مشاهدة النسخة كاملة : أسـبـآب آلـغـضـب و طـرقِ آلـتـحـكـمِ فـيـه


فكري ابراهيم
07-07-2011, 07:29 AM
آلغضب من آخطر آلمشآعر آلتى قد يمر بهـآ آلآنسآن, فبآلآضآفهـ آلى آلآضرآر آلصحيهـ آلتى قد تنتج عن آلغضب فآن آلغضب قد يؤدى بكـ آلى آرتكـآب آفعآل تندمِ عليهـآ لآحقآ. كـمآ هـو هـدفنآ فى كـل مقآلهـ فآن تلكـ آلمقآلهـ سوف تحآول آن تجعلكـ تفهـمِ آلغضب و آسبآبهـ حتى تستطيع آلتغلب عليهـ.

دخـاًـت صديقتي (هـآجـر) آلى مكـتب مديرهـآ محتجـة على تعيين زميلهـآ مديراً لفرع جديد للشركـة برغمِ آنهـآ آلآقدمِ وآلآقدر .. تبآدلت هـآجر ومديرهـآ آلحجج حول هـذآ آلقرآر ، وتعآلت آصوآتُهـمآ وآحتد آلموقفُ آكـثر ، ومآ كـآن من صديقتي آلذي فآرت آعصآبهـآ آلآ آن آمسكـت ورقة على طآولة آلمدير وكـتبت آستقآلتهـآ ورمتهـآ في وجهـ مديرهـآ وآنصرفت .. مآ عرفتهـ بعد ذلكـ آن (هـآجـر) وآجهـت آلكـثير من آلمصآعب ، وندمت آشد آلندمِ على مآ حدث ولكـن كـمـآ يقول آلجميع لحظـة غـضـب .. !
آنآ متيقن آنكـ تعرف آلكـثير من آلقصص آلمشآبهـة آلتي آدت لحظآت من سورة آلغضب فيهـآ آلى نتآئجَ غيرِ محمودة يندمِ عليهـآ صآحبُهـآ طوآل آلعمر !! ، فكـمِ رجل طلق زوجتهـ ، وكـمِ خصمِ آعتدى على خصمهـ حتى آنهـى حيآتهـ ، وكـمِ سآئق آرآد آلنيل ممن ضآيقهـ فآرتكـب حآدثـاً مروريآ قآتلآ .. وتطول قآئمة آلآمثلة



آلغضب هـو حآلة شعورية تبدآ من آلآثآرة آلخفيفة حتى آلآهـتيآج آلشديد آلذي يُعمي آلبصرَ وآلبصيرة. قد يكـون آلغضبُ متجهـآ نحو شخص مآ (رئيسكـ في آلعمل ، زميلكـ) آو نحو حَدَث مآ (زحمة مرور آلسير ، رحلة طيرآن مُلغآة) آو بسبب قلقكـ حول مشكـلة شخصية آو بسبب ذكـرى مؤلمة.
يتفق علمآء آلنفس على آن آلسيطرة على لحظآت آلغضب يعد من آلآمور آلشآقة على آلآنسآن.. ولعلهـآ من آلمهـآرآت آلآنسآنية آلرآقية وآلآحترآفية آلتي لآ تتوفر لدى كـثيرين .. ومع ضغوط آلحيآة آليومية ، نكـشف كـل يومِ حآجتنآ آلمآسة آلى آمتلآكـ هـذهـ آلمهـآرة.

■ ■ ■

• آلسيطرهـ على آلغضب .. ~

آلغضب هـو فى آلآصل شعور صحى يطلقهـ عقلكـ آلبآطن بهـدف جعلكـ تسترد آلسيطرهـ آو بغرض جعلكـ تدآفع عن حقوقكـ .. آلمشلكـهـ هـنآ هـى حينمآ يتحول آلشعور آلغضب آلى عآدهـ و يطلق كـل حين و آخر بدون دآعى .
آذآ آردت آلتغلب على آلغضب فعليكـ آولآ آن تفهـمهـ فآنت لآ تستطيع آلتغلب على عدو لآ تعرف نقطهـ ضعفهـ.

آلآمثلهـ آلتآليهـ ستوضح لكـ بدقهـ سبب آلشعور بآلغضب:-

• مآ آلذى يجعلنآ نغضب .. ? ~

حينمآ يآخذ شخص مآ دوركـ فى آحد آلطوآبير .. حينمآ يكـون لديكـ آلكـثير من آلعمل لتنجزهـ بآستخدآمِ آلحآسب آلآلى ثمِ تجدهـ آصبح بطيئآ جدآ , هـنآ ستصآب بآلتوتر ثمِ بآلغضب.
حينمآ تكـون فى فريق عمل و تجد آن آحد آلآفرآد لآ يقومِ بآى شىء و آنمآ يتركـ لكـمِ كـل آلعمل حينمآ تشعر بآلخوف !!نعمِ آلخوف , ففى كـثير من آلآحيآن يصآب آلشخص بآلغضب لآنهـ خآئف, فى ظنكـ لمآذآ يغضب بعض آلسآئقون بشدهـ عندمآ يكـون شخص على وشكـ آن يصدمهـم؟ هـمِ يغضبون لآنهـمِ خآفوآ من آلحآدث آلذى كـآن من آلممكـن آن تحدث.
حينمآ يسخر منكـ شخص .. حينمآ يتحدث معكـ مديركـ بلهـجهـ حآدهـ .. حينمآ يعطيكـ رئيسكـ آلكـثير من آلمهـآمِ لتنجزهـآ.

من آلوآضح من كـل آلآمثلهـ آلسآبقهـ آن آلغضب يكـون بغرض آلدفآع عن حقوقكـ (عندمآ آخذ شخص دوركـ فى آلطآبور) آو بسبب آلرغبهـ فى آستعآدهـ آلسيطرهـ على آلموقف (مثلمآ غضبت عندمآ تبآطىء آلحآسب آلآلى) آو بسبب آلخوف (مثل آلخوف من حآدث آلسيآرهـ).

■ ■ ■

• آلمشآكـل آلتى تنتج عن آلغضب .. ~

آلغضب قلمآ يسآعد على حل آلمشكـلهـ فنهـر حآسبكـ آلآلى لن يجعلهـ يعمل و ركـل سيآرتكـ لن يجعلهـآ تدور . كـمآ لآحظت فآن ذلكـ آلنوع من آلغضب لآ يؤدى بكـ آلآ آلى فقد طآقتكـ, بآستخدآمِ تكـنيكـآت آلتحكـمِ فى آلغضب سيمكـنكـ تصريف ذلكـ آلغضب فى آلقنوآت آلسليمهـ بدلآ من آهـدآر طآقتكـ. عندمآ لآ ترصف ذلكـ آلغضب و تكـتمهـ فآنهـ يتحول آلى آكـتئآب. آحد تعريفآت آلآكـتئآب هـو "آلغضب آلموجهـ آلى آلدآخل" و لآ آعنى بهـذآ كـتمِ آلغضب بغرض آلعفو و آنمآ آلنوع آلذى آتحدث عنهـ هـو عندمآ تكـون مضطرآ آن تكـتمِ غضبكـ لآنكـ لآ تجد طريقهـ آخرى لآستعآدهـ حقكـ.

مشكـلهـ آخرى تنتج عن كـتمِ آلغضب بذلكـ آلشكـل آن تظهـر تلكـ آلمشآعر آلمكـتومهـ فى هـيئهـ آخرى مثل آلكـوآبيس, آلشعور بآلحزن بدون معرفهـ آلسبب آو آلشعور بآلغضب فجآهـ عندمآ يحدث آى شىء بسيط. فمثلآ حينمآ ينهـركـ مديركـ بآلعمل ربمآ تجد نفسكـ فى آلمنزل تنهـر آطفآلكـ لآى سبب بسيط و ذلكـ كـلهـ نتيجهـ للغضب آلمكـتوم .

■ ■ ■

• تحكـمِ فى آلغضب .. ~

tهـذهـ آلمقآلهـ تحتوى على بعض آلتكـنيكـآت آلمؤثرهـ للسيطرهـ على آلغضب, آستخدمِ آلطريقهـ آلتى تجدهـآ آسهـل لكـ آو آستخدمِ آكـثر من وآحدهـ فى نفس آلوقت آذآ آردت آن تحصل على تآثير آعلى. قبل آن تقرآ عن تلكـ آلطرق ربمآ يكـون من آلمفيد آن تقرآ آلمقآلهـ آلمسمآهـ آسبآب آلغضب حتى تستوعب آلمقآلهـ بسهـولهـ.

■ ■ ■

• تكـنيكـآت آلتحكـمِ فى آلغضب .. ~

· تحكـمِ فى تحدثكـ آلى نفسكـ: آلتحدث للنفس هـو آن تستخدمِ جمل معينهـ آثنآء آلتفكـير مثل “آذآ آستمر هـذآ آلوضع فلن آلحق بآلآجتمآع” آو “آنآ متآكـد آنهـ تعمد مضآيقتى” . طبعآ آلتحدث آلسلبى للنفس يؤثر على آلمشآعر بطريقهـ سلبيهـ و قد يكـون

هـو سبب آطلآق غضبكـ, بآستخدآمِ آلعلآج آلسلوكـى آلمعرفى يمكـنكـ تعلمِ كـيفيهـ آلسيطرهـ على تحدثكـ مع نفسكـ ممآ سيؤدى آلى آلسيطرهـ على مشآعركـ



· تعلمِ كـيف تحفظ حقوقكـ : آذآ كـآن سبب غضبكـ هـو شعوركـ بآن حقكـ قد ضآع فلآ شىء يمكـنكـ فعلهـ آفضل من آلتعلمِ كـيفيهـ آلدفآع عن حقوقكـ. عن طريق آستخدآمِ مهـآرآت آلآتصآل آلمؤثرهـ .



· آغسل وجهـكـ : غسل آلوجهـ يقلل من آلغضب, كـلمآ غضبت حآول وضع بعض آلمآء آلبآرد على وجهـكـ



· غير من وضعكـ : آذآ كـنت جآلس فقمِ بآلوقوف و آذآ كـنت وآقف فآجلس, فآنهـ وجد آن تغيير آلوضع يقلل من آلغضب



· تكـنيكـآت آلآسترخآء : مهـمآ كـآنت هـنآكـ مشآعر سيئهـ فآن تكـنيكـآت آلآسترخآء يمكـنهـآ آن تجعلكـ تشعر بآلرآحهـ. تكـنيكـآت آلآسترخآء سهـلهـ و بيسطهـ و يمكـنكـ تطبيقهـآ فى آى مكـآن.



· تحكـمِ فى مشآعركـ : بعكـس آلآعتقآد آلسآئد فآنهـ يمكـنكـ آن تتحكـمِ فى مشآعركـ فآلمشآعر فى آلنهـآيهـ هـى من آختيآرنآ, آذآ قررت آن تغضب فسيكـبر آلشعور و يخرج عن سيطرتكـ آمآ آذآ تحكـمت فى غضبكـ فى آول عدهـ ثوآن بعد حدوث آلموقف فستجد آنكـ يمكـنكـ آلتحكـمِ فى غضبكـ للنهـآيهـ



· آجرى آو مآرس آلريآضهـ : آذآ تشآجرت مع مديركـ آو مع آى شخص آخر فلآ شىء يمكـنهـ آن يجعلكـ تهـدآ آكـثر من آلذهـآب للجمنزيومِ آو ممآرسهـ آلريآضهـ لآنهـآ تسآعد على آلآسترخآء



• سوف آجمل فيمآ يلي وسآئل للمسآعدة على آلتخلص من آلغضب، وقبل آن نبدآ في بحثهـآ لآ بد آن يكـون وآضحاً آن آلسيطرة على آلغضب مهـآرة تحتآج -مثل كـل آلمهـآرآت- آلى آلكـثير من آلتدريب وآلتمرين ولكـنهـ آمر يستحق بذل آلجهـد وعرق آلجبين .. !

• آولاً: لآبد آن نسلمِ بآلحقيقة آلهـآمة: آن آلحيآة ليست مثآلية .. ولن تكـون يوماً من آلآيآمِ
كـذلكـ .. وآن كـل مآ يجري لن يكـون مثآلياً ، آو على آفضل مآ نتوقع آو نرجو.

• ثآنياً: تعرَّف آللحظآت آلآولى من آلغضب .. وهـي آللحظآت آلتي تبدو آلآمور فيهـآ آنهـآ مآ تزآل تحت آلسيطرة ، وجرب آلآمور آلتآلية:-

· (آ) كـن وآعيآ للتغيرآت آلجسدية آلمبكـرة كـتوتر آلعضلآت، ووضعية (آلقبضة) ليديكـ ، وجفآف آلحلق، وآنقبآض عضلآت آلجبهـة ، وتسآرع دقآت قلبكـ ، وتزآيد معدل آلتنفس وغير ذلكـ.
مثل هـذهـ آلتغيرآت هـي (صفآرآت آنذآر) مبكـرة فآستفد منهـآ.

· (ب) كـن وآعيآ لتسآرع آلآفكـآر في رآسكـ مع بدآية آلغضب .. آلغضب هـو رد فعل لمآ نعتقد آنهـ آهـآنة لنآ .. آن مرآقبة سيل آلآفكـآر مع بدآية آلحدث آلمثير للغضب لهـ فآئدة كـبيرة في منع آلغضب لوضعهـ في آطآر آيجآبي جديد كـمآ سنوضح في آلفقرة آلتآلية.

· (ج) كـن وآعيآ بنشوء مشآعر آلغضب في آثنآء حدوثهـآ ومرآقبة نتآئجهـآ .. آنهـآ كـمشآهـدة من آلخآرج لمآ يموج في عآلمنآ آلدآخلي .. وآلفرق كـبير بين آن تغضب من شخص مآ حتى تشعر وكـآنكـ تريد آن ت***هـ (هـذهـ هـي مشآعركـ آلمبآشرة) وبين آلوعي بهـآ وملآحظتهـآ. فتقول لنفسكـ في آثنآء آلغضب: (هـذهـ مشآعر آلغضب .. آني غآضب من هـذآ آلشخص). من ثمِ مرآقبة نتآئج ذلكـ : (آنآ غآضب ، ولذآ فآن آي قرآر آصدرهـ ربمآ لآ يكـون حكـيماً). وهـكـذآ ستجد آنكـ تبسط قوة آضآفية على مشآعركـ مهـمآ آشتدت حدتهـآ ، ومن ثمِ ستقلل من تآثيرهـآ فيكـ.

• ثآلثاً: آعآدة وضع آلموقف في آطآر آيجآبي .. آي آن تستبدل بسيل آلآفكـآر آلمشحونة بآلغضب تفسيرآتٍ آخرى ممكـنة وآكـثر سلآمة مثل: "من يدري ربمآ خفيت عليهـ سيآرتي .. آو ربمآ يكـون لديهـ سبب يجعلهـ يقود سيآرتهـ بهـذهـ آلعجلة .. ربمآ يكـون وآلدهـ في آلعنآية آلمركـزة في آلمستشفى .. آوهـ! آللهـ يعينهـ !". وهـكـذآ لمِ تكـظمِ غيظكـ ولمِ تنفس عنهـ، بل قطعت غضبكـ بآفكـآر منطقية وممكـنة.
يروي ستيفن كـوفي في كـتآبهـ آلمميز (آلعآدآت آلسبع للنآس آلآكـثر فعآلية) آن رجلاً دخل آلى آلقطآر ومعهـ خمسة من آلآولآد آلذين آنتشروآ في آلقطآر يلعبون ويصدرون آلفوضى وآلآزعآج في حين ظل هـو جآلسآ بكـل هـدوء دون آن يمنعهـمِ من آزعآج آلآخرين. ضآق آلنآس بآلآولآد ذرعاً فحآدثهـ آلرجل آلجآلس بجآنبهـ وهـو غآضب يحثهـ على منع آولآدهـ من مضآيقة آلآخرين. فقآل آبو آلآولآد: (لقد مآتت آمهـمِ منذ قليل ، ولآ آعرف مآذآ سآقول لهـم .. !!). عندهـآ دهـش آلرجل آلغآضب: (آوهـ آنآ آسف. هـل يمكـن آن آفعل لكـ شيئاً). لقد نسي تمآماً مآ يسببهـ آلآولآد من آزعآج، وتغير غضبهـ آلى مسآندة. صدقني آنهـ في كـل حدث يمكـن آن تجد تفسيراً بديلاً لمآ يدور في رآسكـ لو حآولت آلبحث عنهـ، وذلكـ سيخفف من حنقكـ وغيظكـ .. آليست هـذهـ وسيلة فعآلة للسيطرة على آلغضب آلذي يسببهـ آلآخرون لنآ.

■ ■ ■

• آلغضب مجرد رسآلهـ .. ~

آلغضب مثلهـ مثل آى شعور آخر, رسآلهـ من عقلكـ آلبآطن يطآلبكـ فيهـآ بحل مشكـلهـ معينهـ. عن طريق آتبآعكـ للرآبط آلذى بآسفل آلصفحهـ سنعرف كـيف تتحكـمِ فى ذلكـ آلغضب و كـيف توجهـهـ فى آلقنوآت آلصحيحهـ.

جآء في آلحديث عن رسولـ الله -صـاًـى الله عـاًـيه وسـاًـمِ-: (ليس الشديد بالصُّرَعة، ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب).
حقـاً إن التحكمِ بـآلغضب مهآرة رآقية تمنح من يتقنهـآ آلسلام والطمأنينة وتقيهـ من آثارهـ المدمرة عـاًـىِ آلروح و آلجسد.

sahar2012
07-07-2011, 09:22 AM
التعبير عن الغضب بشكل بناء (تفريجه وتفريغه) يعتبر أكثر صحة. يقول صلى الله عليه وسلم: "لا تغربنَّ الشمسُ على غضبكم."،

ويقول أيضا: "لا تَغْضَبْ."، ويصف عليه السلام نفسه: "إنَّ رَحْمَتِي تَغْلِبُ غَضَبِي".



موضوع رائع شكراً لك