مشاهدة النسخة كاملة : ما هو العلاج الطبيعي؟؟؟؟


محمد ميزو
23-07-2011, 02:01 PM
لعلاج الطبيعي هي مهنة طبية واحدي فروع الطب المهمة تقدم خدمات للأفراد من أجل تطوير والحفاظ على واعادة الحركة إلى الحد الأقصى والقدرة الوظيفية في جميع مراحل الحياة. يشمل هذا تقديم الخدمات في الظروف التي تكون فيها الحركة مهددة بسبب الشيخوخة، أو الإصابات أوالأمراض أو العوامل البيئية.
يهتم العلاج الطبيعي بتحديد وتحسين نوعية الحياة وإمكانية الحركة ضمن مجالات الوقاية والعلاج، والتأهيل وإعادة التأهيل. وينطوي العلاج الطبيعي على التفاعل بين اخصائيو العلاج الطبيعي، والمرضى، وغيرهم من المهنيين الصحيين والأسر ومقدمي الرعاية والمجتمعات المحلية في عملية حيث يتم تقييم إمكانية الحركة والأهداف المتفق عليها، باستخدام المعارف والمهارات الفريدة للعلاج الطبيعي ويمارس العلاج الطبيعي طبيب علاج طبيعي متخصص.
يستخدم طبيب العلاج الطبيعي تاريخ الفرد والفحص البدني للوصول إلى التشخيص ووضع خطة إدارة، وعند الضرورة، يدرجوا نتائج الدراسات المختبرية والتصوير. ويمكن أيضا استخدام الاختبار الكهربائي (مثل التخطيط الكهربي للعضلات واختبار سرعة التوصيل العصبي).
وللعلاج الطبيعي العديد من التخصصات منها طب القلوب، وطب المسنين وطب الأمراض العصبية، وجراحة العظام وطب الأطفال. يعمل اطباء العلاج الطبيعي في العديد من الأماكن، مثل العيادات الخارجية أو المكاتب، ومرافق إعادة التأهيل للمرضى الداخليين ،ومرافق الرعاية الممتدة والمنازل الخاصة، والتعليم، والمراكز البحثية والمدارس ودور العجزة، وأماكن العمل الصناعية أو غيرها من البيئات المهنية،.
وتختلف المؤهلات التعليمية اختلافا كبيرا باختلاف البلد. على مدى يتراوح التعليم من بعض البلدان التي لديها القليل من التعليم النظامي للآخرين تتطلب شهادات الماجستير أو الدكتوراه.



التاريخ

يعتقد الأطباء مثل أبقراط وبعده جالينوس كانوا هم أول من مارسوا العلاج الطبيعي، والتدليك، وتقنيات العلاج اليدوي و العلاج بالماء لعلاج الناس في عام 460 قبل الميلاد وخرجت كلية العلاج الطبيعي في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا في عام 1913، ، والولايات المتحدة 1914 كلية ريد في بورتلاند بولاية اوريغون، "مساعدو اعادة التأهيل."
وحفزت البحوث حركة العلاج الطبيعي. حيث نشر أول بحث في العلاج الطبيعي في الولايات المتحدة في مارس 1921، في #دورية اطباء العلاج الطبيعي. في العام نفسه، نظمت ماري ماكميلان جمعية العلاج الطبيعي (التي تسمى الآن جمعية العلاج الطبيعي الأمريكية (apta)). في عام 1924، شجعت مؤسسة جورجيا وارم سبرينجس المجال بالترويج للعلاج الطبيعي كعلاج لمرض شلل الأطفال
وكان يتألف العلاج في الأربعينات في المقام الأول من التمرين، والتدليك، والسحب. بدأت تمارس الإجراءات اليدوية للعمود الفقري، وخصوصا في بلدان الكومنولث البريطاني، في أوائل الخمسينات. في وقت لاحق من ذلك العقد، بدأ العلاج الطبيعي في تجاوز الممارسة في المستشفى، إلى المرضى الخارجيين في عيادات العظام، والمدارس العامة والكليات / الجامعات، وضبط الشيخوخة (مرافق التمريض الماهر) ومراكز اعادة التأهيل والمستشفيات والمراكز الطبية.
تخصص لعلاج طبيعي في الولايات المتحدة وقعت في عام 1974، مع قسم جراحة العظام في apta التي يجري تشكيلها لتلك العلاج الطبيعي المتخصص في جراحة العظام. في نفس العام، تم تشكيل الاتحاد الدولي لجراحة العظام مناور العلاج، التي لعبت دورا هاما في دفع عجلة العلاج اليدوي في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الحين.
التعليم

أدرك الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي حقيقة أن هناك تنوع كبير في المجالات الاجتماعية والبيئات الاقتصادية والثقافية والسياسية في تدريس اخصائيو العلاج الطبيعي في جميع أنحاء العالم. وأوصى الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي بأن تستند دراسة العلاج الطبيعي الدخول في مستوى من البرامج التعليمية على أن تكون الجامعة أو على مستوى الدراسات الجامعية، لمدة لا تقل عن أربع سنوات، والتأكد بصورة مستقلة ومعتمدة على أنها في مستوى الخريجين أن اتفاقات الكاملة القانونية والمهنية الاعتراف. [wcpt يعترف بأن هناك الابتكار والاختلاف في تنفيذ البرامج والدخول في مستوى المؤهلات، بما في ذلك الشهادات الجامعية الأولى (البكالوريوس / البكالوريا / مرخص أو ما يعادلها)، الماجستير والدكتوراه مؤهلات دخول. المتوقع هو أن أي برنامج يجب أن يلقى المناهج التي ستمكن العلاج الطبيعي للوصول إلى المعرفة، والمهارات، والصفات المذكورة في هذه المبادئ التوجيهية. وقد أستحدثت العديد من البرامج الدراسية التي تهدف إلي الارتقاء بمستوى العلاج الطبيعي مثل برنامج دكتور العلاج الطبيعي (dpt) والذي بات من أهم متطلبات ممارسة المهنة بالولايات المتحدة الأمريكية وقد بدأت بعض الدول العربية في تنفيذ هذا البرنامج.
وتتكامل البرامج التعليمية لأطباء العلاج الطبيعي بين النظرية والممارسة، مع التواصل التعلم. ويبدأ هذا مع قبول معتمد لبرنامج العلاج الطبيعي وتنتهي مع التقاعد من الممارسة الفعلية.
وبالتالي، فإن الهدف العام من البرامج المهنية التعليمية للعلاج الطبيعي هو تثقيف أخصائيو العلاج الطبيعي، وإكسابهم ثقة بالنفس والقدرة على التكيف، وهذا انعكاس وإنساني، وموجهة للخدمات، والذين، بحكم التفكير النقدي والتعلم مدى الحياة، والقيم الأخلاقية، وإصدار أحكام مستقلة بشأن المريض / احتياجات العميل.
مجالات التخصص

لأن مجال معرفة العلاج الطبيعي كبير جدا، يتخصص بعض اطباء العلاج الطبيعي في مجال سريرية محددة. في حين أن هناك العديد من أنواع مختلفة من العلاج الطبيعي، أنشأ المجلس الأمريكي لتخصصات العلاج الطبيعي قائمة سبع شهادات متخصصة، منها العلاج الطبيعي الرياضي والعلاج السريري الكهربي. وأكثر ستة مجالات تخصص الأكثر شيوعا فيفي جميع أنحاء العالم في العلاج الطبيعي، هي
القلب
يستخدم العلاج الطبيعي للقلب والأوعية الدموية الرئوية وإعادة التأهيل لعدد كبير من الأفراد الذين يعانون من اضطرابات القلب، أو أولئك الذين لديهم عملية جراحية في القلب أو الرئتين. وتشمل الأهداف الرئيسية لهذا التخصص زيادة القدرة على التحمل والاستقلال الوظيفي. يستخدم العلاج المختصر في هذا المجال للمساعدة في ازالة افرازات الرئة مع ذوي الخبرة التليف الكيسي. الاضطرابات، بما في ذلك النوبات القلبية، بعد جراحة لتغيير شرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن و التليف الرئوي، ويمكن الاستفادة من علاجات القلب والرئة العلاج الطبيعي المتخصصة.الشيخوخة
يغطي العلاج الطبيعي للشيخوخة مساحة واسعة من القضايا المتعلقة بالسكان الكبار في السن. هناك العديد من الظروف التي تؤثر على كثير من الناس عندما يكبرون في السن، وتشمل ولكنها لا تقتصر على ما يلي : التهاب المفاصل و هشاشة العظام و السرطان و مرض الزهايمر، واستبدال مفصل الورك، واضطرابات في التوازن،و سلس البول، الخ. ويساعد العلاج الطبيعي للشيخوخة المتضررين من مثل هذه المشاكل في وضع برنامج متخصص للمساعدة على استعادة الحركة، والحد من الألم، وزيادة مستويات اللياقة البدنية.لعصبية
العلاج الطبيعي العصبي هو مجال يركز على العمل مع الأفراد الذين لديهم اضطراب أو مرض عصبي. وهذه تشمل أمراض الزهايمر، اعتلال الأعصاب الحركية، إصابات الدماغ، الشلل الدماغي، والتصلب المتعدد، و الشلل الرعاش واصابات الحبل الشوكي ، والسكتة الدماغية. العاهات عام المرتبطة بظروف عصبية تشمل من العاهات ؛ الرؤية، والتوازن، والتمشي، أنشطة الحياة اليومية والحركة والكلام، وفقدان الاستقلال الوظيفي.[
العظام
تشخيص العلاج الطبيعي للعظام، وإدارة، ومعالجة الاضطرابات والإصابات في الجهاز العضلي الهيكلي بما في ذلك إعادة التأهيل بعد الجراحة العظمية. هذا التخصص في العلاج الطبيعي في أغلب الأحيان، يوجد خارج الأمراض السريرية. ويجري تدريب معالجين العظام في علاج ما بعد الجراحة العظام والكسور والاصابات الرياضية الحادة، والتهاب المفاصل، والالتواء، والسلالات، آلام الظهر والرقبة، وظروف الشوكي والبتر. تعبئة العمود الفقري / معالجة، والممارسة العلاجية، وإعادة التأهيل العصبية والعضلية، والحزم / الساخنة الباردة، و تنشيط العضلات والكهربائية(مثل العلاج بالتبريد، الرحلان الشاردي والكهربائي) وطرائق غالبا ما تستخدم لتسريع عملية التعافي في وضع العظام.بالإضافة إلى ذلك، ملحقا الناشئة في التشخيص والعلاج هو استخدام التصوير فوق الصوتي للتشخيص والعلاج لتوجيه مثل العضلات وإعادة التدريب.] الذين عانوا من الاصابة أو المرض يؤثر على العضلات والعظام والأربطة والأوتار أو من الجسم سوف تستفيد من التقييم من قبل العلاج الطبيعي المتخصص في جراحة العظام.
طب الأطفال
يساعد العلاج الطبيعي للأطفال في الكشف المبكر عن المشكلات الصحية ويستخدم مجموعة واسعة من الطرق لعلاج اضطرابات الأطفال. ويتخصص هؤلاء المعالجين في تشخيص وعلاج، وإدارة للرضع والأطفال والمراهقين ومع مجموعة متنوعة من الأمراض الخلقية والتنموية والعصبية والعضلية والعظمية، أو اضطرابات المكتسبة. تركز العلاجات على التحسين العام وغرامة المهارات الحركية والتوازن والتنسيق، والقوة والتحمل وكذلك التكامل الإدراكي والحسي. يمكن أن الأطفال الذين يعانون من تأخر في النمو، الشلل الدماغي، والسنسنة المشقوقة، أو تشوهات الرقبة، أن يعالجوا عن طريق اطباء علاج طبيعي للأطفال.
معالجة الجهاز الحافي
معالجة الجهاز الحافي (العلاج في ظروف تنطوي على الجلد والأجهزة المرتبطة به). وتشمل الحالات الشائعة إدارة الجروح والحروق. يستخدم العلاج الطبيعي الأدوات الجراحية والغسيل الميكانيكي والضمادات والعوامل الموضوعية، لا زالة النسيج النخري وتعزيز شفاء الأنسجة. وتشمل الاستخدامات الأخرى المتداخلة ممارسة، ومراقبة الاستقساء والتجبير، وملابس الضغط.
انجازات اطباء العلاج الطبيعي
يعتبر اطباء العلاج الطبيعي في مصر من امهر اطباء العلاج الطبيعي علي الإطلاق في أفريقيا والوطن لعربي وقد صنفت مجلة ادفانسيد الأمريكية الطبيه طبيب العلاج الطبيعي المصري الثالث عالميا بعد نظيره الأمريكي والكندي. وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر الأسواق استيعابا لخريجي كلية العلاج الطبيعي المصري حيث يتم تشغيل أطباء العلاج الطبيعي المصريين مباشرة وبدون معادلة وبعد امتحان الرخصة الأمريكية لمزاولة المهنة فقط. وتعد رابطة اطباء العلاج الطبيعي المصريين بالولايات المتحدة الأمريكية أكبر رابطة للعلاج الطبيعي المصري علي مستوى العالم بعد مصر.

نسمه يسرى
25-07-2011, 05:07 PM
مرسى على المعلومات دى
انا احتماااااااال كبير ادخلها اناعمله9608 فااحتمال ملحقش صيدله وادخل علاج طبيعى
بليز استفساااااااااااااار

ايه الاختبارات ال بيعملها المرشحين للكليه دى اصل سمعت انهم بيعملووا اختبارات قبل مايدخلوها ودى بتحدد اذا كان هيقبلوا ولا لا

محمد ميزو
26-07-2011, 08:29 PM
مرسى على المعلومات دى
انا احتماااااااال كبير ادخلها اناعمله9608 فااحتمال ملحقش صيدله وادخل علاج طبيعى
بليز استفساااااااااااااار

ايه الاختبارات ال بيعملها المرشحين للكليه دى اصل سمعت انهم بيعملووا اختبارات قبل مايدخلوها ودى بتحدد اذا كان هيقبلوا ولا لا

هو مفيش اختبارات هي بس بتبقى مجرد مقابلة بتكون مع عميد الكلية و بعض من الدكاترة وبتبقى مجرد اسئلة بسيطة و م بتاخدش الحكاية كلها نص ساعة

نسمه يسرى
28-07-2011, 02:11 PM
هو مفيش اختبارات هي بس بتبقى مجرد مقابلة بتكون مع عميد الكلية و بعض من الدكاترة وبتبقى مجرد اسئلة بسيطة و م بتاخدش الحكاية كلها نص ساعة


يعنى بيبكلمونى فى ايه انا اصلا معرفش حاجه عن الكليه
معلش رزلت اوووووى (ههههه عارفه)

اصل خايفه مقبلش فيها
ومرسى على الرد

محمد ميزو
28-07-2011, 05:05 PM
يعنى بيبكلمونى فى ايه انا اصلا معرفش حاجه عن الكليه
معلش رزلت اوووووى (ههههه عارفه)

اصل خايفه مقبلش فيها
ومرسى على الرد

هو لو م اتكلمتيش برده هتتقبلي
انا فاكر انهم شافوني بس مش اكتر
و بالنسبة لزمايلي اللي سالوهم كان بيفوهم بس لائقين جسديا ولا لأ يعني عنده مشكلة زي اعاقة او كده مش اكتر

بس مفيش منها قلق اصلها مش امتحان يعني و بعدين دي بتتعمل بعد م الملف بتاعك بيتقبل يعني مقبولة مقبولة في كل الحاجات

نسمه يسرى
28-07-2011, 06:46 PM
هو لو م اتكلمتيش برده هتتقبلي
انا فاكر انهم شافوني بس مش اكتر
و بالنسبة لزمايلي اللي سالوهم كان بيفوهم بس لائقين جسديا ولا لأ يعني عنده مشكلة زي اعاقة او كده مش اكتر

بس مفيش منها قلق اصلها مش امتحان يعني و بعدين دي بتتعمل بعد م الملف بتاعك بيتقبل يعني مقبولة مقبولة في كل الحاجات
مرسى اووووووووووووووووووووووووى
تعبتك معااااااايا

وربنا يسهل
انشاء الله
لوملحقتش صيدله اكيد علاج طبيعى

ومررسى مره تانيه

محمد ميزو
29-07-2011, 12:33 AM
مرسى اووووووووووووووووووووووووى
تعبتك معااااااايا

وربنا يسهل
انشاء الله
لوملحقتش صيدله اكيد علاج طبيعى

ومررسى مره تانيه

ولا يهمك تحت امرك
كلنا كنا قلقانين بعد الثانوية العامة بس اكتشفنا انها احلى ايام و كانت لذيذة

ربنا يوفقك للمكان اللي فيه الخير ليكي