مشاهدة النسخة كاملة : عايز أدرس دبلوم حاسب آلي


مهندس رضا
25-07-2011, 11:43 PM
عايز أدرس دبلوم في الحاسب الآلي ... حيث أنني أعمل معلم حاسب آلي و لكن المؤهل مختلف ( هندسة اتصالات ) .. و طبعا يرفض من قبل المقابلات للسفر للسعودية .. أريد دراسة دبلوم في الحاسب الالي كي يصبح معي مؤهل في الحاسب الالي .. سمعت ان في دبلومة كمبيوتر تعليمي من معهد الدراسات التربوية .. لكن اريد معلومات أكثر عنها للي درسوها .. هل بها حضور .. و كم تتكلف .. و ما هي مواد الدراسة و ما هو المسمي الناتج في الشهادة ... أفيدونا أفادكم الله ..و جزاكم الله خيرا

marwasamy
26-07-2011, 03:26 AM
انا جمعت معلومات عن المعهد يمكن تفيدك

السلام عليكم
يا طالبي العلم والدبلومة التربوي في
عدة
اماكن
بس
في داخل القاهرة واللي
انا اعرفة وجبت معلومات عنه مرحباً بكم في شعبة التعليم الإلكتروني بمعهد الدراسات التربوية
جامعة القاهـــرة
مقدمــة :
نظرا لتميز معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة بكونه يتيح برامج للدراسات العليا فقط
( الدبلوم العامة فى التربية ، والدبلوم الخاصة فى التربية ، والماجستير ، والدكتـوراه ) ، لذا فهو يهدف بصفة رئيسة إلى توفير فرص مواصلة التعلم للراغبين فى استكمال دراساتهم وتنميـة أنفسهم مهنيـا .
وفي ضـوء ذلك ، تبنت جامعة القاهرة تطوير برامج الدراسات العليا بمعهد الدراسات التربوية سعيا نحو تجاوز المعوقات الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية التى حالت دون إتاحة فرص مواصلة الدراسات العليا أمام الكثيرين ممن لديهم طموح فى مواصلة تنمية قدراتهم وتثقيف أنفسهم ، وذلك من خلال توفير فرص التعلم من بُعد .
فمن خلال نظام التعلم الإلكتروني E-Learning يتم إيصال المادة التعليمية إلى الدارس على هيئة وسائط إلكترونية رقمية ، حيث يكون الدارس بعيدا أو منفصلا عن المعلم ، ولكن يصاحب هذا النوع من التعلم عملية إرشاد تعليمي وأكاديمي عالية الكفاءة ، وعلى أيدي نخبة من أساتذة الجامعة ، ومن خلال خبراء في مجال التعليم الإلكتروني . مع إمكانية توافر البنية الأساسية الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف.
وتعتمد فكرة الدراسة على استخدام مصادر التعلم المختلفة والانترنت، والتي تتضمن:
o مواد القراءات الأساسية .
o الأشرطة السمعية والبصرية .
o الأسطوانات المدمجة ( CD-ROM ) .
o عدداً من المهام والأنشطة التعليمية التي يجب تنفيذها وإتمامها وتسليمها لمركز مصادر التعلم بالمعهد، وفق جدول زمني محدد موزع على مدى الفصل أو العام الدراسي حسب طبيعة المادة المطروحة.
o كما تتاح مناقشات شهرية يشارك فيها كل من يرغب وذلك إما من خلال الحضور للمعهد أو (on line) وذلك بهدف متابعة الطالب في تنفيذ المهام والأنشطة والتكليفات المحددة لكل مقرر على أن تكون ضوابط متابعة الطلاب في دراستهم على النحو التالي:
• التواصل مع المشرف (أستاذ المادة) مرة واحدة على الأقل شهريا بأي طريقة مناسبة
• إنجاز التكليفات والمهام وتقديمها في المواعيد المحدده.
كما تتنوع طرق الاتصال المستخدمة كما يلي:
- طرق وأساليب التعليم والتعلم المباشر (وجهاً لوجه).
- طرق وأساليب التعليم والتعلم شبه المباشر والتي تتمثل في النشاطات التعليمية التفاعلية عن طريق مؤتمرات الكومبيوتر حيث تشكل الاتصالات بين الطلبة والأساتذة من ناحية، والطلبة فيما بين هم بعداً آخرا من أبعاد التعليم والتعلم شبه المباشر. تخدم طرق وأساليب التعليم والتعلم الال
- طرق و أساليب التعليم والتعلم غير المباشر عن طريق : اوساط التعلم الإليكترونى- المواد القرائية- الأشرطة الصوتية-أشرطة الفيديو - الأسطوانات المدمجة.
الدبلوم العامة في التربية
شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد
تهدف الدراسة في هذا الدبلوم إلى إعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد من خلال تزويده بالقدر الضروري والأساسي من المعلومات، والخبرات والمهارات للمتخصص في هذا المجال من مجالات المعرفة وذلك بواسطة التعليم الالكتروني ( E-Learning) .
مادة 89:
يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد ما يلي:
أ- أن يكون الطالب حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس في احدى الجامعات بجمهورية مصر العربية، أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة.
ب- أن يقرر القومسيون الطبي العام لياقته لمهنة التعليم.
ج- أن ينجح فيما يجريه المعهد من اختبارات شخصية، شفوية أو تحريرية للتحقق من حسن استعداده لمهنة التعليم .
مادة 90:
مدة الدراسة لنيل درجة الدبلوم العامة في التربية لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد سنة جامعية مكونة من فصلين دراسيين.
مادة 91:
تحدد الدراسة لنيل درجة الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الألكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد، بما يوازي 28 ساعة أسبوعيا ولمدة عام جامعي واحد مكون من فصلين دراسيين، ويبين الجدول التالي المقررات الدراسية المقترحة:
الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد
اسم المقرر عدد الأوراق الامتحانية عدد ساعات الاختبار
1- مقررات الفصل الدراسي الأول:
اجتماعيات التربية 1 3
تاريخ التربية وتاريخ التعليم 1 3
المناهج 1 3
تكنولوجيا التعليم 1 3
علم نفس النمو 1 3
طرق التدريس(1) 1 3
التدريس المصغر
2- مقررات الفصل الدراسي الثاني:
فلسفة التربية 1 3
التربية المقارنة 1 3
علم النفس التربوي 1 3
الإرشاد النفسي 1 3
الاختبارات والمقاييس 1 3
طرق التدريس(2) 1 3
تربية عملية
مادة 92:
يقدم الطالب ما يثبت أنه قام بالتدريس في إحدى المدارس العامة أو الخاصة داخل البلاد أو خارجها موثقا من الإدارة التعليمية في المنطقة التابع لها بمصر أو من سفارة البلد التي يتبع لها.
كما يتم اختبار الطالب في تمكنه من المهارات التدريسية، وذلك إما بالحضور مباشرة في مقر الدراسة بالمعهد أو من خلال النظام التفاعلي المتبع في الدراسة.
ويعتبر التدريس المصغر والتربية العملية مقررا واحدا تقدر درجته على أساس تخصيص 60% من الدرجة الكلية للتقدير الذي يقدمه الطالب من المدرسه، و40% من الدرجة للتدريس المصغر.
مادة 93:
يحدد مجلس المعهد مكتب التربية العملية، ويتولى رئاسته رئيس مجلس قسم المناهج أو من يختاره مجلس المعهد من الأساتذة. ويشكل أعضاؤه من بعض أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وذلك بالإضافة إلى بعض الإداريين، وذلك لمتابعة سير العمل وتجميع تقديرات الطلاب والاتصال بالمناطق التعليمية بمصر والسفارات.
مادة 94:
يعقد امتحان الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد مرتين خلال العام، في نهاية كل فصل دراسي، وتخصص 40% أعمال سنة (تكليفات- أنشطة) من النهاية العظمى لامتحان كل مقرر وتكون مدة الإمتحان التحريري لكل مقرر (3)ساعات، والنهاية العظمى لكل مقرر مائة (100) درجة.
وتعقد الإمتحانات: النظرية والعملية والشفهية في مقر الدراسة بالمعهد طبقا للمواعيد المحددة، وذلك في نهاية كل فصل دراسي، كما يجوز عقد الامتحانات من خلال شبكة الانترنت.
مادة 95:
يقدر نجاح الطالب بأحد التقديرات الآتية في أي من المقررات، أو في المجموع الكلي للمقررات الدراسية:
ممتاز إذا حصل على 90% فأكثر من النهاية العظمى.
جيد جدا إذا حصل على 80% فأكثر، وأقل من 90%.
جيد إذا حصل على 70% فأكثر، وأقل من 80%.
مقبول إذا حصل على 60% فأكثر، وأقل من 70%.
راسب إذا حصل على أقل من 60%.
مادة 96:
أ- إذا رسب الطالب في التربية العملية لا يسمح له بالتقدم للامتحان، ولمجلس المعهد أن يعيد قيده كطالب مستجد، فيعيد السنة دراسة وامتحانا.
ب- إذا نجح الطالب في التربية العملية ورسب أو تغيب عن الامتحان في كل المقررات الدراسية أو بعضها، يسمح له بالتقدم للامتحان الثاني فيما رسب فيه أو تغيب عنه، و إذا رسب الطالب في المرة الثانية لا يحق له دخول الامتحان مرة ثالثة وعليه التقدم من جديد.
ج- يؤدي الطلاب المستجدون الامتحان في يناير ومايو من كل عام، على حين يؤدي الطلاب المتخلفون (الراسبون والغائبون سواء في الفصل الدراسي الأول أو الثاني) الامتحان فيما رسبوا فيه أو غابوا عنه من المقررات في سبتمبر.
مادة 97:
يجوز للطالب الحاصل على الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد التسجيل للحصول على الدبلوم الخاص في التربية والتسجيل لدرجتي الماجستير والدكتوراه التي يقدمها المعهد.
عهد الدراسات التربوية
معهد الدراسات التربوية- جامعة القاهرة الذى يخطو نحو إكمال عقدين من الزمان هى كل عمره فى قلب هذه المتغيرات، وسعى ويسعى جاهدًا نحو استدماجها فى برامجه، وتكوين جيل من المعلمين والباحثين التربويين المسلحين بالنظرة النقدية، والقادرين على الإسهام فى مختلف فضاءات العمل التربوى على المستويات المحلية والعربية والعالمية.

لقد احتل المعهد، بفضل جهود العاملين به من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعمال، مكانة متقدمة على رأس مؤسسات إعداد المعلم والبحث التربوى ليس فى مصر وحدها بل فى العالم العربى كله. والدليل على ذلك ارتفاع أعداد المقيدين به من الدول العربية والأفريقية على نحو غير مسبوق لم يتوافر لأى مؤسسة مناظرة أخرى.

وفى مجتمع المعرفة تحتل التربية مكانة كبرى باعتبارها هى الخيار الوحيد للعيش والبقاء، والتفاعل أخذًا وعطاءًا مع منجزات العلم والتكنولوجيا، وفى عصر العولمة تصبح هى سياج الهوية والثقافة الوطنية، وفى عصر ما بعد الحداثة تصبح التربية مصدر إلهام للمجتمعات كى تبدعّ أسلوبها الخاص، وتقرر ما الذى تريد أن تتعلمه، والممارسات التى تتميز بها مدارسها.

أقسام المعهد
م القســـــــــــم
1 قسم أصول التربية.
2 قسم المناهج وطرق التدريس.
3 قسم علم النفس التربوى.
4 قسم تكنولوجيا التعليم.
5 قسم الإرشاد النفسى.
6 قسم تعليم الكبار.
7 قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائى
8 قسم التعليم الفنى.
9 قسم التعليم العالى والجامعى.

• مواعيد القبول:-
• الدبلوم شهر أغسطس ولمدة أسبوعين.
الماجستير والدكتوراه شهر سبتمبر ولمدة أسبوعين.
أولاً: الدبلوم
• تمنح جامعة القاهرة بناء على طلب المعهد دبلومات الدراسات العليا الآتية:-

م القســـــــــــــــــــــــــــــــــم
1 شعبة إعداد معلم التعليم العام، وينص على التخصص العلمى للطالب.
2 شعبة إعداد معلم التعليم الفنى، وينص على التخصص العلمى للطالب.
3 شعبة إعداد معلم الفئات الخاصة ، وينص على التخصص العلمى للطالب.
4 شعبة تعليم الكبار، وينص على التخصص العلمى للطالب.
5 شعبة الكمبيوتر التعليمى.
6 شعبة إعداد معلم رياض الأطفال والتعليم الابتدائى.
7 شعبة التوجيه والإرشاد النفسى.
8 شعبة المكتبات المدرسية.
9 شعبة تكنولوجيا التعليم.
10 شعبة الأخصائى الاجتماعى المدرسى.
11 شعبة معلم التعليم العام للعلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية.

• تمنح الدبلوم المهنية فى أحد فروع التخصص الآتية:-

م القســـــــــــــــــــــــــــــــــم
1 الإدارة المدرسية.
2 الإشراف الفنى.
3 التربية الخاصة.
4 الإشراف الاجتماعى والإرشاد النفسى.
5 المكتبات المدرسية والتوثيق التربوى.
6 الاتصال الجماهيرى.
7 تعليم الكبار.
8 الحضانة ورياض الأطفال.
9 التخطيط والإحصاء التربوى.
10 طرق التدريس.

• الدبلوم العامة فى التربية:-
• يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم العامة فى التربية:-
1- أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة.
2 - أن يتعهد بالتفرغ لمتابعة الدراسة بالمعهد.
3 - يجوز أن يقيد لنيل الدبلوم العامة فى التربية الطلاب الحاصلون على نفس المؤهل الدراسى المذكور فى شرط القيد.
4- مدة الدراسة لنيل الدبلوم العامة فى التربية سنة جامعية للطلاب المتفرغين.
5- يشترط لنيل الطالب الدبلوم العامة فى التربية أن يتابع الدراسة لمدة سنة جامعية (أو سنتين لغير المتفرغين).

• الدبلوم المهنية فى التربية:-
• يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم المهنية فى أحد فروع التخصص :-
أن يكون حاصلاً على الدبلوم العامة فى التربية أو على درجة الليسانس فى الآداب والتربية أو درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية أو درجة البكالوريوس أو الليسانس من أحد المعاهد التربوية العالية مع سبق حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها أو على درجة معادلة لأى من هذه الدرجات من معهد معترف به من الجامعة. مدة الدراسة للحصول على الدبلوم المهنية فى أحد فروع التخصص سنة جامعية واحدة
الدبلوم الخاصة فى التربية:-
• يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم الخاصة فى التربية ما يأتى:-
أن يكون حاصلاً بتقدير جيد على الأقل على : الدبلوم العامة فى التربية، أو درجة الليسانس فى الآداب والتربية، أو درجة بكالوريوس فى العلوم والتربية من إحدى جامعات ج.م.ع أو على درجة معادلة من معهد آخر معترف به من الجامعة ويجوز لمجلس المعهد أن يقيد الحاصلين على الدبلوم المهنية فى التربية من حملة الدبلوم العامة فى التربية أو ليسانس الآداب والتربية أو بكالوريوس العلوم والتربية، ممن لم يحصلوا على تقدير جيد.
يقبل المعهد الحاصلين على الدبلوم المهنية فى التربية من حملة الدبلوم العامة فى التربية للقيد بالدبلوم الخاصة فى التربية وفقاً للشروط الآتية:-
1- أن يكون الدبلوم المهنية فى التربية بتقدير جيد على الأقل.
2- أن يكون التقدير العام فى الدرجة الجامعية الأولى جيد على الأقل.
3- أن يكون التقدير فى مادة طرق التدريس فى كل من الدبلوم المهنية والدبلوم العامة جيد على الأقل.
• الدبلوم العامة فى التربية "شعبة تعليم الكبار":-
يشترط لقيد الطلاب فى الدبلوم العامة فى التربية شعبة تعليم الكبار نفس الشروط المطلوب توافرها لقيد الطلاب فى الدبلوم العامة فى التربية. مدة الدراسة لنيل الدبلوم العامة شعبة تعليم الكبار عام جامعى واحد.
ثانياً: درجــة الماجستير
• تمنـح جامعة القاهرة بناء على اقتراح الكلية درجة الماجستير فى التربية.
• يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير فى التربية :-
أن يكون حاصلاً على الدبلوم الخاصة فى التربية بتقدير جيد على الأقل أو على دبلوم معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة، ويكون قيد الطالب فى أحد الأقسام التربوية بالمعهد.
يشترط لنيل الطالب درجة الماجستير يكون قد مارس مهنة التعليم للصغار والكبار فى مؤسسة تعليمية معترف بها من مجلس المعهد.
• مدة الدراسة:-
الحد الأدنى للحصول على الدرجة عام.
ثالثاً: درجة الدكتوراه
• تمنـح جامعة القاهرة بناء على اقتراح الكلية درجة الدكتوراه فى التربية.
• يشترط لقيد الطالب لدرجة دكتور الفلسفة فى التربية:-
1- أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير فى التربية بتقدير جيد على الأقل من المعهد أو على درجة معادلة من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة.
2- ويجوز قيد الحاصلات على درجة الماجستير فى التمريض للحصول على درجة دكتور فلسفة فى التربية وذلك بعد النجاح فى الامتحانات والمقررات التى يقرها مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس المعهد.
• يشترط لنيل درجة دكتور الفلسفة فى التربية:-
أن يكون قد مارس مهنة التعليم للصغار والكباء فى مؤسسة تعليمية معترف بها من مجلس المعهد وذلك لمدة أربع سنوات على الأقل.
• مدة الدراسة:-
- الحد الأدنى عامين للحصول على الدرجة.

الدرجات العلمية فى شعبة الفئات الخاصة
1- الدبلوم العامة شعبة التربية الخاصة:-
تطبق على الطلاب المتقدمين للالتحاق للدراسة بالبرامج المؤدية للحصول على الدرجات العلمية التى تمنحها جامعة القاهرة بناء على طلب المعهد بنفس شروط القيد بالدبلوم العامة.
2- درجة الدبلوم الخاصة فى التربية.
3- الماجستير فى التربية (تخصص التربية الخاصة).
4- درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية (تخصص التربية الخاصة).


مرحباً بكم في شعبة التعليم الإلكتروني بمعهد الدراسات التربوية
جامعة القاهـــرة
مقدمــة :
نظرا لتميز معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة بكونه يتيح برامج للدراسات العليا فقط
( الدبلوم العامة فى التربية ، والدبلوم الخاصة فى التربية ، والماجستير ، والدكتـوراه ) ، لذا فهو يهدف بصفة رئيسة إلى توفير فرص مواصلة التعلم للراغبين فى استكمال دراساتهم وتنميـة أنفسهم مهنيـا .
وفي ضـوء ذلك ، تبنت جامعة القاهرة تطوير برامج الدراسات العليا بمعهد الدراسات التربوية سعيا نحو تجاوز المعوقات الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية التى حالت دون إتاحة فرص مواصلة الدراسات العليا أمام الكثيرين ممن لديهم طموح فى مواصلة تنمية قدراتهم وتثقيف أنفسهم ، وذلك من خلال توفير فرص التعلم من بُعد .
فمن خلال نظام التعلم الإلكتروني E-Learning يتم إيصال المادة التعليمية إلى الدارس على هيئة وسائط إلكترونية رقمية ، حيث يكون الدارس بعيدا أو منفصلا عن المعلم ، ولكن يصاحب هذا النوع من التعلم عملية إرشاد تعليمي وأكاديمي عالية الكفاءة ، وعلى أيدي نخبة من أساتذة الجامعة ، ومن خلال خبراء في مجال التعليم الإلكتروني . مع إمكانية توافر البنية الأساسية الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف.
وتعتمد فكرة الدراسة على استخدام مصادر التعلم المختلفة والانترنت، والتي تتضمن:
o مواد القراءات الأساسية .
o الأشرطة السمعية والبصرية .
o الأسطوانات المدمجة ( CD-ROM ) .
o عدداً من المهام والأنشطة التعليمية التي يجب تنفيذها وإتمامها وتسليمها لمركز مصادر التعلم بالمعهد، وفق جدول زمني محدد موزع على مدى الفصل أو العام الدراسي حسب طبيعة المادة المطروحة.
o كما تتاح مناقشات شهرية يشارك فيها كل من يرغب وذلك إما من خلال الحضور للمعهد أو (on line) وذلك بهدف متابعة الطالب في تنفيذ المهام والأنشطة والتكليفات المحددة لكل مقرر على أن تكون ضوابط متابعة الطلاب في دراستهم على النحو التالي:
• التواصل مع المشرف (أستاذ المادة) مرة واحدة على الأقل شهريا بأي طريقة مناسبة
• إنجاز التكليفات والمهام وتقديمها في المواعيد المحدده.
كما تتنوع طرق الاتصال المستخدمة كما يلي:
- طرق وأساليب التعليم والتعلم المباشر (وجهاً لوجه).
- طرق وأساليب التعليم والتعلم شبه المباشر والتي تتمثل في النشاطات التعليمية التفاعلية عن طريق مؤتمرات الكومبيوتر حيث تشكل الاتصالات بين الطلبة والأساتذة من ناحية، والطلبة فيما بين هم بعداً آخرا من أبعاد التعليم والتعلم شبه المباشر. تخدم طرق وأساليب التعليم والتعلم الال
- طرق و أساليب التعليم والتعلم غير المباشر عن طريق : اوساط التعلم الإليكترونى- المواد القرائية- الأشرطة الصوتية-أشرطة الفيديو - الأسطوانات المدمجة.
الدبلوم العامة في التربية
شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد
تهدف الدراسة في هذا الدبلوم إلى إعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد من خلال تزويده بالقدر الضروري والأساسي من المعلومات، والخبرات والمهارات للمتخصص في هذا المجال من مجالات المعرفة وذلك بواسطة التعليم الالكتروني ( E-Learning) .
مادة 89:
يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد ما يلي:
أ- أن يكون الطالب حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس في احدى الجامعات بجمهورية مصر العربية، أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة.
ب- أن يقرر القومسيون الطبي العام لياقته لمهنة التعليم.
ج- أن ينجح فيما يجريه المعهد من اختبارات شخصية، شفوية أو تحريرية للتحقق من حسن استعداده لمهنة التعليم .
مادة 90:
مدة الدراسة لنيل درجة الدبلوم العامة في التربية لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد سنة جامعية مكونة من فصلين دراسيين.
مادة 91:
تحدد الدراسة لنيل درجة الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الألكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد، بما يوازي 28 ساعة أسبوعيا ولمدة عام جامعي واحد مكون من فصلين دراسيين، ويبين الجدول التالي المقررات الدراسية المقترحة:
الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد
اسم المقرر عدد الأوراق الامتحانية عدد ساعات الاختبار
1- مقررات الفصل الدراسي الأول:
اجتماعيات التربية 1 3
تاريخ التربية وتاريخ التعليم 1 3
المناهج 1 3
تكنولوجيا التعليم 1 3
علم نفس النمو 1 3
طرق التدريس(1) 1 3
التدريس المصغر
2- مقررات الفصل الدراسي الثاني:
فلسفة التربية 1 3
التربية المقارنة 1 3
علم النفس التربوي 1 3
الإرشاد النفسي 1 3
الاختبارات والمقاييس 1 3
طرق التدريس(2) 1 3
تربية عملية
مادة 92:
يقدم الطالب ما يثبت أنه قام بالتدريس في إحدى المدارس العامة أو الخاصة داخل البلاد أو خارجها موثقا من الإدارة التعليمية في المنطقة التابع لها بمصر أو من سفارة البلد التي يتبع لها.
كما يتم اختبار الطالب في تمكنه من المهارات التدريسية، وذلك إما بالحضور مباشرة في مقر الدراسة بالمعهد أو من خلال النظام التفاعلي المتبع في الدراسة.
ويعتبر التدريس المصغر والتربية العملية مقررا واحدا تقدر درجته على أساس تخصيص 60% من الدرجة الكلية للتقدير الذي يقدمه الطالب من المدرسه، و40% من الدرجة للتدريس المصغر.
مادة 93:
يحدد مجلس المعهد مكتب التربية العملية، ويتولى رئاسته رئيس مجلس قسم المناهج أو من يختاره مجلس المعهد من الأساتذة. ويشكل أعضاؤه من بعض أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وذلك بالإضافة إلى بعض الإداريين، وذلك لمتابعة سير العمل وتجميع تقديرات الطلاب والاتصال بالمناطق التعليمية بمصر والسفارات.
مادة 94:
يعقد امتحان الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد مرتين خلال العام، في نهاية كل فصل دراسي، وتخصص 40% أعمال سنة (تكليفات- أنشطة) من النهاية العظمى لامتحان كل مقرر وتكون مدة الإمتحان التحريري لكل مقرر (3)ساعات، والنهاية العظمى لكل مقرر مائة (100) درجة.
وتعقد الإمتحانات: النظرية والعملية والشفهية في مقر الدراسة بالمعهد طبقا للمواعيد المحددة، وذلك في نهاية كل فصل دراسي، كما يجوز عقد الامتحانات من خلال شبكة الانترنت.
مادة 95:
يقدر نجاح الطالب بأحد التقديرات الآتية في أي من المقررات، أو في المجموع الكلي للمقررات الدراسية:
ممتاز إذا حصل على 90% فأكثر من النهاية العظمى.
جيد جدا إذا حصل على 80% فأكثر، وأقل من 90%.
جيد إذا حصل على 70% فأكثر، وأقل من 80%.
مقبول إذا حصل على 60% فأكثر، وأقل من 70%.
راسب إذا حصل على أقل من 60%.
مادة 96:
أ- إذا رسب الطالب في التربية العملية لا يسمح له بالتقدم للامتحان، ولمجلس المعهد أن يعيد قيده كطالب مستجد، فيعيد السنة دراسة وامتحانا.
ب- إذا نجح الطالب في التربية العملية ورسب أو تغيب عن الامتحان في كل المقررات الدراسية أو بعضها، يسمح له بالتقدم للامتحان الثاني فيما رسب فيه أو تغيب عنه، و إذا رسب الطالب في المرة الثانية لا يحق له دخول الامتحان مرة ثالثة وعليه التقدم من جديد.
ج- يؤدي الطلاب المستجدون الامتحان في يناير ومايو من كل عام، على حين يؤدي الطلاب المتخلفون (الراسبون والغائبون سواء في الفصل الدراسي الأول أو الثاني) الامتحان فيما رسبوا فيه أو غابوا عنه من المقررات في سبتمبر.
مادة 97:
يجوز للطالب الحاصل على الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد التسجيل للحصول على الدبلوم الخاص في التربية والتسجيل لدرجتي الماجستير والدكتوراه التي يقدمها المعهد.
عهد الدراسات التربوية
معهد الدراسات التربوية- جامعة القاهرة الذى يخطو نحو إكمال عقدين من الزمان هى كل عمره فى قلب هذه المتغيرات، وسعى ويسعى جاهدًا نحو استدماجها فى برامجه، وتكوين جيل من المعلمين والباحثين التربويين المسلحين بالنظرة النقدية، والقادرين على الإسهام فى مختلف فضاءات العمل التربوى على المستويات المحلية والعربية والعالمية.

لقد احتل المعهد، بفضل جهود العاملين به من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعمال، مكانة متقدمة على رأس مؤسسات إعداد المعلم والبحث التربوى ليس فى مصر وحدها بل فى العالم العربى كله. والدليل على ذلك ارتفاع أعداد المقيدين به من الدول العربية والأفريقية على نحو غير مسبوق لم يتوافر لأى مؤسسة مناظرة أخرى.

وفى مجتمع المعرفة تحتل التربية مكانة كبرى باعتبارها هى الخيار الوحيد للعيش والبقاء، والتفاعل أخذًا وعطاءًا مع منجزات العلم والتكنولوجيا، وفى عصر العولمة تصبح هى سياج الهوية والثقافة الوطنية، وفى عصر ما بعد الحداثة تصبح التربية مصدر إلهام للمجتمعات كى تبدعّ أسلوبها الخاص، وتقرر ما الذى تريد أن تتعلمه، والممارسات التى تتميز بها مدارسها.







أقسام المعهد
م القســـــــــــم
1 قسم أصول التربية.
2 قسم المناهج وطرق التدريس.
3 قسم علم النفس التربوى.
4 قسم تكنولوجيا التعليم.
5 قسم الإرشاد النفسى.
6 قسم تعليم الكبار.
7 قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائى
8 قسم التعليم الفنى.
9 قسم التعليم العالى والجامعى.

• مواعيد القبول:-
• الدبلوم شهر أغسطس ولمدة أسبوعين.
الماجستير والدكتوراه شهر سبتمبر ولمدة أسبوعين.
أولاً: الدبلوم
• تمنح جامعة القاهرة بناء على طلب المعهد دبلومات الدراسات العليا الآتية:-

م القســـــــــــــــــــــــــــــــــم
1 شعبة إعداد معلم التعليم العام، وينص على التخصص العلمى للطالب.
2 شعبة إعداد معلم التعليم الفنى، وينص على التخصص العلمى للطالب.
3 شعبة إعداد معلم الفئات الخاصة ، وينص على التخصص العلمى للطالب.
4 شعبة تعليم الكبار، وينص على التخصص العلمى للطالب.
5 شعبة الكمبيوتر التعليمى.
6 شعبة إعداد معلم رياض الأطفال والتعليم الابتدائى.
7 شعبة التوجيه والإرشاد النفسى.
8 شعبة المكتبات المدرسية.
9 شعبة تكنولوجيا التعليم.
10 شعبة الأخصائى الاجتماعى المدرسى.
11 شعبة معلم التعليم العام للعلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية.

• تمنح الدبلوم المهنية فى أحد فروع التخصص الآتية:-

م القســـــــــــــــــــــــــــــــــم
1 الإدارة المدرسية.
2 الإشراف الفنى.
3 التربية الخاصة.
4 الإشراف الاجتماعى والإرشاد النفسى.
5 المكتبات المدرسية والتوثيق التربوى.
6 الاتصال الجماهيرى.
7 تعليم الكبار.
8 الحضانة ورياض الأطفال.
9 التخطيط والإحصاء التربوى.
10 طرق التدريس.

• الدبلوم العامة فى التربية:-
• يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم العامة فى التربية:-
1- أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة.
2 - أن يتعهد بالتفرغ لمتابعة الدراسة بالمعهد.
3 - يجوز أن يقيد لنيل الدبلوم العامة فى التربية الطلاب الحاصلون على نفس المؤهل الدراسى المذكور فى شرط القيد.
4- مدة الدراسة لنيل الدبلوم العامة فى التربية سنة جامعية للطلاب المتفرغين.
5- يشترط لنيل الطالب الدبلوم العامة فى التربية أن يتابع الدراسة لمدة سنة جامعية (أو سنتين لغير المتفرغين).

• الدبلوم المهنية فى التربية:-
• يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم المهنية فى أحد فروع التخصص :-
أن يكون حاصلاً على الدبلوم العامة فى التربية أو على درجة الليسانس فى الآداب والتربية أو درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية أو درجة البكالوريوس أو الليسانس من أحد المعاهد التربوية العالية مع سبق حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها أو على درجة معادلة لأى من هذه الدرجات من معهد معترف به من الجامعة. مدة الدراسة للحصول على الدبلوم المهنية فى أحد فروع التخصص سنة جامعية واحدة
الدبلوم الخاصة فى التربية:-
• يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم الخاصة فى التربية ما يأتى:-
أن يكون حاصلاً بتقدير جيد على الأقل على : الدبلوم العامة فى التربية، أو درجة الليسانس فى الآداب والتربية، أو درجة بكالوريوس فى العلوم والتربية من إحدى جامعات ج.م.ع أو على درجة معادلة من معهد آخر معترف به من الجامعة ويجوز لمجلس المعهد أن يقيد الحاصلين على الدبلوم المهنية فى التربية من حملة الدبلوم العامة فى التربية أو ليسانس الآداب والتربية أو بكالوريوس العلوم والتربية، ممن لم يحصلوا على تقدير جيد.
يقبل المعهد الحاصلين على الدبلوم المهنية فى التربية من حملة الدبلوم العامة فى التربية للقيد بالدبلوم الخاصة فى التربية وفقاً للشروط الآتية:-
1- أن يكون الدبلوم المهنية فى التربية بتقدير جيد على الأقل.
2- أن يكون التقدير العام فى الدرجة الجامعية الأولى جيد على الأقل.
3- أن يكون التقدير فى مادة طرق التدريس فى كل من الدبلوم المهنية والدبلوم العامة جيد على الأقل.
• الدبلوم العامة فى التربية "شعبة تعليم الكبار":-
يشترط لقيد الطلاب فى الدبلوم العامة فى التربية شعبة تعليم الكبار نفس الشروط المطلوب توافرها لقيد الطلاب فى الدبلوم العامة فى التربية. مدة الدراسة لنيل الدبلوم العامة شعبة تعليم الكبار عام جامعى واحد.
ثانياً: درجــة الماجستير
• تمنـح جامعة القاهرة بناء على اقتراح الكلية درجة الماجستير فى التربية.
• يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير فى التربية :-
أن يكون حاصلاً على الدبلوم الخاصة فى التربية بتقدير جيد على الأقل أو على دبلوم معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة، ويكون قيد الطالب فى أحد الأقسام التربوية بالمعهد.
يشترط لنيل الطالب درجة الماجستير يكون قد مارس مهنة التعليم للصغار والكبار فى مؤسسة تعليمية معترف بها من مجلس المعهد.
• مدة الدراسة:-
الحد الأدنى للحصول على الدرجة عام.
ثالثاً: درجة الدكتوراه
• تمنـح جامعة القاهرة بناء على اقتراح الكلية درجة الدكتوراه فى التربية.
• يشترط لقيد الطالب لدرجة دكتور الفلسفة فى التربية:-
1- أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير فى التربية بتقدير جيد على الأقل من المعهد أو على درجة معادلة من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة.
2- ويجوز قيد الحاصلات على درجة الماجستير فى التمريض للحصول على درجة دكتور فلسفة فى التربية وذلك بعد النجاح فى الامتحانات والمقررات التى يقرها مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس المعهد.
• يشترط لنيل درجة دكتور الفلسفة فى التربية:-
أن يكون قد مارس مهنة التعليم للصغار والكباء فى مؤسسة تعليمية معترف بها من مجلس المعهد وذلك لمدة أربع سنوات على الأقل.
• مدة الدراسة:-
- الحد الأدنى عامين للحصول على الدرجة.

الدرجات العلمية فى شعبة الفئات الخاصة
1- الدبلوم العامة شعبة التربية الخاصة:-
تطبق على الطلاب المتقدمين للالتحاق للدراسة بالبرامج المؤدية للحصول على الدرجات العلمية التى تمنحها جامعة القاهرة بناء على طلب المعهد بنفس شروط القيد بالدبلوم العامة.
2- درجة الدبلوم الخاصة فى التربية.
3- الماجستير فى التربية (تخصص التربية الخاصة).
4- درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية (تخصص التربية الخاصة).

وفي كمان
في مكان اخر
معهد الدراسات والبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة
صفحة المسودة (غير مراجعة)
معهد الدراسات والبحوث الاحصائية بجامعة القاهرة يعتبر من أهم مؤسسات جامعة القاهرة التعليمية حالياً، وقد تم تطويرها بإدخال العديد من الأساليب التعليمية والتقنية الحديثة.
محتويات
[أخف]
• 1 مقدمة تاريخية عن نشأه المعهد
• 2 موقع المعهد
• 3 أقسام المعهد
o 3.1 قسم علوم الحاسب
o 3.2 قسم نظم المعلومات
o 3.3 قسم الإحصاء رياضي
o 3.4 قسم الإحصاء تطبيقي
o 3.5 قسم بحوث العمليات
o 3.6 قسم الإحصاء السكانى
• 4 نظام الدراسة بالمعهد
• 5 قيادات المعهد
• 6 المكتبة
• 7 المجلات العلمية
• 8 المؤتمر السنوي في الإحصاء وعلوم الحاسب والمعلومات وبحوث العمليات[1]
• 9 وصلات خارجية
• 10 انظر أيضا

[عدل] مقدمة تاريخية عن نشأه المعهد
أنشئ المعهد عام 1947 تحت اسم معهـد الإحصـاء وكان ملحقـا بقسم الإحصاء بكلية التجارة جامعة القاهـرة وكان يمنـح درجة الدبلوم في الإحصـاء وتخرجت الدفعة الأولى عـام 1949 وكان عـددهم 13 خريجـا. وفى عـام 1957 تعـدلت اللائحـة وأصبح في الإمكان مواصلة الدراسـة بعد الدبلوم للحصـول على درجتي الماجستير والدكتوراه في الإحصاء. في عام 1959 صدرت اللائحة الجديدة للجامعات ولم يرد فيها اسم المعهـد فتوقف نشاط المعهد إلى أن صدر قـرار جمهوري بإعادة إنشـاءه تحت اسم "معهـد الدراسات والبحوث الإحصـائية" وبدأت الدراسة فيه من جـديد في نوفمبر 1962 وتخرجت أول دفعة في عام 1963 وكان عددهم 17 خريجا.
وتنوعت الدراسة بالمعهـد وتعـددت الدبلومات التي يمنحها؛ ففي عام 1973 بدأت الدراسة بدبلوم الحاسبـات العلمية والذي تغير اسمه فيما بعد إلى دبلوم علوم الحاسب والمعلومات، ثم في عام 1975 بدأت الدراسة بدبلوم الإحصاء السكاني، وبدأت عام 1977 الدراسة بدبلوم بحوث العمليات.
[عدل] موقع المعهد
يقع معهد الدراسات والبحوث الاحصائية بجامعة القاهرة في شارع د.أحمد زويل (ثروت سابقا) في حي الأورمان بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزة. وبجوار كلية الفنون التطبيقية التابعة لجامعة حلوان في جمهورية مصر العربية
[عدل] أقسام المعهد
[عدل] قسم علوم الحاسب
أنشئ عام 1973 وألحقت به بحوث العمليات منذ عـام 1976 ثم أصبح اسمه قسم علوم الحاسب والمعلومات عام 1980
[عدل] قسم نظم المعلومات
[عدل] قسم الإحصاء رياضي
أنشئ عام 1962. وفي عام 1969 سمي قسم الإحصاء الرياضي والحاسبات العلمية. ثم انفصلت عنه الحاسبات العلمية عام 1973.
[عدل] قسم الإحصاء تطبيقي
أنشئ عام 1962
[عدل] قسم بحوث العمليات
[عدل] قسم الإحصاء السكانى
أنشئ عام 1962
[عدل] نظام الدراسة بالمعهد
يمنح معهد الدراسات والبحوث الاحصائية – جامعة القاهرة درجة دبلوم الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه في التخصصات السابق ذكرها. شروط التقدم للدبلوم - الحصول علي شهادة جامعية معترف بها - اجتياز امتحانات القبول الخاصه بالمعهد -اختبار الرياضيات شرط للقبو ل بدبلومة (إحصاء – إحصاء سكاني –بحوث عمليات) -اختبار ++C, والرياضيات شرط للقبول بدبلوماتي (علوم حاسب – نظم معلومات

ولى زميل اخد دبلومة هسالة لحضرتك بردة

MUSTAFAEGYPT
26-07-2011, 07:23 PM
شوف ياباشا خلاصة الموضوع انك راجل بتاع هندسة وعايزة تاخد دبلومة دراسات عليا فى الحاسب الالى تربوى فيه عدة كليات ممكن تاخد منها الدبلومة دى
زى كلية التربية النوعية تخصص معلم الحاسب الالى ودى الدراسة بيها سنتان
او كلية التربية فيها تخصص خاص بالحاسب الالى التعليمى وده مدة الدراسة فيها سنتين برده
غالبا كل سنة من الدبلومة بتدرس ثمان مواد طوال السنة وبتمتحن مرة واحدة بس اخر العام والتقدير بيحسب على السنة الثانية
انا حصلت على الدبلوم الخاص ففى التربية النوعية تخصص معلم الحاسب الالى تقدير عام جيد جدا
المصاريف الدبلومة حوال 450 جنيه
اما الكتب فدى حسب الدكتور وممكن يديهالك كمان ببلاش ومش مكلفة
المشكلة انك عشان بتكون مدرس فبتتعب شوية عشان تحضر الكلية
لو حصلت عليها بتضاف لصحيفة الاحوال الخاصة بيك كمعلم
زوتحصل على علاوة تشجيعية قدرها خمسة جنيه للدبلوم الخاص و100 جنيه للماجستير
تقبل تحياتى

مهندس رضا
26-07-2011, 07:43 PM
شوف ياباشا خلاصة الموضوع انك راجل بتاع هندسة وعايزة تاخد دبلومة دراسات عليا فى الحاسب الالى تربوى فيه عدة كليات ممكن تاخد منها الدبلومة دى
زى كلية التربية النوعية تخصص معلم الحاسب الالى ودى الدراسة بيها سنتان
او كلية التربية فيها تخصص خاص بالحاسب الالى التعليمى وده مدة الدراسة فيها سنتين برده
غالبا كل سنة من الدبلومة بتدرس ثمان مواد طوال السنة وبتمتحن مرة واحدة بس اخر العام والتقدير بيحسب على السنة الثانية
انا حصلت على الدبلوم الخاص ففى التربية النوعية تخصص معلم الحاسب الالى تقدير عام جيد جدا
المصاريف الدبلومة حوال 450 جنيه
اما الكتب فدى حسب الدكتور وممكن يديهالك كمان ببلاش ومش مكلفة
المشكلة انك عشان بتكون مدرس فبتتعب شوية عشان تحضر الكلية
لو حصلت عليها بتضاف لصحيفة الاحوال الخاصة بيك كمعلم
زوتحصل على علاوة تشجيعية قدرها خمسة جنيه للدبلوم الخاص و100 جنيه للماجستير
تقبل تحياتى
أشكرك و لكن حضرتك درست في أي جامعة .. و ما هي مواد الدراسة .. انا من كفر الشيخ و اعتقد ان مفيش تخصص حاسب عندنا ... و هل ضروري الحضور ... و بعدين باسمع ان الدبلومة الخاصة بالتربية النوعية لازم تكون انت دارس تربوي عشان تدرسها .. حضرتك كنت كلية ايه قبل الدراسة .. و شكرا

MUSTAFAEGYPT
26-07-2011, 09:09 PM
أشكرك و لكن حضرتك درست في أي جامعة .. و ما هي مواد الدراسة .. انا من كفر الشيخ و اعتقد ان مفيش تخصص حاسب عندنا ... و هل ضروري الحضور ... و بعدين باسمع ان الدبلومة الخاصة بالتربية النوعية لازم تكون انت دارس تربوي عشان تدرسها .. حضرتك كنت كلية ايه قبل الدراسة .. و شكرا


جامعة المنصورة كلية التربية النوعية
matlab visual basic oracle visul c sharp logic circuits
وشوية مواد تانية مش فاكرها
اما بالنسبة للمواد التربوية
طرق ومناهج البحث العلمى
علم نفس تعليمى
طرق تدريس
ومواد تربوية

لازم تحضر يوممين على الاقل فى الاسبوع وبتضبط انت وزمايلك الدكاترة على اليومين دول وكمان لازم تضبط مدير المدرسة


مش عارف النقطة دى انك لازم تكون تربوى بس على العموم هسألك فيها فى الكلية

انا كنت كلية تربية نوعية قبل الدراسة

العفو ياسيدى

د.عبدالله محمود
07-08-2011, 04:15 PM
كان الله في عون العبد مادام العبد في عين أخيه

alzahraamostafa
07-08-2011, 09:45 PM
نفسى احصل على دبلومة فى الحاسب الى فى اسيوط بس مش عارفة فين ياريت لو في حد يعرف حاجة

الأستاذة / أم أمل
07-08-2011, 11:07 PM
جزاك الله خيرا

venuse_love2000
22-11-2011, 06:04 PM
تسلم على اعمالك الجميلة وجهدك البارز
شكرا جزيلا

venuse_love2000
22-11-2011, 06:45 PM
تسلم على اعمالك الجميلة وجهدك البارز
شكرا جزيلا

venuse_love2000
22-11-2011, 06:52 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررررررر

hany wasel
22-11-2011, 07:25 PM
و هناك حل آخر مفيد
فى أى كلية تربية تأخد دبلومة مهنية و هى دبلومة تربوية بمواد تربوية فقط حسب القسم الذي ستدرسه لمدة عام دراسي واحد و سهلة هتفيدك بدل الصداع ده
أو دبلومة عامة لمدة عام بنظام التفرغ أو عامين بنظام عدم التفرغ
ثم يمكنك الحصول على دبلومة خاصة فى التربية بالتخصص الذي تريده أصول , مناهج و تكنولوجيا , علم نفس لاستكمال اطريق نحو الماجستير و الدكتوراة
أما بالنسبة لدبلومات التربية النوعية فهى متاحة و ستكون بسيطة لك حيث تدرس بعض المواد التربوية بجانب مقررات عن الحاسوب
و لكنها لا تقارن بمسار كلية التربية من الناحية التربوية

asem_fawzy
23-04-2012, 11:19 PM
لو سمحتم اما مدرس حاسب الى وعاوز ادرس رياضيات فما هو الطريق الى ذلك ولكم جزيل الشكر ؟