مشاهدة النسخة كاملة : ركن أسئلة الأحياء

الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7 8

عصام هندام
14-06-2006, 04:27 AM
شكرا جزيلا يا استاذ عثمان

استاذى / هل يتحول حمض اللاكتيك عند توفر الاكسيجين الى حمض البيروفيك فى البكتريا ام فى العضلات فقط ؟؟؟

physiology
14-06-2006, 02:03 PM
Originally posted by عصام هندام@Jun 14 2006, 04:27 AM
شكرا جزيلا يا استاذ عثمان

استاذى / هل يتحول حمض اللاكتيك عند توفر الاكسيجين الى حمض البيروفيك فى البكتريا ام فى العضلات فقط ؟؟؟
130011

أستاذ عصام يتم ذلك في الإنسان وذلك حتى يتحول حمض البيروفك إلى أسيتيل ثم يدخل في دورة كريبس أما البكتيريا فلا تحتاج لهذه الخطوة لعدم حدوث دورة كريبس بسبب غياب الميتوكوندريا من البكتيريا.
وهذه الكائنات الدقيقة لا تستخدم الأكسجين أصلا لأن معظمها لاهوائية إجبارية والبعض لا هوائية اختيارية.

عصام هندام
14-06-2006, 05:54 PM
شكرا يا استاذ عثمان على اجابتك

سؤال اخر : هل مريض الفشل الكلوى لا يتبول ؟ طالما ان الكليتين تتوقف عن العمل ؟

عصام هندام
14-06-2006, 06:21 PM
استاذ عثمان شكرا كثيرا

استاذنا نعلم ان الحيوانات المنوية لا تتدخر غذاء ولذلك تتغذى داخل الخصية من خلايا سرتولى واثناء رحلتها وتخزينها فى الحوصلتان المنويتان تتغذى من سائل غدة البروستاتا وغدتا كوبر 0000
السؤال ما هو مصدر غذائها اثناء رحلتها داخل الجهاز التناسلى الانثوى اثناء رحلة اخصاب البويضة ؟؟؟

عصام هندام
14-06-2006, 06:29 PM
استاذ عثمان نشكرك كثيرا

سؤال : هل الجسم الاصفر يتحلل كليا اذا لم تخصب البويضة ام انه يضمر ويدخل فى تكوين حويصلة جراف لان الكتاب رسمه بما يشبه الدورة ؟؟؟

عصام هندام
14-06-2006, 06:44 PM
نكرر شكرنا لك يا استاذنا الجليل ونأسف للازعاج

استاذنا : هل وراثة عامل ريسس يتبع تعدد البدائل ؟؟؟ ام ماذا ؟

وماذا لو الاب سالب ريسس والام موجب ريسس هجين 000 فى هذه الحالة ممكن ان تكون نصف نسلهما موجب والاخر سالب فهل لا يتاثر النسل السالب بدم الام الموجب ويكون هناك خطورة على النسل القادم 000 ام ان الاجسام المضادة لعامل ريسس لا تتكون الا داخل الدم السالب ريسس

physiology
15-06-2006, 09:47 AM
الأستاذ الفاضل أستاذ عصام
هل مريض الفشل الكلوى لا يتبول ؟ طالما أن الكليتين تتوقف عن العمل ؟
يصاب الفرد بمرض الفشل الكلوي إذا قل عدد النفرونات العاملة في الكليتين معا عن ربع مليون وبالتالي تكون هناك نفرونات تعمل ولذلك يتبول المصاب بالفشل الكلوي وخطورة المرض هي في تراكم الفضلات النيتروجينية السامة. إذا توقفت الكليتان تماما عن العمل يموت الفرد.

الحيوانات المنوية لا تتدخر غذاء ولذلك تتغذى داخل الخصية من خلايا سرتولى واثناء رحلتها وتخزينها فى الحوصلتان المنويتان تتغذى من سائل غدة البروستاتا وغدتا كوبر 0000
السؤال ما هو مصدر غذائها أثناء رحلتها داخل الجهاز التناسلي الانثوى أثناء رحلة إخصاب البويضة ؟؟؟
تفرز منطقة عنق الرحم سائل يعرف باسم السائل المضيف والذي يعمل على 1- تغذية الحيوانات المنوية 2-توجيه الحيوانات المنوية لجهة قناة البيض التي تحتوي على البويضة الناضجة خلال الدورة الشهرية.

سؤال : هل الجسم الأصفر يتحلل كليا إذا لم تخصب البويضة أم انه يضمر ويدخل في تكوين حويصلة جراف لان الكتاب رسمه بما يشبه الدورة ؟؟؟
نعم يتم تحلل الجسم الأصفر حيث يبدأ بالضمور ثم ينتهي بالتحلل ورسمة الكتاب تعنى أنه يبدأ تكون جسم أصفر ولكن جديد.

هل وراثة عامل ريسس يتبع تعدد البدائل ؟؟؟ ام ماذا ؟
نعم تتبع تعدد البدائل حيث يتحكم فيه أكثر من زوج من الجينات ولكن الكتاب لم يوضحها

وماذا لو الأب سالب ريسس والأم موجب ريسس هجين 000 فى هذه الحالة ممكن ان تكون نصف نسلهما موجب والآخر سالب فهل لا يتأثر النسل السالب بدم الأم الموجب ويكون هناك خطورة على النسل القادم 000 أم أن الأجسام المضادة لعامل ريسس لا تتكون إلا داخل الدم السالب ريسس
تتكون أجسام مضادة للموجب وللسالب ولكن نظرا لأن احتمال تأثر الأجنة بالأجسام المضادة يكون ضعيف لأنه سيظهر على الطفل الثالث أو الرابع.
ونفس الشيء ممكن يحدث إذا كان الأب موجب هجين والأم سالبة فقد يحدث ضرر للطفل الثالث أو الرابع.

الطير المسافر
16-06-2006, 10:21 PM
جزاكم الله خيرا يا عباقرة
نسال الله ان يجعل هذا العمل صدقة جارية لكم

الطير المسافر
16-06-2006, 10:29 PM
اود ان اسالك يا استاذ عثمان سؤال لم استطيع فهمه من الاستاذفارجو توضيحه بالشرح والتحليل
وهو
كيف يتم نقل الدم من اى فصيله دم الى فصيلة دم AB رغم وجود مولدات التصاق واجسام المضادة فى فصيلة الدم AB و اى فصيلة اخرىوليكن O
فصيلة الدم AB بها مولدات التصاق A , B وفصيلة الدم O بها اجسام مضادة A, B فكيف لا يحدث تلزم

physiology
16-06-2006, 10:59 PM
Originally posted by الطير المسافر@Jun 16 2006, 10:29 PM
اود ان اسالك يا استاذ عثمان سؤال لم استطيع فهمه من الاستاذفارجو توضيحه بالشرح والتحليل
وهو
* * كيف يتم نقل الدم من اى فصيله دم الى فصيلة دم AB* رغم وجود مولدات التصاق واجسام المضادة فى فصيلة الدم AB* و اى فصيلة اخرىوليكن O
فصيلة الدم AB* بها مولدات التصاق A* ,* B* وفصيلة الدم O بها اجسام مضادة A, B* فكيف لا يحدث تلزم
132079

طبعا نقل الدم يتم من أي فصيلة لنفس الفصيلة وده عادي واللى بيحصل في الواقع.
أما أن AB مستقبل عام ده نظري ولا يتم في الواقع إلا في الحالات القصوى وعموما حتى تفهم الموضوع بسهولة أقول لك أن الأجسام المضادة في الدم للشخص المنقول له هي التي تهاجم وليس الشخص الناقل فمثلا
صاحب الفصيلة AB لا يوجد لديه مضادات وبالتالي لا يهاجم أي دم ينقل له (القاعدة تقول أن الأجسام المضادة في دم المنقول له هي التي تهاجم)
أما إذا حدث العكس يعني نقلنا دم AB إلى A مثلا يموت صاحب الفصيلة A (أي المنقول له) وذلك لأن الأجسام المضادة عنده تهاجم الدم AB الذي نقل إلية ويتلزن الدم .
الخلاصة :- الأجسام المضادة في المنقول له الدم هي التي تهاجم وليست الأجسام المضادة في الدم المنقول (وطبعا دي لها سبب) مش مهم بالنسبة لك.

إذا فهمت قول لي.

edge455
18-06-2006, 10:04 AM
kont 3oez a3rf el rosomat elly 3lena n7fzh

physiology
18-06-2006, 07:08 PM
Originally posted by edge455@Jun 18 2006, 10:04 AM
kont 3oez a3rf el rosomat elly 3lena n7fzh
132941

كل الرسومات المجسمة والصور مش مطلوبة. المطلوب الرسومات العادية وهي كتير ومنها البلاستيدات الميتوكوندريا الحيوان المنوي قطاع في الخصية الجهاز التناسلي المذكر والمؤنث الخلية العصبية الجهاز التنفسي والمخططات مثل دورة كريبس وانشطار الجلوكوز وحساب الطاقة وهكذا ( يعني أي رسومات بسيطة )

الطير المسافر
19-06-2006, 11:16 PM
بصراحة الحمد لله لقد فهمتها منك جدا فشكرا لك

الطير المسافر
19-06-2006, 11:18 PM
لى سؤال اخر
هل نبات شب الليل هو حنك السبع
وهل بسلة الزهور هى نبات البسلة الخضراء

رضا محمد
20-06-2006, 11:33 AM
لو سمحت يا استاذ
انا نزلت اكروبات 7
ممكن كلمة السر علشان افتحة

physiology
20-06-2006, 11:40 AM
ارسلتها لك يا رضا.

physiology
20-06-2006, 11:44 AM
Originally posted by الطير المسافر@Jun 19 2006, 11:18 PM
لى سؤال اخر
هل نبات شب الليل هو حنك السبع
وهل بسلة الزهور هى نبات البسلة الخضراء
133967

نبات شب الليل هو نفسه حنك السبع هو نفسه الأنترهينام
بسلة الزهور نبات للزينة ولون أزهاره تتبع الجينات المتكاملة
أما بسلة الخضر فهي للأكل وتتبع معظم صفاتها قوانين مندل.

رضا محمد
20-06-2006, 07:25 PM
شكرا
والاسئلة ممتازة
ودي شوية امتحانات
من موقع الاستاذ
ادخل علي الربط دة

http://www.elostaz.com/modules.php?name=Se...rticle&artid=78 (http://www.elostaz.com/modules.php?name=Sections&op=viewarticle&artid=78)

momen155
21-06-2006, 01:07 PM
:) [B] vلو سمحتم انا في موضوع محيرني جدا بخصوص الاحياء و هو النماااذج بتاعتها ايه نظامها؟؟؟ هل انا مطالب بيها ؟؟

momen155
21-06-2006, 01:13 PM
[COLOR=red][SIZE=7][B][U][quote]
:) :) :) B) السلام عليكوو انا بجد عايز اشكر كل من قام على هذا الموقع وبالأخص هذه الصفحه الجمده دا ززويريت بتوع الاحياء يكثفونشاطهم شويتين كمان عشان احنا قليلين اوي اصلا ...... يريت اشارك معاكو عشان نظببط لاحياء دي عشان يبقى ختامه مسك ان شاء الله
واللي عايز يفتح نفسو عا الطب و الفيسيولوجي و مبادىء التشريح و مقدمات الطب يبص عا الموقع ده و في غيروو احسن منوكمان
My Webpage (http://biovere.com)

أخووووكم مؤمن :) :) :) :)

momen155
21-06-2006, 01:23 PM
[U][B][SIZE=7] لو سمحت انا عندي سؤال محيرني في اغلاحياء في dna

( هل من ا لضروري تواجد حمض المثيونين في جميع انواع البريتينات التي تصل الي الاللاف و الالاف ؟؟؟؟؟؟؟؟
)

(و هل يحدث اخصاب للبويضه للمرأه التي تستخدم اللولب كوسيله لمنع الحمل ؟ام لا يحدث اخصاب اساسا؟؟؟؟))

( كيف يعيش الانسان الذي ااستأصلتمرارته ))؟؟؟؟؟

وشكرا :) :) :) :) :) :)

مؤمن[COLOR=red]
:) :) :) :) :)

momen155
21-06-2006, 03:47 PM
[/SIZE][/B]
أنا عندي أسئله كتيييييييييره جدا في الأحياء و أعتقد انها كلها فيها فكر و جديده شويه و كمان اكيد فيها المعروف بس انا لحد دلوقتي مش لاقي حد يجاوبني عليها ابدا
ممكن تفيدوني في الموضوع ده
شكرا

مؤمن

physiology
21-06-2006, 06:58 PM
Originally posted by momen155@Jun 21 2006, 01:23 PM
[U][B][SIZE=7] لو سمحت انا عندي سؤال محيرني في اغلاحياء في dna

( هل من ا لضروري تواجد حمض المثيونين في جميع انواع البريتينات التي تصل الي الاللاف و الالاف ؟؟؟؟؟؟؟؟
)

(و هل يحدث اخصاب للبويضه للمرأه التي تستخدم اللولب كوسيله لمنع الحمل ؟ام لا يحدث اخصاب اساسا؟؟؟؟))

وشكرا :) :) :) :) :) :)

مؤمن[COLOR=red]
:) :) :) :) :)
134839

طبعا أنت تقصد المثيونين في البداية والإجابة هي ليس من الضروري وذلك بالرغم من أن كودون البدء واحد وهو AUG ولكن بعد أن يترجم إلى ميثيونين قد تتم إزالة المثيونين بعد انتهاء الترجمة والدليل على ذلك رسمة الكتاب في تخليق البروتين لاحظ أنه في النهاية يتم قص الميثيونين.

(و هل يحدث اخصاب للبويضه للمرأه التي تستخدم اللولب كوسيله لمنع الحمل ؟ام لا يحدث اخصاب اساسا؟؟؟؟
يحدث إخصاب عادي جدا ولكن البويضة لا تجد مكان تستقر فيه وبالتالي لا يحدث حمل -إذا كان اللولب تركيبه صحيح - لأن اللولب لا يعوق الحيوانات المنوية.

يعيش ولكن يعاني من سوء هضم الدهون لأن المرارة( الحويصلة الصفراوية) تجزئ الدهون لمستحلب دهني ونتيجة غيابها يصعب عمل إنزيم الليبيز الذي يهضم الدهون.

physiology
21-06-2006, 07:02 PM
Originally posted by momen155@Jun 21 2006, 03:47 PM
[/SIZE]
أنا عندي أسئله كتيييييييييره جدا في الأحياء و أعتقد انها كلها فيها فكر و جديده شويه* و كمان اكيد فيها المعروف* بس انا لحد دلوقتي مش لاقي حد يجاوبني عليها ابدا
ممكن تفيدوني في الموضوع ده
شكرا

* * * * * * * * * * * * مؤمن
135005
[/b]

أكتب كل الأسئلة اللي عاوز تعرف إجابتها في ملف word وأرسله لي على إيميلي اللي أرسلته لك وسأقوم بالرد على كل الأسئلة إن شاء الله وأرسلها على إيميلك.

رضا محمد
22-06-2006, 09:38 AM
يا استاذ عثمان
ممكن تجاوب علي السؤال دة

علل
وجود بعض الجينات التي لا تعمل وتظل معطلة في الخلية

physiology
22-06-2006, 12:14 PM
Originally posted by رضا محمد@Jun 22 2006, 09:38 AM
يا استاذ عثمان
ممكن تجاوب علي السؤال دة

علل
وجود بعض الجينات التي لا تعمل وتظل معطلة في الخلية
135780

لوجود البروتينات التنظيمية الغير هستونية والتي تحدد ما إذا كان الجين سيقوم بوظيفة أم لا.

رضا محمد
22-06-2006, 05:06 PM
في الاول انا ليا عتاب عليك يا استاذ عثمان
كنت اتمني ما تبقاش كدة
انا قعدت
3 ساعات علشان اطبع الا متحان اللي انت منزلة
وفي الاخر طبعت بطريقتي الخاصة
وناوي انزلة علي الموقع من غير كلمات سر ولا منع طباعة ولا حاجة
وبأقول للك امال انت منزلة لية مش علشان نطبعة بردة
ولا علشان نتفرج علية وخلاص
ارجو الرد
وانتظر نزول الامتحان في اقرب فرصة

رضا محمد
22-06-2006, 05:09 PM
وبعدين الامتحان فية اسئلة كتير من الدليل والدليل مش هييجي منة حاجة خالص

physiology
22-06-2006, 05:27 PM
Originally posted by رضا محمد@Jun 22 2006, 05:06 PM
في الاول انا ليا عتاب عليك يا استاذ عثملن
كنت اتمني ما تبقاش كدة
انا قعدت
3 ساعات علشان اطبع الا متحان اللي انت منزلة
وفي الاخر طبعت بطريقتي الخاصة
وناوي انزلة علي الموقع من غير كلمات سر ولا منع طباعة ولا حاجة
وبأقول للك امال انت منزلة لية مش علشان نطبعة بردة
ولا علشان نتفرج علية وخلاص
ارجو الرد
وانتظر نزول الامتحان في اقرب فرصة
136112

أولا:- أنا وضعته حتى يستفيد منه الطلبة لا غيرهم وبعدين أنا تعبت جدا في الأسئلة دي وبالتالي أحب تكون ملكية خاصة لا أن يدعي أحد وضعها.
ثانيا:- أنت بتقول أنه من الدليل هات لي الأسئلة اللي بتقول عليها.
ثالثا أنت عاوز ايه من الامتحان غير أنك تحل أسئلته أم أنت تحتاجه في شئ غير ذلك وبالتالي لا تحتاج طباعته (انا منزله عشان تتفرج عليه وتحله وخلاص).
رابعا وأخيرا حكاية أنك هتنزله دي مش مشكلة بس..................... يبقى أنا كده عملت اللي عليه.

physiology
22-06-2006, 05:33 PM
Originally posted by رضا محمد@Jun 22 2006, 05:09 PM
وبعدين الامتحان فية اسئلة كتير من الدليل والدليل مش هييجي منة حاجة خالص
136114

أولا الامتحان مفيش فيه ولا سؤال من الدليل لأنك لو تعرف الامتحان ده موضوع قبل ما الدليل ينزل وطبعا فيه ناس كتير تعرف الكلام ده.
ثانيا مين اللي قال لك أن الامتحان مش هيجي من الدليل. عموما الامتحان هيجي وسأذكر لك أرقام صفحات الأسئلة اللي الامتحان جه منها وإن غدا لناظره قريب.

محمد عماد الدين
22-06-2006, 05:58 PM
لو سمحت ياستاذ عثمان
ممكن
تجيب اسئله فنيه عن الوراثه بس لهذا العام
ولو الموضوع مكرر ممكن تجيبلى الرابط بتاعه لو سمحت.....

physiology
22-06-2006, 09:46 PM
إن شاء الله يا محمد بس أنت عاوز أسئلة ولا مسائل ؟ وهل في الوراثة فقط أم في DNA؟

physiology
22-06-2006, 10:13 PM
في هذا الموضوع بعض أسئلة ومسائل على الوراثة يا محمد شوفها لما أبقى أعرف طلبك.
http://www.thanwya.com/forums/index.php?showtopic=827&st=0

محمد عماد الدين
23-06-2006, 01:28 PM
شكرا خالص استاذ عثمان
وبالنسبه لطلبى
انا عاوز مسائل فنيه جدا
بس ياريت تكون خاصه بهذا العام فقط
وشكرا خالص.............................................. ................

محمد عماد الدين
23-06-2006, 01:34 PM
فى حاجه مهمه جدا
فى الكتاب المدرسى ص173 تكاثر الاسبيروجيرا انا سمعت انى
فى غلط فى الرسم
ولكن لم يصدر اى تعديل
لو جت فى الامتحان نعمل ايه
وانا اصلا بصراحه مش عارف اطلع الغلط وما حدش عارف
وربما ما يكونش فى غلط
ياريت تقل لنا الخبر اليقين...............................

رضا محمد
23-06-2006, 02:24 PM
اقدم لك المفاجأة يا استاذ عثمان من غير كلمات سر ولا منع طباعة ولاحاجة وعلشان اللي يشوفة مش يتفرج علية

physiology
23-06-2006, 02:55 PM
Originally posted by محمد عماد الدين@Jun 23 2006, 01:34 PM
فى حاجه مهمه جدا
فى الكتاب المدرسى ص173 تكاثر الاسبيروجيرا انا سمعت انى
فى غلط فى الرسم
ولكن لم يصدر اى تعديل
لو جت فى الامتحان نعمل ايه
وانا اصلا بصراحه مش عارف اطلع الغلط وما حدش عارف
وربما ما يكونش فى غلط
ياريت تقل لنا الخبر اليقين...............................
136653

البيانات على الرسم مش مضبوطة كل الحكاية أن الأسهم الخاصة بالبلاستيدات والنواة يتم ضبطها.

c-food
23-06-2006, 03:21 PM
هو انا عندي سؤال

هل يعتبر تحول البيروفيك أسيد إلى أستيل كو انزيم A جزء من دورة كريبس

مع العلم ان في شرح الدورة مش واضح لكن في الرسم موضح انه مش جزءمن الدورة

لكن في تجميع عدد ATP ضم الأستيل الى دورة كربس..

ممكن الرد
-----------------------------------------
بالمناسبة رسمة الاسبيروجيرا فيها غلطة فعلا...
هننقل الزيجو سبور الى المرحلة بعد تكوين الزيجوت

يبقى زيجوت ..زيجو سبور...انقسام ميوزي

رضا محمد
23-06-2006, 03:21 PM
المفا جأة:::::::::
الآمتحان >>>>>>>>>>>>>>
انا هأنزلة علي المنتدي
وأحقاقا للحق في مدرس فيزياء اسمة
أ/ وليد عبد الله
هواللي تولي طباعة هذا الامتحان وبذل كل ما بوسعة
لكي يستفيد الطلبة وما يتفرجوش علي الامتحان من غير ما يكون ورق في ايديهم
علي فكرة المدرس دة
حاصل علي المركزالآول علي مستي الجمهورية( المدرس المثالي)
لذا لزم التنوية

رضا محمد
23-06-2006, 03:23 PM
البرنامج WORD
مش AROPAT

محمد سامي
23-06-2006, 05:59 PM
:o :blink:
انا نزلت الامتحان وشغال تمام
بس الاسئلة معقدة جدا

وعايزة مفسر احلام يحلها :D

ياريت لو حل ممكن ؟

physiology
23-06-2006, 10:06 PM
Originally posted by محمد سامي@Jun 23 2006, 05:59 PM
:o* :blink:
انا نزلت الامتحان وشغال تمام
بس الاسئلة معقدة جدا

وعايزة مفسر احلام يحلها* :D

ياريت لو حل ممكن ؟
136853

حاول تحلها الأول يا محمد وبعد ذلك إذا وجدت صعوبة قول لي على الأسئلة المطلوبة وأنا أرسل لك إجابتها.

رضا محمد
24-06-2006, 01:33 PM
دي شوية امتحانات

momen155
24-06-2006, 11:19 PM
:) :) :) :) :) انا بس حبيت اشكر فيسيولوجي على الاسئله بتاعتي اللي جاوبتها المره اللي فاتت ة انا دلوقتي بحضرلك بقيه الاسئله في ملف وورد زي منتا الت و حبعتهالك ان شاء الله و يريت اتعرف بيك

مؤمن
:) :) :) :) :) :) :) :) :) :)

physiology
25-06-2006, 08:13 PM
Originally posted by momen155@Jun 24 2006, 11:19 PM
:) :) :) :) :) انا بس حبيت اشكر فيسيولوجي على الاسئله بتاعتي اللي جاوبتها المره اللي فاتت ة انا دلوقتي بحضرلك بقيه الاسئله في ملف وورد زي منتا الت و حبعتهالك ان شاء الله و يريت اتعرف بيك
مؤمن
:) :) :) :) :) :) :) :) :) :)
138170

في انتظار أسئلتك.

محمد سامي
25-06-2006, 08:49 PM
- المادتين الذي يتم هضمهما لأول مرة في الاثنى عشر ............ ، ........... . .

- ( أ ) ضع علامة ( √ ) أو (X) مع التدليل بمثال :-
1- لا يطرد الجسم ما يفيض عن حاجته من المواد الكربوهيدراتية .
- المواد الكربوهيدراتية والبروتين تعتبر من مواتد غروية محبة للماء .

(ب) علل لما يأتي :-
3- تناسخ DNA من أحد جانبيه في أحوال خاصة .

(ج) " يقوم الساق بأداء دوره في التدعيم " اذكر أربع وسائل لذلك .

- السيطرة على التحول الغذائي وبخاصة احتراق الغذاء .

علل : قد تختفي المنطقة الوسطى وقد تضيق فقط .
- يلتصق (ب) بــ (ج) عند وصول ........ عن طريق ............ .
5- تحاط الليفة بغشاء يسمى ......... بينما السيتوبلازم يعرف بــ .......... .

(ج) اشرح بالتجربة حدوث التنفس اللاهوائي في النبات . ( الخميرة ) ؟؟

5- ( أ ) اذكر نوع العلاقة ( طردية أم عكسية أم ثابتة ) بين كل مما يلي :
1- سمك البشرة والنتح . 2- عقد رانفييه والتوصيل العصبي .
3- الرطوبة الجوية والنتح . 4- الأكسجين ومعدل النبض
5- كمية السكر في دم الإنسان الطبيعي وهرمون الأنسولين . 6- الخاصية الأسموزية والدعامة الفسيولوجية

( ج ) اختر مما بين القوسين :
1- تبادل المعلومات بين الخلايا العصبية يتم عن طريق ...... ( التشابك – المحور – الميلين – جسم الخلية ) .
2- أقل زمن بين فرقي جهد يعرف بفترة ......... ( الجهد – الراحة – الاستمتاع – المنع ) .
3- يعمل الجهاز العصبي السمبثاوي خلال فترات ....... ( الراحة – الدوران – الضغط – الاسترخاء ) .
4- تناولت وجبة كاملة وأنت تسترخي الآن فإن الجهاز ........ هو الذي يسيطر على جسمك .
( الغدي – السمبثاوي – الباراسمبثاوي – الهرموني ) .
5- أصيب صديق لك بحادث أدي لتلف في الفص الصدغي ، ماذا تتوقع أن يعاني منه ......
( التذوق – الرؤية – التفكير – السمع ) .
6- ينتشر الناقل العصبي من ......... ( غلاف الميلين – الأزرار – التفرعات الشجيرية – المحاور ) .
7- تلف الفص الصدغي يحتمل أكثر أن يصيب صاحب الوظيفة التالية ....... (المهندس – الممثل – الموسيقي – الرسام ) .
8- لوحة مفاتيح الكمبيوتر تدخل له البيانات ، أما ما يماثلها في الخلية العصبية .....
( الأزرار – المحور – جسم الخلية – التفرعات الشجيرية .

physiology
25-06-2006, 09:51 PM
Originally posted by محمد سامي@Jun 25 2006, 08:49 PM
- المادتين الذي يتم هضمهما لأول مرة في الاثنى عشر ............ ، ........... . .

- ( أ ) ضع علامة ( √ ) أو (X) مع التدليل بمثال :-
1- لا يطرد الجسم ما يفيض عن حاجته من المواد الكربوهيدراتية .
- المواد الكربوهيدراتية والبروتين تعتبر من مواتد غروية محبة للماء .

(ب) علل لما يأتي :-
3- تناسخ DNA من أحد جانبيه في أحوال خاصة .

(ج)* " يقوم الساق بأداء دوره في التدعيم " اذكر أربع وسائل لذلك .

- السيطرة على التحول الغذائي وبخاصة احتراق الغذاء .

علل : قد تختفي المنطقة الوسطى وقد تضيق فقط .
- يلتصق (ب) بــ (ج) عند وصول ........ عن طريق ............ .
5- تحاط الليفة بغشاء يسمى ......... بينما السيتوبلازم يعرف بــ .......... .

(ج) اشرح بالتجربة حدوث التنفس اللاهوائي في النبات .* ( الخميرة ) ؟؟

5- ( أ ) اذكر نوع العلاقة ( طردية أم عكسية أم ثابتة ) بين كل مما يلي :
1- سمك البشرة والنتح .* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * 2- عقد رانفييه والتوصيل العصبي .* * * * * *
3- الرطوبة الجوية والنتح .* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * 4- الأكسجين ومعدل النبض*
5- كمية السكر في دم الإنسان الطبيعي وهرمون الأنسولين .* * * * * * 6- الخاصية الأسموزية والدعامة الفسيولوجية

( ج ) اختر مما بين القوسين :
1- تبادل المعلومات بين الخلايا العصبية يتم عن طريق ......* ( التشابك – المحور – الميلين – جسم الخلية ) .
2- أقل زمن بين فرقي جهد يعرف بفترة .........* * * * * * * ( الجهد – الراحة – الاستمتاع – المنع ) .
3- يعمل الجهاز العصبي السمبثاوي خلال فترات .......* * * * ( الراحة – الدوران – الضغط – الاسترخاء ) .
4- تناولت وجبة كاملة وأنت تسترخي الآن فإن الجهاز ........ هو الذي يسيطر على جسمك .
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * ( الغدي – السمبثاوي – الباراسمبثاوي – الهرموني ) .
5- أصيب صديق لك بحادث أدي لتلف في الفص الصدغي ، ماذا تتوقع أن يعاني منه ......
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * ( التذوق – الرؤية – التفكير – السمع ) .
6- ينتشر الناقل العصبي من .........* * * * * * * * * * * * * ( غلاف الميلين – الأزرار – التفرعات الشجيرية – المحاور ) .
7- تلف الفص الصدغي يحتمل أكثر أن يصيب صاحب الوظيفة التالية ....... (المهندس – الممثل – الموسيقي – الرسام ) .
8- لوحة مفاتيح الكمبيوتر تدخل له البيانات ، أما ما يماثلها في الخلية العصبية .....
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * ( الأزرار – المحور – جسم الخلية – التفرعات الشجيرية .
138922

أتمنى أن تكون قد استوعبت الاجابات.

محمد سامي
26-06-2006, 05:56 PM
علل التازر العصبي اسرع من التازر الهرموني بكثير

physiology
26-06-2006, 06:41 PM
Originally posted by محمد سامي@Jun 26 2006, 05:56 PM
علل التازر العصبي اسرع من التازر الهرموني بكثير
139728

لأن التآزر العصبي ينم عن طريق مجموعة الأعصاب المنتشرة في الجسم بأوامر من الجهاز العصبي أما الآزر الهرموني يتم عبرأوامر من الجهاز العصبي عن طريق منطقة تحت المهاد ثم الجهاز الغذي عن طريق الغدة النخامية ثم بأوامر من الغدة المستهدفة مثل الكظرية أو الدرقية ولذلك يستغرق وقت أطول.

رضا محمد
27-06-2006, 01:20 PM
يا جماعة الامتحانين اللي انا منزلهم لومش عاجبين حد منكم ممكن اشيلهم

عصام هندام
28-06-2006, 01:09 PM
الله ينور عليك يا استاذ رضا
ونتمنى منك المزيد من الاختبارات الشاملة

رضا محمد
28-06-2006, 01:11 PM
اللة يخليك انا كنت علي وشك حذفهم
لان مافيش حد رد عليا

محمد عماد الدين
28-06-2006, 02:21 PM
استاذ عثمان
عندى سؤال مش محيرنى وبس ده هيجننى

انشطار الجلوكوز نهايته ايه بالظبط
هل 2 جزى حمض البيروفيك حسب الكتاب الجديد
او2جزئى مرافق انزيم أ حسب القديم(مش كده بالظبط قصدى اخر مافيه)

لان السؤال ده بيترتب عليه اسئله كتير.............................................

نرجو اجابه مقنعه مع مراعاة الكتاب الجديد
ولى فيه
وانا شايف على فكره تناقض
فى اسئلة الكتاب فى سؤال بيقول تبدأ دورة كربس بأتحاد مجموعة الاستيل مع مركب رباعى الكربون.......
وفى الكتاب ذاكر انها بتبدأ من تكوين استيل مرافق انزيم أ

نرجو الاهتمام .................................................. .............................................

physiology
28-06-2006, 09:16 PM
Originally posted by محمد عماد الدين@Jun 28 2006, 02:21 PM
استاذ عثمان
عندى سؤال مش محيرنى وبس ده هيجننى
او2جزئى مرافق انزيم أ حسب القديم(مش كده بالظبط قصدى اخر مافيه)
لان السؤال ده بيترتب عليه اسئله كتير.............................................
نرجو اجابه مقنعه مع مراعاة الكتاب الجديد
ولى فيه
وانا شايف على فكره تناقض
فى اسئلة الكتاب فى سؤال بيقول تبدأ دورة كربس بأتحاد مجموعة الاستيل مع مركب رباعى الكربون.......
نرجو الاهتمام .................................................. .............................................
141241

شوف يا محمد انشطار الجلوكوز ينتهي بتكوين حمض البيروفك ودي آخر خطوة تحدث في السيتوبلازم أما تحول البيروفك إلى أسيتيل يتم في المسافة بين غشائي الميتوكوندريا ويحمل الأسيتيل إلى داخل مادة الأساس عن طريق مساعد الإنزيم أ CoA وفي مادة الأساس يتحد الأسيتيل مع حمض الأكسالوأسيتيك لتبدأ دورة كريبس بتكوين حمض الستريك.

محمد عماد الدين
29-06-2006, 11:16 AM
اولا شكرا على الاهتمام

ولكن الحيره مازالت موجوده

انا عاوز اعرف Co2

فى كربس فقط ولا فى الانشطار وكربس

لان البيروفيك لما يتحول الى استيل بينتج Co2

وانا قصدىى من الاول كده

الخطوه ديه تبع مين !!!!!!!!!!!!!اسوان ولا اسكندريه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

physiology
29-06-2006, 11:49 AM
يا محمد بما أن CO2 ينتج بعد تكون البيروفك يبقى لا يتكون في الانشطار لأني قولت لك أن الانشطار ينتهي بتكون حمض البيروفك.
وبعدين نصيحة مهمة المنهج كبير جدا ومحتاج مذاكرة كتير ومش عاوزين نعمل زي أمراء الرومان نهتم بالبيضة الأول ولا الفرخة وكان محمد الفاتح يحاصرهم (طبعا أقصد الجزء الصغير نعطيه على قد حجمه ونهتم بالأهم).

physiology
29-06-2006, 11:55 AM
ده نموذج لامتحان أحياء 2006.
http://www.thanwya.com/forums/index.php?sh...=0&#entry142013 (http://www.thanwya.com/forums/index.php?showtopic=12157&pid=142013&st=0&#entry142013)

momen155
01-07-2006, 03:06 PM
[B][COLOR=red]
من غير سلامو عليكو انا بس عايز أعرفرأي الناس اللي هنا عن مستوى الامتحان السنادي أحياء 2006 و بالذات دكتور فيسيولوجي و دكتور مجدي و الساده المشرفين
و يا دكتور مجدي علوش انا مكمل معاك في الاجازه ان شاء الله بس سيبني بريك اسبوع كده لحد محضر الفايل الوورد اللي اتفقنا عليه
و شكرا

:) :) :) :) :) :) :) :( :( :( :( :( :( :( :(

عصام هندام
21-07-2006, 11:38 AM
اسئلة التغذية والهضم وقد اجاب عليها الاستاذ عثمان
------------------------------
--------
2- ما أهمية الخاصية الأسموزية للنبات ؟
- لها دور في تدعيم النبات حيث تسبب الدعامة الفسيولوجية عن طريق دخول الماء
- كما أن لها دور في مرور الماء من التربة إلى داخل النبات.
----------------------------------------------------------
3- ما علاقة الخاصية الأسموزية بالضغط الإسموزي؟
- بزيادة مرور الماء بالخاصية الأسموزية يتولد ضغط على الأغشية البلازمية يعرف بالضغط الإسموزي، كما أنه بزيادة المواد الذائبة في الفجوة العصارية للنبات يزداد الضغط الإسموزي ويزداد دخول الماء. (علاقة طردية).
-----------------------------------
4- اذكر نوعي السكر المختزن داخل الخلايا النباتية والحيوانية (العديد التسكر-1)
- النبات يختزن النشا
والحيوان يختزن الجليكوجين.
---------------------------------------------------------
س : من الطرق التي يمر بها الماء من الجذر إلى أوعية الخشب طريق السيتوبلازم ... هل يعتبر ذلك انتقال بخاصية النفاذية؟
لا يعتبر ذلك نفاذية لأن النقل هنا يتم من خلال ممرات تعرف بالبلازموديزما أما النفاذية فتـتم خلال الجدر والأغشية.
--------------------------------------
س: كيف يصل الماء إلى خلايا اللحاء؟
لا يصل الماء للحاء لأن اللحاء ينقل العصارة الناضجة أي المواد عالية الطاقة أما الماء فمن المواد منخفضة الطاقة وينقلها الخشب.
3-هل الملائمة الوظيفية للتركيب التشريحي الداخلي للورقة مقرر علينا؟
نعم
---------------------------------------------------
4- علل: لا تستطيع النباتات الخضراء أن تعيش في أعماق بعيدة في المحيطات ؟
لغياب الضوء وبالتالي عدم القدرة على القيام بعملية البناء الضوئي.
--------------------------------------------------
5- علل: يمر الماء في خلايا أندودرمس الجذر بالخاصية الأسموزية وليس بخاصية التشرب ؟
لأن الجدر الأفقية والقطرية مغلظة بشريط كاسبير المكون من مادة السيوبرين الغير منفذة للماء وبالتالي يمر الماء من الوجهين غير المغلظين بالأسموزية.
-------------------------------------------------
التمثيل الغذائي ( الأيض): ( "هي العملية التي يستفيد منها الجسم بالمواد الغذائية التي تم إمتصاصها"
وتشمل
1) عملية البناء : وهي البناء الضوئي(في النبات ( التي يتم من خلالها تكوين السكر وتخزينه في صورة مواد نشوية وفي الحيوان تحويل الجلوكوز إلى جليكوجين يخزن في الكبد والعضلات.

2) عملية الهدم: وهي التنفس (في النبات والحيوان) حيث يتم أكسدة المواد الغذائية المتكونة في النبات أو الممتصة في الحيوان لإنتاج الطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية.

التدرج في التركيز:- يقصد به مرور المواد من التركيز الأعلى إلى التركيز الأقل
أما مرور الأملاح فيمر ضد التدرج أي من التركيز الأقل خارج التربة إلى التركيز الأعلى (أي داخل النبات) ويتطلب ذلك طاقة تعرف بطاقة النقل النشط خلال الجزء الثاني من امتصاص الأملاح وهو التراكم.
-------------------------------------------------------------------------------------
:- اذكر الأهمية الحيوية لتحززات القولون.
ج:- امتصاص الماء والأملاح من الفضلات بالإضافة للمساعدة في دفع الفضلات للمستقيم
-----------------
التمثيل الغذائي (الأيض): "هي العملية التي يستفيد منها الجسم بالمواد الغذائية التي تم إمتصاصها" وتشمل
1- عملية البناء: وهي البناء الضوئي(في النبات) التي يتم من خلالها تكوين السكر وتخزينه في صورة مواد نشوية وفي الحيوان تحويل الجلوكوز إلى جليكوجين يخزن في الكبد والعضلات.
2- عملية الهدم: وهي التنفس (في النبات والحيوان) حيث يتم أكسدة المواد الغذائية المتكونة في النبات أو الممتصة في الحيوان لإنتاج الطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية.

-----------------------------------------
من الطرق التي يمر بها الماء من الجذر إلى أوعية الخشب طريق السيتوبلازم ... هل يعتبر ذلك انتقال بخاصية النفاذية؟
لا يعتبر ذلك نفاذية لأن النقل هنا يتم من خلال ممرات تعرف بالبلازموديزما أما النفاذية فتـتم خلال الجدر والأغشية.
2-كيف يصل الماء إلى خلايا اللحاء؟ لا يصل الماء للحاء لأن اللحاء ينقل العصارة الناضجة أي المواد عالية الطاقة أما الماء فمن المواد منخفضة الطاقة وينقلها الخشب.
---------------------------
علل: يمر الماء في خلايا أندودرمس الجذر بالخاصية الأسموزية وليس بخاصية التشرب
لأن الجدر الأفقية والقطرية مغلظة بشريط كاسبير المكون من مادة السيوبرين الغير منفذة للماء وبالتالي يمر الماء من الوجهين غير المغلظين بالأسموزية.
4- علل: لا تستطيع النباتات الخضراء أن تعيش في أعماق بعيدة في المحيطات
لغياب الضوء وبالتالي عدم القدرة على القيام بعملية البناء الضوئي.
----------------------------------------------------
2- ما أهمية الخاصية الأسموزية للنبات ؟
- لها دور في تدعيم النبات حيث تسبب الدعامة الفسيولوجية عن طريق دخول الماء
كما أن لها دور في مرور الماء من التربة إلى داخل النبات.
-------------------------------------------------------
3- ما علاقة الخاصية الأسموزية بالضغط الإسموزي؟
- بزيادة مرور الماء بالخاصية الأسموزية يتولد ضغط على الأغشية البلازمية يعرف بالضغط الإسموزي، كما أنه بزيادة المواد الذائبة في الفجوة العصارية للنبات يزداد الضغط الإسموزي ويزداد دخول الماء. (علاقة طردية).
فى تجربة لاثبات النقل النشط لطحلب نتيلا
لماذا يمتص طحلب نتيلا ايونات الكلوريد اكثر من اى ايونات عناصر اخرى بالرغم ان ايونات الكلوريد من المغذيات الصغرى ؟؟

تختلف احتياجات الكائن من المواد حسب طبيعة وظروف الكائن وحكاية المغذيات الكبرى والصغرى أساس ضرورية للنباتات الراقية. أما طحلب الكلوريلا فهو من الكائنات الدقيقة وبالتالي قد تكون حاجته للكلور أكثر من النباتات الراقية . فمثلا الطحالب البحرية تحتوي على اليود بتركيز مليون مره قدر وجدده في ماء البحر مع أن اليود من المغذيات الضغرى ولكن ده بالنسبة ل higher plants.
وملاحظة مهمة جدا :-
هناك اختلافات أحيانا جوهرية بين الكائنات الراقية والكائنات الدقيقة.
------------------
الانتشار هو النقل من الأعلى للأقل بالنسبة للأيونات أو الجزيئات
النقل النشط هو الحركة من الأقل للأعلى أو النقل عندما يتطلب طاقة (بمعنى ضرورة وجود ATP
-------------
ما الفرق بين عديد الببتيدات و الببتونات ؟؟ بالرغم ان الكتاب الحديث لا يفرق بينهما ولكن الكتاب القديم كان يفرق فى اللفظ بينهما ولا نعرف الفرق بينهما ؟؟
الفرق فقط في عدد الأحماض الأمينية فما زاد عن 3 أحماض فهو عديد ببتيد ولكن الترتيب حسب الكتاب القديم كالتالي (البروتين ثم بروتيوزات ثم ببتونات) ولأخيرين عديد ببتيد مع اختلاف عدد الأحماض الأمينية
-------------
ما هي البلزمة ؟
البلزمة: انكماش مكونات الخلية الداخلية من البروتوبلازم نتيجة فقد الماء عند وضع الخلية في محلول عالي التركيز (وهي إما مؤقتة أو دائمة).
-------------------------------------------

( كيف يعيش الانسان الذي ااستأصلت مرارته ))؟؟؟؟؟
يعيش ولكن يعاني من سوء هضم الدهون لأن المرارة( الحويصلة الصفراوية) تجزئ الدهون لمستحلب دهني ونتيجة غيابها يصعب عمل إنزيم الليبيز الذي يهضم الدهون.
------------------------------------------

اسئلة النقل وقد اجاب عليها الاستاذ جمعه [size=4][color=#FF0000]
س : ما سبب اختلاف عدد كرات الدم الحمراء فى الذكور عن الاناث ؟
ج : عدد كرات الدم الحمراء يتناسب عكسيا مع نقص الأكسجين فنجد أن سكان المرتفعات - حيث يقل الأكسجين- يزداد لديهم عدد كرات الدم الحمراء لحمل أكبر كم من الأكسجين.
ويتناسب عدد كرات الدم الحمراء طرديا مع زيادة المجهود والنشاط العضلي فنجد أن الذكور الأكثر نشاطا والأكثر مجهود عضلي يزداد لديهم عدد كرات الدم الحمراء عن الإناث وبالتالي يكون سبب زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الذكور نظرا لطبيعة الجسم وزيادة النشاط العضلي.
ملاحظة هامة :- نظرا لقلة عدد كرات الدم الحمراء في الإناث فتكون أكثر وصولا لحالة الإغماء (أي يغمى عليهن بسهولة).
-------------------------------------------------------

س : ما هى طبيعة الياف عقدة الجيب اذينية هل هى عصبية ام عضلية ام الاثنين ؟
ج : هي ضفيرة من الألياف العصبية مدفونة في الجدار العضلي للأذين الأيمن عند اتصاله بالأوردة الجوفاء.
------------------
تغلظ أوعية الخشب بمادة اللجنين.
للتدعيم ومنع نفاذ الماء والأملاح
-------------------------
علل:1- توجد الشرايين مدفونة وسط العضلات.
لصعوبة التئامها عند القطع.
2-ما هي وظيفة الشعيرات الدموية.
تبادل المواد بين الدم وخلايا الجسم
-----------------------------
من وظائف بلازما الدم مما يأتي ماعدا
نقل الفضلات الإخراجية - تنظيم البيئة الداخلية - تنظيم درجة الحرارة - حملO2
حمل الأكسجين لأنها وظيفة كرات الدم الحمراء
-------------------
:- ماذا يحدث عند: 1-غياب مادة الفيبرينوجين من الدم
ج:- لن يتجلط الدم.
------------------------
س2س:- اذكر المصطلح العلمي:
خيوط سيتوبلازمية تخرج من نقر موجود بجدار الخلية النباتية.
ج:- البلازموديزما
علل
1- يمكن تفسير نقل الماء إلى قمم الأشجار بظاهرة الضغط الجذرى.
2- لا تنجح زراعة بعض الشتلات المنقولة من المشاتل إذا تأخر زراعتها وتعرضت فترة لضوء الشمس .
3- أهمية وجود نسيج الكمبيوم ضمن تركيب الحزمة الوعائية لساق النبات.
4- تقل حركة إنتقال العصارة الناضجة عند إنخفاض الحرارة أو نقص الأكسجين .
5- جدر الأوعية الخشبية مدعمة بشرائط من اللجنين.
6- وجود النقر على الجدار الأولى لأوعية وقصيبات الخشب.
7- خاصية التشرب ذات أثر محدود فى رفع العصارة إلى أعلى فى النبات.
8- الخاصية الشعرية من القوى الثانوية لرفع العصارة إلى أعلى فى النبات.
9- جدار البطين الأيمن أقل سمكاً من جدار البطين الأيسر.
10- وجود نسيج كولنشيمى وألياف فى ساق النبات.
11- زيادة معدل ضربات القلب للاعب كرة القدم أثناء المباراة.
12- إنخفاض معدل ضربات القلب فى حالة الحزن وأثناء النوم .
13- الجهاز الدورى فى الإنسان من النوع المغلق .
14- يمكن تمييز صوتين مختلفين لضربات قلب الإنسان بسماعة الطبيب .
15- لا يتجلط الدم فى الأوعية الدموية فى الأحوال العادية .
16- وقوع الماء الموجود فى أوعية وقصيبات الخشب تحت قوة شد كبيرة .
17- يقاس ضغط الدم برقمين .
18- وجود العقد الليمفاوية على مسافات معينة بطول الأوعية الليمفاوية .
19- رجوع الدم فى الأوردة يعتمد على الصمامات الموجودة بها والعضلات التى تحيط بها
---------------------------------
ب)تعتبر نظرية الخيوط المنزلقة أصح الفروض التي تفسر آلية الحركة.
لأنها تمت بملاحظة تركيب العضلات بدقة تحت المجهر الإلكتروني.
--------------------------
ضربات القلب:- مجموعة من الانقباضات والإنبساطات التي تعمل على دفع واستقبال الدم.
----------------------------------------
قارن بين الدم والليمف من حيث التركيب والوظيفة ؟؟

الدم والليمف لهما نفس التركيب إلا أن الليمف يخلو من كرات الدم الحمراء وبعض الأملاح.
وظيفة الدم:-
1- ينظم عمليات التحول الغذائي والحالة الأسموزية وكمية الماء في الانسجة0
2- ينظم درجة الحرارة للجسم عند 37 ْم0
3- نقل الغذاء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والفضلات النينروجينية والإنزيمات والهرمونات0
4- يحمى الجسم من غزو الجراثيم والكائنات الممرضة0
5- يحمى الدم نفسه من عملية النزف عن طريق تكوين الجلطة الدموية0
وظيفة الليمف: النقل للدهون وبعض الفيتامينات بالإضافة إلى أهم الوظائف وهي المناعة ومقاومة الأجسام الغريبة.

gomaa
23-07-2006, 07:23 PM
أستاذ /عصام أرجو منك أن تقترح طريقه كم أقترحت فى الكيمياء وأرجو أن تعرفنى بها حتى أستطيع تنفيذها وهذا أنابة عن أخى عثمان حيث طلب منى ذلك لإنشغاله هذه الأيام وشكرا" وجزاك الله كل خير

عصام هندام
24-07-2006, 10:09 AM
اسئلة الفصل الثالث : التنفس
وقد اجاب عليها الاستاذ / عثمان
-----------------------
او2جزئى مرافق انزيم أ حسب القديم
(وانا شايف على فكره تناقض

شوف يا محمد انشطار الجلوكوز ينتهي بتكوين حمض البيروفك ودي آخر خطوة تحدث في السيتوبلازم
أما تحول البيروفك إلى أسيتيل يتم في المسافة بين غشائي الميتوكوندريا ويحمل الأسيتيل إلى داخل مادة الأساس عن طريق مساعد الإنزيم أ CoA وفي مادة الأساس يتحد الأسيتيل مع حمض الأكسالوأسيتيك لتبدأ دورة كريبس بتكوين حمض الستريك.
-----------------------
يا محمد بما أن CO2 ينتج بعد تكون البيروفك يبقى لا يتكون في الانشطار لأني قولت لك أن الانشطار ينتهي بتكون حمض البيروفك.
-----------------------------------------------------------
ما تعريف كل من: NAD & ATP & FAD & ADP
ADP :- هو أدينوزين ثنائي الفوسفات وهو مركب ذو طاقة أقل من ATP .
ATP:- هو أدينوزين ثلاثي الفوسفات وهو مركب عالي الطاقة ينتج من 7-12 سعر حراري عند تكسير مول واحد منه.
FAD:- مساعد إنزيمي يحمل الهيدروجين ويعرف باسم Flavine adenine di nucleotide
NAD:- مساعد إنزيمي يحمل الهيدروجين ويعرف باسم Nicotine amide adenine di nucleotide
ويمكنك قراءة وكتابة الأسماء السابقة عربيا كما هي باللغة الإنجليزية
-----------------------------------------------------------------
كيف يمكن حساب عدد جزيئات الماء فى دورة كريبس ؟
ج: بالنسبة لكل دورة كريبس :.
-الخطوة 1 : جزيء حمض الأكسالواسيتك رباعي الكربون يتفاعل مع أستيل كوأنزيم أ ثنائي الكربون لينتج جزيء واحد حمض الستريك سداسي الكربون ويتحرر والكوأنزيمAللبحث عن أستيل أخر يرتبط معه .

-الخطوة 2 : يتأكسد حمض الستريك حيث يتحول إلى مركب خماسي الكربون بعد تحرير جزيء غاز ثاني أكسيد الكربون و بروتونان وإلكترونان يرتبطان مع NAD+ لتكوين NADH

- الخطوة 3 : يتأكسد المركب خماسي الكربون ويتحول إلى مركب رباعي الكربون بنفس الطريقة في الخطوة 2 وينتج نفس النواتج المذكورة في الخطوة 2 مع إضافة تكوين جزيء ATP من الطاقة المتحررة بربط ADP مع مجموعة فوسفات .

- الخطوة 4 : يتأكسد المركب الرباعي الكربون ويتحول إلى مركب رباعي الكربون مع تحرير بروتونان وإلكترونان ترتبط مع FADالذي يتحول إلى FADH2

- الخطوة 5 : يتأكسد المركب رباعي الكربون ويتحول إلى حمض الأكسالواسيتك مع تحرير بروتونان وإلكترونان ترتبط مع NAD+حيث يتحول إلىNADHH2.وتغلق الدورة . ونبدأ من جديد دورة جديدة .

ومن هنا يتضح أن كل دورة
تستهلك /
جزيء حمض الأكسالواسيتك ، جزيء استيل كوأنزيم A ، 3 NADH +، 1FAD، 1ADP ، 1 مجموعة فوسفات .
و تنتج /
كوانزيم A ، 2 جزيء ثاني أكسيد الكربون ، 3 NADH+ ،FADH2 . جزيء ATP، جزيء حمض الأكسالو اسيتك .
حينما نتكلم عن الأكسدة الكاملة لجزيء جلوكوز واحد ، فإن مرحلة دورة كريبس تحتوي على دورتين ، وبالتالي يجب ضرب المواد المتفاعلة والمواد الناتجة في 2 .
المواد المتفاعلة ستكون :
جزيئين حمض الأكسالواسيتك
2 AcetylCoA
6NAD+ , 2FAD
2ADP
2 مجموعة فوسفات )) 2Pi
النواتج ستكون :
6H+ , 6NADH
2FADH2
2 ATP
4 CO2
2 CoA
جزيئين حمض الأكسالواسيتك .
الناتج الصافي من مرحلة دورة كريبس عند أكسدة جزيء جلوكوز ( دورتين):
6H+, 6NADH
2FADH2
2 ATP
4 CO2
على اعتبار أن حمض الأكسالواسيتك والكوأنزيم Aموجودين ضمن المواد المتفاعلة وضمن المواد الناتجة .وهنا تكون الأكسدة قد اكتملت كليا لأن2 الأستيل تفكك كليا حيث نتج 4 جزيء ثاني أكسيد الكربون
س : عند اكسدة جزئ الجلوكوز ما مصير ايونات الهيدروجين الناتجة من اختزال مساعد الانزيم NAD+
NAD+ + H2 --------> NADH + H+

ج: تخرج إلى المسافة بين غشائي الميتوكوندريا (60-80 أنجستروم) بينما الماء يتكون من البروتونات الموجودة داخل مادة الأساس
----------------------------------------------------------------------------------------
عرِّف (التخمر الحمضي - التخمر الكحولي)؟
- التخمر الحمضي :هو تكسير الجلوكوز في غياب أو نقص الأكسجين وتكوين حمض لاكتيك ويحث في العضلات وأنسجة الحركة كما أنه يحدث في بكتيريا الزبادي.
- التخمر الكحولي يحدث في الخميرة حيث تحول الجلوكوز إلى كحول إيثيلي وثاني أكسيد الكربون وطاقة وذلك أيضا عند غياب أو نقص الأكسجين.
- علل:-
أ)يختلف التنفس الخلوي عن الاحتراق- الطاقة الناتجة من الاحتراق تتسرب أما في الجسم فتخزن في صورة ATP بالإضافة إلى أن التنفس الخلوي يحدث في غياب أو وجود الأكسجين أما الاحتراق فيحدث فقط في وجود الأكسجين..
ب)تكوين مركبات وسيطة في دورة كريبس
- نتيجة أكسدة حمض الستريك.
6 -أكمل:-
أ) توصف سلسلة نقل الالكترونات بأنها هبوط الإلكترونات من مستوى عالى للطاقة إلى مستو منخفض واستخدام الطاقة الناتجة في تصنيع ATP .
ب) يتحلل الجلوكوز في الستوسول بداخل الخلايا
جـ) كلما زاد نشاط الأيض في الخلية زاد عدد الميتوكوندريا والأعراف بداخلها
- --------------------------------------------------------------
قارن بين : عملية احتراق قطعة من السكر في الهواء وبين احتراقها داخل أحد خلايا الجسم الحي
الفرق الرئيسي والمهم أن الطاقة الناتجة من احتراق السكر داخل الجسم تختزن في صورة ATP كما أن الاحتراق داخل الجسم يلزم له إنزيمات معينة ولا يتوافر ذلك في الاحتراق داخل الجسم. ا
----------------------------------------------------
جدر الخلايا الحارسة ذات
1- تغلظ منتظم 2 -تغلظ متباين والجدر الخارجية اسمك
3-تغلظ غير منتظم 4-السابق غير صحيح
الإجابة الصحيحة رقم 3 لأن الجدار الداخلي هو الأسمك والخارجي الأقل سُمك.
----------------------------------------
تحلل رابطة فوسفاتية واحدة من جزيء ATP يؤدى إلى تكوين:
والإجابة:- 1-ADP وانطلاق طاقة
س:ما هي ملامة القصبة الهوائية لوظيفتها.
ج:بها حلقات حتى تظل مفتوحة باستمرار0غضروفية
لتسمح للمرئغير كاملة الاستدارة بالانقباض والانبساط0
لطردمبطنة بأهداب دائمة الحركة تتحرك من أسفل لأعلى الأجسام الغريبة الداخلة مع الهواء وتوصيلها إلى البلعوم0
----------------------------------
:-أين ومتى تتكون المركبات الآتية: جزيئاتATP ، جزيئاتmRNA ، كحول ايثيلى.
ج:- جزيئاتATP :- يتكون في الميتوكوندريا عند أكسدة جزئ الجلوكوز وفي البلاستيدات الخضراء في التفاعلات اللاضوئية على سطح الجرانا.
جزيئاتmRNA تتكون في النواة أثناء عملية نسخ DNA لتخليق البروتين.
كحول ايثيلى :- يتكون أثناء التخمر الكحولي في العضلات
---------------------
س:قارن بين عملية البناء الضوئي والتنفس.
ج:البناء الضوئي عملية إنتاج – يتم فيها إنتاج الطاقة ( في التفاعلات الضوئية)- تحدث في النبات
6CO2+12H2O ............ C6H12O6 + 6H2O + 6O2
في توافر الضوء والكلوروفيل.
التنفس عمليه هدم – يستهلك فيها جزء من الطاقة ولكنها تنتج طاقة أكبر38ATP – تحدث في جميع الكائنات.
C6H12O6 +6O2 .............. 6CO2 +6H2O +38 ATP (2880 K.J. )
--------------------------------------------------------------
س/اهميه حمض الاكسالو استيك فى دوره كربس
يتحد بالأسيتيل حتى يتكون حمض ستريك وتبدأ الدورة..
-------------------------------

تابع اسئلة التنفس
---------------
عرِّف (التخمر الحمضي - التخمر الكحولي)؟
- التخمر الحمضي :هو تكسير الجلوكوز في غياب أو نقص الأكسجين وتكوين حمض لاكتيك ويحث في العضلات وأنسجة الحركة كما أنه يحدث في بكتيريا الزبادي.
- التخمر الكحولي يحدث في الخميرة حيث تحول الجلوكوز إلى كحول إيثيلي وثاني أكسيد الكربون وطاقة وذلك أيضا عند غياب أو نقص الأكسجين.
- اذكر نوعي السكر المختزن داخل الخلايا النباتية والحيوانية (العديد التسكر-1)
- النبات يختزن النشا والحيوان يختزن الجليكوجين.
-------------------------------------
5- علل:-
أ)يختلف التنفس الخلوي عن الاحتراق ؟
- الطاقة الناتجة من الاحتراق تتسرب أما في الجسم فتخزن في صورة ATP بالإضافة إلى أن التنفس الخلوي يحدث في غياب أو وجود الأكسجين أما الاحتراق فيحدث فقط في وجود الأكسجين..

التنفس الخلوى الاحتراق
يحدث فى وجود الاكسيجين او غيابه يحدث فى حالة وجود الاكسيجين فقط
الطاقة الناتجة منه تختزن فى صورة ATP الطاقة الناتجة منه تتسرب

------------------------------------------------------------
ب)تكوين مركبات وسيطة في دورة كريبس
- نتيجة أكسدة حمض الستريك.
-------------------------------------------
6 -أكمل:-
أ) توصف سلسلة نقل الالكترونات بأنها هبوط الإلكترونات من مستوى عالى للطاقة إلى مستو منخفض واستخدام الطاقة الناتجة في تصنيع ATP .
-----------------------------------------------
ب) يتحلل الجلوكوز في الستوسول بداخل الخلايا
جـ) كلما زاد نشاط الأيض في الخلية زاد عدد الميتوكوندريا والأعراف بداخلها.
-- ما الفرق بين التنفس الخلوي و تبادل الغازات؟
التنفس الخلوي : يقصد به تكسير الغذاء وانتاج الطاقة التي تخزن في صورة ATP . وهو تنفس هوائي ولاهوائي.
التبادل الغازي: أي انه بوصول الدم للوسط التنفسي (مثلا الرئتين) يحصل على الأكسجين ويطرد ثاني أكسيد الكربون.
---------------------------------
-- اشرح كيف تنطلق الطاقة من جزيء ATP ؟
بتكسير الروابط الضعيفة بين مجموعات الفوسفات في ATP تنطلق طاقة تقدر ب( 7-12) سعر حراري
ATP ===========ADP+P+ (7-12
----------------------------
س/اهميه حمض الاكسالو استيك فى دوره كربس
يتحد بالأسيتيل حتى يتكون حمض ستريك وتبدأ الدورة..
-----------------------
هل يتحول حمض اللاكتيك عند توفر الاكسيجين الى حمض البيروفيك فى البكتريا ام فى العضلات فقط ؟؟؟

أستاذ عصام يتم ذلك في الإنسان وذلك حتى يتحول حمض البيروفك إلى أسيتيل ثم يدخل في دورة كريبس أما البكتيريا فلا تحتاج لهذه الخطوة لعدم حدوث دورة كريبس بسبب غياب الميتوكوندريا من البكتيريا.
وهذه الكائنات الدقيقة لا تستخدم الأكسجين أصلا لأن معظمها لاهوائية إجبارية والبعض لا هوائية اختيارية.

بنوته مسلمه
07-08-2006, 08:59 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبراكاته
انا بشكرك جدا استاذ عثمان علي مجهودك معانا السنه اللي فاتت
وبشكرك علي مساعدتك ليا انا شخصيا
وبجد انا مش عرفه اقول لحضرتك ايه
عموما جزاك الله خير
ونبداباذن الله

بنوته مسلمه
07-08-2006, 09:22 PM
سؤالي الاول استاذ عثمان
وباذن الله لن يكون الاخير
لان السنه طويله
ونقول بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال بيقول
علل\يحدث الانقسام الميتوزي بهدف التكاثر او النمو؟
2-الطورالتمهيدي في الانقسام الميتوزي يستغرق اكثر من نصف زمن الانقسام؟
بس السؤال التاني عايز شرح الطور التمهيدي؟ ولا ايه؟

نهى مصطفى
14-08-2006, 09:54 PM
انا لسة متخرجة من الثانوية العامة السنة ديه وربنا عداها على خير ودخلت طب اسنان بس انا بحب الا حياءجدااااااااااااااااا فممكن اشارك معاكم بالاجوبة والاسئلة -بمعلوماتي السابقةيعني-؟؟؟؟ :rolleyes:

عصام هندام
22-08-2006, 11:32 PM
سؤال على الباب الاول

قارن بين الانتشار والنقل النشط ؟

ahmed recoba
01-09-2006, 02:36 PM
[size=5][b][color=#3333FF]
بسم الله الرحمن الرحيم
انا لسه عضو جديد اخوكم ريكوبا انا رايح سنة تالتة علمى علوم لسة واخد اول جزء فى الباب الاول والفصل الاول ممكن
الاساتذة يتابعونى ويساعدونى عشان انا لسه جديد فى الكار0ومع الاحترام الفائق

ahmed recoba
05-09-2006, 10:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ممكن بس يا أستاذ physiology تدينى روابط للرسومات فى الاحياء عشان انا مبعرفش ارسم اوى .........................
ومع جزيل الشكر

عصام هندام
09-09-2006, 12:18 AM
الاستاذ / عثمان
كل عام وانتم بخير وصحة وزادكم الله من فضله
ارجو توضيح :

كيف ينظم الدم البيئة الداخلية للجسم مثل الحالة الاسموزية ودرجة الحموضة فى الانسجة ؟؟؟؟؟

ولكم جزيل الشكر

الريم
29-09-2006, 12:43 PM
<div align="center">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانتم بخير جميعا

أحب اشكرك أخوي على هالمجهود العظيم .. وشي رائع منك..

يعطيك ألف عافيه يارب..

وأتمنى لأخواني الطلاب التوفيق في امتحاناتهم ..

أنا عندي كم سؤال .. وياليت تتفضل وتجيب عليهم مشكور ..

س1/ لماذا يجب أن يتم التضاعف قبل كل عملية انقسام خلوي ؟
س2/ لماذا لايخرج الحمض النووي DNA عبر الثقوب الصغيرة الموجودة على الغشاء النووي؟
س3/ مالحكمة من توزيع الكروموسومات لـ46 في الخلايا بهذا الشكل وليس خيطا متصلا؟

وياليت اذا كان عندك بحث أو حتى مقارنة بين الطفرة التي تحدث في الخلايا التناسلية للمخلوق الحي , والتي تحدث في الخلايا الجسيمة من حيث انتقالها من جيل لآخر .

ويعطيك ألف عافيه ياربـ . .+ وأتمنى القى الأجابات بأسرع وقت + . .</div>

أبو تسنيم
30-09-2006, 02:32 AM
ده امتحان أحياء على الفصل الأول و الثاني و انتظرو الباقي ان شاء الله
اللي مستعجل على اي جزء في المنهج يتصل على 0101351904 و ان شاء الله أحاول اوصله أي شيء يطلبه لحد بيته في أي مكان في مصر مجاناً
السؤال الأول :
‌أ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1) تنتقل جزيئات الماء على جدران الخلايا النباتية بخاصية ............ .
• ( الانتشار _ الإسموزية _ التشرب _ النقل النشط )
2) جزيء ......... هو مستقبل الهيدروجين في التفاعلات الضوئية .
• ( ATP _ NADP _ NADPH2 _ ADP )
3) تنتقل جزيئات الدهون غير المهضومة إلى الطريق الليمفي عبر جدار الأمعاء الدقيقة بخاصية ........... .
• ( الانتشار الغشائي _ النقل النشط _ الانتشار الغشائي و النقل النشط _ البلعمة )
4) توجد فتحة ........... بين المعدة و الإثنى عشر .
• ( الفؤاد _ البواب _ الأعور _ الزائدة الدودية )
5) تفصل ......... بين الخلايا الغربالية و بعضها في نسيج اللحاء .
• ( الخلايا المرافقة _ برانشيمة اللحاء _ خيوط السيتوبلازم _ الصفائح الغربالية )
6) تعمل قوة ....... على بقاء عمود الماء معلق ضد الجاذبية الأرضية في أوعية الخشب .
• ( التلاصق _ التماسك _ الشد الناتج عن النتح _ كل ما سبق)
7) يعود الدم المؤكسج إلى القلب عن طريق ........ .
• ( الشريان الرئوي _ الأوردة الرئوية _ الأورطى _ الوريد الكبدي)
8) لا يتحول البروثرومبين إلى ثرومبين في حالة وجود مادة ......... .
• ( الثرومبوبلاستين _ الفبرين _ الهيبارين _ فيتامين K )

‌ب) .
1) وضح بالرسم التخطيطي كامل البيانات فقط ، تركيب البلاستيدة الخضراء
2) ما هي الملائمة الوظيفية للشعيرات الدموية ؟
‌ج) أذكر فقط وظيفة كل من :
1) الإندودرمس .
2) لسان المزمار .
3) النقر .
4) الجهاز الليمفاوي .
السؤال الثاني :
‌أ) من الرسم الذي أمامك ، أجب عن الأسئلة التالية :
1) أكتب البيانات ( 1 ، 2 ) .
2) أيٍ من الأوعية الدموية ( 1 ، 2 ) يحتوي على نسبة أكبر من الجلوكوز ؟ و لماذا ؟
3) ما اسم العصارة التي يكونها الكبد ؟ و كيف تتكون ؟
4) ما هو تأثير تليف ( تلف ) الكبد على :
• الهضم .
• تجلط الدم .
‌ب) .
1) تتبع مسار جزيء من الماء في التربة حتى يصل إلى خلايا النسيج المتوسط للورقة ؛ بشكل تخطيطي مبسط
2) و ما هو مصير جزيء الماء بعد أن يدخل إلى البلاستيدة الخضراء ؟
‌ج) ما هو مصدر و تأثير كل من :
1) إنزيم الليبيز .
2) إنزيم المالتيز .
السؤال الثالث :
‌أ) " توجد مادة غذائية واحدة يمكن أن تهضم في الوسط الحمضي أو القلوي على السواء " .
1) ما اسم هذه المادة ؟
2) أين و كيف يتم هضمها ؟
‌ب) .
1) هل من الضروري أن يحصل النبات على الأكسجين ؟ و لماذا ؟
2) ما هي التغيرات التي تحدث لكرة الدم الحمراء في :
• الشعيرات الدموية المحيطة بالرئتين .
• الشعيرات الدموية التي تتخلل أنسجة و خلايا الجسم .
‌ج) ماذا يحدث في الحالات التالية :
1) إذا حدث ترسيب للكيوتين على جدران الشعيرات الجذرية .
2) إذا تآكل المخاط المبطن لجدار المعدة من الداخل .
3) إذا تعرضت جذور النباتات للشمس لمدة طويلة أثناء نقلها من المشاتل إلى الأرض المستديمة .
4) إذا تم قطع الاتصال بين القلب و العصب السمبثاوي .
السؤال الرابع :
‌أ) أكتب المصطلح العلمي المناسب لكل من العبارات التالية :
1) كائنات تعيش في مياه البرك و المستنقعات و تستخدم غاز H2S كمصدر للهيدروجين في البناء الضوئي .
2) عنصر مشع استخدمه العلماء لتفسير التفاعلات اللاضوئية و كيفية انتقال المواد العضوية الناتجة من البناء الضوئي في النبات .
3) إنزيم لا يعتبر من الإنزيمات الهاضمة و يفرز من البنكرياس .
4) جزء من الجهاز الهضمي يتم فيه امتصاص معظم الماء .
5) النسيج المسئول عن نمو الساق في السمك و يتكون من خلايا مرستيمية
6) خاصية لها دور محدود في صعود الماء و الأملاح في أوعية الخشب لمسافة لا تزيد عن 150 سم .
7) غشاء رقيق مزدوج يحيط بالقلب و يحميه من الصدمات .
8) انتفاخات تعمل كمصاف على مسافات معينة على طول الأوعية الليمفاوية .
‌ب) أذكر فرقاً واحداً فقط بين كل مما يأتي :
1) بشرة الجذر ، بشرة الساق ، بشرة الورقة .
2) آخر صف في القشرة في ( الجذر ، الساق ) .
3) الوعاء الدموي ، الوعاء اللبني .
4) وعاء الخشب ، الأنبوبة الغربالية .
‌ج) فسر العبارات التالية :
1) لا يموت الإنسان إذا تعرض لحادث تسبب في استئصال معدته .
2) ضغط الدم في الشرايين يختلف عند سماع الصوت القصير الحاد عنه عند سماع الصوت الطويل الغليظ بسماعة الطبيب .
3) يغير عدد دقات القلب حسب الحالة النفسية و الجسمية للإنسان .
السؤال الخامس : { للمتميزين }
‌أ) ما هي العلاقة بين الإندودرمس و ظاهرة الإدماء ؟
‌ب) ما هي علاقة تركيب الدم بكفاءة عملية الهضم ؟
‌ج) " قام أحد العلماء بزراعة نباتات عادية في أراضي صحراوية " ، أذكر احتمالين للوسيلة التي ساعدته على ذلك .

MAGDI RAMADAN
03-10-2006, 08:08 PM
علل : 1- يوجد فى القلب من الأذين الأيمن الى البطين الايمن صمام ذو ثلاث شرفات بينما الصمام بين الأذين الايسر الى البطين الايسر ذو شرفتين .
2- سقوط اوراق بعض الا شجار خريفا.
فسر كيف تسير الدورة الدموية داخل الجنين فى بطن امه ؟
ولك جزيل الشكر اذا اعانك الله على هذه الاسئلة........................................... (*)

الفيصل
06-10-2006, 08:24 PM
س/ما هي الاسباب التي تؤدي الى حدوث خاصية العقم الذاتي في الازهار؟ :(

وشكراً

MAGDI RAMADAN
12-10-2006, 08:03 PM
‌ج) فسر العبارات التالية :
1) لا يموت الإنسان إذا تعرض لحادث تسبب في استئصال معدته .
هل السؤال ده صحيح أرجو الرد من فضلكم........................................
و لكم جزيييييييييييييييل الششششششششششششششششششششكر.......................... ...................

أبو تسنيم
13-10-2006, 05:06 AM
بالنسبة لسؤال THE SUPERNATURAL
1 -لأن نقاط درجة احكام الغلق في حالة الصمام ثلاثي الشرفات أقل منها في حالة ثنائي الشرفات ، و لما كان ظغط الدم في البطين الأيسر أعلى من البطين الأيمن فان الحاجة إلى احكام الغلق في الجانب الأيسر أكبر من الأيمن فيكون الصمام في الأيسر مكون من شرفتين ( قطعتين ) فقط بينما في الجانب الأيمن مكون من ثلاثة قطع
2 - تسقط أوراق بعض النباتات في الخريف إذا كانت هذه النباتات تنمو في تربة غنية بأملاح الكالسيوم فتخزن أملاح الكالسيوم الزائدة عن حاجة النبات في أعناق الأوراق ثم يسقط النبات أوراقه للتخلص من أملاح الكالسيوم
3 - تسير الدورة الدموية داخل الجنين في بطن أمه في مسار واحد هو الدورة الجهازية و تبدأ الدورة الموية من التفرعات الوريدية للجنين التي توجد في المشيمة و التي تحمل الدم إلى الوريد الأجوف السفلي الذي يحمل الدم للقلب حيث يقوم بضخ هذا الدم إلى خلايا و أنسجة الجسم و تنتهي الدورة الدموية للجنين عند التفرعات الشريانية للجنين التي تمر عبر الحبل السري لتتصل بشعيرات دموية تخلص الجنين من الفضلات بنقلها لدم الأم و يحمل دم الجنين غذاء جديد من دم الام إلى الجنين
4 - السؤال صحيح : و إجابته ( لأن المعدة دورها قاصر على الهضم الجزئي للبروتينات فقط و هو دور يمكن أن تقوم به الأمعاء الدقيقة ، لأن تأثير إنزيم التربسين الذي يفرز من البنكرياس و يعمل في الأمعاء الدقيقة يناظر تأثير إنزيم الببسين { الإنزيم الوحيد من إنزيمات المعدة الذي ينشط بداخلها } على الرغم من إختلاف نوع الوسط )
بالنسبة لسؤال الفيصل :
يحدث العقم الذاتي في الأزهار ( الذي يؤدي للتلقيح الخلطي ) بسبب { نضج المتوك قبل المياسم أو العكس ، وجود المياسم في مستوى أعلى من مستوى المتوك فتسقط حبوب اللقاح خارج الزهرة ، أن تكون الزهرة وحيدة الجنس }

MAGDI RAMADAN
13-10-2006, 07:54 PM
شكرا جدا يا مستر (ابن النيل) انا حقيقة استفدت كثيرا من هذه الاجابة و لا يسعنى الا ان ادعو الله بأن يزيد من امثال حضرتك و أن يزيدك علما غزيرا تنفع به شباب المسلمين.........................

MAGDI RAMADAN
13-10-2006, 08:45 PM
ممكن يا مستر ان تجيب هذا السؤال
صف حالة الاشجار عندما تتساقط اوراقها ولماذا لا تموت و كيف تنتج اوراق مرة اخرى و هل تقوم بعملية البناء الضوئى ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أبو تسنيم
20-10-2006, 07:33 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(THE SUPERNATURAL TALENT @ Oct 13 2006, 08:45 PM) 232239</div>
ممكن يا مستر ان تجيب هذا السؤال
صف حالة الاشجار عندما تتساقط اوراقها ولماذا لا تموت و كيف تنتج اوراق مرة اخرى و هل تقوم بعملية البناء الضوئى ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
[/b]
1- عندما تتساقط أوراق الاشجار فإن الاشجار تكون قد تخلصت من الكالسيوم الزائد عن حاجتها كما أنها تتخلص معه من الاحماض العضوية و بعض الفضلات النيتروجينية التي تجمعت في الخلايا في صورة بللورات غير ذائبة .
2- لا تموت الاشجار لأنها تحتفظ بقدر كبير من الغذاء المخر في الانسجة البرانشيمية للنخاع و الاشعة النخاعية و الغلاف النشوي للساق ، و أنسجة أخرى في الجذر .
3- تنتج الأوراق الجديدة من إنقسام الخلايا غير المتخصصة التي توجد عن قواعد اعناق الأوراق في النباتات متساقطة الأوراق .
4- و تقوم بعملية بناء ضوئي لأن البلاستيدات الخضراء توجد في الأنسجة الكولنشيمية في قشرة الساق ( في الفروع حديثة النمو الخضراء )
أي خدمة ;)

MAGDI RAMADAN
20-10-2006, 08:05 PM
شكرا جداااااااااااااااااااااااا يا مستر
بصراحة مش عارف اودى جمايلك دى فين ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و ربنا يزيدك علما تنفع به شباب المسلمين .................................................

عصام هندام
20-10-2006, 11:06 PM
نشكرك يا ابن النيل على هذا الاختبار الجميل
ونريد تحميله فنرجوا ارفاقه فى ملف حتى يتسنى لنا تحميله والاستفاده منه

أبو تسنيم
21-10-2006, 09:42 AM
اشكرك عصام
أرسل لي عنوانك البريدي الإلكتروني او العادي أو رقم تلفونك ليصلك أي إصدارات أخرى أو اتصل على ( 0101351904 ) أنا جاد جداً في تقديم الخدمات مجاناً لوجه الله و الوطن

عصام هندام
21-10-2006, 04:53 PM
ابن النيل
انت لو ضغطت على ارسال رسالة خاصة سوف تصل
لانى مسجل عنوانى
وعلى العموم عنوانى البريدى esmat965@yahoo.com

الملثمه
22-10-2006, 06:28 AM
[color=#FF99FF]
:) مرحبا
انا اول مره اشارك في المنتدى واتمنى ماكون ثقيله عليكم واني استمر معاكم علطول
باستفساراتي
اول شي :
المناهج الي تبحثو فيها تبع اي دوله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذا ماكنتو من دولتي (السعوديه) ياريت تساعوني على حل هذا السؤال
ماذا نقصد بالشذوذ في الانقسام في الخلايا ؟؟؟؟وماذ ينتج عنه؟؟؟؟؟؟؟

:huh:
وشكرا

MAGDI RAMADAN
23-10-2006, 12:47 PM
B) لو سمحت يا مستر (ابن النيل) ممكن ان تجيب على هذه الاسئلة :-
1-ما هية فصيلة الدم ؟ و ما التغيرات بالنسبة لمكونات الدم من فصيلة الى اخرى هل تختلف النسب ام ماذا ؟ و كيف يتم تحديدها ؟ و كيف يتم تحديد الشخصية من خلالها ؟
2- هل اليوريا تتكون من هدم الاحماض الامينية الزائدة فقط أم تتكون من أشياء أخرى!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و شكراااااااااااااااا جدا يا مستر على مساعدتك لى .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..................... B) :) ;)

physiology
24-10-2006, 11:15 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(الملثمه @ Oct 22 2006, 06:28 AM) 234086</div>
[color=#FF99FF]
:) مرحبا
انا اول مره اشارك في المنتدى واتمنى ماكون ثقيله عليكم واني استمر معاكم علطول
باستفساراتي
اول شي :
المناهج الي تبحثو فيها تبع اي دوله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذا ماكنتو من دولتي (السعوديه) ياريت تساعوني على حل هذا السؤال
ماذا نقصد بالشذوذ في الانقسام في الخلايا ؟؟؟؟وماذ ينتج عنه؟؟؟؟؟؟؟

:huh:
وشكرا
[/b]
المنهج هنا هو منهج مصر وليس السعودية ولكن سأجيبك على الأسئلة المراد معرفتها.
الشذوذ في الإنقسام يعني عدم توزيع الكروموسومات بالتساوى أثناء الإنقسام ومنها حالات عديدة أهمها:-
1- التخلف الصبغي حيث يزداد كرموسوم في أحد الخليتين عن الخلية الأخري.
2- التضاعف الصبغي: حيث يزداد الكرموسومات بمقدار النصف فأكثر مثل(3ن و4ن وهكذا)
3- الخلايا عديد الأقطاب. حيث يتكون أكثر من مغزل وبالتالي تتراص الكروموسومات في أكثر من مستوى وتتسبب في التضاعف الصبغي.
4- الإنفصال الغير منتظم: حيث يزداد عدد الكرموسومات بمقادر 2 أو أكثر عن الخلية الأخرى.
وفي أنتظار أسئلتك

physiology
24-10-2006, 12:06 PM
وده ملف تفصيلي لما قلته مسبقا. وهو ببرنامج أكروبات

عصام هندام
25-10-2006, 05:10 PM
اشكرك يا استاذ عثمان وعندى سؤال
هل مريض السكر يشرب ماء كثير لكى يقلل من تركيز الرشيح فى انبوبة النفرون فيتمكن الجسم من اعادة امتصاص الرشيح مرة ثانية من انبوبة النفرون ؟

physiology
25-10-2006, 06:49 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Oct 25 2006, 05:10 PM) 235364</div>
اشكرك يا استاذ عثمان وعندى سؤال
هل مريض السكر يشرب ماء كثير لكى يقلل من تركيز الرشيح فى انبوبة النفرون فيتمكن الجسم من اعادة امتصاص الرشيح مرة ثانية من انبوبة النفرون ؟
[/b]

أستاذ عصام في حالة مرضى السكر الذين يعانون من نقص الأنسولين يزداد السكر في الدم لعدم دخوله في الخلايا نتيجة غياب الأنسولين الذي يقوم بوظيفة إدخال الجلوكوز في الخلايا لحرقه وإنتاج الطاقة. بالتالي يشعر هذا المريض بالعطش حيث ان السكر الزائد في الدم يسحب الماء من الخلايا ولذلك يشرب المريض كميات كبيرة من الماء.
طبعا هذا لا يننطبق على مرضى السكر الذي يزداد لديهم الأنسولين حيث تقل نسبة السكر في الدم.

عصام هندام
26-10-2006, 10:14 AM
اشكرك يا استاذ عثمان ونفعنا الله بعلمك وجعله فى ميزان حسناتك وعندى ثلاثة اسئلة ؟
السؤال الاول :
فى باب الدعامة والحركة اوضح ان الفقرات العنقية عددها سبعة فقرات وفى باب الاحساس اوضح ان الاعصاب العنقية عددها ثمانية ازواج ؟؟؟؟

سؤال اخر :
هل هرمون الابينفرين هو الادرينالين ؟؟

سؤال اخر :
ما منشأ الجهاز العصبى الذاتى هل عقد عصبية ام الجهاز العصبى المركزى ؟؟؟
وهل يمكن ان نسمى تاثير الجهاز العصبى الذاتى فعل منعكس ذاتى ؟

واشكرك كثيرا

اشكرك يا استاذ عثمان ونفعنا الله بعلمك وجعله فى ميزان حسناتك وعندى ثلاثة اسئلة ؟
السؤال الاول :
فى باب الدعامة والحركة اوضح ان الفقرات العنقية عددها سبعة فقرات وفى باب الاحساس اوضح ان الاعصاب العنقية عددها ثمانية ازواج ؟؟؟؟

سؤال اخر :

سؤال اخر :

واشكرك كثيرا

عصام هندام
26-10-2006, 11:08 AM
السؤال الاول :

سؤال اخر :

سؤال اخر :

واشكرك كثيرا

physiology
26-10-2006, 02:11 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Oct 26 2006, 11:08 AM) 235624</div>
السؤال الاول :

سؤال اخر :

سؤال اخر :

واشكرك كثيرا
[/b]

طبعا هذا صحيح لأن العصب الذي يقع بين أول الفقرات العنقية والمخ يتبع الأعصاب العنقية وكذلك العصب الواقع في نهاية الفقرات العنقية وبالتالي يصبح مجموعها 8 أزواج من الأعصاب.

سؤال اخر :
نعم وهذه تسمية حديثة له ويسمى أيضا هرمون النورأدرينالين باسم النور إيبينفرين.

هي فعلا عقد عصبية تخرج من الجهاز العصبي المركزي
لا تسمى منعكسة وإنما لا إرادية وهناك فرق بينهما حيث أن الفعل اللإرادي مستمر بينما المنعكس مؤقت.
والله أعلم.

MAGDI RAMADAN
27-10-2006, 04:56 PM
[attachmentid=3417]لو سمحتوا أى حد يا جماعة يجاوبلى على أسئلتى
و لكم جزيل الشكر .................................

ولا هى الأسئلة صعبة يا أساتذتى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.................. ...........................

عصام هندام
27-10-2006, 05:04 PM
------------
نشكرك يا استاذ عثمان على مجهودك وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
وعندى اسئلة ارجو توضيحها

س1 : ما الفرق بين الفسفرة التأكسدية وسلسلة نقل الالكترون

س2 : ما الفرق بين محتويات الشريان الكلوى والوريد الكلوى

س3 : ما الفرق بين الثغر المائى والثغر العادى

ونشكرك كثيرا

عصام هندام
27-10-2006, 05:17 PM
استاذ عثمان
ارجوا توضيح :
المقصود بجهد الفعلية والفرق بينه وبين السيال العصبى ؟

وبنا يجزيك خيرا

physiology
27-10-2006, 05:30 PM
1-ما هية فصيلة الدم ؟ و ما التغيرات بالنسبة لمكونات الدم من فصيلة الى اخرى هل تختلف النسب ام ماذا ؟ و كيف يتم تحديدها ؟ و كيف يتم تحديد الشخصية من خلالها ؟
2- هل اليوريا تتكون من هدم الاحماض الامينية الزائدة فقط أم تتكون من أشياء أخرى!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و شكراااااااااااااااا جدا يا مستر على مساعدتك لى .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..................... B) :) ;)
[/quote]

فصيلة الدم عبارة عن مولدات (بروتينات) تزجد على سطح كرات الدم الحمراء وباختلاف المولد (أي المادة البروتينية ) تختلف الفصيلة ويتم تحديدها كالتالي:-

1- نضع نقطتين من الدم المراد فحصة على طرفي شريحة زجاجية 0
2- نضيف إلى النقطة الأولى مصل مضاد A (أي الفصيلة B) ونقلب0
3- نضيف إلى النقطة الثانية مصل مضاد B (أي الفصيلة A) ونقلب0
4- نلاحظ حدوث تلزن ( تجمع) كرات الدم الحمراء ونحدد الفصيلة كالتالي:-
مضاد A مضاد B
أ- إذا حدث تلزن مع مضادA تكون الفصيلة A
ب‌-إذا حدث تلزن مع مضاد B تكون الفصيلة B
ج- إذا حدث تلزن في كلا النقطتين تكون الفصيلة AB
د - إذا لم يحدث تلزن تكون الفصيلة O
تفيد فصائل الدم فقط في:- 1- عمليات نقل الدم 2- نفي البنوة ولكنها لا تثبتها. والجزء ده ستدرسه في الوراثة.

اليوريا تتكون من هدم الأحماض الأمينية الزائدة ويتم ذلك في الكبد وتخرج من خلال الجلد (كمية صغيرة) والكليتين.

physiology
27-10-2006, 05:55 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Oct 27 2006, 05:04 PM) 236021</div>
------------
نشكرك يا استاذ عثمان على مجهودك وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
وعندى اسئلة ارجو توضيحها
س1 : ما الفرق بين الفسفرة التأكسدية وسلسلة نقل الالكترون
س2 : ما الفرق بين محتويات الشريان الكلوى والوريد الكلوى
س3 : ما الفرق بين الثغر المائى والثغر العادى
ونشكرك كثيرا
[/b]

نقل الإلكترونات أي توصيلها إلى المستوى المنخفض للأكسجين حتى يتم تكوين الماء
أما الفسفرة التأكسدية والتي تحدث أثناء هبوط الإلكترونات يتم فيها تكوين ATP من الطاقة المنطلقة من الهبوط.

الشريان الكلوي( دم مؤكسج -فضلات نيتروجينية - بلازما)
الوريد الكلوي (دم غير مؤكسج - مكونات البلازما العادية)

الثغر المائي ( يقع على الحواف فقط - مفتوح باستمرار - يخرج منه الماء في صورة قطرات)
الثغر ( يقع على السطح الكلى - يفتح ويغلق حسب عوامل خارجية - يخرج منه الماء في صورة بخار)

physiology
27-10-2006, 06:32 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Oct 27 2006, 05:17 PM) 236030</div>
استاذ عثمان
ارجوا توضيح :
المقصود بجهد الفعلية والفرق بينه وبين السيال العصبى ؟

وبنا يجزيك خيرا
[/b]

جهد الفاعلية: هو زوال الاستقطاب (أي اللا استقطاب) من (ــ 70 إلى + 40 مللي فولت) والعودة مرة أخرى إلى ــ 70 مللي فولت ويعرف ذلك بالسيال العصبي

MAGDI RAMADAN
29-10-2006, 06:30 PM

فصيلة الدم عبارة عن مولدات (بروتينات) تزجد على سطح كرات الدم الحمراء وباختلاف المولد (أي المادة البروتينية ) تختلف الفصيلة ويتم تحديدها كالتالي:-

1- نضع نقطتين من الدم المراد فحصة على طرفي شريحة زجاجية 0
2- نضيف إلى النقطة الأولى مصل مضاد A (أي الفصيلة B) ونقلب0
3- نضيف إلى النقطة الثانية مصل مضاد B (أي الفصيلة A) ونقلب0
4- نلاحظ حدوث تلزن ( تجمع) كرات الدم الحمراء ونحدد الفصيلة كالتالي:-
مضاد A مضاد B
أ- إذا حدث تلزن مع مضادA تكون الفصيلة A
ب‌-إذا حدث تلزن مع مضاد B تكون الفصيلة B
ج- إذا حدث تلزن في كلا النقطتين تكون الفصيلة AB
د - إذا لم يحدث تلزن تكون الفصيلة O
تفيد فصائل الدم فقط في:- 1- عمليات نقل الدم 2- نفي البنوة ولكنها لا تثبتها. والجزء ده ستدرسه في الوراثة.

اليوريا تتكون من هدم الأحماض الأمينية الزائدة ويتم ذلك في الكبد وتخرج من خلال الجلد (كمية صغيرة) والكليتين.
[/quote]
شكرا جدا يا مستر PHYSIOLOGY على هذه المعلومات الجميلة فعلا

عصام هندام
30-10-2006, 04:38 PM
<div align="center">الاستاذ عثمان ارجو توضيح

س1 : لماذا تهرب الاوكسينات من الضوء وتتركز فى الجانب المظلم من الساق ؟

س2 : ولماذا تتجه الاوكسينات نحو الماء ؟

س3 : ولماذ زيادة تركيز الاوكسينات فى الجذر يقلل نمو الجذر ؟

وفقكم الله الى ما يحبه ويرضاه</div>

الملثمه
05-11-2006, 02:23 PM
شكرآ ياأستاذ على الرد :)
وعندي سؤال هو
ماهو ألفرق بين الجدور والسيقان والاوراق الحقيقيه
وبين أشباه ا لجدور وأشباه السيقان وأشباه الاوراق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماهي اسباب العقم الذاتي في الازهار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(ملاحظه: الاستاذ الثاني جواب اجابه لما عطيتها المعلمه قالت ان هذه اسباب التلقيح الخلطي وليست اسباب العقم الذاتي
فأرجو التوظيح :huh: )
وشكرآ لك وللاستاذ الثاني على هذا المجهود

:ph34r:

physiology
01-12-2006, 09:34 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(الملثمه @ Nov 5 2006, 02:23 PM) 237496</div>
شكرآ ياأستاذ على الرد :)
وعندي سؤال هو

ماهي اسباب العقم الذاتي في الازهار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

:ph34r:
[/b]

ا هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خاصية العقم الذاتي في الأزهار ؟
العقم الذاتي أو ما يسمى بعدم التوافق الذاتي والأسباب تعود إلى :
أ ـ عوامل وراثية :
1- الاختلاف في أنواع الكروموسومات لاختلاف محتويات الجينات عندما يحصل التهجين .
2- اختلاف النباتات في شكلها الظاهري مثل نباتات تمتلك أزهار ذات أقلام صغيره بينما تكون الأعضاء الذكرية مرتفعة المتوك . وقد وجد بأن التلقيح الخلطي لا يحصل إلا بين الأعضاء المتشابهة في الطول ويتحكم في ذلك جينات .
ب ـ عوامل فسيولوجية :
1- توقف نمو الأنبوبة اللقاحية أو منع تطور تكوينها داخل القلم .
2- عدم قدرة حبوب اللقاح أو البويضات على القيام بعملها الوظيفي لإتمام الإخصاب بسبب نقص أو خلل في تكوين أعضائها التناسلية .

ويمكن التغلب على العقم الذاتي إما باستخدام الطفرات الصناعية والتلقيح في نهاية موسم الأزهار او عن طريق التهجين او التلقيح البرعمي .

التلقيح في النبات نوعان :
1 ـ تلقيح ذاتي
2 ـ تلقيح خلطي
ولكن في بعض الأحيان ورغم وجود أعضاء التذكير وأعضاء التأنيث في زهرة واحدة
لا يحدث التلقيح الذاتي بل يحدث التلقيح الخلطي نتيجة تحورات تحدث في الأزهار .
ومن هذه التحورات : ــ عدم إنبات حبوب اللقاح على ميسم الزهرة نفسها ، أو زهرة
أخرى على نفس النبات ويرجع ذلك لأسباب فسيولوجية ووراثية ، وقد تنبت حبة اللقاح
أحياناً على ميسم الكربلة ، ولكن لا تمتد الأنبوبة اللقاحية في القلم وتسمى هذه الظاهرة بالعقم الذاتي

physiology
11-12-2006, 12:14 PM
امتحان للفصول من (1-7)
http://www.thanwya.com/forums/index.php?showtopic=19592

احمدمعوض
14-12-2006, 03:25 PM
[size=7][يادكتور : ليه مش راضى تنزل امتحان المتفوقين

ده حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااام

مش عشان جبت 4305
اتمنع انى اشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوفه

التوقيع
طالبان عند حضرتك

physiology
14-12-2006, 11:12 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(معوض @ Dec 14 2006, 03:25 PM) 246691</div>
[size=7][يادكتور : ليه مش راضى تنزل امتحان المتفوقين

ده حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااام

مش عشان جبت 43.5
اتمنع انى اشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوفه

[/b]

يا بني الكلام ده مش مكانهّّّّّّّّّّ!!!!!!!!

jin
16-12-2006, 12:41 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(a.r.sh @ Sep 28 2005, 12:22 AM) 46499</div>
احب اقول حاجة انا طالب فى الصف الاول الثانوى ومش فاهم حاجة فى الاحياء خالص والمدرسة بتاعتى فى المدرسة .......... بلاش يعنى فانا بستاذنك يعنى لو تعرف موقع شرح او اى حاجة اقدر افهم منها المادة يبقى شكرا اوى ليك وفى حاجة كمان انى بح الاحياء جدا جدا بس انا لازم اكون فاهمها لو مش فاهمها مش ححبها :angry:
[/b]
س1:قارن بين الطفرة التي تحدثفي الخلايا التناسليه للمخلوق الحي و التي في الخلايا الجسمية من حيث لاخر؟

س2:م الحكمة من توزيع الكروموسومات ل46 في الخلايا بهذا الشكل وليس خيطا متصلا؟ :(

واتمنى من كل قلبي الرد على هذه الاسئله ولو حتى شي مختصر يعني اذى تكرمت يا دكتور وانشاء الله يكتبها لكم في ميزان حسناتكم و يسدد خطائكم و يفرج همكم ولله ولي التوفيق................................ :)

jin
16-12-2006, 12:58 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Oct 21 2005, 12:31 PM) 50152</div>
ومن هنا يمكنك الحصول على العديد من الصور للطفرات
http://images.google.com/images?svnum=10&h...&lr=&q=Mutation (http://images.google.com/images?svnum=10&hl=ar&lr=&q=Mutation)
http://images.google.com/images?svnum=10&h...lr=&q=Mutations (http://images.google.com/images?svnum=10&hl=ar&lr=&q=Mutations)
وبالتالي تستخدميها في العرض الخاص بك.
[/b]

physiology
16-12-2006, 12:03 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(lil @ Dec 16 2006, 12:41 AM) 247116</div>
<div class='quotetop'>إقتباس(a.r.sh @ Sep 28 2005, 12:22 AM) 46499
احب اقول حاجة انا طالب فى الصف الاول الثانوى ومش فاهم حاجة فى الاحياء خالص والمدرسة بتاعتى فى المدرسة .......... بلاش يعنى فانا بستاذنك يعنى لو تعرف موقع شرح او اى حاجة اقدر افهم منها المادة يبقى شكرا اوى ليك وفى حاجة كمان انى بح الاحياء جدا جدا بس انا لازم اكون فاهمها لو مش فاهمها مش ححبها :angry:
[/b]
س1:قارن بين الطفرة التي تحدثفي الخلايا التناسليه للمخلوق الحي و التي في الخلايا الجسمية من حيث لاخر؟

س2:م الحكمة من توزيع الكروموسومات ل46 في الخلايا بهذا الشكل وليس خيطا متصلا؟ :(

واتمنى من كل قلبي الرد على هذه الاسئله ولو حتى شي مختصر يعني اذى تكرمت يا دكتور وانشاء الله يكتبها لكم في ميزان حسناتكم و يسدد خطائكم و يفرج همكم ولله ولي التوفيق................................ :)
[/b][/quote]

ج1
مكــــــان حدوث الطفرات

1) في الأمشاج ( طفرات مشيجية) 2) في خلايا الجسم ( طفرات جسمية )
- تحدث في الخلايا التناسلية 0 - تحدث في الخلايا الجسدية 0
- تحدث في الكائنات التي تتكاثر جنسيا - تكثر في الكائنات التي تتكاثر لا جنسيا
– تورث 0 - لا تورث ويتم إكثارها خضريا 0
ج2
حتى لا تتداخل أجزاء DNA (الحمض النووي) الموجود داخل النواة بسبب طوله الكبير.

arymf
22-12-2006, 02:34 AM
ممكن حضرتك توضح لي بعض العبارات المجودة فى الكتاب [/b] :
1-التغذية ص15:لا يمر الماء خلال جدران الاندورمس بخاصية الانتشار وانما يمر بالخاصية الاسموزيةوالنقل النشط
2-التكاثر ص188-189 مراحل تكوين البويضة:مرحلة النضج:
"
يتم الانقسام الميوزى الثانى لحظة دخول الحيوان المنوى داخل البويضة لاتمام عملية الاخصاب "
معنى كدة ان البويضة مش هتنضج الا لما يتم اخصاب ........كيف تحدث الدورة الشهرية فى العذراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

physiology
22-12-2006, 06:27 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(arymf @ Dec 22 2006, 02:34 AM) 248458</div>
ممكن حضرتك توضح لي بعض العبارات المجودة فى الكتاب [/b] :
1-التغذية ص15:لا يمر الماء خلال جدران الاندورمس بخاصية الانتشار وانما يمر بالخاصية الاسموزيةوالنقل النشط
2-التكاثر ص188-189 مراحل تكوين البويضة:مرحلة النضج:
"
يتم الانقسام الميوزى الثانى لحظة دخول الحيوان المنوى داخل البويضة لاتمام عملية الاخصاب "
معنى كدة ان البويضة مش هتنضج الا لما يتم اخصاب ........كيف تحدث الدورة الشهرية فى العذراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
[/b]

لا يمر الماء خلال جدران الاندورمس بخاصية الانتشار وانما يمر بالخاصية الاسموزية؟
وذلك لأن جدر الإندودرمس المواجهة للخشب تكون مغلظة الجدر الأفقية والقطرية ومعروف ان التشرب يحدث من خلال الجدر وبالتالي يتوقف التشرب ويمر الماء لداخل الجذر من خلال الإندودرمس بباقي الخواص

مراحل تكوين البويضة:مرحلة النضج:
البويضة حتى تكون صالحة للإخصاب لابد أن تنضج داخل ما يعرف بحويصلة جراف ويتم ذلك خلال مرحلة النضج ويبدأ هذا بإفراز الغدة النخامية لهرمون FSH الذي يكون حويصلة جراف التي تعمل على أنضاج البويضة.
- في مرحلة نضج البويضة تحدث انقسامات حتى تكون البويضة الناضجة في النهاية (ن).

معنى كدة ان البويضة مش هتنضج الا لما يتم اخصاب

البويضة لا تخرج من المبيض إلى قناة فالوب إلا وهى كاملة النضج وتخصب البويضة (ن) بحيوان منوى (ن) في بداية قناة فالوب ويتكون الزيجوت. ولا تخرج الأجسام القطبية التى تكونت أثناء انقسام البويضة من المبيض.

كيف تحدث الدورة الشهرية فى العذراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كما في أي أنثى بنفس المراحل والأطوار ويخرج الطمث( نزف الحيض) من خلال فتحة في غشاء البكارة الذي يوجد في الفتحة التناسلية الأنثوية.

arymf
22-12-2006, 07:30 PM
شكرا لحضرتك على الاجابة على الاسئلة ولكن انا كان قصدى فى السؤال الاول انه كيف يمر الماء بالنقل النشط حسب الكتاب
وكنت اقصد فى السؤال الثانى انه-حسب الكتاب- لابد لنضج البويضة ان يحدث الانقسام الميوزى الثانى ولابدلحدوث الانقسام انة يدخل حيوان منوى لالتمام الاخصاب....طب وان مادخلش حيوان مش حتنضج البويضة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكرا

physiology
22-12-2006, 10:24 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(arymf @ Dec 22 2006, 07:30 PM) 248620</div>
شكرا لحضرتك على الاجابة على الاسئلة ولكن انا كان قصدى فى السؤال الاول انه كيف يمر الماء بالنقل النشط حسب الكتاب
وكنت اقصد فى السؤال الثانى انه-حسب الكتاب- لابد لنضج البويضة ان يحدث الانقسام الميوزى الثانى ولابدلحدوث الانقسام انة يدخل حيوان منوى لالتمام الاخصاب....طب وان مادخلش حيوان مش حتنضج البويضة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكرا
[/b]

انت بتتكلم على كتاب سنة كام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طرق مرور الماء كما ذكرت لك وكما ذكرالكتاب 2006-2007 ثلاثة طرق ودي في ص 14 ودور الإندودرمس في تنظيم مرور الماء كما ذكرت لك في ص15.
أما النقل النشط فهذا يتم لنقل المواد من وسط أقل إلى وسط أعلى ويحتاج ذلك طاقة يحصل عليها النبات من عملية التنفس.

بالنسبة للبويضة الانقسام الميوزي الثاني يتم في المبيض بينما البويضة تخصب في الثلث الأول من قناة فالوب وبالتالي تنضج قبل الإخصاب.
وإذا كانت مذكورة في الكتاب ففي أي صفحة وراجع كتابك هو نسخة كام لأنه في كتب من العام الماضى تم تسليمها هذا العام أي نسخة 2005- 2006 وهناك بعض التعديلات.

arymf
24-12-2006, 01:17 AM
شكرا ولكن معلش انا هتعب حضرتك معايا انا كتابى 2006-2007 طبعة دار مكة المكرمة (0ولاحظ انة يوجد اختلاف بينها وبين مطابع الدار الهندسية-)وعلى العموم انااسف لانى بتعب حضرتك
واسئلتى كانت:
1-ص15 ...........السطر السادس والسابع من اعلى
2-ص189 ..........السطر الثانى من اعلى

شكرا واسف مرة ثانية [size=2]

hhibah
24-12-2006, 01:22 PM
الطالب العزيز / صاحب السؤال : arymf

1. بالنسبه لانتقال الماء فى الاندوديرمس :
ذكر فعلا ان الماء ينتقل بالاسموذيه والنقل النشط وتحت تصرف البروتوبلازم
ولفهم المقصود منها :
ان الماء نفسه ينتقل بالاسموذيه خلال الفجوات العصاريه
اما الاملاح الذائبه فى هذا الماء تنتقل بالنقل النشط

2. بالنسبه لسؤال التكاثر :
للاسف كتاب المدرسه بيكتب معلومه صحيحه لكنه لا يفسرها وتحير الطالب المتميز مثلك
لفهم ذلك :
ان الخلايا الجرثوميه الاميه تكون داخل مبيض انثى مازالت فى بطن امها ( اى مازالت جنين )
ثم تحدث مرحله النمو وتكوين بويضات اوليه ( ايضا والانثى ما زالت جنين )
عندما تولد هذه الانثى وتكبر وتصبح انثى بالغه ( يحدث انقسام ميوزى اول لتكوين بويضه ثانويه ) كل 28 يوم تقريبا
ويتم تعطيل الانقسام الميوزى الثانى
هنا يحدث حالتين :
لو لم تخصب البويضه بحيوان منوى ........ تخرج هذه الخليه البيضيه الثانويه مع دم الحيض ومجازا يطلق عليها البويضه
اذا حدث اخصاب بمجرد دخول الحيوان المنوى يحدث الانقسام الميوزى الثانى وذلك بمساعده السنتريولان الموجودين فى عنق الحيوان المنوى ( ثم يتكون الجنين )

ارجو ان اكون قد وفقت فى تفسير ما تريد
مع تمنياتى بالتوفيق والتفوق
الاستاذ الدكتور / هشام هيبه
0473230505 / 0129797296

physiology
24-12-2006, 03:46 PM
أتمنى أن تكون قد فهمت الإجابة كما وضحها الأستاذ هشام مع الشكر له.

arymf
25-12-2006, 12:21 AM
شكرا لحضرتك يادكتور على هذة الاجابة الرائعة وكان نفسى اتعرف على حضرتك من زمان لاناقش بعض الحاجات مع حضرتك
فمثلا:
1-الاختلاف الواضح بين طبعات المختلفة حيث تختلف طبعة مكة المكرمة عن الدار الهندسية طب احنا ناخد بكلام انهى؟؟؟؟
رغم انى الاثنين 2006-2007 نموذج الاجابة هيتعامل مع دة ازاى!!!!!!!!

2-الاخطاء الموجودة فى الكتاب هل نزل تعديلات بيها

وشكرا مرة تانية يادكتور على الاجابة

hhibah
29-12-2006, 03:29 PM
الطالب العزيز : arymf
شكر على الثناء الرقيق منكم ولكنه واجبى تجاه الطلاب المميزين
اما عن اختلاف بعض الاشياء فى طبعات كتاب المدرسه :
فهذا قدرنا ويجب علينا ان نتدارك الأمر بأنفسنا وما بالك ان بعض الطلاب استلموا هذا العام كتاب الاحياء النسخه القديمه للعام الماضى اصلا
ولكن هذه الاختلافات بسيطه ويمكن تجميعها وان شاء الله سوف اجمعها لكم قريبا
ارحب بأى استفسار منكم فى اى وقت
أ. د / هشـــام هيبـــه
0129797296 / 0473230505

الملثمه
30-12-2006, 11:10 PM
السلام عليكم
شكرا ياأستاذ physiology على الردود المفيده
وياريت تجاوب لي على دي الاسأله

س1/ لماذا يحمل الكروموسوم الجنسي X مجموعه من الجينات اكثر من الكروموسوم
الجنسي y ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

س2/لماذا ليس للاب دور في اصابه أبنائه الذكور بمرض العمى اللوني
ويقتصر دوره على البنات فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشكرا
مع دعائي الخالص للجميع بالتوفيق والنجاح
:D

physiology
31-12-2006, 12:46 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(الملثمه @ Dec 30 2006, 11:10 PM) 250768</div>
السلام عليكم
شكرا ياأستاذ physiology على الردود المفيده
وياريت تجاوب لي على دي الاسأله

س1/ لماذا يحمل الكروموسوم الجنسي X مجموعه من الجينات اكثر من الكروموسوم
الجنسي y ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

س2/لماذا ليس للاب دور في اصابه أبنائه الذكور بمرض العمى اللوني

وشكرا
مع دعائي الخالص للجميع بالتوفيق والنجاح
:D
[/b]

وعليكم السلام وهلا بأهل السعودية
لماذا يحمل الكروموسوم الجنسي X مجموعه من الجينات اكثر من الكروموسوم
الجنسي y ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن الكروموسوم X أكثر طولا من الكروموسوم y وبالتالي يوجد عليه مواقع أكثر لحمل الجينات.

لماذا ليس للاب دور في اصابه أبنائه الذكور بمرض العمى اللوني
وذلك لأن صفة عمى الألوان مرتبطة بالجنس (أى تحمل على الكروموسوم X) وهذا الكرموسوم يورثه الأب لبناته أما أولاده الذكور فيورث لهم الكروموسوم Y -والذي يجعلهم ذكور- وهذا الكروموسوم لا يحمل الصفات المرتبطة بالجنس.

shitos2
01-01-2007, 03:23 PM
:D السلام عليكم اريد الحل
اى لا ينتمى للمجموعه nad fad nadh fadh2
[

physiology
02-01-2007, 12:08 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(shitos2 @ Jan 1 2007, 03:23 PM) 251241</div>
:D السلام عليكم اريد الحل
اى لا ينتمى للمجموعه nad fad nadh fadh2
[
[/b]

ده السؤال ولا الإجابة

عصام هندام
02-01-2007, 06:28 PM
الاستاذ / عثمان بارك الله فيك وكل عام وانتم بالف خير وفى اتم صحة واحسن حال

اريد ان استوضح منكم على شئ :
وراثة عامل ريسس يتبع تعدد الجينات وليس تعدد البدائل صح ام خطأ لان معظم الكتب كتبته انه تعدد بدائل

physiology
02-01-2007, 08:58 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Jan 2 2007, 06:28 PM) 251703</div>
الاستاذ / عثمان بارك الله فيك وكل عام وانتم بالف خير وفى اتم صحة واحسن حال

اريد ان استوضح منكم على شئ :
وراثة عامل ريسس يتبع تعدد الجينات وليس تعدد البدائل صح ام خطأ لان معظم الكتب كتبته انه تعدد بدائل
[/b]

وأنت بخير أستاذ عصام
وراثة عامل ريسس تتبع تعدد البدائل لأنه يحكمها أكثر من زوج من الجينات ولكن نصيب الفرد زوج واحد فقط حسب تعريف تعدد البدائل.

ولاتتبع تعدد الجينات لأن هذه الحالة تزداد فيها الصفة بزيادة عدد الجينات السائدة وللذلك تعرف بالوراثة الكمية (ودي تتضح في حالة وراثة صفات الطول واللون في الإنسان) وكانت في المنهج القديم ولكنها أتلغت في المنهج الجديد.

arymf
02-01-2007, 10:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وانتم بخير

اختار تتم اكسدة الجلوكوز فى حلة التنفس الخلوى الهوائى .........
-اتحاد الجلوكوز بالاكسجين -فقد الجلوكوز للهيدروجين
-اتحاد الجلوكوز بالهيدروجين -فقد الجلوكوز بالالكترونات ......................مع التعليل

علل -يختلف التنفس الخلوى عن الاحتراق

ما المقصود ب : الفسفرة التأكسدية - سلسلة نقل الالكترون
ما دور الانزيمات المساعدة فى انطلاق ATP?

(يطلق على انشطار الجلوكوز عملية التخمر)
اشرح العبارة موضحا معنى التخمر و نواتجة فى الخلية النباتية والحيوانية
شكرا

hhibah
03-01-2007, 03:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالب العزيز / arymf
اليك اجابات اسئلتك :
1. تتم أكسده الجلوكوز بفقد الكترونات .

2. التنفس الخلوى : الطاقه المنطلقه منه تخزن داخل جزيئات ATP أى يمكن التحكم فى الاستفاده منها وتحدث فى الخليه كما يمكن ان يحدث دون وجود أكسجين كما فى التنفس الخلوى اللا هوائى
الاحتراق : الطاقه المنطلقه منه تتحرر دون ان تخزن ولا يمكن التحكم فى الاستفاده منها الا فى وقتها مباشره وتحدث فى الهواء أى انه لابد من وجود الاكسجين
( وهناك فروق أخرى لكن هذه هى صميم ما هو مقرر عليك )

3. الفسفره التأكسديه : ( هذا سؤال مهم جدا جدا وموجود بمعظم امتحانات الثانويه العامه )
هى عمليه تكوين ATP من ADP والفوسفات ( فسفره ) / من الطاقه المنطلقه من أكسده NADH و FADH على السيتوكرومات خطوه بخطوه ( تأكسديه ) / وتحدث فى الغشاء الداخلى للميتوكوندريا / فى مرحله سلسله نقل الالكترونات / ويتم تكوين الماء من اتحاد الهيدروجين والالكترونات بذره اكسجين .

4. سلسله نقل الالكترونات :
هى المرحله الاخيره للتنفس الخلوى الهوائى / ويحدث فيها الفسفره التأكسديه......... ( ثم أكتب الاجابه السابقه )

5. دور الانزيمات المساعده:
انها تحمل الهيدروجين والالكترونات / ويتم أكسدتها على السيتوكرومات فى الفسفره التأكسديه / والطاقه المنطلقه من هذه الاكسده يتم تخزينها على صوره ATP من اتحاد ADP مع مجموعه فوسفات

6. انشطار الجلوكوز يطلق عليه التخمر :
ولو ان هذا السؤال غير دقيق ( حيث ان انشطار الجلوكوز جزء من عمليه التخمر وليس كلها ) الا انك تجيب كالآتى :
لان انشطار الجلوكوز لا يتطلب وجود الاكسجين ولكنه يتم فى وجود مجموعه من الانزيمات ويتم تكوين جزيئين من حمض البيروفيك الذى يتم اختزاله بـ NADH2 وفقا لنوع الخليه كالآتى :
فى العضلات ( الحيوان) ....... يتكون 2ATP و2حمض اللاكتيك
فى الخميره : ...... يتم تكوين 2ATP و2 ثانى اكسيد الكربون و 2 كحول ايثيلى
( ولا تنسى ابدا فى كل منهم الـ ATP : لان الهدف من التخمر هو انتاج الطاقه فى ATP اما النواتج الاخرى تعتبر نواتج ثانويه )

أ.د / هشـــام هيبـــه
0129797296 / 0473230505

عصام هندام
03-01-2007, 10:41 PM
بارك الله فيك يا دكتور هشام ويادكتور عثمان ونفعنا الله بكم

هل هناك صفة مرتبطة بالجنس ومميته فى الانسان ؟؟

physiology
04-01-2007, 12:51 PM
أستاذ عصام من الصفات المرتبطة بالجنس في الإنسان وتعتبر مميتة
1- ضمور العضلات 2- الهيموفيليا

ahmed recoba
05-01-2007, 01:30 AM
<div align="center"> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا السلام على كل الاساتذة المحترمين .....اما بعد ..... عندى كام سؤال

اختر :
**فى عقد رانفييه يسرى السيال العصبى بسرعة ( 12سم/ ث - 140 سم/ ث - 12 متر/ ث - 140متر/ ث )

ودى حاسس انها ( 12 متر/ث )

** ليس للجهاز الباراسمثاوى اى اتصال ب .................
( الغدد اللعابية - المعدة - الكبد - البنكرياس )

انا اعرف اللى هيا ( الكظرية )

** الليفة العصبية عبارة عن ...... ( محور اسطوانى - زوائد شجيرية - محور وزوائد )

اكتب المفهوم العلمى :

1- تركيب يضم عضو الاحساس مع جميع انواع الخلايا العصبية

2-مكان اتصال التفرعات النهائية للبف عصبى حركى بالليفة العصبية

3- مناطق غير مغلفة على محور الخلية العصبية

علل:

1- رغم انتمائهم معا للجهاز العصبى الذاتى الا ان الجهز السمثاوى والباراسمثاوى على طرفى نقيض

واخيرا يا اساتذة

هو الغشاء اللى بيغذى المخ ( العنكوبتية ولا الحنون ) ولا مش علينا

ومستنى الرد انشاء الله</div>

red_lion
05-01-2007, 02:38 AM
هل مرحلة انشطار الجلوكوز تعتبر مرحلة هوائية ام لا ؟

ahmed recoba
05-01-2007, 01:55 PM
<div align="center"> ربنا يخليك يا استاذ physiology

على طول معانا على الخط </div>

بس انا مش فاهم يعنى ايه

الوصلة العصبية الحركية

hhibah
05-01-2007, 03:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أحبائى طلبه الاحياء
تعقيبى على الاسئله السابقه وعلى بعض اجاباتها :

1. سرعه التوصيل فى عقد رانفييه ( هى ليست مقرره عليك ) ولكن :
هى اكثر من 140 متر فى الثانيه على عكس ما تعتقدون
لان السيال العصبى ينتقل منها بطريقه تسمى القفز ( saltatory conduction ) وذلك لان بها مضخات الصوديوم والبوتاسيوم

2. تركيب يضم عضو الاحساس مع جميع انواع الخلايا العصبيه = القوس الانعكاسى

3. مكان اتصال التفرعات النهائيه لليفه عصبيه حركيه بليفه عضليه ( وليست عصبيه )
هكذا يكون السؤال الصحيح
واجابته = الوصله العصبيه العضليه

4. انشطار الجلوكوز مرحله لاهوائيه ( لانه يتم فى عدم وجود الاكسجين )
سواء كان سيكمل باقى خطوات التنفس الخلوى الهوائى / او سيكمل عمليه التخمر

ارجو ان تكونوا قد استفدتم
أ.د / هشـــام هيبـــه
0129797296/0473230505

ahmed recoba
05-01-2007, 05:45 PM
<div align="center">بس يا استاذ هيبة
ايه الوصلة العصبية الحركية

==========================
وسؤال تانى :

اكتب المفهوم العلمى :

وحدة التركيب للييفة العصبية

مع جزيل الشكر يا استاذ هيبة</div>

physiology
05-01-2007, 08:04 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(recoba @ Jan 5 2007, 01:30 AM) 252504</div>
<div align="center"> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا السلام على كل الاساتذة المحترمين .....اما بعد ..... عندى كام سؤال

اختر :
**فى عقد رانفييه يسرى السيال العصبى بسرعة ( 12سم/ ث - 140 سم/ ث - 12 متر/ ث - 140متر/ ث )

** ليس للجهاز الباراسمثاوى اى اتصال ب .................
( الغدد اللعابية - المعدة - الكبد - البنكرياس )

انا اعرف اللى هيا ( الكظرية )

** الليفة العصبية عبارة عن ...... ( محور اسطوانى - زوائد شجيرية - محور وزوائد )

اكتب المفهوم العلمى :

1- تركيب يضم عضو الاحساس مع جميع انواع الخلايا العصبية

2-مكان اتصال التفرعات النهائية للبف عصبى حركى بالليفة العصبية

3- مناطق غير مغلفة على محور الخلية العصبية

علل:

1- رغم انتمائهم معا للجهاز العصبى الذاتى الا ان الجهز السمثاوى والباراسمثاوى على طرفى نقيض

واخيرا يا اساتذة

هو الغشاء اللى بيغذى المخ ( العنكوبتية ولا الحنون ) ولا مش علينا

ومستنى الرد انشاء الله</span>
[/b][/quote]

طبعا أنا كنت قمت بالرد على هذه الأسئلة ولكن شخصا ما قام بالتعقيب على الإجابة [color=#FF0000]وأنا بأي حال لا أقبل أن يقوم شخص ما بالتعقيب على الإجابة والمسموح فقط أن يقوم بالرد على الأسئلة . وهذا أقل ما يجب أن يقال لأنني لو أطعت نفسى سأقول كلام سئ لا أرضى أن أقوله.

اختر :

. سرعه التوصيل فى عقد رانفييه ( هى ليست مقرره عليك ) ولكن :
هى اكثر من 140 متر فى الثانيه على عكس ما تعتقدون
لان السيال العصبى ينتقل منها بطريقه تسمى القفز ( saltatory conduction ) وذلك لان بها مضخات الصوديوم والبوتاسيوم

وأنا تعقيبي على الإجابة السابقة

<span style="color:#FF0000">هذا الكلام غير دقيق لأن سرعة التوصيل العصبي تتناسب طرديا مع السمك (القطر) وبالتالي المناطق المغلفة أكثر قطرا فيزداد سرعة التوصيل العصبي فيها إلى 140م/ث وهذه الجملة كانت مذكورة بالنص في الكتاب السابق -ولذلك من لم يستطع الإطلاع على الكتاب السابق لم ينتبه لهذه النقطة. وحكاية القفز دي بتم في مناطق الميلين (أي أن السير في المناطق الغير مغلفة وهي عقدة رانفيير تكون بطيئة وفجأة في المناطق المغلفة بالميلين تزداد)
وهذا الموقع العربى يؤكد ذلك
http://www.khayma.com/school3a/msh1.htm
وهذا الموقع الإنجليزي لمن يقرأ ويدرس باللغة الإنجليزية (وهو موقع علمى طبي)
http://psych.athabascau.ca/html/Psych289/B....shtml?sso=true (http://psych.athabascau.ca/html/Psych289/Biotutorials/1/nodes.shtml?sso=true)

وده موقع ثالث
http://www.leukonet.de/en/left-menu/leukod...-of-ranvier.htm (http://www.leukonet.de/en/left-menu/leukodystrophy/nodes-of-ranvier.htm)l

وبالتالي لصاحب السؤال أمامك الخيارين وأنت تختار.

ده نسخة من الموقع
http://www.leukonet.de/en/left-menu/leukod...-of-ranvier.htm (http://www.leukonet.de/en/left-menu/leukodystrophy/nodes-of-ranvier.htm)
إذا مافتحش

“Nodes of Ranvier”

“Nodes of Ranvier” are gaps between adjacent myelin sheaths in which the axons are not covered by myelin. Myelin allows the fast conduction of electrical impulses through nerve fibers, because nerve impulses jump from one node of Ranvier to the next. When
myelin is destroyed, the conduction of nerve impulses slows down or stops completely

ودي ترجمتها
أن سرعة التوصيل تقل أو تنعدم عند غياب الميلين كما في عقد رانفيير.

عصام هندام
05-01-2007, 08:13 PM
نشكرك يا دكتور عثمان شكرا جزيلا ونحب ان نستوضح منكم على شئ

عند اخصاب البويضة فى الانسان يبقى الجسم الاصفر فى المبيض ويفرز هرمونى البروجسترون والاستروجين فيتوقف التبويض الى بعد الوضع
فهل عند تعاطى اقراص منع الحمل طول الشهر وهى تحتوى على هرمونات صناعية تشبه البروجسترون والاستروجين هل يتوقف التبويض والدورة الشهرية ؟

physiology
05-01-2007, 09:10 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Jan 5 2007, 08:13 PM) 252634</div>
نشكرك يا دكتور عثمان شكرا جزيلا ونحب ان نستوضح منكم على شئ

عند اخصاب البويضة فى الانسان يبقى الجسم الاصفر فى المبيض ويفرز هرمونى البروجسترون والاستروجين فيتوقف التبويض الى بعد الوضع
فهل عند تعاطى اقراص منع الحمل طول الشهر وهى تحتوى على هرمونات صناعية تشبه البروجسترون والاستروجين هل يتوقف التبويض والدورة الشهرية ؟
[/b]

أستاذ عصام عند تناول أقراص منع الحمل تتوقف الدورة الشهرية لأنها تعمل عمل الجسم الأصفر فهي تحتوى على هرموني الأستروجين والبروجسترون ولذلك فبعض الإناث أثناء فترة الحج تتناولها ولفترة طويلة حتى تضمن عدم نزول الطمث أثناءالحج.
وكلما أستمرت الأنثى في تناول الأقراص توقفت الدورة الشهرية ولكن يجب تنجب هذا حتى لا يحدث خلل هرموني بداخلها لأنك كما تعرف أن زيادة الهرمونات عند حد معين تسبب ضرر كالنقص أو أكثر.

red_lion
06-01-2007, 06:24 PM
لماذا لم يتم الرد على سؤالى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :angry: :angry: :angry:

ahmed recoba
07-01-2007, 02:02 AM
<div align="center">
مشكور جدا للاستاذين العملاقين : ا/ هيبة و physiology

</div>

عصام هندام
08-01-2007, 09:11 PM
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

اود ان اعرف امثلة كثيرة لعدد الصبغيات فى الحيوانات المختلفة امثلة / الحمام / او العصافير / او البط / الحصان / القرد
الخنافس / الجراد 0000 او اى امثلة تساعدنى فى تبسيط المعلومات

سؤال اخر : كيف يتم تحديد الجنس فى النبات وحيد الجنس ؟

سؤال اخر : كيف تتكون الحشرات مزدوجة الجنس وكيف تكون امشاجها ؟

ولكم جزيل الشكر

محمد سامي
09-01-2007, 01:52 AM
أحب اشكر الطالب أحمد رأفت على طرحة الاسئلة المميزة واهتمامه الشديد ودقته في تناول المعلومات واسف على الازعاج
:unsure: :unsure:

physiology
09-01-2007, 03:35 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Jan 8 2007, 09:11 PM) 253766</div>
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

اود ان اعرف امثلة كثيرة لعدد الصبغيات فى الحيوانات المختلفة امثلة / الحمام / او العصافير / او البط / الحصان / القرد
الخنافس / الجراد 0000 او اى امثلة تساعدنى فى تبسيط المعلومات
ولكم جزيل الشكر
[/b]

أستاذ عصام
امثلة / الحمام 16/ الحصان 64 / الغوريلا 48 القرد)
الحشرات مثل الخنافس والجراد يكون عدد الكروموسومات زوجي في الأنثى مفرد في الذكر
بالنسبة للإنسان ومعظم الكائنات يكون الذكر XY والأنثى XX
في الطيور يكون العكس الذكر XX والأنثى XY
في الجراد والخنافس يكون الذكر X والأنثى XX
وكقاعدة عامة المسئول عن تحديد الجنس دائما هو الفرد الذي ينتج نوعين مختلفين من الأمشاج
فذكر الإنسان هو المسئول لأنه ينتج ( X و Y )
وأنثى الطيور مثل الحمام هي المسئولة لأنها تنتج نوعين مختلفين من الأمشاج (X و Y )
وذكر الجراد والخنافس هو المسئول لأنه ينتج نوعين مختلفين من الأمشاج ( X و O zero )

وحيد الجنس ليس لها علاقة بتحديد الجنس فكما سبق المسئول هو الكائن الذي ينتج نوعين مختلفين من الأمشاج

الحشرات مزدوجة الجنس كما هو مذكور في الكتاب يكون نصف جسم الحشرة ذكر وتركيبه XY والأنثى هي النصف الآخر وتركيبه XX
أمشاج الكائن الخنثى لا تلقح نفسها وإنما يتبادل كائنين معا فالجزء المذكر يخصب المؤنث والعكس.وهذه النقطة تكون واضحة جدا في بعض القواقع الموجودة في المياه العذبة. كما أن بعض الأفراد المزدوجة الجنس تكون عقيمة لأن الجزء الذكري أو الأنثوي لا يكون بنفس الحجم الطبيعى في الفرد المذكر أو المؤنث المفرد.

عصام هندام
09-01-2007, 07:31 PM
بارك الله فيك يا دكتور عثمان ونفعنا الله بعلمك وجعله فى ميزان حسناتك

الملثمه
13-01-2007, 02:09 PM
السلام عليكم
علل:
تسميه فترة عمر النصف بهذا الاسم ؟؟؟؟؟؟
وشكرآ
:ph34r: :) :ph34r:

physiology
13-01-2007, 05:58 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(الملثمه @ Jan 13 2007, 02:09 PM) 255629</div>
السلام عليكم
علل:
تسميه فترة عمر النصف بهذا الاسم ؟؟؟؟؟؟
وشكرآ
:ph34r: :) :ph34r:
[/b]

فترة عمر النصف: هي الفترة الزمنية اللازمة لتحلل نصف العنصر المشع إلى عنصر ثابت
فمثلا اليورانيوم 238 بعد فترة زمنية قدرها 4560 مليون سنه يتحول إلى الرصاص 206 + هيليوم
فلو وجد صخر به مثلا 1 جم يورانيوم 238 اليوم فبعد 4560 مليون سنة يحتوى الصخر على نصف جرام يورانيوم مشع والنصف الآخر يكون رصاص 206+هليوم . ثم بعد 4560 مليون سنة أخرى نجد أن الصخر به ربع جرام يورانيوم مشع وهكذا إلى أن يتلاشى.

هبةالله فرج زيدان
14-01-2007, 12:08 PM
استاذى العزيز ارجو الرد عن هذا السؤال:-
قارن بين الشد العضلى والتعب العضلى؟

ahmed recoba
14-01-2007, 07:17 PM
<div align="center"><span style="color:#000099"> وشكرا </div>

physiology
14-01-2007, 10:56 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(هبةالله @ Jan 14 2007, 12:08 PM) 256028</div>
استاذى العزيز ارجو الرد عن هذا السؤال:-
قارن بين الشد العضلى والتعب العضلى؟
[/b]

تعب العضلة (إجهاد العضلة) يحدث نتيجة بذل مجهود مع عدم توافر الأكسجين فتلجأ العضلة للتنفس اللاهوائي مما يعمل على تكوين حمض اللاكتيك وبتراكم حمض اللاكتيك يحث الشد العضلي وبتوافر الأكسجين مرة أخرى يتكسر حمض اللاكتيك ويتحول إلى حمض بيروفك والذي يدخل تنفس هوائي أو لاهوائي من جديد.

<div class='quotetop'>إقتباس(recoba @ Jan 14 2007, 07:17 PM) 256183</div>
<div align="center"><span style="color:#000099"> وشكرا
[/b][/quote]

عصام هندام
16-01-2007, 03:14 PM
شكرا يا دكتور عثمان على هذا المجهود
ونحب ان نستوضح منكم على :
ونريد ان نستوضح منكم على استفسار

معلوم ان السيال العصبى يسير فى اتجاه واحد من جسم الخلية الى الى محورها
وعند رسم القوس العصبى نجد ان العصب الحسى يبدأ بعضو الحس ثم ليفة عصبية حسية ثم جسم الخلية العصبية ثم جسم الخلية الموصلة ثم محورها ثم جسم الخلية العصبية الحركية ثم اليفة العصبية الحركية (((( الاعتراض فى المسار كله على الليفة العصبية الحسية من المحور الى الجسم ))))

وشكرا

ahmed recoba
16-01-2007, 04:13 PM
<div align="center">
شكرا يا استاذ فسيولوجى على الاجابات

سؤال آخر بعد اذنك

هو ليه العدد الصبغى لكيس البيض فى دورة حياة بلازموديوم الملاريا = 2ن

بالرغم من الطور الحركى (2ن) ينقسم ميوزيا مكونا كيس البيض الذى ينقسم ميتوزيا مكونا الاسبوروزويتات (ن)

س/ ما هو الطور الجرثومى ؟ تعريفه ؟ مع ذكره فى بلازموديوم الملاريا - نبات الفوجير؟

وشكرا جزيلا </div>

وردةالجوري
16-01-2007, 04:42 PM
السلام عليكم..
عندي اسئله ارجو الاجابه عليها باسرع وقت
لان عندي امتحان :(
السؤال الاول:ماالمقصود بظاهرع تبادل الاجيال؟
ماالمقصود بظاهره الانخراط؟
ماالمقصود عديده الاشواك الطليقه؟وبساكنات الانابيب

الارجو الاجابه بسرعه
وجزيتم خيرا

physiology
16-01-2007, 06:59 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(وردةالجوري @ Jan 16 2007, 04:42 PM) 256731</div>
السلام عليكم..
عندي اسئله ارجو الاجابه عليها باسرع وقت
لان عندي امتحان :(
السؤال الاول:ماالمقصود بظاهرع تبادل الاجيال؟
الارجو الاجابه بسرعه
وجزيتم خيرا
[/b]

تبادل الأجيال يقصد بها تبادل جيل يتكاثر جنسيا مع جيل أو أكثر يتكاثر لا جنسي ويتبع ذلك تغير في المحتوى الصبغي أي ( ن) مع (2ن)
ومن أمثلة الكائنات التي يتضح بها ظاهرة تبادل الأجيال (دودة البلهارسيا) و (بلازموديوم الملاريا) و (السرخسيات مثل الفوجير وكسبرة البئر)

physiology
16-01-2007, 07:51 PM
quote name='عصام هندام' date='Jan 16 2007, 03:14 PM' post='256695']
شكرا يا دكتور عثمان على هذا المجهود
ونحب ان نستوضح منكم على :
ونريد ان نستوضح منكم على استفسار

معلوم ان السيال العصبى يسير فى اتجاه واحد من جسم الخلية الى الى محورها
وعند رسم القوس العصبى نجد ان العصب الحسى يبدأ بعضو الحس ثم ليفة عصبية حسية ثم جسم الخلية العصبية ثم جسم الخلية الموصلة ثم محورها ثم جسم الخلية العصبية الحركية ثم اليفة العصبية الحركية (((( الاعتراض فى المسار كله على الليفة العصبية الحسية من المحور الى الجسم ))))

وشكرا
[/quote]

أستاذ عصام اللى أنا أعرفه أن السيال العصبي يسير في المحاور العصبية (الألياف ) في اتجاهين بينما يسير في التشابكات في اتجاه واحد .

ودائما يبدأ استقبال السيال العصبي بالأطراف العصبية ( الزوائد الشجيرية أو النهايات العصبية) وبالتالي قد يبدأ مسار السيال العصبي بالنهايات العصبية كما في الجلد (حيث يعمل الجلد كعضو أحساس ) عن طريق الإحساس بألم الوخز والحرارة عن طريق النهايات الحسية الموجودة في البشرة الداخلية.

<div class='quotetop'>إقتباس(recoba @ Jan 16 2007, 04:13 PM) 256713</div>
<div align="center">
شكرا يا استاذ فسيولوجى على الاجابات

سؤال آخر بعد اذنك

بالرغم من الطور الحركى (2ن) ينقسم ميوزيا مكونا كيس البيض الذى ينقسم ميتوزيا مكونا الاسبوروزويتات (ن)

س/ ما هو الطور الجرثومى ؟ تعريفه ؟ مع ذكره فى بلازموديوم الملاريا - نبات الفوجير؟

وشكرا جزيلا
[/b][/quote]

طبعا التغييرات اللى حصلت في الكتاب لخبطت الأمور شوية لأن في الكتاب القديم كنا بنقول أن الأطوار الثنائية هي ( الزيجوت -الطور الحركي - كيس البيض) ويحدث الانقسام الميوزي في كيس البيض لينتج كيس الجراثيم به جراثيم ن.

اما في الكتاب الجديد بعد التعديل ذكر أن الانقسام الميوزي يحدث للطور الحركي وبالتالي يكون كيس البيض (ن) وليس (2ن)

الطور الجرثومي هو الكائن الذي يتكاثر بالجراثيم في الفوجير (وهو نبات الفوجير نفسه) ويكون ثنائي المجموعة الصبغية
أما الحيوان الجرثومي في البلازموديوم هو الأسبوروزويت ويكون أحادي المجموعة الصبغية.

ahmed recoba
16-01-2007, 09:30 PM
<div align="center">شكرا يا استاذ physiology على سرعة الاجابة

بس حكاية العدد الصبغى لكيس البيض انها = 2ن موجودة فى حل الاسئلة فى كتب 2007

فهل هذا التغيير كان فى كتاب السنة دى بس ولا كانت فى كتاب 2006

اصل كل الملازم بتاع السنة اللى فاتت كاتباها 2ن

ومتشكرين للمرة الثانية</div>

physiology
16-01-2007, 10:56 PM
طبعا انت تشوفها في الكتاب الجديد اللي معاك وتجيب عليها كما في الكتاب وليس كما في المذكرات أو الملخصات. لأن أولا وأخيرا الكتاب هو اللى مطلوب منك. بس يكون الكتاب الحديث بتاع 2007.

arymf
17-01-2007, 01:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لاجابة وظيفة المغذيات الكبرى ممكن نقول:
1-يحتاج اليها النبات بكميات غير قليلة
2-يؤدى نقصها الى اختلال النمو الخضرى او توقفه او عدم تكون الازهار و الثمار
3-الفوسفور عنصر هام فى تكوين جزيئات ATP
4-المغنسيوم يدخل فى بناء الكلوروفيل
5-الحديد عنصر هام لتكوين بعض الانزيمات المساعدة لاتمام البناء الضوئى

اكتب المصطلح :خيط بروتينى يوجد فى عضلات الشرايين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

محسن مبروك
17-01-2007, 03:03 AM
خيط بروتيني يوجد في عضلاتالشرايين( الاكتين)

محسن مبروك
17-01-2007, 03:32 AM
ا/عصام هندام تحيه طيبه
الخليه العصبيه الحسيه تختلف في شكلها عن الحركيه التي يشيع شكلها كخليه ممثله للخلايا العصبيه
فالحسيه لها محور طويل باحد طرفيه الزوائد الشجيريه وبالطرف الاخر التفرعات النهائيه وبينهما جسم الخليه كما هو برسم القوس الانعكاسي .بذلك يمر السيال العصبي من الزوائد لجسم الخليه للتفرعات النهائيه

وردةالجوري
17-01-2007, 11:03 AM
مشكووور على الاجابه جزاك الله خير

لكن في احد يعرف اجوبه الاسئله الثانيه :

ماالمقصود بظاهرة الانخراط؟

ومالمقصود بعديده الاشواك الطليقه ؟

ارجو الاجابه باسرع وقت ممكن

وردةالجوري
20-01-2007, 05:42 PM
مااحد رد علي :) :)

بكره الامتحان :)

ادعوووووووووووووووووووووووووووولي

<==حطيت الابتسامه بالغلط احد يبتسم وعليه امتحان

مااحد رد علي :(

بكره الامتحان :(

ادعوووووولي

arymf
21-01-2007, 05:15 PM
قارن بين السيادة التامة وانعدام السيادة فى الجيل الثانى من حيث الطرز المظهرى

اكتب المصطلح : مادة مولدة توجد فى دماء 85% من البشر

صوب مع تثبيت ماتحته خط : يتحكم فى وراثة عامل ريسيس ثلاثة ازواج من الجينات المتبادلة

شكرا

عصام هندام
21-01-2007, 09:40 PM
دكتور عثمان بعد التحية السلام عليكم ورحمة الله

جاء فى اختبار السودان 94
سؤال تعليل :
فصيلة الدم O لا تحتوى على مواد مولدة ؟؟؟ علل

physiology
21-01-2007, 11:10 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Jan 21 2007, 09:40 PM) 258110</div>
دكتور عثمان بعد التحية السلام عليكم ورحمة الله

جاء فى اختبار السودان 94
سؤال تعليل :
فصيلة الدم O لا تحتوى على مواد مولدة ؟؟؟ علل
[/b]

وعليكم السلام أستاذ عصام

وذلك لإحتوائها على مضادي A و B وبالتالي إذا احتوت على مولد A فإنه يتلزن مع مضاد A وإذا احتوت على مولد B
فسيتلزن مع مضاد B ولذلك لا تحتوي على مولدات.

عصام هندام
21-01-2007, 11:54 PM
اشكرك يا دكتور وفقك الله
اجابة جميلة ومقنعه

hhibah
22-01-2007, 12:51 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(arymf @ Jan 21 2007, 05:15 PM) 258050</div>
قارن بين السيادة التامة وانعدام السيادة فى الجيل الثانى من حيث الطرز المظهرى
الساده التامه : لها طرزان مظهريان سائد ومتنحى بنسبه 3 سائد : 1 متنحى
انعدام السياده : لها 3 طرز مظهريه ( لان الفرد الهجين تظهر عليه صفه وسطيه ) ونسبتها 1 : 2 : 1
اكتب المصطلح : مادة مولدة توجد فى دماء 85% من البشر
عامل ريسس( Rh )
صوب مع تثبيت ماتحته خط : يتحكم فى وراثة عامل ريسيس ثلاثة ازواج من الجينات المتبادلة
يتحكم فى عامل ريسس 3 ازواج من الجينات المتقاربه ( موضعا وتأثيرا ) على نفس الصبغى
شكرا
[/b]

أ.د / هشام هيبه

عصام هندام
23-01-2007, 06:17 AM
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندى استفسار

لماذا ينقل الدم من الفصيلة B المحتوية على المولدات الى الفصيلة AB الخالية من الاجسام المضادة ومع ذلك لم يحث الدم B لدم AB على تكوين اجسام مضادة ضده مثل نقل الدم من عامل ريسس الموجب المحتوى على المولدات الى دم خالى منه عامل ريسس السالب

محسن مبروك
24-01-2007, 02:26 AM
عصام هندام'
عندى استفسار

لماذا ينقل الدم من الفصيلة B المحتوية على المولدات الى الفصيلة AB الخالية من الاجسام المضادة ومع ذلك لم يحث الدم B لدم AB على تكوين اجسام مضادة ضده مثل نقل الدم من عامل ريسس الموجب المحتوى على المولدات الى دم خالى منه عامل ريسس السالب

ا/عصام
تحيه طيبه
لايحدث ذلك في حالة الفصيله AB لان دم المستقبل يحتوى علي نفس المولدة المنقوله اليه
بينما في حالة ال Rh لايحتوى دم المستقبل علي المولده الموجوده بدم المعطي
مع اطيب تحيات اخيكم
محسن مبروك

عجيل
29-01-2007, 12:27 AM
اللهم عليك باجر محب الحياء عنى فان لم يكن عنى فعن كل من قرا له حرف يا رب العالمين

محسن مبروك
29-01-2007, 12:46 AM
اللهم عليك باجر محب الاحياء عنى فان لم يكن عنى فعن كل من قرا له حرف يا رب العالمين

آميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ين يارب العالمين

عصام هندام
29-01-2007, 10:32 PM
دكتور عثمان بعد التحية
هناك سؤال حيرنى
علل : كمية البروتين تساوى كمية DNA فى صبغيات حقيقيات النواة ؟؟؟
نشكركم على مجهودكم العظيم

عجيل
30-01-2007, 12:04 PM
محسن مبروك يا ريت نكون اصحاب بريدى :aljazeeraonline@yahoo.com :)

physiology
30-01-2007, 08:28 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Jan 29 2007, 10:32 PM) 261396</div>
دكتور عثمان بعد التحية
هناك سؤال حيرنى
علل : كمية البروتين تساوى كمية DNA فى صبغيات حقيقيات النواة ؟؟؟
نشكركم على مجهودكم العظيم
[/b]

الأستاذ المحترم أ/عصام

هذه الحقيقة ناتجة عن قياس الكمية ولكني أعتقد تفسيرها
في حقيقيات النواة يكون DNA والبروتين على اتصال مباشر حيث يلتف DNA حول البروتين مكونا الكروماتين وبالتالي يجب أن تكون كميتهما متساوية لأنه لا يكون كل منهما بمفرده مما يؤدي إلى زيادة أحدهما ونقص الآخر. اما أوليات النواة فيكون DNA مفرد وغير متصل بالبروتين.

عصام هندام
30-01-2007, 08:44 PM
شكرا يا دكتور وبارك الله فيك

physiology
30-01-2007, 09:26 PM
اختبار المتفوقين في الوراثة
http://www.thanwya.com/forums/index.php?ac...t=0#entry261960 (http://www.thanwya.com/forums/index.php?act=ST&f=6&t=21276&st=0#entry261960)

falokka
12-02-2007, 11:05 AM
هذة مسائل وراثة لم استطع حلها وارجو منكم مساعدتى فى حلها
1-تزوج رجل مصاب بالعمى اللونى كان والده سليم ومصاب بالصلع المبكر كان والده سليم من امرأة سليمة من العمى اللونى كان والدها مصاب ولاتشكو من تساقط شعرها كانت والدتها تشكو من تساقط شعرها وضح الناتج على اسس وراثية

2-تزوج رجل فصيلة دمه O مصاب بالهيموفيليا من امرأة فصيلة دمها AB سليمة من الهيموفيليا وضح الناتج على أسس وراثية

3-تزوج رجل وامرأة لا تظهر عليهم أعراض العمى اللونى فانجبا طفلة(انثى) مصابة بالمرض فسر وراثيا

4-بعد تلقيح ذبابة دروسوفيلا اعطت نسلا من 550 ذبابة منها 185 فردا من الذكور والباقى من الاناث علل على اسس وراثية هذة الظاهرة

5-فى بعض الثدييات لون الفراء فى الذكور اسود اوابيض اما فى الاناث فيكون اسود او ابيض او رمادى
#الى اى نوع من الحالات الوراثية تنتمى هذة الحالة؟
#لماذا لا يظهر اللون الرمادى على الذكور؟
#ما نتيجة تزاوج انثى رمادية من ذكر عادى؟

5-فى الانسان مرض ضمور العضلات يحدث نتيجة جين متنحى مرتبط بالجنس وهذا المرض يحدث للذكور دون الاناث ويؤدى الى موتهم فى سن مبكرة
# لماذا لا تحدث هذة الحالة الوراثية للاناث؟
#لماذا لا يينقرض هذا الجين المسبب لهذا المرض من الجنس البشرى رغم موت جميع الذكور المصابين بهذا المرض فى سن مبكرة؟
#ما نتيجة تزاوج رجل مع امرأة حاملة لهذا المرض؟

6-وجد احد مربى الحمام انه فى احد السلالالت ربع كمية البيض الناتجة لا تفقس وان ثلثى الباقى يكون ذكورا علل هذة النتائج على اسس وراثية

7- فردان نقيان يختلفان فى زوج واحد من صفاتهما المتبادلة تم التلقيح بينهما فكانت نسبة الانعزال فى الجيل الثانى 2سائد الى 2 متنحى بدلا من 3الى1 وهذة النتيجة مخالفة للنسب المندلية اذكر مثالا يوضح ذلك ثم علل هذة النتائج على اسس وراثية

أخوكم MOSTAFA

physiology
12-02-2007, 08:46 PM
1-تزوج رجل مصاب بالعمى اللونى كان والده سليم ومصاب بالصلع المبكر كان والده سليم من امرأة سليمة من العمى اللونى كان والدها مصاب ولاتشكو من تساقط شعرها كانت والدتها تشكو من تساقط شعرها وضح الناتج على اسس وراثية

الحل
صفة العمى اللوني مرتبطة بالجنس (أي تحمل على الصبغي X ) والصلع متأثرة بالجنس
بما أن الرجل مصاب بالعمي اللوني يكون تركيبه XcY لأن والده في هذه الحاله لا يورث إليه الصفة المرتبطة
وبما انه أصلع ووالده غير أصلع لابد أن يكون تركيبه B+B
وبالتالي يكون تركيبه B+B XcY
أما الأنثى فبما ان والدها مصاب بالعمى اللوني وههي تميز الألوان يكون تركيبها XC Xc
وبما انها عادية الشعر وأمها مصابة بتساقط الشعر لابد أن تكون هجين ويكون تركيبها B+B
بالتالي يكون تركيبها B+B XC Xc
ونجرى التزاوج بين
B+B XC Xc X B+B XcY
وتكون الأمشاج كالتالي
الأنثى
B+ XC B+Xc BXC BXc

وتكون أمشاج الذكر
B+Xc B+Y BXC BY

وتجري التزاوج ولا تنسى كتابة الطراز المظهري.

2-تزوج رجل فصيلة دمه O مصاب بالهيموفيليا من امرأة فصيلة دمها AB سليمة من الهيموفيليا وضح الناتج على أسس وراثية

الحل

فصيلة الدم تتبع تعدد البدائل والهيموفيليا مرتبط بالجنس
تركيب الرجل OO XcY لأن فصيلة الدم غير مريبطة بالجنس
تركيب الأنثى AB XCXC لأنها سليمة أما إذا ذكر أنها عادية فيكون لها أحتمالين أما نقية أو هجين

أمشاج الرجل
OXc OY

أمشاج الأنثى
AXC BXC

3-تزوج رجل وامرأة لا تظهر عليهم أعراض العمى اللونى فانجبا طفلة(انثى) مصابة بالمرض فسر وراثيا

الحل
بما أن الرجل لا تظهر عليه ألأعراض إذا هو سليم وتركيبه XCY لأن الكر إما سليم أو مصاب
ولكن بما أن الأنثى عادية وأنجبت بنت مصابة إذا تركيب الأم XCXc وعند تكوين ألأمشاج حدث خلل فأدىإلى نشأة حالة تيرنر والتي يكون تركيبها X
كالتالي:
XCXc تنتج أمشاج XC وXc
أما الخلل في التوزيع يكون في هذه الحالة من الذكر
XCY فيلتصق X مع Y وينتج الأمشاج التالية XCY و O zero
عند الإخصاب يتحد Xc مع O فتنتج Xc وهي أنثى تيرنر مصابة بالعمى اللوني.

4-بعد تلقيح ذبابة دروسوفيلا أعطت نسلا من 550 ذبابة منها 185 فردا من الذكور والباقى من الإناث علل على أسس وراثية هذة الظاهرة.

الحل
بما أن النسل 550 – 185 ذكور = 365 إناث
بالتالي تكون نسبة الإناث للذكور 1:2
أي الحالة جينات مميتة
وبما ان نسبة الذكور للإناث يجب أن تكون 1:1 في جميع الكائنات
إذا ماتت الذكور فقط وبالتالي تكون الحالة مرتبطة بالجنس
بما ان ظهر طرازان مظهريان (ذكور وإناث) لأنه يمكن تحديد الذكر من الأنثى في الكائنات المتقدمة تكون الحالة مميت سائدة وأعتقد أنها ملغية من المنهج الجديد
نرمز للمميت A والسليم a
ونجري التزاوج بين
XaY X XAXa

5-فى بعض الثدييات لون الفراء فى الذكور اسود أو ابيض إما في الإناث فيكون اسود او ابيض او رمادى
#الى اى نوع من الحالات الوراثية تنتمى هذة الحالة؟
#لماذا لا يظهر اللون الرمادى على الذكور؟
#ما نتيجة تزاوج انثى رمادية من ذكر عادى؟

الحل
1- الحالة انعدام سيادة لوجود 3 طرز مظهرية إحادها وسطي
ومرتبطة بالجنس لوجود الرمادي في الإناث فقط
2- لا يظهر اللرمادي في الذكور لأنه يظهر بجينين وهنا الذكر تركيبه XY أي لا يحمل إلا جين واحد فقط على الكروموسوم X حيث أن Y لا يحمل جينات.
3- نرمز للأسود B والأبيض W والرمادي يكون BW والذكر العادي إما أسود أو أبيض ويكون التزاوج
XBXW X XWY
أو
XBXW X XBY

5-في الإنسان مرض ضمور العضلات يحدث نتيجة جين متنحى مرتبط بالجنس وهذا المرض يحدث للذكور دون الإناث ويؤدى إلى موتهم في سن مبكرة
# لماذا لا تحدث هذه الحالة الوراثية للإناث؟
#لماذا لا ينقرض هذا الجين المسبب لهذا المرض من الجنس البشرى رغم موت جميع الذكور المصابين بهذا المرض فى سن مبكرة؟
#ما نتيجة تزاوج رجل مع امرأة حاملة لهذا المرض؟
الحل
1- لأن هنا الصفة مرتبطة بالجنس أي تحمل على الكروموسوم X والأنثى تحصل على نصف صفاتها من الأب والنصف الآخر من الأم وهنا الذكور المصابة تموت قبل البلوغ أي قبل الزواج وبالتالي لا تورث صفاتها.
2- لا ينقرض المرض لوجود إناث حاملة للمرض XCXc
3- التزاوج XCXc X XCY وتجري التزاوج

6-وجد احد مربى الحمام انه فى احد السلالالت ربع كمية البيض الناتجة لا تفقس وان ثلثى الباقى يكون ذكورا علل هذة النتائج على أسس وراثية

الحل
بما أن لم يفقس بعض البيض إذا الحالة جينات مميتة
وظهر طرازان مظهريان (ذكور وإناث) إذا الحالة مميتة سائدة
وبما أن ماتت الإناث فقط (لأن نسبة الذكور للإناث يجب أن تكون 1:1) إذا الحالة مرتبطة بالجنس
وبما أن الحمام من الطيور إذا الأنثى هي المحددة للجنس أي تركيبها XY
نرمز للجين المميت A والسليم a
ويكون تركيب الأنثى XaY والذكر XAXa وتجري التزاوج.

7- فردان نقيان يختلفان فى زوج واحد من صفاتهما المتبادلة تم التلقيح بينهما فكانت نسبة الانعزال فى الجيل الثانى 2سائد الى 2 متنحى بدلا من 3الى1 وهذة النتيجة مخالفة للنسب المندلية اذكر مثالا يوضح ذلك ثم علل هذة النتائج على اسس وراثية

الحل
لا تنعكس النسب المندلية من 1:3 إلى 2:2 إلا في الصفات المرتبطة بالجنس لوجود الكروموسوم Y
وبالتالي إذا بدأنا التزاوج بذكر أبيض مع أنثى حمراء كما فعل مورجان سنحصل على نسل بنسبة1:3 وبالتالي نجري التزاوج عكس مورجان
أي ذكر أحمر مع أنثى بيضاء فيكون الجيل الثاني بنسبة 2:2

XrXr X XRY
وتجري التزاوج فيكون النسل في الجيل الثاني بنسبة 2:2

أما إذا أردت أن تكون 2:2 في الجيل الأول تبدأ بتزاوج XRXr X XrY

أحمد محمد صادق
12-02-2007, 10:53 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Sep 25 2005, 10:58 PM) 46307</div>
سؤال في التغيرات الجديدة بالمنهج
قارن بين مفهوم الأيض في النبات والحيوان. (الفصل الأول)
[/b]

علل : ينخفض ضغط الدم في حالة النزيف .

physiology
13-02-2007, 06:24 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(حمادة صادق @ Feb 12 2007, 10:53 PM) 268707</div>
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Sep 25 2005, 10:58 PM) 46307
[/b]

التمثيل الغذائي (الأيض): "هي العملية التي يستفيد منها الجسم بالمواد الغذائية التي تم إمتصاصها" وتشمل:-
1- عملية البناء: فيها تتحول المواد البسيطة إلى مواد معقدة مثل:- أ- تكوين السكر وتخزينه في صورة مواد نشوية ثم جليكوجين يخزن في الكبد والعضلات. ب - تحول الأحماض الأمينية إلى بروتين ج- الأحماض الدهنية والجليسرين تتحول إلى دهون تختزن في الجسم خاصة تحت الجلد.
2- عملية الهدم: وهي التنفس حيث يتم أكسدة المواد الغذائية الممتصة وخاصة السكريات لإنتاج الطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية.
في النبات البناء الضوئي والتنفس أما في الحيوان عملية تخزين الغذاء وعملية هدمه وإنتاج الطاقة.

نتيجة نقص الدم في الجسم وإنخفاض الضغط الشرياني وبالتالي ينقص ضغط الدم في الجسم.
[/b][/quote]

التمثيل الغذائي (الأيض): "هي العملية التي يستفيد منها الجسم بالمواد الغذائية التي تم إمتصاصها" وتشمل:-
1- عملية البناء: فيها تتحول المواد البسيطة إلى مواد معقدة مثل:- أ- تكوين السكر وتخزينه في صورة مواد نشوية ثم جليكوجين يخزن في الكبد والعضلات. ب - تحول الأحماض الأمينية إلى بروتين ج- الأحماض الدهنية والجليسرين تتحول إلى دهون تختزن في الجسم خاصة تحت الجلد.
2- عملية الهدم: وهي التنفس حيث يتم أكسدة المواد الغذائية الممتصة وخاصة السكريات لإنتاج الطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية.
في النبات البناء الضوئي والتنفس أما في الحيوان عملية تخزين الغذاء وعملية هدمه وإنتاج الطاقة.

نتيجة نقص الدم في الجسم وإنخفاض الضغط الشرياني وبالتالي ينقص ضغط الدم في الجسم.
[/quote]

أحمد محمد صادق
13-02-2007, 07:02 PM
1- العضو الذي يعتبر من ملحقات القناة الهضمية في الأنسان هو .................
2- الغرفة القلبية التي يتجمع فيها الدم من قسمين من أقسام الدورة الدموية ....................

physiology
13-02-2007, 07:26 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(حمادة صادق @ Feb 13 2007, 07:02 PM) 269012</div>
1- العضو الذي يعتبر من ملحقات القناة الهضمية في الأنسان هو .................
2- الغرفة القلبية التي يتجمع فيها الدم من قسمين من أقسام الدورة الدموية ....................
[/b]

وعليكم السلام
1- ملحقات القناة الهضمية هي الكبد والبنكرياس والغدد اللعابية
2- الغرفة هي الأذين الأيمن لأنه يستقبل الدم من الدورة الدومية الكبرى والدورة الكبدية

أحمد محمد صادق
13-02-2007, 09:04 PM
1- يتم تنظيم توازن كمية الماء في جسم الإنسان عن طريق .........................
2- الغدةالتي تتكون أعصابها الذاتية كلها من أعصاب مختلطة هي ......................

عصام هندام
13-02-2007, 11:14 PM
السلام عليكم دكتور عثمان
كيف يتكون التضاعف الجنسى 44+XXXX
وشكرا

أحمد محمد صادق
13-02-2007, 11:59 PM
* أذكر وظيفة :
1-حبيبات نسل . 2- محفظة بومان . 3- الحويصلات الهوائية .

* قارن بين: الأعصاب الحسية والأعصاب الحركية .

physiology
14-02-2007, 01:10 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(حمادة صادق @ Feb 13 2007, 11:59 PM) 269163</div>
* أذكر وظيفة :
1-حبيبات نسل . 2- محفظة بومان . 3- الحويصلات الهوائية .

* قارن بين: الأعصاب الحسية والأعصاب الحركية .
[/b]

حبيبات نيسل يعتقد أنها غذاء مدخر للخلية العصبية
محفظة بومان تتم فيها عملية ترشيح بلازما الدم أثناء استخلاص البول
الحويصلات الهوائية يتم فيها تبادل الغازات

الأعصاب الحسية تنقل من عضو الإستقبال إلى المراكز العصبية في المخ والنخاع الشوكي
الأعصاب الحركية تنقل الأوامر من المخ إلى العضلات والغدد (أعضاء التنفيذ)

physiology
14-02-2007, 01:23 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(عصام هندام @ Feb 13 2007, 11:14 PM) 269145</div>
السلام عليكم دكتور عثمان
كيف يتكون التضاعف الجنسى 44+XXXX
وشكرا
[/b]

وعليكم السلام أستاذ عصام
بالنسبة للإناث التي تحتوي على XXX او XXXX فإنها تكون خصيبة أي تنجب ولكنها تنجب حالات شاذة وبالتالي فإن الأنثى XXXX تنتج من أم XXX نتيجة خلل في توزيع الكروموسومات كالتالي
(44+ XXX ) تنتج أمشاج (22+ XXX ) و (22+ 0)
وعند إخصاب البويضة الشاذة 22+ XXX بحيوان منوي عادي 22+ X تنتج الحالة 44+XXXX

وهناك منشأ آخر للحالة وهي حدوث تضاعف للصبغيات XX فتنشأ الحالة XXXX وهذ يحدث في بعض الذكور أيضا حيث أن هناك ذكور تركيبها 44 + XYY حيث يتضاعف الكروموسوم Y (ولكن هذه الحالة غير مقررة على طلاب الثانوية العامة)

أحمد محمد صادق
14-02-2007, 09:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أستاذي
* عدد مساعدات الأنزيمات التي يتم إختزالها في مرحل التنفس الخلور الهوائي = ...................
* الغدة التي تتكون أعصابها الذاتية كلها من أعصاب مختلطة هي ..................
*

أحمد محمد صادق
15-02-2007, 12:17 AM
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتذز عن تكرار أسئلتي الكثيرة
أكتب المفهوم العلمي :
1- نباتات بها جذور شادة لتحافظ على سيقانها الأرضية في وضع ملائم تحت سطح التربة .
2- من مركبات الطاقة التثبيتية في الجرانا وينقل الهيدروجين لتفاعلات الظلام للبناء الضوئي .
3- جزيئات الكلوروفيل التي تختزن بداخلها طاقة وضع كيميائية .
4- مركب ينتج من أكسدتة في دورة كربس الواحة جزئ ATP وجزئ FADH2 .
* ما المقصود بكل من :
1- جهد الفعالية للخلية العصبية .
2- أعادة الأمتصاص الاختياري .
* علل :
يستحيل أن تنتقل الخلية العصبية سيالين عصبيين متتالين .
وشكرا جزيلا على المعلومات السابقة .

physiology
15-02-2007, 02:33 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(حمادة صادق @ Feb 15 2007, 12:17 AM) 269485</div>
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتذز عن تكرار أسئلتي الكثيرة
أكتب المفهوم العلمي :
1- نباتات بها جذور شادة لتحافظ على سيقانها الأرضية في وضع ملائم تحت سطح التربة .
2- من مركبات الطاقة التثبيتية في الجرانا وينقل الهيدروجين لتفاعلات الظلام للبناء الضوئي .
3- جزيئات الكلوروفيل التي تختزن بداخلها طاقة وضع كيميائية .
4- مركب ينتج من أكسدتة في دورة كربس الواحة جزئ ATP وجزئ FADH2 .
* ما المقصود بكل من :
1- جهد الفعالية للخلية العصبية .
2- أعادة الأمتصاص الاختياري .
* علل :
وشكرا جزيلا على المعلومات السابقة .
[/b]

الأبصال والكورمات
NADP
3- جزيئات الكلوروفيل التي تختزن بداخلها طاقة وضع كيميائية.
الكلوروفيل المثار (النشط)
4- مركب ينتج من أكسدته في دورة كربس الواحدة جزئ ATP وجزئ FADH2.
حمض ال***ينيك
* ما المقصود بكل من :
1- جهد الفعالية للخلية العصبية.
هو زوال الاستقطاب (أي اللا استقطاب) من (ــ 70 إلى + 40 مللي فولت) والعودة مرة أخرى إلى ــ 70 مللي فولت ويعرف ذلك بالسيال العصبي
2- أعادة الامتصاص الاختياري . * علل :
حتى يستعيد الجسم ما يحتاجه من المواد الضرورية ولا تخرج مع البول وإذا لم تتم يحتاج الإنسان لشرب 170 لتر ماء يوميا.
لأنها تكون في حالة جموح حيث أن الشحنات تكون معكوسة (انعكاس الاستقطاب) وبالتالي لا تشعر بالمؤثر التالي.

أحمد محمد صادق
15-02-2007, 11:53 PM
1- عدد مساعدات الأنزيمات التي أختزالها في مراحل التنفس الخلوي الهوائي =................
2- يتم تنظيم توازن كمية الماء في جسم الأنسان عن طريق ......................
3- الغدة التي تتكون أعصابها الذاتية كلها من أعصاب مختلطة هي ...............
* ما المقصود بكل من :
1- جهد الفعالية للخلية العصبية . 2- أعادة الأمتصاص الأختياري .

physiology
16-02-2007, 01:04 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(حمادة صادق @ Feb 15 2007, 11:53 PM) 269795</div>
1- عدد مساعدات الأنزيمات التي أختزالها في مراحل التنفس الخلوي الهوائي =................
* ما المقصود بكل من :
[/b]
وعليكم السلام
1- جهد الفعالية للخلية العصبية.
هو زوال الاستقطاب (أي اللا استقطاب) من (ــ 70 إلى + 40 مللي فولت) والعودة مرة أخرى إلى ــ 70 مللي فولت ويعرف ذلك بالسيال العصبي
2- أعادة الامتصاص الاختياري . * علل :
حتى يستعيد الجسم ما يحتاجه من المواد الضرورية ولا تخرج مع البول وإذا لم تتم يحتاج الإنسان لشرب 170 لتر ماء يوميا.

بالنسبة لأسئلة أكمل فقد ألغيت من الامتحانات لأن يكون لها اكثر من إجابة ولذلك الإجابة عنها تختلف من فرد لآخر.
ولذلك أتركها لك تجيب عنها.

ولذلك أنصحك بأن لا تتعب نفسك في أسئلة أكمل وذاكر مثلا أسئلة أختار مما بين القوسين. لأنها هي الصورة الخاصة بالامتحانات.

hhibah
16-02-2007, 02:33 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(حمادة صادق @ Feb 15 2007, 11:53 PM) 269795</div>
* ما المقصود بكل من :
[/b]

الأخ / حماده صادق :
بعد التحيه "صحيح جدا كما ذكر لك الاستاذ الفاضل / physiology ان اسئله اكمل قد تم الغائها من الامتحانات لانها تحتمل اكثر من اجابه
اما عن هذه الاسئله فهى موجوده فى امتحاناتى كأسئله اختيارى فكان يجب عليك نقلها كما هى
اما عن الاجابات :
1. = 12 ( 10 NAD ) و ( 2 FAD )

2. عن طريق تحت المهاد ( كما بالاختيارات ) لأنه يتحكم فى الفص الخلفى للغده النخاميه (هرمون المضاد لادرار البول ADH
اما لو كان السؤال اكمل : فهو يحتمل عده اجابات كما ذكر الاستاذ الفاضل / PHYSIOLOGY

3. نخاع الغده الكظريه ( لان اعصابها الذاتيه كلها تنشأ من الجهاز السمبثاوى واعصابه شوكيه أى مختلطه )
( وليس لها اتصال بالجهاز الباراسمبثاوى )

مع تمنياتى لك بالتوفيق
مع خالص شكرى وتقديرى للاستاذ الفاضل / physiology
أ.د / هشـــام هيبـــه

physiology
16-02-2007, 06:00 PM
شكرا د. هشام وطالما أنها من ضمن الأسئلة التي وضعتها ففعلا من الأفضل ان يكون حلها من خلالك. وأتمنى ان يكون الطالب قد استفاد من الإجابة.

أحمد محمد صادق
16-02-2007, 11:37 PM
أشكركم على الأفادة :)

Iman Iman
20-02-2007, 06:51 PM
بعض اسئلة دليل التقويم:
*مم تتكون مسارات التيارات العصبية فى الافعال المنعكسه الاتيه:
1.تعرض العين لضوء ساطع 2.رؤية الطعام أو شم رائحته

*فسر:
1.يستطيع الانسان المشي دون التفكير فى مواضع قدميه
2.وضع قطعة من السكر فى الفم يفيد أحيانا فى وقف نوبات الفواق
3,يتخذ الاطباء من حده بعض الافعال الانعكاسيه دليلا على سلامه الحاله العصبيه للانسان

*نا مصير حويصلات التشابك بعد ان تفرغ الماده التى تحتويها؟

*اذكر اسم العضيات الخلويه التى يحدث بها تخليق البروتين؟

ahmed recoba
22-02-2007, 08:16 AM
<div align="center">السلام عليكم

مرض الخنف الوراثى ينشأ من احد الجينين المتنحيين d - e او كلاهما معا بصورة نقية بينما الصوت العادى يرجع لاجتماع الجينين D-E السائدين معا فما تفسيرك :

تزاوج رجل وامراة صوتهم طبيعى فأتجبا طفل واحد اخنف من اربعة ابناء ؟؟؟؟
وشكرا </div>

الملثمه
22-02-2007, 11:57 AM
:) السلام عليكم
ارجو الاجابه على هذا السؤال

ماهي التكيفات الموجوده في الورقه لتمنع فقدان الماء؟؟؟
وشكرا
نسألكم الدعاء :)

سما الشام
22-02-2007, 06:48 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Sep 19 2005, 09:35 AM) 45079</div>
أي سؤال تريده في الأحياء ضعه هنا وإن شاء الله سأحاول الإجابة عنه وإذا شعرت بأنك استفدت كل ما أطلبه منك قراءة الفاتحة لروح موتانا. تغمدهم الله برحمته وأدخلهم فسيح جناته.
[/b]lvpfh
مرحبا انا عضوة جديدة فكرة طيبة خريجة علوم حياة ساتواصل معكم ان شاء الله بكل ما هو جديد :D B)

ahmed recoba
02-03-2007, 08:59 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(recoba @ Feb 22 2007, 10:16 AM) 273043</div>
<div align="center">السلام عليكم

مرض الخنف الوراثى ينشأ من احد الجينين المتنحيين d - e او كلاهما معا بصورة نقية بينما الصوت العادى يرجع لاجتماع الجينين D-E السائدين معا فما تفسيرك :

تزاوج رجل وامراة صوتهم طبيعى فأتجبا طفل واحد اخنف من اربعة ابناء ؟؟؟؟
وشكرا
[/b][/quote]

اتاخر الرد يا اساتذة يا محترمين ........انا بردة مستنى

Iman Iman
02-03-2007, 09:35 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(سما الشام @ Feb 22 2007, 07:48 PM) 273284</div>
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Sep 19 2005, 09:35 AM) 45079
أي سؤال تريده في الأحياء ضعه هنا وإن شاء الله سأحاول الإجابة عنه وإذا شعرت بأنك استفدت كل ما أطلبه منك قراءة الفاتحة لروح موتانا. تغمدهم الله برحمته وأدخلهم فسيح جناته.
[/b]lvpfh
مرحبا انا عضوة جديدة فكرة طيبة خريجة علوم حياة ساتواصل معكم ان شاء الله بكل ما هو جديد :D B)
[/b][/quote]

الحالة:سيادة تامة (قانون مندل الثاني)
الوالدين صوتهما عادى ولكنهما انجبا اربع ابناء منهما طفل اخنف
*الوالدان كلاهما سائد نقي فى احد الجينين وسائد هجين فى الجين الاخر وكل منهما يعطى نوعين من الجاميتات
نفرض الابوين DDEe كليهما أو نفرضهما DdEE
P: DDEe X DDEe
G: DE De DE De
F: DDEE DDEe DDEe DDee
والفرد ذو التركيب الجيني DDEe هو الفرد الأخنف

تصحيح شيء فى الحل ان الفرد ذو التركيب DDee هو الاخنف وليس DDEe وذلك لان الفرد الاخنف يحمل مثلا الجين النقى e ولا يجتمع فيه السائدان :blink:

Iman Iman
03-03-2007, 10:33 AM
:D :D :D على فكره الحاله جينات متكامله مش انعدام سيادة

:rolleyes: :rolleyes:
وياريت المدرسين يجاوبو على أسئلتنا

أبو تسنيم
04-03-2007, 02:16 AM
التحليل الوراثي صححححححححححححححححححح لكن الحالة فعلاً جينات متكاملة جداً

sameh samaha
06-03-2007, 10:01 AM
تاثير زيادة نسبة غاز ثانى اكسيد الكربون على عملية البناء الضوئى
هل يزيد هذا من عملية البناء الضوئى ام لا
ارجو الاجابة
و شكرا

sima
10-03-2007, 06:16 AM
يا جماعه بالنسبه للDNA
عندي سؤال :
سلسلة عديد بيبتيد بطول 300 حمض اميني يكون عدد النيوكليوتيدات فيها:
1-900 حمض 2- اكثر من 900
مع التعليل

hhibah
10-03-2007, 12:43 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(lolita_99 @ Mar 10 2007, 06:16 AM) 280698</div>
يا جماعه بالنسبه للDNA
عندي سؤال :
سلسلة عديد بيبتيد بطول 300 حمض اميني يكون عدد النيوكليوتيدات فيها:
1-900 حمض 2- اكثر من 900
مع التعليل
[/b]

عزيزتى الطالبه :
ان حيرتك فى الاجابه على هذا السؤال هى حيره جميع الطلبه وليس لكم ذنب فيها لان نماذج كتاب الوزاره ملىء بالاخطاء

اما عن الاجابه النموذجيه :
هى أكثر من 900
لأن كل حمض امينى يمثل بـ 3 نيوكلوتيدات = 300 فى 3 = 900
أضيفى اليهم كودون الوقف + تتابع موقع الارتباط بالريبوسوم ( كلهم يشاركون فى عمليه الترجمه )

اما اذا كان السؤال ليس به اكثر من 900
فاخترى 900 وامرك لله
أ.د / هشام هيبه

sima
10-03-2007, 01:43 PM
هو فعلا باعتبار وجود خطأ هتكون الاجابه اكثر من 900
لكن مع ملاحظه ان
(سلسله عديد بيبتيد بطول 300 حمض وليست مكونه من 300 حمض )
فالحمض له نفس طول كودون الوقف فهو يتحدث عن الطول وليس التكوين
فقد يكون مكون من 299 +كودون وقف فيكون له نفس الطول
:rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: = مثلا 4سم
:rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :ph34r: = تساوي ايضا 4سم
عند وضع كلمه (بطول) في الاعتبار
ياريت تقولي رأي حضرتك

hhibah
10-03-2007, 04:34 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(lolita_99 @ Mar 10 2007, 01:43 PM) 280798</div>
هو فعلا باعتبار وجود خطأ هتكون الاجابه اكثر من 900
لكن مع ملاحظه ان
(سلسله عديد بيبتيد بطول 300 حمض وليست مكونه من 300 حمض )
فالحمض له نفس طول كودون الوقف فهو يتحدث عن الطول وليس التكوين
فقد يكون مكون من 299 +كودون وقف فيكون له نفس الطول
:rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: = مثلا 4سم
:rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :ph34r: = تساوي ايضا 4سم
عند وضع كلمه (بطول) في الاعتبار
ياريت تقولي رأي حضرتك
[/b]

يا بنيتى ارجوكم بلاش فذلكه / العلم مش تأليف
هل كودون الوقف يتم ترجمته ؟ طبعا لااااااااااااااااااااااااااا
اذن سلسله عديد الببتيد لا تحتوى كودونات وقف ابدااااااااااااااااااااااااا
ارجو منك ان تكونى فهمتى
أ.د / هشام هيبه

sima
10-03-2007, 05:57 PM
بما ان سلسلة عديد البيبتيد لا تحتوي اية كودونات وقف
اذا كيف تضيف كودون الوقف عند الحساب بما انه ليس موجود اساسا :unsure:
لان المطلوب عدد النيوكليوتيدات في سلسلة عديد البيبتيد
(((( اللي مافيش فيها كودونات وقف))))))
وانا مش بتفذلك انا بسأل وبرضه بعرض وجهة نظري :(
(((((عايزه افهم يعني ))))
لان1\4 درجه هيفرق معايا

انا سؤالي كان علي السلسله
لكن السؤال في النماذج عن الجين مش السلسله
ده كان سوء تفاهم :)

hhibah
10-03-2007, 08:01 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(lolita_99 @ Mar 10 2007, 05:57 PM) 280915</div>
لان1\4 درجه هيفرق معايا

[/b]

ابنتى الغاليه :
انا لم اقصد ابدا ما فهمتيه انا اقصد فذلكه واضع السؤال وليس الطالب
اما ما كتبتيه على حد فهمى يدل على انك لم تستوعبى درس تخليق البروتين جيدا
على العموم باختصار :
سلسله عديد الببتيد = عده احماض امينيه / كما تعلمين ان الاحماض الامينيه لا توجد بها نيوكلوتيدات ولكن تركيبها مكون من كربون متصل به COOH وذره H ومجموعه NH2 ومجموعه R
اما الكودونات موجوده على m-RNA ويتم ترجمتها الى احماض امينيه ( زى التلغراف مثلا نقطتين ثم 3 نقاط ثم نقطه مثلا تترجم الى كلمه اهلا ........ كمثال اذن كلمه اهلا لا تحتوى على نقاط )
اذن لو كان السؤال عدد النيوكلوتيدات فى سلسله عديد الببتيد / فهذا السؤال خاطىء
اما لو عدد النيوكلوتيدات المشاركه فى تكوين سلسله عديد الببتيد /
ستكون عدد الاحماض الامينيه مضروبا فى 3 / بالاضافه لكودون الوقف وكذلك موقع الارتباط بالريبوسوم

اتمنى ان تكونى قد فهمتى ما اقصده
وارجو من الاستاذ الفاضل / عثمان الصاوى ان يشاركنا فى شرح هذه النقطه حتى تكون استفادتك اكثر واكثر
لانه بالفعل كما ذكرتى الربع درجه يفرق مع الطالب المتفوق
أ.د / هشام هيبه

sima
10-03-2007, 09:28 PM
شكرا علي الاهتمام وحصل خير
وعلي فكره كل المدرسين بيقولو عليا متعبه
بس يلا لزوم الثانويه

لطيفه
13-03-2007, 04:44 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Sep 19 2005, 09:35 AM) 45079</div>
[/b]

لوسمحت اريد حل مع شرح لهذه المسئلة

_حل المسئلة الوراثية الآتيه:

س_نتج لزوج من لأرانب خلال سنة (32) أرنبا منها(8) بيضاء والباقي رمادي .

فما التراكيب الظاهرية والجينيه للأبوين؟ إذا علمت أن أليل اللون الرمادي(G) سائد على أليل اللون الأبيض(g) فسر ذلك على

أسس وراثية؟

physiology
15-03-2007, 09:52 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(لطيفه @ Mar 13 2007, 04:44 PM) 282174</div>
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Sep 19 2005, 09:35 AM) 45079
[/b]

لوسمحت اريد حل مع شرح لهذه المسئلة

_حل المسئلة الوراثية الآتيه:

س_نتج لزوج من لأرانب خلال سنة (32) أرنبا منها(8) بيضاء والباقي رمادي .

فما التراكيب الظاهرية والجينيه للأبوين؟ إذا علمت أن أليل اللون الرمادي(G) سائد على أليل اللون الأبيض(g) فسر ذلك على

أسس وراثية؟

[/b][/quote]

من نسبة الانعزال 24 رمادي : 8 أبيض تكون النسبة 1:3
إذا الحالة تتبع قانون مندل الأول
ويكون التزاوج كالتالي:
Gg X Gg
ونكمل التزاوج

physiology
15-03-2007, 11:48 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(hhibah @ Mar 10 2007, 08:01 PM) 281009</div>
<div class='quotetop'>إقتباس(lolita_99 @ Mar 10 2007, 05:57 PM) 280915
لان1\4 درجه هيفرق معايا

[/b]

ابنتى الغاليه :
انا لم اقصد ابدا ما فهمتيه انا اقصد فذلكه واضع السؤال وليس الطالب
اما ما كتبتيه على حد فهمى يدل على انك لم تستوعبى درس تخليق البروتين جيدا
على العموم باختصار :
سلسله عديد الببتيد = عده احماض امينيه / كما تعلمين ان الاحماض الامينيه لا توجد بها نيوكلوتيدات ولكن تركيبها مكون من كربون متصل به COOH وذره H ومجموعه NH2 ومجموعه R
اما الكودونات موجوده على m-RNA ويتم ترجمتها الى احماض امينيه ( زى التلغراف مثلا نقطتين ثم 3 نقاط ثم نقطه مثلا تترجم الى كلمه اهلا ........ كمثال اذن كلمه اهلا لا تحتوى على نقاط )
اذن لو كان السؤال عدد النيوكلوتيدات فى سلسله عديد الببتيد / فهذا السؤال خاطىء
اما لو عدد النيوكلوتيدات المشاركه فى تكوين سلسله عديد الببتيد /
ستكون عدد الاحماض الامينيه مضروبا فى 3 / بالاضافه لكودون الوقف وكذلك موقع الارتباط بالريبوسوم

اتمنى ان تكونى قد فهمتى ما اقصده
وارجو من الاستاذ الفاضل / عثمان الصاوى ان يشاركنا فى شرح هذه النقطه حتى تكون استفادتك اكثر واكثر
لانه بالفعل كما ذكرتى الربع درجه يفرق مع الطالب المتفوق
أ.د / هشام هيبه
[/b][/quote]

أ/هشام بالنسبة لـ DNA فالشكوى منه عامه وذلك نتيجة عدم مذاكرة الطلاب له أولا بأول وعموما ربنا يسهل وإن شاء الله سأضع ملف به حل لمعظم الأفكار التي يعاني منها الطلاب في DNA .

physiology
15-03-2007, 12:21 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(samehsamaha @ Mar 6 2007, 10:01 AM) 279306</div>
تاثير زيادة نسبة غاز ثانى اكسيد الكربون على عملية البناء الضوئى
هل يزيد هذا من عملية البناء الضوئى ام لا
ارجو الاجابة
و شكرا
[/b]

CO2 يعتبر من المواد ألأولية اللازمة لعملية البناء الضوئي وبزيادة تركيزه يزداد معدل البناء الضوئي نتيجة زيادة التفاعلات اللاضوئية. وتستمر الزيادة حتى الوصول للتركيز الأمثل والذي يتكون عنده أعلى معدل للكربوهيدرات ثم يقل معدل البناء الضوئي إذا إزداد CO2 عن التركيز الأمثل وذلك لسمية CO2 المتراكم.

<div class='quotetop'>إقتباس(الملثمه @ Feb 22 2007, 11:57 AM) 273111</div>
:) السلام عليكم
ارجو الاجابه على هذا السؤال

ماهي التكيفات الموجوده في الورقه لتمنع فقدان الماء؟؟؟
وشكرا
نسألكم الدعاء :)
[/b]

لمنع أو تقليل فقد الماء من الأوراق:
1- تغطى بشرة بعض الأوراق بطبقة من الكيوتين الشمعية.
2- تتحول الأوراق إلى أوراق عصيرية للاحتفاظ بالماء.
3- تتحور إلى أشواك لتقليل مساحة سطح فقد الماء.
4- تتحول بها الثغور إلى ثغور غائرة أي بعيد عن السطح.

Iman Iman
15-03-2007, 10:08 PM
هل تنتقل الاجسام المضاده من دم الام الى دم الجنين عبر المشيمه؟
ولماذا تتسرب المضادات لعامل ريساس من دم الام لدم الجنين فى نفس الوقت الذى لا تتسرب فيه مضادات فصائل الدم
بمعنى ان ام فصيله دمها O يمكن ان تحمل طفلا A او B بدون اي مشاكل

physiology
17-03-2007, 03:45 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(محسن مبروك @ Jan 24 2007, 02:26 AM) 258922</div>
عصام هندام'
عندى استفسار

ا/عصام
تحيه طيبه
لايحدث ذلك في حالة الفصيله AB لان دم المستقبل يحتوى علي نفس المولدة المنقوله اليه
بينما في حالة ال Rh لايحتوى دم المستقبل علي المولده الموجوده بدم المعطي
مع اطيب تحيات اخيكم
محسن مبروك
[/b]

الإجابة على نفس النمط

sima
19-03-2007, 01:22 PM
حد يرد علي السؤال ده قبل ما يجرالي حاجه
الجين المسبب لمرض انيميا الخلايا المنجليه :
1- جين سائد 2-متنحي
3-غير تام السياده 4-متنحي جزئيا
انا بقول متنحي جزئيا لان الجين المسبب له هو المتنحي جزئيا
والمس بتاعتي بتقول غير تام السياده
حد يرد عليا مع التعليل ياريت

ahmed recoba
19-03-2007, 01:30 PM
<div align="center"> والله سؤال محورى
بس
انا بقول زى المس بتاعتك والله

بس ممكن تفهمينى يعنى ايه ( متنحى جزئيا ) عشان بيظهر اثره فى حالة نقص الاكسجين او بذل مجهود ؟؟؟

وبرضه مستنيين اجابة الاساتذة الكراااااااااام

</div>

hhibah
19-03-2007, 02:37 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(lolita_99 @ Mar 19 2007, 01:22 PM) 285416</div>
حد يرد علي السؤال ده قبل ما يجرالي حاجه
الجين المسبب لمرض انيميا الخلايا المنجليه :
1- جين سائد 2-متنحي
3-غير تام السياده 4-متنحي جزئيا
انا بقول متنحي جزئيا لان الجين المسبب له هو المتنحي جزئيا
والمس بتاعتي بتقول غير تام السياده
حد يرد عليا مع التعليل ياريت
[/b]

اعزائى طلاب الاحياء
كان الله فى عونكم من اسئله النماذج فهى اسئله ليست صعبه لكنها موضوعه بطريقه غير صحيحه ومحيره للكل
وهذا السؤال ايضا حير الجميع
لكننى سوف اجيب لك عليه بطريقه علميه بحته ( بغض النظر عما يريده واضع السؤال )

ما سبب انيميا الخلايا المنجليه ؟
سببه جينات مميته ( التى لو وجدت بصوره نقيه تسبب موت الافراد )
اذن هذه الحاله تنشأ من اجتماع جينين بصوره نقيه ( ss ) وطالما هذا الجين متنحى
اذن الاجابه الاكثر دقه هى = جين متنحى

اما طريقه الاختيار بطريقه الاستبعاد :
اجابه جين سائد = مستبعده
اجابه جين غير تام السياده = نفس المعنى بتاع متنحى جزئيا ( ولو انى مش عارف جابوا المصطلح ده منين )
اذن لو اخترت احدهما يجب ان تختار الاخر
اذن الاختيار الصحيح = متنحى
أ.د / هشام هيبه

ارجو ان اكون وفقت فى اقناعكم

ahmed recoba
19-03-2007, 03:16 PM
<div align="center"> شكرا يا استاذ هشام على تلبيتك السريعة

بس ليا طلب

انا عايز سؤال بتاع اذكر الحالة الوراثية عشان فعلا سؤال رخم عليا

انا عندى كام نموذج

1- طرز مظهرى واحد وله طرزان جينيان
2- طرز مظهرى واحد وله 4 طرز مطهرية
3- طرز مظهرى واحد وله 5 طرز جينية
4- طرز جينى واحد وله طرزان مظهريان
5- 4 طرز مظهرية ولها 6 طرز جينية
6- طرز مظهرى واحد وله طرز جينى واحد
7- 3 طرز مظهرية ولها 3 طرز جينية

انا حطيت كام واحدة بس لو فبه تانى عند حضرتك ابقى شاكر جدااااااااااا</div>

الملثمه
21-03-2007, 12:41 AM
السلام عليكم

لماذا لايقوم الجهاز الدوري في الجراد بنقل الاكسجين؟؟؟

وشكرا :) :ph34r: :)

physiology
21-03-2007, 01:23 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(الملثمه @ Mar 21 2007, 12:41 AM) 286265</div>
السلام عليكم

لماذا لايقوم الجهاز الدوري في الجراد بنقل الاكسجين؟؟؟

وشكرا :) :ph34r: :)
[/b]

وعليكم السلام
وذلك لأن الجراد يحتوي على سائل محل الدم يسمى الهيموليمف وهو لا يحتوى على صبغة الهيموجلوبين التي تحمل ألأكسجين.
ولذك أيضا يكون هذا السائل (الهيموليمف) أبيض حيث أن الهيموجلوبين هو المسبب للون الأحمر.

ahmed recoba
22-03-2007, 12:57 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(recoba @ Mar 19 2007, 05:16 PM) 285458</div>

بس ليا طلب

انا عندى كام نموذج

انا حطيت كام واحدة بس لو فبه تانى عند حضرتك ابقى شاكر جدااااااااااا</span>
[/b][/quote]

<span style="color:#333399"> انا ملاحظ ان محدش متواجد من الاساتذة ولا الاستاذ فسولوجى ولا الاستاذ هشام

انا اسف على الحاحى ومقدر مشاغلكم والله

physiology
22-03-2007, 12:09 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(recoba @ Mar 22 2007, 12:57 AM) 286734</div>
<div class='quotetop'>إقتباس(recoba @ Mar 19 2007, 05:16 PM) 285458

بس ليا طلب

انا عندى كام نموذج

انا حطيت كام واحدة بس لو فبه تانى عند حضرتك ابقى شاكر جدااااااااااا</span>
[/b][/quote]

<span style="color:#333399"> انا ملاحظ ان محدش متواجد من الاساتذة ولا الاستاذ فسولوجى ولا الاستاذ هشام

انا اسف على الحاحى ومقدر مشاغلكم والله
[/b][/quote]

يجب ألا توجه أسئلتك لأحد ما حتى يقوم أي من المتواجدين بالرد على أسئلتك. إنما إذا وجهت أسئلتك لي مثلا فلن يجيب عليها باقي المتواجدين وعموما أعتقد أن هذه الأسئلة تم الإجابة عنها مسبقا.
وإليك الإجابة

- طرز مظهرى واحد وله طرزان جينيان
السيادة التامة (الأحمر السائد أما RR أو Rr )

الجينات المتكاملة (اللون البنفسجى (الملون) يكون AABB or AABb or AaBB or AaBb )

الجينات المتكاملة (اللون الأبيض يكون Aabb or aaBb or aabb or AAbb or aaBB )

المتأثرة بالجنس ( B+B يكون ذكر اصلع أو أنثى عادية )
أيضا السيادة غير التامة ( Ss في وجود الأكسجين يكون عادي وفي غياب الأكسدين يعاني من أعراض الأنيميا)

تعدد بدائل فصائل الدم (المظهري A,B,AB,O أما الجيني AA,AO,BB,BO,AB,OO )

تنفع في حالات وراثية كتير منها
الوسطي في إنعدام السيادة (فمثلا الوردي RW الأزرق في الدجاج الأندلسي BW وهكذا)

إنعدام السيادة (أحمر وأبيض ووردي RR ,WW , RW )

دي معظم الحالات وفيه حالات أخرى مش مهمة بالنسبة لك إنما هي في المنهج القديم واللي مقرر حاليا على طلاب الأزهر
مثل
طراز مظهري بـ 3 طرز جينية

ودي حالة تعدد بدائل لون الفراء في الأرانب (حيث أن الملون إما CC أو CCa أو CCh )

falokka
22-03-2007, 08:05 PM
من فضلك يا استاذ هشام تجاوبنى ع الاسئلة دى
*علل
1- مريض الكبد يعانى من صعوبة التئام جروحه
2-يتم تأخير امتصاص معظم الماء فى الامعاء الغليظة
3-يفرز حمض HCl من اطراف خلايا المعدة
4-قد يبدأ وينتهى وعاء دموى بشعيرات دموية
5-ييسلك كل من فيتامين A , D , K الطريق اللمفاوى وليس الطريق الدموى

Mostafa

hhibah
23-03-2007, 03:11 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(surrender @ Mar 22 2007, 08:05 PM) 287038</div>
من فضلك يا استاذ هشام تجاوبنى ع الاسئلة دى
*علل
1- مريض الكبد يعانى من صعوبة التئام جروحه
2-يتم تأخير امتصاص معظم الماء فى الامعاء الغليظة
3-يفرز حمض HCl من اطراف خلايا المعدة
4-قد يبدأ وينتهى وعاء دموى بشعيرات دموية
5-ييسلك كل من فيتامين A , D , K الطريق اللمفاوى وليس الطريق الدموى

Mostafa
[/b]

عزيزى / مصطفى
1. لأن الكبد يفرز البروثرومبين اللازم لتجلط الدم فعند وجود نقص فى افرازه قد يصاب المريض بسيوله فى الدم تزيد معدل النزف وتقلل التآم الجروح
2. لان هذا الماء هام لانتقال الفضلات من الامعاء الدقيقه للامعاء الغليظه / كما ان الامعاء الغليظه بها تحززات كثيره تساعد على امتصاص الماء
3. حتى لا يسبب تآكل للخلايا
4.مثال ذلك الوريد البابى
5. لان هذه الفيتامينات لا تذوب فى الماء لكنها تذوب فى الدهون

( مع ملاحظه اننى اخترت الاجابات على قدر المستطاع من المنهج الذى درسته لكن هناك اجابات اخرى ليست مقرره عليك )
أ.د / هشام هيبه

Iman Iman
24-03-2007, 10:36 PM
الجزيء المسئول عن قراءه لغتي الاحماض الامينيه والنيوكليوتيدات
mRNA or tRNA

أى التراكيب الاتيه يعمل كعضو تنفس للجنين
المشيمه أو الحبل السري

أضغر وحده انقباض فى العضله الهيكليه هي
الليفه العضليه أو اللييفه العضليه أو القطعه العضليه

أي العباراات الاتيه تصف الدور الاساسي لماده االاستيل كولين
**يسبب انتقال السيال العصبي عبر مناطق السيال العصبي
**أو يزيد من نفاذيه الغشاء بعد التشابكي لأيونات الصوديوم والبوتاسيوم

كيف تستجيب الغده العرقيه والاوعيه الدمويه القريبه من سطح الجلد للارتفاع عير المعتاد فى درجه الحراره
**تنشط الغده العرقيه وتنبسط الشعيرات الدمويه
**تنشط الغده العرقيه وتنقبض الشعيرات الدمويه

الاسئله دي من دليل التقويم وياريت مدرسين الاحياء على الموقع يجاوبو عليها

physiology
24-03-2007, 11:05 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(*big*2*heart* @ Mar 24 2007, 10:36 PM) 287939</div>
mRNA or tRNA

المشيمه أو الحبل السري

أضغر وحده انقباض فى العضله الهيكليه هي

كيف تستجيب الغده العرقيه والاوعيه الدمويه القريبه من سطح الجلد للارتفاع عير المعتاد فى درجه الحراره

الاسئله دي من دليل التقويم وياريت مدرسين الاحياء على الموقع يجاوبو عليها
[/b]

mRNA or tRNA

طبعا mRNA بس نص السؤال في الدليل محتاج تعديل

المشيمه أو الحبل السري

المشيمة يعبر من خلالها الغذاء والأكسجين من الأم للجنين والفضلات من الجنين للأم ولذلك تعتبر هي بمثابة بداية التفس ثم
الحبل السري يقوم بتوصيل الأكسجين للجنين وينتقل عبره CO2 من الجنين

أصغر وحده انقباض فى العضله الهيكليه هي

القطعة العضلية

يزيد من نفاذيه الغشاء بعد التشابكي لأيونات الصوديوم والبوتاسيوم ويلي ذلك نقل السيال العصبي

كيف تستجيب الغده العرقيه والاوعيه الدمويه القريبه من سطح الجلد للارتفاع غير المعتاد فى درجه الحراره

تنشط الغده العرقيه وتنبسط الشعيرات الدمويه حيث تتمدد بالحرارة فيزداد توارد الدم إليها لزيادة استخلاص العرق وبالتالي خروجه وخفض درجة الحرارة.

وطبعا زي ما أنت شايف الاختيارات قريبة جدا من بعضها وده محصلشى في امتحان ثانوية عامة منذ النظام الحديث 95 ولذلك اللي يعرف القصد الحقيقي للسؤال هو من وضع السؤال نفسه.

أبو تسنيم
25-03-2007, 04:08 AM
أخي العزيز ( رغم عدم المعرفة السابقة ) د/ هشام
الإجابة الأكثر دقة و من المنهج على السؤال { يتم تأخير إمتصاص معظم الماء لحين وصول الفضلات إلى الأمعاء الغليظة } هي :
أن الإنزيمات الهاضمة في الأمعاء الدقيقة إنزيمات تحلل مائي ؛ فإذا تم امتصاص الماء في الأمعاء الدقيقة فإن عملية الهضم سوف تتوقف ؛ لأن الأمعاء الدقيقة طولها من 7 : 8 متر وبذلك يمكن أن يمتص الماء في بدايتها و تتوقف عملية الهضم و الإمتصاص تماماً . ;) للتواصل ( طارق سيد ، مدرسة سنورس الثاثنوية بنين - الفيوم ، 0101351904 )

المشتاقة إلى الجنة
25-03-2007, 08:44 AM
<div align="center">بسم الله الرحمن الرحيم

استاذ طارق / السؤال اللى حضرتك جاوبته والاجابه ما شاء الله ممتازه بيختلف عن السؤال اللى الاستاذ هشام تفضل بالاجابة عليه
اجابة حضرتك فى حين اذا كان السؤال بيقول ليه عملية امتصاص الماء مابتمش فى الأمعاء الدقيقة ولا تتم الا بعد وصول الفضلات الى الأمعاء الغليظة علشان كده احنا هانجاوب نقول انه الانزيمات فى الامعاء الدقيقة انزيمات تحلل مائى وهاتحتاج الماء وبالتالى مابتمتصش الماء فى الدقيقة علشان ماتتوقفش عملية الهضم والامتصاص

لكن اجابة استاذ هشام كانت على سؤال ( يتم تأخير امتصاص الماء فى الأمعاء الغليظة ) ..يعنى دلوقتى الفضلات وصلت الأمعاء الغليظة ومع ذلك برده بتتأخر عملية امتصاص الماء وده هايكون زى ما استاذ هشام قال (لأن الماء هام لانتقال الفضلات من الأمعاء الدقيقة إلى الغليظة ) وممكن نقول لأن الهضم والامتصاص لا يتم إلا فى وجود الماء وكذلك عملية التخلص من الفضلات

أرجوو يكون فهمى للوضوع مظبوط
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
والسلام عليكم </div>

hhibah
25-03-2007, 02:10 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(إبن النيل @ Mar 25 2007, 04:08 AM) 288002</div>
الإجابة الأكثر دقة و من المنهج على السؤال { يتم تأخير إمتصاص معظم الماء لحين وصول الفضلات إلى الأمعاء الغليظة } هي :
أن الإنزيمات الهاضمة في الأمعاء الدقيقة إنزيمات تحلل مائي ؛ فإذا تم امتصاص الماء في الأمعاء الدقيقة فإن عملية الهضم سوف تتوقف ؛ لأن الأمعاء الدقيقة طولها من 7 : 8 متر وبذلك يمكن أن يمتص الماء في بدايتها و تتوقف عملية الهضم و الإمتصاص تماماً . ;) للتواصل ( طارق سيد ، مدرسة سنورس الثاثنوية بنين - الفيوم ، 0101351904 )
[/b]

الاخ الفاضل / الاستاذ طارق
الموضوع كله يتلخص باختصار لو سيادتكم اردتم الاقتناع :
لو كانت اجابه حضرتك صحيحه لكان ليس هناك داع لان يتم تأخير امتصاص الماء فى الامعاء الغليظه
او كان بقى الافضل ان الماء لا يمتص نهائيا ويفضل فى الامعاء عشان الهضم

اما هذا السؤال استاذنا الفاضل يتحدث عن عمليه الامتصاص اى بعد انتهاء الهضم
فلو تم امتصاص كل الماء من الامعاء الدقيقه فلن تستطيع الفضلات المرور الى الامعاء الغليظه لانها ستكون شبه صلبه
ولعلم سيادتكم :
ان هذه المعلومه خاطئه من اصله لان معظم الماء يمتص من الامعاء الدقيقه
ويمكنكم الرجوع الى المراجع العلميه او الى البحث فى موضوعات الانترنت
اما نحن مضطرين الى تقريب الاجابه للطالب بحيث تكون معلوماتها مما درس فى منهجه ولعلم سيادتكم ايضا ان اجابه مستشارى الاحياء : لان الامعاء الغليظه بها تحززات كثيره تسمح بزياده السطح الممتص للماء
مع خالص تحياتى

hhibah
27-03-2007, 02:22 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(إبن النيل @ Mar 25 2007, 04:08 AM) 288002</div>
[/b]

ارجو الاطلاع على هذه المعلومات من هذا الموقع

الى الاستاذ الفاضل طارق
http://www.siumed.edu/mrc/research/nutrient/gi42sg.html ( هذا احد المواقع التى توضح ما شرحته لسيادتكم )

Water
An important function of both small intestine and colon is the absorption of water and electrolytes. Approximately 2000 ml of food and drink is ingested daily, and the volume of gastrointestinal secretions (salivary, gastric, biliary, pancreatic and intestinal) is about 8,000 ml daily; therefore, approximately 10 liters of fluid enters the intestine each day. Of the 8 liters secreted, about 1-1.5 liters enter as saliva, 2-3 liters are secreted by the stomach, about 2 liters enter as bile and pancreatic secretion (about 1 liter each), and about 2 liters are secreted by the small intestine. (Please note that these figures are approximate, not absolute. Volumes may vary, depending on experimental method and conditions.) Of the 10 liters which enters the gut each day, only about 1 liter passes into the colon, about 90% having been absorbed across the small intestinal epithelium. Only about 150 ml is lost in the feces daily, with the remainder being absorbed by the colon. It should be obvious that any derangement in intestinal fluid absorption would profoundly influence the balance of fluid and electrolytes in the body, and that the normal functioning of the intestines plays a significant role in regulating water and electrolyte balance.

نرجو ان يتكون المعلومه اتضحت
مع خالص تحياتى

المشتاقة إلى الجنة
27-03-2007, 04:54 PM
<div align="center">السلام عليكم ورحمة الله

استاذ هشام /
هل انا فهمى للموضوع ده صح ولا لأ ؟؟
ياريت حضرتك تقرأ ردى على الأستاذ طارق وياريت توضح لى اذا كنت فاهمة غلط </div>

batric233
28-03-2007, 01:27 AM
ما وظيفة الجدر العضلية للامعاء الغليظة؟
علل قدرة بغض النباتات الخضراء على القيام بتثبيت co2 فى الظلام بعدتعرضها للضوء فترة؟
علل يطلق على مركبى atp & NADPH2 مركبى الطاقة التثبيتية
ما علاقة الخاصية الاسموزية بالضغط الاسموزى (سؤال كتاب المدرسة)
اشرح العبارة على اساس علمى(الخلية النباتية تعمل كجهاز اسموزى)
اسئلة من النماذج
السؤال صفحة 32 السؤال رقم 88
وصفحة 33 السؤا ل رقم 90

physiology
28-03-2007, 09:38 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(batric233 @ Mar 28 2007, 01:27 AM) 289351</div>
علل قدرة بغض النباتات الخضراء على القيام بتثبيت co2 فى الظلام بعدتعرضها للضوء فترة؟
اسئلة من النماذج
وصفحة 33 السؤا ل رقم 90
[/b]

تعمل على دفع الفضلات للمستقيم ونتيجة ضغطها على الفضلات تمتص منها الماء الزائد.

علل قدرة بعض النباتات الخضراء على القيام بتثبيت co2 فى الظلام بعدتعرضها للضوء فترة؟
لأنه أثناء تعرضها للضوء تكون كونت مركبي NADPH2 و ATP (خلال التفاعلات الضوئية) وبالتالي تستخدمهما في تثبيت CO2 في الظلام.

لأن عملية تثبيت غاز CO2 إلى جلوكوز تتم بمساعدة الهيدروجين الموجود في NADPH2 والطاقة المختزنة في ATP .

مرور الماء بالخاصية الأسموزية يولد ضغط على الأغشية البلازمية يعرف بالضغط الأسموزي وبالتالي بزيادة دخول الماء بالخصية الأسموزية يزداد الضغط الأسموزي (أي هناك علاقة طردية )
مع ملاحظة أن الماء يزداد دخوله للنبات بزيادة تركيز المواد المذابة في الفجوات العصارية (أي أن الضغط الأسموزي يزداد بزيادة تركيز الماد الذائبة = علاقة طردية)

يتم ذلك بمساعدة الغشاءالبلازمي (للتحكم في الدخول) والفجوات العصارية (للتحكم في تركيز المواد الذائبة) فعند زيادة تركيز محلول الفجوة العصارية يزداد دخول الماء من التربة للنبات حتى يعمل على تخفيف تركيز العصارة.
أما عن نقص تركيز محلول الفجوة العصارية (أي زيادة الماء فيها ونقص تركيز الذائبات) يقل دخول الماء.

اسئلة من النماذج

1- ركيز الذي يزيد طول اسطوانة البطاطس هو (1) وذلك لأن طولها كان 40 وأصبح 42
2- حلول الذي يساوي الخلية هو (2) لأن طول البطاطس ظل ثابت عند 40 وهذا هو طولها الأساسي (أي لم يتغير الطول) مما يدل على أن التركيز في الداخل والخارج متساوي.
3- زاد طول البطاطس لأن التركيز خارجها كان أقل (أي ماء أكثر وذائبات قليلة) مما أدى لدخول الماء للبطاطس وبالتالي إنتفاخها.

وصفحة 33 السؤا ل رقم 90
1- التركيز هو 2% وذلك لأن المحلول بداخل القمع لم يتغير بالزيادة أو النقص بينما قل في ماء الصنبور وارتفع عند 4%.

hhibah
28-03-2007, 02:45 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(المشتاقة إلى الجنة @ Mar 27 2007, 04:54 PM) 289184</div>
<div align="center">السلام عليكم ورحمة الله

استاذ هشام /
هل انا فهمى للموضوع ده صح ولا لأ ؟؟
ياريت حضرتك تقرأ ردى على الأستاذ طارق وياريت توضح لى اذا كنت فاهمة غلط </span>
[/b][/quote]

<span style="color:#3366FF">ابنتى الغاليه
حتى تفهمى الموضوع جيدا سأقول لكى معلومات ليست مقرره عليكى فى المنهج
عمليه امتصاص الماء من الامعاء هامه جدا وتحدث بصوره مستمره حتى لا يفقد الانسان هذا الماء ويصاب بالجفاف
وكذلك عمليه تكوين الماء فى الامعاء يتم بصوره مستمره حوالى 10 لتر يوميا ( للهضم / التحلل المائى )
مصدرهم العصاره المعديه والبنكرياسيه والصفراويه والمعويه وما يتناوله الانسان
اذن عمليه الهضم لا تحتاج تأخير الامتصاص لان الماء يتكون من هذه العصارات بصفه مستمره
والمعلومه العلميه الصحيحه ان 90% من هذا الماء يمتص من الامعاء الدقيقه
اما الباقى فيساعد على نزول الفضلات الى الامعاء الغليظه ثم يتم امتصاص معظمه من الامعاء الغليظه ( أى حوالى 10% )
يتم امتصاصهم من الامعاء الغليظه

اما سؤال النماذج : علل / يتم تأخير امتصاص معظم الماء للامعاء الغليظه
فهو بهذه الصيغه علميا خاطىء
اما تجاوزا لوقلنا يتم تأخير امتصاص بعض الماء للامعاء الغليظه
فيجب ان تجاوبى مما درستى كالاتى :
لان الامعاء الغليظه بها تحززات كثيره تسمح بزياده مساحه السطح الممتص للماء
وحتى يسهل انتقال فضلات الطعام الى الامعاء الغليظه

ا.د هشام هيبه

batric233
29-03-2007, 12:50 AM
1- جبن واحد للصلع المبكر يكفى لظهور الصفة على الذكور دون الاناث السبب هو(اختلاف فعل الكروموسوم x عنy _اختلاف تأثير الكروموسومات الجنسية عن الجسدية_اختلاف الهرمونات فى الذكر عن الانثى)
2-عند ظهور الصفة المتنحية فى الجيل الاول بنسبة 100% وفى الجيل الثانى بنسبة 25% على الذكور فقط فأن هذه الحالة تكون(انعزال عوامل_متأثرة بالجنس_توزيع مستقل_مرتبطة بالجنس)
3-ما المقصود بشفرة الوراثة؟
4-النماذج ص 231 السؤال 25 رقم ب,ج,د
ص232 السؤال26
وشكرا

أبو تسنيم
29-03-2007, 04:22 AM
الأستاذ الفاضل هشام / الأخت الفاضلة المشتاقة
أنا أؤايد إجابتكما تماماً و لكن أنا كنت أحاول الإجابة عن السؤال حسب درجة فهم الطلاب لصيغة السؤال الخاطئة كما وردت في دليل التقويم .
و عموماً أشكركم على ردكم الجميل و أشكرك جداً دكتور هشام على المعلومة بصراحة شديدة أنا ما كنتش أعرفها .

physiology
01-04-2007, 09:31 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(batric233 @ Mar 29 2007, 12:50 AM) 289778</div>
1- جبن واحد للصلع المبكر يكفى لظهور الصفة على الذكور دون الاناث السبب هو(اختلاف فعل الكروموسوم x عنy _اختلاف تأثير الكروموسومات الجنسية عن الجسدية_اختلاف الهرمونات فى الذكر عن الانثى)
2-عند ظهور الصفة المتنحية فى الجيل الاول بنسبة 100% وفى الجيل الثانى بنسبة 25% على الذكور فقط فأن هذه الحالة تكون(انعزال عوامل_متأثرة بالجنس_توزيع مستقل_مرتبطة بالجنس)
4-النماذج ص 231 السؤال 25 رقم ب,ج,د
ص232 السؤال26
وشكرا
[/b]

1- جبن واحد للصلع المبكر يكفى لظهور الصفة على الذكور دون الاناث السبب هو اختلاف الهرمونات فى الذكر عن الانثى لأنها متأثرة بالجنس.

-عند ظهور الصفة المتنحية فى الجيل الاول بنسبة 100% وفى الجيل الثانى بنسبة 25% على الذكور فقط فأن هذه الحالة تكون(انعزال عوامل_متأثرة بالجنس_توزيع مستقل_مرتبطة بالجنس)
السؤال ده مش مضبوط (مصدره أيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

تعريفها:- " ترتيب النيوكليوتيدات في جزيء DNA التي يتم نسخها في صورة تتابع مقابل في جزيء mRNA والذي يذهب للريبوسوم حيث يترجم إلى تتابع للأحماض الأمينية في سلسلة عديد الببتيد الذي يكون البروتين .
تعريف آخر:- " عدد النيوكليوتيدات المسؤلة عن اختيار جزيئات tRNA الخاصة بكل حمض أميني ".

-النماذج ص 231 السؤال 25 رقم ب,ج,د
ب- (س) هو البلازميد (DNA أولي) أما (ص) فهو DNA خيطي
ج- (أ و ب) أطراف لاصقة ويتم ربطهما ب (س) عن طريق إنزيمات الربط.
د- الصق يتم برسم دائرة ووضع التتابع عليها من جهتين وهنا طبعا لا يمكن الإيضاح بالرسم.

ص232 السؤال26
-الأولي طفرة صبغية عددية بالتضاعف والثانية طفرة صبغية عددية بالزيادة
-تحدث نتيجة خلل في عدد الكروموسومات.
-تحدث طبيعيا بالأشعة الكونية أو الفوق بنفسجية ومستحدثة عن طريق الإشعاع والمواد الكيميائية مثل الكولشسين وغاز الخردل.

hhibah
01-04-2007, 04:41 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(إبن النيل @ Mar 29 2007, 04:22 AM) 289797</div>
الأستاذ الفاضل هشام / الأخت الفاضلة المشتاقة
أنا أؤايد إجابتكما تماماً و لكن أنا كنت أحاول الإجابة عن السؤال حسب درجة فهم الطلاب لصيغة السؤال الخاطئة كما وردت في دليل التقويم .
و عموماً أشكركم على ردكم الجميل و أشكرك جداً دكتور هشام على المعلومة بصراحة شديدة أنا ما كنتش أعرفها .
[/b]

استاذنا الفاضل / طارق
بعد التحيه
كلنا يعلم مدى كفاءتكم فى تدريس ماده الاحياء / وانا اعلم تماما ان سيادتكم حاولت ان تقرب الاجابه الى ذهن الطالب مما درس
وهذا هو قدرنا مع اسئله نماذج الوزراه فبعضها خاطىء تماما وبعضها يحتاج اجابات لم يدرسها الطالب / فالمشكله تكمن فى اسئله خاطئه من جانب وفى طالب يريد اجابه محدده من جانب آخر وله عذره فى ذلك
ونرجو من سيادتكم وضع اسئله وامتحانات للطلبه حتى تعينهم فى هذا الوقت استعدادا للامتحانات
واخيرا يشرفنى ويسعدنى ان نلتقى ونتحدث سويا فيما نستطيع تقديمه لطلبه الثانويه العامه
اخوك / هشام هيبه
0129797296

falokka
03-04-2007, 07:02 PM
هذه الاسئلة استوقفتنى ارجو الاجابة عنها
1-ما عدد جزيئات NADPH2 اللازمة لتكوين جزىء واحد من الجلوكوز اثناء عملية البناء الضوئى؟
2- يطلق على الكبد بوابة الجسم اشرح
3-للكبد دور فى الهضم والنقل والاخراج وضح
4-ما الفرق بين NADP و NAD+
5-عندما تيذل العضلة جهد عنيف فانها تتنفس(هوائى فقط - لاهوائى فقط - هوائى ولا هوائى) اختر
6-للجلد وظيفة اخراج وتنظيم وانتاج وتخزين وضح
7- ما هى الاحتياطات الواجب مراعتها عند اجراء تجربة اثبات صعود الماء بقوة النتح؟
8-جزىء CO2 موجود بالامعاء الغليظة تتبع مساره الى ان يخرج من الجسم

مصطفى :ph34r: :ph34r: :ph34r:

heba1
03-04-2007, 10:08 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Nov 17 2005, 05:14 PM) 54021</div>
نظرا لعدم وضع أسئلة منكم لفترة طويلة حبيت أنشطكم بهذا السؤال الفني:-
ما هو زوج الخلايا في الصورة المرفقة الذي يحتوي على أكبر كمية من الماء؟ مع التعليل؟ في إنتظار إجابتكم.
[/b]
السلام عليكم ورحمة الله
انا اْول مرة اشترك مع حضرتك و اْرجو ان تكون الاجابة صحيحة
اْعتقد انهاالاجابة رقم ا لاْن الثغر فيها حجمه اقل
والله اعلم B) :ph34r: :o

physiology
03-04-2007, 11:23 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(heba1 @ Apr 3 2007, 10:08 PM) 290990</div>
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Nov 17 2005, 05:14 PM) 54021
نظرا لعدم وضع أسئلة منكم لفترة طويلة حبيت أنشطكم بهذا السؤال الفني:-
ما هو زوج الخلايا في الصورة المرفقة الذي يحتوي على أكبر كمية من الماء؟ مع التعليل؟ في إنتظار إجابتكم.
[/b]
السلام عليكم ورحمة الله
انا اْول مرة اشترك مع حضرتك و اْرجو ان تكون الاجابة صحيحة
اْعتقد انهاالاجابة رقم ا لاْن الثغر فيها حجمه اقل
والله اعلم B) :ph34r: :o
[/b][/quote]

إجابتك تكون صحيحة إذا كان انتفاخ الخلايا الحارسة يغلق الثغر وإنما هو العكس لأنه بانتفاخ الخلايا الحارسة تتمدد للخارج حتى يتم فتح الثغر لأنها في هذا الوقت تكون مشبعة بالماء وبالتالي تفتح الثغر حتى يخرج الماء في عملية النتح.
أما في هذا السؤال فاتساع الثغر أكثر يدل على زيادة امتلاء الخلايا بالماء.

batric233
05-04-2007, 01:13 AM
كتاب المدرسة ص 289 اختر الاجابة الصحيحة السؤال الاول ؟
2-النماذج ص234 السؤال 32
والسؤال رقم 33 الجزئية هاء
السؤال 34 رقم ج والسؤال 35
ص 233 رقم 28 الجزئية ج
ما اهمية الروابط التساهمية والهيدروجينية فى اللولب المزدوج ؟ ولماذا توضع شرطة فوق رقم 3 و 5؟

hader
05-04-2007, 04:39 AM
[b]ممكن الاقى فين بالظبط شرح للباب الثانى والثالث من الاحياء

physiology
05-04-2007, 10:01 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(batric233 @ Apr 5 2007, 01:13 AM) 291690</div>
2-النماذج ص234 السؤال 32
ص 233 رقم 28 الجزئية ج
ما اهمية الروابط التساهمية والهيدروجينية فى اللولب المزدوج ؟ ولماذا توضع شرطة فوق رقم 3 و 5؟
[/b]

كتاب المدرسة ص 289 اختر الاجابة الصحيحة السؤال الاول
DNA شريط مفرد لأن A لا تساوي T

2-النماذج ص234 السؤال 32
في نهاية التضاعف ستكون كمية H المشع تساوي 25% وذلك حسب اللطريقة الصحيحة في تضاعف DNA وهي شبه المحافظ ويتوافق ذلك مع واطسون وكريك.

عدد اللفات = عدد النيوكليوتيدات / 10 إذا يساوي 3 لفات

السؤال 34 رقم ج
تحدث طفرة جينية ويتغير ترتيب الأحماض الأمينية في البروتين حيث يستبدل حمض أميني بآخر

والسؤال 35
أ- البكتيريا والخميرة
ب- شرح استنساخ قطعة DNA

ص 233 رقم 28 الجزئية ج
15 tRNA لأن الحمل يكون حسب عدد الأنواع وليس عدد الأحماض.

الروابط التساهمية تعمل على تكوين هيكل سكر فوسفات أما الهيدروجينية تعمل على تكوين اللولب المزدوج
وتوضع الشرطة لأن هذه الأطراف تكون حرة وغير مرتبطة بروابط تعلوها أو توجد أسفلها.

علا
05-04-2007, 12:28 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(physiology @ Apr 5 2007, 10:01 AM) 291766</div>
<div class='quotetop'>إقتباس(batric233 @ Apr 5 2007, 01:13 AM) 291690
2-النماذج ص234 السؤال 32
ص 233 رقم 28 الجزئية ج
[/b]

كتاب المدرسة ص 289 اختر الاجابة الصحيحة السؤال الاول
DNA شريط مفرد لأن A لا تساوي T

2-النماذج ص234 السؤال 32
في نهاية التضاعف ستكون كمية H المشع تساوي 25% وذلك حسب اللطريقة الصحيحة في تضاعف DNA وهي شبه المحافظ ويتوافق ذلك مع واطسون وكريك.

عدد اللفات = عدد النيوكليوتيدات / 10 إذا يساوي 3 لفات

السؤال 34 رقم ج
تحدث طفرة جينية ويتغير ترتيب الأحماض الأمينية في البروتين حيث يستبدل حمض أميني بآخر

والسؤال 35
أ- البكتيريا والخميرة
ب- شرح استنساخ قطعة DNA

ص 233 رقم 28 الجزئية ج
15 tRNA لأن الحمل يكون حسب عدد الأنواع وليس عدد الأحماض.

الروابط التساهمية تعمل على تكوين هيكل سكر فوسفات أما الهيدروجينية تعمل على تكوين اللولب المزدوج
وتوضع الشرطة لأن هذه الأطراف تكون حرة وغير مرتبطة بروابط تعلوها أو توجد أسفلها.
[/b][/quote]
مش فاهمة بتاعة h المشع في الدرس خدناها ان في نهاية التضاعف هيكون في 8 اشرطة 2 مشع و6 عادي؟؟؟؟؟؟؟

falokka
05-04-2007, 09:47 PM
اسألى استاذ محمد رشوان يا علا
او استاذ محمد عبد العال

باى :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:

أحمد محمد صادق
05-04-2007, 11:36 PM
لماذا يستمرالدق المنتظم في القلب حتى بعد أن يفصل تماما من الجسم وينفصل عن الأعصاب الميصلة به ؟

batric233
06-04-2007, 10:25 PM
اعرف ان الاسئلة كثيرة لكن من فضلك اريد الاجابة النموذجية ولك الشكر
1-النماذج ص 234 السؤال 32
ص 232 السؤال 26
غدد تنظيم ايض الكربوهيدرات
اكتب المصطلح العلمى
وجود dna على شكل دائرى فى اوليات النواة
الحصول على العديد من نسخ جين معين
2-النماذج ص150 السؤال19 الجزئية ج
3-ما هى غدد تنظيم ايض الكربوهيدرات؟
4-ص153 السؤال25 الجزئية ج
5-ص152 السؤال23 الجزئية أ
6-والسؤال 22 أ,ب
علل عدم زيادة طول الانسان اذا حدث زيادة افراز النمو بعد البلوغ
سؤال ص232السؤال 26
علل الفعل المنعكس لا يتطلب تدخل المخ
ماذا يحدث اذا كانت جميع محاور الخلايا العصبية بالجسم غير مغلفة
اذكر بعض الافعال الانعكاسية التى تصدر عن الانسان وكيف تترجم بناء على النشاط العصبى؟
لماذا تختلف سرعة التوصيل العصبى فى المحاور الاسطوانية للحلايا العصبية؟
علل اصابة مرضى السكر بغيبوبة السكر؟

hader
07-04-2007, 04:34 AM
محدش رد علية ليه الاقى فين شرح للباب الثانى والثالث ضرورى :unsure:

physiology
07-04-2007, 09:09 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(حمادة صادق @ Apr 5 2007, 11:36 PM) 292179</div>
لماذا يستمرالدق المنتظم في القلب حتى بعد أن يفصل تماما من الجسم وينفصل عن الأعصاب الميصلة به ؟
[/b]

وذلك لأن ضربات القلب تنشأ من داخل عضلة القلب نفسها لوجود عقد عصبية منتشرة في القلب وهي العقدة الجيب أذينية والعقدة الأذينية البطينية.

<div class='quotetop'>إقتباس(hader @ Apr 7 2007, 04:34 AM) 292714</div>
محدش رد علية ليه الاقى فين شرح للباب الثانى والثالث ضرورى :unsure:
[/b]
ضعي الأسئلة على هذه الأجزاء وإن شاء الله يتم حلها.

physiology
07-04-2007, 09:20 AM
<div class='quotetop'>إقتباس(batric233 @ Apr 6 2007, 10:25 PM) 292544</div>
اعرف ان الاسئلة كثيرة لكن من فضلك اريد الاجابة النموذجية ولك الشكر
غدد تنظيم ايض الكربوهيدرات البنكرياس
اكتب المصطلح العلمى
وجود dna على شكل دائرى فى اوليات النواة البلازميد
الحصول على العديد من نسخ جين معين استنساخ DNA

3-ما هى غدد تنظيم ايض الكربوهيدرات؟ البنكرياس

علل عدم زيادة طول الانسان اذا حدث زيادة افراز النمو بعد البلوغ لوصول العظام لطولها النهائي وبالتالي تتضخم عرضيا ويظهر الأكروميجالي.

علل الفعل المنعكس لا يتطلب تدخل المخ
لأنه يتم عن طريق النخاع الشوكي لسرعة الرد

ماذا يحدث اذا كانت جميع محاور الخلايا العصبية بالجسم غير مغلفة
تقل سرعة توصيل التيار العصبي ولن يتم حماية المحاور.

اذكر بعض الافعال الانعكاسية التى تصدر عن الانسان وكيف تترجم بناء على النشاط العصبى؟
إفراز اللعاب عند رؤية الطعام أو شم رائحته - ضيق حدجقة العين عند تعرضها لضوء ساطع والعكس. شرح مسار التيار العصبي فمثلا في الحالة الأولى (العين أو الأنف - ثم ليفة حسية - خلية حسية - المركز العصبي (خلايا موصلة) - خلية حركية - ليفة حركية - الغدد اللعابية) وهكذا.
لماذا تختلف سرعة التوصيل العصبى فى المحاور الاسطوانية للحلايا العصبية؟
حسب وجود الأغلفة فالمناطق المغلفة تزداد فيها سرعة التوصيل عن المناطق غير المغلفة.
علل اصابة مرضى السكر بغيبوبة السكر؟
وذلك عند حدوث خلل شديد في نسبة السكر في الدم.[/b]

دي بعض الإجابات لأن الدليل مش معايه حاليا.

أحمد محمد صادق
07-04-2007, 03:26 PM
شكرا على الأجابة

ahmed recoba
07-04-2007, 03:46 PM
<div align="center">بسم الله الرحمن الرحيم

اختر :

1- يوجد DNA الذى ليست له شفرة فى حقيقيات النواة فى ( البلازميدات - منطقة الكروماتيد - العناصر المتنقلة - السنترومير )

2- يمثل كل مما ياتى جزءا من معقد بناء البروتين ما عدا ( mrna - تحت وحدة الريبوسوم الصغيرة - تحت وحدة ريبووم كبيرة - trna الحامل للميثونين )

3- العضى المسئول عن قراءة لغتى الاحماض الامينية والنيوكليوتيدات هو ( Rna Polymerase - mrna - الريبوسوم )

4- اذا وجد فى خلايا حقيقيات النواة سلسلة عديد البتيد طولها 300 حمض امينى فان عدد النيوكليوتيدات الذى تدخل فى تركيب الجين الذى يحتوى على المعلومات الوراثية لبناء هذه السلسلة يكون
( اكثر من900 - اقل من 900 - 900 - 600 )

وضح بالرسم طريقة ارتباط نيوكليوتيدين احداهما تحتوى على قاعدة الجوانين ( G) والاخرى تحتوى على السيتوزين ( C)
فى كل من DNA - RNA

يتكون جزى DNA لاحد الخلايا البكتيرية من 21 الف زوج من القواعد النيتروجينية احسب :
1- عدد النيوكليوتيدات فى هذا الجزى
2- ما عدد لفات هذا الجزى
3- ما عدد الكودونات التى يمكن ان تتكون على جزى RNA
4- ما عدد الاحماض الامينية المتكونة

ومستنى الرد </div>