مشاهدة النسخة كاملة : سلسة الاعجاز العلمى للقرآن الحكيم


LoOoLy El Treikawya
29-07-2011, 10:34 PM
http://zyzoom.net/annass/kingooo/smiles/bsm/b1%20%2810%29.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فكرة التوبيك اننا هنجيب آية من القرآن ونذكر الاعجاز العلمى فيها

طبعا دى حاجة تعرفنا جزء من مدى عظمة الخالق والنعمة التى انعم علينا بها بالاسلام الحنيف

انا هجيب اللى اعرفه من اعجاز علمى وعلى قد ما اقدر

ولو أى حد يحب يشاركنى ويجيب معايا يكون مشكوور وجزاه الله كل خير


http://zyzoom.net/annass/kingooo/smiles/fa/ff%20%2849%29.gif

ونبدأ بـــ:

قال تعالى...

(حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ )


سورة النمل آية 18

فهل تعلمون لم استُخدَمت كلمة (يَحْطِمَنَّكُمْ) ؟


هذه القصة

سمعها الراوي في محاضرة

قبل أعوام قليلة اجتمع مجموعة من علماء الكفّار في سبيل البحث عن خطأ

في كتاب اللة تعالى حتى تثبت حجتهم بأن... الدين الإسلامي دين لا صحة فيه وبدأوا يقّلبون المصحف الشريف ،و يدرسون آياته
حتى وصلوا إلى الآية الكريمة قال تعالى...


حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ

سورة النمل آية 18
وعند لفظ

(يَحْطِمَنَّكُمْ)

هنا اعترتهم الغبطة والسرور فها قد وجدوا ... في نظرهم ما يسيء للإسلام

فقالوا بأن كلمة

(يَحْطِمَنَّكُمْ )


والتهشيم التكسير جاءت من فكيف يكون لنملة أن تتحطم ......!!؟

فهي ليست من مادة قابلة للتحطم

فالكلمة لم تأتَ في موضعها

قال تعالى

(مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا )
سورة الكهف أية5


وبدأوا...
ينشرون اكتشافهم الذي اعتبروه عظيماَ ولم يجدوا رداً واحداً على لسان رجل مسلم وبعد... أعوام مضت من اكتشافهم

ظهر عالم أسترالي

أجرى بحوثاً طويلة على تلك المخلوقة الضعيفة ليجد ما لا يتوقعه إنسان على وجه الأرض لقد وجد أن النملة تحتوي على نسبة كبيرة قيمتها

من مادة الزجاج !!!؟

فمـــــــــــــــــــــن الرحمن

وهنا نذكر قوله تعالى:

{ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }

LoOoLy El Treikawya
29-07-2011, 10:50 PM
الإعجاز العلمي في قوله تعالي: (وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ)



http://www.kaheel7.com/userimages/irontail_STEREOfulle720.jpg

هذه صورة عرضها موقع ناسا للفضاء بتاريخ 4 مارس 2007 وقال العلماء إنها صورة لمذنب يبلغ طوله أكثر من 30 مليون كيلو متر، وأنه يسبح في الكون ومن المحتمل أن يصطدم بأي كوكب يصادفه، ولدى تحليل هذا المذنب تبين أن ذيله عبارة عن مركبات الحديد، أما النيازك التي سقطت على الأرض منذ بلايين السنين والمحملة بالحديد فقد أغنت الأرض بهذا العنصر، ولذلك عندما تحدث القرآن عن الحديد أكد على أن الحديد نزل من السماء، يقول تعالى: (وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) [الحديد: 25].
وأنزلنا الحديد
الإعجاز العلمي في قوله تعالي: (وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ)[الآية:25] تتحدث هذه الآية عن وجود الحديد في الأرض وأنه وجد فيها بعملية إنزال من السماء، وهذا يسوقنا إلى دراسة كيفية تكوين الحديد في الكون. وقد درس العلماء المتخصصون هذا الأمر فوجدوا أن 98% من الكون يتكون من الهيدروجين والهليوم وهما أخف العناصر(1) وأن الـ 2% الباقية تشكل العناصر الأثقل وعددها مائة وخمسة عناصر، مما حمل الدارسين على استنباط حقيقة تكون المواد ـ الأثقل وزناً ذرياً ـ من المواد الأخف، وأن ذلك يتم عن طريق الاندماج النووي(2) الذي تصحبه طاقة هائلة. ووجد الباحثون أن هناك نجوماً تصل درجة حرارتها من 300 ألف مليون درجة إلى 400 ألف مليون درجة مئوية(3) تسمح بأن يتكون الحديد بداخلها.

فإذا وصلت كمية الحديد إلى 50% من كتلة النجم وأصبح قلب النجم كله حديداً تتوقف العملية بالكامل وعندئذ ينفجر النجم، وإذا انفجر تناثرت أشلاؤه في صفحة الكون ودخلت بقدر الله في مجال جاذبية أجرام سماوية أخرى تحتاج إلى هذا الحديد، ونرى ذلك يحدث الآن كما نرى نيازك حديدية تصل إلى الأرض مثل ما حدث في جنوب السودان حين نزل في مدينة جوبا نيزك كتلته (90 طناً). وأغلب النيزك يحترق باحتكاكه بالغلاف الغازي، ووصول (90 طناً) من الحديد الصافي يعني أن كتلة هذا النيزك كانت أكبر من ذلك بأضعاف كثيرة.

ونحن نرى النيازك الحديدية تصل إلى الأرض وتصل إلى القمر وإلى المجموعات الأخرى، مما دفع العلماء إلى تصور أن الأرض حينما انفصلت عن الشمس لم تكن سوى كومة من الرماد.

ويقول المختصون إن الأرض تشكلت قبل أربعة بلايين ونصف بليون عام وكانت النيازك والمذنبات تقصفها بشدة و*** بحيث كانت الحرارة المنبعثة من هذا التصادم والقصف ـ فائق السرعة ـ عظيمة لدرجة تكون كافية لإذابة الكوكب بأكمله.

ثم بدأت الأرض تبرد بعد ذلك واستمرت تبرد إلى اليوم، وأخذت المواد الأكثر كثافة مثل الحديد والقادمة من تلك النيازك طريقها إلى قلب ومركز الأرض، بينما صعدت السيليكات الأخف وزناً وكذلك مركبات الأوكسجين الأخرى والماء القادم من المذنبات إلى قرب السطح. ويكون الحديد أكثر من 35% من كتلة الأرض حيث تتكون الأرض من قلب صلب من الحديد ثم يليه قلب منصهر أغلبه من الحديد، ثم أربعة أوشحة متمايزة يشكل الحديد فيها نسبة عالية ثم الغلاف الصخري للأرض وفيه نسبة جيدة من الحديد،


ونلاحظ أن القلب الداخلي يتكون في معظمه من الحديد في حالته الصلبة بينما يتكون القلب الخارجي الذي يحيط به من الحديد و10% من الكبريت، وبهذا يكون الحديد عنصراً مهماً من مكونات طبقات الأرض السبع.

وقال البرفسور آرمسترونج(4) أحد مشاهير علم الفلك في أمريكا والذي يعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا حين سألناه كيف تكون الحديد أجاب قائلاً:

(سأحدثكم كيف تكونت كل العناصر على الأرض. لقد اكتشفناها، بل لقد أقمت عدداً من التجارب لإثبات ما أقوله لكم. إن العناصر المختلفة تجتمع فيها الجسيمات المختلفة من إلكترونات وبروتونات وغيرها، لكي تتحد هذه الجسيمات في ذرة كل عنصر تحتاج إلى طاقة، وعند حسابنا للطاقة اللازمة لتكوين ذرة الحديد وجدنا أن الطاقة اللازمة يجب أن تكون كطاقة المجموعة الشمسية أربع مرات، ولذلك يعتقد العلماء أن الحديد عنصر غريب وفد إلى الأرض ولم يتكون فيها).

وعند سؤاله متى اكتشف العلماء التجريبيون حقيقة إنزال الحديد إلى الأرض؟ قال:

(بأنها لم تعرف عند العلماء التجريبيين إلا في الربع الأخير من القرن العشرين وإنه لم يشر أحد من العلماء المتخصصين والباحثين إلى شيء من ذلك، ولم تشر كتب العلم التجريبي إلى هذه الحقيقة قبل هذا التاريخ).

إن علماء الفيزياء قد تمكنوا من أن يوجدوا عناصر أثقل من عناصر أخف(5). واستطاعوا أن يحسبوا الطاقة اللازمة لتكوين كل عنصر من هذه العناصر وقد وجدوا أن الطاقة اللازمة لتكوين ذرة واحدة من الحديد تحتاج إلى أربعة أضعاف الطاقة الموجودة في المجموعة الشمسية مما جعلهم يجزمون بأن الحديد لا يمكن أن يكون قد خلق في الأرض أو في المجموعة الشمسية بل لابد أن يكون قد خلق في نجم خارج المجموعة الشمسية ونزل إلى الأرض في صورة حديد.

أقوال المفسرين

وهيا لنرى ما قاله علماء التفسير في هذه الآية:

لقد انقسم المفسرون إلى فريقين:

فمنهم من فسر اللفظ على ظاهره فقالوا:

{وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ..} بمعنى أن الله أنزل الحديد كما أنزل آدم من السماء إلى الأرض، وهو قول ابن عباس وعكرمة وإليه ذهب الطبري والقرطبي والواحدي.

ومنهم من اضطر إلى تأويل اللفظ عن ظاهره لاستبعاد إمكانية تصور نزول الحديد إلى الأرض من السماء ولِمَا يشاهدونه في أزمنتهم وبيئاتهم من استخراج الحديد من باطن الأرض فقالوا:

{وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ...} بمعنى أنشأناه وخلقناه وهو قول الحسن وإليه ذهب ابن كثير والثعالبي والشوكاني.

ونرى من أقوالهم أنهم أولوا لفظ أنزلنا إلى خلقنا وجعلنا، وفرق بين الإنزال والخلق والجعل لكنها المعارف البشرية المحدودة في تلك الأزمنة التي كانت تحمل المفسرين على صرف اللفظ عن ظاهره.



وجه الإعجاز:

لم يتمكن الإنسان من معرفة حقيقة أن الحديد نزل من السماء إلى الأرض إلا بعد أن امتلك من الوسائل العلمية ما تمكن به من معرفة ما جرى ويجري في أعماق النجوم البعيدة لتكوين مادة الحديد.

وبعد أن تمكن من تحويل بعض العناصر الخفيفة إلى عناصر ثقيلة وحساب ما يحتاج إليه ذلك من طاقة، وعجزه عن تكوين مادة الحديد من مواد أخف منه إذ يتطلب ذلك طاقة تساوى أربعة أضعاف طاقة المجموعة الشمسية. كما أن استخراج البشر للحديد من مناجمه في باطن الأرض جعلهم لا يتوقعون أن يكون الحديد قد نزل من السماء إلى الأرض وحملهم على الاعتقاد بأنه خلق مع سائر العناصر الأرضية. لذلك خلت العلوم التجريبية من أي إشارة إلى هذه الحقيقة قبل الربع الأخير من القرن العشرين. وكذلك اضطر كثير من المفسرين إلى تأويل اللفظ القرآني { وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ..} إلى معنى لا يحتمله اللفظ بما فيهم مفسرون معاصرون عاشوا في القرن العشرين. فمن أخبر محمداً ؟ بهذه الحقيقة التي لم تعرفها البشرية إلا في الربع الأخير من القرن العشرين والتي خفيت عن كل البشر حتى هذا التاريخ، من؟ إلا الذي أنزل الحديد وأنزل القرآن على عبده ليكون للعالمين نذيراً القائل: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} (الحديد:25)(6).

LoOoLy El Treikawya
29-07-2011, 11:01 PM
يقول الله تعالى في كتابه المجيد : (فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّد فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ(.

شاهد الفيديو هنا (http://www.youtube.com/watch?v=sIqHGlTN_rY)

LoOoLy El Treikawya
29-07-2011, 11:13 PM
الاعجاز في قوله تعالى (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا)


**

وقال سبحانه وتعالى: {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا} ...


اليكم الفيديو:

هنا (http://www.youtube.com/watch?v=AudmdAGtKzA&feature=player_embedded#at=39)

الاحترام
02-08-2011, 02:23 PM
جزاك الله خيرا

صوت الامة
03-08-2011, 05:34 PM
ماشاء الله على الموضوع الجميل
ربنا يجعلة فى ميزان حسناتك ان شاء الله

just 4 u
03-08-2011, 06:27 PM
بجد حلو اوى كمان استفدت من المشاركه التانيه بتاعه الحديد معلومه اول مره اعرفها واول مره اخد بالى منها بجد

hager_k
03-08-2011, 09:58 PM
الموضوع حلو اوى

نور الندى
04-08-2011, 11:56 PM
بارك الله فيك وبك ولك

نور الندى
04-08-2011, 11:59 PM
بالنسبة للمعلومة الاولى عن النمل فهل من مصادر لهذه المعلومة او توثيقا أكثر؟
مع كل الشكر لموضوعك القيم

Mr. Medhat Salah
05-08-2011, 09:04 AM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

sayedman
05-08-2011, 09:32 PM
شكرا على تعبك

LoOoLy El Treikawya
06-08-2011, 03:38 PM
جزاك الله خيرا
وجزاك بالمثل

مرور طيب

LoOoLy El Treikawya
06-08-2011, 03:40 PM
ماشاء الله على الموضوع الجميل
ربنا يجعلة فى ميزان حسناتك ان شاء الله


ربنا يخليك

جزاك الله خيرا

مرور طيب

LoOoLy El Treikawya
06-08-2011, 03:45 PM
بجد حلو اوى كمان استفدت من المشاركه التانيه بتاعه الحديد معلومه اول مره اعرفها واول مره اخد بالى منها بجد

الحمد لله الذى سخرنى لافاداتك

مرور طيب

LoOoLy El Treikawya
06-08-2011, 03:46 PM
الموضوع حلو اوى
تسلمى يا هاجر

نورتى

LoOoLy El Treikawya
06-08-2011, 03:52 PM
بارك الله فيك وبك ولك
ربنا يخليكِ


بالنسبة للمعلومة الاولى عن النمل فهل من مصادر لهذه المعلومة او توثيقا أكثر؟
مع كل الشكر لموضوعك القيم

بسم الله الرحمن الرحيم


(وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ)


أولا وصف وتركيبة النمل :


http://4.bp.blogspot.com/_KSLH26mVk0I/SnRY97e2hqI/AAAAAAAABEg/HnHTS2l2HzU/s400/800px-Meat_eater_ant_feeding_on_honey02.jpg

النمل حشرات أجتماعية من أنجح المجموعات الحشرية في المملكة الحيوانية وهي تلقى أهتماماً بالغاً لأنها تشكل مستعمرات أو أعشاش (أوكار) تحوي أحياناً ملايين الأفراد.


و يتميز النمل من الناحية التقسيمية الأتي .

الراس

تحمل زوجاً واحد من قرون الاستشعار العقدي وفم قارض
الصدر:


يتكون من ثلاث حلقات على كل منها زوج من الارجل بينما تحمل الحلقتين الثانية والثالثة للأفراد التناساية زوجين من الاجنحة التي يبلغ طولها أكثر من ضعف طول البطن.



و للنملة 6 أرجل فقط أي زوج في كل جزء من أجزاء الجسم الثلاثة والغريب في الأمر أن 80% من جسم النملة من زجاج.
((السليكون))



الموطن والمسكن:




http://2.bp.blogspot.com/_KSLH26mVk0I/SnRpSh-hN2I/AAAAAAAABFY/zkPNV0YlmPw/s400/1181370302800px-honeyant.jpg
بالنسبة للنمل فإنة يعيش داخل دهاليز يسكن بها وأيضا يحتل النمل مساحة واسعة من الأرض ويمكن أن يشكل حوالي 15 الي 20 بالمائة من الكتلة الحيوية الحيوانية في الغابات الاستوائية الماطرة.



وللنمل نظام اجتماعي عادل وجميل حيث يكون جميع أفراد المستعمرة متساوين في الحقوق ولا تتميز نملة عن أخرى وكل نملة تحافظ على المصلحة العامة ونجد أن للنملة خاصية استشعارية رهيبة وذلك لأنها تعرف صديقها من عدوها بلمسة بقرنيها حيث وجد بالملاحظة أن لنمل كل مجموعة علامات خاصة به يتعرفون بها على بعضهم ولا يمكن السماح لأي نملة من مجموعة أخرى أو مسكن أخر بالدخول إلى المستعمرة.
و تتكون مستعمرة النمل من الملكة, الذكور, العملة و الجند. و يمكن أن تبقي الملكة مخصبة حتى تبلغ من العمر عشرة أعوام.
و قد لاحظ العلماء أن طول عمر الملكة من الأمور المفيدة للنمل إذ بموتها ينهار التنظيم الاجتماعي للمستعمرة بأكمله، و يظهر أنهن -بقية النمل- يعتقدن بأنها مهمة فيحفظن جثة الملكة الميتة قريبا منهن حتى لا يتبقى منها إلا القليل.


و تختلف حياة كل نوع حسب وظيفته الاجتماعية، فتعيش الذكور فترة قصيرة فقط؛ إذ أن وظيفتها هي تلقيح كل جيل من الأجيال المتعاقبة من الملكات في حين أن العملة و الجند يعيشون فترة أطول أما الملكات فهن أطول الجميع عمرًا. و تعيش العملة إلي ستة أو سبعة أعوام في المستعمرة المتوسطة.




ذكاء النمل :

http://4.bp.blogspot.com/_KSLH26mVk0I/SnRsS2YaoSI/AAAAAAAABF4/Q-RFE5XUOWg/s400/111%2810%29.jpg



لقد أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية كبيرة وهي ذكاء النمل وقدرته على المحاكمة العقلية والفكرية ومواجهة الأخطار وذلك من خلال هذه القصة التي حدثت مع نبي الله سليمان عليه السلام وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، فقد استطاعت نملة صغيرة من تحديد مكان سليمان والطريق الذي سوف يمر به وهذا لم يكن ليتم لولا هذه القدرات الخارقة التي يتمتع بها النمل.
ولقد كشف العلم الحديث عنب عض العجائب من سلوك النمل الذكي وتطور جهازها العصبي فعند دراسته تحت المجهر يظهر لنا أن دماغ النملة يتكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الإنسان، ومن مراكز عصبية متطورة وخلايا حساسة .


معجزة القرأن ولغة النمل :


http://4.bp.blogspot.com/_KSLH26mVk0I/SnRpyf9AS2I/AAAAAAAABFg/508lmx6wZ7U/s400/%25D9%2586%25D9%2585%25D9%2584.JPG

قال تعالى : (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ {18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ ..) (سورة النمل :17ـ19).
تصف أفراد قومها نتيجة وطء أقدام سليمان وجنده، فانبرت مخاطبة أفراد قومها بقولها يا أيها النمل وتأمرهم دخول مساكنكم حتى لا يدوسهم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فقد نصحت قومها وبينت لهم مكمن الخطر وأمرتهم بالدخول واعتذرت عن سليمان وجنوده فهم صالحون لا يتعمدون هذه الآيات الكريمة موكب سليمان المهيب وحوله جنده من الجن والإنس والطير، وعند اقترابه من وادي النمل، وإذا بنملة تحمل هموم شعبها تتنبه للخطر القادم سوف يهدد إيذاء أي مخلوق ولو كان نملة صغيرة .

ولكن



و أكتشف العلماء أن للنمل لغات تفاهم خاصة بينها وذلك من خلال تقنية التخاطب من خلال الشفرات الكيماوية وربما كان الخطاب الذي وجهته النملة إلى قومها هو عبارة عن شيفرة كيماوية.
فقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن لكل نوع من أنواع الحيوانات رائحة خاصة به، وداخل النوع الواحد هناك روائح إضافية تعمل بمثابة بطاقة شخصية أو جواز سفر للتعريف بشخصية كل حيوان أو العائلات المختلفة، أو أفراد المستعمرات المختلفة .


لماذا ذكر القرآن كلمة نملة بلفظ المؤنث : قَالَتْ نَمْلَةٌ ؟


http://3.bp.blogspot.com/_KSLH26mVk0I/SnSZrVy7ArI/AAAAAAAABGQ/GhGEdAXCi2Q/s400/ant1.jpg

ثبت علمياً أن النملة الأنثى العقيمة هي التي تقوم بأعباء المملكة من جمع الطعام ورعاية الصغار والدفاع عن المملكة وتخرج من الخلية للعمل، أما النمل المذكر فلا يظهر إلا في فترة التلقيح ولا دور له إلا في تلقيح الملكات .

ماهو وادي النمل :

http://1.bp.blogspot.com/_KSLH26mVk0I/SnSZAsl00NI/AAAAAAAABGI/B8uLpc1AySM/s400/N4x271805.JPG

يعيش النمل ضمن مستعمرات يقوم ببنائها وقد يتجاور عدد كبيرة من المستعمرات مكوناً مدينة أو وادياً للنمل كما سماها القرآن الكريم ففي جبال بنسلفانيا إحدى الولايات الأمريكية أكتشف أحد علماء أحد أكبر مدن النمل في العالم، وقد بني معظمها تحت الأرض وتشغل مساحتها ثلاثين فداناً حفرت فيها منازل النمل تتخللها الشوارع والمعابر والطرق، وكل نملة تعرف طريقها إلى بيتها بإحساس غريب


منقوووول

LoOoLy El Treikawya
06-08-2011, 03:53 PM
شكرا على تعبك
شكرا على مرورك:)

LoOoLy El Treikawya
06-08-2011, 03:54 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%d8%b4%d9%83%d8%b1%d8%a7-%d9%84%d9%83.gif

مرور طيب

جزاكم الله خيرا

نور الندى
08-08-2011, 12:39 AM
ما شاء الله نفعك الله بعلمك

Nermen ahmed
10-08-2011, 06:05 PM
بارك الله فيك

أسامة يعقوب
14-08-2011, 04:30 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم. يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
* اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات. الله أهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
* اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء. اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع. أعوذ بك من هؤلاء الأربع .
* اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك. اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة، فإن جار البادية يتحول. اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً متقبلاً.