مشاهدة النسخة كاملة : بعض التيارات المصرية ( مالها وماعليها )


aymaan noor
30-08-2011, 04:13 PM
بعض التيارات المصرية ( مالها وماعليها )

لقد ظهر جليا بعد ثورة 25 يناير ، بعد أن انتهى عهد تكميم الافواه والسحل فى أمن الدولة ، أن هناك العديد من التيارات الفكرية والسياسية المصرية ، و التى تتنازع فيما بينها ، و كل فصيل منه يحاول جاهدا أن يثبت وجوده وأن يدافع عن نفسه أمام التيارات الأخرى ، و سآخذ منها بعض التيارات البارزة محاولا بنظرة سريعة أن أذكر كل تيار موضحا بعجالة وفى كلمات قليلة ماله وماعليه ( من وجهة نظرى الشخصية )
أولا : تيار الأخوان المسلمون :
و هو من أقوى التيارات الموجودة على الساحة ، والتى لها قبول لابأس به فى الشارع المصرى
من مميزات هذا التيار :
1 ) أنه فى الأصل فصيل يهتم بالتربية والتنشئة الاسلامية الصحيحة للشباب .
2 ) أنه فصيل سياسى ذو خبرة سياسية عالية ، مما يتيح له بعمل توازنات وتحالفات تجمع بينه وبين جميع التيارات الأخرى .
3 ) أنه ليس فصيلا فقهيا ، فهو ليس له فقه معين أو مدرسة فقهية يتبع لها ، ولذلك فهو يقبل بتطوير نفسه و أفكاره ولايجد أى غضاضة فى تعديل آراؤه وتغييرها طالما دعت الحاجة اليها ، مع اصراره وتمسكه على أن تكون مرجعيته اسلامية .
من عيوبه :
1 ) أنه ظل لفترات طويلة يستخدم شعارا اسلاميا عاما ( الاسلام هو الحل ) ، و رغم عظمة هذا الشعار الا أنه فى عالم السياسة لايعطى أى بديل حقيقى ، فالأولى منه والأجدى أن يخرج لنا بعلاج واضح لما يعانى منه الشعب المصرى ، و بالطبع لايوجد أى اعتراض أن ترتدى هذه الحلول الطابع الاسلامى .
2 ) أنه حتى الآن لايريد الفصل التام بين الحزب والجماعة ، و ان كان هناك وعود من قياداته بالفصل التام بينهم .
3 ) أنه مازال يخضع لسيطرة قياداته ، و لايعير شبابه الاهتمام الكافى مما أدى الى انفصال البعض منهم عنه والسعى الى تكوين حزب جديد .

aymaan noor
30-08-2011, 04:15 PM
ثانيا : الجماعات السلفية :

[b]و هو التيار الذى ظهر بقوة على الساحة السياسية المصرية بعد ثورة 25 يناير ، و رغم وجوده على الساحة المصرية منذ السبعينات ، الا أنه كان حبيس المساجد والدروس الدينية .
من مميزات هذا التيار :
1 ) أنه من أكثر التيارات الاسلامية التزاما بالتراث ، و يرجع له الفضل فى تنقية الفكر الاسلامى من الكثير مما علق بها من شوائب تسببت فيها بعض الطرق الصوفية ، والعادات المصرية .
2 ) أنه تيار اسلامى متشدد بعض الشئ ، وهذه الصفة قد تكون ميزة وليس عيبا ، لأن بوجوده وتشدده ، يساهم فى الحد من مبالغة بعض التيارات العلمانية والليبرالية ، وذلك يؤدى الى التوازن فى الفكر المصرى بعض الشئ .
3 ) أنه تيار يهتم باحياء كتب التراث الاسلامى ، ويتميز شبابه بسعة الاطلاع مع الالتزام الأخلاقى واحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المظهر والسلوك .
4 ) أعتقد أن هذا التيار هو أكثر التيارات الاسلامية التى يمكن أن تقدم حلولا عملية مستقاة من الدين لعلاج المشكلات المعاصرة ، فكم أتمنى أن يتحول علمهم من مجرد شيوخ يفتون فى كل كبيرة أو صغيرة الى متخصصون يقدمون اسهاماتهم فى جميع التخصصات ،
من عيوب هذا التيار :
1 ) أنه حديث عهد بالسياسة ، فحاول الظهور بقوة بعد الثورة لاثبات وجوده ، فكانت له الكثير من الأخطاء التى كان من الممكن أن تؤدى الى اشعال فتيل الفتنة بين المصريين .
2) أنه فصيل فقهى له مذهب خاص فى فهم الاسلام مما يجعل من الصعوبة عليه تطوير فكره ليتوافق مع الحداثة والمعاصرة .
3 ) أنه من التيارات القليلة فى الفكر المصرى ويكاد يكون الوحيد الذى يرفض الثقافة المصرية المعاصرة ، و بالطبع يرفض الاطلاع على الثقافة العالمية ،فهو يرى أن خير القرون هى الأولى ومايليها ، ويتخذ هذا سببا لرفض التطور الفكرى والثقافى .
4) أنه ينقسم الى العديد من التيارات والتى بينها فوارق كثيرة ، فكلما اعترض المصريون على فتوى تصدر من بعضهم ، ظهرت لنا الصحف مليئة بشيوخ آخرين يتبرئون من هذه الفتاوى ، و يعلنون أنها لاتخصهم كسلفيين ، و بالتالى يجب أن يتوقف المصريون عن توجيه نقد اليهم ولكن يجب ان يكون النقد على الفتوى الصادرة فقط .
5 ) أنه مازال يرى أن الفتوى هى المعيار الوحيد للحكم على الأفعال والتصرفات ، فيكفى أن يذهب المسلم الى شيوخهم ليسألهم ماذا أفعل ، و فى الأمور العامة تصدر فتاوى من شيوخهم وما على الباقين الا السمع والطاعة ، وهذا حقيقة مالا أفهمه ، لأن المفروض أن يطلب الانسان النصيحة من متخصص فى نوع المشكلة التى يمر بها ، لاأن يذهب الى شيخ ، فلقد انفصلت العلوم وتشعبت ، و أصبح لكل علم متخصصين ، و هذا مايطالبنا به الله عز وجل من اعمال العقل ، و ماقاله رسول الله أن يستفتى المسلم قلبه و أننا أعلم بأمور دنيانا .
[/color]

aymaan noor
30-08-2011, 04:17 PM
ثالثا : التيار العلمانى

هذا التيار ظهر فى مصر منذ بدء الانفتاح على الغرب منذ الحملة الفرنسية ، و اذداد تواجده فى الستينيات من القرن الماضى ، و مر بمراحل عديدة ،
من مميزات هذا التيار .
1 ) أنه الرائد الحقيقى لمصر الحديثة ، فبفضله اطلعت مصر على الحضارات الأخرى وخاصة الحضارة الأوروبية ، و التى كنا نجهلها تماما طوال الحكم والخلافة العثمانية .
2 ) استطاع أن يقيم وزنا للعلم ، فبعد ان كان العلم قاصرا على علوم الأزهر الدينية ، أصبح فى مصر علماء فى كل التخصصات ، و أعيد للمنهج التجريبى ومناهج العلوم الحديثة احترامها وقيمتها ،
3 ) و بفضل هذا التيار أعاد المسلمون اكتشاف أنفسهم من جديد وادركوا ان ماوصل اليه الغرب من تطور هو فى حقيقة الأمر مأخوذ من الحضارة والعلماء المسلمون .
4 ) الحقيقة أنى عن نفسى أفضل تسميتهم بالعلمانيين ( بكسر العين ) ، وليس العلمانيون بفتح العين ، و الفارق كبير بين الأثنان .
من عيوب هذا التيار :
1 ) أن هناك البعض منهم يسعون جاهدين الى محو الشخصية المصرية ، و الانقياد الأعمى للغرب ، و أخذ كل مافى الغرب من علم وثقافة ,و فصل الدولة عن الدين
2 ) هذا هوالتيار الذى يواجه بشدة من التيار السلفى تحديدا ، و أنا كمصرى مسلم معتدل ، أرى أن هذا الشد والجذب من علامات الصحة ، لأنه سيوصلنا فى النهاية الى نقطة التقاء نحافظ فيها على ثوابتنا ، و فى النفس الوقت نصبح جزءا لاينفصل عن الحضارة الانسانية العالمية .

aymaan noor
30-08-2011, 04:18 PM
رابعا : التيار الليبرالى :

هذا التيار نتاج طبيعى للتيار العلمانى ، فحين انبهر المصريون بالحضارة والتطور العلمى فى الغرب ، كان لابد أن يتبعه أيضا انبهار بالفلسفات الغربية و خاصة التى تدعو الى الحرية والعدل والمساواة ، والتى تنظر الى الانسان ليس على أنه مجرد مفعول به ولكنه فاعل أيضا ، فالكون كله خلق مسخرا للانسان ، فهو وحده حامل الأمانة كما أخبرنا الله عز وجل . ولكن يعتبر هذا التيار هو أحدث التيارات المصرية فى نشأتها
من مميزات هذا التيار :
1 ) أنه أعاد للانسان قيمته بعد أن تلاشت فى ظل الحكم العثمانى .
2 ) يرجع لهذا التيار الفضل فى جميع الحركات التحررية التى قامت فى مصر وفى العالم الاسلامى أجمع .
3 ) ان نتاج العقل الانسانى لابد أن يحترم أيا كانت وجهته ، و اختلاط الثقافات والأفكار ينتج دائما نقطة اتفاق وتلاقى ، فكما يقول الفيلسوف الألمانى هيجل ( الديالكتيك الهيجلى ) أن كل فكرة تولد يولد معها نقيضها ، و من تلاقى الأضداد تنتج فكرة وسط بينهما و هكذا دواليك .
4 ) بفضل هذا التيار أصبحت مصر جزءا من الثقافة العالمية ، فبرغم أن لها هويتها الخاصة الا أنها فى نفس الوقت لاتنفصل عن العالم بأسره .
4 ) يعول على هذا التيار التمسك بمبادئ الحرية والديموقراطية والتى أصبح كل منا يتمسك بها ، فالاسلاميون تغيرت لهجتهم بعد ظهور هذا التيار ، و بدءوا يتحدثون عن أن مبادئ الحرية والعدالة والمساواة ليست بعيدة عن الاسلام ، بل أن الله أقرها فى كتابه العزيز ، و رغم اننا نؤمن بأن الاسلام ينادى بهذه المبادئ الا أنه سيظل السؤال ولماذا اختفت هذه المبادئ لفترات طويلة من تاريخنا ، ولم ينادى بها المسلمون ويثوروا على الاحتلال العثمانى ، ولماذا لم يظهر الحديث عن هذه المبادئ الا بعد ظهور التيارات الليبرالية التى تبنتها .
من عيوب هذا التيار
1 ) مثله مثل التيار العلمانى ، هناك البعض من أنصاره ( و هم قلة ) يريدون للحرية ألا تقتصر على الحريات السياسية ولكن أيضا الحريات الاجتماعية والتى بها ما يتناقض مع ديننا وعاداتنا وتقاليدنا .
2 ) اننا نؤمن بأن الحرية دائما هى الحرية المسئولة التى تحترم حريات الآخرين والتى لاتصدم المشاعر والعادات والتقاليد ، كما أننا نؤمن بأن لكل دين ثوابته التى لانحيد عنها ، فيمكن أن نأخذ منها مايتوافق مع ثوابتنا ونرفض مايتعارض معه .
3 ) و كما اننا نرى أن التيار السلفى وجوده ضرورى لمقاومة المغالاة الموجودة فى التيار العلمانى ، فإننا نرى أن التيار الليبرالى هو التيار الذى عليه مواجهة المغالاة فى التيار السلفى ، و الذى ان ترك على حاله سيعيدنا الى عصور لانريدها ولانقبلها ، كما أنها ليست من ثوابت ديننا ، فلامانع من التخلص منها .

aymaan noor
30-08-2011, 04:20 PM
خامسا : التيار المصرى

و هذا التيار هو التيار الذى ينتمى اليه غالبية المصريين ، رغم عدم ظهوره بقوة حتى الآن ، ربما بدأ هذا التيار بقوة منذ الامام محمد عبده والذى استمر وضم معظم المثقفين المصريين على رأسهم طه حسين والعقاد واحمد أمين وتوفيق الحكيم ، وجمال حمدان ، وربما كان آخرهم الدكتور زكى نجيب محمود ، و للأسف بوفاة الدكتور زكى نجيب محمود توقف هذا التيار عن الظهور كفكر وثقافة ، وقد يكون ذلك بسبب النظام السياسى الذى كمم الأفواه ، أو بسبب الظروف الاقتصادية التى جعلت الناس تحجم عن القراءة أو ظهور التيارات الاسلامية الوهابية والتى ترفض كل ابداع ، فآثر هؤلاء المثقفون الانحسار داخل جامعاتهم ومحاضراتهم دون الكتابة فى الصحف العامة ، باستثناء الدكتور يوسف زيدان الذى حاول الخروج من هذا الحصار ونشر روايته عزازيل فلاقى مالاقى من هجوم .
انا أعتقد أن هذا التيار ورغم عدم ظهوره بقوة فى الاعلام الا أنه هو الذى سيحسم التنافر أو التلاقى بين التيارات السالفة الذكر .
من مميزات هذا التيار :
1 ) أنه نتاج حضارة سبعة آلاف سنة موجودة و مترسبة فى وجدان كل مصرى ، الذى عاصر حضارات وأديان متعددة ، و رغم ذلك لم تتغير هويته حتى وهو تحت الاستعمار ، لم يتمكن المحتل من تغيير الهوية المصرية .
2 ) هذا التيار هو الذى ينظر الى المسلم والمسيحى المصرى على أنهما قطبا الأمة المصرية ، فلايستطيع مسيحى مصر أن يعيشوا بدون مسلميها ولايستطيع مسلمو مصر أن يعيشوا بدون مسيحييها .
3 ) بوادر الفتنة الطائفية بين قطبى الأمة لم تظهر الا بظهور التيارات الاسلامية المستوردة ( الفكر الوهابى ) والتى لاتنتمى الى ثقافتنا ، و ظهور التيارات المسيحية المستوردة ( أقباط المهجر ) والتى لا تنتمى الى ثقافتنا .
4 ) يتميز هذا التيار بأنه تيار وسطى يميل بطبيعته الى الاعتدال ويرفض الغلو والتطرف فى الفكر .
5 ) هذا التيار يدرك دائما أن الأديان وجدت لسعادة البشرية و لتحقيق التطور والرخاء ، وهذا لا يتعارض مطلقا مع عبادتنا لله وباننا خلقنا لنعبد الله ، فالدين هو كلمة الله للانسان لتحقيق سعادته فى الدنيا والآخرة .
6 ) يتميز هذا التيار بايمانه بالعلم ، و بأن للعلم مناهجه الخاصة به ، كما أنه يؤمن بأن مصر قادرة منذ القدم على استيعاب أى حضارة و هضمها واخراجها فى صورة مصرية خاصة ، وهذا ماحدث فى الفلسفة والدين .
7 ) رغم أن الاسلام واحد ، الا أن لكل مجتمع طابعه الخاص وهذا ماجعل الامام الشافعى على سبيل المثال يغير فتاواه حين انتقل الى مصر ، فالاسلام فى مصر له طابع خاص يختلف اختلافا كبيرا عن المجتمعات الأخرى ، كذلك المسيحية فى مصر لها طابع يميزها عن المسيحية فى البلدان الأخرى .
من عيوب هذا التيار :
1 ) أنه لايمكن ظهوره اعلاميا الا بتوفر مناخ من الحرية يسمح للمثقفين بأن يحللوا ويناقشوا كل التيارات الموجودة ، فهو دائما يكون لاحقا وليس سابقا على التيارات الأخرى .
2 ) هو راسخ فى الثقافة المصرية و فى الانسان المصرى البسيط ، ولكنه بحاجة الى من يبرزه ويوضحه ، فنتمنى أن يظهر أنصار هذا التيار سريعا حتى تعود مصر كما كانت دائما ، و يتوقف هذا الشد والجذب بين التيارات الأخرى

أبو إسراء A
30-08-2011, 10:06 PM
ثانيا : الجماعات السلفية :


[b]و هو التيار الذى ظهر بقوة على الساحة السياسية المصرية بعد ثورة 25 يناير ، و رغم وجوده على الساحة المصرية منذ السبعينات ، الا أنه كان حبيس المساجد والدروس الدينية .
من مميزات هذا التيار :
1 ) أنه من أكثر التيارات الاسلامية التزاما بالتراث ، و يرجع له الفضل فى تنقية الفكر الاسلامى من الكثير مما علق بها من شوائب تسببت فيها بعض الطرق الصوفية ، والعادات المصرية .
2 ) أنه تيار اسلامى متشدد بعض الشئ ، وهذه الصفة قد تكون ميزة وليس عيبا ، لأن بوجوده وتشدده ، يساهم فى الحد من مبالغة بعض التيارات العلمانية والليبرالية ، وذلك يؤدى الى التوازن فى الفكر المصرى بعض الشئ .
####]ما هو معيار التشدد عندكم ؟ والسلفيون يتبعون الدليل من الكتاب والسنة ، فهل إتباع السنة فى هذا العصر أصبح من التشدد ؟
3 ) أنه تيار يهتم باحياء كتب التراث الاسلامى ، ويتميز شبابه بسعة الاطلاع مع الالتزام الأخلاقى واحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المظهر والسلوك .
####جميل
4 ) أعتقد أن هذا التيار هو أكثر التيارات الاسلامية التى يمكن أن تقدم حلولا عملية مستقاة من الدين لعلاج المشكلات المعاصرة ، فكم أتمنى أن يتحول علمهم من مجرد شيوخ يفتون فى كل كبيرة أو صغيرة الى متخصصون يقدمون اسهاماتهم فى جميع التخصصات ،
####العلوم الدنيوية المتخصصة تعتبر فروض كفاية ، ويأثم جميع المسلمين إذا لم يتعلموها ، والقول بأن السلفيين يستفتون فى العلوم الدنيوية علماء الدين
هو تقول على السلفيين الذين يطلبون العلم الدينى وفى نفس الوقت يطلبون العلم الدنيوى ويعتبرونه فرض كفاية ويلزم من ذلك سؤالهم لأهل الإختصاص .
من عيوب هذا التيار :
1 ) أنه حديث عهد بالسياسة ، فحاول الظهور بقوة بعد الثورة لاثبات وجوده ، فكانت له الكثير من الأخطاء التى كان من الممكن أن تؤدى الى اشعال فتيل الفتنة بين المصريين .
####أخطاؤهم قليلة مقارنة بأخطاء العلمانىين ، ولكن لأنهم لا يملكون الآلة الإعلامية تضخم أخطاؤهم ويتم التقليل من أخطاء العلمانيين.
2) أنه فصيل فقهى له مذهب خاص فى فهم الاسلام مما يجعل من الصعوبة عليه تطوير فكره ليتوافق مع الحداثة والمعاصرة .
####نعم المذهب الخاص هو المنهج السلفى ( الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ) ولا يعنى ذلك معاداة التحديث إلا إذا كان هذا التحديث يعارض الكتاب والسنة فليذهب التحديث إلى الجحيم ,
3 ) أنه من التيارات القليلة فى الفكر المصرى ويكاد يكون الوحيد الذى يرفض الثقافة المصرية المعاصرة ، و بالطبع يرفض الاطلاع على الثقافة العالمية ،فهو يرى أن خير القرون هى الأولى ومايليها ، ويتخذ هذا سببا لرفض التطور الفكرى والثقافى .
####هذا القول يحتوى على مغالطة ، فالفكر السلفى لا يرفض أى ثقافة لا تتعارض مع المنهج ، والكلمة الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها .
4) أنه ينقسم الى العديد من التيارات والتى بينها فوارق كثيرة ، فكلما اعترض المصريون على فتوى تصدر من بعضهم ، ظهرت لنا الصحف مليئة بشيوخ آخرين يتبرئون من هذه الفتاوى ، و يعلنون أنها لاتخصهم كسلفيين ، و بالتالى يجب أن يتوقف المصريون عن توجيه نقد اليهم ولكن يجب ان يكون النقد على الفتوى الصادرة فقط .
####كل السلفيين إذا جئتهم بالدليل فهم يقبلونه ، ولكن فهم الدليل ومناط الدليل والعلة من الدليل وتطبيق القواعد على النصوص والكثير من الأشياء قد تكون سبب الإختلاف ، و هذا يعنى أن السلفيين لم يغلقوا باب الإجتهاد كما يقول العلمانيون .
5 ) أنه مازال يرى أن الفتوى هى المعيار الوحيد للحكم على الأفعال والتصرفات ، فيكفى أن يذهب المسلم الى شيوخهم ليسألهم ماذا أفعل ، و فى الأمور العامة تصدر فتاوى من شيوخهم وما على الباقين الا السمع والطاعة ، وهذا حقيقة مالا أفهمه ، لأن المفروض أن يطلب الانسان النصيحة من متخصص فى نوع المشكلة التى يمر بها ، لاأن يذهب الى شيخ ، فلقد انفصلت العلوم وتشعبت ، و أصبح لكل علم متخصصين ، و هذا مايطالبنا به الله عز وجل من اعمال العقل ، و ماقاله رسول الله أن يستفتى المسلم قلبه و أننا أعلم بأمور دنيانا .
####سبق الرد على هذه النقطة فى المزايا
[/color]


####هدانا الله جميعا لما أختلف فيه من الحق بإذنه ، وكل عام أنتم بخير .

Mr.Salama
30-08-2011, 10:43 PM
كلامك جميل يا اخي الكريم و لكن اراك تظلم التيار السلفي و الاخوان المسلمين حنما تقول ان العلمانيين و الليبراليين يهتمون بالعلوم المدنية و..و.. اليس من الاخوان و السلفيين من هو طبيب بارع و محامي نشيط و مهندس كفء و مدرس مبدع؟ يا اخي اري كل ما ذكرته من مزايا للتيار العلماني و الليبرالي ما هو الا جزء من اهتمامات التيار الاسلامي و لهم فيه ايضا باع طويل
ثانيا قولك ان شعار الاسلام هو الحل لا يعطي بديل حقيقي ليس منصفا لأن الاخوان لديهم برنامج اصلاحي متكامل يقدم كثير من الحلول و البدائل و سبق عرضه في مبادرة قدمت للنظام السابق و لم تلق اي اهتمام
جزاكم الله خيرا اخي الحبيب

maths city teacher
30-08-2011, 10:45 PM
أوجزت ........ ولكن كل واحد دماغه عجباه

Mr.Salama
30-08-2011, 10:54 PM
و دماغك دي ليها احترامها طبعا و و الله بحب جدا فهمك الراقي و لكن احيانا اخالفك في احكامك التي تبنيها علي كلام الاخرين و ليس علي تجربتك و رؤيتك انت

maths city teacher
30-08-2011, 11:25 PM
و دماغك دي ليها احترامها طبعا و و الله بحب جدا فهمك الراقي و لكن احيانا اخالفك في احكامك التي تبنيها علي كلام الاخرين و ليس علي تجربتك و رؤيتك انت



مش عارف ده مدح ولا ذم
بس انا مش اقصد نفسى انا اقصد ان كل شخص حاليا له معتقداته ولن يغيرها وهذا من وجهه نظرى خطا لان رأيى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل صواب

aymaan noor
31-08-2011, 04:17 AM
أبو إسراء 5

أستاذى الفاضل أبو اسراء
أولا : كل عام و حضرتك و جميع الأمة الاسلامية بخير
ثانيا : شاكر لك جدا تعقيبك على موضوعى و الذى أستفدت منه كثيرا ، و هذا هو الحوار الجاد المفيد الذى اعتدته من حضرتك دائما والذى يشرفنى كثيرا . و اسمح لى بالتعقيب
أولا :
ما هو معيار التشدد عندكم ؟ والسلفيون يتبعون الدليل من الكتاب والسنة ، فهل إتباع السنة فى هذا العصر أصبح من التشدد ؟
معيار التشدد من وجهة نظرى ، هو التمسك بكل ماورد فى التراث ، فمن وجهة نظرى التمسك الأولى يكون بالقرآن والسنة الصحيحة ، فنحن غير ملزمون بفهم القرآن وفقا لفهم سلف الأمة ، بالطبع لاننكر ذلك كلية ولكن لانوافق عليه أيضا كلية ،
ثانيا :
#العلوم الدنيوية المتخصصة تعتبر فروض كفاية ، ويأثم جميع المسلمين إذا لم يتعلموها ، والقول بأن السلفيين يستفتون فى العلوم الدنيوية علماء الدين
هو تقول على السلفيين الذين يطلبون العلم الدينى وفى نفس الوقت يطلبون العلم الدنيوى ويعتبرونه فرض كفاية ويلزم من ذلك سؤالهم لأهل الإختصاص .
نعم متفق معك تماما ، و لذلك وضعتها فى مميزات التيار السلفى وليس عيوبه ، ولكن الظاهر من التيار السلفى حتى الآن هو المجال الفقهى ، و فى انتظار مساهماته فى مجال العلوم ، وقد يكون ذلك ناتج عن عدم دراية كافية منى ،
ثالثا :
#أخطاؤهم قليلة مقارنة بأخطاء العلمانىين ، ولكن لأنهم لا يملكون الآلة الإعلامية تضخم أخطاؤهم ويتم التقليل من أخطاء العلمانيين.
دعنا نتفق أنه كانت لهم أخطاء ، اما مسالة أقل أو اكثر ، فمن المؤكد أنك ستجد اختلافا فى تقييم ذلك .
رابعا :
#نعم المذهب الخاص هو المنهج السلفى ( الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ) ولا يعنى ذلك معاداة التحديث إلا إذا كان هذا التحديث يعارض الكتاب والسنة فليذهب التحديث إلى الجحيم ,
يبدو أن هذه النقطة هى السبب الأول فى الاختلاف بين التيار السلفى والتيارات الأخرى ، نحن نقترح فهم الكتاب والسنة وفقا لظروف العصر ومتغيراته مع الاسترشاد بفهم سلف الأمة ، فالمعيار الأول هو العصر الذى نعيش فيه وليس العصور الأخرى .
خامسا :
####هذا القول يحتوى على مغالطة ، فالفكر السلفى لا يرفض أى ثقافة لا تتعارض مع المنهج ، والكلمة الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها .
اعذرنى أستاذى الفاضل لأنى أختلف معك تماما فى هذه النقطة ، وطبعا كلنا يعلم جيدا الفرق بين مفهوم الثقافة وبين مفهوم العلم . كما أن مسألة أنكم تتفقون مع أى ثقافة تتوافق مع المنهج ( أى فهم القرآن والسنة بفهم سلف الأمة ) ،هذا هو وجه الاختلاف بين السلفية والتيارات الأخرى التى ( تفهم القرآن والسنة وفقا لظروف العصر الذى نعيش فيه مع الاسترشاد بفهم سلف الأمة )
سادسا :
####كل السلفيين إذا جئتهم بالدليل فهم يقبلونه ، ولكن فهم الدليل ومناط الدليل والعلة من الدليل وتطبيق القواعد على النصوص والكثير من الأشياء قد تكون سبب الإختلاف ، و هذا يعنى أن السلفيين لم يغلقوا باب الإجتهاد كما يقول العلمانيون .
اكيد أنهم لايغلقون باب الاجتهاد ، ولكن وفقا لمنهج محدد ، و سبق ان أوضحنا ذلك ، فلادليل الا الأدلة التى تتوافق مع المنهج السلفى ، وهذا هو الاختلاف . وبالطبع هذا لايعيب السلفيين ، فاختلاف الآراء وتنوع المناهج دائما يكون دليل على تنوع المجتمع وثرائه .
سابعا :
####هدانا الله جميعا لما أختلف فيه من الحق بإذنه ، وكل عام أنتم بخير .
أمين يارب العالمين ، مع دعواتك لى بالغفران على أى خطأ وقعت فيه ، فأنا احاول فهم الأمور بقدر استطاعتى ، والله المستعان ، و تاكد أنى دائما أدرك أن رأيى صواب بقدر علمى و يحتمل الخطأ ،

Mr.Salama
31-08-2011, 04:51 AM
مش عارف ده مدح ولا ذم
بس انا مش اقصد نفسى انا اقصد ان كل شخص حاليا له معتقداته ولن يغيرها وهذا من وجهه نظرى خطا لان رأيى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل صواب
لا طبعا دا مدح يا اخي الحبيب و لا اقصد من كلامي غير ظاهره و ربنا يديم الود فانا أؤمن تماما ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية كما قلت انت (رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب)

aymaan noor
31-08-2011, 05:26 PM
كلامك جميل يا اخي الكريم و لكن اراك تظلم التيار السلفي و الاخوان المسلمين حنما تقول ان العلمانيين و الليبراليين يهتمون بالعلوم المدنية و..و.. اليس من الاخوان و السلفيين من هو طبيب بارع و محامي نشيط و مهندس كفء و مدرس مبدع؟ يا اخي اري كل ما ذكرته من مزايا للتيار العلماني و الليبرالي ما هو الا جزء من اهتمامات التيار الاسلامي و لهم فيه ايضا باع طويل
ثانيا قولك ان شعار الاسلام هو الحل لا يعطي بديل حقيقي ليس منصفا لأن الاخوان لديهم برنامج اصلاحي متكامل يقدم كثير من الحلول و البدائل و سبق عرضه في مبادرة قدمت للنظام السابق و لم تلق اي اهتمام
جزاكم الله خيرا اخي الحبيب


أستاذى الفاضل
أولا : أعتذر بداية أن كان ماصدر منى فيه ظلم لأحد على أحد ، فالخطأ خطئى أنا وليس خطأ هذه التيارات ،
ثانيا : أنا كان مقصدى هو استخدام المنهج العلمى الذى يوصل الى النهضة والدعوة اليه ، فنحن لم نطلع على الحضارة الأوربية والتطور الحادث بها الا من هذه التيارات التى يحلو للبعض تسميتها بأنها علمانية وليبرالية ( مع ملاحظة أن هذه التيارات هم من خريجوا الأزهر و على رأسهم الامام محمد عبده ، فهم فى النهاية مسلمون أيضا ، و لكن لا ينكر أحدا أن السلفيين والأخوان بها من العلماء من نفتخر بهم كثيرا ، أليس المهندس خيرت الشاطر والدكتور محمد بديع ، و الأستاذ الدكتور مهندس محمد مرسى والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح و الدكتور عصام العريان والدكتور محمد البلتاجى وغيرهم كثيرون هم من قيادات الأخوان المسلمون .
ثالثا : بخصوص شعار ( الاسلام هو الحل ) قد يصلح الشعار فى دولة غير مسلمة لكى نباهى بما لدى المسلمون من علم ، ولكن فى ظل دولة مسلمة فمن الأفضل أن نتجه مباشرة الى البرامج دون تصنيفها من حيث الدين ، فهذه البرامج لن تأخذ قدسية لأنها من الأخوان ولكن سيتم مناقشتها وفقا للصالح العام ، فسيؤخذ منها ما يؤدى الى خير وسيرفض منها ماهو خطأ ، فلا يعنى رفض الخطأ منها أنه رفض للاسلام ، و لايعنى قبول الصحيح منها أنه ذات قدسية دينية

أزهرى وأفتخر
01-09-2011, 02:57 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

أبو إسراء A
01-09-2011, 06:29 AM
خامسا :


اعذرنى أستاذى الفاضل لأنى أختلف معك تماما فى هذه النقطة ، وطبعا كلنا يعلم جيدا الفرق بين مفهوم الثقافة وبين مفهوم العلم . كما أن مسألة أنكم تتفقون مع أى ثقافة تتوافق مع المنهج ( أى فهم القرآن والسنة بفهم سلف الأمة ) ،هذا هو وجه الاختلاف بين السلفية والتيارات الأخرى التى ( تفهم القرآن والسنة وفقا لظروف العصر الذى نعيش فيه مع الاسترشاد بفهم سلف الأمة )



#### لعل هذه النقطة بالذات هى ما يميز المنهج السلفى بأنه يخضع كل ما هو حديث للقرآن والسنة بفهم خير القرون هذا ضامن بعدم الضلال، ولا يتم تمييع الأحكام الدينية بحجة المعاصرة والمصلحة والمواءمة وقبول الآخر ، ورأينا من ذلك عجبا
ممن يطلق عليهم مفكرون إسلاميون متنورون قد ميعوا كثيرا من الأحكام وجاءوا إلينا بغرائب وعجائب الفتاوى .

MoUStaFa DarwiSh
01-09-2011, 07:55 AM
أخي خير الكلام ما قل ودل

ومقوله عمر بن الخطاب رضي الله عنه

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزه في غيره اذلنا الله

الاستاذ محمد سرور
01-09-2011, 09:16 AM
ثانيا : الجماعات السلفية :



و هو التيار الذى ظهر بقوة على الساحة السياسية المصرية بعد ثورة 25 يناير ، و رغم وجوده على الساحة المصرية منذ السبعينات
من السبعينات ايه المعلومات الغريبة دى

، الا أنه كان حبيس المساجد والدروس الدينية .
والمعتقالات :d

من مميزات هذا التيار :
1 ) أنه من أكثر التيارات الاسلامية التزاما بالتراث ، و يرجع له الفضل فى تنقية الفكر الاسلامى من الكثير مما علق بها من شوائب تسببت فيها بعض الطرق الصوفية ، والعادات المصرية .
2 ) أنه تيار اسلامى متشدد بعض الشئ
هو اللى بيتبع الكتاب والسنة كما اتبعها الصحابة يبقى متشدد
، وهذه الصفة قد تكون ميزة وليس عيبا ، لأن بوجوده وتشدده ،
استبدل هذه الكلمة بـ وبالتزامه بالكتاب والسنة
يساهم فى الحد من مبالغة بعض التيارات العلمانية والليبرالية ، وذلك يؤدى الى التوازن فى الفكر المصرى بعض الشئ .
3 ) أنه تيار يهتم باحياء كتب التراث الاسلامى ،
اعتقد الوصف الصحيح
انه يهتم بتطبيق شرع الله
ويتميز شبابه بسعة الاطلاع مع الالتزام الأخلاقى واحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المظهر والسلوك .
4 ) أعتقد أن هذا التيار هو أكثر التيارات الاسلامية التى يمكن أن تقدم حلولا عملية مستقاة من الدين لعلاج المشكلات المعاصرة ، فكم أتمنى أن يتحول علمهم من مجرد شيوخ يفتون فى كل كبيرة أو صغيرة



[b]الى متخصصون يقدمون اسهاماتهم فى جميع التخصصات ،



من عيوب هذا التيار :
1 ) أنه حديث عهد بالسياسة
مجرد رأى
، فحاول الظهور بقوة بعد الثورة لاثبات وجوده ،
مثله مثل باقى التيارات
فكانت له الكثير من الأخطاء التى كان من الممكن أن تؤدى الى اشعال فتيل الفتنة بين المصريين .

ممكن امثلة حتى يتم الرد عليها
لبيان صحة هذا الكلام من خطأه
2) أنه فصيل فقهى له مذهب خاص فى فهم الاسلام
ممكن شرح هذا المذهب
لان المعروف ان السلفيين بيتبعوا الفقه على المذاهب الاربعة دون التحيذ لمذهب منهم
حتى انهم عندما يستفتون فى مسألة يعرضون رأى الأئمة الاربعة و رأى الامام ابن حزم ايضا

منتظر ردك على هذه الجزئية
مما يجعل من الصعوبة عليه تطوير فكره ليتوافق مع الحداثة والمعاصرة .

سبحان الله فى المميزات كان هذا الثناء
ويتميز شبابه بسعة الاطلاع

مش دة تناقض فى الكلام
انا بس لى سؤال صغير
ايه هى الحداثة والمعاصرة اللى من وجهة نظرك يرفضها السلفيين ...حتى يتم الرد عليها وبيان صحة كلامك من خطأه
للاسف فى ناس كتير فاكرة السلفيين اخرهم المسجد كما يصورهم الاعلام
وكأن الاطباء والمهندسين والباحثين والحاصليين على الدكتوراه فى شتى العلوم والمحامين والمدرسين والمحاسبين والتجار من السلفيين لا يعيشون الحياة المعاصرة الحديثة بل ولهم اضافات فيها اكثر من غيرهم احيانا ..
3 ) أنه من التيارات القليلة فى الفكر المصرى ويكاد يكون الوحيد الذى يرفض الثقافة المصرية المعاصرة ، و بالطبع يرفض الاطلاع على الثقافة العالمية

ردى من كلامك
ويتميز شبابه بسعة الاطلاع
،فهو يرى أن خير القرون هى الأولى ومايليها ، ويتخذ هذا سببا لرفض التطور الفكرى والثقافى .

هههههه
واضح ان اللى كتب الجزء دة علمه على اده
خير القرون هى الاولى وما يليها فى امور التعبد والطاعة لله...وليس التفضيل فى التطور العلمى والتقدم التكنولوجى والمعرفى
وبمثال بسيط ...السفر بالطائرة الحديثة افضل من السفر بالجمل كما كان يحدث فى القرون الاولى

4) أنه ينقسم الى العديد من التيارات والتى بينها فوارق كثيرة ، فكلما اعترض المصريون على فتوى تصدر من بعضهم ، ظهرت لنا الصحف مليئة بشيوخ آخرين يتبرئون من هذه الفتاوى ، و يعلنون أنها لاتخصهم كسلفيين
مش بقولك اللى كتب الكلام ده علمه على اده
الفتوى عندما تصدر عن احد الشيوخ فهى لا تمثل الا رأيه هو ورأى من وافقه عليه بشرط وجود الدليل
فلم يحدث ان افتى احد الشيوخ بفتوى وقال هذه فتوى عن جماعة معينه ولكنه دوما ما يقول ان الفتوى تخصه وحده
فمن الطبيعى عندما يسأل شيخ اخر مخالف له فى الفتوى سيقول ان الفتوى هى رأى صاحبها ولا تمثل جماعة
حتى ان الدكتور على جمعة عندما يفتى فى شىء يقول هذا رأى انا وليس فتوى من دار الافتاء
، و بالتالى يجب أن يتوقف المصريون عن توجيه نقد اليهم ولكن يجب ان يكون النقد على الفتوى الصادرة فقط .
دة كلام سليم ....بس يا ريت اللى ينقد الفتوى يبقى معاها دليل معاكس وميبقاش اهواء شخصية
5 ) أنه مازال يرى أن الفتوى هى المعيار الوحيد للحكم على الأفعال والتصرفات ، فيكفى أن يذهب المسلم الى شيوخهم ليسألهم ماذا أفعل ، و فى الأمور العامة تصدر فتاوى من شيوخهم وما على الباقين الا السمع والطاعة ، وهذا حقيقة مالا أفهمه ، لأن المفروض أن يطلب الانسان النصيحة من متخصص فى نوع المشكلة التى يمر بها ، لاأن يذهب الى شيخ ، فلقد انفصلت العلوم وتشعبت ، و أصبح لكل علم متخصصين ، و هذا مايطالبنا به الله عز وجل من اعمال العقل ، و ماقاله رسول الله أن يستفتى المسلم قلبه و أننا أعلم بأمور دنيانا .

[/color]




اعتقد ان اللى كتب هذا الرأى عنده قصر شديد فى المعلومات وقصر اكبر فى اسلوب النقد
الامر اللذى جعله يتخبط فى طرح رؤيته الى حد وصل الى التناقض فى كلامه

aymaan noor
01-09-2011, 05:15 PM
أوجزت ........ ولكن كل واحد دماغه عجباه

شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا

aymaan noor
01-09-2011, 05:24 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aymaan noor
خامسا :
اعذرنى أستاذى الفاضل لأنى أختلف معك تماما فى هذه النقطة ، وطبعا كلنا يعلم جيدا الفرق بين مفهوم الثقافة وبين مفهوم العلم . كما أن مسألة أنكم تتفقون مع أى ثقافة تتوافق مع المنهج ( أى فهم القرآن والسنة بفهم سلف الأمة ) ،هذا هو وجه الاختلاف بين السلفية والتيارات الأخرى التى ( تفهم القرآن والسنة وفقا لظروف العصر الذى نعيش فيه مع الاسترشاد بفهم سلف الأمة )

#### لعل هذه النقطة بالذات هى ما يميز المنهج السلفى بأنه يخضع كل ما هو حديث للقرآن والسنة بفهم خير القرون هذا ضامن بعدم الضلال، ولا يتم تمييع الأحكام الدينية بحجة المعاصرة والمصلحة والمواءمة وقبول الآخر ، ورأينا من ذلك عجبا
ممن يطلق عليهم مفكرون إسلاميون متنورون قد ميعوا كثيرا من الأحكام وجاءوا إلينا بغرائب وعجائب الفتاوى .



جزاك الله خيرا أستاذى الفاضل على تعقيبك ، اذن نحن متفقون فى أن هذا هو جوهر الخلاف بين الفكر السلفى وبين التيارات الأخرى ، أن السلفيون ( يفهمون القرآن والسنة بفهم سلف الأمة ) أما التيارات الأخرى ترى أن ( فهم القرآن والسنة يجب أن يكون وفقا للعصر الذى نعيش فيه مع الاسترشاد بفهم سلف الأمة ) و أكرر قولى بأن الاختلاف دائما يكون من علامات الصحة الفكرية فى أى مجتمع من المجتمعات شريطة ألا يدعى أى فريق منهم أنه يملك الحقيقة وحده ، أو أنه الفرقة الناجية ، و ألا يحاول فرض رايه بالقوة أو باتهام الآخرين بأنهم خارجون عن الاسلام ،
وفقنا الله جميعا الى مافى خير الدين والدنيا

aymaan noor
01-09-2011, 05:34 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maths city teacher
مش عارف ده مدح ولا ذم
بس انا مش اقصد نفسى انا اقصد ان كل شخص حاليا له معتقداته ولن يغيرها وهذا من وجهه نظرى خطا لان رأيى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل صواب


لا طبعا دا مدح يا اخي الحبيب و لا اقصد من كلامي غير ظاهره و ربنا يديم الود فانا أؤمن تماما ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية كما قلت انت (رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب)

مستر سلامة رغم أنى أعلم أن هذا الرد لم يكن تعقيبا لى ولكنه تعقيبا على ماث سيتى تيتشر ، الا أنى لم أملك نفسى من ضرورة الاشادة بأسلوبك الراقى فى الحوار وهذا ماينبغى أن نكون عليه دائما الجدال بالحسنى والاحترام للطرف الآخر . وطبعا كل الشكر للأستاذ ماث سيتى تيتشر ، وأنا أعلم أن تعقيبه كان حوارا خاصا بينكم
جزاك الله كل خير

aymaan noor
01-09-2011, 06:53 PM
الاستاذ محمد سرور
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aymaan noor
ثانيا : الجماعات السلفية :

و هو التيار الذى ظهر بقوة على الساحة السياسية المصرية بعد ثورة 25 يناير ، و رغم وجوده على الساحة المصرية منذ السبعينات
من السبعينات ايه المعلومات الغريبة دى

هذه المعلومة ليست بغريبة ، لأن التيار السلفى يقاس تواجده على الساحة المصرية منذ نشأة الحركة الفلسفية فى الأسكندرية .
، الا أنه كان حبيس المساجد والدروس الدينية .
والمعتقالات
حكاية المعتقلات دى للأسف اشترك فيها معظم الحركات السياسية فى مصر وليست قاصرة على فريق دون الآخر ، و ربما كان الأخوان هم الأكثر فى ذلك
من مميزات هذا التيار :
1 ) أنه من أكثر التيارات الاسلامية التزاما بالتراث ، و يرجع له الفضل فى تنقية الفكر الاسلامى من الكثير مما علق بها من شوائب تسببت فيها بعض الطرق الصوفية ، والعادات المصرية .
2 ) أنه تيار اسلامى متشدد بعض الشئ
هو اللى بيتبع الكتاب والسنة كما اتبعها الصحابة يبقى متشدد
نعم تعتبر من وجهة نظر الكثير من التيارات المصرية أنه تشدد ، و أحيانا يكون التشدد ميزة و أحيانا يكون عيبا ، فالتشدد يختلف عن التطرف ، و جملة التالية من مشاركتى توضح ذلك
، وهذه الصفة قد تكون ميزة وليس عيبا ، لأن بوجوده وتشدده ،
استبدل هذه الكلمة بـ وبالتزامه بالكتاب والسنة
وجهة نظر تستحق الاحترام
يساهم فى الحد من مبالغة بعض التيارات العلمانية والليبرالية ، وذلك يؤدى الى التوازن فى الفكر المصرى بعض الشئ .
3 ) أنه تيار يهتم باحياء كتب التراث الاسلامى ،
اعتقد الوصف الصحيح
انه يهتم بتطبيق شرع الله
جميع المسلمين يهتمون بتطبيق شرع الله ، فهذا ليس ميزة لتيار عن الآخر ، و لكن السؤال كيف يطبق شرع الله ، هنا يظهر اختلاف واضح بين الكثير من التيارات .
ويتميز شبابه بسعة الاطلاع مع الالتزام الأخلاقى واحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المظهر والسلوك .
4 ) أعتقد أن هذا التيار هو أكثر التيارات الاسلامية التى يمكن أن تقدم حلولا عملية مستقاة من الدين لعلاج المشكلات المعاصرة ، فكم أتمنى أن يتحول علمهم من مجرد شيوخ يفتون فى كل كبيرة أو صغيرةالى متخصصون يقدمون اسهاماتهم فى جميع التخصصات ،

من عيوب هذا التيار :

1 ) أنه حديث عهد بالسياسة
مجرد رأى
، فحاول الظهور بقوة بعد الثورة لاثبات وجوده ،
مثله مثل باقى التيارات
أكيد مثله مثل باقى التيارات ولكن بدرجة أقل أو بطريقة فردية ، و لكنه كتيار فكرى لم يكن له اهتمام بالسياسة
فكانت له الكثير من الأخطاء التى كان من الممكن أن تؤدى الى اشعال فتيل الفتنة بين المصريين .

ممكن امثلة حتى يتم الرد عليها
لبيان صحة هذا الكلام من خطأه
الأمثلة كثيرة ، و يمكنك سؤال أى شخص عاصر ثورة 25 يناير ومابعدها ، و هى ليست ببعيدة ، كما أننى حين كتبت هذا الموضوع لم يكن غرضى منه عمل فرقة بيننا ولكنه مجرد تحليل هادئ وفقا لوجهة نظرى ، فلاحاجة لى لعرض ماهو معروف
2) أنه فصيل فقهى له مذهب خاص فى فهم الاسلام
ممكن شرح هذا المذهب
لان المعروف ان السلفيين بيتبعوا الفقه على المذاهب الاربعة دون التحيذ لمذهب منهم
حتى انهم عندما يستفتون فى مسألة يعرضون رأى الأئمة الاربعة و رأى الامام ابن حزم ايضا

منتظر ردك على هذه الجزئية
أعقد أن هذه النقطة قد أوضحتها فى تعقيبى على الأستاذ أبو اسراء ، بأن التيار السلفى يعتمد فى فتاواه على فهم سلف الأمة ، أما بعض التيارات الأخرى ترى أننا يجب أن نفهم ديننا وفقا لظروف العصر مع الاسترشاد بفهم سلف الأمة ، و عموما ، لك أن تعتقد فيما شئت
مما يجعل من الصعوبة عليه تطوير فكره ليتوافق مع الحداثة والمعاصرة .

سبحان الله فى المميزات كان هذا الثناء
اقتباس:
ويتميز شبابه بسعة الاطلاع

مش دة تناقض فى الكلام
معذرة أخى الفاضل أنا لا أجد أى تناقض فيما قلت ، فالسلفيون فعلا يتميزون بسعة الاطلاع ، و لكنها اقل التيارات ارتباطا بالحداثة والمعاصرة .
انا بس لى سؤال صغير
ايه هى الحداثة والمعاصرة اللى من وجهة نظرك يرفضها السلفيين ...حتى يتم الرد عليها وبيان صحة كلامك من خطأه
للاسف فى ناس كتير فاكرة السلفيين اخرهم المسجد كما يصورهم الاعلام
وكأن الاطباء والمهندسين والباحثين والحاصليين على الدكتوراه فى شتى العلوم والمحامين والمدرسين والمحاسبين والتجار من السلفيين لا يعيشون الحياة المعاصرة الحديثة بل ولهم اضافات فيها اكثر من غيرهم احيانا ..
تعقيب رائع من حضرتك و أشكرك جدا عليه ، و لكن هناك فارق كبير بين استخدام المناهج العلمية والعقلية التى أدت الى النهضة العلمية فى أوروبا و ماتبعها من فلسفات ، و بين مجرد دراستها للحصول على شهادة جامعية أو غيره من الشهادات ، فالفارق كبير فى طريقة التفكير والمنهج الذى تستخدمه فى فهم المشكلات وعلاجها .
3 ) أنه من التيارات القليلة فى الفكر المصرى ويكاد يكون الوحيد الذى يرفض الثقافة المصرية المعاصرة ، و بالطبع يرفض الاطلاع على الثقافة العالمية

ردى من كلامك
اقتباس:
ويتميز شبابه بسعة الاطلاع
سبق توضيح هذا المعنى ، و لكن يبدو انك دائما تأخذ بظاهر اللفظ دون الوصول الى معناه ، هم واسعو الاطلاع فى قراءة التراث ، و هم أيضا واسعو الاطلاع فى الحصول على أعلى الشهادات من هندسة وطب ، و بالرغم من ذلك يرفضون الثقافة المصرية المعاصرة تماما بداية من الأمام رفاعة الطهطاوى والامام محمد عبده والى الآن ، كما أنهم لايطلعون على الفنون والآداب ( المصرية والعالمية ) ،
،فهو يرى أن خير القرون هى الأولى ومايليها ، ويتخذ هذا سببا لرفض التطور الفكرى والثقافى .

هههههه
واضح ان اللى كتب الجزء دة علمه على اده
خير القرون هى الاولى وما يليها فى امور التعبد والطاعة لله...وليس التفضيل فى التطور العلمى والتقدم التكنولوجى والمعرفى
وبمثال بسيط ...السفر بالطائرة الحديثة افضل من السفر بالجمل كما كان يحدث فى القرون الاولى
أولا : لك كل الشكر على تعقيبك ، ، و أنا لا أسمح لنفسى أن أفترض أنك تقول ذلك على سبيل الاستهزاء ، و لكنى سآخذ المعنى الحسن والطيب منها وهو اقرار حقيقة بديهية و هو أنه من الطبيعى والبديهى أن كل انسان يكون فهمه على أده مش على أد غيره .
ثانيا : يمكنك أن تقرأ عن ذلك فى بعض كتب المنطق لمزيد من الاستيضاح ، فأنا اكرر مرة ثانية هناك فارق كبير بين استخدام التكنولوجيا ، و بين تصنيعها واستخدام المناهج العلمية التى توصل اليها ، و كذلك هناك فارق بين الحضارة والتقدم التكنولوجى ، فالحضارة تشمل التقدم العلمى والآداب والفنون ، أما بخصوص مناهج المعرفة فانا أتذكر كتاب صغير للدكتور فؤاد زكريا بعنوان ( نظرية المعرفة ) يمكنك الاطلاع عليه لاستيضاح الفروق بين وسائل المعرفة .
4) أنه ينقسم الى العديد من التيارات والتى بينها فوارق كثيرة ، فكلما اعترض المصريون على فتوى تصدر من بعضهم ، ظهرت لنا الصحف مليئة بشيوخ آخرين يتبرئون من هذه الفتاوى ، و يعلنون أنها لاتخصهم كسلفيين
مش بقولك اللى كتب الكلام ده علمه على اده
الفتوى عندما تصدر عن احد الشيوخ فهى لا تمثل الا رأيه هو ورأى من وافقه عليه بشرط وجود الدليل
فلم يحدث ان افتى احد الشيوخ بفتوى وقال هذه فتوى عن جماعة معينه ولكنه دوما ما يقول ان الفتوى تخصه وحده
فمن الطبيعى عندما يسأل شيخ اخر مخالف له فى الفتوى سيقول ان الفتوى هى رأى صاحبها ولا تمثل جماعة
حتى ان الدكتور على جمعة عندما يفتى فى شىء يقول هذا رأى انا وليس فتوى من دار الافتاء
أولا : أهذه مغالطة كبيرة ، فالافتاء لايجب أن يترك لأى شخص أو جماعة ، ولا حتى المفتى ، فالمفتى يفتى ليس تعبيرا عن رأيه الشخصى ولكن وفقا لدار الافتاء والتى بها مجموعة من العلماء الثقات .
أن السماح لكل فرد أو جماعة بالافتاء ، يوصلنا بداهة الى الفكر الجهادى والتكفير ، و اباحة الدم والعرض ، كما حدث من فتاوى حل دم السادات و فرج فودة وفتاوى تنظيم القاعدة وآخرها الفتاوى ضد البرادعى ويوسف القرضاوى ،

، و بالتالى يجب أن يتوقف المصريون عن توجيه نقد اليهم ولكن يجب ان يكون النقد على الفتوى الصادرة فقط .
دة كلام سليم ....بس يا ريت اللى ينقد الفتوى يبقى معاها دليل معاكس وميبقاش اهواء شخصية
سبق توضيح وجهة نظرى فى هذا الأمر ، و الخلاصة أنه اذا كان الاتفاق قد تم على أن فى مصر دار خاصة للفتوى و على رأسها مفتى يتحدث باسمها ، فلايجب ولايصح أن تظهر جماعات أخرى تكفر ذلك لكى نتحول فى النهاية الى فرق وجماعات ،
5 ) أنه مازال يرى أن الفتوى هى المعيار الوحيد للحكم على الأفعال والتصرفات ، فيكفى أن يذهب المسلم الى شيوخهم ليسألهم ماذا أفعل ، و فى الأمور العامة تصدر فتاوى من شيوخهم وما على الباقين الا السمع والطاعة ، وهذا حقيقة مالا أفهمه ، لأن المفروض أن يطلب الانسان النصيحة من متخصص فى نوع المشكلة التى يمر بها ، لاأن يذهب الى شيخ ، فلقد انفصلت العلوم وتشعبت ، و أصبح لكل علم متخصصين ، و هذا مايطالبنا به الله عز وجل من اعمال العقل ، و ماقاله رسول الله أن يستفتى المسلم قلبه و أننا أعلم بأمور دنيانا .



اعتقد ان اللى كتب هذا الرأى عنده قصر شديد فى المعلومات وقصر اكبر فى اسلوب النقد
الامر اللذى جعله يتخبط فى طرح رؤيته الى حد وصل الى التناقض فى كلامه[/color]

قيل قديما تكلم حتى أعرفك ، و أنت تكلمت أخى الفاضل ، و انا حاولت أن أوضح وجهة نظرى ، و فى النهاية هى مجرد اجتهادات قد نصيب فيها وقد نخطئ و أخيرا لا أملك الا أن أشكرك على أسلوبك الراقى مع كامل دعواتى لك بكل خير ، و أرجوك الا تنسانى بالدعاء ووفقنا الله الى خير الدين والدنيا
مع توضيح اننى جعلت المشاركة الأصلية باللون الأزرق و تعقيبك عليها باللون الأحمر وتعقيبى على تعقيبك باللون الأخضر

aymaan noor
02-09-2011, 12:54 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله

maths city teacher
02-09-2011, 12:56 AM
4) أنه ينقسم الى العديد من التيارات والتى بينها فوارق كثيرة ، فكلما اعترض المصريون على فتوى تصدر من بعضهم ، ظهرت لنا الصحف مليئة بشيوخ آخرين يتبرئون من هذه الفتاوى ، و يعلنون أنها لاتخصهم كسلفيين
مش بقولك اللى كتب الكلام ده علمه على اده
الفتوى عندما تصدر عن احد الشيوخ فهى لا تمثل الا رأيه هو ورأى من وافقه عليه بشرط وجود الدليل
فلم يحدث ان افتى احد الشيوخ بفتوى وقال هذه فتوى عن جماعة معينه ولكنه دوما ما يقول ان الفتوى تخصه وحده
فمن الطبيعى عندما يسأل شيخ اخر مخالف له فى الفتوى سيقول ان الفتوى هى رأى صاحبها ولا تمثل جماعة
حتى ان الدكتور على جمعة عندما يفتى فى شىء يقول هذا رأى انا وليس فتوى من دار الافتاء
أولا : أهذه مغالطة كبيرة ، فالافتاء لايجب أن يترك لأى شخص أو جماعة ، ولا حتى المفتى ، فالمفتى يفتى ليس تعبيرا عن رأيه الشخصى ولكن وفقا لدار الافتاء والتى بها مجموعة من العلماء الثقات .
أن السماح لكل فرد أو جماعة بالافتاء ، يوصلنا بداهة الى الفكر الجهادى والتكفير ، و اباحة الدم والعرض ، كما حدث من فتاوى حل دم السادات و فرج فودة وفتاوى تنظيم القاعدة وآخرها الفتاوى ضد البرادعى ويوسف القرضاوى ،


كلام منطقى رائع

aymaan noor
02-09-2011, 05:30 PM
4) أنه ينقسم الى العديد من التيارات والتى بينها فوارق كثيرة ، فكلما اعترض المصريون على فتوى تصدر من بعضهم ، ظهرت لنا الصحف مليئة بشيوخ آخرين يتبرئون من هذه الفتاوى ، و يعلنون أنها لاتخصهم كسلفيين
مش بقولك اللى كتب الكلام ده علمه على اده
الفتوى عندما تصدر عن احد الشيوخ فهى لا تمثل الا رأيه هو ورأى من وافقه عليه بشرط وجود الدليل
فلم يحدث ان افتى احد الشيوخ بفتوى وقال هذه فتوى عن جماعة معينه ولكنه دوما ما يقول ان الفتوى تخصه وحده
فمن الطبيعى عندما يسأل شيخ اخر مخالف له فى الفتوى سيقول ان الفتوى هى رأى صاحبها ولا تمثل جماعة
حتى ان الدكتور على جمعة عندما يفتى فى شىء يقول هذا رأى انا وليس فتوى من دار الافتاء
أولا : أهذه مغالطة كبيرة ، فالافتاء لايجب أن يترك لأى شخص أو جماعة ، ولا حتى المفتى ، فالمفتى يفتى ليس تعبيرا عن رأيه الشخصى ولكن وفقا لدار الافتاء والتى بها مجموعة من العلماء الثقات .
أن السماح لكل فرد أو جماعة بالافتاء ، يوصلنا بداهة الى الفكر الجهادى والتكفير ، و اباحة الدم والعرض ، كما حدث من فتاوى حل دم السادات و فرج فودة وفتاوى تنظيم القاعدة وآخرها الفتاوى ضد البرادعى ويوسف القرضاوى ،


كلام منطقى رائع

جزاك الله خيرا أستاذى الفاضل

aymaan noor
29-09-2011, 10:27 AM
أخي خير الكلام ما قل ودل

ومقوله عمر بن الخطاب رضي الله عنه

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزه في غيره اذلنا الله

بارك الله فيك وجزاك خيرا ، و يبقى السؤال عن الفهم الصحيح للاسلام ، هل هو كل ماجاء فى التراث ام مسايرة العصر الذى نعيش فيه والأخذ مباشرة من النصوص الدينية مع الاسترشاد بما قاله السلف الصالح

Observer
29-09-2011, 09:24 PM
موضوعاتك كلها رائعة ومستنيرة استاذ ايمن

Sofia El-behairy
30-09-2011, 08:57 PM
عظيييييييييييييييييييم

aymaan noor
01-10-2011, 12:32 PM
موضوعاتك كلها رائعة ومستنيرة استاذ ايمن

جزاك الله كل الخير أستاذى محمد فوزى و فى انتظار مشاركاتك القيمة

nioten
01-10-2011, 10:33 PM
بصراحه اشعر انى فى منتدى سياسى بحق جميل جدا هذا المنتدى شكر خااااااااااااااص لكل من فيه ولكل المشرفين
شكرا جزيلا

Specialist hossam
01-10-2011, 11:59 PM
نقد رائع لكن للأسف معظمه مبنى على تصور خاطئ فمثلا : لا يفرق الكاتب بين الجماعة والتيار بالرغم من انه قال انه سيوجه النقد للتيارات ..فالاخوان جماعة وهذا له دلالة اما الجماعات السلفية فأنا مثلا اتمنى ان اكون سلفيا ولكن لا اعلم ان هناك جماعة سلفية!!

فأنا مسلم افهم القرآن والسنة من خير القرون والذى نزل بلغتهم والذين صاحبوا النبى صلى الله عليه وسلم فهل هذا لابد ان يضاده معاداة التطور والاطلاع على الحضارات الاخرى؟!!

السلفيون بفضل الله متواجدون فى جميع المجالات فمنهم الأطباء ومنهم علماء فى الكيمياء والعلوم الطبيعية ومنهم اساتذة جامعات ويقودون السيارات ويستخدمون الهاتف المحمول والحاسب الآلى :)

فلم هذا التصلب الفكرى واتهامهم بأنهم متشددون ومنغلقون ويرفضون اى تطور ...

الحقيقة انهم فقط يفعلون ذلك اذا كان هناك مخالفة للشرع ولا يتنازلون عن اى مبدأ فيه تحليل حرام وا العكس وهذا ما جعل غيرهم يصفهم بالتشدد والجمود ولكن هذا نتاج الانظمة السابقة وافلام.......... التى يصورون فيها السلفى ارهابى متشدد متطرف اصولى رجعى متخلف ....ولكن صدق الله العظيم ...

( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون .)

فهذه سنة الله فى خلقه . يزين الشيطان لأهل الباطل ما هم فيه فيتعدى ذلك الى الصد عن سبيل الله بكل الطرق ولكن هيهات

فليس من يمسك بالسواك كمن يمسك بالسيجار


لى عودة بتفصيل اكبر ونقد من وجهة نظرى لكن مشغول جدا
فلا تنسونى من دعائكم


والى صاحب الموضوع قصدت التنويه وليس اتهامك بشئ
واحترم نقدك بالرغم من خلافى معك كليا

aymaan noor
02-10-2011, 03:32 AM
نقد رائع لكن للأسف معظمه مبنى على تصور خاطئ فمثلا : لا يفرق الكاتب بين الجماعة والتيار بالرغم من انه قال انه سيوجه النقد للتيارات ..فالاخوان جماعة وهذا له دلالة اما الجماعات السلفية فأنا مثلا اتمنى ان اكون سلفيا ولكن لا اعلم ان هناك جماعة سلفية!!

فأنا مسلم افهم القرآن والسنة من خير القرون والذى نزل بلغتهم والذين صاحبوا النبى صلى الله عليه وسلم فهل هذا لابد ان يضاده معاداة التطور والاطلاع على الحضارات الاخرى؟!!

السلفيون بفضل الله متواجدون فى جميع المجالات فمنهم الأطباء ومنهم علماء فى الكيمياء والعلوم الطبيعية ومنهم اساتذة جامعات ويقودون السيارات ويستخدمون الهاتف المحمول والحاسب الآلى :)

فلم هذا التصلب الفكرى واتهامهم بأنهم متشددون ومنغلقون ويرفضون اى تطور ...

الحقيقة انهم فقط يفعلون ذلك اذا كان هناك مخالفة للشرع ولا يتنازلون عن اى مبدأ فيه تحليل حرام وا العكس وهذا ما جعل غيرهم يصفهم بالتشدد والجمود ولكن هذا نتاج الانظمة السابقة وافلام.......... التى يصورون فيها السلفى ارهابى متشدد متطرف اصولى رجعى متخلف ....ولكن صدق الله العظيم ...

( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون .)

فهذه سنة الله فى خلقه . يزين الشيطان لأهل الباطل ما هم فيه فيتعدى ذلك الى الصد عن سبيل الله بكل الطرق ولكن هيهات

فليس من يمسك بالسواك كمن يمسك بالسيجار


لى عودة بتفصيل اكبر ونقد من وجهة نظرى لكن مشغول جدا
فلا تنسونى من دعائكم


والى صاحب الموضوع قصدت التنويه وليس اتهامك بشئ
واحترم نقدك بالرغم من خلافى معك كليا


بارك الله فيك أستاذى الفاضل على تعليقك القيم والذى استفدت منه كثيرا ، فجزاك الله كل الخير
و فى انتظار تعليقك الذى وعدت به ، و ان شاء الله ستجدنى من المنصتين الجيدين الذين يرغبون فى المعرفة مع ملاحظة أنى انا كاتب الموضوع فهو غير منقول من أحد
مرة اخرى بارك الله فيك وجزاك خيرا