مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف \,البكتريا يمكنها علاج حصوات الكلى .


عبد الظاهر السقا
11-03-2008, 11:30 PM
البكتريا يمكنها علاج حصوات الكلى

واشنطن / أعلنت دراسة علمية حديثة أن علاج المرضى بالبكتريا قد يكون وسيلة فعالة لتقليل مخاطر تكون حصوات الكلى.
حيث جاء في هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يحملون بشكل طبيعي، البكتريا من نوع "اوكسالوبكتر فورميجينز" هم الأقل عرضة لمشكلات الكلى بنسبة 70 في المئة.
وصرح الباحثون في جامعة بوسطن، بأنه عن طريق تحليل مجموعة ما بين 247 مريضا يعانون من تكرار تكون حصوات اوكسالات الكالسيوم، كانت النتيجة أن 17 في المئة فقط من مجموعة المرضى هي التي بها ذلك النوع من البكتريا مقابل نسبة 38 في المئة من المجموعة السليمة.
وأعلن "ديفيد كوفمان" رئيس فريق البحث أن تلك النتائج ذات أهمية علاجية كبيرة، ولا يزال احتمال استخدام ذلك النوع من البكتريا كعلاج في مراحل البحث الأولى.
ويقوم الباحثون في جامعة بوسطن الأمريكية بدراسة احتمال استخدام تلك البكتريا كوسيلة "علاج حيوي بدائي".
مع العلم أن بكتريا "اوكسالوبكتر فورميجينز" تعمل على تكسير أملاح الاوكسالات في الأمعاء وهي موجودة بكميات كبيرة في البالغين، وقد أتضح أيضا أن حصوات الكلى هي عبارة عن كتل صلبة تتكون من المواد التي يتخلص منها الجسم في البول، ويتراوح حجمها عادة ما بين مقدار حبة الرمل إلى حجم اللؤلؤة، هي ناعمة أو خشنة وصفراء أو بنية اللون.
وعندما تتكون الحصوة في الكلى، يمكنها الانتقال إلى أجزاء أخرى من الجهاز البولي حيث تبطئ من انسياب البول وتسبب الالتهاب والآلام الشديدة، وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي، وتتكون 80 في المئة من حصوات الكلى من مركب يسمى اوكسالات الكالسيوم.

mR . mOstafa Fathi
12-03-2008, 12:07 AM
بارك الله فيك يا الغالى