مشاهدة النسخة كاملة : التغييرات النفسية للرجال


محمد حسن ضبعون
06-03-2012, 05:35 AM
يحدث تغيير عند الرجال في أوقات معينة
( دورة القمر )




عند اكتمال القمر يكون ساطعاً ويسمى بدراً أي في أيامه 13 - 14 - 15
يصبح عندها جسم الإنسان مليء بالسوائل ويتهيج دمه
وفي هذه الحالة تكون نفسية الشخص متقلبة وغير منتظمة

* لوحظ في ألمانيا وبريطانيا وأمريكا في هذه الفترة يكثر الناس في البارات وأماكن شرب الخمر
وتزداد همجيتهم وتصرفاتهم الغريبة ( متقلبي المزاج )
فأصبحت الشرطة تستعد في هذه الأيام أكثر من غيرها تحسبا لحدوث أي مشكله ما

ثم قام احد العلماء بدراسة الحالة النفسية لدى بعض هؤلاء الناس
وأتضح إن الناس في هذه الفترة تزيد نسبه السوائل الموجودة في أجسامهم مما يؤدي إلى تصرفات غير محمودة

وهنا تتضح الحكمة من صيام الأيام البيض ( 13 - 14 - 15 ) لان الصيام ينشط الجسم مع وجود السوائل في الجسم

* وأيضاً تتضح الحكمة من تحديد أوقات الحجامة في الأيام 17 - 18 - 19
لان في هذه الأيام يكون فيها الدم قد وصل إلي مرحله الهيجان بعدها يبدأ بالسكون

فعلى الأشخاص القياديون التريث في إصدار أي قرارات أو أعمال مصيرية في هذه الأوقات

د.عبدالله محمود
06-03-2012, 10:17 AM
سبحان الله
جزيل الشكر على المعلومات الرائعة
جزاكم الله خيراً

محمد حسن ضبعون
06-03-2012, 06:36 PM
سبحان الله
جزيل الشكر على المعلومات الرائعة
جزاكم الله خيراً
نشكركم جزيل الشكر

صوت العقل
06-03-2012, 07:57 PM
سبحان الله .. كنت اعتقد ان التغيرات النفسية
من سمة النساء .. جزاكم الله خيرا استاذى على المعلومات ..

محمد حسن ضبعون
07-03-2012, 05:19 AM
محاولة لمعرقة نفسية الرجل واكتشافها في إطار علاقته بالمرأة؛ لنعرف اهتماماته ماذا يحب وماذا يكره.
من هي المرأة التي يحبها؟
كيف يجذب الرجل النساء؟
مدى اهتمامه بالرومانسية؟
متى يلجأ للزواج بأخرى ولماذا؟
كيف يريد الرجل أن تعامله زوجته؟
أكثر صفة يحبها الرجل وأكثر صفة يكرهها؟
غيرة الرجل وغيرة المرأة، الرجل الخائن والكذاب، الرجل الغامض، الرجل الأفاق، غيرة الزوج من نجاح زوجته، الرجل الجميل، الرجل الرغاي خارج المنزل الأبكم داخله، الرجل الحنون قبل الزواج غير مبال بعد الزواج، ماذا يطلب آدم من حواء؟ يجيب عن هذه الأسئلة الدكتور أشرف سليم طبيب أمراض نفسية وعصبية بجامعة القاهرة.
الرجل يحب:
ـ يبحث عن رزقه
ـ يكفي منزله
ـ السلطة
وهذه نظريات نفسية، والنظريات الإنسانية توضح أن هناك تدرجا في الحاجات للإنسان عند المستوى الأدنى تكون غرائز الإنسان وحاجاته في المحافظة على رضائه الجسماني، أي أن يبحث عن لقمة العيش؛ لكي يستطيع القيادة عند إشباع هذه الحاجات النفسية الدافعة لإشباع الحاجات النفسية والاجتماعية، يريد الآن احترام الناس له. عند المستوى الأعلى، عند اكتساب قمة الخبرة يبحث عن السلطة والقوة.
الرجل يكره:
ـ عدم وجود القوامة.
ـ عدم القدرة على الصرف.
ـ عدم احترام الناس له.
يريد أن يشعر من كل من حوله خاصة زوجته بأنه مصدر قوة.
ومن هي المرأة التي يحبها؟
- يوجد مركز للحب موجود في المخ، فهناك شخصية معينة ضمن الشخصيات كلها هي التي تنطبق عليها المواصفات الموجودة في خياله، فمن يوم الولادة إلى أن يصل إلى 12 سنة يبدأ تكوين شخصية المرأة في خيال الرجل، وهذه الشخصية التي تكونت في مركز الحب حسبما غرزته الأم من الصغر في الطفل تبدأ بتكوين الشخصية التي يريد أن يحبها.
وهناك مواصفات عامة للمرأة التي يحبها الرجل وهي: الرومانسية– احترام الرجل– احترام الحياة الزوجية– التدين– تريد الإنجاب، وهذه نقطة لا نختلف عليها، والمرأة ذات الدين تشمل كل شيء؛ لأنها تعرف ما هي الأخلاق وكيف تعامل زوجها، وكيف تحبه وتحترمه؟.
كيف يجذب النساء؟
ـ يكون ذلك بالعقل والمال، وتوجد أشياء أخرى يضيفها علماء النفس مثل: الشكل والمظهر، ولكنها تأتي بعد العقل والمال، ولذلك الوسامة هي آخر شيء، فللرجل قياسات أخرى لذلك نجد أجمل نساء العالم أحبوا رجالا لا يتسمون بالوسامة، فالسيدة كلما كانت جميلة تحب في الرجل العقل والمال والشخصية.
متى يلجأ للزواج بأخرى ولماذا؟
ـ إذا كانت زوجته غير مهتمة به، أو بالمنزل وغير عاطفية، وهناك نواح أخرى كثيرة منها أن تكون نكدية فلا يمكن أن تكون المرأة تكفيه من كل شيء، وهو يبحث عن أخرى إلا إذا كان مختلا أو قليل العقل أو زير نساء، أو توجد نواحي قصور في تربيته في طفولته، فالطفل منذ ولادته إلى سن 12 إذا كان لديه اضطراب أو مشكلة في التربية ينشأ مترددا، وينتقل من امرأة لأخرى، كما توجد الشخصية الهستيرية التي إذا شعرت بعدم الأمان تبحث عنه مع شخص آخر، كذلك يجب على المرأة أن يكون أسلوبها جذابا معه، وتشعره دائما بأهميته وتسمعه كأنه شيء كبير جدا بالنسبة لها، تقول له أطيب الكلام.
مدى اهتمامه بالرومانسية؟
ـ الرجل يهمه جدا الرومانسية والتي تكسب دائما، هي المرأة الرومانسية، وليس شكلها فيمكن أن تكون شديدة الجمال، ولكن دميمة الخلق والعكس صحيح.
كيف يريد أن تعامله زوجته؟
أولا ـ عندما يأتي الزوج للمنزل فلا تقابله بالمشاكل، ولكن بعد أخذ قسط من الراحة تحكي لـه؛ حتى لا يكره دخول المنزل، ويجب أيضا اختيار الوقت المناسب لطلب شيء.
ثانيا ـ يجب أن يكون هناك جو رومانسي في المنزل، فالرجل ليس مصدر الإنفاق فقط.
ثالثا ـ التجمل لـه والاستعداد لمقابلته، فلا تتزيني للخروج فقط؛ لكي لا ينظر لامرأة أخرى.
أكثر صفة يحبها، وأكثر صفة يكرهها؟
ـ أكثر صفة يحبها هي أن تشعره زوجته بأنوثتها، وبأنها ليست مسترجلة، وأنه شيء كبير جدا، وأنها أضعف منه وأكثر صفة يكرهها أنه يشعر بأنها نِِدّ لـه، وأنها مسترجلة، فالقوة ليست أن تساوي نفسها بالرجل، فبالهدوء تستطيع أن تجعله يمشي خلفها، ويجب أن تأخذه بالمنطق؛ لكي تفهمه مدى صحة رأيها، فكلما كانت أعلى عقلا تستوعب الآخر، وتستطيع أن تحور رأيه لرأيها، والعقل الأذكى هو الذي يستطيع أن يمتلك، فالرجل يحب أن تسمعه زوجته، وأكثر كلمة مكروهة ومرفوضة هي «أنا مثلي مثلك».
الخائن والكذاب؟
ـ هو شخصية ضد المجتمع، فالرجل الخائن أو الكذاب خائن العهد مع زوجته أو كذب عليها، فانحرافه يبدأ من الصغر، وسببه سوء في التربية، فكما أكدنا أن الطفل منذ ولادته إلى سن 12 سنة تتشكل شخصيته خلال هذه الفترة، وهي التي يضطرب فيها سلوكه والكثير من صفاته بشكل مضاد للمجتمع، وكذبه وسيلة للتبرير ويخون ويصبح عدوانيا ويضايق من حوله ويكون كثير الشجار مع زوجته؛ لكثرة كذبه ويتذمر ويسرق، فالأم تلعب دورا مهما جداً في تربية الشخصية، فأم لديها اضطراب تربي ابنا مضطربا، وقد يكون سبب الخيانة عوامل بيولوجية: أسباب وراثية، عوامل اجتماعية، اضطراب الجو العاطفي داخل الأسرة بين الأب والأم، غياب القدوة من نساء في المجتمع، الظروف الاقتصادية الضاغطة. كل ذلك يؤدي إلى إنسان خائن لا يواجه ويكذب، وأهم عامل في اضطراب السلوك غياب السلطة الرادعة أي السلطة العليا التي توجه الإنسان، وهذه السلطة تتمثل في قيم المجتمع والوالدين، فإذا كانت الأنا الأعلى أو السلطة العليا منهارة تؤدي لذلك فيجب أن نعلمه وننبهه باستمرار، ومحاولة مواجهته حتى الخيانة يجب أن تواجه.ولكن يجب المسامحة مع العقاب؛ حتى لا يكرر هذا السلوك، ويمكن تجنب هذا السلوك من البداية عن طريق استقرار الأسرة واتحادها، والأم هي الحصن الأول الدفاعي للأسرة؛ لذلك يجب أن نقي الأطفال من البداية؛ لكي لا يكون الرجل خائنا أو كاذابا.
غيرة الزوج من نجاح زوجته؟
ـ إذا كانت المرأة ناجحة في عملها فهي تمتلك رجاحة العقل، وطبيعة الرجل والنفس الإنسانية أن يكون هو ناجحا عن زوجته، ولكن ليس من المفترض أن يدفعها للخلف، الحل أنه يجب أن يصلح من نفسه، وأن يكون مساويا زوجته؛ لذلك عند الاختيار يجب أن يكون هناك تناسب بين الزوجة وزوجها، يجب وجود صفات متناسقة تجعلهما يستمران.
ناكر الجميل؟
ـ نكران الجميل شيء سيئ ومرفوض. هذا الشخص يكون به خلل معين في الشخصية والحل في مواجهته.
الرغاي خارج المنزل أبكم داخله؟
ـ من المفترض في الزوج أن يكون اجتماعيا ومرحا وذا وجه سمح؛ لكي يحبه أولاده وليكون صديقا لهم ويستطيع استيعابهم فإذا استوعب الأب الأولاد داخل المنزل فلن يخرجوا عن سيطرته.
الحنون قبل الزواج غير مبال بعد الزواج؟
ـ هنا حدث خلل من الزوجة فتبحث عن أسبابه وتصلحه.
ماذا يطلب منها؟
ـ من المهم جداً أن تتفهم زوجها وأن تعرف نقاط ضعفه؛ حتى تستطيع استيعابه ويجب أن تعلم ما هي الأشياء التي يحبها وماذا يكره؛ حتى تتحدث معه، وتبدأ معه الحديث؛ لتحاول أن تزيل عبء المنزل عليه فلا تهتم بمظهرها فقط ولا تهتم بالمنزل فقط ولكن حاولى تقسيم وقتك

محمد حسن ضبعون
07-03-2012, 05:22 AM
لو سألنا أي من أعضاء الحركات النسائية أو أنصار حرية المرأة عن رأيه"ها" فيما قاله المتنبي ، وهل هو قدح أم مدح لما تردد"ت" في الإجابة أنه يحمل إهانة ما بعدها إهانة للمرأة ، فهو يقول إنها وإن كانت أنثى إلا أن عقلها ليس بعقل أنثى ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍، يبقى أن نشير إلى أن المتنبي قد قال ذلك في سياق حزنه وإبداء إعجابه وإكباره وتقديره لأعز من عرف وهي أخت سيف الدولة ، ولم يجد ما يمدحه بها أفضل من أن يقول أن عقلها ليس عقل أنثى ، ولو عدنا للماضي أكثر قليلاً ونظرنا لما قاله الإمام علي كرّم الله وجهه في معرض ذمه لمن خذلوه " يا أشباه الرجال ولارجال حُلومُ الأطفال وعقول ريات الحجال " معيرا إياهم بعقولهم الأنثوية .
على مر الزمن تباينت وجهات النظر تجاه الاختلاف بين المرأة والرجل فمنهم من رد ذلك إلى المجتمع الرجولي وسيطرة الذكر وتداعياتها ، ومنهم من رأى أن مصدر الفرق بيولوجي .
بداية لا بد لنا من إلقاء نظرة قريبة عن الدماغ البشري ومن ثم نحاول الوصول إلى الفرو قات في دماغ الذكر والأنثى ، وطريقة عمل كل منها ، وهل هذا بفعل التباين الاجتماعي أم هو صانع هذا التباين .
يتكون الدماغ البشري من حوالي 100 مليار خلية تتصل ببعضها عبر شبكة بالغة التعقيد من الحبال العصبية ، ويصل عدد نقاط الاتصال على كل خلية حوالي 10 آلاف نقطة اتصال ، وهذه الأرقام تعطينا فكرة عن تعقيد عمل هذه الشبكة .
وتتجمع معظم هذه الخلايا لتشكل القشرة الدماغية ويتباين تركيزها وكثافتها في المناطق المختلفة لتشكل مجموعات عمل مختلفة تكون بمجموعها مجمل عمل الدماغ ، وهو ما يسمى بالعقل ، ويقسم الدماغ مناصفة إلى قسمي رئيسي الأيمن والأيسر ، ويقسم كل منهما إلى مجموعة فصوص ، الجبهي والصدغي والجانبي … الخ ، يؤدي تجمع الخلايا في كل منها جملة وظيفية تتكامل مع الوظائف الأخرى ، فمثلاً يعنى الفص الجبهي بالحركة العضلية الإرادية في حين تعنى مقدمته بطبيعة الميول الشخصية للفرد ، فيما يقوم الفص الجانبي بوظيفة التحسس ، ويشتمل الفص الصدغي على الجهاز الحافي المسؤول عن العواطف والغرائز ، ويعتبر قسم الدماغ المحتوي لمراكز الكلام هو الجزء المسيطر ، وهو على الأغلب الجزء الأيسر في مستعملي اليـد اليمنى ، مما يؤشر على أهمية اللغة في تكوين السلوك البشري ، ويذكرنا بالحديث النبوي الكريم " المرء بأصغريه قلبه ولسانه "
بقي أن نعرف أنه فيما يتحدُ عدد خلايا الدماغ جينياً وخلقياً فإن الصلة بين هذه الخلايا تتكون بفضل التجربة البشرية بين البشر فيما بعضهم ، وبينهم وبين البيئة وما يحتمل في داخل الفرد الواحد ، ولعل كل تجربة خاصة أو ذات مغزى تخلق شبكتها وخطوطها الخاصة وتخزن في الذاكرة مما يمكن استرجاعها عن طريق الذاكرة ، وكلما كانت التجربة أكبر وأكثر عمقاً كان ما تؤسسه داخل الدماغ وما ترسمه من خطوط أكثر وضوحاً ، ولعل فيما يقال أدبياً أن الأيام تحفرأثرها على الدفاع البشري له جانب كبير من الصحة ، وإذا كان الدماغ هو الجهاز فإن العقل يشكل الوظيفة الكلية ، وفي اللغة العربية فإن العقل يعني الربط والنهي والسيطرة والتحكم وقد ورد في لسان العرب"العاقل الذي يحبس نفسه ويردها عن هواها" ، وهو ما يشابه المفهوم الفرويدي للانا والانا العليا ، وقد لامس الشاعر الكبير المعري هذا المفهوم حين قال :
نهاني عقلي عن أشياء كثيرة
وطبعي إليها بالغريزة جاذب
موضحاً بذلك الدور الكابح للعقل على الغرائز والموائم بالتالي للرغبات الملّحة مع الواقع المتاح .
وفي الفقه الإسلامي وردت كلمة عقل بالترادف أحيانا وبالدلالة الجزئية أحيانا أخرى مع ,قلب,روح, ونفس, فقد ورد في الذكر الحكيم"إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد" وقلب هنا بمعنى عقل.وقد روي عن ابن عباس انه قال: لكل إنسان نفسان, إحداهما نفس العقل الذي يكون به التمييز, والأخرى نفس الروح الذي به الحياة.
وعودة لموضوعنا فإذا ما ألقينا نظرة مقارنة على عقل الرجل والمرأة فإننا نجد الفروق تتكون على النحو التالي : يزيد عدد الخلايا في عقل الرجل عن تلك في عقل المرأة بحوالي 4% في حين تزداد بشبه شبكات الاتصال في عقل المرأة أكثر من الرجل ، وهذا يعني بالواقع العملي أن النساء أكثر تأثراً بالتجارب من الرجال وأكثر احتفاظا بها ، وتذكرا لها وفي العلاقات بين الرجل والمرأة قد يلاحظ الرجل تذكر المرأة للآثار الشخصية للأحداث بما يدهشه أحياناً كأن تذكر بأنه لم يتذكر عيد ميلادها قبل 10 سنوات أو أنه أو أمه قد قالت لها كلمة جارحة في أحد المواقف من سنوات .
وفيما يتعلق بتمايز وظائف عن أخرى نجد أن المناطق المتعلقة باللغة استقبالا أو إرسالاً هي عند المرأة أكبر من الرجل بنحو 13% استقبال و23% إرسال ، في حين أن المناطق المتعلقة بالقياس والأبعاد والتجسيم هي عند الرجل أكثر ، وبهذا نجد في الحياة العملية أن المرأة تميل للتحدث أكثر وشرح المشاكل في حين يميل الرجل للصمت .
وقد تشكو المرأة من أنها لا تجد آذاناً صاغية من زوجها في حين قد يشكو هو من كثرة تدقيقها وحديثها في التفاصيل ، وحتى في المجال العاطفي فإن المرأة تتأثر بحديث الرجل ,بل وحتى في نغمة حديثه, وسلوكه الدافئ أكثر من مظهره "فالأذن تعشق قبل العين أحياناً " ، في حين أن الاستثارة العاطفية عند الرجل تبدأ بالمظهر, وبالمصطلح العلمي فإن الرجل يكون (Visuspatial) في حين أن المرأة (Verbal) .
وفيما يتعلق بالصلة بين الدماغ الأيمن والأيسر نجد أن هذه الصلة أوسع لدى المرأة ولذلك في بعض حالات الجلطات الدماغية المؤثرة على مراكز النطق يكون تأثر المرأة أقل وشفائها أسرع .
وأما الجهاز الحافي (Limbic System) وهو الجهاز المسؤول عن العواطف والغرائز فإن ذلك الجهاز في المرأة أكبر من الرجل وأكثر أثراً على السلوك ، ولذلك فإن المرأة أكثر ملاحظة للتغيرات العاطفية بأي شكل لفظي أو حسي أو حركي ، كما أنها أكثر وأدق تعبيراً عن عواطفها من الرجل كما أنها أكثر قدرة على الارتباط والرعاية ومن الراجح الآن أن الجهاز الحافي مسؤول عن غريزة الأمومة وبغض النظر عن تباين الثقافات لم يعرف ولا يعرف عن أي مجتمع شكل فيه الرجل الراعي الرئيسي للأطفال .
وفي العلاقة بين الرجل والمرأة تحديداً بحد أن الرجل يميل للاستقلالية والسيطرة ، وتمثل قيم التراتبية وحتى العدوانية له أهمية كبرى في حين تميل المرأة إلى أن يقدرها الرجل لذاتها لا لمكانتها الاجتماعية أو لإنجازها ، وهذا لا يعني أن المرأة لا تعنى بالإنجاز وإنما ما تقصده يتعلق بالعلاقة الثنائية .
وقد عزت بعض الدراسات الاجتماعية سيطرة الذكورة وقيمها وتحديداً العدوانية والتراتبية إلى عدة عوامل منها الندرة والصراع على الموارد والانتقال إلى المرحلة الرعوية ، في حين كان يقال أنه في المرحلة السابقة كان تقسيم العمل قائماً على قدرة الرجل العضلية وتفوقه في تقدير الإبعاد والمسافات واستخدام ذلك في الصيد ، وعلى قدرة المرأة الغريزية في البحث عن الأمان والرعاية .
وإذا ما أمعنا النظر في الدراسات الإحصائية المتعلقة بالأمراض النفسيةعلى ضوء الفروق التشريحية و الاجتماعية لوجدنا أن هناك توازناً في الأمراض التي يطغى عليها العامل البيولوجي في حين أن الأمراض المتأثرة بالبيئة وتحديدا الاجتماعية إضافة إلى العامل البيولوجي ، تكون المرأة أكثر تأثراً بها ، فمثلاً مرض الفصام يتساوى انتشاره بين المرأة والرجل في حين أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بالنسبة 1:2 ، بل لوحظ أنه في الأطفال تتساوى النسبة ، بينما يبدأ الفرق بالأتساع بعد سن المراهقة أي بعد اتضاح الدور الاجتماعي لكل منهما مما قد يشير إلى العبء الملقى اجتماعيا على المرأة وأثر ذلك عليها سلباً .
وفيما تشكل محاولات الانتحار في النساء ثلاثة أضعاف مثيلاتها في الرجال فان عدد الرجال الذين يموتون بسبب الانتحار يصل إلى أربع أضعاف عدد النساء ولعل مرد ذلك يرجع إلى *** الأساليب المستخدمة من قبل الرجال كإطلاق النار كما أن الرجال أكثر تحوطاً وأقل تعبيراً عن مشاعرهم ونواياهم.
أمراض القلق تبدو نسبتها في النساء أعلى من الرجال فيما عدا حالات الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي وفي حين تتجه البحوث إلى المزيد من التفسير العضوي لمرض الوسواس القهري, يعزى عدد الرجال المتزايد في الرهاب الاجتماعي إلى كونهم أكثر عرضة للمواقف المرسبة لأعراض الرهاب مثل الخطابة والاجتماعات العامة وما إلى ذلك.
أمراض الطعام مثل الكهام والنهم العصبي وكذلك الأمراض النفسجمية والأعراض التحويلية التي تتسم بالصراع النفسي العميق على مستوى الشخص نفسه ومستوى شخص-شخص ومستوى شخص ظروف يبدو أيضا أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بها من الرجل.
أما حالات الخرف فإن عدد النساء اللواتي يعانين من مرض ألزهيمر مثلاً اكبر من عدد الرجال في حين أن الحالات الحادثة أو الجديدة متساوية ولعل مرد ذلك إلى أن معدل أعمار النساء أطول من الرجال, وفي السابق كان يعتقد أن السبب يكمن في أن عدد خلايا دماغ المرأة اقل بنسبة 4% إلا أن هذا الأمر يبدو بحاجة إلى المزيد من الاستقصاء على المستويين البيولوجي والإحصائي.
وبعد...أين ينتهي البيولوجي وأين يبدأ الثقافي والاجتماعي والبيئي؟؟ وكيف يؤثر كل في الآخر ؟ وأيهما السبب وأيهما النتيجة ؟ .. سؤال طرح نفسه على العقل البشري بأكثر من شكل وعلى مر العصور من الجبر والقدر الى الجينات والبيئة

محمد حسن ضبعون
07-03-2012, 05:30 AM
أساسيات في فهم نفسية الرجل
1- الرجل يفكر ويشعر بطريقة مختلفة عن المراة (لا تعاملي الرجل بنفسية المرأة )
2- من الصعب أن يستمع للمرأة وهي غير سعيدة .
3- عندما يصمت انشغلي بشي آخر حتى يبدأ هو في الحديث (لا تتوقعي انه يكرهك ).
4- عندما تتحدثين معه عن مشاعر سلبية قولي " ليس غلطتك " واستمري في الحديث.
5- لا تتوقعي أن يفاتحك في مشكلاتك ، خذي زمام المبادرة .
6- المال بالنسبة له لحاجة وحل المشكلات (قللي من المطالب المالية بقدر الأماكن)
7- عدم الإلحاح في الطلب (لا تتذمري من عدم تحقيق المطالب ) .
8- يقدر في المرأة ما يلي : قبول عذره بصدق ، تحمله عندما يكون في حالة سليبة ولا تحاول تغييره .
9- على المرأة أن تستمع بحياتها بدون الاعتماد على الرجل (الرجل احد الالويات وليس كل شيء ).
10- يفسر عبارات المراة التالية بشكل خاطيء :
لماذا تأخرت ؟ يفسرها "أنت غير مسئول "الحياة مملة ...يفسرها "تشتكي مني "ما تسمعني ...أهملتني ...لا نخرج ابد ...ما تشتري لي شيء...( يفسرها بشكل سلبي )
11- اطلبي الخدمة من الرجل في الوقت المناسب بدون تعسف أو استياء .
12- عندما يقول "لا" تقبلي بلطف وبدون استياء
13-احترام تفكير ه وآراءه ( اكبر هدية تقدم للرجل ).
14- الثقة به وبكفاءته وإنجازاته و اكثري من مدحها فيه .
15- التسليم بما يقول والمناقشة اللطيفة بعد ذلك .
16- عندما يصمت الرجل سواء قبل الحديث أ وبشكل مفاجيء ( لا تفسريه بأشياء سيئة لأنه من طبيعته)
17- يهتم بالأفعال أكثر من المشاعر (لهذا لا تتوقعي أن يقول عبارات الحب والمديح بشكل مستمر )
18- ينظر للأمور بشكل عام وليس بالتفصيل (لهذا أعطيه نهاية القصة أولا ثم تحدثي في التفاصيل)
19- ابتعدي عنه عندما يتضايق (لا يستطيع الاستماع في هذه اللحظة ، لا تعطين اقتراحات ، انشغلي بشيء آخر ...).
20- عندما يستمع إليك يعطي الحلول مباشرة (وهو بعكس المرأة التي تريد الاستماع فقط )
21- اشكريه على استماعه لمشكلتك بعد كل مدة من الحديث .
22- إذا كان كلامك جارحا بوحي لأمراه أخرى أو شخص آخر أو اكتبي المشكلة بالتفصيل ثم مزقي الورقة .
23- عندما يرفض الرجل طلبك ، تقبلي وانتظري سوف يغضب قليلا ثم يوافق .
24- أفضل وقت لتقديم النصيحة له عندما يطلبها.

محمد حسن ضبعون
07-03-2012, 02:38 PM
البصل يجلب السعادة ويمنع هشاشة العظام

لم تعد الشيكولاتة أكثر المأكولات التي تجلب السعادة، فقد تحولت تلك المقولة الشائعة إلى أسطورة بعد أن كشفت دراسة بريطانية عن قائمة غذائية تضم أكثر المأكولات التى تجلب السعادة للإنسان ويتصدّرها البصل. وأكدت الدراسة أن البصل هو أكثر المأكولات التى تجلب السعادة والسرور، يليه الجزر، الفول، الموز، والبطاطس.
وأجريت هذه الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلى إكسبريس" على 100 من السلع الغذائية الأساسية لمعرفة مدى السعادة التى تجلبها المأكولات وبأسعار منخفضة.
ومن الغريب أن البصل تصدر رغبات المبحوثين فى قائمة المأكولات اللذيذة التى تجلب السعادة مثل الشيكولاتة، البطاطس، والكعك، حيث تبددت هنا الأسطورة القائلة بأن الشيكولاتة هي سر السعادة.


http://www.a3a5.com/nov.11.2010/a3a5.com-13310786151.jpg


في سياق غير بعيد، كشف بحث طبي جديد أجراه علماء في سويسرا عن مركب طبيعي في البصل فعال في تقوية العظام وتقليل خطر إصابتها بالترقق والهشاشة، حيث قال باحثون في جامعة بيرن، إن هذا المركب أثبت فعاليته في تقليل الخسارة العظمية عند استخدامه على خلايا العظم المستخلصة من الفئران المخبرية، ما يدل على أن تناول البصل باستمرار يمنع هشاشة العظام، خصوصا عند السيدات المسنات الأكثر عرضة للإصابة.
كما وجد الباحثون بعد تحليل المركبات الكيميائية النشطة الموجودة في البصل الأبيض، أنها أكثر مركب مسؤول عن تقليل الخسارة العظمية هو الـ (جي. بي. سي. إس)، ولاحظ الباحثون بعد عزل مجموعة من خلايا العظم وتعريضها لهرمون (باراثايرويد) المنشط لخسارة العظام، ثم تعريض بعضها للمركب، أنه قام المركب بمنع فقدان المعادن العظمية بصورة كبيرة، خصوصا الكالسيوم، وذلك بمقارنتها مع الخلايا التي لم تتعرض له، فالعظام في الحالة الطبيعية تشبه قطعة الإسفنج المليء بالمسامات الصغيرة، وفي حالة الإصابة بهشاشة العظام يقل عدد المسامات وتصبح العظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها، وبالتالي يمكن أن تنكسر بمنتهى السهولة.
والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي عظام الورك والفخذ، والساعد والعمود الفقري. كما أفادت الدراسة أن تناول البصل الأخضر يعد أفضل وقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب خاصة السكتة القلبية، حيث يحتوي البصل الأخضر على مادة (البلوتين) التي توجد أيضا في الشاي بمختلف أنواعه، وفي التفاح ولكن بنسب أقل عن تلك الموجودة في البصل الأخضر، وأوضحت الدراسة أن تناول كمية تراوح بين 100 إلى 200 جرام من البصل الأخضر بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع له فائدة كبيرة تشبه فعل السحر.

محمد حسن ضبعون
08-03-2012, 04:02 PM
صفات يحبها الرجل
في زوجته
هذه صفات يريدها الرجل بل ويرغبها ويطمح أن تكون في زوجته تعمل بها وتتصف بها :
1- طاعة الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ، وطاعة رسوله صلى الله علية وسلم ،وأن تكون صالحة .
2- أن تحفظه في نفسها وماله في حالة غيابه .
3- أن تسره إذا نظر إليها ، وذلك بجمالها الجسماني والروحي والعقلي ، فكلما كانت المرأة أنيقة جميلة في مظهرها
كلما ازدادت جاذبيتها لزوجها وزاد تعلقه بها.
4- أن لا تخرج من البيت إلا بإذنه.
5- الرجل يحب زوجته مبتسمة دائماً .
6- أن تكون المرأة شاكرة لزوجها ، فهي تشكر الله على نعمة الزواج الذي أعانها على إحصان نفسها ورزقت بسببه الولد ، وصارت أماً.
7- أن تختار الوقت المناسب والطريقة المناسبة عند طلبها أمر تريده وتخشى أن يرفضه الزوج بأسلوب حسن وأن تختار الكلمات المناسبة التي لها وقع في النفس.
8- أن تكون ذات خلق حسن .
9- أن لا تخرج من المنزل متبرجة.
10- أن لا ترفع صوتها على زوجها إذا جادلته.
11-أن تكون صابرة على فقر زوجها إن كان فقيراً ، شاكرة لغناء زوجها إن كان غنياءً .
12- أن تحث الزوج على صلة والدية وأصدقائه وأرحامه.
13- أن تحب الخير وتسعى جاهدة الى نشره.
14- أن تتحلى بالصدق وأن تبتعد عن الكذب.
15- أن تربي أبنائها على محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن تربيهم كذلك على احترام والدهم وطاعته وأن لا تساعدهم على أمر يكرهه الزوج وعلى الاستمرار في الأخطاء .
16- أن تبتعد عن الغضب ولانفعال .
17- أن لا تسخر من الآخرين وأن لا تستهزئ بهم .
18- أن تكون متواضعة بعيدة عن الكبر والفخر والخيلاء .
19- أن تغض بصرها إذا خرجت من المنزل .
20- أن تكون زاهدة في الدنيا مقبلة على الآخرة ترجوا لقاء الله .
21- أن تكون متوكلة على الله في السر والعلن ، غير ساخطة ولا يائسة.
22- أن تحافظ على ما فرضه الله عليها من العبادات.
23- أن تعترف بأن زوجها هو سيدها، قال الله تعالى ( وألفيا سيدها لدى الباب).
24- أن تعلم بأن حق الزوج عليها عظيم ،أعظم من حقها على زوجها .
25- أن لا تتردد في الاعتراف بالخطاء، بل تسرع بالاعتراف وتوضح الأسباب دعت إلى ذلك.
26- أن تكون ذاكرة لله ، يلهج لسانها دائماً بذكر الله .
27- أن لا تمانع أن يجامعها زوجها بالطريقة التي يرغب والكيفية التي يريد ما عدا في الدبر.
28- أن تكون مطالبها في حدود طاقة زوجها فلا تثقل عليه وأن ترضى بالقليل .
29- أن لا تكون مغرورة بشبابها وجمالها وعلمها وعملها فكل ذلك زائل .
30- أن تكون من المتطهرات نظيفة في بدنها وملابسها ومظهرها وأناقتها.
31- أن تطيعه إذا أمرها بأمر ليس فيه معصية لله ولا لرسوله صلى الله عليه وسلم .
32- إذا أعطته شئ لا تمنه عليهdaboon.
33- أن لا تصوم صوم التطوع إلا بإذنه .
34- أن لا تسمح لأحد بالدخول بمنزله في حالة غيابه إلا بإذنه إذا كان من غير محارمها ، لان ذلك موطن شبه .
35- أن لا تصف غيرها لزوجها ،لان ذلك خطر عظيم على كيان الأسرة.
36- أن تتصف بالحياء daboon.
37- أن لا تمانع إذا دعاها لفراشه .
38- أن لا تسأل زوجها الطلاق ،فإن ذلك محرم عليها .
39- أن تقدم مطالب زوجها وأوامره على غيره حتى على والديّها .
40- أن لا تضع ثيابها في غير بيت زوجها .
41- أن تبتعد عن التشبه بالرجال .
42- أن تذكر زوجها بدعاء الجماع إذا نسئ .
43- أن لا تنشر أسرار الزوجية في الاستمتاع ال***ي ،ولا تصف ذلك لبنات ***ها.
44- أن لا تؤذي زوجها daboon.
45- يرغب الرجل في زوجته أن تلاعبه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه (هلا جارية تلاعبها وتلاعبك )
46- إذا فرغا من الجماع يغتسّلا معاً ،لأن ذلك يزيد من أواصر الحب بينهما ، قالت عائشة رضي الله عنها
(( كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ، تختلف أيدينا فيه ، من الجنابة)).
47- أن لا تنفق من ماله إلا بإذنه .
48- إذا كرهت خلقاً في زوجها فعليها بالصبر ، فقد تجد فيه خلق آخر أحسن وأجمل ، قد لا تجده عند غيره إذا طلقها.
49- أن تحفظ عورتها إلا من زوجها .
50- أن تعرف ما يريد ويشتهيه زوجها من الطعام ،وما هي أكلته المفضلة.
51- أن تكون ذات دين قائمة بأمر الله حافظة لحقوق زوجها وفراشه وأولاده وماله ، معينة له على طاعة الله، إن نسي ذكرته وإن تثاقل نشطته وإن غضب أرضته.
52- أن تشعر الرجل بأنه مهم لديها وإنها في حاجة إلية وإن مكانته عندها توازي الماء والطعام،
فمتى شعر الرجل بأن زوجته محتاجة إليه زاد قرباً منها ، ومتى شعر بأنها تتجاهله وإنها في غنى عنه سواء الغنى المالي أو الفكري ،فإن نفسه تملها.
53- أن تبتعد عن تذكير الزوج بأخطائه وهفواته، بل تسعى دائماً إلى استرجاع الذكريات الجميلة التي مرت بهما والتي لها وقع حسن في نفسيهما.
54- أن تظهر حبها ومدى احترامها وتقديرها لأهل زوجها، وتشعره بذلك، وتدعوا لهم أمامه وفي غيابه، وتشعر زوجها كم هي سعيدة بمعرفتها لأهله ، لأن جفائها لأهله يولد بينها وبين زوجها العديد من المشاكل التي تهدد الحياة الزوجية.
55- أن تسعى إلى تلمس ما يحبه زوجها من ملبس ومأكل وسلوك ، وأن تحاول ممارسة ذلك لأن فيه زيادة لحب الزوج لزوجته وتعلقه بها.
56- أن تودعه إذا خرج خارج المنزل بالعبارات المحببة إلى نفسه، وتوصله إلى باب الدار وهذا يبين مدى اهتمامها بزوجها،ومدى تعلقه به.
57- إذا عاد من خارج المنزل تستقبله بالترحاب والبشاشة والطاعة وأن تحاول تخفيف متاعب العمل عنه.
58- أن تظهر حبها لزوجها سواء في سلوكها أو قولها وبأي طريقة مناسبة تراها.
59- أن تؤثر زوجها على أقرب الناس إليها، حتى لو كان ذلك والدها.
60- إذا أراد الكلام تسكت ، وتعطيه الفرصة للكلام ، وأن تصغي إليه ، وهذا يشعر الرجل بأن زوجته مهتمة به .
61- أن تبتعد عن تكرار الخطأ ، لأنها إذا كررت الخطأ سوف يقل احترامها عند زوجها.
62- أن لا تمدح رجلاً أجنبياً أمام زوجها إلا لصفة دينية في ذلك الرجل ، لأن ذلك يثير غيرة الرجل ويولد العديد من المشاكل الأسرية ، وقد يصرف نظر الزوج عن زوجنه.
63- أن تحتفظ بسره ولا تفشي به وهذا من باب الأمانة.
64- أن لا تنشغل بشيء في حالة وجود زوجها معها ، كأن تقرأ مجلة أو تستمع الى المذياع بل تشعر الزوج بأنها معه قلباً وقالباً وروحاً.
65- أن تكون قليلة الكلام ،وأن لا تكون ثرثارة ، وقديماً قالوا إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب .
66- أن تستغل وقتها بما ينفعها في الدنيا والآخرة ، بحيث تقضي على وقت الفراغ بما هو نافع ومندوب ، وان تبتعد عن استغلال وقتها بالقيل والقال والثرثرة والنميمة والغيبة .
67- أن لا تتباها بما ليس عندها.
68- أن تكون ملازمة لقراءة القرآن الكريم والكتب العلمية النافعة ، كأن يكون لها وردٌ يوميٌ.
69- أن تجتنب الزينة والطيب إذا خرجت خارج المنزل .
70- أن تكون داعية إلى الله سبحانه وتعالى والى رسوله صلى الله عليه وسلم تدعو زوجها أولاً ثم أسرتها ثم مجتمعها المحيط بها ، من جاراتها وصديقاتها وأقاربها.
71- أن تحترم الزوجة رأي زوجها ، وهذا من باب اللياقة ولاحترام.
72- أن تهتم بهندام زوجها ومظهره الخارجي إذا خرج من المنزل لمقابلة أصدقائه ، لأنهم ينظرون الى ملابسه فإذا رأوها نظيفة ردوا ذلك لزوجته واعتبروها مصدر نظافته ولاعكس.
73- أن تعطي زوجها جميع حقوق القوامة التي أوجبها الله سبحانه وتعالى عليها بنفس راضية وهمة واضحة بدون كسل أو مماطلة وبالمعروف.
74- أن تبتعد عن البدع والسحر والسحرة والمشعوذين لأن ذلك يخرج من الملة وهو طريق للضياع والهلاك في الدنيا والآخرة .
75- أن تقدم كل شي في البيت بيدها وتحت رعايتها ، كالطعام مثلاً ، وأن لا تجعل الخادمة تطبخ وكذلك التي تقدم الطعام لأن اتكال المرأة على الخادمة يدمر الحياة الزوجية ويقضي عليها ويشتت الأسرة.
76- أن تجتنب الموضة التي تخرج المرأة عن حشمتها وآدابها الإسلامية الحميدة .
77- أن ترضي زوجها إذا غضب عليها بأسرع وقت ممكن حتى لا تتسع المشاكل ويتعود عليها الطرفين وتألفها الأسرة .
78- أن تجيد التعامل مع زوجها أولا ومع الناس الآخرين ثانياً.
79- أن تكون الزوجة قدوة حسنة عند زميلاتها وصديقاتها، يضرب بها المثل في هندامها وكلامها ورزانتها وأدبها وأخلاقها .
80- أن تلتزم بالحجاب الإسلامي الشرعي،وتتجنب لبس البرقع والنقاب وغير ذلك مما انتشر في الوقت الحاضر.
81- أن تكون بسيطة،غير متكلفة، في لبسها ومظهرها وزينتها .
82- أن لاتسمح للآخرين بالتدخل في حياتها الزوجية، وإذا حدثت مشاكل في حياتها الزوجية، تسعى إلى حلها بدون تدخل الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء.
83- إذا سافر زوجها لأي سبب من الأسباب ، تدعوا له بالخير والسلامة ،وأن تحفظه في غيابه، وإذا قام بالاتصال معها عبر الهاتف لاتنكد عليه بما يقلق باله، كأن تقول له خبراًسيئاً، إنما المطلوب منها أن تسرع إلى طمأنته ومداعبته وبث السرور على مسامعه، وأن تختار الكلمات الجميلة التي تحثه على سرعة اللقاء.
84- أن تستشير زوجها في أمورها الخاصة والعامة،وأن تزرع الثقة في زوجها وذلك باستشارتها له في أمورها التجارية (إذا كانت صاحبة مال خاص بها )، لأن ذلك يزيد من ثقة واحترام زوجها لها.
85- أن تراعي شعور زوجها،وأن تبتعد عما يؤذيه من قول أو فعل أو خلق سيئ.
86- أن تحبب لزوجها وتظهر صدق مودتها له ،والحياة الزوجية التي بدون كلمات طيبة جميلة وعبارات دافئة ، تعتبر حياة قد فارقتها السعادة الزوجية.
87- أن تشارك زوجها في التفكير في صلاح الحياة الزوجية وبذل الحلول لعمران البيت.
88- أن لا تتزين بزينة فاتنة تظهر بها محاسن جسمها لغير زوجها من الرجال ، حتى لوالدها وإخوانها.
89- إذا قدم لها هدية تشكره، وتظهر حبها وفرحها لهذه الهدية، حتى وأن كانت ليست بالهدية الثمينة أو المناسبة لميولها ورغبتها ، لأن ذلك الفرح يثبت محبتها لدى الزوج
وإذا ردت الهدية أو تذمرت منها فإن ذلك يسرع بالفرقة والحقد والبغض بين الزوجين .
90- أن تكون ذات جمال حسي وهو كمال الخلقة، وذات جمال معنوي وهو كمال الدين والخلق، فكلما كانت المرأة أدين وأكمل خلقاً كانت أحب إلى النفس وأسلم عاقبة.
91- أن تجتهد في معرفة نفسية زوجها ومزاجيته، متى يفرح ، ومتى يحزن ومتى يغضب ومتى يضحك ومتى يبكي، لأن ذلك يجنبها الكثير والكثير من المشاكل الزوجية.
92- أن تقدم النصح والإرشاد لزوجها ، وأن يأخذ الزوج برأيها، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتنا فقد كان يأخذ برأي زوجاته في مواقف عديدة.
93- أن تتودد لزوجها وتحترمه، ولا تتأخر عن شيء يجب أن تتقدم فيه، ولا تتقدم في شيء يحب أن تتأخر فيه.
94- أن تعرف عيوبها ، وأن تحاول إصلاحها ،وأن تقبل من الزوج إيضاح عيوبها ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( رحم الله إمراً أهدا إلي عيوبي)، وفي ذلك صلاح للأسرة.
95- أن تبادل زوجها الاحترام والتقدير بكل معانيه.
96- أن تكون شخصيتها متميزة، بعيدة عن تقليد الآخرين ، سواء في لبسها أو قولها أو سلوكها بوجه عام.
97- أن تكون واقعية في كل أمورها.
98- أن تخرج مع زوجها للنزهة في حدود الضابط الشرعية،وأن تحاول إدخال الفرح والسرور على أسرتها.
99- الكلمة الحلوة هي مفتاح القلب ، والزوج يزيد حباً لزوجته كلما قالت له كلمة حلوه ذات معنى ومغزى عاطفي ، خاصة عندما يعلم الزوج بأن هذه الكلمة الجميلة منبعثة بصدق من قلب محبdaboon.

lugyn math
07-04-2012, 11:08 AM
بسم الله ما شاء الله عاوزين بأة إيه من الزوج لتحبه زوجته أكيد 100 نصيحة!!!!!!!!!!!!!!

محمد حسن ضبعون
07-04-2012, 11:38 AM
بسم الله ما شاء الله عاوزين بأة إيه من الزوج لتحبه زوجته أكيد 100 نصيحة!!!!!!!!!!!!!!
نشكر مروركم الكريم

محمد حسن ضبعون
17-04-2012, 12:07 AM
عزيزى آدم
الخلافات الزوجية شئ صحي يقوي العلاقة ويزيدها ترابطا، ويعزز التفاهم بينكما، لكن هناك بعض العبارات التي يجب عليك تجنبها تماما أثناء أي مشاجرة، لأنك بالتأكيد ستندم لاحقا عندما تكتشف وقعها على زوجتك
فما هذه العبارات؟
1- أمك ...... :
الحديث عن والدتها بشكل سلبي أو استخدام عبارات مسيئة لا يغتفر أبدا عند المرأة.
فهي لا تريد أن تسمع شيئا سيئا عن المرأة التي ربتها وجعلتها على ما هي عليه الآن، وبالتالي تجنب دخول حقل الألغام المسمى "أمك" حتى لا تستشيط غضبا وتقلل من احترامها لك.
اذا كانت لديك آراء سلبية عن والدتها، احتفظ بها لنفسك مادامت لا تتدخل هي في علاقتك بزوجتك، أما اذا كانت تفتعل المشكلات بينك وبين زوجتك، فتحدث مع زوجتك في هذا الأمر بهدوء ومنطق وباستخدام أحداث تؤكد صحة كلامك واطلب من زوجتك ان تتصرف هي مع والدتها حيال الأمر.
2- هي كانت............... :
الرجل في الأغلب تكون له علاقات نسائية قبل الزواج، واذا كنت من هؤلاء، فتجنب تماما المقارنة بين زوجتك وبين حبيبتك السابقة، ولا تنتقد تصرفات زوجتك، وتخبرها أن "الأخرى" كانت تفعل كذا وكذا. فهي لن تتحمل المقارنة، كما أنك ستعيد لذاكرتها أنك كنت تحب امرأة أخرى من قبل، وقد تفهم من كلامك أنك ما زلت تحب هذه المرأة، بل وتفضلها على زوجتك التي تسعى لاسعادك بكل طاقتها.
اذا قامت زوجتك بتصرف سيئ، فاخبرها بذلك دون أي تلميحات تخص المرأة الأخرى؟
3- أنا هنا الرجل:
الرجولة لا تعني الاستبداد أو الانفراد بالرأي أو حب السيطرة، بل تعني الحماية والاحتواء ورجاحة العقل والحكمة.
أثناء جدالك مع زوجتك، استخدم الحجة والمنطق، وتجنب تماما جملة "أنا هنا الرجل"،فأنت لست في حاجة لاثبات ذلك، وثانيا هي لن تأخذها بهذا المعنى، بل سيكون انطباعها انك دكتاتوري لا تقبل النقاش وتنفرد بالقرارات وتقهرها بعزلها عنك في الحديث وعدم مناقشة ما يخصكما معا.
4- اذا لم تنفذي ما قلته.. سأغادر المنزل:
أسوأ شئ في العلاقة الزوجية، هو عدم الاحساس بالأمان، فاذا كنت تهددها دائما بأنك ستتركها، كيف ستثق بك ؟؟
بهذه العبارة ستجعلها تعيش معك دائما في خوف من ابتعادك عنها والتوقف عن مساندتها ودعمها.
ليس من المحبذ أصلا أن تكون لغة التهديد هي ما يحرك علاقتكما. اذا كان هناك مشكلة تحدثا بشأنها وعالجاها معا.
كما أنك التهديد بمغادرة المنزل، ستترجمه زوجتك على أنه هروب من المواجهة وضعف من جانبك، وبالتالي ستهتز صورتك في عينيها.
5- "تنحي جانبا.. سأقوم بذلك.. أنتِ لا تستطيعين فعل شئ بمفردك":
صحيح أن المرأة تحب أن تشعر أنها أقوى بزوجها، وأنه يساندها ويعينها ، ولكنها لا تريد أن تسمع من زوجها أنها لا قيمة لها، ولا تستطيع فعل أي شئ.
يمكنك ان تقول لها : سأساعدك.. هذا عمل صعب يحتاج للرجال.. أعلم أنك تستطيعين ذلك، ولكنك ستتعبين كثيرا، وأنا أريد أن أتحمل التعب عنكِ.
وكذا لا تكن انتقاديا عندما تفعل زوجتك شيئا بشكل خاطئ، بل قم بتوجيهها بكياسة ولباقة إلى التصرف السليم دون أن تهينها او تجرحها او تنعتها بالفشل وقلة الحيلة.
6- " أنتِ دائما تفعلين كذا".... "أنتِ دائما تتجنبين ذلك".
لا تقع في فخ التعميم، وربط كل مشكلة بما حدث قبلها. لا تنكر مجهوداتها بأن تلغي كل ما فعلته هي مسبقا. تجنب استخدام كلمة "دائما" في وصفك لتصرفات زوجتك، لأنها ستفهم أنه مهما عملت هي ، فإنه لن يرضيك شئ لأنك قد كونت انطباعا عنها بأنها "فاشلة دائما".

محمد حسن ضبعون
17-04-2012, 12:14 AM
خريطة مصر الجديدة (http://www5.0zz0.com/2012/03/22/06/771703751.jpg)
لا يمكن أن تكون الشجارات اليومية هي العنوان العريض لحياتكما، كما لا يصح أبدا أن تكون بضع كلمات سلبية قاسية هي السبب في انفصالكما، سواء جاء هذا الانفصال فعليا بالطلاق، أو حتى عقليا وعاطفيا بانعزال كل منكما عن الآخر، وتفضيله العيش في جزيرة منعزلة عن شريك حياته، وكأنكما جارين في فندق لا ينتميان لبعضهما بآية صلة تذكر.
بعض العبارات تسبب ألما للمرأة ويكون وقعها عليها كالجرح الذي لا يندمل أبدا، ذلك أنها تشعرها بعدم الأمان والقلق الممزوجين بالحزن.
إليك قائمة بهذه العبارات:
1- أنتِ تبالغين كثيرا:
عمدت المسلسلات والأفلام والروايات.. وحتى المقالات التي تتحدث عن المرأة ، إلى وصفها بـ "الدرامية"، أي التي تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أي نقد يوجهه لها زوجها، وبالتالي تبالغ في ردود أفعالها وتعبر عن غضبها بأسلوب مسرحي يعكس الحزن الذي يعتصرها. وعليه، صار الرجال يتعاملون مع المرأة على أنها مصابة بفيروس الدراما، وأنهم محصنون ضد هذا الفيروس بحقنة تطعيم تسمى "اللا مبالاة".
ما لا يدركه الرجال أن "لا مبالاتهم" قد حولت النساء بالفعل إلى كائنات شديدة العاطفية تميل إلى المبالغة بسبب شعورهن الدائم أن الرجال لن يتعاطفوا معهن اذا تحدثن بهدوء، وبالتالي يملن إلى إضفاء نوع من الحزن على سردهن لآرائهن. لكن أكثر ما يحزن المرأة أن تسمع كلمة "أنتِ تبالغين" بدلا من كلمة "أنا أفهم ما تشعرين به"، خاصة اذا كانت تحاول جاهدة ألا تبالغ في التعبير عما يقلقها.
2- لقد ازداد وزنكِ قليلا:
عندما يتعلق الأمر بالوزن، فإن النساء لا يقبلن أبدا سماع هذه الجملة من أزواجهن إلا فيما ندر، ذلك أن النساء يترجمن هذه الجملة على أنها تعني أن جمالهن قد زال، وأن عليهن العمل مجددا من أجل اكتساب رضا أزواجهن، ويستتبع ذلك أن تبدأ المرأة بالشعور بعدم الراحة أثناء تناولها آية وجبة بصحبة زوجها لأنها ترى نظرة انتقادية في عينيه.
3- لماذا لسنا في سعادة ...... ( أي من أصدقائكما أو أقاربكما):
يبدأ البيت في الانهيار ببطء عندما تجد المقارنات طريقها إليكما، فلا تقبل الزوجة ابدا أن يقارنها زوجها بامرأة أخرى - حتى وإن كانت شقيقتها أو والدتها - كما لا تحب أن يتهمها زوجها بأنهما ليسا سعيدين كغيرهما، لأن كل أسرة لها طبيعتها الخاصة، فاذا كانت هناك مشكلات بينكما لابد من حلها وفقا لطبيعة علاقتكما، وليس بالضرورة أن يتم ذلك على طريقة هذا الثنائي أو ذاك.
4- أحتاج للانفراد بنفسي قليلا:
نعم! نعترف من حقك الجلوس بمفردك أو حتى الحصول على إجازة من زوجتك، لكن الطبيعة العاطفية للمرأة تجعلها تشعر بعدم الأمان كلما سمعت هذه العبارة، وتبدأ في التساؤل عما اذا كنت تفكر في الطلاق منها أو أن هناك امرأة أخرى باتت تشغلك عنها، أو أن مشاكلكما الزوجية ليس لها حل وأنك تكمل هذه الزيجة في إطار شكلي فقط. لذلك، اذا كنت تريد فعلا الانفراد بنفسك.. رجاءً أخبرها عن أسباب حاجتك لهذا الأمر حتى تشعرها بالأمان التي هي في أشد الحاجة إليه.
5- لديكِ عقدة نفسية:
عندما تسمع المرأة هذه الجملة، فإنها تفهمها على أنك تقصد أنها امرأة محطمة وتعاني من المشكلات النفسية التي تؤثر على أفكارها وآرائها وتجعلها تطلق أحكاما غير سوية، وبالتالي تبدأ المرأة في الابتعاد عن مناقشة المشكلة الأصلية وتصب جام غضبها عليك لنعتها بهذه الصفة الكريهة وغير المقبولة أبدا من جانبها.
6- أهلي لا يحبونكِ:
كلما شكت الزوجة من تعنت حماتها أو سوء معاملتها لها، أو تململت من انتقاداتها المستمرة، فإن الزوج يختصر الأمر كله بجملة "تجاهلي الأمر.. أهلي لا يحبونكِ"، ظنا منه أن المشكلة ستحل بهذه الطريقة، لكنه لا يعلم أن المرأة لا تقبل الرفض أبدا من أهل زوجها، لأن ذلك يعني أنها وزوجها سيعانيان طويلا بسبب هذا الأمر، وبالتالي فهي تتوقع منك أن تحاول التقريب بينها وبين أهلها بدلا من أن تطالبها بتجاهل الأمر

محمد حسن ضبعون
17-04-2012, 12:17 AM
اذا كنت تريد أن تظل فتى أحلام زوجتك بعد سنوات الزواج العديدة فعليك أن تبذل المزيد من الجهد والإتيان ببعض التصرفات التي تظهر تميزك عن الرجال الآخرين في عينيها، ولا تجعلها تسرح بخيالها في نجوم السينما والتليفزيون الذين يظهرون دائما ويعاملون زوجاتهم وكأنهم يعيشون بلا مشكلات أو ضغوط.
الضغوط لن تنتهي والمشكلات تتجدد باستمرار، لكن الحياة ستكون أجمل بالتأكيد ببعض التصرفات غير المرهقة وغير المكلفة.
إليك عشر خطوات لتجعل زوجتك تشعر أنها أميرة وأنك ملك على قلبها:
1- اظهر جانبك الرومانسي أمام الجميع:
تشعر المرأة بالسعادة عندما تسمع عبارات الحب وكلمات المدح من زوجها فيما بينهما، لكنها تمتلئ زهوا عندما يكون هناك شهود على هذا الحديث الرومانسي. فاحرص على توجيه بعض العبارات الرومانسية لزوجتك أمام الأصدقاء و الأقارب.
لا تكن بخيلا أو متحفظا في التعبير عن مشاعرك أمام الآخرين، فقط كن لبقا ومهذبا وانتق الكلمات اللائقة في وجود الآخرين.
2- شاركها أنشطتها:
حتى اذا كنت لا تحب ما تقوم به زوجتك من أنشطة، فهي ستشعر بسعادة شديدة عندما تشاركها ما تقوم به، مثلا يمكنك الذهاب معها إلى السوق لشراء احتياجات المنزل، أو تخصيص ساعة أسبوعيا للذهاب معها لممارسة رياضة المشي، أو تعلم دروس الطهي أو أيا من أنشطتها المفضلة، وتأكد أن ما ستقوم به سيزيد التقارب بينكما، ويجعلها تذوب عشقا فيك.
3- عبارات الثناء:
لا تظن أبدا أن ما تقوم به زوجتك لأجلك أمر مسلم به، بل اظهر لها أنك تقدر ما تفعله، وأن تعبها له مردود إيجابي لديك.
امتدحها واشكرها من وقت لآخر، واذا فعلت شيئا مميزا، فاظهر لها سعادتك بهذه الخطوة الإضافية من جانبها.
4- الهدايا الصغيرة بشرط ألا ترتبط بمناسبة معينة:
لا تجعل الهدايا بينك وبين زوجتك تكون عملا روتينيا أو نوعا من المجاملة، بل اجعلها مناسبة للتعبير عن الحب من وقت لآخر وبشكل مفاجئ ودون أن ترتبط بواقعة معينة أو تصرف معين.
لا يشترط أن تقدم لها في كل مرة أغراضا ثمينة باهظة الثمن، فهي ستشعر بالسعادة حتى اذا فاجآتها أنت بوردة حمراء.
(http://maktoob.helwa.yahoo.com/%D8%A7%D8%AE%D8%B7%D9%81-%D9%82%D9%84%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-20-%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A9-000000022.html)

5- اظهر حبك لها بالفعل وليس بالأقوال:
المرأة تحتاج دائما من زوجها أن يساندها ويدعمها، بل ويطمئنها ويكون سندا لها، لذلك لا تجعل حبك لها مجرد كلام. اظهر لها الدعم كلما شعرت أنها بحاجة لذلك، وكذلك عليك مساندتها فور بدون أن تطلب منك هي ذلك، ربما كان هناك ما يؤرقها ولكن أنت لم تشعر به مثلا.
6- تقرب من أهلها:
مهما كنت تعاني من طريقة أهل زوجتك في التعامل، فلا تقم أبدا بإهانتهم أو ذكرهم بطريقة غير لائقة.
اذا مر أحدهم بمشكلة، فبادر بالمساعدة، وتأكد انها ستقدر لك ما تفعله وسيكون له المردود الإيجابي على علاقتكما.
7- اللمسات الرومانسية الملفتة:
ليس عيبا أن تتعلم بعض التصرفات الرومانسية من أفلام السينما أو المسلسلات، وأن تقوم بتقليدها مع زوجتك، حتى تجعلها تشعر أن حياتكما ليست بعيدة عن الجو الرومانسي الحالم الخيالي.
لا أقول أن تفعل شيئا مستحيلا أو مكلفا أو مبالغا فيه، لكن بعض اللمسات الرومانسية غير المألوفة سترفع زوجتك إلى عنان السماء.
مثلا: سجل لها بعض العبارات الرومانسية في رسالة صوتية على هاتفها.
أو قم بزيارة مفاجئة لها في العمل مصطحبا باقة من الزهور أو عبوة من الشيكولاتة.
8- مارسا الرياضة معا وقم بالغناء وكتابة الشعر لها:
أنت لست في مسابقة للمواهب، ولا تحتاج لإثبات شيئا لها لإبهارها، فقط كلما قمت بفعل غير مألوف ستقربها منك أكثر، لأنها سترى أنك تحاول جديا أن تخطو خطوات إضافية لا يقوم بها الرجال عادة.
9- كن مصدرا لتخفيف آلامها:
عندما تكون زوجتك غاضبة أو حزينة بسببك، فلا تكتفي فقط بالاعتذار، بل اسألها كيف يمكنك ان تجعلها تتجاوز عن هذا الخطأ وكيف يمكنك تصحيحه؟
أما اذا لم تكن أنت طرف في المشكلة التي تسبب لها الحزن، فلا تجلس متفرجا، بل اخبرها أنك لن ترتاح حتى تخرجها من هذه الحالة، وترى الابتسامة تعود لوجهها مرة اخرى لأنك لا تطيق رؤيتها حزينة بهذا الشكل.
10- كن صبورا:
لا تكن انتقاديا أو متجبرا في تعاملك معها، فالعلاقة بينكما لا يجب أن تسير بشكل رأسي منك إليها - كقائد لمرؤوسه - بل احرص على أن تكون علاقتكما أفقية ذات اتجاهين كل منكما له رأي يحترمه الآخر

محمد حسن ضبعون
17-04-2012, 12:36 AM
الرجال يظنون ان اسعاد النساء أو رسم الابتسامة على شفاههن أمر صعب أو من المستحيل
لكن الأمر سهل جدا
فالنساء يسعدن فعلا من أبسط الأشياء.
أمامك قائمة من عشرين طريقة يمكنك بها أن ترسم الابتسامة على شفاهها، اختر منها ما يناسبك، او قم بتجربتها جميعا من وقت لآخر، وستجد انها قد أصبحت أكثر تعلقا بك بفضل "زيادة معدل الرومانسية" لديك، ثم اجعل هذه الطرق هي القاعدة الأساسية في تعاملك معها مستقبلا.
1- عندما تكون وسط مناقشة مع زوجتك، ووجدتها قد بدا عليها التوتر أو الحماس الشديد في عرض وجهة نظرها، انحني إليها قليلا ثم قم بتقبيل رأسها.
2- كلما همت زوجتك بالخروج، وكانت تجد صعوبة في ارتداء معطفها، فأسرع إليها وساعدها في ارتدائه، ثم افتح لها الباب لتخرج.
3- كلما سنحت لك الفرصة اهدي لها باقة من الزهور، أو حتى وردة واحدة، بدون أي مناسبة.
4- عندما تذهب زوجتك للنوم، ارسل رسالة نصية إلى هاتفها المحمول تتمنى لها فيها نهارا سعيدا ، بحيث تفتحها زوجتك في الصباح وتشاهد أمنياتك الطيبة لها.
5- عندما تكون زوجتك منشغلة في الأعمال المنزلية، سارع نحوها بضمها إلى صدرك، كنوع من الامتنان عما تبذله من مجهود.
6- عندما تصطحبها للقاء عائلي وتكون قد انشغلت عنها بالحديث مع أقاربك لفترة طويلة، فاجئها برسالة نصية تخبرها فيها أنك تفتقدها، أو توجه إليها مباشرة وقل لها: "الدقائق الذي قضيته بعيدا عنك.. مضت عليّ دهرا"
7- اظهر لها أنك فخور لأنها اختارتك زوجا لك.
8- اختر أغنية معينة لها ذكرى خاصة بينكما، وقم بتشغيلها من وقت لآخر داخل المنزل، ثم انظر إليها نظرة مطولة وابتسم.
9- فاجئها يوما بأن تقوم بتجهيز الإفطار لها، مع كارت فيه كلمات رومانسية من القلب.
10- انظر إليها وقل لها: "ابتسامتك مذهلة"، وستجدها تبتسم حتما.

11- اذا اضطررت أنت للذهاب للعمل قبل أن تستيقظ زوجتك، فارسل إليها رسالة نصية من عملك قل فيها: "صباح الخير يا جميلتي".
12- قل لها : "أنتِ جميلة الآن"- حتى اذا لم تكن هي ترتدي فستانا جديدا أو غيرت تصفيفة شعرها، فأنت لا تحتاج لمناسبة معينة لتقول لزوجتك كم هي جميلة!
13- اذا مر على زواجكما على وقت طويل، فقوما بفعل شئ "غير مألوف" على سبيل التغيير، كأن تصطحبها لحفر اسميكما على شجرة، أو طباعة صورة زفافكما على قميصين قطنيين، ثم ارتداؤهما معا وقوما بالتنزه متشابكي الأيدي.
14- عندما تكون حزينة من أمر ما، فخذها بين ذراعيك، وأخبرها أن الأمر سينتهي على خير طالما أنتما معا.
15- عندما تكونا معا في لقاء عائلي أو خروجة بصحبة أصدقائهما، فلا تتوانى أبدا عن استعراض صفاتها الطيبة أو تذكيرها بتصرف معين قامت هي به تجاهك وأدخل على قلبك السرور.
16- عندما يكون بينكما موقف طريف كلما تتذكرانه تبتسمان، قم ذات يوم بتذكيرها به - ولكن ليس بشكل مباشر- امام أصدقائك.
17- أثناء وجودك بالعمل، واضطررت للمكوث داخل المؤسسة لنوبة عمل إضافية، ارسل لها رسالة نصية، قل فيها: "أنا أسف لأني لست معكِ الآن. أتمنى أن أكون بجانبك الآن لأنني أفتقدك كثيرا".
18- عندما تبكي زوجتك، انظر إليها مطولا ثم قل لها: "أنتِ جميلة جدا عندما تبكين.. لكنكِ تكونين أجمل عندما تبتسمين".
19- عندما ترتدي زوجتك فستانا جديدا أو تغير من إطلالتها، فأخبرها أنك تحب طلتها الجديدة، ولا تلتزم الصمت كأنه شئ عادي، فهي بذلت هذا المجهود من أجلك.
20- من وقت لآخر، أثناء فترة الراحة في عملك، اتصل بها لتخبرها أنك تذكرتها فجأة وتريد أن تطمئن أنها بخير