مشاهدة النسخة كاملة : تقرير. نحو 2 مليون سعودي مصابون بمرض الربو


طالب الهدى
01-05-2008, 01:27 PM
تقرير: نحو 2 مليون سعودي مصابون بمرض الربو


الرياض/ اظهر تقرير صحي خليجي، أن ما يقارب مليوني فرد مصابون بمرض الربو في السعودية، وتتراوح نسبة المصابين بين طلبة المدارس في مختلف مناطقها بين 10 و 20 في المئة.
وتتصدر مدينة الطائف وفقا للتقرير الذي صدر بمناسبة اليوم العالمي للربو الذي يصادف السبت المقبل قائمة المناطق السعودية الأعلى إصابة بمرض الربو بنسبة 23 في المئة، تليها جيزان بنسبة 22 في المئة، ثم منطقة القصيم 16 في المئة، وجدة 12 في المئة، وأقلها في المنطقة الشرقية بنسبة 10 في المئة.
وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والمنسق الوطني للجنة العلمية الوطنية لتشخيص وعلاج مرض الربو الدكتور توفيق أحمد خوجة، أن دول مجلس التعاون تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للربو تحت شعار "كيف يمكنك التحكم التام في الربو".
وأضاف خوجة أن اليوم العالمي للربو يأتي هذا العام في ظل عدد من النشاطات والبرامج الصحية التي تنظمها مختلف الجهات الصحية في دول المجلس بينها تنظيم مؤتمر عالمي خلال فعاليات هذا اليوم، وتدشين البرنامج الوطني للتحكم التام في الربو 2020 خلال الفترة من الثالث وحتى السابع من مايو المقبل.
وتنظم هذا الملتقى العالمي وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون ومكتب الأمم المتحدة واللجنة العلمية الوطنية لتشخيص وعلاج مرض الربو وجامعة ميغيل في كندا بمشاركة نخبة من العلماء المحليين والإقليميين والدوليين المتخصصين في هذا المجال.
وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش الدراسة الشاملة التي أعدتها وزارة الصحة السعودية تحت عنوان "حقائق وواقع مرض الربو ودراسة الأعباء الاقتصادية لرعاية مرض الربو والتحديات الهائلة التي تضعها على عاتق النظم الصحية".
وكشف الدكتور خوجة أن المؤتمر سيخرج بإعلان الرياض حول الرؤية 2020 من خلال البرنامج الوطني للتحكم التام في الربو والذي يشتمل على محاور متعددة منها الوقائية والعلاجية والتدريب بهدف زيادة معارف المعنيين والمسؤولين والمهتمين بمرض الربو.

mR . mOstafa Fathi
01-05-2008, 03:34 PM
بارك الله فيك يا ابودرش

طالب الهدى
01-05-2008, 09:15 PM
شكرآ على المرور يا درش

جزاك الله كل الخير