مشاهدة النسخة كاملة : بعض الأفكار للنهوض بالتعليم


يارة السيسي
11-09-2012, 12:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم
أما بعد ......
فقد أردت أن أطرح بعض الأفكار والمقترحات في مجال التعليم قد تفيد في الإصلاحوالنهوض بهذا الوطن وأرى انها كفيلة بحل مشاكل التعليم في مصر بل قد تتغداه لحل كثير من المشكلات الإقتصادي والإجتماعية مثل مشكلة البطاله ومشكلة التطرف الديني وظاهرة البلطجة وغيرها ..... وذلك لمناقشتها وبحث طرق تطويرها . وكذلك ادعو كل من يقرأ هذه الرسالة أن يتقدم بأية أفكار قد تفيد في الإصلاح والنهوض بهذا الوطن.
بعض الأفكار للنهوض بمستوى التعليم في مصر :
1- المرحلة الإبتدائية :
من أهم مراحل التعليم ويجب أن نعطيها أكبر اهتمام من حيث المدارس وتدريب المعلمين وتحسين أوضاعهم
2- يتقن الطالب القراءة والكتابة والعمليات الحسابيه الأساسية ومبادئ اللغة الإنجليزية والعلوم والدراسات.
3- ادخال تحفيظ القرآن الكريم بحيث يكمل الطالب القرآن الكريم } حفظ وتلاوة { كما يتعلم الطالب مبادئ الفقة والحديث والتجويد والتوحيد ويتم الإستعانة بمدرسين ومحفظين من الأزهر لتدريس المواد الدينية , وتعتبر هذة المواد مواد نجاح ورسوب وتضاف للمجموع ويشترط ان يجتاز الطالب الأداءات الخاصة بها لدخول الإمتحان النهائي .

4- في الصفين الخامس والسادس يتم تقسيم الطلاب إلى قسمين :
أ- المجموعة الأولى : من الطلاب المتفوقين ويتم اعداد منهج خاص بهم على مستوى عالي.
ب – المجموعة الثانية: من الطلاب الأقل كفاءة ويتم عمل مناهج خاصة بهم أيضا.
ينتقل الطلاب المتفوقين في المرحلة الإبتدائية إلى المرحلة الإعدادية.
الطلاب الضعاف يتم الحاقهم بمراكز التدريب المهني لتعليمهم حرفة وتستمر الدراسة بهذة المراكز ثلاث سنوات يتقن فيها الطالب الحرفة التي اختارها بالاضافة الى اتقان القراءة والكتابة ويكون على علم جيد بالمواد الدينيىة والحساب واللغة العربية على أن تكون هذة المراكز تحت اشراف وزارة التربية والتعليم. ويمكن أن تكون هذة المراكز على النحو التالي :
1- مراكز تابعة للقوات المسلحة لتخريج دفعات من الجنود وصف ضباط يتم تعيينهم فور تخرجهم .
2- مراكز تابعة لوزارة الداخلية لتخريج دفعات للعمل كجنود وصف ضباط و يتم تعيينهم فور تخرجهم وبذلك يمكن الإستغناء عن جنود الأمن المركزي.
3- تقوم الشركات والمصانع بانشاء مراكز لتدريب العمالة الخاصة بكل شركة على أن تتكفل هذة الشركات بتشغيل هذة العمالة .
4- يتم الحاق باقي الطلاب بمراكز التدريب المهني لتعلم حرفة ( أعمال البناء – ميكانيكا وكهرباء السيارات – أعمال الزراعة – الحلاقة اصلاح وصيانة الأجهزة الكهربائية ....الى آخره)ويمكن لشركات المقاولات وشركات الصينة وشركات التجميل والنظافة أن تقوم بتشغيل خريجي هذة المراكز أو تقوم البنوك بتمويل خريجي هذة المراكز لعمل مشروعات صغيرة خاصة بهم .
المرحلة الإعدادية :
طلاب المرحلة الإعدادية يدرسون جميع المواد للوقوف على مستوياتهم وقدراتهم ليتم تحديد مسار كل طالب فيما بعد وذلك عن طريق عمل اختبارات لقياس القدرات والتوجهات والطموحات لكل طالب.
والراسبين في هذة المرحلة يتم الحاقهم بمراكز التدريب المهني.
المرحلة الثانوية
يتم تقسيم الطلاب إلى ست مجموعات :
أ- المجموعة الأدبية : لدراسة المواد الأدبية في الثانوي العام و التي تؤهلهم للالتحاق بالكليات الأدبية كالإعلام والألسن والآداب وغيرها.
ب- المحموعة العلمية : المتفوقين في المرحلة الإعدادية ينتقلون للثانوي العام لدراسة المواد العلمية والعملية التي تؤهلهم للالتحاق بكليات الطب والصيدلة والمعاهد الطبيه .
ج- مجموعة طلاب للإلتحاق بالمدارس الفنية الصناعية لدراسة المواد العلمية والعملية للإلتحاق بكليات الهندسة والمعاهد الصناعية
د- مجموعة طلاب للإلتحاق بالمدارس الفنية التجارية لدراسة المواد العلمية والعملية للإلتحاق بكليات التجارة والمعاهد التجارية .
هـ - مجموعة طلاب للإلتحاق بالمدارس الفنية الزراعية لدراسة المواد العلمية والعملية للإلتحاق بكليات الزراعة والمعاهد الزراعية .
و- مجموعة طلاب للإلتحاق بالمدارس الرياضية لدراسة المواد العلمية والعملية للإلتحاق بالكليات العسكرية وكلية الشرطة والمعاهد العسكرية وكليات التربية الرياضية .
توصيات عامة :
ىمكن أن نبدأمن الآن بعمل بعض الإصلاحات على النظام القائم :
1- الإهتمام الكامل بالإمتحانات ومنع الغش والحرص على عدم انتقال طالب الى الصف التالي إلا اذا كان يستحق وعدم التساهل في وضع الدرجات لمن لايستحق ومتابعة التوجية والإشراف لذلك .
2- فصل أي طالب يسئ الأدب مع مدرسية أو مع زملائة وكذلك فصل أي مدرس يسيء لمهنة التعليم .
3- منع الدروس الخصوصية منعا باتا لكل من يعمل بالوزارة ومن يثبت علية اعطاء دروس يتم فصلة من الخدمة مع تحسين الوضع المادي للمعلمين.
4- البدء فورا بتدريس القرآن الكريم والمواد الدينية في جميع المراحل لما في ذلك من تأثير إيجابي في أخلاق الطلاب وكذلك في قدراتهم العلمية
5- لاتكون درجات الامتحان هي المقياس الوحيد لقدرات الطالب التي تؤهلة لدخول الكلية ولكن يجب أن يكون هناك اختبار قدرات للوقوف على امكانيات كل طالب كما يجب أن تقوم كل كلية بعمل اختبارات للمتقدمين لها.

6- الغاء نظام الفترات الدراسية ولا تزيد الحصة عن45 دقيقة.
7- الغاء حصص المجالات والموسيقى والمسرح والإقتصاد المنزلي والرسم والإستعانة بمعلمين هذة المواد في اختيار مجموعات حسب ميول كل طالب غلى أن تخصص حصة كل يوم لممارسة هذة الأنشطة لاتقل عن ساعة في اليوم


مميزات هذا النظام :
1- تعلم المواد الدينية والقرآن الكريم لة أكبر الأثر على سلوكيات الطلاب وعلى قدرتهم على القراءة والكتابة والإرتفاع بمستواهم الأخلاقي
2- هذا النظام يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ ويحقق لكل طالب طموحة وأن يمتهن العمل المناسب لة
3- القضاء نهائيا على التعليم الفني الحالي الذي أثبت فشلة بكل المقاييس من حيث مخرجاتة والميزانيات الضخمة التي تنفق هدرا على هذة المدارس
4- هذا النظام يوفر على الحكومة مبالغ طائلة كانت تنفق على التعليم الفني وحسب هذا النظام سوف يقل عدد الطلاب الذين سيكملون الدراسة بعد المرحلة الإعدادية تقريبا الى النصف.
5- هذا النظام كفيل بالقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصبة حيث لن تكون الدرجات التي يحصل عليها الطالب هي المقياس الوحيد للقبول في الكليات وان لم يقضي على هذة الظاهرة تماما فسوف تكون فى أضيق الحدود

أتمنى من الله عز وجل أن يلقى هذا النظام استحسانكم


محمد مصطفى سيد أحمد مصطفى
مدرس لغة انجليزية
بمدرسة منوف الإعدادية الحديثة
ت/ 01201268425
e-mail / mmsasisi11***********