مشاهدة النسخة كاملة : الفشل يهدد العام الدراسي


osamaabdsalam
19-09-2012, 10:00 AM
دخلت الأزمة بين المعلمين ووزارة التربية والتعليم نفقا مظلما بعد تزايد حركة الاعتصامات والإضرابات داخل وخارج المدارس.. الأمر الذي يهدد العام الدراسي بالفشل الذريع..
زادت حدة الإضرابات.. وأعلن عدد كبير من المدرسين والمدرسات نيتهم في تصعيد الأمر اعتبارا من يوم السبت المقبل.
اتفقت حركات المعلمين والائتلافات الثورية التابعة لهم علي التجمع يوم السبت أمام مجلس الوزراء في وقفة احتجاجية قد تتحول إلي اعتصام مفتوح.. وقرروا أن تكون المدارس نقطة انطلاقهم الأولي حيث يخرج المدرسون والمدرسات من مدارسهم في الثامنة صباحا في طريقهم إلي الإدارات التعليمية التي حددوها كمقار للتجمع قبل الانطلاق منها إلي منطقة وسط البلد ومجلس الوزراء.
أكد المعلمون أن الحكومة لم تهتم بمطالبهم علي الاطلاق ومازالت تنظر إليهم علي أنهم مجرد فئة هامشية لا تأثير لها.. ولذلك اكتفت بإعلان الزيادة الزهيدة في المرتبات..
انتشرت ظاهرة امتناع المدرسين عن دخول الفصول في عدد كبير من المدارس بالمحافظات المختلفة.. وقام عدد منهم بتحرير محاضر رسمية بدخولهم في الاضراب عن العمل.. ورغم ذلك فإن الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم مازال يقلل من أهمية تلك الاضرابات. مؤكدا أنها غير مؤثرة علي الاطلاق.. وأن الوزارة اتخذت من التدابير ما يحمي حقوق التلاميذ في انتظام اليوم الدراسي وهو ما يتنافي تماما مع الواقع الميداني في المدارس حيث زادت حدة الخلافات بين المدرسين من ناحية والإدارات المدرسية من ناحية أخري ورغم مرور أربعة أيام علي بدء السنة الجديدة فإن معظم التلاميذ حرموا من الدراسة ولم يتسلموا الكتب ويقضون معظم اليوم في الأفنية بدون أي رعاية.. الأمر الذي دعا أولياء الأمور إلي الامتناع عن ذهاب أبنائهم إلي المدارس من أساسه.
في القاهرة ورغم التصريحات المتكررة لوزير التربية والتعليم بأن الاضرابات لم تمس العملية التعليمية بعد إلا أن اليوم الثالث للدراسة شهد مدا في موجة الاضرابات علي مستوي مدارس القاهرة حيث زاد عدد المدرسين المضربين داخل مدرسة عباس العقاد التجريبية بشرق مدينة نصر ووصل إلي 80 مدرسا بعد أن كان لا يتعدي 20 مدرسا أول أمس وهو ما يعكس سوءاً في الأوضاع ورفض المعلمين للتجاهل التام من وزارة التربية والتعليم كما ظهر إضراب جديد داخل مدرسة أحمد عرابي الثانوية الصناعية التابعة لإدارة النزهة التعليمية.
وفي جولته علي مدارس القاهرة أكد سعيد شومان وكيل المديرية لشئون الإدارات أن الأمور التعليمية مستقرة ولكنها ليست ممتازة فمازالت المدارس تعاني بعض السلبيات التي باتت في مقدمتها تخاذل بعض المدرسين عن أداء دورهم داخل الفصول واتجاههم للإضراب عن العمل.
قال انه أحال 5 مدرسين للتحقيق معهم في الشئون القانونية من مدرسة صلاح الدين الإعدادية بالساحل أحدهم قام بضرب تلميذ بركلات في البطن والصدر والأربعة الآخرون بسبب التأخر عن الحضور اليومي ورغبتهم في احتساب اليوم كاجازة رغم حضورهم حتي لا يتم الخصم من رواتبهم.
أكد شومان ان الجولات اليومية تهدف لإصلاح الأخطاء وليس تصيدها بهدف الارتقاء بمستوي التعليم لمصلحة الطالب في المقام الأول.
أضاف أنه اكتشف خلال جولته داخل ادارة الساحل التعليمية ان مدرسة الحكمة الابتدائية في حال مؤسف وتحتاج لإجراء صيانة شاملة في المباني وقرر نقل تلاميذها لمدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية بنفس الادارة معربا عن شديد أسفه للوضع الذي يتعلم فيه الطلاب ويتلقون فيه دروسهم.
أعرب مدرسو مدرسة أحمد عرابي الصناعية بالنزهة عن استيائهم من تجاهل وزارة التربية والتعليم لمطالبهم المشروعة حتي الآن.
قال وائل محمد صالح وطارق حسن وإبراهيم السيد مدرسون بقسم الكهرباء بالمدرسة إن كل مدرسي القسم بالكامل مضربون عن العمل داخل المدرسة وجميعهم مدرسون الجزء العلمي للمواد ونطالب جميعا بتطبيق الحد الأدني والأقصي للأجور وجعل الأمر محكوما بقواعد محددة.
أضاف مصطفي جمال وياسر فاروق وأشرف مرعي مدرسين بقسم الكهرباء بالمدرسة أنهم يطالبون بحقوق مشروعة وأن ما دفعهم للإضراب هو التجاهل التام لهم والتصريحات المتضاربة كل فترة مؤكدين أنهم لن يتراجعوا عن الإضراب قبل الاستماع والتحاور معهم والبدء في تنفيذ مطالبهم أو علي الأقل جدول زمني لتحقيقها.
أوضح علي هليلي وأسامة عبدالرحمن وسيد إبراهيم ونادية عبدالرحمن أن معظم المضربين بالمدرسة هم فقط مدرسو العملي لأنهم لا يعطون دروسا خصوصية ولا يوجد عائد مادي بديل لهم أما العملي فليس لهم سوي العمل الحكومي.
أكد عادل يونس مدير مدرسة عباس العقاد التجريبية بشرق مدينة نصر أن عدد المدرسين المضربين عن العمل ارتفع إلي 80 مدرسا بزيادة كبيرة وأن كل الخلاف بين إدارة المدرسة والمدرسين يكمن في رفض الإدارة خروج الطلاب في غير المواعيد الرسمية أو منعهم من الدخول لأن ذلك حقهم المشروع في التعليم.
انتظام
وفي إدارة الشرابية التعليمية انتظم التلاميذ داخل الفصول الدراسية وأخذت الدراسة منحي الجدية.
داخل مدرسة طلائع المستقبل التجريبية للغات أجمع المدرسون علي تضامنهم مع كافة مطالب زملائهم المضربين وأن ما يجعلهم منتظمين داخل المدرسة هو إحساسهم بالمسئولية تجاه التلاميذ ومستقبلهم.
قالت نرجس حليم مديرة المدرسة إن العملية التعليمية منتظمة بالمدرسة منذ اليوم الأول في الدراسة ولا يوجد بالمدرسة أي مظاهر الاعتراض أو الاعتصامات حيث إن معظم المدرسين علي مستوي المسئولية الموجه اليوم.
وفيما يخص كثافة الفصوف فهي لا تتعدي ال 44 طالبا داخل الفصل الواحد وتعتبر مدرسة طلائع المستقبل التجريبية للغات المدرسة الأولي علي مستوي الإدارة في مستوي الخدمة التعليمية الجيدة كما تم فتح فصول جديدة بالمدرسة مساهمة من المدرسة في حل مشكلة القبول برياض الأطفال وتنفيذا لتعليمات الوزير.
أضاف بهاء الدين فتحي "مدرس رياضيات" أنه متضامن مع زملائه في جميع المطالب ولكن اختيار التوقيت به نوع من الاستهتار فالطلاب ليس لهم أي ذنب في ذلك ولا يجوز أن يكونوا هم ضحايا مطالبنا هذا غير أن ظروف البلد في الوقت الحالي لا تسمح بأي مطالب فئوية ولكن لابد أن يكون هناك جدول زمني للحصول علي كافة حقوقنا.
ونفس الرأي يؤكده طارق محمد "مدرس لغة عربية" أن المطالبة بالحقوق لابد أن تكون عن طريق القنوات الشرعية والنقابات وليس بالاعتصام والامتناع عن العمل. وإذا اضطرنا الأمر لذلك لا يكون في مواعيد اليوم الدراسي ولكن بعد انتهائه وحصول الطلاب علي كافة حقوقهم اليومية.
الجيزة
أكد أحمد الاشقر نقيب معلمي أكتوبر أن هناك بيانا صادر لأولياء الأمور ندعوهم فيه للوقوف بجانب المعلمين الذين يعدون إضرابا لمدة يوم واحد كما أن هناك مظاهرة للوقوف ضد إهمال المدارس خاصة بعد حادث م*** طالب بالمنيا بعد أن لدغه عقرب.
بينما أكد محمد علي عبدالعظيم عضو نقابة المعلمين بالجيزة أن مطالب المعلمين واضحة ولم تحدث أي استجابة من المسئولين بالتربية والتعليم حيث لابد من تقدير المعلم معنويا ورفع الكفاءة المهنية للمعلمين وعودة الانضباط للمدارس مطالبا بضرورة تطبيق مشروع النهضة في التعليم من خلال تقدير المعلم والاهتمام بالمباني والتجهيزات المدرسية وربط التعليم بسوق العمل والتخلص من الأساليب العقيمة في التدريس مشيرا إلي ضرورة تطبيق حد أدني وأقصي للأجور وزيادة ميزانية التربية والتعليم إلي 60 مليار جنيه.
طالب هلال شاهين مدير مدرسة برفع مكافأة نهاية الخدمة للمحالين علي المعاش مشيرا إلي أنه بعد 36 سنة خدمة بالتربية والتعليم سوف يتقاضي 27 ألف جنيه مطالبا بالمساواة بباقي موظفي الدولة انتقد قبول التنسيق الثانوي بالجيزة من مجموع 190 درجة مما أدي إلي تكدس المدارس وتدني مستوي الطلاب.
بينما أشار منصور رميح مدرس أول لغة ألمانية إلي أن أموال الكادر تم خصمها من أموال المعلمين وأن وزارة المالية كان لابد أن تضيف ميزانية الكادر ضمن الميزانيات الخاصة.
طالب مصطفي السيد وكيل مدرسة بضرورة إلغاء الوظائف الاستشارية بجهات الدولة والذين يتقاضون مرتبات خيالية.
من ناحية أخري قامت "الجمهورية" بجولة علي مدارس العمرانية رصدت خلالها الاهمال المستشري في المدارس وإنعدام التجهيزات في بداية الدراسة.. مدرسة طلعت حرب الابتدائية مثال صارح للاهمال حيث تنعدم تجهيزاتها فتجد النوافذ المهشمة التي تركت بدون صيانة وتجد سوء النظافة داخل وخارج المدرسة.
من جانبهم يؤكد مديرو الإدارات علي أن الجولات الميدانية الأساس لاكتشاف السلبيات حيث أوضح د.سلامة طراد مدير عام إدارة أكتوبر أنه تم تفقد بعض المدارس للتأكد من إتمام أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس مستمرة والتشطيبات لأعمال الدهانات تشمل كافة المباني والفصول بالمدرسة بالإضافة إلي الانتهاء من صيانة السباكة ودورات المياه حيث يوجد اهتمام مكثف بصيانة الأثاث والمباني والمرافق داخل المدرسة بشكل مستمر فضلا عن الاهتمام بالمجموعات المدرسية لعلاج نقاط الضعف عند التلاميذ.
قال محمد عقرب مدير عام إدارة الشيخ زايد إن هناك انتظام في الدراسة وعودة المدرسين والتزامهم بالمدارس ولم تشهد المدارس أي اضطراب في سير العملية التعليمية.
أكد عصام هندام مدير عام إدارة أوسيم استقرار سير العمل الدراسي واختفاء الاضرابات وعودة الحياة الطبيعية للمدارس وأن اليوم الدراسي مستقر وقد تم تسليم كافة الكتب للتلاميذ دون التقيد بالمصروفات الدراسية وخطط الانشطة تسير علي مايرام.
أشار حامد عبدالسميع مدير عام إدارة كرداسة إلي استقرار العملية التعليمية واختفاء موجة الاضرابات وانتظام التلاميذ والمدرسين في الفصول وانتظام الحصص بشكل عادي.
قالت مني قطارية مدير عام إدارة العجوزة التعليمية إن اليوم الدراسي مستقر وأن هناك التزاما في الحضور من المدرسين والطلاب وصلت إلي 99%.
أكدت مني السعيد مدير عام إدارة الدقي أن هناك تعليمات لمديري المدارس بالاهتمام بطابور الصباح ومتابعة شرح المدرسين في الفصول والتأكد من إتمام كافة الاستعدادات.
أوضح صفي الدين محمد شعراوي مدير عام إدارة شمال الجيزة أنه تم متابعة وصول الكتب وأن جميع الطلاب في جميع المراحل استلموا الكتب وتم التنبيه علي ضرورة تفعيل الأنشطة المدرسية وتشجيع الطلاب عليها لكسر الملل الذي يتعرض له التلاميذ من كثرة الحصص.

روكا دودو
19-09-2012, 10:28 AM
شكرااااااااااا لحضرتك للمتابعة

حاتم مهدى محمود
19-09-2012, 09:11 PM
حسبى الله ونعم الوكيل

ايمن69
19-09-2012, 09:34 PM
سيكون فشل العام الدراسي في رقبة الوزير ونقيب المعلمين

استاذ مظلوم
20-09-2012, 12:07 PM
سيكون فشل العام الدراسي في رقبة الوزير ونقيب المعلمين

سلمى حسنى
20-09-2012, 04:30 PM
الاخوان فشلوا دينيا ( عندما أعلنو فتاويهم الضالة ) هدمت على يد الصرح الاعظم الازهر الشريف
فشلوا سياسيا (عندما تحدثوا مع أصحاب الفكر المستنير) فأنكشف أمرهم جهلاء
فشلوا اجتماعيا( خرجوا من الكهوف والظلام فوجدوا مجتمع المصريين هادىء ) فأكلت النار فى عظامهم حقدا على هذا الشعب الطيب
فشلوا دنيويا فى التعامل مع أى فئه وخاصة ( المعلمين - الاطباء - المفكرين - الاعلاميون ) وللاسف حتى مع الفنانين والممثلين
نقول لهم يافاشلين أذهبوا بفشلكم الى مكان أخر فمصر بلد المتفائلين