مشاهدة النسخة كاملة : نضَّف جوة...... ينضف بره ااااااااا


لافانيا
26-09-2012, 04:16 PM
نحن نهتم كثيرا بتجميل مظهرنا الخارجي، نهتم بأن يعرف الناس عنا صفاتنا الحميدة ويرون منا كمال الأخلاق وجمال التصرّفات، ونهتم بإغلاق النوافذ التي يطلّون منها على خبائثنا وعيوبنا، نبرر للناس أخطاءنا -حين تحدث- بحسن نياتنا لنجعلها تبدو كأنها عادية وأخطاء عفوية، في حين أننا نركّز على أفعالنا العفوية إن خرجت جميلة، كأننا كنا نقصدها، لنوحي للناس أنها قد خرجت من عقلنا المتجهبذ بعد خيرية القصد وعناء التفكير..


على الجانب الآخر، تتخبّث الأنفس وتسوَدّ القلوب، دون محاولة لإنقاذها، طالما لا تظهر أمام الناس فلا بأس في قطرانها وسوادها، طالما يراني الناس ذاهبا إلى المسجد واقفا للصلاة فلا بأس أن أكون واقفا أفكّر في المعصية التي سأفعلها بعد الصلاة، ولا بأس أن تنتهي الصلاة دون أن أفقه كلمة مما قلت أو سمعت، طالما يسمع الناس جمال صوتي فلا بأس بألاّ أتأثر بكلمة من القرءان، طالما يرى الناس علوّ مركزي ونتيجة عملي، فلا بأس أن يلومني ضميري لأنني كنت أستطيع إخراج العمل بصورة أفضل كثيرا من تلك التي أرضتهم، طالما يرى الناس انشغالي الدائم وكثرة مواعيدي وتعبي، فلا بأس أن تكون الثمرة الفعلية من هذا الانشغال المقنّع صفرا، طالما يرى الناس جمال وجهي ونظافة ملابسي فلا بأس أن أخفي تعكّر قلبي بالحقد وقذارة نفسي بالذنوب...

ونتيجة لذلك، يكون طبيعي فينا أن نصاب بأمراض كثيرة غير تلك التي تصيب البدن، عدّدها إن شئت ولن تحصيها، فاذكر الزهو الكاذب الذي تُحصِّله بمدح الناس في نفسك التي تعلم أنت خُبثها، واذكر اكتئاب القلب رغم ما يظهر للناس من جمع أسباب السعادة كلها، واذكر حب الظهور وانتظارك الشكر والمديح على أفعال لم تخلص لله فعلها، اذكر الشدة في معاملتك أمك مع الرحمة في معاملتك صديقتك، اذكر عبس وجهك في البيت مع بشاشته في الناس، اذكر حبّك لأن تخطب في الناس مع قلة تنفيذك لما تتفوه به، اذكر حلمك على الناس في قيادتك سيارتك إذا جاورتك خطيبتك مع تلفظّك بالسباب إذا كنت وحدك، ثم اذكر فرحك بانتصارك في مناقشة حين يكون معك الحق، مع مماطلتك وتكبّرك على الاعتراف بالحق حين يكون مع غيرك..

أتفهّم أن نهتم بمظهرنا الخارجي إلى حدّ معيّن فالله جميل يحب الجمال، وأتفهّم ألا نحب إظهار سيئاتنا للناس إذ أن الله قد سترنا، ولكن ما لا أتفهّمه أن ننسى الهدف الأصلي في تنقية النفس والقلب، فإن كل إناء بما فيه ينضح، ونقاء النفس والقلب حتما سينعكس في جمال المظهر ونور الوجه، ولكنها سفاهة أن تحاول تلميع الزجاج الخارجي والمنزل يحترق..

والسؤال الآن، لماذا نهتم بما يظهر للناس منا أكثر مما نهتم بما يطّلع الله وحده عليه؟ ولماذا نهتم برضاء الناس عنا أكثر مما نهتم برضائنا عن أنفسنا؟ أمِن هوان قدر الله في قلوبنا؟ أم أنه التواكل الكاذب على رحمته؟ أمن هوان أنفسنا علينا فلم نعد نلقي لها بالا؟ أم أنها لا تستحق وقفة تُعيد إليها الحياة؟

مسترسمير إبراهيم
26-09-2012, 04:46 PM
بارك الله لكم ...عمل جيد

Mr.Hani
01-10-2012, 09:39 PM
موضوع رائع
نتمنى ان يكون الانسان ذو وجه واحد فقط
داخليا وخارجيا
شكرا لك

mimo108
11-10-2012, 05:24 AM
جزاك الله خيرا

M..osama
11-10-2012, 05:52 AM
موضوع جميل
ضعف الايمان بالله سبب أساسى ورئيسى لما نحن فيه




.

نسيــــــم الجنـــــــــة
13-10-2012, 10:54 AM
مشاركة جميلة .... يسلمووو
للأسف يحــرص البعض على ما يظهـــر للآخرين
فــ حين
أن جمال أرواحنا بما تضمه من جميل الصفات
مراعاة للآخرين
وامانه وصدق وغير
يطفو على وجوهونا فتضىء
كشمس الصباح