مشاهدة النسخة كاملة : مشروع النهضة للرئيس مرسى


alien2
31-12-2012, 09:56 AM
أصحاب مصانع: مستقبلنا «علی كف عفريت»

http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2012/12/30/80371/tswyr_mhmwd_th_13.jpg


وسط ضجيج آلاف الماكينات الضخمة بمدينة برج العرب الصناعية فی الإسكندرية، جلس طارق مصطفى بين جدران ورشته الصغيرة، أو «حلمه الصغير»، فوق أرض مجمع الصناعات التابع للجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والميكانيكية فى وزارة الصناعة، والذى أنشأته الوزارة لدعم صغار المصنعين.
رغم صغر مساحة الورشة إلا أنها تضم بين جدرانها طموحاً لا حدود له، بدأه مصطفى بشراء 3 ماكينات، من أحدث التصميمات لصناعة البلاستيك.
خطوات الحلم الذى بدأه «مصطفى» فور تخرجه كانت تسير على ما يرام، حتى قامت ثورة يناير، لتمنحه والملايين من أبناء هذا الوطن الأمل فى حياة أفضل، تخلو من الفساد والوساطة والمحسوبية، وأيقن «مصطفى» أن حلمه أن يكون واحداً من أكبر رجال الأعمال لن يتوقف إلا على جهده وخبرته فى مصنعه الصغير، إلا أن الرياح جاءت بما لا تشتهى السفن.
خلفت الثورة انفلاتًا أمنياً وارتفاعًا غير مسبوق فى الأسعار انعكس على حركة البيع والشراء، فتعثرت ورشته فى توفير المواد الخام، لدرجة أنه لم يعد يقدر على سداد أثمانها، إلا بعد التصنيع وبيع المنتجات، علی حد قوله.
وأضاف «مصطفى» وهو يجلس وسط عشرات الجرادل البلاستيكية، التى يقوم بتصنيعها: «تراجعت إنتاجية الورشة إلى 30% من المقدار الحقيقى لإنتاجها بسبب الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، وهو السبب نفسه الذى أجبر العديد من الشباب ملاك الورش المجاورة لى فى نفس المجمع على غلق أبوابها، وتسريح العمال، أمّا الورش الباقية فتبخرت أحلام أصحابها فى توسيع نشاطها، أو زيادة عدد الماكينات، رغم أن مساحاتها تسمح بذلك».
ورغم حصوله على مؤهل عال، وتملكه المصنع الصغير إلا أن «مصطفى» لا يستحى من العمل بيده مع عمال ورشته، والوقوف على ماكيناتها فى مختلف مراحل الإنتاج، من أجل التغلب على العجز الشديد فى عدد العمال بالمصنع، الذين تراجع عددهم من 11 عاملاً إلى عاملين، بعد الارتفاع فى تكلفة يومية العامل إلى 40 جنيهاً فى الدورية الواحدة.
وصول الرئيس محمد مرسى إلى الحكم منح «مصطفى» أملاً فى أن تستقر أحوال البلاد، ليعود إليها على الأقل الاستقرار الأمنى، الذى لايزال يقف عائقاً أمام تسويق منتجاته، حيث يرفض سائقو سيارات النقل توصيل كميات ومبالغ كبيرة لمنتجات تلك الورش، خوفا من خروج قطاع الطرق عليهم.
وقال مصطفى: «كثرة الاعتصامات والاحتجاجات والمليونيات، تسببت فى ضعف أداء الأجهزة المحلية والتنفيذية، فرغم وقوع الورشة داخل مجمع منظم ومخطط تابع لوزارة الصناعة إلا أنه يعانى مشاكل خدمية عديدة مثل الصرف الصحى الذى تُغرق مياهه المجمع، ويضطر أصحاب الورش لتأجير سيارات اللودر بـ100 جنيه فى الساعة لردم الشوارع المنخفضة، التى تتجمع فيها المياه وتزحف على الورش، إضافة إلى أعطال عواميد الكهرباء التی تؤدی لانتشار الظلام فى أرجاء متفرقة من المجمع نتج عنه وقوع حوادث سرقة متعددة».
وتابع أن أصحاب الورش يفاجأون بفرض غرامات على فواتير الكهرباء تصل إلى 35 ألف جنيه للورشة الواحدة، دون أن يستمع لشكواهم أحد، على حد قوله، وأضاف: «المشكلة هی تجاهل الحكومة لنا كصغار الصناع، ولا أحد يسمع شكوانا رغم أننا النواة الحقيقية لأى مجتمع صناعى ضخم، والمشكلة الأكبر أن البلد يواجه مستقبلاً مازال مجهول الملامح، لا يعرف أحد أبعاده، وبالتالى لا يعرف أحد كيف سيخطط لتطوير نفسه، أو على الأقل الحفاظ على حلمه، وبالتالى لن يكون هناك أمل لإصلاح البلاد سوى استقرار وضعها السياسى، لنتمكن من عقاب من يخطئ أو يقصر فى حقها، وفى حق طموح شبابها، وإذا استمرت الفوضی الحالية، فإن الخراب سيكون مصيرنا، لأنه التطور الطبيعی للفوضى».
صوت الآلة يكون دائماً مؤشر تقدم البلاد، ليس فقط لما يتيحه من توفير فرص عمل لأبنائها، أو لمركز عالمى تناله الدول فى منافسة عالمية، وإنما لكونه يعكس حجم الاستقرار الذى تتمتع به تلك البلاد.
وفى الوقت الذى لم تتخذ فيه الدولة أى إجراءات أو خطط للنهوض به، يسعى قطاع الصناعة خاصة كبرى شركاته للوقوف أمام التحديات الاقتصادية والسياسية، التى فرضت نفسها فجأة على البلاد، وعصفت بكل من فشل فى الصمود أمامها.
أسامة جودة، نائب مدير عام المجموعة المصرية للاستثمارات الصناعية بمدينة السادات الصناعية، صنف العواصف التى واجهت قطاع الصناعة فى مصر، قائلاً: «من أصعب المراحل التى مرت بالمنطقة الصناعية مرحلة وقت الثورة، حيث واجهنا البلطجية والمساجين الذين هربوا من سجن (وادى النطرون) الواقع فى مدخل المدينة إلى مختلف أرجائها وقت الانفلات الأمنى، الأمر الذى ترتب عليه غلق الطرق، وصعوبة نقل الأموال والمواد الخام وتحميل البضائع، وتوقفت حركة المبيعات، إلا أن العمال رفضوا التوقف عن الإنتاج، وتولوا حماية المصانع بأنفسهم».
وتابع «جودة» أن الجميع يعى أن الدولة ستشهد خلال الفترة المقبلة موجة من الثورات، التى تتحدى بقاء النظام الحالى، والتى لن يسلم لها النظام بسهولة، ولا نتوقع حدوث هذا الاستقرار قبل 4 أو 5 سنوات



وزراء: الوضع الاقتصادي للبلاد صعب.. والاستثمار تراجع 15% والسياحة 33%

http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2009/12/22/91/hos_2371.jpg


وصف وزراء فى حكومة الدكتور هشام قنديل، الموقف الاقتصادى للبلاد بـ«الصعب»، مؤكدين تراجع معدلات الاستثمار بنسبة 15% وارتفاع البطالة إلى 13%، وكذلك وصول معدلات الفقر إلى 25% على مستوى الجمهورية و50% فى الصعيد، إضافة إلى تراجع السياحة الوافدة خلال 2012 إلى 33.2% مقارنة بـ2010.
وفى الوقت الذى أكد فيه وزراء الحكومة أنه ليس أمامهم سوى ترشيد النفقات أو زيادة الإيرادات أو الاقتراض للخروج من الأزمة، نفى حزب الحرية والعدالة، أن تكون مصر على حافة الانهيار الاقتصادى، مشدداً على أن الصحف ووسائل الإعلام المملوكة لرجال المال والأعمال هى من تروج ذلك الأمر بعد انتهاء قضية الدستور، منتهجة سياسية التضليل الإعلامى.
قال أشرف العربى، وزير التخطيط، خلال أولى حلقات الحوار الوطنى بين الحكومة والقطاعات الاقتصادية فى مصر، الأربعاء، بدأت بقطاع السياحة، إن الموقف الاقتصادى صعب، ونسبة النمو خلال العامين الماضيين بلغت 2% وهذا يعنى أن متوسط دخل الفرد لم يرتفع، كما أن معدل الاستثمار تراجع بنسبة 15% وأن نسبة البطالة بلغت 13% وقد بلغت معدلات الفقر 25% وفى بعض محافظات الصعيد وصلت 50% بل إن قرى الصعيد تصل فيه نسبة الفقر 80%، فيما لفت إلى أن عجز الموازنة البالغ 167 مليار جنية حتى الآن من المنتظر أن يرتفع، موضحاً أن هذا العجز يمثل 10.8% من إجمالى الناتج المحلى، موضحاً أن الحلول التى أمامنا هى ترشيد النفقات وزيادة الإيرادات وأخيرا الاقتراض.
فيما كشف هشام زعزوع، وزير السياحة، عن تراجع عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام الذروة 2010 بنسبة 33.2%، بينما تراجعت الليالى السياحية بنسبة 22.9% وتراجعت الإيرادات بنسبة 30.9%





العمال.. «الحرافيش الجدد» إذا غضبوا

http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2012/12/29/80356/bas_8758.jpg


أكثر من 3500 إضراب واحتجاج واعتصام خلال عام واحد فقط. تركة كبيرة من الاحتجاجات العمالية تضاعفت بمجرد وصول الإخوان لرئاسة الجمهورية فى 30 يونيو 2012، وخلال 6 أشهر من حكم الرئيس شهدنا 2400 احتجاج بمعدل 400 احتجاج شهرياً، بزيادة 68٪ عن آخر 6 أشهر من عهد الرئيس السابق حسنى مبارك.
كانت نتيجة الاستفتاء فى محافظة الغربية، وفى قلبها «المحلة»، «عاصمة مصر العمالية»، أكبر دليل على عدم رضا العمال عن دستور وأداء جماعة الإخوان، ففى أول شهر من حكم الرئيس «مرسى» أضرب 25 ألف عامل بشركة المحلة للغزل والنسيج، الأمر لم يمر سهلاً، فجماعة الإخوان درست المحافظات التى تقل فيها شعبيتها وفق نتائج الانتخابات الرئاسية، واختارت لمحافظات بعينها محافظين من الإخوان، فوضعت محمد على بشر محافظاً للمنوفية، التى حصل فيها «شفيق» على أعلى الأصوات، وتولى سعد الحسينى محافظة كفرالشيخ ذات الشعبية الجارفة لحمدين صباحى.
الرئيس «مرسى» بدأ حكمه بإضراب المضيفين والمضيفات فى مصر للطيران، كان قوياً ومؤثراً، قطع مصر عن العالم الخارجى، توقفت حركة الطيران، وتكدس المطار بالمسافرين من كل البلدان، وكان التدخل الفورى من الرئاسة والاستجابة لمطالب المضيفين، بعدها انفجرت ماسورة الإضرابات، فالثورة - خلافاً للأحلام - لم تأت للعمال بجديد وحالهم من سيئ إلى أسوأ. لم تنتبه الجماعة الحاكمة إلى أن قطاعات مهمة من العمال لديهم تاريخ عريض من النضال دفاعاً عن حقوقهم ومطالبهم، بدأ قبل ثورة يناير ومستمر حتى اليوم، فسائقو النقل الثقيل أصابوا مصر بالشلل خلال إضرابهم المتكرر، كذلك سائقو قطارات وعمال ورش الفرز والخدمات بالسكك الحديدية.
فى الشهر الأول من حكم «مرسى» أيضاً كان هناك 222 احتجاجاً فى القطاع الحكومى وحده، انخفض إلى 119 احتجاجاً من أصل 410 فى الشهر التالى (أغسطس)، كانت أبرز أسبابها انقطاع الكهرباء ونقص الوقود، والانفلات الأمنى، خاصة فى معظم المستشفيات، التى تعرضت لاعتداءات طالت الأطباء وطواقم التمريض، وانضم الصحفيون والإعلاميون لقوائم المحتجين، بسبب الممارسات القمعية ضد وسائل الإعلام.
وتميز سبتمبر، الثالث فى حكم «مرسى»، بأعلى نسبة إضرابات واحتجاجات فى عام 2012. بلغت 615 احتجاجاً، معظمها فى القطاع الحكومى، أبرزهم المعلمون مع بدء العام الدراسى، وكان إضرابا قوياً، لكنه انحسر تدريجياً. فى أكتوبر كان إضراب الأطباء الأقوى وتزامن معه إضراب الممرضات وسائقى الميكروباص. الإضراب الأكثر نجاحاً خلال عام 2012 كان لسائقى وعمال المترو، مطيحاً برئيس الشركة، بعد أن حول القاهرة الكبرى لجراج كبير فلم تقو سيارات الأجرة والميكروباصات والأتوبيسات على تغطية غياب مترو الأنفاق.
فى ترجيحات نتائج الصراع بين العمال والإخوان يميل عبدالفتاح خطاب، أمين عام اتحاد العمال، عضو اللجنة التأسيسية للدستور، أقرب لسيناريو الثورة الثانية، أو ثورة الجياع، وفق توصيفه، مستدركاً: «هذا إذا لم تتضح الرؤية السياسية، وظلت النخبة مشغولة بنفسها»، ثم محذراً: «ثورة جياع ستأخذ فى طريقها كل النخب والإخوان، والعمال لديهم مطالب مشروعة، وعلى الرئيس أن يكون صادقا ويضع مع الحكومة خريطة طريق لحل مشاكل العمال». يستبعد «خطاب» سيناريو التمكين أو الأخونة، ويتابع ساخراً: «مفيش حاجة اسمها أخونة، وكل ما يتردد هنا فزاعة لأن العمل النقابى نتاج انتخابات عمالية، ونرحب بالمنافسة مع الإخوان، فلن يستطيع أحد السيطرة على العمال.
الصدام لا مفر منه، وفق تحليل عبدالخالق فاروق، الخبير الاقتصادى، مستنداً إلى أن الميل العام لعقلية جماعة الإخوان وحلفائهم السلفيين ذو طابع استبدادى تضيقى على الحريات الاجتماعية والاقتصادية، وعلى الحريات العامة عموماً، مما سيؤدى لمزيد من التوتر الاجتماعى، لأن القوى المعارضة خرجت عن الطوق، وقوى العمال أنشأت نقاباتها المستقلة التى يستحيل إلغاؤها، لأنها أصبحت قوى حقيقية فى المجتمع، وستكون سلاحاً رئيسياً للقوى الاجتماعية فى مواجهة الإخوان.
يرى «فاروق» أن مشروعية الإخوان الأخلاقية تآكلت، ومشروعيتهم السياسية على المحك، مرجحاً أن تنفصل عنهم فى الانتخابات البرلمانية القادمة فئات تنتمى لأنماط معينة من التحيزات الاجتماعية، لأن البرنامج الاقتصادى للجماعة «يمينى «الهوى»، ويكاد يتطابق مع برنامج الحزب الوطنى المنحل إن لم يكن على يمينه.
ويعتقد الخبير الاقتصادى أن الإخوان ليست لديهم بدائل أخرى، مستطرداً: وإن كان عندهم بدائل فهم مضطرون إلى أن يأتوا بأشخاص من خارج الجماعة لكى يطبقوا تلك البدائل، فلن يحل مشكلة مصر الاقتصادية والمالية إلا شخصيات اشتراكية تعيد هيكلة السياسة المالية والاقتصادية، ليس فى اتجاه التأميم، وإنما نحو الرشادة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية، والإخوان منظورهم هنا «لفظى»، فهم عمليا أقرب لليمين الرأسمالى.
مأزق الجماعة الأساسى، حسب «فاروق»، فى أنها تسير على قطار قضيباه هما التمكين والاستحواذ على المناصب والمواقع، محذراً من أن العقلية قصيرة النظر، ومحاولات الانفراد بالسلطة وتطبيق ما جرى الاتفاق عليه مع برنامج صندوق النقد الدولى سيولد انفجاراً اجتماعياً واسعاً، ربما لن يستطيعوا السيطرة عليه، خاصة أن مراكز القوى فى النظام السياسى مثل الجيش والشرطة ليست فى صفهم، بل بالعكس، ربما يكونوا أكثر شماتة إن جرت مظاهرات للإطاحة بهم، والحل عنده هو فى ظهور شخص من الجماعة يتحلى بشىء من البصيرة الاستراتيجية، يدرك أن إدارة الدولة تختلف عن إدارة الجماعة، ويعمل على مد جسور التواصل مع القوى الاجتماعية الحقيقية، ويدير معها حواراً بناء ومنتجاً ليس على شاكلة حوارات العلاقات العامة التى يجريها الرئيس «مرسى».


«المركزي»: الاحتياطي النقدي عند الحد الأدنى الحرج لتلبية الاستخدامات الحتمية

http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2010/11/25/228/200294511-001.jpg






قال البنك المركزي المصري، إن المستوى الحالي من احتياطي النقد الأجنبي يمثل «الحد الأدنى والحرج»، الذي يتعين المحافظة عليه لتلبية الاستخدامات الحتمية، والمتمثلة في أعباء سداد المديونية الخارجية، حفاظًا على سمعة مصر في الأسواق المالية العالمية، وتغطية تكلفة الواردات من السلع الاستراتيجية، والتي تتركز في المواد التموينية والمنتجات البترولية، تلبية لاحتياجات المواطنين المعيشية الأساسية، والتحسب لمواجهة أي تحديات مستقبلية طارئة.
وناشد البنك المركزي، في بيان صحفي، السبت، فئات الشعب وقطاعاته الاقتصادية، بالعمل على ترشيد استخدامات النقد الأجنبي، وتشجيع الصناعات الوطنية، تغليبًا للمصالح العليا للوطن وعدم اللجوء لأي نوع من أنواع المضاربات التي ستؤثر سلبًا على الاقتصاد، وتضر بمصالح المواطنين.
ولفت إلى أن الاقتصاد المصري منذ بداية عام 2011، يواجه عديدًا من التحديات الجسيمة نتيجة امتداد المرحلة الانتقالية، وما صاحبها من عدم استقرار سياسي، وانفلات أمني انعكس سلبًا على كل المؤشرات الاقتصادية.
وأعلن البنك المركزي عن تدشين آلية جديدة لتداول العملة الأمريكية، من خلال قيامه بطرح عطاءات دورية لشراء أو بيع الدولار الأمريكي تتقدم إليها البنوك بعروضها، وهى آلية «FX Auctions» المعمول بها في عديد من الدول، وتستهدف المحافظة على احتياطي النقد الأجنبي وترشيد استخدامات، وسوف يبدأ العمل بالآلية المذكورة اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 30 ديسمبر 2012.
وأكد المركزي عقب اجتماع محافظ البنك المركزي مع رؤساء البنوك، التزامه بسداد أقساط وفوائد المديونية الخارجية، فضلًا عن ضمان تحويل ناتج تعاملات المستثمرين الأجانب في سوق الأوراق المالية في مصر، وفقًا لآلية المستثمرين الأجانب «صندوق الاستثمارات الأجنبية».
وشدد البنك على قوة وسلامة المركز المالي للقطاع المصرفي المصري، والتزامه بضمان كل حقوق المودعين لدى الجهاز المصرفي بالعملة المحلية والعملات الأجنبية.
وقال المركزي إنه من أهم تحديات التأثير السلبي للأحداث الجارية على موارد النقد الأجنبي تراجع الدخل من قطاع السياحة بنحو 30% سنويًا، بالإضافة إلى انحسار الاستثمارات الخارجية المباشرة كليًا خلال العامين الماضيين، والخروج الكامل لاستثمارات الأجانب في أوراق الدين، وذلك نتيجة لارتفاع المخاطر المحيطة بالاقتصاد المصري، وتخفيض التصنيف الائتماني لمصر بـ5 درجات، وقد أدى ذلك إلى تحول ميزان المدفوعات من تحقيق فائض، بلغ نحو 1.3 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2010، إلى تحقيق عجز بلغ نحو 21.6 مليار دولار على مدى العام ونصف العام المنصرم


ظهرت ملامح «ثورة الجياع»

http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2011/03/31/228/albaz5075.jpg




عامان من الصراع السياسى على السلطة منذ اندلاع ثورة 25 يناير، شهد خلالهما معدل النمو الاقتصادى تراجعا عنيفا ليصل إلى 0.3% فقط خلال الربع الأول من العام الماضى، فضلا عن تراجع عنيف فى الاحتياطى النقدى الأجنبى، متأثرا بتباطؤ وتيرة العمل والإنتاج والتى قاربت على التوقف فى أهم القطاعات الحيوية وأهمها السياحة، المصدر الرئيسى للنقد الأجنبى، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل امتد إلى ارتفاع سعر الدولار متجاوزاً مستوياته القياسية منذ ثمانية أعوام.
وعلى الرغم من اعتماد الحكومة بنحو كبير على الاقتراض من الدول الأوروبية والدول الإسلامية، إلا أن تلك المحاولات لم تنج من التأثر بالصراع السياسى الذى أطاح بالوعود الأوروبية لمصر، وأهمها وعود الاتحاد الأوروبى بدعم مصر وإعدام ديون ألمانيا التى تقدر بنحو 250 مليون يورو، لتحذو إسبانيا حذو ألمانيا وترفض تسليم رجل الأعمال الهارب حسين سالم نظرا لتفاقم الأحداث السياسية. يأتى ذلك بخلاف إعادة نظر صندوق النقد الدولى حول إمكانية منح القرض لمصر والذى كانت تعتبره الحكومة الحالية شهادة ضمان لاستئناف رحلة الاقتراض.
وبعد استئناف المفاوضات، وفرض الضرائب على السلع الغذائية وزيادة ضريبة المبيعات، بجانب رفع الدعم عن البنزين 95 أوكتين والتى تأتى جميعها فى إطار الاستجابة لتنفيذ متطلبات صندوق النقد الدولى، فاجأت مؤسسة ستاندرد آند بورز الحكومة المصرية بتخفيضها للتنصنيف الائتمانى لمصر إلى مستوى(-B) وإبقائها على النظرة السلبية لمصر ليتفاقم الوضع الاقتصادى المصرى، ويدق ناقوس الخطر فى ظل انحسار السبل، والبدائل الممكنة حول النهضة بالاقتصاد المصرى، ليتحول الشغل الشاغل لدى الحكومة فى كيفية ضمانة الاستمرارية وتلبية الحد الأدنى لمتطلبات المواطن المصرى.
سيناريوهات محدودة أمام الشعب المصرى والحكومة الحالية تتمثل فى هيمنة وتمكين جماعة الإخوان المسلمين، أو أن تعم حالة من الفوضى العارمة فى الشارع المصرى لتظهر «ثورة الفقراء» على حد وصف بعض خبراء الاقتصاد، وهو ما بدأت ملامحه فى الظهور فعليا من خلال الاستيلاء على سيارات نقل الأموال وعمليات السطو المسلح.
الدكتور فخرى الفقى، مساعد مدير صندوق النقد الدولى، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، يرى أن الوضع الاقتصادى فى مصر بات فى مرحلة حرجة ويحتاج إلى الإنقاذ فى أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن أولى خطوات الإصلاح الاقتصادى تتمثل فى البحث عن رئيس للوزراء ذى خلفية اقتصادية واسعة كبديل للدكتور هشام قنديل الذى يفتقر إلى الحس الاقتصادى والقدرة على البحث عن حلول جذرية فاعلة من شأنها احتواء الأزمة وحلها، يأتى ذلك جنبا إلى جنب مع التوافق بين مختلف التيارات والأحزاب السياسية التى تغفل تماما حقيقة الوضع الاقتصادى لمصر ولم يشغلها سوى الفوز بالنصيب الأكبر من الكعكة دون الالتفات إلى أن العامل الرئيسى فى الوصول لذلك الوضع السيئ هو عدم الاستقرار السياسى.
ويرى الفقى أن الحصول على قرض صندوق النقد الدولى يجب أن يكون الشغل الشاغل للحكومة الحالية، مع ضرورة تنفيذ اشتراطات الصندوق والتى تتمثل فى تحرر سعر الجنيه أمام الدولار وزيادة الضرائب والتى أرجأ تطبيقها رئيس الجمهورية لحين الانتهاء من الحوار المجتمعى، فى خطوة يهدف من خلالها إلى إقرارها بعيدا عن الرئاسة لإلقاء العبء على مجلس الشورى، موضحا أن تلك الإجراءات يجب الانتهاء من تنفيذها قبل منتصف يناير المقبل وتنفيذ خطة الإصلاح على مدار الـ 22 شهرا المقبلة.
واستبعد «الفقى» أن يسهم تمكين «الإخوان» فى تقديم الحل السحرى للأزمة الطاحنة التى تمر بها مصر خاصة فى ظل تخفيض التصنيف الائتمانى لمصر للمرة الخامسة على التوالى منذ ثورة يناير، وما له من آثار سلبية طاحنة على ارتفاع تكلفة الاقتراض الخارجى، علاوة على التأثير السلبى للعملية الاستيرادية وارتفاع سعر الفائدة على التسهيلات الائتمانية الممنوحة للمستوردين لتصل إلى 4.5% بدلا من 3.5% علاوة على ارتفاع سعر الدولار والذى قفز بنحو 1.5% خلال شهرى نوفمبر وديسمبر، وسينعكس على تفاقم موجة الغلاء التى تجتاح السلع الاستراتيجية.
وحول لجوء الحكومة لطرح مشروع الصكوك الإسلامية لعلاج الفجوة التمويلية بين الإيرادات والمصروفات، أوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أن الصكوك سلاح ذو حدين، الأول أنها ستكون بمثابة استكمال لمشروع الخصخصة الذى أدى إلى استياء جميع قوى الشعب، علاوة على أنه ليس بالأمر المبتكر وإنما هو استكمال لما بدأه وزير الاستثمار الأسبق محمود محيى الدين، ونددت به مختلف الأحزاب السياسية، وفى حالة إصرار الحكومة الحالية على تطبيقه لن ينجح إلا فى حالة ضمانه بالأصول السيادية وأهمها قناة السويس، فى تكرار للأحداث التاريخية فى عصر الخديوى إسماعيل الذى اضطر لبيع 25% من القناة، لدفع قيمة الصكوك لمالكيها، وهو ما قد يحدث بالفعل فى حالة طرح تلك الصكوك، والتى من المتوقع أن يقبل عليها المستثمرون القطريون.
وأكد «الفقى» أن الرؤية منعدمة للعام المقبل، ومستقبل مصر الاقتصادى خلال 2013 لن يتحدد إلا بعد توافق مختلف التيارات السياسية فى مصر، وقال إن تراجع الاحتياطى النقدى وارتفاع الدولار والذى من المتوقع أن يسجل 6.75 جنيه فى غضون الأيام القليلة المقبلة وما سيتبعه من آثار على المواطن البسيط، سيدفع الشعب لثورة تختلف فى جوهرها عن ثورة التحرير، لكونها ثورة من شأن الحصول على لقمة العيش، فى ظل وجود ما يزيد على 93 ألف بلطجى فى الشارع المصرى، مشددا على أنه لا مفر من التواؤم السياسى للسيطرة على الوضع الاقتصادى الذى وصفه بالكارثى.
شيرين القاضى، الخبير الاقتصادى، رئيس مجلس إدارة أحد بنوك الاستثمار، استبعد أن يلجأ «الإخوان» إلى التمكين فى ظل تردى الوضع الاقتصادى، موضحا أن التمكين لن يكون إلا بعد النهوض، وما تشهده مصر حاليا يحول دون تمكين أى فصيل فى الوقت الراهن الذى يتطلب التصدى بقوة للمتغيرات السلبية التى يشهدها الاقتصاد المصرى.
أكد «القاضى» خطورة الوضع الاقتصادى المصرى، مشيرا إلى أن مديونية الحكومة من القطاع المصرفى وصلت إلى الحدود القصوى لها، وهو ما دفعها للاتجاه نحو إصدار الصكوك الإسلامية، مشددا على نجاح تلك الآلية فى توفير التمويل اللازم شريطة أن يتم إصدارها بطرق صحيحة لا تؤدى إلى هيمنة أى جهة على الأصول المصرية.
وأوضح الخبير الاقتصادى أن إجمالى قيمة الصكوك حول العالم تصل إلى 85 مليار دولار، تستأثر ماليزيا بما يقرب من 50% منها، إلا أن نجاح طرحها مرهون بإقامة مشروعات استثمارية تدر عوائد نقدية تعمل على تشجيع المستثمرين للإقبال عليها، مشيرا إلى أن نجاح طرح أى أدوات مالية جديدة مرهون بالحصول على قرض صندوق النقد الدولى والذى يعد آخر ورقة ضمان للحكومة أمام العالم العربى ودول الاتحاد الأوروبى، الذى تراجع عن جميع وعوده لمصر فى ظل إخلال الحكومة الحالية بالحفاظ على الحرية وتطبيق الديمقراطية، متوقعا استمرار خروج الاستثمارات الأجنبية من مصر، إذا لم تسع الحكومة قدما فى دعم الديمقراطية وعدم تغيير وجهتها نحو الوسطية.
وحول لجوء الحكومة لزيادة ضرائب المبيعات على السلع الاستراتيجية، أكد «القاضى» أن ذلك الاتجاه سيأتى بنتائج عكسية على المدى القصير، حيث سيؤدى ارتفاع أسعار السلع الرئيسية إلى استغناء شريحة عريضة من المواطنين عن السلع، بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار المدخلات فى الصناعات سيؤدى إلى تسريح عمالة بنسبة كبيرة لتفاقم نسبة البطالة عن معدلاتها الحالية، والتى ستؤدى بدورها إلى المزيد من الركود، ليؤدى ذلك إلى انتشار الفوضى بين المواطنين


«الإحصاء»: 25.2% نسبة الفقر بين الأسر المصرية خلال العام الماضي




شف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن نسبة الفقراء على مستوى الجمهورية بلغت 25.2% خلال العام 2010-2011.
وسجلت الأسر التي يعولها الرجال نسبة فقر أعلى من تلك التي يعولها النساء، حيث بلغت نسبة الفقر لدى الأسر التي يرأسها رجال 22.4%، مقابل 2.8% للأسر التي يرأسها نساء.
وأوضح التقرير أنه فيما يتعلق بالحالة الزوجية، فإن نسبة الأسر الفقيرة من الرجال المتزوجين سجلت 97.8% من إجمالي عدد الأسر التي يرأسها الرجال، فيما سجلت نسبة الأسر الفقيرة من النساء الأرامل 78.8% من إجمالي عدد الأسر الفقيرة التي ترأسها النساء.
وتابع أن نسبة الأمية بلغت 48% بين رؤساء الأسر الرجال، مقابل 85.3% من رؤساء الأسر النساء.
كما رصد التقرير وصول نسبة الفقر لدى الأسر التي يرأسها رجال يعملون بالزراعة والصيد بنسة 35.4%، مقابل 71.5% لرؤساء الأسر من النساء.
فيما قلت نسبة الفقر لدى الأسر التي يرأسها رجال حرفيون إلى 19.8%، مقابل 4% لرؤساء الأسر من النساء.


بالفيديو.. وزير التعاون الدولي: معدلات الفقر والبطالة زادت إلى حد كبير

http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2012/08/02/115366/shrf_lrb_copy_copy.jpg




ال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي، إن «معدل الفقر في مصر يزداد، ويصل في بعض قري الصعيد إلي 80% ونسبة البطالة زادت إلى حد كبير»، مؤكدًا على أن «مصر تحتاج للسير في أكثر من اتجاه لتحقيق التطوير والتنمية».
وأضاف «العربي»، خلال حواره في برنامج «آخر النهار»، على قناة «النهار»، مساء السبت: «الحكومة الآن تعمل على برنامج لحل الأزمة الاقتصادية، برنامج الحكومة يعتمد على الاقتراض لتقليص العجز الشديد في الموازنة بجانب محاولة زيادة الإيرادات وتقليل النفقات، وقمنا بمراجعة الموازنة العامة أكثر من مرة».
وتابع: «ثلث موازنة الحكومة يتم أنفاقه على الدعم، خاصة دعم الطاقة وهذا الدعم في النهاية لا يصل لمستحقيه، نحاول الآن تحديد الفئة التي تستحق الدعم من خلال ربطها باستهلاك الكهرباء وغيرها».
وأردف: «التعديل الجديد للضرائب العقارية يفرض الضريبة عندما تزيد قيمة المسكن على 2 مليون جنيه، و25% مما سيتم تحصيله من الضرائب العقارية يذهب لتطوير العشوائيات»، مضيفًا: «منظمة الصحة العالمية طالبت كل دول العالم بزيادة أسعار السجائر بكل أنواعها، الزيادة في أسعار السجائر ستكون جنيها وربع للسجائر الأجنبية و75 قرشًا للسجائر المحلية».






«الداخلية».. المغلوبة على أمرها: إذا لم يتعافَ الأمن فانتظروا الفوضى




تباينت آراء الخبراء حول ردود فعل وزارة الداخلية تجاه الأحداث التی مرت بها البلاد خلال الفترة الأخيرة، ففى حين اعتبر البعض أن الوزارة وقفت علی الحياد فی أحداث «الاتحادية»، اتهمها أعضاء حزب الحرية والعدالة بالتواطؤ فی أحداث مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية، فيما رأى فريق ثالث أنها جاملت الإخوان فی حصار المحكمة الدستورية، و«صرفت نظرها» عن أنصار حازم صلاح أبوإسماعيل الذين حاصروا مدينة الإنتاج الإعلامی.
رصدت «المصری اليوم» آراء الخبراء حول الأحداث، ورؤيتهم لـ3 سيناريوهات محتملة، الأول بقاء الإخوان فی الحكم، والثانی تجدد الثورة، والثالث هو الفوضى.
وأجمع الخبراء علی ضرورة احترام القانون، وتطبيقه علی الجميع، حتی لا تتحول مصر إلی دولة فاشلة لا تستطيع حماية أمنها الداخلى، وشددوا على ضرورة أن تقف الداخلية علی الحياد لتحسن صورتها، وتؤكد أن عقيدتها الأمنية تغيرت.
قال اللواء نشأت الهلالی، مساعد وزير الداخلية الأسبق، رئيس أكاديمية الشرطة الأسبق، أن الجميع لا ينكر أن وزارة الداخلية وقفت على الحياد فی أحداث الاتحادية، فی حين يری البعض الآخر موقفها اتسم بـ«التواطؤ» فی أحداث القائد إبراهيم، لكن لابد من تطبيق القانون علی الجميع، دون مساندة فصيل علی حساب آخر.
وأضاف «الهلالی»: إن هناك سلسلة متصلة الحلقات لابد من توافرها وهى احترام القانون، وهيبة الشرطة والدولة، ولابد من اكتمال هذه الثلاثية، لأن القانون ينفذ عن طريق جهاز الشرطة، وقال: «لا توجد دولة دون قانون، ولا يوجد قانون بلا أخلاق».
وتابع: لا أعتقد أن هناك تواطؤاً من جهاز الشرطة فی بعض الأحداث، حتی يتم تمكين الإخوان من الحكم، كما يردد البعض، فهذا سيناريو «مرفوض»، لأن الإخوان علی رأس الحكم، والداخلية هی الجهة المنوط بها تنفيذ القانون. ويجب أن يكون هناك احترام متبادل بين جميع الأطراف فى إطار القانون وتحقيق المساواة والعدالة.
وحول تعامل الداخلية مع السيناريو الثانی وهو تجدد الثورة قال الهلالی: لابد أن تكون الداخلية استوعبت الدرس من ثورة 25 يناير، وعليها أن تقف علی الحياد، وأن تبتعد عن أی أحداث قد تؤدى لسقوط ضحايا مصريين، وهو ما فعلته فی أحداث مسجد القائد إبراهيم، لكن البعض اتهمها بـ«التواطؤ»، وهو ما حدث أيضاً أمام مدينة الإنتاج الإعلامى وكانت الاتهامات بـ«غض النظر» عن أنصار أبوإسماعيل، معتبراً أن ذلك الموقف حدث حقنا للدماء، فعلى الشرطة فی هذه الحالة عدم حماية النظام والانحياز للشعب، واتباع القواعد الخاصة بسلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون.
وعن تعامل الداخلية مع سيناريو الفوضی المتوقع أكد الهلالی: أن هناك من 4 إلی 5 جهات تعمل على تهريب السلاح، وأخشی أن نصل إلی هذا السيناريو الذى لا يمكن معه تحقق الأمن فی الداخل، ودور الوزارة فى هذا الشأن التصدی بكل حزم لأی محاولات فوضى، ومنع أی اعتداء أو ترويع للمواطنين من الخارجين على القانون.
وقال اللواء السيد زايد، مدير مباحث أمن الدولة بالإسكندرية السابق، إنه من الصعب توقع أى سيناريو مقبل فی الوقت الحالى، خاصة فی ظل صدور قرارات وإلغائها بعد دقائق، معتبراً أن موقف وزارة الداخلية كان «متخاذلاً» فی أحداث «مدينة الإنتاج الإعلامی وحصار المحكمة الدستورية العليا» وتابع: «علينا أن نعترف بأن الشرطة هی التی تنفذ قرارات السلطة التنفيذية مثل القوات المسلحة، لكن الداخلية هی المسؤولة عن «الميليشيات» التی تعمل فی الشارع.
وأضاف «زايد»: إن الشرطة لا تستطيع ممارسة مهامها الأساسية، لأنها «خائفة» من تكرار الدرس «القاسی» فی 25 يناير، لهذا تلجأ إلى الوقوف علی الحياد، تطويعاً للجهاز الأمنی لخدمة مصالح الإخوان.
وتابع «زايد»: فی حالة تجدد الثورة مرة أخرى، فإن الشرطة ستقف لتنفيذ قرارات رئيس الجمهورية، رغم ما تعرض له الجهاز الأمنی من هجوم عقب الثورة، وستنفذ هذه القرارات مثلها مثل القوات المسلحة، رغم أن عقيدتها تغيرت وأصبحت تهتم بالمواطن، لكنها لن تتعامل بقسوة مع أبناء الوطن، لأنها تحاول جاهدة أن تكون بعيدة عن الشبهات، وموقفها أمام مسجد القائد إبراهيم كان «متخاذلا» ولهذا يتم توجيه الاتهامات إليها من جميع الأطراف.
وعن سيناريو الفوضی قال «زايد»: إن الجهاز لديه مهمة فی الشارع هى تحقيق الأمن، وهناك جهات أخری مهمتها جمع المعلومات ونقلها إلی صانع القرار، وهو الدور الذى كان يؤديه جهاز مباحث أمن الدولة المنحل، ومهمته نقل نبض الشارع إلی صاحب القرار، بجانب حفظ الأمن والنظام فی مصر، عن طريق تطبيق القانون، وستنفذ الشرطة قرار مرسی فی حالة حدوث «فوضی»، وإذا خالفت هذه القرارات سوف تذهب قياداتها «فی ستين داهية»، وتتعرض لهجوم من كل القوی السياسية.
وقال اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية السابق: إن الاستقرار فى مصر لن يتحقق إلا بتعافى جهاز الأمن، لأنه يتدخل فى كل شىء، ولكى يحدث ذلك يجب أن تتحقق 4 محاور أولاً القضاء على التخبط السياسى الذى يؤدى إلى ال*** والانقسام لذا يجب الوصول إلى توافق وطنى.
أضاف إبراهيم: والمحور الثانى هو نجاح المحور السياسى حيث يقودنا إلى استقرار الاقتصاد الوطنى،والمحور الثالث هو تنشيط السياحة والاستثمار وهو ما ينعكس على المواطن فيبعده عن ال*** من أجل تحقيق احتياجاته، أما عن المحور الأخير فقال: يجب أن نساعد الداخلية كى تتعافى وتسترد قوتها للقضاء على ال*** والانقسام بين القوى السياسية. واستبعد سيطرة تيار بعينه على مصر أياً كان هذا التيار، لأن هناك قوى تعرف بالمعارضة تنتقد الأداء المتخاذل الضعيف، وفی حالة عدم تحقيق هذه المحاور فكل السيناريوهات متوقعة.
وقال اللواء مجدى البسيونى، مساعد وزير الداخلية السابق: إذا سيطر الإخوان على البلد ستعم الفوضى وال***، لأنهم سيلجأون إلى الديكتاتورية والقوانين الاستثنائية، والشعب لن يقبل بهذا، وسيقوم بثورة ثانية وحينها سيلجأ الإخوان إلى حماس لأنها تساندهم، وتدخل البلاد مرحلة من ال*** والفوضى.
أضاف البسيونى: إن الإخوان يجب أن يحكموا عقولهم فى تقلد المناصب المهمة ويبتعدوا عن استفزاز الشعب حتى لا يثور ضدهم. وقال إن الداخلية فى موقف صعب لأنها لا تستطيع أن ترضى جميع الأطراف، فقد تعرضت لمخاطر كثيرة فى المرحلة السابقة وعندما تصدت للمتظاهرين بالغازات المسيلة للدموع اتهموها بال***، وعندما وقفت محايدة ولم تتدخل اتهموها بالسلبية.
وتابع: هناك ضلعان فى مصر هما الشرطة والقضاء، فإذا شرخ أحدهما انهارت الدولة، وستصبح البلاد بلا قانون وتعم الفوضى، ويصبح البقاء للأقوى، وهذا لا يبشر بالخير


لماذا ستدفع الحكومة ربع مليار جنيه لأغنى رجل في العالم؟

على صفحته على «فيس بوك» نشر السيد رئيس الوزراء هشام قنديل صورة لاجتماع مجلس الوزراء تحت عنوان "أهم القرارات الصادرة عن الإجتماع الإسبوعي الخامس عشر لمجلس الوزراء (https://www.facebook.com/photo.php?fbid=451943038187168&set=a.403776479670491.81723.396874927027313&type=1&theater)".
وهي في المجمل 6 قرارات، لكن ما يهمنا هو القرار الأول والقرار الرابع. فقد نص القرار الأول على «الموافقة على تغيير مساحة 400 فدان مملوكة لشركة أبو الفتوح للتنمية الزراعية والسياحية من نشاط زراعي إلى نشاط عمراني لبناء مدينة سكنية متكاملة على طريق مصر/ إسكندرية الصحراوي الأمر الذي سيدر على الدولة حوالى 600 مليون جنيه».
أما القرار الرابع فنصه كالتالي «فى مجال توفير أدوات نظم قواعد البيانات والبرمجيات تمت الموافقة على التعاقد مع شركة (ميكروسوفت) لشراء الرخص الخاصة بالحاسبات المكتبية والخوادم المستخدمة فى الحكومة، شاملة صيانة وتحديث البرامج طبقا لجدول إعداد الرخص وذلك بقيمة 43.762.321 دولار و23 سنتا(ثلاثة وأربعون مليونًا وسبعمائة واثنان وستون ألفًا وثلاثمائة وواحد وعشرون دولارًا وثلاثة وعشرون سنتا)".
43 مليون دولار أي ما يقارب 250 مليون جنيه مصري. تقريباً نصف المبلغ الذي من أجله ستحول الحكومة أرضا زراعية إلى مبان.
في جلسة واحدة تقرر الحكومة قطع 400 فدان من «قوت» هذا الشعب ومن ثروته الزراعية لكى تدفع نصف هذا المبلغ إلى شركة ميكروسوفت لشراء برمجيات لم يعد يتم الاعتماد عليها في الإدارة الحكومية في معظم الدول المحترمة ببساطة لأنها تكنولوجيا احتكارية وبليدة.
الخبر لم يوضح هل تم طرح مناقصة وتقدمت شركات مختلفة، أم أن العرض قد تم منحه بالأمر المباشر لشركة ميكروسوفت. البرمجيات والرخص التي ستشتريها الحكومة المصرية في عز الأزمة الاقتصادية بـ43 مليون دولار عبارة عن برامج لتشغيل الحواسب المكتبية والخوادم (Servers) التي تستخدم لحفظ قواعد البيانات والمعلومات الحكومية، أين الأمن القومي بالمناسبة، وهل تم افتتاح فرع للجهات السيادية في ميكروسوفت أم العكس حدث؟
لكن الأهم أنه وبعد عامين على ثورة الشباب الطاهر 25 يناير تأتى حكومة من مجموعة من العواجيز والرؤوس البيضاء الفارغة ولا أحد فيهم يتساءل لماذا تظل مصر من الدول القليلة المتخلفة الواقعة في براثين أنظمة ميكروسوفت فقط، دون التفكير في توسيع الدائرة أو الانفتاح على شركات وتقنيات أخري.
إلى جانب شركة ميكروسوفت فهناك عشرات الشركات العالمية التي تقدم نفس الخدمات وهناك شركتان محلتان مصريتان ربما كانتا أولى بالــ300 مليون جنيه أو على الأقل بمائة منها. لكن الأهم أنه في مقابل برمجيات ميكروسوفت فهناك عالم كامل ومتكامل من البدائل المجانية التي يمكن للحكومة الاعتماد عليها وأقصد بذلك الأنظمة مفتوحة المصدر مثل «الأوبنتو Ubuntu» و «اللينوكس Linux» واستخدام هذه البرمجيات سيوفر على الحكومة طبقاً لتقديرات بعض الخبراء ما بين 70% و90% مما تدفعه لشركة ميكروسوفت.
ما ستدفعه الحكومة في حالة استخدام البرمجيات الحرة سيتوجه إلى شركات ومبرمجين مصريين شباب من أجل تطوير البرامج وصيانتها وتدريب الموظفين، أي أن الأموال سوف يتم دفعها بالعملة المحلية وستضخ في الاقتصاد المصري لا في جيب شركة ميكروسوفت.
البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر ليست بدعة أو اختراعا جديدا بل هي الخيار الأول لدى معظم حكومات ودول العالم، أبرز تلك الهيئات البيت الأبيض، وزارة الدفاع الأمريكية، مدينة فينا، الحكومة الإسبانية، الحكومة الباكستانية، الفلبين، فرنسا، وأخيرا الحكومة الروسية التي بداية من العام القادم ستحتفل بأن كل أجهزتها الحكومية تعتمد على أنظمة مفتوحة المصدر.
الفرق بين استخدام البرمجيات البليدة كتلك التي تقدمها ميكروسوفت والبرمجيات الحرة ليس فقط في انخفاض التكلفة، بل في نشر منظومة ثقافية وإلكترونية أكثر إبداعاً تؤثر في المناخ الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع ككل. وللتوضيح فإذا كانت برمجيات ميكروسوفت هي السمكة، فالبرمجيات الحرة هي الصنارة.
بينما مساحة التطوير والابتكار مغلقة في برمجيات ميكروسوفت، فمساحة التعديل والابتكار مطلقة في البرمجيات الحرة، وهو الأمر الذي ينعكس بشكل جذري على أداء دولاب العمل الحكومي والنمط الإداري كله في الدولة وأدعوكم لقراءة هذه الدراسة عن الأبعاد الاستراتيجية لاستخدام البرمجيات الحرة في الإدارة الحكومية.

***

بقيامها بدفع 43 مليون دولار لميكروسوفت توجه حكومة مرسي رسالة قوية تعلن فيها عن تمسكها بالمسار المتخلف الذي اندفعت فيه مصر في عهد رئيس الوزراء نظيف. المسار الذي يقوم على *** الأحلام والابتكار في ذهن الشباب، والاكتفاء بتحويلهم إلى عبيد في مستعمرات «القرية الذكية» حيث يعملون لأكثر من12 ساعة يردون على الهاتف ويقدمون خدمة العملاء، أما الأذكياء منهم فيعملون في فرع ميكروسوفت المحلى في مصر وغيرها من الشركات العالمية كمندوبي مبيعات وتسويق، والأذكى المبتكرون يتم تصديرهم مباشرة إلى الخارج بالطبع.
لأجل هذا عزيزي القارئ تدفع الحكومة 43 مليون دولار لأغنى رجل في العالم؟
من أجل القضاء على أي بذرة ابتكار في هذا البلد، ونشر البلادة وانعدام الخيال. تأمل مثلا حينما بدأت الحكومة المصرية اعتماد تطبيق رخصة قيادة الحاسب الآلى، في أوروبا على سبيل المثال وحتى في دول أخرى تعنى رخصة قيادة الحاسب الآلى «ICDL» تدريب استخدام جهاز الكمبيوتر بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم سواء كان «وندوز» أو أي نظام آخر. لكن في مصر حينما اعتمدت الحكومة الشهادة تم صرف ملايين الملايين فقط لتعلم المصريين «برنامج الوندوز» وبرنامج «الوورد».
هل أبالغ؟
هل فعلا تدفع الحكومة 43 مليون دولار للحفاظ على مستويات الجهل والبلادة في أفضل حالاتها؟
إذا كنت أبالغ، فلماذا ينشر السيد رئيس الوزراء بكل هذه الجرأة والثقة في النفس قراراته المتناقضة بمنتهى الفخر على «فيس بوك»؟
بالتأكيد لأنه يعتقد أنه يتعامل مع بهائم أو جهلة لا يقرأون ولا يفقهون، ولن يتوقف أحدهم أمام هذا التناقض.. حكومة تتخلص من 500 فدان من الأراضي الزراعية مقابل 600 مليون جنيه، تدفع نصفها لأغنى رجل في العالم، مقابل برامج كمبيوتر بليدة تحولك لعبد باستمرار لميكروسوفت دون أن تمتلك صنارتك.
لماذا تريدك الحكومة جاهلاً بليداً لكى تبيعك بأرخص الأسعار والشروط لشركات القرية الذكية؟
لذا فبالتأكيد من أجل رفع نسبة الجهل والبلادة الذهنية، والحفاظ عليك مواطناً بليداً مطيعاً يمكن للحكومة أن تدفع 43 مليون دولار وأكثر.





بعض الردود على هذا المقال





· منذ ‏8‏ ساعات
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-snc6/260768_674264400_1568271060_q.jpg (http://www.facebook.com/m.taher.hassanin)Mohamed Taher (http://www.facebook.com/m.taher.hassanin) · الأكثر تعليقا · ‏‎Owner (http://www.facebook.com/pages/Owner/124442727602022)‎‏ في ‏‎Connect for Internet & Networking (http://www.facebook.com/pages/Connect-for-Internet-Networking/204369196268186)‎‏على فكرة هو بيتكلم صح جدا انا بفضل الله متخصص في برمجيات مايكروسوفت وأنظمة تشغيلها من 12 سنة وللأسف أقولك هذا الصحفي يتكلم عن دراسة واقعية فعلا الفائدة الوحيدة التي سوف تعود على الحكومة هي الدعم الفني من مايكروسوفت فقط لاغير .... وكان بالإمكان تحقيق نفس ذلك مع المصريين المحترفين ولكن لقول الحق مرة أخرى فى تللك الحالة يجب أن تصرف الحكومة بطريقة احترافية جدا لتطوير الشباب المصري المؤهل والخطورهم أنهم سيسافرون مع أول فرصة للحصول على مرتبات بالدولار في دولة أوروبية
رد (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · 5 (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · · منذ ‏7‏ ساعات
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-ash4/203054_900025205_1665108633_q.jpg (http://www.facebook.com/mahmoud.abdou.3388)Mahmoud Abdou (http://www.facebook.com/mahmoud.abdou.3388) · ‏‎Software Engineer (http://www.facebook.com/pages/Software-Engineer/109542932398298)‎‏ في ‏‎Hadaf Software Solutions (http://www.facebook.com/Hadaf.software)‎‏انا مهندس برمجيات وعندى شركة برمجيات متخصصة فى تكنولوجيا مايكروسوفت المقال سليم جدا من الناحية التقنية واسواء نظام تشغيل هو الويندز لو سألت اى حد متخصص هيقولك الكلام ده بس عامة الشعب متعرفش اصلا ان فى حاجة تانية غير الويندز موجوده بس للاسف ساعات كتير الواحد بيتهم الناس اللى قصادة بالجهل وبيكون هو اللى جاهل بالشئ !!!

رد (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · 9 (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · · منذ ‏6‏ ساعات

اعرض ‏2‏ أخرى (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#)



https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-prn1/573430_1460347290_1715716006_q.jpg (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#)Mohammed Gbr (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · Mansourah, Ad Daqahliyah, Egypt (http://www.facebook.com/pages/Mansourah-Ad-Daqahliyah-Egypt/109467242411692)ماهي حكومه عواجيز جهله .. حسبي الله ونعم الوكيل فى حاله الاستفزاز اللي احنا عايشنها دي
رد (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · 2 (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · · منذ ‏3‏ ساعات (http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode% 2F1349601%3Ffb_comment_id%3Dfbc_114145882091823_44 045_114250292081382&h=TAQGGlGob&s=1)
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-snc6/187052_1149147936_2977588_q.jpg (http://www.facebook.com/mohamed.elsirafi)Mohamed Hussein Elsirafi (http://www.facebook.com/mohamed.elsirafi)المقال سليم تماما من الناحية التقنية فبرامج شركة ميكروسوفت برامج لا يمكن تعديلها ولا يمكن الاضافة اليها فهي برامج احتكارية يمكنك فقط استخدامها اما البرامج الاخرى المذكورة في المقال فيمكن تطويرها ولذلك فهي تتيح الفرصة لاي شخص من البناء على ما ابتكره الآخرون
رد (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · 1 (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · · منذ حوالي ساعة (http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode% 2F1349601%3Ffb_comment_id%3Dfbc_114145882091823_44 272_114293782077033&h=-AQHS9Jvd&s=1)
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-snc6/274261_531010807_1972274492_q.jpg (http://www.facebook.com/Ayman.Elarian)Eng-Ayman Abdulhamid Elarian (http://www.facebook.com/Ayman.Elarian) · الأكثر تعليقا · ‏‎Executive Director (http://www.facebook.com/pages/Executive-Director/105563979478424)‎‏ في ‏‎Aymax For Hosting And Web Development AymaxNet (http://www.facebook.com/Aymax.Net)‎‏ · ‏258‏ من المشتركينللاسف مؤلمه :( وحقيقيه للغايه - حاجه تحزن
رد (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · 1 (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · · منذ ‏5‏ ساعات (http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode% 2F1349601%3Ffb_comment_id%3Dfbc_114145882091823_43 832_114225285417216&h=RAQG9dKwl&s=1)
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-snc6/211675_676168667_944781198_q.jpg (http://www.facebook.com/muhamadkabeel)Muhamad Kabeel (http://www.facebook.com/muhamadkabeel) · الأكثر تعليقا · Faculty of mass communication - Cairo University (http://www.facebook.com/pages/Faculty-of-mass-communication-Cairo-University/157095291030208)لماذا ستدفع الحكومة ربع مليار جنيه لأغنى رجل في العالم؟
رد (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · · منذ ‏9‏ ساعات (http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode% 2F1349601%3Ffb_comment_id%3Dfbc_114145882091823_43 396_114155635424181&h=3AQFPXEQD&s=1)
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-snc6/187052_1149147936_2977588_q.jpg (http://www.facebook.com/mohamed.elsirafi)Mohamed Hussein Elsirafi (http://www.facebook.com/mohamed.elsirafi)ثانيا كيف تقبل الحكومة المصرية الموافقة على القضاء على 500 فدان من الاراضي الزراعية ونحن بحاجة الى كل سهم من الاراضي الزراعية من أجل الاجيال القادمة
ايها السادة مستقبل مصر زراعي وليس اي شئ آخر فطوال التاريخ كلما اهتمت الحكومات بالرقعة الزراعية وتطويرها وتنميتها كلما ادى هذا لتطور مصر واستقرارها
رد (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · · منذ حوالي ساعة (http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode% 2F1349601%3Ffb_comment_id%3Dfbc_114145882091823_44 280_114295095410235&h=mAQFkn0JL&s=1)
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-snc6/273538_100002657816411_5170143_q.jpg (http://www.facebook.com/afaf.tota.98)Afaf Tota (http://www.facebook.com/afaf.tota.98) · الأكثر تعليقاجزاك الله خيزا انك تعرض حقائق وتكشف مستوى اصحاب القرار ولكن يجب أن تكون هناك اساليب اخرى لأن يسنمعو ويغيرو من أجل مصلحة وطن و شعب ولا أعرف لم يدافع الجهلاء ؟
رد (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · · منذ حوالي ساعة (http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode% 2F1349601%3Ffb_comment_id%3Dfbc_114145882091823_44 225_114290365410708&h=0AQHSJW32&s=1)
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-snc6/274279_100000061760183_1051493380_q.jpg (http://www.facebook.com/mango.ahly)Mango Ahly (http://www.facebook.com/mango.ahly) · Commers (http://www.facebook.com/pages/commers/106508852717896)حسبى الله و نعم الوكيل
رد (https://www.facebook.com/plugins/comments.php?api_key=151171224975227&locale=ar_AR&sdk=joey&channel_url=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2F connect%2Fxd_arbiter.php%3Fversion%3D18%23cb%3Df15 c0063cf9a83c%26origin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.alm asryalyoum.com%252Ff2de4f998e2136a%26domain%3Dwww. almasryalyoum.com%26relation%3Dparent.parent&numposts=30&width=500&href=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode%2F1 349601#) · · منذ ‏3‏ ساعات (http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.almasryalyoum.com%2Fnode% 2F1349601%3Ffb_comment_id%3Dfbc_114145882091823_44 049_114250765414668&h=KAQEvt_5T&s=1)





المصدر

المصرى اليوم

gmailwan
31-12-2012, 10:17 AM
اشفق عليك من هذا المجهود الضائع ليه كل ده ومين فاضي يقرا لكن ببساطة الاستقرار قادم رغم انف هؤلاء جميعا

محمد محمود بدر
31-12-2012, 10:46 AM
جزاكم الله خيرا