مشاهدة النسخة كاملة : عندما يستهدف الإعلام الجيش


gmailwan
19-02-2013, 06:28 PM
عندما يستهدف الإعلام الجيش (http://www.almesryoon.com/permalink/97012.html#.USOmRDesO1s)


تصريح رئيس الأركان لرويترز بأن القوات المسلحة ستتجنب التدخل في السياسة لكن يمكن أن تقوم بدور إذا تعقدت الأمور، اعتبرها البعض رسالة مشابهة لتحذير الفريق أول عبدالفتاح السيسي منذ أسابيع من الهاوية التي تنزلق إليها البلاد، فليس من عادة العسكريين طوال فترات رؤساء الجمهورية الأولى التدخل بأي دور.
الملاحظة أن الفريق صدقي صبحي وضع الرئاسة والمعارضة في سلة واحدة بقوله إن الجيش يتوقع أن تحل الجماعات السياسية المتنافسة نزاعاتها بالحوار، في حين أن أحدًا لم يعتد من المؤسسة العسكرية المصرية طوال عصور ما بعد ثورة يوليو وحتى في العصور الملكية أنها ساوت بين الاثنين فهي بحكم الدستور الحالي وكل الدساتير السابقة يرأسها القائد الأعلى الذي هو رئيس الجمهورية وتأتمر بأمره.
لم يوضح الفريق صبحي ما هية الدور الذي يمكن أن يقوم به الجيش في حال تعقد الأمور، مما فتح الباب لتفسيرات عديدة استبعدت جميعها دور الوسيط السياسي الذي كان يقوم به المجلس العسكري السابق بقيادة طنطاوي، لكن الوساطة حينها لم تنطلق من كونه يمثل قيادات الجيش بل لأنه يحكم البلاد في غياب رئيس الجمهورية.
الوضع تغير الآن، فرئيس الجمهورية موجود وهو قائد أعلى للجيش الذي قال رئيس أركانه إنه قد يقومون بدور في حال تعقد الأمور بين الرئيس والمعارضة.
الإعلام سارع إلى إبراز تصريحات الفريق صبحي واختار العناوين الدالة على الانقلاب والسيطرة على الحكم، فمعظم القنوات الفضائية والصحف المستقلة والمعارضة وضعت عنوانًا بأن الجيش سيتدخل إذا تعقدت الأمور، وبديهي أن هناك فارقًا كبيرًا بين التدخل والتوسط.
الراغبون في عودة الجيش للسلطة راحوا يستدعونه على هذا الأساس، بل ويحرضونه عبر انفجار ماسورة اشاعات خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية لإثارة غضب ضباطه، فتم تسريب خبر عن إقالة قائده العام الفريق أول عبدالفتاح السيسي، ونشرت إحدى الصحف مقتطفات من مذكرات قالت إن المتحدث السابق باسم الرئاسة ياسر علي سينشرها في كتاب عن الشهور السبعة التي قضاها في مؤسسة الحكم، وأبرز ما فيها أن الرئيس مرسي ترك طنطاوي وعنان في غرفة وذهب لغرفة أخرى حلف فيها السيسي وصدقي صبحي اليمين، ثم عاد لطنطاوي وعنان ليخبرهما بإقالتهما ولما أبدى الأول انزعاجه هددهما بمحاكمتهما عسكريًا.
معلومة كهذه تنسب إلى المتحدث باسم الرئيس والمطلع على الأسرار ستغضب القوات المسلحة وستسرع من تدخلها. ومؤكد أن اقترانها بإشاعة إقالة السيسي سيكون لها مفعول السحر على ذلك الغضب، ولذلك نسب أحد العناوين الرئيسية للصحيفة نفسها إلى مصدر عسكري أن الجيش لن يسمح بتكرار ما حدث لطنطاوي وعنان.
من الضروري الإشارة إلى نفي ياسر علي أن هناك كتابًا له من الأساس، وأن مدير عام الصحيفة الذي كتب هذا الموضوع قال إن الكتاب لم يطبع وليس موجودًا في المطبعة وإنما نقلًا عن أحد المقربين للدكتور ياسر!
استسهال أخبار تخص الجيش ونقلها من "حواديت المصاطب" جزء من السيلان الإعلامي الفوضوي الذي نعيشه منذ عامين، لكنه أخطر ما يكون على الأمن القومي وعلى تجربة الديمقراطية، وتتسق مع مزاج البعض من السياسيين والإعلاميين الذي تحول إلى الرغبة في استدعاء الجيش للحكم بعد أن كان مقاومًا له بشدة.
من المهم الإشارة إلى نفي المتحدث العسكري لخبر إقالة السيسي وكذلك نفي الرئاسة. والأهم أن نشير للتصريحات الجديدة التي أدلى بها لاحقًا رئيس الأركان المخالفة لما حاول الإعلام تفسيره من تصريحاته السابقة... فقد أكد أن مصر مستقرة والإعلام يبالغ وأن المؤسسة العسكرية بعيدة عن السياسة تمامًا، وقال إن البلاد تشهد حراكًا سياسيًا في ظل الثورة والديمقراطية وممارسة الحرية، مشددًا على أهمية وجود ضوابط لممارسة الحرية والديمقراطية للوصول للطريق السليم، وأن دعوة الرئاسة للحوار الوطني ستأتي بنتيجة.
مازلنا نقول ونكرر بأن الجيش خط أحمر يجب ألا تطاله وسائل الإعلام بسيلانها الفوضوي، فهو المظلة التي حمت مصر وتحميها حتى الآن.

gmailwan
19-02-2013, 06:30 PM
تقودها صحف الفلول (http://www.elshaab.org/thread.php?ID=50888)


(http://www.elshaab.org/thread.php?ID=50888)الشائعات.. آخر ورقة فى أيدى الفلول لدق إسفين بين "الرئيس" والجيش" وتشجيع الانقلاب (http://www.elshaab.org/thread.php?ID=50888)


قالت مصادر مطلعة لـ"الشعب" إن الحملة الجديدة التى بدأت مصادر مشبوهة ترويجها بين صحف الفلول وصحف قومية والتى تحاول دق إسفين بين الرئيس مرسى والجيش عبر أنباء عن إقالة مرسى قريبا للفريق أول السيسى وزير الدفاع هدفها دفع الجيش للانقلاب على الرئيس.
وأشارت إلى أن هذه ليست المحاولة الأولى؛ حيث سبق فى العام الماضى ترويج شائعات مماثلة عن غضب الجيش بسبب احتفال الرئيس بأعياد 6 أكتوبر فى الاستاد دون حضور كافة قيادات الجيش، وقبلها مزاعم غضب الجيش مما ينشر ضد المشير طنطاوى والفريق سامى عنان حول أنباء محاكمتهما، وقبلها ما زعمه ياسر رزق رئيس تحرير (المصرى اليوم) عن تفكير قيادات فى الجيش فى الانقلاب على مرسى بعدما عزل طنطاوى وتراجعهم بسبب قبول طنطاوى لقرار الإقالة!.
وانتشرت أمس الاثنين أنباء كاذبة تحريضية نشرها نفس المصدر الذى قيل إنه (مصدر عسكرى) مجهول قال لبوابة الأهرام واليوم السابع إن شائعة إقالة السيسى تثير غضب الضباط وإطلاقها "انتحار سياسى ولعب بكرة اللهب"، وإن هناك غليانا فى الجيش بعد شائعة أنباء عن إقالة "السيسى" وإن المؤسسة العسكرية لن تسمح بتكرار سيناريو طنطاوى وعنان.. والمساس بالقادة فى الفترة الراهنة "انتحار".. وحالة من السخط بين القادة والضباط!!.
وبدأ هذا السيناريو بالطريقة نفسها التى حدثت من قبل بإطلاق شائعة حول وجود نية لإقالة الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ثم اختلاق تصريحات على لسان (مصادر مطلعة داخل القوات المسلحة) تعلن أن قادة الجيش لن يكونوا لعبة فى يد أى نظام -بحسب قول المصدر- وأن هناك حالة غليان!!.
وتزعم تلك الشائعات المتكررة أن ذلك سيكون "انتحار سياسى"، و"المسمار الأخير" الذى يدق فى نعش من يحاول العبث باستقرار القوات المسلحة، فى إشارة للرئيس محمد مرسى، وأن هناك حالة من الغضب بين ضباط وصف ضباط وجنود القوات المسلحة، تم رصدها على مدار الأيام الماضية بعد تسريب معلومات ونشر أخبار تتناول المؤسسة العسكرية ورموزها، وتم الترويج لفكرة إقالات محتملة فى المؤسسة العسكرية، لكبار قادتها على رأسهم الفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى.
وعزمت هذه الأخبار المفبركة المنشورة أن مصدرا عسكريا قال إن الرأى العام لن يقبل المساس بالمؤسسة العسكرية وقادتها، وسوف يتكاتف معهم لمواجهة أى ضغوط أو تحديات، لافتا إلى أن هناك حالة من السخط بين القادة والضباط فى مختلف التشكيلات التعبوية، مما يتردد فى وسائل الإعلام حول نوايا النظام السياسى إقالة وزير الدفاع الفريق أول السيسى، من أجل أخونة المؤسسة العسكرية!!.
وتقول المصادر لـ"الشعب" إن هذا هو آخر كارت قذر تلعب به فلول النظام السابق وسياسو جبهة الإنقاذ لإثارة أزمة بين الرئيس والجيش وتحريض الجيش على الانقلاب بعدما فشلت محاولات الإنقاذ والفلول لهدم نظام حكم الرئيس المنتخب بال*** والتخريب.

gmailwan
19-02-2013, 08:35 PM
http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/masr_title.jpg

في سابقة هي الاولى من نوعها ..الجيش ينشر رسالة من مرسي للسيسي (http://www.el-wasat.com/portal/News-55699054.html)
الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 06:50مساء
http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/1361296231.jpg
وجه السيد الدكتور / محمد مرسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة رسالة شكر وتقدير إلى السيد الفريق أول / عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أعرب خلالها عن شكره وتقديره لقادة وضباط وصف وجنود القوات المسلحة على ما قدموا من جهد متميز لتأمين القمة الثانية عشر لمنظمة التعاون الإسلامى بالقاهرة خلال الشهر الجارى .
مشيداً بجهود رجال القوات المسلحة فى إنجاح القمة وظهورها بالمظهر اللائق وداعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفق أبناء القوات المسلحة فى أداء رسالتهم النبيلة ودورهم فى السلم والحرب - حيث جاء نص الرسالة على النحو التالى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد الفريق أول / عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى .

تحية طيبة وبعد

- أنه لمن دواعى سرورى أن أعرب عن خالص شكرى وتقديرى لكم ولقادة وضباط وصف وجنود القوات المسلحة على ما قدمتموا من جهد مميز أثناء إنعقاد القمة الثانية عشر لمنظمة التعاون الإسلامى بالقاهرة خلال الفترة من [6-7 فبراير 2013] .
- لقد كان لجهود رجال القوات المسلحة أبلغ الأثر فى إنجاح هذه القمة وظهورها بالمظهر اللائق وبالمكانة الرفيعة التى تحظى بها جمهورية مصر (http://www.el-wasat.com/portal/archive.php?id=427) العربية بين دول العالم أجمع بفضل جهود أبناءها المخلصين .
- والله تعالى اسأل أن يوفق رجال القوات المسلحة البواسل فى أداء رسالتهم ودورهم فى السلم والحرب كعهدنا دائماً بهم على مر التاريخ .
مع أطيب تمنياتى بدوام التوفيق والنصره والسداد
دكتور / محمد مرسى

gmailwan
19-02-2013, 08:39 PM
حين ينشر الجيش هذة الرسالة فقطعا هذا ابلغ رد علي القنوات والصحف الاعلامية الفلولية التي تريد دق اسفين بين الرئيس والجيش بهدف تدخل الجيش في الحياة السياسية او الانقلاب علية

هل يا اعلام الفلول وصلت الرسالة من الجيش ام لسة محتاجين توضيح

الجيش عندما يتدخل يتدخل لصالح الشرعية المنتخبة وليس ضدها

hossam73
19-02-2013, 08:49 PM
المشكلة فى مصر ان قانون الصحافة غائبا ولو كان موجودا وفاعلا لسجن صاحب الصحيفة التى نشرت هذا الخبر الكاذب لكى يكون رادعا لكل من يسول نفسه سرد الإشاعات عن جيش مصر العظيم
لكن لأسف مازال دولة القانون غائبة اللهم موجود فقط عند المساكين من الشعب المصرى