مشاهدة النسخة كاملة : معركة الحجاب في البرازيل


abomokhtar
15-05-2013, 04:57 PM
كتب الشيخ/ خالد رزق تقي الدين
عقد المجلس البلدي بمدينة "فوز دو إيجواسو" بولاية "بارانا " جلسة عامة يوم 8/5/2013م الماضي لاستصدار قرار بأحقية المرأة المسلمة باستخدام صورتها بالحجاب في الأوراق الرسمية.. وقد تمت الجلسة بناء على طلب أول نائبة مسلمة بالمجلس البلدي السيدة أنيسة الغزاوي .
وقد صرحت السيدة أنيسة الغزاوي خلال اتصالنا بها أن:
الحجاب هو حق للمرأة المسلمة .. وأن الدستور البرازيلي يمنح المرأة الحرية الدينية.. وقد استطاع المسلمون النجاح في أن يحمل " جواز السفر والهوية " صورة المرأة بالحجاب وبقي "رخصة القيادة ".
وأضافت أن:
هناك خطأ في تفسير مواد الدستور البرازيلي.. حيث أن مصلحة المرور الوطنية " denatran " وبناء على القرار رقم 196/2012 تحظر استخدام القبعات.. أو أي نوع من الملابس يغطي الوجه أو الرأس .
وأضافت السيدة أنيسة الغزاوي أن:
معركتنا القانونية مستمرة حتى نحصل على حق المرأة المسلمة في استخدام الحجاب في الأوراق الرسمية.
وقالت أن:
مدينة " فوز دو إيجواسو " يسكنها ثاني أكبر تجمع للمسلمين في البرازيل 22.000 ألفا.. وهم مواطنون برازيليون من الدرجة الأولى يساهمون في دفع اقتصاد البرازيل وعجلة التنمية.. ولهم حضور متميز في الجانب العلمي والثقافي واضح لكل المراقبين والمتابعين.. ومن حقهم الحصول على حقوقهم التي يكفلها القانون.. وأنه قد تم تشكيل لجنة تضم ممثلين من الجالية العربية والإسلامية ومجلس حقوق المرأة وبعض البرلمانيين البرازيليين والمحامين لمتابعة إقرار قانون حرية استخدام الحجاب في رخصة القيادة .
وتم استدعاء مدير العلاقات العامة في الشرطة الاتحادية السيد ناصر ساطع لسماع إفادته حول الموضوع.. والذي أكد أن:
الشرطة الفيدرالية البرازيلية تسمح باستخدام الحجاب في جوازات السفر وهي بذلك تلتزم باللوائح التي تم وضعها من قبل "منظمة الطيران المدني الدولي" .
السيد محمد الغزاوي رئيس المركز الثقافي الخيري الإسلامي بمدينة " فوز دو إيجواسو" صرح بأنه:
يتواصل بشكل رسمي وعلى جميع المستويات داخل دولة البرازيل حتى يتم إقرار تفسير موحد للدستور البرازيلي والذي يكفل حرية ممارسة الشعائر الدينية لجميع المواطنين البرازيليين.
وقد وعد المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية أعلى سلطة شرعية دينية داخل البرازيل بمتابعة الأمر على جميع المستويات السياسية والاجتماعية.. والدفاع عن حرية المرأة المسلمة على كافة المستويات وفي جميع المحافل البرازيلية .
جدير بالذكر أن:
المسلمين في ولاية "ساو باولو" وكثير من الولايات البرازيلية كانوا قد حصلوا على حق المرأة المسلمة باستخدام الحجاب في جميع الأوراق الرسمية ومن ضمنها رخصة القيادة .
بين حق ممارسة الشعائر الدينية للمواطن البرازيلي الذي يكفله الدستور البرازيلي وتفسير بعض الأجهزة داخل الحكومة البرازيلية التي تقيد هذا الحق يبقى الجدل واسعا ً ومعركة الحجاب مستمرة حتى تحصل المرأة المسلمة في البرازيل على حقوقها كاملة غير منقوصة.
كتب الشيخ/ خالد رزق تقي الدين
رئيس مشايخ البرازيل