مشاهدة النسخة كاملة : "تعليم الشورى" تطالب بإعادة النظر فى موازنة "تغذية الطلاب"


MR.Mamdouh Ramadan
28-05-2013, 04:10 PM
طالبت لجنة التعليم بمجلس الشورى، برئاسة الدكتور محمد خشبة، بإعادة النظر فى الموازنة العامة المقررة لتغذية الطلاب فى مرحلة التعليم الأساسى، حيث تباينت آراء الأعضاء ما بين إلغائها أو ترشيدها.

وذهب بعض الأعضاء إلى توجيه الميزانية المخصصة بتغذية الطلاب إلى بنود أخرى، حيث قال الدكتور محمود الحماقى عضو اللجنة، إنه من الأهمية الاستفادة من موازنة تغذية التلاميذ لصرفها فى الإنفاق على سداد المصروفات الدراسية للتلاميذ غير القادرين، فيما يرى أمين سر اللجنة أن التغذية تعتبر بابا من أبواب إهدار المال العام، موضحا أن نسبة الغياب بين طلاب المرحلة الثانوية العامة مرتفعة، وبالتالى لا يستفيدون من وجبات التغذية .

وعقب وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية قائلا: "لدينا إدارات تعليمية مستوى طلابها من الذين ينتمون للأسر محدودة الدخل، وتعتمد اعتمادا كليا على وجبة التغذية" .

من جانبه، أكد طارق الحصرى، مساعد وزير التربية والتعليم، أن ميزانية هذا العام لمديريات التعليم بالوجه البحرى والقبلى فى موازنة الدولة 2013- 2014 تبلغ 14 مليونا و588 ألف جنيه، موضحا أنه تم صرف دفعة اعتماد خاصة بنقل أوراق خاصة بأبناء مصر بالخارج واتحاد الإذاعة والتليفزيون ومناقصة النظافة، و200 ألف للحراسات المدينة الجامعية، و140 مليون جنيه كانت موجهة إلى النايل سات لإيجار قنوات التعليم.. ولم يصرف منها هذا العام لتوقف العقد وعدم توقيع عقد جديد .

وأشار الحصرى إلى أن بعض المديريات بها مخزون سلعى راكد، مؤكدا أن هناك حصرا للكتب الراكدة والخشب الراكد، مشيرا إلى أن هذا يمثل إهدارا للمال العام.

فيما قال ممثل وزارة التخطيط: "كل مديرية تبلغ بالاعتماد أول سنة مالية، ويتم الدفع على 4 دفعات وما يعنينا هو تحسين الأداء فى المديريات، واستغلال الموارد الاستغلال الأمثل" .

وقال محمد نيازى، ممثل وزارة المالية، إن موضوع نقل الاستثمارات الخاصة بوزارة الخدمات إلى المحليات هو مشروع مطروح فى مجلس الوزراء" .

ابونرمين
28-05-2013, 04:39 PM
أرى ومن واقع تجربتى العملية :
أن عملية توزيع التغذية المدرسية هو باب من أبواب الفساد؟؟كيف؟؟
هناك العديد من الطلاب لا يحضر للمدرسة ولا يؤخذ غيابا ،وبالتالى تغذيته تُسرق ويأخذها غيرهََََََ!!
وأقترح:تحويل التغذية إلى عائد مادى يرتبط بحضور وغياب التلاميذ،وتأتى لجنة محايدة للمدرسة عقب كل شهر مهمتها حصر الغياب المدرسى وترتيب الطلاب بنسبة الحضور ،ويُمنح من يتعدى نسبة ال80% حضور عائدا ماليا يقدرب100 جنيه،سنجد أنها أوفر من التغذية ،ونؤكد من خلالها على الحضور الدائم للطلاب بالمدرسة