مشاهدة النسخة كاملة : ملاحظات على امتحان احياء ثانوية عامة 2013

مستر حسين شاكر
04-07-2013, 11:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة الزملاء هناك بعض الملاحظات على امتحان الاحياء لهذا العام ارجو معرفة رأيكم حيالها وهي :-
1- السؤال الاول ( الاختيار ) نقطة رقم 6 في ايام الصيف الحارة المشمسة أي العوامل التالية يحتاجها النبات بكمية اكبر ليزيد معدل البناء الضوئي( ثاني اكيد الكربون - الماء - الضوء -الحرارة )
التعليق : الصيف = حرارة مشمسة = ضوء وهناك 4 عوامل لازمة للبناء الضوئي (ضوء وحرارة وثاني اكسيد الكربون والماء ) وبذلك يكون الاختيار بين الماء وثاني اكسيد الكربون ولكنه يطلب العامل الذي يحتاجه النبات اكبر ولونظرنا الى معادلة البناء الضوئي نلاحظ ان المتفاعلات فيها 6 جزئ من ثاني اكسيد الكربون و12 جزي ماء مما يعني ان النبات يحتاج الماء اكثر من احتياجه لغاز ثاني اكسيد الكربون ولكن الاجابه في نموذج الوزراة هي ثاني اكسيد الكربون . ألا ينم ذلك عن تخبط واضع الامتحان
لذا ارجو رأي السادة الزملاء ربما أكون انا على خطأ مع العلم أن هناك 3 ملحوظات اخري على الامتحان سوف انشرها تباعا

ayah badawi
04-07-2013, 01:41 PM
فعلا معاك حق ازاى co2

مستر حسين شاكر
04-07-2013, 06:06 PM
الرجاء ترك تعليقات وعد الاكتفاء بالقراءة حتي تعم الفائدة

السنتومك
04-07-2013, 06:36 PM
بلاكمان قسم العوامل التى تؤثر فى معدل البناء الضوئى الى ضوء وثانى اكسيد الكربون وحرارة وعند تثبيت الضوء والحرارة اذا يزيد معدل البناء الضوئى بزيادة ثانى اكسيد الكربون

طالبه مجتهده جدا
04-07-2013, 08:57 PM
انا فعلا مقتنعه بكده بس كان رايي كمان ان في الصيف اي والحراره مرتفعه النبات بيفقد ماء اكتر عن طريق النتح وبالتالي يحتاج امتصاص ماء اكثر لتعويض ما تم فقده
مش عارفه بقي ازاي co2 طب وهما في التصحيح عملوا ايييييييييييه؟

Hazem E
04-07-2013, 09:07 PM
بلاكمان قسم العوامل التى تؤثر فى معدل البناء الضوئى الى ضوء وثانى اكسيد الكربون وحرارة وعند تثبيت الضوء والحرارة اذا يزيد معدل البناء الضوئى بزيادة ثانى اكسيد الكربون

رد مقنع جدااااا
أشكرك

الرجبيه
04-07-2013, 10:24 PM
هو فعلا رد مقنع بس ممكن الواحد يفكر فيه بعد ما يعرف ان الاجابه ثاني اكسيد الكربون
انما الطبيعي ان الاغلبيه فكر فيها في الامتحان الماء وكمان الامتحان كان فيه حاجات تانيه عاوزه تفكير يعني ماكناش هنقف عند دي
دا كفايه رسمه الهرمونات
انا اول ما شوفتها كنت هطب ساكت خصوصا انه حتى مش جايب اسماء الهرمونات

احمد فتحى 777
04-07-2013, 10:50 PM
العالم بلاكمان أوضح أن العوامل التى تتوقف عليها عملية البناء الضوئى هى الضوء والحرارة وco2 ولم يذكر الماء لأنه ضرورى لإستمرار حياة النبات قبل قيامه بعملية البناء الضوئى وبالتالى فذكر واضع الإمتحان جو حار ( حرارة ) ومشمس ( ضوء ) وبالتالى يزيد معدل البناء الضوئى بزيادة العامل الثالث وهو co2.... ولكن كان يجب على واضع الإمتحان صياغة السؤال بصورة أكثر دقة حتى لايحدث لبس لدى الطالب ويكون هو المتضرر من ذلك

ayah badawi
05-07-2013, 01:05 AM
انا اتفق فى انة فى الايام الحارة يزيد معدل النتح وبالتالى يفقد النبات ماء كثير فيزيد امتصاص النبات للماء ليعوض ما فقد
اريد ان اعرف ماذ فعلوا فى التصحيح بالنسبة لهذة الجزئية

ayah badawi
05-07-2013, 01:18 AM
لدى سؤال بالنسبة لى حياة او موت وارجو الرد بسرعة
هل يتم الالتزام بنموذج اجابة الاحياء بالنص ام هناك مرونة فىالتصحيح
اقصد انة اذا كتب الطالب اجابة صحيحة ولكن ليست كنموذج الاجابة هل سينقص

نودى مصطفى
05-07-2013, 01:19 AM
طب يا مستر سمعت ان المدرسين فى التصحيح علموا الاتنين صح ممكن اعرف ده صح ولا لأ ؟؟

Hazem E
05-07-2013, 08:36 AM
لدى سؤال بالنسبة لى حياة او موت وارجو الرد بسرعة
هل يتم الالتزام بنموذج اجابة الاحياء بالنص ام هناك مرونة فىالتصحيح
اقصد انة اذا كتب الطالب اجابة صحيحة ولكن ليست كنموذج الاجابة هل سينقص

في مرونة في التصحيح طبعا لأن مستحيل كل الطلبة يحفظوا كتاب المدرسة صم

Hazem E
05-07-2013, 08:38 AM
طب يا مستر سمعت ان المدرسين فى التصحيح علموا الاتنين صح ممكن اعرف ده صح ولا لأ ؟؟

غير صحيح .. كان في اعتراض في البداية ولكن الجميع اقتنع أن الإجابة الصحيحة هي co2 فقط .. دا كلام مدرس

مستر حسين شاكر
05-07-2013, 11:10 AM

اخي / السنتومك اقدر رأيك ومشاركتك ولكن وفقا لنظرية العوامل المحددة لسرعة البناء الضوئي لبلاكمان والتي تنص على " عندما تتوقف سرعة عملية ما على عدة عوامل فإن سرعة العملية يحكمها أضعف العوامل " حيث لو غاب هذاا العامل الاقل نسبة سوف يقف التفاعل . وهذا معناه أن النبات لكي يزيد معدل البناء الضوئي عند ثبات الحرارة والضوء يحتاج لغاز ثاني اكسد الكربون بدرجة أكثر من احتياجه للماء ولكن السؤال كان عن ( الكمية الاكبر ) وليس العامل المحدد لسرعة التفاعل لذلك يمكننا ان نقول ان النبات يحتاج الى 6 جزئ او مول من ثاني اكسيد الكربون مقابل 12 جزئ او مول من الماء وبذلك يحتاج النبات الى كمية أكبر من الماء

alaamahmoud
05-07-2013, 12:23 PM
الإجابة الصحيحة هي الماء ؛ لأن بكل بساطة ؛ سيتم استهلاك كمية كبيرة من الماء في النتح بالاضافة لحاجة النبات للماء في التفاعلات الضوئية . و ما علاقة ارتفاع درجة الحرارة و كمية الإضاءة باستهلاك ثاني أكسيد الكربون ؛ أي نعم درجة الحرارة عام محد لسرعةالتفاعلات اللاضوئية لكن ليس معنى هذا أن هناك علاقة طردية بين استهلاك ثاني أكسيد الكربون و درجة الحرارة .

MANO_7_PC1
05-07-2013, 01:53 PM
السادة الزملاء هناك بعض الملاحظات على امتحان الاحياء لهذا العام ارجو معرفة رأيكم حيالها وهي :-
1- السؤال الاول ( الاختيار ) نقطة رقم 6 في ايام الصيف الحارة المشمسة أي العوامل التالية يحتاجها النبات بكمية اكبر ليزيد معدل البناء الضوئي( ثاني اكيد الكربون - الماء - الضوء -الحرارة )
التعليق : الصيف = حرارة مشمسة = ضوء وهناك 4 عوامل لازمة للبناء الضوئي (ضوء وحرارة وثاني اكسيد الكربون والماء ) وبذلك يكون الاختيار بين الماء وثاني اكسيد الكربون ولكنه يطلب العامل الذي يحتاجه النبات اكبر ولونظرنا الى معادلة البناء الضوئي نلاحظ ان المتفاعلات فيها 6 جزئ من ثاني اكسيد الكربون و12 جزي ماء مما يعني ان النبات يحتاج الماء اكثر من احتياجه لغاز ثاني اكسيد الكربون ولكن الاجابه في نموذج الوزراة هي ثاني اكسيد الكربون . ألا ينم ذلك عن تخبط واضع الامتحان
لذا ارجو رأي السادة الزملاء ربما أكون انا على خطأ مع العلم أن هناك 3 ملحوظات اخري على الامتحان سوف انشرها تباعا
معلشى يا مستر ارجو الا اكون متطفل بس لو فتحت كتاب المدرسة هتلاقى مكتوب بالنص ان بلاكمان درس العوامل المحددة لعملية البناء الضوئى وهى ثانى اكسيد الكربون والضوء والحرارة ولم يذكر اى شئ عن الماء اطلاقا ومن ناحية اخرى هل لو توفر الماء ومفيش ثانى اكسيد الكربون هيعمل النبات بناء ضوئى وكمان شئ اخر مش ممكن يرتفع الضغط الاسموزى للنبات ويجيب ماء من التربة المحيطة بينما لاتوجد اى وسيلة للحصول على ثانى اكسيد الكربون الابتوافرة فى الهواء ودة رأئى الشخصى انا طالب بردو علشان لو فى حاجة غايبة عنى ارجو التوضيح.

نودى مصطفى
05-07-2013, 01:54 PM

مستر طب مافيش اى حاجة فى اجابات النموذج اتحسب اجابة تانية معاها ؟؟
وحضرتك شايف الدرجات قليلة ولا عالية ؟

ayah badawi
05-07-2013, 05:37 PM
لدى سؤال بالنسبة لسؤال الوراثة انا حليت المسالة وراثيا وكتبت فوق كل طرز اسم الزوج او الزوجة
ارجو الرد

ayah badawi
05-07-2013, 05:45 PM
مكتوب فى الكتاب المدرسى بالنص ان بلاكمان درس العوامل المحددة لمعدل البناء الضوئى مثل co2 والماء والضوء والحرارة وكلمة مثل تعنى ان معدل البناء الضوئى لا يتوقف فقط على هذه العوامل وانة يوجد عوامل اخرى مثل الماء لانة بدون الماء لاتتم عملية البناء الضوئى

amira.alola
05-07-2013, 07:41 PM
انا متفقة مع حضرتك يا مستر واكيد اللى بيقول co2اكيد تعبااااااااااااااااان نفسيا واول مرة يدرس احياااااااء
بس يا مستر هل فى التصحيح مينفعش تتحسب الاتنين صح ؟ ولا اييييييييييييية؟

مستر حسين شاكر
05-07-2013, 11:10 PM
عزيزي mano - 7- pc
لو درست قوانين الاتحاد الكيميائي سوف تعلم ان العوامل التي تتحكم في اي تفاعل هي
1- تركيز المتفاعلات (الماء - ثاني اكسيد الكربون )
2- تركيز النواتج ( السكر - الاكسيجين )
3- عوامل خارجية مؤثرة مثل الضوء والحرارة
أي ان بلاكمان درس تأثير الحرارة والضوء وثاني اكسيد الكربون وهو مايوجد في كتاب المدرسة ولكن لو توسعنت في المنهج هتلاقي ان نظرية العوامل المحددة لسرعة التفاعل الضوئي لبلاكمانن تضم عوامل اخري

مستر حسين شاكر
05-07-2013, 11:12 PM
انا متفقة مع حضرتك يا مستر واكيد اللى بيقول co2اكيد تعبااااااااااااااااان نفسيا واول مرة يدرس احياااااااء
بس يا مستر هل فى التصحيح مينفعش تتحسب الاتنين صح ؟ ولا اييييييييييييية؟

والله لم اشارك في اتصحيح السنة دي ولكن هناك مدرسين بيحسبوا الاجابتين صح اي ان الالتزام بالنموذج حرفيا يرجع للمصحح

MIDO.SHOUMAN
06-07-2013, 01:14 AM
طيب و بالنسبة للمصطلح المختوى الجيني صح و لا غلط ؟؟؟
و ازاي يحسبوا الخلايا الجرثومية صح مع ان الخلايا الجرثومية 2ن والجراثيم -و هي الاجابة الصحيحة- ن فقط ارجوا من المدرسين الافاضل يردوا عليا و بالنسبة لسؤال الكروموسوم y غير ضروري للحياة انا كنت كتبته ان عشان الاناث بتخلوا منه و تعيش بصورة طبيعبة فيكون تركيبها في الانسان 44+xx
و شكرااااا

ماديرا العاشق
09-07-2013, 02:35 AM
من المفترض ان يبتعد واضع الامتحان عن الاسئلة التى تختلط فيها الاجابات ورغم ذلك فان الاساس الذى يعتمد عليه النبات فى انتاج الفوسفوجليسرالدهيد هو الكربون الذى مصدره Co2 وبما ان الماء متوفر والحرارة والضوء موجودان نظرا لحرارة الشمس فكلما ازدادت كمية Co2 ازدادت كمية الفوسفوجليسرالدهيد الناتجة كما ان واضع السؤال لم يلمح الى النتح المسئول عن التلطيف ورفع الماء وانما قصد بسؤاله اى المواد اذا وجدت بكثرة بنى عليها الجلوكوز بكميات اكبر
والله اعلم