مشاهدة النسخة كاملة : تطعيم.. من سرطان عنق الرحم


رونالدينهوو
03-07-2008, 12:20 AM
مرض السرطان شبح مخيف يتمني الجميع الوقاية منه اذا أمكن ومن حسن حظ المرأة انه يوجد حاليا مصل للوقاية من الفيروس "hpv" الذي يسبب سرطان عنق الرحم عند أغلب السيدات اللاتي يصبن به من أجل ذلك عقدت ندوة نظمها مركز سوزان مبارك الاقليمي لصحة وتنمية المرأة بالاسكندرية لأهمية التوعية بالاقبال علي هذا التطعيم خاصة انه يعطي للفتيات في مرحلة الطفولة.
* يقول الدكتور حسن سلامة أستاذ أمراض النساء والتوليد ومدير مركز سوزان مبارك الاقليمي لصحة وتنمية المرأة بالاسكندرية ورئيس الندوة ان السرطان بأنواعه عادة مايكون مجهول السبب لكن بالنسبة لسرطان عنق الرحم اتضح ان 3.99% من السيدات اصابهن المرض نتيجة فيروس "hpv" وكل من تصاب به اما ان تشفي أو يستمر معها وبعد مرور من 10 : 15 سنة يسبب الاصابة بالسرطان.
الجديد لاول مرة ان شركات الأدوية انتجت مصلا ضد هذا الفيروس يمنع الاصابة بسرطان عنق الرحم لذا يفضل اخذ هذا المصل قبل الاصابة بالفيروس وتطعيم البنات الصغار به في سن مبكرا والمصل مسجل في 84 دولة في العالم ويمكن تعاطيه من سن 9:26 سنة اما بالنسبة للسيدة التي اصيبت بالمرض يجب ان تعالج منه علي حسب مرحلة المرض التي تصل الي أربع مراحل للأولي والثانية منها تعالج بالجراحة اما الثالثة والرابعة فيصعب معها الجراحة.
زوائد تناسلية
تؤكد الدكتورة أميمة ادريس استاذة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة ان فيروس "hpv" يسبب زوائد علي الاعضاء الخارجية والتناسلية مثل النتوءات وهناك أنواع خطيرة منها تصيب عنق الرحم من الداخل وبالمتابعة لها خلال 10 : 15 سنة وجد انها تتحول الي سرطان عنق الرحم.
تضيف ان الفيروس ينقل عن طريق العلاقة الجنسية لذلك لاتستطيع المرأة المتزوجة ان تحمي نفسها منه ولكن هناك أشياء تزيد من سبب الاصابة بهذا المرض مثل التدخين والولادات المتكررة والعلاقة الجنسية مع أكثر من رجل لذا فإنه من الافضل تفادي الاصابة به بالتطعيم.
* يوضح الدكتور أحمد راشد استاذ امراض النساء والتوليد بطب عين شمس ان سرطان عنق الرحم يحتل الترتيب الرابع بين سرطانات الاناث في نسبة الاصابة ولكنه الثاني من حيث التسبب في الوفاة من بين انواع السرطانات التي تصيب السيدات حيث تتراوح نسبة الوفيات منه في أمريكا واستراليا ثلث المصابات وفي باقي العالم النصف وفي افريقيا يتوفي حوالي 60% من المصابات وبدأت مقاومة هذا المرض سنة 1940 عندما اكتشف العالم اليوناني "بابانيكولاو" فكرة المسحة المهبلية للتشخيص المبكر لسرطان عنق الرحم والتي تستخدم للتشخيص والعلاج المبكر للحالات المرضية التي قد تتطور الي سرطان وبقي الامر كما هو عليه حتي ظهر المصل الواقي من المرض.
* يقول الدكتور احمد البليدي استاذ طب الاطفال بجامعة القاهرة الوقاية من سرطان عنق الرحم تبدأ من الطفولة ويوجد ابحاث في العالم سوف تسمح بالتطعيم فوق سن 26 حتي الاربعينات ايضا لكننا نفضل التطعيم مبكرا لان الاستجابة المناعية له تكون اعلي في السن الصغري كما ثبت ان التطعيم يعطي مناعة لمدة طويلة فقد مرت حتي الان 6 سنوات منذ بداية اعطاء التطعيم الواقي ولم يكن هناك اي احتياج لجرعة اخري منشطة.. وهو لايمنع فقط الاصابة بسرطان عنق الرحم ولكن ايضا مايسمي بالتآليل "أي الزوائد التناسلية المرضية".

mR . mOstafa Fathi
03-07-2008, 04:15 AM
اول مرة اسمع عنه والله
شكراً

رونالدينهوو
09-07-2008, 03:48 AM
اول مرة اسمع عنه والله
شكراً

مش مهم بكرة تسمع عنة .............شكرااااااااااااااا لمرورك