مشاهدة النسخة كاملة : مبروك لطلاب التعليم الفنى 5 سنوات من مصراوى


مصراوى22
24-12-2010, 08:18 AM
الباب الأول - الأوراق التجارية
أولاً :- تعريف الأوراق التجارية : هى صكوك مكتوبة وفقًا لقواعد شكلية يحددها القانون أو العرف التجاري وتتضمن الالتزام بدفع مبلغ نقدي واحد وتكون قابلة للتداول بالطرق التجارية ويقبلها العرف بالديون بدلاً من النقود .
ثانيًا :- خصائص الأوراق التجارية :-
· الأوراق التجارية صكوك مكتوبة : الأوراق التجارية من المعاملات التي يتطلب فيها القانون ضرورة كتابتها متضمنة بعض البيانات التي تجعل من السهل معرفة الحق الثابت بالورقة بمجرد النظر إليها .
· موضوع الورقة التجارية يمثل مبلغًا من النقود : يجب أن ينصب الالتزام الثابت في الورقة التجارية على مبلغ معين من النقود وغير متنازع عليه .
· قابلية الأوراق التجارية للتداول بالطرق التجارية : اى انتقال الأوراق التجارية من يد إلى أخرى فإذا كانت الورقة التجارية لإذن شخص أو لأمره فإنه يتم تداولها بالتظهير أما إذا كانت لحاملها فيمكن تداولها بالتسليم اليدوي .
· الورقة التجارية واجبة الدفع عادة في أجل قصير :- والأجل القصير هو المدة التي يستقر العرف على اعتبارها أجلاً قصيرًا أي عدد من الشهور أو سنة أو سنتين لاأن التجارة تحتاج للسرعة في المعاملات .
· قبول العرف للورقة التجارية كأداة للوفاء :- استقر العرف على اعتبار الكمبيالة والسند الإذني والسند لحامله من الأوراق التجارية ثم استقر العرف في وقت لاحق على اعتبار الشيك من الأوراق التجارية .
ثالثًا :- وظائف الأوراق التجارية :-
· الورقة التجارية أداة لتنفيذ عقد الصرف :- أن وظيفة الكمبيالة كأداة لتنفيذ عقد الصرف قد أصبحت قليلة في الوقت الحاضر نتيجة استخدام الشيك والحوالات البريدية لهذه العمليات .
· الورقة التجارية أداة وفاء :- ويجتمع الشيك والسند لأمر مع الكمبيالة في أداء هذه الوظيفة .
· الورقة التجارية أداة ائتمان :- تعتبر الكمبيالة والسند لأمر دون الشيك من أدوات الائتمان أي يمكن بيعها أو الاقتراض بضمانها لدى أحد البنوك أما الشيك فأداة وفاء فقط .
أ‌)الأسس التي يقوم عليها قانون الأوراق التجارية ( قانون الصرف ) :- ويقصد بقانون الصرف النظام القانوني الخاص بالأوراق التجارية .
ب‌) الأوراق التجارية التي نظمها قانون التجارة هي : -
· الكمبيالــة :- ( ساحب – مسحوب عليه – مستفيد ) الكمبيالة ورقة تجارية تتضمن أمرًا من شخص يسمى الساحب إلى شخص آخر يسمى المسحوب عليه بأن يدفع مبلغًا معينًا من النقود بمجرد الإطلاع أو في تاريخ معين لإذن شخص ثالث هو المستفيد أو لحامل الورقة .
· السند الإذني :- ( دائن – مدين ) هو صك مكتوب وفقًا لأوضاع وبيانات حددها القانون ويتعهد بمقتضاه محرره "المدين" بأن يدفع مبلغًا معينًا من النقود بمجرد الإطلاع أو في تاريخ معين أو بعد مضي مدة من تاريخه لإذن شخص آخر هو "الدائن" ويسمى المستفيد .
· السند لحامله :- ورقة تجارية بمقتضاها يتعهد محررها بأن يدفع مبلغًا من النقود بمجرد الإطلاع أو في تاريخ معين أو بعد مضي مدة من تاريخه لمن يحمل الورقة .
· الشيــك :- ( ساحب – مسحوب عليه – مستفيد )
هو صك مكتوب وفقًا لبيانات وأوضاع حددها القانون ويتضمن أمرًا صادرًا من شخص يسمى " الساحب " إلى شخص آخر يسمى "المسحوب عليه" يكون بنكًا من البنوك بأن يدفع بمجرد الإطلاع عليه مبلغًا من النقود لإذن شخص ثالث يسمى المستفيد . ..
ويمكن توضيح نماذج للأوراق التجارية فيما يلي : الكمبيالــة :

file:///C:/DOCUME%7E1/NoUr/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif....... في / / 200 المبلغ بالأرقام : ..........
عند الإطلاع
دمغة

في تاريخ / / 200
بعد مضي / / من " تاريخه أو تاريخ الإطلاع "
file:///C:/DOCUME%7E1/NoUr/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gifادفعوا لأمر ( ..................................... المستفيد )
مبلغًا وقدره : (............................ المبلغ بالحروف )
والقيمة وصلتنا ( نقدًا – بضاعة – علينا )
إلى السيد / ............................ ( اسم المسحوب عليه، عنوانه، البلد)
كمبيالة رقم ........ ( توقيع الساحب )

2. السند الإذني / لأمر :
file:///C:/DOCUME%7E1/NoUr/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif....... في / / 200 المبلغ بالأرقام : ..........
في تاريخ / / 200
بعد مضي ............ من تاريخه .
دمغة

أتعهد بأن أدفع إلى وتحت إذن
السيد / ............................ ( الدائن – المستفيد)
والقيمة وصلتنا ( نقدًا – بضاعة )
مبلغًا وقدره : (............................ المبلغ بالحروف )
سند إذني رقم ........ ( توقيع المحرر )
( المديــن )

3. الشيـــك :
file:///C:/DOCUME%7E1/NoUr/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif....... في / / 200 المبلغ بالأرقام : ..........
بنك ....................... ( البنك المسحوب عليه )
دمغة

ادفعوا لأمر / ............................ أو لحامله .
مبلغًا وقدره : (............................ المبلغ بالحروف )
شيك رقم ........ ( توقيع الساحب )
رقم الحساب الجاري .........

الفصل الأول - الكمبيالـــــة
تعريف الكمبيالة : الكمبيالة صك محرر وفقًا لشكل معين أوجبه القانون تتضمن أمرًا غير معلق على شرط من الساحب إلى المسحوب عليه بدفع مبلغ معين لأمر المستفيد وذلك في تاريخ محدد أو قابل للتحديد أو بمجرد الإطلاع .
المطلب الأول - الشروط الموضوعية لإنشاء الكمبيالة
أولاً : الرضاء الصحيح : لا تحمل الكمبيالة عند تحريرها سوى توقيع الساحب فإذا ما شاب رضاء الساحب عند توقيعه على الكمبيالة عيب من عيوب الإرادة كالإكراه أو الغش أو الشك في شخص المستفيد فإن التزامه يعد باطلاً غير أن التمسك بالبطلان لا يكون إلا في مواجهة المستفيد الأول في الكمبيالة أما إذا تداولت الكمبيالة ووصلت إلى حامل حسن النية فلا يجوز أن يتمسك ببطلان التزامه في مواجهته لأن التظهير يطهِّر عيوب الإرادة التي عَلُقَتْ بالكمبيالة عند إنشائها
ثانيًا :محل الالتزام الثابت في الكمبيالة : يجب أن يكون محل الالتزام ممكنًا ومشروعًا.
ثالثًا : سبب الالتزام الثابت في الكمبيالة : كل التزام يجب أن يكون له سبب ويجب أن يكون مشروعًا ولمعرفة سبب الالتزام الثابت في الكمبيالة يجب الرجوع إلى العلاقة الأصلية بين الساحب والمستفيد والتي من أجلها حرر الساحب الكمبيالة ولكن قد تحرَّر الكمبيالة بدون سبب ويطلق عليها كمبيالات المجاملة .
رابعًا : أهلية الالتزام في الكمبيالة :- يتعين فيه أن يكون الموقع عليها متمتعًا بالأهلية ولم يصبه عارض من عوارض الأهلية كالجنون أو العته أو السفه أو الغفلة كما يمكن للشخص الذي بلغ من العمر 18 سنة ميلادية وأذنت له المحكمة في مباشرة التجارة أن يوقع على الكمبيالات المتعلقة بالتجارة المأذون له بها .

المطلب الثاني - الشروط الشكلية لإنشاء الكمبيالة
الشرط الأول : ضرورة الكتابة :
تظهر أهمية وجود المحرر المكتوب من عدة وجوه :
· يتطلب القانون توافر بعض بيانات الزامية لا يمكن التأكد من وجودها إلا في وجود المحرر المكتوب .
· تقوم الكمبيالة بوظيفة الوفاء والائتمان فيجب وجود المحرر الذي يرد عليه هذه التصرفات .
· إثبات الالتزام الصرفي الثابت في الكمبيالة إذا وجد المحرر .
الشرط الثاني :- ضرورة توافر بيانات إلزامية حددها القانون في الكمبيالة :-
أولاً :- مكان إنشاء الكمبيالة :- ويجب معرفه مكان إنشاء الكمبيالة وبصفة خاصة إذا سحبت الكمبيالة من بلد إلى آخر حتى يمكن تحديد القانون الواجب تطبيقه على الكمبيالة .
ثانيًا :- تاريخ إنشاء الكمبيالة :- يجب أن تتضمن الكمبيالة تاريخ إنشائها .
ثالثًا :- مبلغ الكمبيالة :- يشترط القانون أن تشتمل الكمبيالة على بيان هذا المبلغ ولذلك يجب أن يكون هذا المبلغ محددًا تحديدًا دقيقًا وقد جرى العمل على ذكر مبلغ الكمبيالة مرتين مرة بالأرقام ومرة بالحروف فإذا اتفق المبلغين فلا يوجد أية مشاكل ولكن إذا اختلفا فيجب الأخذ بالمبلغ المحرر بالحروف أما إذا ذكر المبلغ عدة مرات بالحروف أو بالأرقام فالعبرة عند الاختلاف بأقلها مبلغًا .
رابعًا :- ميعاد الاستحقاق :- وهو الميعاد الذي يصل فيه الالتزام الصرفي إلى نهايته بتقديم الكمبيالة لاستيفاء قيمتها وتظهر أهمية تحديد ميعاد الاستحقاق من جوانب متعددة :-
· فهو الميعاد الذي يجب أن يتقدم فيه المستفيد بالكمبيالة للمسحوب عليه لاستيفاء قيمتها.
· كما أنه الميعاد الذي يجب فيه على المسحوب عليه القابل أن يوفي بقيمة الكمبيالة.
وميعاد الاستحقاق للكمبيالة يتم تحديده بإحدى الطرق الآتية :-
‌أ. أن تكون الكمبيالة مستحقة الدفع عند الاطلاع .
‌ب. أن تكون الكمبيالة مستحق الدفع بعد مدة معينة من الإطلاع .
‌ج. أن يكون ميعاد الاستحقاق للكمبيالة في تاريخ محدد في الكمبيالة .
‌د. أن يكون ميعاد الاستحقاق بعد مضي مدة معينة من تاريخ تحرير الكمبيالة.
خامسًا :- اسم المستفيد :- المستفيد هو الشخص الذي حررت لمصلحته الكمبيالة وقد يذكر يستعاض عنه بكلمة " لحاملها " وفي هذه الحالة يكون المستفيد أي شخص يحمل صك الكمبيالة .
تعيين الساحب نفسه مستفيدًا :- فالصك يعتبر كمبيالة صحيحة حتى ولو عين الساحب نفسه مستفيدًا في الكمبيالة .
سادسًا :- بيان " الأمر أو الإذن " أو للحامل :- يجب أن يقترن اسم المستفيد بشرط الإذن أو الأمر فإذا تخلف اسم المستفيد اعتبرت الكمبيالة للحامل .
سابعًا :- اسم المسحوب عليه ولقبه وعنوانه :- يشترط القانون ذكر اسم المسحوب عليه بصك الكمبيالة ويذكر موطنه ومهنته وإذا لم يوجد بالكمبيالة اسم المسحوب عليه فلا يعتبر الصك ككمبيالة .
ثامنًا :- مكان الوفاء :- يجب أن تشتمل الكمبيالة على بيان مكان الوفاء وخُلُو الصك من هذا البيان لا يؤدي إلى بطلانه كورقة تجارية طالما أنه موضح بالصك موطن المسحوب عليه يعتبر مكان الوفاء المبين بجانب اسم المسحوب عليه .
تاسعًا :- توقيع الساحب على نحو مقروء :- اشترط المشرع أن تتضمن توقيع محررها وأن يكون هذا التوقيع واضحًا يمكن قراءته وإلا فقد الصك كل قيمة قانونية .
عاشرًا :- كلمة كمبيالة على متن الصك :- استحدث قانون التجارة ضرورة كتابة كلمة كمبيالة على صلب الصك وبذات اللغة التي كتب بها الصك وإذا خلا الصك من كلمة كمبيالة خرج من عداد الأوراق التجارية .

المطلب الثالث - الآثار التي تترتب على تخلف أحد البيانات الإلزامية
أولاً :- تخلف بيان ميعاد الاستحقاق :- تصبح الكمبيالة مستحقة الدفع لدى الإطلاع .
ثانيًا :- تخلف بيان مكان الوفاء :- يكون على الدائن التوجه إلى المدين ( المسحوب عليه ) في محل إقامته لمطالبته بالوفاء .
ثالثًا :- تخلف بيان مكان الإنشاء :- يمكن الاستعاضة عنه بعنوان أو محل إقامة الساحب .

المطلب الرابع - الشروط أو البيانات الاختيارية في الكمبيالة
أولاً :- شرط عدم القبول وشرط التقديم للقبول :-
· قد تتضمن الكمبيالة شرط عدم القبول ومقتضى هذا الشرط أنه يمتنع على حامل الصك تقديم الكمبيالة للمسحوب عليه قبل ميعاد الاستحقاق ويلجأ الساحب عادة إلى إضافة شرط عدم القبول إذا لم يكن قد قدم مقابل الوفاء للمسحوب عليه أو كان يرغب في استعمال مقابل الوفاء في معاملات أخرى .
· وقد تتضمن الكمبيالة شرط التقديم للقبول وقد يشترط ذلك الساحب أو أحد المظهرين فإذا اشترطه الساحب سرى حكمه على جميع الموقعين على الكمبيالة. أما إذا اشترطه أحد المظهرين فله وحده الإفادة من شرط التقديم للقبول .
ثانيًا :- شرط عدم الضمان :- مقتضى هذا الشرط أن من اشترطه لا يضمن الوفاء بقيمة الكمبيالة وقد يشترط هذا الشرط الساحب أو أحد المظهرين للورقة التجارية فإذا اشترطه الساحب معناه أنه لا يضمن للحامل الوفاء بقيمة الكمبيالة ويستفيد من شرط عدم الضمان كل المظهرين أما إذا اشترط عدم الضمان على صك الكمبيالة أحد المظهرين فإن أثره ينحصر فيمن اشترطه فقط دون غيره من المظهرين السابقين .
ثالثًا :- شرط الرجوع بلا مصاريف أو بدون احتجاج :- أن إضافة هذا الشرط تخفف من التزامات الحامل ويجعل رجوعه على الملتزمين بالكمبيالة أكثر سهولة وسرعة ونفرّق بين ما إذا اشترطه الساحب أو أحد المظهرين ففي الحالة الأولى يعمل شرط الرجوع بلا مصاريف أثره في مواجهة جميع الموقعين على الكمبيالة أما إذا وضع شرط الرجوع بلا مصاريف أحد المظهرين اقتصر أثر هذا الشرط في مواجهة هذا المظهر وحده .
رابعًا :- شرط إخطار المسحوب عليه :- ويضيفه الساحب إمعانًا في تلافي أخطار سرقة أو ضياع الكمبيالة كما يعطي للساحب فرصة تسوية علاقاته المالية مع المسحوب عليه ويترتب على وجود هذا الشرط التزام المسحوب عليه بعدم الوفاء بقيمة الكمبيالة إلا بعد تلقي إخطار الساحب بذلك .
المبحث الثاني - تداول الكمبيالة
طرق تداول الكمبيالة :- تتداول الكمبيالة ( عن طريق التظهير - عن طريق التسليم أو المناولة اليدوية ) .
المطلب الأول - تداول الكمبيالة عن طريق التظهير
صور التظهير : التظهير هو بيان يكتب على ظهر الكمبيالة يفيد معنى النزول عن الحق الثابت بها لإذن شخص آخر ويطلق على المتنازل اسم "المظهر" وعلى المتنازل إليه اسم "المظهر إليه" وتختلف صور التظهير وفقًا للمقصود منه :-
أولاً :- قد يكون الغرض من التظهير نقل ملكية الكمبيالة إلى المظهر إليه وهو ما يعرف بالتظهير التام .
ثانيًا :- قد يكون الغرض من التظهير مجرد التوكيل في تحصيل قيمتها لحساب المظهر وهو ما يعرف بالتظهير التوكيلي .
ثالثًا :- كما قد يكون الغرض من التظهير هو رهن الحق الثابت بالكمبيالة لضمان دين على المظهر قِبَل المظهر إليه وهو ما يسمى بـ "التظهير التأميني " أو "التظهير للرهن" .

الفرع الأول - التظهير التام أو التظهير الناقل للملكية
يقصد بالتظهير الناقل للملكية نقل الحق الثابت بصك الكمبيالة من المظهر إلى المظهر إليه ويتم هذا الإجراء بالكتابة من جانب المظهر على ظهر الكمبيالة .
الشروط الموضوعيه للتظهير :-
- أن يكون هذا الالتزام صادرًا عن إرادة حرة واعية .
- وأن يكون لهذا الالتزام سبب ومحل مشروعان .
- كما يجب أن يصدر هذا الالتزام من شخص له الأهلية الكاملة لإجرائه .
ويشترط المشرع التجاري أحكامًا لازمة لصحة التظهير الناقل للملكية :-
أولاً :- الشروط الموضوعية لصحة التظهير التام :-
· أن يصدر التظهير من الحامل الشرعي للكمبيالة :- يجب أن يصدر التظهير من المالك الحقيقي للكمبيالة
· يجب أن يرد التظهير على كل مبلغ الكمبيالة :- لأنه سيترتب عليه انتقال حيازة صك الكمبيالة إلى حيازة المظهر إليه فلا يجوز أن يرد التظهير على جزء فقط من مبلغ الكمبيالة .
· أن يكون التظهير باتًا غير معلق على شرط :- حتى يمكن أن تقوم بوظيفتها كأداة وفاء كالنقود .
ثانيًا :- الشروط الشكلية لصحة التظهير :-
· كتابة التظهير على ذات الكمبيالة:- حيث يجب أن يتم تظهير الكمبيالة كتابة وعلى ذات الصك فلا يعتد بالتظهير الشفوي كما لا يعتد بالتظهير الذي يتم على ورقة مستقلة .
· ضرورة أن يتضمن التظهير بيانات إلزامية :-
‌أ. تاريخ التظهير :- يشترط كتابة تاريخ التظهير لتحديد أهلية المظهر وقت التظهير كما تستطيع معرفة ما إذا كان التظهير قد تم قبل أو بعد تاريخ استحقاق الكمبيالة .
‌ب. المبلغ :- ويجب أن يتضمن التظهير المبلغ الذي يرد عليه التظهير حتى نتأكد من أن التظهير قد تم بكل مبلغ الكمبيالة .
‌ج. بيان الأمر أو الإذن :- وهو البيان الذي يجعل الكمبيالة تتداول بالتظهير .
‌د. بيان اسم المظهر إليه :- أي اسم من انتقلت إليه الكمبيالة .
هـ. توقيع المظهر :- هو من أهم البيانات الإلزامية في التظهير الناقل للملكية لأنه يمثل تعبير المظهر عن إرادته بنقل الحق الثابت في الكمبيالة منه إلى المظهر إليه .
التظهير على بياض :- يكون التظهير على بياض إذا اقتصرت بيانات التظهير على اسم المظهر إليه وتوقيع المظهر أو على توقيع المظهر فقط ويتميز ببساطته ويعتبر التظهير على بياض تظهيرًا ناقلاً للملكية ويجوز لحامل الكمبيالة في حالة التظهير على بياض أن يملأ البياض بكتابة اسمه أو اسم شخص آخر .
ثالثًا :- الآثار المترتبة على التظهير التام ( الناقل للملكية ) :-
· انتقال الحق الصرفي الثابت بالكمبيالة إلى ملكية المظهر إليه :- يترتب على التظهير التام نقل الحق الثابت بها إلى ملكية المظهر إليه إذ يصبـح هو المالك لمقابل الوفاء الموجود طرف المسحوب عليه .
· التزام المظهر بضمان الكمبيالة :- يترتب على تظهير الكمبيالة أن يتحول المظهر من حامل شرعي للكمبيالة إلى ضامن لقبول المسحوب عليه للكمبيالة الوفاء بقيمتها عند حلول ميعاد الاستحقاق .
· قاعدة تطهير الدفوع :- والمقصود بها أن المظهر إليه يتلقى الحق من المظهر خاليًا من العيوب التي تشوبه والمقصود بالدفوع هو أوجه الدفاع التي يلجأ إليها المدين عادة للهروب من التزامه كادعائه بطلان الالتزام لعدم وجود سبب أو لعدم مشروعيته .
نطاق تطبيق قاعدة تطهير الدفوع :-
حالات عدم تطبيق قاعدة تطهير الدفوع :-
· إذا كان حامل الكمبيالة سيء النية :- يشترط لإعمال قاعدة تطهير الدفوع يشترط أن يكون حامل الصك ( المظهر إليه ) حسن النية فإذا كان سئ النية فلا تنطبق هذه القاعدة وقد أخذ قانون التجارة بأشتراط إثبات أن الحامل قصد الإضرار بالمدين في وقت انتقال الكمبيالة إليه حتى يعتبر سئ النية ويمكن لصاحب المصلحة إثبات سوء نية الحامل بكافة طرق الإثبات .
· إذا كانت الدفوع ناشئة عن عيب شكلي بالكمبيالة :- إن مبدأ تطهير الدفوع لا ينطبق إذا كان بالكمبيالة عيب شكلي أي لا تتضمن أيًا من البيانات اللازمة لصحتها قانونًا فحامل الكمبيالة التي بها عيب شكلي لا يعتبر حسن النية ولو كان يجهل هذا العيب .
· إذا تعلق الدفع بتزوير التوقيع على الكمبيالة :- يستطيع المدين بالكمبيالة الذي زوّر توقيعه أن يدفع في مواجهة الحامل حسن النية بتزوير إمضائه لانعدام إرادته حيث لا يلتزم الشخص بالتزام لم ينشئه
· إذا تعلق الدفع بنقص الأهلية أو انعدامها :- يستطيع المدين في الكمبيالة أن يدفع في مواجهة حامل الورقة حسن النية بنقص أهليته أو انعدامها لإبطال التزامه وهذا الاستثناء قاصر على عديم الأهلية أو ناقصها دون باقي الموقعين على الكمبيالة .
· الدفع الناشئ عن علاقة شخصية بين المدين وحامل الكمبيالة :-
تطبيقات قاعدة تطهير الدفوع :-
· إذا كانت الكمبيالة قد سحبت أصلاً لسبب غير مشروع فإن الساحب يلزم بالوفاء بقيمة الكمبيالة للحامل .
· إذا شاب إرادة المدين عيب من عيوب الرضا فلا يستطيع التمسك بذلك في مواجهة الحامل حسن النية .
· لا يستطيع المدين بالكمبيالة الدفع بفسخ العلاقة الأصلية في مواجهة حامل الكمبيالة حسن النية .
· الساحب أو المسحوب عليه القابل يلزم بدفع قيمة الكمبيالة للمرة الثانية إذا ما قدم له الحامل حسن النية صك الكمبيالة حيث كان عليه التحقق من شخص الدائن حامل أصل الكمبيالة فلا يجوز الدفع في مواجهته بسبق السداد .
الفرع الثاني - التظهير التوكيلي " تحصيل الكمبيالة "
تعريفـه :- يقصد المظهر في الكمبيالة توكيل المظهر إليه في قبض قيمتها وليس نقل ملكية الحق الثابت بها وهنا يعتبر التظهير توكيليًا وإذا لم يتضمن التوكيل عبارة صريحة تفيد أنه تظهير توكيلي اعتبر تظهيرًا تامًا ناقلاً للملكية .
آثار التظهير التوكيلي :-
أولاً :- آثار التظهير في العلاقة بين العميل والبنك أي بين المظهر والمظهر إليه :-
· على البنك المظهر إليه الوكيل فحص الشكل الخارجي للكمبيالة للتعرف على واجباته .
· على البنك المظهر إليه الوكيل التوجه للمسحوب عليه في ميعاد الاستحقاق والمطالبة بالوفاء بقيمة الكمبيالة وإذا امتنع يجب أن يتخذ الإجراءات القانونية التي تحفظ حق الموكل "العميل" وإلا تعرض حق العميل للسقوط نتيجة لهذا الإهمال بما يترتب على ذلك من مسئولية البنك عن تعويض هذه الأضرار.
· يستطيع العميل أن ينهي هذه الوكالة في أي وقت عن طريق شطب التظهير التوكيلي وكذلك تنتهي الوكالة بوفاة العميل أو بإشهار إفلاسه .
ثانيًا :- آثار التظهير التوكيلي في مواجهة الغير :-
· يظل العميل حاملاً شرعيًا للكمبيالة ولا يترتب على التظهير انتقال ملكية الكمبيالة إلى البنك .
· لا يستطيع البنك المظهر إليه "الوكيل" التمسك بقاعدة تطهير الدفوع .
· يستطيع البنك الوكيل الاحتفاظ بالكمبيالة لحين حلول أجلها ويقوم بتقديمها للمسحوب عليه لاستيفاء قيمتها كما له ألا ينتظر حتى حلول ميعاد الاستحقاق، ويقوم بتظهيرها .
الفرع الثالث - التظهير على سبيل الرهن "رهن الكمبيالة "
أو " التظهير التأميني " أو التظهير للضمان .
تعريفه :- هو تقديم الكمبيالة إلى " الدائن المرتهن " كضمان لدين على "المدين الراهن" ويتم التظهير للضمان بكتابة عبارة " والقيمة للضمان أو للرهن أو برسم التأمين" على ظهر الصك هذا وليس للمظهر إليه للضمان إلا تظهير الكمبيالة على سبيل التوكيل .
آثار التظهير على سبيل الرهن :-
أولاً :- آثار التظهير على سيل الرهن في علاقة العميل والبنك :- تخضع لأحكام الرهن الحيازي التي تقضي بانتقال حيازة الكمبيالة إلى البنك مقابل التزام البنك بالمحافظة على الدين المرهون فتنعقد مسئوليته عن هلاك الكمبيالة أو ضياعها ما لم يثبت أن ذلك يرجع إلى سبب أجنبي لا يد له فيه .
ثانياً :- استيفاء الدين المضمون بالرهن :-
الاحتمال الأول :- إذا حل ميعاد استحقاق الكمبيالة قبل حلول ميعاد استحقاق دين الدائن المرتهن والمظهر إليه ( البنك ) يستطيع أن يحتفظ بمبلغ الكمبيالة لحين حلول أجل دينه على أن يلتزم بدفع الفوائد عن المدة بين حلول ميعاد استحقاق الكمبيالة وميعاد حلول أجل دينه .
الاحتمال الثاني :- أن يتوافق ميعاد استحقاق الكمبيالة مع حلول أجل دين المظهـر إليـه( البنك ) في هذا الغرض لا تثار أية مشاكل .
الاحتمال الثالث :- أن يحل أجل دين الدائن المرتهن المظهر إليه ( البنك ) قبل حلول ميعاد استحقاق الكمبيالة
· فإما أن يتقدم المظهر ( العميل ) بسداد دين المظهر إليه ( البنك ) ويسترد الكمبيالة .
· أو يكون من حق المظهر إليه الاستمرار في حيازته للكمبيالة لحين حلول ميعاد استحقاقها مع حقه في الحصول على فوائد عن دينه كما له أن يظهر الكمبيالة تظهيرًا توكيليًا .
ثالثًا :- آثار التظهير على سبيل الرهن في علاقة المظهر إليه الدائن المرتهن – البنك - بالغير:-
· في مواجهة الغير وهم المدين الأصلي في الكمبيالة وجميع الموقعين يعتبر التظهير ناقلاً للملكية وتنتقل ملكية الكمبيالة إلى البنك .
· بالتظهير على سبيل الرهن تنتقل ملكية الكمبيالـة للمظهر إليه الدائن المرتهن ( البنك ) وذلك في علاقته بالغير وبالتالي يعتبر أمام الغير حاملاً شرعيًا للكمبيالة .
المطلب الثاني - تداول الكمبيالة عن طريق التسليم أو المناولة
إذا كانت الكمبيالة لحاملها تلك التي لا تحتوي على اسم المستفيد فإنها تتداول بالتسليم أو المناولة اليدوية حيث تنتقل الكمبيالة من شخص إلى آخر دون أن يقوم المظهر بالتوقيع على صك الكمبيالة بتمام التظهير.
المبحث الثالث - ضمانات الوفاء بالكمبيالة
المطلب الأول - مقابـــل الوفــاء
تعريفه :- هو الدين النقدي الذي يكون للساحب طرف المسحوب عليه نتيجة علاقات بينهما خارجة عن الكمبيالة وسابقة عليها والذي على أساسه يصدر الساحب أمره للمسحوب عليه عند إصدار الكمبيالة .
الفرع الأول - شروط وجود مقابل الوفاء
يجب أن تتوافر الشروط التالية لوجود مقابل الوفاء :
· أن يكون محل التزام المسحوب عليه قبل الساحب مبلغًا من النقود :- مقابل الوفاء يجب أن يكون مبلغًا من النقود حتى تؤدي الورقة وظيفتها الاقتصادية بوصفها أداة وفاء .
· أن يكون المقابل موجودًا في ميعاد استحقاق الكمبيالة :- يشترط أن يكون الدين النقدي للساحب طرف المسحوب عليه موجودًا في ميعاد الاستحقاق للكمبيالة حتى يستطيع المسحوب عليه الوفاء بقيمتها عند تقديمها إليه .
· أن يكون المقابل مساويًا على الأقل لمبلغ الكمبيالة : يشترط أن يكون الدين النقدي طرف المسحوب عليه كافيًا للوفاء بقيمة الكمبيالة أي مساويًا على الأقل لقيمتها على أنه في حالة مقابل الوفاء الجزئي يكون للحامل على هذا الجزء الحقوق التي له على مقابل الوفاء الكامل وليس للحامل رفض الوفاء الجزئي .
· أن يكون المقابل محقق الوجود ومستحق الأداء في ميعاد استحقاق الكمبيالة :- يشترط أن يكون مقابل الوفاء محقق الوجود – أي غير معلق أداؤه على شرط كذلك يجب ألا يكون محجوزًا عليه كما يجب ألا يكون محل منازعة بين كل من الساحب والمسحوب عليه ويشترط أيضًا أن يكون الدين المحقق الوجود مستحق الأداء في ميعاد استحقاق الكمبيالة .
الملتزم بتقديم مقابل الوفاء :- الساحب هو الملتزم بتقديمه لدى المسحوب عليه في ميعاد استحقاق الكمبيالة
إثبات مقابل الوفاء :- حدد المشرع من يقع عليه عبء إثبات وجود مقابل الوفاء مفرقًا بين حالتين :-
· إذا لم تتضمن الكمبيالة قبول المسحوب عليه :- كما في حالة وجود شرط عدم تقديمها للقبول أو تم تقديمها للمسحوب عليه ورفض التوقيع عليها بالقبول فذلك يعد قرينة على عدم وجود مقابل الوفاء وعلى الساحب عبء إثبات وجود مقابل الوفاء لدى المسحوب عليه في ميعاد استحقاق الكمبيالة .
· قبول المسحوب عليه للكمبيالة :- يعتبر قبول المسحوب عليه قرينة على وجود مقابل الوفاء لديه .
الفرع الثاني - حق حامل الكمبيالة على مقابل الوفاء
تملك حامل الكمبيالة لمقابل الوفاء :- مقابل الوفاء هو ذلك الدين الموجود في ذمة المسحوب عليه لمصلحة الساحب والذي يستحق أداؤه في ميعاد استحقاق الكمبيالة وتنتقل ملكية مقابل الوفاء للمستفيد بمجرد سحب الكمبيالة كما تنتقل ملكية المقابل لكل حامل للكمبيالة بمجرد تظهيرها .
نتائج تملك الحامل لمقابل الوفاء :-
أولاً :- عدم استطاعة الساحب المعارضة في الوفاء للحامل :- لأن مقابل الوفاء قد خرج من ذمة الساحب وأصبح ملكًا للحامل .
ثانيًا :- عدم جواز الحجز من قِبَل دائني الساحب أو المظهرين على مقابل الوفاء :- بانتقال ملكية مقابل الوفاء للمستفيد يترتب عليه خروج المبلغ الذي يمثله من ذمة الساحب من الضمان العام لدائنيهم وكنتيجة لذلك فإنه يمتنع على دائني الساحب الحجز على مقابل الوفاء لدى المسحوب عليه .
ثالثًا :- جواز اعتراض الحامل على دفع المسحوب عليه لمقابل الوفاء للساحب :- إذا وقّع المسحوب عليه على الكمبيالة بالقبول أو تم إخطاره بعدم الدفع للساحب فإن حق الحامل يتأكد على مقابل الوفاء ويصبح ملكًا خالصًا له وبالتالي يستطيع الاحتجاج لدى المسحوب عليه في أي تصرف في مقابل الوفاء حتى ولو كان للساحب .
رابعًا :- التزاحم على مقابل الوفاء :-
‌أ. إذا سحبت عدة كمبيالات على مقابل وفاء لا يكفي لوفائها كلها فيراعي ترتيب تواريخ سحبها ويكون حامل الكمبيالة السابق تاريخها على تواريخ الكمبيالات الأخرى مقدمًا على غيره .
‌ب. أما إذا كانت جميعها مسحوبة في تاريخ واحد فتقدم الكمبيالة التي تحمل توقيع قبول المسحوب عليه على غيرها من الكمبيالات .
‌ج. وإذا لم تحمل أية كمبيالات قبول المسحوب عليه فيفضل الكمبيالة التي خصص لها مقابل وفاء .
‌د. أما الكمبيالات التي تشتمل على شرط عدم القبول فتأتي في المرتبة الأخيرة .
المطلب الثاني - القبـول
الفرع الأول - أحكام قبول المسحوب عليه للكمبيالة
أ) التعريف بالقبول :- هو تعهد المسحوب عليه كتابة بالوفاء بقيمة الكمبيالة في ميعاد الاستحقاق .
ب) تقديم الكمبيالة للقبول :-
من حيث حرية الحامل في تقديم الكمبيالة للقبول :- الأصل حرية تقديم الكمبيالة للقبول ولكن قد يلزم القانون حامل الكمبيالة تقديمها للقبول في بعض الحالات ويمنع عليه تقديمها للقبول في حالات أخرى .
أولاً : الحالات التي يجب فيها على حامل الكمبيالة تقديمها للقبول :-
1. الكمبيالة المستحقة الدفع بعد مدة معينة من الإطلاع :- يجب على الحامل أن يقدمها للمسحوب عليه للإطلاع عليها ويوقع عليها بالقبول ويؤرخ هذا التوقيع حتى يمكن تحديد ميعاد الاستحقاق .
2. الكمبيالة المتضمنة شرط القبول :- فإذا أضاف الساحب للكمبيالة شرط تقديمها للقبول فيجب على الحامل الالتزام بهذا البيان.
ثانيًا :- الحالات التي يمتنع فيها على حامل الكمبيالة تقديمها للقبول :-
1. الكمبيالات المستحقة الدفع بمجرد الإطلاع : لأن مجرد تقديمها للمسحوب عليه يعني المطالبة بدفع قيمتها
2. الكمبيالة المتضمنة شرط عدم القبول :- إذا أضافه الساحب فيجب على الحامل أن يحترم هذا الشرط فإذا خالفه يحق للمسحوب عليه رفض القبول أية آثار أو مسئولية ضد المسحوب عليه .
من حيث حرية المسحوب عليه في قبول الكمبيالة :- المبدأ قبول الكمبيالة اختياري للمسحوب عليه ويعتبر المسحوب عليه حرًا في قبول الكمبيالة أو عدم قبولها عند تقديمها إليه قبل ميعاد الاستحقاق . ورغم مبدأ حرية المسحوب عليه في قبول الكمبيالة إلا أن الفقه استقر وكذلك القضاءعلى عدم إطلاق ذلك وإلزام المسحوب عليه بقبول الكمبيالة في الحالتين الآتيتين :-
الأولى :- الاتفاق بين الساحب والمسحوب عليه على أن يقبل الأخير الكمبيالات التي يسحبها عليه الساحب
الثانية :- إذا جرى العرف التجاري على قبول الكمبيالة ويقصد بذلك الحالة التي يكون فيها كل من الساحب والمسحوب عليه تاجرًا .
ثالثًا :- شروط القبول وبياناته :-
‌أ) شروط القبول :- الشروط الموضوعية :-
· أن يكون القبول باتًا غير معلق على شرط .
· يجب أن يرتبط قبول المسحوب عليه على مضمون الالتزام الصرفي وأوصافه الثابتة في الكمبيالة إلا أن هذا الشرط يرد عليه استثناء يتمثل في إجازة القبول الجزئي للكمبيالة .
الشروط الشكلية لصحة قبول المسحوب عليه :-
· يجب أن يكون القبول على ذات الصك .
· يجب أن تستخرج نية القبول من الصيغة التي يضعها المسحوب عليه عند التوقيع .
· تاريخ التوقيع بالقبول .
· توقيع المسحوب عليه :- حتى يُعَبِّر عن إرادته بالالتزام الصرفي الثابت في الكمبيالة .
رابعًا :- آثار القبول :- يترتب على قبول المسحوب عليه الكمبيالة عدة آثار هي :-
· التزام المسحوب عليه صرفيًا في مواجهة الحامل .
· براءة الملتزمين بالكمبيالة من ضمان القبول يضمن جميع الموقعين على الكمبيالة "القبول" و"الوفاء" في ميعاد الاستحقاق فإذا ما قبل المسحوب عليه الكمبيالة برئت ذمة هؤلاء الملتزمين من ضمان القبول وبقي التزامهم بضمان الوفاء إذ لا يستطيع الحامل الرجوع على الساحب أو المظهرين قبل ميعاد الاستحقاق طالما أن المسحوب عليه قد قام بالتوقيع بالقبول على الكمبيالة إلا في حالة إفلاس الأخير .
· قرينة وجود مقابل الوفاء : إذا قبل المسحوب عليه الكمبيالة صار ملزمًا بوفاء قيمتها في ميعاد استحقاقها وتعتبر هذه القرينة قاطعة لا تقبل الدليل العكسي من جانب المسحوب عليه في مواجهة الحامل ويترتب على قبول المسحوب عليه تأكيد حق الحامل على مقابل الوفاء وتملكه ومنع الساحب من المطالبة بهذا المقابل ومنع المسحوب عليه من إعادته إلى الساحب .
الفرع الثاني - امتناع المسحوب عليه عن قبول الكمبيالة
إذا تقدم حامل الكمبيالة للمسحوب عليه قبل ميعاد الاستحقاق للتوقيع على الكمبيالة بالقبول فرفض هذا الأخير فللحامل مباشرة إجراءات الرجوع على الساحب والموقعين على الكمبيالة أو الانتظار حتى ميعاد الاستحقاق دون أن يعتبر مهملاً .
إثبات الامتناع عن القبول ( احتجاج عدم القبول ) :- على حامل الكمبيالة في حالة اختياره طريق الرجوع على الضامنين قبل تاريخ الاستحقاق إثبات امتناع المسحوب عليه عن القبول والطريق القانوني لذلك هو عمل احتجاج عدم القبول على ورقة رسمية ويكون إثبات الامتناع عن القبول بتحرير بروتستو عدم القبول .
آثار عدم القبول :-
· يترتب على امتناع المسحوب عليه عن قبول الكمبيالة إضعاف الثقة فيها ولذلك أعطى المشرع لحامل الكمبيالة الحق في المطالبة بالوفاء قبل ميعاد استحقاقها.
· الرجوع على الضامنين :- إذا ما قام حامل الكمبيالة بإثبات الامتناع عن القبول على ورقة رسمية فيجب عليه إعلان هذا الاحتجاج لمن يريد الرجوع عليهم من الضامنين إذ أنهم متضامنون في ضمان القبول والوفاء وإذا قام أحد الضامنين بالوفاء بقيمة الكمبيالة التزم الحامل بقبول الوفاء قبل تاريخ الاستحقاق .
المطلب الثالث - تضامن الموقعين بالوفاء بقيمة الكمبيالة
أضاف المشرع إلى ما سبق من ضمانات للحامل ضمانًا آخر للوفاء بقيمة الكمبيالة هو تضامن الملتزمين بصك الكمبيالة .
المبحث الرابع - الوفــاء بالكمبيالــة
المطلب الأول - أحكام الوفــاء بالكمبيالــة
الفرع الأول - الوفاء العادي بالكمبيالة
أولاً :- تحديد ميعاد الاستحقاق : يلزم القانون حامل الكمبيالة بأن يطالب بقيمتها في ميعاد الاستحقاق ثم حدد كيفية تحديد ميعاد استحقاق الكمبيالة في إحدى الصور التالية :-
· الكمبيالة المستحقة لدى الإطلاع .
· الكمبيالة المستحقة بعد مدة معينة من الإطلاع .
· الكمبيالة المستحقة بعد مدة معينة من تاريخ إصدارها .
· الكمبيالة المستحقة في تاريخ معين .
الكمبيالات المشتملة على مواعيد استحقاق غير المذكورة في الفقرة السابقة أو على مواعيد استحقاق متعاقبة تكون باطلة .
ثانيًا :- طرفا الوفاء :- يتم الوفاء بين كل من المسحوب عليه وحامل الكمبيالة أو نائبي كل منهما ويجب على المسحوب عليه الوفاء للحامل الشرعي للكمبيالة .
ثالثًا :- مكان الوفاء :- يلتزم الحامل بتقديم الكمبيالة إلى المسحوب عليه للوفاء بقيمتها في مكان الاستحقاق المبين بها وإذا لم يذكر مكان الوفاء بصك الكمبيالة افترض أنه موطن المسحوب عليه (المدين) .
رابعًا :- محل الوفاء :- يعتبر المبلغ النقدي الموضح بالكمبيالة هو موضوع الوفاء مضافًا إليه العائد إذا اتفق عليه .
خامسًا :- الوفاء الجزئي :- نص المشرع على إجبار الحامل على قبول الوفاء الجزئي وعلى الحامل في هذه الحالة عمل احتجاج عدم الوفاء عن الجزء الباقي .
سادسًا :- إثبات الوفاء :- إذا قام المسحوب عليه بالوفاء بقيمة الكمبيالة فإن من حقه مطالبة الحامل باسترداد صك الكمبيالة مؤشرًا عليه بتمام الوفاء وإذا رفض حامل الكمبيالة إعطاء المسحوب عليه مخالصة من التأشير على الصك بحصول الوفاء كان للمسحوب عليه رفض الوفاء للحامل وإيداع المبلغ إيداعًا قضائيًا في خزانة المحكمة .
الفرع الثاني - الوفاء بالكمبيالة في حالة ضياعها أو سرقتها
هنا يجب أن نفرق بين حالتين :-
أولاً :- إذا كانت الكمبيالة الضائعة محررة من عدة نسخ :- أن الكمبيالة يمكن أن تسحب من عدة نسخ ويترتب على الوفاء بمقتضى إحدى النسخ بطلان ما عداها من النسخ وتبرأ ذمة المسحوب عليه وبقية الملتزمين ولكن إذا ضاعت أو سرقت إحدى النسخ يجب أن نفرق بين الفرضين التاليين ( الفرض الأول ) إذا كانت الكمبيالة غير مقبولة وضاعت إحدى النسخ يستطيع الحامل أن يطالب المسحوب عليه بقيمتها بمقتضى إحدى النسخ الأخرى . ( الفرض الثاني ) إذا كانت إحدى النسخ موقعة من المسحوب عليه بالقبول وضاعت هذه النسخة أو سرقت فلا يجوز للحامل أن يتقدم بإحدى النسخ الأخرى للمسحوب عليه للمطالبة بالوفاء .
ثانيًا :- إذا كانت الكمبيالة الضائعة محررة من نسخة واحدة :- في حالة ضياع أو سرقة الكمبيالة المحررة من نسخة واحدة يلتزم المالك الشرعي لها للحصول على قيمتها من المسحوب عليه بأن يتوجه إلى قاضي الأمور الوقتية ليستصدر منه أمرًا بالوفاء بعد إثبات أحقيته للكمبيالة من واقع دفاتره التجارية .
المبحث الخامس - الامتناع عن الوفاء ورجوع حامل الكمبيالة على الملتزمين
المطلب الأول - إثبات الامتناع عن الوفاء " بروتستو عدم الدفع "
تعريف بروتستو عدم الدفع :- هو ورقة رسمية يثبت فيها الحامل امتناع المسحوب عليه عن الوفاء في ميعاد الاستحقاق فيقوم الحامل بالتوجه إلى قلم كتاب المحكمة التي يقع في دائرتها محل الوفاء الثابت بالكمبيالة أو التي يقع في دائرتها موطن المسحوب عليه إذا خلت الكمبيالة من بيان مكان الوفاء ويسلم الكمبيالة إلى قلم المحضرين طالبًا من المُحْضِر تحرير بروتستو عدم الدفع يتوجه المحضر إلى المسحوب عليه يطالبه بالوفاء بقيمة الكمبيالة مرة ثانية فإذا امتنع عن الوفاء قام المحضر بتحرير بروتستو عدم الدفع ثم يعيد الكمبيالة مرفقًا بها ورقة البروتستو لحامل الكمبيالة .
أهمية تحرير بروتستو عدم الدفع : أن تحرير احتجاج عدم وفاء المسحوب عليه فيه تهديد لسمعته التجارية مما يجبره على الوفاء في ميعاد الاستحقاق .
ميعاد تحرير بروتستو عدم الدفع ( ميعاد الاحتجاج ) :- أن المشرع حدد ميعادًا معينًا لحامل الكمبيالة لإثبات امتناع المسحوب عليه بعمل الاحتجاج هذا الميعاد هو خلال الأيام الأربعة التالية ليوم الاستحقاق إذا كانت واجبة الوفاء في يوم معين أو بعد فترة من تاريخ إصدارها أو الإطلاع عليها وإذا كانت مستحقة لدى الإطلاع تكون المدة " سنة " محسوبة من يوم إصدارها .
احتجاج عدم القبول يغني عن احتجاج عدم الوفاء :- لا يلتزم الحامل بتقديم الكمبيالة للوفاء أو بعمل احتجاج عدم الوفاء إذا قام قبل ذلك بعمل احتجاج عدم القبول .
الإعفاء من التقديم والاحتجاج بإفلاس المدين بالكمبيالة :- إشهار إفلاس المسحوب وكذلك إشهار إفلاس الساحب الذي اشترط عدم تقديم الكمبيالة للقبول يستطيع الحامل الاكتفاء بتقديم حكم شهر الإفلاس لممارسة حقه في الرجوع على الضامنين في الكمبيالة .
آثار تحرير بروتستو عدم الدفع :
· إثبات امتناع المسحوب عليه عن الوفاء في ميعاد الاستحقاق وبالتالي يكون من حق الحامل الرجوع على الملتزمين الآخرين في الكمبيالة.
· تبدأ سريان مدة التقادم من تاريخ احتجاج عدم الوفاء وهي خمس سنوات .
حالات الإعفاء من تحرير بروتستو عدم الدفع : -
أولاً :- شرط الرجوع بلا مصاريف :- إذا أضاف الساحب إلى الكمبيالة هذا الشرط الاختياري فهو يعفي حاملها من تحرير بروتستو عدم الدفع ويستطيع الرجوع على الملتزمين في الكمبيالة وهذا الاعفاء لا يعفيه من ضرورة تقديم الكمبيالة للمسحوب عليه لاستيفاء قيمتها في ميعاد الاستحقاق .
ثانيًا :- القوة القاهرة :- إذا حالت ظروف طارئة دون تقديم الكمبيالة لاستيفاء قيمتها أو تحرير بروتستو عدم الدفع في المواعيد المحددة امتدت هذه المواعيد حتى انتهاء هذه الظروف بشرط أن يقوم الحامل بإخطار من ظهر له الكمبيالة بهذه الظروف .
المطلب الثاني - الرجوع بالكمبيالة على الملتزمين فيها
أولاً :- رجوع الحامل على الملتزمين بالوفاء بالكمبيالة :-
حالات الرجوع :- يمكن للحامل الرجوع على الملتزمين في الكمبيالة باتباع أي من الطريقتين الآتيتين :
الطريقة الأولى :- الرجوع على أحد الملتزمين على انفراد دون التزام بمراعاة ترتيب معين.
الطريقة الثانية :- الرجوع على جميع الملتزمين في الكمبيالة مرة واحدة .
1) إجراءات الرجوع :-
أ‌. إعلان بروتستو عدم الدفع :- على حامل الكمبيالة إعلان بروتستو عدم الدفع وإعلان التكليف بالحضور أمام المحكمة إلى من يريد الرجوع عليه بضمان الوفاء خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ تحرير البروتستو، مع مراعاة مدة المسافة .
ب‌. الحجز التحفظي على أموال أحد الملتزمين في الكمبيالة :- كما أجاز القانون لحامل الكمبيالة توقيع الحجز التحفظي على أموال أحد الملتزمين .
ولما كان هذا الإجراء على سبيل الاستثناء فقد وضع له القانون عدة شروط هي :-
- أن يكون الحامل قد قام بتحرير بروتستو عدم الدفع .
- أن يكون طالب الحجز حاملاً شرعيًا للكمبيالة .
- أن يكون المحجوز عليه تاجرًا .
- أن يكون المحجوز عليه أحد الملتزمين صرفيًا بالكمبيالة .
2) لحامل الكمبيالة عند رجوعه على أحد الملتزمين في الكمبيالة أن يطالبه بالمبلغ المحدد في الكمبيالة كما يجوز له أن يطالب بالمصروفات التي أنفقها .
3) رجوع الحامل على المسحوب عليه القابل :- إذا وقع المسحوب عليه على الكمبيالة بالقبول يعتبر المدين الأصلي في الكمبيالة فيجب على الحامل الرجوع إليه أولاً للمطالبة بالوفاء بقيمة الكمبيالة في ميعاد الاستحقاق ولا يستطيع الرجوع على باقي الملتزمين إلا إذا أثبت امتناعه عن الوفاء . فإذا أراد الرجوع على المسحوب عليه قضائيًا يكون باستصدار أمر أداء .
4) رجوع الحامل على الساحب :- إذا اختار الحامل الرجوع على الساحب فعليه إثبات امتناع المسحوب عليه عن الوفاء وبتحرير بروتستو عدم الدفع وإخطار الساحب بهذا الامتناع ثم يستصدر أمر أداء ضد هذا الساحب .
5) رجوع الحامل على باقي الملتزمين في الكمبيالة :- إذا اختار الحامل الرجوع على باقي الموقعين من غير الساحب أو المسحوب عليه فإن عليه اتخاذ الإجراءات التي فرضها القانون وإلا كان حاملاً مهملاً والملتزمين الآخرين في الكمبيالة هم المظهرون .
6) لحامل الكمبيالة الحق في الرجوع على جميع الملتزمين في الكمبيالة مرة واحدة تطبيقًا للتضامن بينهم ولكن الرجوع هنا يكون عن طريق رفع دعوى قضائية وليس استصدار أمر أداء .
ثانيًا :- رجوع من قام بالوفاء على الضامنين له :- إذا رجع حامل الكمبيالة على أحد الملتزمين فيها نتيجة لامتناع المسحوب عليه عن الوفاء وقام هذا الملتزم بالوفاء له كان لهذا الأخير الرجوع بدوره على الملتزمين الضامنين له بالكمبيالة إلى أن تصل إلى المدين الأصلي في الكمبيالة وهو الساحب ويكون رجوع من أوفى بالكمبيالة بكل ما وفاه بالإضافة إلى المصروفات التي تحملها .
1) رجوع المسحوب عليه :- إذا رجع الحامل على المسحوب عليه هذا وقام بالوفاء لا يستطيع المسحوب عليه القابل أن يرجع على أحد . ولكن قد يقوم المسحوب عليه بالوفاء على المكشوف دون أن يتلقى مقابل الوفاء هنا يستطيع المسحوب عليه الرجوع بما وفاه على الساحب فقط .
2) رجوع أحد المظهرين :- إذا رجع حامل الكمبيالة على أحد المظهرين الذي أوفى له بقيمة الكمبيالة فإن له بدوره الرجوع على المظهرين السابقين عليه والساحب .
3) رجوع الساحب :- إذا رجع الحامل على الساحب وطالبه بالوفاء وقام الساحب بالوفاء للحامل انتهى الالتزام الصرفي الثابت في الكمبيالة بشرط ألا يكون المسحوب عليه قد قام بالتوقيع على الكمبيالة بالقبول . أما إذا كان المسحوب عليه قد سبق له قبول الكمبيالة فيستطيع الساحب الذي أوفى للحامل الرجوع على المسحوب عليه بدعوى قضائية عادية .
المبحث السادس - انقضاء الالتزام المصرفي بالسقوط أو بالتقادم
المطلب الأول - السقــــــوط
الفرع الأول - حالات سقوط حق الحامل
تتلخص حالات سقوط حق الحامل فيما يأتي :-
1) إهمال الحامل تقديم الكمبيالة الواجبة الدفع بمجرد الإطلاع أو بعد مدة منه في المواعيد المحدد لقبولها أو دفع قيمتها وهذه المواعيد هي سنة من تاريخ إصدارها وبالنسبة للكمبيالة الواجبة الدفع بعد مدة من الإطلاع فيجب على الحامل تقديمها للقبول خلال "سنة" وإلا كان مهملاً فيما عدا في مواجهة المسحوب عليه القابل .
2) إذا لم يقم الحامل بعدم احتجاج عدم القبول أو عدم الدفع في المواعيد المحددة قانونًا يسقط حقه في مواجهة الساحب والمظهرين فيما عدا المسحوب عليه القابل.
3) وإذا تضمنت الكمبيالة شرط الرجوع بلا مصاريف فعلى الحامل احترام مواعيد تقديمها للوفاء في المواعيد المحددة .
4) إذا اشترط الساحب تقديم الكمبيالة للقبول خلال مدة معينة أو يشترط ذلك أحد المظهرين فإن عدم تقديم الكمبيالة للقبول خلال هذه المدة يكون الحامل مهملاً يسقط حقه في مواجهة الساحب والمظهرين . هذا ولا يسقط حق الحامل إذا لم يكن المقابل موجودًا لدى المسحوب عليه .
5) يلتزم الحامل بإخطار الساحب والمظهرين في حالة عدم القبول أو عدم الوفاء خلال الأربعة أيام التالية ليوم تقديمها للقبول أو للوفاء . وعلى كل مظهر إخطار الموقعين خلال يومي العمل التاليين ليوم تسلمه الإخطار والجزاء على عدم الإخطار أو عدم إجرائه في المواعيد المشار إليها ليس سقوط حق الحامل بل التزامه فقط تعويض الضرر لمن لحقه ولا يتعدى الضرر قيمة الكمبيالة .

الفرع الثاني - الأشخاص الذين لهم حق التمسك بالسقوط
الأشخاص الذين لهم حق التمسك بالسقوط هم :- ( المظهر – الساحب )
أولاً :- المظهر :- له أن يتمسك في مواجهة الحامل بسقوط حقه لإهماله في مباشرة الإجراءات القانونية للرجوع في المواعيد المحددة قانونًا والتمسك بالسقوط يكون أيضًا في مواجهة من حل محل الحامل .
ثانيًا :- الساحب :- إذا كان الساحب قد قدم للمسحوب عليه مقابل الوفاء وأثبت في مواجهة الحامل أن هذا المقابل ظل طرف المسحوب عليه حتى ميعاد الاستحقاق وأن عدم تقديمه في الميعاد المحدد أو عدم مباشرة الإجراءات القانونية أدى لضياع هذا المقابل فإنه أي الساحب يستطيع الدفع في مواجهة الحامل بسقوط حقه
ثالثًا :- المسحوب عليه :- لا يستطيع المسحوب عليه التمسك بسقوط حق الحامل إذا أهمل في اتخاذ الإجراءات التي نص عليه قانون الصرف في جميع الأحوال سواء وقع على الكمبيالة بالقبول أم لا.

المطلب الثاني - التقـــادم الصرفـــي
تعريفه :- يحث المشرع حامل الكمبيالة على أن يطالب بقيمة الكمبيالة خلال مدة قصيرة وإلا تقادم الحق الصرفي الثابت بالكمبيالة .
ثالثًا :- مدة التقادم :- تختلف مدة التقادم لصفة المطالب بقيمة الكمبيالة :-
· فهي ثلاث سنوات بالنسبة للمسحوب عليه القابل وتبدأ مدة التقادم من تاريخ استحقاقها .
· ومدة عام فقط لدعاوى الحامل ضد المظهرين أو الساحب .
· أما مدة تقادم دعاوى المظهرين قبل بعضهم البعض فهي ستة أشهر تبدأ من اليوم الذي قام فيه المظهر بالوفاء أو من يوم إقامة الدعوى عليه .

الفصل الثاني - السند الإذني أو لأمر
المبحث الأول - نشاء السند لأمر
تعريف السند لأمر :- السند لأمر أو السند الإذني هو صك محرر وفقًا لأوضاع نص عليها القانون يتضمن تعهد محرره بدفع مبلغ معين من النقود في تاريخ معين لأمر شخص آخر هو المستفيد . ويفترض إنشاء السند لأمر ابتداءً وجود شخصين "المحرر" وهو المدين الأصلي أما الشخص الذي حرر السند لمصلحته فهو المستفيد والدائن الأول فيه وبذلك يختلف السند لأمر عن الكمبيالة والشيك والتي تتضمن ثلاثة أشخاص . وتخضع السندات لأمر لأحكام قانون الصرف بغض النظر عن صفة الموقعين عليها تجارًا كانوا أم غير تجار أو طبيعة العلاقات التي حررت الورقة من أجلها مدنية كانت أم تجارية .
والسند لأمر شأنه شأن الكمبيالة أداة وفاء بالإضافة إلى كونه أداة ائتمان فهو يشبه الكمبيالة ولا يستبعد من أحكام الكمبيالة إلا تلك القواعد التي تتنافى مع ذاتية السند لأمر كصك لا يضم عند إنشائه إلا شخصين وهما المحرر ( المدين ) والمستفيد ( الدائن ) .
المبحث الأول - إنشاء السند لأمر
الفرع الأول - الشروط الموضوعية
يراعى أن يشمل السند لأمر الأركان الموضوعية للتصرف القانوني وهي الرضا والمحل والسبب . ويلزم أن تتوافر فيمن يوقع على السند الأهلية أي يكون بالغًا سن الرشد وغير مصاب بعارض من عوارضها .
الفرع الثاني - الشـروط الشكليــة
السند لأمر مثله مثل الكمبيالة صك مكتوب والكتابة هي ركن لازم لوجوده كورقة تجارية بحيث إذا تخلفت الكتابة انعدم السند لأمر قانونًا ويمتنع إثباته .
يشتمل السند لأمر على البيانات الآتية :-
‌أ. شرط الأمر أو عبارة سند لأمر أو أي عبارة أخرى تفيد هذا المعنى .
‌ب. تعهد غير معلق على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود .
‌ج. تاريخ الاستحقاق .
‌د.مكان الوفاء .
هـ. اسم من يجب الوفاء له أو لأمره (المستفيد) .
‌و. تاريخ ومكان إنشاء السند .
ز. توقيع من أنشأ السند ( المحرر ) .
إذا خلا الصك من أحد البيانات الإلزامية لا يعتبر سند لأمر إلا في ثلاث حالات هي :-
· إذا خلا السند لأمر من بيان ميعاد الاستحقاق اعتبر واجب الدفع بمجرد الاطلاع .
· إذا خلا السند لأمر من بيان مكان الوفاء أو موطن المحرر اعتبر محل إنشائه مكانًا للوفاء به وموطنًا لمحرره .
· إذا خلا السند لأمر من بيان مكان إنشائه اعتبر منشأ في المكان المبين بجانب اسم المحرر.
الفرع الثالث - الأثر المترتب على ترك بيان إلزامي أو صورية البيان
ليست البيانات الإلزامية على درجة واحدة من حيث الخطورة وبالتالي يختلف أثر ترك بيان منها أو أكثر تبعًا لمدى أهمية البيان وذلك على الوجه التالي :-
أولاً :- قد تتخلف بعض البيانات ورغم ذلك تظل الورقة سندًا لأمر فالصك لا يفقد صفته إذا خلا من بيان تاريخ الاستحقاق وإنما يصير واجب الدفع بمجرد الإطلاع كما يغني بيان محل إنشاء السند عن ذكر بيان مكان الوفاء أو موطن محرره ويعتبر المكان المذكور بجوار اسم المحرر محلاً لإنشائه .
ثانيًا:- أما إذا لم يوجد بالورقة توقيع محرر السند أو بيان المبلغ الواجب دفعه فإنها تبطل كسند لأمر أو سند مدني عادي .
ثالثًا:- إذا أبطل الصك بوصفه سندًا لأمر وكانت تتوافر فيه الخصائص العامة للورقة التجارية بأن يرد على مبلغ معين من النقود مستحق الأداء في تاريخ محدد ويقبل التداول بالطرق التجارية انقلب إلى ورقة تجارية غير مسماة كأن يخلو السند من اسم المستفيد فينقلب إلى سند لحامله أو يخلو السند من بيان مكان الوفاء ومكان الإنشاء فيصبح عندئذ مستحق الدفع في موطن محرره وقت الوفاء .
رابعًا :- إذا خلا السند من تسميته ( سندًا لأمر ) أو خلا من شرط الأمر انقلب إلى سند عادي بدين إذا كان يتضمن البيانات اللازمة لصحة الالتزام في ذاته كمبلغ الدين وتوقيع المحرر .
خامسًا :- إذا تضمن السند المعيب إلى جانب عناصر السند العادي التي يتحدد معها مضمون الالتزام شرط الأمر تحول إلى سند عادي قابل للتداول بالتظهير ( م 65/1 تجاري).

الفرع الرابع - البيانات الاختيارية
يجوز لمحرر السند لأمر أن يدرج إلى جانب البيانات الإلزامية بيانات أخرى اختيارية :- فله مثلاً أن يشترط الوفاء في محل مختار . أو يشترط الرجوع بلا مصاريف . ويجوز للمظهر أن يشترط عدم الضمان . وله أيضًا أن يعين موفيًا احتياطيًا.
المبحث الثاني - تـداول السنـد لأمــر
التظهير :- يجوز تظهير السند الإذني تظهيرًا تامًا ينقل ملكية الحق الثابت فيه من المظهر إلى المظهر إليه
ويجوز تظهير السند لأمر تظهيرًا توكيليًا بقصد قيام المظهر إليه بتحصيل قيمة السند في تاريخ الاستحقاق ويجب أن يشتمل صيغة التظهير التوكيلي على عبارة " القيمة للتوكيل ( القيمة للتحصيل ) ويجوز تظهير السند لأمر تظهيرًا تأمينيًا بأن يقوم حامل السند برهنه ضمانًا لقرض حصل عليه من الغير أو تأمينًا لاعتماد فُتِح لصالحه ويجب في هذه الحالة أن تدرج في صيغ التظهير أن القيمة للضمان أو الرهن .
المبحث الثالث - ضمانات الوفاء بالسند لأمر
أولاً :- التضامن فيما بين الموقعين :- يلتزم كل موقع على السند لأمر قبل الحامل لضمان الوفاء بقيمة السند في تاريخ الاستحقاق وهو التزام تضامني بحكم القانون .
ثانيًا :- الضمان الاحتياطي :- ويتمثل في إضافة مُوقِّع جديد إلى السند لأمر يعرف باسم الضامن الاحتياطي ويتعهد بالوفاء بقيمة الصك في ميعاد الاستحقاق .
المبحث الرابع - انقضاء الالتزام في السند لأمر
الفرع الأول - الوفاء بالسند لأمر
الوفاء بقيمة السند لأمر :-
أولاً :- يجب على حامل السند لأمر أن يتقدم إلى محرر السند في ميعاد الاستحقاق مطالبًا بدفع قيمة السند، وذلك في مكان الوفاء .
ثانيًا :- والأصل أن يتم الوفاء بكامل قيمة السند لأمر وحرصًا من المشرع على مصلحة سائر الموقعين على السند ألزم حامل السند لأمر قبول الوفاء الجزئي على أن يبادر بعمل احتجاج عدم الوفاء عن الجزء المتبقي في المواعيد .
ثالثًا :- ووفاء المحرر بقيمة السند لأمر في ميعاد الاستحقاق دون معارضة يعتبر وفاءً وينقضي بهذا الوفاء الالتزام الصرفي .
الفرع الثاني - الامتناع عن الوفاء والرجوع
أولاً :- إذا امتنع محرر السند لأمر عن الوفاء بقيمته في تاريخ استحقاقه :- فعلى الحامل إذا أراد الرجوع على باقي الملتزمين أن يبادر بعمل احتجاج عدم الوفاء خلال أيام العمل الأربعة التالية ليوم الاستحقاق وأن يخطر من ظهر إليه السند بعدم وفائه خلال أيام العمل الأربعة التالية ليوم عمل الاحتجاج .
ثانيًا :- ويكون رجوع حامل السند على المحرر بطريق استصدار أمر أداء .
ثالثًا :- ويجوز لحامل السند لأمر توقيع الحجز التحفظي على منقولات المدين في السند لأمر بشرط أن يكون هذا المدين تاجرًا .
رابعًا :- وإذا أهمل حامل السند لأمر القيام بإجراءات التقدم للوفاء وعمل الاحتجاج تعرض حقه للسقوط .

الفرع الثالث - التقــادم الصــرفي
تختلف مدة التقادم على النحو التالي :-
1) تتقادم بمضي ثلاث سنوات الدعاوى الناشئة عن السند لأمر قبل محرره .
2) تتقادم بمضي سنة دعاوى الحامل قِبَل المظهرين وتبدأ مدة التقادم من تاريخ الاحتجاج المحرر في الميعاد أو من تاريخ الاستحقاق إذا تضمن السند لأمر شرط الرجوع بلا مصاريف .
3) تتقادم بمضي ستة أشهر من يوم الوفاء أو من يوم رفع الدعوى دعاوى المظهرين قبل بعضهم البعض .
الفصل الثالث - الشيــــــك
المبحث الأول - إنشـاء الشيــك
تعريف الشيك :- الشيك ورقة تجارية مكتوبة وفقًا لبيانات يحددها القانون، وتتضمن أمرًا من شخص يسمى الساحب إلى شخص آخر يسمى المسحوب عليه يكون بنك من البنوك بأن يدفع بمجرد الإطلاع عليه مبلغ من النقود لإذن شخص ثالث يسمى المستفيد أو الحامل وعلى ذلك يمكن إيضاح أشخاص الشيك الساحــب والمسحوب عليه والمستفيد .
المطلب الأول - الشروط الموضوعية لإنشاء الشيك
أولاً :- الرضاء الصحيح :- يحمل الشيك عند تحريره توقيع الساحب الذي يعبر عن إرادته بالالتزام عند امتناع البنك المسحوب عليه بالوفاء بقيمة الشيك فإذا ما شاب رضاء الساحب عند توقيعه على الشيك عيب من عيوب الإرادة من إكراه أو غش أو غلط جوهري في شخص المستفيد كان التزامه باطلاً .
غير أن الساحب يستطيع أن يتمسك ببطلان التزامه بسبب عيب من عيوب الإرادة في مواجهة المستفيد الأول أما إذا تداول الشيك إلى أن وصل إلى يد حامل حسن النية لا يعلم هذا العيب لا يستطيع الساحب أن يدفع في مواجهته بالبطلان .
وقد ينعدم رضاء الساحب وذلك بتزوير توقيعه على الشيك وهذا التزوير لا يتطهر منه الشيك ويستطيع الساحب أن يتمسك بتزوير توقيعه في مواجهة أي حامل للشيك حتى ولو كان حسن النية .
ثانيًا :- محل الالتزام الثابت بالشيك :- يجب أن يكون محل الالتزام الثابت ممكناً ومشروعًا والذي يتمثل في دفع مبلغ من النقود .
ثالثًا :- سبب الالتزام الثابت في الشيك :- يجب أن يكون للالتزام الثابت في الشيك سبب موجود ومشروع فإذا كان السبب مخالفًا للنظام العام أو الآداب فإن الالتزام الصرفي يبطل .
رابعًا :- أهلية الالتزام في الشيك :- يجب أن يكون مُوَقِّع الشيك مكتمل الأهلية ولم يصبه عارض من عوارض الأهلية مثل الجنون أو العته أو السفه أو الغفلة . ويمكن أن يوقع الشيك ممن بلغ من العمر ثمانية عشرة سنة وأذنت له المحكمة مباشرة التجارة . أما إذا كان موقع الشيك قاصرًا فيعتبر باطلاً ويمكن التمسك بهذا البطلان في مواجهة كل حامل للشيك حتى ولو كان الحامل حسن النية .
المطلب الثاني - الشروط الشكلية لإنشاء الشيك
أولاً :- ضرورة الكتابة :- الشيك صك مكتوب والكتابة ركن لازم لصحته فإذا تخلف شرط الكتابة انعدم الشيك قانونًا وامتنع إثباته بأي وسيلة .
ثانيًا :- تحرير الشيك على نماذج البنك المسحوب عليه :- لا يجوز سحب الشيك على ورقة عادية حتى ولو تضمنت كافة البيانات الإلزامية للشيك ويستلزم أن يحرر الشيك على نماذج البنك المسحوب عليه .
ثالثًا :- توافر البيانات الإلزامية وهى :- كلمة شيك مكتوبة في متن الصك وباللغة التي كتب بها . مبلغ الشيك مكتوبًا بالحروف والأرقام . اسم المسحوب عليه . مكان الوفاء . تاريخ ومكان إصدار الشيك . اسم وتوقيع من أصدر الشيك ( الساحب ) . بيان اسم المستفيد .
رابعًا :- البيانات الاختيارية :- مثل شرط الرجوع بلا مصاريف أو شرط تسطير الشيك أو شرط الوفاء بالشيك في مقر بنك غير البنك المسحوب عليه .
أثر تخلف أحد البيانات الإلزامية عن الشيك :
أولاً : اعتبار الشيك باطلاً كتصرف قانوني :- من أهم البيانات التي تجعل الشيك تصرف قانوني صحيح هي مبلغ الشيك وتوقيع الساحب . فإذا خلا الشيك من ذلك فقد صفته كتصرف قانوني .
ثانيًا :- تحول الشيك المعيب إلى صك من طبيعة أخرى :-
1) قد يتحول الشيك المعيب إلى كمبيالة :- وذلك إذا تضمن الشيك تاريخين أحدهما للسحب والآخر للاستحقاق حيث إن الشيك لا يجوز له أن يحمل سوى تاريخ واحد هو تاريخ السحب .
2) تحول الشيك المعيب إلى سند إذني :- وذلك إذا اتحدت صفتي الساحب والمسحوب عليه في شخص واحد وكان شخصًا عاديًا وليس بنك من البنوك أو كان الشيك لحامله حتى ولو كان صادر من أحد البنوك .
3) قد يتحول الشيك المعيب إلى سند مديونية عادي :- إذا تخلف عن الشيك البيانات التي تجعله يقوم بوظيفته الاقتصادية كأداة للوفاء ومع ذلك توافرت للصك الحد الأدنى من البيانات التي يجب توافرها في الالتزام العادي .
المبحث الثانـي - تــداول الشيــك
تداول الشيك عن طريق التظهير :- قد يحتفظ الساحب بالشيك تحت يده ليقدمه للبنك المسحوب عليه للوفاء بقيمته أو يقوم بطرحه للتداول. فإذا كان الشيك لحامله فإنه ينتقل بالتسليم أو بالمناولة اليدوية وإذا كان "لأمر" فإنه ينتقل بالتظهير. ولقد نظم المشرع التظهير الناقل للملكية والتظهير للتوكيل ولم يعرض للتظهير التأميني لندرة وقوعه بالنسبة للشيك إذ يستطيع المستفيد أن يقدم الشيك للبنك ويحصل على قيمته فورًا وبالتالي لا يوجد حاجة إلى الاقتراض بضمان الشيك .
وقد جرّم المشرع تقديم تاريخ التظهير لما ينطوي عليه من غش ( لينأى به عن نطاق فترة الريبة ) وتأخير تاريخ تظهير الشيك لا يدخل في نطاق الجريمة ( إخفاء نقص أهليته ) .
آثار التظهير :-
أولاً :- فإذا كان التظهير تامًا أي ناقلاً للملكية فإنه ينقل ملكية الحق الثابت به إلى المظهر إليه . كما ينتج عن هذا التظهير قاعدة تطهير الدفوع التي بمقتضاها يطهر الحق الثابت بالصك من العيوب التي قد تشوبه . كما يترتب على تظهير الشيك التزام المظهر بضمان الوفاء بقيمة الشيك ما لم يتفق على غير ذلك .
ثانيًا :- وإذا كان التظهير توكيليًا أي مذكورًا به أنه للتحصيل فإنه مجرد توكيل المظهر إليه وهو البنك في قبض قيمته نيابة عنه وإضافته للحساب الجاري للمستفيد أو الحامل الأخير .
المبحث الثالث - ضمانات الوفاء بقيمة الشيك
المطلب الأول - الشروط الواجب توافرها في مقابل الوفاء بالشيك
ماهيته :- مقابل الوفاء في الشيك ( الرصيد ) :- هو الدين النقدي مستحق الأداء الذي يكون للساحب في ذمة البنك المسحوب عليه ومقابل الوفاء هو الضمان لحامل الشيك يتعين تواجده لدى البنك وقت تحرير الشيك
‌أ. الشروط الواجب توافرها في مقابل الوفاء بالشيك :-
أولاً :- توافر مقابل الوفاء وقت إصدار الشيك :- وهذا شرط لازم إذ أنه طالما أن الشيك واجب الدفع بمجرد الاطلاع وهذا بخلاف الكمبيالة التي لا يشترط فيها وجود المقابل إلا وقت الاستحقاق . وبناءً على ذلك إذا لم يكن المقابل موجودًا لدى المسحوب عليه أو وجد بعد تاريخ تقديم الشيك أو كان ناقصًا اعتبر المقابل غير موجود .
ثانيا :- أن يكون مقابل الوفاء مبلغًا من النقود :- مقابل الوفاء دائمًا حق نقدي للساحب في ذمة البنك المسحوب عليه .
ثالثًا :- مساوٍ بالأقل لقيمة الشيك :- وذلك حتى يستطيع البنك الوفاء بمبلغ الشيك ويعتبر في حكم عدم وجود رصيد للساحب عدم كفاية الرصيد للوفاء بقيمة الشيك . ولا يجبر الحامل على قبول الوفاء الجزئي بحقه المقرر على مقابل الوفاء في حالة عدم توافر كامل مبلغه طرف البنك المسحوب عليه وذلك خلاف الحال بالنسبة للكمبيالة .
رابعًا :- قابلاً للتصرف فيه بطريق سحب شيكات :- يجب أن يكون مقابل الوفاء جائز للتصرف فيه بموجب شيك . ومفاد ذلك :- ويقصد باشتراط أن يكون المبلغ النقدي قابلاً للتصرف فيه أن يكون مستحق الأداء حالاً . كذلك يجب أن يكون المبلغ النقدي محقق الوجود . ويجب أن يكون معين المقدار خاليًا من النزاع . وترتبط بشرط قابلية الرصيد للتصرف فيه بموجب شيك قاعدة وجوب الإبقاء على الرصيد حتى وقت وفاء الشيك .
إثبات مقابل الوفاء :- يعتبر الساحب أو الآمر بالسحب هو المسئول عن توفير مقابل الوفاء وعليه إثبات وجود مقابل الوفاء لدى البنك المسحوب عليه وهذا الإثبات جائز بكافة الطرق المقبولة في المسائل التجارية لأن المسحوب عليه كان لديه مقابل الوفاء وقت إصدار الشيك وهذا الإثبات جائز بكافة الطرق المقبولة في المسائل التجارية لأن المسحوب عليه بنك تكتسب أعماله الصفة التجارية . وإذا لم يستطع الساحب إثبات وجود مقابل الوفاء لدى البنك وقت إصدار الشيك كان ضامنًا لوفائه .
ملكية مقابل الوفاء :-
‌أ. تنتقل ملكية مقابل الوفاء –الرصيد– من الساحب إلى المستفيد الأول بمجرد إصدار الشيك.
‌ب. كما تنتقل ملكية الرصيد من المظهر إلى المظهر إليه بقوة القانون كأثر للتظهير التام . وكل اتفاق بين الساحب والمستفيد على تأجيل انتقال ملكية الرصيد إلى تاريخ لاحق يقع باطلاً .
‌ج. ويترتب على انتقال ملكية الرصيد ( مقابل الوفاء ) من الساحب للمستفيد بمجرد الإصدار النتائج الآتية :
1. يبقى حق المستفيد على الرصيد ولو توفي الساحب أو أفلس أو حجر عليه .
2. لا يجوز للساحب استرداد الرصيد أو تجميده .
3. لا يجوز للساحب المعارضة في الوفاء إلا في حالة ضياع الشيك أو إفلاس الحامل أو الحجر عليه .
4. الحجز على حساب الساحب في البنك لا يحول دون دفع الشيكات المسحوبة قبل توقيع الحجز.
5. في حالة تزاحم الشيكات على مقابل وفاء واحد لا يكفي للوفاء بها جميعًا لزم الوفاء أولاً بالشيك الأسبق تاريخًا فإن كانت جميعها تحمل تاريخ إصدار واحد ومسحوبة من دفتر واحد وجب الوفاء بالشيك الأسبق رقمًا أولاً أما إذا كانت الشيكات مسحوبة من أكثر من دفتر تعين الوفاء أولاً بالشيك الأقل مبلغًا .
6. يعاقب كل موظف في البنك المسحوب عليه بالغرامة التي لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه كل موظف بالبنك ارتكب عمدًا أحد الأفعال الآتية :-
‌أ. التصريح على خلاف الحقيقة بعدم وجود مقابل وفاء للشيك .
‌ب. الرفض بسوء نية وفاء شيك له مقابل .
‌ج. ويكون البنك مسئولاً بالتضامن مع موظفيه المحكوم عليهم عن سداد العقوبات المالية المحكوم بها .
المطلب الثاني - جريمة إصدار شيـك بـدون رصيد
آثار عدم وجود مقابل الوفاء :- أولاً :- الآثار المدنية :- يكون للحامل الرجوع على الساحب والضمان –الضامن – للمطالبة بقيمة الشيك وعوائد التأخير ومصاريف المطالبة القضائية .
ثانيًا :- الآثار الجنائية :- أولاً :- أركان الجريمة :-
· أن يرد الفعل المؤثم على شيك مطابق لحكم قانون التجارة :- أي يجب أن يتضمن البيانات الإلزامية وأن يكون مسحوبًا على بنك وعلى النموذج الخاص بهذا البنك .
· إصدار شيك :- ويقصد بإصدار الشيك طرحه للتداول أو تسليمه للمستفيد أو وكيله أو إرساله إليه .
· عدم وجود مقابل وفاء :- ولا يقصد بعبارة ليس له مقابل وفاء فقط انعدام الرصيد كلية بل أيضًا حالة وجود رصيد غير قابل للسحب أو أقل من قيمة الشيك .
· الركن المعنوي :- يشترط أن يكون إصدار الساحب شيكًا بلا رصيد عن عمد ولا يشترط ضرورة قصد محرر الشيك الإضرار بالحامل . ويعد ركن العمد متوافرًا في حق الساحب متى كان يعلم بعدم وجود رصيد لدى البنك المسحوب عليه وقت إصدار الشيك أو أن الرصيد أقل من قيمة الشيك .
ثانيًا :- العقوبة المقررة لجريمة إصدار شيك بدون رصيد :- هي الحبس والغرامة التي لا تتجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .
العقوبة في حالة العود :- المشرع جعلها الحبس الوجوبي .
الجزاءات التكميلية :
· نشر الحكم :- المشرع منح القاضي حق الأمر بنشر الحكم على نفقة المحكوم عليه في صحيفة يومية وأن يتضمن النشر اسم المحكوم عليه وموطنه ومهنته والعقوبة المحكم عليه بها .
· سحب دفتر الشيكات في حالة العود :- يجوز للمحكمة في حالة العود أن تأمر بسحب دفتر الشيكات من المحكوم عليه ومنع إعطائه دفاتر شيكات جديدة لمدة تعينها .
المبحث الرابع - الوفاء بالشيك والمعارضة في هذا الوفاء
المطلب الأول - الوفـاء بالشيـك
أولاً :- ميعاد تقديم الشيك للوفاء :- يكون الشيك مستحق الوفاء بمجرد الإطلاع ولو تضمن تاريخًا آخر به وقد حدد المشرع في المادة مواعيد تقديم الشيك للوفاء الواجب إتباعها وهي :-
· بالنسبة للشيكات المسحوبة في مصر والمستحقة الوفاء فيها يجب تقديم الشيك للوفاء خلال ثلاثة أشهر.
· الشيك المسحوب في أي بلد خارج مصر والمستحق الوفاء فيها يجب تقديمه للوفاء خلال أربعة أشهر وإذا كان الشيك مستحق الوفاء في مصر فلا يجوز للبنك المسحوب عليه الامتناع عن الوفاء به متى كان لديه مقابل وفاء ولو انقضى ميعاد تقديمه .
ثانيًا :- مكان الوفاء :- تدفع قيمة الشيك في المكان المذكور فيه وإذا جاء الشيك خاليا من بيان مكان الوفاء اعتبر مستحق الدفع في المكان الذي يوجد به المركز الرئيسي للبنك المسحوب عليه .
ثالثًا :- العملة الواجب الوفاء بها :- إذا اشترط الوفاء بمبلغ الشيك في مصر بنقد أجنبي معين وجب الوفاء بهذا النقد إذا كان للساحب لدى المسحوب عليه مقابل وفاء به واذا لم يكن للساحب لدى المسحوب عليه مقابل الوفاء بهذا النقد جاز الوفاء بالعملة المصرية وفقًا لسعر الصرف المعلن ما لم يرفض الحامل هذا الوفاء".
المطلب الثاني - المعارضة في الوفاء بالشيك
قرينة صحة الوفاء :- إذا أوفى البنك المسحوب عليه بالشيك دون معارضة صحيحة برئت ذمة الموفي ولا تجوز المعارضة في الوفاء بالشيك إلا فقط في حالة ضياعه أو إفلاس الحامل أو الحجر عليه .
أولاً :- المعارضة في حالة ضياع الشيك :- إذا كان الشيك اسميًا فإنه لا خطر على صاحبه لأن البنك لن يدفع قيمة الشيك لأي حائز وإذا فقد الشيك لحامله أو هلك جاز لصاحبه إخطار البنك المسحوب عليه ويعتبر الإخطار بمثابة اعتراض ويجب أن يشتمل هذا الاعتراض على عناصر الشيك الأساسية ويقوم المعترض بنشر البيانات التي تساعد على التعرف على الشيك في إحدى الصحف اليومية وبعد استيفاء إجراءات النشر يبطل كل تصرف يقع على الشيك .
ثانيًا :- المعارضة في الوفاء في حالة إفلاس الحامل :- ان مجرد شهر إفلاس حامل الشيك وإخطار البنك بذلك يمتنع عليه الوفاء للحامل بل عليه أن يوفي بقيمة الشيك للسنديك ( المصفي القضائي ) المعين من قبل محكمة الإفلاس .
المبحث الخامس - أنواع خاصة من الشيكات
أولاً :- الشيكات السياحية :- هي شيكات يستخدمها أصحابها عند السفر لتفادي مخاطر حمل النقود وصورة استخدام هذه الشيكات هي أن يودع المسافر في أحد البنوك في بلدته المبالغ التي يرغب في الحصول عليها في بلد آخر مقابل عدد من الشيكات مسحوبة على جميع فروع هذا البنك في الخارج أو بنوك يتعامل معها .
ثانيًا :- الشيك المسطر :-
تعريفه :- هو الشيك الذي يتضمن خطين متوازيين على صدر الشيك بينهما فراغ وذلك بقصد تنبيه المسحوب عليه إلى أن المستفيد من الشيك هو أحد البنوك وتسطير الشيك أمر اختياري لا يلزم به الساحب أو الحامل وعادة تقوم البنوك بتسطير الشيك بناءً على طلب الساحب والحكمة من تسطير الشيك هي تفادي خطر ضياعه أو سرقته وتزويره حيث لا يجوز للمستفيد منه تظهيره إلى مستفيد آخر إذ يلزم تظهيره إلى بنك .
أنواع التسطير :- يوجد نوعان :- التسطير العام والتسطير الخاص .
ويكون التسطير عامًا :- إذا كان الفراغ بين الخطين على بياض دون الإشارة إلى بنك معين ويجوز في هذه الحالة للمسحوب عليه الوفاء إلى أي بنك يتقدم بالشيك .
أما التسطير الخاص :- فهو الذي يملأ فيه الفراغ بين الخطين باسم بنك معين ويلتزم المسحوب عليه بالوفاء لهذا البنك ويمكن أن يتحول التسطير العام إلى تسطير خاص بواسطة الحامل ولكن العكس لا يجوز .
ثالثًا :- الشيك المعتمد :- يقصد بالشيك المعتمد :- اعتماد البنك المسحوب عليه للشيك بوضع توقيعه عليه مما يترتب عليه أن يلتزم بتجميد الرصيد لصالح الحامل طوال فترة تقديم الشيك .
أحكام اعتماد الشيك :- يترتب على اعتماد البنك للشيك وجود الرصيد لدى البنك المسحوب عليه في تاريخ التأشير بالاعتماد وتوقيع البنك بالاعتماد دون وجود الرصيد يلزمه بالوفاء بقيمة الشيك للحامل إذا تقدم خلال المواعيد القانونية .


تذكـــــر أن
file:///C:/DOCUME%7E1/NoUr/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gifإنشاء الشيك :
1) من البيانات الشكلية التي يجب توافرها عند إنشاء الشيك أن يكون مكتوبًا ومتضمنًا كلمة "شيك" على متنه، وباللغة التي كتب بها، وأمر غير معلق على شرط بدفع مبلغ معين من النقود، ومكتوب بالحروف والأرقام، واسم البنك المسحوب عليه، ومكان الوفاء، وتاريخ ومكان إصدار الشيك، واسم وتوقيع من أصدر الشيك .
2) إن الشيك الذي يخلو من البيانات المشار إليها سابقًا لا يعتبر شيكًا إلا في حالتين هما :
أ‌. إذا خلا الشيك من بيانات مكان الوفاء كان هو مكان المركز الرئيسي للبنك .
ب‌. إذا خلا من بيان مكان إصداره اعتبر هو مكان موطن الساحب .
3) يشترط أن يتم الشيك كتابة على النماذج التي يصدرها البنك المسحوب عليه، وإلا كان باطلاً كشيك .
4) يجب أن يتضمن صك الشيك الذي يصدره البنك البيانات المحددة قانونًا، وإلا وقع على موظف البنك المعتمد ذلك غرامة من ثلاثة آلاف جنيه إلى عشرة آلاف جنيه، مع مسئولية البنك التضامنية للوفاء بقيمة الغرامة .
5) يجب أن يتضمن صك الشيك توقيع ساحبه، ويعتبر توقيع الساحب بمثابة رضائه بالالتزام الثابت بالشيك، وتوقيع الساحب من أهم البيانات الواجب أن يتضمنها الشيك، وإلا فقد قيمته القانونية .
6) يجب أن يتضمن صك الشيك تاريخ تحريره، فإذا خلا الصك من تاريخ الإصدار أو كتب به عدة تواريخ أصبح معيبًا .
7) المستفيد من الشيك هو الشخص الذي حرر من أجله الشيك، فهو الدائن في هذا الصك. وإذا صدر الشيك وترك اسم المستفيد على بياض يعتبر الشيك لحامله .
8) يجب أن يكون المقابل في الشيك مبلغًا من النقود، فلا يمكن أن يقوم البنك المسحوب عليه بالوفاء بشيء آخر غير النقود كبضاعة مثلاً أو أوراق مالية أو خلافه .
تداول الشيك
1) قد يرغب المستفيد بالشيك نقل الحق الثابت به إلى مستفيد آخر وفاءً لدين عليه لهذا الأخير، كما قد ينتقل لشيك من المستفيد الجديد إلى مستفيد آخر ، وهكذا .
2) يترتب على تظهير الشيك ذات الآثار المترتبة على تظهير الكمبيالة . فإذا كان التظهير تامًا فإنه ينقل ملكية الحق الثابت به إلى المظهر إليه. كما ينتج عن هذا التظهير قاعدة تطهير الدفوع التي بمقتضاها يطهر الحق الثابت بالصك من العيوب التي قد تشوبه .
3) إذا كان التظهير توكيليًا أي مذكورًا به أنه للتحصيل فإنه لا ينقل ملكية الحق الثابت بالشيك، بل مجرد توكيل المهر إليه في قبض قيمته .
الوفاء بقيمة الشيك
والاعتراض على هذا الوفاء
1) الشيك أداة وفاء وليس أداة ائتمان، ولذلك يجب الوفاء بقيمته من البنك المسحوب عليه بمجرد عرضه عليه من الحامل، ولو تضمن تاريخًا آخر .
2) يلتزم المسحوب عليه بالوفاء للحامل بالعملة المحددة بالشيك؛ طالما وجد الساحب رصيد بهذه العملة أو الوفاء بالعملة الوطنية وفقًا للسعر المعلن لدى البنك المسحوب عليه .
3) يمنح الشيك صاحبه الحق في تلقي قيمته من البنك المسحوب عليه .
4) يترتب على قاعدة تملك الحامل لمقابل الوفاء عدم إمكان دائني الساحب الاعتراض على الوفاء تحت يد البنك المسحوب عليه .
5) غالبًا ما تطرح مسئولية البنك المسحوب عليه عند وفائه بقيمة الشيك في حالة سرقته أو فقده إذا أخطر البنك بذلك ، ذلك لأنه يترتب على الوفاء في مثل هذه الحالة إفقار ذمة الساحب بهذا القدر .
6) على البنك أن يراجع سلسلة المظهرين بالشيك والتحقق من صحة هذه التظهيرات إذا أمكن ذلك. كذلك عليه التأكد من شخصية حامل الشيك، وإلا كان مسئولاً عن وفائه لغير الحامل الشرعي إذا لم يخطئ الساحب أو لم يصدر منه ما يسهل هذا التزوير للشيك، ولا تبرأ ذمة البنك قبل ساحبه.
انقضاء الالتزام الثابت بالشيك
1) يسقط حق الحامل للشيك في الرجوع على الملتزمين بالشيك إذا لم يتقدم بالمطالبة في المواعيد المشار إليها بالمادة (504 تجاري) وهذه المواعيد هي: ثلاثة أشهر للشيكات المسحوبة في مصر والمستحقة فيها، وأربعة اشهر للشيكات المسحوبة خارج مصر والمستحق الوفاء فيها, وتحسب المدة من التاريخ المبين بالشيك .
2) تتقادم دعاوى رجوع الحامل على البنك المسحوب عليه بمضي ثلاث سنوات تحسب من تاريخ تقديم الشيك للبنك للوفاء ، أومن تاريخ انقضاء ميعاد تقديمه .
3) تتقادم دعاوى رجوع الحامل على الساحب والمظهرين وباقي الموقعين بمضي ستة أشهر تحسب من تاريخ تقديم الشيك للوفاء، أو تاريخ انقضاء مدة تقديمه . وتتقادم بذات المدة أيضًا دعاوى رجوع الحامل على المظهرين من تاريخ انقضاء ميعاد تقديمه.
4) تتقادم دعاوى الملتزمين قبل بعضهم البعض بمضي ستة أشهر من اليوم الذي قام فيه الملتزم بالوفاء، أو من يوم مطالبته قضائيًا بالوفاء .
أنواع خاصة من الشيكات
الشيك المسطر – والشيك المعتمد الشيك السياحي ( شيك المسافرين )
1) يتميز الشيك المسطر بوجود خطين متوازيين على صدر الشيك بينهما فراغ والحكمة من هذين الخطين تنبيه المسحوب عليه إلى ضرورة أن يكون المستفيد من الشيك هو أحد البنوك.
2) التسطير على صدر الشيك : قد يكون عامًا أو خاصًا، ويقصد بالتسطير العام: ترك الفراغ بين الخطين على بياض دون الإشارة إلى اسم بنك معين .
3) التسطير الخاص :- هو الذي يملأ فيه الفراغ باسم بنك معين ونتيجة لذلك يلتزم المسحوب عليه بالوفاء لهذا البنك دون غيره وإلا ترتبت مسئولية عن الأضرار التي قد تصيب المستفيد .
4) الحكمة من تسطير الشيك سواء تسطيرًا عامًا أو خاصًا تفادي أخطار ضياع الشيك أو سرقته أو تزويره، حيث لا يجوز لمن يسرق الشيك أو يزوره التقدم لصرفه إلا عن طريق تظهيره لأحد البنوك ، وهذا الأخير عليه التحقق من شخصية حامل الصك .
5) الشيك المعتمد يقصد به نوع من الشيكات التي يعتمدها البنك المسحوب عليه عن طريق وضع توقيعه عليها، واعتماد الشيك من جانب البنك يتم عادة قبل إصداره من الساحب بناءً على طلب هذا الأخير حتى يسهل تداوله .
6) شيكات المسافرين ( السياحية ) هي شيكات يستخدمها أصحابها عند السفر لتفادي مخاطر حمل النقود .
أسئلة على الباب الأول
الأوراق التجاريــــــــة
س1 : تكلم بإيجاز عن :
أ. تعريف الأوراق التجارية . ب. خصائص الأوراق التجارية . ج. وظائف الأوراق التجارية.
س2 : وضح باختصار أنواع الأوراق التجارية طبقا لما نص عليه قانون التجارة الجديد رقم (17) لسنة 1999 .
س3 : اكتب مذكرات مختصرة عن :
أ‌. تعريف الكمبيالة . ب. الكمبيالة تفترض علاقات بين أشخاصها ... ما هي ؟
س4 : أكمل العبارات التالية :
أ‌. من أهم الشروط الموضوعية لإنشاء الكمبيالة : ....... و....... و....... و.......
ب‌. من أهم الشروط الشكلية لإنشاء الكمبيالة : ....... و.......
ج. من أهم البيانات الإلزامية التي حددها القانون في الكمبيالة :
1. .......... 2. .......... 3. .......... 4.......... 5. ............
6. ............ 7. ............ 8. ............ 9. .......... 10. ..........
س5: وضح بإيجاز : الآثار التي تترتب على تخلف أحد البيانات الإلزامية في الكمبيالة.
س6: أكمل : من أهم الشروط أو البيانات الاختيارية في الكمبيالة :
1. ............ 2. ............ 3. ............ 4. ............
س7 : تكلم عن طريق تداول الكمبيالة بإيجاز .
س8 : تتداول الكمبيالة عن طريق التظهير بعدة صور .... وضح ذلك بإيجاز .
س9 : أكمل العبارات التالية :
1. من أهم الشروط الموضوعية لصحة التظهير التام في الكمبيالة :
1. ............ 2. ............ 3. ............
2. من الشروط الشكلية لصحة التظهير التام في الكمبيالة :
1. ............ 2. ............ 3. ............
3. من أهم الآثار المترتبة على التظهير التام ( الناقل للملكية بالكمبيالة ) :
1.. ............ 2. ............
س10 : وضح بإيجاز في قاعدة تطهير الدفوع في التظهير الناقل للملكية :
أ. المقصود بالدفوع . ب. نطاق تطبيق قاعدة تطهير الدفوع .
ج. حالات عدم تطبيق قاعدة تطهير الدفوع .
س11: تكلم بإيجاز عن الحالات التي تنطبق فيها قاعدة تطهير الدفوع من آثار التظهير الناقل للملكية .
س12: اكتب باختصار عن : أ. تعريف التظهير التوكيلي . ب. آثار التظهير التوكيلي.
س13: وضح بإيجاز :
أ. تعريف التظهير على سبيل الرهن (الضمان) . ب. آثار التظهير على سبيل الرهن ( الضمان ) .
س14 : تكلم بإيجاز عن : ضمانات الوفاء بالكمبيالة .
س15: أكمل العبارات الآتية : من شروط وجود مقابل الوفاء في الكمبيالة :
1. ............ 2. ............ 3. ............ 4. ............
س16: أكتب باختصار عن :
أ. التعريف بالقبول بالكمبيالة. ب. الحالات التي يجب فيها على حامل الكمبيالة تقديمها للقبول .
س17: ما هي شروط القبول بالكمبيالة وبياناته ؟
س18 : وضح بإيجاز : أ. آثار عدم القبول. ب. أحكام الوفاء بالكمبيالة .
س19: أكمل : يجوز سحب الكمبيالة مستحقة الوفاء في الحالات التالية :
1. ............ 2. ............ 3. ............ 4. ............
س20: وضح بإيجاز :
أ. الوفاء بالكمبيالة في حالة ضياعها أو سرقتها .
ب. تعريف بروتستو عدم الدفع وأهميته ( بالنسبة للكمبيالة ) .
س21: أكمل :
أ. من أهم آثار تحرير بروتستو عدم الدفع في الكمبيالة .......... و .....
ب. حالات الإعفاء من تحرير بروتستو عدم الدفع هي : ............و ............
س22: يمكن للحامل في رجوعه على الملتزمين في الكمبيالة اتباع أي من الطريقتين. وضح ذلك بإيجاز .
س22 : وضح بإيجاز : حالات انقضاء الالتزام الصرفي في الكمبيالة:
1. السقوط. 2. التقادم الصرفي .
س23: تكلم باختصار عن :
1. تعريف التقادم الصرفي في الكمبيالة.
2. الدعاوى الخاضعة للتقادم الصرفي .
3. الدعاوى غير الخاضعة للتقادم الصرفي .
س24: عرف السند لأمر وأشخاصه .
س25: أكمل : طبقًا للمادة 468 تجاري يشتمل السند لأمر على البيانات الآتية :
1. ......... 2. .......... 3. ......... 4. ......... 5. ......... 6. ..........
س26: ما الأثر المترتب على ترك بيان إلزامي أو صورية البيانات في السند لأمر ؟
س27: وضح بإيجاز : ضمانات الوفاء بالسند لأمر .
س28: وضح بإيجاز : 1. تعريف الشيك . 2. أشخاص الشيك. 3. الشروط الموضوعية لإنشاء الشيك.
س29: اكتب باختصار عن :
الشروط الشكلية لإنشاء الشيك – أثر تخلف أحد البيانات الإلزامية في الشيك .
س30: يترتب على تظهير الشيك ذات الآثار التي تترتب على تظهير الكمبيالة .. وضح ذلك بإيجاز .
س31 : تكلم باختصار عن مقابل وفاء الشيك ( الرصيد ) :
أ. ماهيته . ب. الشروط الواجب توافرها في مقابل الوفاء بالشيك .
س32: وضح بإيجاز : آثار عدم وجود مقابل الوفاء : أ. الآثار المدنية . ب. الآثار الجنائية .
س33: في جريمة إصدار شيك بدون رصيد . وضح بإيجاز :
1. أركان الجريمة. 2. العقوبة المقررة لجريمة إصدار شيك بدون رصيد.
س34: اكتب بإيجاز عن : 1. الشيكات السياحية . 2. الشيك المسطر. 3. الشيك المعتمد .
س35: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة بعد نقلها إلى ورقة إجابتك :
1. تنشأ الكمبيالة بإرادة الساحب بمجرد توقيعه عليها بما يفيد التزامه قبل المستفيد ( ).
2. تعتبر تصرفات عديم الأهلية وفقًا للقواعد العامة باطلة بطلانًا مطلقًا ( ).
3. إذا خلا الصك من عبارة الكمبيالة لم يخرج من عداد الأوراق التجارية ( ).
4. يتم توقيع الساحب بخط يده أو بالختم في حالة عدم استطاعته ذلك ( ).
5. المستفيد هو الشخص الذي يحرر الكمبيالة فهو المدين في هذا الصك ( ).
6. المستفيد قد يكون شخصًا ثالثًا كما هو الوضع في الغالب وقد يكون هو محرر الصك (الساحب) ( ).
7. لا يشترط ذكر اسم المسحوب عليه بصك الكمبيالة ( ).
8. إذا خلت الكمبيالة من ميعاد الاستحقاق لا تعتبر باطلة وتكون واجبة الوفاء بمجرد الاطلاع ( ).
س36: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة بعد نقلها إلى ورقة إجابتك :
1. قصد بالتظهير التام نقل الحق الثابت بصك الكمبيالة من المظهر إليه ( ).
2. عند تظهير الكمبيالة، يجب أن يتم شفويًا أو على ورقة مستقلة ( ).
3. يشترط لكي ينتج التظهير أثره أن يوقعه المظهر وإلا اعتبر كأن لم يكن ( ).
4. لا يترتب على التظهير التام للكمبيالة نقل الحق الثابت بها إلى ملكية المظهر إليه ( ).
5. تنطبق قاعدة تطهير الدفوع على العلاقة المباشرة بين المدين بالكمبيالة وحاملها ( ).
6. يخلف التظهير التوكيلي للورقة آثارًا تختلف عن تلك التي يخلفها التظهير التام ( )
7. التظهير للضمان يقصد به تقديم الكمبيالة إلى الدائن المرتهن كضمان لدين على المدين الراهن( ).
8. لا يترتب على التظهير للضمان أن تنتقل حيازة الصك للكمبيالة إلى الدائن المرتهن (المظهر إليه) ( ).
س37 : أكمل العبارات التالية :
1. أحكام التظهير التام هي : ............
2. آثار التظهير الناقل للملكية هي : ............
3. حالات عدم تطبيق قاعدة تطهير الدفوع هي : ............
س38 : ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة بعد نقلها إلى كراسة إجابتك :
1. يتمتع حامل الكمبيالة بحق تملك مقابل الوفاء دون غيره نمن دائني الساحب ( ).
2. القبول هو تعهد المسحوب عليه كتابة بالوفاء بقيمة الكمبيالة في ميعاد الاستحقاق ( ).
3. لا يعتبر المسحوب عليه حرًا في قبول الكمبيالة أو عدم قبولها عند تقديمها ( ).
4. قبول المسحوب عليه للكمبيالة يجب أن يتم كتابة على ذات الصك ( ).
5. يعتبر القبول المعلق على شرك في حكم عم القبول ( ).
6. لا يعتبر الساحب هو المدين الأصلي في الكمبيالة سواء قبلها أو لم يقبلها المسحوب عليه ( ) .
7. الأشخاص الملتزمون بموجب كمبيالة غير مسئولين بالتضامن قبل حاملها ( ).
س39 : ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة بعد نقلها إلى كراسة إجابتك :
1. لا يشترط أن يتم الشيك كتابة على النماذج التي يصدرها البنك المسحوب عليه ( ).
2. يجب أن يتضمن صك الشيك توقيع ساحبه ويعتبر توقيع الساحب بمثابة رضائه الالتزام الثابت بالشيك ( ).
3. لا يجب أن يتضمن الشيك أمرًا من الساحب إلى البنك بدفع مبلغ محدد غير معلق على شرط ( ).
4. لا يجب أن يتضمن صك الشيك تاريخ تحريره ( ).
5. إذا خلا الصك من تاريخ الإصدار أو كتب به عدة تواريخ أصبح معيبًا ( ).
6. المستفيد من الشيك هو الشخص الذي حرر من أجله الشيك فهو الدائن في هذا الصك ( ).
7. من الواجب أن يتضمن الشيك اسم البنك المسحوب عليه ( ).
8. يقدم الشيك للقبول من البنك المسحوب عليه لأنه واجب الدفع بمجرد الاطلاع ( ).
9. لا يتمتع حامل الشيك بحق على مقابل الوفاء بمجرد إصدار الساحب للشيك ( ).
10.يقع على عاتق الساحب إثبات وجود مقابل الوفاء طرف المسحوب عليه ( ).
11.لا يجب أن يكون المقابل في الشيك مبلغًا من النقود ( ).
س40 : ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة بعد نقلها إلى كراسة إجابتك :
1. الشيك أداة وفاء وليس أداة ائتمان ( ).
2. يلتزم المسحوب عليه بالوفاء للحامل بالعملة المحددة بالشيك طالما وجد للساحب رصيد بهذه العملة أو الوفاء بالعملة الوطنية وفقًا للسعر المعلن لدى البنك المسحوب عليه ( ).
3. من عيوب الشيك أنه لا يمنح صاحبه الحق في تلقي قيمته من البنك المسحوب عليه ( ).
4. على البنك أن يراجع سلسلة المظهرين بالشيك والتحقق من صحة هذه التظهيرات ( ).
س41: أكمل العبارات التالية :
1. يتميز الشيك المسطر بـ ......... والحكمة من هذين الخطين .........
2. التسطير على صدر الشيك قد يكون ......... أو .........
3. الحكمة من تسطير الشيك هي .........
4. شيكات المسافرين هي .........
5. يقصد بالشيك المعتمد .........

sharakota
25-12-2010, 01:35 AM
مشكور يا اخي على المجهود الكبير
وبارك الله فيك

مصراوى22
26-12-2010, 04:11 PM
الباب الاول
مقدمه
المشكله الاقتصاديه قديمه قدم الزمان وعلم الاقتصاد نشأ مع الحياه الانسانيه

الانسان البدائى القديم كان يتعامل مع البيئه والطبيعه المحيطه به بقصد اشباع الحاجات

تعددت الحاجات الانسانيه وعدم قدره الانسان البدائى على اشباع كل حاجاته فكان لابد من البحث عن وسائل اخرى ولهذا ظهرت عمليه المقايضه والتبادل

بالرغم من امكانيه تحقيق الرغبات بصوره نسبيه ولكن كانت هناك صعوبات لهذا التبادل

مثل عدم توافق الرغبات صعوبه التقسيم صعوبه الانتقال

الاقتصاد هام لكل مواطن ولكل مجتمع لانه يساعد على توفير المعلومات عن كيفيه الاختيار وليس التدخل فى اتخاذ القرارات مثل

السلع المشتراه او الخدمه المستخدمه استهلاكيه او انتاجيه او الدخل والانفاق الادخار

كل هذا بهدف اشباع والحاجات ورفع مستوى المعيشه للافراد والمجتمعات والدول

علم الاقتصاد يبحث فى مشكله الندره النسبيه للموارد الاقتصاديه وكيفيه الاستخدام الامثل لعوامل الانتاج بهدف

زياده ثروه الافراد والمجتمعات والدول

الادخار ظاهره ايجابيه الاكتناز ظاهره سلبيه

الموارد تعنى كل مايصلح لاشباع حاجات الافراد بطريق مباشر او غير مباشر

الموارد نوعان موارد حره توجد بكميات كبيره لامثل مشكله اقتصاديه لايدرسها علم الاقتصاد مثل الهواء والماء والشمس

موارد اقتصاديه نادره توجد بكميات قليله تسبب مشكله اقتصاديه يدرسها علم الاقتصاد
القمح البترول

المشكله الاقتصاديه حاجات متزايده موارد محدوده

لابد من التضحيه عن طريق تكلفه الاختيار

من اشكال الموارد الاقتصاديه موارد طبيعيه موارد بشريه موارد مصنوعه ( راس المال ) + التنظيم

مصراوى22
26-12-2010, 04:12 PM
تعددت تعاريف علم الاقتصاد وتنوعت مجالات دراسته من خلال

علم الاقتصاد يقوم بدراسه تزايد السكان بمعدلات اكبر من تزايد الموارد الاقتصاديه

علم الاقتصاد يقوم بدراسه السوق الحره او السوق المنافسه او الاحتكاريه من خلال تحديد سعر السلعه والانفاق

دراسه زياده كميه النقود المتداوله وتاثيرها على فرص العمل والاستثمار

دراسه العلاقات الاقتصاديه الدوليه سلع خدمات راس مال عنصر بشرى داخليا خارجيا

دراسه عمليات النقود والبنوك والنمو الاقتصادى

دراسه موارد الدولهمن خلال ايرادلتها ومصروفاتها لتحقيق التكاقل والعداله الاجتماعيه

دراسه الانظمه الاقتصاديه راس ماليه اشتراكيه تعاونى

تعاريف علم الاقتصاد

1- العلم الانسانى الذى يبحث فى النشاط الانسانى

( النشاط الانسانى فى ظل الاقتصاد يقاس بالنقود )

نوع من المعرفه لدراسه الوسائل التى يمكن من خلالهاان تغتنى دوله وتزيد ثرواتها

العلم الذى يبحث فى كيفيه استخدام الموارد ذات الندره النسبيه وذات الاستخدامات البديله بهدف اشباع اكبر قدر من حاجات الافراد اللانهائيه المتزايده والمتنوعه

مصراوى22
26-12-2010, 04:12 PM
الادخار هو الجزء الباقى من الدخل بعد الاستهلاك ومستثمر

دخل بابا مثلا 500 جنيه شهريا 400 استهلاك ( نور + مياه + اكل + شرب + مرض + دروس الخ

الباقى 100جنيه لابد من توظيفهم يضعهم فى البنك للحصول على فائده الخ

الاكتناز هو الجزء الباقى من الدخل بعد الاستهلاك وغير مستثمر ( تحت البلاطه او فى الدولاب )

ال100 مستخبيه تحت البلاطه

حاليا طبعا الادخار غير موجود لان الحاجه والاسعار غاليه والدخل لايكفى

اما لو كان هناك اكتناز طبعا ده يسمى بخل لانه لاياكل ولايشرب ولايلبس وعايش على العيش الحاف

المشكله الاقتصاديه بالنسبه للفرد

عند ارتفاع اسعار بعض السلع قد يتم الاستغناء عنها او استبدالها

العلاقه هنا علاقه عكسيه بين الاسعار والدخل الحقيقى

الدخل الحقيقى مقدار السلع والخدمات التى يحصل عليها الفرد من خلال الدخل النقدى
+ الاسعار - السلع والخدمات - الاسهار + السلع والخدمات
المشكله الاتصاديه قديمه تعانى منها الدول الناميه والمتقدمه معا وهى عدم القدره على انتاج اكبر قدر من السلع والخدمات لاشباع الحاجات
من خلال تعدد الحاجات الانسانيه المتزايده
او قله الموارد المتاحه التى لاتكفى اشباع حاجات الافراد
وكيفيه تحقيق التوازن بين الحاجات المتزايده والموارد المحدوده فى ظل الثقافات المختلفه للافراد او المجتمعات او الدول

المشكله الاقتصاديه لرجل الاعمال

المفاضله بين انتاج سلعه او اخرى لتحقيق اكبر قدر من الارباح فى ظل الموارد المتاحه

المشكله الاقتصاديه للدوله

كيفيه المفاضله بين توفير الاشباع فى ظل الزياده السكانيه والندره النسبيه للموارد

الحاجه شعور بالحرمان تدفع الفرد لاشباع حاجاته عن طريق الموارد

من انواع الحاجات اوليه ثانويه فرديه عامه

توزيع الموارد هو تحقيق اقصى اشباع فى ظل الموارد المتاحه على الحاجات المتزايده والمتنوعه والمتطوره

من خصائص المشكله الاقتصاديه
1- الندره النسبيه للموارد 2- الاختيار او المفاضله بين الاستعمالات البديله

3- التضحيه عند اختيار الفرد لاشباع حاجه قد يلغى او يؤجل اشباع حاجه اخرى وذلك لندره او قله موارده فيضحى بالاخيره فى سبيل الحصول على رغبته الاولى

اى التضحيه بمنفعه حاليه من اجل منفعه مستقبليه

مصراوى22
26-12-2010, 04:13 PM
قانون اشباع الحاجات( سلم التفضيل )

الشخص الرشيد يشبع حاجته بطريقه توازن بين درجة الحاح كل منها

او الذى لايقوم بانفاق جزء من موارده فى اشباع حاجة اقل الحاحا من غيرها

تقدير الحاح الحاجه للفرد مسألة شخصية وتختلف من حاجة لاخرى ومن فرد لاخر

ليس هناك مقياس نقيس به درجة الحاح الحاجه للفرد قياسا موضوعيا بعيدا عن الاعتبارات الشخصيه ولكن يمكن ملاحظه سلوك الفرد من خلال انفاقه لدخله
************************************************** ***********************
يقترب حد الاشباع من درجه التشبع كلما اتسعت موارد الفرد
ويبتعد كلما قلت موارده
كلما زاد الدخل زاد الاشباع واقترب من درجه التشبع وتظهر حاجات جديده اكثر الحاحا

المنفعة مدى الاشباع العائد على المستهلك من وراء استهلاكه لوحده من سلعه ما فى وقت معين
المنفعه الحدية هى منفعه الوحده الاخيرة
او المنفعه التى يحصل عليها المستهلك من الوحده الاخيره التى يقبل ان يشتريها

تناقص المنفعه تتناقص المنفعه كلما زادت الوحدات المستخدمه من السلعه فى اشباع الحاجة
اويتناقص الشعور بالحرمان مع زياده الوحدات المستخدمه

مصراوى22
26-12-2010, 04:13 PM
نظريه الثمن
المجتمع البدائى ينتج لاستهلاكه او عمليه المقايضه او المبادلة بدون استخدام النقود

المجتمعات الحديثة اغلب الانتاج للبيع بالاسواق وباستخدام النقود
تقدر قيمه السلعه بالنقود اى يصبح لها ( ثمن )

تتوقف دراسة الثمن على موقف المنتج اذا كان محتكر وهو الذى يحدد الثمن بمفرده
ام له منافسين فى انتاج نفس السلعه ويتحدد الثمن بناءا على المنافسه الكامله

شروط سوق المنافسه الكامله
عدد كبير من البائعين المشترين حريه الدخول والخروج بالنسبه للبائع والمشترى
المعلومات متاحه للسلعه

كيف يمكن تحديد الثمن بالنسبه للسلع المتاحه فة السوق

1- على اساس وقت وقدر العمل والجهد المبذول فى انتاج السلعه سواء كان العمل يدويا او الات
2- على اساس نفقات انتاج السلعه + هامش الربح
3- على اساس المنفعه من السلعه اى قدرتها على الاشباع مع اختلافها من فرد لاخر
4- على اساس المنفعه الحديه اى منفعه الوحدة الاخيرة اى التوازن بيم مجموع المنافع والاثمان

تتحدد قيمه السلعه عند النقطه التى يتوازن فيها كل من المنفعه الحديه ونفقات الانتاج الحديه

العرض = الطلب العرض المنتج او البائع الطلب المستهلك او المشترى

السوق المكان الذى يتلقى فيه البائع والمشترى لسلعه او خدمه ما
اى التقاء العرض والطلب سواء بطريقه مباشره او غير مباشره عن طريق الوسطاء

الاسواق قد تكون محليه داخليخ او دوليه خارجيه

السلع التى تتداول خارجيا تتصف بانها غير قابله للتلف بسرعه متجانسه قابله للتصنيف والتدرج
يتحدد الثمن فى السوق العالميه من خلال العرض والطلب
العلاقه بين الكميه المطلوبه والثمن علاقه عكسيه
+ الكميه المطلوبه - السعر - الكميه المطلوبه + الثمن

الاسواق قد تكون كامله او غير كامله

السوق الكامله والمنافسه الحره
السوق التى يتم التعامل فيها دون ان يفرض البائع او المشترى اسعار او شروط على بعضهما البعض
والاسعار معلومه للجميع فى السوق والحريه للمنتج فى عرض سلعته او المستهلك فى طلب سلعته
ووحدات السلعه متجانسه ومتعارف على مواصفاتها لطلا الطرفين
[/frame]

مصراوى22
26-12-2010, 04:14 PM
الطلب
الكمية التى يرغب المستهلك فى شرائها عند سعر معين ووقت معين والقدرة على دفع الثمن

يجب ان تقترن الرغبة على القدره الفعليه على الشراء اى دفع الثمن

عوامل تحديد الطلب

او العوامل التى تؤثر على الطلب
( الكميات المطلوبه من قبل المستهلكين )



1-عدد المستهلكين فى السوق





+ عدد المستهلكين + الكمية المطلوبة من السلعه عند كل سعر من الاسعار
- عدد المستهلكين - الكميه المطلوبه من السلعه عند كل سعر من الاسعار


2- دخل المستهلكين
+ دخل المستهلكين + الكمية المطلوبة من السلعه عند كل سعر من الاسعار
- دخل المستهلكين انخفاض الكميه المطلوبه من السلعه عند كل سعر من الاسعار




3- اذواق ورغبات المستهلكين

تغير الرغبات يؤدى الى زياده او انخفاض الطلب على السلعه
مع بقاء الاسعار على ثباتها لفتره من الزمن


4- اسعار السلع البديله





قانون الطلب

العلاقه عكسية بين الثمن والكمية المطلوبة
+ الثمن قلت الكميه المطلوبة انخفض الثمن + الكمية المطلوبة





ه

منحنى الطلب
يتجه من اعلى الى اسفل جهه اليمين
المنحنى يصور
العلاقه بين الثمن والكميه المطلوبه
مع بقاء العوامل الاخرى على حالها

مصراوى22
26-12-2010, 04:15 PM
مرونة الطلب
تكون كبيرة او صغيره حسب زياده او انخفاض كميه الطلب او زيادة او انخفاض الاثمان ( العالم مارشال )

تعريف مرونة الطلب
درجة تغيرالطلب على السلعة نتيجة تغير سعرها

الطلب مرن
زياده الطلب نتيجه الانخفاض فى السعر او انخفاض الطلب نتيجة ارتفاع السعر

الطلب غير مرن
اذا لم يحدث تغير كبير فى الكميات المطلوبة عند تغيرالسعر تغيرا طفيفا

العوامل التى تؤثر فى مرونة الطلب
1- هل السلعه ضروريه ام كماليه


السلع الضروريه يكون الطلب عليها قليل المرونة الكماليه مرن

2- هل تصلح السلعة لاكثر من استعمال

السلع التى ليس لها استعمالات متعدده الطلب عليها قليل المرونه الملح
السلع التى لها استعمالات متعدده الطلب عليها مرن السكر
اى عند ارتفاع الثمن فيمكن الاستغناء عن بعض المجالات مثل الحلوى فيقل الطلب عليه

3- هل تتاثر مرونه الطلب بدخل الافراد


اصحاب الدخول المرتفعه عدم تؤثر الطلب على السلعه اذا ارتفع الثمن الطلب هنا غير مرن

4- تاثير ثمن السلعه على مرونه الطلب

السلع مرتفعه الاسعار الطلب مرن السيارات اذا ارتفع الثمن قل الطلب عليها
السلع الرخيصه الطلب عليها غير مرن الجرائد لانها تمثل نسبه قليله من الدخل

مصراوى22
06-01-2011, 05:34 AM
اجب عن الاسئلة التالية مصراوى22
السؤال الاول اكمل العبارات بمايناسبها من كلمات او جمل*
--------------------------------------------------------------
1/ من فروع النشاط الاقتصادى ------و--------و-------و---------و-----------

الاجابه ( الصناعه الاستخراجية - التحويلية -التجارة- الخدمات

2- ----- المجهود الشرى المبذول منشخص لتقديم ------ الى شخص اخر بما ---- حاجه معينه عنده والخدمات تنقسم الى نوعين حسب الغرض --------و--------

الاجابه ( الخدمه - منفعه - الخدمات الانتاجية - الشخصية )

3- ------- احداث التغيير بالنسبه للزمان والمكان لشراء اوبيع سلعه ما

الاجابه ( التجارة )

4-من مجالات دراسة علم الاقتصاد ------و------و-----و---------و-------

الاجابة ( الانتاج التوزيع الاستهلاك الاستثمار (الادخار)

5- ----- عملية خلق المنافع او زيادتها باستخدام الموارد المادية والبشريه الاستخدام الامثل باقل تكلفه

الاجابة ( الانتاج )

6- ----------يقوم بدراسه تزايد السكان بمعدلات اكبر من تزايد الموارد الاقتصاديه

الاجابه علم الاقتصاد


7--------- يقوم بدراسه السوق الحره او السوق المنافسه او الاحتكاريه من خلال تحديد سعر السلعه والانفاق
7- الاجابه علم الاقتصاد

8- --------- نوع من
المعرفه لدراسه الوسائل التى يمكن من خلالهاان تغتنى دوله وتزيد ثرواتها
الاجابه علم الاقتصاد


9-------------
العلم الذى يبحث فى كيفيه استخدام الموارد ذات الندره النسبيه وذات الاستخدامات البديله بهدف اشباع اكبر قدر من حاجات الافراد اللانهائيه المتزايده والمتنوعه
الاجابة علم الاقتصاد

10--------------هو الجزء الباقى من الدخل بعد الاستهلاك ومستثمر

الاجابه الادخار

11-من خصائص ----------------------
1- الندره النسبيه للموارد 2- الاختيار او المفاضله بين الاستعمالات البديله

3- التضحيه عند اختيار الفرد لاشباع حاجه قد يلغى او يؤجل اشباع حاجه اخرى وذلك لندره او قله موارده فيضحى بالاخيره فى سبيل الحصول على رغبته الاولى

اى التضحيه بمنفعه حاليه من اجل منفعه مستقبليه

الاجابه المشكله الاقتصاديه

12--------------------------

الشخص الرشيد يشبع حاجته بطريقه توازن بين درجة الحاح كل منها

او الذى لايقوم بانفاق جزء من موارده فى اشباع حاجة اقل الحاحا من غيرها
الاجابه
قانون اشباع الحاجات( سلم التفضيل )

13-من شروط سوق المنافسه الكامله
عدد كبير من البائعين المشترين حريه الدخول والخروج بالنسبه للبائع والمشترى
المعلومات متاحه للسلعه
الاجابه
المنافسه اللكامله

14------- قد تكون محليه داخليه او دوليه خارجيه او قد تكون كامله او غير كامله

الاجابه الاسواق

15-------------------------
السوق التى يتم التعامل فيها دون ان يفرض البائع او المشترى اسعار او شروط على بعضهما البعض
والاسعار معلومه للجميع فى السوق والحريه للمنتج فى عرض سلعته او المستهلك فى طلب سلعته
ووحدات السلعه متجانسه ومتعارف على مواصفاتها لطلا الطرفين
الاجابه
-السوق الكامله والمنافسه الحره

16- ---------------
الكمية التى يرغب المستهلك فى شرائها عند سعر معين ووقت معين والقدرة على دفع الثمن

الاجابه الطلب

17-----------
يتجه من اعلى الى اسفل جهه اليمين
المنحنى يصور
العلاقه بين الثمن والكميه المطلوبه
مع بقاء العوامل الاخرى على حالها

الاجابه منحنى الطلب

18-العلاقه ------- بين الثمن والكمية المطلوبة
+ الثمن قلت الكميه المطلوبة انخفض الثمن + الكمية المطلوبة

الاجابه عكسيه

19-------------
تكون كبيرة او صغيره حسب زياده او انخفاض كميه الطلب او زيادة او انخفاض الاثمان ( العالم مارشال )

الاجابه مرونه الطلب

20-------------
درجة تغيرالطلب على السلعة نتيجة تغير سعرها

الاجابه تعريف مرونة الطلب

21-الطلب -----------
زياده الطلب نتيجه الانخفاض فى السعر او انخفاض الطلب نتيجة ارتفاع السعر او

الطلب
اذا لم يحدث تغير كبير فى الكميات المطلوبة عند تغيرالسعر تغيرا طفيفا

الاجابه مرن غير مرن

22- يقترب حد الاشباع من درجه التشبع كلما اتسعت موارد الفرد
ويبتعد كلما قلت موارده
كلما زاد الدخل زاد الاشباع واقترب من درجه التشبع وتظهر حاجات جديده اكثر الحاحا

23-المنفعة مدى الاشباع العائد على المستهلك من وراء استهلاكه لوحده من سلعه ما فى وقت معين
المنفعه الحدية هى منفعه الوحده الاخيرة
او المنفعه التى يحصل عليها المستهلك من الوحده الاخيره

24-
تناقص المنفعه تتناقص المنفعه كلما زادت الوحدات المستخدمه من السلعه فى اشباع الحاجة
اويتناقص الشعور بالحرمان مع زياده الوحدات المستخدمة

25- الدخل الحقيقى مقدار السلع والخدمات التى يحصل عليها الفرد من خلال الدخل النقدى
( + الاسعار - السلع والخدمات) ( - الاسعار + السلع والخدمات)

مصراوى22
06-01-2011, 05:45 AM
السؤال الثانى اكتب مذكرات مختصره عن مصراوى22
-------------------------------------------

1-
خصائص المشكله الاقتصاديه
1- الندره النسبيه للموارد 2- الاختيار او المفاضله بين الاستعمالات البديله

3- التضحيه عند اختيار الفرد لاشباع حاجه قد يلغى او يؤجل اشباع حاجه اخرى وذلك لندره او قله موارده فيضحى بالاخيره فى سبيل الحصول على رغبته الاولى

اى التضحيه بمنفعه حاليه من اجل منفعه مستقبليه


2-تعاريف علم الاقتصاد

1- العلم الانسانى الذى يبحث فى النشاط الانسانى

( النشاط الانسانى فى ظل الاقتصاد يقاس بالنقود )

نوع من المعرفه لدراسه الوسائل التى يمكن من خلالهاان تغتنى دوله وتزيد ثرواتها

العلم الذى يبحث فى كيفيه استخدام الموارد ذات الندره النسبيه وذات الاستخدامات البديله بهدف اشباع اكبر قدر من حاجات الافراد اللانهائيه المتزايده والمتنوعه


3-كيف يمكن تحديد الثمن بالنسبه للسلع المتاحه فة السوق

1- على اساس وقت وقدر العمل والجهد المبذول فى انتاج السلعه سواء كان العمل يدويا او الات
2- على اساس نفقات انتاج السلعه + هامش الربح
3- على اساس المنفعه من السلعه اى قدرتها على الاشباع مع اختلافها من فرد لاخر
4- على اساس المنفعه الحديه اى منفعه الوحدة الاخيرة اى التوازن بين مجموع المنافع والاثمان

تتحدد قيمه السلعه عند النقطه التى يتوازن فيها كل من المنفعه الحديه ونفقات الانتاج الحديه

5- عوامل تحديد الطلب

او العوامل التى تؤثر على الطلب
( الكميات المطلوبه من قبل المستهلكين )



1-عدد المستهلكين فى السوق





+ عدد المستهلكين + الكمية المطلوبة من السلعه عند كل سعر من الاسعار
- عدد المستهلكين - الكميه المطلوبه من السلعه عند كل سعر من الاسعار


2- دخل المستهلكين
+ دخل المستهلكين + الكمية المطلوبة من السلعه عند كل سعر من الاسعار
- دخل المستهلكين انخفاض الكميه المطلوبه من السلعه عند كل سعر من الاسعار




3- اذواق ورغبات المستهلكين

تغير الرغبات يؤدى الى زياده او انخفاض الطلب على السلعه
مع بقاء الاسعار على ثباتها لفتره من الزمن


4- اسعار السلع البديله



6--العوامل التى تؤثر فى مرونة الطلب
1- هل السلعه ضروريه ام كماليه


السلع الضروريه يكون الطلب عليها قليل المرونة الكماليه مرن

2- هل تصلح السلعة لاكثر من استعمال

السلع التى ليس لها استعمالات متعدده الطلب عليها قليل المرونه الملح
السلع التى لها استعمالات متعدده الطلب عليها مرن السكر
اى عند ارتفاع الثمن فيمكن الاستغناء عن بعض المجالات مثل الحلوى فيقل الطلب عليه

3- هل تتاثر مرونه الطلب بدخل الافراد


اصحاب الدخول المرتفعه عدم تؤثر الطلب على السلعه اذا ارتفع الثمن الطلب هنا غير مرن

4- تاثير ثمن السلعه على مرونه الطلب

السلع مرتفعه الاسعار الطلب مرن السيارات اذا ارتفع الثمن قل الطلب عليها
السلع الرخيصه الطلب عليها غير مرن الجرائد لانها تمثل نسبه قليله من الدخل
http://akhawat.islamway.com/forum/uploads/monthly_02_2010/post-121126-1266946184.gif

مصراوى22
06-01-2011, 05:57 AM
اكتب تعريفا مختصرا عن المصطلح الاقتصادى

1- الخدمات الانتاجيه الخدمات ااشخصيه الكتاب ص 10

2- الخدمات الخاصه الخدمات العامه الكتاب ص 11/12

3- السلع الانتاجيه السلع الاستهلاكيه الكتاب ص 11

4-الانتاج التوزيع ص 9


- الاستهلاك التبادل ص9

6- المشكله الاقتصاديه ص13

7-عناصر المشكله الاقتصاديه ص13 خصائص المشكله الاقتصاديه ص15 خلى بالك عناصرغير خصائص

8- المنفعه المنفعه الحديه ص17/18

9-السوق السوق الكامله ( المنافسه الحره ) ص20/21

10-الطلب ص 21 العرض ص25

http://akhawat.islamway.com/forum/uploads/monthly_02_2010/post-121126-1266946184.gif

مصراوى22
07-01-2011, 03:54 AM
رقم 2
مصراوى22
اجب عن الاسئله التاليه

السؤال الاول اكمل العبارات بكلمات او جمل مناسبه

1--------- كميه السلع التى يرغب المنتج فى انتاجها خلال ه معينه وسعر معين
العرض

2- ------ دائما يرتبط بسعر او مده معينة
العرض

3- من عوامل تحديد العرض ------------- او -------------او ----------- او------------او -----

(تغير نفقات الانتاج * تغير اسعار السلع البديلة * العوامل الطبيعية

التنبؤات بالاسعار المستقبلية * عوامل اخرى )

4- العلاقه بين السعر(الثمن ) والكميه المعروضه علاقه ------------ ( تبادليه ) طرديه
اى كلما ----- السعر ------- الكميه المعروضه (زاد * زاد )

5------------- الثمن الذى تتساوى عنده الكميه المطلوبه مع الكميه المعروضه
نقطه التوازن

6- ------------ درجه تغير المعروض من السلع نتيجه التغير فى سعرها

مرونه العرض

7- من العوامل التى تؤثر فى مرونه العرض ( قابليه السلعه للتلف او التخزين * تكلفه نقل لسلعه * وقت استغراق انتاج السلعه )

8- السلعه القابله للتلف عرضها --------- قليل المرونه

9- السلعه القابله للتخزين عرضها ---------- مرن

10- يتاثر تحكم ------------ لسعرالسلعه وفقا لمرونه الطلب عليها

فكلما كان الطلب ------------- كلما -------- تحكم المحتكر فى رفع السعر لان ذلك يققل من ارباحه
اما اذا كان الطلب --------- فان المحتكر يستطيع رفع ------ مما يؤدى الى الاضرار -------- خصوصا اذا كانت السلعه ضروريه

( المحتكر * اكثر مرونه * قل * قليل المرونه * الثمن * بالمستهلكين

11- --------- راجع الى زياده الطلب على السلع والخدمات بنسبه اكبر من -----مما جعل منها يرتفع
الغلاء * عرضها

12- ------- كل عمليه توليد المنفعه فى سلعه او انتاج وتقديم خدمه لاشباع رغبه
الانتاج

13- من اهميه الانتاج ------------ او -----------او ------------ او --------------------

اساس كل ثروه فرد او جماعه له اثرفعال على مستوى المعيشه للفرد والمجتمع

ضعف او قوه عمله البلد التقدم والرقى والرفاهيه للفرد والمجتمع

14- من العوامل الاساسيه لتحديد ريع الارض --------------------
ايرادها الصافى

15- ---------- كل جهد يبذل فى الانتاج ويتوقف عرض العمل فى اى دوله على عوامل ثلاثه
هى --------------- او -------------- او -------------------------

العمل* عدد السكان * عدد ساعات العمل لكل عامل * نسبه من يشتغلون من السكان

16- ----------- هى بقاء العامل خارج نطاق العمل المنتج رغم قدرته على العمل
البطاله

17- يتوقف معدل الوفاه على ---------او ------------ ( الصحه العامه * انتشار التعليم والثقافه )

18- يهتم علم الاقتصاد بدراسه السكان لسببين هما
ان --------------------- و----------------------------
الانسان عماد النشاط الاقتصادى * الانسان عامل من عوا مل الانتاج

************************************************** ****************

السؤال الثانى اكتب مذكرات مختصره عن

وسائل كفايه زيادة كفايه العمل صفحه 43 الكتاب المدرسى

اشكال البطاله ص 48

مصراوى22
07-01-2011, 04:19 AM
اجب عن الاسئله التاليه

السؤال الاول اكمل العبارات بكلمات او جمل مناسبه

1--------- كميه السلع التى يرغب المنتج فى انتاجها خلال ه معينه وسعر معين
العرض

2- ------ دائما يرتبط بسعر او مده معينة
العرض

3- من عوامل تحديد العرض ------------- او -------------او ----------- او------------او -----

(تغير نفقات الانتاج * تغير اسعار السلع البديلة * العوامل الطبيعية

التنبؤات بالاسعار المستقبلية * عوامل اخرى )

4- العلاقه بين السعر(الثمن ) والكميه المعروضه علاقه ------------ ( تبادليه ) طرديه
اى كلما ----- السعر ------- الكميه المعروضه (زاد * زاد )

5------------- الثمن الذى تتساوى عنده الكميه المطلوبه مع الكميه المعروضه
نقطه التوازن

6- ------------ درجه تغير المعروض من السلع نتيجه التغير فى سعرها

مرونه العرض

7- من العوامل التى تؤثر فى مرونه العرض ( قابليه السلعه للتلف او التخزين * تكلفه نقل لسلعه * وقت استغراق انتاج السلعه )

8- السلعه القابله للتلف عرضها --------- قليل المرونه

9- السلعه القابله للتخزين عرضها ---------- مرن

10- يتاثر تحكم ------------ لسعرالسلعه وفقا لمرونه الطلب عليها

فكلما كان الطلب ------------- كلما -------- تحكم المحتكر فى رفع السعر لان ذلك يققل من ارباحه
اما اذا كان الطلب --------- فان المحتكر يستطيع رفع ------ مما يؤدى الى الاضرار -------- خصوصا اذا كانت السلعه ضروريه

( المحتكر * اكثر مرونه * قل * قليل المرونه * الثمن * بالمستهلكين

11- --------- راجع الى زياده الطلب على السلع والخدمات بنسبه اكبر من -----مما جعل منها يرتفع
الغلاء * عرضها

12- ------- كل عمليه توليد المنفعه فى سلعه او انتاج وتقديم خدمه لاشباع رغبه
الانتاج

13- من اهميه الانتاج ------------ او -----------او ------------ او --------------------

اساس كل ثروه فرد او جماعه له اثرفعال على مستوى المعيشه للفرد والمجتمع

ضعف او قوه عمله البلد التقدم والرقى والرفاهيه للفرد والمجتمع

14- من العوامل الاساسيه لتحديد ريع الارض --------------------
ايرادها الصافى

15- ---------- كل جهد يبذل فى الانتاج ويتوقف عرض العمل فى اى دوله على عوامل ثلاثه
هى --------------- او -------------- او -------------------------

العمل* عدد السكان * عدد ساعات العمل لكل عامل * نسبه من يشتغلون من السكان

16- ----------- هى بقاء العامل خارج نطاق العمل المنتج رغم قدرته على العمل
البطاله

17- يتوقف معدل الوفاه على ---------او ------------ ( الصحه العامه * انتشار التعليم والثقافه )

18- يهتم علم الاقتصاد بدراسه السكان لسببين هما
ان --------------------- و----------------------------
الانسان عماد النشاط الاقتصادى * الانسان عامل من عوا مل الانتاج

19 - يتوقف معدل المواليد على -------------او ---------------------- او------------------------
سن الزواج * نسبه الذكور الى الاناث * حجم الاسره

20- دراسه معدل زياده السكان له اهميه كبيره للدول الفقيره والغنيه لانه -----------------------

يرسم سياسه الدوله السكانيه والاقتصاديه

21- ------------- كل ثروه ناتجه عن عمل سابق وتستخدم فى انتاج ثروات اخرى بوسيله مباشره او غير مباشره

ويتطلب راس المال ---------- من الوقت لانتاجه ( راس المال * فتره )

22- من انواع راس المال حسب مدى التغير الذىيطرأعليه اثناء العمليه الانتاجيه الى راس مال ------------- و------------

( ثابت * متداول )

23- ---------------- من الوسائل الاساسيه لتكوين راس المال ولكى يتحقق الادخار لابد من تخفيض -----------------
ولابد من تحويل المدخرات الى ------------------ لتكوين راس المال

(الادخار * الاستهلاك * الاستثمار )

24* ---------- عائد راس المال وهىنسبه مئويه من راس المال تحتسب ---------- وتتحمل بها العمليه الانتاجيه
الفائده * سنويا )

25- ---------- هو الفرق بين الدخل والانفاق او الفرق بين عوائد عوامل الانتاج والاستهلاك (الانفاق )
او مايزيد من الانتاج عن الانفاق والادخار ينطوى على ----------- عاجله لقاء فائده -----------------

الادخار * تضحيه * اجله )

************************************************** ****************

السؤال الثانى اكتب مذكرات مختصره عن

وسائل كفايه زيادة كفايه العمل صفحه 43 الكتاب المدرسى

اشكال البطاله ص 48

وسائل تشجيع الادخار ص53

انواع الادخار ص52

مزايا المنافسه الكامله
عيوب المنافسه الكامله

مصراوى22
07-01-2011, 02:29 PM
رقم 3

اكمل العبارات بمايناسبها من كلمات او جمل

1- يتفاوت الاجر فى مهنه الى اخرى حسب اعتبارات اهمها ( الاجابه )

الاقبال على العمل او الاعراض عنه تكاليف التعليم درجه الخطوره

اتصال العمل او انقطاعه المواهب الطبيعيه مجال الترقيه والتقدم

2- يرجع اختلاف الاجر باختلاف المكان حسب الاعتبارات التاليه

اثر التقدم الفنى والراسمالى اثر الموارد الطبيعيه قيود الهجره

اختلاف كميات الانتاج التفوق الثقافى والاجتماعى والمعنوى


3- من انواع البطاله البطاله الموسميه الاحتكاكيه المقنعه

4- عائد عنصر العمل الاجر

5- من اسباب الادخار الاحتياط لمواجهه الظروف الطارئه

حبا فى جمع المال او الاكتناز الاستثمار التنبؤات من ارتفاع الاسعار فى اوقات الكساد

6- من اهميه الادخار علاج مشكله التضخم الاستخدام الافضل لعوامل الانتاج

اساس الاقتصاد القومى للاستثمار

7- من انواع الادخار الاختيارى الاجبارى التعاقدى

8- من وسائل تشجيع الادخار

تنظيم الاستهلاك نشر الوعى الادخارى تشجيع التامين


9- الادخار الاجبارى

ماتنظمه الدوله من خصم اجبارى من دخول موظيفها وعمالها مثل اقساط التامين والمعاشات

10- الادخار الاختيارى

امتناع الفرد بارادته الحره عن انفاق جزء من دخله فى استهلاك عاجل نظير حصوله على ميزه اجله

11- الاستثمار هو تكوين راس مال وذلك من خلال الانتاج الحالى لسلع انتاجيه وليس للاستهلاك المباشر او تسمى سلع راسماليه

12- لايوجد ادخار بدون استثمار

13- المنظم الشخص الذى يقوم باتخاذ قرارات ذات طبيعه عامه لسياسه المشروع فى الانتاج والاسعار وخدمات الانتاج للوصول الى اقصى الارباح فى المشروع الخاص

14- عائد التنظيم الربح

15-تقسم عمليه التنظيم الى قسمين هما مهمه التنسيق المخاطره

16- يختلف عمل المدير عن المنظم من خلال الاداره مهاره معينه يحصل اصحابها على اجر او شخص ذو مهاره ومسئوليه محدوده فى اداره الاعمال

بينما المنظم هو الشخص الذى يمكنه عمل توليفات جديده لعناصر الانتاج الموجوده فى المجتمع وهو الشخص المبتكر واقناع اصحاب الاعمال بجديه معلوماته ومغامرته واكتشاف فرص جديده للاستثمار او سلع جديده او تعديلات عليها ويتميز بالجرأه والمبادأه والمغامره والابتكار ويحصل على الربح

17-الارض هبه الطبيعه ومساحتها محدوده وتتاثر اسعار الاراض بجوده تربتها ولاتستهللك بالاستخدام وتستخدم لاستخدامات عديده

18- عائد الارض الريع الذى يحصل عليه صاحب الارض من انتاجها او تاجيرها

19- من الحالات التى ترك القانون فيها تعيين الحد الاقصى للتسعير الجبرى

اولا الحد الاقصى للربح وتوزيعه تحديد الحد الاعلى لاسعار المشروبات والماكولات فى المحال العموميه تعيين الحد الاقصى لاجور الغرف فى الفنادق والبوت المفروشة


مصراوى22 يتمنى لكم النجاح والتفوق منهج الترم الاول سؤال وجواب لطلاب المدرسه التجاريه 5 سنوات الصف الhttp://akhawat.islamway.com/forum/uploads/monthly_02_2010/post-121126-1266946184.gifثانى فقط

مصراوى22
09-01-2011, 04:27 PM
http://www.******.com/vb/images/icons/icon14.png حصريا ماده نقود وبنوك الصف الثانى تجاره 5 سنوات شعبه مصارف مصراوى22


مدرسه التجاره المتقدمه 5 سنوات
الماده نقود وبنوك
الصف الثانى
الشعبه مصارف
الزمن ساعتان

اجب عن خمسه اسئله فقط



السؤال الاول

- ظهرت النقود لتلافى عيوب المقايضه فى ضوء هذه العباره اكتب ماتعرفه عن

1- اشكال النقود 2- خصائص النقود 3- اسس التمييز بين انواع النقود


السؤال الثانى اكمل العبارات بجمل او كلمات مناسبه

1- من اساليب ظهور البنوك فئه ------- او فئه ------- او التجار

2- يتوقف سعر الفائده على اجراءات منها حجم ------ وسياسه البنك --------

3- اول اشكال التبادل قديما مايعرف بالتبادل ------------------

4- وظيفتان اساسيتان للبنوك قبول -------- واصدار ---------------------

5- تستلزم عمليه الاستثمار ------------ او الاقتراض من الداخل او الخارج


السؤال الثالث ( أ ) ضع علامه صح امام العبارات الصحيحه وعلامه خطأ امام العبارات الخاطئه مع التصويب

1- سعر الفائده الاداه لتحويل النقود من اصل مستثمر لاصل عاطل

2- سوق النقد ائتمان طويل الاجل وسوق راس المال ائتمان قصير الاجل

3- الشيك ليس نقودا وانما هو امر كتابى لتحويل النقود

4- من شروط نظام المسكوكات الذهبيه السماح للافراد بتصدير واستيراد الذهب

( (ب) تكلم عن جانب الاصول فى البنك التجارى؟


السؤال الرابع اكتب مذكرات مختصره عن

1- صعوبات المقايضه 2- المصادر الرئيسيه للاموال المعروضه للاقراض


السؤال الخامس (أ ) اختار من المجموعه الاولى مايناسبها من المجموعه الثانيه

1- النقود الخارجيه تعتبر 1- مبالغ يدخرها الاقراد بالبنوك

2- يتميز النظام النقدى الجيد 2- الاصل النقدى السائل الذى لايدر اى فائده

3- ودائع التوفير 3- ودائع قابله للسحب مباشرة عند الطلب

4- الودائع الجاريه 4- اداء وظائفه بكفاءه

( ب) اذكر باختصار انواع الائتمان من حيث الغرض منه


6- هات المفهوم الاقتصادى لكل عباره من العبارات التاليه

1- مجموعه من القواعد والاجراءات التى تحكم خلق النقود فى المجتمع

2- صكوك لحاملها تمثل دينا فى ذمه السلطات النقديه التى اصدرتها

3- السجل الذى يوضح دائنيه ومديونيه الدوله فى تجارتها الخارجيخ مع الدول الاخرى

4- علاقه بين طرفين احدهما مدين والاخر دائن نتجه مبادله قيم اجله بقيم عاجله

(ب ) اذكر بايجاز اهميه الائتمان


( انتهت الاسئلة ) مصراوى22http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=54575&d=1294583171


http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=54574&d=1294583171

مصراوى22
09-01-2011, 07:29 PM
اجب عن الاسئله التاليه



السؤال الاول اكمل العبارات بما يناسبها من كلمات

1- من العوامل المؤثره فى حجم الائتمان المصرفى
----------- او --------------- او ----------------------

2- من العناصر التى يجب مراعاتها لتوفير الائتمان فى جميع انواع البنوك--------او -------------- او ---------

3- الائتمان الزراعى هو ---------------- ومن انواع القروض الزراعيه -----------او ----------- او -----------

4- من اهداف البنك الصناعى----------- او ---------------

5- من الخصائص العامه للاوراق التجاريه-------- او -------------- او -----------------------

6- تختص الاداره العامه للائتمان العقارى بتوفير ---- بضمان --------------

7- ------- هو شيك قابل للصرف فى اى بلد من بلاد العالم

8- من وظائف البنك المركزى----- او ------- او ---------

9- من العوامل المؤثره فى طبيعة الهيكل التنظيمى للبنوك التجاريه--------او ----------- او ----------------

10- من اسباب رفض الشيك ------- او -------- او -------

11- من اهم اعمال اداره الاوراق التجاريه
------------ او ------------ او -------------------
12- من طرق الاكتتاب فى الاوراق الماليه
-------------- او ---------------- او ---------------

13- من اشكال الوسائل الكميه للرقابه من جانب البنك المركزى على البنوك -------- او --------- او -----------

14- من انواع خطابات الضمان ------- او ----------------

15- تتمثل اعمال اداره الكمبيو -------- او -------------

16- القروض والسلفيات من حيث المده ----- او ----- بينما من حيث الغرض ---------- او ---------------

17- من اجراءات الحصول على القرض الصناعى-------او ------------------------ او -----------------

18- التظير التام ناقل للملكيه هو ------------------ بينما التظير التامينى هو ------------------

19- خصم الاوراق التجاريه هو ---------------------------

20- ---------- يعتبر شريكا فى راس مال الشركه

21- ----------- يجوز خصمها فى البنوك ولاتحل محل النقود

22- ---------- لايجوز تظهيره الى مستفيد جديد بو اسطه المستفيد القديم

23- ------------- يجوز تظهيره الى مستفيد جديد بواسطه المستفيد القديم

24- من اهداف وواجبات البنك المركزى -------------- او ------------- او ----------------

25- السند الاذنى هو ----------------------------------------------

مصراوى22

مصراوى22
10-01-2011, 05:25 AM
اجب عن الاسئلة التاليه

1-من الخصائص العامه للاوراق التجاريه ص127الكتاب

----------------او------------------ او-----------

2- من الوظائف الاقتصاديه للاوراق التجاريه ص128
-------------او -------------او---------------------

3- الكمبياله ------- كتابى غير معلق على شرط من شخص يسمى---------- يامر فيه شخص اخر يسمى ------ بان يدفع مبلغا منالمال الى شخص ثالث يسمى-------------- مبلغ منالمال عند الطلب و تاريخ معين

4- اشخاص الكمبياله -------و----------و--------ص128

5- السند الاذنى هو--------------- واشخاصه-----------و---------------- ص128

6- من الاركان القانونيه الواجب توافرها فى الاوراق التجاريه----------و----------و--------و----------ص129

7-التظهير هو ------------- ومن انواعه-------و-----------و-------------------------- ص130

8-من اهم الاجراءات التى تقوم بها البنوك تجاه خصم الاوراق التجاريه لديها
----------و------------و--------و-----------ص133

9-من اجراءات عدم سداد الورقه التجاريه المخصومه فى ميعاد الاستحقاق
----------و-------------و---------------و------ص134

10-من الشروط الواجب توافرها عند خصم الاوراق التجاريه من البنك المركزى
-----------و-----------------و------------- ص134

11- من اشكال الاوراق التجاريه-----و----و------
بينما من اشكال الاوراق الماليه-----و------- ص137
12- السهم هو ----------- بينما السند هو ------

13- الاوراق الماليه لها قيمتانهما-----و------- ص137

14- كوبون السهم ---- من عام الىاخرحسب ارباح الشركه بينما فائدهالسندات --- حيث يحدد قيمتهامقدما عند الشراء بصرف النظر عن --- او ----
ص137

15-من طرق قيام البنوك التجاريه بتقديم خدمه اصدار الاوراق الماليه ------و------------ ص138
http://img180.imageshack.us/img180/6950/heregs2.gif

مصراوى22
10-01-2011, 06:01 AM
مصراوى22 يتمنى لكم النجاح والتفوقhttp://img180.imageshack.us/img180/6950/heregs2.gif

16- لايجوز مايمتلكه البنك التجارى من اى شركه مساهمه ان يزيد عن ---------% من قيمه راس مال الشركه ص138

17- لايزيد جمله مايمتلكه البنك التجارى من اسهم الشركات المساهمه عن مقدار --------------- و---------- ص138

18-من الشروط الواجب توافرها على تقديم البنوك التجاريه السلف والقروض لعملائها بضمان الاوراق الماليه
-------------و---------------------و--------------- ص146

19-المقصود بكوبون الورقه الماليه --------------- ويقوم البنك بتحصيلها لحساب --------------ولحساب--------------ولحساب------------------- ص147

20-يتم صرف الكوبونات المحصله لاصحابها بطرق منها
-------------و-----------و------------و----------- ص149

21- خطاب الضمان هو -----------------------------
ومن انواعه ------------او--------------- وعموله الخطاب ----------- من قيمته ص150

22-تتمثل اعمال اداره الكامبيو فى -----------و----------- ص152

23- من اهم بيانات اوامر الدفع الوارده او الصادره
----------و----------------و---------------- ص152

24- تعربف اوامر الدفع الوارده والصادره----------------ص152

25-تتميز قروض البنك العقارى بميزتين هما------------------و---------------------------- ص154

26-من العوامل المؤثره فى حجم الطلب علىاقروض العقاريه
--------------و------------- و--------------- ص158

27- تتميز قروض البنك الصناعىب---------------
و------------------------ ص159

28-من العوامل المؤثره فىحجمالطلب علىالقروض الصناعيه
--------------و---------------- ص160

29-من مخاطر الائتمان الزراعى المؤثره على البنوك الزراعيه
---------------و---------------و------------------- ص166

30-من مزايا قروض البنوك الزراعيه( القروض من حيث المده )
-----------------و---------------و--------------------ص167

31- من مبادىء الائتمان الزراعى
---------------و---------و-----------و------------- ص167

32-من مراحل منح الائتمان الزراعى
------------------و---------و-------------و-----------و--------------------- ص172

33- من العناصر التى يجب مراعاتها فى توفير الائتمان لكفه البنوك
----------و--------و---------و---------------- 174

34- البنك المركزى لايتعامل مع------------- ويتعامل مع----------- او----------------ومن اهم وظائفه----------و----------------و--------------------- ص175

35- تنقسم الودائع الاجله الى------و--------------- بينما تنقسم الخزائن الى----------------و-------------------
وتنقسم القروض من حيث الغرض الى ---------و-------------

نور الإيمان 2
16-03-2011, 03:39 AM
جزاك الله خيرا و جعله فى ميزان حسناتك

مصراوى22
07-04-2011, 09:38 PM
جهاز مصرفى الثانى مصارف

اجب عن السؤال التالى
اكمل العبارات بجمل او كلمات مناسبه

1- تقوم ----- و ------ بدور هام فى حياتنا الاقتصادية

2- تتميز المجتمعات الحديثه ب-------و-------و-------- و-----------

3- النقود ----- للتبادل ومقياس ----- ووسيله للدفع -------

4- نظام ----- يسجل الطلب ويوجه الانتاج وهذا يجعل النقود عامل من عوامل الانتاج

5-قد تكون -------- مصرفيه او ماليه وقد تكون محليه او -------

6- مرونه النقود = ------- فى -------- = كميه الاستهلاك فى --------

7- ائتمان البنوك يعتبر وسيله رئيسية فى المجتمعات ----- فى المجتمعات الحديثه

8- البنوك لايمكن ان تزيد من الائتمان الا عن طريق

----------- من الخارج امتصاص --- من التداول-----الحصول على ---- جديد بالاقتراض او اعاده الخصم لدى -------

9- من طبيعه --------- مرونه الائتمان

10- الائتمان المصرفى الاساس الذى يؤدى الى احداث ----------

مصراوى22 يتمنى لكم النجاح والتفوق
*********************************

ماده الاقتصاد الترم الثانى جميع الشعب

اجب عن الاسئله التاليه
السؤال الاول
اكمل العبارات بجمل او كلمات مناسبة
1- --------- مبادلة سلعة بسلعة او سلعه بخدمه

2- تلعب ---- دورا خطيرا فى الاقتصاد القومى ويعتبر انتشار ----- واستعمالها من اهم اسبابتقدم الحياة -------
3- من عيوب عملية المقايضة
عدم------- صعوبة------- وصعوبه--------وصعوبه-----------

4- من الوظائف الاساسية للنقود --------و----------و----------------

5- من الاسباب التى تدعو الناس للاحتفاظ بالنقود دافع-----و-----و-------و-----

6- تنقسم النقود الى ---------و----------

7- النقود المعدنيه تنقسم الى --------------و------------------

8- تنقسم النقود المعدنيه الحقيقيه الى -----------و------------------

9-تنقسم النقود الورقيه الى نقود ------و----------و---------

10-من اشكال النظم النقديه المعدنيه نظام ----------------و----------------------

Mr. Medhat Salah
14-07-2011, 05:35 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

Mr. Medhat Salah
14-07-2011, 05:38 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

Mr. Medhat Salah
14-07-2011, 05:38 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

Mr. Medhat Salah
14-07-2011, 05:38 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

Mr. Medhat Salah
14-07-2011, 05:39 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

Mr. Medhat Salah
14-07-2011, 05:39 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

Mr. Medhat Salah
14-07-2011, 05:41 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

Mr. Medhat Salah
14-07-2011, 05:41 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

حسن عبد المجيد
06-10-2011, 06:59 AM
شكرا لكم على هذا المجهود

مصراوى22
09-10-2011, 04:32 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uu_ouo10.jpgس .و .ج (http://learnegy25.forumegypt.net/faq)


ال القمرية المظهرة : تكتب أول الأسماء وتظهر فى النطق وتكون ساكنة تأتى مع حروف [ أبغ حجك وخف عقيمه ] ( أ / ب/ غ/ ح/ ج/ ك/ و/ خ/ ف/ ع/ ق/ ي/ م/ هـ ).
* ال الشمسية المدغمة : تكتب أول الأسماء ولا تظهر فى النطق : تأتى مع بقية الحروف التى لم ترد فى حروف الجملة السابقة ، وهى ( ت/ ث/ د/ ر/ ز/ س/ ص/ ض/ ط/ ظ/ ن )

همزة القطع : تكتب فوق ألف أول الكلمة إذا كانت مضمومة أو مفتوحة وأسفلها إذا كانت مكسورة ، مواضعها
1- أول الأسماء [ أحمد - أسد ] . 2- الحروف [ إن - أن - إذا - إلى] .
3- الماضى الثلاثى ومصدره [ أخذ/ أخذا - أمر/ أمرا ] .
4- الماضى الرباعى وأمره ومصدره [ أََََََخرَج- أخرج – إخراج ] .
5- الفعل المضارع المبدوء بهمزة [ أكتب- أخرج- أمشى ] .

/ ألف الوصل : تكتب ألفا مجردا من الهمزة ، و مواضعها : -
1- الأسماء الشاذة [ ابن ، ابنة – اثنان ، اثنتان – امرؤ ، امرأة – ايم الله ، ايمن الله
– اسم ] .
2-ال التعريف [ الرجل- القلم – التعاون ] .
3- الأمر من الماضى الثلاثى [ خرج - اخرج ] .
4- الماضى الخماسى والسداسى والأمر منهما والمصدر [ اقترب – اقتراب
استخرج – استخراج ] .
( أ ) عين فيما يأتى الكلمات التى تبدأ بلام قمرية والاخرى التى تبدأ بلام شمسية :
1- تشرق الشمس فى الصباح . 2- يظهر القمر ليلاً .
3- تهتم الدولة بمشكلة التعليم . 4- الحلم سيد الأخلاق .
5- السلام أمل الشعوب . 6- العلم زينة العقول .
7- الجندى المصرى شجاع . 8- الوفاء صفة المؤمن .
9- يجب محاربة التخلف . 10- الهرم الأكبر بناء شامخ .
( ب ) عين فى الجمل الآتية الكلمات التى تبدأ بألف وصل و التى تبدأ بهمزة قطع مع ذكر السبب
1- إن الوصول إلى القمة هدف المتفوقين . 2- انتصار أكتوبر حطم أسطورة إسرائيل .
3- انتعاش الاقتصاد يكون بزيادة الإنتاج . 4- إكرام الضيف واجب .
5- اتحاد العرب طريق النصر . 6- ابنتى فتاة ذكية .
7- أخرج كتابك واقرأ الدرس . 8- حضر طالبان اثنان .
9- استثمار الوقت ضرورة . 10- أحب قراءة التاريخ .
(1) ناقصة :
تحتاج إلى اسم وخبر يتمم معناها :
* أصبح طلاب القمة مجتهدين .
طلاب : اسم اصبح مرفوع بالضمة .
مجتهدين : خبر أصبح منصوب بالياء .
(2) تامة :
تكتفى بفاعلها مثل أى فعل ولا تحتاج إلى خبر
* ذاكر الطالب حتى أصبح الصباح .
الصباح : فاعل مرفوع بالضمة .
/ هى أفعال ناسخة ( مغيرة ) ناقصة ( تحتاج إلى اسم وخبر ) تدخل على الجملة الاسمية ، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها * مثال : العاملون نشيطون ïï أصبح العاملون نشيطين .
$ أخواتها ( أصبح / أضحى / أمسى / بات / ظل / صار / ليس / مازال / مابرح / ماانفك / مادام / مافتئ ) .
$ الأفعال ( كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، بات ، صار ) متصرفة ( يعمل الأمر والمضارع منها عمل الماضى )
* مثال : فى الشتاء يصير الجو باردا . * كن مجتهدا فى دروسك .
$ أفعال الاستمرار ( مازال ، ماانفك ، مابرح ، مافتئ ) يأتى منها الماضى والمضارع و لا يأتى منها الأمر .
$ أما ( ليس ، مادام ) فهى جامدة لا يأتى منها إلا الماضى .
- مفرد – ما ليس جملة ولا شبه جملة ( ما كان كلمة واحدة )
* مثال * كان العرب متحدين : كان : فعل ماض ناسخ ناقص ، العرب : اسم كان مرفوع بالضمة .
* متحدين : خبر كان منصوب بالياء .
2- جملة – ( أ ) فعلية ( أصبح الزعماء يتصارعون )
* أصبح – فعل ناسخ ناقص *الزعماء : اسم اصبح مرفوع بالضمة ، يتصارعون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، واو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل نصب خبر أصبح .
( ب ) الجملة الاسمية ( مازال المجتهد علمه غزير )
* مازال – فعل ناسخ ناقص ، المجتهد- اسم مازال مرفوع بالضمة ، علمه – مبتدأ مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه ، غزير – خبر المبتدأ مرفوع ، والجملة الاسمية فى محل نصب خبر مازال .
3- شبه الجملة:-
* الجار والمجرور ( أصبح العصفور فى القفص ) شبه جملة فى محل نصب خبر أصبح .
* الظرف والمضاف إليه ( صار المجتهد فوق القمة )
$ كان التامة لا تحتاج إلى خبر يتمم معناها ، بل تكتفى بفاعلها . وتكون بمعنى ( وجد ) :
* مثال : ما شاء الله كان : كان : فعل ماض مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو . * سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون : واو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل . * إلى الله تصير الأمور : فاعل مرفوع بالضمة * يستمر الصراع مادامت الحياة : فاعل مرفوع بالضمة .
$ انتبه : جميع أخوات كان تأتى تامة ماعدا ( ليس ، مازال ، مافتئ ) فلا تأتى إلا ناقصة
إذا اكتفت بفاعلها ( سبحان الله حين تمسون ) .
2- أو جاء بعدها معطوف ( إذا لم تذاكر كان الفشل والضياع ) .
3- أو جاءت فى أخر الجملة ( ما شاء الله كان ) .
س : ميز الأفعال التامة من الأفعال الناقصة فيما يأتى وأعرب ما بعدها :
1- أصبحنا وأصبح الملك لله . 2- وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة .
3- بات الحارس يقظا . 4- أمسينا وأمسى المؤمن شاكرا .
5- ما شاء الله كان . 6- كان الله غفورا رحيما .
7- بات الضيف بالقوم . 8- الجنود يمسون يقظين .
9- إلى الله تصير الأمور . 10- بتنا ساهرين حتى أصبحنا .
************************************************** **************
v صار الطالب يسعى للوصول إلى القمة ليكون مميزا فى حياته ، فقد ظل يذاكر دروسه حتى أصبح الصباح ، وهو يعلم أن من جد وجد فكن مثله واجعل هذا شعارك مادامت الحياة .
1- استخرج كل فعل ناقص وبين اسمه وخبره .
2- استخرج فعلين من أخوات كان تامين وأعرب الاسم بعدهما .
3- استخرج كلمة بها لام قمرية ، وأخرى بها لام شمسية .
4- استخرج كلمة تبدأ بألف وصل ، وأخرى تبدأ بهمزة قطع مع ذكر السبب .

$ أفعال ناسخة ناقصة تعمل عمل كان : ترفع اسمها ،و تنصب خبرها ، ولكن خبرها لابد أن يكون جملة فعلية فى محل نصب ، تنقسم إلى أفعال :
(1) للمقاربة
(2) للرجاء
(3) للشروع
كاد ، أوشك ، كرب
عسى
أخذ ، بدأ ، أنشأ ، طفق ، شرع ، جعل

?أفعال الرجاء والشروع جامدة (أى تلزم صيغة الماضى فقط) .
?أفعال المقاربة تتصرف فى المضارع (يكاد ، يوشك) .
* يكاد الصيف ينتهى : الصيف : اسم كاد مرفوع بالضمة ، ينتهى : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر كاد .


يقل مع
يكثر مع
يمتنع مع
كاد ، كرب
عسى ، أوشك
أفعال الشروع
ÿعسى السماء أن تمطر: عسى فعل ناسخ ناقص يفيد الرجاء ، السماء اسم عسى مرفوع بالضمة ، أن أداة نصب ، تمطر فعل مضارع منصوب بالفتحة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر كاد .
بدأ الطفل يتكلم: بدأ فعل ناسخ ناقص يفيد الشروع ، الطفل اسم بدأ مرفوع بالضمة .يتكلم فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر بدأ .
* بدأ الطفل الكلام: بدأ فعل ماض مبنى على الفتح ، الطفل فاعل مرفوع بالضمة ، الكلام مفعول
به منصوب بالفتحة .
س : عين فيما يأتى أفعال المقاربة والرجاء والشروع ، وبين اسمها وخبرها ثم بين حكم اقتران خبرها بأن
1- شرع المهندس ينهى المشروع . 2- عسى الطالب أن يجتهد .
3- كادت الشمس تغيب . 4- أوشك العمل أن ينتهى .
5- طفق فصل الربيع يأتى . 6- أخذ الطالب يذاكر بجد .
س : ضع " عسى " مكان " إن " وغير ما يلزم :
1- إن العمال متعبون من العمل . 2- إن الشمس مشرقة .
3- إن السماء ممطرة . 4- إن المهمل مضيع لوقته .
س : بين إعراب الجمل الآتية : -
1- بدأ المعلم فى شرح الدرس . 2- بدأ المعلم يشرح الدرس .
3- المعلم يجعل الصعب سهلا . 4- السلام يجعل الشعوب تسعد
لفعلالمجرد : هو الفعل الذى تكون كل حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن حرف منها * وينقسم إ لى :
1- مجرد الثلاثى - ويكون على وزن : فعل ( خرج – كتب - فهم )
2- مجرد الرباعى – ويكون على وزن : فعلل ( دحرج – سيطر - زلزل )
$ الفعل المزيد : هو ما يمكن أن نستغنى عن بعض حروفه دون أن يتأثر المعنى الأصلى ويمكن أن نجعل الفعل الثلاثى مزيدا بحرف أو حرفين أو ثلاثة أحرف ، والرباعى يزاد بحرفين،لأن حروف الفعل لا تزيد على ستة أحرف ولا تقل عن ثلاثة.



* الثلاثى المزيد بحرف
1- بالهمزة – خرج أخرج ، قسم أقسم ، قطع أقطع ، ويكون على وزن أفعل .
2- بالألف (وسط الكلمة) – قطع قاطع ، كتب كاتب ، *** قاتل ، على وزن فاعل .
3- بالتضعيف ( الحرف الثانى للكلمة ) خرج خرّج ، قطع قطّع ، وزن فعّل .


* الثلاثى المزيد بحرفين
1- الهمزة والنون – قسم أنقسم ، قطع انقطع ، يأتى على وزن انفعل .
2- الهمزة والتاء – كمل اكتمل ، قطع اقطتع ، على وزن افتعل .
3- الهمزة والتضعيف للحرفالأخير – خضر اخضرّ ، وزن افعلّ .
4- التاء والألف – *** تقاتل ، قسم تقاسم ، على وزن تفاعل .
5- التاء والتضعيف – تخرّج ، فهم تفهّم ، وزن تفعّل .


* الثلاثى المزيد بثلاثة أحرف
o لا يزاد إلا – بالهمزة السين والتاء ( استـ )خرج استخرج ، وزن استفعل .


* الرباعى المزيد بحرف
o التاء فى أول الكلمة –زلزل تزلزل ، دحرج تدحرج ، على وزن تفعلل .


* الرباعى المزيد بحرفين
* الهمزة والتضعيف فى الحرف الأخير –طمأن اطمأنّ ، قشعر أقشعرّ ، وزن افعللّ .
عند البحث عن فعل مزيد استبعد أولا الضمائر وحروف المضارعة( تعرفونها ) مجرد
لأنه بعد حذف ياء المضارعة والضمير{ ونها } نجد ( عرف ) مجرد ثلاثى .
* عند احتساب الزيادة تكون على ماضى الفعل ( يكتمل ) مزيدة بالهمزة والتاء ، لأن
ماضيها اكتمل ( تستمد ) مزيدة بـ است لأن ماضيها( استمد ) .
* الحروف التى يمكن أن تكون زائدة لا تخرج عن الأحرف المجموعةفى ( سألتمونيها ) .
أخذ الطالب يستعد ليذاكر دروسه ويستثمر وقته ، فوضع لنفسه جدولاً ينظم وقته ويستطيع من خلاله أن يحقق ما يريده من النتائج ، فهو يدرك قيمة الوقت لذلك اهتم به حتى يسيطر على أموره ولا يترك نفسه بدون هدف ، وقد أظهر هذا الطالب مهارة وبدأ ينافس المتفوقين واكتملت لديه عناصر النجاح واطمأن على الوصول إلى ما يريد بفضل التخطيط السليم .
استخرج من العبارة السابقة :
1- كلمة تبدأ بلام شمسية ، وأخرى تبدأ بلام قمرية . 2- كلمتين تبدأ بهمزة قطع مع ذكر السبب .
3- كلمتين تبدأ بألف وصل مع ذكر السبب . 4- فعلين ثلاثيين مجردين .
5- فعلاً رباعياً مجرداً . 6- فعلاً رباعياً مزيدا وبين حروف الزيادة فيه .
7- فعلين ثلاثيين مزيدين بحرف وبينه . 8- فعلين ثلاثيين مزيدين بحرفين وبينهما .
9- فعلين ثلاثيين مزيدين بثلاثة أحرف وبينها .
1) نرد الكلمة إلى الماضى المجرد :
( ثلاثى ، أو رباعى ) الاختراعات ، نكشف عنها فى مادة " خرع " باب (خ ، ر ، ع) الزلازل : مادة " زلزل " باب ( ز ، ل ، ز ، ل ).
(2) إذا كان بالمجرد حرف علة ( و ، ا ، ى )
نأتى بالمضارع / الاستقامة ، ماضيها المجرد
( قام ) يقوم : مادة " قوم " باب ( ق ،و ، م ).
الدعاء : دعا – يدعو – مادة / دعو
(3) إذا كان هناك حرف مضعف نفك التضعيف
استمر / باب ( م ، ر ، ر ).
(4) إن كان هناك حرف محذوف : يرد : الاتحاد
مادة " وحد " باب ( و ، ح ، د ).
/ يختلف القاموس المحيط عن المعجم الوسيط والوجيز فى :
(1) نكشف فى باب الحرف الأخير فصل الأول مع مراعاة الأوسط .
الاختراعات : مادة " خرع " باب العين ، فصل الخاء ، مع مراعاة الراء ( ع ، خ ، ر ).
(2) كلمات مشهورة : -
الاتصال " وصل " / سمة " وسم " / صفة " وصف " / هبة " وهب " / الأب " أبو " / الأخ " أخو " / اليد " يدو " / التاريخ " أرخ " / الاضطراب " ضرب " / اضطر " ضرر )

المعجم :- هو كتاب يجمع كلمات اللغة للتعرف على معانيها وتصريفات الكلمات
* وتقسم المعاجم إلى( 28) بابا بترتيب الحروف الهجائية { أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ،
د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي }.
اكشف عن الكلمات الآتية - مرة فى المعجم الوسيط / وأخرى فى القاموس المحيط 0
[[ الأهرامات ، السماء ، البائعون ، البناء ، التأمل ، الرجاء ، الثقة ، الاتصال ، الانتصار ، الزلازل ، التعاون
الاستيلاء ، أيادى ، التحالف ، استبد ، الإخاء ، التاريخ ، السيطرة ، الاختراعات ، المساواة ، الأمور ]]

C مشتق من الفعل للدلالة على من قام بعمل الفعل .
$ ويصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فاعل / فاعلة / فاعلون / فاعلات ) . فأى فعل ثلاثة أحرف إذا حولناه لاسم فاعل (( نضع ألفاً ثانيه ونكسر ثالثه )).
كتب Hكاتب / كاتبة / كاتبون / كاتبا تصنع H صانع / صانعة / صانعون / صانعات

C وإذا كان الفعل معتل الوسط ( أجوف ) مثل [ عاد ] نضع ألفاً بعد أوله وألف الفعل تقلب همزة .
عاد H عائد قام H قائم غاب H غائب
 إذا كان الفعل معتل الآخر ( ناقص ) مثل [ رمى ] إن جاء نكرة نحذف حرف العلة فى اسم الفاعل
( رمى ) [ رامٍ ] وترد العلة إذا عرف بـ ( ال ) راعى H راعٍ H الراعى
$ يصاغ اسم الفاعل من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع قلب حرف المضارعة ميماًمضمومة وكسر ما قبلالآخر: *** H يقاتل H مُقاتِل
تقاتل H يتقاتل H متقاتِل استخرج H يستخرج Hمُستخرِج
مشتق يصاغ من فعل مبنى للمجهول للدلالة على ما وقع عليه الفعل .
ويصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( مفعول / مفعولة / مفعولون / مفعولات )
كتب H مكتوب / مكتوبة / مكتوبين / مكتوبات
صنع Hمصنوع / مصنوعة / مصنوعون / مصنوعات

$ إذا كان الفعل ( أجوف ) نأتى بالمضارع منه [ باع ! يبيع ] ونقلب حرف المضارعة ( ميماً )
[ مبيع ] * صام H يصوم H مصوم
$ وإذا كان الفعل ( ناقصاً ) نأتى بالمضارع [ دعا ! يدعو ] ونقلب حرف المضارعة ( ميماً ) مع تشديد آخره : دعا H يدعو H مدعوّ /// قضى H يقضى H مقضىّ .
$ يصاغ من غير الثلاثى على وزن المضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبلالآخر : استخدم H يستخدم H مُستخدَم

عند استخرج اسم المفعول الثلاثى ابحث عن كلمة تبدأ بـ ( ميم مفتوحة ) وقبل آخرها ( واو ) [ معلوم ـ مشهور ] .
$ أما غير الثلاثى فابحث عن كلمة تبدأ بـ ( ميم مضمومة ) مفتوح ما قبل آخرها .إذا تحيرت فى اسم الفاعل والمفعول من غير الثلاثى انطق المفرد المذكر حتى تعرف إن كان ما قبل الآخر مكسوراً أو مفتوحاً : ‡ مغتصبة 8 ( مُغتصَب ) ‡ المجاهدون 8 ( مُجاهِد )

اسم مشتق بمعنى اسم الفاعل ولكن يقع منه الفعل بكثرة واستمرار .
* تصاغ من الفعل الثلاثى المتعدى على خمسة أوزان : ـ
(1) فعولHشكور ـ صبور ـ غفور ـ كتوم . (2) فعيلHخبير ـ عليم ـ سميع ـ كريم .
(3) فعّالHعلام ـ جبار ـ طباخ ـ قهار . (4) مِفعالHمقدام ـ مكرام ـ مخواف ـ معوان .
(5) فَعِلHحذر ـ يقظ ـ فطن ـ لبق .

[ هذه الصيغ تلحقها تاء التأنيث وتثنى وتجمع وتعرب حسب موقعها فى الجملة .
س : ضع مكان كل فعل مما يأتى اسم فاعل : -
1- المصرى يعمل لصالح وطنه . 2- المصريون يخلصون فى العمل .
3- الهدوء يريح الأعصاب . 4- الرياضة تفيد الجسم .
5- المهذبون يحترمون أنفسهم . 6- كأن المتسابقون يطيرون .
************************************************** **************
س : ضع مكان الفعل الذى تحته خط اسم الفاعل المناسب مما بين القوسين : -
1- العلم يتقدم بسرعة ( قادم - مقدم - متقدم ) 2- الله يستجيب الدعاء ( نجيب - مستجيب - جائب )
3- الدولة تكرم المجتهد ( كارمة - متكرمة - مُكرَّمة ) 4- يتقاتل الناس طمعا ( قاتل - مقاتل - متقاتل )
************************************************** **************
س : حول فيما يأتى اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة والعكس :-
1- إن الله يحب التوابين . 2- الله غافر الذنوب .
3- الصانع كسوب للمال . 4- المؤمن صابر شكور .
س : هات من كل فعل مما يأتى صيغة مبالغة وبين وزنها : -
[ ضحك ، سمع ، أكل ، عبد ، منع ، شرب ، خان ، سال ، أعان ، خاف ، قدم ، وثب ] .
************************************************** **************
س : عين اسم المفعول فيما يأتى وهات فعله مضبوطاً بالشكل :-
1- المحامى مسموع دفاعه . 2- الدرس مفهوم .
3- المؤمن مستجاب الدعاء . 4- القطن مبيع بثمن كبير .
س : صغ اسم المفعول من الأفعال الآتية : -
[ محا ، صام ، باع ، ساد ، استخرج ، اكتمل ، استشار ] .
************************************************** **************
الطالب المجتهد ساع إلى معرفة المعلومات المختلفة حتى يكون الدرس واضحا مفهوما وهو حريص على التفوق غير هياب من الامتحان معوان لزملائه مشهور بحسن الخلق يتمتع بشخصية محترمة بين معلميه يتحدث بأسلوب مهذب ، غير مضياع لوقته ، تراه دائما مطمئنا لنتيجة عمله شاكرا لربه أنعمه .
* استخرج من العبارة السابقة :-
1- كل اسم فاعل لفعل ثلاثى وبين فعله . 2- كل اسم مفعول لفعل ثلاثى وبين فعله مع الضبط .
3- كل اسم فاعل لفعل غير ثلاثى وبين فعله . 4- كل اسم مفعول لغير ثلاثى وبين فعله .
5- كل صيغة مبالغة وبين وزنها .


قياسى ( مشتق ) غير قياسى ( جامد )
$ يأتى على أوزان : ـ
(1) مِفعَال ‘منشار ، محراث
(2) مِِفعَل ‘ مبرد ، منجل
(3) مِِفعَلة ‘ مكنسة ، مسطرة
(4)فاعلة!ساقية ، قاذفة
(5) فاعول ! حاسوب ، جاروف
(6) فعالة ! ثلاجة ، غسالة

$ وهو ما كان سماعياً على غير الأوزان السابقة مثل – فأس ، سكين ، فرجار ، قلم ، ساطور
$ ليست لها أوزان ثابتة تصاغ منها بل عرفت عن طريق السماع .
> اسم الآلة : مشتق للدلالة على الآلة التى يؤدى بها الفعل .
س : عين فى الجمل الآتية اسم الآلة وبين المشتق منها والجامد :-
1- المرء مرآة أخيه . 2- أوقد الخادم المسرجة .
3- دارت رحى الحرب . 4- المجهر يكبر الأشياء .
5- يستخدم الفلاح الفأس . 6- يستخدم الطالب الممحاة والقلم .
س : هات الفعل لكل اسم آلة فيما يأتى : -
1- من الأدوات المنزلية المصفاة والمدق .
2- يحتاج البقال إلى المكيال والميزان .
3- فى المحبرة مداد أسود .
4- الحقيبة تحفظ الكتب .
5- يستخدم الجندى المدفع والطائرة .
6- المذياع ينشر الأخبار .
س : ما الفرق بين ما تحته خط فيما يأتى : -
1- الصحفى منشار للأخبار . 2- المنشار يقطع الخشب .
3- العلم كشاف للحقائق . 4- الكشاف ينير الطريق .

كيف نعرف الاسم الجامد ؟
* هو اسم لم يشتق من غيره وليس له أصل يرجع إليه ( كرم ، مجد ، شجاعة ، جبن ) وينقسم إلى :-
1- اسم ذات : اسم يدل على شئ مجسم محسوس ( سماء ، قلم ، فيل ) .
2- اسم معنى : اسم يدل على شئ عقلى معنوى ( العلم ، السعادة ، الذكاء ) .
لاسم الجامد : –
1– اسم ذات : يشغل حيز ويدرك بالحواس – مادى { قلم – أسد } .
2- اسم معنى : معنوى يفهم بالشعور { الكرم - الشجاعة – العلم } .
$ ملحوظة : المصادر أسماء جامدة وليست من المشتقات .

المشتقات هى { اسم الفاعل ، اسم المفعول ، صيغ المبالغة ، اسم التفضيل ، اسم الزمان والمكان ، اسم الآلة } س : عين فيما يأتى اسم الذات واسم المعنى : -
[ الزهرة ، التمر ، الأسد ، الصخرة ، الكرم ، الشجاعة ، البياض ، السواد ] .
س : تخير الصحيح لما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى : -
1- الجهل يهدم صاحبه ( ذات - معنى - مشتق )
2- الإيمان نور يهدى ( ذات - معنى - مشتق )
3- الحق أحق أن يتبع ( جامد - مشتق - فعل )
4- يصل المجتهد للنجاح ( معنى - مشتق - ذات )
5- مفتاح العلم المناقشة ( مشتق - معنى - ذات )
6- الكرم صفة جميلة ( ذات - معنى - مشتق )
7- الجبل مرتفع ( ذات - معنى - مشتق )
8- المتفوق محبوب ( ذات - معنى - مشتق )




مصــــــــدر صريح
مصـــــــــــدر مؤول
مصادر سماعية :هى المصادر الثلاثيـة وليست لها قاعدة ثابتة يقاس عليها
هو ما تكون من :
(1) أن + الفعل المضارع (سرنى أن تنجح) تحويله لصريح ( سرنى نجاحك ) .
(2) ما + الفعل الماضى (سأنتظر ما طال غيابك)
مصادر قياسية : وهى المصادر الرباعية والخماسية والسداسية التى لها أوزان ثابتــة
× المصدر هو الحدث العام المجرد من الزمن × جلس ‘ جلوساً ( كل مفعول مطلق يعتبر مصدراً ) .
إذا كان الفعل ثلاثيا يدل على حرفة ( زرع ) يأتى مصدره على وزن [ فِعالة ]
صنع : صناعة تجر : تجارة زرع : زراعة صبغ : صباغة
$ إذا دل الفعل على داء ( مرض ) أو صوت يأتى مصدره على وزن [ فُعال ]
سعل : سعال زكم : زكام نبح : نباح صرخ : صراخ بكى : بكاء
$ وهناك أفعال ثلاثية تدل على صوت ولكن يأتى مصدرها على وزن [فعيل ]
صهل : صهيل نهق : نهيق زأر : زئير هدر : هدير
$ إذا دل الفعل على لون يأتى مصدره على وزن [ فُعلة ]
خضر : خضرة حمر : حمرة زرق : زرقة صفر : صفرة
$ إذا دل على حركة واضطراب يأتى مصدره على وزن [ فَعلان ]
طار : طيران فار : فوران ثار : ثوران هاج : هيجان
(1) إذا كان الفعل رباعياً صحيحاً على وزن ( أفعل ) يأتى مصدره على وزن إفعال ( أكرم - إكرام ) بكسر الهمزة وزيادة ألف المصدر ما قبل آخره * وإذا كان معتل الوسط : يحذف ألف ( إفعال ) ويعوض عنها بتاء آخره ( أعاد - إعادة ) المصدر على وزن ( إفعلة ) وإذا كان معتل الآخر تقلب ألف الفعل همزة فى المصدر ( أبقى - إبقاء ) .
(2) إذا كان الفعل رباعياً مضعف العين على وزن ( فعَّل ) يأتى مصدره على وزن ( تفعيل ) (علَّم - تعليم ) فإذا كان معتل الآخر فمصدره على وزن ( تفعلة ) ( ربى - تربية ) تحذف ياء ( تفعيل ) ويعوض عنها بتاء آخره .
(3) إذا كان الفعل رباعياً على وزن ( فاعل ) :
[ قاتل ـ جاهد] مصدره على وزن ( فِعال ) [ قتال ـ جهاد] أو ( مُفاعلة ) [ مقاتلة ـ مجاهدة ]
(4) إذا كان الفعل رباعياً مجرداً ( كل حروفه أصلية ) على وزن ( فعلل ) :
فإن كان مضعفاً [ زلزل ـ وسوس ] فمصدره يأتى على وزن ( فعللة ) [ زلزلة ـ وسوسة ] أو على وزن ( فِعلال )[ زلزال ـ وسواس ] أما غير المضعف [ طمأن ـ سيطر ـ دحرج ] فمصدره يأتى على وزن ( فعللة ) فقط [ طمأنة ـ سيطرة ـ دحرجة ] .
file:///C:/DOCUME%7E1/NoUr/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image055.gif] إذا طلب منك استخراج مصدراً لفعل رباعى فابحث عن الأوزان :
[1] إفعال أو إفعلة [2] تفعيل أو تفعلة [3] فِعال أو مُفاعلة [4] فِعلال أو فعللة .
] أى مصدر يبدأ بهمزة قطع مكسورة فهو رباعى ( إعلام ،إرادة ، إنتاج ) .
1) إذا كان الفعل خماسياً مبدوءاً بتاء زائدة على وزن ( تفاعَل ) جاء مصدره على وزن الماضى مع ضم ما قبل الآخر ( تفاعُل ) [ تعاوَن ، تعاوُن ـ تصالَح ، تصالُح ] .
$ وإذا كان الفعل على وزن ( تفاعَل ) معتل الآخر مثل فمصدره على وزن الماضى مع كسر ما قبل الآخر ( تلاقى ‘ تلاقياً * تعادى ‘ تعادياً ) .
(2) إذا كان الفعل خماسياً مبدوءاً بهمزة وصل ( ألف لا تكتب همزتها ) على وزن ( افتعَل ) :
[ اكتمل ـ احترم ] أو على وزن ( انفعل ) [ انفجر ـ انقسم ] جاء مصدره على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر ( افتعل ) مصدره ( افتعال ) . اكتمل ‘ اكتمال ( انفعل ‘ انفعال / انقسم ‘ انقسام ) .
$ فإذا كان معتل الآخر مثل [ ابتغى ] قلبت فى المصدر همزة . ابتغى ‘ ابتغاء
file:///C:/DOCUME%7E1/NoUr/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image057.gif/ المصدر الخماسى يبدأ بألف وصل أو تاء على أوزان : ـ
[1] افتعال أو انفعال . [2] تفعُل أو تفاعُل .
(1) إذا كان الفعل سداسياً صحيحاً على وزن ( استفعَل ) :
فيأتى مصدره على وزن ( استفعال ) مع كسر ثالثه وزيادة ألف المصدر قبل آخره : استخرج ‘ استخراج
(2) إذا كان الفعل معتل الوسط مثل [ استعاد ـ استقام ] :
حذفنا ألف المصدر وعوض عنها بتاء فى الآخر فيكون ( استفالة ) أو ( استفعلة ) استعاد ‘ استعادة .
(3) إذا كان الفعل معتل الآخر مثل [ استولى ـ استغنى ] :
تقلب العلة إلى همزة فى المصدر : استولى ‘ استيلاء .

عند البحث عن المصدر السداسى ابحث عن اسم يبدأ بـ
( استـ ) على وزن : [1] استفعال [2] استفعلة .
هناك مصدر سداسى لا يبدأ باست هو ( اطمئنان ) فعله ( اطمأنَّ )
ن المعاناة التى يتعرض لها العرب هى نتيجة لتفرق الصفوف والاختلاف بين حكامه والانقسام فى التوجهات ، ولابد لنا جميعا من إرادة حقيقية لتجميع جهودنا والابتعاد عن الخلافات والعمل على مناقشة أمورنا فى جو من الديمقراطية واحترام الآخرين وإعادة الحوار الفعال بيننا لإيجاد حلول لكل قضايانا ويكون هناك صوت واحد لكل العرب فى مواجهة الاستعمار الذى يريد السيطرة علينا ، وهذا هو الطريق نحو تحقيق التكامل فى الزراعة والصناعة والاقتصاد وزيادة الإنتاج والاستفادة من مواردنا الضخمة .
v استخرج من القطعة السابقة :
1- مصدرين ثلاثيين وبين وزن كل منهما .
2- خمسة مصادر رباعية مختلفة الوزن وبين وزن كل منها وفعله .
3- أربعة مصادر رباعية مختلفة الوزن وبين وزن كل منها وفعله .
4- مصدرين لفعلين سداسيين وبين وزنهما والفعل منهما .
**************************************************
س : هات مصدر كل فعل مما يأتى واجعله فى جملة من عندك : -
( علم ، طبع ، انتصر ، انقسم ، استعد ، أعلن ، أجاب ، اكتمل )

هو مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة ، يصاغ من الفعل الثلاثى على
وزن فَعلة ( جلس : جلسة / شرب : شربة / ختم : ختمة / طبع : طبعة ) .
$ يصاغ من غير الثلاثى على وزن المصدر الأصلى مع زيادة تاء فى آخره .
( انطلق : انطلاقة / احتفل : احتفالة / امتد : امتدادة / استخرج : استخراجة ) .
$ ملحوظة : إذا كان المصدر الأصلى منتهيا بتاء فى آخره (كما فى مصادر الأفعال المعتلة الوسط بالألف) وأردنا أن نأتى منه باسم المرة يجب أن نضيف إليه كلمة واحدة – فى الثلاثى أو غير الثلاثى ( أجاب : إجابة واحدة / استفاد : استفادة واحدة / استعاد : استعادة واحدة ) .

$ مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه . جلس التلميذ جلسة العلماء .
يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن فِعلة ( مشى : مِشية / أخذ : إِخذة / قفز : قِفزة ).
$ ملحوظة هامة – كيف نفرق بين اسم المرة والهيئة ؟
س – صغ من الفعل انطلق مصدرا صريحا ، واسم مرة ، واسم هيئة فى ثلاث جمل من عندك .
(1) انطلقت الطائرة انطلاقا [ مصدر ] (2) انطلق الصاروخ انطلاقة [ اسم مرة ]
(3) انطلق الصاروخ انطلاقة البرق [ اسم هيئة ] الهيئة تأتى موصوفة أو مضافة .
س - صغ من الفعل أجاب – اسم مرة وهيئة فى جملتين من عندك
(1) أجاب الطالب إجابة واحدة { مرة } (2) أجاب الطالب إجابة دقيقة .
س : هات اسم المرة من ( تاب ، رمى ، استمال ) فى جمل من عندك 0
س : أكمل الجمل باسم يدل على المرة : -
1- تناول المريض .......... من الدواء 0 2- أعنت الضعيف ............ 0
3- ارتمى الحارس على الكرة ...... 0 4- انطلق العداء .............. 0
س : هات اسم الهيئة من ( وثب ، أكل ، جلس ) فى جمل من عندك 0
س : بين فيما يأتى اسم المرة واسم الهيئة واذكر وزنها : -
1- لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة . 2- استشرت الطبيب استشارة واحدة .
3- ابتسم لنا الزمان ابتسامة . 4- سار المؤمن سيرة السلف الصالح .
5- وثب الطالب وثبة الأسد . 6- مشى الطفل مشية متأنية .

يصاغ العدد على وزن الفاعل ليصف ما قبله ويدل على ترتيبه ويأتى :-
1- مفردا ! من 1 : 10 ( الأول ، الثانى ، الثالث ، 000 العاشر ) .
2- مركبا ! من 11 : 19 ( الحادى عشر ، الثانى عشر ، ..... التاسع عشر ) .
3- معطوفا ! من 21 : 99 ( الحادية والعشرين ، الثانى والثلاثون ، التاسع والثمانون ) .
$ يجب أن يطابق العدد على وزن الفاعل المعدود من حيث التذكير والتأنيث .
* حضر الفائز الأول والفائزة الأولى * قرأت الكتاب الثانى عشر والقصة الثالثة عشرة .
/حكم إعرابه/
$ يعرب حسب موقعه فى الجملة ، لكن المركب منها ( 11 : 19 ) تكون مبنية على فتح الجزأين فى محل رفع أو نصب أو جر : أمثلة : سلمت على الفائز التاسع : نعت مرفوع بالضمة سلمت على الفائز التاسع عشر : التاسع عشر عدد مبنى على فتح الجزأين فى محل جر نعت .
س : اكتب الأرقام فى الجمل الآتية بالألفاظ : -
1- حطمنا خط بارليف فى اليوم ( 10 ) من رمضان و ( 6 ) من أكتوبر .
2- هذا الخبر منشور فى الصفحة ( 11 ) .
3- قرأت القصة ( 34 ) و الكتاب ( 45 ) . 4- سلمت على الفائز ( 15 ) والفائزة ( 1 )
س : اجعل الأعداد الآتية على وزن الفاعل فى جمل من عندك : -
( 5 قصة ) ( 10 كتاب ) ( 12 ساعة ) ( 35 شهر ) .

احمد عبدالشكور
09-10-2011, 12:44 PM
موضوعاتك كلها ممتازة
مجهود عظيم
اشكرك .....

حسن عبد المجيد
12-10-2011, 10:02 PM
شكرا لكم على هذا المجهود الوافر

حسن عبد المجيد
28-10-2011, 10:29 AM
شكرا على هذا المجهود الخارق

مصراوى22
19-11-2011, 01:40 PM
أ اكمل النقاط

الجملة = .............. فى ( 1+ ......فى ن )

اذا كانت الفائده التجارية لمبلغ ما هى 146 فان فائدته الصحيحه هى ...............

ب

استثمر شخص مبلغ ما فى احدالبنوك بمعدل 10% سنويا ولمده 73 يوم فبلغ الغرق بين الفائدتين التجارية والصحيحه

28, جنيه

احسب كلامن المبلغ والفائده الصحيحه والتجارية

************************************************** **********************************

اكمل النقاط
............. = مجموع النمر ( جنيه/ شهر ) فى ع
------------------------------------
.............................

تنقسم الحسا بات الجارية بفوائءد الى قسمين هما .................و..........................

الفائده الصحيحه .................. الفائده التجاريه

خ .ت = ................. فى ع فى ......................

ق.ح.ت = ................... _ خ.ت

............. = خ.ص فى ع فى ن

خ.ت = ....................
------ ------------------
........ ق.ح.ص






ف. ت = ..................... فى 73

اودع شخص المبالغ الاتيه فى احد البنوك 1000 لمده 5 شهور

3000 جنيه لمده 3 شهور 4000 لمده شهرين

اذا كان معدل الفائده البسيطه 12% سنويا

احسب كلا من الفائده المستحقة والجملة


كمبياله قيمتها الاسميه 1000 قطعت قبل ميعاد الاستحقاق ب90 يوم وبمعدل خصم تجارى 10% وعموله 1% ومصاريف تحصيل 5و %

احسب صافى القطع


كمبياله قيمتها الاسميه 2000 تستحق الدفع فى 15 اغسطس 2009 سددت فى 13 مايو من نفس العام بمعدل خصم صحيح 12% سنويا

احسب القيمه الحاليه الصحيحه والخصم الصحيح

شخص مدين بالديون التاليه

100 تستحق فى 11/4/2009

200 تستحق فى 21/4/2009

400 تستحق فى 11/5/2009

فاذا اراد المدين ان يسدد الديون مره واحده بقيمتها الاسميه

احسب تاريخ الاستحقاق المتوسط


شخص مدين بالديون التاليه

33 جنيه تستحق بعد 60 يوم

600 تستحق بعد 90 يوم

800 تستحق بعد 120 يوم

واتفق المدين مع الدائن على الاتى

1- يدفع له مبلغ نقدى ؟؟؟؟

2- يحرر له بالباقى كمبياله قيمتها الاسميه 1000 جنيه تستحق بعد 150 يوم فاذا كان معدل الخصم التجارى 9% سنويا

احسب المبلغ النقدى

princess gogo
26-12-2011, 09:04 PM
جزاك الله كل خير

مصراوى22
03-01-2012, 06:40 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uusoou10.gif (http://learnegy25.forumegypt.net/profile?mode=editprofile)http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uooo_o10.jpg (http://learnegy25.forumegypt.net/faq)

مصراوى22
03-01-2012, 06:45 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uooooo11.jpgمستشار التعليم التجارى (http://learnegy25.forumegypt.net/memberlist)http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uooo_o10.jpg (http://learnegy25.forumegypt.net/faq)

مصراوى22
03-01-2012, 06:48 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uu_ooo10.gif (http://learnegy25.forumegypt.net/privmsg?folder=inbox)

مصراوى22
03-01-2012, 06:52 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uu_ouo10.jpg (http://learnegy25.forumegypt.net/login?logout=1&tid=2a879569974582ac8a857b28fcffc81d&key=5acd2d)

مصراوى22
03-01-2012, 06:55 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/samp2f10.jpg (http://learnegy25.forumegypt.net/)http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uooo_o10.jpg (http://learnegy25.forumegypt.net/faq)

مصراوى22
16-01-2012, 05:58 PM
http://img.youm7.com/images/NewsPics/Small/s112011516034.jpg (http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=579260&SecID=65&IssueID=168)
"التعليم" تقرر توحيد ضوابط العمل والمكافآت بكنترولات الثانوية العامة (http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=579260&SecID=65&IssueID=168)

الإثنين، 16 يناير 2012 - 16:06 أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة بدأت فى وضع قواعد لتوحيد ضوابط العمل بكنترولات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، على أن تُطبَّق خلال العام الدراسى الجارى.

مصراوى22
18-01-2012, 03:25 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uu_ouo10.jpg (http://learnegy25.forumegypt.net/login?logout=1&tid=e35dd05ce3fd2947159c86c95765e051&key=7a453e)

مصراوى22
19-01-2012, 07:50 AM
مخترع مصري ينجح فى تحويل القمامة إلى مياه..فيديو (http://www.elbashayer.com/news-172279.html)

http://www.elbashayer.com/upload/img/thumbnail_1326909052.jpg (http://www.elbashayer.com/news-172279.html) كتب : محمود عبد العال : توصل أحد المخترعين المصريين إلى اختراع جديد وفريد من نوعه ومن الممكن أن لا تصدق هذا الاختراع حيث قام المخترع أحمد المصري بتحويل القمامة إلى مياه عن طريق ماكينة يتم وضع بداخلها المخلفات الطبية والمخلفات المنزلية ومختلف أنوا

مصراوى22
20-01-2012, 02:37 PM
محافظة الشرقية المادة : اقتصاد



الصف : الثاني
امتحان الفصل الدراسى الأول ================================================== ===================
أجب عن ( خمسة ) أسئلة من الأسئلة التالية :
السؤال الأول :-

عرف علم الأقتصاد , ثم أذكر مجالات دراسته ؟

السؤال الثاني :-

ضع علامة ( ü ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة ( û ) أمام العبارات الخاطئة : -

1. السوق يتوافر من خلال الاتصال بين البائعين والمشترين. (......)
2. الصناعة الاستخراجية يقصد بها الاستخراج لهبات الطبيعة من الأرض. (......)
3. الاستثمار هو توظيف الأموال الزائدة عن حاجة الاستهلاك. (......)
4. الربح هو العائد الذي يتعلق بالعامل الأول من عوامل الإنتاج وهو الأرض. (......)
السؤال الثالث : -

أختر من ( المجموعة الأولى) ما يناسبها من ( المجموعة الثانية )
المجموعة الأولى المجموعة الثانية
1. يقصد بالعمل بالمعنى الاقتصادي 1– يعمل العامل في عمل لا يتناسب مع مؤهلاته.
2. الفائدة هي 2– عكسية.
3. العلاقة بين الطلب الثمن 3– هو الجهد المبذول فى الإنتاج.
4. البطالة المقنعة هي أن 4– العائد الذي يعطى لرأس المال.
السؤال الرابع : -

أكمل العبارات التالية بكلمة مناسبة من عندك:-

1) الادخار هو الفرق بين ............ و .............
2) المنظم هو الشخص الذي يقوم بـ ............ بين عوامل الإنتاج.
3) الفرق بين العرض والثمن علاقة .............
4) الموارد الطبيعية مثل ............ الزراعية.
5) من أنواع الادخار ............ و ............ و .............
السؤال الخامس : -

ضع مصطلح اقتصادي مناسب لكل عبارة مما يأتي: -
1) هي المشكلة التي تنتج عن محاولة إشباع حاجات الإنسان المتعددة والمتجددة. (..............)
2) هو تحكم منتج أو بائع واحد في السوق والسعر. (..............)
3) هو الإيجار الذي يدفعه المستأجر إلى صاحب الأرض. (..............)
4) هي الكمية التي يرغب المستهلكون في شرائها بثمن معين وزمن معين. (..............)
السؤال السادس : -

عرف كلا مما يأتى : -
1 – العمل. 2 – الشخص المنظم. 3– العرض. 4– الأرض.
انتهت الأسئلةhttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/samp2f10.jpgالرئيسية (http://learnegy25.forumegypt.net/)

مصراوى22
20-01-2012, 03:30 PM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/ouo13.jpg

مصراوى22
21-01-2012, 05:04 AM
الفصل الاول
الزراعة فى مصر

* مساحة الاراضى الزراعية فى مصر :
تبلغ حوالى 7.8 مليون فدان منها 6 مليون فى الوادى والدلتا ، 1.8 فى الهوامش الصحراويه للوجهين البحرى والقبلى وفى شبه جزيرة سيناء .
ويأخذ الوادى صورة شريط ضيق يمتد من الجنوب الى الشمال ، وتقع معظم الاراضى الزراعية فى الوجه القبلى على الضفة الغربية للنيل ، أما مساحة الاراضى الزراعية على الضفة الشرقية للنيل فهى صغيرة .

* مقومات الزراعة :
تتأثر الزراعة المصرية بمجموعة من العوامل الطبيعية والبشرية اهمها
( التربة- المناخ- الرى- الصرف - الدورة الزراعية- العمالة- الميكنة - السياسة الحكومية )
التربة :
تربة مصر تربة منقولة وليست موضعية نقلها نهر النيل من منابعه الحبشية والاستوائية وارسبها فى مصر وبدأ تكوينها منذ عشرة آلاف سنة .

خصائص التربة :


تتميز تربة الوادى والدلتا بتجانس تركيبها الكيماوى نظرا لان مصدرها واحد .
تربة غنية بعنصر البوتاس ومتوسطة الغنى فى الفوسفور ولكنها فقيرة فى الازوت .
تتميز تربة الوادى والدلتا بسيادة التربة الطينية الصلصالية وتقل نسبة الرمال فيها .
تتميز بخصوبتها لان اصلها بركانى فهى مشتقة اساسا من هضبة الحبشة لذلك يعد المنبع الحبشى من اهم منابع النيل حيث كان يعمل الطمى الذى يصل مع فيضان النيل على تجديد خصوبة هذه التربة كل عام .

ملحوظة :


على الرغم من انخفاض نسبة الازوت فى التربة الا ان هذا الامر كانت تعوضه زراعة محاصيل مثل البرسيم والبقوليات مع اضافة الاسمدة الكيماوية الازوتية لرفع نسبة الازوت فى التربه .
كلما ارتفعت نسبة الاملاح فى التربة قلت خصوبتها وتوجد التربة الملحية فى شمال الدلتا والفيوم لاثر البحر المتوسط فى الشمال ولارتفاع المستوى الماء الباطنى فى التربة .

تصنيف وتوزيع التربة :
تصنف التربة المصرية تصنيفات مختلفة منها على حسب نسبة الطين فيها الى تربة صفراء وتربة سوداء


التربة الطينية الصفراء ذات لون فاتح وخفيفة وهشة القوام وتنتشر فى الكثبان الرملية التى تطل على الساحل الشمالى وعند هوامش الدلتا الشرقية والغربية والفيوم وتناسب هذه التربة زراعة الشمام والبطيخ والبطاطس.
التربة الطينية السوداء قاتمة اللون ومندمجة متماسكة وثقيلة القوام وتغطى معظم اراضى الوادى والدلتا وتناسب زراعة القطن والبرسيم والذرة والارز والقصب .
التربة فى المناطق الصحراوية : وهى اما تربة صلصالية أورملية أوجيرية .


المشاكل التى تعانى منها التربة المصرية :
1 انقطاع وصول الطمى للاراضى المصرية لبناء السد العالى وارتفاع نسبة الملوحة فى التربة وتناقص خصوبة التربة فى مصر ويمكن اتلغلب على ذلك بتكثيف استخدام الاسمدة الكيماوية وتحسين الصرف الزراعى
2 تجريف الارض الزراعية لتحويلها الى طوب احمر ولكن الحكونة اصدرت قرارات تحرم وتجرم هذا التجريف .
3 تبوير الارض الزراعية وتقسيمها لبيعها للمبانى وكذلك التوسع العمرانى على حساب الاراضى الزراعية وايضا تحويل الرض الزراعية الى مزارع سمكية .
المناخ :
تقع مصر بين دائرتى عرض 22 ◦ ، 31:36◦ شمالا ويمر مدار السرطان عند 23.5◦ شمالا فى جنوب مصر ولذلك يوصف مناخ مصر بانه حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاءا .
أ‌- الحرارة :
تقل الحرارة فى فصل الشتاء عنها فى فصل الصيف لذا تزرع مصر شتاءا محاصيل تحتاج لدرجة حرارة اقل مثل ( البرسيم ، القمح ، الشعير ، الفول ، الكتان ) بينما تزرع مصر صيفا محاصيل تتطلب درجة حرارة مرتفعة مثل ( القطن ، الذرة ، الارز ، القصب ) وترتفع درجة الحرارة كلما اتجهنا من الشمال الى الجنوب وأثر ذلك على مواعيد زراعة المحاصيل ونضجها وحصادها
ب‌- الامطار :
تتسم مصر بامطارها القليلة لذلك لا تكفى هذه الكمية لقيام زراعة بعلية (الزراعة التى تعتمد على المطر )
ويقتصر سقوط الامطار فى مصر على فصل الشتاء نوفمبر – مارس
وتتميز الامطار التى تسقط على مصر بتفاوتها الشديد من عام لاخر فقد تغزر فى بعض السنوات وتقل فى اخرى كما انها تفل من الشمال الى الجنوب .
ت‌- الرياح
تهب على مصر رياح الخماسين فى فصل الربيع وهى رياح جنوبية غربية حارة متربة وهى ذات تاثير سئ على الزراعة لانها ترفع من درجة الحرارة وتقلل من الرتوبة وقد ينتج عنها بعض الحرائق وقطع خطوط الاتصال وتقل الكهرباء .
مياه الرى
تتمثل المياه اللازمة للزراعة فى مصر فى ثلاثة مصادر وهى :


الامطار : لا تكفى لقيام زراعة بعلية
المياه الجوفية : يقتصر استخدامها على الواحات بالصحراء الغربية وبعض مناطق شبه جزيرة سيناء
المياه السطحية : وهى المصدر الاساسى للرى فى مصر وهى متمثلة فى مياه نهر النيل .


1) الرى الحوضى :
اهتدى الانسان المصرى الى طريقة الرى الحوضى للتحكم فى البقعة التى يرغب في غمرها بمياه فيضان النيل وكذلك للتحكم فى المدة التى تبقى فيها المياه فوق الارض. فكانت الارض تقسم الى احواض تجيط بها جسور طولية وعرضية تمتد بين النيل والصحراء وتمر الترعة التى تحمل مياه الفيضان فى وسط الاحواض وكان الفلاح يستعين بالسدود الحجرية والترابية لسد الترعة لادخال المياه الى الاحواض وبعد صرف المياه من الاحواض تبدأ زراعتها بالمحاصيل المختلفة .

2) الرى الدائم :
ظل الرى الحوضى سائدا فى مصر حتى تولى محمد على حكم مصر حيث بدأ العمل بنظام الرى الدائم وقد استلزم هذا التحول الى نظام زراعة الرى الدائم اقامة القناطر والخزانات والسدود وشق الترع لتوصيل المياه الى الارض الزراعية

القناطر – الترع :


القنطرة هى جسم يعترض المجرى المائى وبها فتحات مركب عليها بوابات حديدية لتفتح لتمرير المياه عند الحاجة وتغلق لحجز المياه .
وتهدف القنطرة الى رفع منسوب المياه فى المجرى امام القنطرة لتسهيل دخول المياه الى الترعة وللتحكم فى توزيع المياه فلا يصرف الا عند الضرورة .
وتوجد سبعة قناطر على النيل وفرعيه هى ( قناطر الدلتا – أسيوط – نجع حمادى – اسنا – زفتى – ادفينا – القناطر الخيرية ) وتخرج من امام هذه الترع الرئيسية .
قناطر الدلتا يخرج من أمامها اربعة رياحات هى الرياح التوفيقى فى شرق الدلتا والرياح المنوفى يجرى فى وسط الدلتا والرياح البحيرى ويخرج منه الرياح الناصرى للرى فى غرب فرع رشيد وهو يغذى ترعة النوبارية الجديدة .
وقناطر اسيوط تغذى ترعة الابراهيمية التى تعد من اهم الترع فى الوجه القبلى . وقناطر زفتى تخرج من امامها ترعتان هما ترعة المنصورية لتغذية الرياح التوفيقى والثانية لتغذية بحر شبين تعرف باسم الرياح العباسى . وقناطر ادفينا على فرع رشيد تساعد فى تغذية ترعة المحمودية .
ومن أهم الترع التى شقت فى الفترة الاخيرة : -

ترعة النصر : تروى منطقة الاستصلاح الجديدة فى غرب النوبارية .
ترعة السلام : للرى فى غرب سيناء .
ترعة توشكى : للرى فى منطقة توشكى جنوب غرب اسوان .



خزان أسوان :
تم انشائه 1902م وهوعبارة عن جسم يعترض مجرى النهر به 180 عين مركب عليها بوابات حددية تغلق فى اخر موسم الفيضان ( أكتوبر ) لحجز المياه وتفتح عيونه بعد السدة الشتوية لتوفير المياه للمحاصيل المزروعة حتى مجئ الفيضان التالى فى يوليو ( تخزين موسمى ) .

السد العالى :
تم انشائه 1967م وهو جسم اصم يقوم بتخزين المياه تخزينا دائما
أسباب انشائه :


احتياج الدوله لكميات كبيرة من مياه الرى لتوسيع الارض الزراعية
حماية البلاد من أخطار الفيضانات الشديدة وكذلك المجاعات

فوائده :


وقى مصر من المجاعات نتيجة لقلة الامطار
ساعد فى زيادة مساحة الارض الزراعية
تنظيم الملاحة فى النيل على مدار السنة
توليد كمية ضخمة من الكهرباء المائية


مزايا الرى الدائم
عيوب الرى الدائم


تنوع المحاصيل التى تزرعها مصر
زيادة الانتاج الزراعى




اجهاد التربة لتكرار زراعة الارض مرتين وتقليل خصوبتها
زيادة نسبة الاملاح فى التربة




الصرف الزراعى :
خفض منسوب الماء الباطنى فى التربة بابعاده عن المنطقة التى يثبت فيها النبات جذوره وذلك حتى لا تتعفن جذور النبات ولاتاحة الفرصة للجذور كى تتنفس من الهواء فى الفراغات البينية بالتربة فى منطقة الجذور حتى لا يموت النبات .

انواع الصرف والمصارف :
الصرف الزراعى فى مصر انواع فمنه الصرف الطبيعى والصرف بالكهرباء ( الصناعى )
أما المصارف فمنها المغطى ومنها المكشوف .
المصرف المكشوف : عبارة عن مجرى مائى ينخفض عن منسوب الارض الزراعية يمقدار 2.5 م ليسهل صرف المياه الزائدة عن الحاجة من الحقول اليه وهو :



يستقطع مساحات من الارض الزراعية
يعرقل العمليات الزراعية وكذلك حركة انتقال الفلاح
مباءة للبعوض


المصرف المغطى : عبارة عن مواسير من الاسمنت أو الفخار توضع فى جوانب الحقل على عمق متر وربع وتغطى بالاتربة وهو :



لا يستقطع مساحات من الارض الزراعية
لا يعرقل العمليات الزراعية ولا حركة الفلاح
لا ينجم عنه البعوض.



الفرق بين الترع والمصرف:
الترع اعلى فى منسوبها عن المصرف أى أن المصرف أخفض من الترعة لان الترعة تعطى المياه للحقول أما المصرف فيتسلم المياه من الحقول .
وتنقسم مصر من ناحية الصرف الزراعى الى الاقسام التالية :


أراضى مصر العليا
مصر الوسطى ( اشهر مصارفها مصرف المحيط )
الفيوم ( أشهر مصارفها البطس – الطامية –الوادى )
جنوب الدلتا : ينتشر به الصرف المغطى لاكتظاظ السكان فى هذه المنطقة ولقلة الارض الزراعية وخشية تفتت الحيازات الزراعية .
شمال الدلتا : ينتشر به الصرف المكشوف لارتفاع نسبة الاملاح التى تأكل المواسير فيتعطل الصرف وكذلك

لقلة انحدار الارض فى شمال الدلتا .

الدورة الزراعية :



هى محاولة تنظيم تتابع زراعة المحاصيل فى الارض الزراعية على مدى فترة زمنية محددة .
وتتدخل عوامل كثيرة فى تحديد الدورة الزراعية منها مدى خصوبة التربة والمحصول الرئيسى الذى يزرع فى الارض وكمية المياه المتوفرة للرى .
وهناك محصولان رئيسيان تنظم على أساسهما الدورة الزراعية فى مصر هما القطن والقصب لاجهادهما التربة ومن محاسن الدورة الزراعية أنها تباعد بين تكرار زراعة المحصول المجهد للارض .
وتقسم السنة الزراعية فى مصر الى ثلاث مواسم أو عروات فهناك :

o الموسم الشتوى ومن محاصيله ( البرسيم – القمح – الفول – الكتان )
o الموسم الصيفى ومن محاصيله ( الذرة – القطن – الارز – القصب )
o الموسم النيلى ومن محاصيله ( الارز النيلى – الذرة النيلية )


وهناك فرق بين المساحة المحصولية ومساحة الارض الزراعية :

o المساحة المحصولية :هى مجموع مساحة المحاصيل التى تزرع على مدار السنة فى الارض الزراعية .
o مساحة الارض الزراعية : هى المساحة الحقيقية للارض الزراعية بالفعل .

السكان / العمالة :


يؤثر السكان من خلال عددهم وتوزيعهم وخصائصهم وقوة عملهم ومستوى معيشتهم فى الانتاج الزراعى.
فالزيادة السكانية تؤدى الى:

o انخفاض نصيب الفرد من الارض الزراعية والمساحة المحصولية.
o لم تعد المحاصيل الزراعية تحقق درجة عالية من الكفاية الذاتية .
o استيراد كميات كبيرة من المنتجات الزراعية من الخارج لكفاية السكان .


وتتسم الزراعة المصرية بانها زراعة معاشية وليست تجارية لانها تنتج أساسا لغرض الكفاية الذاتية
ويعد فصل الصيف هو موسم العمل لفلاح المصرى اما فصل الشتاء فهو موسم كسل للفلاح المصرى.
وتعانى الزراعة المصرية من شتى أنواع البطالة فهناك بطالة دائمة ، موسمية ، مقنعة .ويعانى الريف المصرى من نقص العمالة الزراعية وارتفاع أجور العمال الزراعيين.


الميكنة الزاعية :
مميزاتها :


ستعفى الحيوانات من العمل الزراعى
سرعة انجاز العمليات الزراعية
خفض تكلفة اىنتاج الزراعى مع زيادة كمياته

عيوبها :


زيادة معدلات البطالة بين الفلاحين


المشاكل التى تعترض الميكنة الزراعية فى مصر :


ارتفاع سعر المعدات الزراعية مع رقة حالة الفلاح
عدم توفر ورش لصيانة واصلاح هذه المعدات فى الريف
ارتفاع سعر الطاقة اللازمة لتشغيل هذه المعدات
صغر حجم الحيازات الزراعية .



السياسة الحكومية :
تعد أحد العوامل المؤثرة على الانتاج الزراعى فى مصر فالحكومة هى التى :


توفر مستلزمات الانتاج الزراعى .
تشق الترع وتشق المصارف .
تستصلح الارض وتوزعها على الفلاحين .
تحدد أسعار بعض الحاصلات الزراعية .
تتسلم كل انتاج بعض المحاصيل من الفلاحين مثل القطن وقصب السكر .
توفر القروض للمزارعين للنهوض بالانتاج الزراعى .
تمنع زراعة المحاصيل الضارة بصحة الانسان والاقتصاد المصرى .
ترسم السياسة الجمركية لحمابة الانتاج الزراعى الوطنى.


المحاصيل الزراعية فى مصر
تنقسم المحاصيل الزراعية فى مصر الى ثلاث انواع هى :


محاصيل كبيرة ( البرسيم – الذرة – الارز – القمح – القطن )
محاصيل صغيرة ( القصب – الفول – الموالح – العنب )
محاصيل تجارية ( الحلبة – السمسم – الفول السودانى – الترمس )


البرسيم :


محصول شتوى تبدأ زراعته من شهر سبتمبر ويستمر فى الارض حتى شهر مايو – يونيو .
وله فوائد عديدة منها :



يعمل على تخصيب الارض الزراعية
يوفر العلف الاخضر للثروة الحيوانية



وينقسم البرسيم فى مصر الى نوعين هما : البرسيم الحجازى – البرسيم القديم .

البرسيم الحجازى : لا يشغل الا مساحة صغيرة جدا وتقتصر زراعته على مناطق الاستصلاح مثل واحة سيوة ومزرعة الصالحية ويستمر فى الارض نحو خمس سنوات .
البرسيم القديم : هو الغالب فى المساحة وهو برسيم قاصر على فصل الشتاء فقط وينقسم الى :
برسيم تحريش ، برسيم مسقاوى



البرسيم التحريش
البرسيم المسقاوى


ينتهى من الارض مبكرا فى اول مارس ليحل القطن مكانه .
يشغل ثلث مساحة البرسيم التقليدى .



يستمر فى الارض من شهر سبتمبر حتى يونيو .
يكون ثلثى مساحة البرسيم فى مصر .
يقال عنه برسيم التربية .





تقل زراعة البرسيم كلما اتجهنا من الشمال الى الجنوب فى مصر وترجع زيادة مساحة البرسيم فى الشمال ليساعد على تخصيب التربة وبنائها . وترجع قلته فى مصر العليا ( الجنوب ) الى زراعة القصب هناك والذى يستمر فى الارض لاكثر من اربع سنوات ولذلك لا فرصة لزراعة البرسيم فى الشتاء.


مجموعة الحبوب :
يعتمد الانسان المصرى فى غذائه على مجموعه من الحبوب منها القمح – الشعير – الذرة – الارز
القمح :


محصول شتوى يزرع فى منتصف نوفمبر ويحصد فى اخر مايو . ويحتاج الى مناخ معتدل الحرارة . ويعتمد فى زراعته على الرى وليس الامطار .
ويساهم الوجه البحرى وخاصة محافظات ( الشرقية – الدقهلية – البحيرة – كفر الشيخ – الغربية ) بأكثر من خمس انتاج القمح فى مصر .
تنخفض انتاجية القمح فى الهوامش الصحراوية لارتفاع الحرارة . وتقل زراعته فى أقصى شمال البلاد لارتفاع نسبة الملوحة فى التربة . وتقل زراعته حول القاهرة لزراعة الخضر والفاكهة بدلا منه.
وانتاج القمح فى مصر لا يكفى حاجة الاستهلاك منه ويرجع ذلك لعوامل كثيرة منها :

زيادة عدد السكان
زيادة نسبة سكان الحضر ( المدن ) فى مصر وهم اكلة القمح بصفة أساسية .
ارتفاع سعر الذرة فى الريف أدى الى تحول الريفين الى استهلاك القمح الارخص ثمنا
عدم زيادة المساحة المنزرعة قمحا


الذرة :
تزرع مصر نوعين من الذرة هما الذرة الشامية / البيضاء والذرة الرفيعة فى الموسمين الصيفى والنيلى

الذرة البيضاء / الشامية
الذرة الرفيعة


تحتاج الى درجة حرارة عالية مع نسبة من الرطوبة.
تزرع فى كثير من التربات وأفضل الاراضى مناسبة لها هى التى تحتوى على عنصر الازوت بنسبة كبيرة ولكن لما كان هذا العنصر ينقص الاراضى المصرية فان الفلاح يستعين بتسميد الارض بالاسمدة الكيماوية الازوتية .
تتركز زراعتها بالوجة البحرى وتتناقص مساحتها كلما اتجهنا جنوبا لعدم مناسبة الظروف المناخية فى مصر العليا خاصة من ناحية الرطوبة وتقل زراعتها فى الاطراف الشمالية من الدلتا لملوحة التربة .
تعد الغذاء الرئيسى للفلاح المصرى .



تحتاج الى درجة حرارة عالية مع نسبة من الجفاف .
تزرع فى معظم انواع التربات .
تتركز زراعتها فى مصر العليا وتقل مساحتها وانتاجيتها كلما اتجهنا من الجنوب الى الشمال .
تتناقص مساحتها وانتاجيتها منذ عدة سنوات لتوسع مساحة الذرة البيضاء على حسابها .
يكفى انتاجها حاجة الاستهلاك منها .




الارز :
ü محصول صيفى يزرع فى مصر فى شهر مايو – يونيو ويحصد فى ديسمبر . ويحتاج الى درجة حرارة مرتفعة وكميات كبيرة من المياه .
ü تتركز زراعته فى شمال الدلتا اما المساحة الصغيرة الباقية فهى فى جنوب الدلتا ومنخفض الفيوم وبعض جهات التربات الملحية وذلك لان تكرار رى الارض وصرفها يؤدى الى اذابة الاملاح من التربة وغسلها منها وبالتالى المساعدة فى يناء خصوبتها .
ü وانتاج الارز يكفى حاجة الاستهلاك بل ويفيض ويصدر للعالم الخارجى ويأتى فى المرتبة الثانية بعد القطن فى التصدير .
القطن :
ü محصول صيفى يزرع فى 15 مارس ويجنى فى سبتمبر – اكتوبر ويحتاج الى درجة حرارة عالية والى كميات كبيرة من المياه . وتناسب تربة مصر السوداء مع استخدام الاسمدة الكياوية زراعته .
ü وتتطلب زراعته أيدى عاملة كثيرة لذلك تعد زراعته فى مصر وكذلك زراعة الارز وزراعة القصب من العوامل الاساسية التى عملت على زيادة عدد سكان البلاد خاصة الريفين منهم .
ü تتركز زراعته فى الوجه البحرى فى محافظات : الدقهلية ، الغربية ، الاطراف الشرقية للبحيرة ، الاطراف الجنوبية لكفر الشيخ ، الاطراف الغربية للشرقية . اما المنطقة الثانية لتركز زراعة القطن فهى المنيا ، أسيوط ، بنى سويف ، سوهاج .
ü وتقل زراعته فى الاطراف الشمالية للوجه البحرى للملوحة والتربة وتقل زراعته فى الهوامش الشرقية والغربية للدلتا لان التربة رملية لا تناسب زراعته هناك .
ü ويعد القطن المصرى من أشهر اقطان العالم لانه قطن طويل التيلة . وتأتى مصر فى المرتبة الثانية بعد جواتيمالا من ناحية انتاجية الفدان .
ü وتستهلك مصر نسبة كبيرة من خام القطن داخليا فى صناعة الغزول والمنسوجات القطنية . ويأتى القطن على رأس الصادرات المصرية .

المحاصيل السكرية :
فى مصر محصولان سكريان هما القصب والبنجر .
قصب السكر :
ü محصول صيفى يزرع فى يوليو – اغسطس . ويتطلب درجة حرارة عالية لذلك تتركز زراعته فى مصر العليا .
ü وتعتمد زراعته على الرى . وتتطلب زراعته أيدى عاملة كثيرة للمساعدة فى زراعته ومقاومة الافات التى تصيبه وللاسراع فى قطعه وتنظيفه .
ü تتركز زراعة قصب السكر فى مصر العليا وهو الذى يستخدم فى صناعة السكر وتأتى محافظتى قنا وأسوان على رأس المحافظات انتاجا لقصب السكر . ويساهم الوجه البحرى بنسبة 4 % من مساحة القصب فى مصر ويقتصر استخدام قصب الوجه البحرى على العصير الطازج وكعلف للماشية ان عز البرسيم .
ü ونظرا لعدم كفاية انتاج السكر لحاجة الاستهلاك الداخلى لذلك تحرص الحكومة على تسليم كل انتاج قصب السكر الى مصانع السكر ولكن الفلاح يتهرب من ذلك ويقوم ببيع حصة من انتاجه لعصارات العسل الاسود لان ذلك يدر عليه دخلا أعلى .

بنجر السكر :
ü تتناقص درجة الكفاية الذاتية للسكر فى مصر بسبب زيادة السكان وعدم زيادة مساحة القصب لذلك لجأت الحكومة الى ادخال زراعة بنجر فى مصر .
ü ويمكن زراعته فى الارض الملحية والرملية وتقتصر زراعته فى الوقت الحاضر على الاراضى الملحية فى محافظتى كفر الشيخ والدقهلية . وهو يحتاج الى درجة حراة اقل من القصب لذلك يزرع فى شمال الوجه البحرى وتعتمد زراعته على الرى .




المحاصيل البستانية ( الخضر والفاكهة )
ü تشغل نحو سدس مساحة الاراضى الزراعية المصرية وترجع زيادة مساحتها وانتاجها فى السنوات الاخيرة الى :


زيادة السكان وبالتالى الطلب عليها .
اعتدال مناخ مصر ومناسبته لزراعة عدة انواع من كل مجموعة .
زراعتها فى المواسم الثلاث الشتوية والصيفية والنيلية .

ü وتتصدر الطماطم مساحة الخضر وانتاجها بينما تتصدر الموالح مجموعة الفواكه مساحة وانتاجا لذلك يغطى انتاجهما حاجة الاستهلاك الداخلى بل وتصدر للخارج .
ü وتتركز زراعتها حول المدن الكبرى فهى فى ظهر القاهرة والاسكندرية ومدن القناه يشرق الدلتا ويرجع ذلك الى انها سلع سريعة التلف ومن ثم فهى تتوطن على مقربة من الاسواق الكبيرة المستهلكة لانتاجها .
ü وقد شهدت مصر فى السنوات الاخيرة طفرة فى زراعة الخضر والفاكهة :
o لانها تدر عائدا ماديا مرتفعا على الفلاح .
o لهروب الفلاح من زراعة المحاصيل التى تخضع للتوريد الجبرى الحكومى مثل القطن
وقصب السكر .

أهداف الزراعة المصرية :
v توفير الغذاء والكساء .
v توفير الخامات الكافية للصناعات المصرية مثل صناعة الغزل والنسيج – صناعة السكر ......
v توفير الاعلاف الخضراء والجافة الضرورية للثروة الحيوانية .
v اتاحة فرص العمل للاعداد المتزايدة من السكان الريفين .
v الحصول على مقدار من العملة الصعبة بتصدير فائض الانتاج الزراعى .

مشاكل الزراعة المصرية :
تعانى الزراعة المصرية من عدة مشاكل منها ( محدودية مساحة الارض الزراعية – محدودية مياه الرى – البطالة وفائض العمالة – التناقضات الكثيرة )



محدودية مساحة الارض الزراعية :

عدد السكان فى زيادة مستمرة بينما لا تزيد مساحة الارض الزراعية الا بنسبة ضئيلة جدا ونتيجة لذلك انخفض نصيب الفرد من الارض الزراعية والمساحة المحصولية ولا تكفى هذه المساحة لانتاج ما يعول الفرد عند مستوى معيشى كبير .
ويقدر البعض انه يجب زيادة مساحة الارض الزراعية بما يتراوح بين 5 – 6 مليون فدان لواجهة الزيادة السكانية ليتسنى لهذا الشعب أن يعيش وتوفير الغذاء له ورفع مستوى المعيشة وتحقيق الكفاية الذاتية التى انخفضت نسبتها حاليا .



محدودية المياه العذبة :

تعتمد الزراعة على الامطار والمياه الجوفية وعلى المياه السطحية واتضح ان الامطار ليست بمصدر يعتمد عليه أما المياه الجوفية فأمرها غامض وأصبح المصدر الوحيد هو المياه السطحية المتمثلة فى مياه النيل .
ويبلغ تصريف النيل فى المتوسط نحو 84 مليار متر مكعب من المياه سنويا تحصل مصر منها على 55.5 مليار متر مكعب بموجب اتفاقية مياه النيل مع السودان .






قناة جونجلى :
ü النيل له منبعان هما المنبع الحبشى وهو موسمى والمنبع الاستوائى وهو دائم وعلى الرغم من أن المنبع الاستوائى دائم بعكس المنبع الحيشى الموسمى الا أنه لا يزود نهر النيل الا بنسبة ضئيلة من تصريفه حيث تضيع كمية كبيرة من مياهه فى منطقة بحر الجبل بالسودان .
ü لذا تسعى مصر للحصول على مياه اضافية من المنبع الاستوائى لذلك اتفقت مع السودان على شق قناة جونجلى بطول 300 كم لسحب المياه التى تضبع فى منطقة بحر الجبل والقائها فى النيل الابيض.
ü وبدأ العمل فى شق هذه القناة وتم شق مسافة 80 كم منها الا ان الحرب الدائرة فى جنوب السودان وكذلك تحريض القوى العالمية وأعداء مصر والسودان أدت الى توقف المشروع وما زال متوقف حتى الان .

مياه الصرف :
يمكن رى الاراضى الزراعية بمياه الصرف بعد خلطها بنسبة 1 : 1 وتبلغ نسبة مياه الصرف المستخدمة حاليا فى الرى حوالى 4.8 مليار متر مكعب ومياه الصرف التى من الممكن الحصول عليها اضافة تساوى 4 مليار متر مكعب وبذلك يكون المجموع 8.8 مليار متر مكعب من مياه الصرف .

ملاحظة :
يقتضى الامر ترشيد مياه الرى فى الزراعة وان استلزم ذلك تغيير طرق الرى فى بعض مناطق الدولة كالاستعانة بطرق الرى بالرش او بالتنقيط للمحاصيل الشجرية وللتحكم فى الرى بالغمر وهذه الطرق الجديدة للرى تؤدى الى توفير المياه بنسبة 40 – 50 % منها .



البطالة وفائض العمالة :

هناك نظريتان لهذا الموضوع نظرية قديمة وهى ترى أن الزراعة المصرية تعانى من مشكلة البطالة


ترى النظرية الحديثة أن الخطأ الذى وقعت فيه النظرية القديمة انها نظرت الى جملة العمال بالزراعة وكان الاصوب أن تنظر الى تصنيف هذه العمالة على حسب العمر . فالاطفال فى سن 6 – 14 سنة تحتسبهم النظرية القديمة ضمن عمال الزراعة ومفروض أن هؤلاء الاطفال يذهبون الى المدرسة ومن ثم يتم استبعادهم من عمال الزراعة .
ترى النظرية الحديثة ان النظرية القديمة وقعت فى خطأ اخر لانها نظرت الى جملة العمالة الزراعية دون تصنيفها الى ذكور واناث وبناء عليه احتسبت النظرية القديمة النسوة ضمن العمالة الزراعية وفى الحقيقة لا تعمل النسوة فى الحقل الا وقت ذروة العمل الزراعى وهذه المدة قصيرة وبالتالى يجب استبعاد النسوة من قوة العمل الزراعى .
ترى النظرية الحديثة ان ارتفاع أجور العمالة الزراعية ليست دليلا على ندرتها بل أن الزراعة لابد أن يكون فيها بعض البطالة لان العمل الزراعى يحتاج الى هذه العمالة وقت الذروة .


4. التناقضات فى الزراعة المصرية :
تعانى الزراعة المصرية من عدة تناقضات منها :
v رقعة الارض الزراعية محدودة والتنافس عليها شديد من الانسان والحيوان .
v تعتمد الزراعة المصرية على ادوات بدائية مما أدى الى انخفاض انتاجية الفلاح وارتفاع تكلفة الانتاج الزراعى وأن ميكنة الزراعة المصرية بمعدات حديثة سيؤدى الى زيادة انتاجية العامل وخفض تكلفة الانتاج وتجويده ولكنه سيسفر فى الوقت نفسه عن بطالة مروعة.
v التناقض بين زراعة المحاصيل الحرة مثل الخضر والفواكه وبين المحاصيل المقيدة بحصص حكومية وباسعار جبرية مثل القمح والقطن والقصب .





v التنمية الزراعية :
تعنى زيادة مساحة الاراضى المزرعة وزيادة غلة الفدان وتهدف الى زيادة كمية المنتجات الزراعية وخفض تكلفتها لمواجهة حاجات السكان المتزايدين بمعدلات كبيرة .

مبررات وأسباب التنمية الزراعية :

أ‌- زيادة عدد السكان :
عدد السكان فى زيادة مستمرة وسريعة مع ثبات مساحة الارض الزراعية نتيجة لذلك تناقص نصيب الفرد من مساحة الاراضى الزراعية والمساحة المحصولية فوصلت من فدان الى 12. فدان وهذه مساحة لا يكفى انتاجها لاعالة فرد عند مستوى معيشى كريم .
ب‌- الفجوة الغذائية :
تعنى الفرق بين ما تنتجه الارض الزراعية وبين ما يستهلكه السكان حيث انخفضت درجة الكفاية الذاتية للمحاصيل المصرية حتى لم تعد تكفى حاجة السكان بسبب تزايدهم بمعدلات سريعة لذلك لابد من زيادة مساحة الارض الزراعية لتخليص مصر من واردات المواد الغذائية .
ت‌- استمرار الهجرة من الريف الى المدينة :
تزايد سكان المدن نتيجة للهجرة الوافدة عليهم من الريف فضلا عن الزيادة الطبيعية لسكان المدن انفسهم لذلك توسعت المدن على حساب الارض الزراعية فضلا عن تبوير الاراضى وكذلك تجريف التربة كل ذلك أدى الى تناقص مساحة الارض الزراعية ولذلك كان لابد من زيادة مساحة الاراضى الزراعية .

v استصلاح الاراضى :
أهم الاراضى التى يجرى استصلاحها :


غرب الدلتا وتشمل ( منطقة غرب النوبارية – منطقة البستان – منطقة مريوط ) .
الصحراء الغربية وتشمل واحات (الخارجة – الداخلة – الفرافرة – سيوة – البحرية ) ومشروع توشكى .
منطقة غرب وشرق قناة السويس .

وسيتم رى 61 % من الاراضى المزمع استصلاحها باستخدام الرى بالرش لانه يقلل من كمية المياه التى تعطى للمحصول ويؤدى الى بطء ارتفاع منسوب الماء الارضى فى التربة .

v زيادة غلة الفدان :
ويتم ذلك عن طريق :


توفير البذور والتقاوى المنتقاه التى تعطى انتاجية عالية وتناسب ظروف البيئة وتقاوم ما فيها من افات .
تكثيف استخدام الاسمدة وضبط المقننات المائية وتحسين حالة الصرف الزراعى .
منع تلوث مياه الرى ووقف تجريف الرض الزراعية وصيانة خصوبة التربة .

v الزراعة المحمية / الصوبا green house :
مميزاتها :


تقلل من استخدام مياه الرى
زيادة العائد من وحد المساحة .
انتاج محاصيل زراعية تصلح للتصدير .

عيوبها :


زيادة اسعار بعض الخضروات فى مصر .
ارتفاع تكلفة انشائها وانتاجها .
تتلف الارض الزراعية القديمة .
تؤثر على صحة الانسان .




الفصل الثانى
الثروة الحيوانية فى مصر

هناك صلة وثيقة بين انتاج المحاصيل وانتاج الحيوان فى مصر حيث
تؤثر مساحة العلف الاخضر كالبرسيم فى الثروة احيوانية والانتاج الحيوانى فى مصر .

v توزيع الثروة الحيوانية :

توزيع الماشية ( الابقار والجاموس ) :
تتصدر محافظة البحيرة محافظات الوجه البحرى فى منتجات وتربية الماشية بينما تأتى محافظة سوهاج اولى محافظات الوجه القبلى لتربية الماشية .

توزيع الحمير :
تأتى محافظة المنوفية كأولى محافظات الوجه البحرى فى تربية واقتناء الحمير بينما تأتى محافظة المنيا أولى محافظات الوجه القبلى فى تربية واقتناء الحمير .

توزيع الماعز والاغنام :
تتصدر المحافظات الصحراوية الخمس ( شمال سيناء – جنوب سيناء – البحر الاحمر – الوادى الجديد – مطروح ) انتاج لحوم الماعز والاغنام .

v انتاج اللحوم :
انتاج مصر من اللحوم اقل من احتياجاتها وذلك لان الحيوانات فى مصر تربى بهدف العمل فى الحقل .

المشكلات التى تواجه الانتاج الحيوانى :


تربية الحيوانات بهدف العمل فى الحقل .
الاهمال وقلة العناية بالحيوانات فى مصر مما يقلل من انتاج الحيوان المصرى .
ارهاق الماشية فى اعمال الحقل والرى والزراعة مما يؤثر على انتاجها من الالبان واللحوم

لذلك يقل انتاج البقرة المحلية من الالبان عن نظيرتها فى الدول الاوربية .

v انتاج الالبان :
· اولى المحافظات انتاجا لالبان الجاموس محافظة الدقهلية .
· اولى الحافظات انتاجا لالبان الابقار محافظة البحيرة .
· اولى الحافظات انتاجا لالبان الماعز والاغنام المحافظات الصحراوية الخمس .
· انتاج الالبان فى مصر لا يكفى حاجة السوق ولا الاستهلاك المحلى لذلك تستورد مصر الالبان المجففة .

v الثروة الداجنة :
تتصدر محافظات الشرقية والقليوبية محافظات مصر فى انتاج الدجاج لقربهما من أكبر سوق استهلاكى فى القاهرة الكبرى .
وتتصدر محافظة الجيزة محافظات مصر فى انتاج البيض .
والانتاج المصرى من الدجاج يكفى حلجة السوق المحلى بينما انتاج البيض لا يكفى .

v الثروة السمكية :

الاسماك مصدر اساسى من مصادر البروتين فهى بديل ومنافس قوى للحوم والدواجن .

مقومات انتاج السمك فى مصر :
تتمتع مصر بمسطح مائى واسع فهى تطل على البحر المتوسط فى الشمال والبحر الاحمر فى الشرق وبها عدد من البحيرات الساحلسة والداخلية المالحة كبحيرات :
( البردويل – المنزلة – البرلس – ادكو – مريوط – قارون – وادى الريان )
وبحيرات عذبة كبحيرة السد العالى بالاضافة الى نهر النيل .
وتعتبر بحيرة المنزلة اهم مناطق الصيد البحرى فى مصر وتأتى بحيرة السد العالى كاهم بحيرة فى صيد الاسماك من المياه العذبة واهم انواعه البلطى .

تطور انتاج الاسماك :
يأتى معظم انتاج مصر على مستوى المحافظات للاسماك من محافظة أسوان يليها الدقهليه – الاسكندرية .
تتصدر كفر الشيخ محافظات مصر من حيث انتاج الاسماك من المزارع السمكية يليها دمياط – البحيرة – الشرقية .

الانتاج المصرى من الاسماك لا يكفى حاجة الاستهلاك المحلى وتستورد مصر كميات كبيرة من الاسماك وذلك بسبب :
· زيادة عدد السكان .
· ارتفاع مستوى المعيشة .
· تجفيف البحيرات الشمالية واقتطاع اجزاء منها وتلوثها .

v انتاج العسل :

ياتى انتاج العسل فى مصر من مصدرين رئيسين :
الاول : هو العسل الاسود ويأتى من زراعة وانتاج قصب السكر .
الثانى : عسل النحل وينتج من خلايا النحل وهو غذاء طيب للانسان .
وتأتى محافظة اسيوط كأولى محافظات مصر فى انتاج العسل من الخلايا البلدية يليها المنيا .
وتأتى محافظة الدقعلية كأولى محافظات مصر فى انتاج العسل من الخلايا الافرنجية يليها الفيوم .

v تنمية انتاج الثروة الحيوانية والداجنة والاسماك :

عنيت الدولة فى السنوات الاخيرة بالثروة الحيوانية والداجنة والاسماك لانها :


تساهم فى الدخل القومى .
تتيح للصناعة المصرية موارد أولية جديدة تستطيع أن تقيم عليها صناعات مختلفة .
تتيح للتربة فرصة للاحتفاظ بخصوبتها بما توفره لها من السماد العضوى .
تزيد من العمالة وترفع الكفاية الانتاجية للبلاد .


وتقوم سياسة الدولة فى سبيل تنمية الانتاج الحيوانى والواجن والاسماك على اساس الاهتمام بعدة جوانب هى :
توسيع الانتاج :


عن طريق استصلاح الاراضى الصحراوية وزرعها بالاعلاف لزيادة الانتاج الحيوانى .
تنمية وتطوير عنابر الدجاج وتعميمها فى جميع القرى المصرية وتشجيع الفلاح المصرى .
تنمية أسطول الصيد المصرى .




تحسين الانتاج :


عن طريق استخدام الميكنة لمضاعفة انتاج الالبان .
زيادة المجازر الالية للحيوانات والدجاج .
سرعة تصنيع وتعليب وحفظ الاسماك .


تنويع السلالات المنتجة:


عن طريق اختيار سلالات وتهجين السلالات المصرية بسلالات اجنبية وتكييف الظروف الطبيعية لتلائم السلالات الجديدة سواء كانت حيوانية او داجنة او اسماك .


الارتقاء بتسويق الانتاج :


ويشمل تعليب وتغليف وحفظ الانتاج الحيوانى والدواجن والاسماك بشكل جيد يحفظ قيمته الغذائية ويحفظه من الفساد والتلوث مع عرضه بشكل لائق وسرعة توصيله للمستهلك .

مصراوى22
04-02-2012, 02:37 PM
http://www.elbashayer.com/upload/img/thumbnail_1328355553.jpg (http://www.elbashayer.com/news-175113.html)أعلنت قناة روسيا اليوم، على موقعها الإلكتروني، قيام القوات المسلحة بتشديد تواجدها الأمني في محيط سجن طره، تجنيا لأي اعتداءات لاقتحام السجن بعد معلومات عن محاولات لاقتحام عدد من السجون من بينها سجن طرة لتهريب رجال نظام مبارك . وقد كثفت القوات من

مصراوى22
04-02-2012, 02:41 PM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/samp2f10.jpgالرئيسية (http://learnegy25.forumegypt.net/)

مصراوى22
04-02-2012, 02:52 PM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/ouo13.jpg

مصراوى22
04-02-2012, 02:57 PM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uououo10.jpg (http://learnegy25.forumegypt.net/)

me_elfiky
01-03-2012, 02:50 PM
ياريت لو ممكن جزء الترم الثاني مع الشكر ياريت لو س و ج

مصراوى22
09-03-2012, 09:25 AM
السؤال الاول اكمل العبارات بما يناسبها من كلمات

1- من العوامل المؤثره فى حجم الائتمان المصرفى
----------- او --------------- او ----------------------

2- من العناصر التى يجب مراعاتها لتوفير الائتمان فى جميع انواع البنوك--------او -------------- او ---------

3- الائتمان الزراعى هو ---------------- ومن انواع القروض الزراعيه -----------او ----------- او -----------

4- من اهداف البنك الصناعى----------- او ---------------

5- من الخصائص العامه للاوراق التجاريه-------- او -------------- او -----------------------

6- تختص الاداره العامه للائتمان العقارى بتوفير ---- بضمان --------------

7- ------- هو شيك قابل للصرف فى اى بلد من بلاد العالم

8- من وظائف البنك المركزى----- او ------- او ---------

9- من العوامل المؤثره فى طبيعة الهيكل التنظيمى للبنوك التجاريه--------او ----------- او ----------------

10- من اسباب رفض الشيك ------- او -------- او -------

11- من اهم اعمال اداره الاوراق التجاريه
------------ او ------------ او -------------------
12- من طرق الاكتتاب فى الاوراق الماليه
-------------- او ---------------- او ---------------

13- من اشكال الوسائل الكميه للرقابه من جانب البنك المركزى على البنوك -------- او --------- او -----------

14- من انواع خطابات الضمان ------- او ----------------

15- تتمثل اعمال اداره الكمبيو -------- او -------------

16- القروض والسلفيات من حيث المده ----- او ----- بينما من حيث الغرض ---------- او ---------------

17- من اجراءات الحصول على القرض الصناعى-------او ------------------------ او -----------------

18- التظير التام ناقل للملكيه هو ------------------ بينما التظير التامينى هو ------------------

19- خصم الاوراق التجاريه هو ---------------------------

20- ---------- يعتبر شريكا فى راس مال الشركه

21- ----------- يجوز خصمها فى البنوك ولاتحل محل النقود

22- ---------- لايجوز تظهيره الى مستفيد جديد بو اسطه المستفيد القديم

23- ------------- يجوز تظهيره الى مستفيد جديد بواسطه المستفيد القديم

24- من اهداف وواجبات البنك المركزى -------------- او ------------- او ----------------

25- السند الاذنى هو ----------------------------------------------

مصراوى22


اجب عن الاسئلة التاليه

1-من الخصائص العامه للاوراق التجاريه ص127الكتاب

----------------او------------------ او-----------

2- من الوظائف الاقتصاديه للاوراق التجاريه ص128
-------------او -------------او---------------------

3- الكمبياله ------- كتابى غير معلق على شرط من شخص يسمى---------- يامر فيه شخص اخر يسمى ------ بان يدفع مبلغا منالمال الى شخص ثالث يسمى-------------- مبلغ منالمال عند الطلب و تاريخ معين

4- اشخاص الكمبياله -------و----------و--------ص128

5- السند الاذنى هو--------------- واشخاصه-----------و---------------- ص128

6- من الاركان القانونيه الواجب توافرها فى الاوراق التجاريه----------و----------و--------و----------ص129

7-التظهير هو ------------- ومن انواعه-------و-----------و-------------------------- ص130

8-من اهم الاجراءات التى تقوم بها البنوك تجاه خصم الاوراق التجاريه لديها
----------و------------و--------و-----------ص133

9-من اجراءات عدم سداد الورقه التجاريه المخصومه فى ميعاد الاستحقاق
----------و-------------و---------------و------ص134

10-من الشروط الواجب توافرها عند خصم الاوراق التجاريه من البنك المركزى
-----------و-----------------و------------- ص134

11- من اشكال الاوراق التجاريه-----و----و------
بينما من اشكال الاوراق الماليه-----و------- ص137
12- السهم هو ----------- بينما السند هو ------

13- الاوراق الماليه لها قيمتانهما-----و------- ص137

14- كوبون السهم ---- من عام الىاخرحسب ارباح الشركه بينما فائدهالسندات --- حيث يحدد قيمتهامقدما عند الشراء بصرف النظر عن --- او ----
ص137

15-من طرق قيام البنوك التجاريه بتقديم خدمه اصدار الاوراق الماليه ------و------------ ص138




مصراوى22 يتمنى لكم النجاح والتفوق

16- لايجوز مايمتلكه البنك التجارى من اى شركه مساهمه ان يزيد عن ---------% من قيمه راس مال الشركه ص138

17- لايزيد جمله مايمتلكه البنك التجارى من اسهم الشركات المساهمه عن مقدار --------------- و---------- ص138

18-من الشروط الواجب توافرها على تقديم البنوك التجاريه السلف والقروض لعملائها بضمان الاوراق الماليه
-------------و---------------------و--------------- ص146

19-المقصود بكوبون الورقه الماليه --------------- ويقوم البنك بتحصيلها لحساب --------------ولحساب--------------ولحساب------------------- ص147

20-يتم صرف الكوبونات المحصله لاصحابها بطرق منها
-------------و-----------و------------و----------- ص149

21- خطاب الضمان هو -----------------------------
ومن انواعه ------------او--------------- وعموله الخطاب ----------- من قيمته ص150

22-تتمثل اعمال اداره الكامبيو فى -----------و----------- ص152

23- من اهم بيانات اوامر الدفع الوارده او الصادره
----------و----------------و---------------- ص152

24- تعربف اوامر الدفع الوارده والصادره----------------ص152

25-تتميز قروض البنك العقارى بميزتين هما------------------و---------------------------- ص154

26-من العوامل المؤثره فى حجم الطلب علىاقروض العقاريه
--------------و------------- و--------------- ص158

27- تتميز قروض البنك الصناعىب---------------
و------------------------ ص159

28-من العوامل المؤثره فىحجمالطلب علىالقروض الصناعيه
--------------و---------------- ص160

29-من مخاطر الائتمان الزراعى المؤثره على البنوك الزراعيه
---------------و---------------و------------------- ص166

30-من مزايا قروض البنوك الزراعيه( القروض من حيث المده )
-----------------و---------------و--------------------ص167

31- من مبادىء الائتمان الزراعى
---------------و---------و-----------و------------- ص167

32-من مراحل منح الائتمان الزراعى
------------------و---------و-------------و-----------و--------------------- ص172

33- من العناصر التى يجب مراعاتها فى توفير الائتمان لكفه البنوك
----------و--------و---------و---------------- 174

34- البنك المركزى لايتعامل مع------------- ويتعامل مع----------- او----------------ومن اهم وظائفه----------و----------------و--------------------- ص175

35- تنقسم الودائع الاجله الى------و--------------- بينما تنقسم الخزائن الى----------------و-------------------
وتنقسم القروض من حيث الغرض الى ---------و-------------


- لايجوز مايمتلكه البنك التجارى من اى شركه مساهمه ان يزيد عن ---------% من قيمه راس مال الشركه ص138

17- لايزيد جمله مايمتلكه البنك التجارى من اسهم الشركات المساهمه عن مقدار --------------- و---------- ص138

18-من الشروط الواجب توافرها على تقديم البنوك التجاريه السلف والقروض لعملائها بضمان الاوراق الماليه
-------------و---------------------و--------------- ص146

19-المقصود بكوبون الورقه الماليه --------------- ويقوم البنك بتحصيلها لحساب --------------ولحساب--------------ولحساب------------------- ص147

20-يتم صرف الكوبونات المحصله لاصحابها بطرق منها
-------------و-----------و------------و----------- ص149

21- خطاب الضمان هو -----------------------------
ومن انواعه ------------او--------------- وعموله الخطاب ----------- من قيمته ص150

22-تتمثل اعمال اداره الكامبيو فى -----------و----------- ص152

23- من اهم بيانات اوامر الدفع الوارده او الصادره
----------و----------------و---------------- ص152

24- تعربف اوامر الدفع الوارده والصادره----------------ص152

25-تتميز قروض البنك العقارى بميزتين هما------------------و---------------------------- ص154

26-من العوامل المؤثره فى حجم الطلب علىاقروض العقاريه
--------------و------------- و--------------- ص158

27- تتميز قروض البنك الصناعىب---------------
و------------------------ ص159

28-من العوامل المؤثره فىحجمالطلب علىالقروض الصناعيه
--------------و---------------- ص160

29-من مخاطر الائتمان الزراعى المؤثره على البنوك الزراعيه
---------------و---------------و------------------- ص166

30-من مزايا قروض البنوك الزراعيه( القروض من حيث المده )
-----------------و---------------و--------------------ص167

31- من مبادىء الائتمان الزراعى
---------------و---------و-----------و------------- ص167

32-من مراحل منح الائتمان الزراعى
------------------و---------و-------------و-----------و--------------------- ص172

33- من العناصر التى يجب مراعاتها فى توفير الائتمان لكفه البنوك
----------و--------و---------و---------------- 174

34- البنك المركزى لايتعامل مع------------- ويتعامل مع----------- او----------------ومن اهم وظائفه----------و----------------و--------------------- ص175

35- تنقسم الودائع الاجله الى------و--------------- بينما تنقسم الخزائن الى----------------و-------------------
وتنقسم القروض من حيث الغرض الى ---------و-------------


http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=54574&d=1294583171
http://i40.servimg.com/u/f40/16/10/18/23/samp2b10.jpg (http://advanced5years.forumegypt.net/login?logout=1&tid=027b2109a7615af29a7f959ce6503287&key=ed254c)

حماده الرومنسى
12-03-2012, 05:06 PM
الف شكرااااااااااااا

الماجيك حماده
27-04-2012, 01:52 AM
شكرررررررررررررا

مصراوى22
27-04-2012, 08:26 PM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uusoou10.gif (http://learnegy25.forumegypt.net/profile?mode=editprofile)

مصراوى22
07-05-2012, 05:02 PM
سؤال وجواب مميز جدا تحليل عمليات بنوك الثالث مصارف 5 سنوات من مصراوى22

http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/p480x480/575054_350087405044566_122707517782557_898091_1055 737407_n.jpg

احمد ربنا واشكر فضله

مصراوى22
12-05-2012, 04:19 PM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/usooo10.jpg

هيما2011
03-07-2012, 06:21 PM
مشكوووووووووووووووووووووووور

مصراوى22
10-09-2012, 09:14 PM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uooo_u10.jpghttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/ouoooo13.jpghttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/oouo_o11.jpghttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uooooo11.jpghttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/img00414.jpg

مستشار

جنى عبد العليم
23-09-2012, 03:08 PM
شكررررررررررررررررررررررا

mon4012
07-10-2012, 04:48 PM
ألف شكر لحضرتك

مصراوى22
30-10-2012, 08:41 PM
من اجل طلاب التعليم التجارى 5 سنوات


اقوى موع تحميل ومعرفه سرعه الاتصال
http://www.qahtaan.com/works/up/

Bakr eltaymory
31-10-2012, 03:50 PM
لو سمحت يا استاذ مدحت كونت عاوز س و ج

ماده اقتصاد
ماده جغرافيا
ماده دين
ماده تأمين اجتماعى
ماده حاسب

مصراوى22
31-10-2012, 06:53 PM
انا تحت امرك ان شاء الله خلال يومين

Bakr eltaymory
02-11-2012, 02:50 PM
مشكور على الرد .. وانا منتظر

مصراوى22
03-11-2012, 06:43 AM
اقتصاد الترم الاول 5 سنوات الصف الثانى
http://learnegy25.forumegypt.net/t748-topic

مصراوى22
03-11-2012, 06:44 AM
http://www.horalaen.com/vb/horalaen87983.html

جغرافيا

مصراوى22
03-11-2012, 06:46 AM
m/vb/showthread.php/37418-

دين

مصراوى22
03-11-2012, 06:48 AM
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=233457

عند فتح الصفحه انزل تلاقى الصف الثانى ملفات ورد مميزه

مصراوى22
03-11-2012, 06:49 AM
http://vb.arabseyes.com/uploaded/33206_1186390610.gif

عبد الرحمن6
06-11-2012, 09:16 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااا

عبد الرحمن6
06-11-2012, 11:30 PM
سكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااا

عبد الرحمن6
07-11-2012, 07:09 PM
شكراااااااااااااااااااااااااااااااا

عبد الرحمن6
07-11-2012, 07:10 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااا

عبد الرحمن6
07-11-2012, 07:12 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اا

عبد الرحمن6
07-11-2012, 07:14 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا

مصراوى22
10-11-2012, 06:37 AM
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=479427

safhsafhsafhsafh
29-11-2012, 11:14 PM
فين باقي الامتحانات

مصراوى22
27-12-2012, 09:16 PM
http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/486336_10151098857585474_1806139131_n.jpg

مصراوى22
27-12-2012, 09:22 PM
http://sphotos-e.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/374084_10151098855505474_477800605_n.jpg

مصراوى22
27-12-2012, 09:27 PM
http://sphotos-e.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/486371_10151098854030474_1026719081_n.jpghttp://sphotos-e.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/293758_10151098847585474_206102089_n.jpg

مصراوى22
16-01-2013, 03:56 AM
http://sphotos-e.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/c0.0.361.361/p403x403/530742_495497447156421_681842035_n.jpghttp://sphotos-a.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/c92.0.403.403/p403x403/1472_10151182575882623_85905140_n.jpghttp://sphotos-g.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/c0.0.403.403/p403x403/408408_403884689695882_1245406657_n.jpg

مصراوى22
16-01-2013, 04:07 AM
/

http://photos-b.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc7/v43/208/450160455049408/app_10_450160455049408_641530607.gifhttp://sphotos-f.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/c0.0.320.320/p403x403/299613_403744999712733_1433131242_n.jpg

مصراوى22
16-01-2013, 06:53 PM
http://sphotos-h.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/c133.0.403.403/p403x403/734697_269476826514178_98083999_n.jpg

™~mody~™
16-01-2013, 07:01 PM
برنــــــــــــــــــــس

™~mody~™
16-01-2013, 11:22 PM
تسـ ـ ـلم بس ياريت
تحط اجاباتهم يا مصــــــــــرواى

انا فى تجاره متقدمه(قنا)

مصراوى22
18-01-2013, 04:25 AM
http://sphotos-h.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/c1.0.403.403/p403x403/424100_487958251242328_1797072117_n.jpghttp://sphotos-d.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/c0.0.320.320/p403x403/24440_125121704323882_17624221_n.jpg

مصراوى22
21-01-2013, 12:40 AM
http://sphotos-b.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/c38.0.403.403/p403x403/9503_490070017710352_179865610_n.jpg

مصراوى22
22-01-2013, 03:49 PM
http://learnegy25.forumegypt.net/http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uouo10.gifhttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/ouoouu10.jpg

مصراوى22
01-02-2013, 07:23 AM
http://sphotos-d.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/c67.0.403.403/p403x403/800_456722551055076_1851376319_n.jpg

مصراوى22
01-02-2013, 07:25 AM
http://sphotos-e.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/c0.0.403.403/p403x403/46334_10151438519982938_1031340698_n.jpg

مصراوى22
01-02-2013, 07:27 AM
http://sphotos-d.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/c0.0.403.403/p403x403/555342_10151276532077057_1339443967_n.jpghttp://sphotos-f.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/c38.0.403.403/p403x403/556439_333620056738637_676226559_n.pnghttp://sphotos-b.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/c0.0.403.403/p403x403/321327_482043875165270_1522529316_n.jpg

مصراوى22
03-02-2013, 06:11 AM
تحيه وتقدير واحترام الى اخى الغالى اشرف النحاس واتمنى له التوفيق والسداد

وتحيه الى كل معلمى طلاب اشمون وشبين الكوم المتقدمه
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/ouoouu10.jpg
واهل المنوفيه جميعا
من مصراوى22 مدحت صلاح

مصراوى22
03-02-2013, 06:15 AM
http://sphotos-h.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/c23.0.403.403/p403x403/74598_457991037605736_284450843_n.jpg

مصراوى22
03-02-2013, 06:19 AM
http://sphotos-h.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/c0.0.371.371/p403x403/601236_510915725616285_107471931_n.png

مصراوى22
03-02-2013, 06:36 AM
http://sphotos-b.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/c38.0.403.403/p403x403/483131_420949261317111_467924639_n.jpg

صوره تحزن البلطجه فى زوال ان شاء الله

مصراوى22
03-02-2013, 06:39 AM
http://www.akhbaraltaalim.com/index.php/news/onenews/1938

http://sphotos-f.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/c0.0.320.320/p403x403/577714_348908071829881_1920884158_n.jpg

مصراوى22
03-02-2013, 07:42 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uusoou10.gifhttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/ouoooo10.jpg

مصراوى22
03-02-2013, 07:44 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/oouusu10.jpghttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/oouusu11.jpg

مصراوى22
03-02-2013, 07:46 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/ooou10.jpghttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/ouusou10.jpghttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uouso10.jpg

مصراوى22
03-02-2013, 07:48 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/usooo10.jpg

مصراوى22
03-02-2013, 07:49 AM
http://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/uooo_u10.jpghttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/img00414.jpghttp://i44.servimg.com/u/f44/16/54/80/77/oouusu11.jpg

محمد سلامة فهمى محمد
13-02-2013, 09:10 PM
من فضلكم اللى عنده مذكرة جغرافيا الترم الثانى للدبلوم الفنى التجارى نظام الخمس سنوات وتلخيص للمنهج اصل الكتاب متعب جدا ممكن حد يفيدنا

مجد عامر
20-02-2013, 12:36 PM
ياريت منهج الترم التاني سؤال وجواب

mikl pooh
24-02-2013, 10:07 PM
الرجاء الترم الثاني

mikl pooh
24-02-2013, 10:18 PM
اريد الاحابة في اسرع وقت

mikl pooh
25-02-2013, 02:30 PM
اين الاجابة

محمد سلامة فهمى محمد
28-02-2013, 01:20 PM
ممكن مذكرة تلخخيص للجغرافيا ترم تانى من فضلك بسرعة

محمد سلامة فهمى محمد
06-03-2013, 11:34 PM
ممكن الترم التانى من فضلكم

محمد سلامة فهمى محمد
10-03-2013, 04:04 PM
عاوزين الترم التانى حد يرد علينا ان سمحتم بسرعة

محمد سلامة فهمى محمد
11-03-2013, 12:06 AM
ياريت لو ممكن جزء من مذكرة الحغرافيا الترم الثاني مع الشكر

محمد سلامة فهمى محمد
11-03-2013, 12:07 AM
ياريت حد يرد علينا بسرعة ممكن ولكم جزيل الشكر

Mr Mostafa Goda
14-03-2013, 09:20 AM
الرجاء رفع مذكرة شرح انجليزى او مراجعة نهائية للصف الثانى التجارى ترم ثانى

radaa ahmed
14-03-2013, 04:20 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووور

طارق كمال حسين
16-03-2013, 12:40 PM
شكرا ياروع من لخص وكتب وشرح

مصراوى22
29-03-2013, 08:52 AM
http://qahtan.net/download/do.php?img=5545 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5546 (http://qahtan.net/download/)


http://qahtan.net/download/do.php?img=5547 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5548 (http://qahtan.net/download/)

مصراوى22
29-03-2013, 08:55 AM
http://qahtan.net/download/do.php?img=5550 (http://qahtan.net/download/)


http://qahtan.net/download/do.php?img=5551 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5552 (http://qahtan.net/download/)


http://qahtan.net/download/do.php?img=5549 (http://qahtan.net/download/)

مصراوى22
29-03-2013, 09:27 AM
http://qahtan.net/download/do.php?img=5553 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5554 (http://qahtan.net/download/)
http://qahtan.net/download/do.php?img=5555 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5556 (http://qahtan.net/download/)

مصراوى22
29-03-2013, 09:34 AM
http://qahtan.net/download/do.php?img=5557 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5558 (http://qahtan.net/download/)
http://qahtan.net/download/do.php?img=5559 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5560 (http://qahtan.net/download/)
http://qahtan.net/download/do.php?img=5561 (http://qahtan.net/download/)
http://qahtan.net/download/do.php?img=5562 (http://qahtan.net/download/)http://qahtan.net/download/do.php?img=5563 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5564 (http://qahtan.net/download/)

مصراوى22
29-03-2013, 09:39 AM
http://qahtan.net/download/do.php?img=5565 (http://qahtan.net/download/)
http://qahtan.net/download/do.php?img=5566 (http://qahtan.net/download/)


http://qahtan.net/download/do.php?img=5567 (http://qahtan.net/download/)

مصراوى22
01-04-2013, 02:04 AM
http://sphotos-h.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/s480x480/540768_581277631886729_809344973_n.jpg

http://qahtan.net/download/do.php?img=5578 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5579 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5580 (http://qahtan.net/download/)
http://qahtan.net/download/do.php?img=5581 (http://qahtan.net/download/)
http://qahtan.net/download/do.php?img=5581
http://qahtan.net/download/do.php?img=5580
http://qahtan.net/download/do.php?img=5579
http://qahtan.net/download/do.php?img=5578

مصراوى22
01-04-2013, 02:05 AM
http://qahtan.net/download/do.php?img=5582 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5582

مصراوى22
01-04-2013, 02:05 AM
http://qahtan.net/download/do.php?img=5582

http://qahtan.net/download/do.php?img=5582 (http://qahtan.net/download/)

أبو كريم الصعيدى
03-04-2013, 03:38 PM
لا إله إلا الله محمـــد رســول الله

محمد محمود بدر
03-04-2013, 04:39 PM
جزاكم الله خيرا

mohamadmmmm
11-04-2013, 07:19 PM
ممكن الترم الثانى وحين رفعة الرجاء الاتصال على هذا الرقم 01201755424

مصراوى22
22-04-2013, 03:59 PM
http://qahtan.net/download/do.php?img=5664 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5665 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5664

http://qahtan.net/download/do.php?img=5664

مصراوى22
30-04-2013, 06:37 PM
https://1-ps.googleusercontent.com/sx/www.masr5.com/fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/x529275_396877867086609_217352901_n.jpg.pagespeed. ic.EMIxYe1c12.jpg

مصراوى22
30-04-2013, 06:38 PM
http://www.masr5.com/%d8%ac%d8%af%d8%a7%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%85%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a2%d8%ae%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85-2013-%d9%85%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1/

الرحاب 15
04-05-2013, 10:48 PM
الموضوع شيق

مصراوى22
08-05-2013, 04:47 PM
http://qahtan.net/download/do.php?img=5695 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5696 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5697 (http://qahtan.net/download/)

http://qahtan.net/download/do.php?img=5695

http://qahtan.net/download/do.php?img=5696

http://qahtan.net/download/do.php?img=5697

مصراوى22
13-05-2013, 04:35 AM
http://www.akhbaraltaalim.com/index.php/news/onenews/7869

shiko6671
20-05-2013, 11:10 PM
دا المنهج القديم يا برنس

Bakr eltaymory
22-05-2013, 09:53 AM
مشكوووووور

Bakr eltaymory
22-05-2013, 09:55 AM
لو سمحت يا استاذ مدحت انا عايز مرجع حاسب الى ترم اول وتانى

tarek zayan
24-05-2013, 09:51 PM
السلام عليكم
ملحوظة مهمة منهج الحاسب الالى الموجود نظام قديم قبل 2009 رجاء من سيادتكم حجب والغاءة
وشكرا

simo saad
25-05-2013, 12:10 PM
هو فين امتحان اللغة العربية الصف الخامس بتاع اليوم

مصراوى22
26-05-2013, 05:49 AM
حاسب الى الصف الثانى التجارى 3 + 5 سنوات شكرا لمن اعده مصراوى22الله فى عون العب (http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=272615) ‏(http://www.thanwya.com/vb/life/misc/multipage.gif 1 (http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=272615) 2 (http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=272615&page=2))

http://www.thanwya.com/vb/life/misc/paperclip.gif (http://www.thanwya.com/vb/forumdisplay.php?f=984&order=desc&page=2#) http://www.thanwya.com/vb/life/misc/subscribed.gif الحاسب الالى الصف الثانى ترم ثان 2011 منقول (http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=307581)

Bakr eltaymory
26-05-2013, 04:19 PM
مشكوررر يا استاذ مدحت

simo saad
09-06-2013, 07:45 AM
هوفين امتحان اللغة العربية الصف الخامس 2013

kimoxoo
18-06-2013, 02:51 PM
من يعرف اى معلومة عن نتيجة تجارة خمس سنوات الصف الخامس ارجو منة ان يشاركنى هذة المعلومة !!!

simo saad
19-06-2013, 11:49 AM
ان شاء الله النتيجة اواخر هذا شهر

مصراوى22
21-06-2013, 02:49 PM
تم ارسال فاكس من الوزاره للمديريات بخصوص ارسال مندوب لاستلام النتائج بعد اعتماد الوزير وان شاء الله على الاح بالكثير مبروك مقدماhttp://im31.gulfup.com/2plOD.png

مصراوى22
21-06-2013, 02:50 PM
http://im31.gulfup.com/2plOD.png

الوزاره ارسلت فاكسات للمحافظات بخصوص ارسال مندوبين لاستلام النتيجه على الاحد والله اعلم

theasd2011
19-07-2013, 04:21 AM
ياريت احد يرد عليا انا جبت فى سنة خامسة تجارة 90% انا فى القاهرة ومش عارف اعمل اية بعد كدة فى حكاية التنسيق كلة بيقول كلام مش مظبوط انا مش فاهم ياريت حد يرد عليا ضروى

مصراوى22
19-07-2013, 06:53 PM
السلام عليكم انتم بعد اعلان نتيدجه المرحله الاولى الثانويه العامه

انتتروح المدرسه تجيب الاستماره + شهاده الميلاد وتتصور 4 صور

اما التنسيق انت ماشاء الله مجموغك كليه ولما تدخل التنسيق له خطوات تمشى معاها الكترونيا

وانا تحت امركم ان شاء الله

مصراوى22
19-07-2013, 08:33 PM
ننشر قواعد تنسيق الثانوية العامة 2013 والمعادلة والدبلومات ومعرفة النتيجة


المصدر: أخبارنا اليوم
| 18 Jul 2013 10:48

لمزيد من التفاصل إضغط الرابط التالي من هنا (http://www.akhbrna.com/egypt_news/337029)
http://www.akhbrna.com/egypt_news/337029
الدليل الكامل لقواعد ونظام قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) والشهادات الفنية عام 2013 والمتقدمين لتنسيق 2013 للالتحاق بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014م، والذى صدر به قرار وزارى رقم 1836.
(المـــادة الأولـــى)
أولاً: بالنسبة للشهادة الثانوية العامة المصرية:
1- تحدد أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية بشعبتيها (الأدبى والعلمي) عام 2013 والمقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية فى العام الجامعى 2013/2014 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على أساس تنسيب أعداد الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة المصرية هذا العام 2013 إلى أعداد الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة المصرية فى الأعوام السابقة.

2- قبول نسبة (25%) من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية فى العام الجامعى 2013/2014 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد كطلاب منتسبين وفقاً لنظام الانتساب الموجه وذلك بالكليات التى تطبق نظام الانتساب الموجه.

3- يكون توزيع الـ300 طالب الأوائل فى شهادة الثانوية العامة المصرية عام 2013 (100 علوم + 100 رياضيات + 100 أدبي) وفقاً للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم استثناءً من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية.

4- قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات (فرنسي) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية ببعض كليات الجامعات المصرية (وفقاً للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلى لدرجات اللغات الثلاثة عن 65 %) وفقاً للجدول التالي:

الكلية العدد:
كلية الآداب بجامعة القاهرة 100 طالب
كلية التربية بجامعة الإسكندرية 50 طالبا
كلية التربية بجامعة عين شمس 60 طالبا
كلية البنات بجامعة عين شمس 50 طالبا
كلية التربية بجامعة حلوان 65 طالب
كلية التربية بجامعة سوهاج 50 طالبا
كلية التربية بقنا بجامعة جنوب الوادي 50 طالبا
كلية الآداب بقنا بجامعة جنوب الوادى 50 طالب انتظام

+ 50 طالب انتساب
كلية الآداب بجامعة سوهاج 200 طالب
كلية السياحة والفنادق (شعبة الإرشاد السياحي) بجامعة الفيوم 25 طالبا
كلية السياحة والفنادق (شعبة الإرشاد السياحي) بجامعة قناة السويس 10 طلاب
كلية الآداب بجامعة قناة السويس 100 طالب
كلية الآداب بجامعة أسوان 50 طالب انتظام
+ 50 طالب انتساب

5- قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات (ألماني) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية (وفقاً للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلى لدرجات اللغات الثلاثة عن 65 %) وفقاً للجدول التالي:

الكلية العدد
كلية الآداب بجامعة القاهرة 100 طالب
كلية التربية بجامعة عين شمس 10 طلاب
كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان (شعبة الإرشاد السياحي) 200 طالب
كلية السياحة والفنادق بجامعة قناة السويس (شعبة الإرشاد السياحي) 10 طلاب
كلية السياحة والفنادق بجامعة المنيا (شعبة الإرشاد السياحي) 25 طالبا
كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم (شعبة الإرشاد السياحي) 25 طالبا
كلية الألسن بجامعة المنيا 65 طالبا
كلية الآداب بجامعة سوهاج 75 طالبا

ثانياً: بالنسبة للشهادة الثانوية الأزهرية:
قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فى بعض كليات الجامعات المصرية الحكومية وفقاً للجدول التالي:

الكلية العدد
كلية دار العلوم بجامعة القاهرة 100 طالب
كلية دار العلوم بجامعة الفيوم 100 طالب علمى + 100 طالب أدبي
كلية الآداب بجامعة المنيا (شعبة اللغة العربية) 200 طالب علمى + 300 طالب أدبي
كلية دار العلوم بجامعة المنيا 150 طالب علمى + 200 طالب أدبي
كلية الآداب بجامعة سوهاج (شعبة اللغة العربية) 60 طالب انتظام + 60 طالب انتساب
كلية الزراعة بفوكه بمطروح بجامعة الإسكندرية 5 طالب (من أبناء مطروح)

ثالثاً: بالنسبة للشهادات الفنية:
(1) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد:
قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية عام 2013 نظام الثلاث سنوات (تجاري- صناعى – صناعى "شعبة ترميم أثار" – زراعى- موسيقي) وكذا الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة (نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية (نظام الخمس سنوات) عام 2013 بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئات من الطلاب فى العام الجامعى 2013/2014 وفقاً للشروط والضوابط التالية:

- فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية "الكليات التى بها شعب تعليم فني"- التربية النوعية – الزراعة- السياحة والفنادق- الخدمة الاجتماعية- التمريض- الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون- التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية لقبول حملة الشهادات الفنية.

- التأكيد على أن تحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية (فيما عدا كليات التمريض والتعليم الصناعى باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساساً على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها). وبحيث يكون ثلثى هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقى يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات.
- يكون القبول بكليات (التربية- التمريض) بالجامعات المصرية بالنسبة لحملة الشهادات الفنية على أساس قواعد التوزيع الجغرافى وليس الإقليمي.
- عدم التقيد بالتخصص الذى درسه الطالب فى الشهادة الفنية عند قبوله بكليات (التربية- التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولي.
- إعفاء طلاب الشهادات الفنية عند رغبتهم فى القبول بالكليات المناظرة لتخصصاتهم (التمريض – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية -. ....الخ) من أداء اختبارات القبول والقدرات المؤهلة للقبول بهذه الكليات
- قبول الطلاب الخمسة أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقاً للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى المعمول بها.

(2) عن طريق المسابقة المركزية:
- قبول الطلاب الناجحين فى جميع امتحانات المسابقة المركزية من الحاصلين على (المعاهد الفنية التجارية ونظائرها، والمعاهد الفنية التجارية شعبة القانون ونظائرها) بكليات (التجارة بالفرقة الثانية، والحقوق بالفرقة الأولى) بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014 وفقا لنظامى الدراسة (الانتظام – الانتساب الموجه).
- قبول الطلاب الناجحين فى جميع امتحانات المسابقة المركزية من الحاصلين على (المعاهد الفنية الصناعية ونظائرها، والمدارس الفنية الزراعية نظام الخمس سنوات) بكليات (الهندسة بالفرقة الإعدادية، والزراعة بالفرقة الثانية) بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014 كطلاب نظاميين.

(3) عن طريق المسابقة الموحدة:
- قبول الطلاب الناجحين فى جميع امتحانات المسابقة الموحدة من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات بكليات التجارة (بالفرقة الأولى) بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014 وفقا لنظامى الدراسة (الانتظام – الانتساب الموجه).

- قبول الطلاب الناجحين فى جميع امتحانات المسابقة الموحدة من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية (الزراعية، الصناعية، الصناعية شعبة ترميم الآثار، التمريض) نظام الثلاث سنوات بكليات (الزراعة بالفرقة الأولى، الهندسة بالفرقة الإعدادية، الآثار بالفرقة الأولى، التمريض بالفرقة الأولى) بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014 كطلاب نظاميين.

(4) استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية سواء عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أو عن طريق المسابقة (المركزية- الموحدة).

رابعاً: بالنسبة للشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة:

يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية عام 2013 والمتقدمين لتنسيق 2013 بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014 وفقاً للضوابط التالية:

1- التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة الصادرة فى هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.

2- تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية للقبول فى الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهي: (نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى نفس العام).

ويتم حسابها وفقاً لما يلي:

- يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمى لكل شهادة ثانوية عامة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمى. مثال: إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة ثانوية عربية فى شعبة العلمى 1000 طالب وعدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمى 95000 طالب تكون النسبة المرنة 1.0526316%.

- يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبى لكل دولة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.

- يكون إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5%. وفى حالة كان إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5% مثلا 4% يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها فى 5/4 أى (1.25) ليصبح إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5%. وهو الأمر الذى يستوجب ضرورة تنسيق الشهادات الثانوية المعادلة العربية مجتمعة فى وقت واحد.

- يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حده فى كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة فى عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

- ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد فى كل كلية أو معهد.

- يتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لحملة كل شهادة منها.

3- فى حالة تقدم عدد يقل عن 60 طالبا فى أى شهادة ثانوية عامة معادلة عربية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة – المذكورة أعلاه فى بند 2- وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 85% لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والطب البيطرى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار ولا يقل عن 80% لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة عمارة وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.

4- السماح للطلاب الذين حصلوا على الشهادة الثانوية العامة السعودية ولم يؤدوا امتحانات القدرات عن طريق المركز الوطنى للقياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية خلال مدة حصولهم على الثانوية بالتقدم إلى مكتب التنسيق بعد أدائهم اختبارات القدرات (والاختبار التحصيلى فى حال تطبيقه) وبحد أقصى عامان دراسيان بعد عام حصولهم على الشهادة الثانوية مع الاحتفاظ بنفس الشهادة الثانوية العامة السعودية التى حصلوا عليها من قبل، أما الطلاب الذين سبق أن أدوا اختبارات القدرات خلال مدة حصولهم على الثانوية العامة السعودية وتقدموا لمكتب التنسيق بأوراقهم عام حصولهم على الشهادة وتم ترشيحهم إلى الجامعات والمعاهد المصرية فلا يحق لهم التقدم مرة أخرى إلى مكتب التنسيق حتى لو أعادوا أداء هذه الاختبارات مهما كانت نتائجهم فيها.

5- استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية.

خامساً: بالنسبة للشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة:

يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة عام 2013 والمتقدمين لتنسيق 2013 بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014 وفقاً للضوابط التالية:

1- التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة الصادرة فى هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.

2- يتم تحديد وتوزيع الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية العامة المصرية على النحو التالي:

(أ) تحدد عدد الأماكن التى تخصص للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد.

(ب) توزيع الأماكن التى تخصص للطلاب الحاصلين على كل نوع من أنواع الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حده إلى إجمالى أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة وبشرط ألا تزيد عدد الأماكن المقررة لكل شهادة على حده عن 50% من إجمالى الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة.

(ج) أن يكون لحملة كل شهادة ثانوية أجنبية معادلة مكان واحد على الأقل فى كل كلية أو معهد.

(د) عند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

(هـ) يتم التنسيق بين حملة كل شهادة كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفى حدود عدد الأماكن المخصصة لحملة كل نوع من أنواع هذه الشهادات.

3- فى حالة تقدم عدد يقل عن 60 طالبا فى أى شهادة ثانوية معادلة أجنبية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة – المذكورة أعلاه فى بند 2- وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثانوية المعادلة الأجنبية لا يقل عن 85% لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والطب البيطرى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار ولا يقل عن 80% لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة عمارة وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.

4- استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئة من الطلاب بالجامعات المصرية.

سادساً: قواعد عامة:

1- اعتبار كليات (هندسة الكترونية بمنوف ج المنوفية- هندسة البترول والتعدين بالسويس-هندسة الطاقة بأسوان) مناظرة لباقى كليات الهندسة بالجامعات الأخرى ويتم القبول بها وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافى ويتم التحويل منها إلى باقى كليات الهندسة بالجامعات الأخرى أو العكس وفقاً لقواعد التحويل المناظر للطلاب المستجدين فقط.

2- اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس كلية مناظرة لباقى كليات الطب بالجامعات المصرية ويتم القبول بها وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافى ويتم التحويل منها إلى باقى كليات الطب بالجامعات الأخرى أو العكس إلى باقى كليات الطب بالجامعات الأخرى وفقاً لقواعد التحويل المناظر للطلاب المستجدين فقط.

3- اعتبار الكليات الآتية كليات فريدة:

الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة- الإعلام بجامعة القاهرة- التخطيط العمرانى بجامعة القاهرة – اللغات والترجمة بجامعة أسوان – الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة بنى سويف.

ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى. ويتم التحويل إليها أو منها إلى باقى الكليات بالجامعات الحكومية الأخرى وفقاً لقواعد التحويل غير المناظر.

4- الاستمرار فى منح درجات الحافز الرياضى وفقاً للمعمول به دون تغيير.

5- تفعيل العمل بقاعدة المفاضلة بين الطلاب المشتركين فى الحد الأدنى لكليات الجامعات المصرية على أساس المواد المرجحة بحيث أنه فى حالة التساوى فى المجموع أو المجموع الاعتبارى تكون الأسبقية للأعلى فى مجموع درجات المواد المرجحة للقبول لكل كلية أو معهد وفقاً لما كان معمولاً به فى مكتب التنسيق، وذلك بالنسبة لكل الشهادات المتقدمة لمكتب التنسيق (الثانوية العامة المصرية – الثانوية المعادلة الأجنبية والعربية – الشهادات الفنية – الثانوية الأزهرية).

6- يتم ترشيح الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق بعد انتهاء مواعيد التقديم وبعد إعلان الحد الأدنى إلى الكليات والمعاهد التى بها أماكن متبقية للشهادة الحاصلين عليها فقط وبشرط استيفائهم الحد الأدنى المطلوب لهذه الكليات والمعاهد.

7- التأكيد على الطلاب المصريين أن القبول بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد يقتصر على الشهادات الأصلية والموثقة فقط ولا يقبل أى مستند آخر عوضاً عن ذلك.

8- حداثة المؤهل فى جميع الشهادات (الثانوية العامة المصرية – الشهادات الفنية – الثانوية المعادلة العربية والأجنبية) شرط أساسى لتقدم الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، فعند التقدم لتنسيق العام الجامعى 2013/2014 يلزم أن تكون شهادة الثانوية العامة المصرية أو المعادلة الأجنبية أو العربية أو الشهادات الفنية أو الثانوية الأزهرية قد اجتازها الطالب فى العام الدراسى 2012/2013 ولا يقبل طلاب سنوات سابقة.

9- يتم ترشيح الطلاب المصريين لكليات الجامعات المصرية الحكومية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فقط ولا تقبل الجامعات المصرية الحكومية طلاباً مصريين عن طريقها مباشرة.

10- يكون القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية (مرسى مطروح – جنوب سيناء- شمال سيناء – الوادى الجديد – البحر الحمر) على أساس القبول الإقليمى لأبناء هذه المناطق وبشرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة من هذه المناطق. على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بالكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق، أما باقى كليات الجامعات المصرية غير الموجودة داخل النطاق الإقليمى لهذه المحافظات فيتم ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات، الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة منها، خارج قاعدة التوزيع الجغرافى لهذه الكليات وطبقاً للحد الأدنى للقطاع.

11- ضم طوابع التنسيق الفرعية لشعب كليات التربية والتربية النوعية والبنات إلى الطابع العام لهذه الكليات فيما عدا الشعب التى لها شروط قبول خاصة مثل اختبارات القدرات. على أن يتم التوزيع على هذه الشعب والأقسام داخلياً عن طريق الكلية.

12- ضم طابع تنسيق "كلية العلوم رياضة" إلى طابع التنسيق العام للكلية ليتم ترشيح الطلاب لكليات العلوم بطابع تنسيق موحد باسم "كلية العلوم" يستخدمه كل من الحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمى علوم وشعبة علمى رياضة، ويكون بحد أدنى واحد. على أن يتم التوزيع على الشعب والأقسام داخلياً عن طريق الكلية وطبقاً للشروط التى تضعها الكلية ولجنة قطاع العلوم الأساسية.

13- ضم طابعى التنسيق لكليات التربية الرياضية (التربية الرياضية بنين – التربية الرياضية بنات) ليتم ترشيح الطلاب لكليات التربية الرياضية بطابع تنسيق موحد باسم (كلية التربية الرياضية "بين – بنات") يستخدمه كل من البين والبنات، ويكون بحد أدنى واحد. وذلك فيما عدا الجامعات التى صدر لها قرارات جمهورية بإنشاء كلية للتربية الرياضية للبنين وكلية للتربية الرياضية للبنات وهى جامعات (الإسكندرية – الزقازيق – حلوان) فيكون لكل كلية طابع تنسيق مستقل وحد أدنى مستقل.

14- ضم طوابع التنسيق الفرعية لشعب كليات الزراعة إلى طابع التنسيق العام للكلية ليتم ترشيح الطلاب لكليات الزراعة بطابع تنسيق موحد باسم "كلية الزراعة" يستخدمه الحاصلين على الثانوية العامة من الشعب العلمية (علوم – رياضة – الدارسين لمادة الجيولوجيا وعلوم البيئة بدلاً من مادة الفيزياء)، ويكون بحد أدنى واحد. على أن يتم التوزيع على الشعب والأقسام داخلياً عن طريق الكلية. وتحدد لجنة قطاع الدراسات الزراعية وكليات الزراعة شروط التوزيع والالتحاق بهذه الشعب داخلياً.

15- ضم طابعى التنسيق لكليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية (طابع بنين – طابع بنات) فى طابع تنسيق واحد للبنين والبنات.

16- تخفيض الأعداد المقررة للقبول بكليات الجامعات المصرية الحكومية الحاصلة على شهادة الاعتماد والجودة فى العام الجامعى 2013/2014 بنسبة 10% عن الأعداد المقررة للقبول بهذه الكليات فى الأعوام السابقة. على أن توزع هذه النسبة على باقى الكليات المناظرة بالجامعات المصرية الحكومية الأخرى.

17- التأكيد على أن يكون القبول بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية الحكومية قاصراً على الفئات التالية:

* الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية (شعبة علمى رياضة فقط) وما يعادلها من الشهادات الثانوية العربية والأجنبية فى نفس عام التقدم لمكتب التنسيق فقط.

* خريجو مدرسة تكنولوجيا المعلومات بالإسماعيلية فى نفس عام التقدم لمكتب التنسيق فقط وبعد اجتيازهم بنجاح الامتحان التكميلى الذى يعقد فى كلية العلوم بجامعة القاهرة فى مواد (رياضة 1 – رياضة 2 – فيزياء).

18- إدراج طوابع تنسيق بدليل مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد والتنسيق الالكترونى للكليات التالية على أن تبدأ الدراسة بها اعتباراً من العام الجامعى 2013/ 2014 وفقاً للأعداد التى يقررها المجلس الأعلى للجامعات:

الجامعة الكليات

بنى سويف الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية (كلية فريدة) – العلاج الطبيعى – طب الأسنان

سوهاج التربية الرياضية (بنين – بنات)

كفر الشيخ العلاج الطبيعى – الطب – التمريض (بنين – بنات) – علوم الثروة السمكية والمصايد (علوم- رياضيات) – الصيدلة والتصنيع الدوائي

الفيوم طب الأسنان

الإسكندرية فرع مرسى مطروح (إقليمي) رياض الأطفال – الزراعة الصحراوية والبيئية

أسوان الطب- الآثار – تكنولوجيا المصايد والأسماك (علوم- رياضيات) – الزراعة والموارد الطبيعية – اللغات والترجمة (كلية فريدة) – التمريض (بنين – بنات)– الطب البيطري– التجارة

أسيوط بالوادى الجديد (إقليمي) العلوم – الآداب – التربية الرياضية

19- التزام مكتب التنسيق والتنسيق الالكترونى والجامعات بالأعداد التى يقررها المجلس الأعلى للجامعات للقبول بالجامعات المصرية الحكومية.

20- يكون التعامل بين مكتب التنسيق والسادة نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب فى شأن الطلاب المرشحين للكليات والمعاهد الجامعية من كافة فئات الطلاب.

21- الموافقة على ما يلي:

* ضم طلاب مركزى رشيد وإدكو بمحافظة البحيرة إلى النطاق الجغرافى لجامعة الإسكندرية. على أن يترك للطالب الاختيار بين كليات جامعة الإسكندرية وكليات جامعة دمنهور فى المجموعة (أ).

* ضم طلاب مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ إلى النطاق الجغرافى لجامعة الإسكندرية. على أن يترك للطالب الاختيار بين كليات جامعة الإسكندرية وكليات جامعة كفر الشيخ فى المجموعة (أ).

22- يتم قبول طلاب مناطق الخانكة وشبرا الخيمة وأبو زعبل والقناطر الخيرية وشبين القناطر وبلقس (التابعة لمحافظة القليوبية) بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس أو كلية التربية النوعية بجامعة بنها.

23- الموافقة على تغيير مسمى طابع مكتب التنسيق الخاص بكل من:

- كلية "الطب البيطرى بالبستان" إلى كلية "الطب البيطرى بدمنهور".

- كلية "الزراعة بالبستان" إلى كلية "الزراعة بدمنهور".

سابعاً: قواعد التوزيع الجغرافي:

يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس ما يلي:

1- يتم تجميع الجامعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) فى عدة مجموعات على النحو التالى ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة فى قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء فى اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة (ب) كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أى اختيار من القطاع فى المجموعة (ج) كما يلي:

 مجموعة (أ) إجبارية: وهى الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع فى حيز متساو المسافة من الجامعتين.

 مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات فى المنطقة (أ): عدة جامعات تقع ضمن حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق فى اختيار أى منها قبل الأخرى.

 مجموعة (جـ): باقى الجامعات التى بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أى منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية الفنية (نظام الثلاث والخمس سنوات) فإن المنطقة الجغرافية (أ) فى التوزيع الجغرافى هى الإدارة التعليمية التى بها مدرسة الطالب فى شهادة الثانوية العامة أو الفنية.

وبالنسبة للمدارس الداخلية (الرياضية والعسكرية والمتفوقين) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية العامة.

وبالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية وطلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية (نظام الثانوية + سنتان) فيقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية (أ) (هى المنطقة التى يرغب الطالب فى أن تكون محل إقامته) عند تقدمه لكتابة رغباته فى استمارة التنسيق الإلكترونى.

2- اعتبار محافظات ( القاهرة – الجيزة) نطاق جغرافى واحد، ويضم جامعات (القاهرة – عين شمس – حلوان) كما يضم الكليات التابعة لجامعة عين شمس وتقع خارج النطاق الجغرافى، وكذلك كليات جامعة بنها التى تقع داخل ذات النطاق لمنطقة القاهرة الكبرى. على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات.

ثامناً: قواعد التوزيع الإقليمى:

1- بالنسبة لطلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية الفنية (نظام الثلاث والخمس سنوات):

اقتصار القبول فى بعض الكليات والمعاهد على الطلاب الحاصلين على أى من هذه الشهادات من المنطقة التى تقع بها هذه الكليات والمعاهد، ويسرى ذلك على كليات مثل (التربية وشعبها، والتربية النوعية وشعبها، والمعاهد الفنية الصحية وكليات التمريض) والكليات والمعاهد الأخرى التى تقبل وفق هذا النظام.

2- بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية وطلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية (نظام الثانوية + سنتان):

اقتصار القبول فى بعض الكليات والمعاهد على الطلاب الحاصلين على أى من هذه الشهادات من المنطقة الجغرافية (أ) التى يحددها الطالب (هى المنطقة التى يرغب الطالب فى أن تكون محل إقامته) عند تقدمه لكتابة رغباته ويتم تطبيق التوزيع الإقليمى على هذه الشهادات، ويسرى ذلك على كليات مثل (التربية وشعبها، والتربية النوعية وشعبها، والمعاهد الفنية الصحية وكليات التمريض) وغيرها من الكليات والمعاهد التى تقبل وفق هذا النظام.

تاسعاً: قواعد تقليل الاغتراب:

1- الغرض الأساسى من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة الجغرافية (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

أ- بالنسبة لطلاب شهادة الثانوية العامة المصرية أو الثانوية الفنية ثلاث أو خمس سنوات: يتم تحديد المنطقة الجغرافية (أ) فى التوزيع الجغرافى بأنها المنطقة التى بها مدرسة الطالب فى شهادة الثانوية العامة أو الفنية، وفى حالة المدارس الداخلية (الرياضية والعسكرية والمتفوقين) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية العامة.

ب- بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية وطلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية (نظام الثانوية + سنتان): يقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية (أ) (هى المنطقة التى يرغب الطالب فى أن تكون محل إقامته) عند تقدمه لكتابة رغباته ويتم تطبيق التوزيع الجغرافى على هذه الشهادات.

2- يسمح للطلاب بالتحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة فى حدود الطاقة الاستيعابية للكليات وفى حدود 10% من الأماكن المقررة لكل كلية وطبقاً للقواعد التالية:

‌أ) التحويل إلى كلية غير مناظرة:

- بالنسبة لطلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية الفنية (نظام الثلاث والخمس سنوات):

يسمح بالتحويل إلى كلية غير مناظرة للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) وبشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت ومثل الكليات التى تقبل الشهادات الفنية. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقته الجغرافية (أ) هى محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (مثل العلوم}رياضة}- الآداب – التجارة. .. الخ) فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ).

- بالنسبة لطلاب الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية):

يسمح بالتحويل إلى كلية غير مناظرة للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) وبشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها وبشرط وجود مكان خالى بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها ضمن الأماكن المقررة لكل شهادة على حده وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقته الجغرافية (أ) هى محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (مثل العلوم- الآداب – التجارة. .. الخ) فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ) وبشرط وجود مكان خال فى القطاع المراد التحويل إليه (مثل العلوم- الآداب – التجارة. .. الخ).

‌ب) التحويل إلى كلية مناظرة:

- يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ) طبقا للأعداد والطاقة الاستيعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل وفى حدود 10% من الأعداد المقررة لشهادة الثانوية العامة أو الفنية أو المعادلة الأجنبية أو العربية والطاقة الاستيعابية للكلية المطلوب التحويل إليها.

- فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ) ومثال لذلك فى القاهرة الكبرى أربعة كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا فى الشهادة العربية من الكويت 392 و391 و390 و387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى (387 درجة) طبقا للأعداد والطاقة الاستيعابية للكلية وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل وفى حدود 10% من الأعداد المقررة لكل شهادة (الثانوية العامة أو الفنية أو المعادلة الأجنبية أو العربية) والطاقة الاستيعابية للكلية المطلوب التحويل إليها.

- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة الحد الأدنى للقبول فى كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وذلك على النحو التالي:

فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لما يلي:

* إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

* إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوى أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

3- يتم فتح موقع التنسيق الإلكترونى على شبكة الانترنت لإجراء عملية التحويل لتقليل الاغتراب (فى ضوء المواعيد التى يحددها ويعلنها مكتب التنسيق).

4- التأكيد على أن تتم التحويلات كلها عن طريق التنسيق الإلكترونى وإلغاء التحويلات الورقية التى تتم عن طريق الجامعات مباشرة وذلك بالتنسيق مع مكتب التنسيق والجامعات المصرية.

5- التأكيد على أن يقوم مكتب التنسيق بالاشتراك مع التنسيق الإلكترونى بإرسال الكشوف النهائية المعتمدة بأعداد وأسماء الطلاب المرشحين للقبول بالكليات والمعاهد (ترشيح أولى- تحويلات) إلى الجامعات والمعاهد المصرية فور الانتهاء منها.

عاشراً: الكليات الفريدة فى القطاعات المختلفة:

- يكون القبول بالكليات الفريدة خارج قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمي.

- يكون التحويل من الكليات الفريدة أو إليها وفقاً لنظام وقواعد التحويل غير المناظر فقط الواردة فى البند تاسعاً من هذه القرار.

الحادى عشر: قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين المكفوفين الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية بالجامعات المصرية:

1- الحصول على 50% على الأقل من المجموع الكلى فى الشهادة الثانوية العامة المصرية (50% من المجموع الاعتبارى فى الشهادات الثانوية المعادلة العربية، مع الأخذ فى الاعتبار أنه بالنسبة للشهادة الثانوية العامة السعودية يحسب المجموع الاعتبارى من شهادة المدرسة فقط).

2- يكون قبولهم فى كليات (الآداب – دار العلوم – الألسن – الحقوق – الخدمة الاجتماعية) بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية.

3- يتقدم هؤلاء الطلاب إلى الجامعة التى تقع فى نطاق محل إقامتهم مباشرة، على أن تقوم كل جامعة بتشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بها لفحص الطلاب المكفوفين وتقديم تقارير طبية فى شأنهم وتوزيع من تنطبق عليه الشروط منهم على الكليات المعنية، على أن تعرض التظلمات التى تقدم من بعض طلاب الجامعات على اللجنة المركزية التى يشكلها المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن (اللجنة المركزية تكون بجامعة القاهرة).

الثانى عشر: قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين المعاقين الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية بالجامعات المصرية:

1- الحصول على 50% على الأقل من المجموع الكلى فى الشهادة الثانوية العامة المصرية (المجموع الاعتبارى فى الثانوية المعادلة العربية).

2- يكون قبولهم فى كليات (الآداب – الحقوق) بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية وأن تكون الإعاقة تمنعهم من الحركة أو تدوين المحاضرات.

3- يكون قبولهم فى كليات (التجارة) بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة وأن تكون الإعاقة تمنعهم من الحركة ولا تمنعهم من تدوين المحاضرات.

4- يتقدم هؤلاء الطلاب إلى الجامعة التى تقع فى نطاق محل إقامتهم مباشرة، على أن تقوم كل جامعة بتشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بها لفحص الطلاب المعاقين وتقديم تقارير طبية فى شأنهم وتوزيع من تنطبق عليه الشروط منهم على الكليات المعنية، على أن تعرض التظلمات التى تقدم من بعض طلاب الجامعات على اللجنة المركزية التى يشكلها المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن (اللجنة المركزية تكون بجامعة القاهرة).

الثالث عشر: تيسيراً على الطلاب وأولياء أمورهم تقوم كل جامعة بفتح معامل الحاسبات بكلياتها لخدمة أبناء المنطقة الكائنة بها هذه الكليات خلال مراحل التنسيق الإلكترونى وذلك للشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الفنية والشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) على أن تقوم كل جامعة بصرف مكافآت السادة العاملين بها والقائمين على تشغيل هذه المعامل من خلال الجامعة.

الرابع عشر: اختبارات القدرات:

تكون مواعيد أداء امتحانات القدرات والاختبارات الشخصية- للكليات التى يشترط للقبول بها أداء هذه الاختبارات وهى (التربية الرياضية – التربية الموسيقية – التربية الفنية – التربية النوعية شعبة تربية فنية وتربية موسيقية – الفنون التطبيقية – التربية شعبة تربية فنية وشعبة تربية موسيقية – الفنون الجميلة فنون وعمارة – السياحة والفنادق)- بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة المصرية وقبل ظهور النتيجة، ويتم تنظيم ذلك (استخراج بطاقات القدرات- تحديد موعد الاختبارات – تحديد أماكن أداء الاختبارات) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بالترتيب مع الكليات المعنية وفقاً لما هو وارد بدليل اختبارات القدرات الصادر عن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد عام 2013 وبشرط حداثة المؤهل.

وبالنسبة للشهادات الفنية والشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) يقوم مكتب التنسيق بتحديد المواعيد والأماكن المخصصة لأداء اختبارات القدرات لهم بالترتيب مع الكليات المعنية وبشرط حداثة المؤهل.

ويعتد بنتيجة امتحانات القدرات التى يؤديها الطالب فى كلية ما عند ترشيحه لكلية مناظرة لها فى منطقة أخرى حسب التوزيع الجغرافي.

الخامس عشر: تفويض السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالى ورئيس المجلس الأعلى للجامعات فيما يلي:

1- تشكيل لجنة برئاسة سيادته لمتابعة أعمال مكتب التنسيق خلال مراحله المختلفة وكذلك مراجعة الحد الأدنى لمجموع الدرجات فى مختلف الكليات الجامعية ومعالجة الأعداد المرشحة للقبول عند التساوى فى الحد الأدنى لمجموع الدرجات فى بعض الكليات ومواجهة أى مشكلات تواجه أعمال المكتب وعرض تقارير بنتائج أعمالها تباعاً على المجلس الأعلى للجامعات.

2- الموافقة على تحديد أعداد المقبولين من غير أبناء جمهورية مصر العربية فى الجامعات المصرية وذلك فى حدود النسبة التى تحددها الفقرة الثانية من المادة (74) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

3- زيادة الأعداد التى تقبلها الجامعات.

4- الموافقة على اقتراحات الجامعات ببدء الدراسة بالكليات التى يصدر بإنشائها قرارات جمهورية قبل بدء العام الجامعى 2013/2014 عن طريق التحويل.

5- البت فى كافة الأمور العاجلة المتعلقة بالقبول فى العام الجامعى 2013/2014.

مصراوى22
04-09-2013, 06:45 AM
التقى الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالى، اليوم، وفدا من سبعة من طلاب الدبلومات الفنية "نظام الخمسة سنوات"، وذلك بعد احتجاجهم أمام مبنى الوزارة لليوم الثانى على التوالى.

وتمثلت مطالب خريجى الدبلومات الفنية فى تحديد موعد محدد ونهائى لظهور نتيجة التنسيق وتوفير أماكن للسكن بالمدن الجامعية، والتأكيد على نسبة الـ10% لطلبة الدبلومات الفنية بالقبول فى الكليات المتاحة لهم.

وأكد الطلاب المتظاهرون أن هذه هى مطالب مشروعة لخريج الدبلومات الفنية، التى يجب أن تحظى بالاهتمام والموافقة عليها بورق رسمى من قبل الوزارة.

وقال محمود مجدى، أحد الطلاب المتظاهرين، أن لقاءهم مع الوزير بث الأمل فى نفوسهم مرة أخرى بعد أن وعدهم بإعلان النتيجة يوم 12 من سبتمبر الجارى كحد أقصى ومد فترة التسجيل بالمدن الجامعية كأمر استثنائى لطلاب الدبلومات الفنية، حتى يتمكن الطلاب من التسجيل وتقديم الأوراق اللازمة للجامعات.


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/asdhtnghy/1.jpg



http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1233762&SecID=97&IssueID=168