مشاهدة النسخة كاملة : باخنصار


رونالدينهوو
09-07-2008, 08:54 PM
* جمعية أصدقاء الكبد نظمت ندوة علمية جماهيرية للتوعية بأمراض الكبد وخطورتها وطرق الوقاية والعلاج.
أكد د.عبدالحميد أباظة استشاري الكبد والجهاز الهضمي ومقرر الندوة أن الندرة تأتي في إطار خطة الجمعية للتثقيف الصحي للوقاية من أمراض الكبد والتي قد يكون السلوك السلبي للمواطن سبباً للإصابة بها.
تضمنت الندوة رداً علي استفسارات المواطنين عن الجديد في الأدوية لمعالجة الكبد ووسائل التشخيص والعلاج وزرع الكبد والوقاية من الإصابة بالعدوي ودور الأسرة وكيفية التعامل مع مريض الكبد.
حماية المرضي من الأدوية المغشوشة والأساليب الجديدة في هذا المجال كانت موضوع ندوة علمية تحدث فيها كل من د.محمود عبدالمقصود السكرتير العام لنقابة الصيادلة عن قضية الأدوية المغشوشة في السوق المصري ود.مسعد مرسي وتحدث عن كيفية مكافحة الأدوية المغشوشة ود.عادل الإتربي أستاذ القلب بجامعة عين شمس والذي تحدث عن خطورة الأدوية المغشوشة علي الإنسان.
* د.دعاء عبدالنبي عبدالعزيز الأستاذ المساعد بقسم الحراريات والسيراميك ومواد البناء وسافرت إلي جامعة شيفلد بإنجلترا في مهمة علمية لمدة ستة شهور.. وسبق أن حصلت علي ميدالية ودرع وشهادة تقدير من هيئة الابداع العلمي والاختراع بالسودان وذلك خلال حضورها للمعرض العلمي للابداع.
أوصي مؤتمر البحوث الهندسية الذي نظمه المركز القومي للبحوث بضرورة نشر وتشجيع استخدام الطاقات البديلة والمتجددة لأنها السبيل للحصول علي طاقة نظيفة مستدامة بدلاً من الطاقات التقليدية التي في طريقها إلي النضوب.
كان المؤتمر قد عقد ورشتي عمل احداهما عن وقود الديزل الحيوي كمصدر متنام للطاقة المتجددة والثانية عن الطاقة الشمسية من أجل بيئة نظيفة.
أصدر د.هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث عدة قرارات الأول خاص بتجديد تعيين د.نجوي عبدالمجيد رئيساً لقسم بحوث الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لشعبة البحوث الطبية والثاني خاص بتولي د.فاروق الباز الأستاذ المتفرغ بالمركز الاشراف علي الإدارة العامة للأمن والثالث تعيين د.عماد محمد قاسم رئيساً لقسم الكيمياء العلاجية بشعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية.
أجريت دراسة بالمركز القومي للبحوث لمعرفة بعض التأثيرات السمية والفارماكولوجية المحتملة لنبات الشيح البلدي نظراً لأنه يستخدم علي نطاق واسع من قبل العطارين والمعالجين بالطب الشعبي والطب البديل.
تقول د.سلوي محمد نوفل.. أستاذ مساعد الفارماكولوجي بالمركز إن الدراسات السمية الحادة لكل من المستخلص المائي والكحولي للشيح البلدي أثبتت أنه آمن وغير سام كما تم دراسة تأثير المستخلصات النباتية علي مستوي السكر بالدم في الجرذان الطبيعية وكذلك الجرذان المصابة معملياً بمرض السكر ووجد أن المستخلصات النباتية ليس لها تأثير علي مستوي السكر في دم الجرذان الطبيعية وذلك بعد تناول جرعة واحدة من المستخلصات النباتية وكذلك بعد عدة جرعات يومياً لمدة أسبوعين بينما كان للمستخلصات النباتية تأثير خافض لسكر الدم في الجرذان المصابة بمرض السكر وذلك بعد تناوله جرعة واحدة من المستخلصات النباتية وكذلك بعد عدة جرعات يومياً ولمدة شهر.
كما وجد أن المستخلصات النباتية ليس لها أي تأثير علي مستوي الكوليسترول في الدم في الجرذان المصابة معملياً بمرض السكر ولكن كان هناك تأثير مخفض لمستوي الدهون الثلاثية وهذه التأثيرات للمستخلصين ترجع إلي احتوائها علي فلافونويدو الصابونين وكذلك التربينز.
* المعهد القومي للقياس والمعايرة نظم مؤتمراً تحت عنوان مترولوجيا الجودة والأمان في صناعة المركبات طرح خلاله أمان وجودة المركبات وتحقيق أعلي درجة من الأمان في سيارات النقل.. والقياسات الدقيقة لهذه الصناعة والصناعات المغذية.
* د.عادل عاشور.. أستاذ طب الأطفال ونائب رئيس وحدة الخدمات الطبية بالمركز القومي للبحوث أكد أن عيادات الوراثة البشرية بالمركز تقوم بإجراء الكشف الطبي ودراسة شجرة العائلة وإجراء التحاليل الوراثية للمقبلين علي الزواج بأسعار رمزية.
أوضح أن فحوصات ما قبل الزواج تساعد علي الاكتشاف المبكر للحالات الوراثية وكيفية تفاديها كما تقوم عيادات أمراض الجنسين بعمل الفحوصات اللازمة للأم الحامل حتي تتجنب حدوث الأمراض الوراثية بالإضافة إلي تقديم الرعاية الصحية الكاملة لهم.
* منظمة الصحة العالمية احتفلت بالعيد الستين لإنشائها وتم خلال الاحتفال اطلاق الشراكة الاقليمية لدحر السل تحت رعاية السيدة سوزان مبارك بحضور عدد كبير من الشخصيات الدولية والاقليمية والمحلية من قطاعات الصحة والدبلوماسية والسياسية.
من ناحية أخري أثبتت تقارير المنظمة أن ثلث سكان العالم قد تمت عدواة بميكروب الدرن منهم 900 مليون امرأة.
أعلن د.هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أن اجمالي عدد المسجلين علي الموقع الإلكتروني لصندوق العلوم والتكنولوجيا بلغ 16 ألف مستخدم.
وأكد أن عدد المشروعات المقدمة بلغ 46 مشروعاً من جامعة القاهرة والمركز القومي للبحوث والجامعة الأمريكية وغيرها من الجامعات.
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.