مشاهدة النسخة كاملة : الخوف من الفرح؛؛؛؛؛


JusT l0sT
11-07-2008, 04:09 PM
http://www.arabsys.net/pic/bsm/68.gif

الخوف من الفرح

د.حسان المالح استشاري الطب النفسي


http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

هناك عدد كبير من الأشخاص يخافون من الفرح والبهجة والضحك .. ويتردد في الأحاديث الشعبية أنه بعد أن يضحك الجميع لسبب معين يقول أحدهم " الله يعطينا خير هذا الضحك " أو بما معناه .. وكأن الضحك سوف يسبب شراً ويأتي الدعاء لدرء ذلك الشر أو تعويذة ضده . http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

وبعض الضحك الشديد يوصف بأنه : " سوف أموت من الضحك " وكأن الضحك مقترن بالموت أو قريب منه . ويقول المثل العربي القديم " كثرة الضحك تذهب المهابة " أي تفقد الرجل هيبته ومنزلته ووقاره .. وكأن الوقار والهيبة تستلزم التكشير وتقطيب الحاجبين غالباً . http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

وقد ورد عن أحد المتصوفة أنه لم يبتسم أو يضحك أبداً في حياته ، وعند موته جاؤوا إليه يغسلونه فوجدوه مبتسماً مشرق الوجه ، وفي ذلك عظة أنه فرح بلقاء ربه ولو أنه لم يبتسم طوال حياته من شدة ورعه .

http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

ويحدث في أفراح الأعراس في بعض البيئات ، أن يتحول " العرس إلى مأتم " بسبب إطلاق الرصاص في الهواء احتفالاً وفرحاً .. حيث تصيب رصاصة العريس أو العروس أو أحد الأقرباء أو الحضور ، أو أكثر من واحد . كما يحدث أيضاً في تلك الأعراس أن يقع خلاف وشجار بين العريس والعروس أو أهلهما .. ويظهر الخلاف إلى العلن ويتحول إلى شجار وعراك ، أو أن يطلّق العريس عروسه أمام الجميع مما يلغي الحفل والفرح وينقلب الفرح إلى غم وحزن وأسى . http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

وكل ما سبق فيه مبالغة واستثناء ولا يشكل القاعدة العامة المرتبطة بالفرح والسرور والضحك .. ويمكن لمريض القلب أو من لديه استعداد مرضي في القلب ، أن يصاب بنوبة قلبية في حالة الضحك الشديد أو بعد سماع نبأ مفرح جداً .. ويفسر ذلك طبياً على أنه صدمة انفعالية شديدة يمكن أن تكون مؤذية . والضحك عموماً شعور لذيذ وممتع ومنعش ويبعث على السرور والرضا ، ولا يسبب نوبة قلبية أو فقداناً للوعي إلا في حالات معدودة استثنائية . http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

وبالطبع فإن الاعتدال والتوازن مطلوبان في كل الأمور ومنها الأمور الانفعالية والمزاجية .. ويتعلم الإنسان أن يتعامل مع انفعالاته المتنوعة وأن يعبر عنها بشكل أفضل من الأشخاص الأصغر سناً أو الأطفال .. الذين لا يستطيعون التحكم بانفعالاتهم أو لا يعبرون عنها بشكل متوازن وناضج وصحيح . http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

ومما لاشك فيه أن في تاريخنا وتراثنا مآس كثيرة وهزائم وحروب وصراعات مؤسفة .. وفيه بكاء على الأطلال وعلى الأمجاد الغابرة .. وفي عصرنا الحالي تخلف وفقر ومرض وتبعية واستعمار وحروب وعدم استقرار ومشكلات اجتماعية واقتصادية وسياسية متنوعة . http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

وكل ذلك يمكن أن يشكل استعداداً للاكتئاب واليأس والنظرات السوداوية في داخلنا .. كما يمكن له أن يؤسس لثقافة سلبية وسلوكيات مضادة للحياة وأفراحها . http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

والاكتئاب مرض واضطراب نفسي طبي واسع الانتشار في جميع المجتمعات .. وله أسبابه الوراثية والكيميائية والتكوينية والتربوية والحياتية . ويقدر انتشار نوبات الاكتئاب الأساسي ( Major Depression ) بعشرة بالمئة من السكان وفقاً للإحصائيات الغربية . وهناك أنواع أخرى من الاكتئاب مثل الاكتئاب الخفيف المزمن أو ما يسمى عسر المزاج ( Dysthymia ) ، والاكتئاب المقنع والذي يتظاهر بعدد من الشكاوى والأعراض الجسمية تشبه الأمراض العضوية ولا يتبين أي سبب عضوي لها ، و أيضاً تنتشر في بلادنا اضطرابات تالية للصدمات المتنوعة الشديدة ذات أعراض اكتئابية وقلق ومخاوف . http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

وبشكل عملي .. فإن كثيراً ممن يعانون من الاكتئاب لا يعالجون بشكل صحيح ومناسب .. وبعضهم لا يعرف أنه مصاب بالاكتئاب .. على الرغم من توفر الخدمات النفسية . مما يطرح أهمية الوعي الصحي النفسي وتعميقه ، وأهمية الاهتمام بالخدمات النفسية وتطويرها وتحسين أدائها وتأثيرها في المجتمع . وبالتالي ضرورة علاج حالات الاكتئاب المتنوعة بالشكل الصحيح والمناسب . http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif

ولابد من حل المشكلات أو السير في طرق حلها ومواجهتها دون الهروب منها .. ولابد من الواقعية ومن النظرة المتوازنة للحياة بأفراحها وأحزانها .. ولابد من تعديل الأفكار السلبية والسوداوية المبالغ فيها .. ولابد من ثقافة الحياة وثقافة الفرح .. وهناك أفراح كبيرة مرتبطة بتحقيق أحلام كبيرة ، وهناك أفراح صغيرة مرتبطة بتحقيق أمنيات وأهداف اعتيادية قريبة المنال ، ولا يمكننا أن نؤجل أفراحنا للمستقبل البعيد حيث يمكن أن تتحقق أحلامنا الكبيرة .. ولابد لنا من البحث عن الفرح والضحك والحياة باستمرار .. دون إفراط أو تفريط .
http://www.arabsys.net/pic/zkarf/103.gif




http://www.arabsys.net/pic/wrod/39.gif

هنا الفقي
12-07-2008, 12:03 AM
ثانكيوووووووووووووو ع المعلومات الحلوة اوي ....جزاك الله خيرا ............جزاك الله الجنة

JusT l0sT
12-07-2008, 12:32 AM
اشكرك على مرورك الكريم
نورتى الصفحة يافندم

mR . mOstafa Fathi
14-07-2008, 07:14 AM
شكراً على الموضوع
جزاكم الله كل خير

طمعانة فى رضاك يا رحمن
19-07-2008, 01:52 AM
جزاكي الله كل خير
شكرا لموضوعك
ولابد من حل المشكلات أو السير في طرق حلها ومواجهتها دون الهروب منها .. ولابد من الواقعية
بلظبط لان الهروب بيجيب هروب وهروب بيجيب هروب وكده احنا مش بنحل المشكله .

سارة صابر فاوى
01-08-2009, 06:40 PM
جزاك الله خيرا

JusT l0sT
05-08-2009, 03:07 AM
جزاك الله خيرا

ميرسى
نورتى الموضوع

a7med_sale7
12-08-2009, 07:23 PM
http://www6.0zz0.com/2009/08/09/15/448208184.gif (http://www.0zz0.com)

JusT l0sT
21-08-2009, 11:38 PM
http://www6.0zz0.com/2009/08/09/15/448208184.gif (http://www.0zz0.com)

منور بمرورك يا فندم
اتمنى لحضرتك دوام الاستفادة

دمت بود,,,
:)

Łosт Mεмoяч
22-08-2009, 12:11 AM
;)
" سوف أموت من الضحك "





من زمان وانا بسمع الجمله دى(مش من زمان اوى يعنى):p
بس عمرى ماصدقتها ;)
ممكن ناس تموت من الحزن لكن الفرح غريبه شويه
وانا داخله الموضوع كونت فاكره ح يكون موضوع كئيب:huh:
بيدعو لعدم الفرح(وده مش غريب عليكى):p
بس طلع موضوع جميل بجد يا يويو
وكترى من المواضيع الحلوه دى:wub:

JusT l0sT
22-08-2009, 03:54 PM
;)
من زمان وانا بسمع الجمله دى(مش من زمان اوى يعنى):p
بس عمرى ماصدقتها ;)
ممكن ناس تموت من الحزن لكن الفرح غريبه شويه
وانا داخله الموضوع كونت فاكره ح يكون موضوع كئيب:huh:
بيدعو لعدم الفرح(وده مش غريب عليكى):p
بس طلع موضوع جميل بجد يا يويو
وكترى من المواضيع الحلوه دى:wub:

امشى يا بت انتى من هنا
اللى جابك عندنا:friendsxs3:

يلا هنعديهالك لله علشان احنا فى رمضان;)

كل سنة وانت طيبة

Mr.Hani
22-08-2009, 10:27 PM
موضوع جميل ومفيد
شكرا على طرحك له

Mr.Optimistic
29-07-2012, 06:01 AM
شكرااا عالموضوع الجميل
جزاك الله خيراا