مشاهدة النسخة كاملة : مهارات الاتصال العشرة ..........


هنا الفقي
13-07-2008, 05:57 AM
عشر طرق لتحسين مهاراتك الاتصالية

لدينا جميعا علاقات مع أشخاص يتعين التعامل معهم لانجاز الأمور. فقدرتنا على التواصل مع العملاء و المرؤسين و الزملاء و الرؤساء، يمكن أن تزيد من فاعليتنا الاجتماعية أو تدمرها. وفي كثير من الأحيان، يكون للمهارات اللفظية أكبر الأثر. وهناك عشر طرق تساعد على تحسين مستوى مهارات التعبير اللفظية، وهي:

1- قم بتطوير أسلوب استخدامك لصوتك:
فالصوت العالي الذي يحمل نبرة الشكوى لا يوحي بقوة صاحبه، بل إن الصوت العالى الناعم يجعلك تبدو كالفريسة في عين الزميل العنيفالذي يحاول صعود السلم المهني على حساب أي شخص أخر. ولذلك يجب أن تتدرب على خفض نبرة صوتك.
وهناك طريقة يمكنك أن تبدأ بها التدريب على ذلك، وهى أن تقوم بالغناء ولكن بطبقة منخفضة. قم بممارسة ذلك، وبعد فترة من الوقت ستلاحظ أن نبرة صوتك بدأت فى الانخفاض.

2- لا تتكلم بسرعة شديدة:
فإذا تكلمت بسرعة ستعطي انطباعا بأنك عصبي ومرتبك وغيرواثق من حديتك. ولكن انتبه أن لا تبالغ فى بطء حديثك لدرجة تجعل المستمعين يتدخلون لمساعدتك على إنهاء الحديث.

3- غير من طبقات صوتك:
فلا تجعل كل حديثك بطبقة واحدة، وذلك لتجنب الملل. اجعل صوتك يرتفع حينا وينخفض حينا آخر، هادىء تارة وعال تارة أخرى. يمكنك مشاهدة مذيع نشرة الأخبار و متابعته لملاحظة ذلك.

4- وضح كلماتك وتحدث بوضوح. لا تتكلم بصوت منخفض كالهمس فتجعل الناس يتساءلون عما تقول.

5- استخدم نبرة الصوت الصحيحة المناسبة للموقف والمكان. فتحدث بصوتمنخفض وهادئ عندما تكون وحدك أو قريبا من المستمع، وبصوت مرتفع عندما تخاطب مجموعات كبيرة من الناس أو تتحدث فى مساحات واسعة.

6- انطق الكلمات بشكل صحيح، فالناس سوف تحكم على قدراتك و كفاءتك من خلال مفردات اللغة لديك. فإذا لم تكن متأكدا من نطق كلمة ما فلا تستخدمها.

7- استخدم الكلمات الصحيحة فى أماكنها الصحيحة، فإذا كنت غير متأكد من معنى كلمة ما لا تستخدمها. ابدأ برنامجا تقوم من خلاله بتعلم كلمة كل يوم. وابدأ باستخدام ما تتعلمه فى أحاديثك اليومية للتدرب عليه.

8- استخدم نظرات العين للتواصل مع الآخرين. فأنا أعرف واحدة من الناس تتمتع بالكفاءة في عملها، ولكنها عندما تتحدث الى أفراد أو مجموعة تتحدث و هى مغمضة العينين. وعندما تقوم بفتحهما من حين لآخر تنظر فى اتجاه آخر بعيدا عن المستمع. ولذلك فالجميع لا يعتبرها بالدرجة الكافية من الكفاءة.
وهناك طريقة تساعد على حل هذة المشكلة و هي أن تتعمد النظر مباشرة إلى عين المستمع ثم منها إلى المستمع الأخر. فعندما تحرك عينيك بين المستمع الأول و الثانى(على فرض أنهما فقط مستمعين) فهذا يجعل عينيك تبدوان أكثر لمعانا.

هناك طريقة أخرى تساعدك على ضبط نظراتك إلى المستمع وهى أن تتخيل وجود حرف (T) بالانجليزية على وجه المستمع بحيث يكون الخط الأفقى الأعلى للحرف على الحاجبين والخط الرأسى من أعلى الجبهة الى الأنف. والمطلوب منك كمتحدث التركيز بعينيك على منطقة حرف(T) .

9- استخدم الإيماءات أو لغة الجسد كما لو كان جسمك يتكلم. فقم باستخدام الإيماءات الصغيرة عند مخاطبة الأفراد أو المجموعات قليلة العدد، والإيماءات الكبيرة عند مخاطبة المجموعات الأكبر عددا.

10- لا تبعث برسائل مختلطة أوغير واضحة. يجب أن تكون كلماتك و إيماءاتك وتعبيرات وجهك ورسالتك التى تود نقلها للأخرين ، كل هذه الأشياء يجب أن تكون متناغمة. فعندما تقوم مثلا بتأنيب موظف لديك وأنت تبتسمفهذا يعطي رسالة متضاربة وغير واضحة، وبالتالى تكون الرسالة غير مؤثرة.

وبالمثل إذا أردت أن تنقل رسالة سلبية يجب أن تكون كلماتك وتعبيرات وجهك ونبرة صوتك متناسبة مع الرسالة.

وتذكر أن تحسين مهاراتك الاتصالية سوف يحسن إنتاجيتك ككل.

__________________

beautyblotyboy
13-07-2008, 05:59 AM
شكرا علي النصائح

مندولييييين
14-07-2008, 02:12 AM
شكراااااااااااااا

bdr
19-07-2008, 12:34 AM
جزاك الله خيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

طمعانة فى رضاك يا رحمن
19-07-2008, 01:44 AM
جزاكي الله كل خير
شكرا للموضوع

عاشقـــ الانمى ـــة
20-07-2008, 08:03 AM
تسلم ايديكى يا قمر على الموضوع التحفة دا:)

راغبه الجنه
20-07-2008, 09:19 AM
جزاك الله كل خير

مستر خالد غباشى
20-07-2008, 07:59 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

Erona
27-07-2008, 12:10 AM
عشره نصائح هامه
جزاكى الله خيرا

محمد ابولبن
07-08-2008, 04:48 PM
شكرا يا مان على مجهودك

هنا الفقي
08-08-2008, 01:09 AM
شكرا يا مان على مجهودك

احم !!!

ثانكيو لمرورك يا محمد


تحياتي هنا الفقي