مشاهدة النسخة كاملة : قادة العالم ينعونه والفلسطينيون يفتقدونه نتنياهو يعتبره قدوة والأسد حياته درسا للطغاة


علوة حامد
07-12-2013, 09:07 PM
رحيل مانديلا المقاوم الذي هزم العنصرية

نعى رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما سلفه الرئيس الأسبق نيلسون مانديلا الذي وافته المنية بمنزله في جوهانسبرغ مساء الخميس.
وقال زوما إنه رغم العلم بأن يوم رحيل منديلا سيأتي ‘فإن شيئا لا يستطيع أن يخفف الإحساس بالخسارة العميقة’، مؤكداً أن دفن منديلا سيكون في مقابر أجداده في 15 من الشهر الحالي.
وقال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في بيان نعي منديلا ‘حياته تعطينا الشجاعة للسير قدما من أجل التنمية والتقدم نحو إنهاء الجوع والفقر’.
واعلن البيت الأبيض الجمعة ان الرئيس باراك اوباما وزوجته ميشيل سيتوجهان الى جنوب افريقيا الاسبوع المقبل للمشاركة في مراسم الدفن.
وصدرت عدة مواقف عالمية أعربت عن الأسف لرحيل مانديلا، أبرزها من روسيا (http://www.alquds.co.uk/?tag=ououso-3)، والولايات المتحدة، وبريطانيا، والأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، وكوريا الجنوبية، والزعيم الروحي للتبيت، دالاي لاما، إضافة إلى زعماء وقادة دول عربية وإسلامية.
ونعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي مانديلا،وأشادت في الوقت نفسه بالراحل نيلسون مانديلا لقيادته المواطنين المضطهدين إلى عصر ما بعد الفصل العنصري اتسم بالمصالحة بدلا من الانتقام .
وقالت بيلاي وهي جنوب أفريقية من أصول هندية :’ لقد طالبنا بان نلقي سهامنا وبنادقنا في البحر’.
ونكس الاتحاد الأوروبي أعلامه أمام مبنى المفوضية الأوروبية إلى النصف في ظاهرة نادرة نعياً لرحيل الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا.
إلى ذلك أكد الأمين العام لحلف الناتو اندريس فوغ راسموس أن رحيل مانديلا هو خسارة للجميع، إلا أنه ترك وافتتحت قمة الاليزيه السلام والامن في افريقيا الجمعة في باريس بدقيقة صمت حدادا على رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا. ووقف ممثلو 53 دولة دعيت الى قمة باريس بينهم رؤساء ورؤساء حكومات اربعين منها، دقيقة صمت على مانديلا.

ونعت ملكة بريطانيا (http://www.alquds.co.uk/?tag=oousoouuso) اليزابيث الثانية، الجمعة، رئيس جنوب أفريقيا السابق، نيلسون مانديلا، واعتبرت أن الإرث الذي تركه هو اقامة بلد سلمي كما نراه اليوم.
وقالت الملكة في بيان اصدره قصر باكنغهام إن الإرث الذي تركه مانديلا هو ‘جنوب أفريقيا السلمية التي نراها اليوم’.

وقدم الرئيس التركي عبد الله غول، الجمعة، في تغريدة له على موقع ‘تويتر’ ان مانديلا كان ‘صانع سلام مطواعا ومصلحاً لا يلين’، معتبراً أنه ‘صنع ثورة غيّرت حياة شعبه، بالإضافة إلى أفكار العالم’. وبعث الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الجمعة، برسالة تعزية الى رئيس جمهورية جنوب افريقيا، جاكوب زوما، اعرب فيها عن مواساته بوفاة من وصفه بـ’المناضل’ نيلسون مانديلا.

وفي رام الله (http://www.alquds.co.uk/?tag=oou-ouuu) أعلن الرئيس محمود عباس حالة الحداد في المناطق الفلسطينية على وفاة نيلسون مانديلا رئيس جنوب أفريقيا السابق، وأمر بتنكيس الأعلام، وقال انه كان ‘زعيما أمميا’، اما نتنياهو فاعتبره قدوة ومناضلا من اجل الحرية في حين قال الرئيس السوري بشار في بيان رسمي ان حياة مانديلا ‘درس للطغاة’ وأنه ‘مصدر الهام للمقاتلين من اجل الحرية’.

ولد مانديلا في 18 تموز/يوليو 1918، وتوفي ليل الخميس الجمعة عن عمر ناهز 95 عاماً.
وفي 12 حزيران/يونيو 1964 افلت مانديلا ورفاقه من احكام بالاعدام لكن حكم عليهم بالسجن مدى الحياة وارسلوا الى سجن روبن آيلاند الواقع على جزيرة قبالة سواحل مدينة الكاب، إلى أن تم الإفراج عنه في 11 شباط/فبراير 1990، وأصبح رئيساً للبلاد عام 1991، ومنح جائزة نوبل للسلام العم 1993، ثم انسحب لاحقاً من العمل السياسي، غير انه ظل رمزاً للمقاومة السلمية وحظي باحترام دولي واسع.


http://www.alquds.co.uk/?p=111296

راغب السيد رويه
08-12-2013, 01:14 AM
لك الله يا مصر

محمدالجهينى
09-12-2013, 04:26 PM
يسلموو ع ـاْلمجهوود الرآائع
يعطيك الف ع ـآْاْفيه
عوآآفي ع الطرح يالغلااآـآ
لآـاْ حرمنَآأ الإبدآع و ـاْلتميُز منكَـ
كُلْ ـاآلشُكًرْ