مشاهدة النسخة كاملة : الى اخصائيي الاعلام التربوي


اريج الزهر
25-07-2008, 07:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زملائي الأفاضل
اتمنى أن أجد معنا اخصائيين للأعلام التربوي حتى يمكننا مناقشة نماذج الامتحانات حيث انه للأسف عددنا قليل ولن نجد من يتحدث عن تخصصنا منث الرياضيات واللغة العربية

مروة سليمان
25-07-2008, 08:40 PM
ااالسلام عليكم الحمد لله اخيرا لاقيت اخصائى اعلام تربوى ارجو الاهتمام تابعونا باسئلة التخصص الاعلامى

اريج الزهر
26-07-2008, 11:22 AM
اهلا وسهلا يا مروة
واضح انه حتى الآن لا يوجد غيرنا
أنا من حلوان ومن كلية تربية نوعية الدقي دفعة 1994
ياريت نحاول نراجع مع بعض وهحاول أقول لزملائي يمكن نقدر نعمل رابطة على النت ههههههههههههههه
مستنية ردك
تحياتي

مروة سليمان
30-07-2008, 01:42 PM
اااختى اريج احب اعرفك ان انا خريجة اداب عين شمس قسم علم نفس 1987 واعمل اخصائى صحافة ثانوى ارجو منك المساعدة فى الحصول على موضوعات المفاهيم الاساسية الخاصة بالاعلام التربوى ولك منى الف تحية

harith63
30-07-2008, 11:01 PM
أين النموزج لأن هناك أخت كريمة سألتني في المدرسة
harith63

mobitic
30-07-2008, 11:20 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أعتقد كده بقينا تلاتة أخصائيين إعلام تربوى :confused: ... ربنا يسهل :rolleyes:

وآدى نموذج الاختبار للى عاوزه فى المرفقات

مروة سليمان
04-08-2008, 02:04 PM
اااحمد ا
لله ان اصبحنا ثلاثة ويارب نكون اكثر وشكرا على الملف المرفق ارجو الحصول على مواضيع التخصص مثل [الكتابة للاعلامية والمضوع الثانى بعنوان انتاج الماد الاعلامية ولكم جزيل الشكر

اريج الزهر
04-08-2008, 02:35 PM
أهلا يا مروة كيف الحال
أنا قلت احنا مالناش زملاء ولا إيه ؟
على العموم ربنا سييسرها ان شاء الله
شوفي يا ستي
أنا ابتديت أقلب في الكتب القديمة
لكن حاسة ان الموضوع أبسط من كده

mando saher
04-08-2008, 04:52 PM
الحمد لله إن في حد من دفعة 1994 إعلام تربوي الدقي لسه عايش وأرجو الرد علي البريد وعنواني هو
Saher2000@xpemail.com

اريج الزهر
04-08-2008, 05:10 PM
أهلا يا saher انا سعيدة جدا اني لقيت حد من الدفعة
أخيراااااااااااااااااااااااا
بالمناسبة أنا أم فاروق
عايزة نرجع الذكريات القديمة تاني
يمكن نرجع نذاكر هههههههههههههههههه

اريج الزهر
04-08-2008, 05:13 PM
نسيت أحط الايميل بتاعي
gsanad@windowslive.com

نصر الديبب
08-08-2008, 07:56 PM
لقد أصبح للرأي العام أهمية بالغة في عالمنا المعاصر، وتحول إلى ركن أساسي من أركان المجتمعات، فإذا كانت وظيفة الدولة هي إدارة المجتمع وتنظيم شؤونه، فإن الوقوف على أراء المواطنين وميولهم هي إحدى أبرز الوسائل التي تمكنها من هذه الوظيفة، لذلك أصبحت جل الدول وأنظمتها السياسية تعطي للرأي العام مكانة خاصة، وذلك عبر إقامة مراكز متخصصة، وفاعلة لدراسة الرأي العام، بهدف إدارته والتفاعل معه، للأن هذا يضمن لها الحفاض على استقرارها السياسي والاجتماعي.
ومن هذا المنطلق يلعب الرأي العام دورا كبيرا في عملية صنع القرارات داخل الدولة، إلا أن هذا الدور يبقى رهينا بمدى تمتع المجتمع بمعطى الحريات العامة، وكذلك بطبيعة النظام السياسي والفلسفة التي تحكم هذا النظام، فالحريات العامة هي التي تصون وتكفل الرأي العام، والنظام السياسي هو الذي يحدد حجم ومدى تفاعله مع آراء المواطنين وتوجهاتهم.
وعندما نتحدث عن دور الرأي العام في صنع القرارات السياسية، يجدر بنا التفريق بين نظام الحكم والنظام السياسي، فنظام الحكم هو ما تحدده النظم والقوانين الدستورية وهو الإطار المحدد لسلطات الثلاث، التشريعية والتنفيذية والقضائية، أما النظام السياسي فلا يقف عند هذه الحدود بل يمتد ليشمل القوى غير الرسمية، فإلى جوار السلطان الثلاث تمت قوى أخرى تعمل على تكوين النظام السياسي وتؤثر في كيانه وتحدد خصائص صنع القرار السياسي فيه، ومن بين أهم هذه القوى يوجد الرأي العام كإحدى القوى السياسية الفعالة داخل الحقل السياسي، حيث يعطي تفسيرا لكل حدث سياسي أحرزه المجتمع، ويقوم بدور مركزي في خلق الثقافة السياسية، وبلورتها وتطويرها، وبالتالي فهو يقوم بالتأثير في السلوك السياسي ويساهم في تحقيق التكامل القومي من خلال بلورة الهوية القومية وتقوية الترابط الحضاري وتحقيق التعبئة الاجتماعية والاتصال السياسي.
ومن خلال هذه المعطيات، يتبين أن الرأي العام يصب في صلب اهتمامات العلوم السياسية، ويشكل إحدى أهم موضوعاتها، وعلى هذا الأساس سوف نحاول الوقوف عند هذا الموضوع، وقفة تأصيلية من خلال الإجابة عن مجموعة من التساؤلات من قبيل: ما المقصود تحديدا بمفهوم الرأي العام؟ وما هي أهم الخصائص المميزة له؟ وكيف نشأ وتطور؟ وأين تتجلى أهميته؟ وما هي الصور التي يأخذها؟ وما هي الوظيفة التي يقوم بها؟ وكيف يمكن خلقه وهل يمكن قياسه؟
أولا: مفهوم الرأي العام وخصائصه:
لقد تعددت التعريفات التي تقوم حول مفهوم الرأي العام، ورغم أن السياق العام لهذه التعريفات، يبدو وكأنه ينم عن اختلافات معينة بينهما، إلا أنها في حقيقة الأمر تظل متجانسة ومتفقة على قواسم مشتركة تكاد تكون تامة، وما الاختلاف بينهما إلا نتيجة أن بعضها يحاول أن يقدم تعريفا شاملا و جامعا للمفهوم، بينما يكتفي البعض بتقديم العناصر التي تبدو جوهرية فقط، وفي هذا الإطار هناك من يعتبر الرأي العام بأنه تلك الفكرة السائدة بين جمهور من الناس تربطهم مصلحة مشتركة إزاء موقف من المواقف أو تصرف من التصرفات أو مسألة من المسائل العامة التي تثير انتباههم أو بمصالحهم المشتركة، في حين ينظر إليه البعض باعتباره،" الشعور الداخلي أو النزوع من قبل عدد من الناس إزاء قضية عامة" وعرفه "فلويد أولبورت" في مؤلفه "نحو علم للرأي العام" Towards a science of public opinion بأنه "تعبير حجم كبير من الأفراد عن آراءهم في موقف معين إما من تلقاء أنفسهم أو بناء على دعوة توجه إليهم، تعبيرا مؤيدا أو معارضا لمسألة أو شخص معين أو اقتراح دي أهمية واسعة...بحيث تكون نسبة المؤيدين أو (المعارضين) في عدد ودرجة اقتناعهم وثباتهم واستمرارهم...كافية لاحتمال ممارسة التأثير على اتخاذ إجراء معين، بطريق مباشر أو غير مباشر اتجاه الموضوع الذي هم بصدده". ونظر إليه سعد عبد الرحمان باعتباره "محصلة للاتجاهات النفسية الاجتماعية ذات الدرجة العالية سالبة كانت أو هو موجبة، لأفراد جماعة منظمة، متمايزة التركيب اتجاه مشكلة محددة، تمثل نوعا من التوثر وعدم الاتزان في المجال النفسي الاجتماعي للجماعة". وهناك من المفكرين من نظر إلى الرأي العام نظرة أكثر شمولية و إعتبره" مجموعة الآراء والأحكام السائدة في المجتمع والتي تكتسب صفة الاستمرار والتي قد تختلف في وضوحها ودلالاتها، لكنها تصدر عن اتفاق متبادل وإدراك بين غالبية الأفراد، ذوى العلاقة، رغم اختلافهم في فهم أبعادها وإدراك درجة تمثيلها لمصالحهم المشتركة".
ومن خضم هذه التعاريف يمكن بلورة أهم الخصائص المميزة للرأي العام على الشكل التالي:
-الرأي العام يفترض وجود "جماعة ما"، قد تكون هذه الجماعة هي كافة أفراد المجتمع فيكون رأي عاما للمجتمع، وقد تكون جماعة جزئية تمثل قطاعا محددا أو عدة قطاعات من المواطنين فيكون "رأي عاما خاصا"
-وجود قضية معينة تتطلب إبداء الرأي اتجاهها، أيا كانت هذه القضية، عامة أو خاصة، ليدور الرأي العام حولها، ولتكون أساسا وجوده، ويشترط في هذه القضية أن تكون موجودة، في بيئة الجماعة ومتصلة بمصالحها، وأن تخلق حالة تأزم فعلية لها.
-وجود رأي للجماعة اتجاه تلك القضية سواء بالقبول أو الرفض، والذي يفصح عنه شفاهة أو كتابة، فالرأي العام يفترض عملية تفاعلية شعورية أو لا شعورية ( عقلية أو انفعالية) بين أفراد الجماعة المعنيين وبين الموقف أو القضايا المعنية.
-الرأي العام تعبير عن سلوك موحد لأفراد الجماعة المعنية، وهو بذلك لا يعبر عن علاقة جمعية لسلوك أفراد الجماعة (مجموع سلوكياته)، بل هو محصلة تفاعل تلك السلوكيات.
-الرأي العام في وجوده النهائي (النتيجة المعلنة)، تعبير عن طاقة عامة تساوي في شدتها وقوتها محصلة طاقات الأفراد المتفاعلين في الموقف المعني، وقد تكون الطاقة إيجابية مساندة وقد تكون سلبية مدمرة.
من خلال هذه الخصائص التي تؤثث مفهوم الرأي العام، يمكن الخروج بأن المقومات الأساسية التي لا يقوم الرأي العام إلا بتوافرها هي: المجتمع- المشكلة أو القضية- ثم التفاعل الجماعي. ومن خلال هذه المعطيات يمكننا تعريف الرأي العام بأنه" المحصلة النهائية الناتجة عن عملية تفاعل شعورية أو لا شعورية، سلبية أو إيجابية بين أفراد جماعة ما إزاء موقف أو مشكلة أو قضية معينة، وقعت أو ستقع في بيئتهم، مست أو ستمس مصالحهم المشتركة".
ومن خلال هذا التعريف يمكن القول بأن مفهوم الرأي العام هو مفهوم قديم قدم الجماعة الإنسانية، ومن ثمة قدم الجماعة السياسية، و هدا ما يجرنا إلى الحديث عن نشأة الرأي العام و تطوره.
ثانيا: نشأة الرأي العام وتطوره:
لقد ظهرت دراسة الرأي العام وقياس اتجاهاته وعوامل تكونيه، فقط في عصرنا الحديث، إلا أن هذا لا يعني أنه لم يكن هناك رأي عام في العصور القديمة، فالأمم القديمة عرفت الرأي العام وسعت إلى تكوينه بشكل مباشر عن طريق المناقشات والحوارات أو عن طريق الخطب السياسية أو الدينية أو الحربية التي يكون قصدها هو شحد همم الجنود وتحميسهم لظفر بقضية قد تتعلق بالعقيدة وقد تتعلق بالوطن، مما يدفع بالشباب إلى الانخراط في صفوف الجند، إلا أن الرأي العام في هذه العصور لم يكن منظما وموجها توجيها مبرمجا.
هذا وقد تعرض عديد من الفلاسفة عبر مراحل التطور الفكري لمفهوم الرأي العام وأبرزوه بشكل أو بآخر. وكان في بعض الأحيان يشكل محورا رئيسيا من محاور فكرهم، فاليونان عندما كانوا يجتمعون في جمعياتهم وساحاتهم العامة للحوار حول مسألة معينة، كانوا يستهدفون وجهة النظر النهائية التي سوف تفوز في النهاية، وهذا تأكيد على إبراز الرأي العام كسلطة عليا عندهم، وتجدر الإشارة أيضا في هذا الصدد إلى أن كل من أفلاطون وأرسطو لم يستخدما مصطلح الرأي العام بنفس المعاني التي يستخدم بها الآن، بل كانوا يتحدثون عن الرأي الجماهيري Mass Opinion وأهميته..حيث شكك أفلاطون في قدرة الجماهير وكفاءة رأيها.. وحاول أرسطو كما حاول الكثير من دارسي الرأي العام من بعده، تحديد المجالات التي يكون لرأي الجماهير فيها فعالية وكفاءة.
أما الرومان فقد كانوا يتحدثون عما أسموه" صوت الشعب" حيث يقولون " صوت الشعب من صوت الله"Vox die vox populi ، وقد أكد بعض المؤرخون على أن ذلك تأكيد لمعنى الرأي العام.
ويستعرض "بول بالمر" Palmer تاريخ المصطلح فيقول" يذهب كثير من الباحثين إلى أن الرأي العام في العصور الوسطى كان سلبيا... ولعل ذلك يرجع إلى السيطرة المطلقة للأحكام والمعتقدات الدينية... ومع ذلك فقد عرف العالم المسيحي عبارة الاتفاق العام commanis Sensus التي كان يستعملها أنصار البابا وخصومهم أنصار الإمبراطور لتعبير عن التقاليد السائدة والاتجاهات العامة للرأي العام في المناطق المختلفة المتنازع عليها.
أما التراث الإسلامي فقد تحدث هو الآخر عن "آراء الرعية" التي تحيلنا بشكل أو بآخر على الرأي العام، وقد نص القرآن الكريم على مبدأ الشورى" وأمرهم شورى بينهم" وكذلك قوله تعالى:" وشاورهم في الأمر" وقد روى ابن ماجى عن عبد الله بن عمر عن الرسول"ص" أنه قال:" اتبعوا السوادا الأعظم". وهذه الإشارات تحيلنا على أهمية الاهتمام برأي الرعية الذي يشكل في نهاية المطاف رأي عاما.
وفي عصر النهضة وحتى الثورة الفرنسية نجد أن الحديث كان منصبا حول " الإرادة العامة" وخاصة لدى" روسو"، كما أن مكيافيلي، في نصائحه الموجهة إلى الأمير ركز على ضرورة الاهتمام بما يتفاعل ويدور داخل الجماعة، كأساس لتعامل معها وذلك لضمان الاستقرار والتفوق والسطوة.
أما بعد ذلك فقد أصبح الحديث عن الرأي العام، حديثا واسعا، وإن كان يختلف الاهتمام به من مجتمع للآخر، فنجده يحضى باهتمام كبير في المجتمعات الغربية، وبينما نجده معدوما ومحاصرا في المجتمعات المتخلفة أو النامية، ونجده موجها ومنظما في المجتمعات الشمولية والسؤال الذي يطرح في هذا الصدد هو أين تتجلى أهمية الرأي العام في عصرنا الحالي؟
ثالثا: أهمية الرأي العام.
يحوز الرأي العام أهمية بالغة كقوة من قوى الوجود السياسي، فإذا كان الرأي العام يمثل تعبيرا سلوكيا ينبع من تفاعلات الشخصية العامة للجماعة أو المجتمع فإنه كما هو الحال في السلوك الفردي أو أي سلوك، لابد أن يتضمن طاقة، وقوة معينة تكون أصلا وأساسا لحركته، فإذا كانت هذه الحركة عامة( أي شعبية) ألا يعني أن قوة الدفع الحركي، أو قوة الطاقة المحركة لها تكون هائلة، ويصعب مقارنتها مع أي حركة فردية؟؟.
إزاء ذلك، تصبح قوة الرأي العام بمثابة الطاقة الفعلية التي يعتمد عليها وجود النظام وتطوره وازدهاره ( حيث يتمثل الرأي العام في صورة طاقة راضية عن النظام وقاعدة مشروعيته). أو التي تمثل الأساس في زعزعة النظام وتدميره واستبداله (حيث تبرز هذه الطاقة، كطاقة رافضة لنظام السياسي الموجود).
وبالطبع فإن هذا يعتمد في الحالتين على عنصرين هما:
أ‌- حجم أو درجة التفاعل الشعبي نفسه، وهل يبرز الرأي العام كمعبر عن الأغلبية الساحقة أو البسيطة... والعلاقة طردية بين هذا الأمر وقوة تلك الطاقة.
ب- عمق التفاعل نفسه، وهذا يظل محكوما بدوره ب:
*الحالة الانفعالية والمناخ العام داخل الجماعة إزاء القضية المعنية.
*الموقف أو القضية المعنية نفسها، ومدى حساسيتها بالنسبة لمصالح الجماعة.
*درجة تماسك أفراد الجماعة وتجانس مصالحهم بالنسبة للقضية المطروحة.
*فعالية قنوات الاتصال بين أفراد الجماعة المعنية.
ولكن، هل معنى هذا أن حركة واتجاه هذه القوة أو الطاقة غير مقيدة إلا بهذين العاملين؟
تفترض الإجابة عن هذا السؤال أخد طبيعة القوة المواجهة ذات الصلة بالموقف من الناحية الأخرى (السلطة) بعين الاعتبار أيضا، فقد تكون قوة رادعة مستعدة لردع اتجاهات الرأي العام، وربما تكون قوى ذكية وتحاول التدخل في اتجاهات الرأي العام بهدف تعديلها وتغييرها لصالحها، وربما وربما.. الأمر الذي يجعل الرأي العام يأخذ عدة صور.
إذن فماهي أهم الصور التي يمكن أن يأخذها الرأي العام؟
رابعا" صور الرأي العام:
-قد يكون الرأي العام صريحا وعلنيا، وقد يكون خفيا، وذلك يعود إما لأنه لم يجد الشجاعة أو الفرصة التي تمكنه من الإفصاح عن وجوده، أو أنه لا يوجد الظرف الذي يخلق تيارا فعليا من العلاقات بين الجماعات المختلفة ليصير الرأي العام قوة كبيرة تعلن عن نفسها.
-وقد يكون الرأي العام رسميا أو شكليا، وذلك عندما تقوم السلطة الحاكمة بتعبير عنه مدعية أنها تمثله وقد يكون الرأي العام حقيقيا حيث يمكنه أن يعبر عن نفسه.
-ومن حيث المكان قد يكون الرأي العام وطنيا حين يرتبط بحدود الوطن والدولة، وتكون قضاياه وطنية كالحرية والاستقلال والتنمية والعدالة، كما قد يكون الرأي العام إقليميا عندما يرتبط بمنطقة جغرافية معينة، ويكون تعبيرا عن آراء الشعوب في تلك المنطقة الجغرافية، كما قد يكون الرأي العام عالميا عندما يتعلق برأي شعوب العالم في قضية دولية أو إقليمية أو وطنية.
-كما يوجد رأي عام واقعي يعبر عن حقيقة واقع المشكلة المعينة، ويوجد أيضا رأي عام عاطفي يعبر عن التصورات العاطفية للمشكلة دون وقوعها.
-قد يكون الرأي العام دائما، وقد يكون مؤقتا وذلك حسب طبيعة القضية التي تثيره ومدى ديمومتها أو وقتيتها، وحسب عمق التأثر بهذه القضية.
وإذا كانت هذه هي معظم الصور إلى يمكن أن يأخذها الرأي العام، فماهي الوظيفة التي يمكن أن يقدمها ؟
خامس: وظيفة الرأي العام:
يمكن النظر إلى الوظيفة إلى يمكن أن يقدمها الرأي العام من زاويتين هما:
أ-زاوية تتعلق بالأفراد والجماعات أنفسهم.
ب- زاوية تتعلق بالنظام السياسي.
فيما يتعلق بالزاوية الأولى: فإن الرأي العام هو يأتي كتعبير عن تفاعلات مستمرة بين مختلف التيارات والآراء والاتجاهات المتصارعة في المجتمع، والذي ينعكس على السلوك الفردي و الجماعي تعديلا وتغييرا وصولا إلى حالة من الانسجام في البيئة العامة، واستجابة لحاجيات المجتمع المختلفة وبذلك يتوسع أفق الأفراد والجماعات، وتتوضح الأهداف والمصالح، وينفتح البعض على البعض الأخر ويتحرر من الفردية الضيقة ودائرة الانتماء الأصغر، وصولا إلى الأهداف العامة، كما أن هذا التفاعل والانفتاح، يوقظ الكثيرين من عدم الاكثرات بالقضايا العامة، وبذلك تذوب الفوارق العرقية والطائفية والطبقية وتوحد الصفوف إلى آفاق إنسانية عالية.
أما فيما يتعلق بزاوية الثانية، فإن تبلور الرأي العام سيؤدي إلى النتائج التالية:
-يعمل الرأي العام عمل الموجه لحركة النظام السياسي، فهو يقدم الدعم والتأييد حين تكون تلك الحركة متسمة بالمشروعية، كما يعمل عمل المعدل والمغير حين تكون الحركة غير منسجمة مع المصالح العامة.
طبق للنتيجة السابقة، فإن الرأي العام لا يعتبر ضروريا فقط لبقاء النظام السياسي وتمتعه بالفعالية، بل هو أيضا ضروري لخلق هذا النظام، وهذا ما ينسجم مع فكرة أن تكون السلطة وبالتالي النظام بمثابة التعبير عن الإرادة العامة للمواطنين، والإرادة العامة ليست إلا صورة من صور الرأي العام الشاملة.
-رعاية المثل الاجتماعية، ودعم قيم الأخلاقية للمجتمع، فالشعب الذي له جذور قيمية دينية وأخلاقية يرفض الخروج عليها لأنها تمثل الفضائل والممارسات الحقة، ويرفض أية محاولات للانتهاكها بأية وسيلة من الوسائل.
وأخيرا، كيف يمكن خلق الرأي العام؟ وهل يمكن قياسه؟
-سادس: كيفية خلق الرأي العام وكيفية قياسه:
هناك عدة وسائل تساعد على تعبئة الرأي العام وخلقه، وأهمها، الأحزاب السياسية القوى الضاغطة، السلطة السياسية وأخيرا وسائل الاتصال المختلفة (صحافة، إذاعة، تلفزيون..) وغيرها من الوسائل الأخرى المكتوبة.
أما أهم هذه الوسائل جميعها فهي وسائل الاتصال بصورها المختلفة، فأهم ما تقدمه وسائل الاتصال في هذا المجال، أنها تلعب أهم الأدوار من خلال احتكاكها بمختلف أوساط الرأي العام، حيث أنها تعمل على دراسة الاتجاهات العامة لمعرفتها بالنسبة لأية قضية قد يراد طرحها من قبل السلطة أو هي مطروحة فعليا داخليا أو خارجيا، ومن ثمة تقوم هذه الوسائل، وذلك حسب ظروفها بالعمل على تعبئة الرأي العام أو تعديله أو تكييفه وتطويعه...الخ.
بما ينسجم مع مصلحة كل وسيلة ومصلحة الاتجاه الذي تدعمه، فقد تكون وسائل الإعلام أو الاتصال ذات تبعية تامة للسلطة فيتم تسخيرها للتعامل مع الرأي العام بما يخدم أغراض السلطة، و قد تكون مستقلة عن السلطة وتابعة لجهات أخرى متعددة، (أحزاب أو قوى ضاغطة..) فنجد اهتماماتها متعددة وبالتالي نجد أن الرأي العام ممزقا بين هذه الاهتمامات المتعددة.
إما بخصوص قياس الرأي العام، فيمكن الإقرار بأنها ليس مهمة سهلة، وذلك لصعوبة تحقيق ذلك، ورغم تعدد المقاييس والمعايير التي يتم استخدمها لهذا الغرض فإنها لم تفلح في حل هذه المعظلة، ويظل أسلوب الاستفتاء العام رغم ما فيه من محاذير، أفضل هذه الأساليب، لكنه أسلوب شائك ومكلف، ومن الصعب إتباعه في الأمور الهامة جدا والمصيرية. خاصة في ظل تواجد شعوب وحكومات لازالت لم تستبطن قيم الديمقراطية

نصر الديبب
08-08-2008, 08:19 PM
الي زملائي في الاعلام التربوي الموضوعات التي شوف نمتحن فيها مع الشرح


مجالات الإعلام التربوي
تتنوع مجالات الإعلام التربوي وبرامجه، ومن ذلك على سبيل المثال:
برامج التربية الوقائية
لمكافحة بعض السلوكيات والعادات والممارسات غير المرغوب فيها، مثل: التسرب، الغياب، المخدرات، التدخين، الغش في الامتحانات، والسلوك العدواني، الانحرافات الأخلاقية..
برامج التربية البيئية
و تهدف إلى تحسين تفاعل الإنسان مع بيئته، وبصفة خاصة التوعية في مجالات: ترشيد استخدام الماء، وترشيد استخدام الطاقة، ومكافحة التلوث بأنواعه، المحافظة على مكونات البيئة، الحث على النظافة، المحافظة على الممتلكات العامة..
برامج الإرشاد التربوي
لما تمثله هذه البرامج من تحسين للعملية التعليمية ورفع كفايتها وزيادة فعاليتها، ونظراً لتشعب جوانب العملية التعليمية وصعوبة فصل عناصرها بعضها عن بعض فإن برامج الإرشاد التربوي ينبغي أن تتنوع لتشمل المجالات التالية:
والمواقف الحياتية التي يمر بها.
أ‌) الطالب : ترشيد سلوكه داخل المدرسة بدءاً بالحرص على إيلافه الجو المدرسي وانتهاءً بربطه بمدرسته ليظل متعلماً طوال الحياة، وما يتبع ذلك من برامج تخاطب الطالب في مختلف المراحل الدراسية
ب‌)المعلم: بصفته عصب العملية التعليمية، لرفع كفايته المهنية، على أن تخصص له البرامج التي تسعى إلى تحسين أدائه وتوفير أحدث المعلومات التربوية والتخصصية له، كما يجب العناية ببرامج التدريب على رأس العمل، لزيادة ارتباطه بكل ما يستجد في مجال العلم والمعرفة والتربية.
ج) أولياء الأمور: لتعريفهم بدورهم البارز في العملية التعليمية والتربوية، وحثهم على ممارسة هذا الدور المكمل لما تقوم به المدرسة، وإشعارهم بمسؤولياتهم التربوية تجاه أبنائهم قبل الدراسة وفي أثنائها.
د) البرامج التعليمية المتخصصة: التي تيسر تعلم المواد الدراسية المتنوعة بأسلوب تربوي إعلامي يتناسب مع طبيعة المادة، وإمكانيات المتعلم ( الطالب ) الذي توجه إليه هذه البرامج.
هـ) الإدارة المدرسية: لكونها جزءاً لا يتجزأ من الكيان التعليمي، وذلك بتوفير البرامج المناسبة التي تجعل القائمين على أمر الإدارة المدرسية يستشعرون دائماً عظم المسؤولية الملقاة على عواتقهم من أجل النهوض بالتعليم، كما توفر لهم البرامج الإعلامية التدريبية التي تصقل خبراتهم وتنمي معارفهم وتوثق ارتباط عناصر العملية التعليمية بعضها بالبعض الآخر
برامج التوعية العامة
ويقصد منها توعية المحيطين بالعملية التعليمية وذوي العلاقة بها بما يضمن مشاركتهم في توفير المناخ الملائم لتحقيق الأهداف التربوية التي تسعى إليها المؤسسات التربوية، ويدخل في هذا المجال:
أ‌) برامج التوعية الأسرية: لتعريف الأسرة بواجباتها نحو أبنائها، وتيسير السبل أمامهم للإقبال على التعلم من غير عوائق أو صعوبات.
ب‌)برامج محو الأمية وتعليم الكبار:وتوجه بصفة خاصة إلى الأسرة بما يسهم في محو الأمية في المحيط الذي يعيش فيه الطلاب
ج) برامج التوعية الموسمية المتعلقة بالمناسبات المختلفة: و بخاصة موسم الحج، وشهر رمضان المبارك، واليوم الوطني، و الإجازات... و ذلك لتوعية الجميع بما ينبغي أن يكون عليه حال الطالب وأسرته في هذه المناسبات المهمة.
د) برامج للحث على المشاركة الإيجابية: في أسابيع المرور والنظافة والشجرة والصحة ويوم الطفل واليوم العالمي لمحو الأمية، وغيرها من المناسبات التوعوية، ذات البعد التربوي التي تنمي في الطالب سلوكاً إيجابياً نحو أمته ووطنه
برامج الثقافة والتراث
و تشمل:
أ) برامج لتعميق الثقافة الإسلامية في نفوس الناشئة، والتعريف بأهم التوجيهات التربوية في الإسلام، والكشف عن الحياة المشرقة للمفكرين المسلمين، والتعريف بجهودهم التربوية والعلمية.
ب) برامج لنشر التراث والتعريف به، والتصدي لمحاولات تشويه التراث والثقافة الإسلامية.
ج) برامج لصيانة فطرة الطفل المسلم وحمايته من التيارات الوافدة التي يتعرض لها.
د) برامج لتعريف الشباب بتاريخ أمتهم وحاضرها، وبوطنهم وماله من مكانة متميزة، وما يمكن أن يتسنمه في المستقبل من مكانة فائقة بين الأمم، والتأكيد على دور الشباب المنتج الفعال في هذا الميدان الحيوي
هـ) برامج للتعريف بالتطورات التقنية المعاصرة، التي تقف بالشباب على كل جديد في مجال التربية والتعليم والعلوم، وتنمي فيهم الرغبة في الاستزادة من معطيات الثقافة المعاصرة المتطورة

مروة سليمان
09-08-2008, 11:30 AM
اشكرك على هذا المجهود وارجو ا انزال باقى الموضوعات لانى لست متخصصة ومع ذلك همتحن اعلام وشكرا

مروة سليمان
09-08-2008, 11:32 AM
:)اشكرك على هذا المجهود وارجو ا انزال باقى الموضوعات لانى لست متخصصة ومع ذلك همتحن اعلام وشكرا :d:d

egysun
09-08-2008, 12:19 PM
انا اخصائى اول ثانوى اعلام تربوى اتوجه بالشكر لجميع الزملاء ونتمنى اضافة الموضوعات الخاصة بامتحانات الكادر للإعلام التربوى حتى يستفيد الجميع ارجوا مراسلتى على الايميل egysun2010@yahoo.com

كوكوكات
09-08-2008, 05:36 PM
السلام عليكم انا كمان زميلتكم اخصائية صحافة وطبعا مدرستش اعلاام تربوى زى حالتكم ان كلية اداب قسم صحافة واعلام واشكركم على الجهد الحلو دة ومنكم نستفيد واللى عندة جديد يا ريت يضيفة وشكرا للجميع وفرصة حلو اننا نتجمع ونكون زملاء مهنة بس على النت:d:d:d

كوكوكات
09-08-2008, 05:40 PM
يا جماعة المشكلة مش مشكلة مادة الاعلام بس طب لو عدينا من الاعلام يا ترى هنعدى من التربوى واللغة العربية بصراحة ان مش متفائلة وخصوصا ان نماذج الامتحانات عقيمة قوى تخنق بجد لازم نحط فى دماغنا واحنا رايحين ان الامل مفقووودددددددددددددددد ههههههههههههههههههههههههههههههه دة اميلى coco_222_cat@yahoo.com

اريج الزهر
09-08-2008, 05:47 PM
أهلا وسهلا بكل اخصائيين الاعلام التربوي
وعايزة أقول لكم اني اخصائية اعلام تربوي وكمان تربوية و بالرغم من كده لقيت صعوبة في الامتحانات لان اللي وضع الامتحانات لم يراعي التباين في التخصصات ده بالنسبة للتربوي أما التخحالاصص فأنا وجدت فيه خطأ سأخبركم به حالا

اريج الزهر
09-08-2008, 05:53 PM
في سؤال عن الرأي العام المسيطريمتلكه من؟
وكانت الأجابة على موقع الوزارة هي ( طبقة الزعماء)
في حين أنه موجود في الكتب التي درسناها أيام الكلية أن الرأي العام المسيطر تمتلكه طبقة الرؤساء والمثقفين( الأجابتين معا)
فما رأيكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نصدق مين
و ماذا عن باقي الأسئلة ؟
للاسف ليس هناك مرجع موحد بيننا وبين واضع الأسئلة
وهناك مشكلة أكبر
فنحن لم ندرس مسرح لأن تخصصنا كان إذاعة وتليفزيون وصحافة وبالرغم من ذلك سنمتحن في تخصص المسرح ؟
أرجو التفاعل

اريج الزهر
09-08-2008, 06:09 PM
اليكم يا أخواني طرق قياس الرأي العام ( من موضوعات التخصص )

يمثل قياس الرأي العام أهمية كبرى لدى الحكومات، سواء من خلال قدرتها على استشراف رأي عام يمكِّنها من اتخاذ القرار، سواء لتلبية حاجة مجتمعاتها، أو التعامل مع المشكلات المستجدة، أو تصحيح رؤيته حيال القضايا التي يستهدفها هذا القياس. و تكمن أهميته في كونه أحد قنوات الاتصال المباشر بين الحكومات والشعوب، وهو أحد القنوات المهمة في استشراف تلك الرؤى الجماعية حيال قضايا وطنية أو مواقف جماعية أو مسائل مستجدة تستلزم أخذها بعين الاعتبار عند وضع القرار على مائدة المسئول من خلال رؤية تقدمها تلك الاستطلاعات،. خاصة إذا ما كانت استطلاعات تقوم عليها مراكز مهنية ومحترفة ومستقلة .
وهناك ثلاثة طرق لقياس الرأي العام :
1 – طريقة الاستفتاء :والاستفتاء عبارة عن مجموعة من الاختبارات والطرائق القصد منه الوقوف على الرأي العام .
وتتلخص هذه الطريقة في اختيار عينة من جمهور الرأي العام يتم اختيارها بدقة بالغة وتوجه إليه العديد من الأسئلة التي تحوي موجزًا كاملا عن المشكلة العامة المراد قياس اتجاهات الرأي العام حيالها .
ويتم سؤال الأفراد إما بتسليمهم استمارة الاستفتاء شخصيًا أو ترسل إليهم بالبريد أو تذاع على الجمهور عن طريق أجهزة الإعلام ، وتشرع بعد ذلك في دراسة الإجابات واستخلاص النتائج عن طريق إحصاءات رياضية أو رسوم بيانية أو غيرها من الطرائق المختلفة .

ويمر الاستفتاء بعدة مراحل :
أ ) الخطة العامة :وهي عبارة عن وضع عامة المشكلة المراد قياس الرأي العام حيالها ويتم دراسة هذه المشكلة بعناية فائقة وتوضع الافتراضات المتنوعة عن إمكانيات تنفيذ خطة الاستفتاء حسب طبيعة المشكلة ثم اختيار أنسب وسيلة للبحث سواء عن طريق وسيلة التسجيل الذاتي وأداتها استمارة الاستفتاء وهي التي يقوم الفرد بملئها بنفسه للرد على الأسئلة المبينة بها عن المشكلة المطروحة للقياس ، وإما عن طريق وسيلة الأداء الشفهي وأداتها .
كشف البحث وهو الذي يقوم الباحث القائم بالقياس بملئه بنفسه عن طريق اتصاله بالأفراد .

ب ) تصميم استمارة الاستفتاء :وهي من اخطر مراحل قياس الرأي العام بطريقة الاستفتاء حيث أن (( الدقة في اختيار الأسئلة وطريقة إعداد الاستمارة ، وما تتضمنه من بساطة ووضوح ومراعاة نفسية وظروف الأفراد الموجهة إليهم هذه الاستمارة يكون لها أثر كبير في صحة أو عدم صحة النتائج المستخلصة من عملية الإجابات على هذه الأسئلة )) .
ويجب أن يراعى في إعداد أسئلة استمارة الاستفتاء : عدم الغموض وحسن الصياغة ، وعدم استعمال كلمات فنية قد تحمل عدة معان ، وبساطة عرض المشكلة العامة المراد قياسها ومراعاة ثقافة ووعي الأفراد ، وعدم التلاعب بالألفاظ .

جـ ) اختيار العينة :يتم اختيار العينة بمراعاة التعداد العام لجمهور الرأي العام وطبيعة هذا الجمهور ، من حيث السن والثقافة والوضع الاقتصادي والاجتماعي وغير ذلك من الاعتبارات حتى تكون العينة ممثلة لكافة فئات جمهور الرأي العام المراد تطبيق الاستفتاء عليه .
ومن طرق اختيار العينة :
* اختيار العيينة بطريقة عشوائية :
لإعطاء الفرصة لجميع الأفراد للتواجد داخل العينة وحتى لا تثور احتمالات التدخل في اختيار أفراد العيينة .
* اختيار العينة بالطريقة الطبقية :
وتصلح في أحيان كثيرة نظرا لعدم تجانس الأفراد في المجتمع ، فهم يتدرجون في طبقات
متباينة . ويتم اختيار العينة داخل كل طبقة من طبقات المجتمع بطريقة عشوائية وبذلك يتم ضمان حسن اختيار العينة بكونها ممثلة لكافة طبقات المجتمع المتباينة .
* طريقة الحصة :
وتتم بقيام الشخص المكلف بالقياس ، بمقابلة عدد من الأشخاص لهم صفات اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية معينة داخل منطقة محدودة من المجتمع ، وتتم هذه المقابلات حتى يتم الحصول على الحصة المطلوبة لكل طبقة من الطبقات وهنا لا تتم المقابلات عشوائيا ، ولكن الشخص المكلف بالقياس يستخدم أي معلومات تجعله ينتهي من الحصة المطلوبة بسرعة .


د ) تبويب البيانات :بعد جمع البيانات في استمارة الاستفتاء ، يتم تبويب هذه البيانات والإجابة بطريقة متجانسة . (( وذلك بتفريغها في قوائم خاصة إما باليد أو باستخدام الآلات الإحصائية )) .

هـ ) تحليل البيانات والإجابات :في هذه المرحلة يقوم أخصائيو قياس الرأي العام ، بعمليات تحليل للبيانات التي تم تجميعها وتدوين الملاحظات عليها وتفسير نتائجها .
وتمثل هذه المرحلة الحصيلة النهائية لعملية القياس والتوضيح النهائي لرغبات وميول الجمهور .

و ) إعداد تقرير بالنتائج :يقوم الأخصائيون بعد ذلك بإعداد تقرير نهائي لنتيجة القياس موضحا به الملاحظات والتوصيات والنتائج التي تم التوصل إليها . واتجاهات الرأي العام تجاه المشكلة العامة المطروحة .
ويجب أن يتضمن التقرير كافة الخطوات التي تمت خلال عملية القياس والظروف التي صاحبتها ، والعقبات التي تكون صادفت عملية القياس ، ومدى الإقبال من الرأي العام على الاستجابة للإدلاء باتجاهاتهم حول هذه المشكلة المراد قياسها .
ويتم رفع هذا التقرير للمختصين لاتخاذ قراراتهم حول المشكلة العامة المطروحة على ضوء نتائج قياس اتجاهات الرأي العام حيالها .

2 – طريقة المسح :
. وهي أعم وأشمل من طريقة الاستفتاء لأنها تقوم بقياس الرأي العام الظاهر والكامن ( الخفي ) الذي لا يعلن عنه جماهير الرأي العام لاعتبارات مثل وجود حاكم تسلطي أو الخوف من الجهر بهذا الرأي أو عدم اكتمال المعلومات الكافية عن المشكلة العامة المطروحة . وعدم إلمام جماهير الرأي العام بما تعتزمه السلطة نحو هذه المشكلة .
وتستخدم وسيلتان لقياس الرأي العام عن طريق المسح وهي :
أ ) وسيلة الملاحظة :
وتستخدم هذه الطريقة في عديد من البحوث الاجتماعية والسيكولوجية ، التي تعتمد على عديد من الملاحظين والمراقبين ، لقياس الرأي العام عن طريق ملاحظة جمهور الرأي العام للوقوف على آرائهم عن طريق ملاحظة التصرفات السلوكية . من شائعات ونكات سياسية وتعليقات متداولة بين الجمهور حيال المشاكل العامة .
ب ) وسيلة المقابلة :
وتستخدم هذه الطريقة في جمع المعلومات في بحوث الرأي العام وفي الدعاية والعلاقات الاقتصادية والتسويق . وتعني التبادل اللفظي وجها لوجه بين القائم بالمقابلة ، وبين الشخص أو الأشخاص المطلوبة معرفة آرائهم .

3 – طريقة تحليل المضمون :تستخدم هذه الطريقة – عادة – في قياس الرأي العام العالمي ، حيث تهتم الحكومات الحديثة بالوقوف على اتجاهات الرأي العام العالمي ، حتى تساير سياستها الداخلية والخارجية الاتجاهات العالمية الحديثة . سواء في مجال السياسة أو الاقتصاد أو غيرها .
ويقوم هذا النوع على دراسة وتحليل وقياس اتجاهات الرأي العام لهذه الحكومات وتلك الشعوب ، بتحليل اتجاهات الصحافة العالمية وأجهزة الإعلام المختلفة من صحافة وتلفزيون ووسائل الاتصال الجماهيري المختلفة .

اريج الزهر
09-08-2008, 06:17 PM
أنواع الرأي العام :
ــــــــــــــــ
ينقسم الرأي العام إلى درجات وأنواع، فهناك من يرى انه ينقسم إلى:
1ـ الرأي العام المسيطر.
2ـ الرأي العام المستنير أو القارئ.
3ـ الرأي العام المنقاد.
والأول هو رأي القادة والزعماء والحكومات في اغلب الأحيان، والثاني رأي الطبقة المثقفة في الأمة، وهي الطبقة القادرة على الدرس والناقشة، والثالث رأي السواد الأعظم من الشعب ممن لا يستطيعون متابعة البحث أو الدرس.
ومن الباحثين من رأي أن هناك ثلاثة أنواع، حددها على النحو التالي:
1ـ الرأي العام الكلي.
2ـ الرأي العام المؤقت.
3ـ الرأي العام المنقاد.
والأول يتصل اتصالا قويا بالدين، والأخلاق العامة، والعادات والتقاليد وغيرها من الأشياء الثابتة في الأمة، ويمتاز هذا النوع بالثبوت ويشترك فيه أغلب الناس. والثاني ما تمثله الأحزاب السياسية والهيئات العامة والخاصة، وذلك عندما تسعى لتحقيق هدف معين في وقت معين. والثالث هو النوع المتقلب كتقلب الجو، وعليه تعيش الصحف اليومية والإذاعة والتلفزيون.
ويرى فريق آخر من الباحثين أن الرأي العام ينقسم إلى أربعة أنواع هي:
1ـ رأي الأغلبية.
2ـ رأي الأقليات.
3ـ الرأي الساحق.
4 ـ الرأي الجامع.
فالرأي الأول هو رأي الجماعة حيث ينقسم إلى هذين القسمين:
أغلبية وأقلية، وقد تتحول الأولى إلى الثانية، وقد يحدث العكس، ومن أجل هذا كان لرأي الأقلية وزن كبير في الأمة، وذلك لأن أصحاب الأقلية إنما يعتمدون على بذل الجهود الكثيرة في سبيل الوصول إلى الأغلبية، وبهذه الجهود تنتفع الأمة، أما الرأي الثاني فهو رأي الأقليات حين تتفق أحيانا مع رأي معين في ظرف معين وهدف معين، ولكن قد يفضي هذا النوع من الرأي بالأمة إلى التحول السريع من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، ومن اجله قد تسقط وزارة وتعقبها أخرى، ويستمر الحال هكذا حتى تتمكن إحدى الأقليات من أن تصبح أغلبية. أما الثالث فكثيرا ما يكون نتيجة لاندفاع الشعب، أو نتيجة لتكامله في بحث المشكلات العامة، فالشعب إذا وصل إلى الرأي الساحق عن طريق البحث أو الدرس، فانه يكون في مثل هذه الحالة قد بلغ الذروة، ولكنه في الواقع قلما يصل إلى ذلك. والرابع هو الرأي الذي تجمع عليه الأمة وما ورثته من عادات ونزعات ومعتقدات، وهذا الرأي هو ما يسمى بالاتجاه العام أو النزعة العامة، وهو لا يناقش في العادة، وإذا تعرض احد لمناقشته، عرض نفسه للخطر المحدق، ومع هذا يستطيع عدد قليل من القادة في كل امة أن يقنعوا أمتهم بفساد جزء من أجزاء هذا الرأي الجامع، بشرط ألا يمس هذا الجزء أصلا من أصول الدين أو العقيدة، وإن كان ذلك يحتاج إلى صبر طويل وكفاح مرير وعمل متواصل.
ويرى البعض أن الرأي العام ينقسم إلى درجات وهي :
1ـ موافقة اجتماعية.
2ـ موافقة عن طريق التراضي.
3ـ موافقة عن طريق التصويت.
4ـ موافقة عن طريق الضغط.
أما الموافقة الاجتماعية فهي لا تحدث إلا بين أفراد بعض الهيئات الخاصة، كما يحدث غالبا بين جمهرة العلماء، نحو اكتشاف معين أو اختراع جديد أو كاتفاق أفراد قبيلة ما على موضوع يخصهم، وذلك لصغر حجم المجتمع القبلي. وهذه الدرجة من الرأي العام نادرا ما تحدث في المجتمعات المتقدمة نظرا لتشعب الآراء والأفكار وكثرة السكان.
وفي الرأي العام عن طريق التراضي يتنازل كل فريق عن جزء من رأيه نحو موضوع معين مع علمه التام بصواب رأيه، وذلك في سبيل الوصول إلى رأي واحد، وحل مشكلة هذا الموضوع على أية، صورة كما يحدث بصدد الشؤون الاقتصادية.
والرأي العام عن طريق التصويت، هو رأي الأغلبية الذي يسود،وهذه الدرجة من الرأي العام ينتج عنها كبت آراء خفية معارضة، قد تؤدى إلى عدم استقرار المجتمع.
وقد يأتي الرأي العام عن طريق الضغط، كأن يضغط قائد الجماعة على أفراد جماعته ويحملهم على قبول رأي معين، وهذه الدرجة اقل درجات الرأي العام دواماً، ولا يعتبر هذا النوع رأيا عاما بالمعنى الصحيح، إذ أنه مبني على الكبت والضغط، لا على حرية الفكر والرأي.
ويقسم البعض الرأي العام إلى الآتي:
1- الرأي الظاهر × الرأي العام الباطن.
2- الرأي العام الثابت × الرأي العام المتغير.
والرأي العام الظاهر هو تعبير مجموعة من الناس عن اتجاهاتهم وآرائها، إزاء مشكلة تعبيرا صريحا بحيث تتوفر الحرية ولا يخشى الناس أن يعبروا عن آرائهم بصراحة. والرأي العام الباطن أو غير الظاهر،وهو عكس الأول،أي الرأي العام غير المعبر عنه، لأن أفراد الجماعة يخشون التعبير عن آرائهم واتجاهاتهم، لأنها ضد القانون أو المعايير الاجتماعية المتعارف عليها.
والرأي العام الثابت هو المستمد من العادات والتقاليد. أما المتغير فهو الذي يتكون نتيجة الحملات الإعلانية والترويجية والإعلامية والدعائية.. إلا أننا يجب أن نلاحظ أن الثبات والتغيير مسألة نسبية، ففي حين تتغير العادات والتقاليد بمضي الزمن، إلا أن للتغير دورا مهما. كذلك الرأي العام المبني على حملات الإعلان والترويج يمكن أن يظل ثابتا لمدة طويلة، باستمرار الحملات الموجهة إلى الأفراد

اريج الزهر
09-08-2008, 06:36 PM
الإتصال مهاراته وعناصره ( من موضوعات التخصص)
تعريف الإتصال:

الإتصال هوعملية إنشاء المعاني وتداولها مع الآخرين من خلال استخدام الرموز.

عملية الإتصال:
1- مرسل الرسالة 2- ارسال الرسالة
3- مستقبل الرسالة 4- الضوضاء
5- التغذية المرتدة
أنواع الإتصال:

*الإتصال الذاتي: اتصال الإنسان بنفسه
* الإتصال الشخصي: (اثنان أو اكثر) مجموعات صغيرة
* الإتصال الجمعي: متحدث الى مجموعة من المستمعين
*الإتصال الجماهيري: اذاعة،تلفزيون،صحف،مجلات،كتب،انترنت
*الإتصال الثقافي: إتصال شخص أواكثرمن ثقافة معينة بشخص أو اشخاص من ثقافة أخرى مغايرة

خصائص الإتصال:

1- الإتصال عملية مستمرة( ليس له بداية او نهاية محددة،دائمة التغيير والحركة).
2- الإتصال يشكل نظاما متكاملاً(اي خلل في احد عناصره يؤدي الى خلل في العملية بكاملها).
3- الإتصال تفاعلي وآني ومتغير(ينبني على التفاعل مع الآخرين حيث يقوم الشخص بالإرسال و الإستقبال في الوقت نفسه).
4- الإتصال غير قابل للتراجع او التفادي غالباً(لايمكن التراجع عنه بعد حدوثه في الغالب).
5- الإتصال قد يكون قصديا ًوقد لا يكون.
6- الإتصال ذو ابعاد متعددة(معنى ظاهر و معنى باطن)

أغراض الإتصال:

*أغراض متعلقة بالاستجابة لحاجات شخصية:

1- البقاء والحفاظ على الحياة: (للحصول على الطعام والشراب والدواء والمسكن).
2- الحاجة الى الامان والشعور بالإطمئنان: (لتبادل العواطف والمشاعرمع الاخرين ومعرفة آرائهم فينا).
3- الحاجة الى الإقناع: (اقناعهم لان يفكروا ويتصرفوا بطريقة نرغبها او الامتناع عما لا نرغبه)
4- ممارسة القوة والسيطرة: اخضاع الآخرين لسلطتنا بحيث يلتزمون بما نمليه عليهم .
5- الإعانة على اتخاذ القرار:التعاون مع الآخرين للبحث عن القرار المناسب.
6- الحاجة الى التوكيد: لتأكيد إتصال أوقرارسابق.


*أغراض متعلقة بالجوانب الإجتماعية:

1- التعاون مع الآخرين: يمكننا الإتصال من المشاركة والتعاون من خلال انخراطنا في مجموعات اجتماعية ننتمي اليها(الاسرة ،المدرسة ،المنظمة).
2- الحفاظ على المؤسسات القائمة والمجتمع: نحافظ على الاسرة،الحي،القبيلة ومنظماتنا وبقيةمؤسساتنا المجتمعية والوطن من خلال الإتصال.


*أغراض متعلقة بالجوانب الإقتصادية:

1- الحصول على المعلومات: نتبادل المعلومات والاخبارمع الآخرين من اجل تحقيق منافع لنا او دفع مضار عنا.
2- فهم العالم من حولنا: نحن نتصل لنفهم العالم الذي نعيش فيه وتفاعله مع معتقداتنا، وكيف ننظر إلى أنفسنا، وطبيعة علاقتنا بالآخرين، وما نظنه حقيقة وواقعاً.


*أغراض متعلقة بجوانب التعبير عن النفس:

يتصل الناس ببعضهم البعض للتعبير عن أمانيهم ورؤيتهم ومشاعرهم وذلك بالكلمات او الصوراوالاصوات او اي صيغة أخرى(الأعمال الفنية ، الفنون التعبيرية ، الملبس).


بعض المفاهيم المغلوطة عن الإتصال:

بالرغم من اهمية وجود اتصال فعال بين البشرإلا ان هناك بعض المفاهيم المغلوطة عن الإتصال:

1- الإتصال سيحل كافة المشكلات: الإتصال مهم لتبادل المعلومات وحل المشكلات لكن لايمكن معالجة جميع المشكلات من خلال الإتصال وحده
2- الكثيرمن الإتصال افضل من القليل منه: إذ أن المهم هو نوعية الإتصال ومحتواه وليس كميته
3- الإتصال شئ ايجابي دائماً: الإتصال مجرد وسيلة لتبادل المعاني والتفاهم وممكن ان يؤدي إلى نتائج ايجابية أو سلبية
4- الكلمات التي نستخدمها تحمل معاني الإتصال: ليست الكلمات وحدها هي التي تحمل المعاني في الإتصال.....كما ان الناس هم الذين يحملون المعاني
5- الإتصال قدرة طبيعية: مع ان جانباً من القدرة على الإتصال الجيد قد تتوافر في انسان ما بالفطرة.....غير انه من المؤكد ان تنمية مهارات الانسان الإتصالية تعتمد على التنشئة والتعليم والتدريب


الإتصال الفعال:

- ليس هناك اسلوب واحد مثالي للإتصال: يعتمد الاسلوب على الأهداف من الاتصال، الموقف والظروف المحيطة ، الجمهورالمستهدف ،البيئة
- الإتصال الفعال يرفع من درجة الرضا لدى الذين يقومون به
- يحدث الإتصال الناجح حينما يرضي كافة أطرافه: الإتصال الفعال يؤدي الى علاقة ايجابية بين المشاركين فيه ويعزز فرص تنميتها

كوكوكات
10-08-2008, 01:13 PM
شكرا جدا اريج بجد مجهود جامد جزاكى الله كل خير عليةوزيدينا بمعلوماتك الجميلة

أنور خضري مخيمر
10-08-2008, 10:02 PM
أهلا بكم جميعا أنا اخصائي زيكم واريد الانضمام اليكم اشارككم المآس
1 - أولا ـ مفهوم الإعلام

مهما اختلفت الأقوال ، وتباينت الآراء حول مفهوم الإعلام ، ومهما جاءت تقسيماته واتجاهاته فإنها في مجموعها تلتقي في أن الإعلام هو : اتصال بين طرفين بقصد إيصال معنى ، أو قضية أو فكرة للعلم بها ، واتخاذ موقف تجاهها " نظرية السيادة " 0
إن المفهوم العلمي للإعلام عموما ـ اليوم ـ قد اتسع حتى شمل كل أسلوب من أساليب جمع ونقل المعلومات والأفكار ، طالما أحدث ذلك تفاعلا ومشاركة من طرف آخر مستقبل 0
والإعلام " علم وفن في آن واحد " فهو علم له أسسه ومنطلقاته الفكرية ، لأنه يستند إلى مناهج البحث العلمي في إطاره النظري والتطبيقي ، وهو فن لأنه يهدف إلى التعبير عن الأفكار وتجسيدها في صور بلاغية وفنية متنوعة بحسب المواهب والقدرات الإبداعية لرجل الإعلام 0
ثانيا : التأثير الإعلامي ودعائمه
نجاح الرسالة الإعلامية يتوقف على عدد من الشروط ومنها :
ـ وضوح الرسالة الإعلامية : إذ أن عملية الإعلام مشاركة وتفاهم أي أنها عملية تناغم بين المرسل والمستقبل ، والتشويش أو التداخل قد تقف عائقا دون فهم الرسالة ، ومن أسباب ذلك التشويش : احتواء الرسالة على ألفاظ غير معروفة أو كانت سرعة المتحدث غير ملائمة ، أو الطباعة رديئة ، أو الصوت ضعيفا 00
ـ الظروف المحيطة بالرسالة : حيث تؤثر تأثيرا كبيرا على مدى تقبل الرسالة الإعلامية أو رفضها ؛ ذلك لأن نفسية المستقبل وطريقة تربيته ، ودرجة ثقافته تؤثر على كيفية استجابته لها 0
ـ القيم والمبادئ الاجتماعية : إذ يعتمد مدى النجاح على درجة تأثر المستقبل بالقيم السائدة في المجتمع ، واندماجه فيها 0
ثالثا ـ الإعلام والتعليم :
هناك إجماع يكاد ينعقد بين التربويين على أن كلمة" التربية " أوسع مدى من كلمة " التعليم " وأكثر دلاله على ما يتصل بالسلوك وتقويمه ، في حين تنحصر كلمة " تعليم " على علاقة محدودة بين طرفين بهدف إيصال قدر معين من المعلومات أو المهارات 0
وعلى هذا يمكن القول بأن التعليم نمط مؤسسي من أنماط التربية يتم داخل مؤسسات رسمية ، تتخذ من هذه العملية رسالة أساسية لها ، ويتخذ منها المجتمع وسائل ذات رسائل تكفل له إعداد النشء وفق ما يريد ، بينما تتم التربية داخل تلك المؤسسات وخارجها ؛ فالأسرة ، والأندية ، ووسائل الإعلام ، والمساجد 00 وغيرها مؤسسات اجتماعية لها وظائفها الخاصة ، ومنها يكتسب الفرد كثيرا من مكونات شخصيته وثقافته بوعي أم بدون وعي 0
وإذا قرر بعض الإعلاميين إن الإعلام التعليمي ينحصر في الصحف والمجلات التي تصدر إلى المعلمين والطلاب وغيرهم من عناصر العملية التعليمية مضافا إلى ذلك البرامج التعليمية المسموعة والمرئية فإن الرأي أن الإعلام التربوي هو الإعلام الشامل للتربية بمفهومها الواسع الحديث ومن بينها الإعلام التعليمي 0
إن الهدف الأول للتعليم هو : نقل تراث الأمة الاجتماعي من جيل إلى جيل ، وتنمية الجوانب المعرفية 0
ويتفق الإعلام والتعليم في أن كلا منهما يهدف إلى تغيير سلوك الفرد ، فبينما يهدف التعليم إلى تغيير سلوك التلاميذ إلى الأفضل نجد الإعلام يهدف إلى تغيير سلوك الجماهير ؛ فالتلميذ الذي ينطق كلمة جديدة لم يتعود عليها من قبل قد تعلم شيئا فسلك أنواعا من السلوك اللغوي غير سلوكه الأول الذي اعتاد عليه 0
كما أن التعليم والإعلام أصلا عملية تفاهم ، وعملية التفاهم هي العملية الاجتماعية الواسعة التي تبنى عليها المجتمعات ، إذ لا يمكن أن يعيش فرد معزولا دون أن يتفاهم مع من معه بشأن هذا العمل ويتعاطف معه فيه 0
والإعلام بأشكاله المتنوعة في إدارات الإعلام عملية تفاهم تقوم على تنظيم التفاعل بين الناس من خلال الحوار الهادف 0
ويتميز جمهور التعليم عن جمهور الإعلام بالتجانس ، فالتلاميذ في مختلف مراحل التعليم متجانسون من حيث التحصيل والخبرات السابقة والسن والزمن ، أما جمهور الإعلام فهم المواطنون كلهم في المجتمع أو جزء منه0
كما يتميز جمهور عملية التعليم عن جمهور عملية الإعلام في أن الأول مقيد في حين أن الثاني طليق ، فليس التلاميذ في أي مرحلة أحرارا في اختيار المادة التي يدرسونها ، أما جمهور الإعلام فحر طليق 0
ويتميز التعليم عن الإعلام بصفة المحاسبة على النتائج ، فالطالب مسئول عن نجاحه ، أما في حالة الإعلام فليس منا إلا نادرا من هو مسئول عن متابعة برنامج أو قراءة مجلة 0
ويتميز التعليم عن الإعلام أيضا من حيث الدافعية ؛ إذ أن الدافع إلى التعليم واضح للمتعلم وضوحا منطقيا في كثير من الأحيان وهو النجاح ، بينما نجد الدافع إلى الإعلام غير واضح الوضوح الفكري المنطقي الملازم للتعليم 0
كذلك يتميز التعليم عن الإعلام في وجود صلة مباشرة متبادلة بين المتعلم والمعلم وهو التفاعل المباشر ، بينما لا توجد في الإعلام باستثناء بعض الحالات كما في الاتصال المباشر 0
من هذا المنطلق الفكري يتضح : أن الإعلام يقدم خدمة إخبارية هدفها التبصير والتنوير والإقناع ، لتحقيق التكيف والتفاهم المشترك بين الأفراد ، أما التعليم فإنه يهدف إلى استمرار التراث العلمي والاجتماعي والأدبي والحضاري للأجيال المتعاقبة ، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم العقلية والبدنية 0
من هنا يتضح إن الإعلام والتربية دعامتان يجب أن نجند لهما كل الوسائل التي تخطط لها الدولة ، ومن أجل توجيه الأجيال الناشئة والمتعاقبة التوجيه العلمي السليم للسلوك الاجتماعي الذي نرتضيه لأبنائنا ومجتمعنا ، مستفيدين في ذلك من الروابط الوثيقة التي تجمع الإعلام بالتعليم 0
رابعا ـ الإعلام التربوي : المفهوم والأهداف
أ ـ الإعلام التربوي هو : استثمار وسائل الاتصال من أجل تحقيق أهداف التربية في ضوء السياستين التعليمية والإعلامية للدولة 0
ب ـ أهداف الإعلام التربوي :

1 ـ الإسهام في تحقيق سياسة التعليم 0
2 ـ العمل على غرس تعاليم الشريعة الإسلامية وبيان سماحة الإسلام 0
3 ـ تنمية الاتجاهات السلوكية البناءة ، والمثل العليا في المجتمع 0
4 ـ تلمس مشكلات المجتمع ، والعمل على بث الوعي التربوي تجاهها 0
5 ـ التعريف بجهود الدولة تجاه الوطن وأبناءه 0
6 ـ متابعة وسائل الاتصال الجماهيرية ، والاستفادة من الرؤى العلمية ، والوقوف على مطالب الميدان من خلال ما تبثه من معلومات 0
7 ـ القيام بالبحوث وتشجيعها في جميع المجالات التربوية 0
8 ـ تبني قضايا ومشكلات التربية والتربويين والطلاب ومعاجلتها إعلاميا 0
9 ـ إبراز دور المدرسة بوصفها الوسيلة الأساسية للتربية والتعليم 0
10 ـ خلق علاقة إيجابية مبنية على الثقة والاحترام المتبادل بين أعضاء الجهاز والمجتمع بما يساعد في زيادة العطاء والإخلاص في العمل 0
11 ـ الاهتمام بجميع عناصر العملية التعليمية : المعلم ـ الطالب ـ المنهج ـ المبنى المدرسي ـ ولي الأمر 0
12 ـ التواصل مع المجتمع من خلال نشر الأخبار ، وتزويد الرأي العام بالمعلومات الصحيحة عن البرامج والمشروعات التعليمية والتربوية التي تحقق المسئولية الجماعية للعمل التربوي 0
خامسا : ماذا نريد من الإعلام التربوي ؟
إن حياتنا اليوم بحاجة إلى أن نحقق إعلاما عمليا يقوم بتحقيق تلك الأهداف السامية ، ويسهم في عملية التثقيف : التثقيف الأخلاقي ـ التثقيف الاجتماعي ـ التثقيف الإنساني 00 هذا إلى جانب التثقيف التربوي والتعليمي 0
نحتاج إلى إعلام تربوي قادر على الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة ، وتطويعها لخدمة الفعل التربوي 0
والإعلام التربوي مطالب بمتابعة سلوكيات الطلاب في داخل المدرسة وفي المجتمع 00 يؤكد لهم ضرورة الحفاظ على المدرسة بمبناها ومعناها 00 محافظته على سلوكياته كطالب علم بأن يتحلى بالأخلاق الكريمة ـ احترامه لمعلمه ، وحبه لوالديه ـ الرغبة الملحة في العلم ـ حبه لزملائه ـ ولائه لوطنه ـ حفاظه على النظام والنظافة ـ البعد عن كل مشين للفرد ـ متعاونا في الخير مع المجتمع ـ مرتبطا بأسرته ـ محافظا على بيئته ـ متصفا بصفات المسلم الكريم والعربي الأصيل 00
نريد إعلاما تربويا يكون معينا للمعلمين وللآباء والأمهات في تقريب المعلومة لذهن الطالب ، ودالا له على سبل تحصيل العلم والمعرفة ، وتأصيل القيم الإسلامية النبيلة 0
إن على الإعلام التربوي أن يعايش ظروف مجتمعه الزمانية والمكانية ؛ فمن المهمات التي يجب أن يؤكدها للناس : المفاهيم الحقيقية للتعليم ، وأن نقضي على المفهوم الذي يربط التعليم بالوظيفة ، والرغبة في الوظائف البارزة التي يسميها البعض الراقية أو العليا 00 نريد أن يتعلم الأبناء كيف أن اليد العاملة يد شريفة بحبها لله تعالى ، وأن يدركوا أن المهن والحرف خير من البطالة والعوز ، والوطن لن يعتمد دائما على غير أبنائه 0
2 - من الإعلامي ؟ وما سماته ؟

الإعلامي هو : الواسطة بين جميع أطراف العملية الإعلامية ومحاورها ، تماما كالمعلم هو : جوهر العملية التعليمية ومنفذها ، لهذا فإن هناك العديد من السمات التي يجب أن تتحقق في العاملين في الإعلام والاتصال ومنها :
1 ـ سمات ثقافية :
لابد للإعلامي أن يجع بين كل أطراف الثقافة ، فلا يجد نفسه يوما غير عارف بعلم من العلوم ، وهذا يعني أن يكون متسع المدارك ، حاضر الفكر ، لبق الحوار ، الأمر الذي يؤهله لنقل ثقافة الآخرين ، والتفاعل معها بما يتفق وحاجات مجتمعه ، والأخذ بما يناسب دينه ووطنه ، وهذا يخلق فيه صفة ضرورية وهي : عالمية التفكير وعالمية التوجه ، وإنسانية الرأي دون تفريط في ولائه لوطنه وأهله 0
2 ـ سمات خلقية :
وذلك بأن يكون أمينا في نقل ما هو بصدده من قضايا وأفكار ، كريم النفس ، حسن المعاشرة ، عفيف اليد واللسان ، متواضعا لا يغريه موقعه كإعلامي قد تتاح له الفرصة للقاء كبار الشخصيات للتعالي على الآخرين ، كما يجب أن يكون جديرا بالثقة ، وهذا يتأتى من احترامه للآخرين مع صدقه والتزامه بالمثل العليا التي يناضل من أجلها ، وأن يكون اجتماعيا يشارك الناس أفراحهم وآلامهم ، غيورا على دينه ، وكرامة وطنه 0
3 ـ سمات شخصية :
ليس شرطا أن يكون الإعلامي متخصصا متعمقا في كل العلوم بل يكفي أن يعرف الكثير عنها ، وأن يملك العدة الضرورية التي تعينه على أداء مهامه وفي مقدمتها : الموهبة التي يودعها الخالق تبارك وتعالى في من شاء من خلقه ،ومنها صفات مكتسبة ،وهي تلك التي يوجدها الإعلامي بطرق عدة ؛ فإذا سلمنا بأن الموهبة 00 هي أساس النجاح ، فإن صقلها بالاطلاع والقراءة العلمية الواعية تزيدها رسوخا ، وتعطيها صفة الإبداع 0
وأن يملك القدرة على فهم ما يقرأ ، أو يسمع أو يرى ، قادرا على تحليل ذلك ، مستبطنا للأمور بصورة واعية ونظرة نفاذة ، وأن يتمتع بقدر كبير من التوازن 0
ومن المهم أن يحظى الإعلامي بصفة القبول عند الآخرين ، فلا يكون كز الخلق ، ثرثارا ، بل يجب أن ينأى بنفسه عن شخصية التوجه وأنانية المقصد ، كما يجب أن يكون عادلا منصفا مع المتحاورين ، وألا يكون مبالغا ، ويبتعد بنفسه عن المهاترات ، وأن يتحلى بالصدق مع نفسه والآخرين 0
4 ـ سمات عملية :
على رجل الإعلام أن يتحسس مشكلات مجتمعه ويتفاعل معها ، وهذا التفاعل يرتبط بأمر آخر هو قدرة الإعلامي على خلق صداقات مع الذين سيكونون مصدرا مهما لجمع المعلومات 0

وإذا تجاوزنا هذه المرحلة " مرحلة توفر الأدوات " فإنه ينبغي توفر مقومات أخرى تخص كل فن من فنون الإعلام ومن ذلك :
ـ أن يحدد الهدف من الموضوع ، والأسئلة التي تحتاج إلى إجابة قبل أن يحدد إجراء التحقيق الصحفي أو اللقاء الإذاعي أو إقامة ندوة ما 00
ـ معرفة كل ما يتصل بالموضوع الذي سيطرحه أو الشخصية التي سيتحاور معها 0
ـ أن يكون الإعلامي واثقا من نفسه ملما بأصول الحديث 0
ـ استخدام وسائل الإيضاح والبراهين 00 مثل الصور والرسوم التي تعرض الحقائق 0
ـ الصياغة الواضحة والمركزة التي تناسب جمهور القراء أو المستمعين 00 أو المستهدفين بالموضوع 0
ـ اختيار العناوين الجذابة البعيدة عن التهويل والخداع 0
ـ التوقيت 00 أي تخير وقت نشر الموضوع أو إذاعته أو بثه 00 كأن نركز على إبراز مكانة المعلم في المجتمع في " يوم المعلم " من خلال الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية ، والمسرح ، وإقامة الندوات 00 وبالمقابل من الخطأ أن نكتب عن الإجازة في وسط العام الدراسي بل ينبغي التركيز على شرح الدروس ، ومحاولة تبسيط العلوم التي قد تخفى على الطلاب من خلال وسائل الإعلام المدرسية 0
هذا بالنسبة لكل إعلامي 00
ويزيد الإعلامي العامل في الميدان التربوي :
الصفات الخاصة:
1 ـ أن يكون فاهما لسياسة التعليم 0
2 ـ أن يلم بأجهزة التعليم ، وجوانب العملية التربوية ؛ كالمناهج والمعلمين والطلاب والنشاط المدرسي 00
3 ـ أن يكون مطلعا على كل جديد في مسيرة التعليم 0
4 ـ أن يكون على علاقة دائمة بقضايا التربية والتعليم سواء في أجهزة الدولة أو تساؤلات الناس وقضاياهم 0
5 ـ أن يكون قارئا ، ومتابعا ، ومشاهدا ، ومستمعا جيدا لكل وسيلة إعلامية مفيدة 0
3 - فنون العمل الإعلامي :
العمل الإعلامي عمل تكاملي شامل ، وبالتالي يتعين على الإعلامي أن يتعرف على شيء من كل شيء في الحياة 0
وفي المدارس وخاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية يتعين أن يوضح لطلابه هذه الفنون أو الأدوات التي تعد لب العملية الإعلامية وأساس نجاحها ، وخصائص كل أداة منها ، وهذا سيسهل من قدرتهم على تحقيق الاستفادة من هذا العمل :
أولا ـ المقال :
وهو فن من فنون النثر حديث النشأة ، ارتبط بظهور الصحافة ، ويقوم بعرض الأفكار والخواطر والآراء ووجهات النظر بفكر كاتبه أو المعبرة عن نبض القراء واهتماماتهم 0
أ ـ أركان المقال الأساسية ثلاثة هي :
ـ المقدمة : وهي الجزء الأول منه ، وتهدف إلى تهيئة القارئ للغرض من المقال ، ويجب أن تكون قصيرة وسهلة الأسلوب 0
ـ الغرض : وهو الجزء الأساسي للمقال ، ويهدف إلى التعبير عن الموضوع ويشترط لعرضه : أن يستوعب الموضوع ويلبي رغبات القارئ 0
ـ الخاتمة : وتهدف إلى حصر الأفكار ويجب أن تكون جامعة بإيجاز لفكرة المقال وجميلة الأسلوب 0
ب ـ أنواع المقال :
ـ المقال الافتتاحي : وعادة ما يكون رأي المطبوعة ، ويعتبر مرآتها التي تعبر عن توجهات المطبوعة وأفكارها 0
ـ مقال الخاطرة ( الذاتي ) : وهو مقال صحفي يعبر عن رأي كاتبه الذي تظهر فيه شخصيته ، وهو متصل بإحساس الكاتب ووجدانه
ـ المقال الموضوعي : وهو نابع من المشاهدات في الحياة ، ورؤية فاحصة لما يجري في المجتمع ورأي الكاتب فيها 0
ثانياـ القصة :
وهي من الأنواع الأدبية المحببة 0
والأقصوصة تأتي في حدود 1500 كلمة ، ولها خصائص نوجزها في الآتي :
ـ التركيز : فهي تدور حول حادثة أو شخصية أو عاطفة 0
ـ لا تزدحم بالأحداث والشخصيات والمواقف 0
ـ خلوها من التفصيلات والجزئيات 0
ـ لا مجال فيها للاستطراد 0
ـ وحدة الحدث والموقف ووحدة الزمن 0
ـ لا بد أن يجمع الشخصيات كلها غرض واحد 0
كيف تكتب قصة قصيرة ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍
يمكن كتابة قصة قصيرة قي صفحتين أو ثلاث ـ بأن تختار حدثا أو موقفا أو سلوكا تريد التمسك به أو التحذير منه ، بحيث يكون مما يحدث في حياتنا ، وتتخيل اسمين أو ثلاثة ، وتخترع أو تتخيل أمر ما حدث بينهم ، وليكن واحدا منهم هو " البطل " وتدخل فيها بعض الخلافات في الرأي والطباع " ويسمى الصراع " ثم لا تكثر من التفاصيل في الأشياء ، ولا تكثر من الحوادث ، وحاول أن تجعل لها عقدة ، أي جعل الأمور تتأزم في الجز الأخير من القصة ، ثم ضع حلا لهذه المشكلة التي تدعو إليها بأحداث خيالية وأسماء خيالية ، وقد تترك الشخص البطل يحكي بنفسه القصة ، وقد تكون أنت الكاتب الذي يسرد القصة 0
ولا يجوز ذكر موضوع القصة صراحة ، ولا الهدف منها ، لكن اترك ذلك للفهم من خلال القصة والأحداث والصراع والعقدة والحل ، والحل يكون دائما بانتصار الخير أو التغيير إلى الأحسن أو غلبة المثل العليا 0
ثالثا ـ الخبر :
وهو وصف الحدث بشكل واضح ودقيق وموجز 0
شروط الخبر :
ـ الصدق والواقعية 0
ـ الشمولية : أي أن يحوي إجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بإيضاح الخبر " ماذا ـ كيف ـ متى ـ أين ـ لماذا " 0

رابعا : الحديث الإعلامي أو الحوار ( وقد يكون صحفيا أو إذاعيا 00)
أ ـ هو أن يكتب الصحفي عن حوار دار بينه وبين شخص أو جماعة أجرى الحوار معهم بوسيلة من وسائل الاتصال ، ويبث من خلال الإذاعة المدرسية أو نشرة المدرسة 00
ويقوم المحرر الصحفي بإعادة صياغة الحديث الصحفي ملتزما بالحقيقة والصدق والثبات 0
ب ـ أنواع الحديث الصحفي :
ـ حديث صحفي شخصي : وهو ما يكون بين الصحفي وشخص من الأشخاص بهدف الحصول على معلومات معينة عن هذه الشخصية لغرض ما ؛ كأن يكون ذلك للتواصل أو القدوة 00
كأن تجري حوارا مع : مدير المدرسة ـ أو أحد المعلمين ـ أو طالب متميز ـ أو ولي أمر جاء لزيارة المدرسة ـ أو أحد المشرفين الزائرين للمدرسة ـ أو أحد ضيوف المدرسة 0
ـ حديث صحفي جماعي : وهو أن يكون الحوار بين مجموعة من الناس في موضوع معين وظروف متشابهة ، كأن تجري حوارا مع أوائل الثانوية العامة أو مجموعة من رواد النشاط الكشفي 0
ـ حديث صحفي عام : وهو الحوار الذي يأخذ وجهات نظر مجموعة من الناس حول موضوع معين للخروج بتصور حيال ذلك الموضوع 0
خامسا ـ التحقيق الصحفي :
وهو عبارة عن بحث علمي يتناول واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات المطروحة ، ويستمع إلى وجهات نظر المعنيين بها ؛ كان يبحث في أسباب تلف صنابير المياه في المدرسة ، فيستمع لوجهة نظر المشرف المناوب ، والطلاب الملاحظون ، ومدير المدرسة ، وعدد من الطلاب ، ويتم الاتفاق على أسباب المشكلة وطرائق العلاج 0
سادسا ـ الاستطلاع :
ومن أقرب الأمثلة لتوظيف الاستطلاع في العمل الإعلامي التربوي ، إجراء استطلاع علمي حول موضوع تربوي أو منهجي مثل : طرح موضوع " الأسماء الخمسة " للنقاش عبر نشرة المدرسة ،و الالتقاء بعدد من الطلاب لإعطاء أمثلة عن الموضوع ومجوعة أخرى لإعراب جمل ، ثم معلم المادة لشرح الدرس بطريقة مشوقة مع تعليق على إجابات الطلاب 0
ويمكن أن يكون استطلاعا عاما كأن يكون عدد من الطلاب باستطلاع آراء أولياء الأمور وانطباعاتهم عن النشاط في المدرسة بعد أن شاهدوا مسرحية تربوية هادفة أقامتها المدرسة ودعت إليها أولياء الأمور والمسئولين ، ونشر الاستطلاع في نشرة المدرسة ، وإذاعته في الإذاعة المدرسية 00 وغير ذلك 0
سابعا ـ التقرير :
وهو شبيه بالمقال الصحفي إلا أنه يعتمد على الصورة والكلمة معا ، حيث أن للصورة مكان كبير في هذا العمل 0
والتقرير يتناول ظاهرة سلبية أو إيجابية ، ويظهر الإعلامي جوانب الضعف أو القوة في الموضوع مدعما بالصور مثل :
إبداع مجموعة من الطلاب في الرسم : حيث يسلط الضوء على المعرض العلمي الذي يجمع هذه الإبداعات ، ويصف المعرض وما فيه ، وكل ما يعتقد أن القارئ متعطش لمعرفته ، ويلم بالموضوع 0
ثامنا ـ الخطبة :
وهي من أقدم فنون الكلام الأدبي ، وقد نبع العرب فيها لما للغة العربية من قدرة عظيمة في التأثير على النفوس والعقول بما أوتيت من كثرة المفردات ، وتنوع الأساليب 0
أـ للخطيب الناجح صفات كثيرة منها :
ـ الموهبة
ـ الثقافة الواسعة
ـ فصاحة اللسان وجهارة الصوت
ـ التذوق الأدبي
ـ سرعة البديهة 0
ب ـ خصائص الخطبة :
ـ تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء ، وذلك لإحداث اليقظة عن السامع
ـ إيمان الخطيب بما يقول وظهور ذلك عليه 0
ـ ترك الحشو والإطالة والتكلف في المحسنات اللفظية 0
ـ ترتيب الأفكار واتصالها 0
ـ استخدام وسائل الإقناع ، ومن ذلك ذكر أمثلة حية " مشاهدة "0
ـ فهم طبيعة السامعين 0
ج ـ عناصر الخطبة ـ تتكون الخطبة من ثلاث عناصر هي :
1ـ المقدمة : وهي الجزء الأول الذي يحدد موقف السامعين منها ، ويشترط لها : أن تكون جميلة الأسلوب ، ومؤثرة ، وقصيرة مركزة 0
2ـ العرض : وفيه يعرض الخطيب موضوعه ، ويحتل الجزء الأكبر من الخطبة
3 ـ الخاتمة : ويجب أن تكون مثيرة جذابة لمشاعر الناس ، ولتكن جميلة قصيرة ليبقى أثرها في النفوس طويلا 0
تاسعا ـ المحاضرة :
وهي فن كلامي أخر أشبه بالخطبة ، لكنها أكثر من الخطبة اعتمادا على الحقائق الموضوعية ، وأقل استعمالا للعاطفة ، وهي تميل إلى الأسلوب التقريري الواقعي مع البعد عن الصور الخيالية والأساليب البلاغية ، ومن مقومات نجاحها " النقاش " والحوار بعد الإلقاء 0
عاشرا ـ المناظرة :
أ ـ المناظرة هي : عبارة عن حوار متبادل بين جماعتين أو عدة جماعات من الطلاب ـ مثلا ـ حول قضية تتناول الرأي ونقيضه " مؤيد ومعارض " ، حيث تدور قضية تهم الطلاب والمجتمع ، ويرتكز هذا المفهوم على محوريين :
ـ الأول : قيادة واعية بالقضية توجه الجماعتين بأسلوب تربوي يعلم احترام الرأي والرأي الآخر 0
ـ الثاني : لكل جماعة اتجاه له أدلته وبراهينه وحججه 0
ب ـ أهداف المناظرة للطلاب :
ـ تعويد الطلاب على القراءة الحرة 0
ـ تنمية مهارات الطلاب على التفكير السليم والفهم والاستنباط 0
ـ غرس مبادئ الديموقراطية والممارسة الصحيحة لها 0
ـ إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم ، واحترام آراء الآخرين 00 في إطار تربوي موجه " فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
ج ـ متطلبات إقامة المناظرة :
ـ أن يحدد لها الوقت الكافي كأن تكون في ( 20 ) دقيقة 0
ـ أن يتم التناظر حول قضية واحدة تحتمل وجهتي النظر 0
ـ أن تكون على شكل حوار بين جماعتين 0
ـ أن يقوم المعلم ( المشرف ) بإرشاد الطلاب إلى مصادر المعلومات 0
ـ أن يقوم بتدريب الطلاب على كيفية تبني الرأي والرأي الآخر والأسلوب العلمي المنظم في العرض 0
ـ أن يؤخذ في الحسبان أهداف هذا النشاط وهي : تكوين شخصية الطالب ثقافيا واجتماعيا ، وتدريبه على توظيف المعلومات العامة والمنهجية في احترام الآخرين وتقريب وجهات النظر للالتقاء في منتصف طريق الرأي ونقيضه 0
د ـ موضوعات للمناظرة :
ـ أثر الإعلام على الطلاب والمشاهدين 0
ـ المهن الحرفية 0
ـ مجالس الآباء 0
ـ الاعتماد على الكتب المدرسية فقط 0
ـ ضعف التحصيل الدراسي عند بعض الطلاب 0
ـ وقد نستفيد من موضوعات علمية في كتب الفيزياء والكيمياء 00 وموضوعات أدبية في كتب القراءة والأدب 00
الحادي عشر ـ الندوة :
أ ـ الندوة : هي عبارة عن حضور مجموعة من المعنيين للحديث حول موضوع ما بحضور عدد من الجمهور المعني ، ويتكلمون أمامهم 0
وهناك عدة صور من الندوات :
الأولى : مجموعة من المتحدثين في موضوع ما يتناولون فيما بينهم كل ما يغطي هذا الموضوع 0
الثانية : ندوة يحاور فيها مجموعة من الحاضرين أحد الشخصيات المسؤولة وهو يرد على استفساراتهم 0
ب ـ التنظيم لإقامة الندوة أو المناظرة 0
ـ تحديد المكان والموعد ، والتأكيد عليه 0
ـ اختيار الشخصيات ودعوتهم وإفادتهم بالموضوع 0
ـ دعوة عدد من المهتمين 0
ـ جمع الأسئلة المكتوبة في آخر الندوة ، وعرضها من قبل مقدم الندوة على المشاركين للإجابة عليها ، أما المناظرة فلا يتدخل فيها الحاضرون 0
ـ من المهم توثيق المناسبة ، سواء بالتسجيل الصوتي لعرضها في الإذاعة المدرسية ـ كما سيمر لاحقا ـ أو في الصحيفة المدرسية ، أو من خلال التلفزيون التعليمي 0
ج ـ موضوعات للندوة " أمثلة " :
ـ الكمبيوتر ودوره في التعليم : حيث تتم دعوة أحد الخبراء في مجال الحاسب الآلي ، وأحد التربويين 00 وربما أحد رجال الأعمال للحديث عن هذا الموضوع ، وتلقي استفسارات الطلاب وأسرة المدرسة 0
ـ مستقبل طلاب الثانوية العامة ، والفرص العلمية والعملية بعد الحصول على الثانوية 0
ـ النشاط المدرسي ودوره في تنمية الملكات الإبداعية 0
ـ المراكز الصيفية ودورها في تنمية الملكات 0
الثاني عشر : الكاريكاتير
يعد عنصرا اللون والرسم من وسائل الإيصال المؤثرة والفعالة ، وهما عنصرا تنفيذ الكاريكاتير بعد توفر الفكرة المناسبة 0
ويمكن تعريف فن الكاريكاتير بأنه : التعبير عن حدث أو فكرة باستخدام موهبة الرسم والتفكير المنطقي القادر على تحويل الأفكار إلى رموز مكتوبة ومفهومه ،بقصد لفت الانتباه إلى أمر محمود ينبغي دعمه أو تسليط الضوء على سلبية معينة يجب العمل على تقويضها 0
وتتنوع موضوعات الكاريكاتير ، فمنها : السياسي ـ الاقتصادي ـ الرياضي 00 والتربوي 0
ويتميز الكاريكاتير بقدرته العالية على التأثير في المتلقي بما يفوق غيره من فنون العمل الإعلامي ، وذلك للروح التي تشع منه ، وغالبا ما يتسم بالطرافة التي تمتع القارئ ، وترسخ الفكرة في ذهنه 0
الثالث عشر : التحليل
وهو قراءة علمية موثقة لحدث أو موضوع معين ، معتمدا على ثقافة القارئ من خلال خلفيته عن الموضوع ، وبالتالي تفصيل أجزائه وتسلسلها حتى يمكن تكوين رؤية مستقبلية تصور ذلك وتحدد ملامحه 0
وتتنوع موضوعات التحليل إلى : سياسي ـ اقتصادي ـ رياضي ـ محلي 00 تربوي 0
وينبغي أن يتسم " المحلل " بعدة صفات أبرزها : الثقافة العامة وخاصة بالموضوع المطروح ، والقدرة على امتلاك ناصية الكلمة ، والحصيلة من المفردات اللغوية ، إضافة إلى الصفات الخلقية المبنية على الصدق والأمانة 0
4 - وسائل الاتصال
أولا ـ الوسائل المقروءة :
1 ــ الكتاب : رغم انتشار الوسائل التعليمية بأشكالها المتنوعة ، وتطورها ، إلا أن الكتاب سيظل الأكثر استخداما في حفظ ونقل المعارف والعلوم والمفاهيم والقيم 0
ويمكن استثمار الكتاب المدرسي للانطلاق نحو تكوين قاعدة معلوماتية تستخدم عند البدء في العمل الإعلامي ، ويقترح في هذا الجانب التالي :
ـ استثمار القصص والروايات ومواضيع الأدب العامة ، " لمسرحة المناهج" أي تحويلها إلى عمل مسرحي يؤدى على خشبة المسرح ، ويبث في الإذاعة ، وينشر في نشرة المدرسة ، مما يساعد على تقريب المعلومة إلى ذهن الطالب ، وهنا ينبغي الإشارة إلى أهمية مراعاة سن الطلاب ، واستعداداتهم وخصائصهم الفسيولوجية 0
ـ نشر حلول لمسائل علمية وغيرها في نشرة المدرسة أو نشرة المادة ، من خلال جهود الطلاب ، ويمكن أيضا أن تطرح على شكل مسابقة 0
ـ الاستفادة من كتب مساعدة أخرى لحل المسائل ، على أن تكون مرخصة من الوزارة 0
ولا يمكن التساهل بالدور الكبير الذي يمكن أن تؤديه المكتبات العامة إذا ما استطعنا أن نجعلها محفزة للزيارة بتزويدها بالجديد من الكتب ، والتي تناسب جميع الأعمار ، إضافة إلى تنفيذ الحملات الإعلانية التي تحث على زيارتها والاستفادة منها0
وتعد مكتبة المدرسة أنموذجا مصغرا للمكتبات العامة ، وتمتاز بنوعية الكتب التي أمنتها وزارة المعارف بإشراف مباشر من التربويين المعنيين 0
2 ـ الصحيفة : ويمكن تعريف الصحيفة بأنها : النافذة التي يرى منها الفرد العالم ، وتدخل الصحف والمجلات العامة " التجارية " ضمن الدوريات التي تمثل حلقة اتصال مهمة بين أفراد المجتمع بكل طبقاته ، وتتميز : بالجدة ، وسهولة الحصول عليها 0
ويمكن للاستفادة من الصحف والمجلات اتباع التالي :
ـ تثبيت الصحيفة على حامل في مكان بارز في المدرسة بحيث يتصفحها جميع الطلاب والمعلمين ، أو في إدارة التعليم لتكون أمام العاملين ، وهذا سيزيد من تفاعل الطلاب مع الصحف المحلية ، وبالتالي زيادة ثقافة المجتمع 0
ـ متابعة الأخبار والمقالات التربوية ، وبثها من خلال الإذاعة المدرسية أو التلفزيون التعليمي ، أو من خلال نشرة المدرسة ، ويمكن أن توزع على الطلاب على هيئة ملف صحفي يومي أو أسبوعي أو فصلي 0
ـ تعد الصحيفة وسيلة مهمة للتثقيف العلمي والمهاري من خلال تعلم فنون العمل الإعلامي : الخبر ـ التحقيق ـ الحوار الصحفي 000
ـ تدريب التلاميذ على مهارات كثيرة منها : القراءة السريعة الفاحصة ، التعبير ، الحوار البناء
3 ـ اللافتة : تعتمد على الجملة المعبرة الواضحة ، وعادة ما تستخدم في عمليات الإرشاد والتوجيه ؛ كأن تشير اللافتة إلى مكان مناسبة ما ، ومن ذلك اللافتات التي توضع على أبواب المدارس التي توضح اسم المدرسة ومعلومات عنها ، وتتميز بسهولة نقلها من مكان إلى آخر بحسب الحاجة 0
ومن الاستخدامات العملية للافتة في مجال الإعلام التربوي :
ـ تدريب الطلاب على حسن الخط إذا كتبت باليد ، أو باستخدام الكمبيوتر 0
ـ تستخدم للإعلانات العامة عن مناسبات تربوية 0
ـ يمكن أن تستخدم على هيئة لوحات مضيئة ، وعادة ما تكون من الوسائل الناجحة التي يمكن مشاهدتها من على مسافات بعيدة 0
4 ـ الملصقة : تظل الملصقة من الوسائل الإعلامية الفعالة 0
ومن أهم شروط نجاح الملصقة :
ـ وضوح الهدف وبساطة المضمون 0
ـ الاتزان : أي الانسجام بين محتويات الملصق 0
ـ التركيز على فكرة واحدة 0
ـ الاختصار في الكلمات المكتوبة والتركيز على الصورة المعبرة 0
ـ استخدام الألوان الملفتة للانتباه 0
وهي ضمن الصور التي تعمل على نقل الفكرة بشكل مصور ، ويكثر استخدامها لأغراض التوعية العامة ، كما أنها تستخدم في المدرسة للمساهمة في تحقيق الأهداف التربوية ، ولها استخدامات عديدة مثل : الدعايات 0
ومن أهم ما ينبغي مراعاته عند وضع الملصقة أن تكون سهلة الإزالة بعد انتهاء الغرض منها ، وهنا ينبغي التنبيه إلى أنه لكي يحقق الملصق أهدافه فيجب عدم عرضه لمدة طويلة مهما كانت درجة قوته ، حتى لا يفقد فاعليته وتأثره 0
5 ـ المطوية : وتتميز المطوية بسهولة حملها وتوزيعها ، إضافة إلى إمكانية طباعة كمية كبيرة منها بأرخص الأسعار 0
وعادة ما تركز المطوية على موضوع واحد فقط ، وتتناوله شرحا وتحليلا ، وبأسلوب مبسط ومفهوم للمستهدفين 0
وتعد المطوية من أفضل وسائل الإعلام في المناسبات العامة ، ومفيدة أيضا للتركيز على موضوعات معينة في المنهج الدراسي 0
6 ـ الشعار التربوي : هو رمز لهدف نسعى إلى تحقيقه ، وينبغي عند التفكير في رفع شعار ما ، أو عند التخطيط لمشروع تربوي حسن اختيار التراكيب اللغوية ، وشموليتها ، وسلامتها من الأخطاء ، إضافة إلى إمكانية تحقيق بنود ذلك الشعار 0
ومن المناسب عند التخطيط لتنفيذ حملة إعلامية تربوية أن نضع لها شعارا معينا ، يرمز إلى هذه المناسبة ، ونوظف جميع وسائل الاتصال لمساندة هذه المهمة ، ومن ذلك : ونشرات ـ مطويات ـ مسرح مدرسي ـ إذاعة مدرسية ـ ندوات ـ محاضرات 00
وفيما يلي بعض الشعارات التربوية الهادفة ، ومناسباتها المقترحة :
1 ـ وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة ( هدف تربوي عام )
2 ـ العلاقات الاجتماعية سمة الأوفياء ( مناسبات اجتماعية )
3 ـ الثقافة 00 حضارة وتاريخ ( مناسبات ثقافية 00ندوة ـ محاضرة 00)
4 ـ أسعد والديك ومعلمك بتفوقك ( بداية العام الدراسي )
5 ـ القراءة عمر يضاف إلى عمرك ( مشروع القراءة للجميع )
6 ـ التعليم أعظم استثمار في الحياة ( عند اكتشاف موهوب في المدرسة)
7 ـ أخي الطالب : كن قدوة حسنة للجميع ( في مناسبات التكريم )
8 ـ يوم بلا علم 00خسارة بلا عوض (لعلاج مشكلة الغياب في آخر العام )0
9 ـ رسالة المعلم لا تحدها أسوار المدرسة 0 ( بمناسبة يوم المعلم )
10 ـ أخي الطالب : الوطن ينتظرك عالما ‍‍‍‍‍ ( معارض علمية )
وإليكم شعارات أخرى ، ولكم اختيار مناسباتها :
11 ـ لابد أن يدخل العلم كل بيت ( فهد بن عبدالعزيز )0
12 ـ لنجعل ما تعلمناه سلوكا نحياه 0
13 ـ السباك والكهربائي والنجار وأمثالهم يد تسهم في صناعة مستقبل الوطن0
14 ـ العمل رمز الحياة 0
15 ـ دع المتكلم يقول كل ما عنده ؛ لتتمكن من الفهم والمناقشة 0
16 ـ احترام النظام مسئولية كل مواطن غيور 0
17 ـ تعلموا العلم صغارا تسودوا به كبارا 0
18ـ القدور الحسنة أساس التحصيل السليم 0
19ـ الراحمون يرحمهم الرحمن 0
20 ـ النظافة العامة دليل على رقي الأمة 0
21 ـ السيارة وسيلة نقل ، فلا تجعلها أداة *** 0
22 ـ المعلم شمعة تضيء الطريق للآخرين 0
23 ـ المحافظة على الآثار واجب وطني 0
24 ـ إنما الأمم الأخلاق 0
25 ـ العمر يمضي والعلم يبقى 0
ثانيا ــ وسائل مسموعة وسمعبصرية :
1 ـ الحاسب الآلي : في الوقت الذي يلقى فيه موضوع تأثير التقنية المعاصرة على العملية التعليمية والتعليمية اهتماما عالميا ، فإن تأثير ظهور الحاسوب في التربية والتعليم أخذ أبعادا جديدة وعناية خاصة بالنظر لما يشكل من تغيير جذري في أساليب واستراتيجيات التعلم ، وقد بدأ الاهتمام بالحاسوب في أواخر الأربعينيات الميلادية ، في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية 0
ونتيجة لثورة المعلومات ونمو صناعة الحواسيب ، فإن المدرسة تواجه جمله من التحديات الآنية والمستقبلية 0
وهناك شعور عام في غالبية الدول النامية والمتقدمة يميل إلى الاعتقاد بأن المجتمع يشهد تحولا نحو الحوسبة ، ويقصد بذلك اعتماد كثير من مناشط الحياة على الحاسوب ، مما ولد شعورا أعمق بالمسئولية الجماعية ، وتجسد ذلك الشعور عند المربين بأهمية التعايش مع متطلبات التسارع التقني المتجددة 0
ويبرز دور الحاسوب كأداة تعليمية في تأكيد الاتجاهات التربوية الحديثة على التعلم الذاتي ، وزيادة مسئولية الفرد عن تعلمه ، إضافة إلى تزايد الحاجة إلى تفريد التعليم ليتـماشى مع قدرات الفرد واحتياجاته ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0
ويمكن للاستفادة من الحاسوب اتباع التالي :
ـ تشجيع الطلبة على تعلم التعامل مع الحاسب الآلي 0
ـ تنويع طرائق التدريس من خلال استخدام الحاسب الآلي في الشرح Pawer Boint 0
ـ التعلم عن طريق الحاسوب : وهو من أكثر أدوار الحاسوب التعليمية ارتباطا بالتعليم من حيث المحتوى العلمي الذي نستعمل فيه برمجيات محاكاة وألعاب تربوية ، واستخدام الحاسوب أداة لجمع البيانات وتحليلها وتنظيمها 0
ـ التعلم من الحاسوب : وهو من أكثر أنماط استعمال الحاسوب استعمالا ، وذلك بالاستفادة من برامجة التعليمية المتنوعة 0
ولا يقتصر دور الحاسوب في عملية التعليم والتعلم بل يتعدى ذلك إلى فوائده العديدة للمعلم ومدير المدرسة لإنجاز المهام الإدارية مثل : تحضير الدروس ـ إعداد الاختبارات ـ تحليل النتائج ـ عمل الملفات والجداول ـ تكوين قواعد البيانات 0
وتعد "الإنترنت" أهم وسيلة إعلامية على الإطلاق في الوقت الراهن ، وذلك لعالميتها، وسهولة استخدامها ، إضافة إلى غزارة المعلومات وتنوع مصادرها 0
لذلك فإن الحاسب الآلي يعد من أهم مصادر التعلم حاليا ، وينظر إلى " الإنترنت " على أساس أنها الوسيلة الأهم والأكثر فاعلية في عملية التفاعل والاتصال المحلي والعالمي ، وهنا تظهر محاذير عديدة ينبغي على المعلم أن يدركها ، ويناقشها مع طلابه 0

ومن فوائد شبكة الإنترنت :
ــ البريد الإلكتروني : ويعني تبادل المراسلات والمحادثات بين طرف وآخر أو عدة أطـراف ، وقـد يكون ذلك في الوقت الحالي أو تسجل ليراها المستفيد حسب رغبته 0
ــ الحوار وتبادل الآراء : من ن خلال جميع فنون العمل الإعلامي 0
ــ الدراسة العلمية : حيث يمكن الحصول على المعلومات العلمية والمنهجية والاقتصادية والطبية 00 وغيرها 0
ــ الإعلام : فقد ساهمت الإنترنت في توسيع حركة النشر وزيادة عدد قراء الصحف0
ــ ألعاب وتسالي 0
ــ معجم علمي واسع : ويشمل جميع العلوم والمعارف 0
2ـ التلفزيون التعليمي :
أ ـ نشأة التلفزيون : يرجع الفضل في اختراع التلفزيون إلى العالم البريطاني جون بيرد الذي تمكن من إخراج فكرة التلفزيون من حيز النظريات والتجربة إلى الإنتاج الحي والفعلي حين استطاع عام 1934 م نقل صورة باهتة لدمية ليطور ذلك إلى الإرسال والاستقبال الذي نعرفه الآن 0(التصوير الإعلامي للدكتورمحمد سويلم) 0
ويلعب التلفزيون دورا حيويا في مجالات الإعلام والاتصال الجماهيري لما يملكه من حاستي السمع والبصر في إبهار المشاهد 0
ولهذا فإنه يمكن أن يستثمر التلفزيون لتقديم المعلومات والأفكار والسلوكيات المرغوبة ، وتشير الدراسات إلى أن الطفل على وجه الخصوص الذي تجاوز عمره سن الثالثة يقضي سدس ساعات يقظته اليومية أمام شاشة التلفزيون ، فإذا بلغ سن السادسة تكون المدة التي يقضيها في متابعة برامج التلفزيون معادلة لتلك المدة التي يقضيها في المدرسة ( إعلام الطفل د0 محمد معوض ) 0
ومسئولية التلفزيون لا تقتصر على تقديم البرامج الترفيهية فقط ، بل إن عليها مسئولية أكثر عمقا ، ومن ذلك : توجيه الطلاب إلى أسس التفكير السليم ، وكيفية البحث عن المعلومة 00 مع مراعاة ضرورة تطابق مضمون ما يقال مع الصور الحية المعروضة 0

ب ـ أهمية التلفزيون في التعليم :
ـ يعتبر من أكثر الوسائل تمثيلا للواقع بما يمثله من مادة مصورة بألوان طبيعية وصوت حقيقي 0
ـ تعدد إمكاناته من : مناقشة ـ حوار ـ تمثيل ـ تعليق علمي 00
ـ تجاوز البعدين المكاني والزماني ، إذ يمكن أن يصور لك قصصا من التراث ، وينقل لك صورة حية من التعليم في اليابان على سبيل المثال 0
ـ عند إنتاج العمل التلفزيوني التعليمي يمكن حشد أفضل الكفاءات في المادة التعليمية ،والإخراج والتصوير 00
ـ التغلب على نقص المواد والكفايات الفنية من معلمين ومواد تعليمية ومختبرات 0
ـ التحكم في وقت البث 0
ـ التشويق المبني على الإثارة وإعادة اللقطات والإخراج الفني 0
ـ قدرته على توظيف مختلف الوسائل التعليمية من رسوم وصور وشفافيات 00 في البرنامج الواحد 0
ج ـ هناك نظامان أساسيان للتلفزيون التعليمي هما : التلفزيون ذو الدائرة المفتوحة ، والتلفزيون ذو الدائرة المغلقة ، وفيما يلي مقارنة بين النظامين :
التلفزيون ذو الدائرة المفتوحة التلفزيون ذو الدائرة المغلقة
ـ لا يختص بمجتمع معين أو عمر محدد 0

ـ لا يمكن تقديم عروض حية من قاعة الدرس أو المختبرات 0
ـ أكثر انتشارا 0
ـ لا يستطيع المعلم مشاهدته قبل الإلقاء0
ـ أسرع في نقل الأحداث الطارئة 0
ـ ملتزم بأوقات محددة يختص بمجتمع تعليمي مثل : الجنس ـ العمر0
يمكن ذلك 0

أقل انتشارا مقارنة بعدد المستفيدين 0
يمكن مشاهدته قبل البث 0
لا يستطيع مجاراة الأحداث 0
أقل تأثرا بعامل الوقت 0
ويعد التعليم المصغر عن طريق التلفزيون شكل من أشكال الدائرة المغلقة ، يكون فيه عدد الأشخاص المتعلمين قلة ، بحيث يسمح عددهم بزيادة المناقشة ، ويمكن المعلم من قياس مهارة ما عند تلميذه كأن يتم تسجيلها أمام زملاءه وبذلك يمكنه من تقويم أداءه 0
د ـ إذا تجاوزنا دور التلفزيون العام فإن من المهم أن نتوقف ونتأمل معا ما يمكن أن تسهم به المدرسة عن طريق التلفزيون التعليمي ومن ذلك :

ـ توفير كاميرا " فيديو " ، وتسجيل برامج درامية وتعليمية على أشرطة Vh ، وإدخال المؤثرات الصوتية المناسبة عن طريق أجهزة المونتاج الخاصة ، وهي كثيرة ومتنوعة ومتوفرة في المحلات التجارية المتخصصة التي لا تحتاج إلى جهد مكثف ، بحيث تنفذ جميع العمليات من تأليف وتصوير ومونتاج عن طريق الطلاب 0
ـ إنشاء نوادي مدرسية للمشاهدة الجماعية : بحيث يخصص ساعة في الأسبوع للاطلاع الجماعي على البرامج التلفزيونية بتواجد جميع طلاب المدرسة إن أمكن أو طلاب الفصول وفق جدول محدد 0
ـ تسجيل البرامج التربوية المناسبة من المحطات التلفزيونية العامة ، ومنها الدروس التعليمية وبرامج التثقيف العام في السلوك والعلاقات 00 وغيرها ، وعرضها على الطلاب للاستفادة منها ، وتقويمها ، ونقدها 0
ـ تصوير وتوثيق الأنشطة المدرسية من : ندوات علمية ، ومحاضرات 0
هـ ــ خطوات إنتاج برنامج تعليمي متلفز :
أولا ـ مرحلة الإعداد : وهي الأساس ،و تشمل هذه المرحلة : تحديد الهدف ـ تحديد الفئة المستفيدة ـ اختيار المحتوى العلمي ـ جمع المعلومات ـ الشروع في كتابة النص المناسب 0
ثانيا ـ مرحلة الإنتاج : وهنا يتم تنفيذ ما كتب على الورق عمليا ، وذلك بالتعاون مع جميع عناصر العمل الفني 0
ثالثا ـ مرحلة المونتاج : أي اختيار أفضل اللقطات للعمل ، حيث يتوجب تصوير أكثر من لقطة للمشهد الواحد 0
ـ عناصر العمل التلفزيوني : إذا افترضنا أننا أمام إنتاج عمل تلفزيوني ميداني بعنوان " تجارب تربوية " الذي يقوم بتوثيق البرامج والنشاطات المتميزة في الميدان التربوي ، فإن عناصر العمل : مقدم ـ مصور ـ مخرج ـ منتج ـ صوت ـ صورة ـ إضاءة ـ وقد يحتاج الأمر إلى مساعدين لكل هؤلاء 0
ـ بعد الانتهاء من العمل تأتي مرحلة العرض وهنا يجب على المعلم : مشاهد الفيلم كاملا لمعرفة مدى مناسبته ـ تلخيص موضوع الفيلم بشكل مكتوب ـ تحديد أسئلة تقويمية ـ تشويق الطلاب عن طريق المناقشة لفكرة الفيلم ـ تجهيز المكان المناسب ـ شرح النقاط الغامضة 0
ـ بعد العرض طرح الأسئلة ، وكتابة التقارير وإجراء التجارب وربما القيام بالزيارات الميدانية التي تعزز فكرة الفيلم 0
وأخيرا فإن الأجهزة المتصلة بالتلفزيون التربوي كثيرة ومتنوعة ، وتختلف درجة دقتها وجودتها من نوع لآخر ومنها : أجهزة يوماتيك ـ أجهزة الفيديو نظام بيتــا Betaـ أجهزة الفيديو نوع ( Vhs ) 0
3 ـ السينمـــا : تتشابه الأفلام السينمائية في بعض الصفات مع التلفزيون 0
حيث يجمع كلاهما عنصري الصوت والصورة ، وإمكانية شرح معلم المادة من خلالهما إضافة إلى عنصري التشويق ووحدة المكان والزمان 0
ويكفي أن نذكر أن الإعداد الجيد لفيلم سينمائي للتعريف بالمدرسة بشكل علمي دون مبالغة أو دعاية يسهم في انضمام أعداد كبيرة من الطلاب إلى هذه المدرسة أكثر من أي مدرسة أخرى لا يوجد لديها أي وسيلة إعلامية 0
والأمر ينطبق على العمل التربوي تماما ، حيث يمكن أن نصور المواد الدراسية باستخدام السينما ، وهذا سيعطي الموضوع الإثارة التي ننشدها وبالتالي الإدراك والفهم 0
4 ـ المسرح : المسرحية عبارة عن قصة تمثيلية تعرض موضوعا أو موقفا من خلال حوار يدور بين شخصيات القصة ، وتدور أحداثها عن طريق الصراع بين مواقف واتجاهات الشخصيات ، ويتطور الموقف حتى يبلغ ذروته ، ثم ينتهي الأمر بانفراج الموقف والوصول إلى الحل المرغوب 0
وقد تنقسم المسرحية إلى عدة فصول ، وقد تكتفي بفصل واحد 0
ويتكون هيكل المسرحية من ثلاثة أجزاء رئيسية هي (1) العرض ، ويأتي عادة في الفصل الأول ، حيث يتكشف موضوع المسرحية وشخصياتها (2) التعقيد : وهو الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث في تسلسل منطقي 0 (3) الحل : وهو الختام وتكشف العقدة وبالتالي الوصول إلى الحل
وللمسرحية أسس مهمة هي : الفكرة : ويقصد بها مضمون القصة ، والحكاية : وهي بمثابة جسد الفكرة ، وتوزيع الأدوار ، والشخصيات : وهم أبطال المسرحية ، والصراع : وهي لب المشكلة وتعقيداتها ، والحوار : ويعني فصول الحديث وأحداث المسرحية المبنية على المناقشة والحوار والمناقشة والتصرفات 0
5 ـ الإذاعة : هي الانتشار المنظم الموجه بواسطة جهاز الراديو ، للمواد الإخبارية والثقافية والتعليمية 00
وتنبع أهمية الإذاعة من عدة خصائص منها : سرعة الانتشار ـ قدرتها على الجذب ـ استطاعتها تخطي حواجز المستمع إضافة إلى تخطيها الحدود الجغرافية والسياسية 0 ( أنظر باب الإذاعة المدرسية )
ثالثا ـ وسائل عملية :
1 ـ المعرض : هو عبارة عن موقع مكاني خاص ، يعرض من خلاله مختلف الإنتاج المتعلق بموضوع المعرض وأهدافه وأشكاله بطريقة منظمة متوازنة 0
وتتلخص أهداف إقامة المعارض في : نشر وتبادل المعلومات ـ التعريف بالمنتج سواء للتسويق أو للتعريف أو خلق انطباع معين لدى الجمهور ـ بث روح التنافس الشريف ـ اكتشاف المواهب والقدرات وتنميتها 0
وينبغي عند إقامة المعرض مراعاة التالي :
ـ اختيار الموقع المناسب بحيث يسهل الوصول إليه 0
ـ يكون المكان مضيئا وصحيا وفسيحا 0
ـ تحديد الهدف من إقامة المعرض ، والنتائج المرجوة من خلاله 0
ـ ضرورة مشاركة كل الطلاب في إقامة المعرض 0
ـ تقسيم المعرض إلى عدة أجنحة أو أقسام ، حسب الهدف من إقامته 0
ـ تحديد التكاليف المادية والاحتياجات العامة من الكوادر ، وتوزيع الأدوار بينهم ، وهنا ينبغي إشراك القطاع الخاص في تمويل المعرض 0
ـ تحديد موعد افتتاح المعرض والشخصية التي ستفتتحه ( مسئول تربوي ) وأيام ووقت الزيارة ، وإعداد مطوية تعبر عن المناسبة ، وتوضح للزائر كل المعلومات حول المعرض ومحتوياته ، وأوقات الزيارة 0
ومن أنواع المعارض : المعارض العلمية ـ المعارض الأدبية والثقافية ـ المعارض التعريفية 00
2 ـ الزيارة :
من أهم وسائل التواصل العملي والإنساني : الزيارات المتبادلة بين المدارس والمعلمين والطلاب ، ولكي تحقق الزيارة أهدافها يجب مراعاة التالي :
ـ تحديد الهدف من الزيارة 0
ـ إخبار الجهة أو الشخص المقصود قبل الموعد بوقت كاف 0
ـ اختيار مجموعة من الطلاب ، وهنا قد يكونوا من الموهوبين أو المتفوقين أو ربما الكسالى وضعاف التحصيل العلمي بناء على الهدف العام من الزيارة 0
ـ تحرير الأسئلة والمحاور إن كانت الزيارة علمية أو تربوية أو كان لها علاقة بأي عمل إعلامي تربوي 0
ـ إعداد تقرير بعد الزيارة 0
وتتنوع أهداف الزيارة ، فمنها : الزيارة الإنسانية كزيارة مريض في المستشفى ، ومنها : زيارة استكشافية : للاطلاع على تجربة معينة أو مشروع تعليمي معين وتكوين فكرة عامة حياله ومن ذلك : زيارة المتاحف والمراكز التعليمية ، والزيارة العلمية : التي تبحث في العلوم وتعزز المعلومات وتنميها ، وقد تكون زيارة إعلامية صرفة لتسليط الضوء على منتج استهلاكي يفيد المنتج ، ومن ذلك دعوة المدارس لزيارة مصانع لأنواع المنتجات الاستهلاكية المختلفة ، ومنها الزيارة التربوية كأن تتم زيارة قسم معين في الجامة أو زيارة مدير التعليم 00
3 ـ الرحلة : وعادة ما تتصف بروح المغامرة والتحدي ، وهي من أكثر وسائل الاتصال التي تنمي في المشاركين روح التعاون والألفة والمحبة 0
ولعل في برامج وأنشطة الكشافة ما يدل على هذا الجانب ، ويعزز النظرة إلى هذه الوسيلة التواصلية المهمة 0
وينطبق على الرحلة ما ينطبق على الزيارة إلا أن الرحلة تحتاج إلى عناية أكثر لأنها عادة ما تستغرق وقتا أطول ، واحتياجات من نوع خاص بحسب مدتها ووجهتها والهدف منها 0
4 ـ المسابقة : وهي نوع من النشاط القائم على المنافسة الصحية بين الطلاب ، وقد تكون مسابقة علمية أو رياضية أو أدبية 00
ومن أشهر أنواع المسابقات الإعلامية : سباق المدارس في المنطقة التعليمية التي تقوم على المنافسة بين طلبة المدارس تنهي بفوز إحدى المدارس وحصولها على لقب البطولة ، وهنا يحدث الانتشار الإعلامي لهذه المدرسة وطلبتها ومعلميها 0
ويجب في المسابقة أن نحدد جوائز عينية أو مادية للفائزين ، وتكون محور تنافس المتسابقين 0
ويمكن أن نستثمر المسابقات لتعزيز قيم تربوية في نفوس التلاميذ أو محاربة عادات وممارسات خاطئة في المجتمع ، كتوجيه أسئلة علمية أو إجراء بحوث تربوية 00 تجاه ظاهرة التعصب الرياضي 00
ومن فوائد المسابقة البارزة : تعويد الطلاب على البحث والتقصي وتدوير المعلومات ، وبالتالي زيادة حصيلة الطالب العلمية 00
5 ـ النشاط : والحديث عن النشاط الطلابي يقودنا إلى الحديث عن جميع جوانب العمل الإعلامي ، وكافة عناصر العمل التربوي أيضا ، لكن يمكن أن نقرر بأن المنافسات الرياضية والاجتماعية والثقافية 00 من أكثر وسائل الإعلام والاتصال تطبيقا في مدارسنا اليوم 0
6 ـ الإعلان التربوي :
أ ـ تعريف الإعلان التربوي : هو نشاط إداري تربوي منظم يستخدم أساليب ابتكارية للتواصل مع الوسط التربوي ، باستخدام وسائل الاتصال الجماهيرية ، بغرض : التأثير الواعي المدروس ، سواء لنشر قيمة تربوية وتعليمية ، أم للتعريف بمنتج استهلاكي معين بما يدر أرباحا مادية تسهم في خدمة تعليمية جماعية أفضل ، أم لتحقيق الغرضين معا ، مراعية في ذلك السياستين التعليمية والإعلامية في الدولة 0
وإذا كانت الإعلانات التجارية وسيلة تسويقية للخدمات والسلع لا تقارع فإن استخدامها بشكل مدروس في تعزيز القيم التربوية أمر محمود ومطلوب أيضا ؛ إذ أن للإعلان دورا أساسيا في نشر المعلومات وتوسيع نطاق الدائرة التربوية ، الأمر الذي يساعد على زيادة معدلات التحصيل ورفع المستوى العلمي للتلاميذ بصفة عامة 0
ووظيفة الإعلان لا تنتهي عند حد توصيل المعلومة ، بل الأهم هو إحداث آثار محددة تتخذ شكل معاني ومفاهيم يقتنع بها الطالب وتكون سلوكا في حياته 0
ب ـ أشكال الإعلان التربوي :
1 ـ الإعلان التربوي الهادف إلى نشر المعلومات والقيم التربوية في المجتمع المدرسي ، وكمثال على ذلك : الإعلان في وسائل الإعلام المدرسية عن تنظيم محاضرة في موضوع ما في مكان وزمان معلومين 0
2 ـ الإعلان التربوي الهادف إلى توفير مردود مالي محدد لتمويل مشروع تعليمي للمدرسة مع ضرورة مراعاة الضوابط العامة للإعلان ، ومن ذلك الحصول على موافقة صريحة من مدير التعليم أو مدير مركز الإشراف التربوي الذي تتبعه المدرسة 0
ومن أمثلة ذلك : الاتفاق مع محل تجاري لوضع شعار المحل و عنوانه أو تصميم إعلان معين للتعريف بالمحل وأنشطته مقابل طباعة نشرة المدرسة ، أو توفير الأدوات اللازمة لعمل مسرحية تربوية باستخدام أحدث النظم الفنية ، أو تجهيز مقصف المدرسة ، أو توفير جوائز عينية للطلاب الفائزين في مسابقة المدرسة 00وغير ذلك من الأنشطة التربوية 0
3 ـ ويمكن أن يحقق الإعلان التربوي الغرضين السابقين معا مثل : تنفيذ حملة إعلانية عن طريق جميع وسائل الاتصال بالمدرسية للتوعية بأهمية المحافظة على المبنى المدرسي والأجهزة التعليمية ، بحيث تتكفل مؤسسة تجارية كامل مصاريف الحملة أو جزء منها 0
ج ـ أمثلة عملية :
فيما يلي مجموعة من الأمثلة التي يمكن الاستفادة من الإعلان التربوي لتنفيذها عن طريق استخدام جميع وسائل الاتصال المدرسية ( أنظر الشعارات التربوية ) 0

الموضــوع الممــول ما يمكن أن يقدم للممول
لا للإسراف ! محل لبيع المواد الغذائية الإعلان عن الممول وأنشطته في الإذاعة المدرسية ونشرة المدرسة 00 أو أي وسيلة من وسائل الاتصال المدرسية الأخرى 0
النظافة دليل الرقي مكتبة
كن صورة مشرقة لبلادك مصنع
الوطن ينتظرك عالما شركة في برامج الحاسب
صديقك من صدقك ! نادي رياضي
د ـ ضوابط التمويل :
1ـ أخذ موافقة صريحة من مدير التعليم أو من ينيبه قبل الاتفاق مع الممول 0
2ـ يمكن الاستفادة من مبدأ الراعي مقابل الإعلان عند الحاجة كمصدر للتمويل ، شريطة أن تزود المؤسسة التعليمية بالمادة التربوية الإعلامية ، وأن يكون ذلك بإشراف مباشر من الإدارة التابعة لها 0
3 ـ يجب أن يكون الإعلان ذا صلة وثيقة بخدمة الطالب تعليميا وتربويا وصحيا 00 أو نحو ذلك من الأمور المفيدة للطالب ، والاسترشاد بالضوابط والتعليمات الواردة في لائحة المقاصف المدرسية 0
4 ـ ألا يتجاوز حجم الإعلان في الإصدار أو أي وسيلة إعلامية 15 % من المجموع الكلي للمشروع الإعلامي ( صحفي ـ إذاعي ـ تلفزيوني 00 ) 0
5 ـ ألا يحتل الإعلان مكان الصدارة 0
6 ـ أن توزع جميع الإصدارات الإعلامية مجانا 0
أولا : واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها 0
تعد الإذاعة المدرسية ملمحا مهما في البيئة المدرسية ، وقد برزت كأحد ألوان النشاط المدرسي ، واستطاعت أن تتبوأ مكانا مرموقا في النشاط ألا صفي ، والذي يعد أساسا متينا من مقومات التربية الحديثة 0
لكن واقع الإذاعة المدرسية حاليا لا يحقق الطموحات نحو إثارة واكتشاف مواهب التلاميذ ، ذلك أنها تتخذ منهجا تقليديا لا يخرج عن حيز الدرس اليومي ؛ حيث تبدأ عادة بالقرآن الكريم ، ثم حديث شريف ، فكلمة الصباح " من الكتاب المدرسي " وأخيرا حكمة اليوم 00 والجديد لا يتعد تغيير الآيات والأحاديث " والمقاطع الأدبية " المنتقاة من كتاب المطالعة في المراحل الدراسية المختلفة ، في الوقت الذي تعد فيه التربية بالترفيه إحدى مقومات التربية الحديثة 0
إن الإذاعة المدرسية لا يجاريهاـ من حيث قدرتها على إثارة كوامن الإبداع ـ أية وسيلة أخرى ، كما تعد وسيلة اتصال قوية لخلق العلاقات الاجتماعية والإنسانية إذا أحسن تطويعها 0 إذ تعد أهم القنوات الإعلامية المهمة والسهلة في المحيط المدرسي ، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف والاتجاهات الخاصة بالمجتمع المدرسي ؛ تعرض أخباره ، وإبداعاته ، وتبرز صورته ، وتعالج قضاياه ، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي 0
والحقيقة إن الإذاعة المدرسية تستطيع أن تسهم في التكوين المعرفي والاجتماعي للتلاميذ بصورة تفوق الدروس التقليدية ؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها : إمكانية تنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي ، ، إذ ثبت علميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة ، وإذا صاحب ذلك مؤثرات صوتية فإن ذلك يثير الانفعالات ، ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع ، وبالتالي إثارة العواطف الإنسانية ، ويفتق عوامل الخيال 0
كما أكدت الأبحاث العلمية أن اللغة المسموعة في حياة الطفل على وجه الخصوص يفوق تأثيرها اللغة المكتوبة ، لأنها أكثر صله بفكره ، وتعتمد على المشاعر والأحاسيس ؛ فنجد الصوت الرخو أو الناعم ، وفي مواقف أخرى جهارة الصوت ، وفي أخرى الهمس والترقيق 00 وكلها تجذب انتباه التلاميذ وتنشط خيالهم 0
ثانيا ـ أهداف الإذاعة المدرسية :
تنبثق أهداف الإذاعة المدرسية من أهداف الإعلام التربوي عموما بكل صوره ، وتقوم على فلسفة المجتمع المدرسي التي توجد فيه ، ومن بين أهدافها : تزويد الطلاب بالمعلومات أو الأخبار والمعارف التي تهمهم وتشبع فيهم حب الاستطلاع بحكم تكوينهم الفسيولوجي ، وهنا يتحقق أحد أهم أهداف الإعلام التربوي عموما وهو : ربطهم بمجتمعهم المدرسي والمحلي ، وتزودهم بالمعلومات والمعارف المتصلة بشئون الدراسة وأنشطتها ونظمها وبرامجها المتنوعة ، كما تقدم لهم ألونا من العلوم والمعارف بصورة مشوقة تقوم على الشرح والتحليل والتفسير والتبسيط ، وهي تسعى بذلك إلى إكسابهم مهارات الاتصال الإذاعي ، ومهارة التعبير عن أفكارهم ، والثقة في تفكيرهم وقدراتهم العقلية ، كما تنمي فيهم الجماعية والنظرة الواقعية حينما يسهمون في التخطيط لبرامجها التي تتناسب وأنشطة المدرسة ومجتمعها المحلي ، وهم يقدمون هذه البرامج ويعملون على تطويرها وبالتالي تعودهم على البحث والاطلاع وتعرفهم بمصادر المعلومات والقدرة على التذوق ، وتشجيع على التفكير العلمي ، وتنمية الخيال العلمي والروح الابتكارية ، واكتشاف المواهب ورعايتها ، والمحافظة على التراث الحضاري والثقافي ، وتوجيههم نحو الاتجاهات والقيم التربوية العليا ؛ كصلة الرحم ، والتعاون ، واحترام المعلم ، وتقدير آراء الآخرين ، وحرية التعبير عن الآراء والمواقف ، والنقد الذاتي البناء 0
وينطبق على هذا الجزء ما جاء في دور الصحافة في التعرف على مواهب الطلاب 0
ثالثا ـ جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة الابتدائية :
تشير الدراسات العلمية إلى أن الطفل في هذه المرحلة ( 6 ـ 12 سنة ) يحتاج إلى إشباع رغبته القوية في حب الاستطلاع ، وهو في المراحل الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية يميل إلى الخيال والتمثيل والمحاكاة التي يستقيها من مجتمعه ، وهو ينتقل من الضوابط الاجتماعية الغير منتظمة التي كان يعيشها في منزله إلى الضوابط الاجتماعية المنتظمة داخل المدرسة ، وهنا يحتاج إلى " القدوة الحسنة " وينبغي في هذه السن الإكثار من قصص القرآن الكريم والسيرة النبوية المطهرة التي تنمي فيهم الخيال المتزن 0( إعلام الطفل 00 د0 محمد معوض ) 0
ويبدأ من سن العاشرة ( الرابع ابتدائي ) في الانتقال إلى مرحلة الواقعية والموضوعية ، وهنا يحتاج الطفل إلى اكتساب معارف مادية واقعية ، فأصبح لزاما علينا معاونتهم على تكوين اتجاهات فكرية سوية ، وتدريبهم على القيام بأدوار اجتماعية ، والالتزام بالأخلاق والانضباط ، وتعليمهم المشاركة البناءة والعطاء للمجتمع والاعتماد على النفس ، وتشجيعهم على الأنشطة المتنوعة ( رياضية ـ فنية 00 ) ، وفي هذه الحالة نؤكد على الإكثار من الفقرات والبرامج التي تحتوي على الأناشيد الإسلامية المؤثرة ، والألعاب الجماعية والرياضية ، والمسلسلات الإذاعية ، والمسابقات التي تدفع الطفل إلى التعرف على أنواع العلوم والخبرات ، التي تثير في نفوسهم الشعور الواقعي بالنجاح ، كما يمكن تعويدهم على احترام آراء الآخرين ، وتعميق الانتماء لجماعة الفصل ثم المدرسة وبالتالي المجتمع ، كما يتعين غرس عادة القراءة في نفوسهم ، وتقديم العلم بصورة مقنعة قائمة على المناقشة الجادة 0
ولتحقيق هذه الأهداف يمكن التالي :
ــ يعد البحث عن أخبار المدرسة العملية والاجتماعية أهم أهداف هذه المرحلة التي ينبغي أن يشارك فيها جميع التلاميذ 0
ـ يقوم الطالب بالبحث " بنفسه " في بطون الكتب عن نماذج مشرفة من التاريخ ويختصرها ثم يقدمها بأسلوبه 0
ـ إجراء مسابقات مباشرة من صالة الإذاعة إلى الجمهور ، بحيث يتوجه المجيب إلى غرفة الإذاعة للإجابة عن السؤال 0
ـ إجراء مسابقات علمية بين الفصول وتذاع عبر الإذاعة مباشرة أو مسجلة 0
ـ إجراء تحقيق إذاعي حول موضوع ما " كأن يؤخذ أراء مجموعة من الطلاب في مشكلة رمي المخلفات في فناء المدرسة الأسباب والحلول " ثم عرض ذلك على المشرف المناوب ومدير المدرسة وإذاعة هذه اللقاءات 0
ـ تنفيذ مسرحيات إذاعية مبسطة تحث على قيم تربوية 0
ـ إجراء التلميذ حوارا مع شخصية زارت المدرسة ، أو مع مدير المدرسة حول موضوع ما 00
وينبغي لنا في معالجتنا للقضايا التربوية عبر الإذاعة " كالمحافظة على النظافة الشخصية " مراعاة أسلوب الخطاب في طرحنا لهذه القضية ، وتناولها من الجانب الإعلامي ؛ لأننا في طرحنا للمشكلة باتخاذ أسلوب الوعيد والتأنيب سيتأصل هذا المفهوم في نفوس التلاميذ ، ويصبح سلوكا عمليا في حياتهم ، إضافة إلى عوائده الغير مضمونه ، بل ينبغي أن نتخذ من أسلوب الإقناع ومقارعة الحجة بالحجة الدليل العملي لحل مثل هذه الموضوعات ؛ فعندما نقنع التلميذ بأن هذا سلوك حضاري أمر به الشرع لأنه يرفع من شأننا كمسلمين ، وأن النظافة رمز رفعتنا ومنعتنا ، وهي الطريق نحو مجتمع نظيف خال من الأمراض ، ثم نذكر بعضا من سلبيات عدم النظافة وأضرارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية 00 فسوف ينتهي التلميذ عن هذه الفعلة ؛ لأنه بحكم تكوينه في هذه المرحلة سهل التشكيل ، وقد ارتكزت هذه المعلومات في ذاكرته بناء على قناعة شخصية 0
رابعا ـ جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة المتوسطة (13 ـ15 سنة) :
تعد هذه المرحلة بداية المراهقة عن الطفل ، ويصحب هذه المرحلة التي تكون حافلة بسلسلة تغييرات جسمية واجتماعية وانفعالية رغبة الشباب في الظهور أمام الآخرين بشكل مختلف ، حيث يبدأ اهتمامهم بالمظهر الشخصي ، والتنافس العلمي لتحقيق ذواتهم ، وإثبات القدرات ، وهنا يميل الطلاب إلى الإعجاب بالشخصيات البطولية التي تبدو مختلفة ، وبالتالي محاولة محاكاتها ، ومن ذلك : موضوعات المغامرات ، والرحلات ، والشجاعة ، والمنزلة الاجتماعية العليا 0
وتعتبر الإذاعة أهم الوسائل التي يمكن أن تكون محطة لاحتضان الطاقات ، والتعبير عن الأفكار والطموحات ، والنقاش ، وتقبل الآراء ، وخاصة من الأشخاص الذين يقدرهم التلميذ ، ويعجب بهم 0( إعلام الطفل 00 د0 محمد معوض ) 0
ومن الأمثلة العملية التي يمكن أن تغطي هذه المرحلة : إجراء لقاءات مع طلاب متميزين لمعرفة طموحاتهم وأمانيهم ، ثم سؤال أحد المعلمين عن الطريقة العملية لتحقيق الأحلام ، وهنا يستشهد المعلم بنماذج من التاريخ الحديث والتاريخ القديم لأناس حققوا مآربهم نتيجة الجد والاهتمام 00
ومن ذلك أيضا القيام برحلات علمية لاستكشاف نظرية على الطبيعة ، وحضور الإذاعة هنا لتسجيل وقائع الرحلة 00 ثم إذاعتها على الطلاب ، ويمكن أن يتم التنسيق لتكون الرحلة في وقت الدراسة ، ويتم الاتصال هاتفيا بالزملاء لمعرفة ما توصلوا إليه في رحلاتهم 0
كما يمكن إجراء مسرحيات إذاعية لنماذج مشرفة من التاريخ ، وإظهار بطولاتهم ، ومراكزهم العلمية التي نبغوا فيها 00 ليحذوا حذوهم 0
خامسا ـ جمهور الإذاعة المدرسية من طلاب المرحلة الثانوية (16 ـ18 سنة) :
وتعد هذه الفترة من أخطر مراحل حياة الشاب ، وفيها تتبلور الشخصية وتكتسب خصائصها الحياتية المقبلة ، وهنا ينبغي أن نؤصل فيهم مفهوم الثقافة بكل مشاربها ، والاستفادة من طبيعتهم البيولوجية لتشكيل ميولهم وتوجيهها من خلال الانتقال بتفكير الشاب إلى البحث والمناقشة والوصول إلى علة الأشياء نتيجة للقناعة لا فرض الواقع ، وذلك سينمي ثقته بذاته واحترامه للآخرين ( مرجع سابق ) 0
وفي هذه المرحلة يبدأ إعداد الشاب للحياة العملية ، أو الانتقال إلى مراحل علمية جديدة " الجامعة " ، أو الدخول في معترك الحياة العملية العامة ، وبذلك يرسم لنفسه طريق المستقبل ، لذا يراعى في الإذاعة المدرسية اهتمامها بتأهيل تفكير الشاب تجاه المستقبل ، والمهن التي تتناسب قدراته ، أو توضيح المجالات العلمية لمن أراد مواصلة مشواره التعليمي ، وبالتالي يجب أن تكون الإذاعة المدرسية متنفسا يعبر الطلاب من خلالها عن ميولهم ورغباتهم ، والاتجاهات والقيم الإيجابية مع البعد عن إعطاء التعليمات والمواعظ بشكل مباشر ، كما يجب الاهتمام بأخبار المدرسة المنوعة ، وحثه على الاشتراك في إعدادها وتقديمها 00 وهكذا نساهم في استهلاك طاقته الكامنة بشكل مفيد 0
سادسا : إمكانات الإذاعة المدرسية :
تتكون الدائرة العملية للإذاعة المدرسية من مكبرات الصوت ، والتي تستخدم وسيلة صوتية عالية تصل إلى تلاميذ المدرسة ، وأحيانا الحي الذي تقطنه المدرسة ، خاصة في مناطق هادئة 0
ويمكن لزيادة فاعلية الإذاعة توفير : أجهزة التسجيل " راديو ومسجل " ، ولا قط صوتي ، يستخدم لإجراء المقابلات والتحقيقات الميدانية وتغطية أنشطة المدرسة ، إضافة إلى الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة لتسجيل ونقل برامجها التربوية 0
سابعا : تصور مقترح لبرامج الإذاعة المدرسية" مدخل عملي "
مثال (1) : البرنامج الإذاعي ليوم ( السبت ) من كل أسبوع ( المرحلة الثانوية) الفترة الثانية ( الفسحة )0
الفقرة المدة وصف البرامج
قرآن كريم دقيقتان مع شرح وتفسير الآيات 0
حديث شريف دقيقتان مع شرح وتفسير الحديث 0
نشرة الأخبار 4 دقائق أخبار المدرسة ، وإدارة التعليم ، والأخبار التربوية المحلية 0
برنامج :
" دعوة للنجاح " 4 دقائق برنامج تسجيلي مع شخصيات (مراكز قيادية وأيدي عاملة ) تخرجت من المدرسة ، وتعمل بنجاح في ساحة العمل الآن 0
برنامج :" مهنتي " 4 دقائق برنامج يستطلع رغبات الطلاب العملية بعد التخرج ، وتوضيح المجالات العلمية والعملية 0
برنامج:
"على الهاتف " 4 دقائق اتصال بأحد التربويين على الهواء مباشرة ، وسؤاله عن ظاهرة تربوية ، أو المشاركة في حدث ما مثل : الاتصال بمدير التعليم لإجراء حوار معه بمناسبة يوم المعلم 0
المجموع 20دقيقة
مثال (2) : البرنامج الإذاعي ليوم ( الأحد ) من كل أسبوع ( المرحلة الثانوية ) الفترة الثانية ( الفسحة )
الفقرة المدة ملاحظات
قرآن كريم دقيقتان مع شرح وتفسير الآيات 0
حديث شريف دقيقتان مع شرح وتفسير الحديث 0
برنامج :
" الصحافة هذا الأسبوع " 3 دقائق أخبار تربوية مستمدة من الصحف المحلية ، ومقالات تربوية مهمة ، وذات هدف تربوي معتدل 0
برنامج :
" بحوث وتجارب " 3دقائق نتائج دراسات وأبحاث علمية سواء كان لها علاقة بالمنهج الدراسي أو بقضايا المجتمع 0
برنامج :
"حوار على الهواء" 3دقائق وذلك بأن يجري مقدم البرنامج " طالب " حديثا مع أحد زملائه الطلاب الذي حصل على جائزة الطالب المثالي ، أو الاطمئنان على طالب آخر تغيب عن المدرسة بسبب ظرف ما 00
مسرحية بعنوان :
" من عقر داره" 4دقائق من أداء الطلاب " مسجلة " تصور عواقب الكذب 0
برنامج :
" أصدقاء الإذاعة" 3دقائق استقبال مشاركات الطلاب "قصيرة" وبثها على الهواء 0
المجموع 20 دقيقة يراعى مدة البرامج بحسب الوقت المخصص للفسحة ( وقت البث ) 0
فاصلة :
جميع هذه البرامج من إعداد وتقديم الطلاب ، بإشراف المعلم ، ويمكن أن يتناوب طلاب الفصول لتقديمها ، أو تتولى جماعة الإذاعة المدرسية إدارة المشروع ، والسماح للطلاب وفق جدول محدد للمشاركة فيها ، ومن المهم جدا تبادل الأعمال الإذاعية مع مدارس أخرى من نفس المرحلة ، وقد يكون للمشرف التربوي الدور الأكثر أهمية لنقل التجارب ، والاستفادة من الطاقات ، وتنميتها ، ونشرها في المجتمع المدرسي ، وفي وسائل الإعلام العامة الأخرى
أولا ــ المسرحية التربوية :
المسرحية التربوية هي : نموذج أدبي فني يحدث تأثيرا تربويا في المتلقي معتمدا على عدة عناصر أدبية أساسية منها : الحبكة الدرامية ، والشخصيات ، والحوار ، وتقنيات مساعدة ومنها : الملابس ، والإضاءة ، والمؤثرات ، والديكور 0
ثانيا ـ عناصر بناء المسرحية :
1 ــ موضوع المسرحية وشكلها : يجب أن لا يتنافى مع المعايير الأخلاقية أو الجمالية ، ولا يفصل موضوع المسرحية عن شكلها ؛ فإذا كانت ذات شكل كوميدي كان الموضوع كوميديا ذا هدف تربوي سليم 0
2 ــ الشخصية : يجب أن تتناسب الشخصيات مع أدوار المسرحية ، فدور القائد مثلا يجب أن يتميز من يقوم به : بالقوة الجسمية ، وحسن التصرف ، والقدرة على الكلام ، والجرأة 00
3 ــ البناء الدرامي : وهو أن تسير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا ، ويكون لكل حدث سببا منطقيا دون مفاجآت أو مصادفات مفتعله ، ويعتمد البناء الدرامي السليم على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض 0
4 ــ الصراع : وهو إما صراعا داخليا ، وتعني الدوافع النفسية لدى الممثل ، وإما أن يكون صراعا خارجيا بين عدة أفراد ينتمون إلى المجتمع
وهناك ثلاثة أنوع من الصراع أو ما يسمى ( التحريك الدرامي ) هي : الحركة العضوية التي تظهر واضحة عن طريق أعضاء الشخص وحواسه ، والحركة الفكرية وهي التي يكون فيها الصراع بين مجموعة من أفكار الشخص نفسه ، أما الحركة الثالثة فهي : حركة الشخصيات وتعني التداخل والحوار بين شخصيات المسرحية 0
5 ــ السيناريو : وهو علم مستقل يوضح طريقة سير المسرحية مكتوبة بالتفصيل ويشمل : الشخصيات وأدوارهم والحوار والحبكة والمؤثرات والديكور 00 وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها الأدبية وتقنياتها 00 وكلما كان السيناريو مرنا أتصف بالجدية والتميز 0
6 ــ الحوار : يصور فكرة المسرحية ، وهو " الكلام " الذي يجب أن يحفظه الممثلون مع حضور المشاعر وإتقانها ، بحيث لا يكون حوارا باهتا يبدو سخيفا بدون ظهور الانفعالات 0

ثالثا ـ تقنيات العمل الدرامي المسرحي :
1 ـ الديكور : ويصنع من الحديد والخشب والملابس والبلاستيك 00 وغيرها بحيث تصنع الهيئة العامة لموقع الحدث ، وتصور القيمة الجمالية للمكان ، ويعمل على ربط الأحداث بالواقع من خلال اختصار الحوار أحيانا 0
2 ـ الملابس : وهنا يراعي الكاتب مناسبة الملابس للأشخاص والحدث والتاريخ والمكان 0
3 ـ الإضاءة : الأفضل في مسارح الأطفال خاصة المسارح المفتوحة المعتمدة على ضوء الشمس ، ولكن إذا استدعى الأمر أضواء معينة فيعد مفيدا وهاما لنجاح المسرحية 0
4 ـ المؤثرات الصوتية : وهي تضفي مع الديكور في المسرح جوا وتأثيرا فاعلا لإيصال الهدف 0
5 ـ المكياج : ويهدف إلى مساعدة الممثل " الطالب " على تمثيل الشخصية وتقريبها من المشاهد ، بحيث تجعلها مرتبطة بالواقع 0
رابعا ـ أدوار المسرح المدرسي في التربية والتعليم :
ـ تثري قدرة الطالب على التعبير عن نفسه ، وبالتالي قدرته على التعامل مع المشكلات والمواقف 0
ـ تعلم الطالب إطاعة الأقران في المواقف ، وتطور مهارات القيادة والمشاعر الإنسانية ؛كالشفقة ، والمشاركة الوجدانية ، والتعاون 00
ـ الثقة بالنفس وتقوية روابط الصداقة 0
ـ تعزيز القيم والعادات الإسلامية الرفيعة النبيلة ، ومحاربة العادات السيئة والمخلة بأخلاق المسلم 0
ـ تنمية الحواس وتطويعها عند الحاجة 0
ـ تعريف الطالب بالآخرين ، وتفحص شخصياتهم ، وهي نوع من الفراسة 0
ـ تشعره بالمتعة ، وبالتالي الإقبال على التعلم 0
ـ تبسط المواد الدراسية عن طريق مسرحتها بأسلوب مشوق 0
خامسا ـ أهم أشكال المسرحية التربوية :
1 ـ المسرحية الكوميدية : يتم فيها نقد سلوك غير تربوي بأسلوب هزلي مرح ، وفيها شخصيات وأحداث فكاهية مع أهمية أن يكون طرحا قيما بعيدا عن الأساليب الإعلامية العامة التي تركز على المردود الاقتصادي على حساب الطرح الهادئ المتزن 0
2 ـ المسرحية التراجيكوميديا : وتعني الملهاة الباكية ، وتتميز بمزج من الحوادث المأساوية والمشاهد الجادة ، ولابد أن تنتهي ـ كسائر أشكال المسرحية التربوية ـ نهاية سعيدة 0
3 ـ المأساة : وتسمى " مسرحية تراجيدية " التي تتميز بالجدة ، وليس فيها أي نوع من الهزل ، ولا ترمي إليه 0
4 ـ المسرحية الغنائية : وهي التي تعتمد على حوار غنائي عن طريق الأناشيد والحوار بين الحق والباطل شعرا 0
سادسا ـ كيف تعد مسرحية مدرسية ؟
ـ إعداد النص ، وهنا يمكن أن نستثمر طاقات الطلاب الذي يمتلكون الحس الكتابي ، وتدريبهم على كتابة المسرحية ، وإعطائهم مفاتيح الكتابة 0
ـ اختيار الطلاب الذين يتفق بعدهم الجسمي والنفسي وميولهم 00 مع الأدوار المرسومة للمسرحية ، ومن المهم أن يتحسس المربي مراحل النمو عن الأطفال والشباب ؛ ليستطيع بالتالي تقديم مسرحية مناسبة لأعمارهم ، وقادرة على إحداث الأثر المطلوب0
ـ التأكد من حماس الطلاب للمشروع ، وندع لهم المجال للأفكار والاقتراحات مهما كانت طريفة أو غير عملية 0
ـ بناء الديكور والخلفيات بالتعاون بين المعلم وطلابه 0
ـ إعطاء المشروع الأهمية البالغة ، وذلك بأن توزع رقاع الدعوة الجميلة لحضور المسرحية على الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمسئولين 0
ـ ويراعى عند الحوار :
ـ أن يكون بسيطا سهلا غير معقد الأسلوب 0
ـ قصر الجمل ، ومراعاة توزيع الحديث بين الطلاب ( أبطال المسرحية ) 0
ـ أن يكون الحوار فاعلا ، بمعنى تداخل الشخصيات أثناء الحوار ، مما يؤدي إلى استمرار الحركة المسرحية التي هي نمو الأحداث وازدياد حدة الصراع 0
ـ أن يكون الحوار بناء ، بحيث تؤدي كل جملة إلى تطور الأحداث والسير بالمسرحية إلى الأمام 0
ـ اختيار الملابس والديكورات التي تناسب الزمان والمكان للمسرحية 0
سابعا ـ جمهور المسرح المدرسي
( راجع باب جمهور الإذاعة المدرسية ) :
يمكن تقسيم جمهور التلاميذ المستفيد من المسرح المدرسي إلى ثلاث فئات هي :
1ـ مرحلة الخيال ( من سن 6 ـ 12 سنوات ) 0
وتكون ذات فكرة بسيطة ، ويغلب عليها الخيال ، و هناك أمثلة كثيرة لمسرحيات أدبية تربوية مشهورة تعبر عن هذه المرحلة منها : مسرحية تحكي قصة " الأرنب الذي أنقذ ذئبا من المصيدة " وهي تربي في الأطفال احترام الآخرين ، وعدم تحقيرهم والاستهزاء بقدراتهم 0
2ـ مرحلة المغامرة والبطولة ( من 13 ـ 15 سنة )
وفيها حكايات البطولة التي تمتزج فيها الحقيقة بالخيال ، وتنتهي بانتصار البطل ، وتتصف مسرحيات هذه المرحلة : بمشاهد الشجاعة في الحق ـ الواقعية ـ المعلومات المفيدة والواضحة ـ تأكيد القيم الدينية والانتماء الوطني ـ التعاون ـ التطوير والابتكار مثل : المسرحيات التاريخية والوطنية 0
3ـ مرحلة بناء الشخصية والاتجاهات (16 ـ18 سنة) :
وتعد هذه الفترة من أهم مراحل حياة الشاب ، وفيها تتبلور الشخصية وتكتسب خصائصها الحياتية المقبلة ، وهنا ينبغي أن نؤصل فيهم مفهوم الثقافة بكل مشاربها ، والانتقال بتفكير الشاب إلى البحث والمناقشة والوصول إلى علل الأشياء نتيجة للقناعة لا فرض الواقع ، وذلك سينمي ثقته بذاته واحترامه للآخرين 0
وفي هذه المرحلة يبدأ إعداد الشاب للحياة العملية ، أو الانتقال إلى مراحل علمية جديدة " الجامعة " ، أو الدخول في معترك الحياة العامة ، وبذلك يرسم لنفسه طريق المستقبل ، لذا يراعى في المسرح المدرسي اهتمامه بتأهيل التفكير في المستقبل ، والمهن أو الأنشطة التي تتناسب وقدراته ، والمسرحيات التي تحث على القيم وتحارب العادات السيئة 0
والمسرح المدرسي علم قائم بذاته ، ويحتاج إلى دراسة متعمقة من المعلمين للاستفادة من هذه الوسيلة الإعلامية التربوية المهمة 0
أولا ـ نشأة الإعلام التربوي في وزارة المعارف 0
أخذ الإعلام التربوي صبغته الحالية الواضحة الأهداف والمهام عام 1416هـ عندما أعلن معالي وزير المعارف د0 محمد بن أحمد الرشيد عن إنشاء إدارة عامة للعلاقات العامة والإعلام التربوي مرتبطة بمعالي الوزير مباشرة ، بعد أن كانت إدارة صغيرة للعلاقات العامة ملحقة بوكالة الوزارة المساعدة للثقافة والعلاقات الخارجية 0
ومنذ ذلك التاريخ بدأت الإدارة في تنفيذ المهام المرسومة لها بدعم ومؤازرة ومتابعة من معاليه الذي يعطي الإعلام التربوي جل اهتمامه انطلاقا من قناعته الشخصية بأهمية وسائل الاتصال الحديثة في تطوير العمل التربوي بمفهومه الشامل ، وأعدت الإدارة استراتيجية الإعلام التربوي التي تضمنت : المبادئ والأسس والمنطلقات التي يلتزم بها الإعلام التربوي ، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في إطار السياستين الإعلامية والتعليمية للمملكة ، كما تضمنت الخطة التنفيذية للإعلام التربوي ، ووزعت الاستراتيجية على جميع الإدارات والمدارس 0
وتعد " مجلة المعرفة " أبرز ما تم إنجازه في مجال الإعلام التربوي المقروء ، ولقد لاقت المجلة إعجابا شديدا وحضورا إعلاميا فريدا بين المجلات المتخصصة حتى أصبحت المطبوعة العربية الأولى من حيث درجة انتشارها ؛ إذ يطبع منها 60000 نسخة شهريا ، وقد حظيت بدعم شخصي من معالي وزير المعارف المشرف العام على المجلة د0 محمد بن أحمد الرشيد ، وقد تم إسنادها إلى القطاع الخاص إخراجا وتوزيعا 00 واعتمدت الحوار البناء والهادف وتقبل الرأي والرأي الآخر منهجا عمليا لها ميزها عن غيرها ، وتحقق لها نتيجة لذلك أهم صفتين في العمل الإعلامي الناجح : الأمانة ـ والموضوعية 0
ونتيجة لذلك الاهتمام فقد تفرع عن الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام التربوي ـ وفقا للهيكل الإداري الجديد لوزارة المعارف ـ إدارتان هما : إدارة الإعلام التربوي ـ إدارة العلاقات العامة ، وفيما يلي وصفا مختصرا لمهام الإدارتين 0
ثانيا : إدارة الإعلام التربوي
وتتكون من أربع شعب رئيسية هي :
1ـ شعبة التلفزيون والإذاعة 0
2 ـ شعبة الصحافة 0
3 ـ شعبة الشئون الإدارية 0
4 ـ شعبة الإنترنت 0
1ـ شعبة التلفزيون والإذاعة 0
وتتركز مهمتها في استثمار التلفزيون والإذاعة بجميع المحطات والقنوات " الأرضية والفضائية المحلية والعربية والعالمية " لخدمة العمل التربوي ، وذلك من خلال فتح قنوات اتصال مباشرة معها ، والمبادرة إلى إنتاج برامج تربوية 0
حيث تتم مخاطبة جميع القنوات للاستفادة من البرامج والفعاليات التي تقيمها وزارة معارف من خلال تغطيتها تلفزيونيا وإذاعيا ، وتتعاون إدارة الإعلام التربوي معها بتسهيل مهماتها ومساندتها بتوفير كل ما تحتاجه 0
وقد تمكنت الإدارة من إعداد وإنتاج عدة برامج تلفزيونية ، منها ما هو قائم ، ومنها ما هو تحت التنفيذ ، ومن ذلك :
1 ـ المشروع الإعلامي التربوي المتمثل في تخصيص ساعات يومية بالتلفزيون السعودي ؛ لبث برامج تربوية ودروس منهجية تعليمية طيلة العام الدراسي من إشراف وإعداد الإعلام التربوي بوزارة المعارف بالتعاون مع القناة الأولى ، ويقدم في هذه الفترة : دروس منهجية على الهواء مباشرة بأساليب علمية جديدة مغايرة لما ألفناه في الحياة المدرسية العامة ، حيث يستخدم في شرح الدروس الكمبيوتر والتجارب العلمية الحية ، والجولات الاستطلاعية التي تفسر الظواهر العلمية 00 إضافة إلى إنتاج برامج تربوية مساندة موجهة للأسرة والمدرسة والطلاب تتراوح مدتها من 10 ـ 15 دقيقة لكل حلقة 0
ومن هذه البرامج :
1 ـ من أجل غد أفضل : وهو برنامج درامي أسبوعي طوال العام يعالج السلوكيات الخاطئة في المجتمع ، ويعمل على تعزيز القيم التربوية 0
2 ـ دعـوة للنجاح : يوضـح الفرص العلمية والعملية للطلاب بعد المرحلة الثانوية 0
3 ـ لحظة تأمل : وهو برنامج توعوي للمحافظة على الممتلكات العامة 0
4 ـ مع الشباب : وهو برنامج يبرز مواهب الشباب ، والمهن الحرفية (علمية00 وسلوكية00 وعملية ) 0
ومن البرامج التربوية الأخرى التي تنتجها الوزارة ، وهي ضمن هيكل البرامج الثابتة في القناة الأولى بالتلفزيون السعودي :
1 ـ برنامج " الميدان التربوي " : ويقوم على استضافة عدد من التربويين للحوار في موضوع تربوي معين ، وقد تم تقديم أكثر من 300 حلقة حتى نهاية عام 1420هـ 0
2 ـ برنامج " تجارب تربوية " : وهو برنامج أسبوعي يسلط الضوء على التجارب والخبرات الميدانية المتميزة ، وقد أنتج بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة عام 2000 م 0
3 ـ برنامج " التعليم في مائة عام " : وقد أنتجته وزارة المعارف مساهمة منها في الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية وعدد حلقاته 30 حلقة ، وقد شارك فيه أكثر من 500 شخصية من رواد التعليم في المملكة منهم : التربوي والكاتب والمثقف 0
4 ـ برنامج " رسالة التربية " : ويعرض البرنامج عبر قناة المناهج بـ Art ومهمـته التواصل مع المجتمع التربوي من خلال تغطية برامج وأنشطة تربوية وثقافية 0
ومن البرامج الإذاعية التي تمثل قناة اتصال فعالة بين وزارة المعارف والوسط التربوي من جهة والمجتمع عموما من جهة أخرى :
1 ـ برنامج " في رحاب التربية والتعليم " : وهو برنامج إخباري علمي أسبوعي مدته 45 دقيقة 0
2 ـ برنامج " حوار التربية " : يفتح الباب للتواصل المباشر بين المسئول في الوزارة والأسرة التربوية من : معلمين وطلاب وأولياء أمور 00 من خلال " الخط الساخن " وهو خط هاتفي يستقبل اتصالات المهتمين كل أسبوع ، بحيث يتواجد المسئول في إدارة الإعلام التربوي للرد على التساؤلات والتحاور في القضايا التربوية من خلال الهاتف 0
2 ـ شعبة الصحافة :
وتتمثل مهمات شعبة الصحافة بشكل مباشر في التالي :
ـ التواصل مع وكالات الأنباء ، والصحف ، والمجلات المحلية والعربية ، من خلال تزويدها : بالأخبار ، وتغطية الفعاليات ، والأنشطة التربوية
ـ العمل على استثمار وسائل الإعلام المقروءة لقراءة الواقع التعليمي ، ومتابعة احتياجات الميدان ، والاستفادة من الرؤى والملاحظات المنشورة فيها بأقلام المثقفين والتربويين والصحفيين 00 حيث يتم توثيقها في ملف صحفي يومي يوزع على جميع المسئولين في الوزارة ، وملف صحفي نصف شهري " ملف التربية والتعليم " الذي يوزع على المسئولين في الوزارة وإدارات التعليم وكليات المعلمين 0
ـ إصدار النشرات والمطويات 00 الصحفية التي ترمي إلى تحقيق أهداف الإعلام التربوي ، ومن ذلك : نشرة " رسـالة المعـارف " الشهرية ذات الهدف الإخباري والإنساني والاجتماعي 0
ـ متابعة أسئلة الصحف والإجابة عليها 0
ـ التواصل مع الصفحات التربوية بالصحف المحلية 0
ـ التواصل مع الكتاب والمثقفين والتربويين والصحفيين من خلال التبادل البريدي ، حيث يتم تزويدهم بالمطبوعات والتقارير الذي يوثق العلاقة مع الرموز الوطنية ؛ لخدمة أبنائنا الطلاب والمجتمع بكل شرائحه ، وإشراكهم في الخطط ، والبرامج ، والمشاريع التربوية ، انطلاقا من قناعة التربويين بالمسـئولين الجـماعية للعمل التربوي 0
ـ تنفيذ الحملات الصحفية التوعوية والتربوية 0
3 ـ شعبة الإنترنت
وقد تم استحداث هذه الوحدة مؤخرا بعد أن انتشرت الإنترنت كوسيلة اتصال في غاية الأهمية ، وتتركز أهداف هذه الوحدة في الآتي :
ـ متابعة بريد الوزارة الإلكتروني ، والرد على الاستفسارات الواردة ، ومتابعة الرؤى العامة ، وأحالتها إلى الجهات المختصة بالوزارة بالتنسيق مع الإدارة العامة للحاسب الآلي 0
ـ نشر الأخبار والتعاميم التربوية 0
ـ توفير المعلومات العامة عن الوزارة وإداراتها المختلفة 0
هذا ولوزارة المعارف موقع خاص على شبكة الإنترنت 0
وعنوانه : Www Moe Sa 0
4 ــ شعبة الشئون الإدارية
ومن مهمات هذه الشعبة :
ـ الاتصالات والنسخ والتصوير والمحافظة على الآلات 0
ـ الحفظ والمعلومات 0
ـ متابعة الإرسال والتواصل البريدي 0
ـ الملفات 0
ثالثا ـ إدارة العلاقات العامة :
وتنقسم إلى شعبتين رئيسيتين هما :
1 ـ شعبة المراسم : ومهمتها استقبال ضيوف الوزارة ، وتنظيم برامج الزيارة والتنقلات 0
2 ـ شعبة العلاقات الداخلية : وتعمل على تنمية العلاقات الداخلية بين منسوبي الوزارة من خلال : تنظيم الرحلات ، والزيارات ، وبرامج الترفيه ، وخلق انطباعات موضوعية عن جهاز الوزارة والعاملين فيها 0
رابـعا ــ وحدات العلاقات العامة والإعلام التربوي بإدارات التعليم :
يبلغ عدد إدارات التعليم 42 إدارة تعليمية ، وقد اعتمد معالي وزير المعارف إنشاء وحدات للعلاقات العامة والإعلام التربوي بكل إدارة تعليمية ، تعمل على تحقيق أهداف الإعلام التربوي ، والتواصل مع الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام التربوي بالوزارة لتنفيذ الخطط العامة ، ورسم ملامح العمل الموحد المبني على التواصل الفاعل ، والمساهمة في تنفيذ الحملات الإعلامية التربوية 0
وتقوم هذه الوحدات بجهود حثيثة ومخلصة لأداء مسئولياتها على الوجه المطلوب ، وقد كان من نتائج ذلك : زيادة الاهتمام بوسائل الاتصال ، ولفت انتباه المجتمع إلى التربية والتعليم باعتبارها الوسيلة الأولى نحو رفاهية الوطن والمواطن في المنظور الآني والمستقبلي ، وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة الإعلامية على مستوى الإدارات والمدارس ، ونأمل أن يسهم هذا الدليل " المدخل العملي للإعلام التربوي " في توضيح الملامح العامة للعمل الإعلامي التربوي ؛ ليأخذ وجهته السليمة إلى مزيد من العمل الفعال والمنتج 0
كما تم تكوين لجان للإعلام التربوي بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير التعليم وعضوية عدد من المعلمين والمسئولين والإعلاميين ، ويتولى أمانة اللجنة مدير وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي بالإدارة ، الذي ينقل مشاريع وتوجهات اللجنة إلى الوزارة ؛ لتعم الفائدة ، وتنشر التجارب المتميزة للإدارات على مستوى المناطق التعليمية 0
خامسا ـ الإعلام التربوي 00 نظرة مستقبلية 0
إن من أهم ما يسعى الإعلام التربوي إلى تحقيقه أمرين :
ـ ترسيخ القيم النبيلة التي تسعى المؤسسات التربوية إلى تنشئة الطلاب عليها 0
ـ تنبيه الناس جميعا إلى أهمية التعرف على هذه المؤسسات ، والتواصل ، والتعاون معها ، وعلى دعمها بالرأي ، والنصيحة ، والخبرة ، والاقتراحات ، والمادة والمعنى ؛ لأنها تحتضن أثمن وأغلى ما يملكون : أولادهم ، وفلذات أكبادهم 0
ومن هذا المنطلق فإن من أبرز توجهات الإعلام التربوي :
ـ المزيد من العمل المستمر لإبراز جهود الدولة ـ أعزها الله ـ لنشر التعليم 0
ـ الاستمرار في هذا التواصل مع المثقفين ، والتربويين ، والأسرة التعليمية ، ومع المجتمع بكل ثقافاته ، ومستوياته ، ومؤسساته ، والاستفادة من كل رأي سديد ، ومشاركة فاعلة 0
ـ إشراك المجتمع في المشاريع التعليمية والتوجهات التربوية من خلال : نشر الأخبار ، وإصدار المطبوعات ، وإنتاج البرامج الصحفية والإذاعية والتلفزيونية ، وتنفيذ الحملات التوعوية 0
ـ تدعيم العلاقة بين الإعلاميين والتربويين ، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية ( الرسمية والخاصة ) 0
ـ إبراز التجارب التربوية الإبداعية في المجتمع ، والعمل على إظهار المبدعين من معلمين ، وطلاب ، وأولياء أمور 0
ـ مساندة المربين في تقريب المعلومة إلى ذهن الطالب ، وترسيخ القيم التربوية النبيلة ، ومحاربة العادات الدخيلة والشاذة عن مجتمعنا بكل وسائل الاتصال الممكنة 0

أنور خضري مخيمر
10-08-2008, 10:06 PM
أنا أنور خضري مخيمر الاميل هو an2khodary@yahoo.com وأريد المساعدة بقدر المستطاع وهذا ما توصلت اليه حتى الآن
أولا ـ تعريف الصحافة المدرسية :
على الرغم من القناعة بأن مسمى ( نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى ( صحيفة ) إلا أن كل التعاريف اتخذت عنوان الصحافة المدرسية 0
والصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية 0
ثانيا ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما 00 ومن ذلك :
1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي 00 ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا 0
2 ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية 0
3 ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة 0
4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0
5 ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي 0
6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية 0
7 ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية المملكة ) 0
8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة 0
9 ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور 00
10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0
ثالثا : دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :
المواهب الذهنية في ما يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على الأشياء بطريقة صحيحة 0 بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد ، يتمثل في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار 0
والتفكير كما يعرفه بعض أساتذة التربية بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها ، في ضوء خبراته السابقة ، فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل مناسب لهذه المشكلة 0
" والتفكير الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة 0
وحيث إن الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على رغبتهم ، فإنها من خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم وعرضها عن طريق التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب الملكات الإبداعية ، ومن ثم صقلها 0 ومن القدرات التي يمكن للصحافة المدرسية التعرف عليها :
( الإعلام التربوي 00 علي حسن مصطفى ) 0
1 ـ المواهب العلمية :
أول خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل جمعها لابد من التفكير ووضع المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو معلم الفصل ) وهنا يحذر تسفيه آراء بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم عن عملية التفكير ، مما يؤدي إلى تعثر مواهب الطفل الذهنية 0
ومن خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط حر يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق عميق ، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0
ومن جهة أخرى فإن المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب دورا هاما في تكوين ذكائه ، وقدرته على الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع وتغريهم بكثرة القراءة ، وبالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة 0
2 ـ القدرات الإبداعية :
المقصود بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي ) 0
ويمكن للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال ممارسة الطالب لذلك العمل لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ تتأثر جميعا بالحيز الثقافي وما يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه الطفل من خبرات ومهارات تفعل فعلها في رسم العوالم الإدراكية للطفل ، وفي توجيه تخيلاتهم نحو الأشياء 0
وتستطيع القيام بهذا الدور من خلال المشاركة بين مشرف جماعة الصحافة وطلابه في كيفية التصميم الجيد لموضوع معين وما هو الشكل المناسب 00كأن تتخذ شكلا معينا بمناسبة اليوم العالمي للمعلم ، أو بدء العام الدراسي 00 فيطلب المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة متميزة 00 عندها سيفاجأ المعلمون بإبداعات غير متوقعه 0
ويمكن أن نرى رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي للطبيعة ، أو الرسم القائم على التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو محجوبة لا يدري بها أحد 0
رابعا ـ أنواع الصحافة المدرسية :
1 ـ الصحف الجدارية :
وهي عبارة عن لوحة مقاس 70 × 100 سم من الورق المقوى أو الفلين ، ويفضل أن تقسم بالعرض ، وقد تكون أكثر ارتباطا بالمرحلة الابتدائية ، وذلك دورها في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، حيث تكون شخصيات الطلاب قد نضجت ، وتكونت لديهم خبرات عملية من المرحلة الابتدائية ، وهنا يترك للطلاب فرصة خلق ابتكارات جديدة تناسب ميولهم وإبداعاتهم 0
أ0 كيفية إعداد الصحيفة الجدارية :
ـ أن تكون الصحيفة على هيئة أعمدة متداخلة ، وقد يكون عنوان الموضوع على عمودين 0
ـ يحدد اسم الصحيفة 00 ويرسم شعار يتناسب مع الاسم والمضمون ، ويستحسن أن يكون الاسم والشعار دائمين إذا كانت الصحيفة مستمرة الإصدار ، ويكتب في الوسط العلوي 0
ـ يكتب في الجانب الأيمن العلوي : المملكة العربية السعودية ـ إدارة التعليم ـ المدرسة 0
ـ يكتب في الجانب الأيسر العلوي : اسم المشرف ـ أسرة التحرير ـ رقم وتاريخ العدد 0
ـ يجب أن تتنوع محتويات الصحيفة فيكون فيها : أخبار المدرسة ـ أخبار التربية ـ مقال ـ قصة قصيرة ـ تحقيق ـ حوار 00 مع الصور 0
تتنوع الأعمدة في المساحة والألوان والموضوعات ( بحسب إبداعات المخرج ) 0
من موضوعات الصحيفة : علاقات عامة ـ أخبار تربوية ـ حث على سلوكيات كريمة 0
2 ـ المجلة الدائرية : وهي التي تعلق على حامل من جوانب عدة ، على شكل دائرة أو مروحة ، بحيث توضع عدة صحف من حجم واحد في عدة جوانب من الحامل ، والأفضل أن تكون طولية ، وفي مستوى طول الطلاب ، حسب المرحلة الدراسية ، وهي عبارة عن عدة صحف جدارية وضعت في حامل واحد 0
3ـ الصحيفة المصورة : وهي التي تحوي صور فقط أو صور مع تعليق مبسط عليها 0
4ـ الصحيفة الطائرة : حيث يكتب كل تلميذ في موضوع ما ؛ فيكتب هذا مقالا ، وذاك يجري تحقيقا ، وآخر أخبار مدرسية ، وأخر تقريرا 00 ، وآخر خاطرة ، وتجمع في حجم واحد بترتيب معين 0
5ـ الصحيفة السبورية : حيث تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات 0
ب ـ صحف المرحلة الابتدائية ( حسب سنواتها ) :
صحيفة الصف الأول الابتدائي : عبارة عن صور ورسوم توجيهية ، وتجيء بدون كلمات أو تعليق ، مع تعليق صورة التلاميذ الممتازين في : النظافة ـ النظام ـ المحافظة على الصلاة 00
ـ صحيفة الصف الثاني الابتدائي : وقد بدأ التلاميذ يعرفون القراءة والكتابة فإن صحيفتهم تكون أكثر اتساعا للكلام ، وهنا يشجع التلاميذ لزيارة مدير المدرسة ، وسؤاله : ندعوك لزيارة الفصل ـ متى نقوم برحلة ـ متى يعقد مجلس الآباء 00 وإجراء لقاءات مشابهة مع المعلمين وأولياء الأمور 00
ـ صحيفة الثالث الابتدائي : يشترك التلاميذ في تحريرها ورسمها وتلوينها مع إعطاء الفرصة للتجديد والابتكار ، وهنا البدء في إدخال عنصر التعليم مكتوبا بأسلوب بسيط وألوان متنوعة 0
ـ صحيفة الرابع الابتدائي : يأخذ اتجاها مغايرا لما كان في الصفوف الثلاثة الأولى تبعا للشكل التنظيمي الجديد ، حيث بدأ يدرس مواد جديدة ( نحو ـ تاريخ 00 ) فيمكن عمل صحف متعددة المواد : صحيفة اللغة العربية ـ العلوم 00 ويراعى أن تكون المادة العلمية جزء من الصحيفة ، بحيث لا تستأثر على : فنون الاتصال وهي الخبر ـ القصة ـ التحقيق 00
صحيفة الخامس والسادس الابتدائي : أما وقد نضجت شخصية التلاميذ ، وصاروا على أبواب مراحلة جديدة ( المتوسطة ) فذلك يتطلب نمطا خاصا من الصحف من حيث الألوان ، وحثهم على الاطلاع والبحث ، ويترك لهم حرية ابتكار أشكال وموضوعات صحفهم ، وهنا يأخذ الكلام مساحة أكبر من الصورة ، لأنهم في مرحلة القراءة والنقد والتقويم 0 والأقرب لهم الصحف المطبوعة ( أنظر سابعا ) 0
7 ـ الصحيفة المطبوعة " النشرة " :
النشرات المطبوعة هي من أهم فنون العمل الصحفي المدرسي ، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل الاتصال ، وتمتاز بإمكانية طباعة كمية كبيرة منها ، وسهولة نقلها وتداولها داخل المدرسة وخارجها ، إضافة إلى إمكانية إضفاء النواحي الجمالية والتعديل والتطوير في العدد نفسه قبل إصداره 0
وهذه تتنوع من حيث الموضوعات والمحتويات بحسب قدرات التلاميذ في المرحلتين المتوسطة والثانوية 0
وهنا يجب التنبيه إلى أنه يجب تنفيذ النشرة بجهود المدرسة وطلابها ومعلميها الذاتية ، بحيث يحرر موادها الطلاب ، ويشرف عليها معلم الفصل أو مشرف جماعة الصحافة ، وتخرج بواسطة كمبيوتر المدرسة أو بمبادرة أحد الطلاب المتميزين الذي يملك جهازا خاصا 0
خامسا ـ كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟
1 ــ التخطيط الاستراتيجي : وذلك بأن تحدد النشرة أهدافها ، وماذا تنشر ، وأعضاء التحرير 00 بحيث تعقد عدة اجتماعات بين المعلم أو مدير مدرسة ( المشرف العام على النشرة ) مع الطلاب المرشحين : رئيس التحرير ـ مدير التحرير ـ سكرتير التحرير ـ المصورين ـ المخرج ـ أعضاء التحرير 0
2 ــ التخطيط المرحلي لإصدار عدد من النشرة : وقد يكون التخطيط يوميا أو أسبوعيا أو شهريا 00حسب دورية الإصدار ، حيث يعقد رئيس التحرير وأعضاء التحرير اجتماعات متوالية لبحث المواد المقترحة ، وتبويبها 0
3 ـ تنفيذ الخطة عمليا : حيث يقوم المحررون والمصورون 00بجمع المواد ، ويقوم مندوب الإعلانات بالبحث عنها ، بينما يقوم الرسامون بعملهم ، والمخرج يبدأ في وضع التصورات الفنية 0
4 ـ التحرير الصحفي : وهي المرحلة التي يتم فيها الصياغة النهائية للمواد بأسلوب مناسب ، بحيث يقدم المحررون ( حسب التكليف ) بتقديم الأخبار والتحقيقات والحوارات 00 التي تم الاتفاق عليها في ( مواعيد ثابتة
5 ـ مرحلة المراجعة وإعادة الصياغة " المطبخ الصحفي " : حيث تتم إعادة الصياغة عن طريق رئيس التحرير أو سكرتير التحرير لتناسب سياسة النشرة ، ومن ثم إجازتها من المشرف العام 0
6 ـ تحرير الإعلان : وإذا كان جاهزا من مصدره ، فيمكن اختيار المكان الذي يوضع فيه بالاتفاق مع المعلن 0
7 ـ الإخراج : وهي عملية تتصل بمظهر النشرة ، والرؤية الفنية 0
8 ـ المونتاج : وهي العملية التي تلي اكتمال النشرة 0
9 ـ الطباعة : وهنا يمكن الاستفادة من آلات التصوير في المدرسة ، بعد إخراجها عن طريق جهاز الحاسب الآلي المتواجد قي جميع المدارس 0
10 ـ التوزيع : وهنا يجب التأكد من وصول المطبوعة إلى كل المعنيين 0
11ـ التقويم : حيث يقاس مدى تحقيقها للأهداف ، وتجاوب الجمهور معها 0
سادسا ـ أنواع النشرات المطبوعة :
1 ـ نشرة الفصول : وتكون أكثر اهتماما بأخبار الفصل ، ومواهب طلابه ، وكلها بأقلام طلاب الفصل نفسه بإشراف رائد الفصل 0
2 ـ نشرة جماعات النشاط : وهي التي يصدرها طلاب جماعة من جماعات النشاط المدرسي 0
3 ـ نشرة المواد : وفيها تعرض مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب 0
4 ـ نشرة المناسبات : وهي التي تصدر في المناسبات الدينية والوطنية والتربوية 00 مثل : أسابيع التوعية العامة 0
5 ـ نشرة المدرسة : وتكون أما شهرية أو فصلية ، وتتميز بعدة أمور منها :
ـ أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها 0
ـ الوعاء الحقيقي الذي تلتقي فيه أقلام منسوبي المدرسة 0
ـ تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة 0
ـ تتميز بزيادة عدد الصفحات ، وتنوع الأبواب 0
ـ تخلو من المواد الدراسية فهذه مهمة نشرات الفصول والجماعات 0
ـ تحتوي على مسابقات علمية 0
ـ تطبع بأعداد كبيرة 0
سابعا ـ عملية التنفيذ :
لو تصورنا أننا بصدد إصدار مجلة مدرسية من 20 صفحة فإنها من الممكن أن تبوب على النحو التالي :
ـ يقسم العمل بين طلاب الفصل أو المدرسة أو الجماعة ( بحسب نوع النشرة ) بحيث يتولى بعض الطلاب جمع الأخبار والتحقيقات 00 والبعض الآخر من أصحاب الميول الفنية : الرسم والإخراج 00 والبعض متابعة الصف والتصحيح ، ومن يمتلك هواية التصميم بالحاسب آلي يقوم بعملية الإخراج الفني 0
ـ صفحة الغلاف : وهو دليل المطبوعة ، ولهذا لابد أن يراعي نشر الثوابت الأسـاسية مثل : اسم النشرة وشعارها ، ورقم العدد وتاريخه ، والهدف منها " مختصر " 0
ـ صفحة بطن غلاف أول ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن استثمار الشعارات التربوية 0
ـ صفحة المحتويات مع الافتتاحية : ويشتمل على بيانات هيئة التحرير ، وعناوين الموضوعات الداخلية ، ويفضل أن يتضمن التبويب بجانب الإشارة إلى أرقام صفحات الموضوعات صورة مقتبسة ، وعناوين أو مقدمات تلخيصية لهذه الموضوعات ، وزاوية جانبية ( افتتاحية العدد ) ويحررها مجموعة من الطلاب بالتناوب 0
ـ أربع صفحات للأخبار : أخبار المجتمع المدرسي و أخبار الإدارة 0
ـ صفحتان للتحقيق : تقدم تحقيق صحفي حول موضوعات تربوية واجتماعية ، ويجب أن تتسع آفاقه بحسب المراحل الدراسية واستعدادات الطلاب الفسيولوجية ، بحيث تأخذ طابعا مناسبا من الجدية والفهم لجوانب الموضوع ، وقدرة من يقوم به على المسئولين وعرض عناصره ، ومن ثم جمع كل الآراء مع استخدام الصور والأدلة المعبرة التي تثير الحوار مع القراء 0
وهنا يجب الحرص على اختيار الموضوعات المناسبة ، فلا نتعرض للسياسات العامة التي لا تخدم مجتمع المدرسة ، بل نركز على طرح مواضيع تحتاجها المدرسة ومجتمعها على وجه الخصوص مثل : الاهتمام بالنواحي السلوكية ، وتأصيل القيم والعادات الاجتماعية 0
ـ صفحتان للحديث الصحفي " حوار " : مع مسئول تربوي ، أو معلمي المدرسة ، أو طالب متميز ـ زائر ـ ولي أمر 00
ـ صفحتان للرأي والمشاركات : وتشمل مقالات ، ورسوم ،كاريكاتير ، ومواهب فنية ، وأعمدة صحفية ثابتة تخصص للطلاب المبدعين في الكتابة 0
ـ صفحتان للأخبار الاجتماعية والمناسبات : أخبار الطلاب الشخصية ـ أخبار المعلمين وأعضاء الأسرة التعليمية مثل : مناسبات الزواج ـ المواليد ـ أخبار الأسرة 00
ـ صفحتان استراحة : تنشر من خلالها أخبار طريفة ومسابقات 0
ـ الصفحة قبل بطن الغلاف الأخير ( زاوية ثابتة للمشرف على التحرير أو رئيس التحرير ) 0
ـ صفحة بطن الغلاف الأخير ، وصفحة الغلاف الأخير ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن أن نخصصها للشعارات التربوية مع صورة معبرة 0
ثامنا : نموذج لنشرة المدرسة ( شهرية أم فصلية ) :
1 الغلاف الأول 20 الغلاف الأخير(إعلان تربوي أو شعار )
2 بطن غلاف " إعلان تربوي " 19 بطن غلاف ( إعلان تربوي أو شعار)
3 قائمة المحتويات + افتتاحية 18 مقال لمدير المدرسة أو المشرف على النشرة0
4 أخبار 17 استراحة ومسابقات
5 = 16 استراحة ومسابقات
6 = 15 أخبار اجتماعية
7 = 14 أخبار اجتماعية
8 تحقيق 13 بريد النشرة " مشاركات "
9 = 12 بريد النشرة " مشاركات "
10 حوار 11 حوار

تاسعا ـ ضوابط إصدار النشرات المدرسية :
1 ـ أن تكون المادة التربوية المقدمة في النشرات الصادرة عن إدارات التعليم ذات صلة وثيقة بخدمة إدارة التعليم فقط 0
2ـ أن تكون المادة التربوية المقدمة في النشرات الصادرة عن المدارس ذات صلة وثيقة بخدمة المدرسة فقط 0
3 ـ أن تقتصر الأخبار والمشاركات المنشورة فيها على أخبار الأسرة التعليمية في المنطقة التي توجد بها ، وكذلك أنشطة وموضوعات ومقالات للمعلمين والطلاب الذين يتبعون الإدارة نفسها 0
4 ـ تحجيم مساحة التوزيع ، بحيث تخدم مجتمع المدرسة أو إدارة التعليم التابعة لها فقط0
5 ـ تتولى مراكز الإشراف في الإدارات التعليمية الإشراف على النشرات المدرسية ، وأخذ موافقة مدير التعليم أو من ينيبه عليها قبل النشر ، أما النشرات الصادرة عن إدارات التعليم فتكون مسئوليتها تحت إشراف مدير التعليم مباشرة 0
6 ـ يجب أن تحمل الإصدارات المدرسية مصطلح " نشرة " فقط ويستبعد من ذلك استخدام مصطلح مجلة أو صحيفة أو نحو ذلك 0
عاشرا ـ الصرف والتمويل :
1ـ يفضل تمويل هذه النشرات من خلال الإعلان ، ويمكن الاستفادة ماديا من الصندوق المدرسي لإدارة التعليم 0
2ـ يمكن الاستفادة من مبدأ الراعي مقابل الإعلان عند الحاجة كمصدر للتمويل ، شريطة أن تزود الجهة التعليمية بالمادة التربوية المرغوب نشرها ، وأن يكون ذلك بإشراف مباشر من الإدارة التابعة لها النشرة 0
3 ـ يجب أن يكون الإعلان ذا صلة وثيقة بخدمة الطالب تعليميا ، وتربويا ، وصحيا 00 أو نحو ذلك من الأمور المفيدة للطالب ، والاسترشاد بالضوابط والتعليمات الواردة في لائحة المقاصف المدرسية 0
4 ـ ألا يتجاوز حجم الإعلان في الإصدار الواحد 20 % من المجموع الكلي لعدد الصفحات 0
5 ـ ألا يحتل الإعلان مكان الصدارة 0
6 ـ أن توزع جميع النشرات مجانا 0
لإذاعة المدرسية دور بارز وهام في تجسيد الأنشطة المدرسية ، فهي النشاط الذي يخدم جميع الأنشطة ويمكن للإذاعة المدرسية تقديم المزيد من الفعالية والخدمة لمثيلاتها من الأنشطة والانتشار يتحقق فيها عنصر المواجهة والمباشرة ورد الفعل الواضح
الإذاعة المدرسية
أهداف الجماعة:
• خلق رأي عام طلابي واع ومستنير وتكوين شخصية متكاملة وتوسيع دائرة العلاقات .
• تشجيع المواهب الطلابية والعلمية والأدبية وتبنيها ورعايتها .
• تعويد الطلاب علي الجراءة والشجاعة وفن مخاطبة المستمعين .
• التعود على الانطلاق وسرعة البديهة .
• تعويد الطلاب على إجادة فن الحديث الإذاعي وفن الإلقاء والخطابة .
• خدمة جماعات النشاط المدرسي ولبراز منجزاتها والإعلان عن المسابقات التي ترد إلي المدرسة
الصحافة المدرسية
تعتبر من أهم وسائل الأعلام المدرسي التربوي وهي إحدى وسائل الاتصال الجماهيري وهي لا تخاطب الطالب وحده أو المجتمع المدرسي فحسب وإنما تتعداه لربط الطالب بالبيئة والمجتمع .
أهداف الجماعة:
• تنمية مشاعر الولاء للوطن والسلطان .
• تقديم ثقافة عامة ومتنوعة.
• ربط الطالب بالبيئة والمجتمع الخارجي .
• خدمة المنهاج الدراسي .
• تنمية النظرة العلمية والخالية والتنافس العلمي.
• التعليم الذاتي .
• العمل على غرس القيم الدينية والروحية والوطنية والسلوكية في نفوس الطلاب .
• إذكاء روح التعاون والثقة بالنفس واحترام العمل التربوي .

أنور خضري مخيمر
10-08-2008, 10:11 PM
هذه هي المحاور التي سوف يأتي فيها الامتحان
أنور عقرب النت يحيكم

أنور خضري مخيمر
10-08-2008, 10:17 PM
المحاور هي


1- الاتصال مهاراته وأنواعه
2- الرأي العام انواعه وطرق قياسه
3- الاعلام التربوي واقعه ومتطلبات نجاحه
4- الكتابة الاعلامية
5- انتاج المواد الاعلامية
6- توظيف الاعلام التربوي في خدمة المجتمع والمناهج الدراسية
7- طبيعة البحث والدراسة في مجال الاعلام التربوي

نصر الديبب
10-08-2008, 10:39 PM
أخواني الاخصائيين هنااك فرق بين الرأي العام والرأي العام المسيطر
فالرأي العام هو عامة الشعب أما الرأي العام المسيطر يكون للزعماء والقادة

نصر الديب

أنور خضري مخيمر
10-08-2008, 10:56 PM
اخوي نصر اريد المساعدة في كيفية الاجابة على أسئلة الكادر لأنني نسيت كل حاجة لأنني خريج قديم 1994 ولك جزيل الشكر

اريج الزهر
11-08-2008, 07:37 AM
الأخ الكريم نصر
ارجو أن تلاحظ عنوان المحور ( أنواع الرأي العام وطرق قياسه)
فرأي عامة الشعب نطلق عليه الرأي العام المنقاد
أي أنه نوع من أنواع الرأي العام والتي تشمل
1- المسيطر
2- القارئ و المثقف
3- المنقاد
وهذا التقسيم حسب عمق التأثير
فأرجو التنبه جيدا
فليس هناك نوع يسمى رأي عام فقط
تقبل تقديري

اريج الزهر
11-08-2008, 07:45 AM
الأستاذ أنور
أشكر لك مساهمتك الفعالة في موضوعات الإعلام التربوي
وأتمنى التفاعل المستمر................ لعلنا نقدم العون فيما بيننا
تقبل تقديري

مروة سليمان
11-08-2008, 09:44 AM
تحية من القلب الى كل اخصائى الاعلام التربوى

اشكركم على هذه المعلومات القيمة وارجو منكم موافاتنا بالمزيد من المعلومات عن بقية المفاهيم الاساسية لاختبار الكادر الخاصة بالتخصص

ادعو الله ان يجعل هذا العمل فى ميزان حسناتكم

كوكوكات
11-08-2008, 02:40 PM
شكراجهد عظيم جداوربنا يجعلة فى ميزان حسناتك زميلنا العزيز انور

ناصر عبد العزيز
11-08-2008, 05:34 PM
شكرا لكل من يساهم فى حل مشكلة عدم وجود منهج للاعلام التربوى يمكن الاطلاع عليه وهناك موقع يمكن ان يفيد وهو http://telc.tanta.edu.eg/hosting/pro14/containt/ به موضوعات كثيرة عن الاعلام التربوى خاصة لاخصائى الصحافة الذين لم يدرسوا اعلام تربوى والله الموفق

أنور خضري مخيمر
11-08-2008, 08:13 PM
العفو يا أخت أريج الزهر وأرجو ان تسيفيدوا جميعا
وإنني لا أزال ابحث في الموقع علي أجد المزيد وأباغكم به تنجتاز هذه المحنة

وأشكركم على حسن تعاونكم معي والسلام عليكم

أنور خضري مخيمر
11-08-2008, 08:19 PM
شكرا يا اخت كوكوكات وربن يعينني علي الحصول على مادة تخص الامتحان وسوف لا أبخل بها عليكم والرجاء انه كل من معه اى شيء لايبخل به مرة ثانية أشكرك والسلام عليكما

أنور خضري مخيمر
11-08-2008, 08:30 PM
http://www.awladmisr.net/vb/forumdisplay.php?s=&daysprune=&f=5الرجاء ادخلوا في هذا الرابط وسوف تجدوا ما يسركم
أنور خضري عقرب النت

رحاب سعيد
11-08-2008, 08:37 PM
اريد المزيد من موضوعات الامتحان خاصة طبيعة البحث في الاعلام

أنور خضري مخيمر
11-08-2008, 09:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاتصال التربوي/ مفهومه وعناصره ومهاراته
مفهوم الاتصال :
ظهرت تعريفات عديدة لا يمكن حصرها لمفهوم الاتصال من قبل الباحثين والمتخصصين في علوم الإعلام والاتصال ، عكست في معظمها أهميته ودوره في الحياة الإنسانية ، والمكونات أو العناصر الأساسية لعملية الاتصال ، ومن هذه التعريفات على سبيل المثال لا الحصر :
• ( العملية التي تنقل بها الرسالة من مصدر معين إلى مستقبل واحد أو أكثر بهدف تغيير السلوك)
• ( العملية أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح مشاعاً بينهما ، وتؤدي إلى التفاهم بين هذين الشخصين أو أكثر ، وبذلك يصبح لهذه العملية عناصر ومكونات واتجاه تسير فيه ، وهدف تسعى إلى تحقيقه ، ومجال تعمل فيه ويؤثر فيها )
• ( استعمال اللغة والإشارات ، ونقل المعلومات والمعاني للتأثير على السلوك )
وبناء على ما تقدم من تعريفات لمفهوم الاتصال ، يمكن القول أن تعريف الاتصال بمفهومه الشامل يجب أن يشتمل على ما يلــي :
1- عناصر أو مكونات عملية الاتصال كالمرسل والرسالة والمستقبل 00 الخ 00
2- هدف أو أهداف الاتصال ، لأنه عملية هادفة دائماً .
3- اتجاه أو خط أو مسار الاتصال الذي يسير عليه .
4- مجتمع الاتصال والمجالات التي يؤثر فيها ويعمل من خلالها .
أهميــة الاتصــال :
يمكن النظر إلى أهمية الاتصال من وجهة نظر المرسل ومن وجهة نظر المستقبل . فمن وجهة نظر المرسل تتمثل أهمية الاتصال فيما يلي :
1- الإعلام : أي نقل المعلومات والأفكار إلى المستقبل أو جمهور المستقبلين وإعلامهم عما يدور حولهم من أحداث
2-التعليم : أي تدريب وتطوير أفراد المجتمع عن طريق تزويدهم بالمعلومات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بوظيفة معينة ، وتطوير إمكانياتهم العملية وفق ما تتطلبه ظروفهم الوظيفية 0
3-الترفيه : وذلك بالترويح عن نفوس أفراد المجتمع وتسليتهم 0
4- الإقناع : أي إحداث تحولات في وجهات نظر الآخرين أما المستقبل فإنه ينظر إلى أهمية الاتصال من الجوانب التالية :
1- فهم ما يحيط به من ظواهر وأحداث 0
2- تعلم مهارات وخبرات جديدة 0
3- الراحة والمتعة والتسلية 0
4- الحصول على المعلومات الجديدة التي تساعده في اتخاذ القرار والتصرف بشكل مقبول اجتماعياً
عناصر عملية الاتصـال ومكوناتها
المكونات الأساسية لعملية الاتصال فهي على النحو التالي :
1- المرسل أو المصدر 0
2- الرسالة 0
3- قناة الاتصال أو الوسيلة 0
4- المستقبل 0
5- التغذية الراجعة أو ردة الفعل 0
6- التشويش والمؤثرات الأخرى 0
• وسوف يتم مناقشة كل عنصر من هذه العناصر بشكل من التفصيل ، لتوضيح أهميته ودوره في عملية الاتصال وعلاقته بالعناصر الأخرى وكيفية استثماره أو استخدامه بشكل فعال ليسهم في نجاح العملية ، التي لا يتوقف نجاحها أو فشلها على عنصر معين دون الآخر 0
1- المرســـل :
يعد المرسل العنصر الأول والأساسي في عملية الاتصال ، ويأخذ المرسل أشكالا أو أدوارا كثيرة منهــا :
• المعلم أو المدرس أو المحاضر وهو مرسل لرسالة مضمونها المادة التعليمية أو الثقافية ، وبشكل عام فإن العملية التعليمية أو التدريبية في حد ذاتها هي عملية اتصال 0
• المؤلف أو الكاتب ، سواء أكان للكتاب أو المقالة أو أية مادة علمية أو ثقافية أو إعلامية 0
• المتحدث عبر الإذاعة أو التلفزيون 0 سواء أكان مذيعا أم شخصية اجتماعية أو سياسية أو علمية 0
ولكي ينجح المرسل في عملية الاتصال ، فلابد من توافر عدد من الصفات التي تساعده في نجاح مهمته كمرسل ، وتتلخص فيما يلــي :
• القدرة اللغوية والبلاغة 0
• المنطق المؤثر والقدرة على الإقناع والتأثير 0
• فن الإلقــاء 0
• القدرة على التعبير بوضوح عن وجهة النظر والأفكار والمعلومات المراد إرسالها
• المعلومات الكافية عن موضوع الرسالة 0
• المكانة الاجتماعية والشخصية المتميزة للمرسل 0
ويمكن تقديم التوجيهات والنصائح التالية للمرسل لكي يضمن نجاح عملية الاتصال وفاعليتها ، باعتباره الركن الأول والأساس فيها 0
• البداية ومقدمة الحديث :
من المهارات الأساسية الواجب على المرسل مراعاتها أثناء الحديث المباشر مقدمة الحديث ، فالطريقة التي يتحدث بها المرسل والكلمات التي يختارها في بداية أو افتتاحية الحديث تؤثر
تأثيراً كبيراً على اتجاهات وإدراك المستقبل 0 لذلك يفضل أن يبدأ المرسل حديثة بكلمات توحي باحترام الطرف الآخر
• حدة الصوت :
يجب على المرسل أن يتحدث بطريقة هادئة ، وأن يلعب دور مقدم المعلومات ولا يظهر عيوب الطرف الآخر في عدم فهمه لهذه المعلومات التي يقدمها 0 وبالتالي عليه ألا يتحدث بطريقة هجومية أو عدوانية لكي لا يخلق جواً من الخلاف والتوتر عند الطرف الآخر 0
ويعبر بعض الناس عن أفكارهم مستخدمين نبرات صوت مختلفة تتلاءم مع طبيعة الرسالة أو الفكرة المراد إرسالها 0 فقد دلت بعض الدراسات أن التحدث بنبرة صوت ضعيفة ومنخفضة تؤدي إلى الاكتئاب 0 وأن نبرة الصوت العالية تعني الحماس والتفاعل ، وأن النبرة العالية جداً تعني الغضب والانزعاج 0 ولهذا ، من المفضل أن يراعي المرسل نبرات صوته بحيث يتم تنويعها حسب الموقف ومضمون الرسالة التي يريد نقلها للمستقبل 0
• توضيح الفكرة والإجراءات :
يفضل أن يقدم المرسل فكرة عن الموضوع الذي سوف يتحدث عنه في البداية ، والزمن الذي سوف يستغرقه للحديث وكذلك يفضل أن يوضح الأسلوب الذي سوف يتبعه في تقديم الرسالة ، مثل : أن يسمح بالأسئلة والمقاطعة أثناء الحديث أو غير ذلك 0 كما يجب عليه توضيح الفكرة الأساسية والمهمة في معرض حديثه بأكثر من طريق أو وسيلة 0 وعليه إعادة التوضيح والتفسير كلما شعر أن الطرف الآخر لم يستوعب الفكرة بشكل جيد 0
• اللغــة :
على المرسل أن يختار الكلمات المناسبة والمفهومة لدى الطرف المقابل ، ويجب على المتحدث أن ينتقي ألفاظه بحيث تتلاءم مع المستوى الاجتماعي والعلمي للطرف الآخر
2- الرسالــة :
وتعد الرسالة الركن الثاني في العملية الاتصالية وتتمثل بالمعاني والكلمات التي يرسلها المصدر إلىالمستقبل فحينما نتحدث يكون الحديث هو الرسالة ، وحينما نكتب فالكتابة هي الرسالة 0 وحينما نرسم فالرسم أو اصورة هي الرسالة ، وحينما نلوح " بأيدينا " فإن حركات ذراعنا هي الرسالة 0
وللرسالة عدة تعريفات تدور في نفس الإطار ومنها أنهـــا :
• المحتوى المعرفي الذي يريد المرسل نقله إلى المستقبل 0
• الهدف الذي تسعى عملية الاتصال إلى تحقيقه 0
• محتوى فكري معرفي يشمل عناصر المعلومات باختلاف أشكالها سواء أكانت مطبوعة أو مسموعة أو مرئية 0
ويتأثر مضمون الرسالة بعدد من العوامل يمكن إيجازها بالآتـي :
- دقة بناء وإخراج الرسالة ، سواء كان ذلك في اختيار الألفاظ والمصطلحات المؤثرة نفسيا في المستقبل أو في استخدام العبارات الفعالة التي في الجمهور المعني بالرسالة 0
- عدم وجود بدائل متوفرة وجاهزة للرسالة ، ففي حالة وجود بديل أو أكثر للفكرة أو المضمون فإنه يتوجب على المرسل التأكد من عدم لجوء المستقبل إلى الفكرة أو المضمون الذي تحمله

الرسالة الأخرى خاصة إذا ما تميزت عليها ببعض الجوانب المؤثرة 0
- خلو الرسالة من الأخطاء المطبعية في حالة الاتصال المكتوب أو المطبوع ، أو النحوية التعبيرية في الاتصال الشفوي والمسموع وحتى المكتوب 0
- الابتعاد عن التكرار غير المبرر في المعلومات 0
- يجب أن لا تكون الرسالة طويلة ومملة 0
- توفير الوسيلة المناسبة لنقل الرسالة 0
- اختيار الوقت المناسب لتقديم الرسالة 0
- اختيار الجمهور المناسب لاستقبال الرسالة 0
ويمكن تلخيص صفات الرسالة الجيدة في ستة صفات على النحو التالـي :
1- أن تكون نظيفــة .
2- أن تكون كاملــة .
3- أن تكون واضحـة .
4- أن تكون صحيحـة .
5- أن تكون مؤدبــة
6- أن تكون مختصـرة 0
3- قنـاة الاتصــال :
وهي الوسيلة التي يتم من خلالها توصيل أو نقل الرسالة من المرسل إلى المستقبل
ومن أهم وسائل الاتصال المستخدمــة :
أ - الوسائل المكتوبة : كالكتب بأنواعها وتخصصاتها المختلفة والصحف والمجلات 00 الخ 00
ب - الوسائل الشفوية المباشرة : أي الكلام والحديث المباشر بين المرسل والمستقبل ، كالمحاضرة التي يلقيها المدرس ويضمنها رسالته التدريسية ، أو الحديث المباشر بين شخص وآخر بخصوص فكرة أو وجهة نظر يريد المرسل إيصالها إلى المستقبل 0
جـ- الوسائل المسموعة والمرئية : وتتمثل هذه بصورة رئيسية بالمذياع والمذياع المرئي ( التلفزيون )
د - الوسائل الإلكترونية الحديثة : تشتمل هذه الوسائل على المحطات الطرفية للحواسيب والبريد الإلكتروني أو ما شابه ذلك من الوسائل والقنوات الإلكترونية الحديثة كالإنترنت
4-المستقبــل :
المستقبل : هو الشخص أو الجهة التي توجه إليها الرسالة ، ويجب على المستقبل أن يقوم بحل أو فك رموز الرسالة بغية التوصل إلى تفسير لمحتوياتها وفهم معناها ، وينعكس ذلك عادة في أنماط السلوك المختلفة التي يقوم بها المستقبل 0 ولذلك يجب ألا يقاس نجاح عملية الاتصال بما يقدمه المرسل ، ولكن بما يقوم به المستقبل من سلوكيات تدل على نجاح الاتصال وتحقيق الهدف .
ويمكن للمستقبل أن يأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة منها :
أ- القـــارئ 0
ب - المستمع أو المستمعين إلى الرسالة المذاعة أو عبر التسجيلات الصوتية 0
جـ- المشاهد سواء للتلفزيون أو للسينما أو لأية مادة تعبيرية 0

د - أية صورة أخرى يشكلها المستقبل سواء كان طالباً أو موظفاً أو قارئاً في المكتبة00 الخ0
والمستقبل إنسان له سماته وكيانه ومشكلاته ولهذا قــد :
• يفهم الرسالة بسهولة ويسر 0
• يفهم الرسالة بعد أن يبذل جهداً معيناً 0
• لا يفهم الرسالة على الإطلاق 0
وهناك عدد من العوامل التي تؤثر في فهم الرسالة أو عدم فهمها ، ومن بين هذه العوامل :
• اللغة المشتركة والمفهومة بين كل من المرسل والمستقبل 0
• درجة الانسجام والتجانس بين المرسل والمستقبل 0
• ثقافة المستقبل وخبرته ومعرفته بالموضوع الذي يقوم باستقبال معلوماته 0
وتجدر الإشارة إلى أن الاتصال عملية مشتركة بين المرسل والمستقبل ويتم التفاعل بينهم من خلال تبادل الرسائل في نفس الموقف الاتصالي ، بمعنى أن المرسل يصبح مستقبلاً والمستقبل يصبح مرسلاً وهكذا يتم تبادل الأدوار بشكل متتابع ، وبخاصة عندما يتم الحوار بينهما 0 وبالتالي فإن عملية الاتصال لا تسير باتجاه واحد بل باتجاهين 0
5- التغذية الراجعة :
وهي عملية تعبير متعددة الأشكال ، تبين مدى تأثر المستقبل بالرسائل التي نقلها المرسل إليه بالطرق أو الوسائل المختلفة 0 وهي عنصر مهم في الاتصال لأنها عملية قياس وتقويم مستمرة لفاعلية العناصر الأخرى كما أن لها دوراً كبيراً في إنجاح عملية الاتصال وأنها الوسيلة التي يتعرف من خلالها المرسل على مدى التأثير الذي أحدثته رسالته في المستقبل 0
حيث أن من المفروض أن يتخذ المستقبل موقفاً معيناً من الأفكار والخبرات والمعلومات التي يستلمها
أما الأشكال التي تتخذها التغذية الراجعة فيمكن تحديدها بصورة أو أكثر من الصور الآتيـة :
أ - فهم الرسالة ومضامينها والاكتفاء بذلك ( عدم وجود تغذية راجعة ) 0
ب - فهم الرسالة والتأثر بها والعمل بمضمونها ( تشجيع المرسل بإعادة إرسال الرسالة إلى مستقبلين آخرين وكسب تأييدهم أو إغنائهم بالأفكار والخبرات والمعلومات التي تحتوي عليها ( الرسالة ) 0
جـ- عدم فهم الرسالة ( إعادة صياغة أفكارها ومعلوماتها بشكل أكثر فهماً ) 0
د - فهم الرسالة والعمل ضدها ، أي عدم الاقتناع بها ( وقف إرسال الرسالة أو إعادة إرسالها إلى مستقبلين آخرين أكثر استعداداً لتقبل الرسالة ) 0
6- التشويش والمؤثرات الأخرى :
التشويش أو الإزعاج ، مفهوم شامل يشمل كل ما يؤثر في كفاءة وفاعلية وصول الرسالة بشكل جيد إلى المستقبل وإدراكها ، وهذه المؤثرات أو العوامل منفردة أو مجتمعة ، تلعب دوراً حاسماً ومهماً في التأثير سلباً على عملية الاتصال ، ولذلك فإنه من الضروري استيعاب وإدراك أسبابها وآثارها ، ومحاولة التغلب عليها 0
وهناك نوعان رئيسيان من التشويش همــا :
1- التشويش الميكانيكي أو الآلي : ويشمل أي تداخل فني يطرأ على إرسال الرسالة من المرسل إلى المستقبل كأن تمر سيارة أو طائرة بصورتها المرتفع أو يحدث خلل كهربائي في محطة الإذاعة أو التلفزيون 0
2- التشويش الدلالي واللفظي : ويحدث داخل الفرد حينما لا يفهم المرسل والمستقبل بعضهما
البعض لأي سبب من الأسباب 0
ومن الأمور التي تسهم في إحداث تشويش المعاني :
• استعمال مفردات غير مألوفة يصعب على المستقبل فهمها بسهولة 0
• عدم وضوح قصد المرسل وما عناه في رسالته وضوحاً كافياً
• الفهم الخاطئ للمعاني بسبب التفاوت الثقافي بين المرسل والمستقبل 0
على أساس ما تقدم فإن عناصر الاتصال متصلة ومتفاعلة مع بعضها بدورة منتظمة ، تتوزع فيها الأدوار بين العناصر المختلفة بشكل نلخصه بالآتــي :
المحاضر ( معلماً كان أو مدرساً أو أستاذاً جامعياً ) هو المرسل 0 والطالب هو المستقبل ، وجدول الضرب أو نظرية في الفيزياء هي الرسالة ، ولوحة الكتابة في الصف ( السبورة ) هي الواسطة أو قناة الاتصال ، وعدم استيعاب بعض من الطلبة للموضوع هو رجع الصدى 0 مما يضطر المحاضر إلى شرح المادة مرة أخرى وربما باستخدام وسيلة اتصال أخرى ، وهكذا 0 ولكن قد يكون الطالب هو المرسل عندما يعيد شرح المادة للمحاضر 0 ويكون الأخير مستقبلاً ورضاه عن إجابة الطالب هي رجع الصدى والفوضى من بعض الطلبة هي التشويش 0
الاتصال التربوي(2)
تتطلب عملية والتعليم والتعلم مجموعة من العناصر و المكونات التي تتطلبها عملية الاتصال وهي على النحو التالي :
المعلم :وهو المرسل أو مصدر المعلومات .
المتعلم وهو المستقبل .
محتوى الدرس أو المحاضرة وهي الرسالة .
اللوح أو الكتاب المدرسي أو الفلم التعليمي وهي قنوات الاتصال .
مشاركة وتفاعل المتعلمين وهي التغذية الراجعة .
أما عنصر التشويش في عملية الاتصال فهو نفسه في عملية التعليم والتعلم بكل أبعاده
مهارات الاتصال التربوي :
تتطلب عملية الاتصال بمختلف مستوياتها وظروفها أربع مهارات أساسية يجب على المرسل والمستقبل أن يتقنها لكي تتم العملية التربوية بكفاءة وفاعلية عالية . وتتلخص هذه المهارات فيما يلي:
1- مهارة القراءة .
2- مهارة الكتابة .
3- مهارة التحدث.
4- مهارة الإصغاء .
نصائح لتطوير مهارات الاتصال التربوي : انظر المرجع للاستزادة حول هذا الموضوع
مهارات الاتصال والتفاعل الصفي
1- مهارة الإصغاء للتلاميذ .
• استخدام لغة الجسم لإظهار الاهتمام وتشجيع التلميذ على الاستمرار .
• الاتصال بالنظر عند مخاطبة التلميذ .


• مواجهة الطالب أثناء حديثه لإظهار اهتمامك بالاستماع إليه .
• الإيماء بالرأس .
2- تقبل مشاعر وأفكار التلاميذ.
وهي القدرة على الاستجابة للطلاب بتعاطف . وهذه المهارة تظهر لأنك تقبل وجهة نظر الطالب ، و تأخذ وجهة نظره ومشاعره بعين الاعتبار ،ولديك رغبة في توضيحها وبحثها.
3- مهارة طرح الأسئلة .
وتعني القدرة على طرح عدد كبير من الأسئلة الواضحة المحددة ، في زمن مناسب .
وينبغي على المعلم مراعاة ما يلي :
• أن يكون السؤال واضحا لتجنب إعادة صياغته طرح السؤال على الجميع ثم اختيار الطالب المجيب .
• تجنب الأسئلة الموحية بالإجابة إلا في حدود الحاجة إليها .
• إعطاء التلاميذ الوقت الكافي للتفكير في السؤال المطروح قبل اختيار الطالب المجيب .
• استخدام الأسئلة السابرة والمتنوعة ( تذكر ، تطبيق ، تقويم ) .
• احترام أسئلة التلاميذ وعدم رفضها .
4- التشجيع والتعزيز .
ويتضمن ذلك عبارات الثناء والتشجيع التي يستخدمها المعلم والتي تثير حماس التلميذ وتشجعه على الاستمرار في المشاركة.
تطوير مهارات الاتصال
وهذه المهارات هي :
• مهارات التحدث: وهو الاهتمام بمحتوى الحديث ومضمونه ومراعاة الفروق الفردية بين الأفراد واختيار الوقت المناسب للحديث ومعرفة أثره على الآخرين .
• مهارات الكتابة: وهي تدريب العاملين على الكتابة الإدارية الموضوعية الدقيقة وتجنب الأخطاء الهجائية والإملائية ، وهذا يتطلب تطوير التفكير وزيادة حصيلة معلومات العاملين اللغوية وترقيه أسلوبهم في الكتابة .
• مهارة القراءة : وهي زيادة سرعة الفرد في القراءة وفهمه لما يقرأ
• مهارة الإنصات : اختيار العامل ما يهمه من معلومات وبيانات مما يصل ‘إلى سمعه
• مهارة التفكير : وهي سابقة أو ملازمة أو لاحقة لعملية الاتصال
• زيادة مهارة العاملين في استخدام وسائل الاتصال
• تطوير نظم حفظ المعلومات : يجب أن يتوافر في أي نظام لحفظ المعلومات والبيانات السهولة والبساطة والوفر في المال والجهد والاقتصاد في المساحة المطلوبة لعملية الحفظ وتحقيق أمن وأمان المستندات والأوراق والأشرطة المتضمنة لهذه المعلومات والبيانات .

• الاتجاه نحو ديموقراطية القيادة : هي تعني شورى ومشاركة من جانب العاملين وتعرف على أفكارهم وآرائهم . وهي تعني أيضا اتصالات أنشط وأصدق ,ايسر وانخفاضا في الإشاعات .
• تدعيم الثقة بين العاملين في المنشأة : وذلك يؤدي إلى تيسير الاتصالات وتقليل وقت الاتصالات . وفي ظل انعدام الثقة بين العاملين بعضهم ببعض وبين العاملين وأفراد الجمهور يكون هناك دائما اتصال مكتوب بمستند لإثبات أن هناك اتصالا قد تم ولإثبات موضوع الاتصال .
• تخلي العاملين عن الاتجاهات السالبة : إذا سادت الاتجاهات الموجبة المنشأة سادت الاتجاهات الموجبة نحو المعاملة مع الجمهور ومع العاملين بعضهم بعضا .
• توعية العاملين بالفروق الفردية بين الأفراد
• تخليص العاملين من الفقد والمشكلات النفسية حتى لا تكون معوقا للاتصال الجيد .
• تدعيم شبكة الاتصالات غير الرسمية بأكبر قدر من الحقائق والمعلومات وذلك لتقليل الشائعات التي تزدهر في ظل نقص المعلومات
• تنشيط الاتصالات الأفقية وذلك حتى يتمكن العاملون في مستوى إداري معين الاتصال ببعضهم البعض في مختلف الإدارات فهو يقلل من المشكلات التي يسببها مركزية التنظيم للاتصال من حيث الزيادة في الوقت والجهد وكذلك لضمان التعاون بين إدارات المنشأة ومعرفة العاملين بالمنشأة بالعمل الذي يقوم به زملائهم في الإدارات الأخرى ولكن ينبغي للمرؤوس أن يحصل على إذن رئيسه قبل الاتصال بالإدارات الأخرى كما يجب أن يخطره بنتائج هذه الاتصالات الأفقية التي هو طرفا فيها .
• تقييم نتائج الاتصال : وذلك للتأكد من تحقيق أهداف الاتصال وهذا التقويم هو المدخل لتطوير وتحسين الاتصالات مستقبلا ************************************************** ***

أنور

أنور خضري مخيمر
11-08-2008, 09:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاتصال التربوي/ مفهومه وعناصره ومهاراته
مفهوم الاتصال :
ظهرت تعريفات عديدة لا يمكن حصرها لمفهوم الاتصال من قبل الباحثين والمتخصصين في علوم الإعلام والاتصال ، عكست في معظمها أهميته ودوره في الحياة الإنسانية ، والمكونات أو العناصر الأساسية لعملية الاتصال ، ومن هذه التعريفات على سبيل المثال لا الحصر :
• ( العملية التي تنقل بها الرسالة من مصدر معين إلى مستقبل واحد أو أكثر بهدف تغيير السلوك)
• ( العملية أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح مشاعاً بينهما ، وتؤدي إلى التفاهم بين هذين الشخصين أو أكثر ، وبذلك يصبح لهذه العملية عناصر ومكونات واتجاه تسير فيه ، وهدف تسعى إلى تحقيقه ، ومجال تعمل فيه ويؤثر فيها )
• ( استعمال اللغة والإشارات ، ونقل المعلومات والمعاني للتأثير على السلوك )
وبناء على ما تقدم من تعريفات لمفهوم الاتصال ، يمكن القول أن تعريف الاتصال بمفهومه الشامل يجب أن يشتمل على ما يلــي :
1- عناصر أو مكونات عملية الاتصال كالمرسل والرسالة والمستقبل 00 الخ 00
2- هدف أو أهداف الاتصال ، لأنه عملية هادفة دائماً .
3- اتجاه أو خط أو مسار الاتصال الذي يسير عليه .
4- مجتمع الاتصال والمجالات التي يؤثر فيها ويعمل من خلالها .
أهميــة الاتصــال :
يمكن النظر إلى أهمية الاتصال من وجهة نظر المرسل ومن وجهة نظر المستقبل . فمن وجهة نظر المرسل تتمثل أهمية الاتصال فيما يلي :
1- الإعلام : أي نقل المعلومات والأفكار إلى المستقبل أو جمهور المستقبلين وإعلامهم عما يدور حولهم من أحداث
2-التعليم : أي تدريب وتطوير أفراد المجتمع عن طريق تزويدهم بالمعلومات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بوظيفة معينة ، وتطوير إمكانياتهم العملية وفق ما تتطلبه ظروفهم الوظيفية 0
3-الترفيه : وذلك بالترويح عن نفوس أفراد المجتمع وتسليتهم 0
4- الإقناع : أي إحداث تحولات في وجهات نظر الآخرين أما المستقبل فإنه ينظر إلى أهمية الاتصال من الجوانب التالية :
1- فهم ما يحيط به من ظواهر وأحداث 0
2- تعلم مهارات وخبرات جديدة 0
3- الراحة والمتعة والتسلية 0
4- الحصول على المعلومات الجديدة التي تساعده في اتخاذ القرار والتصرف بشكل مقبول اجتماعياً
عناصر عملية الاتصـال ومكوناتها
المكونات الأساسية لعملية الاتصال فهي على النحو التالي :
1- المرسل أو المصدر 0
2- الرسالة 0
3- قناة الاتصال أو الوسيلة 0
4- المستقبل 0
5- التغذية الراجعة أو ردة الفعل 0
6- التشويش والمؤثرات الأخرى 0
• وسوف يتم مناقشة كل عنصر من هذه العناصر بشكل من التفصيل ، لتوضيح أهميته ودوره في عملية الاتصال وعلاقته بالعناصر الأخرى وكيفية استثماره أو استخدامه بشكل فعال ليسهم في نجاح العملية ، التي لا يتوقف نجاحها أو فشلها على عنصر معين دون الآخر 0
1- المرســـل :
يعد المرسل العنصر الأول والأساسي في عملية الاتصال ، ويأخذ المرسل أشكالا أو أدوارا كثيرة منهــا :
• المعلم أو المدرس أو المحاضر وهو مرسل لرسالة مضمونها المادة التعليمية أو الثقافية ، وبشكل عام فإن العملية التعليمية أو التدريبية في حد ذاتها هي عملية اتصال 0
• المؤلف أو الكاتب ، سواء أكان للكتاب أو المقالة أو أية مادة علمية أو ثقافية أو إعلامية 0
• المتحدث عبر الإذاعة أو التلفزيون 0 سواء أكان مذيعا أم شخصية اجتماعية أو سياسية أو علمية 0
ولكي ينجح المرسل في عملية الاتصال ، فلابد من توافر عدد من الصفات التي تساعده في نجاح مهمته كمرسل ، وتتلخص فيما يلــي :
• القدرة اللغوية والبلاغة 0
• المنطق المؤثر والقدرة على الإقناع والتأثير 0
• فن الإلقــاء 0
• القدرة على التعبير بوضوح عن وجهة النظر والأفكار والمعلومات المراد إرسالها
• المعلومات الكافية عن موضوع الرسالة 0
• المكانة الاجتماعية والشخصية المتميزة للمرسل 0
ويمكن تقديم التوجيهات والنصائح التالية للمرسل لكي يضمن نجاح عملية الاتصال وفاعليتها ، باعتباره الركن الأول والأساس فيها 0
• البداية ومقدمة الحديث :
من المهارات الأساسية الواجب على المرسل مراعاتها أثناء الحديث المباشر مقدمة الحديث ، فالطريقة التي يتحدث بها المرسل والكلمات التي يختارها في بداية أو افتتاحية الحديث تؤثر
تأثيراً كبيراً على اتجاهات وإدراك المستقبل 0 لذلك يفضل أن يبدأ المرسل حديثة بكلمات توحي باحترام الطرف الآخر
• حدة الصوت :
يجب على المرسل أن يتحدث بطريقة هادئة ، وأن يلعب دور مقدم المعلومات ولا يظهر عيوب الطرف الآخر في عدم فهمه لهذه المعلومات التي يقدمها 0 وبالتالي عليه ألا يتحدث بطريقة هجومية أو عدوانية لكي لا يخلق جواً من الخلاف والتوتر عند الطرف الآخر 0
ويعبر بعض الناس عن أفكارهم مستخدمين نبرات صوت مختلفة تتلاءم مع طبيعة الرسالة أو الفكرة المراد إرسالها 0 فقد دلت بعض الدراسات أن التحدث بنبرة صوت ضعيفة ومنخفضة تؤدي إلى الاكتئاب 0 وأن نبرة الصوت العالية تعني الحماس والتفاعل ، وأن النبرة العالية جداً تعني الغضب والانزعاج 0 ولهذا ، من المفضل أن يراعي المرسل نبرات صوته بحيث يتم تنويعها حسب الموقف ومضمون الرسالة التي يريد نقلها للمستقبل 0
• توضيح الفكرة والإجراءات :
يفضل أن يقدم المرسل فكرة عن الموضوع الذي سوف يتحدث عنه في البداية ، والزمن الذي سوف يستغرقه للحديث وكذلك يفضل أن يوضح الأسلوب الذي سوف يتبعه في تقديم الرسالة ، مثل : أن يسمح بالأسئلة والمقاطعة أثناء الحديث أو غير ذلك 0 كما يجب عليه توضيح الفكرة الأساسية والمهمة في معرض حديثه بأكثر من طريق أو وسيلة 0 وعليه إعادة التوضيح والتفسير كلما شعر أن الطرف الآخر لم يستوعب الفكرة بشكل جيد 0
• اللغــة :
على المرسل أن يختار الكلمات المناسبة والمفهومة لدى الطرف المقابل ، ويجب على المتحدث أن ينتقي ألفاظه بحيث تتلاءم مع المستوى الاجتماعي والعلمي للطرف الآخر
2- الرسالــة :
وتعد الرسالة الركن الثاني في العملية الاتصالية وتتمثل بالمعاني والكلمات التي يرسلها المصدر إلىالمستقبل فحينما نتحدث يكون الحديث هو الرسالة ، وحينما نكتب فالكتابة هي الرسالة 0 وحينما نرسم فالرسم أو اصورة هي الرسالة ، وحينما نلوح " بأيدينا " فإن حركات ذراعنا هي الرسالة 0
وللرسالة عدة تعريفات تدور في نفس الإطار ومنها أنهـــا :
• المحتوى المعرفي الذي يريد المرسل نقله إلى المستقبل 0
• الهدف الذي تسعى عملية الاتصال إلى تحقيقه 0
• محتوى فكري معرفي يشمل عناصر المعلومات باختلاف أشكالها سواء أكانت مطبوعة أو مسموعة أو مرئية 0
ويتأثر مضمون الرسالة بعدد من العوامل يمكن إيجازها بالآتـي :
- دقة بناء وإخراج الرسالة ، سواء كان ذلك في اختيار الألفاظ والمصطلحات المؤثرة نفسيا في المستقبل أو في استخدام العبارات الفعالة التي في الجمهور المعني بالرسالة 0
- عدم وجود بدائل متوفرة وجاهزة للرسالة ، ففي حالة وجود بديل أو أكثر للفكرة أو المضمون فإنه يتوجب على المرسل التأكد من عدم لجوء المستقبل إلى الفكرة أو المضمون الذي تحمله

الرسالة الأخرى خاصة إذا ما تميزت عليها ببعض الجوانب المؤثرة 0
- خلو الرسالة من الأخطاء المطبعية في حالة الاتصال المكتوب أو المطبوع ، أو النحوية التعبيرية في الاتصال الشفوي والمسموع وحتى المكتوب 0
- الابتعاد عن التكرار غير المبرر في المعلومات 0
- يجب أن لا تكون الرسالة طويلة ومملة 0
- توفير الوسيلة المناسبة لنقل الرسالة 0
- اختيار الوقت المناسب لتقديم الرسالة 0
- اختيار الجمهور المناسب لاستقبال الرسالة 0
ويمكن تلخيص صفات الرسالة الجيدة في ستة صفات على النحو التالـي :
1- أن تكون نظيفــة .
2- أن تكون كاملــة .
3- أن تكون واضحـة .
4- أن تكون صحيحـة .
5- أن تكون مؤدبــة
6- أن تكون مختصـرة 0
3- قنـاة الاتصــال :
وهي الوسيلة التي يتم من خلالها توصيل أو نقل الرسالة من المرسل إلى المستقبل
ومن أهم وسائل الاتصال المستخدمــة :
أ - الوسائل المكتوبة : كالكتب بأنواعها وتخصصاتها المختلفة والصحف والمجلات 00 الخ 00
ب - الوسائل الشفوية المباشرة : أي الكلام والحديث المباشر بين المرسل والمستقبل ، كالمحاضرة التي يلقيها المدرس ويضمنها رسالته التدريسية ، أو الحديث المباشر بين شخص وآخر بخصوص فكرة أو وجهة نظر يريد المرسل إيصالها إلى المستقبل 0
جـ- الوسائل المسموعة والمرئية : وتتمثل هذه بصورة رئيسية بالمذياع والمذياع المرئي ( التلفزيون )
د - الوسائل الإلكترونية الحديثة : تشتمل هذه الوسائل على المحطات الطرفية للحواسيب والبريد الإلكتروني أو ما شابه ذلك من الوسائل والقنوات الإلكترونية الحديثة كالإنترنت
4-المستقبــل :
المستقبل : هو الشخص أو الجهة التي توجه إليها الرسالة ، ويجب على المستقبل أن يقوم بحل أو فك رموز الرسالة بغية التوصل إلى تفسير لمحتوياتها وفهم معناها ، وينعكس ذلك عادة في أنماط السلوك المختلفة التي يقوم بها المستقبل 0 ولذلك يجب ألا يقاس نجاح عملية الاتصال بما يقدمه المرسل ، ولكن بما يقوم به المستقبل من سلوكيات تدل على نجاح الاتصال وتحقيق الهدف .
ويمكن للمستقبل أن يأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة منها :
أ- القـــارئ 0
ب - المستمع أو المستمعين إلى الرسالة المذاعة أو عبر التسجيلات الصوتية 0
جـ- المشاهد سواء للتلفزيون أو للسينما أو لأية مادة تعبيرية 0

د - أية صورة أخرى يشكلها المستقبل سواء كان طالباً أو موظفاً أو قارئاً في المكتبة00 الخ0
والمستقبل إنسان له سماته وكيانه ومشكلاته ولهذا قــد :
• يفهم الرسالة بسهولة ويسر 0
• يفهم الرسالة بعد أن يبذل جهداً معيناً 0
• لا يفهم الرسالة على الإطلاق 0
وهناك عدد من العوامل التي تؤثر في فهم الرسالة أو عدم فهمها ، ومن بين هذه العوامل :
• اللغة المشتركة والمفهومة بين كل من المرسل والمستقبل 0
• درجة الانسجام والتجانس بين المرسل والمستقبل 0
• ثقافة المستقبل وخبرته ومعرفته بالموضوع الذي يقوم باستقبال معلوماته 0
وتجدر الإشارة إلى أن الاتصال عملية مشتركة بين المرسل والمستقبل ويتم التفاعل بينهم من خلال تبادل الرسائل في نفس الموقف الاتصالي ، بمعنى أن المرسل يصبح مستقبلاً والمستقبل يصبح مرسلاً وهكذا يتم تبادل الأدوار بشكل متتابع ، وبخاصة عندما يتم الحوار بينهما 0 وبالتالي فإن عملية الاتصال لا تسير باتجاه واحد بل باتجاهين 0
5- التغذية الراجعة :
وهي عملية تعبير متعددة الأشكال ، تبين مدى تأثر المستقبل بالرسائل التي نقلها المرسل إليه بالطرق أو الوسائل المختلفة 0 وهي عنصر مهم في الاتصال لأنها عملية قياس وتقويم مستمرة لفاعلية العناصر الأخرى كما أن لها دوراً كبيراً في إنجاح عملية الاتصال وأنها الوسيلة التي يتعرف من خلالها المرسل على مدى التأثير الذي أحدثته رسالته في المستقبل 0
حيث أن من المفروض أن يتخذ المستقبل موقفاً معيناً من الأفكار والخبرات والمعلومات التي يستلمها
أما الأشكال التي تتخذها التغذية الراجعة فيمكن تحديدها بصورة أو أكثر من الصور الآتيـة :
أ - فهم الرسالة ومضامينها والاكتفاء بذلك ( عدم وجود تغذية راجعة ) 0
ب - فهم الرسالة والتأثر بها والعمل بمضمونها ( تشجيع المرسل بإعادة إرسال الرسالة إلى مستقبلين آخرين وكسب تأييدهم أو إغنائهم بالأفكار والخبرات والمعلومات التي تحتوي عليها ( الرسالة ) 0
جـ- عدم فهم الرسالة ( إعادة صياغة أفكارها ومعلوماتها بشكل أكثر فهماً ) 0
د - فهم الرسالة والعمل ضدها ، أي عدم الاقتناع بها ( وقف إرسال الرسالة أو إعادة إرسالها إلى مستقبلين آخرين أكثر استعداداً لتقبل الرسالة ) 0
6- التشويش والمؤثرات الأخرى :
التشويش أو الإزعاج ، مفهوم شامل يشمل كل ما يؤثر في كفاءة وفاعلية وصول الرسالة بشكل جيد إلى المستقبل وإدراكها ، وهذه المؤثرات أو العوامل منفردة أو مجتمعة ، تلعب دوراً حاسماً ومهماً في التأثير سلباً على عملية الاتصال ، ولذلك فإنه من الضروري استيعاب وإدراك أسبابها وآثارها ، ومحاولة التغلب عليها 0
وهناك نوعان رئيسيان من التشويش همــا :
1- التشويش الميكانيكي أو الآلي : ويشمل أي تداخل فني يطرأ على إرسال الرسالة من المرسل إلى المستقبل كأن تمر سيارة أو طائرة بصورتها المرتفع أو يحدث خلل كهربائي في محطة الإذاعة أو التلفزيون 0
2- التشويش الدلالي واللفظي : ويحدث داخل الفرد حينما لا يفهم المرسل والمستقبل بعضهما
البعض لأي سبب من الأسباب 0
ومن الأمور التي تسهم في إحداث تشويش المعاني :
• استعمال مفردات غير مألوفة يصعب على المستقبل فهمها بسهولة 0
• عدم وضوح قصد المرسل وما عناه في رسالته وضوحاً كافياً
• الفهم الخاطئ للمعاني بسبب التفاوت الثقافي بين المرسل والمستقبل 0
على أساس ما تقدم فإن عناصر الاتصال متصلة ومتفاعلة مع بعضها بدورة منتظمة ، تتوزع فيها الأدوار بين العناصر المختلفة بشكل نلخصه بالآتــي :
المحاضر ( معلماً كان أو مدرساً أو أستاذاً جامعياً ) هو المرسل 0 والطالب هو المستقبل ، وجدول الضرب أو نظرية في الفيزياء هي الرسالة ، ولوحة الكتابة في الصف ( السبورة ) هي الواسطة أو قناة الاتصال ، وعدم استيعاب بعض من الطلبة للموضوع هو رجع الصدى 0 مما يضطر المحاضر إلى شرح المادة مرة أخرى وربما باستخدام وسيلة اتصال أخرى ، وهكذا 0 ولكن قد يكون الطالب هو المرسل عندما يعيد شرح المادة للمحاضر 0 ويكون الأخير مستقبلاً ورضاه عن إجابة الطالب هي رجع الصدى والفوضى من بعض الطلبة هي التشويش 0
الاتصال التربوي(2)
تتطلب عملية والتعليم والتعلم مجموعة من العناصر و المكونات التي تتطلبها عملية الاتصال وهي على النحو التالي :
المعلم :وهو المرسل أو مصدر المعلومات .
المتعلم وهو المستقبل .
محتوى الدرس أو المحاضرة وهي الرسالة .
اللوح أو الكتاب المدرسي أو الفلم التعليمي وهي قنوات الاتصال .
مشاركة وتفاعل المتعلمين وهي التغذية الراجعة .
أما عنصر التشويش في عملية الاتصال فهو نفسه في عملية التعليم والتعلم بكل أبعاده
مهارات الاتصال التربوي :
تتطلب عملية الاتصال بمختلف مستوياتها وظروفها أربع مهارات أساسية يجب على المرسل والمستقبل أن يتقنها لكي تتم العملية التربوية بكفاءة وفاعلية عالية . وتتلخص هذه المهارات فيما يلي:
1- مهارة القراءة .
2- مهارة الكتابة .
3- مهارة التحدث.
4- مهارة الإصغاء .
نصائح لتطوير مهارات الاتصال التربوي : انظر المرجع للاستزادة حول هذا الموضوع
مهارات الاتصال والتفاعل الصفي
1- مهارة الإصغاء للتلاميذ .
• استخدام لغة الجسم لإظهار الاهتمام وتشجيع التلميذ على الاستمرار .
• الاتصال بالنظر عند مخاطبة التلميذ .


• مواجهة الطالب أثناء حديثه لإظهار اهتمامك بالاستماع إليه .
• الإيماء بالرأس .
2- تقبل مشاعر وأفكار التلاميذ.
وهي القدرة على الاستجابة للطلاب بتعاطف . وهذه المهارة تظهر لأنك تقبل وجهة نظر الطالب ، و تأخذ وجهة نظره ومشاعره بعين الاعتبار ،ولديك رغبة في توضيحها وبحثها.
3- مهارة طرح الأسئلة .
وتعني القدرة على طرح عدد كبير من الأسئلة الواضحة المحددة ، في زمن مناسب .
وينبغي على المعلم مراعاة ما يلي :
• أن يكون السؤال واضحا لتجنب إعادة صياغته طرح السؤال على الجميع ثم اختيار الطالب المجيب .
• تجنب الأسئلة الموحية بالإجابة إلا في حدود الحاجة إليها .
• إعطاء التلاميذ الوقت الكافي للتفكير في السؤال المطروح قبل اختيار الطالب المجيب .
• استخدام الأسئلة السابرة والمتنوعة ( تذكر ، تطبيق ، تقويم ) .
• احترام أسئلة التلاميذ وعدم رفضها .
4- التشجيع والتعزيز .
ويتضمن ذلك عبارات الثناء والتشجيع التي يستخدمها المعلم والتي تثير حماس التلميذ وتشجعه على الاستمرار في المشاركة.
تطوير مهارات الاتصال
وهذه المهارات هي :
• مهارات التحدث: وهو الاهتمام بمحتوى الحديث ومضمونه ومراعاة الفروق الفردية بين الأفراد واختيار الوقت المناسب للحديث ومعرفة أثره على الآخرين .
• مهارات الكتابة: وهي تدريب العاملين على الكتابة الإدارية الموضوعية الدقيقة وتجنب الأخطاء الهجائية والإملائية ، وهذا يتطلب تطوير التفكير وزيادة حصيلة معلومات العاملين اللغوية وترقيه أسلوبهم في الكتابة .
• مهارة القراءة : وهي زيادة سرعة الفرد في القراءة وفهمه لما يقرأ
• مهارة الإنصات : اختيار العامل ما يهمه من معلومات وبيانات مما يصل ‘إلى سمعه
• مهارة التفكير : وهي سابقة أو ملازمة أو لاحقة لعملية الاتصال
• زيادة مهارة العاملين في استخدام وسائل الاتصال
• تطوير نظم حفظ المعلومات : يجب أن يتوافر في أي نظام لحفظ المعلومات والبيانات السهولة والبساطة والوفر في المال والجهد والاقتصاد في المساحة المطلوبة لعملية الحفظ وتحقيق أمن وأمان المستندات والأوراق والأشرطة المتضمنة لهذه المعلومات والبيانات .

• الاتجاه نحو ديموقراطية القيادة : هي تعني شورى ومشاركة من جانب العاملين وتعرف على أفكارهم وآرائهم . وهي تعني أيضا اتصالات أنشط وأصدق ,ايسر وانخفاضا في الإشاعات .
• تدعيم الثقة بين العاملين في المنشأة : وذلك يؤدي إلى تيسير الاتصالات وتقليل وقت الاتصالات . وفي ظل انعدام الثقة بين العاملين بعضهم ببعض وبين العاملين وأفراد الجمهور يكون هناك دائما اتصال مكتوب بمستند لإثبات أن هناك اتصالا قد تم ولإثبات موضوع الاتصال .
• تخلي العاملين عن الاتجاهات السالبة : إذا سادت الاتجاهات الموجبة المنشأة سادت الاتجاهات الموجبة نحو المعاملة مع الجمهور ومع العاملين بعضهم بعضا .
• توعية العاملين بالفروق الفردية بين الأفراد
• تخليص العاملين من الفقد والمشكلات النفسية حتى لا تكون معوقا للاتصال الجيد .
• تدعيم شبكة الاتصالات غير الرسمية بأكبر قدر من الحقائق والمعلومات وذلك لتقليل الشائعات التي تزدهر في ظل نقص المعلومات
• تنشيط الاتصالات الأفقية وذلك حتى يتمكن العاملون في مستوى إداري معين الاتصال ببعضهم البعض في مختلف الإدارات فهو يقلل من المشكلات التي يسببها مركزية التنظيم للاتصال من حيث الزيادة في الوقت والجهد وكذلك لضمان التعاون بين إدارات المنشأة ومعرفة العاملين بالمنشأة بالعمل الذي يقوم به زملائهم في الإدارات الأخرى ولكن ينبغي للمرؤوس أن يحصل على إذن رئيسه قبل الاتصال بالإدارات الأخرى كما يجب أن يخطره بنتائج هذه الاتصالات الأفقية التي هو طرفا فيها .
• تقييم نتائج الاتصال : وذلك للتأكد من تحقيق أهداف الاتصال وهذا التقويم هو المدخل لتطوير وتحسين الاتصالات مستقبلا ************************************************** ***

أنور

أنور خضري مخيمر
11-08-2008, 09:14 PM
يا اخت رحاب هات google واكتبي فيه طبيعة البحث في الاعلام وسوف ترين كثير ن المواقع تعرض هذا الموضوع

شكرا أنور عقرب النت

مروة سليمان
12-08-2008, 08:53 AM
بعد السلام عليكم
استاذ انور لقد حولت انا كثيرا البحث فى الجوجل ولم اجد بقية المواضيع
لو حصلت على نتائج وافينا بها ولك منا جزيل الشكر والعرفان

مروة سليمان
12-08-2008, 09:37 AM
الى الاستاذ ناصر لقد حاولت استخدام الرابط وفشلت
ارجو توضيح طريقة الاستخدام وشكرا

نجم المنصورة
12-08-2008, 11:03 AM
http://img444.imageshack.us/img444/1535/23lp3.gif
http://img263.imageshack.us/img263/6241/13iv0.gif

نجم المنصورة
12-08-2008, 11:20 AM
أأنا أيضا أخصائي إعلام وغير مصدق أنني وجدت زملاء على شبكة الانترنت
والله أنا في غاية السعادة

اريج الزهر
12-08-2008, 09:39 PM
الزميل \ نجم المنصورة
هذا كان نفس شعوري عندما وجدت الأخوة الزملاء من الاخصائيين والإخصائيات
مرحبا بك معنا

اريج الزهر
12-08-2008, 10:00 PM
أهداف الإعلام التربوي

لاشك أن اختلاف التعريفات للإعلام التربوي تؤدي بالتبعية الي اختلاف في أهدافه . حيث تتعدد أهداف الإعلام التربوي ، ويتزايد الاهتمام بها لما لها من أهمية واثر في توجيه النشاط الإعلامي والدفع نحوإنجاز الأعمال ، المساعدة علي النجاح ، وهي أيضا معايير لتقويم العمل .



فتحديد الهدف وتوضيحه محرك للسلوك وعون علي تحقيق المقصود والإعلام التربوي عملية هامة لها أثرها في حياة الأفراد والأجيال ، مما يتطلب تحديدا لاهدافة والتي منها :



1- غرس وتثبيت القيم التربوية الصحيحة :

من المسلم به ان وسائل الأعلام ( سواء صحافة أم إذاعة أم تليفزيون ) قوية ومؤثرة في المتلقي ، فهناك سحر لها وميل الي تبني واعتناق ما تقدمة وهناك من النظريات العلمية سواء من علم النفس أومن علم النفس الاجتماعي أومن علوم الاتصال ما يثبت ذلك . في حين ان التربية وسائلها ضعيفة التأثير بطيئة الحركة فضلا عن الإعلام في العلم والتكنولوجيا سريع الوصول وقوي النفاذ ولذلك فان التربية في حاجه شديدة الي وسائل الإعلام .



وتستطيع وسائل الإعلام التربوي ان يغرس ويثبت القيم التربوية الصحيحة والأخلاق الفاضلة والعلم الوثيق ، وإذا كان هم الإعلام الترفيه والتسلية فانه لا يترخص في القيم أوالآداب أوأنماط السلوك أومناط السلوك وإلا يكون قد أخل بأهم وظائفه واهدافة التربوية .



2- الالتزام الأخلاقي والتربوي في المضمون الإعلامي :

وذلك من خلال خلق رقابة فعالة علي الصحف والإذاعة والتليفزيون والمسرح تتكون عن طريق التعيين بواسطة السلطات المختصة علي ان يمثل التربويون في لجان الرقابة هذه بالنصف علي الأقل والاحتجاج علي هذا بأن الرقابة قيد علي الحرية مردود علية بان رعاية الأخلاق العامة واجب تكفلت به الدولة في الدستور فضلا عن كونه مطلبا جماهيريا ، فالرقابة الخلقية بالدرجة الأولى – علي المحتوي الإعلامي ليست قيدا علي حرية الإبداع ، فحكم الإنسان لنفسه في رأي " سبينوزا " هواسمي ما ينشد من حرية ، كما ان الحرية ترتبط بالسلوك من الوجهة الأخلاقية .

( مصطفي رجب ، 1985 ، 57 : 58 ) .



3- تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات :

يؤدي استخدام الوسائل الإعلامية وما يصاحبها من مؤثرات موسيقية وحركية وصوتية وجمالية ، علاوة علي الأساليب الحديثة في الإخراج الي تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات التي تتمشى مع التغيرات المرغوبة التي يمر بها المجتمع ، فمشاهدة الأفلام والبرامج التليفزيونية تساعد علي تعديل اتجاهات الطلاب نحوبعض العادات ، وتأكيد القيم الثقافية مثل احترام العمل والقوانين والأفراد أوالتوعية بآداب المرور … الخ .



4- تنشئة الأفراد تنشئة اجتماعية سليمة :

ويدخل في إطار هذا الهدف إكساب الأفراد المهارات الاجتماعية ، وتعريفة بالخصائص الثقافية للمجتمع ، والتأكيد عليها منذ الصغر وخلال مراحل حياته ، حتى يتم تحقيق التماسك الاجتماعي والإجماع حول الرموز والأهداف الوطنية ، وكذلك التمسك بالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية التي تحدد هوية المجتمع وتجعل الفرد يكتسب هذه الهوية وذلك بجانب الأهداف التربوية التي تجعل الفرد يكتسب المعايير الخاصة بتقييم المواقف والأفكار والأشخاص في إطار ما تعلمه خلال مراحل عمرة ، واتخاذ القرار السليم الذي يحافظ علي الوحدة مع الآخرين والتمسك بانتمائه الي المجتمع .

( محمد عبد الحميد ، 1997 ) .



5- تحقيق التنمية الشاملة :

يعد إسهام الإعلام التربوي في عملية التنمية الشاملة هدفا علي جانب كبير من الأهمية التي تنبثق من أهمية التنمية نفسها الي المجتمع … وحين يهتم الإعلام التربوي بالتنمية يركز علي الجانب الإنساني من حيث ان الفرد المعد إعدادا جيدا للحياة وسيلة هامة من وسائل التنمية وغاية لها في الوقت نفسه . ومن هنا تتضاعف أهمية العنصر الإنساني في التنمية . ( مصطفي رجب ، 1989 ، 59 ) .



وتأكيدا علي هذه الأهمية نجد باحثا اتصاليا كبيرا مثل شرام Schramm" " يري ان هناك ثلاث وظائف ضرورية للإعلام التربوي في مجال التنمية الشاملة وهي :



(أ) وظيفة المراقب :

وذلك لاستكشاف الأفاق وأعداد التقارير عن الأخطاء والفرص التي تواجه المجتمع .



(ب) الوظيفة السياسية :

تتم من خلال المعلومات ، يمكن ان يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة ، وكذلك يمكن ان يتم اتخاذ القرارات القيادية وان يتم إصدار التشريعات .



(ج) دور المعلم :

وذلك من خلال تنشئة أفراد المجتمع الجدد بإمدادهم بالمهارات والمعتقدات التي يقدرها المجتمع .( صالح خليل أبواصبع ، 1999 ) .



6- المحافظة علي التراث الثقافي .

يهدف الإعلام التربوي الي الحفاظ علي التراث الثقافي من جيل الي جيل وان ينتقل للأفراد ما تقوم به المدرسة والآسرة والمنظمات السياسية لمجتمعهم وتدربهم علي أساليب تحقيقة ، وتعودهم علي كثير من أساليب العمل في الجماعة ، وتلقنهم الكثير من المبادئ الخلقية كالتعاون واحترام المصلحة العامة والنظام وغير ذلك .



حيث يعتمد التراث الثقافي أساسا علي توصيل المعلومات والقيم والمعايير الاجتماعية من جيل الي جيل أومن أعضاء الجماعة الي أعضاء جدد انضموا إليها ، ويقوم هذا النشاط بتوحيد المجتمع عن طريق إعطاءه قاعدة أوسع من القواعد الشائعة والقيم والخبرات الاجتماعية التي يتقاسمها أعضاء المجتمع كما يساعده هذا النشاط علي إشراك الأعضاء الجدد في المجتمع وحثهم علي ان يقوموا بدورهم وان يلتزموا بالعادات والتقاليد .

( السيد بهنسي حسن ، 1991 ) .



7- الارتقاء بمستوي المعرفة الإنسانية .

يجب ان يكون الارتقاء بمستوي المعرفة الإنسانية هدفا أساسيا من أهداف الأعلام التربوي خاصة وان عالمنا المعاصر يشهد ثورة تكنولوجية كبري في مجال الثقافة والأعلام ، من خلال تدقيق المعلومات عن طريق الأقمار الصناعية والطرق السريعة للمعلومات والصحف الإلكترونية ، وما يمكن ان يظهر من أشكال جديدة للاتصال دورا كبيرا في تدقيق المعلومات عادى نطاق واسع .



وعلي هذا فأننا نمر الآن ببداية عصر جديد يسمي بعصر الفضاء أوعصر المعلوماتية أوعصر الإنترنت ، حيث أحرز العالم تقدما جبارا في ميادين استخدام الأقمار الصناعية في حمل القنوات الفضائية العاملة في ميدان البث الإذاعي والتليفزيوني ، كما تصاحب ذلك منجزات التقدم العلمي والتكنولوجي في ميدان تجميع المعلومات والاحتفاظ بها في اقل حيز ممكن ، وإقبال جماهير عريضة في مختلف أنحاء العالم علي الاستعانة بشبكة الإنترنت التي تجيب في اقصر وقت ممكن علي أي سؤال أواستفسار .



8- تحقيق الضبط الاجتماعي .

يجب ان تكون وسائل الإعلام التربوية ( العامة والخاصة ) مدركة لوظيفتها التربوية وهذا يقتضي ان تلتمس تلك الوسائل السبل الراقية التي تؤكد احترام إنسانية الفرد وتقدير حسه الاجتماعي تقديرا واعيا فالاستخفاف بعقلية الجماهير واللجوء الي التبريرات الساذجة وتجاهل وقائع معينة ، وتكثيف الأضواء حول أحداث أوأشخاص لأغراض خاصة أوغير مقبولة جماهيريا ، كل هذه الممارسات تؤدي الي إفقاد الجماهير الثقة بوسائل أعلامها ، ومن هنا يؤكد التربويون دائما ضرورة ان تكون وسائل الإعلام مكملة رسالة التربوية والتي تتضمن تأكيد احترام قدرات الفرد ، وعرس الثقة بين الإنسان واخية الإنسان . ( مصطفي رجب ، 1989 ، 58 ) .



ومن ناحية أخرى ، فان اتجاه وسائل الأعلام الي تحقيق الضبط والنظام الاجتماعي عن طريق التفخيم في السلطات والتلويح بالقوانين والإجراءات القمعية ، كل هذا يذهب إدراج الرياح . كما ان انتهاج هذه الأساليب يتيح لنا الحكم علي وسائل الإعلام التي تنتجها بأنها غير تربوية ، ذلك ان السلوك التربوي " اختياري " في بعض جوانبه ، ومن هنا يلزم ان يكون السبيل مبنيا علي الإقناع بالدرجة الأولى .( نفس المرجع السابق ) .



9- الارتقاء بمستوي الترفيه .

يري المفكرون ان الترفيه هدف أساسي من أهداف الإعلام التربوي بوجه عام ، ولا شك ان الترفيه ضرورة تمكن الفرد من مواجهة أعباء الحياة في العصر الحديث ، ومن خلال الترفيه يشعر الفرد بالراحة النفسية لانه يخفف التوتر ويطلق النزعات المكبوتة …غير ان الترفيه لا ينبغي ان ينحط الي مستوي الإسفاف الخطير علي نفسية المستمع وقواه العقلية . ( السيد بهنسي ، 1991 ) .



ومن المؤسف ان نشاهد أونسمع أونقرأ برامج معدة بأغراض الترفيه والتسلية فنجدها تهبط الي الدرك الأسفل من الإسفاف أوالسطحية مما يؤثر علي مستوي الثقافة وذكاء الجماهير من ناحية ويؤثر في نظرتها الي وسائل الإعلام من ناحية أخرى. ( مصطفي رجب ، 1989 ، 58 ) .

ويري كثير من المفكرين ان المادة الإعلامية الترفيهية يجب ان ترفه عن الجمهور وفي نفس الوقت تؤثر علية في اتجاه فلسفة مرسومة للمجتمع ويطلق علي هذا النوع من الترفيه " الترفيه الموجه " حيث تستغل رغبة الناس في قضاء وقت طيب لتقديم مبادئ واتجاهات مرغوبة داخلة في المادة الترفيهية.



10- دعم فلسفة المجتمع المصري .

رغم ان الإعلام العام يمتلك قدرة اكبر علي خدمة فلسفة المجتمع من الإعلام التربوي بما هومتاح له من إمكانات وسلطات في حين ان الإعلام التربوي مقيد برسالته التربوية وبضيق امكاناتة ( المادية والبشرية والفنية ) والدليل علي ذلك ان الإعلام العام يهتم بوظائفه العامة مثل الأخبار والترفيه والإعلام والتثقيف والتوجيه الي أخرى أما الإعلام التربوي فيرمي الي خدمة عملية التربية بجوانبها المتعددة ، وخدمة عناصر العملية التعليمية علي اكمل وجه فهواكثر تقيدا من الإعلام بمعناه العام . ( مصطفي رجب ، 1989 ، 52 : 53 ) .



ورغم كل هذا إلا ان الإعلام التربوي مطالب اكثر من الأعلام العام بخدمة فلسفة المجتمع لان هذا المطلب يقع موقع الصدارة من أهداف التربية نفسها حيث وسائل الأعلام في العصر الحديث تعتبر من أهم الوسائل التربوية حيث تقدم مواد علمية وثقافية متنوعة … وتعتبر من الوسائط التربوية الشيقة فهي تجذب الناس من مختلف الأعمار ومن الجنسين وهي أداه هامة من أدوات التربية المستديمة ومن أدوات النهوض بالمجتمعات ثقافيا .



وانطلاقا من هذه النقطة ينبغي ان تكون التفرقة بين دور الإعلام العام بوجه عام والإعلام التربوي بوجه خاص في دعم فلسفة المجتمع .



حيث ان الإعلام العام يجب ان يقوم بدور يغلب علية الطابع السياسي مع عدم إغفال بقية الطوابع الاجتماعية والاقتصادية … الخ . بينما يجب ان يقوم الإعلام التربوي بدور يغلب علية الطابع الاجتماعي مع عدم الإخلال بالنواحي السياسية والاقتصادية … الخ في فلسفة المجتمع ، ومن هنا تنتقل وظيفة الإعلام من" السيطرة والتبرير " الي " الحوار والإقناع " بشكل يحقق الوحدة الثقافية ويدعم النظام الاجتماعي تحقيقا وتدعيما كاملين .



11- ترشيح وفلترة المضامين الإعلامية الوافدة .

نظرا لأهمية هذا الهدف فقد أخرته الباحثة لتدسه بشيء من التفصيل . ان السمة الأساسية للبيئة الاتصالية في العصر الحديث تنبع بالدرجة الأولى من التطور الهائل والمستمر في تكنولوجيا الاتصال ، فالأقمار الصناعية والاتصالات التي كانت لا تسع لاكثر من عدد محدود من القنوات القمرية ربما يتجاوز العشرين إلا قليلا ذادت قدرتها الي ثلاثة أوأربعة أضعاف .



ويزيد عددها مرة أخرى باستخدام نظام الإشارات الرقمية المضغوطة ، والذي يتيح بث اكثر من برنامج تليفزيوني علي القناة القمرية الواحدة يصل الي ثمانية برامج في نفس الوقت ، ويرافق هذا زيادة قوة الإشارة الصادرة عنها مع تطور هوائيات الاستقبال الفضائية ، بحيث اصبح من الممكن التقاط الإشارات الصادرة عن الأقمار بهوائيات صغيرة الحجم رخيصة التكلفة . ( سعد لبيب ، 1996 ، 92 ) .



كما اخذ نظام التوزيع والبث باستخدام الكوابل ينتشر في العالم ، وهونظام يتيح استقبال اكثر من مائة قناة تليفزيونية أوقناة معلومات في المنازل ويرافقه نظام شبيه للتوزيع يسمي " الكيبل اللاسلكي " لا يستلزم حفرا أومدا لشبكة الأسلاك بل يعتمد علي الإرسال عبر الميكرويف لعدد من القنوات يصل الآن الي حولي ( 18) قناة تأتي من الأقمار الصناعية أومن الشبكات الأرضية ، ولا بد أنها ستزيد في المستقبل ويتزامن مع هذا التطور استخدام شبكات الألياف الضوئية بديلا عن الأسلاك النحاسية ، وهي تستطيع حمل اكثر من مائة قناة تليفزيونية في وقت واحد الي المشتركين .

( نفس المرجع السابق ) .



وبذلك أصبحت قضية البث المباشر للاجهزه الإعلامية سيل منهمر من البرامج الإذاعية التليفزيونية الوافدة عبر الأقمار الصناعية

( عبد القادر طاش ، 1991 ) ومن ثم أصبحت الظاهرة الجديدة – البث الوافد والغزوالثقافي – حديث الناس في الوطن العربي وحديث الخبراء وحديث الأباء ، ويري البعض ان الهدف الأساسي من وراء ذلك البث الوافد يكمن في التبعية للثقافة الغربية ورفض الثقافة العربية ، ويرتبط بذلك الشعور بالوحدة والخوف وفقدان الذات ومحوالهوية وعدم الإحساس بتكامل الشخصية . ( احمد إسماعيل حجي ، 1992 ) .



واختلفت وتعددت الرؤى ووجهات النظر حول مفهوم البث الوافد فهناك من الكتاب والدارسين من ينظر إليه علي انه غزوثقافي مستهدف ومقصود للأسباب الاتيه :



1- مواد البث الوافد تعمل علي إشاعة الميول الاستهلاكية والرغبة في التقليد والمباهاة ( عبد الرحمن الميداني ، 1990 ) .

2- مواد البث الوافد تحمل قيم وعادات وتقاليد مغايرة تماما لواقعنا العربي ، والأكثر من ذلك أنها تهدد باختراق ثقافتنا العربية .

( عماد الدين خليل ، 1991 )



3- مواد البث الوافد تجذب اهتمام المشاهدين في تقديم الأخبار بعيدا عن المجري الحقيقي للأحداث بغرض التشويق والإثارة والملاحقة .

( غالي شكري ، 1992 ) .



4- مواد البث الوافد تؤكد نزعة الغلبة للأقوى ، وذلك نتيجة الإمكانات العلمية والتقنية التي وفرت للدول الكبرى قدرات هائلة علي السيطرة والهيمنة علي صناعه الفكر وتوجيه الكلمة والتحكم في تدفق المعلومات وانسياب الآراء .( نبيه عبد الحليم متولي ، 1992 ) .



5- مواد البث الوافد تعمل علي تشكيل العقول والتلاعب باتجاهات الرأي العام وتوجيه رغبات الناس بما يتفق مع سياسات ومصالح أصحاب هذه المحطات ( احمد عبد الرحيم السايح ، 1994 ) .



6- مواد البث الوافد تعمل علي الشعور بالدونية إزاء ما يراه المشاهد من مظاهر التفوق الباهر في المجتمعات المتقدمة ، وما لذلك من اثر في تثبيط الهمم والعزائم والرضا بالتبعية . ( محمد سعيد محمد ، 1994 ) .



7- مواد البث الوافد تساعد علي طغيان الحياة المادية ، حيث ان الاعتماد علي العملية وحدها أدي الي طغيان الاعتبارات المادية الكامنة في التقنية والموارد الشيئية ، وقد ترتب علي ذلك ان حدث طغيان علي روح الإنسان المتطلعة بطبيعتها والحرة في تلقائيتها وفي تفردها .

( حامد عمار ، 1997 ) .



8- مواد البث الوافد تحقن الوجدان القومي بقيم ومعايير وسلوكيات قد لاتتفق مع الثقافة التقليدية الأمر الذي يهدد النسيج الاجتماعي .

( يوسف خليفة غراب ، 1995 ) .



9- مواد البث الوافد تعمل علي أشاعه أنماط سلوك غير مرغوبة ، لا تلائم المجتمعات النامية المحتاجة الي توفير ضرورات الحياة لشعوبها ومنها مجتمعنا . ( جابر طلبة ، 1994 ) .



10- كما ان مواد البث الوافد تبث أفكار ذات تأثير مباشر علي هويتنا وانتمائنا وقيمنا الدينية وتراثنا ( حسن نافعة ، 1996 ) .



وهنا يأتي دور الإعلام التربوي حيث يعمل علي ترشيح مواد البث الوافد وفلترتها من القيم الفاسدة التي تعمل علي إشاعة الميول الاستهلاكية والتي تهدد النسيج الاجتماعي وتهدد باختراق ثقافتنا العربية وفي نفس الوقت يجعلنا نستفيد من حضارة الغرب وننهل منها لكن ما يتناسب مع أصالتنا وقيمنا ، وان يتم النهل أوالاقتباس بشكل إرادي واعي وعن طريق الانتقاء لما يلائمنا فنأخذ ما نراه أوفق لنا وندع غيرة ، ونضع ما نقتبسه في مكانة الصحيح من حياتنا ، مع التيقن ان الاقتباس يتم لمصلحة المقتبس لا لترسيخ قيم المقتبس عنه كي لا يمكن منا كما يأمل الاستعمار الثقافي .



وذلك من منطلق ان الحضارة الإنسانية الحالية ليست ملكا لشعب بعينة بل أنها ارث الإنسانية جمعاء وقد ساهمنا فيها وساهم غيرنا فيها لكننا نفرق بين حضارة عطاء أنساني وحضارة استبداد واستغلال واستلاب و****** لعقول الآخرين وتمزيق لهوية الآخرين الثقافية .



ثم نقول لهؤلاء الذين يركزون علي ان البث الإعلامي الفضائي وسيلة للتبادل الحضاري والعلمي والثقافي . هل من العدالة والحضارة ان يكون البث الإعلامي المعلوماتي والأخباري لا متوازن ، وباتجاه واحد ، وبمضامين منتقاة موجهة الي شعوب بعينها ، وبشكل سلبي مما يجعلها فريسة سهلة لهذا الإعلام ؟



علي ايه حال فانه لا خوف علي الإطلاق مما يوصف بأنه غزوثقافي أواختراق أعلامي مادمنا نحصن أنفسنا بالتعليم والتثقيف ونحرر برامجنا الإعلامية ونتوسع فيها ونيسر توصيلها الي جميع قطاعات الشعب .



ولكن ليس معني ذلك ان نضم أذننا عن الثقافات الوافدة ، بل لابد ان يكون لنا موقف منها حينما نري أنها تؤثر في ذاتيتنا الثقافية ، ومن هنا علينا ان نلتمس الوسائل الكفيلة باتقاء الشر قبل وقوعه ، ولكن ماذا نستطيع ان نفعل إزاء ما يفرض علينا فرضا عن طريق الأقمار الصناعية ؟ وكيف نحمي أبنائنا وبناتنا منه ؟ وهنا يأتي دور الإعلام التربوي عن طريق الارتفاع بمستوي المادة الثقافية الإعلامية والمزودة والمدعمة بثقافتنا الأصلية والقيم الثقافية والتربوية التي تحصننا ضد أي غزوثقافي والتي تعتبر هدفا أساسيا استراتيجيا في السياسة الثقافية والإعلامية للإنسان .

اريج الزهر
12-08-2008, 10:05 PM
الأسس والمبادئ التي يستند عليها الإعلام التربوي.

قبل أن نتحدث عن الأسس والمبادئ التي يستند عليها الإعلام التربوي يجب أن نتحدث عن :



- المضمون التربوي للرسالة الإعلامية

- المسؤولية التربوية لوسائل الإعلام

- علاقة الإعلام التربوي بالسياسة العامة للدولة



أولا : المضمون التربوي للرسالة الإعلامية .

ويقصد بها المضامين المنقولة من مصدر إلي متلقي عبر وسائل الاتصال الجماهيرية ، فالرسالة الإعلامية سواء كانت صحيفة أوتليفزيونية أوسينمائية أوقصصية أومسرحية لابد أن يكون لها مضمون تربويا يلبي وظيفة الحق في المعرفة وهوالحق الذي كفلتة جميع المواثيق .



ويقصد بالرسالة التربوية تلك المضامين المنقولة من مصدر ألي متلقي عبر وسائل الاتصال الجماهيرية ، والهدف التربوي قد لا يكون مقصودا في حد ذاته ألا في بعض البرامج والأبواب الثابتة ، أما دون ذلك فالرسالة تعد بهدف تلبية الحق في المعرفة وهوالهدف الذي كفلتة جميع مواثيق الشرف الإعلامية وحقوق الإنسان .



كما أن أهداف وسائل الاتصال الجماهيري هي أهداف اتصالية تتضمن بعدا تربويا بلا شك فعندما تقدم وسائل الاتصال الجماهيري تغطية إعلامية عن مجري خطير فان الهدف الأساسي هوالأخبار بالحقيقة وبيان كفاءة جهاز الشرطة وبث الطمأنينة في نفوس المواطنين وتحقيق جانب الردع لمن تسول له نفسه ارتكاب نفس الجريمة .



وقد يكون في طريقة العرض لهذا الحدث ما يدعوا ألي ازدراء الجريمة وفاعلها وعلي التعاطف مع الضحية وما يدعوإلي نبذ القيم السلبية التي تبناها المجرم وما يدعوأيضا إلي احترام النظام الاجتماعي والقيم الاجتماعية السائدة والأعراف والتقاليد التي تقوم علي نبذ الجريمة بكافة أشكالها ، وهكذا يتعرض المضمون ألاتصالي لمضامين تربوية بطريقة مباشرة أوغير مباشرة . ( آمال سعد ) .



ثانيا : المسئولية التربوية لوسائل الإعلام .

تقوم وسائل الإعلام بمسئولية كبيرة في أتشاء القيم التربوية في المجتمع ، والسؤال الذي نطرحه ألان : كيف يمكن لنا كرجال إعلام تربوي أن نقيم العملية الاتصالية في مجتمعنا لنتأكد من أنها عملية تربوية تسير وفق أسس وقواعد ثابتة ؟



ولا شك أن هذا يتطلب دراسة السياسات الإعلامية ، لان دراسة السياسات الإعلامية لمجتمعنا يمكن من خلالها دراسة الدستور والسياسات الإعلامية لكل جهاز إعلامي علي حدة ، والخطط التي تتم بناءا علي هذه السياسات ، كما يمكن ذلك من خلال تحليل المضمون الذي تبثه وسائل الإعلام ومن خلال القيم التي يحتويها هذا المضمون ، كما يمكن أيضا تحليل برامج البث التربوي المباشر وما يتضمنه من قيم ومدي صلاحية هذه القيم للمجتمع ، ولان هذا من قيام الباحث بالدراسة العلمية المنهجية التي تعين علي استخلاص الحقائق السليمة والتي نريد منها الاستبصار بالموقف .



ثالثا : علاقة الإعلام التربوي بالسياسة العامة للدولة .

أننا إذا قمنا بتحليل النظام التربوي فأننا لا بد ان نبحث في المعايير التربوية والسيكولوجية والاجتماعية أيضا وفي النظام السياسي ، لان الجهاز الإعلامي التربوي يسير وفق مبادئ السياسة العامة للدولة التي تشمل مبادئ المواطنة والانتماء واحترام الأديان ونبذ التعصب ، وهذه القيم نجدها أيضا في النظام الاتصالي وفي النظام التعليمي .



فهناك قيم لابد من احترامها والعمل علي تنفيذها مثل مكافحة الاميه والحث علي عدم التسرب من مراحل التعليم ومواكبة التقدم التكنولوجي في مجال التعليم وتأكيد الهوية الثقافية ومواجهة الغزوالثقافي وتحديد مجال الخدمات التربوية والربط بين التعليم المدرسي والتعليم خارج إطار المدرسة ، وإعطاء وسائل الاتصال الجماهيري دورا اكبر في مجال التربية والتثقيف ودعوة وسائل الإعلام الي الاهتمام بتبسيط العلوم وان يحظي الاهتمام بالاستخدام التربوي لوسائل الإعلام . ( نفس المرجع السابق ) .



مما سبق يمكن ان نستنتج ان أهم الأسس والمبادئ التي يستند عليها الإعلام التربوي كالأتي :

1- يجب علي الإعلامي التربوي دراسة القيم التربوية الموجودة في الكتب التربوية ومدي تطابق تلك القيم مع القيم التربوية الموجودة في وسائل الإعلام .



2- كما يقتضي الأمر دراسة القيم غير التربوية التي تبثها وسائل الإعلام أوالقيم السلبية التي تهدم القيم التربوية ويتطلب هذا الأثر علي وجه الخصوص مراجعه جميع الأعمال الدرامية التي يبثها التليفزيون ومراجعة القيم الإيجابية أوالهدامة التي تحتويها ، حيث ان كثير من هذه الأعمال تتضمن قيما سلبية تشمل مخاطبة الأبوين بطريقة غير لائقة والخروج علي تعاليم الدين الإسلامي في كثير من الأحيان وتناول المسكرات ، بل والشيء العجيب انك تري مكانا للخمور في بيوت الممثلين .



3- يجب علي المسئول من الأعمال الدرامية ان يراعي استبعاد الأعمال التي تفسر قيمنا الجميلة فلا داعي إطلاقا لأطاله مشاهد ال*** والغرام الساخنة ، بل يجب حذفها علي إطلاقها ولا داعي للمشاهد التي تحتوي علي ملامسات وقبلات وغيرها من الأشياء المثيرة للغرائز ، كما لا يوجد داعي للعري وإظهار مفاتن الجسد فكل هذا يترك أثارا نفسية فاطئة علي الأطفال والكبار أيضا .



4- يجب ألا تعرض المسلسلات التليفزيونية صورا غير لائقة ومبالغ فيها عما يحدث في المجتمع المصري وهذه المسلسلات يراها الكثيرون من العرب والأجانب وتسعى الي سمعة وكرامة المواطن المصري ، وعلي الباحثين الاهتمام بهذه الصور ودراستها .



5- أما الشئ الأخطر فهواستعمال قيما هابطة جدا في الأعمال الدرامية بقصد إضحاك المشاهد فقط ولوكان ذلك علي حساب الانتقاص من شأن فئات معينة علي حساب فئات أخرى فهناك مسرحية تعرض من اكثر من عشرين سنة ولا تقوم علي شئ ألا علي انتهاك حرمة المدرسة والمدرس وتشجيع الانحراف السلوكي والخروج علي كل القيم .



6- كما يجب ان تحدد وسائل الإعلام معايير دقيقة لقبول الإعلان وان تتحرى عن صدق المادة الإعلانية المذاعة والمنشورة وان ترفض الإعلانات التي تسئ الي القيم الدينية والأخلاقية أوتضر بالصحة العامة أوتهبط بمستوي الذوق السليم وان ترفض ان يكون الإعلان سلاح ضغط يستعمله المعلن لكي يجبر الصحيفة أوالوسيلة الإعلانية علي ان تغير من سياستها أومن مبادئها أرضاءا للعمل أوسكوتا عن انحرافات الجهة المعلنة أوقبولا لمصاريف سرية من اجل الترويج لمبادئ وفلسفات ضارة بالمجتمع .

أنور خضري مخيمر
14-08-2008, 12:35 AM
شكرا يا اريج الزهر على هذاالمجهود الرائع
عقرب النت

أنور خضري مخيمر
14-08-2008, 12:40 AM
وها هي المشاركة الرائعة
افتح هذا الرابط

وهو احدي المحاور مع الشرح
والله الموفق

كوكوكات
15-08-2008, 04:54 PM
شكرا يا جماعة وبنشكر الامتحانات اللى جمعتنا ببعض

ناصر عبد العزيز
15-08-2008, 06:26 PM
الاستاذة الفاضلة مروة سليمان
يبدو ان الرابط لا يعمل على كل الاحوال هذه بعض الموضوعات التى استطعت الحصول عليها من هذا الموقع ارجو ان تكون مفيدة لك ولكل الاخوة اخصائيو الصحافة والاعلام التربوى وتعينهم على معرفة اكثر
عناصر عملية الإعلام التربوي ومكوناته:
من أهم الأهداف التي يسعى أليها أي علم ، زيادة فهمنا للظواهر التي تحيط بنا ، والوصول الي تعميمات عن الظروف المحيطة تدعمها الأدلة العلمية الموضوعية ، والهدف الثاني هومساعدتنا علي التنبؤ بالنتيجة ، وتتم عملية الفهم بواسطة نماذج رمزية نستخدمها جميعا في تفكيرنا لكي تسهل علينا استيعاب وفهم الظواهر ومكوناتها الأساسية ، والعلاقات بين تلك المكونات .

فالنموذج عبارة عن محاولة لتقديم العلاقات الكامنة التي يفترض وجودها بين المتغيرات التي تصنع حدثا اونظاما معينا في شكل رمزي . أي ان النماذج عبارة عن أدوات تساعدنا علي فهم الظاهرة أوالنظام ، وأدراك العلاقات بين العناصر الأساسية في تلك الظاهرة ويتيح نموذج الاتصال للباحثين ابسط وافضل الطرق لتفسير التفاعل البشري الذي يتسم بالتعقيد الشديد . ( حسن عماد مكاوي ، 1998 ،35 :36 ) .

ومهما تعددت التعريفات الخاصة بعملية الأعلام التربوي أواختلفت باختلاف مداخل التعريف أوتأثير التخصص العلمي ، فإننا في النهاية يمكن الاتفاق علي تعريف هذه العملية من خلال تحديد عناصرها الأساسية أوالكشف عن مكوناتها ، وهي التي يمكن ان يغفلها تعريف ما حتى وإن لم تذكر صراحة في سياق هذا التعريف . ( محمد عبد الحميد، 1997 ، 242 )

وربما تكون اكثر الطرق شيوعا في النظر لعملية الإعلام التربوي بصورة منظمه تتمثل في الرجوع الي بعض النماذج الشهيرة ومنها ما يلي :

1- نموذج هارولد لازويل H -Lasswell
يقترح ( هارولد لازويل ) خمسة أسئلة للتعبير عن الاتصال هي :

من ؟ WHO ?
يقول ماذا ؟ say’s What ?
بأي وسيلة ( قناة ) In Which channel ?
لمن ؟ To Whom?
وبأي تأثير ؟ With What Effect ?

2- نموذج ديفيد برلو David Berlo
يتضمن نموذج " برلو" للاتصال أربعة عناصر رئيسية هي :

المصدر Source
الرسالة Message
الوسيلة Channel
المتلقي Receiver
المرمز Encoder
فك الترميز Decoder


- نموذج شانون وويفر Shannon and Weaver
يعتمد هذا النموذج علي نظرية المعلومات التي قدمها " شانون " عام 1984 والمكونات الأساسية لهذا النظام الاتصالي كالتالي :

مصدر المعلومات Source
ينقل رسالة message
عبر جهاز إرسال Transmitter
يحمل الإشارة ( الرموز ) ( Encoding ) signal
يحدث تشويش Noise
جهاز استقبال يتلقى الإشارة Decoding
الهدف Destination

4- نموذج جورج جربنر George Gerbner
يتضمن نموذج " جربنر" عشرة عناصر للاتصال هي :

شخص Some one
يدرك حديثا Perceive an evenl
ويستجيب and reacts
في موقف ما In a situation
عبر وسائل Through some means
ليضع مواد مناسبة To make available materials
بشكل ما In some from
وسياق and content
ينقل محتوي conveying content
له نتائج With some consequences
( حسن عماد مكاوي ، 1998 ، 38 : 40 ) .

5- نموذج برادوك Bradook
يضيف برادوك الي نموذج هارولد لازويل عنصرين الي العمل الاتصالي وهما " تحت أي ظرف يتم إرسال رسالة " و" ما هوهدف المتصل من قولة شيئا – إرسال الرسالة " ولا شك ان الإضافتين هامتان لفهم العملية الاتصالية ولكنة يهمل المرجع في الاتصال ، ويتمثل النموذج بالأسئلة الآتية :

من ؟ WHO ?
ماذا يقول ؟ Says What ?
بأي وسيلة ؟ In Which Channel ?
لمن ؟ To Whom?
تحت أي ظرف ؟ In Which Context ?
ولأي هدف ؟ In Which aim/Target ?
وبأي تأثير ؟ With What Effect ?

6- نموذج ويلبور شرام “ Schramm”
قدم شرام ثلاثة نماذج لكيفية عمل الاتصال وتتلخص العناصر الأساسية للنماذج الثلاثة ما يلي :

المصدر Source أوالمرمز Encoder
المستقبل Receiver أومحلل الرمز Decoder
الإشارة Signal
الهدف Destination
مجال الخبرة أو"الإطار المرجعي" Field Experience

وتقدم إجابات هذه الأسئلة تحديدا واضحا لعناصر عملية الإعلام التربوي التي يجب توافرها في كل عمليات الاتصال بكل أشكالها ومستوياتها وهذه العناصر هي :

7- المرسل Sender أوالقائم بالاتصال Communicator
وهوالمقصود بالسؤال من ؟ وهوالشخص الذي يبدأ عملية الإعلام التربوي بإرسال الفكرة أوالرأي أوالمعلومات من خلال الرسالة التربوية التي يقوم بأعدادها .

وقد يكون هذا الشخص هومصدر الفكرة أوالرأي أوالمعلومات Source وقد لا يكون مصدرها ، وقد يكون المصدر فردا أخر كما يظهر واضحا في حركة عملية الإعلام التربوي من خلال المؤسسات الإعلامية التي يقوم أفرادها " قائم الاتصال " بالاتصال بالمصدر للحصول علي المعلومات أوالأخبار حتى يقوم بصياغتها أوأعدادها للنشر في صحيفة تربوية أوأذاعتها في إذاعة تربوية وإرسالها مرة أخرى الي جمهور المتلقيين

وفي الحالة الأخيرة فأننا نفضل الفصل بين مفهوم المصدر والقائم بالاتصال Communicator وبصفة خاصة في مجال الأعلام التربوي ، ويدخل المصدر في بناء نماذج الاتصال في مجالات الإعلام التربوي كعنصر سابق للقائم بالاتصال .

أما إذا كانت هذه المعلومات أو الأفكار أو الآراء هي نتيجة المشاهدة أو الملاحظة التي قام بها القائم بالاتصال نفسه ، أوان الآراء هي نتيجة اجتهاد في تفسير الوقائع والأحداث ، أو رؤيته للموجودات البيئية التي يتعرض لها وتفسيره لحركتها , في هذه الحالة فان القائم بالاتصال أوالمرسل في عملية الإعلام التربوي يكون هونفسه المصدر أيضا في عملية الاتصال .( محمد عبد الحميد ، 1997 ) .

أ- الرسالة Massage :
التي تحتوي علي عدد من المعاني أوالأفكار ، ينقلها المرسل أوالقائم بالاتصال الي الطرف الأخر " المستقبل " ويتم التعبير عن هذه المعاني أوالأفكار من خلال الرموز اللغوية أواللفظية Verber أومن خلال الرموز غير اللفظية Non-Verbal أومن خلالهما معا ، والتي تشكل المعني الإجمالي للمضمون الاتصالي فحركات أجسادنا وطرائق تحدثنا واستخدامنا لملابسنا ومقتياتنا ، كلها تعد رسائل افصاحية للآخرين عن -أشخاصنا وذواتنا .( عبد الله الطويرقي ، 1997 ، 43 ) .

ب- المستقبل Receiver أوالمتلقي Audience .
وهوالذي يستقبل الرسالة ويقوم بتفسير الرموز وأدراك كالمعني في إطار العمليات العقلية التي يقوم بها خلال عملية الاتصال . حيث ان جمهور المتلقيين جمهور متباين المستويات والنوعيات ، ومن ثم يجب ان يراعي القائم بالاتصال ان هناك العامة والخاصة في جمهوره ومراعاة مستويات الجمهور ضرورة كي تحقق الرسالة هدفها ، كما ان المتلقي اكثر استعدادا لتلقي الرسالة علي جرعات لفهمها ولذا كان علي الرسالة الإعلامية التي تهدف الي تقديم خبرات جديدة ، وتعليم مهارات جديدة يجب ان تراعي الاستعداد لدي المتلقي ، أوالتدريج في توصيل معلوماتها ، كي تحقق الهدف منها ( صالح أبواصبع ، 1999 ، 69) .

ج- الوسيلة Channel Median
التي يتم من خلالها نقل الرسالة من المرسل الي المستقبل ، وهذه الوسيلة تختلف في خصائصها وإمكانيتها باختلاف الموقف الاتصالي وحجم المتلقين ، وانتشارهم وحدود المسافة بين المرسل والمتلقين .

د- رجع الصدى Feed Back
يضاف الي ما سبق ان المرسل عندما يصيغ رسالته في محتوى ما ويرسلها الي المستقبل فانه يسعى الي تحقيق أهداف معينة من العملية الاتصالية ويتوقع من المستقبل رد فعل " Reaction " أواستجابة “ Response " ترتد مرة أخري الي المرسل في شكل من أشكال التعبير ويدخل في ذلك التعبيرات غير اللفظية مثل إيماءات الوجه أوالإشارات أوتعبيرات الوجه .. وغيرها من الرموز التي تفيد حدوث رد فعل للرسالة سواء كان رد الفعل إيجابيا يتفق مع أهداف المرسل أوسلبيا يتعارض مع هذه الأهداف ، وهذا ما يطلق علية في العملية الاتصالية " التغذية المرتدة " أوالعكسية أوالراجعة أوما يسمى رجع الصدى “ Feed Back " . ( محمد عبد الحميد ، 1997 ، 26 ) .

والعناصر الخمسة السابقة هي التي تتوافر في أي عملية اتصالية ، سواء كانت بين الأفراد أوبين فرد وآخرين في مجال من مجالات الاتصال التي يتفاعل خلالها الأفراد لتحقيق أهداف معينة .

وتبدأ دورة الاتصال بفكرة أوخبرة أوتجربة أومعلومة يرى المرسل ان انتقالها الي آخر أوآخرين يحقق هدف ما . فيبدأ في تحويل هذه الفكرة أوالمعني المراد توصيله الي رسالة ذات محتوى يتكون من الرموز اللفظية أوالوحدات اللغوية – الكلمات والجمل والعبارات – أويعبر عنة بالرموز اللفظية أوالوحدات اللغوية – الكلمات والجمل والعبارات – أويعبر عنة بالرموز غير اللفظية مثل الصور أوالرسوم أوالموسيقي وغيرها .

وتعتبر هذه الرسالة مثيرا “ Stimulant " بالنسبة للمستقبل عندما تصل إليه فيستجيب لها بشكل أوبأخر يتفق مع تفسيره للرموز ، وإدراكه للفكرة أوالمعني في إطار خبرته وتجربته الخاصة ، ونتيجة لهذه الاستجابة فانه يقوم بصياغة نتيجة الاستجابة التي توضح اثر الرسالة في رسالة أخرى مرتدة أوراجعه الي المرسل ( رجع الصدى ) يقوم المرسل بناء عليها بتقييم اثر الرسالة ونتائج عملية الاتصال. ( نفس المرجع السابق ) .

وذلك كما يوضحه الشكل رقم (1) .
وخلال عملية الاتصال تتم عمليات أخرى فرعية قد تكون مكملة أوضرورية لاستكمال دورة الاتصال ، وأخرى قد تعوق عملية الاتصال وتشكل صعوبة استكمالها ، وهذه العمليات يتوقف عليها نجاح الاتصال أوفشلة في تحقيق الأهداف .

1- الخبرة المشتركة Field of Experience
كل فرد منا يحمل نطاقا من الخبرات والعادات والتقاليد والمعارف والاتجاهات والسلوكيات التي تصاحبه أينما ذهب ، وحين يكون الأفراد الذين نتصل بهم لديهم خبرة حياتية مشابهة لنا ، فان فرص التفاهم وتحقيق نجاح الاتصال يكون متاحا بطريقة فعالة . وعلي النقيض كلما تباعدت الخبرة الحياتية بين المرسل والمتلقي كلما صعب التفاعل والتفاهم بينهما ، وكلما وجد صعوبات في المشاركة في فهم المعاني

2- كود الرسالة " الترميز " Coding
كود الرسالة هومجموعة الرموز التي إذا وضعناها في ترتيب معين يصبح لها مغذي عند الملتقي وأي لغة هي كود طالما بها مجموعة من العناصر
( مفردات اللغة ) ومجموعة من الأساليب لجمع تلك العناصر في تكوين له معني ، وعلي هذا فان عملية الترميز عملية عقلية معرفية يقوم بها كل من المرسل والمستقبل لضمان التعبير السليم عن المعاني في الرسائل الاتصالية ، وكذلك التفسير السليم لهذه المعاني .

3- التشويش Noise
التشويش هوأي عائق يحول دون القدرة علي الإرسال أوالاستقبال وينقسم التشويش الي نوعين :
أ‌- التشويش الميكانيكي : ويقصد به وجود عيوب في صوت المرسل ، أواستخدام ترددات غير مناسبة في الإرسال أوضعف حاسة السمع أوالبصر عند المتلقي ، وقد يحدث التشويش نتيجة مؤثر نفسي مثل عدم الإحساس بالانا والاستغراق في التفكير وقد ينتج التشويش عن مؤثر جسماني مثل الشعور بالصداع والألم .
ب_ التشويش الدلالي : ويقصد به استخدام كلمات مختلفة مثل التورية في اللغة العربية .

4- التأثير Effect
الأثر هونتيجة الاتصال ، وهويقع علي المرسل والمتلقي علي السواء ، وقد يكون الأثر نفسي أواجتماعي ويتحقق اثر وسائل الإعلام من خلال تقديم الأخبار والمعلومات والترفيه والإقناع وتحسين الصورة الذهنية . ( حسن عماد مكاوي ، 1998 ، 51 : 52) .
هداف الإعلام التربوي
لاشك أن اختلاف التعريفات للإعلام التربوي للأسباب التي اتضحت من قبل تؤدي بالتبعية الي اختلاف في أهدافه . حيث تتعدد أهداف الإعلام التربوي ، ويتزايد الاهتمام بها لما لها من أهمية واثر في توجيه النشاط الإعلامي والدفع نحوإنجاز الأعمال ، المساعدة علي النجاح ، وهي أيضا معايير لتقويم العمل .

فتحديد الهدف وتوضيحه محرك للسلوك وعون علي تحقيق المقصود والإعلام التربوي عملية هامة لها أثرها في حياة الأفراد والأجيال ، مما يتطلب تحديدا لاهدافة والتي منها :

1- غرس وتثبيت القيم التربوية الصحيحة :
من المسلم به ان وسائل الأعلام ( سواء صحافة أم إذاعة أم تليفزيون ) قوية ومؤثرة في المتلقي ، فهناك سحر لها وميل الي تبني واعتناق ما تقدمة وهناك من النظريات العلمية سواء من علم النفس أومن علم النفس الاجتماعي أومن علوم الاتصال ما يثبت ذلك . في حين ان التربية وسائلها ضعيفة التأثير بطيئة الحركة فضلا عن الإعلام في العلم والتكنولوجيا سريع الوصول وقوي النفاذ ولذلك فان التربية في حاجه شديدة الي وسائل الإعلام .

وتستطيع وسائل الإعلام التربوي ان يغرس ويثبت القيم التربوية الصحيحة والأخلاق الفاضلة والعلم الوثيق ، وإذا كان هم الإعلام الترفيه والتسلية فانه لا يترخص في القيم أوالآداب أوأنماط السلوك أومناط السلوك وإلا يكون قد أخل بأهم وظائفه واهدافة التربوية .

2- الالتزام الأخلاقي والتربوي في المضمون الإعلامي :
وذلك من خلال خلق رقابة فعالة علي الصحف والإذاعة والتليفزيون والمسرح تتكون عن طريق التعيين بواسطة السلطات المختصة علي ان يمثل التربويون في لجان الرقابة هذه بالنصف علي الأقل والاحتجاج علي هذا بأن الرقابة قيد علي الحرية مردود علية بان رعاية الأخلاق العامة واجب تكفلت به الدولة في الدستور فضلا عن كونه مطلبا جماهيريا ، فالرقابة الخلقية بالدرجة الأولى – علي المحتوي الإعلامي ليست قيدا علي حرية الإبداع ، فحكم الإنسان لنفسه في رأي " سبينوزا " هواسمي ما ينشد من حرية ، كما ان الحرية ترتبط بالسلوك من الوجهة الأخلاقية .
( مصطفي رجب ، 1985 ، 57 : 58 ) .

3- تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات :
يؤدي استخدام الوسائل الإعلامية وما يصاحبها من مؤثرات موسيقية وحركية وصوتية وجمالية ، علاوة علي الأساليب الحديثة في الإخراج الي تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات التي تتمشى مع التغيرات المرغوبة التي يمر بها المجتمع ، فمشاهدة الأفلام والبرامج التليفزيونية تساعد علي تعديل اتجاهات الطلاب نحوبعض العادات ، وتأكيد القيم الثقافية مثل احترام العمل والقوانين والأفراد أوالتوعية بآداب المرور … الخ .

4- تنشئة الأفراد تنشئة اجتماعية سليمة :
ويدخل في إطار هذا الهدف إكساب الأفراد المهارات الاجتماعية ، وتعريفة بالخصائص الثقافية للمجتمع ، والتأكيد عليها منذ الصغر وخلال مراحل حياته ، حتى يتم تحقيق التماسك الاجتماعي والإجماع حول الرموز والأهداف الوطنية ، وكذلك التمسك بالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية التي تحدد هوية المجتمع وتجعل الفرد يكتسب هذه الهوية وذلك بجانب الأهداف التربوية التي تجعل الفرد يكتسب المعايير الخاصة بتقييم المواقف والأفكار والأشخاص في إطار ما تعلمه خلال مراحل عمرة ، واتخاذ القرار السليم الذي يحافظ علي الوحدة مع الآخرين والتمسك بانتمائه الي المجتمع .
( محمد عبد الحميد ، 1997 ) .

5- تحقيق التنمية الشاملة :
يعد إسهام الإعلام التربوي في عملية التنمية الشاملة هدفا علي جانب كبير من الأهمية التي تنبثق من أهمية التنمية نفسها الي المجتمع … وحين يهتم الإعلام التربوي بالتنمية يركز علي الجانب الإنساني من حيث ان الفرد المعد إعدادا جيدا للحياة وسيلة هامة من وسائل التنمية وغاية لها في الوقت نفسه . ومن هنا تتضاعف أهمية العنصر الإنساني في التنمية . ( مصطفي رجب ، 1989 ، 59 ) .

وتأكيدا علي هذه الأهمية نجد باحثا اتصاليا كبيرا مثل شرام Schramm" " يري ان هناك ثلاث وظائف ضرورية للإعلام التربوي في مجال التنمية الشاملة وهي :

(أ) وظيفة المراقب :
وذلك لاستكشاف الأفاق وأعداد التقارير عن الأخطاء والفرص التي تواجه المجتمع .

(ب) الوظيفة السياسية :
تتم من خلال المعلومات ، يمكن ان يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة ، وكذلك يمكن ان يتم اتخاذ القرارات القيادية وان يتم إصدار التشريعات .

(ج) دور المعلم :
وذلك من خلال تنشئة أفراد المجتمع الجدد بإمدادهم بالمهارات والمعتقدات التي يقدرها المجتمع .( صالح خليل أبواصبع ، 1999 ) .

6- المحافظة علي التراث الثقافي .
يهدف الإعلام التربوي الي الحفاظ علي التراث الثقافي من جيل الي جيل وان ينتقل للأفراد ما تقوم به المدرسة والآسرة والمنظمات السياسية لمجتمعهم وتدربهم علي أساليب تحقيقة ، وتعودهم علي كثير من أساليب العمل في الجماعة ، وتلقنهم الكثير من المبادئ الخلقية كالتعاون واحترام المصلحة العامة والنظام وغير ذلك .

حيث يعتمد التراث الثقافي أساسا علي توصيل المعلومات والقيم والمعايير الاجتماعية من جيل الي جيل أومن أعضاء الجماعة الي أعضاء جدد انضموا إليها ، ويقوم هذا النشاط بتوحيد المجتمع عن طريق إعطاءه قاعدة أوسع من القواعد الشائعة والقيم والخبرات الاجتماعية التي يتقاسمها أعضاء المجتمع كما يساعده هذا النشاط علي إشراك الأعضاء الجدد في المجتمع وحثهم علي ان يقوموا بدورهم وان يلتزموا بالعادات والتقاليد .
( السيد بهنسي حسن ، 1991 ) .

7- الارتقاء بمستوي المعرفة الإنسانية .
يجب ان يكون الارتقاء بمستوي المعرفة الإنسانية هدفا أساسيا من أهداف الأعلام التربوي خاصة وان عالمنا المعاصر يشهد ثورة تكنولوجية كبري في مجال الثقافة والأعلام ، من خلال تدقيق المعلومات عن طريق الأقمار الصناعية والطرق السريعة للمعلومات والصحف الإلكترونية ، وما يمكن ان يظهر من أشكال جديدة للاتصال دورا كبيرا في تدقيق المعلومات عادى نطاق واسع .

وعلي هذا فأننا نمر الآن ببداية عصر جديد يسمي بعصر الفضاء أوعصر المعلوماتية أوعصر الإنترنت ، حيث أحرز العالم تقدما جبارا في ميادين استخدام الأقمار الصناعية في حمل القنوات الفضائية العاملة في ميدان البث الإذاعي والتليفزيوني ، كما تصاحب ذلك منجزات التقدم العلمي والتكنولوجي في ميدان تجميع المعلومات والاحتفاظ بها في اقل حيز ممكن ، وإقبال جماهير عريضة في مختلف أنحاء العالم علي الاستعانة بشبكة الإنترنت التي تجيب في اقصر وقت ممكن علي أي سؤال أواستفسار .

8- تحقيق الضبط الاجتماعي .
يجب ان تكون وسائل الإعلام التربوية ( العامة والخاصة ) مدركة لوظيفتها التربوية وهذا يقتضي ان تلتمس تلك الوسائل السبل الراقية التي تؤكد احترام إنسانية الفرد وتقدير حسه الاجتماعي تقديرا واعيا فالاستخفاف بعقلية الجماهير واللجوء الي التبريرات الساذجة وتجاهل وقائع معينة ، وتكثيف الأضواء حول أحداث أوأشخاص لأغراض خاصة أوغير مقبولة جماهيريا ، كل هذه الممارسات تؤدي الي إفقاد الجماهير الثقة بوسائل أعلامها ، ومن هنا يؤكد التربويون دائما ضرورة ان تكون وسائل الإعلام مكملة رسالة التربوية والتي تتضمن تأكيد احترام قدرات الفرد ، وعرس الثقة بين الإنسان واخية الإنسان . ( مصطفي رجب ، 1989 ، 58 ) .

ومن ناحية أخرى ، فان اتجاه وسائل الأعلام الي تحقيق الضبط والنظام الاجتماعي عن طريق التفخيم في السلطات والتلويح بالقوانين والإجراءات القمعية ، كل هذا يذهب إدراج الرياح . كما ان انتهاج هذه الأساليب يتيح لنا الحكم علي وسائل الإعلام التي تنتجها بأنها غير تربوية ، ذلك ان السلوك التربوي " اختياري " في بعض جوانبه ، ومن هنا يلزم ان يكون السبيل مبنيا علي الإقناع بالدرجة الأولى .( نفس المرجع السابق ) .

9- الارتقاء بمستوي الترفيه .
يري المفكرون ان الترفيه هدف أساسي من أهداف الإعلام التربوي بوجه عام ، ولا شك ان الترفيه ضرورة تمكن الفرد من مواجهة أعباء الحياة في العصر الحديث ، ومن خلال الترفيه يشعر الفرد بالراحة النفسية لانه يخفف التوتر ويطلق النزعات المكبوتة …غير ان الترفيه لا ينبغي ان ينحط الي مستوي الإسفاف الخطير علي نفسية المستمع وقواه العقلية . ( السيد بهنسي ، 1991 ) .

ومن المؤسف ان نشاهد أونسمع أونقرأ برامج معدة بأغراض الترفيه والتسلية فنجدها تهبط الي الدرك الأسفل من الإسفاف أوالسطحية مما يؤثر علي مستوي الثقافة وذكاء الجماهير من ناحية ويؤثر في نظرتها الي وسائل الإعلام من ناحية أخرى. ( مصطفي رجب ، 1989 ، 58 ) .
ويري كثير من المفكرين ان المادة الإعلامية الترفيهية يجب ان ترفه عن الجمهور وفي نفس الوقت تؤثر علية في اتجاه فلسفة مرسومة للمجتمع ويطلق علي هذا النوع من الترفيه " الترفيه الموجه " حيث تستغل رغبة الناس في قضاء وقت طيب لتقديم مبادئ واتجاهات مرغوبة داخلة في المادة الترفيهية.

10- دعم فلسفة المجتمع المصري .
رغم ان الإعلام العام يمتلك قدرة اكبر علي خدمة فلسفة المجتمع من الإعلام التربوي بما هومتاح له من إمكانات وسلطات في حين ان الإعلام التربوي مقيد برسالته التربوية وبضيق امكاناتة ( المادية والبشرية والفنية ) والدليل علي ذلك ان الإعلام العام يهتم بوظائفه العامة مثل الأخبار والترفيه والإعلام والتثقيف والتوجيه الي أخرى أما الإعلام التربوي فيرمي الي خدمة عملية التربية بجوانبها المتعددة ، وخدمة عناصر العملية التعليمية علي اكمل وجه فهواكثر تقيدا من الإعلام بمعناه العام . ( مصطفي رجب ، 1989 ، 52 : 53 ) .

ورغم كل هذا إلا ان الإعلام التربوي مطالب اكثر من الأعلام العام بخدمة فلسفة المجتمع لان هذا المطلب يقع موقع الصدارة من أهداف التربية نفسها حيث وسائل الأعلام في العصر الحديث تعتبر من أهم الوسائل التربوية حيث تقدم مواد علمية وثقافية متنوعة … وتعتبر من الوسائط التربوية الشيقة فهي تجذب الناس من مختلف الأعمار ومن الجنسين وهي أداه هامة من أدوات التربية المستديمة ومن أدوات النهوض بالمجتمعات ثقافيا .

وانطلاقا من هذه النقطة ينبغي ان تكون التفرقة بين دور الإعلام العام بوجه عام والإعلام التربوي بوجه خاص في دعم فلسفة المجتمع .

حيث ان الإعلام العام يجب ان يقوم بدور يغلب علية الطابع السياسي مع عدم إغفال بقية الطوابع الاجتماعية والاقتصادية … الخ . بينما يجب ان يقوم الإعلام التربوي بدور يغلب علية الطابع الاجتماعي مع عدم الإخلال بالنواحي السياسية والاقتصادية … الخ في فلسفة المجتمع ، ومن هنا تنتقل وظيفة الإعلام من" السيطرة والتبرير " الي " الحوار والإقناع " بشكل يحقق الوحدة الثقافية ويدعم النظام الاجتماعي تحقيقا وتدعيما كاملين .

11- ترشيح وفلترة المضامين الإعلامية الوافدة .
نظرا لأهمية هذا الهدف فقد أخرته الباحثة لتدسه بشيء من التفصيل . ان السمة الأساسية للبيئة الاتصالية في العصر الحديث تنبع بالدرجة الأولى من التطور الهائل والمستمر في تكنولوجيا الاتصال ، فالأقمار الصناعية والاتصالات التي كانت لا تسع لاكثر من عدد محدود من القنوات القمرية ربما يتجاوز العشرين إلا قليلا ذادت قدرتها الي ثلاثة أوأربعة أضعاف .

ويزيد عددها مرة أخرى باستخدام نظام الإشارات الرقمية المضغوطة ، والذي يتيح بث اكثر من برنامج تليفزيوني علي القناة القمرية الواحدة يصل الي ثمانية برامج في نفس الوقت ، ويرافق هذا زيادة قوة الإشارة الصادرة عنها مع تطور هوائيات الاستقبال الفضائية ، بحيث اصبح من الممكن التقاط الإشارات الصادرة عن الأقمار بهوائيات صغيرة الحجم رخيصة التكلفة . ( سعد لبيب ، 1996 ، 92 ) .

كما اخذ نظام التوزيع والبث باستخدام الكوابل ينتشر في العالم ، وهونظام يتيح استقبال اكثر من مائة قناة تليفزيونية أوقناة معلومات في المنازل ويرافقه نظام شبيه للتوزيع يسمي " الكيبل اللاسلكي " لا يستلزم حفرا أومدا لشبكة الأسلاك بل يعتمد علي الإرسال عبر الميكرويف لعدد من القنوات يصل الآن الي حولي ( 18) قناة تأتي من الأقمار الصناعية أومن الشبكات الأرضية ، ولا بد أنها ستزيد في المستقبل ويتزامن مع هذا التطور استخدام شبكات الألياف الضوئية بديلا عن الأسلاك النحاسية ، وهي تستطيع حمل اكثر من مائة قناة تليفزيونية في وقت واحد الي المشتركين .
( نفس المرجع السابق ) .

وبذلك أصبحت قضية البث المباشر للاجهزه الإعلامية سيل منهمر من البرامج الإذاعية التليفزيونية الوافدة عبر الأقمار الصناعية
( عبد القادر طاش ، 1991 ) ومن ثم أصبحت الظاهرة الجديدة – البث الوافد والغزوالثقافي – حديث الناس في الوطن العربي وحديث الخبراء وحديث الأباء ، ويري البعض ان الهدف الأساسي من وراء ذلك البث الوافد يكمن في التبعية للثقافة الغربية ورفض الثقافة العربية ، ويرتبط بذلك الشعور بالوحدة والخوف وفقدان الذات ومحوالهوية وعدم الإحساس بتكامل الشخصية . ( احمد إسماعيل حجي ، 1992 ) .

واختلفت وتعددت الرؤى ووجهات النظر حول مفهوم البث الوافد فهناك من الكتاب والدارسين من ينظر إليه علي انه غزوثقافي مستهدف ومقصود للأسباب الاتيه :

1- مواد البث الوافد تعمل علي إشاعة الميول الاستهلاكية والرغبة في التقليد والمباهاة ( عبد الرحمن الميداني ، 1990 ) .
2- مواد البث الوافد تحمل قيم وعادات وتقاليد مغايرة تماما لواقعنا العربي ، والأكثر من ذلك أنها تهدد باختراق ثقافتنا العربية .
( عماد الدين خليل ، 1991 )

3- مواد البث الوافد تجذب اهتمام المشاهدين في تقديم الأخبار بعيدا عن المجري الحقيقي للأحداث بغرض التشويق والإثارة والملاحقة .
( غالي شكري ، 1992 ) .

4- مواد البث الوافد تؤكد نزعة الغلبة للأقوى ، وذلك نتيجة الإمكانات العلمية والتقنية التي وفرت للدول الكبرى قدرات هائلة علي السيطرة والهيمنة علي صناعه الفكر وتوجيه الكلمة والتحكم في تدفق المعلومات وانسياب الآراء .( نبيه عبد الحليم متولي ، 1992 ) .

5- مواد البث الوافد تعمل علي تشكيل العقول والتلاعب باتجاهات الرأي العام وتوجيه رغبات الناس بما يتفق مع سياسات ومصالح أصحاب هذه المحطات ( احمد عبد الرحيم السايح ، 1994 ) .

6- مواد البث الوافد تعمل علي الشعور بالدونية إزاء ما يراه المشاهد من مظاهر التفوق الباهر في المجتمعات المتقدمة ، وما لذلك من اثر في تثبيط الهمم والعزائم والرضا بالتبعية . ( محمد سعيد محمد ، 1994 ) .

7- مواد البث الوافد تساعد علي طغيان الحياة المادية ، حيث ان الاعتماد علي العملية وحدها أدي الي طغيان الاعتبارات المادية الكامنة في التقنية والموارد الشيئية ، وقد ترتب علي ذلك ان حدث طغيان علي روح الإنسان المتطلعة بطبيعتها والحرة في تلقائيتها وفي تفردها .
( حامد عمار ، 1997 ) .

8- مواد البث الوافد تحقن الوجدان القومي بقيم ومعايير وسلوكيات قد لاتتفق مع الثقافة التقليدية الأمر الذي يهدد النسيج الاجتماعي .
( يوسف خليفة غراب ، 1995 ) .

9- مواد البث الوافد تعمل علي أشاعه أنماط سلوك غير مرغوبة ، لا تلائم المجتمعات النامية المحتاجة الي توفير ضرورات الحياة لشعوبها ومنها مجتمعنا . ( جابر طلبة ، 1994 ) .

10- كما ان مواد البث الوافد تبث أفكار ذات تأثير مباشر علي هويتنا وانتمائنا وقيمنا الدينية وتراثنا ( حسن نافعة ، 1996 ) .

وهنا يأتي دور الإعلام التربوي حيث يعمل علي ترشيح مواد البث الوافد وفلترتها من القيم الفاسدة التي تعمل علي إشاعة الميول الاستهلاكية والتي تهدد النسيج الاجتماعي وتهدد باختراق ثقافتنا العربية وفي نفس الوقت يجعلنا نستفيد من حضارة الغرب وننهل منها لكن ما يتناسب مع أصالتنا وقيمنا ، وان يتم النهل أوالاقتباس بشكل إرادي واعي وعن طريق الانتقاء لما يلائمنا فنأخذ ما نراه أوفق لنا وندع غيرة ، ونضع ما نقتبسه في مكانة الصحيح من حياتنا ، مع التيقن ان الاقتباس يتم لمصلحة المقتبس لا لترسيخ قيم المقتبس عنه كي لا يمكن منا كما يأمل الاستعمار الثقافي .

وذلك من منطلق ان الحضارة الإنسانية الحالية ليست ملكا لشعب بعينة بل أنها ارث الإنسانية جمعاء وقد ساهمنا فيها وساهم غيرنا فيها لكننا نفرق بين حضارة عطاء أنساني وحضارة استبداد واستغلال واستلاب و****** لعقول الآخرين وتمزيق لهوية الآخرين الثقافية .

ثم نقول لهؤلاء الذين يركزون علي ان البث الإعلامي الفضائي وسيلة للتبادل الحضاري والعلمي والثقافي . هل من العدالة والحضارة ان يكون البث الإعلامي المعلوماتي والأخباري لا متوازن ، وباتجاه واحد ، وبمضامين منتقاة موجهة الي شعوب بعينها ، وبشكل سلبي مما يجعلها فريسة سهلة لهذا الإعلام ؟

علي ايه حال فانه لا خوف علي الإطلاق مما يوصف بأنه غزوثقافي أواختراق أعلامي مادمنا نحصن أنفسنا بالتعليم والتثقيف ونحرر برامجنا الإعلامية ونتوسع فيها ونيسر توصيلها الي جميع قطاعات الشعب .

ولكن ليس معني ذلك ان نضم أذننا عن الثقافات الوافدة ، بل لابد ان يكون لنا موقف منها حينما نري أنها تؤثر في ذاتيتنا الثقافية ، ومن هنا علينا ان نلتمس الوسائل الكفيلة باتقاء الشر قبل وقوعه ، ولكن ماذا نستطيع ان نفعل إزاء ما يفرض علينا فرضا عن طريق الأقمار الصناعية ؟ وكيف نحمي أبنائنا وبناتنا منه ؟ وهنا يأتي دور الإعلام التربوي عن طريق الارتفاع بمستوي المادة الثقافية الإعلامية والمزودة والمدعمة بثقافتنا الأصلية والقيم الثقافية والتربوية التي تحصننا ضد أي غزوثقافي والتي تعتبر هدفا أساسيا استراتيجيا في السياسة الثقافية والإعلامية للإنسان .

لأسس والمبادئ التي يستند عليها الإعلام التربوي.
قبل أن نتحدث عن الأسس والمبادئ التي يستند عليها الإعلام التربوي يجب أن نتحدث عن :

- المضمون التربوي للرسالة الإعلامية
- المسؤولية التربوية لوسائل الإعلام
- علاقة الإعلام التربوي بالسياسة العامة للدولة

أولا : المضمون التربوي للرسالة الإعلامية .
ويقصد بها المضامين المنقولة من مصدر إلي متلقي عبر وسائل الاتصال الجماهيرية ، فالرسالة الإعلامية سواء كانت صحيفة أوتليفزيونية أوسينمائية أوقصصية أومسرحية لابد أن يكون لها مضمون تربويا يلبي وظيفة الحق في المعرفة وهوالحق الذي كفلتة جميع المواثيق .

ويقصد بالرسالة التربوية تلك المضامين المنقولة من مصدر ألي متلقي عبر وسائل الاتصال الجماهيرية ، والهدف التربوي قد لا يكون مقصودا في حد ذاته ألا في بعض البرامج والأبواب الثابتة ، أما دون ذلك فالرسالة تعد بهدف تلبية الحق في المعرفة وهوالهدف الذي كفلتة جميع مواثيق الشرف الإعلامية وحقوق الإنسان .

كما أن أهداف وسائل الاتصال الجماهيري هي أهداف اتصالية تتضمن بعدا تربويا بلا شك فعندما تقدم وسائل الاتصال الجماهيري تغطية إعلامية عن مجري خطير فان الهدف الأساسي هوالأخبار بالحقيقة وبيان كفاءة جهاز الشرطة وبث الطمأنينة في نفوس المواطنين وتحقيق جانب الردع لمن تسول له نفسه ارتكاب نفس الجريمة .

وقد يكون في طريقة العرض لهذا الحدث ما يدعوا ألي ازدراء الجريمة وفاعلها وعلي التعاطف مع الضحية وما يدعوإلي نبذ القيم السلبية التي تبناها المجرم وما يدعوأيضا إلي احترام النظام الاجتماعي والقيم الاجتماعية السائدة والأعراف والتقاليد التي تقوم علي نبذ الجريمة بكافة أشكالها ، وهكذا يتعرض المضمون ألاتصالي لمضامين تربوية بطريقة مباشرة أوغير مباشرة . ( آمال سعد ) .

ثانيا : المسئولية التربوية لوسائل الإعلام .
تقوم وسائل الإعلام بمسئولية كبيرة في أتشاء القيم التربوية في المجتمع ، والسؤال الذي نطرحه ألان : كيف يمكن لنا كرجال إعلام تربوي أن نقيم العملية الاتصالية في مجتمعنا لنتأكد من أنها عملية تربوية تسير وفق أسس وقواعد ثابتة ؟

ولا شك أن هذا يتطلب دراسة السياسات الإعلامية ، لان دراسة السياسات الإعلامية لمجتمعنا يمكن من خلالها دراسة الدستور والسياسات الإعلامية لكل جهاز إعلامي علي حدة ، والخطط التي تتم بناءا علي هذه السياسات ، كما يمكن ذلك من خلال تحليل المضمون الذي تبثه وسائل الإعلام ومن خلال القيم التي يحتويها هذا المضمون ، كما يمكن أيضا تحليل برامج البث التربوي المباشر وما يتضمنه من قيم ومدي صلاحية هذه القيم للمجتمع ، ولان هذا من قيام الباحث بالدراسة العلمية المنهجية التي تعين علي استخلاص الحقائق السليمة والتي نريد منها الاستبصار بالموقف .

ثالثا : علاقة الإعلام التربوي بالسياسة العامة للدولة .
أننا إذا قمنا بتحليل النظام التربوي فأننا لا بد ان نبحث في المعايير التربوية والسيكولوجية والاجتماعية أيضا وفي النظام السياسي ، لان الجهاز الإعلامي التربوي يسير وفق مبادئ السياسة العامة للدولة التي تشمل مبادئ المواطنة والانتماء واحترام الأديان ونبذ التعصب ، وهذه القيم نجدها أيضا في النظام الاتصالي وفي النظام التعليمي .

فهناك قيم لابد من احترامها والعمل علي تنفيذها مثل مكافحة الاميه والحث علي عدم التسرب من مراحل التعليم ومواكبة التقدم التكنولوجي في مجال التعليم وتأكيد الهوية الثقافية ومواجهة الغزوالثقافي وتحديد مجال الخدمات التربوية والربط بين التعليم المدرسي والتعليم خارج إطار المدرسة ، وإعطاء وسائل الاتصال الجماهيري دورا اكبر في مجال التربية والتثقيف ودعوة وسائل الإعلام الي الاهتمام بتبسيط العلوم وان يحظي الاهتمام بالاستخدام التربوي لوسائل الإعلام . ( نفس المرجع السابق ) .

مما سبق يمكن ان نستنتج ان أهم الأسس والمبادئ التي يستند عليها الإعلام التربوي كالأتي :
1- يجب علي الإعلامي التربوي دراسة القيم التربوية الموجودة في الكتب التربوية ومدي تطابق تلك القيم مع القيم التربوية الموجودة في وسائل الإعلام .

2- كما يقتضي الأمر دراسة القيم غير التربوية التي تبثها وسائل الإعلام أوالقيم السلبية التي تهدم القيم التربوية ويتطلب هذا الأثر علي وجه الخصوص مراجعه جميع الأعمال الدرامية التي يبثها التليفزيون ومراجعة القيم الإيجابية أوالهدامة التي تحتويها ، حيث ان كثير من هذه الأعمال تتضمن قيما سلبية تشمل مخاطبة الأبوين بطريقة غير لائقة والخروج علي تعاليم الدين الإسلامي في كثير من الأحيان وتناول المسكرات ، بل والشيء العجيب انك تري مكانا للخمور في بيوت الممثلين .

3- يجب علي المسئول من الأعمال الدرامية ان يراعي استبعاد الأعمال التي تفسر قيمنا الجميلة فلا داعي إطلاقا لأطاله مشاهد ال*** والغرام الساخنة ، بل يجب حذفها علي إطلاقها ولا داعي للمشاهد التي تحتوي علي ملامسات وقبلات وغيرها من الأشياء المثيرة للغرائز ، كما لا يوجد داعي للعري وإظهار مفاتن الجسد فكل هذا يترك أثارا نفسية فاطئة علي الأطفال والكبار أيضا .

4- يجب ألا تعرض المسلسلات التليفزيونية صورا غير لائقة ومبالغ فيها عما يحدث في المجتمع المصري وهذه المسلسلات يراها الكثيرون من العرب والأجانب وتسعى الي سمعة وكرامة المواطن المصري ، وعلي الباحثين الاهتمام بهذه الصور ودراستها .

5- أما الشئ الأخطر فهواستعمال قيما هابطة جدا في الأعمال الدرامية بقصد إضحاك المشاهد فقط ولوكان ذلك علي حساب الانتقاص من شأن فئات معينة علي حساب فئات أخرى فهناك مسرحية تعرض من اكثر من عشرين سنة ولا تقوم علي شئ ألا علي انتهاك حرمة المدرسة والمدرس وتشجيع الانحراف السلوكي والخروج علي كل القيم .

6- كما يجب ان تحدد وسائل الإعلام معايير دقيقة لقبول الإعلان وان تتحرى عن صدق المادة الإعلانية المذاعة والمنشورة وان ترفض الإعلانات التي تسئ الي القيم الدينية والأخلاقية أوتضر بالصحة العامة أوتهبط بمستوي الذوق السليم وان ترفض ان يكون الإعلان سلاح ضغط يستعمله المعلن لكي يجبر الصحيفة أوالوسيلة الإعلانية علي ان تغير من سياستها أومن مبادئها أرضاءا للعمل أوسكوتا عن انحرافات الجهة المعلنة أوقبولا لمصاريف سرية من اجل الترويج لمبادئ وفلسفات ضارة بالمجتمع .

سمية عرفات ، 1999 علياء رمضان ، 1999
سامية جابر ، 1984 احمد الجرموزى ، 1995
ايمن النبوي ، 1999 علياء رمضان ، 2003
سعدية احمد علي ، 1992 أمال سعد
شكري الوزير ، 1992 مجلة الفن الإذاعي، 1995

7- كما يجب أن يتم التفرقة والفصل بين التحرير والإعلان فلا يتم نشر أي مادة إعلانية تأخذ الشكل الإعلامي أوالتحريري والايشار أليها صراحة علي أنها إعلان وذلك منعا من تضليل العميل .

8- كما يجب أن تبتعد البرامج والمواد الإعلامية عن التحيز والانحراف الغير موضوعي لفئة علي حساب أخرى وان تراعي الأمانة الموكولة إليها فتكشف الحقائق للجماهير وتفضح الباطل وتقاومه وتأخذ بحق الضعفاء وإلا تغلب الهوى عند المعالجة الصحفية أوالإعلامية .

9- يجب عدم استشارة مشاعر الناس ببرامج تخاطب فئات قليلة من المجتمع لا تنسحب علي عامته كأن تقدم المذيعة لبرامج الطهي أسماء لخامات تستخدم في أعداد الطعام وكلها أوبعضها ذات مسميات أجنبية لا تتوافر لغالبية المشاهدين .

10- كما يجب علي وسائل الإعلام ألا تكرس وظائفها لحساب فئة قليلة علي حساب المصلحة العامة وان تحترم الاقليات في المجتمع وان تحترم حق الاقليات في التعبير عن مشاكلها وان تهتم بتغطية أخبار المدن وأحوال أبناء الريف المصري في القري والنجوع وأبناء الأحياء الفقيرة داخل المدن وأحوال الطبقات الكادحة عموما .

11- لابد من التأكد ان المادة التي تقدم بها البرامج هي اللغة العربية الخالصة من أي شوائب أوألفاظ غريبة أوركيكة ، كما لا يجب استخدام مفردات لغوية أجنبية بدون معني وذلك بدعوى التمدن .

12- كما ينبغي مراعاة البساطة في الحديث وعدم التكلف سواء من المذيعين ومقدمي البرامج أومن الحضور .

13- كما يجب مراعاة ان تكون اللغة التي تستخدم في الأعمال الدرامية سليمة خالية من الألفاظ السوقية من ناحية وخالية من التلاعب اللفظي بإبدال حرف مكان حرف لان هناك من يتعلم من التليفزيون أوالراديووهناك من يحاكي وقد يؤدي ذلك الي إفساد اللغة .

14- يجب أن تتخلص الأعمال الدرامية من الخطأ التقليدي المتمثل في تصوير المرأة في صورة الكائن الضعيف الخائف المتردد السلبي وانما هي نصف المجتمع المشارك في بناء الأسرة وفي بناء المجتمع تماما مثلما يجب التنبيه جيدا الي خطورة تصوير بعض نماذج تسئ الي المرأة كإظهارها في صورة مستهترة وان هذه الصورة غير الواقعية تسئ اكبر الإساءة الي المرأة المصرية والعربية وهي ابعد ما تكون عن ذلك ، ولا يمكن ان تكون الحالات الفردية مبررا للمبالغة التي تحولها الي ظاهرة .

15- يجب علي وسائل الأعلام ان تدعوا الي ترابط الأسرة وترسيخ القيم والسلوكيات التي تؤدي الي البر بالوالدين واحترم الصغير للكبير وعطف الكبير علي الصغير ، وقيام كل فرد في الأسرة بواجبة حيال بقية أفراد الأسرة كالزوج نحوزوجته وأولاده وكالزوجة نحوزوجها وبيتها وأولادها .

16- لابد ان تقوم الأعمال الموجهة للأطفال علي أدراك كامل بأنه إذا كانت الأسرة هي النواة الأولى للمجتمع فان الطفل هوالنواة الأساسية للأسرة وان الأطفال في أي أمة هم مستقبل هذه الأمة ولذا يجب ان تركز البرامج والأعمال الدرامية علي كل ما يرسخ القيم في نفسه منذ نعومة أظافره ، وعلي كل ما يساعد علي تنشئته كانسان سوى قادر علي اكتساب صفة النضج والتفاعل مع وطنه ومجتمعه فلا تتضمن البرامج والتمثيليات ما يستهين بعقلة أويسطح أفكاره ، كما يتعين ان تتضمن هذه الأعمال نماذج كثيرة من القدوة الطيبة التي تتغلغل في وجدان الطفل .

17- يجب ان يحظي الشباب باهتمام كبير والمبدعين منهم بصفة خاصة من منطلق انهم نصف الحاضر وكل المستقبل ، فيتعين التركيز علي النماذج الإيجابية التي تصلح لان تكون قدوة يحتذي بها مع كسف المزالق التي يتعرض لها الشباب وبصفة عامة يجب ان يتم تناول القضايا المرتبطة بالشباب كالبطالة والإدمان والتطرف والانحراف واللامبالاة بأكبر قدر من التنوع والعمق مع البعد عن المباشرة واللهجة الخطابية الوعظية .

18- ان يقوم التليفزيون من خلال برمج تثقيفية بتوعية المشاهدين بأهمية المؤسسات اللامدرسية بصفة عامة والتليفزيون بصفة خاصة ، ودورة في تربية الفرد بصفة عامة وتنمية قيمة الخلقية بصفة خاصة . وقد يكون ذلك أيضا من خلال ثنايا موضوعات الأفلام الميلودرامية أوالكوميدية التي ينتجها التليفزيون .

19- تحاشي الأحاديث والصور والإعلانات والمادة الإعلامية التي تستهدف الآثار بكل معانيها . وبما ينطوي علية ذلك من إسهاب في الحديث من الجريمة أوالجنس ، حيث تلجأ بعض أجهزة الإعلام في بعض المجتمعات الي إطلاق العنان للانحطاط الحسي والجنسي الذي يسطر علي أذهان الشباب وعلي العادات الحديثة فيتحول في النهاية الي شئ رديء ومؤسف للغاية .

- التصوير الواقعي للأحداث ولطبيعة الحياة المصرية دون المبالغة في إضفاء سمات ثقافية وخصائص مستعارة من دول أخرى ومجتمعات تختلف في ثقافتها عن مجتمعنا. وينطبق ذلك مثلا علي ما يتعلق بتصوير طبيعة المنزل المصري بمقوماته ومحتوياته ونوعية أثاثه ، وأسلوب حياة الإنسان المصري .

21- يجب ان تركز الأعمال الدرامية علي محاربة بعض القيم السلبية التي انتشرت بين الشباب بشكل يتناسب مع حجم خطورتها والآثار الضارة التي يمكن ان تتسبب عنها ، مع مراعاة الحذر عند تناولها ، أي ان يتم معالجتها بأسلوب يوضح النتائج المكروهة المترتبة علي التمسك بها وبما يضمن نفور الجمهور من القيمة وصاحبها .

22- لا بد من مراعاة ألا تحمل الشخصية المحبوبة في العمل الدرامي قيمة سلبية ، حيث أكدت نتائج بعض الدراسات السابقة علي ان الجمهور يتعاطف مع الشخصية المحبوبة في العمل الدرامي حتى وان كانت تحمل قيمة أوبعض القيم السلبية ، وهوما يمثل خطورة شديدة حيث يزيد احتمال تقمص سلوك تلك الشخصية المحبوبة سواء أكان إيجابيا أوسلبي طالما تعاطف معها الجمهور .

23- ضرورة التنسيق بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية المختلفة مثل الأسرة والمدرسة وأجهزة الإعلام للوصول الي انسب الأساليب للتنشئة الاجتماعية للأطفال من خلال برامج التليفزيون .

24- ضرورة الأعداد المهني للخبراء والمتخصصون في برامج الأطفال كمصدر رئيسي للمعلومات كما يجب ان تتوافر الرقابة الكافية علي تلك البرامج ونزع أساليب وقيم ال*** بقدر المستطاع وذلك لحماية أطفال مصر من هذه القيم .

25- ضرورة وجود سياسة إعلامية واضحة ترتكز علي فلسفة المجتمع وعقيدته ، وتوزع علي العاملين الفاعلين في مجال أعداد وتقديم البرامج ، وغيرهم من الذين يعملون في مجال الكلمة المرئية والمسموعة والمقروءة حتى تتضح لهم الرؤية .

26- يجب ان يكون هناك تنسيق دقيق وكامل بين السياسات الإعلامية الصادرة من وزارة الأعلام والثقافة ، والسياسة التربوية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم حتى يختفي التعارض بين السياستين .

27- يحسن ان يتم تعاون وثيق بين المسئولين عن تربية الشباب والذين يتمثلون في الجهات المسئولة وهي وزارة التربية والتعليم ووزارة الإعلام والثقافة ووزارة الأوقاف والإرشاد والمجلس الأعلى للشباب والرياضة ووزارة الشئون الاجتماعية والعمل ، وذلك أثناء وضع السياسة الإعلامية حتى تكون ملبية لما يريده المجتمع ، ومنسجمة مع قيم وعقيدة وأهداف المجتمع .

28- التقليل من المسلسلات التي تعكس التفاصيل الكاملة للجريمة ، حتى لا تكون مثلا يحتذي به أصحاب النفوس الضعيفة من الشباب ، كأن يكون إخراج جرائم الاختلاس والرشوة بطرق عارضة حتى لا يقلدها الشباب ، وفي نفس الوقت يجب ان يبرز مضمون المسلسل العقاب الذي يتناسب مع حجم الجريمة .

29- إنتاج مسلسلات ذات صبغة دينية تتميز بالتشويق ، وان تكون باللغة العامية حتى يقبل عليها المشاهدين ، إضافة الي مراعاتها للتدرج في مستوي النموالخلقي بما يساعد علي تكوين الضمير الخلقي من ناحية ، ومراعاة الأعمار المختلفة للمشاهدين في سبيل تنمية قيمهم الأخلاقية من ناحية أخرى ، وفضلا عن ذلك يجب ان تعكس تلك المسلسلات المواقف التي تشجع علي التطبيق العملي للمبادئ الأخلاقية بما يساعد علي ممارستها .

30- عدم الإقبال علي التقليد الأعمى لكل ما هووافد من الغرب سواء في مجال الآداب أوالفن أوالتقاليد والعادات وآداب السلوك ، ولوأردنا ان نقتبس بعض جوانب من الآداب أوالفن فليكن ذلك في حدود ما يتطلبه واقعنا المصري بما له من قيم أصيلة وتقاليد عريقة واحتياجات ملحة .

31- ضرورة الاهتمام بالتغذية المرتدة أورجع الصدى Feed Back من جمهور الشباب بوجه خاص وتوصيلها الي القائمين بالاتصال والحرص علي نقلها الي الجمهور كله ، وذلك من اجل ضمان مساهمة فئة الشباب في محصلة الإعلام وفي سياسته .

32- ان يقوم بناء الدراما علي مبادئ وقيم ومفاهيم ملزمة للمجتمع ، كما هوالحال لمعظم برامج التليفزيون ومن أهم تلك المبادئ ما يلي :

- استبعاد إذاعة ألفاظ أووتعبيرات سوقية أومنطوية علي معني مبتذل .
- استبعاد إذاعة ما من شأنه ان يمس الآداب العامة أويخدش الحياء بالقول أو بالأداء .
- استبعاد إذاعة ما يؤدي الي تحبيذ الانحلال الخلقي الفردي أوالجماعي سواء بالقول أوبالأداء .

33- ضرورة تواجد القدرات الوطنية في إنتاج الأفلام والمسلسلات ( وزارة الإعلام – وزارة الثقافة – وزارة التربية – وزارة الشباب وغيرها ) وذلك لضمان إنتاج مسلسلات جديدة ذات مضمون تربوي هادف ، لتلافي الاعماد علي المصادر الخارجية التي تتحكم في مضمون المسلسلات ضمانا للعائد المادي لها .

34- يجب ان يكون هناك وقفة رادعة ضد إنتاج الأفلام الهابطة ، وذلك من خلال وضع معايير معينة لصناعة الفيلم بحيث يلتزم بها القائمون علي صناعة الأفلام .

35- يجب ان تعمق البرامج والدراما مشاعر الانتماء لدي المواطن بحيث تتجسد في تصرفاته ومواقفه وذلك بإبراز الإيجابيات العديدة في المجتمع وعدم التركيز علي السلبيات وتحويلها الي ظواهر عامة تحكم المجتمع كله ، كما ان ذلك يأتي أيضا بإبراز النماذج الطيبة من المواطنين الذين يترجمون انتمائهم بمواقف وسلوكيات واضحة ، واختيار فترات وشخصيات بارزة من التاريخ تؤكد هذا الانتماء للوطن والعطاء بغير حدود من اجله .


36- يجب عدم المبالغة في تصوير حالات الفساد والانحراف بشكل يوحي أنها قد أصبحت ظاهرة لا علاج لها ، مما يضرب مشاعر الانتماء لدي الأجيال الشابة ، كما يشوه صورة مصر في الخارج ويؤثر علي فرص الاستثمار فيها ، وتأكيد ان العبرة هي بالتصدي لنماذج الانحراف وحماية مسيرة المجتمع منها .

37- ضرورة التأكيد علي التنمية والبناء ، ومع إبراز قيمة العمل والإنتاج يجب الاهتمام بتأكيد الثقة في الإنتاج الوطني ، كذلك يجب مداومة إثارة الوعي لدي الجماهير بترشيد الاستهلاك في مختلف المجالات كالطاقة والمياه والغذاء .

38- ضرورة الدعوة الي المحافظة علي البيئة والعمل علي زيادة نسبة الخضرة ، تقليص عوامل التلوث مع المقارنة بما تفعله المجتمعات المتقدمة في سبيل الحفاظ علي بيئتها .

39- الحرص علي تنقية الدين من الأفكار والمعتقدات الخاطئة مثل الشعوذة وأعمال السحر والتوسل بالأولياء من دون الله ، ويستدعي ذلك بطبيعة الحال كشف النماذج التي تتسمح بالدين وهومنها براء .

40- ينبغي ان يخضع الإعلام المصري بكافة أجهزته ومؤسساته العاملة لخطة شاملة تضع الإطار العام والمبادئ الرئيسية والأهداف المنوطة بهذه العملية وتكون مهمتها هي التخطيط والتوجيه والمتابعة ، بينما تترك عمليات التنفيذ والبرمجة للأجهزة الفرعية والمتخصصة .

41- ضرورة انطلاق وسائل الإعلام سواء المقروءة منها أوالمسموعة أوالمرئية من فلسفة واضحة تحدد أهداف العملية الإعلامية في مصر وتقوم كافة الأجهزة الإعلامية بالاهتداء بهذه الفلسفة ، حماية لها من الارتجال والتخبط الذي يؤدي الي الوقوع في التناقض أحيانا أوالسطحية أحيانا أخرى .

42- لا ينبغي ان يقتصر دور وسائل الإعلام علي مجرد القيام بالعملية الأخبارية فقط أوبتوصيل المعلومات ، بل يجب ان يمتد الي ما هوابعد من ذلك فيحدد المشكلات ويقرر الأولويات ويقترح الحلول ، ويضع البدائل مما يتيح له التأثير في إدراك الشباب لاحتياجاته وكيفية تلبية هذه الاحتياجات .

43- الابتعاد بقدر الإمكان عن الحديث عن القلة المميزة أوالمحتكرة ، والحاجة الي خلق أبطال إيجابيين والبطل هوالشخص الحقيقي أوالوهمي الذي تمجده القصص والروايات والذي يمثل الإنسان الجديد ، ويصبح مصدر الهام لملايين الشباب بفضل المثال الذي يضربة ، وقد يكون هذا البطل عاملا بسيطا أوفلاحا أوجنديا في الجيش أوأحد المثقفين العاديين الذي يمتاز بسعيه الحثيث الي كل ما هوعظيم وبصفاته الأخلاقية المشرفة .

44- ضرورة عدم تبديد الجهود والأموال في سبيل الترويج لمبدأ معين أوفكرة قد تكون مزيفة في أساسها ومضلله للجماهير .

45- معارضة كل ما من شأنه ان يهبط بقيمة الإنسان أويقلل من مستوي وعيه بإنسانيته وهي الظاهرة التي تبدوواضحة في كثير من المؤلفات التي تدعوالي تمجيد القسوة وتنادي بالفردية والأنانية وتنشر صورا مغرية لرجال أحرزوا نجاحا في حياتهم عن طريق انتهاك المعايير الأخلاقية والانغماس في اللذات والمتع بفضل أموالهم الطائلة.

46- ضرورة إبراز الطابع القومي لمصر في مختلف المواد الإعلامية ودعم إيجابيات الشخصية المصرية والتصدي لسلبياتها .

47- تدعيم قيمة العمل الخلاق الذي يحقق الصالح العام للمجتمع بأسرة ، وحث الشباب علي المحافظة علي الملكية العامة وتنميتها ، وتدعيم الروح الجماعية فيهم والقدرة علي الاحترام المتبادل والاهتمام بقيم الآسرة وتربية الطفل .

48- الاهتمام باحتياجات الجمهور الفعلية ، واعتبارها المنطلق الأول لتخطيط البرامج الإعلامية والتخلي عن الأهداف المتعلقة بالربح الخاص والنفعية السياسية وبالحاجة الي الحفاظ علي الوضع الراهن لمؤسسات الاتصال الحالية.

49- عدم المبالغة في إخراج شخصيه المنحرف ، وإبراز أساليبها المختلفة حتى لا تكون مثالا يحتذي كما هوالحال بالأفلام والمسلسلات التي تبرز تفصيلات شخصية المدمن أوالسارق أوغيرها من هذا النمط من الشخصيات ، مما قد ينتج عن مثل هذه التفصيلات أثارا عكسية .

50- ان يوضع في الاعتبار عند الإخراج ، انه مهما كان ظهور القيم المرفوضة ( السلبية) عابرا في مواقف معينه ، إلا انه يجب الحذر في عرض هذه القيم السلبية بالأفلام والمسلسلات نظرا لإقبال النشء والشباب بشدة علي هذه النوعية من المواد الدرامية ، ومن ثم فان المقصود في معالجه هذه القيم قد يؤدي الي سؤ الفهم لدي بعض الفئات الأقل تعليما والأصغر سنا .

51- ضرورة اهتمام المخرجين بالأفلام والمسلسلات ذات الصبغة الدينية بحيث يؤدي ذلك الي إقناع المشاهد بالقضايا المرغوب في تناولها ، وذلك من خلال البحث عن القصص والموضوعات الدينية وترجمتها في صورة أفلام هادفة يمكن من خلالها إكساب وتنمية القيم الخلقية للمشاهدين فضلا عن اهتمامهم بطرق إخراج تلك النوعية من الأفلام والمسلسلات .

52- ضرورة اهتمام المخرجين بالأفلام والمسلسلات بالظواهر التي طغت علي السطح في الفترة الأخيرة ، بحيث يحترمون النظرة السائدة لتنشئة الفتاة بالمجتمع المصري ، لما تتطلبه هذه التنشئة من حماية الفتاة وعدم السماح لها باقامه علاقات مع الجنس الأخر ، استنادا الي التوجهات الدينية التي تحرم مثل هذه العلاقات .

53- ضرورة ان يسبق قرار البث المباشر عمليات تأصيل وترسيخ للقيم التربوية الإسلامية الأصيلة الخاصة بثقافة المجتمع المصري ، وذلك حتى يتمكن الناس من القدرة علي الاختيار والانتقاء بين المواد الإعلامية التي تقدم .

54- إعادة تخطيط صناعة الأفلام – ولوعلي المدى البعيد – بحيث يصبح تخطيطا لتعامل إسلامي مع السينما ، ليس فقط في حدود النظرية ، وانما أيضا علي صعيد التطبيق ، بدأ من الكتابة ومرورا بالإنتاج ووصولا بالإخراج والتصوير والمونتاج والتمثيل والأداء الموسيقي والديكور وغيرها .

55- تؤثر البرامج الدرامية تأثيرا واضحا في المشاهد ، ويحرص علي متابعتها الكثيرون ، وعلي المسئولين عن هذه البرامج استغلالها لتعديل السلوك وتغيير الاتجاهات وتعزيز القيم .


56- التدقيق في حسن اختيار المسلسلات العربية التي يعرضها " التليفزيون " بحيث تكون مرتبطة بقيم المجتمع ومتصلة بمشاكله ومنسجمة مع عقيدته وأهدافه وتطلعاته .

57- العمل علي ترسيخ القيم الجديدة والمفيدة الوافدة من العالم المتقدم بحيث لا تتعارض مع قيم المجتمع المصري الإيجابية .

58- ضرورة انطلاق الأعلام التربوي من تخطيط جديد ومنظم ومتكامل ومن فلسفة واضحة المعالم .

59- إعادة النظر في تكوين هيكل جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية ، وكذلك الرقابة بالتليفزيون وان يتم هذا التعديل علي ضوء ما حدث في البلاد التي كان لها السبق في مجال صناعة السينما ، حيث تتضمن أجهزة الرقابة بها مجلسا دائما يضم بعض أساتذة علم النفس والتربية وأساتذة وسائل الاتصال الجماهيري وبعض أصحاب الخبرات العلمية التي يمكن ان تساعد في قياس الرأي العام ومعرفة اتجاهات الجمهور ، وقياس مواقفه الفكرية والوجدانية .

60- ضرورة وضع أسس موضوعية للرقابة علي الأفلام حتى لا تخضع للأهواء الشخصية ومن بين هذه الأسس مثلا ما يلي :

- أن يعكس مضمون الفيلم القيم والمبادئ الإسلامية .
- ألا يخدش مضمون الفيلم الحياء العام .
- أن تتناول الأفلام المشاهد السلبية في أضيق الحدود ، وألا تستغرق سوى مساحة زمنية ضئيلة من المساحة الزمنية الكلية للفيلم ، حتى لا تؤثر في ضعاف النفوس .
- عدم السماح بعرض الأفلام التي تتناول بثناياها مشاهد شرب الخمر ، الزنا ، الرقص ، القبلات ، التعبير عن المشاعر العاطفية بالأماكن الخلوية وغيرها ، نظرا لان هذه الأفلام تعرض مثل هذه المشاهد علي اعتبارها أشياء عادية تصرفات سوية ، وفي نفس الوقت لا تبين تلك الأفلام مدي مشروعية هذه الأفعال في ضوء المعايير الإسلامية ، كما لا تبين الحدود التي شرعها الإسلام لممارسي هذه الأفعال .

61- ضرورة مراجعه البث الوافد والمادة الإعلامية المستوردة ، حيث يجب ان يراجع المسئول عن تقييم سياسات الإعلام من الناحية التربوية ان يراجع مضمون المادة الإعلامية ، وان يحصر نسبة الإعلام الوافد من دول أخرى الي نسبة مواد الإعلام المحلي ، ولا يقتصر الأمر علي دراسة نسبة الأعمال الدرامية المحلية الي الأعمال الدرامية المستوردة . بل ان الأمر يتسع لدراسة تلك النسبة في كل ما يبث وما ينشر من أخبار وتحقيقات وحوارات وأغاني ومقابلات وتعليقات وغيرها حيث ان ازدياد نسبة المواد الإعلامية يعتبر مؤشر علي المزيد من التبعية الثقافية والإعلامية .

ولا يقتصر الأمر علي دراسة النسب السابقة بل ان الأمر يتسع ليشمل دراسة المواد الإعلامية الوطنية والمحلية ومعرفة نسب القيم الوطنية داخل هذه الأعمال الي نسبة القيم الوافدة في نفس الأعمال ، وذلك لمعرفة مقدار التبعية داخل هذه الأعمال ونسبة الاغتراب ، وخصوصا ان هذه الأعمال قد تكون اكثر تأثيرا لان المتلقي أوالمستقبل قد يظن إنها نابعة من مجتمعة أوأنها النموذج الذي يجب ان يتبع .

مفهوم التخطيط الإعلامي ":
الإعلام التربوي ليس نشاطا عشوائيا ، وليس نشاطا وقتيا يبدأ حين تقع أزمة ، وينتهي بانتهاء هذه الأزمة ، وذلك لان أنشطته طويلة المدى ونتائجها بعيدة الأثر ، ولا يمكن أن تنتظر نتيجة سريعة من الإعلام ، وانما النتيجة تحدث تدريجيا وعلي مدي طويل ، أن الإعلام يتعامل مع الإنسان ، وأراء الإنسان ومواقفه واتجاهاته ليس من السهل تغييرها أوتعديلها ، وهذه من الأسباب الجوهرية لضرورة التخطيط . ( السيد بهنسي حسن ، 1992 ، 15 )
أن فكرة التخطيط الإعلامي ليست جديدة تماما ، فكل دولة تضع خططا منفصلة لكل قطاع من القطاعات فيها ، ولكل وسيلة من وسائل الإعلام ، وقد طرأ علي التخطيط الإعلامي في السنوات الأخيرة تطور هام ظهر في التأكيد علي أهمية النظر إلي مختلف عناصر النظام القومي ككل متكامل ، يهدف إلي تحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وسياسية ، مـع اخذ التطورات التكنولوجية الحـديثة مـثـل (الأقمار الصناعية والوسائل الصغيرة " الفيديو") في الاعتبار ، لتحقيق أهداف المجتمع في مجال التنمية والتطوير . ( جيهان رشتي ، 1980 ، 11 ) .

هذا ولقد تطورت وسائل الإعلام وأجهزة الاتصال الحديثة تطورا سريعا ، بفضل التقدم التقني المعاصر ، فاتسعت رقعة انتشارها ، وتزايد تأثيرها في تشكيل الملامح الحضارية للمجتمع ، وبرزت خطورة الدور الذي تلعبه الحياة الاجتماعية ، إذ لم تعد وسائل الإعلام والاتصال أدوات لنقل المعلومات ، بل أصبحت من أهم العوامل المؤثرة في اتجاهات الأفراد والجماعات ، وتكوين مواقعهم الفكرية والاجتماعية ، بالاضافه إلي قدرتها غير المحدودة في تطوير العمليات التعليمية ، والمساهمة في نشر الوعي العلمي وتزويد أوجه النشاط الحيوي والفكري للمجتمع بطاقات عظيمة من التوجيه والإقناع ، ومن ثم فقد أصبح من الضروري وخاصة في المجتمعات النامية ان يوضع هذا النشاط الإعلامي في إطار خطة طويلة المدى ، ترسم في ضوء الاحتياجات الإعلامية الأساسية للمجتمع ، وتحدد أهدافها بما يتلاءم مع خططة الثقافية والتعليمية والاجتماعية ، وتساعد علي تحقيق أهدافها .
( أسامة أمين الخولي ، 1980 ، 5 )

اختلف المفكرون والباحثون حول تعريف التخطيط Planing حيث يعرفه د.علي عجوة بأنه "النشاط الفعلي الإرادي الذي يوجه لاختيار امثل استخدام ممكن لمجموعة من الطاقات المتاحة لتحقيق أغراض معينة في فترة زمنية محدودة " (علي عجوة ، 2001 ، 85 ) .

كما يعرفه سعد لبيب بأنه ( توظيف الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة ، أوالتي يمكن ان تتاح خلال سنوات الخطة ، من اجل تحقيق أهداف معينة ، مع الاستخدام الأمثل لهذه الإمكانيات ) . ( سعد لبيب ، 1980 ، 123 ) .

كما يعرف التخطيط بأنه ( رسم سياسة الإعلام بالنسبة للمؤسسة عن طريق تحديد الأهداف وتصميم البرامج والوقت المناسب وتوزيع الاختصاصات علي الخبراء .. وتحديد ميزانيتها ) أي العمل به في وضع الخطط التي تؤدي الي تحقيق الأهداف التي تم تحديدها ، فبعد ان تحدد المشكلة تكون الخطوة المنطقية التالية من تقرير ما يتخذ بشأنها ، وعندما تصل الخطط الي مرحلة التنفيذ فإنها تصبح برامج .( رشاد عبد اللطيف ، 1995 ، 167 )
أما د. إبراهيم إمام فيري ان التخطيط الإعلامي هو( كيفية تحقيق الأهداف السياسية عن طريق استخدام الرموز استخداما فنيا بارعا ، والتأثير في الجماهير لحملها علي التصرف بطريقة معينة ، دون استخدام لل*** أوالتغيير المادي ، ومع الاعتماد علي الأساليب النفسية والمعتقدات الأيديولوجية ، وهوأيضا " عملية مقصودة وإرادية من العمليات الجماعية التي تقوم بها أجهزة متخصصة ، من اجل التنظيم وتعبئة الجهود ، سواء كانت جهود الأفراد أوالجماعات أوالمؤسسات للمجتمع تعبئة امكاناتة الإعلامية المادية والبشرية ، تعبئة كاملة لتحقيق الأهداف المرجوة .
( إبراهيم إمام ، 1969 ، 361 : 362 ) .

وإذا كان مفهوم التخطيط الإعلامي يتضمن تحديد الأهداف والأغراض لوسائل الإعلام ، فينبغي ان نفرق بين الأغراض والأهداف ، فالغرض هوالوظيفة العامة للجهاز الإعلامي ، اما الهدف فهوالشئ المحدد المطلوب تحقيقة في فترة زمنية معينة ، أي ان الغرض يتم تحويلة الي عدة أهداف ، فالخدمة التليفزيونية مثلا لها أغراض رئيسية هي الإعلام والترفيه والتثقيف والتسلية والإعلان ويتصل بالتثقيف " التعليم المدرسي وتعليم الكبار " فإذا تم تحويل غرض من هذه الأغراض الي مجموعة من الأهداف التي ينبغي علي خدمة تليفزيونية معينة ان تحققها في إطار زمني معين ، فلا بد ان تكون هذه الأهداف علي نحوتفصيلي

كأن يقال مثلا ان من أهداف الخطة في سنتها الاولي تقديم عدد محدد من البرامج ، مع إنشاء فصول المشاهدة الجماعية ، ويحدد أيضا عدد الفصول بالضبط وأمكن إنشائها ، وما هي الهيئات أوالأجهزة التي ستعاون في ذلك ، ثم يوضح ان عدد هذه الفصول أوالبرامج سوف يزيد مثلا بمقدار الثلث في السنة الثانية ، وهكذا يكون قد تم تحويل غرض تعليم الكبار الي أهداف محددة .
( جمال الدين العطيفي ، 1979 ، 76 ، سعد لبيب ، 1980 ، 20 : 21 ).

من التعريفات السابقة يتضح ان التخطيط لا يعدوان يكون وسيلة منهجية ضمن وسائل أخري كثيرة تسعى الي تحقيق الهدف الأكبر وهورفاهية المجتمع ، فالتخطيط ليس هوذاته الذي يحدث التنمية ، وانما هويعمل علي تنظيم الظروف التي تحدد وتنسق عواملها ، فتدعمها وتؤدي الي التعجيل بها ، فالواقع ان التخطيط كما يري " د. محمود الكردي " يعتبر وسيلة عملية لتجميع القوي ، وتنسيق الجهود ، وتنظيم النشاط داخل إطار واحد تتكامل فيه الأهداف ، بحيث يمكن الانتفاع بذكاء الأفراد ومعلوماتهم ومقدرتهم العلمية والعملية ، واستغلال إمكانيات البيئة ، والإفادة من خبرات الماضي ، وتجارب الحاضر ، للوصول الي أهداف تقابل احتياجات المجتمع . ( محمود الكردي ، 1977 ، 21 : 22 ) .

وتبرز أهمية في انه يساعد علي تحقيق الأهداف بأعلى جودة ودقة ممكنة وبأقل تكلفة وبأدنى جهد ، وفي اقصر وقت مستطاع ، وهذا يعني ان التخطيط يساعد علي استخدام الإمكانات سواء البشرية أوالمادية أوالتنظيمية استخداما امثل بحيث توجه هذه الإمكانات مباشرة لتحقيق الأهداف حتى لا تتعرض هذه الموراد وتلك الإمكانات مباشرة لتحقيق الأهداف حتى لا تتعرض هذه الموارد وتلك الإمكانات للضياع ، هذا بالإضافة الي ان التخطيط لا يسعى لتحقيق ما يجب ان يكون ، وانما بهدف الوصول الي ما يمكن ان يكون ، فهوبذلك أسلوب يتسم بالواقعية ولا يتصرف نحوالمثالية غير القابلة للتحقيق والإنجاز .

ويقول المؤلف " روبرت رايلى Robert’s Rely " انه لا غني لأي تخطيط عن ان يشتمل علي ستة عناصر نجملها في الآتي :
( رشاد عبد اللطيف ، 1995 ، 167 : 168 ) .

1- الهدف من التخطيط .
2- الجوانب التي يجب ان يشملها التخطيط .
3- الحالة الراهنة للمنظمة حيال تلك الأهداف .
4- أساليب التنفيذ المزمع استخدامها .
5- الجماهير المستهدفة .
6- التكلفة ثم التقويم لعناصر التكلفة .
زايا وفوائد التخطيط:
تنفيذ برامج متكاملة توجه من خلالها جميع الجهود المتاحة لإنجاز أهداف محددة للتخطيط مزايا وفوائد جمة نوجزها فيما يلي :
( السيد بهنسي ، 1992 ) .

1- تنفيذ برامج متكاملة توجه من خلالها جميع الجهود المتاحة لإنجاز أهداف محددة .
2- يظهر الأهداف بوضوح مما يسهل لكل فرد من مجموعة العمل معرفة الغايات التي تتوخاها المنظمة فيعمل جاهدا نحوتحقيقها .
3- كسب تأييد الإدارة لهذه الأنشطة وزيادة مشاركتها فيها .
4- يبين الاتجاهات الرئيسية وطرق العمل والقواعد التي يجب اتباعها عند تنفيذ الخطة .
5- التأكيد علي الجانب الإيجابي بدلا من الجانب الدفاعي .
6- يحدد الموارد الواجب استخدامها كما وكيفا سواء كانت موارد مادية أوبشرية أومالية وبذلك يمكن الاستعداد لتدبير هذه الموارد .
7- حسن اختيار الموضوعات والأوقات الملائمة بالإضافة الي اختيار الأساليب الأكثر فاعلية في التنفيذ .
8- يحدد الوقت اللازم لإنجاز وتقسيم الإنجاز الي مراحل متصلة يتحدد في كل مرحلة زمنية قدر من الإنجاز المطلوب .
9- تحقيق امثل استخدام ممكن لوسائل الأعلام المتاحة في الوصول الي الجماهير المستهدفة .
10- يمكن رجال الإدارة من معرفة المشاكل المتوقع حدوثها والعمل علي تلافيها أوالاستعداد لها قبل حدوثها لان التخطيط يتعلق بالمستقبل وعماده التنبؤ الدقيق لمختلف المتغيرات والعوامل .
11- إيجاد حلول سريعة وخاصة للمشكلات القائمة ، وملافاه تكرار وقوعها في المستقبل ، أوحدوث مشكلات جديدة .
12- يحقق التنسيق المادي والزمني بين جمهور العاملين أوالتقسيمات التنظيمية المنوط بها تنفيذ الخطة من خلال برامج محددة الأدوار والتوقيت
13- الحفاظ علي العلاقات الطيبة القائمة بين وسائل الإعلام والجماهير وتنمية هذه العلاقات .
14- مواجهة وإيجاد الحلول لما يتصور وقوعه من أحداث ومشكلات طارئة في المستقبل .
15- يمكن الإدارات من اكتشاف التطورات التي لم تكن متوقعة … أوملاحظة ما هومتوقع ان يحدث وقد يحدث أسرع مما هومتوقع أوفي حالة عدم القيام بالتخطيط قد يحول ضعف العمل اليومي دون قدرة الإدارة علي التنبؤ بذلك .
16- الابتعاد نهائيا عن الدوران في متاهة عجلة العمل اليومي أوالقيام بمشروعات قصيرة الأجل ، ولعل اخطر ما يواجه الإعلام بالذات هوتحكم الضغوط اليومية في وقت القائمين علية مما لا يترك لهم الفرصة للتفكير التخطيطي أوالنظرة المستقبلية .
17- التركيز علي عنصر الوقت بما يؤدي الي رسم البرامج الزمنية لتنفيذ الخطط الجزئية أوالتفصيلية بدقة وربطها ببعضها البعض بالطريقة التي تؤدي الي إمكانية تحقيق الأهداف المطلوبة في الوقت المحدد .

معوقات تخطيط الإعلام التربوي :
يتحدد ذلك علي فلسفة الإدارة في أهمية ذلك ، وبصفة عامة فانه يمكن القول بأن هناك قصور في الأخذ بالتخطيط في مجال الإعلام بصفة خاصة .
ومن أهم العقبات التي تحول دون تخطيط البرامج الإعلامية ما يلي . ( رشاد عبد اللطيف ، 1995 ، 171 ) .

1- عدم حرص الإدارة علي إشراك مسئول الإعلام في أعمال رسم السياسات ووضع البرامج علي مستوي المنظمة ككلل .
2- عدم وجود أهداف واضحة متفق عليها لتطبيق البرامج الإعلامية .
3- عدم كفاية الوقت .. الذي غالبا ما يضيع في معالجة المشاكل اليومية الملحة .
4- الإحباط وعدم التعاون الذي يواجه الممارسون في التنسيق مع الإدارات الأخرى .
5- التغيير المستمر في الرأي العام واستعجال نتائج خطة الإعلام .
6- عدم توافر الخطة الفنية .
7- التخفيض المستمر لميزانيات الإعلام .
8- صعوبة تقييم واختبار نتيجة تأثير وسائل الإعلام المختلفة .

ولا شك أن كل هذه العقبات إلي سد الطريق أمام البرامج المخططة في كثير من المنظمات علي الرغم من الحاجة الملحة إلي التخطيط للمستقبل في عالم اليوم البالغ التعقيد والسريع التغيير .

متطلبات تخطيط الإعلام التربوي .
يتطلب التخطيط لأنشطة الإعلام التربوي ما يلي ( السيد بهنسي ، 1992 ، 17 ) .
1- نظرة باحثة للخلف لتحديد كل العناصر التي أدت إلي الموقف الذي ندرسه .
2- نظرة متعمقة للداخل لتوضيح الحقائق والآراء المتعلقة بأهداف المنظمة ومدي صحتها .
3- نظرة واسعة حول المنظمة لدراسة الاتجاهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ودراسة المواقف المشابهة في المنظمات التي تمارس نشاطا شبيها بنشاط المنظمة .
4- نظرة طويلة جدا إلي الأمام حتى يمكن تحديد أهداف المنظمة وتنفيذ البرنامج الموضوع لتحقيق هذه الأهداف .
5- أن يعد التخطيط بواسطة جماعة ، فالتخطيط الجيد يتطلب دائما أراء عدة أفراد ، فالمشكلات الإنسانية مع تعدد نواحيها وتعقدها تتحدي قدرة فرد واحد علي أن يعالجها معالجة مثمرة .
6- أن يتصف بالاستمرار ، فالنشاط الذي يفتقر إلي الاستمرار يتعرض لخطر فقد أثرة .
7- أن توكل مسئولية كل مرحلة من مراحل الخطة إلي فرد محدد أوأفراد محددين .
8- أن يكون التخطيط محددا وإيجابيا في الأسلوب .
9- أن يتصف بالمرونة ، وان يكون متفقا مع مقتضيات الظروف ، فبالرغم من أن الخطة تعد لفترة زمنية معينة ، إلا انه من الضروري أن يراعي تصميمها أن تتضمن عنصر الظروف المتغيرة .

أنواع التخطيط الإعلامي التربوي :
هناك تصنيفان رئيسيان للتخطيط الإعلامي التربوي هما :

أولا : التخطيط حسب الهدف المطلوب تحقيقة . (السيد بهنسي،1992،19 : 20 )
وفي هذه الحالة ينحصر التخطيط في أحد الهدفين التاليين :
1- تخطيط وقائي
2- تخطيط علاجي

ثانيا : التخطيط حسب الفترة الزمنية الأزمة للتنفيذ . (رشاد عبد اللطيف،1995، 170) .
فيقال مثلا تخطيط طويل المدى وتخطيط متوسط المدى وتخطيط قصير المدى .
ومن الطبيعي دمج التخطيطيين معا أي التخطيط حسب الهدف وحسب الزمن المتاح.

أولا : التخطيط حسب الهدف المطلوب تحقيقة :
(أ) التخطيط الوقائي :
وهوالتخطيط المبني علي دراسات مستفيضة وبحوث رشيدة ، ويستهدف غايات بعيدة تدور في محيط إقامة علاقات ودية بين المؤسسات وجماهيرها المختلفة ، وذلك عن طريق العمل الدائب لإزالة كل ما يتسبب عنة سؤ الفهم أوتعارض المصالح . وقد يتصف هذا النوع من التخطيط بطول المدى فيطلق علية حينئذ التخطيط للمدى الطويل وقد يكون قصير المدى فيطلق علية التخطيط للمدى القصير .

وافضل أنواع التخطيط للأعلام هوذلك التخطيط بعيد المدى الذي يوضح سياسة المؤسسة ويبين أهدافها وغاياتها ، وفي الوقت نفسه يوضع داخل هذا الإطار الكبير للتخطيط برامج قصيرة الأجل لمشروعات خاصة تحقق غايات محددة وتهدف الي نتائج معينة . وينبغي ان تكون برامج التخطيط القصيرة الأمد بمثابة فروع تغذي البرنامج العام طويل المدى .

(ب) التخطيط العلاجي :
تستخدم تلك البرامج عندما يحتاج الأمر الي بذل مجهود محدد لمواجهة ازمه طارئة ، ومعني ذلك ان هذا النوع من التخطيط يتسمم بالحالية والمواجهة السريعة للمشاكل والأزمات التي قد تبرز فجأة ، كما أنها تتسم بقصر الأجل لارتباطها بمعالجة المشكلة أوالأزمة التي دعت أليها .

وتتطلب هذه الأزمات خططا واضحة المعالم لمواجهتها عندما تحدث ، وان كان الأمر يحتاج الي بعض اللمسات الإضافية تبعا للموقف الذي يحدث ، فسوف يصبح من اليسير وضع اللمسات وتنفيذ الخطة بسرعة وبدقة ودون ان تتعرض المؤسسة للارتباك أوالتصرفات المتضاربة .

ثانيا : التخطيط حسب الفترة الزمنية اللازمة للتنفيذ .
لا تولد العلاقات الطيبة من تلقاء نفسها فلا بد من ان يضع شخص أومجموعة أشخاص حسب وصف إدوارد بيرنيرEdward F.pearnis يشبه الي حد ما القائد الذي يتعين علية وضع استراتيجية لكسب الحرب … فعلية ان يتحقق من وصول إمداداته إليه بانتظام ، وفي الوقت المناسب وعلية ان يعرف كيف يجعل من كل خطوة من خطواته كسبا له .
ولكي يقدر القائد الزمن اللازم لكسب الحرب علية ان يحدد أولا : الأهداف التي يرمي الي تحقيقها ، فتحديد الأهداف هوالذي يحدد الوقت اللازم بغرض توفير سائر المستلزمات ولذلك ينبغي علي رجل الإعلام ان يسأل نفسه دائما ما هي سياسة المؤسسات وهل في وسعه تحقيق الوعود المبذولة للجماهير للجدول الزمني الموضوع لا حتى يتجنب ردود الفعل السيئة ، وينبغي دائما مراعاة أن الرأي العام يتغير ببطء نسبي ، وان أزاله أي فكرة سيئة تترسخ في ذهن الجمهور أمر بالغ المشقة يحتاج إلي المزيد من الوقت والجهد والصبر وكذلك الحال بالنسبة لترسيخ فكرة طيبة ، خلاصة القول أن … التخطيط ضرورة مستمرة .

التخطيط لوسائل الإعلام والتخطيط لوسائل الاتصال والتخطيط للإعلام التربوي .
وينبغي لنا أن نفرق بين التخطيط الإعلامي ( أي لوسائل الإعلام ) والتخطيط لوسائل الاتصال ، فالاتصال " communication " له أربعة أشكال كما حددها " رويش " و" باتيسون" .

وهي : الاتصال الذاتي ، الاتصال الشخصي ، والاتصال الجمعي ، والاتصال الثقافي ، ومن المعروف أن الاتصال الذي يتم باستخدام وسائل الإعلام يدخل في إطار الشكل الثالث ، وهو: الاتصال الجمعي .( زيدان عبد الباقي ، 1976 ، 16 : 17 ) .

كما أن التليفزيون والراديووالصحف هي من وسائل الاتصال التي حددتها " كانتريل والبورات " بخمسة عشر وسيلة ، وهذه الوسائل تتضمن مختلف وسائل الاتصال مرتبة وفقا لدرجة الإدراك التي تتحقق بين المرسل والمستقبل ، فالاتصال باستخدام وسائل الإعلام هوشكل من أشكال الاتصال ووسائل الإعلام هي من وسائل الاتصال ، والتخطيط لوسائل الاتصال ولسياساته يتضمن التخطيط لوسائل الإعلام وسياساتها ، أما التخطيط الإعلامي فهولا يتضمن التخطيط لوسائل الاتصال الأخرى غير الجماهيرية ، وان كان يهتم بالتنسيق والتكامل معها . ( نفس المرجع السابق ، 69 : 70 ) .

ولذلك فإن نوادي الاستماع والمشاهدة وفرق الفنون الشعبية وخيال الظل وشاعر الربابة لا تنضم إلي التعريف الخاص للتخطيط الإعلامي الذي قدمه محمد سيد محمد . والذي يري تعريف محمد سيد محمد للتخطيط الإعلامي .
" أن التخطيط الإعلامي في دولة نامية هوحصر القوي الإعلامية فيها من طاقات بشرية وأجهزة إعلامي ومعدات ومؤسسات بدءا من النشرات الحزبية إلي المؤسسات الصحفية إلي الإذاعة والتليفزيون إلي مصلحة الاستعلامات إلي قصور الثقافة ونوادي الاستماع والمشاهدة إلي دور العرض السينمائي والاستوديوهات والمسارح وفرق الفنون الشعبية حتى خيال الظل وشاعر الربابة ، وتعبئة وتوجيه هذه القوي لتحقيق أهداف المجتمع ، ومن بينها أهداف خطة التنمية ومن بينها لأهداف التفصيلية لخطة الإعلام ذاتها . ( محمد سيد محمد ، 1988 ، 321 ) .

سس تخطيط برامج الإعلام التربوي"
سوف نشير إلي إبراز الجوانب والأسس لوضع برنامج أعلامي تربوي .

أولا : جمع الحقائق والمعلومات :
وذلك بالاستماع إلي أراء ومعتقدات الأفراد وأصحاب الشأن فيما يتعلق بالسياسات التي تتبعها إدارة المؤسسة ويدخل في هذه الخطوة مهمة البحث عن الحقائق المتعلقة بالمؤسسة نفسها والتوصل إلي ما هي الشكل التي تواجهها ، ويمكن تلخيص هذه الخطوة في العبارة الآتية :
( ما هي المشاكل ؟ أوما هوالهدف المراد تحقيقة ؟ ) .

ثانيا : التخطيط واتخاذ القرارات :
ويتضمن هذا الاستفادة من هذه الآراء والاتجاهات وردود الأفعال عند وضع سياسات وبرامج المنظمة ، وهذا يمكن من تحديد الطريق الذي يوفق بين جميع الرغبات أوبمعني أخر تحديد ما يمكن عملة لحل مشكلة المنظمة أوتحقيق هدفها . ويمكن تلخيص هذه الخطوة في العبارة التالية : ( ماذا نفعل ) .

ثالثا : الاتصال والتنفيذ :
ويشتمل هذا شرح وتجسيد التصرفات التي تم اختيارها لأولئك الذين يتأثرون بها والذين يعتبر تأييدهم مهم وبمعني آخر كيف تفعل ، أوهذا هوما قمنا به ومبرراته .

رابعا : التقييم :
ويتضمن هذا تقسيم نتائج البرنامج وفاعلية الأسلوب الذي تم استخدامه أوبمعني أخر نجحنا ؟ أوهل حققنا المطلوب ؟ أي برنامج الإعلام يجب ان يتقدم بشكل منتظم ومتكامل حيث أن المقصود بالبرامج تكامل الخطط ووصولها مرحلة التنفيذ .
مثال تطبيقي من الخطة الإعلامية العامة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون :
إذا حاولنا تطبيق المفاهيم السابقة المرتبطة بالمحاور الرئيسية للخطة الإعلامية ومضمونها ، من أهداف استراتيجية ، وخطط تنفيذية ، وذلك اعتمادا علي الخطة الإعلامية العامة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون لعام 1997/1998 فسنجد ما يلي : ( لاتحاد الإذاعة والتليفزيون ، 1997/1998 ) .

نص الهدف الاستراتيجي الأول
التطوير الدائم والمستمر لقدرات الإعلام الإذاعي المصري المسموع والمرئي وإمكانياته لتحقيق أقصى درجة ممكنة من الانتشار بما يحقق السيادة الإعلامية داخليا والوصول والمنافسة خارجيا .

الخطط التنفيذية التي تحقق الهدف الاستراتيجي الأول .
يقوم قطاع الهندسة الإذاعية باتحاد الإذاعة والتليفزيون بإنشاء وتشغيل وصيانة استوديوهات الإذاعة والتليفزيون وكذا إنشاء وصيانة محطات ومراكز الإرسال الإذاعي والتليفزيوني التي تغطي إنحاء الجمهورية وخاصة الإذاعات الموجهة إلي معظم أنحاء العالم فضلا عن التوسع والنموالمتزايد في إنشاء الإذاعات التليفزيونية الإقليمية والمحلية (6 قنوات محلية حتى ألان) كما دخلت الخدمة حديثا القناة الفضائية المصرية الأولي والثانية والدولية وقناة المعلومات المرئية ، وكذلك المشروع العملاق بمدينة الإنتاج الإعلامي في 6 أكتوبر ، وبذلك يتحمل قطاع الهندسة الإذاعية العبء الأكبر بين قطاعات الاتحاد جميعا لتأدية الخدمات الإذاعية والتليفزيونية وفق التفصيل التالي :

1- في مجال الخدمات الإذاعية .
تقوم الهندسة الإذاعية بإنشاء المحطات ومراكز الإرسال الإذاعي ومحطات التقوية ، وتتولى تشغيلها وصيانتها وأعداد الاستوديوهات اللازمة لتشغيل هذه المحطات .

2- في مجال الخدمات التليفزيونية .
تقوم الهندسة الإذاعية بإنشاء الشبكات والاستوديوهات وصيانتها وإعداد الاستوديوهات وتجهيزها بأحدث المعدات التي تضمن وصول البث التليفزيوني إلي كافة المناطق بالجمهورية ، وقد دخلت الخدمة بالفعل القنوات الفضائية المصرية الأولي والثانية والدولية التي تنقل البث التليفزيوني المصري إلي العديد من دول العالم .

3- في مجال الخدمات الاقتصادية .
تقوم الهندسة الإذاعية بتشغيل وصيانة أجهزة الإذاعات الصوتية والمرئية لنقل الإعلانات وعمل البروفات الخاصة بها وكذا الإعداد الفني في جميع مراحله للأفلام والاشرطة المعدة للتسويق ، وجدير بالذكر أن حجم الاستثمارات المقترحة خلال العام 97/1998 يتوقع أن تصل قيمته إلي ما يقرب من 830 مليون جنية يتم تنفيذها خلال هذا العام وفقا للأهداف المحددة في تحقيق السيادة الإعلامية داخليا وخارجيا .


نص الهدف الاستراتيجي الثاني
دعم النظام العام للمجتمع والمساهمة في إثراء التطور الديمقراطي والذي يتم في إطار من قيم المجتمع المصري وتقاليده وتفاعلا مع ظروفه وإمكاناته واستجابة لمعطيات حركة تطوره .

الخطط التنفيذية التي تحقق الهدف الاستراتيجي الثاني .

نص الهدف الاستراتيجي الثالث
الوصول بالإعلام الإذاعي المسموع والمرئي إلي أفضل أداء متميز ومتطور خدمة لأهداف التنمية الشاملة والمتكاملة للمجتمع .


تعتمد الخطة التنفيذية لقطاع الأخبار علي الأهداف الاستراتيجية التي وردت في الخطة الإعلامية العامة 97/98 ومن ثم تحرص قيادة القطاع علي وضع البرامج التنفيذية التي تحقق هذه الأهداف سواء في الأخبار المسموعة أوالمرئية ولتوضيح أبعاد هذه الخطة التنفيذية وكيف يتم ترجمة هذه الأهداف الاستراتيجية إلي برامج مختلفة نجد في البداية انه من الضروري أن توضح بعض النقاط المهمة التي تميزت بها هذه الخطة التنفيذية حتى تتواكب مع تطور الأحداث والظروف المحيطة بالأعلام المصري سواء علي المستوي الداخلي أوالخارجي .

أولا: حرصت الخطة علي الاستجابة للتطور التكنولوجي والفني في بث الأخبار علي المستوي العالمي والتي تحقق التفاعل القوي بين الإعلام المصري وجمهور المشاهدين علي المستوي المحلي والدولي وكذلك الأخذ بأحدث الأساليب والأشكال الفنية ، وتمثل ذلك من خلال التوسع في تقارير المراسلين في الخارج واستخدام أجهزة الكمبيوتر في الحصول علي الأخبار من وكالات الأنباء المختلفة ، وأيضا سرعة توجه كاميرات الأخبار والمندوبين إلي مواقع الأحداث سواء المحلية أوالخارجية وهناك أمثلة عديدة علي ذلك .

ثانيا: تحقيق المرونة اللازمة للخطة لتواكب التطور السريع في مجال الإعلام علي المستويين العربي والدولي والبعد عن الأشكال الجامدة وأحداث تطورات إيجابية مستمرة في عرض الأخبار المرئية والبرامج الإخبارية المختلفة ومثال ذلك تقديم برامج جديدة ذات طابع مختلف ، منها علي سبيل المثال برامج ،

1- دائرة الحوار 2- وراء الأحداث 3- وجها لوجه .

ثالثا: أن الأخذ بالتطوير لا يعني إلغاء البرامج التي تحتل مكانة كبيرة لدي المشاهدين والتي لازالت تمثل ضرورة حيوية للقيام بمهمة شرح الأحداث وتحليلها للمشاهد وربطة بالأهداف القومية سواء منها البرامج المرئية أوالبرامج المسموعة .

رابعا: الاهتمام المستمر بدفع دماء جديدة من الشباب ذوي الكفاءات والمؤهلين للعمل في قطاع الأخبار من خلال التعيينات الجديدة والتي تتم من خلال اختبارات دقيقة تجريها لجنة متخصصة من خبراء قطاع الأخبار في المجالات المختلفة .

خامسا: الحرص علي التدريب المستمر لكل العاملين في حقل التحرير بقطاع الأخبار علي أجهزة الكمبيوتر الحديثة الموجودة بصالة تحرير الأخبار المرئية والمسموعة وأيضا للمذيعين حتى أصبحت النشرات ألان تبث من خلال أجهزة الكمبيوتر للمذيعين مما يساعد علي الارتقاء بمستوي الأداء والوصول الي تحقيق المتابعة الفورية لاحدث الأخبار علي الهواء مباشرة .

أيضا يحرص القطاع علي إرسال مجموعات من المحررين والمخرجين والفنيين للتدريب في معهد التدريب وفي دورات تدريبية للغات الأجنبية .

وفي ظل هذه القواعد العامة التي تضع الإطار الفكري لعمل قطاع الأخبار تجيء الخطة التنفيذية ترجمة حقيقية للاستراتيجية العامة التي رسمها الاتحاد لقطاع الأخبار وفيما يلي المحاور الرئيسية التي تعتمد عليها الخطة التنفيذية لقطاع الأخبار في المجالات الرئيسية التالية :

أولا : الأخبار والبرامج الإخبارية المسموعة .
ثانيا : الأخبار المرئية .
ثالثا : البرامج الإخبارية المرئية .
رابعا : الإدارة المركزية للأنباء والتحليل السياسي .

نص الهدف الاستراتيجي الرابع
الارتقاء بمستوي الرسالة الإعلامية من حيث الشكل والمضمون بما يحقق فاعليتها ووصولها إلي الجماهير وتجاوب تلك الجماهير معها في الداخل والخارج ووجودها المؤثر والمتميز في عصر الفضاء .

الخطط التنفيذية التي تحقق الهدف الاستراتيجي الرابع .
في مجال التخطيط
- التخطيط والمتابعة المركزية من خلال إعداد مشروع الموازنة التخطيطية المركزية والحساب الختامي المركزي للاتحاد وتقارير المتابعة المركزية الدورية .
- التنسيق والتعاون البناء بين الاتحاد وأجهزة الدولة لحل المشكلات المالية للاتحاد والتغلب عليها .
- يتم الحصول علي موافقات أجهزة الدولة بأجراء التعديلات والتعزيزات اللازمة بالنسبة لمختلف أبواب موازنة الاتحاد بما يتواءم مع مقتضيات التنفيذ الفعلية للخطة الإعلامية للاتحاد .
- إعداد برامج التمويل اللازمة لمواجهة احتياجات كافة قطاعات الاتحاد سواء المتعلقة بالاستخدامات الجارية والرأسمالية في ضوء الاعتمادات المتاحة وما يطرأ عليها من تعزيزات أوتعديلات .
- إجراء الدراسات والبحوث الاقتصادية اللازمة للقضاء علي المعوقات وما يؤدي الي تحقيق الاستقلال والتوازن المالي بميزانية الاتحاد وإصلاح الهيكل التمويلى وتوفير السيولة النقدية .
م المشكلات التي تواجه الإعلام التربوي
أولا : مشكلات خاصة بمصطلح الإعلام التربوي:
تعد المشكلات الاصطلاحية والمشكلات الناتجة عن المعاني المختلفة من المشكلات الأولية والأساسية في البحوث الإنسانية ، وان محاولة التوصل لمفهوم الإعلام التربوي تستعدي ضرورة التعرف علي مفهوم الإعلام ومفهوم التربية . فكثير ما يختلف الإعلاميون في مدلول كلمتي اتصال “ communication " وكلمة إعلام “mass communication " وكثيرا ما يختلف التربويون في مدلول كلمة تربية education وتعليم instruction .

ومن استعراض هذه الألفاظ يبدولنا ان مصطلح الإعلام التربوي يثير عددا من المفاهيم الاصطلاحية المرتبطة به ومنها علي سبيل المثال الاتصال التربوي ، الاتصال الإعلامي ، الإعلام التعليمي ، والتربية الإعلامية ، والإعلام التربوي ، ونظم المعلومات التربوية ، الإعلام وتقنيات الاتصال .

وعلي ذلك تكون أهم المشكلات الاصطلاحية هي. ( مصطفي رجب ، 1989 ، 183: 184 ) .
1- مشكلة غموض وتداخل معاني بعض المصطلحات الحديثة في مجال الإعلام التربوي ويدل علي أن هذه مشكلة قائمة ما يلي :

- اشتراك معظم الدراسات السابقة والمقالات التربوية المنشورة في التنبيه إلي أن هناك علاقة بين التعليم والإعلام دون الإشارة الي طبيعة هذه العلاقة .
- عدم وجود كتابات منهجية أودراسة مستقلة تستهدف خوض غمار هذه العلاقة بما يحدد جوانبها المختلفة .
- تضارب ترجمة بعض الألفاظ ووضع أحدها مكان الأخر .

2- يترتب علي مشكلة المصطلح الأساسي " الإعلام التربوي " مشكلة تبعية الأجهزة المعنية به ، تتبع وزارة الإعلام ؟ أم وزارة التعليم ؟ أم تتبع الجامعات ومراكز البحوث ؟

3- مشكلة ثالثة تترتب علي تحديد المصطلح ، وهي أهداف الإعلام التربوي ، ففي ظل المفهوم الحديث للتربية ، لم يعد دور التربية مقصورا علي حفظ التراث الثقافي ونقلة الي الاجيال ، بل اصبح دورها يمتد ليشمل التنمية بوصفها هدفا اجتماعيا عاما ، وفي ظل هذا المفهوم تتضح مشكلة تحديد أهداف الإعلام التربوي بوصفة موجها للعملية التربوية بوجه عام .

ثانيا : مشكلات خاصة بالتخطيط للإعلام التربوي .
فكرة التخطيط الإعلامي ليست جديدة تماما ، فكل دولة تضع خططا منفصلة لكل قطاع من القطاعات فيها ، ولكل وسيلة من وسائل الإعلام ، وقد طرأ علي التخطيط الإعلامي في السنوات الأخيرة تطور هام ظهر في التأكيد علي أهمية النظر الي مختلف عناصر النظام القومي ككل متكامل ، يهدف الي تحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وسياسية ، مع اخذ التطورات التكنولوجية الحديثة " مثل الأقمار الصناعية والوسائل الصغيرة : الفيديو" في الاعتبار لتحقيق أهداف المجتمع في مجال التنمية والتطوير. ( جيهان رشتي ، 1980 ، 11 ) .

لقد تطورت وسائل الإعلام وأجهزة الاتصال الحديثة تطورا سريعا ، بفضل التقدم التقني المعاصر ، فاتسعت رقعة انتشارها ، وتزايد تأثيرها في تشكيل الملامح الحضارية للمجتمع ، وبرزت خطورة الدور الذي تلعبه الحياة الاجتماعية ، إذا لم تعد وسائل الإعلام والاتصال أدوات لنقل المعلومات ، بل أصبحت من أهم العوامل المؤثرة في اتجاهات الأفراد والجماعات . ( أسامة أمين الخولي ، 1980 ، 5 ) .

والتخطيط الإعلامي كأي تخطيط أخر هو" توظيف الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة ، أوالتي يمكن ان تتاح خلال سنوات الخطة ، من اجل تحقيق أهداف معينة ، مع الاستخدام الأمثل لهذه الإمكانيات " . ( سعد لبيب ، 1980 ، 123 ) .

ومن هذا المنطلق اصبح من الضروري – وخاصة في المجتمعات النامية – ان يوضع هذا النشاط الإعلامي في إطار خطة طويلة المدى ، وترسم في ضوء الاحتياجات الإعلامية الأساسية للمجتمع ، وتحدد أهدافها بما يتلاءم مع خططة الثقافية والتعليمية والاجتماعية ، وتساعد علي تحقيق أهدافها

ومن العرض السابق يمكن استخلاص المشكلات الآتية فيما يتصل بالتخطيط للإعلام التربوي :
1- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي الكفاءة ، بمعني أن يكون تخصيص الموارد في الاستخدامات المتعددة بطريقة تجعلنا نحصل علي أقصى قدر ممكن من الإنتاج ، وكذا في مجالات الاستهلاك والتوزيع والتبادل أيضا .
2- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي التوافق المنطقي ، بمعني تطابق الموارد المتاحة أوالمخطط إنتاجها في كمها ونوعها مع مختلف الاستخدامات
3- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي الواقعية : بمعني أن تتفق الأهداف المنشودة والوسائل المستخدمة لتحقيقها مع إمكانيات المجتمع وظروف البيئة.
4- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي المرونة : بمعني إيجاد الوسائل اللازمة لمواجهة ما يقتضيه تغير الظروف من إعادة النظر في الأهداف المنشودة ، والأساليب والسياسات المقررة لتحقيقها ، لتجنب حدوث أزمات أووجود طاقات عاطلة في الاقتصاد ، أوتقليل احتمالاتها .
5- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي إلي بعد هام يتصل بمفهوم التربية الحديثة مرتبطا بأهداف التربية السائدة أوالمرجوة ، هذا ينعكس علي الإعلام التربوي .
6- يفتقر التخطيط للإعلام التربوي الي الديمقراطية : حيث انه لابد من توافر درجة من الديمقراطية والمشاركة الشعبية المستنيرة : في إعداد الخطط ، ومناقشة أهدافها ، والتدابير والسياسات اللازمة لتحقيقها .
الثا : مشكلات خاصة بالقوي البشرية المنفذة للإعلام التربوي:
تعتبر مشكلات القوي البشرية المنفذة للإعلام التربوي أهم المشكلات التي تواجه الإعلام التربوي والتي ينبع منها اختلاف مستويات الإدراك للفئات التي يتعامل معها ، لذلك نجد انه حتى لوكان هناك تخطيط سليم ووضوح للأهداف لتحقيق النجاح المطلوب في مجال الإعلام التربوي ، فلا بد من تضافر بعض العوامل المساعدة ، بعض هذه العوامل يتعلق بطبيعة العمل ، والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاصات المتقاربة ، وأهمها ما يتعلق بالقوي البشرية التي تخطط وتستخدم وتنفذ برامج الإعلام التربوي . ( محيي الدين اللاذقاني ، 1978 ، 33 : 34 ) .

رابعا : مشكلات خاصة بأجهزة الإعلام التربوي :
انطلاقا من تعريف الباحثة للإعلام التربوي علي انه" توظيف وسائل الإعلام العامة من صحافة وإذاعة وتليفزيون في خدمة أهداف التربية " فإن أجهزة الإعلام التربوي تتمثل في الصحافة التربوية والإذاعة التربوية والتليفزيون التربوي .
وفيما يلي المشكلات العامة والخاصة التي تتعلق بكل جهاز إعلامي تربوي علي حدة

أ- مشكلات خاصة بالصحافة التربوية :
1- عدم وجود استراتيجية فكرية للنشر في تلك الصحف والمجلات بمعني عدم وجود ايه أساليب للربط بين الصحف والمجلات التربوية المختلفة ويترب علي هذه المشكلة تقلص الدور الذي ينبغي ان تقوم به تلك الصحافة .
2- غلبة الاعتبارات الشخصية علي ما ينشر في بعض المجلات التربوية مثل صحيفة التربية وصحيفة الرياضيات ومجلة العلوم الحديثة لا تمثل الأبحاث والمقالات التي تنشر فيها خطا فكريا مقصودا بقدر ما هي أبحاث خاصة بأصحابها تنشر غالبا بغرض التربية أوغيرها .
3- تعاني بعض المجلات والصحف التربوية من عدم وجود معايير للنشر فيها مما يجعل النشر فيها قدريا ولا يستند إلا للاعتبارات الذاتية .
4- الإخراج الفني للمجلات التربوية في مصر نمطي والتطوير فيه بطئ .
5- توزيع المجلات التربوية في مصر يخضع للظروف والمناسبات وليست هناك خطط علمية للتوزيع كما هوالحال في الصحافة التجارية . ذلك ان الصحف والمجلات التربوية تعتمد في توزيعها علي الاشتراك فيها وإرسالها بالبريد الي المشتركين غير ان الواقع يشير الي ان عملية الإرسال بالبريد لا تلقي العناية الكافية مما يؤدي الي مرور مدد طويلة دون ان تصل المجلات للمشتركين فيها .
6- تمويل الصحافة التربوية في مصر لا يخضع لخطة عامة بل تقوم كلا من الجهات التي تصدر مجلات بتمويل مجلتها بالشكل الذي تراه مناسبا عن طريق الدعم أوالاشتراكات أوغيرها .
7- الصحافة التربوية الأكثر شيوعا تعاني من ضعف الإعلان فيها وقلة الأعداد المطبوعة وبالتالي ضعف الإعلان عنها وقلة توزيعها .
( مصطفي رجب ، 1989، 191 : 192 ) .

ب- مشكلات خاصة بالإذاعة التربوية :
علي الرغم من التقدم الهائل في الأجهزة السمعية والبصرية وظهور التليفزيون الملون وأجهزة الفيديووالإنترنت إلا ان الراديولا يزال له مكانته الخاصة بين وسائل الإعلام الأخرى لما يتمتع به من رخص الثمن وعدم احتياجه في التشغيل لمهارات البصر وهووسيلة شعبية تخاطب كل فئات المجتمع .

ومن المشكلات التي تتعلق بالإذاعة التربوية انه وسيلة ذات طرف واحد وان المتلقي لا يقوم بأي دور ، ويمكن من خلال البرامج الإذاعية المختلفة باستخدام عنصر التشويق والإثارة لتحفيز الأطفال والجمهور من خلال رصد الجوائز المختلفة وتنظيم المسابقات وعمل حوارات والاشتراك في تقديم بعض البرامج ذات الطابع التربوي .

ج- مشكلات خاصة بالتليفزيون التربوي :
1- عدم وجود تنسيق بين تجربة التليفزيون التربوي في مصر والتجارب العالمية المماثلة .
2- عدم وجود خطة متكاملة للبرامج التعليمية في الإذاعة والتليفزيون ذات مراحل متتابعة وفقا لاهداف محددة .
3- قلة البحوث والدراسات التي تهدف الي تقييم تجربة البرامج التعليمية في التليفزيون المصري بالمقارنة بمثيلاتها في دول أخرى يجعل عملية الاستمرار في تقديم هذه البرامج دون قياس نتائجها أمرا خطيرا .
4- تحتاج البرامج التعليمية التليفزيونية الي جهة موحدة لتمويلها بدلا من وجود اكثر من جهة ممولة وبأكثر من أسلوب .
5- البرامج التثقيفية التربوية للجماهير ضعيفة بالقياس الي البرامج الترفيهية التجارية كما قد يكون بينهما تضارب في الأهداف وتنتصر في النهاية البرامج الترفيهية لاعتبارات كثيرة أشارت إليها البحوث السابقة في هذا المجال .
6- قلة البحوث التي تتناول تأثير التليفزيون في سلوك الطفل في مصر ان لم يكن انعدامها .
7- قلة استخدام الأفلام والتمثيليات بوصفها وسائل تعليمية تليفزيونية في مدارس مصر التي تعاني أقسام الوسائل بها من ضعف الإمكانات المادية والبشرية الكافية .

خامسا : مشكلات خاصة برجل الإعلام التربوي :
هناك مشكلات هائلة يعاني منها الإعلامي التربوي والتي تؤثر عليه تأثيرا سلبيا كما ان الإعلامي التربوي يواجه توجه استراتيجي منظم يستلزم مجابهته وعلية إدراكه بجد مستخدما استراتيجية إعلام تربوي تعمل علي تثبيت أسس الشخصية وبنائها الأخلاقي والنفسي تجنبا لحالة الاستخلاق الجديدة التي تحاول ان تجعل من المواطن شخص سهل الانقياد . ( هند سيف الدين ، 1996 ، 48 : 49 ) .ومن هذه المشكلات ما يلي :

1- ارتفاع نسبة الأمية بأنواعها ، وان كان في وسعة ان يصمم الكثير من البرامج لتعويض هذا القصور وإخراج المدرسة من عزلتها وتعليم الكبار مما يطور الفرد ويثريه .
2- الفروق الثقافية والفردية ويواجهها في محاولة لتخفيف حدتها وتحقيق الانتفاع المبصر علي التجربة العالمية في مجالات التربية والتعليم والإعلام والاتصال .
3- سيطرة أقلية تكنولوجية علي وسائل التقنية الحديثة للاتصالات والتي تفرضها الشركات العالمية تحت شعار حرية انسياب المعلومات ، وظاهرة التشويه الخارجي ، وقلب الحقائق والتي تعمل علي تخريب عقول الصغار عن طريق بعض الألعاب الإلكترونية .
4- أشباه الأميين وهم في الغالب من العاملين في قطاع الإنتاج وهم يشكلون نسبة مرتفعة تجعل من الصعب الاتصال بهم ، والإعلامي التربوي يعي صعوبة مهمته وضرورة نجاحه لاختراق صفوف هؤلاء .
5- الاختلال بين قطاعات الإعلام المختلفة ، حيث يتطور التليفزيون مثلا بسرعة اكبر من الصحف .
6- تختلف الصناعة العربية لوسائل الإعلام والاتصال والأساليب التقنية والفنية وهي تصل الي درجة الانعدام أحيانا .
7- الفخ الثقافي عبر أجهزة الاتصال المختلفة والرسائل القادمة إلينا من دول تربصت بنا عبر التاريخ وما تسببه هذه الفخاخ الثقافية من هدم روحي متمثل في تقديم الدين علي انه مجرد ممارسات وطقوس دون ذكر الأثر التنظيمي للدين في الحياة اليومية ولا يفرق في ذلك بين الدين المسيحي أوالإسلامي .

فالمستهدف هوالإنسان العربي مهما كانت ديانته وتجريد الدين من مفهومه التربوي وزراعة قيم ثقافية جديدة تؤدي الي تعميق مشاعر الاغتراب الثقافي ناهيك عن محاولات الغزوالثقافي التي تسعى لتكوين ثقافة هشة بين أبناء الجيل الجديد تنحصر في القيم المادية البحتة والجنس كمحاولة للإخضاع الثقافي وتشجيع الاتجاهات العبشية اللامسئوليه والتقليد الأعمى للغرب .

والغزوالثقافي الداخلي هوأحد التحديات التي تواجه الإعلامي التربوي وهي لا تقل خطورة عن الغزوالخارجي ، ان عدم الوعي لا يقل تأثيرا عن محاولات الإخضاع الثقافي الخارجي ، والإعلام التربوي يعمل كحصن والإعلامي التربوي يقوم بالتحصين التربوي لكلا الشكلين من الغزو .

سادسا : مشكلات خاصة بالواجبات التربوية لوسائل الإعلام العامة :
هناك بعض المشكلات الخاصة بالواجبات التربوية لوسائل الإعلام العامة وهي كالتالي :
1- عدم وضوح السياسة الإعلامية في مصر بوجه عام .
2- افتقار وسائل الإعلام العامة الي الالتزام التربوي بمعناه الأخلاقي في أدائها لوظائفها العامة .
3- توجد فجوة بين النصوص الدستورية والقانونية واللوائح المهنية التي تنظم أخلاقيات العمل الإعلامي وبين التطبيق أوالواقع الفعلي لتلك الوسائل .
4- من المحتمل ان تكون هناك مشكلات تتعلق بمصادر المعلومات التربوية التي تحصل منها وسائل الإعلام العامة علي مادتها الإعلامية مما يسبب لها التناقض والاضطراب .
5- تختلف أشكال الرقابة المفروضة علي وسائل الإعلام سواء أكانت رقابة مباشرة أم غير مباشرة وقد تكون لها نتائج سلبية فيما يتصل بحرية العمل الإعلامي .
6- يميل النمط العام للرقابة علي وسائل الإعلام في مصر الي الجانب السياسي المتمثل في التعبير عما يوافق النظام الحاكم ، بينما تتضاءل حتى الاختفاء ايه جوانب رقابية أخرى كالجوانب الأخلاقية والموضوعية .
7- من المتوقع ان يكون لبعض الأوضاع المهنية داخل المؤسسات الإعلامية اكثر من محتوي في وسائل الأعلام .
8- أثبتت بعض الدراسات وجود محتوي علمي في وسائل الإعلام العامة يمكن استخدامه في التدريس داخل الفصل وخارجة ، ومع ذلك فإن تلك الدراسات لم تلتفت الي التأثيرات الجانبية التي قد تنجم عن استخدام ذلك المحتوي مثل التأثيرات التي تحدث نتيجة الالتفات الي بقية محتوى بعض الوسائل كالمجلات .
( مصطفي رجب ، 1989 ، 189 : 190 ) .

نصر الديبب
16-08-2008, 05:08 PM
شكرا للجمبع علي المجهود الكبير واحسن حاجه عملها الكادر انه عرفنا ببعض



نصر

مروة سليمان
17-08-2008, 07:23 PM
اهلا وسهلا بكل اخصائى الاعلام التربوى
اشكركم على هذاالمجهود
ارجو تنزيل مفهوم
طبيعة البحث والدراسة فى مجال الاعلام التربوى ولكم منا جزيل الشكر

اريج الزهر
17-08-2008, 07:29 PM
المشكلة يا مروة انها ليس لها مرجع محدد
لكن ممكن تشوفي طرق قياس الرآي العام وفيه طريقة الاستفتاء هي دي أقرب حاجة للبحث في مجال الاعلام التربوي

مروة سليمان
17-08-2008, 08:04 PM
شكرا ياريج على ردك ولوتوصلت الى اى معلومات ارجو منك تنزيلها ولك تحياتى

ahmedmandour25
17-08-2008, 09:28 PM
يا جماعة الاسئلة اللى بشوفها ملهاش اى صلة بكل الكلام دة
يعنى لو شفتم الاسئلة من موقع الوزارة هتلاقوا مفيش اى صلة بينها وبين جميع الشروحات دى
فياريت اللى عندة اسئلة جاهزة يكون افضل

أبوعمار12
18-08-2008, 12:15 AM
يا جماعه الف شكمر ليكم جميعا وانا سعيد جدا لانى شفتى زملاء ليا هنا فى نفس القسم بس انا مسرح ومش شايف فى كل المناهج دى اى علاقه بالمسرح ولا الأسئلة بس انا دورت فى كتبى القديمة لاقيت معظمها فى الكتب الى درستها فى اولى وتانية كلية قبل التخصص يعنى ومنها
1/ الأتصال مهارته وعناصرة ؟

الأتصال
هو وسيلة الفرد لنقل خبراته وارائه ووجهات نظرة الى الأخرين وفى نفس الوقت يعتبر الأتصال وسيلة الأخرين فى نقل ارائهم ووجهات نظرهم الى هذا الفرد.
ولو الأتصال الأنسانى من جيل لجيل لما تمكن الجيلب الماضى من نقل خبراته وفلسفاته وتقاليدة ومعتقداته الى الجديل الحاضر
والأتصال قد يتم بين فرد وفرد وجها لوجه وقد يتم بين افراد متباعدين كما يحدث فى الأتصال الأذاعى
وبهذا فان الأتصال هو عملية نقل المعلومات والأراء والأتجاهات من المصدر الى المستقبل وذالك بغرض التاثير عليه لهدف ما
الأتصال هو عملية وانه مستمر عبر الزمان وليست له نهاية كما انه ليست له بداية والأتصال ظاهرة مستمرة
والأتصال عملية ديناميكية متغيرة وتحتوى على عناصر متعددة وهى عملية معقدة
العناصر الرئيسيه لعملية الأتصال
عملية الأتصال تتكون من ست عناصر هما
( المصدر- الرساله- الوسيلة الأعلامية- المستقبل- التاثيرات- رد الفعل )
1/ المصدر وهو منشىء الرساله وقد يكون فردا او عدة افراد يعملون معا وقد يكون معهدا او مؤرسسه او قادة مجتمع او مربين او اطباء ممارسين او اصدقاء او اقارب وهناك ثلاث عوامل يجب ان تؤخذ فى الأعتبار عند اختيار او تقييم المصدر
وهذه العوامل هي
1/الثقه في المصدر
توضح الدراسات ان العداله الواعيه او الامانه المدركه مظهر هام من مظاهر الثقه في المصدر
كما أن القصد الواعي للمصدر عامل اخر من العوامل التي لها صله بالثقه في المصدر فهو ذو اهميه بالغه في نشر الافكار المستحدثه0
2/مدي استمرار الاتجاه الارتباطه بالثقه في المصدر
تم اجراء عده تجارب لاختبار ماعرف فيما بعد علي انه التاثير النائم لقد كشفت هذه الدراسات ان تغيير اتجاهات الافراد كما اوصي به القائم بالاتصال تكون اكبر بعد انقضاء فتره زمنيه علي الاتصال عما لو كانت بعد الاتصال مباشره
3/نوع المصدر
-رسمي :-وهو المصدر المسئول عن المبادره بالتصال بحكم دوره المحدد او بمقتضي مكانه الرسمي
-غير رسمي:-هو الذي يبادر بالاتصال او يؤثر علي اراء الغير خلال التفاعل الطبيعي من يوم الي يوم بين الافراد
وكلا النوعين من المصادر يلعب دور هام في التاثير علي تقبل الفرد او تبني اي فكره مستحدثه

2/الرساله:-
هي المنبه الذي ينقله المصدر الي المستقبل وهي اساس عمليه الاتصال كلها وهي الفكره التي تنقل الي مستقبل الرساله
وحتي تيم الاتصال لابد ان يكون لدي المصدر والمستقبل درجه ولو قليله من الخبرات السابقه وان يكون هناك مستوي ما من التشابه ومستوي ما من المعاني المشتركه ويمكن القول انه يصعب عاده وجود شخصان لهما بالضبط نفس الخبرات0
ومن ثم فان رموز الرساله لها معنان مختلفه نوعا عند المستقبل والمصدر وفضلا عن هذا غان خبره الفرد مستمره ولذا فان تفسيره لنفس رموز الرساله سيتغير مع الزمن ويرجع الفشل في التوصل في كثير من الاحوال الي افتراضات خاطئه من جانب المصدر او المستقبل حول مطابقه معاني الرموز التي يتبادلانها 0
والمعاني نسبيه وذاتيه 0
والمضمون الرمزي للرسائل يحوي معلومات تعرف علي انها تغيير في احتمال ان يكون هناك اختبار معين سيتم علي موقف معلوم 0 وهناك خصائص متعدده للرساله التي تؤثر في العمليه نذكر منها :-

أأ-حجم الاتصال:
الاتصال يعرف بانه الحجم الاجمالي للمعلومات ومجال المضمون الذي تغطيه هذه المعلومات وحجم الاتصال الذي يتلقاه الفرد يمكن ان يؤثر علي وقوع اتصال ما عليه 0 هذاوالمعلومات القليله جدا قد لاتجيب عن اسئله المستقبل كما انها من الممكن ان تؤثر علي رفض عمل مقترح ،وعلي العكس من ذلك ،فان المعلومات الكثيره قد لاتكون مترابطه بصوره كافيه في الجهاز الادراكي للمستقبل بل وقد تعمل علي بلبلته 0
واما اذا كانت هناك اجزاء من اتصال معين تحظي باهتمام خاص عند فرد من الافراد وتتفق مع توقعاته فانها لاتخضع للموازنه اي ان الفرد يحصل منها علي تفاصيل اكثر
وبالاضافه الي الموازنه تحدث ايضا عمليه التركيز او التاكيد الانتقائي علي احتجاز عدد محدود من التفاصيل وكما هو الحال مع الموازنه فان التركيز ليس بالعمليه العشوائيه ايضا فالكلمات فالعبارات غير العاديه او التي تسترعي الانتباه تميل الي التركيز
وفي عمليه التركيز نجد ان ذكر الارقام المتعلقه بموضوع معين تجعلنا نتذكر مضمون هذا الموضوع بتركيز ووضوح بدرجه اكبر فيما لو لم نذكرها 0
ان عمليتي الموازنه والتركيز متغيران هامان يؤثران علي مستقبل تمام الاستقلال عن الدور الذي تلعبه الوسيله سواء كانت هذه الوسيله من وسائل الاعلام الجماهير و من الاتصال المباشر بين الافراد التي تتفاعل داخله0 وبختصار فان التعرض المذكور للاتصالات المتنوعه يدعم الاتجاه نحو سلوك معين الي من مهيأون لذلك الاتجاه 0

3/الوسيله:-
ويمكن تعريف الوسيله (القناه)باهنا الوسيله التي تنقل خلالها رساله ما من مصدر الي مستقبل وتضم هذه الرساله عاجه فئتين:-
أ- الاتصال الجماهيري
ب- الاتصال المباشر

4/خصائص المستقبل :-
والتغيرات الديموجرافيه التي تؤثر علي الاستجابه للاتصال تتضمن التعليم،الوظيفه،الدخل،العمر،التماثل ،الدين،العنصر،الحاله الاجتماعيه،مشاركه المراه في القوي العامله ،محل الاقامه (الحضر ام الريف)وجود ملكيه زراعيه من عدمه وبالضافه الي الخصائص الديموجرافيه فان التغيرات السيكولوجيه الاجتماعيه التي لها دلالتها والتي تؤثر علي الاستجابه للاتصال وعلي السلوك تتضمن :الاتجاه نحوالافكار المستحدثه انماط ومستويات التطلعات الكفاءه والشعور بالسياده علي البيئه ،والنظره الي المستقبل ،والتاقلم علي القيم السائده في المجتمع ،والتفاؤل الاجتماعي0

5/التاثير:-
تاثيرات الاتصال هي التغيرات في سلوك المستقبل التي تحدث نتيجه لنقل الرساله من ثم فاننا عندما نتحدث عن الاتصال الفعال فاننا نعني الاتصال اذي تنتج عنه تغييرات في سلوك المستقبل كان يقصدها المصدر وهناك ثلاث تاثيرات رئيسيه للاتصال هي :
1-تغييرات في معلومات المستقبل 0
2-تغييرات في اتجاهات المستقبل
توصف بانها التنظيم الدائم نسبيا لما يعتقده الفرد وهو مانقصد به السلوك الكائن ،اي الاتجاه الذي يمكن ان ينبئنا بالاعمال التي سيقوم بها الفرد في المستقبل ولكن ذلك لايحدث دائما 0
3-تغييرات في السلوك العلني للمستقبل 0
مثل اعطاء صوته في الانتخابات وشرئه للمنتجات واستخدامه لوسائل منع الحمل 00000000000الخ 0
وهذه التغيرات الثلاثه غالبا ماتحدث متتاليه بمعني ان تغيرا في المعلومات غالبا مايسبق تغييرا في الاتجاهات


6/رجع الصدي:-
رجع الصدي هو رد المستقبل للرساله المصدر _الذي قد يستخدمه المصدر_ فيما بعد لتعديل رسالته التاليه_ومن ثم غفان رجع الصدي ماهو الا رساله من نوع خاص تتعلق بتاثير رساله مسبقه (من المصدر الي المستقبل)0 ومن وجهه نظر المصدر قديفهم رجع الصدي علي انه رساله تحمل (معرفه عن فاعليه الاتصال ) ورجع الصدي سبيل النظر الي المصدر علي انه مستقبل وهو يؤكد عمليه التبادل في الاتصال الفعلي 0
وهناك نوعان من رجع الصدي يهتمان بالتاثيرات الايجابيه والسلبيه للرساله السابقه وهما:
-رجع الصدي الايجابي
ويؤكد للمصدر ان التاثير المقصود من الرساله قد تحقق وفي الواقع فان رجع الصدي هذا يحيط المصدر علما ،بان كل شيئ يسير علي مايرام 0
-رجع الصدي السلبي
فيحيط المصدر علما بان التاثير المقصود للرساله السابقه لم يتحقق ،وبهذه الصوره فان رجع الصدي السلبي يكون وهو يؤدي الي التغيير بين العناصر في عمليه الاتصال ،ويجب ان يحدث تعديل في هذه العناصر اذا اراد المصدر ان يتضمن التاثيرات المطلوبه من ناحيه المستقبل 0
وينتقل رجع الصدي من المتلقي الي المصدر ، وعن طريق افراد من الجمهور الي المحرر ، او الي المعلق او الي المصدر الخبر ، وعن طريق طريق افراد اشخاص مختلفين من الجمهور 0 وواضح ان رجع الصدي يحدث بدرجه اكبر واكثر وضوحا في الاتصال المباشر في الاتصال بوسائل الاعلام ومن ثم فهناك فرصه افضل لتوصيل رساله مقنعه وجها لوجه 0 ولكن القائم بالتصال الذي لديه علم بردود فعل رجع الصدي في الاتصال بالجماهير ويحركها قد يرفع من شان قبول رسالته 0

وكل ماذكرناه عن عمليه الاتصال يتلخص في هذه الاسئله:
من يقوم ؟بايه وسيله اعلاميه0000000000000؟الي من 0000000000000؟وباي تاثير0000000000000؟؟

المحور الثانى
الرأي العام:
هو القرار الذي تصل اليه جماعه في مساله ذات اهميه لهم وذلك بعد مناقشه كافيه0 ويعتبر الراي العام ظاهره اجتماعيه هامه يتشكل بها السلوك الجماعي فيتحدد في اطاره الضوابط والتنظيمات الاجتماعيه بصفه عامه وذلك بسبب ظهوره نتيجه تفاعل نشاط افراد الجماعه وتبادل العلاقات الاجتماعيه بينهم0

الرأي العام:
هو الذي نتفق عليه وتعتنقه جمهره كبيره من الناس في اي مجتمع من المجتمعات بشان موضوع معين ومعني ذلك:-
أ-يعتمد الراي العام علي الموضوعات التي بها استثاره ومناقشات متنوعه
ب-يعتمد ايضا علي تبادل الاراء والنقادالرغبات ووجهات النظر بين الافراد فيما يحيط بهم من مشكلات
ج-يعتمد الراي العام علي مدي تفاهم وتقارب افراد المجتمع في الباهداف والتفكير

الراي العام:
هو مجموع الاحكام والقرارات والاراء السائده في المجتمع والتي تتميز بصفه الاستقرار النسبي والتي تختلف في وضوحها ودلالتها وتصدر هذه الاراء عن اتفاق عام بين الاغلبيه رغم اختلافهم في مدي ادراكهم لمفهومها ومدي تحقيقها للنفع العام لهم ولمصلحتهم المشتركه0


الراي العام يتكون من:
-مجموعه من الافراد يختلفون في اتجاهاتهم ولكن يجمعهم مكان واحد
-حدث هام يثير الخوف والقلق بين الافراد 0
-قائد بين المجموعه يقود اتلراي العام ويحوله الي قوه مؤثره وفعاله

خلاصه القول:
الراي العام هو ميل لتفصيل حل معين لمشكله لها اهميه معينه وهو محصله الاراء والاحكام السائده في المجتمع وحصيله امتزاج الافكار بالعواطف وتصارع المصالح والمبادئ ومؤدي ذلك كله ان للراي العام مقومات اساسيه هي :
-المجتمع
-المشكله
-المناقشه (التفاعل الجماعي )

اتفق العلماء جميعا علي ان :
1/الراي العام عامل مؤثر في حياه الناس0
2/الراي العام ذو طبيعه مانعه فهو قوه ضاغطه ذات ثقل ضخم ولكننا لانراه 0
3/الراي العام لايشترطان يكون رد فعل للعادات والتقاليد التي تسير علي الامه بل هو نتيجه تفكير سليم في المصلحه التي تقود المجتمع او هو محاوله في بعض الاحيان للتوفيق بين هذه المصلحه من جهه ومجموعه التقاليد والعادات من جهه اخري التي تسير عليها الامه0
4/اذن الراي العام لاينبغي ان يكون ثمره اندفاع عاطفي في المجتمع ولاينبغي ان يكون نتيجه لتقلب طائفه ذات مصلحه خاصه من طوائف المجتمع وليس من الضروري ان يكون مرتبط بكل الارتباطات بميراث الامه من عادات وتقاليد0
5/التعبير عنلا الراي العام لايكون الافي جو من الحريه التامه اما في الديكتاتوريه تتعذرعن الراي العام تحت الضغوط ان يقوم بالتعبير الابطريقه سريه 0
6/نادر مايشترط لتكوين الراي العام ان يشعر الفرد بوجوده وان تكون هناك عادات مشتركه يشعر الافراد بمحض ارادتهم لراي غالب يلمسون انه صادر عن سلطه تعلو عليهم
7/الراي العام هو المصدر الاول للضبط الاجتماعي باعتباره انه القوه التي يعتمد عليها ويستند اليها خاصه في الجماعات المتقدمه وبصفه خاصه في المجتمعات التي تركز في تنظيماتها الاجتماعيه علي الاسس الديموقراطيه0


أنواع الراي العام:
1-الراي الشخصي والراي الخاص:-
الراي الشخصي :هو الذي يكونه الفرد طبقا لدرجه ثقافته وخبرته وبتفاعله واتصاله مع المجتمع الذي يعيش فيه خصوصا بتفاعله واتصاله بالجماعات الاوليه اوالتي ينتمي اليها
الراي الخاص :هو ذلك الجزء من الراي الشخصي الذي يحتفظ به الفرد لنفسه والراي الخاص له اهميته الكبري بالنسبه لدراسه الراي العام لان الفرد يعبر عنه عندما تتاح له انتخابات حره0
ب-راي الاغلبيه وراي الاقليه:
راي الاغلبيه:هو الذي يمثل راي مايزيد علي نصف الجماعه
راي الاقليه :هو الذي يمثل اقل من نصف الجماعه 0
واذا كان حكم الاغلبيه امر لامرغوبا فيه فان ذلك يعني ان تكون الاغلبيه فعلا هي التي تحكم دون ان تكون هذه الاغلبيه تتاح الدعايه المضلله او التلاعب باماني الجمهور وانفعالاته او التنسيق والاتفاق بين الجماعات المضاعفه او عدم قدره الجمهور علي فهم الحقائق التي ينبغي ان بكون رايه بناء علي اساسها0
ج- الراي الائتلافي :
ويقصد به راي جمله من الاقليات المختلفه في اتجاهات والتي تجمعت لتحقيق هدف معين تحت ظروف خاصه وهذا الراي الائتلافي ليس وليد المناقشه بل هو نتاج عوامل خارجيه عارضه ومتي زالت هذا العوامل ذهب معها الراي الائتلافي0
د-الراي الساحق او الرضي العام :
وهو حاله من اتفاق تصل اليها الجماعه بعد ان كانت في حاله من اختلاف الاراء والراي الساحق ليس راي الاغلبيه فحسب بل هو اكثر منها فهو راي قريب من الاجماع ويقترب الراي الساحق والرضي العام من المعتقدات والعرف والتفاليد اقتراب شديدا0

تقسيمات الراي العام:
1/ الراي العام المرتبط باثاره الاتجاهات اوعدم اثارتها:-
ويشمل هذا التقسيم الراي العام الفعلي والراي العام الكامن وعلي ذلك فالراي العام الفعلي يدل علي ان الاتجاهات قد اثيرت ولها بعض انواع التاثير علي السلوك الداخلي او الخارجي 0
2/ الراي العام حسب مدي استمراره:
-الراي العام الكلي :
الذي يرتكز علي قاعده تاريخيه وثقافيه ودينيه ويشترك فيه كل افراد الجماعه ويمتاز بالاستقرار والثبات
-الري العام المؤقت:
وتمثله الاحزاب السياسيه والهيئات ذات الاهداف والبرامج المحدده 0
-الراي العام اليومي :
ويمثل الفكره اليوميه التي يعتنقها معظم افراد الجماعه نتيجه لحادث فجائي0
3/الراي العام حسب نشاطه ومشاركته في السياسه العامه:
ويتركز هذا التقسيم في الراي العام السلبي والراي العام الايجابي اي ان هناك قطاعا عريضا من الجمهور يمكن ان يسمي بالقطاع السلبي وهو القطاع الذي لايكون لرايه اهميه خاصه في السياسه 0
وهناك قطاع اخر يمكن ان يسمي بالقطاع النشط وهو الذي يشغل نفسه بالقضايا ذات الصيغه العامهوهو الذي يرعي في نفسه طموحا ومقدره علي القيادره 0
4/الراي العام من حيث مدي تاثيره وتاثره بوسائل الدعايه:
ا-الراي العام النابه والقائد:-
ويمثله قاده الراي في الامه وهم بالضروره قله تستطيع فهم حقائق الامور وتستطيع تفسيرها للجمهور وهذه الصفوه لا تتاثر بوسائل الاعلام المختلفه بل هي التي تؤثر في تلك الوسائل بافكارها وارائها 0
ب-الراي العام المثقف او القارئ
وهؤلاء يمثلون قطاعا وسطا بين قاده الراي ومنشئيه وبين الاكثريه الساحقه التي تصدق كل ماتذكره وسائل الاعلام فالراي العام المثقف يتاثر بوسائل الاعلام وقد يؤثر فيها بقدر محدود وتتفاوت نسبه الراي العام المستنير في كل امه تبع لدرجه حضارتها0
ج-الراي العام المنساق:
وهذا النوع يكون الاكثريه في معظم الدول وهو الذي لايهتم بالمسائل العامه الااذا دعي للانتخابات مثلا وهو يصدق كل مايقال في الاذاعه المسموعه او المرئيه او الصحافه 0 ويعتبر ماده دسمه لاستغلاله بواسطه الزعماء السياسيين واعوانهم في خبراء الدعايه0

قياس الراي العام:
اولا الاستقصاء:-
يعتبر الاستقصاء احد الاساليب الاساسيه التي تستخدم في جمع بيانات اوليه او سياسيه او مباشره من العينه المختاره او من جميع مفردات مجتمع البحث عن طريق توجيه مجموعه من الاسئله المحدده وذلك بهدفالتعرف علي حقائق معينه او وجهات نظر المبحوثين واتجاهاتهم او الدوافع والعوامل والمؤثرات التي تدفعهم الي تصرفات سلوكيه معينه0
طرق الاستقصاء
1/الاستقصاء المقنن
2/الاستقصاء الغير مقنن

ثانيا المقابله:-
يمكن استخدام المقابله الشخصيه بالاضافه الي الوسائل الاخري بالبريد او التليفون في الحصول علي الاستجابه المطلوبه في حاله استخدام الاستقصاء في جميع المعلومات وتعتبر المقابله في هذه الحاله وسيله من الوسائل0

ثالثا تحليل المضمون :-
تطور اسلوب تحليل المضمون واستخد امه عبر السبيعين عام الماضيه وتطورت تعريفاته ايضا بحيث استوعبت التعريفات الجديده والتطورات الفنيه والمنهجيه التي مر بها اسلوب التحليل 0

ايمان عزام
18-08-2008, 02:49 PM
السلام عليكم
انا اخصائية اعلام تربوى دفعة 1995 .جامعة المنوفية
باشكركم جدا على الموضوعات واتمنى التواصل معكم وايميلى هو
shamsaz@yahoo.com

اريج الزهر
18-08-2008, 03:38 PM
أهلا وسهلا بكل الاخوة الزملاء
يوبالنسبة للزميل الذي يرى أن هده الموضوعات لا تمت بصلة للأسئلة على موقع الوزارة
أقول لك ياأخي اننا لأول مرة يكون هناك أسئلة لتخصص الإعلام التربوي
ولا يمكننا ن نحدد أنواع الأسئلة من العدد القليل الموجود في نماذج الوزارة
وكل ما استطعنا عمله هو تذكير بعضنا البعض
والتوفيق من عند الله سحانه وتعالى

نصر الديبب
18-08-2008, 04:31 PM
أخواني مشكلتنا أن القسم الخاص بنا يعتمد علي المعلومات العامه أكثر من النظريات العلميه
وايضا معظم النظريات والمفاهيم غير محدده لان لكن عالم وجهة نظر وذلك عكس التخصصات الاخري
( العربي والانجليزي والعلوم والرياضيات .....الخ ) فهي المواد لها ثوابت
فيجب ان نستطلع كثيرا هذه الايام القليله و الله الموفق لنا جميعا
وأشكر كل من ساهم في تقديم الموظوعات لنا و لزملائنا
اخيكم نصر الديب اعلام تربوي 95

ahmedmandour25
18-08-2008, 05:58 PM
هذة بعض اسئلة موجوده على موقع سعودى
صحافة واعلام تربوى
* لكل عبارة من العبارات التالية إجابة واحدة صحيحة بين الإجابات الأربع المعروضة، اختر هذه الإجابة
1- تخاطب الصحافة المدرسية بالدرجة الاولى
أ - المعلمين
ب- الطلاب
ج - أولياء الأمور
د - جميع ماسبق

2-من أهم فنون العمل الصحفي المدرسي، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل الاتصال
أ - النشرات المطبوعة
ب- الصحيفة الجدارية
ج - الصحيفة المصورة
د - الصحيفة الطائرة
3-الصحف الجدارية هي عبارة عن لوحة مقاس
أ - 70 × 120 سم
ب- 60 × 100 سم
ج - 70 × 100 سم
د - 60 × 120 سم
4- توجد للنشرات المطبوعة
أ - نوعان
ب- ثلاثة أنواع
ج - أربعة أنواع
د - خمسة أنواع
5- هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة
أ - التفكير الابتكارى
ب- التفكير التربوى
ج- التفكير الشعورى
د- التفكير الابداعى

6- وفيها تعرض مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب
أ - نشرة الفصول
ب- نشرة المواد
ج - نشرة المدرسة
د- نشرة المناسبات
7- تمر عملية اصدار نشرة مطبوعة ب
أ - تسعة خطوات
ب- عشرة خطوات
ج - إحدى عشر خطوة
د - سبعة خطوات

8- تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات
أ - الصحيفة المصورة
ب- الصحيفة الطائرة
ج - الصحيفة السبورية
د - المجلة الدائرية

9- أى مما يأتى لا يعتبر من مميزات نشرة المدرسة
أ - أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها
ب- تطبع بأعداد صغيرة إلى حد ما
ج - تخلو من المواد الدراسية
د - تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة

10-ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي )
أ - القدرات الخاصة
ب- القدرات العقلية
ج - القدرات المهارية
د - القدرات الابداعية

أبوعمار12
19-08-2008, 01:16 AM
يا جماعه انا محتار جدا انا شايفاهتمام كبير من الكل بالتخصصات التانية ما عدا الأعلام وخاصة المسرح حتى هما كاتبين فى التخصصاخصائى اعلام وصحافة مش جايبين سيرة المسرح يارت نتواصليا جماعه وايملى هو
aboam_2006@yahoo.lcom

مصلح الشامي
19-08-2008, 01:39 AM
اأخصائي أول مسرح ث دفعة 95 ومهتم بالمواضيع بس انا درست مسرح آخر سنتين ومش اشتغلناش بالصحافة ازاي هنجاوب صحافه ولا هنبقى صحافة ومسرح في نظام الكادر مع بعض ياريت يكون اسئلته وللصحافة اسئلة بس هنعمل ايه لو كل الأسئله جات في تخصص واحد يبقى تخصص هياخد الكادر والتخصص التاني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التشعيب زمان من سنه تانيه ومشى على الشهادة الجديده بتاعت اليومين دول اعلام تربوي

اريج الزهر
19-08-2008, 09:26 AM
اأخصائي أول مسرح ث دفعة 95 ومهتم بالمواضيع بس انا درست مسرح آخر سنتين ومش اشتغلناش بالصحافة ازاي هنجاوب صحافه ولا هنبقى صحافة ومسرح في نظام الكادر مع بعض ياريت يكون اسئلته وللصحافة اسئلة بس هنعمل ايه لو كل الأسئله جات في تخصص واحد يبقى تخصص هياخد الكادر والتخصص التاني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التشعيب زمان من سنه تانيه ومشى على الشهادة الجديده بتاعت اليومين دول اعلام تربوي

هذه مشكلتنا نحن أيضا رغم اننا تخصص صحافة
ففي نموذج الوزارة هناك سؤال مسرح ونحن لم ندرسه باستفاضة
فكما قلت كان هناك التشعيب من الفرقة الثالثة
ولكن نحاول الاجتهاد والله الموفق
ومرحبا بك معنا

اريج الزهر
19-08-2008, 09:31 AM
يا جماعة مين جاله امتحانه في مدرج 18 بجامعة حلوان ؟

مروة سليمان
23-08-2008, 09:23 AM
تحياتى اليكم جميعا
امتحانى فى مدرسة ثانوى
شكلها كده ان الامتحان مسرح وصحافة مع بعض
تمنياتى لكم بالنجاح

اريج الزهر
23-08-2008, 11:03 AM
يعني ايه يامروة
انتي جالك اللجنة داخل مدرسة مش كلية؟
انتي من محافظة ايه؟

أبوعمار12
24-08-2008, 01:38 AM
مفبش حد هنا من الشرقية وجاله الأمتحان فى كلية الحاسبات والمعلومات والله انا مش عارف احنا هنروح نعمل ايه والله ده تهريج جداا مش عارف هنعمل ايه

Imagination
25-08-2008, 12:11 PM
يا جماعه اللى ذاكر اعلام وقابله اسئلة
يكتبها لنا

اريج الزهر
25-08-2008, 01:02 PM
يا جماعه اللى ذاكر اعلام وقابله اسئلة
يكتبها لنا

يا أخي تخصص الاعلام التربوي لازال تخصص جديد ولم يتم وضع امتحانات له من قبل فبالتالي لا يوجد له أسئلة ومضطرين اننا نعتمد على مراجعة المواد من كتب الكلية وبعض المشاركات الموجودة في الموضوع
ربنا يوفقنا جميعا

mahmad10
27-08-2008, 11:52 PM
صحافة واعلام تربوى
* لكل عبارة من العبارات التالية إجابة واحدة صحيحة بين الإجابات الأربع المعروضة، اختر هذه الإجابة
1- تخاطب الصحافة المدرسية بالدرجة الاولى
أ - المعلمين
ب- الطلاب
ج - أولياء الأمور
د - جميع ماسبق

2-من أهم فنون العمل الصحفي المدرسي، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل الاتصال
أ - النشرات المطبوعة
ب- الصحيفة الجدارية
ج - الصحيفة المصورة
د - الصحيفة الطائرة
3-الصحف الجدارية هي عبارة عن لوحة مقاس
أ - 70 × 120 سم
ب- 60 × 100 سم
ج - 70 × 100 سم
د - 60 × 120 سم
4- توجد للنشرات المطبوعة
أ - نوعان
ب- ثلاثة أنواع
ج - أربعة أنواع
د - خمسة أنواع
5- هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة
أ - التفكير الابتكارى صح
ب- التفكير التربوى
ج- التفكير الشعورى
د- التفكير الابداعى ×

6- وفيها تعرض مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب
أ - نشرة الفصول
ب- نشرة المواد
ج - نشرة المدرسة
د- نشرة المناسبات
7- تمر عملية اصدار نشرة مطبوعة ب
أ - تسعة خطوات
ب- عشرة خطوات
ج - إحدى عشر خطوة التخطيط صح
د - سبعة خطوات ×

8- تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات
أ - الصحيفة المصورة
ب- الصحيفة الطائرة
ج - الصحيفة السبورية صح
د - المجلة الدائرية ×

9- أى مما يأتى لا يعتبر من مميزات نشرة المدرسة
أ - أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها
ب- تطبع بأعداد صغيرة إلى حد ما
ج - تخلو من المواد الدراسية
د - تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة

10-ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي )
أ - القدرات الخاصة
ب- القدرات العقلية
ج - القدرات المهارية
د - القدرات الابداعية



١- من مهام أخصائى الإعلام التربوى فى مجال التوعية......
(أ) العمل على دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة.
(ب) تنظيم المعارض الصحفية فى المناسبات القومية.
(ج) تنظيم المسابقات بمختلف أنواعها ومستوياتها.
(د) تنظيم برامج تبادل الزيارات الميدانية.
[٠١١٤١٤ ]
__________________________________________________ _________
٢- أى مما يلى أكثر ارتباطاً بمتطلبات نجاح الإعلام التربوى فى المدارس؟
(أ) وضع الأساس العلمى لبرامج الإعلام التربوى كبرامج مبتكرة.
(ب) توفير الكتب المدرسية والوسائل اللازمة لتحقيق الإعلام التربوى.
(ج) التغطية الإعلامية اللازمة للأنشطة الإعلامية فى المدارس.
(د) تدريس المواد الإعلامية فى المناهج الدراسية بالمدارس.
[٠١١٤١٧]
__________________________________________________ _________
٣- أكثر المواد الإعلامية الآتية اعتمادا فى إنتاجها على الأداء الشخصى هى المواد......
(أ) المطبوعة.
(ب) المسموعة.
(ج) المسرحية.
(د) المرئية.
[٠١١٤٢٤]
__________________________________________________ _________
٤- الرأى العام المسيطر يمتلكه......
(أ) طبقة الزعماء.
(ب) الطبقة المثقفة.
(ج) أغلب الشعب.
(د) جميع الشعب.
[٠١١٤٣٧]
__________________________________________________ ___ ______
٥- تقوم وسائل الإعلام بالمساهمة فى التوعية الاقتصادية من خلال ما يلى، ماعدا......
(أ) البحث عن العمل الحر فى القطاع الخاص.
(ب) الدعوة إلى التمسك بالعمل فى الحكومة وقطاع الأعمال العام.
(ج) متابعة أخبار سوق المال والبورصة والبنوك.
(د) متابعة أخبار المشروعات الاستثمارية والمستثمرين.
[٠١١٤٦٣]
__________________________________________________ _________
٦- طُلب من أخصائى الإعلام فى إحدى المدارس إصدار مجلة مطبوعة شهرية، أى
الأبواب الآتية يجب أن يحظى بأولوية الاهتمام؟
(أ) حظك هذا الشهر.
(ب) شخصيتك من برجك.
(ج) تنبؤات فلكية.
(د) الفنون الشعبية.
[٠١١٤٧٢]
__________________________________________________ _________
٧- أفضل وسيلة لتسويق منتجات الطلاب فى المشروعات الدراسية المتنوعة......
(أ) الأنشطة الصيفية.
(ب) الإعلانات.
(ج) المعارض.
(د) دعوة رجال الأعمال.
[٠١١٤٩٢]
__________________________________________________ _________
٨- من أهم إسهامات الحاسب الآلى فى إنتاج العرض المسرحى......
(أ) تنفيذ الديكور المناسب للعرض المسرحى.
(ب) تقديم بدائل متنوعة لاختيار المنظر المسرحى.
(ج) عرض تصور أخصائى المسرح للديكور.
(د) تصغير أو تكبير مشهد المنظر المسرحى.
[٠١١٥٤٩]
__________________________________________________ _________
٩- تتميز الكتابة الإعلامية ب......
(أ) الإثارة والتشويق.
(ب) البلاغة والعمق.
(ج) الاهتمام بالتفاصيل.
(د) الايجاز والوضوح.
[٠١١٥٢٠]
__________________________________________________ _________
١٠ - كل وسائل الإعلام والتقنيات الآتية مهدت الطريق لابتكار التليفزيون ماعدا......
(أ) السينما.
(ب) الراديو.
(ج) التصوير الضوئى.
(د) التصوير الفوتوغرافى.
[٠١١٤٤٦]
__________________________________________________ __________

mahmad10
27-08-2008, 11:54 PM
أرجو الاستفادة من الامتحانات السابقة
وللردود هذا بريدى الالكترونى m_a15202@yahoo.com

عاصم منصور عارف
12-05-2009, 06:37 PM
اخوانى كلام جميل من كل المشاركين ولكن الموضوع ابسط من ذلك
انا دخلت الامتحان ونجحت وكنت متخوف اكتر منكم
وعلى فكرة ستجدوا اسئلة متعلقة بالمسرح حاولوا تتطلعوا عليها وبالنجاح
اخوكم موجة صحافة واعلام وتحت امركم فى اى سؤال
وشكرا

مروة سليمان
13-05-2009, 10:05 AM
انا نجحت ببس عاوزة اساعدزملائى الداخلين الامتحان فى مايو

فيرو
13-05-2009, 10:18 AM
على فكرة انا اخصائية اعلام قسم مسرح والامتحان كله جه للاعلام التربوى بصفة عامة اما المسرح فجه سؤالين فقط

اريج الزهر
14-05-2009, 06:38 PM
يا مروة كيف أحوالك وألف مبروك على النجاح
وكلنا نتمنى مساعدة الزملاء في امتحاناتهم القادمة ولم أتمكن سوى من تصوير كراسة الامتحان الخاصة بي ورفعها على المنتدى وهذا هو الرابط
http://up3.m5zn.com/download-2009-5-4-10-euf2imml8.rar

hesham63
14-05-2009, 08:11 PM
ممكن اعرف الى انتم بتتكلموا عليه ده يبقى c كام

محمد الشامى ثرى ام
14-05-2009, 10:22 PM
شكرا على كل هذا المجهود والجميل هو تواجدنا معا وارجوع إلى الأيام الجميلة
محمد مسلم - أخصائى إعلام تربوى - دفعة 1994 أشمون

محمد الشامى ثرى ام
14-05-2009, 10:24 PM
ودا إيميلى mohamedmoslam@yahoo.com محمد مسلم

محمد حسن الجاويش
14-05-2009, 11:56 PM
شكرا جزيلا للأخوة الزملاء على كل هذا المجهود

hesham63
15-05-2009, 09:19 AM
اخوانى طرحت سؤال اظنه سهل ولم يجاوبنى احد وهو كود الاعلام التربوى كام من فضلكم هل هو c63 ام لا من فضلكم الرد

اريج الزهر
16-05-2009, 08:38 PM
اخوانى طرحت سؤال اظنه سهل ولم يجاوبنى احد وهو كود الاعلام التربوى كام من فضلكم هل هو c63 ام لا من فضلكم الرد

فعلا هو كود c63

أبوحودة
22-05-2009, 07:26 AM
كل الشكر أخت أريج ... بس ياريت الاجابات لو سمحتى وشكرا مقدما لتعبك :049gc0:

علىماهر
23-05-2009, 11:25 AM
اهلا بكل اخصائى الاعلام التربوى اخصائى معكم الحمد لله نجحت فى المرحله الاولى

علىماهر
23-05-2009, 11:28 AM
ازيك اخ محمد مسلم اخبارك كنا مع بعض فى اشمون اعلام 1994

أنور خضري مخيمر
23-05-2009, 12:50 PM
السلام عليكم بعد غيبة طويلة يا أحبابي

أنور خضري مخيمر
23-05-2009, 12:55 PM
أنا نجحت في الكادر على فكرة انا كلية اعلام جامعة القاهرة دفعة 94 والسم الحركي لي هو عقرب النت زكنت قد شاركت بكذا مشاركة منذ زمن ولظروف خاصة بالنت عندي انقطعت عنكم يا أحبابي وزملائي الكرام في الحقيقة لكم وحشة
عقرب النت

abojulia
23-05-2009, 06:23 PM
شكرا جزيلا وبارك الله فيكم

usama1186
25-05-2009, 12:58 PM
يا جماعه صحافه ومسرح كله هيعدى باذن الله انا مسرح من الشرقيه وامتحانى فى هنجر امتحانات جامعه الزقازيق ويا اريج انتى زعلانه من سؤال واحد مسرح لكن احنا كل الاسئله فى الصحافه نعمل ايه وبرغم كده كونوا متفائلين

مروة سليمان
03-06-2009, 12:11 PM
ارجو منكم المتابعة سواء بالاسئلة او الموضوعات
لاتنسوا اننا سوف نمتحن الكادر القادم بعد عدة سنوات ويجب ان نستعد له من الان
وحاولوا ان تجدوا صور لكراسات الاعلام التربوى الاخرى
اناامتحنت بكود كراسة676
وكانت الاسئلة اصعب من كراسة اريج

nourhan200005
30-03-2010, 05:31 PM
اريد اسئلة كادر تخصص صحافة واعلام
ياريت اللى يعرف اسئلة لاخصائى الصحافة يجبهالى ولكم جزيل الشكر

cupid3
19-07-2010, 01:48 AM
احمد اخصائى صحافةmr.ahmed_81*********** (صحافةmr.ahmed_81***********)

hamada27588
19-07-2010, 11:03 AM
انا اعلام تربوى خريج 2009 و لسه متوظفتش ^_^

بالنسبه بقى للمتوظفين >> هل اقدر اشتغل فى اى دوله من دول الخليج كأخصائى اعلام ولا المؤهل دا مالوش لازمه ؟ :d

نادر وبس!
12-08-2010, 04:26 PM
شكرآ جدآ جدآ على مجهودك وخبرتك استاذ انور
معاك نادر تربية نوعية اعلام دفعة 2005
مرة تانية الف شكر
وهكون سعيد قوى لو صديق لحضراتكم كأخصائى اعلام
وكل سنة وانتم طيبين

دراو الجديدة
13-08-2010, 01:06 AM
السلام عليكم

اختكم برضه اخصائية اعلام تربوى بس خريجة اداب صحافة

أبو عدي
20-09-2010, 10:51 AM
واضح إن أخصائيين الإعلام مابقوش موجودين على المنتدى ، إيه إنتوا فين من العالم اللي شغالة دي

أبو عدي
20-09-2010, 10:57 AM
:040vk0:ياه آخر مشاركة لأخصائيين الإعلام من 2008 ده شيء مؤسف

ragab ali
17-11-2010, 02:40 PM
أهلا وسهلاً بكل زملائي أخصائي الصحافة المدرسية أنا اسمي رجب علي عبد النبي وأعمل أخصائي إعدادي وعندي مواضيع مهمه لكل أخصائي وممكن تجدوا بعض المرفقات المفيد من سجلات ومجلات علي
منتدي الصحافة المدرسية
أو من علي
مدرسة عمرو بن العاص الاعدادية تقدم لكم

winwaw
08-03-2011, 08:03 PM
اخصائى إعلام دفعة 2001 خريج تربية نوعية صحافة

hussien_11
10-03-2011, 09:15 PM
يا جماعة انا عندى الاسئلة انا اخصائى اعلام دفعة 2004 ودة ايميلى raby123456761***********

أبوأروى
11-03-2011, 05:34 PM
أنا أخصائى إعلام تربوى دفعة 2004 وايمبلى aelsaeer***********

aboeslam
16-03-2011, 12:20 AM
انا دفعة 2001 كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق ماهر فارس واعمل اخصائي اعلام maher_fares2001

الناعورة
25-03-2011, 08:49 AM
احنا اتقابلنا قبل كده ؟ بس فين مش فاكر
ممكن فى منتدى الاعلام !!!
انا اخصائى اعلام دفعة 2000
for_you131*yahoo

amrmohamad
25-03-2011, 02:27 PM
أنا معايا امتحان ياريت السادة إخصائى إعلام تربوى يشاركوا ف حل الامتحان

دراو الجديدة
25-03-2011, 02:40 PM
السلام عليكم
اخصائية اعلام تربوى
خريجة 2000 اداب صحافه

ragab ali
04-04-2011, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اسمي رجب علي عبد النبي
إخصائي إعدادي إعلام تربوي
وأتمني التواصل معنا علي الفيسبوك وانا عملت رابطه اسمها ( ملتقي اخصائي الاعلام التربوي ) بهدف مناقشة قضايانا والتواصل مع بعضنا البعض وهذا هو رابط الجروب علي الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_204439382913532 ارجو من حضراتكم الانضمام للجروب
وهذا هو ايميلي لمن يريد التواصل معي

ragab ali
04-04-2011, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اسمي رجب علي عبد النبي
إخصائي إعدادي إعلام تربوي
وأتمني التواصل معنا علي الفيسبوك وانا عملت رابطه اسمها ( ملتقي اخصائي الاعلام التربوي ) بهدف مناقشة قضايانا والتواصل مع بعضنا البعض وهذا هو رابط الجروب علي الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_204439382913532 ارجو من حضراتكم الانضمام للجروب
وهذا هو ايميلي لمن يريد التواصل معي ragab246 علي الياهوووووووووووووو

ابو منصور عبده
15-05-2011, 09:24 PM
]انا اخصائى اعدادى اعلام تربوى واحزننى كثيرا عندما بحثت عن تخصصى فلم اجد لى اى مكان داخل المنتدى ارجو منكم اخوتى الضغط على المسئولين عن المنتدى بالرسائلحتى يتم الاستجابه لمطلبنا[/b][/color]

gonejn
28-07-2011, 11:26 PM
اخصائى اعلام تربوى مسرح دفعة 99 نوعية ميت غمر

علىماهر
12-08-2011, 07:30 AM
السلام عليكم اخصائى الاعلام التربوى ياريت نساعد بعض فى الحصول على نماذج للكادر

طارق صبحي
12-08-2011, 12:15 PM
شريف سعد يوسف سعدون
اخصائى اعلام تربوى - مسرح
دفعة 1996
طنطا

florenda1
15-10-2011, 05:59 PM
ياريت حد يفيدنى باي حاجة عن سجلات الصحافة ويبقي شكرا كتير

رانيا الروبى
07-04-2012, 01:24 AM
ياريت الاجابة على اسئلة الاعلام التربوى

امتحان كادر المعلم المصري
63
١- من مهام أخصائى الإعلام التربوى فى مجال التوعية......
(أ) العمل على دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة.
(ب) تنظيم المعارض الصحفية فى المناسبات القومية.
(ج) تنظيم المسابقات بمختلف أنواعها ومستوياتها.
(د) تنظيم برامج تبادل الزيارات الميدانية.
[٠١١٤١٤ ]
__________________________________________________ _________
٢- أى مما يلى أكثر ارتباطاً بمتطلبات نجاح الإعلام التربوى فى المدارس؟
(أ) وضع الأساس العلمى لبرامج الإعلام التربوى كبرامج مبتكرة.
(ب) توفير الكتب المدرسية والوسائل اللازمة لتحقيق الإعلام التربوى.
(ج) التغطية الإعلامية اللازمة للأنشطة الإعلامية فى المدارس.
(د) تدريس المواد الإعلامية فى المناهج الدراسية بالمدارس.
[٠١١٤١٧]
__________________________________________________ _________
٣- أكثر المواد الإعلامية الآتية اعتمادا فى إنتاجها على الأداء الشخصى هى المواد......
(أ) المطبوعة.
(ب) المسموعة.
(ج) المسرحية.
(د) المرئية.
[٠١١٤٢٤]
__________________________________________________ _________
٤- الرأى العام المسيطر يمتلكه......
(أ) طبقة الزعماء.
(ب) الطبقة المثقفة.
(ج) أغلب الشعب.
(د) جميع الشعب.
[٠١١٤٣٧]
__________________________________________________ ___ ______
٥- تقوم وسائل الإعلام بالمساهمة فى التوعية الاقتصادية من خلال ما يلى، ماعدا......
(أ) البحث عن العمل الحر فى القطاع الخاص.
(ب) الدعوة إلى التمسك بالعمل فى الحكومة وقطاع الأعمال العام.
(ج) متابعة أخبار سوق المال والبورصة والبنوك.
(د) متابعة أخبار المشروعات الاستثمارية والمستثمرين.
[٠١١٤٦٣]
__________________________________________________ _________
٦- طُلب من أخصائى الإعلام فى إحدى المدارس إصدار مجلة مطبوعة شهرية، أى
الأبواب الآتية يجب أن يحظى بأولوية الاهتمام؟
(أ) حظك هذا الشهر.
(ب) شخصيتك من برجك.
(ج) تنبؤات فلكية.
(د) الفنون الشعبية.
[٠١١٤٧٢]
__________________________________________________ _________
٧- أفضل وسيلة لتسويق منتجات الطلاب فى المشروعات الدراسية المتنوعة......
(أ) الأنشطة الصيفية.
(ب) الإعلانات.
(ج) المعارض.
(د) دعوة رجال الأعمال.
[٠١١٤٩٢]
__________________________________________________ _________
٨- من أهم إسهامات الحاسب الآلى فى إنتاج العرض المسرحى......
(أ) تنفيذ الديكور المناسب للعرض المسرحى.
(ب) تقديم بدائل متنوعة لاختيار المنظر المسرحى.
(ج) عرض تصور أخصائى المسرح للديكور.
(د) تصغير أو تكبير مشهد المنظر المسرحى.
[٠١١٥٤٩]
__________________________________________________ _________
٩- تتميز الكتابة الإعلامية ب......
(أ) الإثارة والتشويق.
(ب) البلاغة والعمق.
(ج) الاهتمام بالتفاصيل.
(د) الايجاز والوضوح.
[٠١١٥٢٠]
__________________________________________________ _________
١٠ - كل وسائل الإعلام والتقنيات الآتية مهدت الطريق لابتكار التليفزيون ماعدا......
(أ) السينما.
(ب) الراديو.
(ج) التصوير الضوئى.
(د) التصوير الفوتوغرافى.
[٠١١٤٤٦]
__________________________________________________

[٠١١٥٢٠]

رانيا الروبى
07-04-2012, 06:26 PM
ياريت اللى عنده اجابة للاسئلة السابق نشرها منى فى المشاركة السابقة ينزل بها بالاجابة على المنتدى الخاص بالاعلام التربوى ولكم جزيل الشكر