مشاهدة النسخة كاملة : تخصيص نسبة 1% للطالب في سنوات المرحلة الثانوية مقابل المواظبة والسلوك،


مستر محمد خليفة
04-02-2014, 04:18 PM
اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي

04/02/2014

تأجيل الدراسة إلى يوم 22 فبراير

تخصيص نسبة 1% من المجموع الكلي للمواظبة والسلوك بدءا من 2014/2015

اعتماد حوافز للموهوبين رياضيا وفنيا وتكنولوجيا

الموافقة على قرار المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات



ترأس الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.

تم خلال الاجتماع الموافقة على تأجيل بدء الدراسة بالمدارس إلى يوم 22 فبراير الحالي، أسوةً بالجامعات، وبهدف لم شمل الأسرة.

أكد الوزير أن قرار التأجيل كان يجب أن يتخذ بعد استشارة أعضاء المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وأنه جاء استجابةً لطلبات العديد من أولياء الأمور. وأوضح أن هذا التأجيل لن يؤدي إلى ضغط المقررات الدراسية، وأنه سوف يتم تخفيف المناهج بما يتناسب مع تلك الفترة.

تم خلال الاجتماع الموافقة على تخصيص نسبة 1% من المجموع الكلي للطالب في سنوات المرحلة الثانوية مقابل المواظبة والسلوك، على أن يتم تطبيق هذا القرار بدءا من العام الدراسي 2014/2015.

كما تمت الموافقة على اعتماد حافز التفوق للمواهب للطلاب الحاصلين على بطولات دولية أو إقليمية أو إفريقية سواء جماعية أو فردية، ويتم توزيعها على النحو التالي: المركز الأول يحصل على (3%) فقط من المجموع الكلي، المركز الثاني يحصل على (2%) فقط من المجموع الكلي، المركز الثالث يحصل على (1%) فقط من المجموع الكلي. وبالنسبة لحافز المواهب للطلاب الحاصلين على بطولات الجمهورية سواء جماعية أو فردية يتم منحها للمركزين الأول والثاني فقط: المركز الأول يحصل على (2%) من المجموع الكلي، والمركز الثاني يحصل على (1%) من المجموع الكلي. ويقتصر تنفيذ ما تم الاتفاق عليه على طلاب الثانوية العامة وما في مستواها. كما يشمل الحافز المتفوقين والموهوبين فنيا وثقافيا وموسيقيا وابتكاريا وتكنولوجياً.

وتم خلال الاجتماع الموافقة على القرار الوزاري الخاص بالـمدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات والذي نص على أن هذه المدارس تهدف إلى تحقيق أهداف التعليم قبل الجامعي والتوسع في دراسة اللغات الأجنبية بجانب المناهج الرسمية المقررة، واستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة، وممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والعلمية، ورعاية الموهوبين والمتفوقين والاهتمام بهم. ونص القرار على أن تبدأ الدراسة بهذه المدارس بمرحلة رياض الأطفال، ومدتها سنتان كاملتان تليها مرحلة التعليم الأساسي، ثم مرحلة التعليم الثانوي العام.

ولا يجوز أن يزيد عدد التلاميذ في الفصل الواحد في المدارس الرسمية للغات بأي مرحلة عن 36 تلميذا، كما لا يجوز أن يزيد عدد تلاميذ الفصل الواحد بالمدارس الرسمية المتميزة للغات عن 29 تلميذا.

ويكون قبول التلاميذ في المدارس الرسمية للغات للأكبر فالأقل سنا، ولا يجوز الاستثناء من شرط السن في ضوء مراحل التنسيق، والالتزام بالمربع السكني لولي أمر الطفل. وتعلن نتيجة التنسيق الأول للقبول برياض الأطفال في موعد أقصاه 15 يوليو من كل عام.

نص القرار على أنه يجوز التحويل بين المدارس الرسمية للغات بنوعيها إلى الصفوف المناظرة لمدارس المناهج العربية، ولا يجوز عكس ذلك. كما يجوز التحويل بين المدارس الرسمية المتميزة والمدارس الرسمية للغات، ويجوز أيضا تحويل تلاميذ المعاهد الأزهرية التي تقوم بتدريس مواد العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى للمدرسة بجانب مواد اللغات الأجنبية الأخرى إلى المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات في الصفوف المناظرة، ولا يجوز التحويل بين المدارس التي تجرى الدراسة فيها بلغات أجنبية أولى مختلفة.

وبالنسبة لشروط اختيار مدير ووكيل المدرسة في المدارس الرسمية للغات أو المتميزة للغات.. نص القرار على أن يكون من المتخصصين في اللغة الأجنبية الأولى التي يتم تدريسها بالمدرسة، وسبق لهم تدريس مادة الرياضيات أو العلوم بتلك اللغة فضلا عن حصولهم على شهادة معتمدة من إحدى الجامعات أو أحد المراكز الثقافية التابعة للسفارات الأجنبية تفيد تأهيلهم لتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الأجنبية الأولى، وألا تقل مدة خبرته في مجال العمل عن 5 سنوات، كما تم اشتراط ألا يكون محالا أو سبق إحالته للمحاكمة التأديبية أو الجنائية عن مخالفات مالية أو مخالفات تمس الشرف أو الأمانة
http://portal.moe.gov.eg/MediaCenter/Pages/news_4-2-14.aspx

ايةسمير
05-02-2014, 12:00 AM
4 درجات علي غياب الثانوية العا مة

khaloud
05-02-2014, 12:51 AM
بلا خيبه هو في دراسه اصلا