مشاهدة النسخة كاملة : ماذاتعرف عن خاتم النبوة


بنت دمنهور
27-07-2008, 09:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا تعرف عن خاتم النبوة

--------------------------------------------------------------------------------




ماذا تعرف عن خاتم النبوة






من جملة الخصائص التي خص الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم، خاتم النبوة بين كتفيه، من الجهة اليسرى، وهو بروز على جسده الشريف صلىالله عليه وسلم بحجم البيضة الصغيرة، قال القرطبي: اتفقت الأحاديث الثابتة على أن الخاتم كان شيئاً بارزاً أحمر عند كتفه الأيسر، قدرهإذا قلل كبيضة الحمامة، وإذا كثر كجمع اليد.


وخاتم النبوة علامة ظاهرة رآهاعدد من الصحابة الكرام رضي الله عنهم.
فهذاالسائب بن يزيدرضي الله عنه يصف خاتم النبوة بأنه مثل البيضة الصغيرة بين كتفيه صلى الله عليه وسلم، فيقول: ( ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت يا رسول الله إن ابن أختي وجع، فمسح رأسي، ودعا لي بالبركة، ثم توضأ،فشربت من وضوئه، ثم قمت خلف ظهره، فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه مثل زرِّالحَجَلَة - بيض نوع من الطيور-) متفق عليه.

وهذاجابر بن سمرةرضي الله عنه يصفه بأنه مثل بيضة الحمامة يشبه جسده صلى الله عليه وسلم، فيقول: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شمط مقدم رأسه ولحيته - أي اختلط سواد شعره ببياضه - ، وكان إذا ادهن لم يتبين، وإذا شعث رأسه تبين، وكان كثير شعر اللحية، فقال رجل: وجهه مثل السيف؟ قال: لا، بل كان مثل الشمس والقمر، وكان مستديراً، ورأيت الخاتم عند كتفه، مثل بيضةالحمامة، يشبه جسده ) رواهمسلم.

وهذاعاصم بن سليمان، عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه يصفه بأنه مثل قبضة الكف عليه خيلان، أعلى كتفه اليسرىصلى الله عليه وسلم، فيقول: ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم،وأكلت معه خبزاً ولحماً، أو قال ثريداً، ثم درت خلفه، فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض - أعلى - كتفه اليسرى، جمعا - مثل قبضة الكف - ، عليه خيلانٌ - جمع خال وهي الشامة في الجسد - ) رواه مسلم.

وهذاسلمان الفارسي رضي الله عنه يذكرقصة إسلامه، ورؤيته للخاتم، فيقول : ( ثم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ببقيع الغرقد، وقد تبع جنازة من أصحابه، عليه شملتان له، وهو جالس في أصحابه، فسلمت عليه، ثم استدرت أنظر إلى ظهره، هل أرى الخاتم الذي وصف لي صاحبي،فلما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم استدرته عرف أني استثبت في شيء وصف لي،قال: فألقى رداءه عن ظهره، فنظرت إلى الخاتم، فعرفته، فانكببت عليه اقبله، وأبكى،فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: تحول فتحولت، فقصصت عليه حديثي ) رواهالإمام أحمدوقال الشيخ شعيب الأرناؤوط : إسناده حسن.


وهناك من الصحابيات من رأى خاتم النبوة على كتفه صلى الله عليه وسلم أيضاً:
فهذهأم خالد بنت خالد بن سعيدتقول : ( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي، وعليّ قميص أصفر،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سنه سنه، وهي بالحبشية حسنة، قالت: فذهبت ألعب بخاتم النبوة، فزبرني أبي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعها ) رواه البخاري.

wasel
28-07-2008, 01:21 AM
جزاكى الله خيرا

وجعلها فى ميزان حسناتك

والى الامام

فى رعايه الله

بنوته مسلمه
28-07-2008, 12:39 PM
جزيتي كل الخير
منتظرين مواضيع اخري
جعله الله في ميزان حسناتك

بنت دمنهور
28-07-2008, 07:07 PM
شكراااااااا لمروركم الغالي

Mohamed_AmeesH
28-07-2008, 10:25 PM
بارك الله فيكى


وجزاكى الله كل خيراااااااااااااا

وجعله فى ميزان حسناتك

طمعانة فى رضاك يا رحمن
28-07-2008, 10:37 PM
جزاكي الله كل خير
شكرا ليكي اووي بنت دمنهور

matrix4all
31-07-2008, 10:39 AM
جزاكى الله خيرا

وجعلها فى ميزان حسناتك