مشاهدة النسخة كاملة : المعاهد الأزهرية تفتح ذراعيها للفصل الدراسى الثانى


MR.Mamdouh Ramadan
07-03-2014, 11:31 PM
المعاهد الأزهرية تفتح ذراعيها للفصل الدراسى الثانى.. وشومان يؤكد مستعدون لاستقبال الطلبة.. وإجراءات فورية لمواجهة أى طارئ


بعد إجازة طويلة لنصف العام تخللتها الشائعات بإمكانية تجديدها، تستعد المعاهد الأزهرية لبدء الفصل الدراسى الثانى غدا على مستوى الجمهورية، وذلك بعد تأجيل الدراسة مرتين متتاليتين لتبدأ 8 مارس بدلا من 22 فبراير نظرا لتفشى مرض الإنفلونزا الموسمية فى جميع المحافظات واكتشاف العديد من حالات الإصابة.
ومن جانبه قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف إنه تم الاستعداد لبدء الدراسة غدا من خلال وجود غرفة عزل فى كل معهد، والتأكيد على الزائرة الصحية بالتواجد خلال اليوم الدراسى، مشيرا إلى أن وزير الصحة سوف يتفقد غدا عددا من المعاهد للتأكد من سير العملية التعليمية بشكل منتظم دون وجود أى مشاكل.
وأضاف شومان فى تصريحات خاصة لـ"كايرو دار"، أنه لا يوجد تخوف من انخفاض نسبة حضور الطلاب بسبب الأمراض المنتشرة، لكنه أوضح أن نسب الحضور خلال الأسبوع الأول تكون عادة منخفضة بشكل نسبى بالإضافة إلى انخفاض حضور الطلاب يوم السبت أسوة بالتربية والتعليم.
وأكد وكيل الأزهر فى حالة وجود أى مستجدات تستدعى تأجيل الدراسة فى المعاهد أو التعليم فسيتم اتخاذ قرار بذلك، لافتا إلى أن الأزهر مؤسسة من مؤسسات الدولة ولا تختلف عنه فى أى قرار يخص التعليم وانتظام الدراسة.
كما أوضح أن الوضع الحالى لا يسمح بتأجيل الدراسة مرة أخرى وأن عدد الإصابات بالإنفلونزا الموسمية بدأ فى الانخفاض بشكل نسبى مما لا يؤثر على العملية التعليمية ولا يستدعى التأجيل مؤكدا على إجراءات فورية لمواجهة أى طارئ.
أما فيما يخص الدراسة بجامعة الأزهر أوضح شومان أنه تم تأجيل الدراسة لمدة أسبوع بسبب أعمال الصيانة بالمدينة الجامعية وداخل الحرم الجامعى نتيجة التضرر من الأحداث التى جرت خلال الترم الأول، أملا أن تنتهى تلك الأعمال ويبدأ العام الدراسى الثانى.
وأشار إلى أنه تم التنسيق مع الداخلية تحسبا لحدوث أى تطورات وسيتم التدخل من قوات الأمن قائلا: "كفانا ***ا وضررا ونبدأ فى العمل".
وتابع شومان: "إنه تم تعلية الأسوار الخاصة بالجامعة وإعادة ترميم الأجزاء المتضررة جراء أحداث *** طلبة المحظورة"، مشيرا إلى أن الطلاب الذين تم تأجيل امتحاناتهم فى الفصل الدراسى الثانى بسبب منع بعض الطلاب لهم من الدخول سيتم امتحانهم فى الفصل الدراسى الثانى.
ومن جانبه قال حسن الشاعر رئيس الإدارة المركزية بمنطقة القاهرة الأزهرية أنه تم الانتهاء من توزيع المناهج والجداول على جميع المعاهد الأزهرية، وتم الانتهاء من تجهيز حجرات العزل ووضع بوسترات وزارة الصحة وتعليقها فى المعاهد.
وتابع إلى أنه تم الانتهاء من توزيع جميع الكتب الدراسية على الطلاب ما عدا الطلاب الذين امتنعوا عن الحضور للاستلام على أن يتم استكمال التسليم غدا.
وأضاف الشاعر فى تصريحات خاصة لـ"كايرو دار"، أنه تم الانتهاء من إصلاح المقاعد المتهالكة داخل المعاهد قبل بدء الدراسة، وتمت حركة تنقلات للمعلمين توزيع الجداول الجديدة عليهم بالإضافة إلى العمل على ما تم حذفه من المناهج.
ومن جانبه قال أحمد أنور، رئيس الإدارة المركزية بمنطقة الجيزة الأزهرية: "إن المنطقة استعدت لبدء الفصل الدراسى الثانى المقرر له غدا، وذلك من خلال تسليم أكثر من 60% من الكتب الدراسية، بجانب وضع خطة للدراسة بعد قرار حذف أجزاء من مناهج مراحل التعليم الأزهرى، ووضع الجداول الدراسية والتأكيد على حضور المدرسين من أول يوم دراسى حتى آخره". وأضاف أنور فى تصريحات خاصة لـ"كايرو دار"، أنه تم التأكيد على شيوخ المعاهد لإعداد حجرة عزل صحى للوقاية من الأمراض المنتشرة، كإنفلونزا الخنازير والإنفلونزا الموسمية، وعزل كل من يشتبه به، والتأكيد على نظافة المعاهد وبيوت الطلاب، بالإضافة إلى تجهيز قوافل من موجهى العموم والمراحل، لمتابعة سير العملية التعليمية بداية من أول يوم دراسى.