مشاهدة النسخة كاملة : التعليم في اليابان... أنموذج يُقتدى به


الشوكاني
07-07-2014, 12:56 PM
http://www.culture-and-pedagogy.com/upload/2712013-a5c8a.jpg
التعليم في اليابان... أنموذج يُقتدى به

د. محمود طافش الشقيرات

يستطيع الباحث التربوي الذي يزور اليابان أن يلاحظ بسهولة ويسر مدى التقدم الذي وصلت إليه تلك الجزر في المجال التربوي، ويلاحظ بوضوح مدى امتلاك الناس لحزمة من القيم السامية كحب النظام والتعاون والعمل، ويلمس تميزهم الواضح في سائر الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، وفي مجال الإبداع الصناعي.
ويستطيع الزائر العادي كذلك أن يلاحظ الطفل الياباني وهو يدخل إلى مدرسته بهدوء وكأنه يدخل إلى معبد؛ الأمر الذي ينم عن مدى تقديس الناس في ذلك البلد للعلم . فما هي ملامح التربية اليابانية؟ وكيف استطاع القائمون على التربية والتعليم في تلك البلاد تحقيق هذه المخرجات التربوية التامة التي تذهل الألباب؟

لعل من أبرز مدخلات وملامح التربية والتعليم في اليابان ما يأتي:

البناء المدرسي: تتشابه الأبنية المدرسية من حيث الشكل، ومن حيث المحتوى ؛ حيث تشتمل كل مدرسة غرفا صفية بنيت وفق معايير تربوية خاصة، ومختبرات علمية وملاعب رياضية ، ومسرحا ، وغرفة للموسيقى وحديقة صغيرة، كما تضم معظم المدارس مسابح.

المناهج الدراسية: تشتمل على معلومات كثيرة وأوراق قليلة، وتهتم بالكيف والجوهر أكثر من اهتمامها بالكم والشكل.

الدوام المدرسي: ست أيام في الأسبوع ، ويمتد دوام الطلبة من الثامنة صباحا وحتى الرابعة من بعد الظهر.

الطعام: يتناول الطلبة طعام الغداء في مطبخ المدرسة الذي يوجد فيه فقط خبيرة تغذية وبعض الطهاة، أما التلامذة فيخدمون أنفسهم بأنفسهم، حيث يتوزعون فرقا:

أ‌. فرقة لإعداد الغرف الصفية وتحويلها إلى قاعات طعام .
ب‌. فرقة لإحضار الطعام .
ت‌. فرقة لتوزيع الطعام على الطلاب بعد ارتداء قبعات وملابس خاصة .
ث‌. بعد تناول الطعام يتعاون الجميع على تنظيف الأطباق والأماكن . فقط يوجد في مطبخ المدرسة خبيرة تغذية وعدد من الطاهيات .
ج‌. وأثناء تناول الطعام تقوم أسرة الإذاعة المدرسية بتقديم عزف موسيقي أو إرشادات صحية أو تنظيمية.

الحاسوب: يُستخدم الحاسوب على نطاق واسع في التعليم، ومن لا يحسن استخدامه يعتبر أميا.
ويتم تقسيم الطلاب في الصف الواحد زمرا غير متجانسة.

الاختبارات: تقيس التفكير والنظام والانضباط أكثر مما تقيس الحفظ، ويخصص للنظام والانضباط أعلى الدرجات.

المشكلات السلوكية: غير مسموح بتوبيخ الطفل، فإذا قام أي من الطلاب بمخالفة يوجه التنبيه بشكل عام في الصف دون تحديد أو إشارة للطفل المخالف. يقوم بعض المعلمين المتميزين من أهل العلم والخبرة بعرض دروس توضيحية يحضرها زملاؤهم المستجدون والأقل خبرة، وبعد انتهاء العرض يجري نقاش حول الموقف الصفي بقصد التحسين والتطوير .
يقوم المعلمون بتنظيم ندوات ولقاءات بحثية لمدة أسبوعين في كل سنة ، يتم فيها رصد المشكلات التربوية وتحليلها وإيجاد حلول لها.
النظافة في المدرسة: يقوم الطلاب بتقاسم مسئولية المحافظة على المرافق المدرسية وتنظيمها وتنظيفها ويشاركهم الإداريون والمعلمون أحيانا.

الأنشطة المدرسية: كما يقومون بتنظيم الحفلات والمباريات المدرسية بأنفسهم . وفي فترة المساء يقوم المعلمون بالإشراف على النوادي المدرسية مثل : النادي العلمي ، نادي التمثيل والمسرح ، نادي القصة، نادي الشعر، نادي الخط، نادي الموسيقى، إلخ.

مراحل التعليم في اليابان:
التعليم في اليابان بشكل عام يتسع ليشمل التعليم الاجتماعي والتعليم المنزلي والتعليم في الشركات ، وأما التعليم الرسمي فموزع على أربع مراحل هي:

رياض الأطفال: ويدخلها الأطفال في أعمار ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، وتهدف إلى تهيئة الأطفال لدخول المدرسة، وإلى تنمية عقولهم وأجسامهم، وتبدأ العناية بهم في المنزل، حيث يتعلمون فيه، بمساعدة الأهل أو عبر التلفزيون، السلوك الاجتماعي واللعب المنظم وقراءة الحروف والأرقام.

التعليم الابتدائي: وهو تعليم إلزامي ممنهج وفق إستراتيجية متكاملة ورؤية عميقة، تنهض به المدارس الحكومية، ويؤسس لتعليم عالي ممي، ولا تزيد نسبة المدارس الخاصة في هذا التعليم عن واحد في المئة(1 %).

التعليم الثانوي: ويقبل فيه الطلاب الذين يجتازون امتحان تنافسي صعب، وهو تعليم غير مجاني ومكلف ، ونسبة المدارس الخاصة فيه تربو على النصف(50%).

التعليم الجامعي: ومدة الدراسة فيه تتراوح بين أربع وست سنوات حسب طبيعة التخصص، ولا يسمح بمواصلة التعليم العالي إلا لمن يجتاز اختبارات القبول الجامعية مهما كان معدله في الثانوية العامة مرتفعا ، والجامعة عندهم هيئة أبحاث علمية وليست هيئة تعليمية، وهكذا تحظى الجامعات عندهم بمكانة عالية.

زكريا مختار
07-07-2014, 03:27 PM
اليابان شعب من كوكب اخر

امامصر فهي في كوكب التخلف

prencess dream
07-07-2014, 03:54 PM
انصح كاتب هذا الموضوع ان يشاهد برنامج خواطر حلقه عن التعليم في اليابان