مشاهدة النسخة كاملة : المشاركة الأولى موضوعات القراءة 2015


عبد القوى عبد العال
02-08-2014, 10:56 AM
إعمال العقل
زكي نجيب محمود
التعريف بالمؤلف :
ولد زكي نجيب محمود عام 1905م، في بلدة ميت الخولي عبد الله، بمحافظة دمياط. تخرج من كلية المعلمين العليا بمصر، عام 1930م . وفي عام 1933م بدأ في كتابة سلسلة من المقالات عن الفلاسفة المحدثين في مجلة الرسالة. وفي عام 1936م سافر إلى إنجلترا في بعثة صيفية لمدة ستة شهور. وفي عام 1944م سافر إلى إنجلترا للدراسات العليا.
وبعد عام واحد حصل على البكالوريوس الشرفية في الفلسفة من الدرجة الأولى من جامعة لندن (وكانت تحتسب في جامعة لندن آنذاك بمثابة الماجستير لكونها من الدرجة الأولى). عام 1947م حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن (كلية الملك) في موضوع (الجبر الذاتي)، بإشراف الأستاذ هـ.ف . هاليت . وقد ترجم البحث إلى اللغة العربية الدكتور إمام عبد الفتاح بنفس العنوان عام 1973م .
عاد إلى مصر عام 1947م والتحق بهيئة التدريس بقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة .

**


حضارة المسلمين :
لقد قامت حضارات المسلمين ، كما قام غيرها على واقع ، وعلى علم بذلك الواقع .
الإمام علي والمنجم عندما هم بالخروج للقتال :
وها هو أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب ، وقد همّ بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدّعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : " إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت " .
موقف الإمام علي من المنجم وا الدروس المستفادة :
فما كان من الإمام عليّ – كرّم الله وجهه – إلا أن أعرض عن المنجم ، بعد أن عنّفه تعنيفا شديدا ، ومضى فيما كان ماضيا فيه ، وانتصر ، فقال لأصحابه ساعة النصر : " لو سرنا في الساعة التي حددها لنا المنجم ، وانتصرنا ، لقال الناس : إن النصر إنما تحقق بفضل ذلك المنجم ونبوءته ، أما إنه ما كان لمحمد - r - منجم ، ولا لنا بعده ، حتى فتح الله علينا بلاد كسرى وقيصر".
موقف الناس عند الاختلاف في أمر من أمور العقل :
إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتي يذعن المخطئ للمصيب .
موقف الناس عند الاختلاف في أمر من أمور الأهواء والعواطف :
أما إذا اختلفوا على شيء في غير ميدان العقل ، شيء تولته العواطف والأهواء ، فلا أمل عندئذ في إقناع أو اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال ، فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .
ترداد كلمة ( العقل ) والجدوى منها :
على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس .

التخطيط المدروس :
ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة ، وأن يكون هناك مسح إحصائي للواقع كما هو قائم ، ثمّ يجيء ذلك التخطيط المدروس الذي هو " عقل " فيطوع هذا الواقع الذي رسمته لنا البحوث الإحصائية تطويعا يحقق تلك الأهداف التي قصدنا إلى تحقيقها .
نقطة البداية في الحضارة الإسلامية :
إنه إذا قيل لنا : أين نقطة البدء التي بدأ منها تقدمنا في هذا العصر؟ لكان الجواب الصحيح هو : كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات.
المقصود بالخرافة في حياتنا :
وما الخرافة ؟ هي قبل كلّ شيء ، وبعد كلّ شيء ربط المسببات بغير أسبابها.
بداية تقدمنا كما يري الكاتب :
أقول : إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة ، وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد ، فلقد أخذ - بكل جهده - يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو "النظر العقلي" ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .
**




الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
واقع
حقيقى × خيال
الأهواء
الرغبات م الهوى
يدعي
يزعم × يصدق
غمرتنا
شملتنا
مضين
مرت
استناد
اعتماد × تواكل
ظهرت
تفوقت
مسح
جمع
يلفت
يجذب
هم
نهض ، عزم
ميدان
مجال ج ميادين
حساب
معرفة × جهل
العاتية
الشديدة
ظفرت
انتصرت
طرحت
قدمت × أخفى
أعرض
رفض
جدوى
نفع
يذعن
يخضع
ها
للتنبيه
يفرطوا
يضيعوا × يتمسك
القدرة
الاستطاعة × العجز
أبرز
أشهر
النهار
ج أنهر ، نهر
طوفان
القوة / الشدة
أصبت
حققت
صحوة
× غفلة
تولاه
قام به
سائر
باقى
الخصومة
الخلاف
الآحاد
الأفراد م واحد

**




س1/ علام قامت حضارة المسلمين ؟
جـ / لقد قامت حضارات المسلمين ، كما قام غيرها على واقع ، وعلى علم بذلك الواقع .
س2/ ماذا حدث مع الإمام علي عندما هم بالخروج للقتال ؟ وما موقفه ؟
جـ / جاءه منجم يدّعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : " إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت "فما كان من الإمام عليّ – كرّم الله وجهه – إلا أن أعرض عن المنجم، بعد أن عنّفه تعنيفا شديدا، ومضى فيما كان ماضيا فيه ، وانتصر .
س3/ بم برر الإمام علي تصرفه ؟ وما الدرس المستفاد من ذلك ؟
جـ / قال لأصحابه ساعة النصر : لو سرنا في الساعة التي حددها لنا المنجم ، وانتصرنا ، لقال الناس : إن النصر إنما تحقق بفضل ذلك المنجم ونبوءته ، " أما إنه ما كان لمحمد - r - منجم ، ولا لنا بعده ، حتى فتح الله علينا بلاد كسرى وقيصر".
* الدرس المستفاد هو : ألا نعتمد في حياتنا إلا على الله ، ثم تحكيم العقل .
س4/ ما موقف الناس عند الاختلاف في أمر من أمور العقل ؟
جـ / الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتي يذعن المخطئ للمصيب .
س5/ ماذا يحدث عند الخلاف في أمر من أمور الأهواء والعواطف ؟
جـ / إذا اختلفوا على شيء في غير ميدان العقل، شيء تولته العواطف والأهواء، فلا أمل عندئذ في إقناع أو اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال .
س6/ ماذا نستفيد من اختلاف الناس في حالة العقل عنها في حالة العواطف ؟
جـ / يسهل علي الناس أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .
س7/ ما الجدوى من ترداد كلمة ( العقل ) ؟
جـ / لا جدوى من أن نردد كلمة "العقل" بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل - آخر الأمر - هو التخطيط المدروس .
س8/ متى يصبح التخطيط المدروس معنى ؟
جـ / لا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة ، وأن يكون هناك مسح إحصائي للواقع كما هو قائم، ثمّ يجيء ذلك التخطيط المدروس الذي هو "عقل" فيطوع هذا الواقع الذي رسمته لنا البحوث الإحصائية تطويعا يحقق تلك الأهداف التي قصدنا إلى تحقيقها .
س9/ متى كانت نقطة البداية في الحضارة الإسلامية ؟
جـ / كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة "العقل" في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات .
س10/ ما المقصود بالخرافة في حياتنا ؟
جـ / هي قبل كلّ شيء ، وبعد كلّ شيء ربط المسببات بغير أسبابها .
س11/ متى بدأ تقدمنا كما يري الكاتب ؟
جـ / إن تقدمنا قد بدأ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة .
س12/ ما النموذج الذي قدمه الكاتب ليدلل على صحة كلامه ؟
جـ / كان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد ، فلقد أخذ - بكل جهده - يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو " النظر العقلي " ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .
س13/ بم تمييزت دعوة الشيخ محمد عبده ؟
جـ / لقد أخذ - بكل جهده - يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو "النظر العقلي"، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .
س14/ بم نصح المنجم الإمام علي ؟ و مم حذره ؟
جـ / نصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : "إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت".
س15/ ما موقف الإمام علي من كلام المنجم ؟
جـ / أعرض عن المنجم ، بعد أن عنّفه تعنيفا شديدا، ومضى فيما كان ماضيا فيه ، وانتصر .
س16/ ما وجه العجب في طبيعة الإنسان كما يرى الكاتب ؟
الوصول إلى حل عند الاختلاف في أمر من أمور العقل ، على العكس إذا تعلق الأمر بالعواطف والأهواء يظل الخلاف قائما يتمسك كل شخص برأيه الباطل .
س17/ ما الأمر الذي يرشدنا إليه الكاتب عند الخلاف في شيء ؟
جـ / رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .
س18/ ما الدروس المستفادة من الموضوع ؟
جـ / الدروس المستفادة هي :
1- تحكيم العقل والبعد عن الكذب والتخرص .
2- الأخذ بالأسباب وترك النتائج على الله .
3- الإفادة من تجارب الآخرين .
4- البعد عن الخرافة والشعوذة .
**
خالص الدعوات بالتفوق
أبو الزهراء
عبد القوى عبد العال
كبير معلمى اللغة العربية
بمدرسة صفية زغلول الثانوية للبنات






السؤال الأول :
لقد قامت حضارات المسلمين ، كما قام غيرها على واقع ، وعلى علم بذلك الواقع . وها هو أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب ، وقد همّ بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدّعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : " إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت " .


(أ) هات مرادف (همّ) ، ومضاد (يدّعي) ، وجمع (الإمام) فى جمل مفيدة .
(ب) ما موقف الإمام علي من المنجم ؟ وما الدروس المستفادة من ذلك ؟
(جـ) ما المبرر الذى ساقه الإمام على للتدليل على صواب موقفه ؟
(د) ماذا كان يمكن أن يحدث لو :
1- استجاب الإمام علي لنصح المنجم .
2- لم ي*** الإمام علي المنجم تعنيفا شديدا .

السؤال الثانى :
إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتي يذعن المخطئ للمصيب . أما إذا اختلفوا على شيء في غير ميدان العقل ، شيء تولته العواطف والأهواء ، فلا أمل عندئذ في إقناع أو اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال ، فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .


(أ) هات مرادف (الأهواء) ، ومضاد (يلفت) ، وجمع (ميدان) فى جمل مفيدة .
(ب) ما وجه العجب في طبيعة الإنسان كما رأى الكاتب ؟
(جـ) ما الأمر الذي يرشدنا إليه الكاتب عند الخلاف في شيء ؟
(د) بم وصف الكاتب طريق العاطفة ؟

السؤال الثالث :
أقول : إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة ، وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد ، فلقد أخذ - بكل جهده - يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو "النظر العقلي" ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .


(أ) هات مرادف (طرحت) ، ومضاد (يقظة) ، ومفرد (الداعون) فى جمل مفيدة .
(ب) متى بدأ تقدمنا كما يري الكاتب ؟
(جـ) ما النموذج الذى قدمه الكاتب ليدلل على صحة كلامه ؟
(د)1- إلى أى شىء استندت المبادئ الأساسية في الإسلام ؟
2- ما الدروس المستفادة من الموضوع بعد قراءتك له ؟


احترام الوقت
إبراهيم الفقهي
التعريف بالمؤلف :
إبراهيم محمد السيد الفقي ولد فى 5 أغسطس 1950 ، وتوفى 10 فبراير 2012 ، خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ، ورئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية ، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية ، واضع نظرية ديناميكية التكيف العصبي ونظرية قوة الطاقة البشرية.




وصف الكاتب تتابع الأيام :
تمر بنا سريعا ، وتكر الأيام تباعا ، فنذهل عن تعاقبها كالمحدّق بالكرة الدائرة يحسبها ساكنة ، والحق إنّا لفي غفلة وسبات عميق .
موقف القرآن الكريم والسنة النبوية من الوقت :
مما لاشك فيه لدى كل ذي عقل لبيب أن القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة قد عنيا بالوقت أشدّ العناية .
وفي مقدمة هذه العناية بيان أهميته ، وأنه من أعظم نعم اللّه التي منّ بها علينا ، ولبيان ذلك أقسم اللّه - جلّ وتعالى شأنه - في مطالع سور عديدة من القرآن بأجزاء معينة مثل "الليل" ، و"النهار" ، و"الفجر"، و"الضحى" ، و"العصر".
ومن المعروف لدى المفسرين بل في نظر المسلمين أجمعين ، أنّ اللّه إذا أقسم بشيء من خلقه فما ذلك إلا ليلفت أنظارهم إليه ، وينبههم لجليل منفعته وعظيم آثاره .
الدليل على اهتمام السنة النبوية بالوقت :
وجاءت السنّة النبوية تؤكد قيمة الوقت ، وتقرر مسئولية الإنسان عنه أمام اللّه - جلّ وعلا - يوم القيامة ، فعن معاذ بن جبل - t - أن النّبيّ - r - قال : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن جسده فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما وضعه ، وعن علمه ماذا فعل به " سنن الدارمي .
مميزات الوقت ، وواجبنا نحو ذلك :
وللوقت ميزات يتميز بها ، يجب علينا أن ندركها حقّ إدراكها ، فهو سريع الانقضاء . يمر مرّ السّحاب ، ويجري جري الريح . واعلم أن ما مضى من الوقت لا يعود ، وهذه ميزة أخرى من ميزات الوقت ، فكلّ وقت يمضي ، وكلّ ساعة تنقضي ، وكلّ لحظة تمرّ ، ليس بالإمكان استعادتها ، ولا يمكن تعويضها .
الوقت أنفس ما يمتلك الإنسان :
ولما كان الوقت سريع الانقضاء ، وكان ما مضى منه لا يعود ، ولا يعوّض بشيء كان أنفس ما يملك الإنسان ، وترجع نفاسته إلى أنه وعاء لكلّ عمل وكلّ إنتاج ، فهو في الواقع رأس المال الحقيقي للإنسان فردا ومجتمعا .
السؤال الصعب :
السؤال الصعب : ما الذّي ستفعله إذا اكتشفت أن أمامك ستة أشهر فقط ستحياها على سطح الأرض ؟!
هل فكرت إذا كان المتبقي من عمرك من الأيام المعدودة مع من ستقضيها ؟ وكيف ستقضيها ؟ وما الأعمال التي ستسرع بفعلها ؟ وما الأمور التي ستهبّ بلا إبطاء لإنجازها ، أو إصلاحها ، أو تعديلها ؟
إجابتك عن هذا السؤال ستضيء لك جانبا مظلما من تفكيرك . ستخبرك أن هناك عملا يجب إنجازه ، وصديقا بحاجة إلى مصالحته، وأقارب مرّ زمن بغير أن تزورهم . سيجعلك تنظر إلى أشياء مهمّة تخشى ان تنهي حياتك بدون إتمامها والانتهاء منها .
أسف الكاتب لخطئ كثير من الناس :
للأسف الشديد كثير منّا قد اعتاد مواجهة حالة الطوارئ في الثانية الأخيرة ، أو خلال فترة الّماح ، وكم من أشياء تضيع وتهمل في ظلّ فوضى الحياة المؤلمة .
نموذج يقدمه الكاتب على (سجن الوقت) :
ذات يوم زارني صديق وأخبرني بعزمه على تأليف كتاب فسألته متى تبدأ ؟ فأخبرني أنه سوف يبدأ في إنجازه بعد سنتين !! فسألته : وهل هذا الكتاب مفيد، وينفع النّاس ؟ فأجابني : طبعا بكل تأكيد. فقلت له : لماذا إذن تنتظر سنتين كاملتين قبل أن تبدأ به ما دام هذا الكتاب مهمّا ونافعا .
فقال الإجابة الشهيرة : لأنه ليس لديّ الوقت الكافي . وهذا نموذج آخر لمن يضيّعون فكرهم فيما أسمّيه (سجن الوقت) يؤجّل مشاريعه وفكره ومهماته لأنّ ليس لديه الوقت الكافي وإلى أن يأتيه الوقت ، هو في انتظار دائم ، وتأجيل مستمرّ .
***


الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
تكر
تنقضي
تزول
تنصرف × تثبت
سبات
سكون
إنجاز
اتمام
منّ
تفضل × بخل
الطواريء
المفاجآت
جليل
عظيم × حقير
الشهيرة
× المغمورة
تهب
تنهض
المحدق
المتأمل
اعتاد
تعود
عنيا
اهتما
عزمه
تصميمه
يلفت
يجذب × يشغل
نذهل
نعجب
نفاسته
قيمته
لبيب
رشيد
الأسف
الحزن
لدى
عند
فوضى
تسيب × نظام

***

س1/ بم وصف الكاتب تتابع الأيام ؟
جـ / بأنها تمر بنا سريعا ، وتكر تباعا، فنذهل عن تعاقبها كالمحدّق بالكرة الدائرة يحسبها ساكنة ، والحق إنّا لفي غفلة وسبات عميق .
س2/ ما موقف القرآن الكريم و السنة النبوية من الوقت ؟ و ما مظاهر ذلك ؟
جـ / إن القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة قد عنيا بالوقت أشدّ العناية . وفي مقدمة هذه العناية لبيان أهميته ، وأنه من أعظم نعم اللّه التي منّ بها علينا ، أقسم اللّه - جلّ وتعالى شأنه - في مطالع سور عديدة من القرآن بأجزاء معينة مثل "الليل" ، و"النهار" ، و"الفجر"، و"الضحى" ، و"العصر".
س3/ ما رأي المفسرين فى قسم الله تعالى بالوقت ؟
جـ / من المعروف لدى المفسرين بل في نظر المسلمين أجمعين ، أنّ اللّه إذا أقسم بشيء من خلقه فما ذلك إلا ليلفت أنظارهم إليه ، وينبههم لجليل منفعته وعظيم آثاره .
س4/ ما الدليل على اهتمام السنة النبوية بالوقت ؟
جـ / جاءت السنّة النبوية تؤكد قيمة الوقت ، وتقرر مسئولية الإنسان عنه أمام اللّه - جلّ وعلا - يوم القيامة ، فعن معاذ بن جبل - t - أن النّبيّ - r - قال : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن جسده فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما وضعه ، وعن علمه ماذا فعل به " سنن الدارمي .
س5/ إلام يرشدنا الحديث الشريف الوارد في الموضوع ؟
جـ / الاستفادة من العمر فيما ينفع .
1- المحافظة على الجسم والاستفادة منه فيما يرضي الله .
2- الكسب و الإنفاق الحلال والبعد عن المال الحرام .
3- تعلم العلم النافع ونقله للآخرين .
س6/ بم يتميز الوقت ؟ و ما واجبنا نحو ذلك ؟
جـ / وللوقت ميزات يتميز بها :
1- فهو سريع الانقضاء . يمر مرّ السّحاب ، ويجري جري الريح .
2- واعلم أن ما مضى من الوقت لا يعود .
3- فكلّ وقت يمضي ، وكلّ ساعة تنقضي ، وكلّ لحظة تمرّ ، ليس بالإمكان استعادتها ، ولا يمكن تعويضها .
س7/ علل : الوقت أنفس ما يمتلك الإنسان .
جـ / لأن الوقت سريع الانقضاء ، وكل ما مضى منه لا يعود ، ولا يعوّض بشيء ؛ لذا كان أنفس ما يملك الإنسان ، وترجع نفاسته إلى أنه وعاء لكلّ عمل وكلّ إنتاج ، فهو في الواقع رأس المال الحقيقي للإنسان فردا ومجتمعا .
س8/ ما السؤال الصعب فى حياة الإنسان ؟
جـ / السؤال الصعب : ما الذّي ستفعله إذا اكتشفت أن أمامك ستة أشهر فقط ستحياها على سطح الأرض ؟!
هل فكرت إذا كان المتبقي من عمرك من الأيام المعدودة مع من ستقضيها ؟ وكيف ستقضيها ؟ وما الأعمال التي ستسرع بفعلها ؟ وما الأمور التي ستهبّ بلا إبطاء لإنجازها ، أو إصلاحها ، أو تعديلها ؟
س9/ ما أهمية الإجابة على هذه الأسئلة ؟
جـ / إجابتك عن هذا السؤال ستضيء لك جانبا مظلما من تفكيرك . ستخبرك أن هناك عملا يجب إنجازه ، وصديقا بحاجة إلى مصالحته، وأقارب مرّ زمن بغير أن تزورهم . سيجعلك تنظر إلى أشياء مهمّة تخشى ان تنهي حياتك بدون إتمامها والانتهاء منها .
س10/ ما الغرض البلاغي من أساليب الاستفهام في الموضوع ؟
جـ / كلها للتنبيه وإثارة الذهن والتفكير فيما ينبغي فعله وبيان قيمة الوقت .
س11/ علام يتأسف الكاتب فيم يخطئ كثير من الناس؟
جـ / لأن الكثير منّا قد اعتاد مواجهة حالة الطوارئ في الثانية الأخيرة ، أو خلال فترة الّماح ، وكم من أشياء تضيع وتهمل في ظلّ فوضى الحياة المؤلمة .
س12/ بم أخبر الصديق الكاتب ؟ وبم رد الكاتب عليه ؟
جـ / أخبره بعزمه على تأليف كتاب فسأله الكاتب متى تبدأ ؟ فأخبره أنه سوف يبدأ في إنجازه بعد سنتين !! فسأله : وهل هذا الكتاب مفيد، وينفع النّاس ؟ فأجابه : طبعا بكل تأكيد. فقال له : لماذا إذن تنتظر سنتين كاملتين قبل أن تبدأ به ما دام هذا الكتاب مهمّا ونافعا .
س13/ بم برر الصديق تأجيل تأليف الكتاب المفيد ؟ وبم علق عليه الكاتب ؟
جـ / بر بتلك الإجابة الشهيرة : بأنه ليس لديّه الوقت الكافي .
يرى الكاتب أن هذا نموذج آخر لمن يضيّعون فكرهم فيما أسمّيه "سجن الوقت" يؤجّل مشاريعه وفكره ومهماته ؛ لأنّ ليس لديه الوقت الكافي وإلى أن يأتيه الوقت ، هو في انتظار دائم ، وتأجيل مستمرّ .
***

السؤال الأول :
تمر بنا سريعا ، وتكر الأيام تباعا ، فنذهل عن تعاقبها كالمحدّق بالكرة الدائرة يحسبها ساكنة ، والحق إنّا لفي غفلة وسبات عميق . مما لاشك فيه لدى كل ذي عقل لبيب أن القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة قد عنيا بالوقت أشدّ العناية . وفي مقدمة هذه العناية بيان أهميته ، وأنه من أعظم نعم اللّه التي منّ بها علينا ، ولبيان ذلك أقسم اللّه - جلّ وتعالى شأنه - في مطالع سور عديدة من القرآن بأجزاء معينة مثل "الليل" ، و"النهار" ، و"الفجر"، و"الضحى" ، و"العصر".


(أ) هات مرادف (المحدق) ، ومضاد (تكر) ، ومفرد (نعم) فى جمل مفيدة .
(ب) مم تنتج اغفلة والسبات العميق كما يرى الكاتب ؟
(جـ) تحدث عن مظاهر عناية القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة بالوقت .
(د) علل : 1- أقسم اللّه - جلّ شأنه - في مطالع سور عديدة من القرآن بأجزاء معينة من الوقت .
2- نهى الإسلام عن الحلف بغير الله .
السؤال الثانى :
وللوقت ميزات يتميز بها ، يجب علينا أن ندركها حقّ إدراكها ، فهو سريع الانقضاء . يمر مرّ السّحاب ، ويجري جري الريح . واعلم أن ما مضى من الوقت لا يعود ، وهذه ميزة أخرى من ميزات الوقت ، فكلّ وقت يمضي ، وكلّ ساعة تنقضي ، وكلّ لحظة تمرّ ، ليس بالإمكان استعادتها ، ولا يمكن تعويضها . ولما كان الوقت سريع الانقضاء ، وكان ما مضى منه لا يعود ، ولا يعوّض بشيء كان أنفس ما يملك الإنسان ، وترجع نفاسته إلى أنه وعاء لكلّ عمل وكلّ إنتاج ، فهو في الواقع رأس المال الحقيقي للإنسان فردا ومجتمعا


(أ) هات مرادف (وعاء) ، ومضاد (نفاسة) ، ومفرد (ميزات) فى جمل مفيدة .
(ب) ما أهم الميزات التى تميز بها الوقت ؟ ولم يعد الوقت رأس المال الحقيقي للإنسان فردا ومجتمعا ؟
(جـ) ما السؤال الصعب فى حياة الإنسان ؟ وما أهمية الإجابة على تلك الأسئلة التى طرحها الكاتب ؟
(د)1- علام يتأسف الكاتب فيم يخطئ كثير من الناس؟
2- ما النموذج الذي قدمه الكاتب على ( سجن الوقت ) ؟
**
خالص الدعوات بالتفوق
أبو الزهراء
عبد القوى عبد العال



العلم والتقنية
التعريف بالمؤلف :
الدكتور أحمد فؤاد باشا هو صاحب " نظرية العلم الإسلامية ". ولد بقرية كفر أبو غالي بمحافظة الشرقية عام 1942م . أنهى دراسته الثانوية بمدرسة بلبيس الثانوية 1959م. حصل على درجة البكالوريوس من كلية العلوم جامعة القاهرة 1963م، وعلى درجة الماجستير من جامعة القاهرة 1969م، وعلى دكتوراه الفلسفة في الفيزياء من جامعة موسكو 1974م. تدرج في وظائف التدريس حتي أصبح نائبًا لرئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع والبيئة من 2001- 2003م . وهو الآن أستاذ متفرع بالكلية، ومستشار رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة . انتخب عضوًا بالمجمع عام 2004م . والمقال من كتاب "في التنوير العلمي".




العلاقة بين العلم والتقنية :
إنّ العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة ، ومرتبطان بمشكلات المجتمع - أي - مجتمع وقضاياه المصيرية .

العلم والتقنية يؤديان دورا أساسيّا في تنمية المجتمعات المختلفة :
هذه حقيقة مؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش ، بعد أن أصبح في حكم المسلّم به أنّ العلم والتقنية يؤديان دورا أساسيّا لا غنى عنه في تنمية المجتمعات المختلفة على جميع المستويات .
ذلك أنّ التقدّم العلميّ والتقنيّ لا يسهم فقط في اكتشاف استخدامات جديدة للموارد الموجودة وزيادة إنتاجيتها ، بل يسهم أيضا في الكشف عن موارد جديدة، واستحداث طرق مبتكرة ، وفتح آفاق أوسع ومجالات أرحب ، تؤدي كلها في النهاية إلى تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ، بما في ذلك زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات ذاتها .

الاستفادة من التقدم العلمي والتقني :
لكن مدى الاستفادة من التقدم العلمي والتقني عموما مرهون بعوامل كثيرة تساعد على توفير البيئة المناسبة ، وتعين على التخلص من السلبيات المعوقة ، بدءا من قصور التعليم وتخلفه في الدول النامية مرورا بالعشوائية وغياب التنسيق وانتهاءَ بضعف الكفاءات الإدارية ، وسوء إعداد الكوادر الفنية .

العلم والتقنية من النشاطات الإنسانية :
وهنا تجب الإشارة إلى أهمية اعتبار العلم والتقنية من النشاطات الإنسانية التي لا يمكن ازدهارها إلا إذا حظيت بالرعاية والسبق على ما عداها ؛ لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة حركة العصر .

المفاهيم المرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث :
ويتطلب الأمر - عندئذ - ضرورة تأكيد مفاهيم عدة مرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث ، منها أن كلّ إنجاز تقني يمر بعمليات تطوير متلاحقة يصبح بعدها صالحا للاستخدام على نطاق واسع ، ثمّ يأخذ هذا الإنجاز التقني بعد ذلك في التراجع والانحسار حتى يتقادم ويندثر بعد أن تكون هناك تقنيات جديدة أرقى وأفضل قد حلت محله ، ويمكن ملاحظة هذه المراحل من "أجيال" أو "موجات" تقنية في العديد من التقنيات السائدة حاليا مثل : المجاهر (الميكروسكوبات) ، والمقاريب (التلسكوبات) والحواسيب (أجهزة الكمبيوتر) وغيرها .
أثر ظاهرة التلاحق العلمي في الدول النامية :
ولا شك أن هذه الظاهرة أصبحت تؤثر بصورة مباشرة في الدول النامية التي ترفع شعار "نقل أحدث تقنيات العصر" باعتباره إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة . وهنا يأتي التدريب على أجيال التقنيات المتعاقبة في مقدمة المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في هذه الدول باعتبار البحث العلمي مهنة تستوجب الإعداد الجيد للباحثين والفنيين .
أثر العلم في حياة الأمم و الشعوب :
ولما كان العلم بوصفه منهجا ونشاطا اجتماعيا يعد بمنزلة المحرك الضروري للنمو الاقتصادي والاجتماعي بصورة عامة ، فإن حدوث اكتشافات علمية مهمة بين الحين والحين لا يؤثر فقط في طبيعة فهم الإنسان ورسم تصوراته بالنسبة للعالم من حوله ، بل يؤدي إلى كشف مناطق جديدة من المعلومات والاحتمالات التطبيقية التي سرعان ما تتحول إلى وسائل وأدوات تقنية جديدة للإنتاج والخدمات ، ومن هنا أصبحت التقنية تمثل المقدرة على تحويل الإبداع العلمي إلى أهداف اجتماعية مفيدة .
رسالة العلم :
وفي ضوء هذه المعاني ينبغي فهم رسالة العلم في أحد جوانبها المهمة على أنها أداة أساسية لنقل التقنية إلى قوة فعالة في تطوير حركة المجتمع نحو الأفضل .
العلاقة بين العلم والتقنية عبر العصور :
ولما كانت العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية بالتغذية المرتدة أخذا وعطاء على فترات متباعدة في بادئ الأمر ، ثمّ متقاربة تدريجيا بعد ذلك ، فإنّ الناظر لطبيعة هذه العلاقة في عصرنا يجد أنها أصبحت أكثر التصاقا من ذي قبل . ذلك أنّ التقنية أصبحت تستخدم بمعنى "علم التطبيقات العملية" أي دراستها المنظمة وفق أسس وقواعد ومناهج علمية ، بالإضافة إلى استخدامها للتعبير عن إنتاج التقنية . وهذا يعني أنّ التقنية التقليدية في "المهارات الحرفية".
المطلوب عند وضع استراتيجية للإصلاح :
وهكذا يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم/ التقنية ، والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث والتطوير على أساس تنمية القدرات العلمية والتقنية . ويقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية على النحو الذى أوضحناه إلى أهمية تفنيد مقولة (نقل واستخدام أحدث تقنيات العصر واستخدامها باعتبار مقولة مضللة)، يظل الأخذ بها مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة .
المطلوب عند البحث عن سبل التنمية :
وينبغي عند البحث عن سبل التنمية أن يبدأ بالتخطيط لإنتاج التقنية باتباع أسلوب وسط يعمل على بناء القدرة التقنية الذاتية ودعمها وتطويرها ؛ ذلك من خلال انتقاء التقنية الملائمة المنقولة وتطويعها ، مع تطوير التقنية المحلية ، وتشجيع الإبداع التقني بإتاحة الفرصة كاملة أمام أبناء الأمة ومفكريها ليسهموا بتقديم آرائهم وأفكارهم لمواجهة تحديات الألفية الثالثة وتحقيق القفزة الحضارية لمواجهة الثورة العلمية والتقنية المعاصرة ، وتوفير القدرة على الإسهام في حضارة العصر بنصيب يتناسب مع تاريخنا المجيد .
كيفة مواجهة التحديات الحديثة :
ويبدو أنّ الإعداد لمواجهة هذه التحديات يتطلب توافر الإرادة الحرّة القوية للتغلب على المعوقات والحواجز واستثمار الهمم للتغيير نحو الأفضل لتحقيق التنمية المتواصلة المتسارعة .



الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
التقنية
التطبيق العملي
شعار
عنوان
يسهم
يشارك
دعمها
تزويدها
المعوقة
المعرقلة
يسهموا
يشاركوا
حظيت
نالت
وفق
تبع
مفاهيم
م مفهوم
المسلم
الموافق
يندثر
يختفي
مرهون
مرتبط
مضللة
× هادية
الكوادر
الأسس
انتقاء
اختيار
القفزة
النهوض
أفضل
ج أفاضل
الانحسار
التراجع
نستشعرها
نحسها
ركب
موكب
أرحب
أوسع
إتاحة
توفير
قصور
عجز
نصيب
مقدار
عداها
غيرها
تفنيد
تحليل
الإطار
ج أطر
المسلم
الموافق

***

س1/ ما العلاقة بين العلم والتقنية ؟
جـ/ إنّ العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة ، ومرتبطان بمشكلات المجتمع - أي - مجتمع وقضاياه المصيرية .
س2/ ما الحقيقة المؤكدة التى نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش ؟
جـ/ الحقيقة المؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش هى أنّ العلم والتقنية يؤديان دورا أساسيّا لا غنى عنه في تنمية المجتمعات المختلفة على جميع المستويات .
س3/ للعلم والتقنية دور هام . وضح ذلك .
جـ/ إنّ التقدّم العلميّ والتقنيّ لا يسهم فقط في اكتشاف استخدامات جديدة للموارد الموجودة وزيادة إنتاجيتها، بل يسهم أيضا في الكشف عن موارد جديدة، واستحداث طرق مبتكرة ، وفتح آفاق أوسع ومجالات أرحب ، تؤدي كلها في النهاية إلى تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ، بما في ذلك زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات ذاتها .
س4/ ما العوامل التى تعوق دون الاستفادة من التقدم العلمي والتقني ؟
جـ/ هناك عوامل كثيرة لا تساعد على توفير البيئة المناسبة ، وتعين على التخلص من السلبيات المعوقة ، بدءا من قصور التعليم وتخلفه في الدول النامية ، مرورا بالعشوائية وغياب التنسيق وانتهاءَ بضعف الكفاءات الإدارية، وسوء إعداد الكوادر الفنية.
س5/ ما المطلوب لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة العصر ؟
جـ/ المطلوب الإشارة إلى أهمية اعتبار العلم والتقنية من النشاطات الإنسانية التي لا يمكن ازدهارها إلا إذا حظيت بالرعاية والسبق على ما عداها ؛ لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة حركة العصر .
س6/ ما المفاهيم المرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث ؟ اذكر أمثلة للتطور العلمي والتقنية .
جـ/ المفاهيم المرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث ، منها أن كلّ إنجاز تقني يمر بعمليات تطوير متلاحقة يصبح بعدها صالحا للاستخدام على نطاق واسع ، ثمّ يأخذ هذا الإنجاز التقني بعد ذلك في التراجع والانحسار حتى يتقادم ويندثر بعد أن تكون هناك تقنيات جديدة أرقى وأفضل قد حلت محله، ويمكن ملاحظة هذه المراحل من أجيال أو موجات تقنية في العديد من التقنيات السائدة حاليا .
الأمثلة : المجاهر (الميكروسكوبات)، والمقاريب (التلسكوبات) والحواسيب (أجهزة الكمبيوتر) .
س7/ ما أثر ظاهرة التلاحق العلمي في الدول النامية ؟ وماذا يتطلب ذلك ؟
جـ / لا شك أن هذه الظاهرة أصبحت تؤثر بصورة مباشرة في الدول النامية التي ترفع شعار "نقل أحدث تقنيات العصر" باعتباره إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة . وهنا يأتي التدريب على أجيال التقنيات المتعاقبة في مقدمة المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في هذه الدول باعتبار البحث العلمي مهنة تستوجب الإعداد الجيد للباحثين والفنيين .
س8/ ماذا يمثل العلم في حياة الأمم والشعوب ؟
جـ/ لما كان العلم بوصفه منهجا ونشاطا اجتماعيا يعد بمنزلة المحرك الضروري للنمو الاقتصادي والاجتماعي بصورة عامة ، فإن حدوث اكتشافات علمية مهمة بين الحين والحين لا يؤثر فقط في طبيعة فهم الإنسان ورسم تصوراته بالنسبة للعالم من حوله ، بل يؤدي إلى كشف مناطق جديدة من المعلومات والاحتمالات التطبيقية التي سرعان ما تتحول إلى وسائل وأدوات تقنية جديدة للإنتاج والخدمات ، ومن هنا أصبحت التقنية تمثل المقدرة على تحويل الإبداع العلمي إلى أهداف اجتماعية مفيدة .
س9/ للعلم رسالة جليلة . فما هي ؟
جـ/ إن رسالة العلم في أحد جوانبها المهمة هى أداة أساسية لنقل التقنية إلى قوة فعالة في تطوير حركة المجتمع نحو الأفضل .
س10/ وضح مدي العلاقة بين العلم والتقنية عبر العصور .
جـ/ كانت العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية بالتغذية المرتدة أخذا وعطاء على فترات متباعدة في بادئ الأمر ، ثمّ متقاربة تدريجيا بعد ذلك ، فإنّ الناظر لطبيعة هذه العلاقة في عصرنا يجد أنها أصبحت أكثر التصاقا من ذي قبل . ذلك أنّ التقنية أصبحت تستخدم بمعنى "علم التطبيقات العملية" أي دراستها المنظمة وفق أسس وقواعد ومناهج علمية ، بالإضافة إلى استخدامها للتعبير عن إنتاج التقنية . وهذا يعني أنّ التقنية التقليدية في "المهارات الحرفية".
س11/ ما المطلوب عند وضع استراتيجية للإصلاح ؟
جـ/ المطلوب عند وضع استراتيجية للإصلاح أن يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم/ التقنية ، والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث والتطوير على أساس تنمية القدرات العلمية والتقنية .
س12/ ماذا يجب علينا حتى نفهم العلاقة بين العلم والتقنية فهما صحيحا ؟
جـ/ يقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية على النحو الذى أوضحناه إلى أهمية تفنيد مقولة (نقل واستخدام أحدث تقنيات العصر واستخدامها باعتبار مقولة مضللة)، يظل الأخذ بها مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة .
س13/ ماذا ينبغي عند البحث عن سبل التنمية ؟
جـ / ينبغي عند البحث عن سبل التنمية أن يبدأ بـــ :
1- التخطيط لإنتاج التقنية.
2- اتباع أسلوب وسط يعمل على بناء القدرة التقنية الذاتية ودعمها وتطويرها.
3- ذلك من خلال انتقاء التقنية الملائمة المنقولة وتطويعها.
4- مع تطوير التقنية المحلية .
4- تشجيع الإبداع التقني بإتاحة الفرصة كاملة أمام أبناء الأمة ومفكريها ليسهموا بتقديم آرائهم وأفكارهم لمواجهة تحديات الألفية الثالثة وتحقيق القفزة الحضارية لمواجهة الثورة العلمية والتقنية المعاصرة .
5- توفير القدرة على الإسهام في حضارة العصر بنصيب يتناسب مع تاريخنا المجيد .
س14/ كيف يمكن مواجهة التحديات الحديثة ؟
جـ / إن الإعداد لمواجهة هذه التحديات يتطلب :
1- توافر الإرادة الحرّة القوية للتغلب على المعوقات والحواجز .
2- استثمار الهمم للتغيير نحو الأفضل لتحقيق التنمية المتواصلة المتسارعة .
***

السؤال الأول :
هذه حقيقة مؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش ، بعد أن أصبح في حكم المسلّم به أنّ العلم والتقنية يؤديان دورا أساسيّا لا غنى عنه في تنمية المجتمعات المختلفة على جميع المستويات . ذلك أنّ التقدّم العلميّ والتقنيّ لا يسهم فقط في اكتشاف استخدامات جديدة للموارد الموجودة وزيادة إنتاجيتها ، بل يسهم أيضا في الكشف عن موارد جديدة ، واستحداث طرق مبتكرة ، وفتح آفاق أوسع ومجالات أرحب ، تؤدي كلها في النهاية إلى تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ، بما في ذلك زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات ذاتها .


(أ) هات مرادف (نستشعرها) ، ومضاد (المسلّم به) ، ومفرد (مجالات) فى جمل مفيدة .
(ب) ما هذه الحقيقة المؤكدة التى نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش ؟
(جـ) كيف يمكن تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ؟
(د)1- ما المطلوب لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة العصر ؟
2- ما المفاهيم المرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث ؟

السؤال الثانى :
ولا شك أن هذه الظاهرة أصبحت تؤثر بصورة مباشرة في الدول النامية التي ترفع شعار " نقل أحدث تقنيات العصر" باعتباره إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة . وهنا يأتي التدريب على أجيال التقنيات المتعاقبة في مقدمة المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في هذه الدول باعتبار البحث العلمي مهنة تستوجب الإعداد الجيد للباحثين والفنيين .


(أ) هات مرادف (ركب) ، ومضاد (التقنيات) ، وجمع (الظاهرة) فى جمل مفيدة .
(ب) ما الظاهرة المتحدث عنها فى العبارة ؟ وما مدى تأثيرها ؟
(جـ) تحدث عن أهم المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في بعض الدول ؟
(د)1- اذكر أمثلة للتطور العلمي والتقنية .
2- ماذا يمثل العلم في حياة الأمم والشعوب ؟
السؤال الثالث :
وهكذا يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم / التقنية ، والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث والتطوير على أساس تنمية القدرات العلمية والتقنية . ويقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية على النحو الذى أوضحناه إلى أهمية تفنيد مقولة (نقل واستخدام أحدث تقنيات العصر واستخدامها باعتبار مقولة مضللة ، يظل الأخذ بها مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة .


(أ) هات مرادف (تفنيد) ، ومضاد (وضحناه) ، ومفرد (الخصائص) فى جمل مفيدة .
(ب) ما الفهم الدقيق لثنائية العلم / التقنية ؟
(جـ) إلى أى شىء يقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية ؟
(د) علل : 1- يظل الأخذ بأحدث تقنيات العصر مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة.
2- العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية .

السؤال الرابع :
ولما كانت العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية بالتغذية المرتدة أخذا وعطاء على فترات متباعدة في بادئ الأمر ، ثمّ متقاربة تدريجيا بعد ذلك ، فإنّ الناظر لطبيعة هذه العلاقة في عصرنا يجد أنها أصبحت أكثر التصاقا من ذي قبل . ذلك أنّ التقنية أصبحت تستخدم بمعنى "علم التطبيقات العملية" أي دراستها المنظمة وفق أسس وقواعد ومناهج علمية ، بالإضافة إلى استخدامها للتعبير عن إنتاج التقنية . وهذا يعني أنّ التقنية التقليدية في "المهارات الحرفية".


(أ) هات مرادف (التصاقا) ، ومضاد (تبادلية) ، وجمع (لتقنية) فى جمل مفيدة .
(ب) ماذا يجب علينا حتى نفهم العلاقة بين العلم والتقنية فهما صحيحا ؟
(جـ) ماذا ينبغي عند البحث عن سبل التنمية ؟
(د) ماذا كان يمكن أن يحدث لو :
1- لم توافر الإرادة الحرّة القوية للتغلب على المعوقات والحواجز .
2- عدم تشجيع الإبداع التقني وعدم إتاحة الفرصة كاملة أمام أبناء الأمة ومفكريها.



**
خالص الدعوات بالتفوق
أبو الزهراء
عبد القوى عبد العال
كبير معلمى اللغة العربية
بمدرسة صفية زغلول الثانوية للبنات

على العربى
03-08-2014, 04:11 PM
رائع بارك الله فيك وإلى المزيد من الخير

دياب سعيد
22-08-2014, 01:47 AM
منور يا عمنا ، وربنا أنت رايق

علاء الدين بركات
20-09-2014, 09:32 PM
بارك الله فيك ولو كان ملف وورد كان ستكون منسقة

Ahmed Elmaandy
21-11-2014, 08:14 PM
مشششششششششششششششككككككككككككككوووووووووووووووووووو ووورررررررررررررررررررررررر

نور الدين الكاظم
08-01-2015, 08:58 AM
مشكوووووووووووووووور

عماد عبد الستار
03-12-2015, 06:33 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/1/dfgdfgdfg.gif (http://www.samygames.com/)

على العربى
24-07-2016, 07:31 AM
جزاك الله كل الخير وبارك فيك