مشاهدة النسخة كاملة : وزير التعليم: تشكيل لجنة متخصصة لوضع مناهج اللغات


تامر الرفاعى
16-08-2014, 09:42 AM
وزير التعليم: تشكيل لجنة متخصصة لوضع مناهج اللغات

كشف الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم تفاصيل اتفاق الوزارة مع جامعة عين شمس والخاص بتأليف مناهج جديدة للغات بغرض القضاء على احتكار دور النشر لتأليف تلك المناهج.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن الاتفاق ينص على أن تشكل لجنة متخصصة من أساتذة قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، وأساتذة كلية الألسن، وأساتذة كلية التربية، لتأليف مناهج اللغة الإنجليزية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثانوية العامة.

وقال: "إن هذا يعني أن الوزارة ستتخلص من احتكار بعض دور النشر لمناهج الإنجليزية في خلال ثلاث سنوات"، لافتا إلى أنه ولأول مرة تؤلف الوزارة منهج اللغة الفرنسية.

وتابع: "راجع تلك المناهج المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة، وأرسل تقريرا يؤكد فيه أن كتاب اللغة الفرنسية المقرر تدريسه العام المقبل على طلاب الثانوية العامة، أفضل منهج فرنسي يدرس خارج فرنسا، وفي اللغة الألمانية أهدى لنا معهد جوته كتابا في اللغة الألمانية ليتم تدريسه".

تامر الرفاعى
16-08-2014, 09:45 AM
كشفت "فيتو" كواليس تأليف المناهج الدراسية الجديدة، والتي تشمل كافة الكتب الدراسية المقدمة لطلاب الصف الثاني الثانوي، وكذلك بعض المناهج للصفوف الابتدائية.

وكان وزير التربية والتعليم، وجه تعليماته بأن يتم تطوير المناهج الدراسية الجديدة بحذف الحشو والتكرار، وتخفيف الكتب من أعداد الصفحات بها، وإضافة الأنشطة والتدريبات إلى الكتاب المدرسي، وهي التعليمات التي التزم بها مركز تطوير المناهج بقيادة الدكتورة نوال شلبي مدير المركز.

وانتهت ورش عمل المركز من تأليف 30 كتابا مدرسيا، فضلا عن تأليف سلسلتي اللغة الفرنسية والإسبانية لأول مرة بعيدا عن احتكار دور النشر لتلك المؤلفات.

وقدمت الدكتورة نوال شلبي "سي دي" مفتوحا إلى المطابع بذلك المنهج، بحيث تتمكن المطابع من إجراء تعديلات على المناهج في حال الحاجة إلى التعديل في الأعوام القادمة، دون الحاجة إلى تجهيز أسطوانات جديدة لأصل المنهج.

وبدأت ورش العمل في المركز في العمل على تغيير مناهج الصف الثالث الثانوي العام بالكامل للعام الدراسي القادم 2015 / 2016.

وأكدت الدكتورة نوال شلبي، أنه تم تعديل الكتب لكافة المراحل بحيث لا يزيد عدد صفحات الكتاب عن 200 ورقة بعد دمجه بكتاب الأنشطة.

وأعرب وزير التعليم عن شكره للمجهود الذي بذله المركز في تأليف المناهج، برسالة بخط يده قدمها إلى مدير المركز والمشاركين في ورش العمل.

تامر الرفاعى
16-08-2014, 09:46 AM
انتهت وزارة التربية والتعليم من إعداد المناهج الدراسية الجديدة، وتشمل قائمة مناهج العام الدراسي المقبل نحو 30 كتابًا تدرس لأول مرة على رأسها مناهج الصف الثاني الثانوي.

وحصلت "فيتو" على قائمة بأسماء الكتب الدراسية الجديدة التي تدرس لأول مرة العام الدراسي المقبل، وتضم كتب الصف الثاني الثانوي ومنها:" اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية والتربية الدينية المسيحية، وكتاب الجغرافيا ويحمل عنوان "جغرافيا التنمية"، وكتاب التاريخ ويحمل عنوان "مصر ومعالم الحضارة الإسلامية"، وكتاب التربية الوطنية، والذي يحمل عنوان "المواطنة وحقوق الإنسان"، وعلم النفس والاجتماع، والفلسفة والمنطق، والرياضيات والفيزياء والكيمياء، والعلوم البيئية والجيولوجيا".

كما تشمل قائمة الكتب الجديدة، كتب اللغت في اللغة الفرنسية والإسبانية، والتي تم تأليفها لأول مرة من قبل مؤلفين مصريين بعد مراجعتها من قبل سفارات الدول صاحبة اللغة.

reao20
16-08-2014, 02:14 PM
انا مش فاهم بصراحه يعنى ثانيه ثانوى هتتغير ولا لا