مشاهدة النسخة كاملة : تطوير مناهج الأزهر ... وماذا بعد ؟


alaahamdy7
31-10-2014, 11:37 PM
تطوير مناهج الأزهر ... وماذا بعد؟

د. أحمد لطفي شلبي
شاركت مؤخراً في لجنة إصلاح التعليم بمشيخة الأزهر الشريف، كما شاركت في لجنة تعديل وتطوير منهج الفقه للمرحلة الإعدادية الأزهرية، ولاحظت أثناء مشاركتي اهتمام القائمين على أمر الأزهر –وحُقَّ لهم ذلك- بهذا التطوير، مع تخوفهم من نتائجه التي قد لا تكون مرضية ولا ملبية للطموحات.

وأرى أن هذا التعديل والتطوير ضروري لا جدال في ذلك، وهو من الأهمية بحيث يجب أن يستحوذ على اهتمام جميع المعنيين بأمر الأزهر، وليس أبناء الأزهر وحدهم، إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه الآن –بعد الفراغ من تجهيز المناهج الدراسية الجديدة- هو: هل هذه الخطوة كافية؟ وهل سيجني الأزهر ومِن بعده الدولة ثمار هذا التطوير؟ أم أنه لن يكون له أثر في الواقع، إلا إذا رافقته وتلته خطوات أخرى؟

أظن أن هذه الخطوة من الأزهر هي خطوة مبدئية، يجب أن تتلوها خطوات كثيرة؛ حتى يحدث هذا التغيير في واقعنا ونمط حياتنا، فلا عذر للأزهر في التقهقر مرة أخرى إلى الوراء، ولا في انتظار الكوارث والمصائب حتى يتحرك؛ بل يجب عليه أن يستغل هذه الفرصة، فيوالي في عمليات التطوير والتحديث في مؤسساته بكافة أنشطتها من جهة، كما يجب عليه أن يمارس دوره في الضغط على بقية مؤسسات الدولة للقيام بدورها، وتحمل مسؤولياتها من جهة أخرى، وإن لم يفعل ذلك فلا يلومن إلا نفسه.

إن الأزهر هو أحد مؤسسات تشكيل الوعي المهمة لدى أفراد الأمة المصرية، ولدى أفراد العالم الإسلامي كله، ولكنه ليس الأوحد، فيجب على بقية المؤسسات الأخرى أن تقوم بدورها كما تطالب الأزهر أن يقوم بدوره.

وظني بهؤلاء المثقفين الذين تنمروا وتأسدوا على الأزهر -الذي صبر كثيراً على أذاهم، وتحمل كثيراً ألسنتهم- أن يرجعوا إلى أنفسهم فينظروا ماذا قدموا ويقدمون لهذا المجتمع المسلم البسيط من عوامل بناء وتكوين الشخصية، وهل ما يقدمونه يمثل شيئاً إيجابياً في حياة الأفراد أم لا؟

هذا السؤال هو ما يجب أن يسأله المنصفون الطالبون للحق والخير منهم.

وأقول: إن مؤسسات الدولة المختلفة تتمثل مع الأزهر قول القائل: رمتني بدائها وانسلت، ها هو الأزهر قد قام بواجبه في الاستجابة لدعوات التطوير والتحديث، فهل قامت كل مؤسسات الدولة بواجبها؟

إن مؤسسة الإعلام ومعها مؤسسة الثقافة –مثلاً- وهما مَن شنَّا هذه الغارة على الأزهر، تنتفضان وترتعدان لمجرد تدخل الأزهر بإبداء الرأي الشرعي المنوط به في عرض فيلم، أو نشر كتاب، فهل أعطيا الأزهر هذا الحق عند تدخلهما في اختصاصاته، أم هل سمحا بتدخل الأزهر بإبداء الرأي الشرعي فيما يقدمانه من إنتاج، أم أن النقد حلال لهم حرام على غيرهم؟

أرى أن تطوير مقررات الأزهر لن يجدي نفعاً، ولن يغير واقعاً، طالما كانت هذه القوى الخفية متربصة به، ومتناسية لدورها الأصلي وهو تشكيل وجدان الشعوب بغرس القيم الحضارية، والمفاهيم الإنسانية، في نفوس أبنائها.

يجب أن يضغط الأزهر وبقوة على هذه المؤسسات جميعها حتى يستخرج منها الأفضل لصالح الأمة والوطن.

وعموماً فإن مجال الضغط والضغط المضاد هو ظاهرة صحية جداً، ويا ليتها تكون السمة الأساسية في مجتمعاتنا؛ فإن الضغط دائماً ما يولد الطاقة، والطاقة هي المولدة للابتكار والتجويد، وهذه هي فكرة الأحزاب السياسية، فأحزاب المعارضة تضغط على الحزب الحاكم لتستخرج منه أفضل ما عنده، والمستفيد في النهاية هو الشعب.

كما أرى أن مناخ الحرية، وإبداء الرأي والرأي الآخر، حتى ولو كان هذا الرأي الآخر متهافتاً وساقطاً هو ما نبتغيه جميعاً لوطننا الحبيب مصر، فمن أين للمحسن أن يعرف إحسانه، ومن أين للمسيء أن يعرف إساءته لولا هذه الحرية في إبداء الآراء والآراء المعارضة.



* مدرس الفقه بجامعة الأزهر

الحلواني5
02-11-2014, 10:02 PM
اعتقد ان الفكر التطويري غير موفق حيث يركز على تقليل الكم دون النظر لجاذبية المادة العلمية للطالب وهو الاهم على ما اعتقد فكتاب اصول الدين مجرد طمس لمعالم التعليم الازهر لا اكثر حيث تم تخفيض المناهج دون محاولة تطويرها

أحمد الكوباني
03-11-2014, 02:15 PM
كلام جميل والله يارب يوفق الجميع