مشاهدة النسخة كاملة : فاشلون .. ولكن!!


Mr. Hatem Ahmed
19-08-2015, 07:51 AM
http://kenanaonline.com/photos/1238348/1238348525/large_1238348525.png?1386099626


هذه المقالة لكل مَن يظن نفسه فاشلاً، ولم يحاول الخروج من دائرة الإحباط، وبالأخص لطلاب الثانوية العامة الذين أخفقوا في تحقيق حلمهم هذا العام، ولم تأتِ الرياح بما اشتهت سُفنهم ... أملاً في مساعدتهم للخروج من يأسهم المرير!!

فمِن خلال الأسطر القليلة التالية سنتعرّف على بعض مشاهير العالم الذين التقوا بالفشل أكثر من مرة في حياتهم، ومع ذلك فلم تُكسر عزيمتهم بل استفادوا من فشلهم هذا وحوّلوه إلى نجاح باهر يُشار إليه بالبنان في العالم أجمع!


(1) إسحاق نيوتن

كانت حياة إسحاق نيوتن مكللة بالفشل، فقبل أن يصبح العبقري الذي نكنّ له كل إعجاب، كان له ضروب في الفشل، فبعد فشله في الدراسة، كلّفه أحد أعمامه بإدارة مزرعة العائلة ففشل فشل ذريعاً، الأمر الذي دفع عمه إلى إرسالة لكامبريدج تخلصاً منه، لكن جاء هذا النفي في مصلحة نيوتين الذي تعلّم ودرس في أفضل جامعات العالم ليصبح بمرور الوقت عالماً عبقرياً!


(2) توماس إديسون

قال عنه أساتذته بأنه غبي للدرجة التي لا يمكنه تعلّم أي شيء، وتم طرده من وظيفتين لكونه غير مبدع وغير منتج، الأمر ذاته حدث مع اختراعه في محاولاته الـ 999 الفاشلة، حتى المحاولة رقم 1000 التي نجح فيها في اختراع المصباح الكهربائي، فكل هذه المحاولات الفاشلة لم تكن سوى خطوات نحو النجاح؛ فمِن ثمّ أصبح العالم الوحيد صاحب براءة ألف اختراع!!


(3) ألبرت آينشتاين

هو والعبقرية وجهان لعملة واحدة، وبالرغم من ذلك اعتقد معلموه أنه معاق ذهنياً وأن قدرته على الاستيعاب بطيئة بشكل مَرَضي، وذلك بسبب أنه لم يتحدث حتى الرابعة من عمره، ولم يستطع القراءة حتى السابعة من عمره، لذلك تم طرده من المدرسة، وبعدما التحق بأخرى رفض قبوله في كلية الفنون التطبيقية، ولكن النهاية .. أصبح أيقونه في علم الفيزياء بنظرياته الفذة!!!


(4) إبراهام لينكولن

الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية، خاض إبراهام لنكولن تجارب عديدة في مجالي التجارة والسياسة كلها باءت بالفشل، إلى أن نحجت آخر محاولة له وهو في الستين من عمره، عندما رشح نفسه للرئاسة ونجح كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح واحداً من أقوى روؤساء أمريكا على مدار التاريخ.


(5) ونستون تشرشل

حائز على جائزة نوبل وتم انتخابه رئيساً للوزراء في الممكلة المتحدة مرتين، وبالرغم من ذلك تاريخه حافل بالفشل، بداية بفشله في الدراسة ورسوبه في الصف السادس، مروراً بجملة من الإخفاقات السياسية، وليس انتهاءًا بخسارته في العديد من الانتخابات التي خاضها، لكنه في النهاية أصبح رئيساً للوزراء وهو في عامه الـ 62 .. عن أي فشل تحدثني إذن...؟!


(6) هنري فورد

اسمه وحده علامة تجارية، هو صاحب شركة السيارات العالمية فورد، بالتأكيد لم يكن طريقه مغطى بالورود، بل كان حافلاً بالتجارب الفاشلة، فشل في مرحلة الدراسة، يتبعه فشل في ما يقرب من 5 مشاريع تجارية، إلى أن نجح في مشروعه وتجربته السادسة نجاحاً باهراً وأطل علينا بشركة فورد.


(7) سويتشيرو هوندا

رجل الأعمال الشهير صاحب شركة هوندا للسيارات، لم يكن هوندا مهتماً بالتعليم على الإطلاق، لدرجة أنه كان يقوم بتزوير نتائجه الدراسية لإخفاء درجاته المتدنية، إلى أن كشف أمره فترك التعليم للأبد في الـ 15 من عمره، وسافر إلى العاصمة طوكيو بحثاً عن عمل... وهناك بدأ العمل في صنع الدراجات البخارية، حتى أنشأ أول مصنع له لكن لم يهنأ طويلاً، فقد تم تفجير المصنع خلال الحرب العالمية الثانية، لكنه أعاد بناءه من جديد، ثم أسس شركة هوندا، أضف على ذلك أن لديه أكثر من 100 براءة اختراع دون أن يحصل على شهادة واحدة في أي مجال!


(8) والت ديزني

تم طرده من الجريدة التي يعمل بها لأنه يفتقر إلى الخيال والإبداع، وفقاً لما ارتآه رئيس تحرير الصحيفة، لكن والت ديزني لم يتذمر ولم ييئس ولم تصبه كلمات رئيس التحرير في م***... بالعكس بثت في روحه القوة والتحدي، وعاد للتجربة من جديد، ومن هنا بدأ مسيرته الفريدة في أفلام الإنيميشن الممتلئة بالخيال والأفكار والإبداع التي لم يرها رئيس التحرير!!


(9) بيل جيتس

ترك بيل جيتس الدراسة في جامعة هارفارد أفضل جامعات العالم، واختار خوض طريق آخر مختلف تماماً، لاشك أن مَن حوله اتهموه بالفشل وبالجنون حتمًا، خاصة بعد خوضه تجربة عمل فاشلة مع صديقه، إلا أنه أثبت في النهاية أنه يمتلك رؤية ووجهة نظر، وأنشأ إمبراطورية مايكروسوفت العملاقة.

*********

أما زلتَ تحسب نفسك فاشلاً...؟!