مشاهدة النسخة كاملة : لمن يريد تعريف الايكولوجية والايكولوجية العميقة . ثقف نفسك


fighter_66
25-08-2015, 03:46 AM
تعرّف الإيكولوجيا Ecology بأنها «العلم الذي يدرس العلاقات التبادلية بين الكائن الحي والبيئة المحيطة به». ويعود المصطلح إلى العام 1866، إذ اشتقه العالم الألماني Ernest Haekl من الكلمة الإغريقية Oi*** وتعني حرفياً منزل الأسرة. وقد استخدمه في البداية كي يشير إلى فرع من البيولوجيا العضوية يهتم بدراسة العلاقات التي تربط أعضاء كوكب الأرض باعتباره منزلنا نحن البشر. وعندما استعمل عالم البيولوجيا البلطيقي جاكوب فون يوكسكل Jakob Von Uexkull في العام 1909 مصطلح البيئة Environment ليدل على الشروط المادية المحيطة بالكائن الحي، اتخذت الإيكولوجيا تعريفها الوارد أعلاه.

لكن بعض العلماء اعترضوا على هذا التعريف الفضفاض، لأنه يؤدي إلى الخلط بين الإيكولوجيا وفروع علمية أخرى تدرس جوانب من العلاقات بين الكائن الحي والبيئة، كالبيولوجيا والعلوم الزراعية والطبية والهندسية. ولذلك فقد أعطوا تعريفاً أدق للإيكولوجيا عن طريق تمييز موضوعها الخاص، وهــذا ليــس ســوى المنظومــة البيئية Ecological system وهـي «مجتمع من الكائنات الحية وبيئتها المحيطة يتفاعلان كوحدة متكاملة»، فأصبح ينظر إلى الإيكولوجيا على أنها «العلم الذي يدرس المنظومات البيئية»


ومن ابتكر مصطلح الإيكولوجيا العميقة الفيلسوف النرويجي آرني نيس Arne Naess في مقالة كتبها عام 1973 في مجلة inquiry النرويجية بعنوان «الضحل والعميق: حركات الإيكولوجيا بعيدة المدى»، وأشار بذلك إلى الانقسام الصاعد في الفكر الإيكولوجي بين تيارين: الإيكولوجيا الضحلة السائدة آنذاك والتي وصفها بأنها تكافح التلوث واستنزاف الموارد الطبيعية (أي تتعامل مع المشكلات البيئية) مركزة اهتمامها على صحة ورفاهية سكان البلدان المتطورة؛ والإيكولوجيا العميقة التي يُعدّ ما سبق مجرد جزء من اهتمامها، لأنها تطرح أسئلة أعمق حول طبيعة المشكلات البيئية.


المصادر :
1 - Kumar, H.D, Modern Concepts of Ecology, Vikas Publisher House, New Delhi, 2nd ed., 1981, p.
2 - حول نشأة الإيكولوجيا ينظر:

أ/ عبدالله ممدوح

اعصار
25-08-2015, 09:50 AM
شكرا جزيلا

نهي نوير خميس
25-08-2015, 01:59 PM
خيركم من تعلم العلم وعلمه. ...جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

محمد الكيال
26-08-2015, 12:12 AM
جزاك الله خيرا