مشاهدة النسخة كاملة : مفاجأة : تفسيرات وزير المالية لتعديلات "الضرائب".. تخالف القانون


machmach
29-08-2015, 03:15 AM
مفاجأة : تفسيرات وزير المالية لتعديلات "الضرائب".. تخالف القانون



8/26/2015 2:14:46 PM
كتبت ـ فتحية فوزي: كشفت التصريحات الصحفية التي أدلي بها هاني قدري وزير المالية تفسيراً للتعديلات الأخيرة لقانون الضرائب حول ضريبة الأغنياء أن النص القانوني الوارد بالتعديل شيء والمقصود منه شيء آخر.
فوفقاً للتفسير الذي أعلنه وزير المالية عن التعديلات الجديدة لقانون الضرائب.. يكون عام 2014 العام الأول والأخير للعمل بضريبة الأغنياء علي عكس النص القانوني بالتعديلات والذي ورد فيه "أن يسري العمل بضريبة الأغنياء خلال الفترة الضريبية الحالية". وبما أن التعديلات لقانون الضرائب صدر بتاريخ 23/8/2015 تكون السنة الضريبية الحالية المقصودة هي عام 2015 وليس عام 2014 وبالتالي يسري العمل بضريبة الأغنياء علي الإقرارات الضريبية التي ستقدم عن عام ..2015 انتقد محمود جاب الله المستشار السابق لمصلحة الضرائب تصريحات وزير المالية ووصفها بالأولي من نوعها ففي العادة كانت تصريحات المسئولين التفسيرية لقوانين الضرائب تأتي بالمخالفة للنصوص القانونية لصالح الخزانة. وعلي خلاف ذلك فقد جاءت تصريحات وزير المالية أمس لتفسير التعديلات الجديدة لضريبة الأغنياء لصالح الممولين وضد الخزانة.
يري أنه إذا كان تفسير الوزير بغرض علاج صدور التعديلات بالمخالفة لما كان يقصده المشرع فإن صدور التعديلات قبل التحقق من دقة صياغتها واتفاقها مع ما يقصده المشرع تمثل تقصيراً شديداً من وزارة المالية.
http://www.almessa.net.eg