مشاهدة النسخة كاملة : ازدياد كثافة الفصول نقمة


الشوكاني
18-09-2015, 06:29 PM
ازدياد كثافة الفصول نقمة
في الوقت الذي يعاني فيه الأزهر من تسرب الطلاب للتربية والتعليم بأعداد هائلة
وفي الوقت الذي أغلقت معاهد لقلة كثافة الطلاب ، ومعاهد أخرى أكثر فصولها شاغرة
وفي الوقت الذي نرى أبو زيد الأمير يشعل الميدان التربوي نارا ويجعله على صفيح ساخن بالحق وبالباطل ، بحجة إصلاح التعليم الأزهري
وفي الوقت الذي نرى المناهج تخفف حتى وصلت ببعض المواد إلى مستوى الخلل التربوي والعلمي
نسمع عن كثافة فصول (50) بالثانوي و (48) بالإعدادي ، وقالوا هذا أوامر المنطقة ، وسوف لا يسمحون بصفوف قليلة العدد مما سيترتب عليه إلغاء الأدبي أو العلمي بالصف الأول الثانوي
وبالطبع أقول هذا منتهى التناقض ، أو منتهى العبث ، فإذا أنعم الله على الأزهر بقلة الكثافة الطلابية فهذا أحرى للاستفادة من هذه الميزة لاحداث تعليم نوعي متميز ذي نواتج تعلم ممتازة ، ومخرجات تعليمية جيدة بهذه الكثافة ، لكن أن يأتي المسئول ليغلق الصفوف منخفضة الكثافة ، أو يجمع الصفوف ليكدس عدد الطلاب وتصبح علب سردين فأقول قد تكون نواياه خبيثة أو أنه يتخبط تربويا لزهادة خبرتهم بهذا المجال ، وهذا حال كثير مشايخنا في العمل التربوي .
فالكثافة الكبيرة بصفوف غير جيدة التهوية ( وهذا حال كثير من المعاهد ) ، ضيقة المساحة ، لا تحوي مقاعد مريحة للطلاب سيؤثر بالسلب على مخرجات التعلم ، ولا تسأل المعلم بعد ذلك لماذا قصر ، ولا تلقي باللوم على المعلم لأنك قد أعقت عمله ، فكيف يقوم بالتدريس الفعال مع هذا العدد الكبير ، وكيف يتواصل مع جميع الطلاب بالحصة الواحدة ذات الأربعين دقيقة ؟
بل كيف يقوم بضبط هذا العدد الكبير ؟ وملاحظة ومتابعة أنشطتهم وسلوكياتهم وواجباتهم ؟؟
فضلا عن انتشار الأمراض والعدوى بهذه الصفوف الكئيبة بسبب هذا التكدس الغير مبرر مطلقا بالأزهر
ألم يسأل مخرج هذا القرار نفسه ما الوقت الذي سيعطيه لكل طالب من الخمسين في حصة 45 دقيقة مثلا في حل مسائل رياضيات أو نقاش وحوار أو تعلم ذاتي تعاوني أو غير ذلك ؟ مستحيل أ،ها ستكون حصة جيدة ، بل سيفرغ الملعم الكلمتين على السبورة ومن فهم فبها ونعمت ومن لم يفهم ( إنشا الله عنه ما فهم ) !!!!!!!
والسؤال المهم أيضا : كيف سيقيم المعلم طالبا تقويما مستمرا ، وكيف له تصنيف طلابه في هذه الدقائق المعدودة بهذه الأعداد الرهيبة ؟؟؟؟؟
ثم أن هناك مشكلة تؤرق المعلمين بمعاهدنا والأعداد منخفضة ، ما لا يعلمه أحد في الدول المحترمة عقب حصص الأنشطو والرياضة توجد حمامات ومطهرات فيستحم الطالب ويتعطر قبل عودته للصف الدراسي ، لكن معاهدنا لا توجد بها ملاعب خضراء ولا يوجد بها وسائل نظافة شخصية للطلاب ، فتصوروا المعلم الذي ستأتي حصته عقب حصة أنشطة كيف سيطيق رائحة عرق الطلاب النتن في هذه الأعداد الغفيرة ؟؟؟
أقول حسبي الله ونعم الوكيل في المسئول الذي لا يفهم عمله الذي يخرج مثل هذا القرار !!!!!
وهناك مشكلة أخرى كبرى في ظل هذا العصر الذي انتشر فيه التحلل والانترنت وهيجان الطلاب وانفلات بعضهم أخلاقيا ، ألم يتساءل المسئول الشيخ المبجل الأمير عن حال أمثال هؤلاء الطلاب المنحرفين عند تديسهم بهذا الشكل الرهيب ؟
إنه ياسادة فشل تربوي لمثل من يصدر هذه القرارات ، لأنه يحدث ضغطا نفسيا رهيبا على المعلم والادارة وسوف يواجه المعلم والادارة الكثير من المشاكل القديمة والمستجدة مع وجود هباشين الأمير الذين يحملون سيف العقوبات مشهرا في كل مكان بلا وعي ولا دراية ، في النهاية يعطي فشلا في العملية التربوية متعمدا
ومن هنا أصرخ وأقول أرحمونا يرحمكم الله ، وارحموا الأزهر لا ينبغي أبدا أن يزيد الصف عن 25 طالبا أن أردت نواتج تعليمية جيدة وتطويرا وتحديثا واسألوا التربويين يامشايخ عن ذلك فالعلم نور !!!!!

محمود 511
18-09-2015, 06:37 PM
الله ينور على حضرتك ...لابد من استغلال قله عدد الفصول في الحصول على ناتج تعليمى متميز

batot86
18-09-2015, 06:44 PM
كلام علمى ومدروس جدا بارك الله فيك . وربنا يسهل وكلامك يوصل للناس اللى فى أيديها القرار ولو إنى عارف ان العمم اللى ماسك الازهر دى ماشية فى طريق تانى خالص عكس تطوير التعليم الأزهرى . ولانملك الا الدعاء بصلاح حال الازهر .

drahmad
18-09-2015, 06:52 PM
معنى كلامك انه يضم الفصل الأقل من 25طالب الى معهد اخر قريب

CODED
18-09-2015, 07:03 PM
الله يفتح عليك

خادم المسلمين1
18-09-2015, 07:14 PM
شيخ الازهر فى حالة صمت وعزلة لانه تقريبا عنده يوجة

elsawy20555
18-09-2015, 10:01 PM
بس مين يسمع ؟ ربنا بنتقم من العمم الكبيره واحد واحد

nadaanas
18-09-2015, 11:57 PM
ياعم ما هو ده الهدف اللى جاى الامير عشان يحققه ونجح فيه تماما انهار الازهر والكل بيتفرج ربنا ينتقم منه ومن اللى فوقه اللى كانوا السبب فى ضياع الازهر

abomenna1976
19-09-2015, 12:53 PM
الميزه اللى كانت باقيه ف الازهر قله الكثافه ......كده معدت للازهر لازمه

الشوكاني
19-09-2015, 01:48 PM
بارك الله فيكم جميعا وأعتذر عن الأخطاء الكتابية لسرعة كتابتي

العشرى1020
19-09-2015, 10:22 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

اشرف الباجورى
20-09-2015, 01:10 AM
[co:022yb4:lor="red"]هذا الكلام جميل ومقنع ولكن لمن لنا نحن الغيورين على الازهر اما هؤلاء فهم فى واد ونحن فى واد اخرصدقونى لن ينصلح حال الازهر الابنا لاننا نتكلم من ارض الواقع يعنى النتيجه اللى ظهرت فى الثانويه ترضى مين لما 45 الف طالب يرسبو هل هذا هو العدل الم يكن هناك تقصير نعم هناك لكن هل قاومناه كلا والف لا المهم الكلام وخلاص وليس التنفيذ انزلو لنا وعندنا الكثير لكن مولانا الكبير عيب عليه ان يستمع وطالما انت مولانا الكبير فانا مولانا الصغير ةتعالى نقرب المفاهيم وانزل لنا لان هذا يفيدالعمليه التعليميه لكى نمنع التسرب لدى الطلاب يعنى المعاهد بها كمبيوتر ولكن هل يستفيد الطالب منها لا والف لا ليه لان الاستاذ خايف على الجهاز طاب ايه الفائده واكم من امثله وفى النهايه يقولوا دول مشايخ بتوع فته والله حرااااااااااااااام فهل من مستجيب.[/COLOR]