مشاهدة النسخة كاملة : المدرسة الواقعية


gaber00000
06-05-2005, 10:54 PM
الواقعية الجديدة
(1) ما العوامل التى أدت بالشعراء إلى الاتجاه إلى الواقعية ؟
ج: 1- الحرب العالمية الثانية والحرب النووية وما جرته من ويلات اقتصادية واجتماعية وفكرية على شعوب العالم
2- القومية العربية والبعث الجماعى الذى نادى بتغيير الفساد الاجتماعى والسياسى .
3- قيام الحركات التحررية الناتجة عن نمو الوعى الشعبى العالمى مثل ثورة 52 بمصر والمقاومة بفلسطين والجزائر.
4- تطور الشعور القومى العربى وزيادة النفوذ الصهيونى والمعارك العربية ضد إسرائيل واستمرار الحركة الفلسطينية.
5- تعدد الانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية تبعا للصراع بين الرأسمالية فى الغرب والاشتراكية فى الشرق مما أثر
فكريا على الأدباء والشعراء بوجه خاص .
6- الشعور بالخوف والقلق والاغتراب بسبب التقدم العسكرى التكنولوجى .
7- زيادة الاتصال بالثقافة الغربية وتأثر الشعراء الشبان خاصة بالشاعر الإنجليزى الأمريكى" ت.س.إليوت" .
8- الدعوة إلى الواقعية ورفض الرومانسية والاستسلام والتشاؤم والدعوة إلى التغيير لا اليأس .
( 2 )" كان لطبيعة المرحلة التى يعيشها الشعراء فى كل جيل أثرها على نتاجهم الأدبى والفكرى " ناقش ذلك .
ج: شعراء المدارس الرومانسية عاشوا مرحلة المطالبة بالاستقلال وإثبات الشخصية المصرية والإحساس بالحرية وروح الثورة بعد ثورة 19 وماقبلها ومابعدها من أحداث فكان نتاجهم الأدبى يميل إلى الرومانسية واليأس والتشاؤم الحزين أما جيل الشعراء الذين كانت نشأتهم الفكرية مع قيام الحرب العالمية الثانية وعانوا كبقية الشعوب من ويلاتها الاقتصادية والفكرية والاجتماعية فقد عمل ذلك على وجود روح المقاومة فى نتاجهم الأدبى والاتجاه إلى الواقع ونقد الحياة .
( 3 ) " كان لحر 48 أثرها الواضح فى الوعى الجماعى العربى " ناقش هذه العبارة .
ج: بعد الحرب العالمية الثانية استيقظ الوعى الجماعى العربى لشعورهم بالظلم والهوان خاصة بعد معركة 48 و****** فلسطين هبت القومية العربية تدعو إلى رفض الواقع العربى المهين وتنادى بتغيير الفساد الاجتماعى والسياسى .
( 4 ) كيف أثر نمو الوعى الشعبى العالمى فى حركات التحرر ؟
ج: أدى نمو الوعى الشعبى العالمى إلى قيام حركات التحرر فى آسيا وأفريقيا مثل قيام ثورة 52 فى مصر وحصول كثير من الدول على حريتها واستقلالها وكذلك أدى إلى نمو حركة المقاومة فى فلسطين والجزائر وغيرها ودخول مصر حربا ضد إسرائيل عام 56 .
( 5 ) كيف انعكست آثار الصراع بين الرأسمالية والاشتراكية على الأدباء والشعراء ؟
ج: الصراع بين الرأسمالية فى الغرب والاشتراكية فى الشرق أدى إلى تعدد الانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية مما أدى إلى تعدد الثقافات وتلونها الأمر الذى هيأ مناخا جديدا للفكر والشعور معا لدى الناس عامة ولدى المفكرين والأدباء والشعراء خاصة .
( 6 ) علل: ظهور القلق والشعور بالاغتراب والدعوة إلى الحب والسلام لدى الواقعيين .
ج: وذلك بسبب نتائج الحروب والمصادمات العسكرية والتقدم التكنولوجى الشامل مما أدى إلى الشعور بالخوف فى عصر تسوده التجارب النووية الفتاكة فكان لزاما على الشعراء بوجه خاص مقاومة وسائل الخراب والدمار والدعوة للسلام .
( 7 ) علل رفض الواقعيين للمذهب الرومانسى .
ج: لأنهم قاسوا ويلات الحرب وجرفتهم القومية العربية واتصلوا بالثقافات الغربية وعاشوا الخوف والقلق فرأوا أن الطريق الذى يجب أن يسير فيه الشاعر هو طريق التغيير لا طريق اليأس والارتماء فى أحضان التشاؤم .
( 8 ) لم تقتصر ظاهرة التحرر لدى الواقعيين عند فكرهم بل تعدت ذلك إلى شكل القصيدة عندهم ، وضح ذلك .
ج: رأى شعراء الواقعية أن شعرهم لكى يعبر فى حرية عن فكرهم المنطلق لابد وأن يتحررمن وحدة البحر ووحدة القافية فى القصيدة وأن يتحلل من وحدة التنظيم فى شطرى البيت وأن يلغى نظام الشطرين وعدد التفعيلات فى كل بيت .
( 9 ) كان للشاعرة " نازك الملائكة دور هام فى ريادة الشعر الجديد ، تحدث عن جهودها فى ذلك .
ج: تحدثت الشاعرة العراقية نازك الملائكة فى مقدمة ديوانها " شظايا ورماد" عن هذا اللون من الشعر الجديد ووضعت له قواعد يسير عليها ومنذ ذلك الوقت أعلنت ريادتها للشعر الجديد ثم أصدرت كتابها " قضايا الشعر العربى " أكدت به ريادتها لهذا اللون من الشعر .
(10) تتبع نشأة الشعر الجديد حتى أصبح مدرسة مستقرة الأركان .
ج: طليعة المدرسة الواقعية في الشعر العربي الشاعرة العراقية (نازك الملائكة)، إذ كتبت قصيدتها عن (الكوليرا) عندما ظهر الوباء في أثناء زيارتها لمصر سنة 1947م، ثم كتبت في مقدمة ديوانها (شظايا ورماد) عام 1949م حديثا عن هذا اللون من الشعر، ووضعت له قواعد يسير عليها، وبذلك أعلنت ريادتها لهذا الشعر الجديد، وأكدت هذه الريادة بكتابها (قضايا الشعر العربي) سنة 1962م، وتعددت تسميات بواكير هذا الشعر فسمى بالشعر المرسل والحر والمنطلق والتفعيلة ومن شعراء الجيل الأول لهذه المدرسة (صلاح عبد الصبور) من مصر، (عبد الوهاب البياتي) من
العراق، و (على أحمد سعيد) المعروف باسم (أدونيس) من لبنان، (ونزار قباني) من سوريا، (وفدوى طوفان) من فلسطين، و (محمد الفيتوري) من السودان. حتى استقرت أركان هذه المدرسة مع إسهامات الجيل الثانى مثل ( محمد إبراهيم أبوسنة وأمل دنقل وفاروق شوشة وحمود درويش وغيرهم .
(11) متى ظهرت المدرسة الواقعية في الشعر العربي؟
ج: ظهرت الواقعية في الشعر العربي بعد الحرب العالمية الثانية التي انتهت سنة 1945م، نتيجة لما أحدثته الحرب النووية بإلقاء قنبلة ذرية على (هيروشيما) وأخرى على (نجازاكي) في اليابان، فهز ذلك كيان الإنسان العربي، وحرك أفكاره نحو التحرر من قيود الشعر العربي.
(12) "لقيت مدرسة الشعر الحر في أول ظهورها حملة من النقد والاتهام، ولكن مع مضي الزمن شقت طريقها".
اشرح ذلك موضحا ما وجه إليها من النقد، وبين وجهة نظرك.
ج: لقيت هذه المدرسة معارضة لخلوها من الوزن والقافية، وميل ألفاظها إلى العامية، ودخول ميدانها من لا موهبة لهم، فانتسب إليها كل من يمزق العبارات، ويضع الجمل بعضها تحت بعض، مدعيا أنه الشعر الحر، ولكن بمضي الزمن استقرت أركانها وظهر فيها كثير من الشعراء الموهوبين.
(13) "ليس المقصود بتحرير الشعر التحرر من مقومات ا لشعر"... اشرح ذلك في ضوء دراستك .
ج: اساس الشعر الموسيقي الظاهرة في الوزن والقافية، والداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الملائمة للموضوع وللجو النفسي، ولكن شعراء المدرسة الواقعية أهملوا الموسيقي الظاهرة، فلم يتمسكوا بوحدة البحر أو القافية، واعتمدوا على (التفعيلة) دون ارتباط بعدد معين في كل سطر.
(14) اعقد موازنة بين المدارس الثلاث "الإحيائية والرومانسية والجديدة" مبينا أيها أفضل؟ ولماذا؟
ج: الإحيائية :لاشك أن مدرسة الإحياء بزعامة البارودي وشوقي وحافظ أعادت للشعر العربي حيويته، وخلصته من قيود الضعف والركاكة والمحسنات المتكلفة. وجددت في الموضوعات مع التزامها بالمقومات الأساسية للشعر من الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، الرومانسية : وجاءت بعدها الرومانسية (مطران - والديوان - وأبولو - والمهاجر)، فجددت في الموضوعات، والتزمت الوحدة العضوية، واستخدمت الصور الكلية، ولكنها أسرفت في التشاؤم واليأس، مما ساعد على قيام المدرسة الواقعية : التي تمجد الكفاح والتفاؤل والأمل في المستقبل، لكنها تحررت من مقومات الوزن والقافية، واعتمدت على نظام التفعيلة، وعاشت كل هذه المدارس متجاورة، ونحن نعجب بشعر كل مدرسة، ما دام فصيحا وملتزما بالموسيقى، مؤثراً في العاطفة، وندرس قصائد تمثل جميع المدارس، ونتأثر بها، ونترك مالا يستحق أن يسمى شعراً بدون النظر إلى مدرسته.
(15) تحدث عن سمات الشعر الجديد الفنية من حيث المضمون والموضوع .
ج: 1- تأثروا بالرومانسية فى أول الأمر ولكن سرعان ما اتجهوا إلى الحياة العامة حولهم مثل قصيدة( أسئلة الأشجار )
لمحمد إبراهيم أبوسنة .
2- مفهوم الشعر عندهم أنه التصاق بالواقع وإحساس به والتعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف وعدل وظلم
والحديث عن النهاية والموت .
3- التجربة الشعرية عندهم جمعت – إلى جانب العاطفة والشعور والخيال – أمور متعددة : موقف الإنسان من الكون
والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن .
(16) ما مفهوم الشعر عند شعراء الواقعية ؟
ج: الشعر عندهم التصاق بالواقع وإحساس به وبالتالى فهو تعبير عن الواقع بوجوهه المتناقضة من صدق وزيف وتقدم وتخلف وفرح ويأس بما فى ذلك من صراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم . كما يشيع فى شعرهم الحديث عن النهاية
(17) ما مفهوم الشعر عند كل من :أدباء المهاجر و شعراء الواقعية الجديدة ؟
ج: أدباء المهاجر : أنه معبر عن موقف الإنسان فى الحياة وأنه يقوم بدور إنسانى وهو تهذيب النفس وإعلاء الحق ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا والتمسك بالقيم وجعل الحب وسيلة إلى سلام دائم يشمل النفس والوجود
شعراء الواقعية:
(18) بم تفسر إسراف الواقعيين فى استخدام اللغة الحية وبعض الكلمات العامية والأجنبية فى شعرهم ؟
ج: لأنهم يحاولون التخفيف من سيطرة الكلاسيكية والمعجمية وأن يخففوا من الجماليات الشكلية فى الأسلوب لأنهم لايحبون المبالغة فى العناية بالأسلوب فهو عندهم وسيلة لاغاية والأهمية كلها للمنطق والطريقة التى تسود الأحداث والتعبير عنها كما حاولوا الابتعاد عن التقريرية والخطابية والتعبير المباشر .

(19) الأسلوب لدى الواقعيين وسيلة لا غاية ، اشرح ذلك .
ج: الأسلوب لدى الواقعيين وسيلة لا غاية والأهمية كلها للمنطق والطريقة التى تسود الأحداث والتعبير من أجل ذلك أسرفوا فى استخدام اللغة الحية وبعض الكلمات العامية والأجنبية فى شعرهم وخففوا من الجماليات الشكلية فى الأسلوب لأنهم لايحبون المبالغة فى العناية به .
(20) ما مظاهر استخدام اللغة الحية عند " صلاح عبد الصبور " " الواقعيين" ؟
ج: من مظاهر ذلك اختيار عناوين دواوينهم مثل ديوان " الناس فى بلادى " واستخدامه لكلمات مثل " إلى اللقاء ، كان ياما كان ، أنام على حجر أمى " والمتأمل فى قصيدته " شنق زهران " يرى هذه الاستخدامات اللغوية تقترب من استخدام الشعب لها فى حياته اليومية وقد عاب عليه النقاد تعبيره " وسربت شايا فى الطريق " فى إحدى قصائده .
(21)" من مظاهر التجديد فى البناء الشعرى لدى الواقعيين اهتمامهم بالصورة وتوظيف الرمز والأسطورة" وضح ذلك.
ج: من مظاهر التجديد فى البناء الشعرى لدى الواقعيين اهتمامهم بالصورة وتوظيف الرمز والأسطورة حيث نجد تشخيص الليل وتصويره ساكنا فى شعرهم كما عند " نازك الملائكة" وتشخيص الأنات وتصوير صداها ، وتشخيص الأشجار كما عند " محمد إبراهيم أبوسنة " ، ومن مظاهر ذلك ما قاله " فاروق شوشة " فى قصيدة " مد البحر " حيث جعل الحزن جاثما والسؤال جاحظا والسحب تمطر أحزانا .
(22)" تعتبر قصيدة " مد البحر " لفاروق شوشة مثالا للتجديد فى البناء الشعرى عند الواقعيين " ناقش هذه العبارة .
ج: تعتبر قصيدة " مد البحر " لفاروق شوشة مثالا للتجديد فى البناء الشعرى عند الواقعيين حيث يبدو فيها الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز حيث صور انصراف الناس وانشغالهم بأنفسهم دون غيرهم فجعل الحياة قد سيطر عليها الحزن وصار وجه الإنسان متدليا وسط خيوط العنكبوت وجعل الحزن جاثما والسؤال جاحظا والسحب تمطر أحزانا .
(23) ما موقف شعراء الواقعية من الوحدة العضوية فى القصيدة ؟
ج: أقام شعراء الواقعية من القصيدة وحدة موضوعية تتضافر فيها الأفكار والمعانى والعواطف والصور والموسيقا فى بناء تام متطور يتطلب من القارئ اليقظة والانتباه نظرا للبناء الهندسى الشعرى المقام على طريقة القصة أو المسرحية .
(24) القارئ لقصائد الواقعيين يجب أن يكون منتبها يقظا لمتابعته واستيعابه فبم تفسر ذلك ؟
ج: القارئ لقصائد الواقعيين يجب أن يكون منتبها يقظا لمتابعته واستيعابه وذلك نظرا للبناء الهندسى الشعرى الذى أقامه الشاعر على نحو ما تصمم القصة أو المسرحية بأجزائها ووحداتها .
(25) علام يعتمد التكوين الموسيقى فى القصيدة الجديدة ؟ * ماذا تعرف عن شعر التفعيلة ؟
ج: التكوين الموسيقى للقصيدة الجديدة يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر هى " التفعيلة " دون ارتباط بكم محدد لعددها فى كل بيت ودون أن يكون هناك شطران للبيت وقد يتكون البيت من تفعيلة واحدة أو أكثر دون التساوى بين سائر الأبيات أو التقيد بعددها. وتبعا لذلك تختلف الأبيات فى عدد تفعيلاتها والحكم فى ذلك هو تمام الجملة أو المعنى وبذلك تخلى الواقعيون عن وحدة القافية منعا للرتابة والافتعال .
(26) اذكر اثنين من مظاهر التجديد فى البناء الشعرى لدى الواقعيين .
ج: 1- استخدام اللغة الحية واللغويات التى تقترب من استخدام الشعب لها والإسراف فى استخدام العامية والكلمات الأجنبية.
2- الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز والأسطورة .
3- الوحدة الموضوعية فى القصيدة والبناء الهندسى لها على نحو ما تصمم القصة أو المسرحية .
4- التكوين الموسيقى للقصيدة الجديدة يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر هى " التفعيلة " دون ارتباط بكم محدد لعددها فى كل بيت ودون أن يكون هناك شطران للبيت وقد يتكون البيت من تفعيلة واحدة أو أكثر دون التساوى بين سائر الأبيات.
5- الاهتمام بالصورة الممتدة وعدم الاقتصار على الصور الجزئية .
6- تقسيم القصيدة إلى مقاطع كل مقطع يمثل دفقة شعورية جديدة .

الأستاذ علي سليمان
03-09-2009, 02:20 PM
أحبتي معلمي اللغة العربية

أرجو نقل هذا الموضوع إلى مكانه في المرحلة الثانية

ولقد اندهشت من تاريخه .. فهو قديم جدا ، ومازال هنا في المرحلة الأولى .

بارك الله فيكم

ابو ميدو وسيف
13-01-2011, 09:05 PM
http://www7.0zz0.com/2011/01/07/11/897568319.gif (http://www.0zz0.com)