مشاهدة النسخة كاملة : أهمية إدارة الوقت والفرق بين قدرات الافراد على فعل ذلك


ميس هدى خليفة
21-01-2016, 11:38 PM
أهمية إدارة الوقت والفرق بين قدرات الافراد على فعل ذلك

الإستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق بين الشخص الناجح والفاشل ، فالصفة المشتركة بين الأشخاص الناجحين هي قدرتهم علي الموازنة بين الأهداف والواجبات ، وهذا لا يتحقق إلا من خلال إدارتهم الناجحة لذاتهم ، عن طريق وجود هدف أو عدة أهداف ورسالة في الحياة يريدون تحقيقها ، وإلا فلا حاجة لتنظيم الوقت بدون وجود هذه الأهداف.
لذلك قبل البدء في موضوعنا اليوم ، فالمطلوب هو أن يحدد كل منا هدفه ورسالته في الحياة ، ونسأل ما الذي نريد أن نكون عليه في هذه الحياة ؟ وما الذي نريد تحقيقه ؟ وفي أي مجال نريد أن نتخصص ؟
سنتحدث في هذا الموضوع عن إدارة الوقت وكيفية تحقيق أقصى إستفادة منه ، وسوف نتعرض إلي أربعة محاور أساسية :
تعريف إدارة الوقت - أسباب عدم تنظيم الوقت - خطوات تنظيم الوقت - كيفية إستغلال الوقت بفاعلية اكثر
أولا : تعريف إدارة الوقت:
هو أن يحقق المرء الإستفادة القصوي من وقته وخلق توازن في حياته وتحقيق الأهداف والرغبات
ثانيا : أسباب عدم تنظيم الوقت :
إن أسباب ضياع الوقت كثيرة جدا ولكن يجب تجنبها قدر المستطاع إذا أردت أن تنظم وقتك بنجاح ، وفيما يلي نستعرض أهم أسباب ضياع الوقت :


عدم وجود خطط أو أهداف-غياب الرؤية المستقبلية-عدم إدارك ما سوف يترتب لاحقا من ضياع الوقت وإهداره
ضعف الهمّة-التكاسل والتخاذل-النسيان ، ويحدث لأن الشخص لا يدوّن ما هي مهامه وما يريد انجازه وبالتالي يضيع الوقت في التفكير.

ثالثا : خطوات تنظيم الوقت :
فيما يلي نستعرض خطوات هامة لتنظيم الوقت(فكر ، أنظر ، حدد ، نظم ، نفذ ، قيم نفسك)


فكر في أهدافك ، حدد أهدافك وفكر ماذا تريد وماهي رسالتك في الحياة.
(أنظر) إلى أدوارك ، قد تكون أب ، أم ، أخ ، أخت ، إبن .. الخ ، وأيضا قد تكون موظف أو عامل أو مدير ، ويجب عليك أن تعطي لكل دور حقه وتعرف ما عليك من واجبات ، فالأسرة تحتاج إلي رعاية وإذا كنت موظف فعملك يحتاج إلي إنتاج وتخطيط وتقدم ، فيجب عليك الموازنة بين جميع أدوارك في الحياة.
(حدّد) هدفا لكل دور ، حدد أهدافك في كل دور أنت معنيّ به في حياتك ، وحدد ماذا تريد أن تقدم لهذا الدور وما تريد أن تكون عليه.
(نظّم) ، ضع جدولا أسبوعيا للأهداف الضرورية المراد تحقيقها ، ولابد أن تكون الأهداف شاملة لكل دور معني أنت به في حياتك ، فهناك أهداف عائلية كالخروج في نزهة مع العائلة أو الجلوس في جلسة عائلية ، وهناك أهداف لعلاقاتك الإجتماعية مثل زيارات الأقارب وصلة الرحم وعلاقتك بالأصدقاء ، وأهم هدف هو تطوير ذاتك فلا تنسي نفسك عزيزي القارئ واجعل لك نصيبا من الأهداف عن طريق حضور دورات تنمية الذات و ممارسة الرياضة والكثير من الأشياء التي من الممكن أن تطور بها ذاتك.
(نفّذ) حاول الإلتزام بما وضعته من أهداف في بداية الأسبوع ولا تيأس إذا لم تنفذ أهدافك كاملة ، بالتمرين والصبر والمثابرة سوف تحقق نتائج مذهلة.
(قيّم) نفسك في نهاية الأسبوع قيّم نفسك وأنظر إلي جوانب الإخفاق وتجنبها

رابعا : كيفية إستغلال الوقت بفاعلية أكثر :


إستمتع بكل عمل تقوم به-رتب كل شئ من حولك سواء في المنزل أو في عملك- كن إيجابيا- توقف عن أي نشاط غير منتج ولا يخدم أهدافك.

عادل عدلي سلامه
22-01-2016, 12:05 AM
الله عليكي كمان من اسباب تضييع الوقت
- الزوار بدونا موعد سابق :
- المكالمات الهاتفية
كثرة الاجتماعات غبر الضرورية :
- التأجيلات :
- ضعف الحماس والرغبة :