مشاهدة النسخة كاملة : المسابقة المعلوماتية لمنتدى الثانوية العامة


الأستاذة ام فيصل
10-02-2016, 08:16 PM
]مسابقة المعلومات العامة
باشراف الآستاذة ام فيصل

ومشرفة قسم حورات ومسابقات مادوكا

فكرة المسابقة

يتم طرح سؤال كل يوم في كافة المجالات



(علمية..ثقافية.. فكرية.. ذهنية)



وعلى المشتركين الاجابة على السؤال في قسم حورات ومسابقات

جوائز المسابقة

1يمنح المتسابق وسام التميز للمسابقه المعلوماتية

2_شهادة تقدير من مجلس ادارة المنتدى

3_منح الفائزين في المسابقة لقب الفائز بالمسابقة المعلوماتية لعام 2016

4_منح المتسابق الاول 50 مشاركة والثاني 30 مشاركة والثالث 20 مشاركة
مضافه الى مشاركاته

5_ للفائز الاول هدية رصيد موبيل مقدم من الاستاذة ام فيصل بقيمة 50 جنية مصري

وللفائز الثاني رصيد بقيمة 40 جنية وللفائز الثالث رصيد بقيمة 30 جنية

شروط المسابقة

*الاشتراك مفتوح للجميع

*على المشترك الالتزام بموعد الاجابة على السؤال .. الاجابة مفتوحة
حتى موعد السؤال التالي.

يتم وضع السؤال اليومي كل يوم الساعة التاسعة مساءا بتوقيت مصر *

السؤال اليومي يتم وضعه من قبل اعضاء مجلس الادارة ومشرفة القسم فقط *

*لايشترط الاسبقية للاجابة على السؤال

*لايشترط ان تكون كل اجابات المتشترك كلها صحيحة وانما صاحب اعلى الاجابات الصحيحه
مدة المسابقة

من 10 فبراير الى 20 مارس

يسعدنا مشاركتكم جميعا

لان هذه المعلومات ستكسبكم معلومات قيمة ومفيدة
اضافة الى الجوائز

الاستاذة ام فيصل
[/COLOR]


[/CENTER]http://www.qqq4.com/u/ad100216145512740361.gif


على بركة الله نبدا المسابقة المعلوماتية لعام 2016

مع خالص التمنيات القلبية للمشاركين

السؤال ليوم 10_2_2016

ماذا يسمى جهاز قياس
1_ المطر 2_ الرياح 3_الضغط الجوي

عاشق الرياضيات المنفلوطى
10-02-2016, 08:33 PM
3يُقاس الضغط الجويّ باستخدم جهازٍ يُدعى بالبارومتر. وقد تَمّ اختراع جهاز البارومتر عام 1643 ميلاديّة على يد العالم الإيطاليّ
بارك الله فيكم و شكرا

ashrafhanna
10-02-2016, 08:56 PM
جهاز لقياس كمية الأمطار: الهيتومتر
جهاز قياس سرعة الرياح: الأنيمومتر
جهاز قياس الضغط الجوى : البارومتر

استافروس الرياضي
11-02-2016, 12:30 AM
جهاز لقياس كمية الأمطار: الهيتومتر
جهاز قياس سرعة الرياح: الأنيمومتر وجهاز قياس اتجاه الرياح هو دوارة الرياح
جهاز قياس الضغط الجوى : البارومتر

Mr. Hatem Ahmed
11-02-2016, 12:53 AM
السؤال ليوم 10_2_2016

ماذا يسمى جهاز قياس
1_ المطر 2_ الرياح 3_الضغط الجوي


1. Rain gauge (راين جادج).
2. Anemometer (أنيمومتر).
3. Barometer (بارومتر).

الاستاذ الجيزاوى
11-02-2016, 01:20 AM
بسم الله ابدأ
1 - جهاز قياس الامطار
==============
جهاز لقياس كمية الأمطار الهيتومتر

جهاز قياس سرعة الرياح الأنيمومتر

بعض الأجهزة تقيس غزارة الأمطار، وهي تمثل معدل التساقط في فترة محدودة، وتكون عادة ساعة واحدة من اليوم. ويمكن استخدام الممطار ذي الميزان (مقياس المطر الوزني) لهذه الغاية. ويحتوي هذا الجهاز على وعاء موضوع على ميزان، وعندما تكون مياه المطر في الوعاء، فإن وزن الماء يضغط على الميزان إلى الأسفل، وتسجل هذه الحركة في حاسوب وتحول إلى أرقام ذات معنى.
وفي بعض الأحيان يقيس علماء الأرصاد الجوية الأمطار بوساطة رادار الطقس، حيث يرسل هذا الجهاز الإلكتروني موجات راديوية تنعكس من قطرات المطر وتسمى الموجات المنعكسة الصدى، وتظهر على الشاشة نقطا مضيئة. وتدل شدة لمعان النقط على حجم قطرات المطر وعددها، لذلك يدل الصدى على كمية الأمطار وغزارتها. كما أن الرادار يقيس الأمطار التي لا تتمكن المقاييس العادية من قياسها، نظرا لتباعدها الكبير في جميع المناطق
==============
الممطار – جهاز لقياس كمية الأمطار
******************************
هناك عدة طرق لقياس كمية الامطار ، لكن الممطار (Rain gauge) يُعد أكثرها شيوعًا، وهو أسطوانة بها أنبوب ضيق يتصل بقمع في الأعلى، وعندما تسقط الأمطار في القمع تجري في الأنبوب إلى حيث تُقاس الكمية بمخبار أو دورق مدرج خاص.
ويتصل الجزء الأعلى من هذا الأنبوب بقمْع. وعندما يسقط المطر فإنه يمر بالقمع ويصل إلى الأنبوب. وتساوي مساحة فتحة القمْع، عشرة أضعاف مساحة الأنبوب.
وإذا زادت كمية المطر، حتى فاضت من الأنبوب يتم تفريغ الماء من الأنبوب، ثم يوضع الماء الزائد في الأنبوب، لقياس كميته أيضًا. وتساوي الكمية الإجمالية للمطر مجموع القياسين.
وتستطيع بعض مقاييس المطر، رصد كمية المطر ومعدل سقوطه. فمقياس المطر ذو الدلو القلاب مجهز بدلو صغير، يميل لتفريغ الماء بعد امتلائه. وكل دورة للدلو تحرك مفتاحًا كهربائياً، يقوم برصد وتسجيل كمية المطر.
وتستعمل شبكة من المماطير لقياس كمية التساقط في إقليم ما، وتُثَبت المماطير في الفصل الممطر أو الرطب بحيث تكون متباعدة بحوالي 15كم. أما في الفصل الجاف، فتوضع بشكل متقارب، لأن زخات خفيفة من المطر، قد تحدث في نطاق ضيق. وعادة ما تستخدم المماطير على مستوى الأرض.
ويُوضع مقياس المطر عادة، على الأرض بعيدًا عن المباني، والأشجار، لضمان الدقة.
وتتمثل كمية الأمطار السنوية لمنطقة ما بجملة ما تم جمعه في هذه المقاييس من أمطار خلال السنة.
طرق أخرى لقياس كمية الأمطار
************************
هناك بعض الأجهزة تقيس غزارة الأمطار، وهي تمثل معدل التساقط في فترة محدودة، وتكون عادة ساعة واحدة من اليوم. ويمكن استخدام الممطار ذي الميزان (مقياس المطر الوزني) لهذه الغاية. ويحتوي هذا الجهاز على وعاء موضوع على ميزان، وعندما تكون مياه المطر في الوعاء، فإن وزن الماء يضغط على الميزان إلى الأسفل، وتسجل هذه الحركة في حاسوب وتحول إلى أرقام ذات معنى.
وفي بعض الأحيان يقيس علماء الأرصاد الجوية الأمطار بوساطة رادار الطقس، حيث يرسل هذا الجهاز الإلكتروني موجات راديوية تنعكس من قطرات المطر وتسمى الموجات المنعكسة الصدى، وتظهر على الشاشة نقطًا مضيئة. وتدل شدة لمعان النقط على حجم قطرات المطر وعددها، لذلك يدل الصدى على كمية الأمطار وغزارتها. كما أن الرادار يقيس الأمطار التي لا تتمكن المقاييس العادية من قياسها، نظرًا لتباعدها الكبير في جميع المناطق.
وتُستخدم بعض أجهزة قياس المطر لقياس كمية سقوط الجليد، إلا أنها لا تعطي مقاييس دقيقة عند استخدامها لهذا الغرض.
د. ليلى شيني حاج يحيى
-------------------------------------------------
أجهزة قياس الرياح
يتحدد اتجاه الرياح بواسطة دوارة الرياح والذي يتكون من ذراع حديدي على شكل سهم يتركزعلى عمود راسي من الحديد ويدور مع السهم بسهوله ويرتكز العمود والسهم على عمود اخر غير متحرك ومثبت عليه ذراعيين افقيين يشيران الى الجهات الاصلية ونظرا لان مؤخرة السهم عريضة فان الرياح تدفعها باستمرار نحو الجهة التي تنطلق اليها في حين يبقى راس السهم مشيرا الى الجهة التي تاتي منها الرياح ويسجل اتجاه الرياح في محطات الرصد الجوية في ساعات معينة كل يوم وتستخرج لهم متوسطات يومية وشهرية تبين فيها النسب المنوية لعدد تكرار الرياح من الاتجاهات المختلفة بالنسبة لمجموح عدد مرات الرصد وتوضع هذه النسب على الخريطة المناخية بواسطة رسم خاص يطلق عليه اسم (وردة الرياح)
اما سرعة الرياح فتقاس بواسطة جهاز يعرف باسم (الانيمومتر )او(جهاز قياس سرعة الرياح ) ومن اشهر انواعه واكثرها استعمالا ذلك الجهاز المعروف باسم جهاز(روبنسون زي الطاسات )
يتكون جهاز الانيمومتر من اربع طاسات معدنية مثبتة على عمود تدور حوله في مستوى افقي بواسطة الهواء ويكون دورانها سريعا اذا كانت سرعة الرياح قوية وبطيئة الدوران اذا كانت سرعة الرياح خفيفة ويسجل عدد مرات دورانها بواسطة عداد مثبت في اسفل العمود وتستخرج سرعة الرياح في مدة معينة بايجاد الفرق بين قراءة العداد عند بداية هذه المدة وقراءته عند نهايتها ثم يقسم الفرق على عدد الساعات اذا كان المطلوب حساب السرعة في الساعة او على عدد الدقائق اذا كان المطلوب معرفة السرعة في الدقيقه وللوصول الى تحديد لسرع الرياح .

اهمية بخار الماء
على الرغم من أن بخار الماء لا يكون الا جزءا قليلاً من مجموع الغلاف الجوي الا أنه يمكن اعتباره من أهم مكونات الهواء تأثيراً على الطقس والمناخ ... فمن المعلوم ان حصة توزيع معظم الغازات تكون ثابتة تقريباً من مكان لآخر بالقرب من سطح الارض الا ان كمية بخار الماء تتباين من مكان لآخر بين صفر ال 5% من مكونات الغلاف الجوي. ويمكن ان ندرك مقدار الاهمية الناتجة من تباين كمية بخار الماء من مكان لآخر للأسباب التالية:
1. تدل كمية بخار الماء في هواء منطقة معينة على مدى امكانية حصول التساقط في تلك المنطقة وطبيعي ان هذا شيء مهم بالنسبة للمناخ...
2. يمتص بخار الماء كميات كبيرة من الاشعاع الارضي ويساعد على تنظيم الفقدان الحراري من الارض فهو يلعب دوراً اساسياً في الوضع الحراري للمنطقة.
3. يحتفظ بخار الماء بكميات كبيرة من الحرارة الكامنة ويمكن لهذه الطاقة ان تتحرر فتؤدي الى حصول تغيرات جوية واسعة وعنيفة في بعض الاحيان كما بينا ذلك في الفصل السابق.
4. يؤثر بخار الماء تأثيراً كبيراً على الحرارة المحسوسة. Sensible Temp. وهي الحرارة التي يحس بها الجسم البشري والتي قد تختلف عما تسجله المحارير.
وتعتبر البحار والمحيطات والمسطحات المائية الاخرى المصدر الرئيسي لتزويد الجو ببخار الماء كما أن للغابات دوراً مهماً في هذا الباب ونستطيع ان نقول أنه حيثما يحدث اتصال بين الهواء والماء عملية التبخر. وتؤثر في عملية التبخر عوامل عديدة يمكن حصرها بالآتي:
1. درجة الحرارة
يتباين معدل التبخر تبايناً مباشراً تبعاً لدرجة حرارة الهواء. فعندما ترتفع درجات الحرارة تتزايد قابلية جزيئات الماء للقفز مع المسطحات المائية نحو الهواء بمعنى آخر ان ضغط البخار على الماء سوف يتزايد بسرعة ايضاً. وطبيعي أن التبخر يكون شديداً من الماء الحار عنه في الماء البارد.
2. الرطوبة النسبية
عندما يكون الهواء الذي يتواجد فوق المسطح المائي جافاً أو ان رطوبته النسبية تكون واطئة فأنه من الواضح ان عملية التبخر سوف تتزايد اكثر مما لو كانت الرطوبة النسبية للهواء عالية. بمعنى آخر ان هناك علاقة عكسية بين الرطوبة النسبية ومقدار التبخر...
3. الرياح
تعتبر الرياح عاملاً مهماً في زيادة سرعة التبخر وذلك لانها تزيح الهواء الرطب المجاور للمسطح المائي ويحل محله هواء جاف وهذا بدوره يساعد على سرعة عملية التبخر، كما ان الرياح تؤدي الى حدوث حالات اضطراب في سطوح الاجسام المائية فتزداد مساحة المسطح المائي المعرضة للهواء وبالتالي تزداد عملية التبخر...
4. نوعية الماء
لقد اثبتت التجارب المختبرية على أن سرعة عملية التبخر تكون اشد فوق المياه العذبة مما تكون عليه فوق المياه المالحة. فقد ظهر ان هذه السرعة تزيد بحوالي 5%.

5. الضغط الجوي
هناك علاقة عكسية بين مقدار الضغط السائد وبين سرعة عملية لتبخر حيث يؤدي ارتفاع الضغط الجوي الى التقليل من سرعة قفز جزيئات الماء التي تنظم الى الهواء. ولا يؤكد كثير من علماء المتيرولوجيا على أهمية هذا العامل لان الفرق ضئيل ولا يمكن قياسه كما ان مناطق الضغط العالي الكبرى في العالم وخاصة منطقة الضغط العالي فوق المدارية تشتد فيها درجات الحرارة فلا يظهر فيها اثر عامل ارتفاع الضغط الجوي على مقدار التبخر.
ولبخار الماء كبقية الغازات ضغط خاص به يعرف بضغط بخار الماء. ويتوقف مقدار هذا الضغط على مقدار بخار الماء في الهواء اذ كلما قلت كمية بخار الماء في الهواء قبل ضغظ الخبار فيه، وهذا يؤدي بدوره الى زيادة عملية التبخر.
والعكس هو الصحيح ، ولكل درجة حرارة حد أعلى نضغط بخار الماء يعرف بضغط التشبع Saturation Vapor Pressure أو ضغط البخار في حالة التشبع ولا يقوي الهواء المشبع لى حمل مقادير اضافية من البخار.
وتعتمد كمية بخار الماء التي يحتويها الهواء اعتماداً رئيسياً على درجة حرارته. ويطلق على الكمية العظمى من بخار الماء التي يمكن للهواء ان يستوعبها في درجة حرارية معينة مصطلح ( القدرة) (Capacity). وعندما يصل الهواء الى هذه المرحلة يمكن ان يقال انذاك انه قد اصبح مشبعاً. ويصل الهواء الى مرحلة التشبع Saturation بطريقتين هما:
1.ان تنخفض درجة حرارة الهواء مع بقاء كمية البخار فيه على حالها.
2.ان ترد الى الهواء كميات اضافية من بخار الماء مع بقاء درجة الحرارة على حالها.
واذا ما استمر انخفاض درجات الحرارة بحيث ان الهواء قد وصل الى مرحلة التشبع فان قسماً من البخار الموجود فيه سيصبح فوق طاقته وعليه فان جزءاً من البخار سيتحول الى قطرات مائية صغيررة او بلورات جليدية. ويطلق على درجة الحرارة التي وصل بها الهواء الى مرحلة التشبع اسم نقطة الندى Dew Point. كما يطلق على العملية التي تؤدي الى تحول بخار الماء الموجود في الهواء الى قطرات أو بلورات جليدية اسم عملية التكاثف Condensation.
ويكتسب بخار الماء عند تبخره طاقة حرارية كامنة Latent Temperature وطالما ظل بخار الماء عند تكاثفه هذه الحرارة الكامنة بمعدل 450 سعره حرارية لكل غرام من بخار الماء. ولهذه الحرارة المنطلقة اثر ميتورولوجي عظيم فهي المسؤولة ن تنشيط حالة عدم الاستقرار في الهواء الصاعد . ويحدث احياناً ان يتحول البخار الى جليد بصورة مباشرة دون ان يمر بالحالة السائلة او يمر ببها وفي هذه الحالة يطلق حرارة كامة مقدارها 620 سعرة حرارية لكل غرام من البخار.
الرطوبة
تطلق هذه الكلمة عادة للتعبير عن حالة بخار الماء في الهواء. ويجب ان نذكر بعض المصطلحات الواردة في هذا الباب والتي يكثر استعمالها من قبل الجغرافيين وعلماء الطقس.
======================
مقياس الرياح هو Anémomètre
المرياحAnémomètre أو مقياس سرعة الرياح هو اسم الأداة التي تقاس بها سرعة الرياح. اخترعه الأيرلندي روبنسون سنة 1846, وهناك أنواع عديدة من هذه الأداة, أكثر أنواعها استخداماً هو الذي يكون له ثلاثة أقداح أو أربعة لها شكل مخروطي أو قمعي مغلق موصول في نهاية قضبان يبلغ طولها من 5 إلى 20سم. وتتوزع الأقداح بشكل محوري على رأس بكرة دائرية.
وتتلخص آلية عمل هذه الأداة في أن ضغط الرياح على القعر المغلق للقدح يكون أكبر منه على الجانب المفتوح منه, وهذا من شأنه أن يدفع الأقداح إلى الحركة, وكلما كانت الرياح أسرع زادت سرعة دوران الأقداح, وتقاس سرعة الرياح بعد ذلك بحساب عدد مرات دوران الأقداح خلال فترة زمنية معينة, وغالباً ما ترسل النتائج إلى قرص مدرج في المرياح نفسه, ويمكن أيضاً أن ترسل النتائج كهربائياً إلى أجهزة للعرض موجود على مسافة قريبة من المرياح.
===================================
جهاز قياس الضغط الجوي
===================
البارومتر أو مقياس الضغط الجوي جهاز لقياس الضغط الجوي. تستخدم مراكز الأرصاد الجوية البارومتر لمعرفة التغيرات في ضغط الهواء. وكثيرا ما تعني هذه التغيرات أن الطقس سيتغير. ويمكن استخدام البارومتر أيضا لقياس الارتفاعات المختلفة حيث يقل الضغط الجوي كلما زاد الارتفاع.
البارومتر أو مقياس الضغط الجوي جهاز لقياس الضغط الجوي. تستخدم مراكز الأرصاد الجوية البارومتر لمعرفة التغيرات في ضغط الهواء. وكثيرا ما تعني هذه التغيرات أن الطقس سيتغير. ويمكن استخدام البارومتر أيضا لقياس الارتفاعات المختلفة حيث يقل الضغط الجوي كلما زاد الارتفاع.
اخترع العالم الإيطالي إيفانجليستا توريشلي البارومتر عام 1643 م. وكان جهاز توريشلي يتكون من أنبوب زجاجي طويل وضعه مقلوباً وهو مملوء بالزئبق، في كوب من الزئبق فانخفض عمود الزئبق في الأنبوب، وأصبحت قمته على ارتفاع 76 سم فوق سطح الزئبق الذي في الكوب. وظل الزئبق ثابتا في الأنبوب نتيجة لضغط الهواء على سطح السائل في الكوب. وبذلك أثبت توريشلي أن الضغط الجوي يعادل تقريبا وزن عمود من الزئبق طوله 76 سم.
وتقيس البارومترات الحديثة الضغط الجوي بالمليمتر الزئبقي أو بوحدة تسمى البار تنقسم إلى ألف مليار. والبار وحدة ضغط في النظام المتري، ويسجل العلماء معظم قياسات الضغط بالمليبار. فمتوسط الضغط الجوي عند مستوى سطح الأرض 1,013 مليبار، وهو يساوي 760 ملم زئبقي.
ولمقارنة قياسات الضغط المأخوذة عند الارتفاعات ودرجات الحرارة المختلفة يُحوِّل العلماء هذه القياسات إلى القيمة التي تساوي الصفر المئوي عند سطح البحر.
مثال ١
طريقة حساب الضغط الجوي بتجربة تورشيللي كالآتي:
ض=ف*ث*ج
حيث:
ض=ضغط الهواء عند نقطة.
ف=ارتفاع عمود الزئبق في الانبوب.
ث= كثافة الزئبق.
ج= الجاذبية الأرضية.
مثال ٢
يمكن حساب ارتفاع مبنى عن طريق البارومتر بفرض ان ΔP هو الفرق الضغط بين سطح الأرض وقمة المبنى حيث P1 الضغط عند السطح الأرض و P2 الضغط عند قمة المبنى فيكون ΔP = P1-P2 و عن طريق فك الضغط P إلى قيمته ρgh إذا ρgh للهواء = (ρgh1 - ρgh2) حيث الكثافة ρ هنا للزئبق و h1 ارتفاع عمود الزئبق للباروميتر عند سطح الأرض و h2 ارتفاع عمود الزئبق عند سطح المبنى ويكون القانون كالتالي : ρgh=ρgh1-ρgh2 و يكون القانون النهائي هو (ρh=ρH1-H2

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
11-02-2016, 02:12 AM
1_راين جادج
2_أنيمومتر
3_بارومتر

دمتي متميزة وجميلة يا امي
بأفكارك ومواضيعك ^^

aymaan noor
11-02-2016, 02:59 AM
ما شاء الله على السرعة و الدقة فى كتابة الاجابات

عموما انا حأكتب اجابتى رغم أنه سبقنى الكثيرون اليها


الاجابة هى

1- جهاز لقياس كمية الأمطار هو : الهيتومتر

2- جهاز قياس سرعة الرياح هو : الانيموميتر

3- جهاز قياس الضغط الجوى هو : البارومتر.

أجمل ما فى هذه المسابقة انها ستدفعنا الى البحث عن اجابات الأسئلة التى لا نعرفها و القراءة حولها

فشكرا لك أستاذتنا الفاضلة ام فيصل و جزاك الله عنا خير الجزاء

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

راغب السيد رويه
11-02-2016, 09:20 AM
1- جهاز لقياس كمية الأمطار: الهيتومتر
2- جهاز قياس سرعة الرياح: الأنيمومتر
3- جهاز قياس الضغط الجوى : البارومتر

محمود2212
11-02-2016, 10:40 AM
قياس المطر الهيتومتر

قياس الرياح الانيمومتر

قياس الضغط الجوى البارومتر

عادل عدلي سلامه
11-02-2016, 12:52 PM
جهاز لقياس كمية الأمطار الهيتومتر

جهاز قياس سرعة الرياح الأنيمومتر

جهاز قياس الضغط الجوي البارومتر

رفح رفح
11-02-2016, 04:11 PM
1- جهاز لقياس كمية الأمطار: الهيتومتر
2- جهاز قياس سرعة الرياح: الأنيمومتر
3- جهاز قياس الضغط الجوى : البارومتر

الأستاذة ام فيصل
11-02-2016, 08:06 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الاول من المسابقة

واليكم السؤال الثاني لهذا اليوم 11_2_2016

من هو الخليفة الذي لقب بالمثمن ؟ وفي اي عصر عاش ؟

Mr. Hatem Ahmed
11-02-2016, 09:46 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الاول من المسابقة

واليكم السؤال الثاني لهذا اليوم 11_2_2016

من هو الخليفة الذي لقب بالمثمن ؟ وفي اي عصر عاش ؟


هو أمير المؤمنين/ محمد بن هارون الرشيد العباسي، المعروف بالمعتصم بالله؛ مِن أعاظم خلفاء الدولة العباسية.

والسبب في تسميته بالمثمن: لأن خلافته كانت 8 سنين و8 أشهر، وأنجب 8 بنات، و8 بنين، ومات وله 48 سنة، وكانت وفاته سنة 227 هـ، الموافق 841 م.

Mr. Bayoumy Ghreeb
11-02-2016, 09:47 PM
ابن هارون الرشيد المعتصم بالله في العصر العباسي لأن حياته كلها كانت مرتبطة بالعدد 8

aymaan noor
11-02-2016, 09:47 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الاول من المسابقة

واليكم السؤال الثاني لهذا اليوم 11_2_2016

من هو الخليفة الذي لقب بالمثمن ؟ وفي اي عصر عاش ؟


هو أبو إسحاق محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور،

ولد سنة 179هـ، وتوفي بمدينة سامراء في 18 من ربيع الأول 227هـ/ 4 فبراير 842م

بويع بالخلافة بعد وفاة شقيقه المأمون في 19 رجب 218هـ/ 10 أغسطس 833م

سبب التسمية

تأثير العدد ثمانية فى حياته

ان خلافته كانت ثماني سنين وثمانية أشهر وثمانية أيام،

وهو ثامن الخلفاء من بني العباس،

وثامن أولاد هارون الرشيد،

ومات عن ثمانية بنين وثماني بنات،

وتولى الخلافة عام ثمانية عشر ومائتين،

وفتح ثمانية فتوحات، فكان يلقب بـ«المثمن».

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

عادل عدلي سلامه
12-02-2016, 01:22 AM
الخليفه المعتصم العباسي المثمن :: اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن) حيث أن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته، هو محمد الخليفة العباسي المعتصم بالله ولد عام 180هـ في الشهر الثامن وفي اليوم الثامن من شهر شعبان وهو ثامن خلفاء بني العباس ,وثامن أولاد هارون الرشيد، وأنجب ثمانية بنين وثماني بنات.
املاكه: بلغت ثروته ثمانية عشر ألفاً ,بنى ثمانية قصور، خلّف من الذهب ثمانية آلاف دينار ,وثمانية عشر ألف ألف درهم ,وثمانين ألف فرس، وثمانية آلاف مملوك ,وثمانية آلاف جارية.
أعماله: استلم الخلافة سنة 218هـ في شهر أغسطس(شهر8)، فتح 8 فتوح.. وكانت مدة خلافته 8سنوات و8أشهر و8أيام. وسيطر على 8ملوك من ملوك العالم
عاش في عهد الدولة الدولة العباسية

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
12-02-2016, 07:00 AM
هو أبو إسحاق محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور،

ولد سنة 179هـ، وتوفي بمدينة سامراء في 18 من ربيع الأول 227هـ/ 4 فبراير 842م

بويع بالخلافة بعد وفاة شقيقه المأمون في 19 رجب 218هـ/ 10 أغسطس 833م

سبب التسمية

تأثير العدد ثمانية فى حياته

ان خلافته كانت ثماني سنين وثمانية أشهر وثمانية أيام،

وهو ثامن الخلفاء من بني العباس،

وثامن أولاد هارون الرشيد،

ومات عن ثمانية بنين وثماني بنات،

وتولى الخلافة عام ثمانية عشر ومائتين،

وفتح ثمانية فتوحات، فكان يلقب بـ«المثمن».

abdelramin
12-02-2016, 02:50 PM
1- جهاز لقياس كمية الأمطار: الهيتومتر
2- جهاز قياس سرعة الرياح: الأنيمومتر
3- جهاز قياس الضغط الجوى : البارومتر

أ/محمد رفعت فضل
12-02-2016, 07:59 PM
ابن هارون الرشيد المعتصم بالله في العصر العباسي لأن حياته كلها كانت مرتبطة بالعدد 8

HOSAMGANDAL
12-02-2016, 08:28 PM
جهاز لقياس كمية الأمطار: الهيتومتر
جهاز قياس سرعة الرياح: الأنيمومتر
جهاز قياس الضغط الجوى : البارومتر

الأستاذة ام فيصل
12-02-2016, 09:03 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثاني من المسابقة

واليكم السؤال الثالث لهذا اليوم 12_2_2016

مااسم أندر فصيلة في الدم ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
12-02-2016, 09:47 PM
اندر فصيلو هي oh
وتسمي بومباي جروب

Mr. Bayoumy Ghreeb
12-02-2016, 10:35 PM
فصيلة دم Oh

aymaan noor
12-02-2016, 10:41 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثاني من المسابقة

واليكم السؤال الثاني لهذا اليوم 12_2_2016

مااسم أندر فصيلة في الدم ؟


أندر فصيلة دم هى فصيلة دم (( مومباى))

و قد سميت بهذا الاسم لأن أول اكتشاف لها و تصنيفها كفصيلة دم كان فى مدينة مومباى فى الهند

ان عدد الاشخاص الحاملين لهذه الفصيلة النارة على مستوى العالم لا يتجاوز ١٥ شخصاً

واسماؤهم مسجلة لدى السلطات عالمياً ليتم الاتصال بهم وقت الحاجة إليهم،



أصعب فصيلة دم هى فصيلة دم -o

لأن صاحب هذه الفصيلة لا يأخذ إلا من نفس الفصيلة،

ولو تم نقل الدم إلى شخص يحمل هذه الفصيلة وكان الدم من فصيلة أخرى؛

فسوف يتجلَّط الدم ويموت المريض على الفور

أندر فصائل الدم هى فصيلتي (AB−) و(B−)

حيث أن نسبة كل منهما هي 1% من مجموع البشر

و لكن الخوف من عدم توفر دماء في حال الحاجة غير موجود إطلاقاً

عادل عدلي سلامه
12-02-2016, 10:50 PM
"بومباي جروب" وهي موجودة بالهند ووجد 3 اشخاص منهم بالسعودية اما علي مستوي الفصائل المعروفة في 0-

Mr. Hatem Ahmed
13-02-2016, 12:29 AM
السؤال الثاني لهذا اليوم 12_2_2016

مااسم أندر فصيلة في الدم ؟





oh

وقد توجد بنسبة تراوح بين 1 و 3 لكل مليون نسمة!

راغب السيد رويه
13-02-2016, 01:34 PM
أندر فصيلة دم هى فصيلة دم (( مومباى))

ostazmath4m
13-02-2016, 02:19 PM
تم اكتشاف في السنوات الماضية فصيلة دم جديدة تعتبر الاندر في العالم وهي فصيلة الدم "مومباي" والتي أطلق عليها هذا الاسم نتيجة اكتشافها وتصنيفها لأول مرة كفصيلة دم نادرة في مدينة بومباي في الهند.

ان عدد الاشخاص الحاملين لهذه الفصيلة النارة على مستوى العالم لا يتجاوز ١٥ شخصاً واسماؤهم مسجلة لدى السلطات عالمياً ليتم الاتصال بهم وقت الحاجة إليهم، كما ان حاملي هذه الفصيلة يعمدون إلى التبرع بدمائهم لدى فروع بنك الدم من أجل تخزينها لهم كرصيد احتياطي من الدم للاستفادة منه وقت حاجتهم إليه لعدم توافر هذه الفصيلة.

وتعتبر هذه الفصيلة الدموية نادرة على مستوى العالم وقد توجد بنسبة تراوح بين ١ و٤ لكل مليون نسمة.

عاشق الرياضيات المنفلوطى
13-02-2016, 02:26 PM
فصيلة الدم النادرة

تعتبر فصيلة -o من أكثر فصائل الدم ندرة فهذه الفصيلة تعطي جميع الفصائل ولا تأخذ الا من نفس الفصيلة، كما ان فصيلتي b- و ab- هما ايضاً ناردتان لا سيما وان فقط ١٪ من سكان العالم يحملون هذه الفصيلة

عادل عدلي سلامه
13-02-2016, 03:29 PM
فين الحل الصح طمنونا هههههههههه

مادوكا
13-02-2016, 03:43 PM
فين الحل الصح طمنونا هههههههههه
الحل الصح لايه للسؤال :022yb4:

ولا الاسئلة اللي فاتت :blush::blush:

مادوكا
13-02-2016, 07:45 PM
اوك تمام
بالنسبة للاحصائية بتاع المسابقة والمتابعة واجابات الاسئلة السابقة
فهي موجود في الموضوع دوت
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=678604

عادل عدلي سلامه
13-02-2016, 08:03 PM
تمام شكرا لكم

الأستاذة ام فيصل
13-02-2016, 08:54 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثالث من المسابقة

واليكم السؤال الرابع لهذا اليوم 13_2_2016

السؤال

ماهو الذي لحمه من الداخل وعضمه من الخارج ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
13-02-2016, 09:02 PM
ماهو الذي لحمه من الداخل وعضمه من الخارج ؟

السلحفاة :d
دة انا حافظة السؤال دة زي اسمي هههههههههههه

عادل عدلي سلامه
13-02-2016, 09:07 PM
الســــلحفاة

marawan basem
13-02-2016, 09:27 PM
هو iأبو إسحاق محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور ثامن الخلفاء العباسيين، ولد سنة 179 هجرية وتوفي بمدينة سامراء في 18 من ربيع الأول سنة 227 هجرية (4 من فبراير سنة 842 ميلادية)، وكان في عهد أخيه المأمون واليا على الشام ومصر وكان المأمون يميل اليه لشجاعته فولاه عهده، وفي اليوم الذي توفي فيه المأمون بطرطوس بويع أبو اسحاق محمد بالخلافة ولقب بالمعتصم بالله في 19 من رجب سنة 218 هجرية (10 من أغسطس سنة 833 ميلادية)، وبحسب المؤرخين فقد كان يملك قوة بدنية وشجاعة مميزة، غير أنه كان محدود الثقافة وضعيف في الكتابة, وما ميز عهد المعتصم هو استعانته بالجنود الأتراك وذلك للحد من المنافسة الشديدة بين العرب والفرس في الجيش والحكومة.
سبب التسمية لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته، ولد عام 180هـ في الشهر الثامن وفي اليوم الثامن من شهر شعبان وهو ثامن خلفاء بني العباس ,وثامن أولاد هارون الرشيد، وأنجب ثمانية بنين وثماني بنات.

Mr. Hatem Ahmed
13-02-2016, 09:32 PM
السؤال الرابع لهذا اليوم 13_2_2016

ماهو الذي لحمه من الداخل وعضمه من الخارج ؟


الـسـلـحـفـــاة

راغب السيد رويه
14-02-2016, 11:00 AM
الســــلحفاة

ostazmath4m
14-02-2016, 04:04 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثالث من المسابقة

واليكم السؤال الرابع لهذا اليوم 13_2_2016

السؤال

ماهو الذي لحمه من الداخل وعضمه من الخارج ؟

بالتأكيد السلحفااااة إن شاء الله

الأستاذة ام فيصل
14-02-2016, 09:08 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الرابع من المسابقة

واليكم السؤال الخامس لهذا اليوم 14_2_2016

السؤال

ماهو الشيء الذي يسمى الصامت المتكلم ؟

عادل عدلي سلامه
14-02-2016, 09:38 PM
اعتقد هو
القلم

Mr. Hatem Ahmed
15-02-2016, 04:40 PM
الـــقـــــلـــــــم

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
15-02-2016, 05:18 PM
ماهو الشيء الذي يسمى الصامت المتكلم ؟

الاجابة هي :القلم

ostazmath4m
15-02-2016, 07:05 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الرابع من المسابقة

واليكم السؤال الخامس لهذا اليوم 14_2_2016

السؤال

ماهو الشيء الذي يسمى الصامت المتكلم ؟


الإجابة هي القلم

عاشق الرياضيات المنفلوطى
15-02-2016, 07:16 PM
الاجابة القلم

الأستاذة ام فيصل
15-02-2016, 09:09 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الخامس من المسابقة

واليكم السؤال السادس لهذا اليوم 15_2_2016

السؤال

ماهي الجامعه الخالية من الطلاب؟

عادل عدلي سلامه
15-02-2016, 09:17 PM
اكيد جامعة الدول العربية

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
15-02-2016, 11:20 PM
جامعة الدول العربية :)

ostazmath4m
16-02-2016, 12:59 AM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الخامس من المسابقة

واليكم السؤال السادس لهذا اليوم 15_2_2016

السؤال

ماهي الجامعه الخالية من الطلاب؟
جامعة الدول العربية

Mr. Hatem Ahmed
16-02-2016, 02:13 AM
جامعة الدول العربية

الأستاذة ام فيصل
16-02-2016, 09:11 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال السادس من المسابقة

واليكم السؤال السابع لهذا اليوم 16_2_2016

السؤال

سلم به عدد من الدرجات

لو صعدنا كل درجتين درجتين يبقى درج واحد

لو صعدنا كل 3 درجات 3 درجات يبقى اثنين

لو صعدنا 4 درجات 4 درجات يبقى 3 درجات

لو صعدنا 5 درجات 5 درجات يبقى 4 درجات

لو صعدنا 6 درجات 6 درجات يبقى 5 درجات

لو صعدنا 7 درجات 7 درجات لايبقى شيئ

ماهو عدد الدرجات الكاملة لهذا السلم ؟

الرجاء كتابة العدد فقط من غير شرح

تحياتي وتقديري للجميع

عادل عدلي سلامه
16-02-2016, 10:45 PM
الحل هو 301 سلمة

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
16-02-2016, 10:54 PM
عدد الدرجات 119

Mr. Hatem Ahmed
17-02-2016, 04:29 AM
عدد الدرجات 119

الأستاذة ام فيصل
17-02-2016, 08:55 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال السابع من المسابقة

واليكم السؤال الثامن لهذا اليوم 17_2_2016

السؤال

ماهو الطائر الذي يرى بأذنيه ؟

عادل عدلي سلامه
17-02-2016, 10:28 PM
الخفـــــاش

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
18-02-2016, 12:36 AM
السؤال

ماهو الطائر الذي يرى بأذنيه ؟


الاجابة

الخفاش

ostazmath4m
18-02-2016, 01:00 AM
الخفاااااش

Mr. Hatem Ahmed
18-02-2016, 03:15 AM
الــخـــفـــــاش

الأستاذة ام فيصل
18-02-2016, 08:54 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثامن من المسابقة

واليكم السؤال التاسع لهذا اليوم 18_2_2016

السؤال

سلم لايصعد عليه أحد, فما هو ؟

ostazmath4m
18-02-2016, 08:58 PM
center]انتهى وقت المشاركة للسؤال الثامن من المسابقة

واليكم السؤال التاسع لهذا اليوم 18_2_2016

السؤال

سلم لايصعد عليه أحد, فما هو ؟[/center]

السلم الموسيقى

عادل عدلي سلامه
19-02-2016, 12:14 AM
السلم الموسيقي

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
19-02-2016, 12:28 AM
سلم الرواتب .. السلم الموسيقي

راغب السيد رويه
19-02-2016, 09:45 AM
السلم الموسيقى

Mr. Hatem Ahmed
19-02-2016, 02:42 PM
السلم الموسيقي

الأستاذة ام فيصل
19-02-2016, 08:44 PM
]انتهى وقت المشاركة للسؤال التاسع من المسابقة[/color]

واليكم السؤال العاشر لهذا اليوم 19_2_2016

السؤال

له اوراق وليس بنبات . له جلد وليس بحيوان . له علم وليس بانسان من هو ؟

حكاية _حب
19-02-2016, 09:02 PM
]انتهى وقت المشاركة للسؤال التاسع من المسابقة[/color]

واليكم السؤال العاشر لهذا اليوم 19_2_2016

السؤال

له اوراق وليس بنبات . له جلد وليس بحيوان . له علم وليس بانسان من هو ؟
الكتاب......

محمود2212
19-02-2016, 09:46 PM
]انتهى وقت المشاركة للسؤال التاسع من المسابقة[/COLOR]

واليكم السؤال العاشر لهذا اليوم 19_2_2016

السؤال

له اوراق وليس بنبات . له جلد وليس بحيوان . له علم وليس بانسان من هو ؟

الاجابة هى الكتاب

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
19-02-2016, 10:12 PM
السؤال

له اوراق وليس بنبات . له جلد وليس بحيوان . له علم وليس بانسان من هو ؟


الاجابة

الكتاب

Mr. Hatem Ahmed
20-02-2016, 12:10 AM
]انتهى وقت المشاركة للسؤال التاسع من المسابقة[/COLOR]

واليكم السؤال العاشر لهذا اليوم 19_2_2016

السؤال

له اوراق وليس بنبات . له جلد وليس بحيوان . له علم وليس بانسان من هو ؟


الــكـــتـــــاب

ostazmath4m
20-02-2016, 12:23 AM
له اوراق وليس بنبات . له جلد وليس بحيوان . له علم وليس بانسان من هو ؟[/size][/center][/SIZE][/QUOTE]

الإجابة هي الكتاب

الأستاذة ام فيصل
20-02-2016, 09:24 PM
"red"]]انتهى وقت المشاركة للسؤال العاشر من المسابقة[/color]

واليكم السؤال الحادي عشر لهذا اليوم 20_2_2016

السؤال

ماهي الشجرة المكونة من أربعةحروف

التي خلقت من فضلة طينة آدم عليه السلام ؟[/

Mr. Hatem Ahmed
21-02-2016, 03:22 AM
"red"]]انتهى وقت المشاركة للسؤال العاشر من المسابقة[/color]

واليكم السؤال الحادي عشر لهذا اليوم 20_2_2016

السؤال

ماهي الشجرة المكونة من أربعةحروف

التي خلقت من فضلة طينة آدم عليه السلام ؟[/


الــنـــخـــلــــة

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
21-02-2016, 04:08 AM
ماهي الشجرة المكونة من أربعةحروف

التي خلقت من فضلة طينة آدم عليه السلام ؟


النخلة :)

ostazmath4m
21-02-2016, 08:43 PM
"red"]]انتهى وقت المشاركة للسؤال العاشر من المسابقة[/color]

واليكم السؤال الحادي عشر لهذا اليوم 20_2_2016

السؤال

ماهي الشجرة المكونة من أربعةحروف

التي خلقت من فضلة طينة آدم عليه السلام ؟[/


الإجــابـــة هي نخلــة

الأستاذة ام فيصل
21-02-2016, 09:15 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الحادي عشر من المسابقة

واليكم السؤال الثاني عشر لهذا اليوم 21_2_2016

السؤال

كم عدد فقرات العمود الفقرى للأفعى؟

Mr. Bayoumy Ghreeb
21-02-2016, 09:30 PM
هي من الزواحف : لا يوجد عمود فقرى للأفعى.

Mr. Hatem Ahmed
22-02-2016, 12:21 AM
لاتوجد ولا فقرة .... وذلك لعدم وجود عمود فقرى لها

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
22-02-2016, 01:08 AM
لا يوجد للأفعي عمود فقري

ostazmath4m
22-02-2016, 04:15 PM
لا يوجد عمود فقري للأفعي وبالتالي
عدد فقرات العمود الفقري للأفعي = صفر

الأستاذة ام فيصل
22-02-2016, 09:07 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثاني عشر من المسابقة

واليكم السؤال الثالث عشر لهذا اليوم 22_2_2016

السؤال

كيف يتوجه دخان قطار كهربائي إذا كان سائراً نحو الشرق والهواء آتِ من الغرب ؟

ostazmath4m
22-02-2016, 10:29 PM
السؤال

كيف يتوجه دخان قطار كهربائي إذا كان سائراً نحو الشرق والهواء آتِ من الغرب ؟


القطار الكهربائي ليس له دخــان

Mr. Hatem Ahmed
22-02-2016, 10:31 PM
القطار الكهربائي ليس له دخان

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
23-02-2016, 12:33 AM
القطار الكهربائي ملهوش.دخان اصلا

الأستاذة ام فيصل
23-02-2016, 09:17 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثاث عشر من المسابقة

واليكم السؤال الرابع عشر لهذا اليوم 23_2_2016

السؤال


من هو الفارسي الذي أقر بعدل الخليفة عمر بن الخطاب ( رض) عنه ؟

الأستاذة ام فيصل
23-02-2016, 09:48 PM
هو السؤال صعب

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
23-02-2016, 10:39 PM
من هو الفارسي الذي أقر بعدل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟

الاجابة : الهرمزان

Mr. Hatem Ahmed
24-02-2016, 12:26 AM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثاث عشر من المسابقة

واليكم السؤال الرابع عشر لهذا اليوم 23_2_2016

السؤال


من هو الفارسي الذي أقر بعدل الخليفة عمر بن الخطاب ( رض) عنه
؟

هــو: الهرمزان الفارسيّ ... أحد ملوك فارس، وأُسِر في فتوح العراق، وأسلم على يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ostazmath4m
24-02-2016, 07:20 PM
واليكم السؤال الرابع عشر لهذا اليوم 23_2_2016
السؤال
من هو الفارسي الذي أقر بعدل الخليفة عمر بن الخطاب ( رض) عنه
؟
الهــرمـــزان

الأستاذة ام فيصل
24-02-2016, 09:00 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الرابع عشر من المسابقة

واليكم السؤال الخامس عشر لهذا اليوم 24_2_2016

السؤال

ماذا يطلق على رائحة العرق الكريهة ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
24-02-2016, 11:13 PM
ماذا يطلق على رائحة العرق الكريهة ؟

الاجابة :سهك

ostazmath4m
25-02-2016, 08:55 PM
واليكم السؤال الخامس عشر لهذا اليوم 24_2_2016
السؤال
ماذا يطلق على رائحة العرق الكريهة ؟

بصراحة السؤال ده حيرني جدا ولقيت اجابتين
تقريبا واحدة علمية والتانية لغوية
سَهِكَ فلانٌ : عَرِقَ فانتشرَت منه رائحة كريهةٌ
أما اللفظ العلمي فلا أتذكره وأعتقد أنه ليس المطلوب.
( سهــــك )

الأستاذة ام فيصل
25-02-2016, 09:07 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الخامس عشر من المسابقة

واليكم السؤال السادس عشر لهذا اليوم 25_2_2016

السؤال


ماهي النبتة المقدسة لدى الفراعنه؟

ostazmath4m
25-02-2016, 09:59 PM
واليكم السؤال السادس عشر لهذا اليوم 25_2_2016
السؤال
ماهي النبتة المقدسة لدى الفراعنه؟

زهــرة اللوتـــس

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
26-02-2016, 01:25 AM
ماهي النبتة المقدسة لدى الفراعنه؟

زهرة اللوتس

Mr. Hatem Ahmed
26-02-2016, 03:57 AM
زهرة اللوتس

الأستاذة ام فيصل
26-02-2016, 09:09 PM
""]]انتهى وقت المشاركة للسؤال السادس عشر من المسابقة

واليكم السؤال السابع عشر لهذا اليوم 26_2_2016

السؤال

من أين يستخرج الآسبرين؟

[/size]

ostazmath4m
26-02-2016, 09:54 PM
واليكم السؤال السابع عشر لهذا اليوم 26_2_2016
السؤال
من أين يستخرج الآسبرين؟
[/size]
شجـرة الصفصـاف

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
26-02-2016, 11:12 PM
من أين يستخرج الآسبرين؟

من شجرة الصفصاف

الأستاذة ام فيصل
27-02-2016, 09:02 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال السابع عشر من المسابقة

واليكم السؤال الثامن عشر لهذا اليوم 27_2_2016

السؤال


ماهو الديلم ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
27-02-2016, 10:00 PM
الديلم أو الديالمة،،،، هم إحدى الشعوب الإيرانية التي عاشت في شمال الهضبة الإيرانية،،،،وقد جاء ذكرهم على ألسنة المؤرخين حتى حقبة بدايات انتشار الإسلام،،، ويذكر أنهم كانوا يتحدثون لغة من فروع اللغات الإيرانية الشمالية الغربية،،،، بلاد الديلم أو بلاد جيلان واقعة في الجنوب الغربي من شاطئ بحر الخزر سهلها للجبل وجبالها للديلم وقصبتها روزبار،،،، كانت في القديم إحدى الأيالات الفارسية إلا أن أهلها لم يكونوا من العنصر الفارسي بل عنصر يطلق عليه اسم الديالمة أو الجيل،،،، ولما أذن الخليفة الثاني ( رض الله عنه ) بالانسياح في بلاد العجم كانت بلاد الديلم مما فتحه المسلمون واستمر الديلم خاضعين للحكم الإسلامي مع بقائهم على وثنيتهم ولم يكن استيلاء المسلمين عليهم مما ينقص من شجاعتهم أو يفقدهم جنسيتهم،،، وكانت تجاورهم بلاد طبرستان وأكثر أهلها دانوا بالإسلام وكان بين الديالمة والطبريين سلم وموادعة…..

ostazmath4m
28-02-2016, 08:43 PM
واليكم السؤال الثامن عشر لهذا اليوم 27_2_2016
السؤال
ماهو الديلم ؟


النمـــــل

الأستاذة ام فيصل
28-02-2016, 09:17 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثامن عشر من المسابقة

واليكم السؤال التاسع عشر لهذا اليوم 28_2_2016

السؤال


موقع أثري في مصر في مصر فيه قبور الفراعنة ماهو ؟[/size]

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
28-02-2016, 09:40 PM
موقع أثري في مصر في مصر فيه قبور الفراعنة ماهو ؟

وادي الملوك

ostazmath4m
29-02-2016, 08:39 AM
انتهى وقت المشاركة للسؤال الثامن عشر من المسابقة

واليكم السؤال التاسع عشر لهذا اليوم 28_2_2016

السؤال


موقع أثري في مصر في مصر فيه قبور الفراعنة ماهو ؟[/size]


وادي الملوك

الأستاذة ام فيصل
29-02-2016, 09:11 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال التاسع عشر من المسابقة

واليكم السؤال 20 لهذا اليوم 29_2_2016

السؤال

ماهي وحدة قياس العدسات أو قياس البعد البؤري للعين ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
29-02-2016, 09:42 PM
ماهي وحدة قياس العدسات أو قياس البعد البؤري للعين ؟

الاجابة-- الأسفيروميتر: sbherometer

ostazmath4m
01-03-2016, 08:47 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال التاسع عشر من المسابقة

واليكم السؤال 20 لهذا اليوم 29_2_2016

السؤال

ماهي وحدة قياس العدسات أو قياس البعد البؤري للعين ؟

الإجابة هي الديوبتر

الأستاذة ام فيصل
01-03-2016, 09:24 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 20 من المسابقة

واليكم السؤال 21 لهذا اليوم 1_3_2016

السؤال

من هو كاتم اسرار الرسول ( ص ) الذي *** في معركة موتة ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
02-03-2016, 08:50 AM
من هو كاتم اسرار الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) الذي *** في معركة موتة ؟

الاجابة:عبدالله بن رواحه(رضي الله عنه)

ostazmath4m
02-03-2016, 05:13 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 20 من المسابقة

واليكم السؤال 21 لهذا اليوم 1_3_2016

السؤال

من هو كاتم اسرار الرسول ( ص ) الذي *** في معركة موتة ؟


الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة رضي الله عنه

الأستاذة ام فيصل
02-03-2016, 09:07 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 21 من المسابقة

واليكم السؤال 22 لهذا اليوم 2_3_2016

السؤال

من هو الشاعر الذي ترجم رباعيات الخيام للغه العربية؟[/center]

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
03-03-2016, 02:00 AM
من هو الشاعر الذي ترجم رباعيات الخيام للغه العربية؟

الشاعر احمد رامي

ostazmath4m
03-03-2016, 09:22 AM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 21 من المسابقة

واليكم السؤال 22 لهذا اليوم 2_3_2016

السؤال

من هو الشاعر الذي ترجم رباعيات الخيام للغه العربية؟[/center]


الشاعر المصري أحمد رامي
وقد غنتها أم كلثوم بعد تغيير بعض الكلمات

ostazmath4m
03-03-2016, 09:18 PM
ألو الو الو أستاذة أم فيصل موجودة لو سمحت
قولها أبو ريناد هي عارفاني نعم بتقول ايه عايزها في ايه مفيش مستني سؤال انهاردة أصلها اتأخرت بتقول ايه خرجت من امبارح ولسه مرجعتش لحد دلوقتي طيب معلش يا أبو فيصل اول مترجع طمني عليها ضروري انت كدة قلقتني سلام

الأستاذة ام فيصل
03-03-2016, 09:28 PM
ألو الو الو أستاذة أم فيصل موجودة لو سمحت
قولها أبو ريناد هي عارفاني نعم بتقول ايه عايزها في ايه مفيش مستني سؤال انهاردة أصلها اتأخرت بتقول ايه خرجت من امبارح ولسه مرجعتش لحد دلوقتي طيب معلش يا أبو فيصل اول مترجع طمني عليها ضروري انت كدة قلقتني سلام


هههههههه اهلا ابو ريناد الحمد فيه حد يقلق عليه

حبيت انا اطمنك بنفسي حاضر جايه حالا :d

الأستاذة ام فيصل
03-03-2016, 09:32 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 22 من المسابقة

واليكم السؤال 23 لهذا اليوم 3_3_2016

السؤال

العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي يعود للنمو بعد قطع جزء منه ماهو ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
03-03-2016, 11:14 PM
العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي يعود للنمو بعد قطع جزء منه ماهو ؟

الاجابة:الكبد

ostazmath4m
03-03-2016, 11:32 PM
هههههههه اهلا ابو ريناد الحمد فيه حد يقلق عليه

حبيت انا اطمنك بنفسي حاضر جايه حالا :d



حمدا لله على السلامة كدة اطمنا

ostazmath4m
03-03-2016, 11:46 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 22 من المسابقة

واليكم السؤال 23 لهذا اليوم 3_3_2016

السؤال

العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي يعود للنمو بعد قطع جزء منه ماهو ؟

الإجابة هي الكبد

Mr. Hatem Ahmed
04-03-2016, 12:22 AM
الــكـــبـــــــد

الأستاذة ام فيصل
04-03-2016, 09:06 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 23 من المسابقة

واليكم السؤال 24 لهذا اليوم 4_3_2016

السؤال

تل العمارنة من المناطق الأثرية في مصر ففي اي محافظة تقع ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
04-03-2016, 11:03 PM
تل العمارنة من المناطق الأثرية في مصر ففي اي محافظة تقع ؟

الاجابة : المنيا

Mr. Hatem Ahmed
05-03-2016, 02:49 AM
الــمـــنــــيـــــا

ostazmath4m
05-03-2016, 03:48 AM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 23 من المسابقة

واليكم السؤال 24 لهذا اليوم 4_3_2016

السؤال

تل العمارنة من المناطق الأثرية في مصر ففي اي محافظة تقع ؟


محافظة المنيا

الأستاذة ام فيصل
05-03-2016, 09:05 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 24 من المسابقة

واليكم السؤال 25 لهذا اليوم 5_3_2016

السؤال

عدد اللترات التي يحتاحها الدماغ البشري من الدماء

يوميا لكي يعمل؟

محرر العقول
05-03-2016, 09:38 PM
نسخ ولصق فين افكارك

ostazmath4m
05-03-2016, 10:53 PM
السؤال
كم عدد اللترات التي يحتاجها الدماغ البشري من الدماء يوميا لكي يعمل؟


1000 لتـــر ( ألف لتر تقريباً )

Mr. Hatem Ahmed
06-03-2016, 01:58 AM
1000 لتر تقريباً.

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
06-03-2016, 07:43 AM
عدد اللترات التي يحتاحها الدماغ البشري من الدماء يوميا لكي يعمل؟

الاجابة: 1000لتر

الأستاذة ام فيصل
06-03-2016, 09:26 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 25 من المسابقة

واليكم السؤال 26 لهذا اليوم 6_3_2016

السؤال


ماهو الكوع وماهو البوع ؟

omarabdelazez
06-03-2016, 10:33 PM
الكُوعُ : طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ من اليد والبوع عَظْمٌ يَلِي إبْهَامَ الرِّجْلِ

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
07-03-2016, 07:34 AM
ماهو الكوع وماهو البوع ؟

الاجابة:الكوع: هو أطول عظمة في ابهام اليد،ولكن الكثيرين يخطئون و يعتقدون ان الكوع هو المرفق.

البوع :فهي عظمة في ابهام القدم

ostazmath4m
07-03-2016, 08:47 PM
السؤال
ماهو الكوع وماهو البوع ؟


الكوع:هو أطول عظمة في ابهام اليد،ولكن الكثيرين يخطئون و يعتقدون ان الكوع هو المرفق.
البوع : فهي عظمة في ابهام القدم،ويقولون في المثل (هذا لا يعرف كوعه من بوعه) دليلا على جهل
هذا الإنسان بمعرفة أي شيء،فهو لا يفرق بين عظمة إبهامه في اليد أو إبهام القدم .

الأستاذة ام فيصل
07-03-2016, 08:52 PM
الكوع:هو أطول عظمة في ابهام اليد،ولكن الكثيرين يخطئون و يعتقدون ان الكوع هو المرفق.
البوع : فهي عظمة في ابهام القدم،ويقولون في المثل (هذا لا يعرف كوعه من بوعه) دليلا على جهل
هذا الإنسان بمعرفة أي شيء،فهو لا يفرق بين عظمة إبهامه في اليد أو إبهام القدم .

شرح وافي استاذ محمد

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

تحياتي وتقديري

الأستاذة ام فيصل
07-03-2016, 09:04 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 26 من المسابقة

واليكم السؤال 27 لهذا اليوم 7_3_2016

السؤال


ماأسم الغدد التي تقوم بتنقيه الدم وتطهيره ؟

الأستاذة ام فيصل
07-03-2016, 09:11 PM
اعلان


سيكون يوم 10 مارس اخر يوم للاجابه على اسئلة المسابقه بدلا من 20 مارس


وبعدها يتم باذن الله اعلان اسماء الفائزين بالمسابقة

للعلم رجاء مع خالص التمنيات للجميع

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم


تحياتي وتقديري

ostazmath4m
07-03-2016, 09:14 PM
شرح وافي استاذ محمد

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

تحياتي وتقديري



البركة في حضرتك علي انتقاء الأسئلة التي تجعلنا نبحث ونعرف ما لم نكن نعرفه فبارك الله فيكِ أستاذتنا الفاضلة

ostazmath4m
07-03-2016, 10:28 PM
اعلان


سيكون يوم 10 مارس اخر يوم للاجابه على اسئلة المسابقه بدلا من 20 مارس


وبعدها يتم باذن الله اعلان اسماء الفائزين بالمسابقة

للعلم رجاء مع خالص التمنيات للجميع

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم


تحياتي وتقديري


ايه المفاجآت دي ... ده تطور سريع في الأحداث ...
بس ده اجباري :slap1qk6: ولا اختياري :rolleyes: وبالتوفيق للجميع

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
08-03-2016, 12:10 AM
ماأسم الغدد التي تقوم بتنقيه الدم وتطهيره ؟

الاجابة :الليمفاوية

الأستاذة ام فيصل
08-03-2016, 01:03 AM
ايه المفاجآت دي ... ده تطور سريع في الأحداث ...
بس ده اجباري :slap1qk6: ولا اختياري :rolleyes: وبالتوفيق للجميع

اخي الفاضل ابو ريناد

نكمل باذن الله بسباقات اخرى مش مفاجئه تم الاعلان في الشريط الاخباري يوم امس

المسابقه تنتهي يوم 10 مارس باذن الله

بالتوفيق للجميع

وتحياتي لحضرتك وشرف لنا مشاركتك بالمسابقه

جزاك الله خيرا وبارك الله بحضرتك

ostazmath4m
08-03-2016, 08:34 AM
[color="red"]السؤال
ماأسم الغدد التي تقوم بتنقيه الدم وتطهيره ؟

الغدد الليمفاوية

الأستاذة ام فيصل
08-03-2016, 09:17 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 27 من المسابقة

واليكم السؤال 28 لهذا اليوم 8_3_2016

السؤال


أسم يطلق على الكائنات الحية التي تعيش متعمده على كائن حي اخر وتقتات منه ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
09-03-2016, 01:06 AM
أسم يطلق على الكائنات الحية التي تعيش متعمده على كائن حي اخر وتقتات منه ؟

الاجابة: طفيليات

ostazmath4m
09-03-2016, 05:03 PM
السؤال [/color]

أسم يطلق على الكائنات الحية التي تعيش متعمده على كائن حي اخر وتقتات منه ؟
[/size][/center][/QUOTE]

طفيليات

الأستاذة ام فيصل
09-03-2016, 09:24 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 28 من المسابقة

واليكم السؤال 29 لهذا اليوم 9_3_2016

السؤال

من هو اول من ابتكر خيوط الجراحه ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
10-03-2016, 12:47 AM
من هو اول من ابتكر خيوط الجراحه ؟

الاجابة: ابو بكر الرازي

ostazmath4m
10-03-2016, 07:29 PM
السؤال
من هو اول من ابتكر خيوط الجراحه ؟


أبو بكر الرازي
266 هـ/840 م ـ 313 هـ/925 م
مع أنني أجبت علي السؤال الا ان المعلومات التي قرأتها عن هذا الرجل العظيم والتي لأول مرة أعرفها حقيقة فأعجبني اعجابا شديداً لا يوصف فحبيت أطلعكم علي بعض المقتطفات مما قرأت
اسمُه أبو بكر محمَّد بن زكريا الرَّازي، قيل عنه إنِّه جالينوس العَرب، أو طبيب العرب الأوَّل. وقد اختلف المؤرِّخون في تاريخ ميلاده ووفاته.
هو أول من ابتكر خيوط الجراحة، وصنع المراهم، وله مؤلفات في الصيدلة ساهمت في تقدم علم العقاقير. وله 200 كتاب ومقال في مختلف جوانب العلوم.
لقد وُصفَ الرَّازي بأجمل الأوصاف في الأوساط العلميَّة على مدى قرون، فقيل عنه بأنَّه "طبيب العرب الأوَّل" و "أعظم الأطبَّاء الذين أنجبتهم الأُمم الإسلاميَّة" و "أحد أطبَّاء العُصور الوسطى" و "أحد أعظم الأطبَّاء في تاريخ البشريَّة".
والرَّازي، كان أوَّل من وصفَ، بدقَّةٍ ووضوح، مرضَي الجدري والحصبة، وفرَّق بينهما، وكتب فيهما كتابَه الشَّهير (في الجدري والحصبة).
والرَّازي هو أوَّل من ميَّز بين السَّكتة الدماغيَّة والغيبوبة، وبين القولنج الكلوي والتهاب الزَّائدة الدوديَّة، وهو أوَّل من ذكر أن حدقَة العين تتسَّع في الظَّلام وتَضيق في الضَّوء، وهو أوَّل من استعملَ الأفيون كمنوِّم في العمليَّات التي تحتاج إلى التَّخدير، وادخل طريقةَ التَّبخير والاستنشاق في المعالجة.
يُقال: كانَ الطبُّ مَعدوماً فأوجده أَبُقراط، وكان ميِّتاً فأحياه جالينوس، وكان متفرِّقاً فجمعه الرَّازي، وكان ناقِصاً فأكمَله ابنُ سينا.
ومن كتبه الحاوي والطبُّ المنصوري وكتاب من لا يحضره الطَّبيب وطبُّ الفقراء والمساكين والطبُّ الملوكي وغيرها كثير.

الأستاذة ام فيصل
10-03-2016, 09:24 PM
ا لف شكر اخي الفاضل استاذ محمد(ابو ريناد)

على المعلومات هذه هي كانت غايتي من المسابقه هو البحث وزيادة المعرفة

أو التذكير بما نعرفه

الرازي درس في بغداد ولذلك عندنا في بغداد مستشفى باسمه (مستشفى الرازي)

وايضا هو من الشخصيات التي تدرس في المناهج التعليمية

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

تحياتي وتقديري

الأستاذة ام فيصل
10-03-2016, 09:32 PM
انتهى وقت المشاركة للسؤال 29 من المسابقة

واليكم السؤال 30 لهذا اليوم 10_3_2016

السؤال الاخير للمسابقة المعلوماتية

أيهما أقوى أشعة الشمس أو أشعة الليزر ؟

دّقْـــةُ قْـــلِـــبّـ
10-03-2016, 09:35 PM
أيهما أقوى أشعة الشمس أو أشعة الليزر ؟

الاجابة:اشعة الليزر اقوي من اشعة الشمس بأربع مرات

الأستاذة ام فيصل
10-03-2016, 09:38 PM
أتقدم بخالص الشكر والتقدير الى جميع المشاركين بالمسابقة

وسيتم الاعلان عن اسماء الفائزين بعد غد السبت

ومنح الفائزين الجوائز المذكورة في الاعلان عن المسابقة


والى اللقاء في مسابقات جديدة


خالص الدعوات والتمنيات للجميع

ostazmath4m
10-03-2016, 10:22 PM
ا لف شكر اخي الفاضل استاذ محمد(ابو ريناد)

على المعلومات هذه هي كانت غايتي من المسابقه هو البحث وزيادة المعرفة

أو التذكير بما نعرفه

الرازي درس في بغداد ولذلك عندنا في بغداد مستشفى باسمه (مستشفى الرازي)

وايضا هو من الشخصيات التي تدرس في المناهج التعليمية

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

تحياتي وتقديري



مش عارف أقول ايه علي الكلام الجميل ده فقد أخجلتم تواضعنا المتواضع :d
جزاكم الله خيراً علي هذه المسابقة الرائعة وعلي فكرة دي أول مسابقة اشترك فيها في هذا المنتدي العملاق أو غيره من المنتديات منذ اشتراكي فيه وان شاء الله تكون البداية ولن تكون الأخيرة ولكن ما يحكمني هو ضيق الوقت ، وانا قبلت تحياتك وتقديرك :d

ostazmath4m
11-03-2016, 07:12 PM
أيهما أقوى أشعة الشمس أو أشعة الليزر ؟



أشعة الليزر أقوي من أشعة الشمس بأربع مرات
معلومة قرأتها :
شدة الشعاع
وتقاس شدة أشعة الليزر بنفس وحدات قياس القدرة الكهربية، وهي الـ "وات" wat. وتتراوح هذه الشدة بين عدة واتات، وآلاف الملايين من الواتات. وتعد أشعة الليزر النبضية أقوى أنواع الليزر؛ لأن طاقتها مركزة في شكل نبضات سريعة، ويمكن لأشعة الليزر المستمرة أن تنتج نفس كمية الطاقة مثل الأشعة النبضية، ولكن ذلك يستغرق وقتاً طويلاً.
وتستخدم أشعة الليزر القوية في الأغراض الصناعية، مثل تثقيب وقطع المعادن، بينما تستخدم الأشعة الضعيفة لتشغيل الأقراص البصرية التي تسجل عليها الموسيقى. أما الأشعة متوسطة القوة فتستخدم في الأغراض الطبية.
ويتميز شعاع الليزر بأنه شعاع قوي، فالشعاع الذي شدته 5-10 كيلووات قادر على اختراق المعادن وثقبها حتى عمق 20 مم. وتصل قدرة بعض أجهزة الليزر النبضي إلى 5-10 ميجاوات. ويستطيع شعاع ليزر لا تزيد شدته على وات واحد، ويستخدم في الاتصالات، أن يحقق مدى اتصال يصل إلى 500 كم.

الأستاذة ام فيصل
11-03-2016, 07:18 PM
أشعة الليزر أقوي من أشعة الشمس بأربع مرات
معلومة قرأتها :
شدة الشعاع
وتقاس شدة أشعة الليزر بنفس وحدات قياس القدرة الكهربية، وهي الـ "وات" wat. وتتراوح هذه الشدة بين عدة واتات، وآلاف الملايين من الواتات. وتعد أشعة الليزر النبضية أقوى أنواع الليزر؛ لأن طاقتها مركزة في شكل نبضات سريعة، ويمكن لأشعة الليزر المستمرة أن تنتج نفس كمية الطاقة مثل الأشعة النبضية، ولكن ذلك يستغرق وقتاً طويلاً.
وتستخدم أشعة الليزر القوية في الأغراض الصناعية، مثل تثقيب وقطع المعادن، بينما تستخدم الأشعة الضعيفة لتشغيل الأقراص البصرية التي تسجل عليها الموسيقى. أما الأشعة متوسطة القوة فتستخدم في الأغراض الطبية.
ويتميز شعاع الليزر بأنه شعاع قوي، فالشعاع الذي شدته 5-10 كيلووات قادر على اختراق المعادن وثقبها حتى عمق 20 مم. وتصل قدرة بعض أجهزة الليزر النبضي إلى 5-10 ميجاوات. ويستطيع شعاع ليزر لا تزيد شدته على وات واحد، ويستخدم في الاتصالات، أن يحقق مدى اتصال يصل إلى 500 كم.

شكرا اخي الفاضل استاذ محمد على هذه المعلومات الرائعة

جزاك الله خيرا وبارك الله بحضرتك

تحياتي وتقديري