مشاهدة النسخة كاملة : بعض من حكموا مصر علي مر التاريخ


** MR.SmilE **
13-09-2008, 12:45 AM
اولا احب اقول ان الموضوع مش فكرتي دي فكرة الاستاذ محمد مشرف القسم
و ان شاء الله يا رب يتكرر التعاون بيني و بينه

الموضوع عن ( بعض من حكموا مصر علي مر التاريخ )

ان شاء الله هيكون الشغل بعون الله كدة

- حكام العصر الفرعوني الاول
ج1-مينا نارمر موحد القطرين
ج2- الملك خوفو
ج3- الملك زوسر

حكام العصر الفرعوني الحديث
ج4-رمسيس الثاني ( معلش بقي تناولته في موضوعي .. بجد اسف )


-حكام عصر البطالمة
ج5- بطليموس الاول ( و ان شاء الله هاعملكم توبيبك عن مكتبة الاسكندرية في نفس الموضوع )

- حكام العصر الروماني
ج6- كليوباترا
ج7- اوكتافيوس ( اغسطس قيصر )

العصر الاسلامي
ج8- عمرو بن العاص رضي الله عنه
ج9- احمد بن طولون

حكام العصر الحديث
ج10 - محمد علي باشا
ج10- اسماعيل باشا

و يا رب يعجبكم شغلنا

Dr.taz l0gic
13-09-2008, 12:47 AM
لا شغل جامد
بس للاسف بكره التاريخ

** MR.SmilE **
13-09-2008, 12:50 AM
ان شاء الله هابدأ من بكرة تناول اول شخصية

Lost Dreamer
13-09-2008, 12:57 AM
الجزئ الاول ( مينا موحد القطرين)

العصر العتيق(3200 ق.م – 3780ق.م) http://www3.0zz0.com/2008/09/12/23/968311342.jpg

تجرى أحداث هذه القصة في ذلك العهد القديم الذي أطلق عليه علماء التاريخ اسم (العصر العتيق). وهو يشمل الأسرتين الأولى والثانية من تاريخ مصر القديم . والملك مينا بطل هذه القصة هو أول ملك في تاريخ الأسرة الأولى، ويرجع إليه الفضل في توحيد البلاد ودفعها إلى مدارج الرقى والتقدم.

وقد أعقبه في حكم البلاد عدة ملوك ساعدوا بجهودهم في تدعيم الوحدة وتثبيت أركان الدولة الجديدة، ومن أشهر هؤلاء الملوك: الملك (عحا) ومعناه المحارب، والملك (جِرْ) الذي اشتهر بنشاطه الحربي واهتمامه بالفنون، وقد أعقبه في الحكم الملك (زر) والملك (سَمَرْخِت). أما ملوك الأسرة الثانية فأشهرهم الملك (حتب سخموى) و (كاكاو) و(نتريمو) و(سخم أيب) والملك (خع سخم)، وقد اشتركوا جميعا في المحافظة على حدود مصر من غارات الليبيين والنوبيين، كما ساهموا في تدعيم وحدة البلاد.

*قصــــــــة الملــــــــك مينــــــــا

الزمان : عام 3200 قبل مولد المسيح ، أي منذ أكثر من خمسة آلاف سنة. المكان: قصر الملك مينا في مدينة (ثنى) بالقرب من "أبيدوس" (البلينا الحالية مركز سوهاج)

جلس الملك مينا على عرشه ذات يوم وقد التف حوله أمراء مقاطعات مصر الجنوبية، وكذلك رؤساء الجيش وكبار رجال الدولة، وأخذوا جميعا يتجاذبون أطراف الحديث، إلى أن بدأ الملك حديثه قائلا: إنني سعيد بكم أيها الرفاق وقد التففتم جميعا حول عرشي، بعد أن ساد بيننا الوئام وأحاط بنا السلام، ومضت إلى غير رجعة تلك الفترة العصيبة التي قضيناها في حروب ومشاحنات، حتى ألف الله بين قلوبنا وأصبحنا نحن أهل الجنوب أمة واحدة، وقد جعلتموني ملكا عليكم، ووضعتم على رأسي تاج الوجه القبلي الأبيض، ثم منحتموني الاسم الملكي (نادمر) لذي اصبح علما علي، وإني لقاء هذا الوفاء سأكون أهلا لثقتكم، كما أني سأعمل جاهدا على استكمال وحدة البلاد بضم إقليم الدلتا الشمالي إلى مملكتنا، حتى نصبح دولة واحدة عظيمة الشأن مرهوبة الجانب.

وهنا تقدم إليه أمير مقاطعة طيبة واستأذن يقول: إن هذا هو أملنا فيك أيها الزعيم، فقد جئتنا ونحن إمارات متشاحنة، ومقاطعات متنافرة، يأكل كبيرنا صغيرنا، ويستبد قوينا بضعيفنا، فأصلحت ما بيننا، وألفت بين قلوبنا، وأصبحنا بنعمة الله أمة واحدة، فلا عجب بعد ذلك أن جعلنا منك زعيما لنا، وملكا على أقاليم الصعيد جميعا. واستأنف قائد بعدما استأذن قائلا:

وإننا بقوة الإله الأعظم ، وبمساندة جيشكم العظيم ، وإخلاص شعبكم الوفي، سوف نضع بإذنه تعالى تاج الوجه البحري الأحمر فوق رأسكم في القريب العاجل: فضحك الملك مسرورا وقال : شكرا لله ولك أيها قائد الباسل ، ولكن هل قدر لك أن شاهدت ذلك التاج الأحمر من قبل؟؟

*مملكــــــــة الشمــــــــال

فرد عليه القائد قائلا:

نعم يا مولاي، فقد ذهبت في العام الماضي إلى مملكة الشمال لزيارة بعض أقاربي هناك، وقد هالني وحز في نفسي ما رأيته من فرقة بين أهل البلد الواحد، وكيف كان أمراؤها يتشاحنون ويتقاتلون في السر والعلن وللاستئثار بالسلطة وقد زيف الزعامة أمير منهم يدعي (واع شي)، أو كما يسمونه في بعض الأحيان (واش)، كان أميرا لمقاطعة الخطاف، ثم اتخذ لنفسه الألقاب الملكية، ووضع على رأسه التاج الأحمر الذي كان على شكل هاون أحمر اللون، يعلوه من الخلف قضيب عمودي غرس فيه عند منبته عود مائل ينتهي بالتفاف حلزوني، على عكس تاجنا الأبيض الذي يشبه الخوذة الأسطوانية البيضاء، التي تضيق عند قمتها لكي تنتهي بانتفاخ كروي.

كانوا يعتقدون يا مولاي بحماية إلهة على هيئة ثعبان (صل) تدعى وازيت الحمراء، كما اتخذوا من نبات البردي شعارا لهم، تشبها بنا عندما اتخذنا من نبات اللوتس شعارا لنا هنا في الجنوب، وقد اتخذ ذلك الملك الدعى في الشمال لقب صاحب النحلة التي تمثل الشمال، تشبها بجلالتكم عندما اتخذتم لقد صاحب نبات البوص الذي يمثل الجنوب. أما عاصمتهم فهي مدينة (بو) في إقليم بوتو (عند تل الفراعين الحالية مركز دسوق).

وعندما انتهى القائد من حديثه بدأ الاهتمام جليا على وجه الملك (مينا) وعلق يقول :

تلك معلومات قيمة أيها القائد العظيم، ولكنك لم تخبرنا عن طريقة الحكم هناك، وشعور الشعب نحو حكامه الظالمين. فرد عليه القائد قائلا: إن مملكة الدلتا في الشمال يا مولاي مازالت مقسمة إلى عدد من المقاطعات (المديريات)، كما كانت الحال عندنا قبل حكم جلالتكم، ويحكم كل مقاطعة أمير، وكان الأمراء يتنازعون السلطة فيما بينهم، حتى شاعت الفرقة وساد الظلم ودبت الفوضى وعم الفساد أرجاء البلاد.

ولما استشعر الشعب ظلم حكامه، أخذ من خلال شكواه يتطلع إلينا لإنقاذه، وإني لأعتقد يا مولاي أن الوقت قد حان، لأن تقودنا حتى ننقذ من العذاب إخوانا لنا في الشمال طال انتظارهم ليوم الخلاص، وعندئذ سيتحقق على يديك فضل اتحاد البلاد، وتوحيد إدارتها، وإزالة الفرقة بينها، بمساعدة جيشك الباسل الذي أصبح على أهبة الاستعداد، بعد أن اكتملت له عناصر القوة بانضمام زهرة شباب الجنوب إليه، بعد أن تم تدريبهم على أحدث فنون القتال ، وتزويدهم بأقوى الأسلحة والعتاد، من رماح وبلط وأقواس وسهام، ولا ينقصهم يا مولاي إلا إشارة من جلالتكم لينطلقوا كالأسود الكواسر، يحطمون الحكم الفاسد في الشمال، ويرفعون عن كاهل إخوانهم نير الظلم و الطغيان، ويبسطون سلطانك على بلاد الدلتا في الشمال، ويضعون على رأسك التاج المشترك، وبهذا تنضم إلينا مملكة الدلتا التي تعتبر أهميتها للدولة بمثابة الرأس من الجسد.

*درس مــــــــن الماضــــــــي http://www3.0zz0.com/2008/09/12/22/969111155.jpg

ابتسم الملك مينا في سرور، وظهرت علامات الرضى على وجهه المشرق، ثم وجه حديثه للجمع الحاشد حوله:هذه هي الحقيقة أيها الأمراء والقواد، فإني لم أشك لحظة واحدة في قوة جيشي ومضاء عزيمته، وبسالة ضباطه وجنوده، وكفاية تدريبهم، وكمال سلاحهم وعتادهم، ولكني أردت أن أتأكد من كل خطوة أخطوها، وأن أعمل لكل شيء حسابه، وأن أستفيد من دروس الماضي، فلا يحدث لي ما حدث لجدي العظيم الملك العقرب ، الذي حاول من قبلي توحيد البلاد، فأعد جيشا عظيما ودفع به إلى الشمال ، وانتصر فعلا في بعض المواقع، واستولى على كثير من المقاطعات، ولكنه توفي قبل أن يسيطر على الدلتا بأكملها فعادت الفرقة إلى البلاد، ولكني عزمت بمشيئة الآلهة أن يكون النصر حاسما هذه المرة، وأن يكون الاتحاد الشامل هو غايتنا، وسوف أخبركم عما قريب عن موعد تحرك جيشنا الباسل في طريقه إلى حرب مقدسة، هدفها توحيد أرضنا الطيبة ووطننا العزيز.

*غــــــزو أراضـــــي الشمـــــال

ولم ينقض على ذلك عدة شهور حتى كان أهبة الاستعداد،و في اليوم الموعود خرج هذا الجيش من العاصمة ، وقد انتظمت صفوفه، وشرعت أسلحته في أيدي جنوده البواسل، يتقدمهم حملة الأعلام وضاربو الطبول نافخو الأبواق، وكان الملك مينا يسير على رأس جيشه في عظمة وجلال، ومرتديا ملابس الحرب، وقد حمل في يده بلطة ثقيلة الوزن يلمع الموت في نصلها، بينما كان يرد بيده الأخرى على تحيات شعبه الذي احتشد على جانبي الطريق من الصباح الباكر، ليحي قائده البطل، وجيشه المظفر الذي خرجت جحافله إلى أكرم غاية وأنبل قصد، لتطهر أرض الشمال من الفساد، وتحرر أهله من ظلم الحاكمين ، وتوحد شطري الوادي جنوبه وشماله في دولة عظمى يسودها النظام، ويعمها السلام.

وعندما أصبح الجيش خارج المدينة، أمر الملك بتقسيمه إلى فرقتين، ركبت إحداهما النيل في مراكب خاصة كانت قد أعدت لها من قبل، بينما سارت الفرقة الأخرى في محاذاة النيل وعلى مرمى البصر من الأولى، واتجهوا جميعا شمالا في طريقهم إلى مملكة الدلتا.

وما إن وصلت أنباء قدوم الجيش إلى حكام الشمال، حتى استبد بهم الجزع، وتملكهم الخوف، واجتمعوا لمدارسة الموقف رغم ما بينهم من خصومة ونزاع، ووضعوا فلول جيوشهم تحت إمرة (واش) أمير مقاطعة الخطاف، الذي أسرع على رأس هذا الجيش ليلتقي بالملك "مينا" عند الحدود الفاصلة بين المملكتين.

*المعركــــــــــــــــة

وعندما التقى الجمعان، أمر الملك مينا جنوده بالهجوم، بينما كان في مقدمتهم يحمل درعا ثقيلا بيده اليسرى، وقد رفع بيده اليمنى بلطة كبيرة كان يوزع بها الموت على أعدائه، واندفع ضباطه وجنوده من خلفه وهم يصرخون صرخات الحرب، وقد شرعوا في أيديهم رماحهم وقسيهم، حتى أنزلوا الرعب في صفوف جيش الشمال، الذي اخذ يتقهقر بغير نظام، عندئذ شق الملك مينا طريقه بين أعدائه ، إلى أن وصل إلى رئيسهم (واش)، وضربه ضربة أطاحت بسلاحه، فركع على ركبتيه يطلب الرحمة، فأمسكه الملك من ناصيته، وسدد إليه ضربة من بلطته أجهزت عليه. وما كاد جنود العدو وضباطه يرون مصرع قائدهم، حتى فروا لا يلوون على شيء، وهكذا انهزم الأعداء، وانتصر جيش الجنوب، وانفتح أمامه الطريق لإخضاع أقاليم الدلتا في دولة عظيمة موحدة.

*اتحــــــــاد القطريــــــــن

بذلك النصر تحقق أمل الملك مينا، وأصبحت مصر دولة واحدة قوية، ذات جيش واحد وحاكم واحد، واتحد القطران بعد طول فرقة، وتلاقى الشعبان بعد طول بعاد. ثم أراد الملك مينا أن يرضى أهل الشمال ويزيل من نفسهم مرارة الهزيمة، فأمر أن تسير الأمور في كل إقليم وفق تقاليده وعاداته، وخصص لكل من القطرين وزارة وإدارة مستقلة، إحداهما للشمال والأخرى للجنوب، بينما الملك يرأس بنفسه جهاز الحكم ويديره من قصره.

ثم أخذ الملك مينا بعد ذلك في زيارة الأقاليم إقليما إقليما، فكان يعزل الحكام الظالمين ويعين غيرهم من أهل الأقاليم، وكان يستمع بنفسه إلى مطالب الشعب ويعمل على تحقيقها، فكان يقابل بالترحاب أينما حل.

*زيـــــارة مقاطعـــــة سايـــــس

وفي رحاله وطوافه وصل إلى مقاطعة "سايس"، وهي المقاطعة الخامسة في الوجه البحري، وكان أميرها من سلالة فراعنة مصر الأقدمين، رجلا صالحا عادلا حكيما محبوبا.

وكان وصول الملك مينا لهذه المقاطعة من أسعد أيامها، إذ خرج الشعب عن بكرة أبيه لاستقبال البطل الفاتح منقذ البلاد وموحد أراضيها، وقضى أفراد الشعب ليلتهم في الطرقات يرقصون ويغنون في انتظار تشريف الملك الزائر، وكان على رأسهم حاكم وعظماء المقاطعة.

وما كاد موكب الملك يقترب من المدينة حتى ارتفعت الهتافات إلى عنان السماء، ممتزجة بأصوات الموسيقى وغناء أفراد الشعب.

وتقدم أمير "سايس" من الملك مرحبا، داعيا إياه إلى قصر الضيافة، فقبل الملك شاكرا دعوته، ثم اتجه الموكب إلى القصر، وهو يشق طريقه بين جموع الشعب الفرح المهلل المتشوق إلى رؤيته.

*زواج الملــــــــك مينــــــــا

بعد أن استراح الملك مينا قليلا في قصر الضيافة ، وأبدل ثيابه، دعاه أمير "سايس" لتناول الغداء على مائدة التي حوت ألذ أنواع الطعام والشراب،وجلس الملك مسرورا يتناول غداءه الشهي، بينما أخذت الموسيقى تعزف أشجى الأنغام وأعذب الألحان، وقد تفانى حاكم سايس في إكرام الملك، حتى جعل أولاده بنين وبنات يقومون بأنفسهم على خدمته أثناء تناوله الطعام، مما أثلج قلبه وشرح صدره، وكان من بين بنات "سايس" أميرة تدعى "نبت حتب" كانت على قدر عظيم من جمال الَخلق والخُلق، كما كانت تمتاز برشاقة القدر وعذب الحديث وسرعة البديهة، مما جعل الملك مينا يعجب بها من أول نظرة ، وتمنى أن تكون زوجة له حتى يرضى أهل الشمال بعد هزيمتهم بزواجه من إحدى أميراتهم، وجعلها الوجهة الملكية إرضاء لكبريائهم وتهدئة لنفوسهم.

وفي اليوم التالي طلب الملك مينا من حاكم سايس يد ابنته هذه لتكون زوجته ، فوافق الحاكم في سرور وامتنان على هذا الشرف العظيم، الذي اسبغه عليه الملك الظافر.

وما إن أمر الملك بإعلان نبأ زواجه من أميرة "سايس"، حتى عمت الفرحة أرجاء البلاد ، وأقيمت فيها معالم الزينة، وبعد عدة أيام تم زواج الملك في قصر الضيافة، حيث قضى به شهرا كاملا، وقد مضت أيامه بالبهجة والمسرة، ثم أخذ يفكر في العودة إلى عاصمة ملكه القديمة.

*مدينـــــة منـــــف

ولكن الملك مينا رأى من الحيطة قبل أن يغادر أرض الشمال، أن يترك من ورائه حامية قوية في مكان أمين، للضرب على أيدي المتمردين المفسدين خشية ثورتهم، فقرر إنشاء مدينة جديدة يكون موقعها في مكان وسط بين المملكتين، ويستطيع أن يجعل منها معقلا لجنوده، وقاعدة لجيشه، ينزل بها كلما أراد زيارة إقليم الوجه البحري، فدعا لذلك كبار مهندسيه لاستشارتهم في اختيار موقع مناسب لها، وبعد دراستهم للأمر، وقع اختيارهم على مكان مدينة "منف" المسماة حاليا (ميت رهينة) وقد استلزم إنشاء هذه المدينة تحويل مياه النيل المندفعة إلى الشمال إلى مجرى آخر، وهو الفرع المعروف حاليا باسم (بحر يوسف)المتجه إلى واحة الفيوم، وذلك بإقامة سد عظيم على مجرى النهر جنوبي مدينة "الواسطى" ، وقد استتبع ذلك تخلف فضاء من الأرض استغل لبناء مدينة "منف" وكان أول ما بنى منها قلعة حربية أحاطتها خنادق الماء من كل جانب ما عدا ناحية الجنوب، وسماها الملك مينا بالقلعة البيضاء، ثم عاد فسماها "من نفر" أي الميناء الجميل ، ومن هذه التسمية اشتقت كلمة "منف" التي أطلق عليها اسم "منفيس" وكانت أول عاصمة للحكومة المتحدة فيما بعد.

*عـــودة الملـــك إلى الجنـــوب

ولما اطمأن الملك مينا على بناء قلعته الجديدة، واستتب الأمن في البلاد ، عاد مع زوجته إلى عاصمة حكمة القديمة، ودخل مدينة (ثنى) في موكب حافل دخول الظافرين، وخرجت المدينة عن بكرة أبيها تستقبل ابنها البار الذي حقق للبلاد وحدتها،وأعاد إلى ربوعها الأمن والطمأنينة، وقصد من فوره إلى قصره، وجلس في قاعة العرش يستقبل وفود المهنئين، وقد حملوا إليه الهدايا الرمزية ليعبروا بها عن صادق ولائهم ووفائهم وحبهم، وبينما يتبادل الجميع التهاني في فرح وسرور، إذا بفنان شاب يتقدم إلى الملك حاملا إليه لوحة ارتوازية جميلة الشكل، ملتمسا منه قبولها كهدية رمزية متواضعة، فشكره الملك على وفائه قائلا: أيها الفنان العظيم ما معنى النقوش التي رسمت على هديتك الرائعة؟

*لوحـــــــــــــة نادمـــــــــــــر

فقال الفنان على الفور: هذه يا سيدي لوحة مما يستعمل في سحق الكحل الذي يوضع في العين، وقد سجلت عليها من أعلى بالحفر البارز اسم جلالتكم الملكي، وهو "نادمر" بالهيروغليفية بين رأسي بقرتين، وقد قصدت من المرسوم على وجهها تسجيل انتصار جلالتكم على أعدائكم، فعلى أحد الوجهين مثلث جلالتكم واقفا وعلى رأسكم تاج الوجه القبلي، وأمامكم العدو راكعا، وأنتم تضربونه على أم رأسه بدبوس قتالكم، ومثلث أمامكم الصقر (حورس) وقد أحضر لكم أسرى من الدلتا، أما الوجه الآخر فقد مثلت فيه جلالتكم لابسا تاج الوجه البحري الأحمر، وبذا رمزت إلى توحيد المملكتين، بينما بسير أمام جلالتكم أربعة من حملة الأعلام يتبعهم أحد الوزراء، وأمام هؤلاء عشرة أسرى قطعت رؤوسهم ووضعت بين أقدامهم، أما في أسفل هذا الوجه فقد مثلت ثورا كرمز للقوة الكامنة في جلالتكم،يطأ بأقدامه عدوا راقدا، ويحطم بقرنيه سورة مدينة يعلوه بعض الشرفات، وهذا يعني النصر الكامل لجلالتكم.

وتقبل الملك هدية الفنان العظيم شاكرا مسرورا، وأثنى على عمله الرائع وفكرته المبدعة عاطر الثناء، وأمر له بجائزة سخية، كما أمر بأن تحفظ هذه اللوحة بقاعة عرشه إحياء للفن، وذكرى لتوحيد القطرين، ومن حسن الطالع أن تظل محفوظة حتى عثر عليها أخيرا بالقرب من العرابة المدفونة (البلينا)، وهي المعروضة الآن بالدور العلوي بالمتحف المصري بالحجرة رقم 42

*عيــــــد الحــــــب ســـــــد

حكم الملك مينا مصر مدة اثنين وستين عاما، حارب خلالها أعداء البلاد من الليبيين والنوبيين، وردهم مدحورين، وبعد معارك انتصاره نشر العدل والسلام في ربوع البلاد، ثم وحد فرقتها، مما جعل المصريين يتفانون في حبهم له.

وعندما بلغ حكمه الثلاثين عاما، تسابق الشعب في الاحتفال بهذا العيد الذي كانوا يسمونه عيد الحب، أو العيد الثلاثيني لحكمه. وقد بلغ من محبة الشعب لملكهم أن قبلوا مختارين تغيير تقليدهم بخلع الملك عندما يبلغ حكمه الثلاثين عاما، حتى لا يحكم البلاد إلا الشباب، ولكن وفاء منهم لمليكهم المحبوب "مينا" أجمع رأى الشعب على تجديد مدة حكمه، بأن تحايلوا على التقاليد القديمة وقالوا إنه يمكن بإحيائهم لهذا العيد أن يجددوا شباب الملك، ليعيد من أجلهم عهدا جديدا وحكما موفقا سعيدا.

وهكذا أقيمت معالم الأفراح في أرجاء البلاد، وانتقل الملك مينا من عاصمة ملكه إلى مدينة منف حيث تمت مراسيم العيد، بأن خرج في الصباح من قصره وهو يلبس لباسا خاصا، عبارة عن إزار من الكتان الأبيض يغطي جميع جسمه من الرقبة إلى القدمين، بحيث لا يظهر منه إلا يداه، واتخذ مكانه في محفة خشبية تحت مظلة تحجب عنه حرارة الشمس، واعتلى مقعدا رائع الزخرف، وما إن استقر الملك في جلسته حتى أشار بيده، فتقدم إليه بعض أبنائه الشبان وحملوا المحفة على أكتافهم، وكان هذا إيذانا بسير الموكب الملكي في طريقه إلى المعبد حيث يقام الاحتفال الرسمي.

*وفـــــــــاة الملــــــــك

وقد انتهز الملك مينا فرصة إحدى زياراته لمدينة "منف" وعزم على قضاء بعض الوقت في ممارسة هوايته المفضلة لصيد الطيور والوحوش والأسماك في أحراش الدلتا القريبة من منف.

وفي أحد الأيام الصاحية الجميلة، اصطحب الملك بعض حرسه الخاص ونخبة من أصدقائه المقربين، وخرج للصيد والقنص كعادته، وأغراهم كثرة الصيد فتوغلوا في الأحراش، وابتعد الملك "مينا" عن رفاقه وحيدا. وهو يتبع أحد أفراس البحر المفترسة.

وكان الملك جسورا شجاعا رغم كبر سنه، فأخذ يقترب من الفريسة شاهرا رمحه، محاولا ***ها بضربة واحدة، ولكنه أخطأ الهدف، فهجم عليه الفرس بوحشية وضراوة ف***ه لساعته، بعد أن صرخ الملك صرخة مروعة تجاوبت أصداؤها بين جوانب الحرس، فأسرع الحرس والأصدقاء إلى مكان الحادث، ولكن بعد أن فات الأوان، ولكنهم قاموا ب*** فرس البحر، ثم نقلوا جثة الملك إلى قصره في مدينة "منف"، حيث قام الكهنة بتحنيط الجثة وتكفينها.

وقد استغرقت هذه العملية أكثر من سبعين يوما، ثم وضعوا الجثة في تابوت حجري نقل في احتفال مهيب إلى إحدى السفن الراسية في الميناء، التي أبحرت به من فورها إلى عاصمة الملك في الجنوب، وعندما وصلت الجثة إلى المدينة حملها الكهنة إلى المعبد، حيث اجتمع الشعب الحزين لتوديع ملكه المحبوب وبطله العظيم الوداع الأخير.

ثم نقلت الجثة في تابوتها الحجري على زحافة ملكية إلى الجبانة بالقرب من العاصمة عند "أبيدوس" ، حيث وضعت في القبر الذي أعده الملك لنفسه من قبل، بين تراتيل الكهنة وعويل النساء وحزن الشعب الذي فقد بموته بطلا مظفرا لا يعوض، وحاكما عظيما أعاد للبلاد وحدتها، وللأمة عزتها، ونشر بين أرجائها الأمن والسلام…

** MR.SmilE **
13-09-2008, 01:54 AM
شكرا يا محمد ع الموضوع
شكلنا هنبقي ثنائي حلو

ahmed2845
13-09-2008, 01:59 AM
موضوع بجد فكرته حلوة ومفيده جدااا
وربنا يوفقكم

Lost Dreamer
13-09-2008, 07:00 AM
شكرا يا محمد ع الموضوع
شكلنا هنبقي ثنائي حلو




اكيد طبعا وان شاء هنبذل ما بوسعنا لتطوير القسم باذن الله

** MR.SmilE **
13-09-2008, 02:53 PM
الجزء التاني : الملك خوفو

الملك خوفو هو ابن الملك سنفرو من زوجتة الرئيسية حتب حرس الاولى واسم الملك خوفو يعنى الالة خنوم يحمينى امر الملك خوفو مهندسة المعمارى حونى ببناء مقبرة ملكية لة هذة المقبرة هى الهرم الاكبر والتى تعرف باسم(اخت خوفو )يعنى فليشرق خوفو والملك خوفو على الرغم من شهرتةالا انة لم يعثر لة على تماثيل كثيرة اوكبيرة والتمثال الوحيد الذى عثر علية طولة 9سم وعثر علية بترى فى ابيدوس وكان الملك خوفوحرم اقامة التماثيل للافرادحتى لاتنال ما ينالة من تبجيل وعبادة

عندما ولد الملك خوفو كان يعيش داخل قصر أبيه الملك سنفرو فى دهشور الى جنوب أهرامات الجيزه. وهذه المنطقه بنى فيها الملك سنفرو هرمين أحدهما يقع فى شمال دهشور ويطلق عليه اسم الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر. وسبب هذه التسميه أن العمال الذين بنوا الهرم تركوا العديد من الكتابات باللون الاحمر على الهرم ولذلك اطلق الاهالى عليه هذا الاسم. وإذا لم يكن هرم خوفو موجودا لدينا لأصبح هرم الملك سنفرو أعظم أهرامات مصر. وبنى هرم آخر بجواره يعرف باسم الهرم المنحنى أو الهرم الجنوبى. ويُعتقد أن المهندس الذى بنى هذا الهرم قام ببنائه بزاويه 45 ثم تم تعديلها الى 43؛ ولذلك انحنى الهرم وأصبح يحمل اسم الهرم المنحنى. وكان خوفو يسير دائما مع ابن عمه الأمير حم إيونو الذى كان مغرما بالبناء, وتعلم على يد أبيه مهندس العناره نفر-ماعت. وكان خوفو يذهب يوميا لمشاهدة أعمال البناء فى هرم أبيه, وكان يعرف أنه سوف يصبح ملكاً على مصر بعد وفاة أبيه مباشرهً, ويحلم ببناء هرم شاهق عظيم تتحدث عنه الأجيال. وبدأ حم حم إيونو يعد نفسه لكى يصبح الرجل الثانى بعد خوفو, ويحمل لقب رئيس كل أعمال الملك. وبدأ خوفو يلعب مع ابن عمه ويحلمان بهذا اليوم. وقال خوفو لابن عمه إنه يريد أن يبنى هرمه بعيداً عن هرم والده فى مكان جديد لم يصل إليه فرعون من قبل

ملكاً على الوجهين:
وأُعلن فى البلاد أن الملك سنفرو قد مات وانتقل الخبر بسرعة البرق إلى طول وعرض البلاد, وبدأت مراسم الدفن التى أشرف عليها الامير الصغير خوفو وتم دفن الملك داخل الهرم المحنى.
وبدأ الأمير نفر-ماعت فى اعداد هرّيم صغير طلاه بالذهب ووضعه على قمة الهرم
وبدأ خوفو يستعد بعد أن دفن أباه لكى يصبح ملكا على مصر العليا والسفلى؛ أى ملكا على الجهين البحرى والقبلى وكان هذا الإله هو الإله الخالق, وكان الملك خوفو قريبا جداً من أمه الملكه حتب حرس التى لم ترغب فى أن تُدفن بجوار زوجها سنفرو مثل كل الملكات, ولكنها فضلت أن تُدفن بجوار هرم أبنها خوفو0
وعندما بدأ خوفو فى الإعداد لدفن والده, كان فى الوقت نفسه يختار المكان الجديد لبناء هرمه0 وتم نقل جثمان الملك سنفرو إلى ورشة الحنيط التى كانوا يطلقون عليها بالهيروغليفيه اسم "وعبت"0 وهذا الاسم يعنى المكان الطاهر, وكانت عملية تجفيف الجُثه تتم بملح النطرون وإذالة الأحشاء والمعده ووضعها داخل أوانِ تعرف باسم الأوانى الكانوبيه؛ لأنه عُثر عليها فى بلد يسمى كانوب بجوار مدينة الإسكندريه كل هذا كان يستغرق 40 يوماً0 وبعد ذلك يتم تجهيز أدوات التحنيط والمواد التى توضع ولف المومياء, وكل هذا كان يستغرق 30 يوماً0 وكان المصرى القديم يُخرج كل شىء من الجثه قبل التحنيط ماعدا القلب لانه مركز المعلومات وأيضا هو مركز المعرفه0
وبعد دفن الملك, اُعلن رسمياً أن خوفو أصبح الملك الفعلى للبلاد, وقد أختار هضبة الجيزه لكى تكون مقراً لبناء هرمه وأيضا مقراً للقصر الملكى0 وحصل على ألقاب جديده لا يحصل عليها إلا الملوك, ومنها أنه أصبح حورس المنتصر, وسوف يصبح أمام الشعب جسمه من الذهب وشعره من اللازورد, وسوف يصبح الصله بين الشعب وبين الإله رع الإله الرسمى للبلاد الذى يُمثله قرص الشمس0 وأصبح يُفكر فى الطقوس التى تمت حتى أصبح ملكاً على مصر, يلبس التاج الأبيض الذى يدل على أنه ملك للجنوب أو التاج الأحمر الذى يدُل على أنه ملك للشمال, وأيضا تاج الوجهين الذى يدل على أنه ملك مصر العُليا والسفلى, وهذا كله سوف يجعل مصر تحت راية واحده وكان مقر الحكم والعاصمه"منف"القديمه0
أبناء خوفو:0
وقد تزوج من الملك خوفو من الملكه ميريت إيت إس, وبنى لها الهرم الأوسط فى الجانب الشرقى من هرمه, وكذلك الأميره حنوت سن التى دُفنت بعد ذلك فى الهرم الجنوبى المجاور لها, أما أمه الملكه حتب حرس فقد دُفنت فى الهرم الشمالى الذى يقع بجوار هذه الأهرامات, أما أولاده فكان أكبرهم هو الأمير كاوعب وقد تزوج من أخته حتب حرس وكان الزواج بين الإخوه قائما فى مصر القديمه, فقط لانه مثل الآله وكان هذا الأمير يظهردائماً متربعاً على هيئة الكاتب, مثل التماثيل التى نشاهدها فى المتحف المصرى, ولا نعرف لماذا لم يتولَ الابن الأكبر الحكم بعد وفاة أبيه الملك خوفو, ويُعتقد أنه مات قبل ابيه
وكان للملك خوفو أولاد أهمهم الملك جد إف رع, وهو الذى تولى الحُكم بعد أبيه مُباشرهً ولكن بنى هرمه فى منطقه تُعرف باسم-أبو رواس- تقع إلى الشمال من أهرامات الجيزه, ولا نعرف لماذا لم يبن هرمه بجوار أبيهويعتقد أن الدارسون للأثار المصريه أنه بعد وفاة الملك خوفو حدثت مشاحنات ومشاجرات بين الأولاد؛ ولذلك فضل الأمير جد إف رع أن يبنى هرمه بهذا المكان0 وكان الابن الآخر هو خفرع الذى تولى الحُكم بعد وفاة أخيه, وخاصةً ان جد إف رع حكم 8سنوات فقط, ولا نعرف أسباب هذه الوفاه المفاجئه وجاء خفرع ابن الملك خوفو ليبنى هرمه إلى جوار هرم أبيه مباشرةً بمنطقة آثار الجيزه وكان هناك ابنان آخران للملك خوفو, وهما الأمير ددف والأمير با وفرع
حكم الملك خوفو حوالى 23 عاماً, وذلك طبقا لما ورد فى بردية معروفه باسم بردية تورين, ولكن هناك اكتشافات جديده فى الصحراء الغربيه تُشير إلى أن هذا الملك قد حكم حوالى 32 عاماً
وربما تجيدون صعوبه فى فى معرفة الأسماء الفرعونيه, لكننى أتمنى أن تعرفوا معلومات صحيحه عن أهم الملوك اللذين حكموا مصر فى عصورها الذهبيه؛ وهو عصر الدوله القديمه, والدوله القديمه بدأت بعصر الأسره الثالثه, وأول ملوكها هو الملك زوسر الذىبنى الهرم الموجود بسقّاره والمعروف باسم الهرم المدّرج, وجاءت الأسره الرابعه وهى الأسره التى عاش فيها أشهر ملوكها وهم الملك سنفرو وخوفو وخفرع وجدف رع ومنكاورع, وأخيراً الملك بتاح شبسس الذى بنى مقبرته بمنطقة آثار سقّاره

Lost Dreamer
14-09-2008, 09:43 PM
زوسر، نثر خت و هي تعني جسد المعبود، اتخذ لقب جسر بمعنى المقدّس. (2686ق.م. - 2600ق.م). و هو الفرعون الثاني في الأسرة الثالثة الفرعونية و ذلك في بداية الدولة القديمة، ظهر إسمه في بردية توربن باللون الأحمر، تميزا له عن باقي ملوك الدولة القديمة. ويعتبر قبره (الهرم المدرج) اول بناء حجري ضخم عرفه التاريخ.

ذكر المؤرخ الفرعوني مانثو Manetho، أن زوسر حكم لمدة 29 سنة(2640ق.م - 2611ق.م)، بينما تذكر بردية توربن أن فترة حكمه إمتدت فقط 19 عام(2630ق.م - 2611ق.م)، إلا أن الكثير من المؤرخين الحالين يذكرون أن فترة حكمة إمتدت لمدة 29 عام بسبب ضخامة أعماله الإنشائية التي قام بها. و عليه فإن فارق السنوات بين الرقمين قد يعني أن زوسر هو نفسه الفرعون الأول في الأسرة الثالثة.

و له نقش في أحد جزر أسوان، يسرد أحداث المجاعة التي حدثت في عهده بسبب نقص فيضان النيل، حيث قدم زوسر القرابين لخنوم، معبود الشلال. و ذكر فيه التالي:

قلبي كان في ضيق مؤلم، لأن النيل لم يفض لسبع سنوات. الحبوب لم تكن وفيرة، البذور جفت، كل شيء كان يملكه الفرد ليأكله كان بكميات مثيرة للشفقة، كل شخص حرم حصاده. لا يمكن لأي شخص أن يمشي أكثر؛ قلوب كبار السنّ كانت حزينة وسيقانهم إنحنت متى جلسوا على الأرض، وأيديهم أخفت بعيدا. حتى خدم المعابد كانوا يذهبون، المعابد أغلقت والملاجئ غطّيت بالغبار. باختصار، كلّ شيء في الوجود أصيب
و يأتي الرد من خنوم حسب النقش:

أنا سأجعل النيل يرتفع لك. لن يكون هناك سنوات أكثر عندما يخفق الغمر في تغطية أي منطقة من الأرض. الزهور ستورق، و تنحني جذوعها تحت وزن غبار الطلع

إنجازاته
.......................
اتخذ زوسر من منف ،عين شمس ، عاصمة
قام باستخراج النحاس و التركواز من سيناء مما أمن له ثروة ضخمة مكنته من القيام بأعمال إنشائية ضخمة.
وسع دولته جنوبا بعد أن بسط نفوذه على النوبيين.

قبره
.................................

هرم سقارة المدرج، قام زوسر ببناء قبره علي مسافة ميل من جرف سقارة ليبتعد عن باقي المقابر. و أشرف على على البناء وزيره إمحوتب. الهرم يتكون من ست مصاطب غير متساوية و بإرتفاع يبلغ 62 مترا و مكسو بحجر جيري أبيض. أما من الداخل فيتكون من شبكة ممرات ودهاليز، أما غرفة دفن الملك فبنيت من الجرانيت
غير متواجد

** MR.SmilE **
15-09-2008, 12:57 PM
معلش غبت عنكم كتير
انا اسف بجد بس في ظروف مسمحتش ان انا اكمل

الجزء الرابع
رمسيس التاني

رمسيس الثاني هو ثالث فراعنة الأسرة التاسعة عشر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9_%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A% D8%A9_%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9%D8%A9_%D8%B9%D8%B4% D8%B1). حكم مصر لمدة 66 سنة من 1279 ق.م. (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=1279_%D9%82.%D9%85.&action=edit&redlink=1) حتى 1212 ق.م. (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=1212_%D9%82.%D9%85.&action=edit&redlink=1) (أو 1290 ق.م. (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=1290_%D9%82.%D9%85.&action=edit&redlink=1) - 1224 ق.م. (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=1224_%D9%82.%D9%85.&action=edit&redlink=1)) ، صعد إلى سدة الحكم وهو في أوائل العشرينات من العمر. ظُن من قبل أنه عاش حتى أصبح عمره 99 عاماً، إلا أنه على الأغلب توفي في أوائل تسعيناته. الكتاب الإغريق القدامى (مثل هيرودوت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%AF%D9%88%D8%AA)) نسبوا إنجازاته إلى الملك شبه الأسطوري سيزوستريس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B3%D9%8A%D8%B2%D9%88%D8%B3%D8% AA%D8%B1%D9%8A%D8%B3&action=edit&redlink=1).
يعتقد البعض أنه فرعون خروج اليهود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF) من مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1). إذا كان قد اعتلى العرش عام 1279 ق.م ، كما يعتقد معظم علماء المصريات ، فإن ذلك كان يوم 31 مايو (http://ar.wikipedia.org/wiki/31_%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88) 1279 ق.م بناءاً على التاريخ المصري لإعتلائه العرش الشهر الثالث من فصل الربيع .



حياته

رمسيس الثاني كان ابن سيتي الأول (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AA%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88% D9%84) والملكة تويا (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D9%88%D9%8A%D8%A7&action=edit&redlink=1). أشهر زوجاته كانت نفرتاري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%81%D8%B1%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A). من ضمن زوجاته الأخريات إيزيس نوفرت (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A5%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%B3_%D9 %86%D9%88%D9%81%D8%B1%D8%AA&action=edit&redlink=1) و ماعت حور نفرو رع (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%AA_%D8%AD%D9 %88%D8%B1_%D9%86%D9%81%D8%B1%D9%88_%D8%B1%D8%B9&action=edit&redlink=1) ، والأميرة حاتّي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AD%D8%A7%D8%AA%D9%91%D9%8A&action=edit&redlink=1). بلغ عدد أبنائه نحو 90 ابنة وابن. أولاده كان منهم: بنتاناث (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%86%D8%AA%D8%A7%D9%86%D8% A7%D8%AB&action=edit&redlink=1) و مريت أمن (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%AA_%D8%A3%D9 %85%D9%86&action=edit&redlink=1) (أميرات وزوجات والدهن)، ستناخت (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%A7%D8%AE%D8% AA&action=edit&redlink=1) و الفرعون مرنپتاح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D9%86%D9%BE%D8%AA%D8%A7%D8%AD) (الذي خلفه) و اخيرا الامير خعامواست (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AE%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%88%D8% A7%D8%B3%D8%AA&action=edit&redlink=1) الذى رمم اثار اجداده القدامى (ولذلك هو أول مرمم اثار في التاريخ) ومن أشهر ما رممه الأمير خعامواست (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AE%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%88%D8% A7%D8%B3%D8%AA&action=edit&redlink=1) هرم أوناس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%B3&action=edit&redlink=1) الشهير ( معلش الاسامي صعبة اوي )



حياته العسكرية

قاد رمسيس الثاني عدة حملات شمالاً إلى بلاد الشام ، وفي معركة قادش الثانية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9_%D9%82%D8%A7%D8%AF% D8%B4_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9) في العام الرابع من حكمه (1274 ق.م.) (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=1274_%D9%82.%D9%85.%29&action=edit&redlink=1) ، قامت القوات المصرية تحت قيادته بالإشتباك مع قوات مُواتالّيس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D9%8F%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8% A7%D9%84%D9%91%D9%8A%D8%B3&action=edit&redlink=1) ملك الحيثيين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D9%8A%D9%86) استمرت لمدة خمسة عشر عاما ولكن لم يتمكن أي من الطرفين هزيمة الطرف الآخر. وبالتالي ففي العام الحادي والعشرين من حكمه (1258 ق.م. (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=1258_%D9%82.%D9%85.&action=edit&redlink=1))، ابرم رمسيس الثاني معاهدة مع حاتّوسيليس الثالث (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AD%D8%A7%D8%AA%D9%91%D9%88%D8% B3%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A 7%D9%84%D8%AB&action=edit&redlink=1) ، وهي أقدم معاهدة سلام في التاريخ.
قاد رمسيس أيضاً عدة حملات جنوب الشلال الأول إلى بلاد النوبة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A8%D8%A9) ، وقد أتخذ رمسيس مدينة (بر رعمس) التى بناها في شرق الدلتا عاصمة له.




آثاره

قام رمسيس خلال مدة حكمه ببناء عدد كبير من المبانى يفوق اى فرعون أخر ، فقد بدأ بإتمام المعبد الذى بدأه والده في أبيدوس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%88%D8%B3) ثم بنى معبد صغير خاص به بجوار معبد والده ولكنه تهدم ولم يتبق منه إلا اطلال ، وفى الكرنك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%86%D9%83) أتم بناء المعبد الذى قد بدأه جده رمسيس الأول (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%A3% D9%88%D9%84) ، وأقام في طيبة الرامسيوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7% D9%85%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%85) ( أطلق علماء القرن التاسع عشر على هذا المعبد الجنائزى اسم الرامسيوم نسبة إلى رمسيس الثانى ) وهو معبد جنائزى ضخم بناه رمسيس لآمون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D9%85%D9%88%D9%86) ولنفسه ، وأقام أيضا التحفة الرائعة معبدى أبو سمبل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B3%D9%85%D8%A8%D9%84) المعبد الكبير له المنحوت في الصخر ويحرس مدخل المعبد أربعة تماثيل ضخمة لرمسيس الثانى وهو جالسا ، ويزيد ارتفاع كل تمثال عن 20 مترا.
كما بنى المعبد الصغير المنحوت أيضا في الصخر لزوجته نفرتاري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%81%D8%B1%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A) وكان مكرسا لعبادة الآلهه حتحور (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%AA%D8%AD%D9%88%D8%B1) إلهه الحب والتى تصور برأس بقرة ، وتوجد في واجهة المعبد 6 تماثيل ضخمة واقفة 4 منهم لرمسيس الثانى و2 للملكة نفرتارى ويصل ارتفاع التمثال إلى حوالى 10 متر.
كانت آثار أبو سمبل مهددة بالغرق تحت مياة بحيرة ناصر ، ولكن تم إنقاذها بمساعدة اليونيسكو حيث تم نقل المعبدين الكبير والصغير إلى موقعهما الحالى.
وأقام رمسيس الثانى العديد من المسلات منها مسلة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%A9) مازالت قائمة بمعبد الأقصر ، ومسلة أخرى موجودة حاليا في فرنسا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7) بميدان الكونكورد بباريس قام بنقاها مهندس فرنسى يدعى ليباس.


وفاته

دفن الملك رمسيس الثانى في وادي الملوك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84% D9%88%D9%83) إلا أن مومياؤه نُقلت إلى خزانة المومياوات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%86%D8%A9_%D8 %A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%88%D8%A 7%D8%AA&action=edit&redlink=1) في الدير البحري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A8% D8%AD%D8%B1%D9%8A) ، حيث اكتُشفت عام 1881 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1881)م بواسطة جاستون ماسبيرو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%86_%D9%85%D8%A7% D8%B3%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%88) ونقلت إلى المتحف المصري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D9%81_%D8%A7%D9%84% D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A) بالقاهرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9) بعد خمس سنوات ، كان رمسيس يبلغ ارتفاع قامته 170 سم ، والفحوص الطبية على موميائه تظهر آثار شعر أحمر، ويعتقد أنه عانى من روماتيزم (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9% 8A%D8%B2%D9%85&action=edit&redlink=1) حاد في المفاصل في سنين عمره الأخيرة ، وكذلك عانى من أمراض في اللثة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%AB%D8%A9).




تمثال رمسيس الثاني

نقل تمثال رمسيس الثاني في بداية الخمسينيات ووضع بأشهر ميادين القاهرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9) (ميدان باب الحديد) الذي تغير أسمه إلى ميدان رمسيس ، وفي عام 2006 (http://ar.wikipedia.org/wiki/2006)م تم نقله من ميدانه الشهير الذى يقع في وسط القاهره أمام محطة السكه الحديد وتم وضعه في منطقة الأهرامات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D 8%AA) بمحافظة الجيزه لإجراء الترميمات عليه لمدة عام ولحين الإنتهاء من إنشاء المتحف المصرى الجديد.

** MR.SmilE **
15-09-2008, 01:08 PM
بطليموس الأول سوتر، أو المنقذ (367 ق.م. (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=367_%D9%82.%D9%85.&action=edit&redlink=1)-283 ق.م. (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=283_%D9%82.%D9%85.&action=edit&redlink=1)) (باليونانية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D 8%A9): Πτολεμαίος Σωτήρ) أول ملوك الفراعنة البطالمة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A9) ومؤسس الأسرة البطلمية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A9) بالإسكندرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D 9%8A%D8%A9) واحد من جنرالات الاسكندر الاكبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1_% D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%A8%D8%B1) و فرعون مصر . تولى حكم مصر بعد وفاة الاسكندر الاكبر وتقسيم الامبروطرية و فعل كما فعل الاسكندر من ولاء وايمان بمقدسات المصرين فنصب فرعونا واحبه المصرين.


من الناحية العسكرية

أستطاع أن يقتحم فلسطين كما اهتم ببناء الدولة فبدأ بأنشاء اسطول ضخم لحماية مصر من الأخطار . وبدئت فى عهده عودة مصر كقوة عظمى فى العالم







من الناحية الأقتصادية

قام بأنشاء مزارع جديدة وجعل الزراعة تكون أكثر من مرة في العام الواحد وادخل حيوانات جديدة مثل الجمال والخنازير لوجود عدد كبير من اليونانيين في مصر (حيث كان المصريون القدماء يعتبرونه حيوانا قذر لا يجوز اكل لحمه) كما اعتنى بأنشاء مناحل كثيرة لتصدير عسله إلى الصين كما عمل على الأهتمام بالصناعة وبخاصة صناعة الكتان و عمل على ترويج التجارة وقام بأنشاء أول عملة معدنية في التاريخ

من الناحية الثقافية

قام بأنشاء جامعة الأسكندرية القديمة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9_%D8 %A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8 A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9&action=edit&redlink=1) والذى تخرج منها علماء كثيرون مثل اقليدس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8%B3) و بطليموس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3) و مانيتون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%AA%D9%88%D9%86) إلى جانب النظريات المهمة مثل دوران الأرض حول الشمس وطول قطر الأرض.
من الناحية الدينية

اعترف بالالهة المصرية و قام بضم ايزيس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%B3) للالهة الاغريقية . واحترم عادات وتقاليد المصريون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86) حتى اصبح منهم و احبه المصرين واحترموه لذالك كما فعلوا مع سابقة الاسكندر الاكبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1_% D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%A8%D8%B1)






مكتبة الاسكندرية





سر عظمة وشهرة مكتبة الأسكندرية القديمة

ترجع شهرة مكتبة الإسكندرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D 9%8A%D8%A9) القديمة (ببلتيكا دي لي اكسندرينا ) لأنها أقدم مكتبة حكومية عامة في العالم القديم وليس لأنها أول مكتبات العالم فمكتبات المعابد الفرعونية كانت معروفة عند القدماء المصريين ولكنها كانت خاصة بالكهنة فقط والبطالمة أنفسهم الذين أسسوها كانوا يعرفون المكتبات جيدا كما ترجع عظمتها أيضا لأنها حوت كتب وعلوم الحضارتين الفرعونية والإغريقية وبها حدث المزج العلمي والإلتقاء الثقافي الفكري بعلوم الشرق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82) وعلوم الغرب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8) فهي نموذج لالعولمة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A9)الثقافي ة القديمة التي أنتجت الحضارة الهلينستية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D9%8A%D9% 86%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) حيث تزاوجت الفرعونية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B9%D9%88%D9%86%D9%8A%D 8%A9)و الهلينية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D9%8A%D9% 86%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) وترجع عظمتها أيضا من عظمة القائمين عليها حيث فرض على كل عالم يدرس بها أن يدع بها نسخة من مؤلفاته ولإنها أيضا كانت في معقل العلم ومعقل البردي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF%D9% 8A&action=edit&redlink=1) وأدوات الكتابة مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1) حيث جمع بها ماكان في مكتبات المعابد المصرية وما حوت من علم أون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D9%86) وأخيرا وليس آخر تحرر علمائها من تابو السياسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9) والدين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86) والجنس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3) والعرق والتفرقة فالعلم فيها كان من أجل البشرية فالعالم الزائر لها أوالدارس بها لا يسأل إلا عن علمه لاعن دينه ولاقوميته

تاريخها

إنّ كل المعلومات التي بحوزتنا عن مكتبة الإسكندرية تأتي من بضعة شهادات مختلفة ومتفرقة، مما يجعل تاريخ هذه المكتبة وصفتها وتنظيم العمل فيها وحتّى العدد الحقيقي للمجلدات التي احتوتها يفتقد إلى أي دقة علمية إذا ما رجعنا إلى الشروط التي يجب أن يتخذها أي بحث علمي حسب علماء التاريخ.

المكتبة القديمة

كانت مكتبة الإسكندرية الملَكية أول مكتبة عرفت في التاريخ وظلت أكبر مكتبات عصرها, أنشأت مكتبة الاسكندرية على يد خلفاء الاسكندر الأكبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1_% D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1) منذ أكثر من ألفى عام لتضم أكبر مجموعة من الكتب في العالم القديم والتى وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد بما في ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو .
أمر بطليموس الأول (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84) بإنشائها 330 قبل الميلاد وتم الانفاق عليها ببذخ في عهد بطليموس الثاني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A) حيث قام بتوسعتها وإضافة ملحقات لها ، إحتوت المكتبة علي عدد هائل من الكتب والمخطوطات بلغ الـ 700,000 مجلّد

حريق المكتبة

وفي عام‏48‏ ق‏.‏م قام يوليوس قيصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3_%D9%82%D9%8A% D8%B5%D8%B1) بحرق 101 سفينة كانت موجودة علي شاطئ البحر المتوسط (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85% D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B7) أمام مكتبة الإسكندرية بعدما حاصره بطليموس الصغير (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1) شقيق كليوباترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%B1%D 8%A7) بعدما شعر أن يوليوس قيصر يناصر كليوباترا عليه، وامتدت نيران حرق السفن إلي مكتبة الإسكندرية فاحرقتها حيث يعتقد بعض المؤرخون أنها دمرت. [1] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7% D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9#cite_not e-.D9.86.D8.A8.D9.8A.D9.84_.D9.84.D9.88.D9.82.D8.A7-0)
في حين يذكر التاريخ كذلك أنه قد لحق بالمكتبة أضرار فادحة في 391 م عندما أمر الإمبراطور الرومانى ثيودوسيوس الأول (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D9%8A%D9%88%D8%AF%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%88%D 8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84) بتدميرها، ويطرح بعض المؤرخون نظرية أخرى أنه رغم حريق ثيودوسيوس الأول فان المكتبة قد صمدت حتى العام 640 (http://ar.wikipedia.org/wiki/640)م، حيث يقول بعض المؤرخين أنها دمرت تماما إبان فترة حكم عمرو بن العاص (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84 %D8%B9%D8%A7%D8%B5) لمصر بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب.[2] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7% D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9#cite_not e-1) في حين ينفي مؤرخون آخرون أى صلة للمسلمين وعمرو بن العاص (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84 %D8%B9%D8%A7%D8%B5) في حريق المكتبة حيث يقولون أن عمرو بن العاص (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84 %D8%B9%D8%A7%D8%B5) دخل الإسكندرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D 9%8A%D8%A9) في العام ‏642 (http://ar.wikipedia.org/wiki/642)‏م في وقت لم تكن مكتبة الإسكندرية موجودة حتي يحرقها لأنه "ثبت" أن مكتبة الإسكندرية تم احراقها عن آخرها في زمن الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3_%D9%82%D9%8A% D8%B5%D8%B1) عام ‏48‏ ق‏.‏م " .‏[1] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7% D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9#cite_not e-.D9.86.D8.A8.D9.8A.D9.84_.D9.84.D9.88.D9.82.D8.A7-0)

محاولا ت بعث من جديد

في سنة 2002 و بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3% D9%85%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D 8%A9_%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D 9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D9 %88%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9)، اليونسكو، تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة وتقع كلتا المكتبتين في مدينة الإسكندرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D 9%8A%D8%A9) بمصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1). وظل الحلم في إعادة بناء مكتبة الإسكندرية القديمة وإحياء تراث هذا المركز العالمي للعلم والمعرفة قد راود خيال المفكرين والعلماء في العالم أجمع.
كانت البداية مع إعلان الرئيس مبارك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83) إعلان أسوان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%86) العام 1990 لإحياء المكتبة القديمة.
و مكتبة الاسكندرية هي أحد الصروح الثقافية العملاقة التي تم إنشاؤها,و تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة في إحتفال كبير حضره ملوك ورؤساء وملكات ووفود دولية رفيعة لتكون منارة للثقافة ونافذة مصر على العالم ونافذة للعالم على مصر .
وهي أول مكتبة رقمية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A%D8%A9) في القرن الواحد والعشرين وتضم التراث المصري الثقافي والإنساني ،و تعد مركزًا للدراسة والحوار والتسامح. ويضم هذا الصرح الثقافي:
مكتبة تتسع لأكثر من ثمانية ملايين كتاب ، ست مكتبات متخصصة ، ثلاثة متاحف ، سبعة مراكز بحثية ، معرضين دائمين ، ست قاعات لمعارض فنية متنوعة ، قبة سماوية ، قاعة استكشاف ومركزا للمؤتمرات.. بنيت مكتبة الاسكندرية الجديدة لتسترجع روح المكتبة القديمة فالمكتبة تطمح لأن تكون :


- مركزا للمعرفة والتسامح والحوار والتفاهم .
- نافذة للعالم على مصر
- نافذة لمصر على العالم .


الحكماء

فاق عددهم المائة في أكثر فترات المكتبة تألّقاً فكانوا ينقسمون إلى فريقين حسب التصنيف الذي وضعوه هم بأنفسهم الفيلولوجيون والفلاسفة:
كان الفيلولوجيون يدرسون النصوص والنحو بكل تعمّق فبلغت الفيلولوجيا مرتبة كبرى العلوم فكان لها إتصال بعلم التاريخ والمثيوغرافيا. بينما يدرس الفلاسفة بقية العلوم سواء كانوا مفكرين أو علماء.
و من بين أجيال العلماء الذين تعاقبوا على مكتبة الإسكندرية وعملوا بها الساعات الطوال الدراسة والتمحيص، عباقرة حفظ التاريخ أسماءهم مثل أرخميدس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B1%D8%AE%D9%85%D9%8A%D8%AF%D8%B3) (مواطن سيراقوسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%88%D8%B3%D8%A9)) ، وطوّر بها اقليدس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8%B3) هندسته ، وشرح هيبارخوس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%87%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8% AE%D9%88%D8%B3&action=edit&redlink=1) للجميع حساب المثلثات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB% D9%84%D8%AB%D8%A7%D8%AA) وطرح نظريته القائلة بجيومركزية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D9%8A%D9%88%D9%85%D8%B1%D9% 83%D8%B2%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) العالم فقال أنّ النجوم أحياء تولد وتتنقّل لمدة قرون ثمّ تموت في نهاية المطاف ، بينما جاء أريستارخوس الساموسي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%B1%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8% A7%D8%B1%D8%AE%D9%88%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A 7%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A&action=edit&redlink=1) بالأطروحة المعاكسة أي نظرية الهليومكزية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%87%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85%D9% 83%D8%B2%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) (وهي القائلة بحركة الأرض (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B1%D8%B6) والكواكب الأخرى حول الشمس وذلك قبل كوبرنيكوس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%B1%D9%86%D9%8A%D9%83%D9%88%D 8%B3) بعدّة قرون).
نجد كذلك ومن بين جملة العلماء الذين عملوا في المكتبة إراتوسثينس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D 9%86%D8%B3) والذي ألّف جغرافيّةً وأنجز خريطة على قدر كبير من الدقّة ، وهيروفيلوس القلدوني (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%81%D9% 8A%D9%84%D9%88%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A F%D9%88%D9%86%D9%8A&action=edit&redlink=1) وهو عالم وظائف استنتج أنّ مركز الذكاء هو الدماغ وليس القلب .
كما كان من روّاد المكتبة الفلكيون طيمقريطس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B7%D9%8A%D9%85%D9%82%D8%B1%D9% 8A%D8%B7%D8%B3&action=edit&redlink=1) و أرسطيلو (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%B1%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9% 84%D9%88&action=edit&redlink=1) وأبولونيوس البرغامي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%88%D9% 86%D9%8A%D9%88%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%B A%D8%A7%D9%85%D9%8A&action=edit&redlink=1) وهو رياضي معروف ، وهيرون الإسكندراني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A5% D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A) مخترع العجلات مسنّنة وآلات بخارية ذاتية الحركة وصاحب كتاب أفتوماتكا وهو أول عمل معروف عن الروبوتات .
و في مرحلة لاحقة وحوالي القرن الثاني في نفس المكان الفلكي كلاوديوس بطليموس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8%B3_% D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3) وعمل بالمكتبة أيضا غالينوس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%86%D9%88%D8%B3) الذي ألّف أعمالاً كثيرة حول فن الطب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A8) والتشريح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%AD). ومن أخر أعلام الموسيون نجد امرأة تدعى هيباتيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A7) أو هيباشيا و هي رياضية و فلكية كانت لها نهاية مأساوية و ميتة شنيعة على أيدي بعض الكهنة المسيحيين .

التوسعة والهدم

كما ذكرنا سابقا فإنّ المكتبة كانت جزءا من الموسيون ولكنها و في مرحلة لاحقة اكتسبت أهمية وحجما كبيرين وبالتالي أصبح من الضروري إنشاء ملحق على مقربة منها.
يعتقد أن الملحق أو "المكتبة الوليدة" أنشأت بأمر بطليموس الثالث إفيرغيتيس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB) ، حيث أنشئ هذا الملحق على هضبة حي راكوتيس (والمعروف اليوم بحي كرموز)، في مكان من الإسكندرية بعيدا عن شاطئ البحر في معبد قديم شيّده البطالمة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A9) الأوائل للإله سيرابيس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9% 8A%D8%B3&action=edit&redlink=1) وسمي السرابيوم.
استطاعت هذه المكتبة الصمود وعبور القرون مكتسبة كسابقتها شهرة وأهمية كبيرتين في شتى أرجاء العالم. و قد حافظ الأباطرة الرومان ، في ما بعد، على المكتبة وطوّروا تجهيزاتها بنظام تدفئة مركزية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D8%AF%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9 %85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) بمد أنابيب عبر الحيطان وذلك للحفاظ على جفاف الجو داخل المستودعات الأرضية.

أمناء المكتبة

جمع ديمتريوس الفاليرى اليونانى نواة مكتبة الإسكندرية، وهو في بلاد اليونان. كما يمكن أن يطلق عليه مؤسس فكرة المكتبة، ولو أن هذا الشرف أو أكثر منه ينبغى عدلا أن ينسب إلى الملكين الأول والثانى من البطالمة.
إذ كان بطلميوس الأول (سوتير) هو الذى أمر بتأسيس المكتبة وتنظيمها على نفقته، ثم أكمل ذلك خلفه بطلميوس الثانى (فيلادلفوس). ومن ثم ينبغى أن نقول إن مكتبة الإسكندرية، هى بمثابة إنجاز مشترك لسوتر وفيلادلفوس وديمترويوس.
ومما لا ريب فيه أن أمناء مكتبة الإسكندرية، لقوا من أنواع المتاعب المكتبية مثلما يلقى الأمناء في المكتبات الجامعية الحديثة. إذ كان من الصعب التوفيق بين ما يطلبه عامة القراء والمتخصصون، بتوزيع الكتب بين المكتبة الأم والمكتبات المتخصصة.
قد كان زينودوتوس الأفيسى على الأرجح هو أول امين للمكتبة. وكان على رأس الأشخاص الذين خدموا بالمكتبة ديمتريوس الفاليرى (حوالى 284 ق.م)، وزينودوتوس الأفيسى (284- 260 ق.م)، وكاليماخوس البرقاوى (260- 240ق.م)، وأبوللونيوس الرودسى (240- 235 ق.م)، وإراتوستثيس البرقاوى (235- 195 ق.م)، وأريستوفانيس البيزنطى (195-180 ق.م)، وأبوللونيوس إيدوجرافوس (180-160 ق.م)، وأريستارخوس الساموتراقى (160-145 ق.م).
من الممكن ان يضاف إلى هذه القائمة اسم أمين أو يحذف منها آخر، ولكن هناك شبه اتفاق على هؤلاء الأشخاص.

المكتبة في القرن العشرين


[/URL]
تم إعادة إحياء المكتبة في مشروع ضخم قامت به [URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1"]مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5% D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D 9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9) بالإشتراك مع وكالة اليونسكو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%83%D9%88) التابعة للأمم المتحدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85% D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A9)، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة. تم إفتتاح المكتبة الحديثة في أكتوبر 2002 (http://ar.wikipedia.org/wiki/2002).

** MR.SmilE **
16-09-2008, 03:24 PM
كليوباترا السابعة ملكة مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1)، الشهيرة في التاريخ والدراما كزوجة يوليوس قيصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3_%D9%82%D9%8A% D8%B5%D8%B1) ثم عشيقة ماركوس أنطونيوس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%88%D8%B3_%D8%A3%D9%86% D8%B7%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88%D8%B3) .
أصبحت ملكة عند وفاة والدها بطليموس الثاني عشر ، في العام 51 قبل الميلاد وحكمت تباعا مع شقيقاها بطليموس الثالث عشر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB_%D8%B9%D8%B4%D8%B1) و بطليموس الرابع عشر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9_%D8%B9%D8%B4%D8%B1) (..،67) وابنها بطليموس الخامس عشر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3_%D8%B9%D8%B4%D8%B1) قيصرون بعد انتصار جيوش الروم أوكتافيان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D9%83%D8%AA%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A7%D 9%86) ( الامبراطور أوغسطس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3) الجديد فيما بعد ) على قواتها المشتركة ، انتحر انطونيوس و كليوباترا ، ووقعت مصر تحت سيطره الرومان .


حياتها وحكمها

ولدت العام 68 قبل الميلاد ..وصفت كليوباترا بأنها أثرت بنشاط على السياسة الرومانية في فترة حرجة ، كما وصفت بأنها جاءت لتمثل ، كما لم تفعل اي امرأة أخرى من العصور القديمة ، النموذج الأول لرومانسية المرأة الفاتنة .
هي ابنة الملك بطليموس الثاني عشر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D8%B9%D8%B4%D8%B1) "أوليتيس " ، و كان قد قدر لكليوباترا في أن تصبح آخر ملكة للسلالة البطلمية التي حكمت مصر بعد موت الاسكندر الأكبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1_% D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1) في 323 قبل الميلاد وضمها إلى روما (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7) في 30 قبل الميلاد. أسس السلالة ضابط الأسكندر بطليموس ، الذي أصبح الملك بطليموس الأول (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84) حاكم مصر . كانت كليوباترا من السلاله البطلمية، فانها و لأسباب سياسية أطلقت علي نفسها لقب " ايزيس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%B3) الجديدة " و هو لقب ميزها عن الملكة كليوباتراالثالثة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%A8%D8% A7%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84 %D8%AB%D8%A9&action=edit&redlink=1) ، والتي زعمت أيضا انها تجسيد حي للآلهة ايزيس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%B3) .

(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Frederick_Arthur_Bridgman _-_Cleopatra_on_the_Terraces_of_Philae.JPG)
(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Frederick_Arthur_Bridgman _-_Cleopatra_on_the_Terraces_of_Philae.JPG)



تظهر العملة المصرية القديمة نقشا لكليوباترا تظهر فيه امرأة ذات طلعة مفعمة بالحيوية ، بفم رقيق ، ذقن قوي ، عيون صافية ، جبهه عريضة وأنف بارزة.
عندما توفي بطليموس الثاني عشر في 51 قبل الميلاد ، انتقل العرش إلى ابنه الصغير ، بطليموس الثالث عشر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB_%D8%B9%D8%B4%D8%B1) ، وابنته كليوباترا السابعة .
ومن المرجح ، ولكن لم يثبت ،أن الاثنان تزوجا فور وفاة الأب . كليوباتراابنة 18عاما تكبر شقيقها بنحو ثماني سنوات ، أصبحت الحاكم المهيمن . الدلائل تشير إلى ان المرسوم الأول الذي فيه اسم بطليموس يسبق لكليوباترا كان في أكتوبر العام 50 قبل الميلاد.




تكوينها لجيش ومواجهتها لأخيها

فورا و بعد أن اجبرت كليوباترا على الفرار من مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1) إلى سوريا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7) ، حيث أنشأت جيشا من أتباعها وفي 48 قبل الميلاد عادت إلى مواجهة أخيها في بيلوسيوم( بور سعيد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%B1_%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF) حاليا) على حدود مصر الشرقية . أدي م*** الظابط الروماني بومبي ، الذي طلب اللجؤ من بطليموس الثالث عشر في بيلوسيوم، ووصول يوليوس قيصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3_%D9%82%D9%8A% D8%B5%D8%B1) أدى إلى سلام مؤقت .
أدركت كليوباترا انها في حاجة لدعم الرومان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86) ، أو بشكل أكثر تحديدا دعم قيصر ، اذا كان عليها استعادة العرش .




كليوبترا و يوليوس قيصر


(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Denderah3_Cleopatra_Cesar ion.jpg)
(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Denderah3_Cleopatra_Cesar ion.jpg)
نحت للملكة كليوبترا و ابنها قيصرون في معبد دندرة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%AF%D9 %86%D8%AF%D8%B1%D8%A9&action=edit&redlink=1)


يقول المؤرخون أن كلا من كليوباترا و قيصر سعيا لاستخدام الآخر ، فقيصر سعى للمال لتسديد الديون التي تكبدها من والد كليوباترا اوليتيس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AA%D9% 8A%D8%B3&action=edit&redlink=1) ، من اجل الاحتفاظ بالعرش . في حين أن كليوباترا كانت عازمة على الاحتفاظ بعرشها ، واذا أمكن استعادة أمجاد البطالمة الأوائل واسترداد أكبر قدر ممكن من سطوتهم ، والتي شملت سوريا وفلسطين وقبرص .
وقع الملك بطليموس الثالث عشر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB_%D8%B9%D8%B4%D8%B1) تحت تأثير مستشاريه الذين عملوا على ابعاد كليوباترا وطردها من الاسكندرية للانفراد بالسلطة, فلجأت إلى شرقي مصر واستطاعت تجنيد جيش من الاعراب لاستعادة حقوقها المسلوبة. عند وصولها إلى بيلوزيوم (بور سعيد حاليا) حيث كان يتصدى لها جيش أخيها, وصلت سفينة القائد الروماني بومبي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D9%85%D8%A8%D9%8A) ( Pompeius ) على اثر هزيمته في معركة فرسالوس (48 ق.م), فما كان من أوصياء الملك الاّ أن دبّروا م***ه, وقدّموا رأسه إلى القائد المنتصر يوليوس قيصر الذي وصل الاسكندرية في 2 أكتوبر عام 48 ق.م. وقد نجحت كليوباترا في اختراق صفوف خصومها بعد أن حاول أخيها بطليموس الثالث عشر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D8%A7% D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB_%D8%B9%D8%B4%D8%B1) التقرب إلى القيصر حيث وجدها فرصة لاعلان ولائه الكامل, وعمل قدر طاقته على تملّقه والتقرب اليه, هكذا بدأت علاقة تاريخية بين قيصر و كليوباترا في القصر الملكي, فقد قرر الوقوف إلى جانبها واعادتها إلى عرش مصر. لكن أوصياء أخيها حرّضوا جماهير الاسكندرية ضد كليوباترا, وزحف الجيش الموالي لهم وحاصروا قيصر وكليوباترا في القصر الملكي, فبدأت حرب الاسكندرية التي حسمها يوليوس قيصر في مطلع عام 47 ق.م بعد أن وصلته النجدات وانتهت بم*** الملك بطليموس الثاني عشر وأعوانه, وتسلمّت كليوباترا عرش مصر مع أخيها الاصغر بطليموس الثالث عشر وبقي قيصر إلى جانبها ثلاثة أشهر. وتوطدت أواصر العلاقة بينهما وولدت له بعد رحيله طفلا أسمته بطليموس قيصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B3_%D9%82% D9%8A%D8%B5%D8%B1) او بطليموس الخامس عشر ( وأطلق عليه الاسكندريون اسم التصغير قيصرون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%8A%D8%B5%D8%B1%D9%88%D9%86) Kaisarion )






كليوباترا وماركوس أنطونيوس


(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Donations_of_Alexandria_3 4BC.gif)



بعد اغتيال قيصر في روما (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7) ذلك خلفه أوكتافيوس علي عرش الدولة الرومانية فقرر أن يضم مصر إلى الامبراطورية الرومانية ، لكن كان امامه الكثير من العواقب ، ومن أشدها ماركوس أنطونيوس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%88%D8%B3_%D8%A3%D9%86% D8%B7%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88%D8%B3) "مارك أنتوني" الذى أراد في أن يشاركه الحكم ، ومن ثم فكرت كليوباترا أن تصبح زوجة لماركوس أنطونيوس الذي قد يحكم في يوم ما الامبراطورية الرومانية .
تم تقسيم الامبراطورية الرومانية إلى شرق و غرب, و كان الشرق بما فيه مصر من نصيب انطونيوس ، و كان طبيعيا أن تصبح كليوباترا تحت سلطة السيد الجديد انطونيوس ، فلتحاربه بسلاح الحب والجمال ، ولم تنتظر حتى يأتي اليها في الاسكندرية ، ولكنها أبحرت على متن سفينة فرعونية ذهبية مترفة من الشواطئ المصرية ، وكان أنطونيوس قد أرسل في طلبها عام 41 ق.م عندما وصل إلى مدينة ترسوس في كيليكية ، وذلك ليحاسبها على موقفها المتردد و عدم دعمها لأنصار يوليوس قيصر.
أعجبت كليوبترا بأنطونيوس ليس فقط لشكله حيث كان وسيما (على حد قول المؤرخين) لكن أيضا لذكائه لأن كل التوقعات في هذا الوقت كانت تؤكد فوز انطونيوس ، من ثم أعد أنطونيوس جيشا من أقوى الجيوش و تابعت كليوباترا الجيش عن كثب و تابعت خطة الحرب.

(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Castro_Battle_of_Actium.j pg)
(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Castro_Battle_of_Actium.j pg)
معركة أكتيوم


جرت معركة أكتيوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9_%D8%A3%D9%83%D8%AA% D9%8A%D9%88%D9%85) البحرية الفاصلة غربي اليونان وقررت مصير الحرب. خسر أنطونيوس كثيرا من سفنه في محاولته كسر الحصار الذي ضُرب حوله, وتسارعت الاحداث وعملت كليوباترا كل ما في وسعها لتفادي الكارثة بعد وصول أنباء الهزيمة إلى مصر, وقام أنطونيوس بمحاولة يائسة للتصدي لقوات أوكتافيانوس ، قيصر روما الجديد ،التي وصلت إلى مشارف الاسكندرية في صيف عام 30 ق.م, و الذي وجد في انطونيوس عقبة أمام انفراده بالحكم ولكن جهوده ذهبت سدى, وعندما بلغه نبأ كاذب بموت كليوباترا فضّل الموت على الحياة.




الانتحار عوضا عن الأسر

عادت كليوباترا الي الاسكندرية بعد خسارتها و ماركوس أنطونيوس و ورود خبر انتحار الأخير بعد الهزيمة في معركة أكتيوم أمام أوكتافيوس ، قررت الملكة كليوباترا الانتحار و ذلك عن طريق لدغة أفعي الأصلة السامة والذى كان أغرب طرق الانتحار (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B1) في ذلك الوقت ، وكان سبب الانتحار أنها لم تكن تريد أن تمشى في شوارع روما كأسيرة مكبلة بالحديد في مواكب النصر الرومانية كأسيرة لأكتافيوس فالسبب فيما يبدو أن عزة نفسها وكرامتها هونت عليها الموت بدلا من الحياة ذليلة كما يجمع المؤرخين .

ENG:3assoma
17-09-2008, 03:24 AM
شكرا جزيلا على المعلومات القيمه دي

** MR.SmilE **
17-09-2008, 01:06 PM
العفو
شكرا ع المرور

** MR.SmilE **
18-09-2008, 04:48 PM
أغسطس قيصر واسمه الكامل، غايوس يوليوس قيصر اوكتافيانوس ( 62 ق.م-14م).
كان ابنا بالتبنى ليوليوس قيصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3_%D9%82%D9%8A% D8%B5%D8%B1) الدكتاتور الروماني وهو خال امه أتيا (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%AA%D9%8A%D8%A7&action=edit&redlink=1) و الوريث الرومانى الوحيد . عاصر أغسطس أواخر الجمهورية الرومانية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D 8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86%D9 %8A%D8%A9) وحروبها الاهلية بعد خلاف خاله يوليوس قيصر مع مجلس الشيوخ الروماني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A% D9%88%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D 9%86%D9%8A) وحروبه مع بومبي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D9%85%D8%A8%D9%8A_%28%D9%82%D8%A7%D8% A6%D8%AF_%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%29) واغتياله على يد بروتوس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%88%D8% B3&action=edit&redlink=1) مما جعله يعقد حلفا مع أحد جنرلات خاله وهو ماركوس انطونيوس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%88%D8%B3_%D8%A7%D9%86% D8%B7%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88%D8%B3) ضد مغتالين يوليوس قيصر.
أدى ذلك لحرب أهلية أخرى، ثم انتصاره.
صراعه الاخير، كان مع ماركوس انطونيوس نفسه، ليتوج أول امبراطور روماني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%85%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%B7%D9%88%D8%B1_% D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A) أو أب الامبراطورية: Patre Patriae.




الثلاثية الثانية

تحالف ماركوس أنطونيوس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%88%D8%B3_%D8%A3%D9%86% D8%B7%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88%D8%B3) إثر اغتيال قيصر مع أكتافيوس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D9%80%D9%80%D8%B3_%D9%82% D9%8A%D8%B5%D9%80%D9%80%D8%B1) و لابيدوس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9% 88%D8%B3&action=edit&redlink=1) مكونين التريومفيراتوس الثاني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D8%A9_% D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9) (43-33 ق.م.). انحلّ التريومفيراتوس سنة 33 ق.م. وأزيح لابيدوس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9% 88%D8%B3&action=edit&redlink=1) عن ساحة الأحداث بينما أدت الاختلافات بين أكتافيوس و ماركوس أنطونيوس إلى نشوب حرب أهلية سنة 31 ق.م. انتهت بهزيمة هذا الأخير وحليفته ملكة مصر كليوباترا السابعة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%B1%D 8%A7_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9) في معركة أكتيوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9_%D8%A3%D9%83%D8%AA% D9%8A%D9%88%D9%85) البحرية حيث انتحر على إثرها ماركوس أنطونيوس وذلك سنة 30 ق.م.
كانت مصر تتمتع بموقع جغرافي هام وبثروة طائلة خاصة بالنسبة لروما التي كانت تعيش على قمح مصر منذ وقت طويل كما اعتبر المؤرخون مصر كونها كانت سلة غذاء الامبراطورية الرومانية ، لذلك رأى الأمبراطور أغسطس أن يضع لمصر نظاماً خاصاً متميزاً عن الولايات الأخرى ، فكانت تتبع الأمبراطور مباشرة وليس للسناتور ، كما أن حاكمها كان ذو مرتبة أرفع من باقى حكام الولايات


ي
ت
ب
ع

Lost Dreamer
18-09-2008, 05:01 PM
كانوا ثلاثة في قريش، اتبعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ب*** مقاومتهم دعوته وايذائهم أصحابه..

وراح الرسول يدعو عليهم، ويبتهل الى ربه الكريم أن ينزل بهم عقابه..

واذ هو يدعو ويدعو، تنزل الوحي على قلبه بهذه الآية الكريمة..

( ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم، فانهم ظالمون)..

وفهم الرسول من الآية أنها أمر له بالكف عن الدعاء عليهم، وترك أمرهم الى الله وحده..

فامّا أن يظلوا على ظلمهم، فيحلّ بهم عذابه..

أو يتوب عليهم فيتوبوا، وتدركهم رحمته..

كان عمرو بن العاص أحد هؤلاء الثلاثة..
ولقد اختار الله لهم طريق التوبة والرحمة وهداهم الى الاسلام..

وتحول عمرو بن العاص الى مسلم مناضل. والى قائد من قادة الاسلام البواسل..

وعلى الرغم من بعض مواقف عمرو التي لا نستطيع أن نقتنع بوجهة نظره فيها، فان دوره كصحابيّ جليل بذل وأعطى، ونافح وكافح، سيظل يفتح على محيّاه أعيننا وقلوبنا..

وهنا في مصر بالذات، سيظل الذين يرون الاسلام دينا قيما مجيدا..

ويرون في رسوله رحمة مهداة، ونعمة موجاة، ورسول صدق عظيم، دعا الى الله على بصيرة، وألهم الحياة كثيرا من رشدها وتقاها..

سيظل الذين يحملون هذا الايمان مشحوذي الولاء للرجل الذي جعلته الأقدار سببا، وأي سبب، لاهداء الاسلام الى مصر، واهداء مصر الى الاسلام.. فنعمت الهداية ونعم مهديها..

ذلكم هو: عمرو بن العاص رضي الله عنه..

ولقد تعوّد المؤرخون أن ينعتوا عمرا بـ فاتح مصر..

بيد أنا نرى في هذا الوصف تجوزا وتجاوزا، ولعل أحق النعوت بعمرو أن ندعوه بـ محرر مصر..

فالاسلام لم يكن يفتح البلاد بالمفهوم الحديث للفتح، انما كان يحررها من تسلط امبراطوريتين سامتا العباد والبلاد سوء العذاب، تانك هما:

امبراطورية الفرس.. وامبراطورية الروم..

ومصر بالذات، يوم أهلت عليها طلائع الاسلام كانت نهبا للرومان وكان أهلها يقاومون دون جدوى..

ولما دوّت فوق مشارف بلادهم صيحات الكتائب المؤمنة أن:

" الله أكبر..

الله أكبر"..

سارعوا جميعا في زحام مجيد صوب الفجر الوافد وعانقوه، واجدين فيه خلاصهم من قيصر ومن الرومان..

فعمرو بن العاص ورجاله، لم يفتحوا مصر اذن.. انما فتحوا الطريق أمام مصر لتصل بالحق مصايرها.. وتربط بالعدل مقاديرها.. وتجد نفسها وحقيقتها في ضوء كلمات الله، ومبادئ الاسلام..

ولقد كان رضي الله عنه حريصا على أن يباعد أهل مصر وأقباطها عن المعركة، ليظل القتال محصورا بينه وبين جنود الرومان الذين يحتلون البلاد ويسرقون أرزاق أهلها..

من أجل ذلك نجده يتحدث الى زعماء النصارى يومئذ وكبار أشاقفتهم، فيقول:

"... ان الله بعث محمدا بالحق وأمره به..

وانه عليه الصلاة والسلام، قد أدّى رسالته، ومضى بعد أن تركنا على الواضحة أي الطريق الواضح المستقيم..

وكان مما أمرنا به الاعذار الى الناس، فنحن ندعوكم الى الاسلام..

فمن أجابنا، فهو منا، له ما لنا وعليه ما علينا..

ومن لم يجبنا الى الاسلام، عرضنا عليه الجزية أي الضرائب وبذلنا له الحماية والمنعة..

ولقد أخبرنا نبينا أن مصر ستفتح علينا، وأوصانا بأهلها خيرا فقال:" ستفتح عليكم بعدي مصر، فاستوصوا بقبطها خيرا، فان لهم ذمّة ورحما"..

فان أجبتمونا الى ما ندعوكم اليه كانت لكم ذمة الى ذمة"...

وفرغ عمرو من كلماته، فصاح بعض الأساقفة والرهبان قائلا:

" ان الرحم التي أوصاكم بها نبيّكم، لهي قرابة بعيدة، لا يصل مثلها الا الأنبياء"..!!

وكانت هذه بداية طيبة للتفاهم المرجو بين عمرو أقباط مصر.. وان كان قادة الرومان قد حاولوا العمل لاحباطها..




**




وعمرو بن العاص لم يكن من السابقين الى الاسلام، فقد أسلم مع خالد بن الوليد قبيل فتح مكة بقليل..
ومن العجب أن اسلامه بدأ على يد النجاشي بالحبشة وذلك أن النجاشي يعرف عمرا ويحترمه بسبب تردده الكثير على الحبشة والهدايا الجزيلة التي كان يحملها للنجاشي، وفي زيارته الأخيرة لتلك البلاد جاء ذكر لرسول الذي يهتف بالتوحيد وبمكارم الأخلاق في جزيرة العرب..

وسأل عاهل الحبشة عمرا، كيف لم يؤمن به ويتبعه، وهو رسول من الله حقا..؟؟

وسأل عمرو النجاشي قائلا:

" أهو كذلك؟؟"

وأجابه النجاشي:

" نعم، فأطعني يا عمرو واتبعه، فانه والله لعلى الحق، وليظهرنّ على من خالفه"..؟!

وركب عمرو ثبج البحر من فوره، عائدا الى بلاده، وميمّما وجهه شطر المدينة ليسلم لله رب العالمين..

وفي الطريق المقضية الى المدينة التقى بخالد بن الوليد قادما من مكة ساعيا الى الرسول ليبايعه على الاسلام..

ولم يكد الرسول يراهما قادمين حتى تهلل وجهه وقال لأصحابه:

" لقد رمتكم مكة بأفلاذ أكبادها"..

وتقدم خالد فبايع..

ثم تقدم عمرو فقال:

" اني أبايعك على أن يغفر الله لي ما تقدّم من ذنبي"..

فأجابه الرسول عليه السلام قائلا:

" يا عمرو..

بايع، فان الاسلام يجبّ ما كان قبله"..

وبايع عمرو ووضع دهاءه وشجاعته في خدمة الدين الجديد.

وعندما انتقل الرسول الى الرفيق الأعلى، كان عمرو واليا على عمان..

وفي خلافة عمر أبلى بلاءه المشهود في حروب الشام، ثم في تحرير مصر من حكم الرومان.




**





ولقد كان حب عمرو للامارة، الى حد ما، تعبيرا تلقائيا عن طبيعته الجياشة بالمواهب..

بل ان شكله الخارجي، وطريقته في المشي وفي الحديث، كانت تومي الى أنه خلق للامارة..!! حتى لقد روي أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رآه ذات يوم مقبلا، فابتسم لمشيته وقال:

" ما ينبغي لأبي عبدالله أن يمشي على الأرض الا أميرا"..!

والحق أن أبا عبدالله لم يبخس نفسه هذا الحق..

وحتى حين كانت الأحداث الخطيرة تجتاح المسلمين.. كان عمرو يتعامل مع هذه الأحداث بأسلوب أمير، أمير معه من الذكاء والدهاء، والمقدرة ما يجعله واثقا بنفسه معتزا بتفوقه..!!

ولكن معه كذلك من الأمانة ما جعل عمر بن الخطاب وهو الصارم في اختيار ولاته، واليا على فلسطين والأردن، ثم على مصر طوال حياة أمير المؤمنين عمر...

حين علم أمير المؤمنين عمر أن عمرا قد جاوز في رخاء معيشته الحد الذي كان أمير المؤمنين يطلب من ولاته أن يقفوا عنده، ليظلوا دائما في مستوى، أو على الأقل قريبين من مستوى عامة الناس..

نقول: لما علم الخليفة عن عمرو كثرة رخائه، لم يعزله، انما أرسل اليه محمد بن مسلمة وأمره أن يقاسم عمرا جميع أمواله وأشيائه، فيبقي له نصفها ويحمل معه الى بيت المال بالمدينة نصفها الآخر.

ولو قد علم أمير المؤمنين أن حب عمرو للامارة، يحمله على التفريط في مسؤولياته، لما احتمل ضميره الرشيد ابقاءه في الولاية لحظة.




**




وكان عمرو رضي الله عنه حادّ الذكاء، قوي البديهة عميق الرؤية..

حتى لقد كان أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، كلما رأى انسانا عاجز الحيلة، صكّ كفيّه عجبا وقال:

" سبحان الله..!!

ان خالق هذا، وخالق عمرو بن العاص اله واحد!!

كما كان بالغ الجرأة مقداما..

ولقد كان يمزج جرأته بدهائه في بعض المواطن، فيظن به الجبن أو الهلع.. بيد أنها سعة الحيلة، كان عمرو يجيد استعمالها في حذق هائل ليخرج نفسه من المآزق المهلكة..!!

ولقد كان أمير المؤمنين عمر يعرف مواهبه هذه ويقدرها قدرها، من أجل ذلك عندما أرسله الى الشام قبل مجيئه الى مصر، قيل لأمير المؤمنين: ان على رأس جيوش الروم بالشام أرطبونا أي قائدا وأميرا من الشجعان الدهاة، فكان جواب عمر:

" لقد رمينا أرطبون الروم، بأرطبون العرب، فلننظر عمّ تنفرج الأمور"..!!

ولقد انفرجت عن غلبة ساحقة لأرطبون العرب، وداهيتهم الخطير عمرو ابن العاص، على أرطبون الروم الذي ترك جيشه للهزيمة وولى هاربا الى مصر، التي سيلحقه بها عمرو بعد قليل، ليرفع فوق ربوعها الآمنة راية الاسلام.




**




وما أكثر المواقف التي تألق فيها ذكاء عمرو ودهاؤه.


واذا اردنا أن نشهد صورة لدهائه، وحذق بديهته، ففي موقفه من قائد حصن بابليون أثناء حربه مع الرومان في مصر وفي رواية تاريخية أخرى أنها الواقعة التي سنذكرها وقعت في اليرموك مع أرطبون الروم..

اذ دعاه الأرطبون والقائد ليحادثه، وكان قد أعطى أمرا لبعض رجاله بالقاء صخرة فوقه اثر انصرافه من الحصن، وأعدّ كل شيء ليكون *** عمرو أمرا محتوما..

ودخل عمرو على القائد، لا يريبه شيء، وانفض لقاؤهما، وبينما هو في الطريق الى خارج الحصن، لمح فوق أسواره حركة مريبة حركت فيه حاسة الحذر بشدّة.

وعلى الفور تصرّف بشكل باهر.

لقد عاد الى قائد الحصن في خطوات آمنة مطمئنة وئيدة ومشاعر متهللة واثقة، كأن لم يفزعه شيء قط، ولم يثر شكوكه أمر!!

ودخل على القائد وقال له:

لقد بادرني خاطر أردت أن أطلعك عليه.. ان معي حيث يقيم أصحابي جماعة من أصحاب الرسول السابقين الى الاسلام، لا يقطع أمير المؤمنين أمرا دون مشورتهم، ولا يرسل جيشا من جيوش الاسلام الا جعلهم على رأس مقاتلته وجنوده، وقد رأيت أن آتيك بهم، حتى يسمعوا منك مثل الذي سمعت، ويكونوا من الأمر على مثل ما أنا عليه من بيّنة..

وأدرك قائد الروم أن عمرا بسذاجة قد منحه فرصة العمر..!!

فليوافقه اذن على رأيه، حتى اذا عاد ومعه هذا العدد من زعماء المسلمين وخيرة رجالهم وقوادهم، أجهز عليهم جميعا، بدلا من أن يجهز على عمرو وحده..

وبطريقة غير منظورة أعطى أمره بارجاء الخطة التي كانت معدّة لاغتيال عمرو..

ودّع عمرو بحفاوة، وصافحه بحرارة،

وابتسم داهية العرب، وهو يغادر الحصن..



وفي الصباح عاد عمرو على رأس جيشه الى الحصن، ممتطيا صهوة فرسه، التي راحت تقهقه في صهيل شامت وساخر.

أجل فهي الأخرى كانت تعرف من دهاء صاحبها الشيء الكثير..!!




**




وفي السنة الثالثة والأربعين من الهجرة أدركت الوفاة عمرو بن العاص بمصر، حيث كان واليا عليها..

وراح يستعرض حياته في لحظات الرحيل فقال:

".. كنت أول أمري كافرا.. وكنت أشد الناس على رسول الله، فلو مت يومئذ لوجبت لي النار..

ثم بايعت رسول الله، فما كان في الناس أحد أحب اليّ منه، ولا أجلّ في عيني منه.. ولو سئلت أن أنعته ما استطعت، لأني لم أكن أقدر أن أملأ عيني منه اجلالا له.. فلو متّ يومئذ لرجوت أن أكون من أهل الجنة..

ثم بليت بعد ذلك بالسلطان، وبأشياء لاأدري أهي لي أم عليّ"..




**




ثم رفع بصره الى السماء في ضراعة، مناجيا ربه الرحيم العظيم قائلا:

" اللهم لا بريء فأعتذر، ولا عزيز فأنتصر،

والا تدركني رحمتك أكن من الهالكين"!!

وظل في ضراعاته، وابتهالاته حتى صعدت الى الله روحه. وكانت آخر كلماته لا اله الا الله..



وتحت ثرى مصر، التي عرّفها عمرو طريق الاسلام، ثوى رفاته..

وفوق أرضها الصلبة، لا يزال مجلسه حيث كان يعلم، ويقضي ويحكم.. قائما عبر القرون تحت سقف مسجده العتيق جامع عمرو، أول مسجد في مصر يذكر فيه اسم الله الواحد الأحد، وأعلنت بين أرجائه ومن فوق منبره كلمات الله، ومبادئ الاسلام.

عبير الشذى
30-01-2010, 09:46 AM
مجهود رائع
جزاك الله كل الخير

hend hh
03-02-2010, 03:02 PM
يسلموووووووووووووووو

عبدالله حسن رياش
12-05-2010, 11:41 PM
http://abeermahmoud07.jeeran.com/652-jzaak-abeermahmoud.gif

profheikal
08-08-2010, 11:59 PM
جزاكم الله كل الخير

Mr. Medhat Salah
09-08-2010, 01:25 AM
بارك الله فيك

telenet_2007
22-08-2010, 01:58 PM
شكرا جزيلا مجهود رائع