مشاهدة النسخة كاملة : كيف نطوِّر التعليم في بلادنا ؟؟


nahoous
19-10-2008, 04:12 PM
ربما تكون قضية التعليم هي القضية المحورية والأساسية في تحقيق النهضة المرجوَّة .. لأن ما من جانب من جوانب النهضة إلا والتعليم له يدٌ فيها .. والتعليم بالذات يشمل كل شرائح المجتمع في بلادنا الحبيبة ..

فإن كنت طالباً .. فالتعليم يخصك لأنك محور عملية التعليم ..

وإن كنت معلـِّماً .. فالتعليم يخصك لأن مستقبل الأجيال في يدك ..

وإن كنت أباً .. فالتعليم يخصك لأنه يخص أولادك الذين هم محور عملية التعليم - كما ذكرنا - وبالتالي فإن نجاحهم في المستقبل بقدر نجاح عملية التعليم ..

وإن كنت عازباً ولم تتزوج بعد .. فالتعليم يخصك لأنه يتعلـٌّق بمستقبل أبنائك المستقبليين فيما بعد ..

لذلك أرجو من الجميع المشاركة في هذا الموضوع في كيفية تطوير التعليم بالقدر المتاح لدينا .. فنحن لا نملك تغيير المناهج لأن هذا الأمر بيد المسؤولين عنه .. ولا نملك تغيير نظام التدريس لأن هذا الأمر قائمٌ رغماً عنا .. ولكننا نملك التكيف بأساليب التدريس تبعاً لطبيعة الطالب من حيث السلوك ومن حيث القدرات العلمية والعقلية لديه .. فما هي المقترحات المقدمة كي نتفادى ما يمكن تفاديه من الأخطاء التربوية والتعليمية .. وجزاكم الله خيراً ..

مسيو وليد عسكر
19-10-2008, 04:15 PM
موضوع رائع وممتع اخي الكريم وننتظر مشاركات الاخوه فيه وساكتب مداخله فيه بعد صلاه العصر ان شاء الله

اسامه القزاز
19-10-2008, 06:59 PM
موضوعك كبير جدا جدا بس من غير زعل المناقشة فيه لن تجدى
الواقع مرير مرير جدا - وقد عشت تجربة التطوير سنوات وبأحلام
وردية وكدنا أن نصدق ولكن أخى المحترم .. زملائى المحترمين
صدقونى الموضوع كله (التطوير ) نظام أكل ...........

سيف سالم
19-10-2008, 07:18 PM
ان شاء الله المناقشة تجدي
ما لا يدرك كله لا يترك كله
لتطوير التعليم لابد من ربط النظرية بالتطبيق العملي
يجب على كل معلم تقديم مثال عملي للتلاميذ في اي مجال يقوم بتعليمه على رأي المثل الحاجة ام الاختراع مش مهم ان يحفظ اتلميذ ( وان كان مطلوب ) بقدر اهمية تحويل ما حفظه الي واقع

اسامه القزاز
19-10-2008, 07:39 PM
استاذ غلبان اوى - الأساتذه المحترمين
كيف نطور التعليم فى بلدنا ؟
عنوان كبير جدا - موضوع ضخم معقد متشابك
لاينتهى برأى استاذ غلبان اوى بربط النظرية بالتطبيق
وبس وانتهينا على كده خلاص افرحوا التعليم اطور بقينا متطورين
يعنى اللى معرفش يعمله الكبار ( الوزارة ورجال التربية المحترمين )
فى سنين وسنين هنقدر احنا نعمله فى شوية مناقشة بيننا
متأسف أرفض ضياع الوقت
واتفضلوا تناقشوا حتى يتطور بإذن الله .

سيف سالم
19-10-2008, 07:51 PM
استاذ غلبان اوى - الأساتذه المحترمين
كيف نطور التعليم فى بلدنا ؟
عنوان كبير جدا - موضوع ضخم معقد متشابك
لاينتهى برأى استاذ غلبان اوى بربط النظرية بالتطبيق
وبس وانتهينا على كده خلاص افرحوا التعليم اطور بقينا متطورين
يعنى اللى معرفش يعمله الكبار ( الوزارة ورجال التربية المحترمين )
فى سنين وسنين هنقدر احنا نعمله فى شوية مناقشة بيننا
متأسف أرفض ضياع الوقت
واتفضلوا تناقشوا حتى يتطور بإذن الله .

مين اللي قال الكلام دا الكبار اللي انت تقصدهم موظفين ينفذ امر اللي مشغله
احنا بنطور انفسنا
لو حاولت تعمل شئ بسيط يكفي حتى لو المحاولة فشلت
بس كلمة هنقدر احنا نعمله في شوية مناقشة بينا ( ليه لأ )
الاكيد في الموضوع انه لن ينتهي برأي المتواضع بس اللي انا شيفه انه ممكن يبدأ
لا تزعل مني ارجوك

اسامه القزاز
19-10-2008, 08:25 PM
مين اللي قال الكلام دا الكبار اللي انت تقصدهم موظفين ينفذ امر اللي مشغله
احنا بنطور انفسنا
لو حاولت تعمل شئ بسيط يكفي حتى لو المحاولة فشلت
بس كلمة هنقدر احنا نعمله في شوية مناقشة بينا ( ليه لأ )
الاكيد في الموضوع انه لن ينتهي برأي المتواضع بس اللي انا شيفه انه ممكن يبدأ
لا تزعل مني ارجوك

استاذ غلبان اوى :
اراك غيرت العنوان ( احنا بنطور انفسنا ) كده انا معاكم لكن تقولى نطور التعليم
و بعدين انا عمرى مزعل منك او من اى عضو فى المنتدى لمجرد الإختلاف فى الرأى كلكم اخواتى وحبايبى
واستفيد من الصغير قبل الكبير واشكرك واوعى انت تزعل منى جايز يكون ردى جامد شوية بس من اللى انا شوفته فى قصة التطوير منذ سنوات انا شفت الويل وكنت مصدق الحكاية كبيرة ابقى احكيهالك بعدين .

سيف سالم
19-10-2008, 08:34 PM
انا منتظر وشكرا لك

nahoous
19-10-2008, 09:18 PM
اساتذتى الأفاضل

ارجو أن تفكروا فى الآية التاليه تفكيرا جدياً وتعتبروه بدايه مناقشة بعد إذن حضراتك

قال تعالى " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

مسيو وليد عسكر
20-10-2008, 11:00 AM
اخي الكريم
سوف اذكر لك خلاصه الكلام في امر تطوير التعليم
ان نتخلص من كابوس يسمي الروتين ...ولا شيء غيره..
هذا الوباء الذي يستشري في الجهاز الاداري ويصيبه بالشلل التام
الروتين وتوابعه اكبر عقبه في تحقيق التطوير المنشود
تخيل سيدي الفاضل انك مدرس فقط ولست مدرس واداري في نفس الوقت كيف سيكون حالك ؟ وكيف سيكون عطائك ؟
تخيل ان دورك ينصب علي تقديم المعلومه لابنائك الطلابك ولا اقصد مجرد ناقل للمعلومه فقط ولكن دورك الاكبر في تحفيز الطلاب علي البحث العلمي وعلي الوصول الي المعلومه وتحت اشرافك ومتابعتك لما يدور في داخل الفصل الدراسي
تخيل ان كابوس اسمه دفتر الدرجات واعمال السنه والغياب واي اعمل اداريه يقوم بها اداري بالنيابه عنك ويكون دورك فقط هو متابعه انجازه لكل الامور الاداريه وتخيل كم الوقت المهدر داخل الفصل في مثل هذه الامور والتي تجعلك مشننا مابين العمل الاداري والعمل المهني الذي هو صميم عملك
تخيل ان كثافه الفصل 20 طالب وان لديك راتبا يكفيك الحاجه وانك تذهب الي عملم وانت امن علي نفسك وعلي اسرتك من الحاجه والسؤال لان لديك مايكفيك ويسترك
وتخيل لو ان لجان المتابعه تذهب الي المدارس لتقيم اداء الطلاب لا لتصيد اخطاء وتعاقب فقط
وصدقني انا مريت بتجربه احزنتني للغايه حينما كنت في احد الفصول ولم يكن حاضر معي الا اربعه طلاب وكان اكثر من 40 طالب غياب وبعدما وقع لي المتابع علي تحضيري وعلي دفتر الدرجات الوهمي لان الشهادات ليس لها اعمال سنه ولكنها درجات فشنك لارضاء المتابعين ولم يجد اي شيء يعلق عليه
هل تدرك ماهي ملاحظته ؟اني لم اسجل الطلاب الغائبين في الدفتر وقمت بتسجيل الحاضرين فقط لانهم الاقليه وحينما قلت له اني قم بذلك توفيرا لوقت الحصه لان تسجيل اكثر من 40 طالب امر شاق وياخذ من وقت الاولاد هلا تعلم ما قاله لي ؟
قالي مش مهم تشرح
المهم الورق
والله العظيم اني لا ابالغ وان هذا ماحدث
هل تدرك اني اخدت فيها لفت نظر لاني كنت اشرح
اما لوكنت تجاهلت الاولاد وقمت بتسديد الخانات لنلت الرضا السامي من الساده المتابعين الافاضل
اخي الكريم ...احدثك وكلي مراره من كل شيء
وتوقع ماهو اسوءفي ظل نظام التقويم الشامل والذي سيقضي علي المدرس اللي عنده ضمير وشغال وسوف يحوله الي ريكوردر بيسابق الزمن علشان يخلص الورق اللي اودامه خوفا من بطش المتابعين واحتراما لذاته من اي نقد من اي زائر للمدرسه
هل تتوقع بعد كل ذلك تطوير اخي الكريم

M.Sherif
20-10-2008, 11:16 AM
معك حق مسيو وليد
لم أعد أري أمامي من كثرة الكتابة سواء في كشاكيل التحضير ودفاتر الدرجات أو ملفات الانجاز التي يعلم الجميع فضلا عن المتابعين أنها افشل مشروع لتقييم الطلبة
الحل الوحيد أن يشعر كل فرد منا أنه لا بشر غيره علي وجه الارض وليشعر كل منا أنه المدرس الوحيد في مصر و سيتأثر التعليم كله في مصر بناءا علي أدائه هو وفقط ...ومن ثم يجتهد ويغير ويطور من نفسه ويمتلأ حماسا ويصر علي أن يجعل فصله وطلاابه الاوائل والافضل في كل شئ و لا يري الا هذا الهدف نصب عينيه ولا ينظر الي الاخرين ماذا يفعلون ولا يشغل باله بوزراء ولا قرارات ولا افلام ويركز في طلبة بين يديه سيسئل عنهم امام الله ليجعل منهم شئ فنحن والله كبلد لن نتغير في المجمل الا اذا تغير الافراد
فالكل لا يتغير اابدا الا اذا تغير كل جزء فيه تدريجيا

مسيو وليد عسكر
20-10-2008, 11:19 AM
احييك اخي شريف علي مداخلتك الجميله وجزاك الله خيرا

سيف سالم
20-10-2008, 11:39 AM
معك حق مسيو وليد
لم أعد أري أمامي من كثرة الكتابة سواء في كشاكيل التحضير ودفاتر الدرجات أو ملفات الانجاز التي يعلم الجميع فضلا عن المتابعين أنها افشل مشروع لتقييم الطلبة
الحل الوحيد أن يشعر كل فرد منا أنه لا بشر غيره علي وجه الارض وليشعر كل منا أنه المدرس الوحيد في مصر و سيتأثر التعليم كله في مصر بناءا علي أدائه هو وفقط ...ومن ثم يجتهد ويغير ويطور من نفسه ويمتلأ حماسا ويصر علي أن يجعل فصله وطلاابه الاوائل والافضل في كل شئ و لا يري الا هذا الهدف نصب عينيه ولا ينظر الي الاخرين ماذا يفعلون ولا يشغل باله بوزراء ولا قرارات ولا افلام ويركز في طلبة بين يديه سيسئل عنهم امام الله ليجعل منهم شئ فنحن والله كبلد لن نتغير في المجمل الا اذا تغير الافراد
فالكل لا يتغير اابدا الا اذا تغير كل جزء فيه تدريجيا
اتفق معك وخاصة تدريجيا
علشان عندنا في مصر الكل عايز التغيير في لمح البصر