مشاهدة النسخة كاملة : ضرر النوم فوق ال9 ساعات

المخلص الي الابد
20-05-2005, 08:18 PM
ضرر النوم فوق ال 9 ســــــاعات

قد يستغرب البعض عند قراءة عنوان هذا المقالل, فالنوم له عند الانسان اهمية خاصة لا يمكنه الاستغناء عنه ابدا. ويرى البعض انه كلما نام اكثر كلما شعر بالراحة اكثر فهذا فهم خاطئ يتبادر الى اذهان كثير من الناس فقد اثبتت الدراسات أن النوم الزائد عن المعدل المحدد له يصيب صاحبه بأمراض خطيرة جدا خاصة امراض القلب والدماغ التي قد تؤدي الى حصول الجلطات والندبات مما يؤدي بعد ذلك الى الوفاة لا سمح الله. فالمعدل السليم للنوم اليومي هو ما بين 7ـ 9 فهي تعطي الانسان نشاطا يوميا مكثفا وهذا ما يخدم الانسان في حياته العملية فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا ويرى أنه يحتاج الى النوم أكثر واكثر. وقد اثبتت دراسات أخرى ان النوم الزائد قد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي ويضعف القدرة على الحصول على كميات كافية من الاكسجين فتجده يستيقظ من النوم فيشعر بالتعب والارق. وقد يتوقع البعض أن الراحة هي في مدة النوم وهذا فهم غير سليم فالراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة أو القصيرة بل تأتي من عمق هذا النوم فمتى ابتعد الانسان عن الاقراص المهدئة والمنومة وابتعد عن المنبهات وحصل له جو معتدل ليس بالبارد ولا الحار فبذلك تحصل له الراحة المطلوبة المستفادة من النوم ومن المنومات الخاطئة التي تحصل كثيرا خاصة في مجتمعنا هي النومات التي تأتي بعد الاكل مباشرة فمثل هذه النومات تتسبب في حصول السمنة وترهل الجسم وهذا أمر يجب معرفته على كل افراد المجتمع فالبعض لا يعطي لهذه الاسباب القدر الكافي للابتعاد عنها فيقع فيها من غير انتباه. اما النوم الصحي فيجب أن يتحقق فيه ثلاثة شروط
أولها الراحة الجسدية
وثانيها الراحة العاطفية
والاخيرة هي الراحة الفكرية
فمتى تمت هذه الشروط الثلاثة فانها تجذب للانسان النوم الصحي الملائم لجسمه فان هناك في جسم الانسان هرمون (السيروتونين) الذي يتولى مهمة تنويم جسم الانسان والعجيب في الهرمون انه يزداد افرازه في الظلام فهو يعتمد على درجة الاضاءة المحيطة بجسم الانسان قال تعالى( وجعلنا نومكم سباتا وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا). فالنوم الطبيعي لا يكون الا في الليل. أما عن نوم القيلولة فمتى شعرت بالنوم في وقت الظهيرة فنم فهي فترة للراحة تعيد للجسم نشاطه من جديد يقول صلى الله عليه وسلم (استعينوا بطعام السحر على صيام النهار, وبالقيلولة على قيام الليل)

ولا يلزم كونها ساعات بل يكفي فيها الاسترخاء لفترة قصيرة قد تتجاوز النصف ساعة. اما الارق وعلاجه فيمكن التغلب عليه بتجنب النوم لفترات طويلة اثناء النهار والابتعاد عن المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات على الاقل وتهيئة الجو المناسب للنوم فبذلك يمكنك التغلب على الارق.. فعن زيد بن ثابت قال: اصابني ارق الليل فشكوت ذلك الى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: قل: اللهم غارت النجوم, وهدأت العيون وانت حي قيوم يا حي يا قيوم انم عيني واهدىء ليلي فقلتها فذهب عني

مع تمنياتي للجميع النوم الهادئ

احبة في الله

اسماءفريد
20-05-2005, 08:36 PM
والله الكلام ده افادني كتير بس ارجع واقول الايام دي محتاجه ان احنا نقلل ساعات النوم والراحه غصب عنننا :huh: . والحاجات دي ان شاء الله نواظب عليها في الاجازه لكن الايام دي ما افتكرش <_<

المخلص الي الابد
20-05-2005, 09:12 PM
شكرا علي الرد

احبة في الله

حارث
21-05-2005, 12:27 AM
شكرا على النصيحة

المخلص الي الابد
21-05-2005, 08:01 PM
العفو اخ حارث

احبة في الله

ولاء
22-05-2005, 09:33 PM
شكرا على النصيحه

Ana
23-05-2005, 06:07 AM
أعوذ بالله
أمراض القلب والدماغ والجلطات
ربنا يرحم المسلمين جميعاً
هو الوحد أيام الدراسة والامتحانات بالأخص بيكون عاوز ينام
لكن طبعاً مش بيعرف من التوتر
وأنا في 2 ثانوي كنت باخد منوم ليلة الامتحان
لكن في الأجازة الواحد بيبقى عامل زي الـ .......
زي النحلة طبعاً مش زي القرد أحسن حد يكون فهمني غلط
ممكن يسهر يومين

جزاك الله خير أخي إبراهيم على الموضوع والنصيحة
ويا رب ربنا يمتعنا دايماً بالصحة والعافية

سلام

المخلص الي الابد
23-05-2005, 08:46 PM
امين يارب وجزانا واياكم جميعا الخير باذن الله

احبة في الله

الطالب المجتهد
24-05-2005, 09:01 PM
Originally posted by Ana@May 23 2005, 06:07 AM
أعوذ بالله
أمراض القلب والدماغ والجلطات
ربنا يرحم المسلمين جميعاً
هو الوحد أيام الدراسة والامتحانات بالأخص بيكون عاوز ينام
لكن طبعاً مش بيعرف من التوتر
وأنا في 2 ثانوي كنت باخد منوم ليلة الامتحان
لكن في الأجازة الواحد بيبقى عامل زي الـ .......
زي النحلة طبعاً مش زي القرد أحسن حد يكون فهمني غلط
ممكن يسهر يومين

جزاك الله خير أخي إبراهيم على الموضوع والنصيحة
ويا رب ربنا يمتعنا دايماً بالصحة والعافية

سلام
انا متوافق مع ana

المخلص الي الابد
26-05-2005, 08:25 PM
جزانا واياك اخ محمد والحمد لله انه الموضوع اعجبكم

احبة في الله

بورسعيدى
11-08-2005, 03:32 PM
طبعا الموضوع متميز وشكرا يا ابو خليل

mas3sh
11-08-2005, 03:39 PM
للأسف انا بنام ما يقرب من التسع ساعات بس الدراسات المشار اليها وضعها علماء الغرب كى يضيعوا علينا حياتنا فى النوم فالرسول عليه الصلاة والسلام كان ينام بعد صلاة العشاء بساعة ويستسقظ ليلاً ليقيم الليل ويصلى الفجر ويظل مستيقظا ثم ينام نصف ساعة قبل صلاة الظهر ويتهيئلى انه كده مكملش ال 5 ساعات اما لو فرض انك نمت 8 ساعات فمعنى كده انك حتقضى ثلث عمرك نائم !!!!!!!!1 :o :huh: :blink: :unsure: يعنى لو عشت 60 سنة حتنام منهم عشرين سنة !!!!!!!! كتير اوى مش صح ؟

وشكراً جزيلاً على طرح الموضوع :)

روميو
25-10-2008, 08:28 AM
شكرا على المعلومة المفيدة
والموضوع الرائع

AL.feradoOo
25-10-2008, 09:12 AM
ضرر النوم فوق ال 9 ســــــاعات

قد يستغرب البعض عند قراءة عنوان هذا المقالل, فالنوم له عند الانسان اهمية خاصة لا يمكنه الاستغناء عنه ابدا. ويرى البعض انه كلما نام اكثر كلما شعر بالراحة اكثر فهذا فهم خاطئ يتبادر الى اذهان كثير من الناس فقد اثبتت الدراسات أن النوم الزائد عن المعدل المحدد له يصيب صاحبه بأمراض خطيرة جدا خاصة امراض القلب والدماغ التي قد تؤدي الى حصول الجلطات والندبات مما يؤدي بعد ذلك الى الوفاة لا سمح الله. فالمعدل السليم للنوم اليومي هو ما بين 7ـ 9 فهي تعطي الانسان نشاطا يوميا مكثفا وهذا ما يخدم الانسان في حياته العملية فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا ويرى أنه يحتاج الى النوم أكثر واكثر. وقد اثبتت دراسات أخرى ان النوم الزائد قد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي ويضعف القدرة على الحصول على كميات كافية من الاكسجين فتجده يستيقظ من النوم فيشعر بالتعب والارق. وقد يتوقع البعض أن الراحة هي في مدة النوم وهذا فهم غير سليم فالراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة أو القصيرة بل تأتي من عمق هذا النوم فمتى ابتعد الانسان عن الاقراص المهدئة والمنومة وابتعد عن المنبهات وحصل له جو معتدل ليس بالبارد ولا الحار فبذلك تحصل له الراحة المطلوبة المستفادة من النوم ومن المنومات الخاطئة التي تحصل كثيرا خاصة في مجتمعنا هي النومات التي تأتي بعد الاكل مباشرة فمثل هذه النومات تتسبب في حصول السمنة وترهل الجسم وهذا أمر يجب معرفته على كل افراد المجتمع فالبعض لا يعطي لهذه الاسباب القدر الكافي للابتعاد عنها فيقع فيها من غير انتباه. اما النوم الصحي فيجب أن يتحقق فيه ثلاثة شروط
أولها الراحة الجسدية
وثانيها الراحة العاطفية
والاخيرة هي الراحة الفكرية
فمتى تمت هذه الشروط الثلاثة فانها تجذب للانسان النوم الصحي الملائم لجسمه فان هناك في جسم الانسان هرمون (السيروتونين) الذي يتولى مهمة تنويم جسم الانسان والعجيب في الهرمون انه يزداد افرازه في الظلام فهو يعتمد على درجة الاضاءة المحيطة بجسم الانسان قال تعالى( وجعلنا نومكم سباتا وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا). فالنوم الطبيعي لا يكون الا في الليل. أما عن نوم القيلولة فمتى شعرت بالنوم في وقت الظهيرة فنم فهي فترة للراحة تعيد للجسم نشاطه من جديد يقول صلى الله عليه وسلم (استعينوا بطعام السحر على صيام النهار, وبالقيلولة على قيام الليل)

ولا يلزم كونها ساعات بل يكفي فيها الاسترخاء لفترة قصيرة قد تتجاوز النصف ساعة. اما الارق وعلاجه فيمكن التغلب عليه بتجنب النوم لفترات طويلة اثناء النهار والابتعاد عن المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات على الاقل وتهيئة الجو المناسب للنوم فبذلك يمكنك التغلب على الارق.. فعن زيد بن ثابت قال: اصابني ارق الليل فشكوت ذلك الى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: قل: اللهم غارت النجوم, وهدأت العيون وانت حي قيوم يا حي يا قيوم انم عيني واهدىء ليلي فقلتها فذهب عني

مع تمنياتي للجميع النوم الهادئ

احبة في الله

أخى المخلص للابد دى أل مرة ليه ادخل فى مجموعتكم بس بجد موضوعك

جميل جدااا
ومفيد جدا جدآآآآآآآآآآ مع خالص تحياتى AL.feradoOo:078111rg3::078111rg3:

hazem_ayman
29-10-2008, 12:28 AM
دا بنام من12 ل16 فى اليوم بس مش كل يوم ايام الدراسة مش بنام غير6 ساعات وشكرا على النصيحة دى

مروج البحر
30-10-2008, 12:14 AM
جزاكم الله كل خير

Lost Dreamer
30-10-2008, 05:52 AM
شكرا علي معلوماتك القيمه بجد

افدتني جدا

الحلـم المستحيل
30-10-2008, 05:58 AM
احنا لوحدنا بنام 4 ساغات بس زى الدول الاوربيه علشان المزاكره الى هتقضى علينا دى

MohammeD el_SadaT
04-11-2008, 04:20 PM
جزاك الله خيراً
على المعلومه الجميله دى
و
فعلاً
" الشىء لما يزيد عن حده بيتقلب لضده "
و
ده فى كل شىء

عاشقـــ الانمى ـــة
04-11-2008, 04:22 PM
طول عمرى بنام فوق ال12 ساعة ربنا يستر

zambalek_boy
04-11-2008, 04:24 PM
بعد غياب كبير عن المنتدى ........يا ريت تكون فاكرنى .والله النوم دا مشكله بالنسبه ليا بنام بغبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااء تقريبا 12 ساعه ولو صحيت قبل كدا ببقى مصدع طول اليوم والموضوع مش مسببلى اى اضرار المذاكرة ..هما 3 مواد عمى (اصلى قاسم السنه ) والحمد لله بياخدوا حقهم والباقى خروجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااات

ولك منى كل التقدير والاحترام ..... هيثـــــــــــــــــــــــــــم

Free angel
04-11-2008, 07:02 PM
يااااااااااه
دنا على كده كل الحاجات دى هتجيلى

اصل انا ايام بنام 12او 14 ساعة

وفى الاجازة ممكن اقضى اليوم كله نوم

شكرا على المعلومات دى

Taleba Me7tasa
04-11-2008, 09:23 PM
جزالك الله كل خير على المعلومات
انا لو اجازة وموراييش حاجة بنام 12 ساعة
وايام الدراسة كنت بغيب كتير جدا واتبعتلي انذارات كتير
كل دة عشان باكسل اقوم الصبح
وف الكلية بقى قشطة
غالبا مش باحضر من الصبح بدري
ربنا يستر بقى

فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا ويرى أنه يحتاج الى النوم أكثر واكثر

صحيح فعلا
لمست الموضوع دة كتير
مشكور على المعلومات

المخلص
30-11-2008, 08:12 PM
بارك الله فيك علي الموضوع المهم

مجهود رائع

Sharp
30-11-2008, 08:40 PM
شكرا جزيلا
وبارك الله فيك

Dr. Toka