عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 07-09-2011, 03:08 PM
الصورة الرمزية على سبيل الحق
على سبيل الحق على سبيل الحق غير متواجد حالياً
مــٌــعلــم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,228
معدل تقييم المستوى: 15
على سبيل الحق will become famous soon enough
افتراضي

17110)
ســـؤال: أنا محامٍ وتركت المهنة من فترة إلى أن ضاقت بي الدنيا واشتد بي الحال، ولم أجد من يساعدني في الوصول إلى الحل الصحيح، فهل المال الذي اكتسبه من مهنة المحاماة مال حلال أم حرام؟ و هل أنا بذلك ممن يحكمون بغير ما أنزل الله لأن القوانين وضعية؟
الجواب: عليك في هذه المحاماة ألا تتعمد ظلم الخصم، لأجل أن يحصل لك أجرة إذا حكم ضده، فإذا لم تكن ظالمًا وتحريت العدل، واعتبرت نفسك وكيلاً عن أحد الخصمين، ثم حصل لك كسب من هذه المهنة، فإنه كسب مباح، ولو كانت المحاكم تحكم بالقوانين الوضعية، فإن الإثم على من وضعها، وأما المتحاكمان أو الوكيلان فإن كلا منهما يريد تحصيل حقه، ولاشك أن أحدهما ظالم والثاني مظلوم، أو أن الأمر مشتبه عليهما، فالذي لا يتوصل إلى حقه إلا بواسطة هذه القوانين الوضعية لا إثم عليه، سواء كان مالكًا أو وكيلاً، فكسبه حلال مقابل الوكالة الصحيحة، وحقه حلال الذي يتحقق من ملكيته. والله أعلم.

قاله وأملاه
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
17/4/1429هـ

(13212)
ســـؤال: ما حكم العمل في ميدان المحاماة والقضاء اللذان تحكمهما القوانين الوضعية؟
الجواب: الأصل أنه لا يجوز أن يتولى القضاء من يحكم بالقوانين، وكذا لا يتولى المحاماة ونحوها عند القضاة القانونين، ولكن إذا كان هناك حقوق لمسلم مهضوم، لم يجد وسيلة لاستخراجها إلا عند أولئك القضاة الذين يطبقون القوانين الوضعية، فإنه يجوز له المحاكمة عندهم، أو توكيل المحامي حتى يستخرج حقه الذي يجزم بأنه حق له.

قاله وأملاه
عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
27/1/1426هـ
__________________
قال الله عز وجل:
"وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ"سورة الأعراف(170)
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق . لا يضرهم من خذلهم . حتى يأتي أمر الله وهم كذلك "مسلم
رد مع اقتباس