عرض مشاركة واحدة
  #70  
قديم 05-07-2014, 07:37 AM
الصورة الرمزية Mr. Hatem Ahmed
Mr. Hatem Ahmed Mr. Hatem Ahmed غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 59,825
معدل تقييم المستوى: 10
Mr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond repute
افتراضي


(52) وعَنْ المُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، قَالَ: "رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى الخُفَّيْنِ عَلَى ظَاهِرِهِمَا".

أولاً: تَخْرِيجُ وتَحقِيقُ الحَدِيث: رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ (1/ 98)؛ قال: حدثنا علي بن حجر، قال: حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن عروة بن الزبير، عن المغيرة بن شعبة، فذكر الحديث. وقال في عقبه: "حَدِيث حَسَن".

قلت: حَسَّنَهُ من أجل عبد الرحمن بن أبي الزناد؛ فإنهم اختلفوا فيه، مِنهم مَن وَثَّقَه؛ ومِنهم مَن ضَعَّفَه؛ وأَجمل ابْنُ حَجَر اختلافهم هذا بقوله: صدوق. (يعني: حسن الحديث).

- وقد رُوِيَ الحَدِيثُ مِن وَجه آخر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، كما عند أحمد (2/ 737) وعبد الرزاق في "المصنف" (1/ 57) وابن أبي شيبة في في "المصنف" (1/ 1895) والدارقطني في "السنن" (1/ 769) والبيهقي في "السنن الكبرى" (1/ 1387) وفي "معرفة السنن والآثار" (1/ 673)، كلهم من طرق عن الأَعمش عن أَبي إِسحاق عن عَبد خَير، عن علي، قال: "كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما، حتى رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ ظَاهِرَهُمَا".

قلت: سنده صحيح، رِجَاله ثِقَات عُدُول؛ إلا أن أبا إسحاق كان قد اختلط في آخر عمره، فلا ندري أَحَدَّث بهذا الحديث قبل إختلاطه أم بعده..؟!

- غير أن أبا إسحاق لم ينفرد به، فقد تابعه المسيب بن عبد خير؛ كما عند أحمد (2/ 918) والنسائي في " السنن الكبرى" (1/ 119) والحميدي (1/ 47) والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" (1/ 2081، 2082، 2083)، جميعاً من طريق أبي السوداء عمرو النهدي، عن المسيب بن عبد خير، عن أبيه، عن علي: به.

قلت: وسنده صحيح، رِجَاله ثِقَات، لا مَطعن فيهم.

- وقد تابعهما أيضاً عبد الرحمن السدي؛ كما عند أحمد (2/ 943) والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (1/ 159)، من طريق إسحاق بن يوسف (الأَزرق) عَن شَريك (ابن عبد الله القاضي)، عن السُّدي (إسماعيل بن عبد الرحمن)، عن عَبد خَير عن علي: به.

قلت: وسنده حسن، من أجل
السُّدي؛ وهو حسن الحديث كما قال الذهبي وابن حجر وغيرهما.

- وشريك القاضي: تغير حِفظه واختلط في آخر عُمره، فلم يعتبر الأئمة حديثه إلاَّ بما رواه القدماء عنه، لا سيما إسحاق بن يوسف، فإنه كان من أثبت الناس فيه؛ والحديث ها هنا من روايته عنه؛ فانتفت بذلك شبهة روايته لهذا الحديث في حالة الإختلاط.

-إِذَن... فَالحَدِيثُ صَحِيحٌ لِغَيْرِهِ بِمَجمُوعِ هَذِهِ الطُرُق، واللهُ أَعلَمُ.

__________________

آخر تعديل بواسطة Mr. Hatem Ahmed ، 05-07-2014 الساعة 07:41 AM
رد مع اقتباس