عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 10-09-2016, 08:36 PM
الصورة الرمزية محمد محمود بدر
محمد محمود بدر محمد محمود بدر غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 23,998
معدل تقييم المستوى: 38
محمد محمود بدر is just really nice
افتراضي

تابع 5


السؤال : وإذا فشل مرشَّحكم للرئاسة عام 2018 وجاء مرشَّح يستمر في نفس السياسات المرفوضة؟


الاجابة : أكيد سنوجه رسالة للشعب.. لو المبادرة شعرت أن القيادة المنتصرة في الانتخابات غير مؤمنة بأن قضايا الفقر والمرض والجهل هي الأولوية وليس لديها خطوات محددة وجادة لعلاج ذلك أو أنها سوف تستمر في إنفاق المال العام بالشكل الذي نراه حالياً في الإنفاق على مشروعات لا تفيد الشعب، أكيد سيكون هناك "تحرك تاني".. تحرك شعبي.


السؤال: تقصد ثورة على غرار 25 يناير 2011؟


الاجابة : حاجة على غرار الحق المشروع في أننا نتعلم ونكون آدميين.. إحنا مش داخلين عشان نكرر المشهد الانتخابي الهزلي الذي حصل في 2014 "لا"، إحنا منافس شرس وحقيقي سواء بدعم أو بدون دعم.


وفي حالة النجاح: قرارات الـ 100 يوم الأولى


السؤال : في حالة النجاح.. ما أبرز قرارات المائة يوم الأولى لمرشحكم؟

الاجابة : أتوقع أن تكون قرارات خاصة بهيكلة إنفاق المال العام وتقليص حجم الإنفاق العسكري والأمني ووقف حالات الملاحقة والتشويه للإصلاحيين وإيقاف المشاريع الوهمية واتفاقات الخارجية للتسليح وتوجيه تلك الأموال لخلق فرص عمل ولتطوير قطاعي التعليم والصحة.

فاذا أردنا المزيد من السلاح فعلينا أن نصنعه بأيدينا بعزة وكرامة وليس أن ننفق من قوت أمة فقيرة في صفقات تستفيد منها أولاً شركات التسليح الأجنبية قبل أن تستفيد منها قواتنا المسلحة.

أيضاً من قرارات المائة يوم العاجلة، سيكون الإفراج عن كل المعتقلين أياً كان انتماؤهم، والمساواة غير المشروطة بين المسلمين والمسيحيين، وتخصيص كل المعونات الخارجية لمدة أربع سنوات إلى قطاعي التعليم والصحة، فنحن لا نريد معونة أميركية كي نشتري بها سلاحاً ولا مساعدات خليجية لنشتري بها أسلحة من فرنسا.

نحن نريد أن نطور المدارس، ومن يريد الاستثمار في مصر سوف نشجعه أن يستثمر في قطاعات التعليم والصحة بامتيازات خاصة.

السؤال : إنه عند وصول مرشحكم للحكم ربما يكون التعليم المجاني قد انتهى في ظل التخلي عن الدعم بشروط صندوق النقد الدولي، فما خطتكم؟

الاجابة : هناك خطط إصلاحية موجودة لإصلاح التعليم في مصر وأهمها الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي 2014 -2030 التي شاركت في الإشراف عليها مع وزير التعليم السابق دكتور حامد أبو النصر، وأعددنا وقتها خطة أخرى للتعليم العالي.

سننفذ هذه الخطط المدروسة ونراجعها مع المتخصصين ونكرس ميزانيات ونضعها على قمة الأولويات اليومية لرئاسة الجمهورية وسنسخر كل جهات الدولة لتسهيل نجاح الخطة.

وسنحافظ على مجانية للتعليم ونجعلها فعالة وحقيقية وليست مجرد كلمة مفرغة المعنى كما هو الحال حالياً، وسنقوم بتطوير المعلم والكوادر الإدارية والبنية التحتية للمباني التعليمية ورفع موازنة التعليم من 12 إلى 20 ٪ من الموازنة العامة، وتوجيه الاستثمارات والمنح الخارجية للتعليم على مدى السنوات الأربع القادمة واستخدام المنشآت العسكرية غير الحيوية في المبادرات التعليمية في المناطق النائية.

ونرى أن التضحيات المالية التي ستقوم بها القوات المسلحة في هذه الميزانية ومشاركتها في العمل المدني بالتعليم والصحة، بما لها من إمكانيات وخبرات هي خير حماية للبلد في هذه المرحلة.

أسبابنا للدخول إلى "عش الدبابير"


السؤال : لماذا طرحتم هذه المبادرة وخاطرت بدخول عش الدبابير مرة أخرى ما سيعرضك لحملات تشويه حكومية، بدلاً من التفرُّغ لأبحاثك العلمية؟

أبحاثي لم أتركها ولم تتضرّر من المشاركة في العمل العام، بالعكس أنا أعمل في مجال دراسات المياه والتغيرات المناخية، والأبحاث التي أقوم بها لها تأثير وتطبيق مباشر على مصر والمنطقة.

قل لي ما هي فائدة العلم الذي لا يغير حياة الناس؟ هل يجب أن يكون فقط مادة للتفاخر وليست للتطبيق؟ أهو التقاط صورة فخرية مع المسؤولين وإبهار للمشاهدين في الفضائيات؟!

للعالم دوران، هما التبحر في العلم ومحاربة الجهل، فلا يكتمل دور الباحث بالأول فقط، ودوري في محاربة الجهل في بلدي ونشر العلم فيه جزء من عملي العلمي ولن أتنازل عنه تحت أي مسميات.

أما الحديث عن العالم الزاهد المغلق في معمله بينما يتفشى الجهل في كل مكان في وطنه فهو هراء إعلامي لعزل العلم عن المشهد المصري وتفرُّد دعاة الجهل بمصائر البؤساء.

والعام الذي عشته في مؤسسة الرئاسة أكد لي أن مصر في أمسّ الحاجة لعقولها بالداخل والخارج وهذا ما دفعني للعمل مع فريق المبادرة يداً بيد.

فالتاريخ لن يسامح أبداً أي مصري كان يقدر أن يغيّر شيئاً في هذه اللحظة ولم يفعل وهو يرى مصر تعاني مثل هذه المعاناة الآن، ومن ينتظر الوقت والظروف المناسبة إنسان ناني.

انتهى اللقاء
رد مع اقتباس