|
أرشيف المنتدى هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
||||
|
||||
![]()
صيغة الشرط subjonctif
تشير هذه الصيغة ألى أن العمل يعتبر خاضعا" لعمل أخر تدخل صيغة subjonctif بكلمة que وتصادف حيثما نجد أحد الأفعال بمعنى أراد \ود\رغب\ تمنى\عرضض شكّ في \ أمر vouloir que/désirer que/souhaiter que /proposer que/ ordonner que/ douter que مثال ذلك : Il a proposé que nous allions عرض أن نذهب لصياغة subjonctif نضيف إلى جذر ال participe présent النهايات التالية e,es,e,ions,iez,entمثال ذلك : choisir:infinitif انتقى ,أنتخب choisissant: par. présent que je choisisse لأنتخب que tu choisisses qu' il choisisse qu'elle choisisse que nous choisissions لننتخب que vous choisissiez qu'ils choisissent qu'elles choisissent ومع ذلك فهناك العديد من الأفعال الشاذة مثال ذلك Etre que je sois que tu sois qu' il soit que nous soyons que vous soyez qu'ils soient Avoir que j' aie que tu aies qu' il ait que nous ayons que vous ayez qu'ils aient Aller que j'aille que tu ailles qu' il aille que nous allions que vous alliez qu'ils aillent Faire que je fasse que tu fasses qu' il fasse que nous fassions que vous fassiez qu'ils fassent Venir que je vienne que tu viennes qu' il vienne que nous venions que vous veniez qu'ils viennent subjonctif passé Avant que j'aie su que vous étiez comptable قبل أن أعلم بأنك محاسب que j'aie su صيغة ال subjonctif من j'ai su أي أن subjonctif passé يصاغ من subjonctif présent للفعل المساعد مضافا" إليه participe passé Je le lui dirai , à moins qu'elle se soit déjà partie سأقوله لها ,مالم تكن قد ذهبت Elle est partie , sans que j'aie pu lui perler لقد ذهبت دون أن أستطيع التحدث إليها Quoique je les aie aidés,ils ne l'ont pas fini رغم مساعدتي هم لم ينتهوا منه حتى الآن • في الفرنسية عدد من الروابط conjonctionتقتضي باستعمال صيغة ال subjonctif بعدها مثال: quoique/ bien que مهما أن , رغم أن , مع أن avant que قبلما , قبل أن à moins que إلا إذا sans que دون أن afin que pour que/ حتى ,لكي ,ل لاحظوا الفرق بين avant que/ avant de نستخدم ال infinitif مع avant de المرتبط بتفاعل الفعل الرئيسي بينما نستخدم avant que عندما يفعل الشخص عملا" قبل شخص أخر مثال: Avant de partir ,elle met les lettres sur le bureau de son patron قبل ذهابها , تضع الرسائل على مكتب رب عملها Avant qu'elle parte ,son patron vérifie les lettres قبل أن تذهب , يحقق رب عملها في الرسائل نتبع نفس القاعدة مع pour يقابلها pour que حتى لكي afin de يقابلها afin que حتى ,لكي à moins de يقابلها à moins que إلا إذا , مالم , إن لم أمثلة:à temps,je prendrai un taxi لكي أصل في الوقت المعين , سأستقل سيارة تاكسي que vous arriviez à temps ,je commanderai un taxi إن لم استقل سيارة تكسي سأصل متأخرا" A mois que vous n e me commandiez un taxi , je serai en retard مالم تطلب لي سيارة تاكسي سأصل متأخرا" Elle ne peut partir sans que je la voie لا تستطيع الذهاب دونها لاحظوا أنه يجب دائما" إدخال ne على الجملة التي تبدأ بعبارة à moins que / sans que إليكم الروابط التي تستوجب دائما" أستخدام الصيغة الشرطية subjonctif Jusqu'à ce que لاحظوا أنها تستعمل فقط في جملة مرتبطة بعمل يستمر إلى وقت معين مثال ذلك: Je travaillerai Jusqu'à ce que vous retriez سأواصل عملي إلى أن تعود فلا يجوز القول بالفرنسية : Je ne me coucherai pas Jusqu'à ce que vous retriez à la maison لن آوي إلى فراشي إلى أن تعود للإشارة إلى عمل لن يتم إلا بعد عمل آخر , نستخدم في الفرنسية عبارة (que quand) (إلا بعد ما) التي تقضي بوضع ne أمام الفعل مثال: Je ne me coucherai que quand vous serez rentré لن آوي إلى فراشي إلا بعد ما تعود أ هناك أفعال تستوجب الشرط subjonctif في جملة تابعة لتعابير تدل على الانفعالات النفسية Je regrette qu'il soit si malade إني آسف لمرضه الشديدJe suis ravi que ayez pu venir إني جد مسرور كونك أستطعت المجيء Je n'aime pas que vous travailliez trop لا أحب أن تفرط في العمل Je pretere que vous amusiez de temps en temps أفضل أن تتلهى من لآخر Ne crans-tu pas qu'un homme et sa femme puissent collaborere dans le même métier? ألا تخشى الحسد نستخدم أيضا" صيغة الشرط subjonctif في جمل تابعة لفعل يدل ع ظن والتخمين والاعتقاد ,على أن تكن نافية أو استفهامية مثال: Ne crois-tu pas qu'un homme et sa femme puissent collaborer dans le même métier? ألا تعتقدين أن بوسع الرجل وزوجته التعاون معا" في مهنة واحدة ؟Croyez-vous qu'il soit honnête? هل تعتقده مستقيما"؟ Je ne crois pas que la blessure soit grave لا أعتقد أن الجرح بليغ ولكننا نتستخدم زمن الحاضر présent في الجملة التالية , كونها ليست نافية ولا أستفهامية je crois qu'il est honnête أعتقده مستقيما" هناك عدد كبير من التعابير اللاشخصية (Expressions impersonnelles) التي تقتضي باستخدام صيغة ال subjonctif Est-ce que cela veut la piene que je suive ce coure? أيستحق ذلك أن أتبع هذه الدورة ؟ أن suive في صيغة ال subjonctif من فعل suivre cela vaut la piene que يستحق الأمر أن il vaut la piene يستحق الأمر Il faut que nous arrivions à temps يجب أن نصل في الوقت المحدد Il ne faut pas que nous arrivions en retard يجب ألا نصل متأخرين Il importe que vous gadiez bien من المهم ان تعتنوا بأنفسكم ملاحظة: عبارة (il ya) تصبح في subjonctif (qu'il y ait) وفق الله الجميع واخص اخى بالدعاء / على محمد سمير |
العلامات المرجعية |
|
|