اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > الموضوعات العامة

الموضوعات العامة قسم يختص بعرض الموضوعات و المعلومات العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-01-2010, 09:38 PM
الصورة الرمزية faten forever
faten forever faten forever غير متواجد حالياً
نـجــم الـعـطــاء
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 9,104
معدل تقييم المستوى: 25
faten forever is on a distinguished road
Icon Music موسوعه بلادى الحلوه

الحديث عن حب مصر يطول و تتنوع صور التعبير عنه ، وها نحن نجد المؤلف و الباحث المبدع ( ابراهيم خليل ابراهيم ) يتحدث عن هذا الحب من خلال هذه الموسوعة ( حلوة بلادي ) ومن متابعتي لكتاباته اجده يتحدث بصدق و عشق حتي لا يكاد يجد الوقت لالتقاط انفاسه ، و ينعكس هذا علي القارئ الذي يتابع ليلملم المعلومات المتدفقة في ايقاع سريع يتناسب مع ايقاع هذا العصر وهو يتحدث عن المحافظات المصرية ، و الملامح التاريخية ، و الوجوه الوضاءة التي تعكس تواجدها في تلك المحافظات علي ساكنيها و تاريخها .
و خلال تجوالنا مع المؤلف الشاب الموهوب ( ابراهيم خليل ابراهيم ) في المحافظات المصرية يتاكد لدينا عشقه لمصر ، و محاولاته لتقديم اكبر قدر ممكن من المعلومات عن المحافظات التي يكتب عنها .. جذور تسميتها .. مراكزها و مدنها .. ملامحها .. تاريخ عيدها القومي و سبب اختياره مما يؤكد دائما ان مصر ارض خصبة تجود باحلي و اطيب الثمار ، و مهما ارتوى القارئ من المعلومات يظل ظامئا يتمنى المزيد .
اما لغة الموسوعة فهي سهلة و صادقة ، و تخاطب الصغير و الكبير .
ولا املك سوى ان اقول المؤلف المبدع ( ابراهيم خليل ابراهيم ) انت ابن مصر البار ، و مصر دائما ولادة .
ولا احب ان استرسل في القول .. و ادعوكم لقراءة الجزء الاول من ( حلوة بلادي ) و الذي سوف يتبعه المؤلف باجزاء اخرى .
الصحفية / انتصار بدوي
وكالة انباء الشرق الاوسط
__________________________
مدخل:
___
تقع جمهورية مصر العربية في الركن الشمال لقارة افريقيا ، وهي جزء من العالم ، و تقع في قلب الوطن العربي و بالتالي فهي نبض الامة العربية .
تضم جمهورية مصر العربية 26 محافظة ، وقد ولدت بسراي القبة بمحافظة القاهرة ، وانتقلت مع الاسرة الي محافظة اسوان نظرا لعمل والدي – رحمه الله – بمشروع السد العالي العظيم .. ثم انتقلنا الي قرية والدتي بمحافظة الشرقية و هي قرية ( السدس ) التابعة لمركز الابراهيمية ، و حصلت علي الشهادتين الابتدائية و الاعدادية من مدارسها ، بعد ذلك استقر بنا المقام بشبرا ، وواصلت الدراسة و حصلت علي بكالوريوس التجارة ، و قد زرت كل المحافظات المصرية و كتبت عنها في الدوريات المصرية ، و تحدثت عنها ايضا في الاذاعات المصرية .
و موسوعتي هذه دعوة للاجيال المعاصرة و الاتية للتعرف علي المحافظات المصرية .. فعاصمة جمهورية مصرالعربية هي القاهرة ، اما الجيزة فهي حاضنة الاهرامات ، و محافظات الوجه البحري هي تسع محافظات تقع شمال القاهرة و هي : القليوبية و الشرقية و الدقهلية و المنوفية و الغربية و دمياط و كفر الشيخ و البحيرة و الاسكندرية .
اما محافظات القناة فتقع علي امتداد قناة السويس في الشرق و هي : الاسماعيلية و السويس و بور سعيد .
واما محافظات شمال الصعيد فهي : الفيوم و بني سويف و المنيا .
و محافظات وسط الصعيد هي : اسيوط و سوهاج و الوادي الجديد التي تعد ايضا احدى محافظات الحدود .
اما جنوب الصعيد فيضم : قنا و اسوان و مدينة الاقصر .
و اما محافظات الحدود فهي التي تقع علي حدود مصر السياسية و تشترك في حدودها مع دول اخرى وهي : شمال سيناء و جنوب سيناء و البحر الاحمر و مطروح بالاضافة الي الوادي الجديد كما ذكرنا من قبل ، و تختلف المحافظات المصرية من حيث المساحة ، ولكل محافظة عاصمة ، و شعارا و يوما تحتفل فيه بعيدها القومي ، وما تضمنته موسوعتي هذه هو قليل من كثير .. وها هو الجزء الاول الذي يضم محافظات : القليوبية و الشرقية و الدقهلية .
و اتمنى ان يجد قبولا لدى القراء الاعزاء ، و ان يكون اضافة للمكتبة العربية فلسان حالي يقول كما قال مصطفي صادق الرافعي :
بلادي هواها في لساني و دمي
يمجدها قلبي ويدعو لها فمي
المؤلف – ابراهيم خليل ابراهيم .
___________________________
محافظة القليوبية:
_________
محافظة القليوبية احدى محافظات الوجه البحري ، وتاريخها يرجع الي العصر الفرعوني حيث كانت ضمن الاقليم الثامن لاقاليم مصر القبلية ، و عاصمتها كانت ( حات - حري - ايت ) اي : قلعة وسط الارض ، لانها تتوسط جزء الدلتا الجنوبي
و كانت تقدم المساعدا لفرعون مصر ( احمس ) اثناء كفاحه ضد الغزاه الهكسوس .
و في اللغة الاغريقية اطلق عليها ( اتر يبس ) و في اللغة القبطية ( اتريب ) او ( تل اتريب ) .
و في عام 1527 م - 923 هـ عرفت باسم ولاية القليوبية نسبة الي عاصمتها قليوب ، و في عام 1913 تكون مركز بنها و اصبح عاصمة للقليوبية ، و في عام 1960 سميت محافظة القليوبية .
- الموقع و المساحة :
______________
تقع محافظة القليوبية شرق نهر النيل حيث بداية تفرعه في القناطر الخيرية ، و يحدها من الجنوب القاهرة و الجيزة ، ومن الشمال الدقهلية و الغربية ، و من الشرق الشرقية ، ومن الغرب المنوفية .
و تبلغ مساحة محافظة القليوبية 1124 كيلو متر مربع .
- شعار المحافظة :
____________
شعار محافظة القليوبية عبارة عن الترس الذي يرمز الي الصناعة بالمحافظة ، و السنبلة التي ترمز الي ارضها الزرعية ،
و القناطر الخيرية ، اما الارضية فهي زرقاء دلالة علي مياه نهر النيل .
- المراكز الادارية :
___________
تضم محافظ القليوبية سبعة مراكز بالاضافة الي شبرا الخيمة بقسميها اول و ثان ، و قها ، و المراكز الادارية هي :
- اولا - مركز و مدينة بنها :
_________________
كان اسمها القديم ( بر - نها ) و اطلق عليه في اللغة القبطية ( بنهاو ) ثم تحرف الاسم الي بنها ، و في عام 1913 انشئ مركز بنها و اصبحت بنها عاصمة المحافظة منذ ذلك العام ، و يتبعها 7 وحدات محلية قروية هي : بتمده و جمجره وسندنهور و مرصفا و طلحا و كفر الجزار و شبلنجة ، و يتبعها 40 قرية ، 186 تابعا .
- ثانيا مركز و مدينة القناطر الخيرية :
_________________________
تعد القناطر الخيرية واحدة من اروع الاثار المصرية الحديثة في مجال هندسة الري ، ففي صباح يوم الجمعة التاسع من شهر ابريل عام 1847 الموافق الثالث و العشرين من شهر ربيع الاول لعام 1263هـ قام ( محمد علي باشا ) بوضع حجر الاساس للقناطر ، وتعد هذه القناطر الاولي من نوعها في العالم آنذاك ، و يعد ( علي مبارك باشا ) اول من قام بادارة القناطر ، و اطلق عليها ( القناطر الخيرية ) نظرا لتنظيم و ضبط الري لخدمة الزراعة المصرية في الدلتا و الوجه البحري ، و بذلك تعتبر فاتحة خير و بركة علي الشعب المصري ، و قد بلغت تكاليف القناطر الخيري اكثر من مليون جنيه ، و اقيمت عند تفرع نهر النيل الي فرعين هما :
- فرع دمياط : و يبلغ طوله 242 كيلو مترا ، و متوسط عرضه 270 مترا .
- فرع رشيد : و يبلغ طوله 236 كيلو مترا ، و متوسط عرضه 500 مترا .
و ترك ( محمد علي باشا ) مئات الافدنة المحيطة بالقناطر لاجل التوسعات المستقبلية كما خصص 450 فدانا للحدائق المقامة علي نمط المتنزهات و الحدائق الاوروبية ، وهي مزودة بالاشجار النادرة التي جلبها من مختلف انحاء العالم ، و عند افتتاحها اطلق عليها ( اعظم حدائق الشرق ) و تبعد القناطر الخيرية عن القاهرة بحوالي 25 كيلو متر بالسيارة ، و تضم 4 وحدات قروية هي : المنيرة و ابو الغيط و شلقان و سندبيس و 17 قرية و 96 تابعا .
- ثالثا - مركز و مدينة قليوب :
____________________
تعد قليوب من اقدم مدن محافظة القليوبية ، و كان لها دورا بارزا في مقاومة المستعمر الفرنسي اثناء ثورة القاهرة عام 1879 ، و ثورة 1919 التي تزعمها ( سعد زغلول) ضد الاحتلال البريطاني ، وقد تزعم الاهالي الشاب ( ابراهيم الانطي ) و حطموا محطة السكة الحديد فتوقفت المواصلات بين القاهرة و الوجه البحري ، وكانت قليوب تشتهر بصناعة ادوات الزينة و الحلي الذهبية و الفضية ، وكان صناع قليوب يحتفظون في حوانيتهم بنماذج من البرونز او الجص و يصنع ما يروق للمشتري منها ، وقد عصر في قليوب علي مجموعة كبيرة من النماذج البرونزية الاغريقية لادوات الزينة التي ترجع للقرن الثاني قبل الميلاد .
و في عام 615 هـ انشا الملك الظاهر بيبرس قناطر ابو المنجا والتي مازالت باقية حتي الان بميت نما ، و هي مزينة بعدة تماثيل للسباع التي كانت رمزا لشعار الملك الظاهر بيبرس ، و يضم مركز قليوب 6 وحدات قروية هي : بلقس و سنديون وميت حلفا و صنافير و طنان و ناي و 17 قرية و 92 تابعا .
- رابعا - مركز و مدينة شبين القناطر :
_________________________
في العصر الفرعوني اطلق علي شبين القناطر ( تاي - تا - حوت ) اي : الذين هم في المعبد ، و في عهد الملك الناصر بن قلاوون اشتهرت بالقناطر التي انشاها علي بحر ابو المنجا عام 736 هـ وكانت تتبع مركز نوى ، ولكن في عام 1913 اصبحت شبين القناطر مركزا و نقلت اليها نوى .
و تضم شبين القناطر 7 وحدات محلية قروية هي : طحوريا و منشاة الكرام و كفر شبين و طحانوب و نوى و الجعافرة و الاحراز و 36 قرية و 136 تابعا .
-خامسا - مركز و مدينة الخانكة :
______________________
الخانكة كانت تسمى ( خانقاه ) وهي كلمة فارسية وتعني : البيت المخصص للمتصوفين او الموضع الذي ياكل فيه الملك ، و قد انشاها الملك الناصر بن قلاوون لتكون دارا للصوفية وبني مسجدا و حماما و قصورا سند 725 هـ .
و الخانكة تضم 6 وحدات محلية قروية هي : الخصوص و القلج و سرياقوس و الجبل الاصفر و ابو زعبل و المنايل و 14 قرية و 119 تابعا
- سادسا - مركز ومدينة طوخ :
_____________________
اسم طوخ يعود الي اللغة القبطية و يعني : الضجيج او الضوضاء ، و كانت طوخ تدر خراجا علي خزينة الدولة يقدر بحوالي احد عشر الفا و خمسمائة دينار ، و يوجد بطوخ كنيسة قبطية ، و مسجد العمري الذي بني عام 1318 هـ في عهد الخديو عباس حلمي الثاني ، و في عام 1808 م عرفت باسم ( طوخ الملق ) نظرا لوقوعها في ارض الملقة الزراعية ، و تبعد مدينة طوخ عن القاهرة بحوالي 30 كيلو متر ، و عن بنها بحوالي 15 كيلو متر ، و تضم مدينة ظوخ 10 وحدات محلية قروية هي : مشتهر و بلتان و الدير و العمار و اجهور الكبرى و ترسا و اكياد و دجوي و كفر منصور و نامول و 49 قرية و 232 تابعا .
- سابعا - مركز و مدينة كفر شكر :
_________________________
مدينة كفر شكر سميت بهذا الاسم نسبة الي اسرة ( شكر ) التي تعد اول اسرة اقامت بها ، و تضم 5 وحدات محلية قروية هي : اسنيت و المنشاة الكبرى و الشقر وكفر تصفا و البقاشين و 22 قرية و 40 تابعا .
- مدينة قها :
________
هذه المدينة يعود تاريخها الي العصر الفرعوني حيث كانت تابعة لمملكة اتريب ، و عرفت باسم ( قاهور ) ثم عرفت بـ ( قها ) وهي تبعد عن القاهرة بحوالي 25 كيلو متر ، و تبع مركز طوخ .
- مدينة شبرا الخيمة :
______________
تعد شبرا الخيمة من البلاد القديمة و اطلق عليها في اللغة القبطية ( شبرو ) اي : الكوم او التل ، و قيل : كان اسمها ( شبرا خيام ) لان الاهالي كانوا يسكنون في خيام و مع مرور الايام اختفت تلك الخيام و تحور الاسم الي ( شبرا الخيمة ).
في عام 1871 انشئ مركز شبرا الخيمة ، و تضم مدينة شبرا الخيمة وحدتين محليتين .. حي غرب ، و حي شرق شبرا الخيمة ، ومن البلاد القديمة التي تضمها شبرا الخيمة ( مسطرد ) التي عرفت باسم ( منية الصرد ) ثم حرف اسمها في العصر العثماني الي اسمها الحالي ( مسطرد ) وكانت تضم قصرا فاخرا لزوجة خديوي مصر عباس الثاني ، و ال فيما بعد للحكومة المصرية ثم اصبح مقرا لمدرسة سلاح المهندسين .
-العيد القومي :
__________
في عهد سعيد باشا تم الانتهاء من بناء القناطر الخيرية ، و تم افتتاحها في الثلاثين من شهر اغسطس عام 1868 و لذلك اتخذته محافظة القليوبية عيدا قوميا لها .
المعالم الاثرية بمحافظة القليوبية :
_______________________
تزخر محافظة القليوبية بالاماكن الاثرية و نذكر منها :
- تل اتريب : يقع شمال مدينة بنها ، و عرفت ( اتريب ) في اللغة اليونانية باسم ( اتريبس ) و في الهيروغليفية ( حت هرايب ) ثم حرفت في القبطية الي ( هتريبي ) ثم صارت ( اتريب ) و معناها : معبد الوسط او المعبد الواقع في وسط الارض ، كما تضم ( اتريب ) الحمامات التي يعود تاريخها الي الاسرة الرابعة الفرعونية التي اسسها الملك ( سنفرو ) في عام 2613 قبل الميلاد ، و يوجد ايضا تابوت ( بف ثيو اموان ) الاثري وهو من الحجر الجيري .
- تل اليهودية و حصن الهكسوس و الجبانات الصغيرة : وهي من المناطق الاثرية بعرب العليقات .
- كنيسة السيدة العذراء : توجد هذه الكنيسة بمسطرد تخليدا للزيارة المقدسة التي قامت بها العائلة المقدسة عندما نزلت بمسطرد ، و عرفت في زمن الرحلة المباركة بالمحمى نسبة الي نبع الماء الذي استحم منه السيد المسيح عليه السلام .
- كنيسة كوم شفين : هذه الكنيسة تعد من اوليات الكنائس في مصر .
كنيسة ماري جرجس : توجد هذه الكنيسة في سندبيس التابعة لمركز القناطر الخيرية .
- وكانت القليوبية معبرا لموسى عليه السلام عند خروجه من مصر ، و ايضا ابراهيم عليه السلام عندما انتقل الي وادي النيل بداية من الشرقية و القليوبية في طريقه الي الوادي المقدس .
- قصر محمد علي باشا : يوجد هذا القصر بشبرا الخيمة وقد بناه محمد علي باشا عام 1808 و اتمه في عام 1821 و اضاف اليه سرايا الجبلاية عام 1836 .
- متحف الثورة : يوجد بالقناطر الخيرية ، و قد تغير اسمه الي متحف الري الذي يضم نماذج مختلفة لوسائل و مشروعات الري منذ عهد الفراعنة وحتي الان ، و مجسمات للسد العالي و القناطر و السدود المقامة علي نهر النيل من منبعه حتي مصبه .
- القناطر الجديدة : شرع العمل في هذه القناطر في شهر اكتوبر 1936 وتم تنفيذها عام 1939 لتخفيف العبء عن قناطر محمد علي باشا و التي تعد من معالم محافظة القليوبية .
- المساجد : من المساجد الشهيرة التي تضمها محافظة القليوبية .. مسجد الشيخ عواض بقليوب و الذي يعود الي عهد قايتباي ، وجامع الظاهر ، و مسجد محمد سالم الشواري الذي يعود للعصر العثماني ، و مسجد الاوقاف بمشتهر الذي يعود للعصرين العثماني و المملوكي ، و مسجد العمري الذي بناه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1898 ، ومسجد الاشراف بالخانكة ، و المسجد القديم بباسوس ، و المسجد الكبير بابو الغيط .
-بورصة الدواجن : توجد هذه البورصة بسندنهور و هي مقامة علي 4 افدنة و تعد الاولي من نوعها علي مستوى الشرق الاوسط .
- شهرة المحافظة :
____________
تشتهر محافظة القليوبية بانتاج الخضر و الفواكه و الزراعة و الثروة الحيوانية و الثروة الداجنة و الصناعات المختلفة و السياحة الاثرية و الدينية و العلمية و الترفيهيه .
- جامعة بنها :
__________
تحتضن محافظة القليوبية جامعة تحمل اسم بنها ، وهي اقيمت عام 1977 ثم صدر القرار الجمهوري رقم 84 لسنة 2005 باستقلال جامعة بنها حيث كانت تابعة لجامعة الزقازيق .
-من اعلام المحافظة :
_____________
سجل محافظة القليوبية حافل بالاعلام و نذكر منهم علي سبيل المثال : المؤرخ و الاديب و الفقيه ابو العباس القلقشندي ، و الامام الليث بن سعد ، و حفني ناصف ، و العالم يوسف الدجوي ، و اتلشيخ محمد الصيفي ، و الدكتور صبري السربوني ، و الشيخ عبد العظيم زاهر ، و الدكتور حسن الساعاتي ، و الشيخ هاشم محمد هيبه ، و الدكتور عبد الرازق عبد الفتاح ، و الشيخ كامل يوسف البهتيمي ، و الدكتور جمال حمدان ، و الدكتور المشد ، و الشعراء عبد المنعم عواد يوسف و جلال عابدين و رفعت المرصفي ، و البطل محمد حسين محمود مسعد اول شهداء القوات المسلحة المصرية في معارك اكتوبر1973 .
____________________________
- موسوعة : حلوة بلادي - الجزء الاول .
- للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم .

محافظة الشرقية:
__________
تعد محافظة الشرقية من اكبر محافظات الوجه البحرى وحارسة المدخل الشرقى لمصر وكانت تمثل المقاطعة 12 من مقاطعات الوجه البحرى .. وكانت ( بوباسته) عاصمتها بل كانت عاصمة لمصر كلها فى فترة من الفترات .. وفى عهد الاسرتين الفرعونيتين 21_22 كانت صان الحجر وتل بسطة عاصمتا مصر .
كانت محافظة الشرقية مسرحا للعمليات العسكرية خلال العدوان الثلاثى على مصر فى عام 1956 وعدوان عام 1967 ومعارك اكتوبر 1973 فهى خط الدفاع الحيوى والهام للجهة الشرقية .
تكون اقليم الشرقية باسمه الحالى فى عهد الدولة الفاطمية .. وكان مقسما الى عدة اجزاء ثم ضم بعضها الى بعض وسميت ( الشرقية ) لوقوعها فى الجهة الشرقية من الوجه البحرى .
فى عام 1315 من الهجرة اطلق عليها اسم ( الاعمال الشرقية ) وفى عام 1527 من الهجرة عرفت بولاية الشرقية .. وعندما تولى محمد على باشا حكم مصر عام 1805 امر فى عام 1813 بتقسيم الولايات الى اخطاط حيث كان القطر المصرى مقسما الى سبعة ولايات فى الوجه البحرى .. وست ولايات فى الوجه القبلى .. وفى عام 1816 قسمت الشرقية الى اقسام وفى عام 1819 انقسم القطر المصرى الى 24 مامورية وقسمت الشرقية الى مامورتين الاولى تضم الصوالح وابو كبير .. والثانية تضم بلبيس وههيا وشيبة النكارية والعزيزية وفى عام 1829 ضمت الشرقية الى لواء مديرية الاقاليم البحرية نظرا لتقسيم القطر المصرى الى اقاليم بحرية ووسطى وصعيدية ثم استبدل محمد على ياشا اسم المأمورية بالمديرية وبذلك سميت مديرية الشرقية وكانت بلبيس قاعدتها وفى عام 1833 اختار محمد على باشا مدينة الزقازيق لتكون عاصمة للشرقية وفى عام 1871 صدر القرار الادارى بتغيير اسم القسم الى المركز .
مساحة الشرقية :
___________
تبلغ مساحة محافظة الشرقية 4911 كيلو متر مربع وتأتى فى المرتبة السادسة من حيث الكثافة السكانية حيث تسبقها القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والاسكندرية .
شعار المحافظة :
____________
شعار محافظة الشرقية هو اللون الاخضر لانتشار الزراعة بها ويتوسطه الحصان الابيض الجامح نظرا لشهرة المحافظة بتربية الخيول العربية الاصيلة .
العيد القومى :
__________
تحتفل محافظة الشرقية بعيدها القومى فى التاسع من شهر سبتمبر تخليدا لوقفة ابنها الزعيم الوطنى احمد عرابى امام الخديوى توفيق بقصر عابدين يوم الجمعة التاسع من شهر سبتمبر عام 1881 عارضا عليه مطالب الامة المتمثلة فى زيادة عدد الجيش وعزل وزارة رياض باشا وتشكيل مجلس نواب .. ولكن ثار الخديوى توفيق وقال ( انا ورثت هذه البلاد عن ابائى واجدادى وماانتم الا عبيد احساننا ) وهنا رد عليه الزعيم احمد عرابى قائلا( لقد خلقنا الله احرارا ولم يخلقنا تراثا او عقارا فوالله الذى لااله الا هو اننا سوف لانورث ولن نستعبد بعد اليوم ) .
المراكز الادارية :
___________
تضم محافظة الشرقية 13 مركزا و17 مدينة و88 وحدة محلية قروية و 495 قرية و 3967 كفرا وعزبة والمراكز هى :
1_ مركز ومدينة الزقازيق :
________________
الزقازيق هي عاصمة محافظة الشرقية ، وهي منسوبة في الاسم الي اسرة احمد زقزوق الكبير الذي انشأ كفر الزقازيق قبل قدوم محمد علي باشا الي مصر بوقت قصير ثم انشأ ابراهيم زقزوق نزلة الزقازيق المجاورة للقناطر التسع .
ورد اسم كفر الزقازيق في خريطة الوجه البحري المرسومة بواسطة علماء الحملة الفرنسية والجمعية الجغرافية عام 1800 ويعتقد عامة الناس ان الزقازيق سميت بهذا الاسم نسبة الي سمك الزقزوق الذي كان موجودا بكثرة في قناطر الزقازيق ، ومساحة مركز الزقازيق 390 كيلو متر مربع ، ويأتي في المرتبة الثالثة بين مراكز المحافظة من حيث المساحة ، ويضم : حي اول وحي ثان و11 وحدة محلية قروية هي : شيبة النكارية وشوبك بسطة وام الزين وبهنباي والزنكلون والعصلوجي والطيبة وبيشة فايد وشنبارة الميمونة وبردين وبني عامر و 57 قرية و 353 تابعا .
وبالقرب من الزقازيق توجد مدينة القنايات وقد سميت بهذا الاسم نظرا لأن سكانها كانوا يعصرون العنب في اوان من الحجارة علي شكل قنوات ، وبعد ذلك استخدمت القنوات في السقيا ومن هنا عرفت بالقنايات .
2 ـ مركز ومدينة بلبيس :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت بلبيس عاصمة للشرقية ، وتشرف علي ضفة ترعة الاسماعيلية او ( الحلوة ) وقد سميت بلبيس في التوراة باسم ( جاشان ) وورد في خطط المقريزي ( انها كانت تسمي قديما فلبيس وفلابيس ) .. وقيل : انها كانت تسمي ( بيس ) نسبة الي امرآة من الملوك القدامي نزلت هناك فسمي المكان باسمها ثم اضيفت اليها ( بل ) فصارت ( بل بلاس ) اي : القصر الجميل .. نسبة الي القصر التي كانت تنزل فيه ( ارما نوسة ) ابنة المقوقس عظيم القبط والحاكم في عهد الرومان ثم سميت بعد ذلك ( بلبيس ) ويوجد بها بعض اثار الملك مرنبتاح ، وكانت بلبيس مدخل العرب الي مصر خلال الفتح الاسلامي ، ويحتل مركز بلبيس المرتبة الرابعة بين مراكز المحافظة حيث تبلغ مساحته 371.3 كيلو متر مربع .. ويضم 9 وحدات محلية قروية هى : كفر ابو سليمان والبلاشون واولاد سيف والعدلية وغيته والزوامل وانشاص الرمل وشبرا النخلة وكفر ابراهيم العايدى و 50 قرية و 398 تابعا .
3 ـ مركز ومدينة منيا القمح :
___________________
نظرا لوجود صوامع لتخزين القمح بالمدينة سميت ( مني القمح ) وفي عام 1813 اصبح اسمها ( مدينة القمح ) وكانت من توابع العزيزية ، وفي عام 1854 تم نقل ديوان قسم العزيزية الي منيا القمح وسمي قسم منيا القمح ثم اصبحت مركزا في عام 1871 وتبلغ مساحة مركز منيا القمح 3 . 310 كيلومتر مربع ويأتي في المرتبة الخامسة بين المراكز من حيث المساحة ، ويضم 11 وحدة محلية قروية هي : سنهوا والجديدة والصنافين والسعديين والمحمدية والعزيزية والتلين وسنهوت وملامس وبني هلال وشلشمون و 82 قرية و 239 تابعا .
4 ـ مركز ومدينة فاقوس :
__________________
كانت فاقوس عاصمة الاقليم العشرين لاقاليم الوجه البحري في العصر الفرعوني ، وورد ذكرها في التوراة باسم ( جوشين ) وكانت تسمي ( قوسيم ) ثم اختصرت الي ( قوس ) ثم اضيفت اليها اداة التعريف اليونانية ( فا ) فاصبحت ( فاكوش ) وفي اللغة العربية ( فاقوس ) ويحتل مركز فاقوس المرتبة الثانية بين مراكز المحافظة من حيث المساحة حيث تبلغه مساحته 3 . 485 كيلو متر مربع ، ويضم 11 وحدة محلية قروية هي : اكياد البحرية والغزالي والصوالح والديدمون والصالحية وسواده و السماعنة و الدميين والهيصمية والبيروم والنوافعة و 47 قرية و 663 تابعا .
5 ـ مركز ومدينة الحسينية :
___________________
كان يطلق علي الحسينية ( تل فرعون ) ثم ( تل نفيس ) ثم سميت بالحسينية نسبة الي السلطان حسين الثاني ، وقيل : سميت بذلك لحسن نية شعب الشرقية ، وفي الثامن من شهر ابريل تحتفل الحسينية بذكرى شهداء مدرسة بحر البقر الذين استشهدوا نتيجة العدوان الاسرائيلي الغاشم علي هذه المدرسة عام 1970 .
ويعد مركز الحسينية اكبر مراكز المحافظة من حيث المساحة فمساحته 7. 1158 كيلو متر مربع ، ويضم 8 وحدات محلية قروية هي : الاخيوة وجزيرة سعود ومنشأة ابو عمر وقهبونة وقصاصين الشرق وسماكين الغرب وصان الحجر القبلية والناصرية و 32 قرية و 606 تابعا .
6_ مركز ومدينة ابو كبير :
__________________
تاريخ هذا المركز يرجع الى المستنصر بالله الفاطمى .. ونسب اهلها يعود الى قبيلة ( هزيل ) التى ارتحل معظمها مع بدر الجمالى .. واصل التسمية يرجع الى الشاعر الجاهلى ( عامر بن الجليس ) الذى وفد الى مصر مع مجموعة من القوم .. وسميت ( ابو كبير ) نسبة لكنية هذا الشاعر .. وعرفت فى اللهجة المغربية باسم ( بو كبير )
ومساحة المركز 244 كيلو متر مربع وهو الثامن من حيث المساحة على مستوى مراكز المحافظة ويضم 6 وحدات محلية قروية هى : بنى عياض وطوخ القراموص وهربيط والحصرة والرحمانية ومنشاة رضوان و 27 قرية و 235 تابعا .
7 _ مركز ومدينة كفر صقر :
__________________
تاريخ كفر صقر يرجع الى عام 1808 _ 1228 من الهجرة حيث كانت من توابع الاشانيط ثم فصلت عنها .. اما تسميتها بهذا الاسم فيعود الى قبيلة ( صقر 9 وفى الثانى والعشرين من شهر فبراير عام 1896 صدر قرار بتسميتها مركز كفر صقر .. ومساحة هذا المركز 182.7 كيلو متر مربع ويحتل المركز العاشر من حيث المساحة ويضم 5 وحدات محلية قروية هى : حانوت والقضاة وابو الشقوق والموانسة والهجارسة و 29 قرية و 167 تابعا .
8 _ مركز ومدينة ابو حماد :
__________________
يرجع تسمية ( ابو حماد ) بهذا الاسم الى العارف بالله ( احمد ابو حماد ) الذى قصد مصر مع الفتح الاسلامى واستقر بجوار احد الابار واقام لنفسه مصلى وبعد وفاته اقام احبابه ضريحا له بالمكان وتحولت المصلى الى مسجد كبير باسمه .
ومساحة هذا المركز 218.4 كيلو متر مربع ويحتل المركز التاسع من حيث المساحة ويضم 7 وحدات محلية قروية هى : طويحر والعباسة والقطاوية والاسدية وبحطيط والصوة والحلمية و 34 قرية و 388 تابعا .
9 _ مركز ومدينة ديرب نجم :
____________________
تاريخ هذا المركز يرجع الى القرن السادس الميلادى عندما عسكر فيها القائد ( نجم الدين الايوبى ) مع جنده .. وقدم الاهالى كل العون والمدد للقائد وجنوده وسمى هذا المكان وقتئذ ( ديار بنى نجم ) ثم حرف الاسم الى ( ديرب نجم )
ومساحة هذا المركز 231.9 كيلو متر مربع ويضم 5 وحدات محلية قروية هى : العصايد وجميزة بنى عمرو وصافور وقرموط وصهبرة وصفط زريق و 44 قرية و 164 تابعا .
10 _ مركز ومدينة ههيا :
__________________
كانت ههيا فى العصر الفرعونى ضمن مقاطعات الوجه البحرى وذكرها ( جوتيه ) فى قاموسه hehou وفى عهد الفتوحات الاسلامية كانت احد المراكز الادارية .. ووردت فى ( تحفة الارشاد ) باسم ( ههية ) وفى ( وصف مصر ) ورد ذكرها حيث جاء ( على شاطىء بحر مويس تقع مدينة تسمى _ ههيا _ وهى محاطة بغابة كثيفة من النخيل يزرع على شكل تخميسة ) وتبلغ مساحة هذا المركز 132 كليو متر مربع وياتى فى المرتبة الحادية عشرة بين المراكز من حيث المساحة ويضم 4 وحدات محلية قروية هى : المهدية والعلاقمة والزرزمون والمحمودية و 28 قرية و 146 تابعا .
11 _ مركز ومدينة اولاد صقر :
____________________
ابناء ( صقر ) نزحوا اليها من كفر صقر ولذلك سميت ( اولاد صقر ) وقد تكونت اداريا فى عام 1923 حيث كانت تابعة لمركز كفر صقر ثم صدر فى عام 1982 قرار مركز الشرطة وفى عام 1989 صدر قرار المدينة .. وتبلغ مساحة هذا المركز 279.8 كيلو متر مربع ويحتل المرتبة السادسة من حيث المساحة ويضم 5 وحدات محلية قروية هى : الصوفية وكفر الفرايحة وبنى حسن وقصاصين الازهار وتلراك و 15 قرية و 199 تابعا .
12 _ مركز ومدينة مشتول السوق :
________________________
فى القرن السادس عرفت بمشتول الطواحين حيث كان حوالى 3000 جملا يقومون بحمل الحبوب والدقيق ويقصدونها كل اسبوع لكثرة طواحينها .. وقد ورد اسم ( مشتول ) فى ( احسن التقاسيم ) للمقدسى .. وفى موضع اخر عرفت باسم(المشتول كثيرو الطواحين ) واشتهرت بسوقها الاسبوعى الكبير وعرفت بمشتول السوق ابان العهد العثمانى .. ومساحة هذا المركز 125.1 كيلو متر مربع وترتيبه الثانى عشر من حيث المساحة .. وهو اقرب مراكز محافظة الشرقية للقاهرة والقليوبية ويضم 3 وحدات محلية قروية هى : الصحافة وكفر ابراش وبنتيت و 14 قرية و 66 تابعا .
13 _ مركز ومدينة الابراهيمية :
______________________
تاريخ هذا المركز يرجع الى عام 1827 حيث وقع اختيار ( ابراهيم باشا ) ابن ( محمد على ) على المكان الحالى للابراهيمية ليكون مقرا للاسر التى حضرت معه من حرب المورة ولذلك سميت بالابراهيمية تخليدا لابراهيم باشا .. ويطلق عليها ( العمارة ) نظرا لحداثة عمارتها او المورالية نسبة لمن نزل بها من مهاجرى المورة من بلاد اليونان .
ومساحة هذا المركز 80.5 كيلو متر مربع وياتى فى المرتبة الاخيرة من حيث المساحة ويضم 3 وحدات محلية قروية هى : الحلوات وكفور نجم ومباشر و 18 قرية و 98 تابعا .
وفى الحلقة القادمة نستكمل حديثنا عن محافظة الشرقية .
_________________
موسوعة : حلوة بلادى
للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم





المعالم الاثرية والسياحية بمحافظة الشرقية :
________________
محافظة الشرقية ذات تاريخ وحضارة فهى تضم 43 مكانا اثريا فى تسعة مراكز فعلى ارضها كانت مدينة اواريس المعروفة الان بتل الضبعة .. وكانت عاصمة للهكسوس وبعدها كانت مدينة ابرر عميس التى بناها رمسيس الثانى وتعرف الان باسم قنتير وهى تتبع مركز فاقوس ..وقد شيد فيها الملك سيتى الاول من الاسرة التاسعة عشرة قصرا له ثم تبعه ولده رمسيس الثانى واتخذها مقرا لحكم مصر ويوجد بها ايضا مجموعة من القطع الاثرية المصنوعة من الفخار .. ويوجد بفاقوس تل ابراهيم عوض الحافل بالاثار التى تعود الى بداية الاسرات والدولة القديمة والدولة الوسطى الاولى .
وتضم محافظة الشرقية ايضا صان الحجر وهى تقع شمال مركز الحسينية بحوالى 75 كيلو متر وتبعد عن القاهرة بحوالى 130 كيلو متر وورد اسمها فى الكتب السماوية باسم ( صوعن ) واطلق عليها ( تانيس ) وهو اسم يونانى ..وايضا اطلق عليها (جعنت ) وهو اسم فرعونى .. وكانت عاصمة لمصر فى الاسرتين 21 و 23 ويوجد فيها مقبرة شاشنق الثانى والثالث ومقبرة الملك سوستس الاول ومقبرة اوسر كون الثانى .. وبعد ان سيطر الملك سمندس على الوجه البحرى وقبض على زمام الامور فى الاقليم الشرقى وبقية الدلتا بعد حروب دامية بين شمال وجنوب مصر سكن تانيس _ صان الحجر _ وادار الاقليم الشرقى واصبحت تانيس مملكة الشمال السياسية .. ويوجد بها اكبر معابد الوجه البحرى وهو معبد الاله امون ويضم المعبد بوابة ضخمة من الجرانيت يتقدمها تماثيل ضخمة لرمسيس الثانى بصحبة زوجته مرين امون وزوجته الحيثية .. ويوجد بمحيط المعبد مجموعة ابيار وبحيرة مقدسة .
وصان الحجر غنية بالاثار التى تعود للعصور الفرعونية واليونانية والرومانية وكانت طريقا استراتيجيا لغزو بلاد الحيثيين فى اسيا الصغرى والدفاع عن مصر .
كما تضم محافظة الشرقية تل بسطة وهو مجاور للزقازيق وكان عاصمة للمقاطعة الثانية ولمصر خلال الاسرة 22 وفيه عبدت الالهة باسنت المقدسة او القطة المقدسة .. ويضم معبد بيبى الاول من الاسرة السادسة فى الدولة القديمة ومعبد رمسيس الثانى والعديد من الاثار والمقابر التى تعود للعصرين اليونانى والرومانى .
ويؤكد المؤرخون نزول السيدة مريم وابنها عيسى عليه السلام عند قدومهما لمصر خلال رحلتهما من فلسطين لمصر .. وفى الثانى عشر من شهر ابريل عام 1986 اكتشفت منطقة اثرية بتل بسطة .. وفى الثانى والعشرين من شهر مارس عام 1998 تم العثور على رأس تمثال رمسيس الثانى .
وكان تل فرعون التابع لمركز الحسينية عاصمة للاقليم التاسع عشر من اقاليم الوجه البحرى وبه عبدت الالهة ارجو الهة مصر السفلى وقد عثر به على مجموعة مقابر لجنود اغريق منذ عهد الاسرة السادسة والعشرين .
اما الختاعنة فتضم بعض الابنية التي تعود للاسرة الحادية عشرة ويوجد بها تل البركة الذي عثر به علي تمثال لابي الهول ومائدة من الجرانيت للملك امنمحات الاول ، وفي تل الفلوس عثر علي جزء من تمثال سنست ، وفي تل الصوة تم العثور علي بعض الاثار البطلمية والرومانية والمسيحية ، وفي تل اولاد داوود توجد بعض الاثار التي تعود للدولة القديمة ، اما ابو ياسين فكانت تسمي في العصر البطلمي ( ابيس ) ويوجد بها عجل ابيس وهو من الذهب الخالص ويوجد الان بالمتحف المصري ..هذا بالاضافة الي الكثير من الاثار الذهبية التي علي هيئة جعران والتي تعود الي عهد الاسرة الثالثة والعشرين الفرعونية ، واما قنتير الضبعة فهي تتبع مركز فاقوس وقبل انشائها كان يوجد تل اثري وعثر علي قصر الملك سيتي الاول وبعض الاثار التي تعود للدولة الوسطي ، وفي غيتة بعض الاثار الرومانية ، اما صفط الحنة فقد عرفت عند الفراعنة باسم ( بوسويد ) وكانت عاصمة للاقليم العشرين من اقاليم الوجه البحري وفيه عبد الصقر او سويد وكان حارسا للحدود الشرقية ، وبهذه البلدة جبانة تعرف بالتل الابيض .
اما منشآة ابو عمر فتضم مجموعة من التلال الاثرية مثل : تل تمليخ وتل الجن و تل سنهور بالاضافة الي مجموعة من المقابر والاواني الفخارية والقلائد التي تعود الي عصور مختلفة ، واما هربيط فكان اسمها القديم ( بي جر ميرتي ) وعثر بها علي بعض اللوحات لرمسيس الثاني وهو يقلد الضباط حلقات ذهبية بالاضافة الي لوحات نب امون واوزيريس ونفر نبت ، وبالمتحف الملكي ببروكسل بعض الاثار التي تم العثور عليها في هربيط .
وتعد الشرقية اولي الاقاليم التي اجتازها الانبياء والرسل الذين دخلوا مصر وهم : ابراهيم عليه السلام وزوجته سارة ، وادريس ، واسماعيل ، ويعقوب ، ويوسف ، ولوط ، وموسي ، وهارون ، ويوشع بن نون ، ودانيال ، وارميا ، وعيسي ابن مريم وامه السيدة مريم ، وعن طريق الشرقية فتح العرب مصر بقيادة عمر بن العاص رضي الله عنه .. فبعد ان استولي علي الفرما توجه الي القواصر المعروفة الان باسم ( الجعافرة ) التابعة لمركز فاقوس .
وفي الجاهلية مر بالشرقية عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ووفدت مع الفتح الاسلامي بعض القبائل العربية ومنها : قبيلة جزام اقدم القبائل العربية وتوجد بكثرة في هربيط وتل بسطة وام رماد وطرابية وصان الحجر واشتهرت هذه القبيلة بالكرم ... وقبيلة العايد التى سكنت بلبيس والمناطق المجاورة لها .. ومن قبيلة ثعلبة حضرت درما وزريق وسكنوا بنى شبل ومنزل حيان وبنى عمر ( ام عامر سابقا ) وسنجها ( الركن ) سابقا .. وعزبة محمد بك النجار ( المعينة ) سابقا .. اما بعض اعيان بنى امية فقد حضروا للشرقية فى زمن الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه وسكنوا غيطة وسلمنت كما حضرت قبيلة بنى عدى واليهم تنسب بلدة بنى عدى .. وفى القرن الثانى الهجرى حضرت قبيلة بنى كليب واليها تنسب بلدة بنى كليب التى نسبت بعد ذلك الى بنى عامر التابعة للزقازيق .
وتضم محافظة الشرقية ثلاث طرق تاريخية هى :
_ طريق خروج موسى عليه السلام مع قومه من مصر حيث سلك طريق قنتير الى الصالحية فالقنطرة .
_ خط سير العائلة المقدسة حيث اقامت فى تل بسطة وبلبيس .
_ قدوم اسرة المصطفى صلى الله عليه وسلم الى مصر بعد استشهاد الامام الحسين رضى الله عنه حيث اتت السيدة زينب رضى الله عنها من المدينة المنورة الى مصر ووصلت الى قرية العباسة بمركز ابو حماد ثم اتجهت الى الفسطاط .
وتضم بلبيس واحدا من اقدم المساجد التى انشئت فى مصر بعد دخول الاسلام اليها بقيادة عمرو بن العاص رضى الله عنه وشيد هذا المسجد فى عام 19 هجريا عقب دخول القوات العربية مدينة بلبيس بعد حصار استمر قرابة شهر .. واطلق عليه اسم ( سادات قريش ) لاستشهاد عدد كبير من المسلمين بهذه المنطقة ودفنهم بالمسجد .. واعتبر المجلس الاعلى للاثار هذا المسجد اثرا اسلاميا هاما واعيد بناؤه فى عام 1002 هجريا فى عهد الامير مصطفى الكاشف فى العصر العثمانى .
كما تضم محافظة الشرقية مجموعة من المتاحف الجميلة وهى :
_ متحف عرابى الذى يضم اللوحات التاريخية لكفاح الزعيم الوطنى احمد عرابى ومجموعة من التماثيل لقادة الثورة .
_ متحف شهداء بحر البقر والذى يخلد استشهاد اطفال مدرسة بحر البقر الذين استشهدوا نتيجة العدوان الاسرائيلى الغاشم على مصر خلال معارك الاستنزاف .
_ متحف الفنون الشعبية الذى يضم بعض المشغولات اليدوية من السجاد والكليم والملابس والحلى والفخار بالاضافة الى عادات وتقاليد شعب الشرقية .
_ المتحف المفتوح والذى اقيم مؤخرا ويضم مجموعة من الاثار التى تذخر بها محافظة الشرقية .
كما تضم محافظة الشرقية بركة اكياد السياحية والتى تتبع مركز فاقوس ومساحتها 200 فدان بالاضافة الى بركة النصر السياحية التى تبلغ مساحتها 1500 فدان وبركة المحافظة السياحية ومساحنها 198 فدان وهما بمركز الحسينية .
شهرة المحافظة :
___________
تشتهر محافظة الشرقية بتربية الصقور والخيول العربية الاصيلة حيث توجد بالمحافظة 56 مزرعة لتربية الخيول وانتاجها يصل لاكثر من 80% من انتاج مصر للخيول .. ومنذ عام 1991 تنظم المحافظة مهرجانها السنوى للخيول العربية ويحضره العرب والاجانب .. وكما تشتهر المحافظة بصيد البط وفي شهر نوفمبر من كل عام يقام مهرجان سنوي لصيد البط بالعباسة واكياد والعمياء ، كما تشتهر المحافظة ايضا بالزراعة حيث تأتي بعد محافظة البحيرة من حيث المساحة المنزرعة ، وتشتهر ايضا بالصناعة حيث تضم قلعة صناعية كبيرة بمدينة العاشر من رمضان ، وتشتهر المحافظة ايضا برياضة الهوكي وحققت في هذه الرياضة انجازات وبطولات غير مسبوقة ومسجلة في الموسوعات العالمية .
كرم الشراقوه :
___________
اشتهر عن اهالي الشرقية الكرم لدرجة القول بأنهم ( عزموا القطار ) وهذه حقيقة ففي احد ايام شهر رمضان تعطل قطار خط الشرق بالقرب من قرية اكياد التابعة لمركز فاقوس حتي حان وقت اذان المغرب ، وكان بالقطار مجموعة من التجار من مختلف الجنسيات .. من بلاد الشام والاتراك والانجليز فقام عمدة اكياد بانزال الركاب ودعوتهم للافطار ، واعد الاهالي الموائد واستضاف كل بيت عددا من الركاب ، وكان الركاب بعد عودتهم لبلادهم بمثابة سفراء لنشر كرم المصريين والشراقوة .
جامعة الزقازيق :
____________
تضم محافظة الشرقية جامعة الزقازيق التي تعد الجامعة المصرية السابعة حيث انشئت في عام 1974 وتضم العديد من الكليات والمعاهد العليا .
اعلام الشرقية :
___________
سجل محافظة الشرقية حافل بنخبة من ابنائها في شتى المجالات ، ونذكر منهم علي سبيل المثال :
ـ الشيخ عبد الله الشرقاوي : هو الشيخ عبد الله بن حجازي بن ابراهيم ولقب بالشيخ ( عبد الله الشرقاوي ) وهو من مواليد سنة 1150 هـ بقرية الطويلة التابعة لمركز فاقوس ، وتولي مشيخة الازهر منذ عام 1793 وحتي 1812 مـ خلفا للشيخ احمد بن موسي العروسي ، وبذلك يعد الشيخ الحادي عشر في سلسلة المشايخ الذين تولوا مشيخة الازهر ، وقاوم ظلم واستبداد المماليك والفرنسيين ، وقاد حركة التطوير بالازهر الشريف .
ـ الشيخ محمد الاحمدي الظواهري : ولد عام 1887 بكفر الظواهري وتولي مشيخة الازهر وقرر انشاء كلية الشريعة والقانون وكلية اللغة العربية ، وحفيده هو الاذاعي الصديق ( الاحمدي الظواهري ) بالاذاعة التعليمية .
ـ الزعيم احمد عرابي : ولد في اواخر مارس عام 1841 بهرية رزنة بالقرب من الزقازيق ، ويعد اول مصري يحصل علي رتبة ( رائد ) وتدرج في المناصب العسكرية حتي اصبح وزيرا للحربية ، واليه يرجع الفضل في وضع الدستور المصري ، وقاد الثورة العرابية ، وسجل التاريخ وقفته الشهيرة ضد الخديوي توفيق بقصر عابدين في عام 1881 .
ـ طلعت حرب : ولد في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر عام 1867 بميت ابو علي التابعة للزقازيق ، واسس بنك مصر عام 1920 وجعل اللغة العربية لغته الرسمية ، كما اسس العديد من الشركات .
ـ اسماعيل اباظة : ولد عام 1854 بكفر اباظة ، ويعد اول اباظي يشتغل بالمحاماه ، واصدر جريدة الاهالي عام 1894 وكان يوزعها مجانا علي طلاب المدارس ، وناصر الثورة العرابية ، ونادى بعلنية جلسات مجلس الشورى ، وهو من الاعضاء المؤسسين للجمعية الزراعية ووضع قانونها الذي ظل مقرونا باسمه لمدة ثلاثين عاما .
_ الشيخ ابو خليل : هو محمد ابو خليل .. ولد عام 1817 وينسب الى الامام الحسن من جهة والدته والامام الحسين من جهة والده .. نزح جده من اليمن الى مصر واشتهر الشيخ ابو خليل بصلاحه وكراماته ويوجد ضريحه بمسجد يحمل اسمه بالزقازيق .
_ الشيخ جودة ابراهيم : ولد بالعزيزية عام 1264 هجريا وينتهى نسبه الى الامام الحسين وله مسجد وضريح باسمه .
_ الاديب فكرى اباظة : ولد عام 1893 بكفر ابو شحاته وعمل بالصحافة وترأس تحرير مجلة المصور عام 1934 واختير مستشارا صحفيا لوفد مصر عند تاسيس الامم المتحدة وبلغت مقالاته 5500 وله مجموعة من الكتب الخالدة وفى اخر ايامه احرق مذكراته .
_ الشيخ محمد محيى الدين عبد الحميد : ولد عام 1900 بكفر الحمام وتولى عمادة اللغة العربية عام 1954 ورئاسة لجنة الفتوى بالازهر عام 1965
_ الشيخ عامر السيد عثمان : ولد عام 1900 بملامس وتولى مشيخة عموم المقارىء المصرية عام 1982 ومستشارا لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف وفى عام 1988 توفى وصلى عليه مائة الف مسلم ودفن بالبقيع .
_ الموسيقار محمد عبد الوهاب : ولد فى الثالث عشر من شهر مارس عام 1902 ببنى عياض مركز ابو كبير وهو اول صوت غنائى بعد ام كلثوم يغنى من اذاعة مصر عند افتتاحها عام 1934 وعاصر الملك فؤاد والملك فاروق والرؤساء محمد نجيب وجمال عبد الناصر والسادات ومبارك وحصل على العديد من الاوسمة والجوائز وقدم للسينما المصرية سبعة افلام ومئات الاغانى والف موسيقى نحو 1800 اغنية ووضع موسيقى السلام الوطنى المصرى عام 1953 والسلام الوطنى لدولتى الامارات وعمان واطلق عليه ( موسيقار الاجيال ) .
_ محمد زكى عبد القادر : ولد عام 1906 بفرسيس وعمل بوزارة الاوقاف ثم الصحافة وبدا كتابة عموده الشهير ( نحو النور ) فى فبراير عام 1938 وقام بالتدريس لطلاب الصحافة وله مجموعة من الكتب القيمة .
_ الشيخ عبد الحليم محمود : ولد فى شهر مايو عام 1910 بقرية ابو احمد المعروفة الان بالسلام بضواحى بلبيس وفى عام 1940 حصل على الدكتوراه من جامعة السربون وعين شيخا للازهر وقبل اندلاع معركة اكتوبر عام 1973 بايام طلب الرئيس السادات منه ان يصلى صلاة استخارة وبعد يومين قال للرئيس السادات : ابدا المعركة على بركة الله لاننى رايت رسول الله يعبر بجيش فوق الماء ,
_ الفنان محمد الكحلاوى : ولد فى اكتوبر عام 1912 بمنيا القمح وحفظ القران الكريم ولعب كرة القدم بنادى السكة الحديد ولازم نادى الزمالك ونادى الترسانة فى سفرياتهم ولحن اكثر من 600 لحن دينى من الحانه البالغة 1200 وحينما بدات حرب 1948 كان اول من نادى بالوحدة من خلال اغانيه وظل مداحا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفى فى الخامس من شهر اكتوبر عام 1982
_ الشاعر صالح جودت : ولد فى الثانى عشر من شهر ديسمبر عام 1912 بالزقازيق وعمل بالصحافة وفى عام 1939 عمل محررا لنشرة الاخبار بالاذاعة ثم رئيسا لمجلة الاذاعة والتليفزيون ثم مراقبا للبرامج الثقافية وهو صاحب تسمية اذاعة صوت العرب بهذا الاسم وذلك فى عام 1953 كما تراس مجلة الهلال وله مجموعة من الدواوين الشعرية والاغنيات الاصيلة ويعد احد اقطاب الشعر العمودى وشعراء الرومانسية فى مصر .
_ الفنان حمدى غيث : ولد بكفر شلشلمون مركز منيا القمح وفى عام 1947 تخرج من معهد التمثيل وكان الاول على دفعته وسافر فى منحة دراسية الى باريس وبعد عودته عمل استاذا بمعهد التمثيل وشارك فى العديد من المسلسلات والافلام والمسرحيات وشقيقه هو الفنان القدير عبد الله غيث .
_ الشاعر مصطفى عبد الرحمن : ولد عام 1915 بشبرا النخلة ببلبيس وقدم للمكتبة مجموعة من الدواوين الشعرية والكتب والدراسات وكتب العديد من الاغنيات لمجموعة من الاصوات الاصيلة .
_ الموسيقار عبد الحليم نويرة : ولد فى شهر يونيو عام 1916 بالصالحية وكتب الموسيقى لمائة فيلم وعندما انشئت فرقة الموسيقى العربية عام 1967 انضم اليها ثم تولى قيادتها .
_ الشاعر فتحى قورة : ولد فى التاسع عشر من شهر اكتوبر عام 1919 بالعلاقمة مركز ههيا وفقد نظره فى الستينيات ويعد اول من كتب للمناسبات الخاصة كالزواج والنجاح .
_ الكاتب خالد محمد خالد : ولد فى شهر يونيو عام 1920 بالعدوة مركز ههيا وتولى عمادة معهد البحوث الاسلامية وقدم للمكتبة الاسلامية مجموعة من المؤلفات الخالدة .
_ الشاعر مرسى جميل عزيز : ولد فى التاسع من شهر يونيو عام 1921 بالزقازيق وكتب اول قصيدة وعمره لم يتجاوز الثانية عشرة وفى عام 1939 اذاعت الاذاعة اول اغنية له وهى بعنوان الفراشة واطلق عليه فارس الاغنية وشاعر الالف اغنية وكتب للشرقية :
ياابو رمش بيجرح ويداوى
وعيون يوصفها مغناوى
من غير متقول رمشك قالى
انا من الزقازيق انا شرقاوى
_ الفنان شكرى سرحان : ولد فى شهر مارس عام 1924 واشترك فى مجموعة من الافلام المتميزة واكثر من فيلم اجنبى واطلق عليه ابن النيل وفى عام 1992 اعتزل الحياة الفنية وتفرغ لقراءة القران .
_ الدكتور يوسف ادريس : ولد فى شهر مايو عام 1927 بالبيرون وبعد حصوله على بكالوريوس الطب تفرغ للادب والصحافة وفاز بجائزة مجلة حوار فى الستينيات ولكنه اعتذر عن قبول الجائزة لان المجلة كانت تمول من المخابرات الامريكية ولذا عوضه الرئيس جمال عبد الناصر عن القيمة المادية للجائزة .
_ الاديب ثروت اباظة : ولد فى شهر يونيو عام 1927 بغزالة مركز الزقازيق ووالده هو الاديب دسوقى اباظة وعمه هو الشاعر عزيز اباظة وابن عمه هو الاديب فكرى اباظة .. وبعد حصوله على ليسانس الحقوق عمل بالصحافة وتراس رابطة الادب الحديث واتحاد كتاب مصر وفى عام 1986 اختير وكيلا لمجلس الشورى ومنحته جامعة الزقازيق درجة الدكتوراه الفخرية فى عام 1998
_ الفنان عبد الحليم حافظ : ولد فى الحادى والعشرين من شهر يونيو عام 1929 بقرية الحلوات مركز الابراهيمية وقدم اكثر من 300 اغنية و 16 فيلما ويعد اشهر مريض فى مصر واطلق عليه مطرب الشباب ومطرب الثورة والعندليب الاسمر .
_ الفنانة شادية : ولدت فى الثامن من شهر فبراير عام 1930 بانشاص وقدمت العديد من الاغنيات بالاضافة الى 18 فيلما وبعد اغنيتها ( خد بايدى ) اعتزلت الفن .
_ الشاعر صلاح عبد الصبور : ولد فى عام 1931 بالزقازيق وعين مستشارا ثقافيا لمصر فى الهند وتراس هيئة الكتاب وقدم للمكتبة مجموعة من الدواوين الشعرية والمسرحيات .
_ الدكتور زكريا عزمى : ولد فى السادس والعشرين من شهر يونيو عام 1938 بقرية شيبة قش مركز منيا القمح وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1960 والدكتوراه فى القانون الدولى عام 1972 وفى عام 1989 اصبح رئيسا لديوان رئيس الجمهورية .
_ البطل محمد العباسى : ولد فى الحادى والعشرين من شهر فبراير عام 1947 بالقرين وشارك فى معارك الاستنزاف وحرب اكتوبر ويعد اول من رفع العلم المصرى على اول نقطة تم تحريرها يوم العبور العظيم عام 1973 وهى النقطة رقم ( 1 ) بمدينة القنطرة شرق .
_ البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم : ولد فى السادس والعشرين من شهر ابريل عام 1947 وشارك فى 18 عملية عبور خلف وداخل الخطوط الاسرائيلية خلال معارك الاستنزاف ودمر 16 دبابة و 11 مدرعة و 2 عربة جيب و 2 بلدوزر واتوبيسا و 6 طائرات من القوات الاسرائيلية واصيب بصاروخ فبترت ساقه اليمنى وايضا اليسرى وساعده الايمن وفقد عينه اليمنى وبعد تركيب الاطراف الصناعية رفض الخروج من الخدمة العسكرية وشارك في معارك اكتوبر 1973 ويعد الجندي المصري الوحيد الذي كرم من الرؤساء جمال عبد الناصر والسادات ومبارك ، ويعد الجندي الوحيد علي المستوي العالمي الذي حارب وهو مصاب بنسبة عجز 100 % واطلق عليه الشهيد الحي ، والجندي الاسطورة ، وبطل معارك الاستنزاف .
ـ الموسيقار هاني مهنى : ولد في شهر مايو عام 1948 باكياد وانضم للفرقة الماسية في السبعينيات ، وفي عام 1977 كون فرقة موسيقية باسمه والف موسيقى العديد من المسلسلات والمسرحيات والافلام ، ويعد اول موسيقي في الشرق الاوسط يحصل علي جائزة من اكاديمية الموسيقى بنيويورك .
ـ البطل محمد المصري : ولد في الاول من شهر يونيو عام 1948 بشنبارة منقلا مركز ديرب نجم وشارك في معارك اكتوبر 1973 واستطاع تدمير 27 دبابة اسرائيلية بثلاثين صاروخا منهم دبابة عساف ياجوري قائد اللواء 190 مدرع الاسرائيلي ، وبهذا يعد صاحب الرقم القياسي الاول في اصطياد الدبابت علي المستوي العالمي .
ـ البطل محمد عبد العاطي : ولد في الخامس عشر من شهر نوفمبر عام 1950 بشيبة قش مركز منيا القمح وشارك في معارك اكتوبر 1973 وتمكن من تدمير 23 دبابة و 3 عربات مجنزرة من القوات الاسرائيلية ويعد صاحب الرقم القياسي الثالث علي المستوي العالمي في اصطياد الدبابات .
ـ الكابتن جمال فوزي : ولد في الخامس من شهر فبراير عام 1966 بقسم الحكماء بالزقازيق ، ويعد احد نجوم الهوكي وشارك في خمس عشرة بطولة دولية واوليمبية وافريقية وشارك مع منتخب افريقيا للهوكي من عام 1988 حتي 1990 ولعب 348 مباراة مابين محلية ودولية وسجل 180 هدفا واحرز مع زملائه سبع بطولات افريقية وعشر بطولات دوري عام وثلاث بطولات كأس مصر وشارك مع المنتخب عندما تأهل لكأس العالم وبطولة القارات ، وحصل علي لقب هداف افريقيا عام 1988 وعام 1989 وزار 19 دولة ويعد احسن لاعب خط وسط ، وفي عام 1994 احترف بنادي برشلونة الاسباني ثم اصبح مشرفا علي رياضة الهوكي بهذا النادي ، وفي شهر اغسطس عام 1997 اعتزل اللعب بعد احراز البطولة الافريقية مع فريقه عشرة مرات متتالية ليدخل بها موسوعة جينز العالمية ، وفي الخامس من شهر يونيو عام 1998 انتقل الي رحمة الله اثر حادث سيارة .
________________
_موسوعة حلوة بلادي ـ
ـ للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم




محافظة الدقهلية :
___________
تعد محافظة الدقهلية من اعرق المحافظات المصرية ، وفي اول الحكم العثماني تم اختصار اقليم الدقهلية والمرتاحية الي اسم الدقهلية ، ونقلت القاعدة الي المنصورة في عام 1257 م .
الموقع :
_____
المتأمل لخريطة مصر يجد ان محافظة الدقهلية علي شكل مثلث قاعدته في الشمال بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة ، وراسه في الجنوب بمركز ميت غمر ، ويحدها من الغرب الغربية وكفرالشيخ ، ومن الشرق الشرقية ، ومن الجنوب القليوبية .
ومحافظة الدقهلية احدى محافظات الوجه البحري وتشمل الجزء الشمالي الشرقي من دلتا مصر ويشطرها نهر النيل الي شطرين .
المساحة :
______
تبلغ مساحة محافظة الدقهلية 3716 كيلو متر وربع ، وتبعد عن القاهرة بحوالي 126 كيلو متر بالسيارة .
شعار المحافظة :
__________
شعار محافظة الدقهلية عبارة عن ارضية خضراء اشارة الي الزراعة بالمحافظة ، وترس ماكينة رمزا للصناعة .
المراكز الادارية :
___________
تضم الدقهلية المدن والمراكز الادارية الاتية :
ـ مركز ومدينة المنصورة : انشأ الملك الايوبي الكامل محمد ابن الملك العادل ابي بكر ايوب مدينة المنصورة علي ضفة النيل الشرقية في عام 626 هـ 1219 م بعد سقوط دمياط بيومين واتخذ منها مركزا للدفاع المصري ، وسميت المنصورة
تفاؤلا بالنصر وكانت اشمون طناح ـ اشمون الرمان ـ عاصمة لاقليم الدقهلية حتي اخر حكم دولة المماليك ، ولما استولى العثمانيين علي مصر اصدر سليمان باشا الخادم والي مصر امرا في عام 1517 بنقل ديوان الحكم الي مدينة المنصورة وبذلك اصبحت عاصمة اقليم الدلتا ، في عام 1881 تم تأسيس مركز المنصورة وفي عام 1890 اصدرت وزارة الداخلية قرارا بانشاء مأمورية لبندر المنصورة وفي عام 1895 اختيرت المنصورة لتكون مركزا لشبكة خطوط سكك حديد الوجه البحري ، وتقع المنصورة شرقي فرع نهر النيل ـ دمياط وتضم حي شرق وحي غرب .
ـ مركز ومدينة ميت غمر : في العصر الفرعوني عرفت باسم ( ميت غمن ) اي : الارض التي تغمرها المياه ، وفي العصر الفاطمي عرفت باسم ( ميت غمر ) وسجل التاريخ بطولات اهالي ميت غمر ضد الاستعمار البريطاني الذي قام بفصل ميت غمر عن زفتى ، والجدير بالذكر ان اوليلة تبعد عن ميت غمر بحوالي عشرة كيلو مترات علي طريق ديرب نجم ـ ميت غمر ، وانشاء هذه القرية يرجع الي القرن السادس الميلادي ، وهذه القرية قاومت ببسالة الاستعمار الفرنسي وايضا الاستعمار البريطاني .
ـ مركز ومدينة اجا : عرفت في العصر الفرعوني باسم ( ميت اج ) اي : الارض الخصبة ، وبعض وصول القبائل العربية .. قورة والانارية والهجارسة وآل دياب عرفت باسم ( اجا ) ومن اعيانها شيخ العرب ( ابو قورة ) الذي اسر مجموعة من الضباط الفرنسيين وزوجاتهم اثناء حملة لويس السابع عشر علي المنصورة عام 1250 وتبعد اجا عن المنصورة بحوالي عشرين كيلو متر .
ـ مركز ومدينة السنبلاوين : هذا المركز يجاور مركز ديرب نجم التابع لمحافظة الشرقية ، ومساحته تبلغ حوالي 194 . 70 الف فدان .
ـ مركز ومدينة شربين : هذا المركز يعد من اقدم مراكز محافظة الدقهلية ، ومسطحه الكلي 552 . 56 الف فدان .
ـ مركز ومدينة تمي الامديد : هذا الاسم يعود الي العصر المملوكي ، وكانت تمي الامديد ضمن الوحدات المحلية التابعة لمركز السنبلاوين ، وفي التسعينيات تم تحويلها الي مركز ومدينة .
ـ مركز ومدينة دكرنس : يعد هذا المركز من المراكز القديمة بمحافظة الدقهلية ومسطحه 911 . 21 الف فدان .
ـ مركز ومدينة بني عبيد : ترجع تسميته الي البدو الذين ينتمون لقبيلة ( عبيدة ) العربية والذين استقروا به .
ـ مركز ومدينة منية النصر : اعد السلطان الكامل قواته في هذا المكان لمواجهة الحملة الصليبية عام 1250 وكان يطلق عليه ( امنية النصر ) ثم تحور الاسم الي ( منية النصر ) .
ـ مركز ومدينة المطرية : كان جزءا من مركز المنزلة ثم اصبح مركز مستقلا ، ومسطحه الكلي 32 الف فدان ، وبمدينة المطرية يوجد منزل الفنان زكريا الحجاوي الذي تحول الي متحف للفن .
ـ مركز ومدينة المنزلة : كانت القبائل العربية المهاجرة من شبه الجزيرة العربية يتجمع في هذا المكان وتنطلق منه الي مناطق المحافظة ولذلك عرف في العصرين الايوبي والمملوكي باسم ( النزل ) و ( المنزل ) ثم تحرف الاسم الي ( المنزلة ) وقيل : ان الاسم يرجع الي قيام بعض المتصوفة بالاعتزال في هذه المنطقة في القرنين الرابع والخامس عشر الميلاديين ، وهذا المركز يقع بين مركز المطرية شرقا ، ومركز الجمالية غربا ، وبحيرة المنزلة شمالا ، ومركز بني عبيد جنوبا .
ـ مركز ومدينة الجمالية : كان ضمن الوحدات المحلية لمركز المنزلة ، وفي التسعينيات انشئ هذا المركز .
ـ مركز ومدينة بلقاس : تبلغ مساحة هذا المركز 22 % من مساحة محافظة الدقهلية ويأتي في المركز الاول علي مستو ي مراكز المحافظة من حيث المساحة .
ـ مركز ومدينة طلخا : في العصر الفاطمي عرفت بطلخاء اي : الارض المملوءة باغادير المياه الملوثة بالطحالب ، وفي العصر المملوكي حرف الاسم الي ( طلخا )
_ المعالم الاثرية :
____________
تضم محافظة الدقهلية العديد من الاثار والمزارات السياحية والتاريخية ونذكر منها :
ـ مصيف جمصة : هذا المصيف هو اقرب المصايف للقاهرة ، ويمتاز بالمياه الصافية وانخفاض الرطوبة والرمال الناعمة وارتفاع نسبة اليود ، وقد سميت جمصة بهذا الاسم ابان الحملة الفرنسية علي مصر حيث كان احد القادة الفرنسيين في تلك المنطقة فقال ( جمص بلاس ) اي : ان احب هذا المكان ، وبعد ذلك صارت ( جمصة ) .
بحيرة المنزلة : تضم جزيرة ابن سلام مجموعة من الجذر ، وضريح الصحابي الجليل عبد الله بن سلام .
ـ جزيرة الورد : هذه الجزيرة علي نهر النيل في مواجهة مدينة المنصورة وتضم حديقة شجرة الدر ، ومجموعة من التماثيل لاعلام المحافظة .
ـ حديقة الحيوان : توجد هذه الحديقة في حي توريل وتضم مجموعة من الحيوانات .
ـ تل الربع : وهو اطلال مدينة منديس التي كانت تسمي في العصور الوسطى ( تل المندر ) وفي العصر الفرعوني ( وت ) وكانت عاصمة للاقليم السادس عشر من اقاليم الوجه البحري ، ويوجد في هذا التل مجموعة الاحجار لمعابد تعود لعهد رمسيس الثاني وابنه منقاع ، وحجر من الجرانيت منقوش عليه اسم الملك اما ويس من الاسرة السادسة والعشرين بالاضافة الي جبانة اكباش المقدسة .
ـ تل تمي الامديد : كان يسمي في اليونانية ثمويس ويسمي ايضا تل سلام ، ويضم مجموعة من الاثار التي تعود لعصور مختلفة .
ـ تل البلامون : كان يمثل الاقليم السابع عشر من اقاليم الوجه البحري في عهد الرمامسة ، وكانت المنطقة تسمي في الهيروغليفية ( يا ابو ـ ان ـ امن ) اي : جزيرة المعبود امون ، وكان يعبد في هذا المكان المعبود ( سا ـ ام ـ بحوت ) .
ـ تل بله : يوجد بالقرب من دكرنس ، وهو مكان المدينة القديمة ( دبلله ) وحرف الاسم الي ( تباله ) و ( تبله ) واستخرج من هذا التل بعض الاثار الموجودة بالمتحف المصري .
_ تل المقدام : يقع فى كفر المقدام الذى يبعد عن ميت غمر بعشرة كيلو مترات وكان يسمى ( هليوبلس 9 فى العصر اليونانى والرومانى .. ويضم تمثال للملك ( نحس ) الذى يعود للاسرة الرابعة عشر .. بالاضافة الى مجموعة من التماثيل للملك ( سونسرت الثالث ) .
_ فى مركز شربين تم العثور على مجموعة من الاوانى الفخارية والادوات التى كانت تستخدم فى الصناعة والطب خلال عصر ماقبل الاسرات الفرعونية .
_ وبالمحافظة كتيسة القديسة مار جرجس بميت دمسيس مركز اجا .. ودير القديسة دميانة الكائنة بقرية دميانة التابعة لمركز بلقاس الذى يضم كنيسة اثرية بالاضافة الى مجموعة من الكنائس ودير للراهبات ومقبرة للاساقفة ويحتفل بمولد القديسة دميانة كل عام .
_ مسجد الموافى : يوجد بمدينة المنصورة وقد اسسه الملك الصالح نجم الدين ايوب فى عام 583 هجريا _ 998 ميلاديا .
_ مسجد الغمرى : يوجد بميت غمر ومئذنته اثرية تعود للعصر المملوكى ولايوجد مثيل لها فى دلتا مصر ويجاور المسجد زاوية الامير حماد .
- ضريح عبد الله بن ابى سرح: يوجد فى اوليله ,
_ ضريح حسن طوبار : هو شيخ المنزلة الذى قاوم الغزو الفرنسى وانتصر عليه فى الجمالية ولذلك اقيم له متحف فى المنزلة ضم اثاره وصور كفاحه .
_ مسجد محمد بن ابى بكر الصديق : يوجد فى ميت دمسيس وقد اكتشف قبره فى عام 1950
_ العيد القومى للدقهلية:
_________________
لاينس التاريخ يوم الثلاثاء الثامن من شهر فيراير عام 1250 ميلاديا ففى ظهر ذلك اليوم جاءت الحملة الصليبية بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا وعاودت هجومها على مصر وتجاوزت دمياط واقتربت من المنصورة فاعطى شعب المنصورة الامان للمستعمر الذى اعتقد ان الشوارع خالية واثناء تقدم ( المونت دارتوا ) مع قواته فى خيلاء اذا بشعب المنصورة يهاجم القوات الفرنسية ودارت معركة شرسة انسحبت على اثرها القوات الفرنسية لمسافات كبيرة خارج المنصورة وتم اسر ( لويس التاسع ) بقرية ميت الخولى عبد الله يوم السادس من ابريل عام 1250 واقتاده الاهالى وتم سجنه بدار القاضى فخر الدين بن لقمان بالمنصورة حتى فدته زوجته واطلق صراحه فى السابع من شهر مايو عام 1250 وانشىء بالدار متحف يضم المعلومات واللوحات والصور التى توضح كفاح شعب المنصورة والملابس والاسلحة التى استخدمت فى المعارك .. وتخليدا لكفاح وانتصار اهالى المنصورة اتخذت محافظة الدقهلية من الثامن من شهر فبراير عيدا قوميا تحتفل به كل عام .
_ شهرة المحافظة :
____________
تشتهر محافظة الدقهلية بالزراعة والانتاج الداجنى والثروة الحيوانية والسمكية والصناعية .
_ جامعة المنصورة :
_____________
تحتضن محافظة الدقهلية جامعة المنصورة التى تعد سادس جامعة مصرية حيث انشئت وفقا للقرار الجمهورى رقم 49 لسنة 1972
_ اعلام المحافظة :
___________
محافظة الدقهلية حافلة بالاعلام فى شتى المجالات ونذكر منهم :
_ احمد حسن الزيات : ولد عام 1885 وهو مؤسس الصحافة المصرية الثقافية والادبية فى مصر ومنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية فى الاداب عام 1962
_ محمد حسين هيكل : ولد عام 1888 وبعد حصوله على ليسانس الحقوق سافر الى باريس وحصل على الدكتوراه عام 1912 وساهم فى تأسيس حزب الاحرار الدستوريين ثم ترأسه بعد ذلك وتولى وزارة المعارف وتوفى فى عام 1956
_ احمد لطفى السيد : ولد ببرقين مركز السنبلاوين وبعد حصوله على ليسانس الحقوق عام 1894 عمل بالنيابة ولكنه استقال منها وهو صاحب دعوة مصر للمصريين وتمصير وتعريب التعليم وانشاء الجامعة المصرية ولقب باستاذ الجيل .
_ الدكتور سليم حسن : ولد فى الثامن من شهر ابريل عام 1893 بميت ناجى ويعد من اوائل الرواد المصريين الذين اسسوا علم الاثار المصرية فى اللغة العربية والذين جمعوا بين العمل الكشفى بالحفائر الاثرية الى جانب ماكتبوه وصنفوه وسجلوه تسجيلا علميا وهو صاحب موسوعة ( مصر القديمة ) وقد كرمته اكاديمية نيويورك الامريكية وتوفى فى السابع والعشرين من شهر سبتمبر عام 1961
_ ام كلثوم : ولدت عام 1904 بقرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين وقدمت مئات الاغانى وبعض الافلام وتعد معجزة الغناء العربى وحصلت على العديد من الاوسمة والتكريمات لم يحصل عليها فنان من قبل وتوفيت فى الثالث من شهر فبراير عام 1975
_ الشيخ محمد متولى الشعراوى : ولد فى الخامس من شهر ابريل عام 1911 بدقادوس مركز ميت غمر وفى عام 1976 عين وزيرا للاوقاف ولكنه ترك الوزارة وتفرغ للدعوة وتفسير القران وتوفى فى الثامن عشر من شهر يونيو عام 1998
_ الشيخ نصر الدين طوبار : ولد عام 1920 بالمنزلة وتم اعتماده بالاذاعة ووصفته الصحف الاجنبية بقولها ( صوته يضرب على اوتار القلوب ) وتوفى فى السادس عشر من شهر توفمبر عام 1986
_ الشيخ سيد النقشبندى : ولد عام 1921 بدميرة مركز طلخا وتم اعتماده بالاذاعة واطلق عليه : الكروان الربانى .. وقيثارة الايمان .. وامام المداحين .. وفى شهر فبراير عام 1976 انتقل الى رحمة الله تعالى .
_ الكاتب انيس منصور : ولد فى الثامن عشر من شهر اغسطس عام 1924 بالمنصورة وبعد حصوله على ليسانس الاداب قسم الفلسفة تم تعيينه معيدا ولكنه تفرغ للصحافة والكتابة وقدم للمكتبة مجموعة كبيرة من المؤلفات وحصل على مجموعة من الاوسمة والجوائز ويعد عموده اليومى ( مواقف ) بجريدة الاهرام من اشهر الاعمدة الصحفي
______________________________
_ من موسوعة : حلوة بلادى
_ للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم .



محافظة الشرقية:
__________
تعد محافظة الشرقية من اكبر محافظات الوجه البحرى وحارسة المدخل الشرقى لمصر وكانت تمثل المقاطعة 12 من مقاطعات الوجه البحرى .. وكانت ( بوباسته) عاصمتها بل كانت عاصمة لمصر كلها فى فترة من الفترات .. وفى عهد الاسرتين الفرعونيتين 21_22 كانت صان الحجر وتل بسطة عاصمتا مصر .
كانت محافظة الشرقية مسرحا للعمليات العسكرية خلال العدوان الثلاثى على مصر فى عام 1956 وعدوان عام 1967 ومعارك اكتوبر 1973 فهى خط الدفاع الحيوى والهام للجهة الشرقية .
تكون اقليم الشرقية باسمه الحالى فى عهد الدولة الفاطمية .. وكان مقسما الى عدة اجزاء ثم ضم بعضها الى بعض وسميت ( الشرقية ) لوقوعها فى الجهة الشرقية من الوجه البحرى .
فى عام 1315 من الهجرة اطلق عليها اسم ( الاعمال الشرقية ) وفى عام 1527 من الهجرة عرفت بولاية الشرقية .. وعندما تولى محمد على باشا حكم مصر عام 1805 امر فى عام 1813 بتقسيم الولايات الى اخطاط حيث كان القطر المصرى مقسما الى سبعة ولايات فى الوجه البحرى .. وست ولايات فى الوجه القبلى .. وفى عام 1816 قسمت الشرقية الى اقسام وفى عام 1819 انقسم القطر المصرى الى 24 مامورية وقسمت الشرقية الى مامورتين الاولى تضم الصوالح وابو كبير .. والثانية تضم بلبيس وههيا وشيبة النكارية والعزيزية وفى عام 1829 ضمت الشرقية الى لواء مديرية الاقاليم البحرية نظرا لتقسيم القطر المصرى الى اقاليم بحرية ووسطى وصعيدية ثم استبدل محمد على ياشا اسم المأمورية بالمديرية وبذلك سميت مديرية الشرقية وكانت بلبيس قاعدتها وفى عام 1833 اختار محمد على باشا مدينة الزقازيق لتكون عاصمة للشرقية وفى عام 1871 صدر القرار الادارى بتغيير اسم القسم الى المركز .
مساحة الشرقية :
___________
تبلغ مساحة محافظة الشرقية 4911 كيلو متر مربع وتأتى فى المرتبة السادسة من حيث الكثافة السكانية حيث تسبقها القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والاسكندرية .
شعار المحافظة :
____________
شعار محافظة الشرقية هو اللون الاخضر لانتشار الزراعة بها ويتوسطه الحصان الابيض الجامح نظرا لشهرة المحافظة بتربية الخيول العربية الاصيلة .
العيد القومى :
__________
تحتفل محافظة الشرقية بعيدها القومى فى التاسع من شهر سبتمبر تخليدا لوقفة ابنها الزعيم الوطنى احمد عرابى امام الخديوى توفيق بقصر عابدين يوم الجمعة التاسع من شهر سبتمبر عام 1881 عارضا عليه مطالب الامة المتمثلة فى زيادة عدد الجيش وعزل وزارة رياض باشا وتشكيل مجلس نواب .. ولكن ثار الخديوى توفيق وقال ( انا ورثت هذه البلاد عن ابائى واجدادى وماانتم الا عبيد احساننا ) وهنا رد عليه الزعيم احمد عرابى قائلا( لقد خلقنا الله احرارا ولم يخلقنا تراثا او عقارا فوالله الذى لااله الا هو اننا سوف لانورث ولن نستعبد بعد اليوم ) .
المراكز الادارية :
___________
تضم محافظة الشرقية 13 مركزا و17 مدينة و88 وحدة محلية قروية و 495 قرية و 3967 كفرا وعزبة والمراكز هى :
1_ مركز ومدينة الزقازيق :
________________
الزقازيق هي عاصمة محافظة الشرقية ، وهي منسوبة في الاسم الي اسرة احمد زقزوق الكبير الذي انشأ كفر الزقازيق قبل قدوم محمد علي باشا الي مصر بوقت قصير ثم انشأ ابراهيم زقزوق نزلة الزقازيق المجاورة للقناطر التسع .
ورد اسم كفر الزقازيق في خريطة الوجه البحري المرسومة بواسطة علماء الحملة الفرنسية والجمعية الجغرافية عام 1800 ويعتقد عامة الناس ان الزقازيق سميت بهذا الاسم نسبة الي سمك الزقزوق الذي كان موجودا بكثرة في قناطر الزقازيق ، ومساحة مركز الزقازيق 390 كيلو متر مربع ، ويأتي في المرتبة الثالثة بين مراكز المحافظة من حيث المساحة ، ويضم : حي اول وحي ثان و11 وحدة محلية قروية هي : شيبة النكارية وشوبك بسطة وام الزين وبهنباي والزنكلون والعصلوجي والطيبة وبيشة فايد وشنبارة الميمونة وبردين وبني عامر و 57 قرية و 353 تابعا .
وبالقرب من الزقازيق توجد مدينة القنايات وقد سميت بهذا الاسم نظرا لأن سكانها كانوا يعصرون العنب في اوان من الحجارة علي شكل قنوات ، وبعد ذلك استخدمت القنوات في السقيا ومن هنا عرفت بالقنايات .
2 ـ مركز ومدينة بلبيس :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت بلبيس عاصمة للشرقية ، وتشرف علي ضفة ترعة الاسماعيلية او ( الحلوة ) وقد سميت بلبيس في التوراة باسم ( جاشان ) وورد في خطط المقريزي ( انها كانت تسمي قديما فلبيس وفلابيس ) .. وقيل : انها كانت تسمي ( بيس ) نسبة الي امرآة من الملوك القدامي نزلت هناك فسمي المكان باسمها ثم اضيفت اليها ( بل ) فصارت ( بل بلاس ) اي : القصر الجميل .. نسبة الي القصر التي كانت تنزل فيه ( ارما نوسة ) ابنة المقوقس عظيم القبط والحاكم في عهد الرومان ثم سميت بعد ذلك ( بلبيس ) ويوجد بها بعض اثار الملك مرنبتاح ، وكانت بلبيس مدخل العرب الي مصر خلال الفتح الاسلامي ، ويحتل مركز بلبيس المرتبة الرابعة بين مراكز المحافظة حيث تبلغ مساحته 371.3 كيلو متر مربع .. ويضم 9 وحدات محلية قروية هى : كفر ابو سليمان والبلاشون واولاد سيف والعدلية وغيته والزوامل وانشاص الرمل وشبرا النخلة وكفر ابراهيم العايدى و 50 قرية و 398 تابعا .
3 ـ مركز ومدينة منيا القمح :
___________________
نظرا لوجود صوامع لتخزين القمح بالمدينة سميت ( مني القمح ) وفي عام 1813 اصبح اسمها ( مدينة القمح ) وكانت من توابع العزيزية ، وفي عام 1854 تم نقل ديوان قسم العزيزية الي منيا القمح وسمي قسم منيا القمح ثم اصبحت مركزا في عام 1871 وتبلغ مساحة مركز منيا القمح 3 . 310 كيلومتر مربع ويأتي في المرتبة الخامسة بين المراكز من حيث المساحة ، ويضم 11 وحدة محلية قروية هي : سنهوا والجديدة والصنافين والسعديين والمحمدية والعزيزية والتلين وسنهوت وملامس وبني هلال وشلشمون و 82 قرية و 239 تابعا .
4 ـ مركز ومدينة فاقوس :
__________________
كانت فاقوس عاصمة الاقليم العشرين لاقاليم الوجه البحري في العصر الفرعوني ، وورد ذكرها في التوراة باسم ( جوشين ) وكانت تسمي ( قوسيم ) ثم اختصرت الي ( قوس ) ثم اضيفت اليها اداة التعريف اليونانية ( فا ) فاصبحت ( فاكوش ) وفي اللغة العربية ( فاقوس ) ويحتل مركز فاقوس المرتبة الثانية بين مراكز المحافظة من حيث المساحة حيث تبلغه مساحته 3 . 485 كيلو متر مربع ، ويضم 11 وحدة محلية قروية هي : اكياد البحرية والغزالي والصوالح والديدمون والصالحية وسواده و السماعنة و الدميين والهيصمية والبيروم والنوافعة و 47 قرية و 663 تابعا .
5 ـ مركز ومدينة الحسينية :
___________________
كان يطلق علي الحسينية ( تل فرعون ) ثم ( تل نفيس ) ثم سميت بالحسينية نسبة الي السلطان حسين الثاني ، وقيل : سميت بذلك لحسن نية شعب الشرقية ، وفي الثامن من شهر ابريل تحتفل الحسينية بذكرى شهداء مدرسة بحر البقر الذين استشهدوا نتيجة العدوان الاسرائيلي الغاشم علي هذه المدرسة عام 1970 .
ويعد مركز الحسينية اكبر مراكز المحافظة من حيث المساحة فمساحته 7. 1158 كيلو متر مربع ، ويضم 8 وحدات محلية قروية هي : الاخيوة وجزيرة سعود ومنشأة ابو عمر وقهبونة وقصاصين الشرق وسماكين الغرب وصان الحجر القبلية والناصرية و 32 قرية و 606 تابعا .
6_ مركز ومدينة ابو كبير :
__________________
تاريخ هذا المركز يرجع الى المستنصر بالله الفاطمى .. ونسب اهلها يعود الى قبيلة ( هزيل ) التى ارتحل معظمها مع بدر الجمالى .. واصل التسمية يرجع الى الشاعر الجاهلى ( عامر بن الجليس ) الذى وفد الى مصر مع مجموعة من القوم .. وسميت ( ابو كبير ) نسبة لكنية هذا الشاعر .. وعرفت فى اللهجة المغربية باسم ( بو كبير )
ومساحة المركز 244 كيلو متر مربع وهو الثامن من حيث المساحة على مستوى مراكز المحافظة ويضم 6 وحدات محلية قروية هى : بنى عياض وطوخ القراموص وهربيط والحصرة والرحمانية ومنشاة رضوان و 27 قرية و 235 تابعا .
7 _ مركز ومدينة كفر صقر :
__________________
تاريخ كفر صقر يرجع الى عام 1808 _ 1228 من الهجرة حيث كانت من توابع الاشانيط ثم فصلت عنها .. اما تسميتها بهذا الاسم فيعود الى قبيلة ( صقر 9 وفى الثانى والعشرين من شهر فبراير عام 1896 صدر قرار بتسميتها مركز كفر صقر .. ومساحة هذا المركز 182.7 كيلو متر مربع ويحتل المركز العاشر من حيث المساحة ويضم 5 وحدات محلية قروية هى : حانوت والقضاة وابو الشقوق والموانسة والهجارسة و 29 قرية و 167 تابعا .
8 _ مركز ومدينة ابو حماد :
__________________
يرجع تسمية ( ابو حماد ) بهذا الاسم الى العارف بالله ( احمد ابو حماد ) الذى قصد مصر مع الفتح الاسلامى واستقر بجوار احد الابار واقام لنفسه مصلى وبعد وفاته اقام احبابه ضريحا له بالمكان وتحولت المصلى الى مسجد كبير باسمه .
ومساحة هذا المركز 218.4 كيلو متر مربع ويحتل المركز التاسع من حيث المساحة ويضم 7 وحدات محلية قروية هى : طويحر والعباسة والقطاوية والاسدية وبحطيط والصوة والحلمية و 34 قرية و 388 تابعا .
9 _ مركز ومدينة ديرب نجم :
____________________
تاريخ هذا المركز يرجع الى القرن السادس الميلادى عندما عسكر فيها القائد ( نجم الدين الايوبى ) مع جنده .. وقدم الاهالى كل العون والمدد للقائد وجنوده وسمى هذا المكان وقتئذ ( ديار بنى نجم ) ثم حرف الاسم الى ( ديرب نجم )
ومساحة هذا المركز 231.9 كيلو متر مربع ويضم 5 وحدات محلية قروية هى : العصايد وجميزة بنى عمرو وصافور وقرموط وصهبرة وصفط زريق و 44 قرية و 164 تابعا .
10 _ مركز ومدينة ههيا :
__________________
كانت ههيا فى العصر الفرعونى ضمن مقاطعات الوجه البحرى وذكرها ( جوتيه ) فى قاموسه hehou وفى عهد الفتوحات الاسلامية كانت احد المراكز الادارية .. ووردت فى ( تحفة الارشاد ) باسم ( ههية ) وفى ( وصف مصر ) ورد ذكرها حيث جاء ( على شاطىء بحر مويس تقع مدينة تسمى _ ههيا _ وهى محاطة بغابة كثيفة من النخيل يزرع على شكل تخميسة ) وتبلغ مساحة هذا المركز 132 كليو متر مربع وياتى فى المرتبة الحادية عشرة بين المراكز من حيث المساحة ويضم 4 وحدات محلية قروية هى : المهدية والعلاقمة والزرزمون والمحمودية و 28 قرية و 146 تابعا .
11 _ مركز ومدينة اولاد صقر :
____________________
ابناء ( صقر ) نزحوا اليها من كفر صقر ولذلك سميت ( اولاد صقر ) وقد تكونت اداريا فى عام 1923 حيث كانت تابعة لمركز كفر صقر ثم صدر فى عام 1982 قرار مركز الشرطة وفى عام 1989 صدر قرار المدينة .. وتبلغ مساحة هذا المركز 279.8 كيلو متر مربع ويحتل المرتبة السادسة من حيث المساحة ويضم 5 وحدات محلية قروية هى : الصوفية وكفر الفرايحة وبنى حسن وقصاصين الازهار وتلراك و 15 قرية و 199 تابعا .
12 _ مركز ومدينة مشتول السوق :
________________________
فى القرن السادس عرفت بمشتول الطواحين حيث كان حوالى 3000 جملا يقومون بحمل الحبوب والدقيق ويقصدونها كل اسبوع لكثرة طواحينها .. وقد ورد اسم ( مشتول ) فى ( احسن التقاسيم ) للمقدسى .. وفى موضع اخر عرفت باسم(المشتول كثيرو الطواحين ) واشتهرت بسوقها الاسبوعى الكبير وعرفت بمشتول السوق ابان العهد العثمانى .. ومساحة هذا المركز 125.1 كيلو متر مربع وترتيبه الثانى عشر من حيث المساحة .. وهو اقرب مراكز محافظة الشرقية للقاهرة والقليوبية ويضم 3 وحدات محلية قروية هى : الصحافة وكفر ابراش وبنتيت و 14 قرية و 66 تابعا .
13 _ مركز ومدينة الابراهيمية :
______________________
تاريخ هذا المركز يرجع الى عام 1827 حيث وقع اختيار ( ابراهيم باشا ) ابن ( محمد على ) على المكان الحالى للابراهيمية ليكون مقرا للاسر التى حضرت معه من حرب المورة ولذلك سميت بالابراهيمية تخليدا لابراهيم باشا .. ويطلق عليها ( العمارة ) نظرا لحداثة عمارتها او المورالية نسبة لمن نزل بها من مهاجرى المورة من بلاد اليونان .
ومساحة هذا المركز 80.5 كيلو متر مربع وياتى فى المرتبة الاخيرة من حيث المساحة ويضم 3 وحدات محلية قروية هى : الحلوات وكفور نجم ومباشر و 18 قرية و 98 تابعا .



المعالم الاثرية والسياحية بمحافظة الشرقية :
________________
محافظة الشرقية ذات تاريخ وحضارة فهى تضم 43 مكانا اثريا فى تسعة مراكز فعلى ارضها كانت مدينة اواريس المعروفة الان بتل الضبعة .. وكانت عاصمة للهكسوس وبعدها كانت مدينة ابرر عميس التى بناها رمسيس الثانى وتعرف الان باسم قنتير وهى تتبع مركز فاقوس ..وقد شيد فيها الملك سيتى الاول من الاسرة التاسعة عشرة قصرا له ثم تبعه ولده رمسيس الثانى واتخذها مقرا لحكم مصر ويوجد بها ايضا مجموعة من القطع الاثرية المصنوعة من الفخار .. ويوجد بفاقوس تل ابراهيم عوض الحافل بالاثار التى تعود الى بداية الاسرات والدولة القديمة والدولة الوسطى الاولى .
وتضم محافظة الشرقية ايضا صان الحجر وهى تقع شمال مركز الحسينية بحوالى 75 كيلو متر وتبعد عن القاهرة بحوالى 130 كيلو متر وورد اسمها فى الكتب السماوية باسم ( صوعن ) واطلق عليها ( تانيس ) وهو اسم يونانى ..وايضا اطلق عليها (جعنت ) وهو اسم فرعونى .. وكانت عاصمة لمصر فى الاسرتين 21 و 23 ويوجد فيها مقبرة شاشنق الثانى والثالث ومقبرة الملك سوستس الاول ومقبرة اوسر كون الثانى .. وبعد ان سيطر الملك سمندس على الوجه البحرى وقبض على زمام الامور فى الاقليم الشرقى وبقية الدلتا بعد حروب دامية بين شمال وجنوب مصر سكن تانيس _ صان الحجر _ وادار الاقليم الشرقى واصبحت تانيس مملكة الشمال السياسية .. ويوجد بها اكبر معابد الوجه البحرى وهو معبد الاله امون ويضم المعبد بوابة ضخمة من الجرانيت يتقدمها تماثيل ضخمة لرمسيس الثانى بصحبة زوجته مرين امون وزوجته الحيثية .. ويوجد بمحيط المعبد مجموعة ابيار وبحيرة مقدسة .
وصان الحجر غنية بالاثار التى تعود للعصور الفرعونية واليونانية والرومانية وكانت طريقا استراتيجيا لغزو بلاد الحيثيين فى اسيا الصغرى والدفاع عن مصر .
كما تضم محافظة الشرقية تل بسطة وهو مجاور للزقازيق وكان عاصمة للمقاطعة الثانية ولمصر خلال الاسرة 22 وفيه عبدت الالهة باسنت المقدسة او القطة المقدسة .. ويضم معبد بيبى الاول من الاسرة السادسة فى الدولة القديمة ومعبد رمسيس الثانى والعديد من الاثار والمقابر التى تعود للعصرين اليونانى والرومانى .
ويؤكد المؤرخون نزول السيدة مريم وابنها عيسى عليه السلام عند قدومهما لمصر خلال رحلتهما من فلسطين لمصر .. وفى الثانى عشر من شهر ابريل عام 1986 اكتشفت منطقة اثرية بتل بسطة .. وفى الثانى والعشرين من شهر مارس عام 1998 تم العثور على رأس تمثال رمسيس الثانى .
وكان تل فرعون التابع لمركز الحسينية عاصمة للاقليم التاسع عشر من اقاليم الوجه البحرى وبه عبدت الالهة ارجو الهة مصر السفلى وقد عثر به على مجموعة مقابر لجنود اغريق منذ عهد الاسرة السادسة والعشرين .
اما الختاعنة فتضم بعض الابنية التي تعود للاسرة الحادية عشرة ويوجد بها تل البركة الذي عثر به علي تمثال لابي الهول ومائدة من الجرانيت للملك امنمحات الاول ، وفي تل الفلوس عثر علي جزء من تمثال سنست ، وفي تل الصوة تم العثور علي بعض الاثار البطلمية والرومانية والمسيحية ، وفي تل اولاد داوود توجد بعض الاثار التي تعود للدولة القديمة ، اما ابو ياسين فكانت تسمي في العصر البطلمي ( ابيس ) ويوجد بها عجل ابيس وهو من الذهب الخالص ويوجد الان بالمتحف المصري ..هذا بالاضافة الي الكثير من الاثار الذهبية التي علي هيئة جعران والتي تعود الي عهد الاسرة الثالثة والعشرين الفرعونية ، واما قنتير الضبعة فهي تتبع مركز فاقوس وقبل انشائها كان يوجد تل اثري وعثر علي قصر الملك سيتي الاول وبعض الاثار التي تعود للدولة الوسطي ، وفي غيتة بعض الاثار الرومانية ، اما صفط الحنة فقد عرفت عند الفراعنة باسم ( بوسويد ) وكانت عاصمة للاقليم العشرين من اقاليم الوجه البحري وفيه عبد الصقر او سويد وكان حارسا للحدود الشرقية ، وبهذه البلدة جبانة تعرف بالتل الابيض .
اما منشآة ابو عمر فتضم مجموعة من التلال الاثرية مثل : تل تمليخ وتل الجن و تل سنهور بالاضافة الي مجموعة من المقابر والاواني الفخارية والقلائد التي تعود الي عصور مختلفة ، واما هربيط فكان اسمها القديم ( بي جر ميرتي ) وعثر بها علي بعض اللوحات لرمسيس الثاني وهو يقلد الضباط حلقات ذهبية بالاضافة الي لوحات نب امون واوزيريس ونفر نبت ، وبالمتحف الملكي ببروكسل بعض الاثار التي تم العثور عليها في هربيط .
وتعد الشرقية اولي الاقاليم التي اجتازها الانبياء والرسل الذين دخلوا مصر وهم : ابراهيم عليه السلام وزوجته سارة ، وادريس ، واسماعيل ، ويعقوب ، ويوسف ، ولوط ، وموسي ، وهارون ، ويوشع بن نون ، ودانيال ، وارميا ، وعيسي ابن مريم وامه السيدة مريم ، وعن طريق الشرقية فتح العرب مصر بقيادة عمر بن العاص رضي الله عنه .. فبعد ان استولي علي الفرما توجه الي القواصر المعروفة الان باسم ( الجعافرة ) التابعة لمركز فاقوس .
وفي الجاهلية مر بالشرقية عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ووفدت مع الفتح الاسلامي بعض القبائل العربية ومنها : قبيلة جزام اقدم القبائل العربية وتوجد بكثرة في هربيط وتل بسطة وام رماد وطرابية وصان الحجر واشتهرت هذه القبيلة بالكرم ... وقبيلة العايد التى سكنت بلبيس والمناطق المجاورة لها .. ومن قبيلة ثعلبة حضرت درما وزريق وسكنوا بنى شبل ومنزل حيان وبنى عمر ( ام عامر سابقا ) وسنجها ( الركن ) سابقا .. وعزبة محمد بك النجار ( المعينة ) سابقا .. اما بعض اعيان بنى امية فقد حضروا للشرقية فى زمن الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه وسكنوا غيطة وسلمنت كما حضرت قبيلة بنى عدى واليهم تنسب بلدة بنى عدى .. وفى القرن الثانى الهجرى حضرت قبيلة بنى كليب واليها تنسب بلدة بنى كليب التى نسبت بعد ذلك الى بنى عامر التابعة للزقازيق .
وتضم محافظة الشرقية ثلاث طرق تاريخية هى :
_ طريق خروج موسى عليه السلام مع قومه من مصر حيث سلك طريق قنتير الى الصالحية فالقنطرة .
_ خط سير العائلة المقدسة حيث اقامت فى تل بسطة وبلبيس .
_ قدوم اسرة المصطفى صلى الله عليه وسلم الى مصر بعد استشهاد الامام الحسين رضى الله عنه حيث اتت السيدة زينب رضى الله عنها من المدينة المنورة الى مصر ووصلت الى قرية العباسة بمركز ابو حماد ثم اتجهت الى الفسطاط .
وتضم بلبيس واحدا من اقدم المساجد التى انشئت فى مصر بعد دخول الاسلام اليها بقيادة عمرو بن العاص رضى الله عنه وشيد هذا المسجد فى عام 19 هجريا عقب دخول القوات العربية مدينة بلبيس بعد حصار استمر قرابة شهر .. واطلق عليه اسم ( سادات قريش ) لاستشهاد عدد كبير من المسلمين بهذه المنطقة ودفنهم بالمسجد .. واعتبر المجلس الاعلى للاثار هذا المسجد اثرا اسلاميا هاما واعيد بناؤه فى عام 1002 هجريا فى عهد الامير مصطفى الكاشف فى العصر العثمانى .
كما تضم محافظة الشرقية مجموعة من المتاحف الجميلة وهى :
_ متحف عرابى الذى يضم اللوحات التاريخية لكفاح الزعيم الوطنى احمد عرابى ومجموعة من التماثيل لقادة الثورة .
_ متحف شهداء بحر البقر والذى يخلد استشهاد اطفال مدرسة بحر البقر الذين استشهدوا نتيجة العدوان الاسرائيلى الغاشم على مصر خلال معارك الاستنزاف .
_ متحف الفنون الشعبية الذى يضم بعض المشغولات اليدوية من السجاد والكليم والملابس والحلى والفخار بالاضافة الى عادات وتقاليد شعب الشرقية .
_ المتحف المفتوح والذى اقيم مؤخرا ويضم مجموعة من الاثار التى تذخر بها محافظة الشرقية .
كما تضم محافظة الشرقية بركة اكياد السياحية والتى تتبع مركز فاقوس ومساحتها 200 فدان بالاضافة الى بركة النصر السياحية التى تبلغ مساحتها 1500 فدان وبركة المحافظة السياحية ومساحنها 198 فدان وهما بمركز الحسينية .
شهرة المحافظة :
___________
تشتهر محافظة الشرقية بتربية الصقور والخيول العربية الاصيلة حيث توجد بالمحافظة 56 مزرعة لتربية الخيول وانتاجها يصل لاكثر من 80% من انتاج مصر للخيول .. ومنذ عام 1991 تنظم المحافظة مهرجانها السنوى للخيول العربية ويحضره العرب والاجانب .. وكما تشتهر المحافظة بصيد البط وفي شهر نوفمبر من كل عام يقام مهرجان سنوي لصيد البط بالعباسة واكياد والعمياء ، كما تشتهر المحافظة ايضا بالزراعة حيث تأتي بعد محافظة البحيرة من حيث المساحة المنزرعة ، وتشتهر ايضا بالصناعة حيث تضم قلعة صناعية كبيرة بمدينة العاشر من رمضان ، وتشتهر المحافظة ايضا برياضة الهوكي وحققت في هذه الرياضة انجازات وبطولات غير مسبوقة ومسجلة في الموسوعات العالمية .
كرم الشراقوه :
___________
اشتهر عن اهالي الشرقية الكرم لدرجة القول بأنهم ( عزموا القطار ) وهذه حقيقة ففي احد ايام شهر رمضان تعطل قطار خط الشرق بالقرب من قرية اكياد التابعة لمركز فاقوس حتي حان وقت اذان المغرب ، وكان بالقطار مجموعة من التجار من مختلف الجنسيات .. من بلاد الشام والاتراك والانجليز فقام عمدة اكياد بانزال الركاب ودعوتهم للافطار ، واعد الاهالي الموائد واستضاف كل بيت عددا من الركاب ، وكان الركاب بعد عودتهم لبلادهم بمثابة سفراء لنشر كرم المصريين والشراقوة .
جامعة الزقازيق :
____________
تضم محافظة الشرقية جامعة الزقازيق التي تعد الجامعة المصرية السابعة حيث انشئت في عام 1974 وتضم العديد من الكليات والمعاهد العليا .
اعلام الشرقية :
___________
سجل محافظة الشرقية حافل بنخبة من ابنائها في شتى المجالات ، ونذكر منهم علي سبيل المثال :
ـ الشيخ عبد الله الشرقاوي : هو الشيخ عبد الله بن حجازي بن ابراهيم ولقب بالشيخ ( عبد الله الشرقاوي ) وهو من مواليد سنة 1150 هـ بقرية الطويلة التابعة لمركز فاقوس ، وتولي مشيخة الازهر منذ عام 1793 وحتي 1812 مـ خلفا للشيخ احمد بن موسي العروسي ، وبذلك يعد الشيخ الحادي عشر في سلسلة المشايخ الذين تولوا مشيخة الازهر ، وقاوم ظلم واستبداد المماليك والفرنسيين ، وقاد حركة التطوير بالازهر الشريف .
ـ الشيخ محمد الاحمدي الظواهري : ولد عام 1887 بكفر الظواهري وتولي مشيخة الازهر وقرر انشاء كلية الشريعة والقانون وكلية اللغة العربية ، وحفيده هو الاذاعي الصديق ( الاحمدي الظواهري ) بالاذاعة التعليمية .
ـ الزعيم احمد عرابي : ولد في اواخر مارس عام 1841 بهرية رزنة بالقرب من الزقازيق ، ويعد اول مصري يحصل علي رتبة ( رائد ) وتدرج في المناصب العسكرية حتي اصبح وزيرا للحربية ، واليه يرجع الفضل في وضع الدستور المصري ، وقاد الثورة العرابية ، وسجل التاريخ وقفته الشهيرة ضد الخديوي توفيق بقصر عابدين في عام 1881 .
ـ طلعت حرب : ولد في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر عام 1867 بميت ابو علي التابعة للزقازيق ، واسس بنك مصر عام 1920 وجعل اللغة العربية لغته الرسمية ، كما اسس العديد من الشركات .
ـ اسماعيل اباظة : ولد عام 1854 بكفر اباظة ، ويعد اول اباظي يشتغل بالمحاماه ، واصدر جريدة الاهالي عام 1894 وكان يوزعها مجانا علي طلاب المدارس ، وناصر الثورة العرابية ، ونادى بعلنية جلسات مجلس الشورى ، وهو من الاعضاء المؤسسين للجمعية الزراعية ووضع قانونها الذي ظل مقرونا باسمه لمدة ثلاثين عاما .
_ الشيخ ابو خليل : هو محمد ابو خليل .. ولد عام 1817 وينسب الى الامام الحسن من جهة والدته والامام الحسين من جهة والده .. نزح جده من اليمن الى مصر واشتهر الشيخ ابو خليل بصلاحه وكراماته ويوجد ضريحه بمسجد يحمل اسمه بالزقازيق .
_ الشيخ جودة ابراهيم : ولد بالعزيزية عام 1264 هجريا وينتهى نسبه الى الامام الحسين وله مسجد وضريح باسمه .
_ الاديب فكرى اباظة : ولد عام 1893 بكفر ابو شحاته وعمل بالصحافة وترأس تحرير مجلة المصور عام 1934 واختير مستشارا صحفيا لوفد مصر عند تاسيس الامم المتحدة وبلغت مقالاته 5500 وله مجموعة من الكتب الخالدة وفى اخر ايامه احرق مذكراته .
_ الشيخ محمد محيى الدين عبد الحميد : ولد عام 1900 بكفر الحمام وتولى عمادة اللغة العربية عام 1954 ورئاسة لجنة الفتوى بالازهر عام 1965
_ الشيخ عامر السيد عثمان : ولد عام 1900 بملامس وتولى مشيخة عموم المقارىء المصرية عام 1982 ومستشارا لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف وفى عام 1988 توفى وصلى عليه مائة الف مسلم ودفن بالبقيع .
_ الموسيقار محمد عبد الوهاب : ولد فى الثالث عشر من شهر مارس عام 1902 ببنى عياض مركز ابو كبير وهو اول صوت غنائى بعد ام كلثوم يغنى من اذاعة مصر عند افتتاحها عام 1934 وعاصر الملك فؤاد والملك فاروق والرؤساء محمد نجيب وجمال عبد الناصر والسادات ومبارك وحصل على العديد من الاوسمة والجوائز وقدم للسينما المصرية سبعة افلام ومئات الاغانى والف موسيقى نحو 1800 اغنية ووضع موسيقى السلام الوطنى المصرى عام 1953 والسلام الوطنى لدولتى الامارات وعمان واطلق عليه ( موسيقار الاجيال ) .
_ محمد زكى عبد القادر : ولد عام 1906 بفرسيس وعمل بوزارة الاوقاف ثم الصحافة وبدا كتابة عموده الشهير ( نحو النور ) فى فبراير عام 1938 وقام بالتدريس لطلاب الصحافة وله مجموعة من الكتب القيمة .
_ الشيخ عبد الحليم محمود : ولد فى شهر مايو عام 1910 بقرية ابو احمد المعروفة الان بالسلام بضواحى بلبيس وفى عام 1940 حصل على الدكتوراه من جامعة السربون وعين شيخا للازهر وقبل اندلاع معركة اكتوبر عام 1973 بايام طلب الرئيس السادات منه ان يصلى صلاة استخارة وبعد يومين قال للرئيس السادات : ابدا المعركة على بركة الله لاننى رايت رسول الله يعبر بجيش فوق الماء ,
_ الفنان محمد الكحلاوى : ولد فى اكتوبر عام 1912 بمنيا القمح وحفظ القران الكريم ولعب كرة القدم بنادى السكة الحديد ولازم نادى الزمالك ونادى الترسانة فى سفرياتهم ولحن اكثر من 600 لحن دينى من الحانه البالغة 1200 وحينما بدات حرب 1948 كان اول من نادى بالوحدة من خلال اغانيه وظل مداحا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفى فى الخامس من شهر اكتوبر عام 1982
_ الشاعر صالح جودت : ولد فى الثانى عشر من شهر ديسمبر عام 1912 بالزقازيق وعمل بالصحافة وفى عام 1939 عمل محررا لنشرة الاخبار بالاذاعة ثم رئيسا لمجلة الاذاعة والتليفزيون ثم مراقبا للبرامج الثقافية وهو صاحب تسمية اذاعة صوت العرب بهذا الاسم وذلك فى عام 1953 كما تراس مجلة الهلال وله مجموعة من الدواوين الشعرية والاغنيات الاصيلة ويعد احد اقطاب الشعر العمودى وشعراء الرومانسية فى مصر .
_ الفنان حمدى غيث : ولد بكفر شلشلمون مركز منيا القمح وفى عام 1947 تخرج من معهد التمثيل وكان الاول على دفعته وسافر فى منحة دراسية الى باريس وبعد عودته عمل استاذا بمعهد التمثيل وشارك فى العديد من المسلسلات والافلام والمسرحيات وشقيقه هو الفنان القدير عبد الله غيث .
_ الشاعر مصطفى عبد الرحمن : ولد عام 1915 بشبرا النخلة ببلبيس وقدم للمكتبة مجموعة من الدواوين الشعرية والكتب والدراسات وكتب العديد من الاغنيات لمجموعة من الاصوات الاصيلة .
_ الموسيقار عبد الحليم نويرة : ولد فى شهر يونيو عام 1916 بالصالحية وكتب الموسيقى لمائة فيلم وعندما انشئت فرقة الموسيقى العربية عام 1967 انضم اليها ثم تولى قيادتها .
_ الشاعر فتحى قورة : ولد فى التاسع عشر من شهر اكتوبر عام 1919 بالعلاقمة مركز ههيا وفقد نظره فى الستينيات ويعد اول من كتب للمناسبات الخاصة كالزواج والنجاح .
_ الكاتب خالد محمد خالد : ولد فى شهر يونيو عام 1920 بالعدوة مركز ههيا وتولى عمادة معهد البحوث الاسلامية وقدم للمكتبة الاسلامية مجموعة من المؤلفات الخالدة .
_ الشاعر مرسى جميل عزيز : ولد فى التاسع من شهر يونيو عام 1921 بالزقازيق وكتب اول قصيدة وعمره لم يتجاوز الثانية عشرة وفى عام 1939 اذاعت الاذاعة اول اغنية له وهى بعنوان الفراشة واطلق عليه فارس الاغنية وشاعر الالف اغنية وكتب للشرقية :
ياابو رمش بيجرح ويداوى
وعيون يوصفها مغناوى
من غير متقول رمشك قالى
انا من الزقازيق انا شرقاوى
_ الفنان شكرى سرحان : ولد فى شهر مارس عام 1924 واشترك فى مجموعة من الافلام المتميزة واكثر من فيلم اجنبى واطلق عليه ابن النيل وفى عام 1992 اعتزل الحياة الفنية وتفرغ لقراءة القران .
_ الدكتور يوسف ادريس : ولد فى شهر مايو عام 1927 بالبيرون وبعد حصوله على بكالوريوس الطب تفرغ للادب والصحافة وفاز بجائزة مجلة حوار فى الستينيات ولكنه اعتذر عن قبول الجائزة لان المجلة كانت تمول من المخابرات الامريكية ولذا عوضه الرئيس جمال عبد الناصر عن القيمة المادية للجائزة .
_ الاديب ثروت اباظة : ولد فى شهر يونيو عام 1927 بغزالة مركز الزقازيق ووالده هو الاديب دسوقى اباظة وعمه هو الشاعر عزيز اباظة وابن عمه هو الاديب فكرى اباظة .. وبعد حصوله على ليسانس الحقوق عمل بالصحافة وتراس رابطة الادب الحديث واتحاد كتاب مصر وفى عام 1986 اختير وكيلا لمجلس الشورى ومنحته جامعة الزقازيق درجة الدكتوراه الفخرية فى عام 1998
_ الفنان عبد الحليم حافظ : ولد فى الحادى والعشرين من شهر يونيو عام 1929 بقرية الحلوات مركز الابراهيمية وقدم اكثر من 300 اغنية و 16 فيلما ويعد اشهر مريض فى مصر واطلق عليه مطرب الشباب ومطرب الثورة والعندليب الاسمر .
_ الفنانة شادية : ولدت فى الثامن من شهر فبراير عام 1930 بانشاص وقدمت العديد من الاغنيات بالاضافة الى 18 فيلما وبعد اغنيتها ( خد بايدى ) اعتزلت الفن .
_ الشاعر صلاح عبد الصبور : ولد فى عام 1931 بالزقازيق وعين مستشارا ثقافيا لمصر فى الهند وتراس هيئة الكتاب وقدم للمكتبة مجموعة من الدواوين الشعرية والمسرحيات .
_ الدكتور زكريا عزمى : ولد فى السادس والعشرين من شهر يونيو عام 1938 بقرية شيبة قش مركز منيا القمح وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1960 والدكتوراه فى القانون الدولى عام 1972 وفى عام 1989 اصبح رئيسا لديوان رئيس الجمهورية .
_ البطل محمد العباسى : ولد فى الحادى والعشرين من شهر فبراير عام 1947 بالقرين وشارك فى معارك الاستنزاف وحرب اكتوبر ويعد اول من رفع العلم المصرى على اول نقطة تم تحريرها يوم العبور العظيم عام 1973 وهى النقطة رقم ( 1 ) بمدينة القنطرة شرق .
_ البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم : ولد فى السادس والعشرين من شهر ابريل عام 1947 وشارك فى 18 عملية عبور خلف وداخل الخطوط الاسرائيلية خلال معارك الاستنزاف ودمر 16 دبابة و 11 مدرعة و 2 عربة جيب و 2 بلدوزر واتوبيسا و 6 طائرات من القوات الاسرائيلية واصيب بصاروخ فبترت ساقه اليمنى وايضا اليسرى وساعده الايمن وفقد عينه اليمنى وبعد تركيب الاطراف الصناعية رفض الخروج من الخدمة العسكرية وشارك في معارك اكتوبر 1973 ويعد الجندي المصري الوحيد الذي كرم من الرؤساء جمال عبد الناصر والسادات ومبارك ، ويعد الجندي الوحيد علي المستوي العالمي الذي حارب وهو مصاب بنسبة عجز 100 % واطلق عليه الشهيد الحي ، والجندي الاسطورة ، وبطل معارك الاستنزاف .
ـ الموسيقار هاني مهنى : ولد في شهر مايو عام 1948 باكياد وانضم للفرقة الماسية في السبعينيات ، وفي عام 1977 كون فرقة موسيقية باسمه والف موسيقى العديد من المسلسلات والمسرحيات والافلام ، ويعد اول موسيقي في الشرق الاوسط يحصل علي جائزة من اكاديمية الموسيقى بنيويورك .
ـ البطل محمد المصري : ولد في الاول من شهر يونيو عام 1948 بشنبارة منقلا مركز ديرب نجم وشارك في معارك اكتوبر 1973 واستطاع تدمير 27 دبابة اسرائيلية بثلاثين صاروخا منهم دبابة عساف ياجوري قائد اللواء 190 مدرع الاسرائيلي ، وبهذا يعد صاحب الرقم القياسي الاول في اصطياد الدبابت علي المستوي العالمي .
ـ البطل محمد عبد العاطي : ولد في الخامس عشر من شهر نوفمبر عام 1950 بشيبة قش مركز منيا القمح وشارك في معارك اكتوبر 1973 وتمكن من تدمير 23 دبابة و 3 عربات مجنزرة من القوات الاسرائيلية ويعد صاحب الرقم القياسي الثالث علي المستوي العالمي في اصطياد الدبابات .
ـ الكابتن جمال فوزي : ولد في الخامس من شهر فبراير عام 1966 بقسم الحكماء بالزقازيق ، ويعد احد نجوم الهوكي وشارك في خمس عشرة بطولة دولية واوليمبية وافريقية وشارك مع منتخب افريقيا للهوكي من عام 1988 حتي 1990 ولعب 348 مباراة مابين محلية ودولية وسجل 180 هدفا واحرز مع زملائه سبع بطولات افريقية وعشر بطولات دوري عام وثلاث بطولات كأس مصر وشارك مع المنتخب عندما تأهل لكأس العالم وبطولة القارات ، وحصل علي لقب هداف افريقيا عام 1988 وعام 1989 وزار 19 دولة ويعد احسن لاعب خط وسط ، وفي عام 1994 احترف بنادي برشلونة الاسباني ثم اصبح مشرفا علي رياضة الهوكي بهذا النادي ، وفي شهر اغسطس عام 1997 اعتزل اللعب بعد احراز البطولة الافريقية مع فريقه عشرة مرات متتالية ليدخل بها موسوعة جينز العالمية ، وفي الخامس من شهر يونيو عام 1998 انتقل الي رحمة الله اثر حادث سيارة .



محافظة الدقهلية :
___________
تعد محافظة الدقهلية من اعرق المحافظات المصرية ، وفي اول الحكم العثماني تم اختصار اقليم الدقهلية والمرتاحية الي اسم الدقهلية ، ونقلت القاعدة الي المنصورة في عام 1257 م .
الموقع :
_____
المتأمل لخريطة مصر يجد ان محافظة الدقهلية علي شكل مثلث قاعدته في الشمال بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة ، وراسه في الجنوب بمركز ميت غمر ، ويحدها من الغرب الغربية وكفرالشيخ ، ومن الشرق الشرقية ، ومن الجنوب القليوبية .
ومحافظة الدقهلية احدى محافظات الوجه البحري وتشمل الجزء الشمالي الشرقي من دلتا مصر ويشطرها نهر النيل الي شطرين .
المساحة :
______
تبلغ مساحة محافظة الدقهلية 3716 كيلو متر وربع ، وتبعد عن القاهرة بحوالي 126 كيلو متر بالسيارة .
شعار المحافظة :
__________
شعار محافظة الدقهلية عبارة عن ارضية خضراء اشارة الي الزراعة بالمحافظة ، وترس ماكينة رمزا للصناعة .
المراكز الادارية :
___________
تضم الدقهلية المدن والمراكز الادارية الاتية :
ـ مركز ومدينة المنصورة : انشأ الملك الايوبي الكامل محمد ابن الملك العادل ابي بكر ايوب مدينة المنصورة علي ضفة النيل الشرقية في عام 626 هـ 1219 م بعد سقوط دمياط بيومين واتخذ منها مركزا للدفاع المصري ، وسميت المنصورة
تفاؤلا بالنصر وكانت اشمون طناح ـ اشمون الرمان ـ عاصمة لاقليم الدقهلية حتي اخر حكم دولة المماليك ، ولما استولى العثمانيين علي مصر اصدر سليمان باشا الخادم والي مصر امرا في عام 1517 بنقل ديوان الحكم الي مدينة المنصورة وبذلك اصبحت عاصمة اقليم الدلتا ، في عام 1881 تم تأسيس مركز المنصورة وفي عام 1890 اصدرت وزارة الداخلية قرارا بانشاء مأمورية لبندر المنصورة وفي عام 1895 اختيرت المنصورة لتكون مركزا لشبكة خطوط سكك حديد الوجه البحري ، وتقع المنصورة شرقي فرع نهر النيل ـ دمياط وتضم حي شرق وحي غرب .
ـ مركز ومدينة ميت غمر : في العصر الفرعوني عرفت باسم ( ميت غمن ) اي : الارض التي تغمرها المياه ، وفي العصر الفاطمي عرفت باسم ( ميت غمر ) وسجل التاريخ بطولات اهالي ميت غمر ضد الاستعمار البريطاني الذي قام بفصل ميت غمر عن زفتى ، والجدير بالذكر ان اوليلة تبعد عن ميت غمر بحوالي عشرة كيلو مترات علي طريق ديرب نجم ـ ميت غمر ، وانشاء هذه القرية يرجع الي القرن السادس الميلادي ، وهذه القرية قاومت ببسالة الاستعمار الفرنسي وايضا الاستعمار البريطاني .
ـ مركز ومدينة اجا : عرفت في العصر الفرعوني باسم ( ميت اج ) اي : الارض الخصبة ، وبعض وصول القبائل العربية .. قورة والانارية والهجارسة وآل دياب عرفت باسم ( اجا ) ومن اعيانها شيخ العرب ( ابو قورة ) الذي اسر مجموعة من الضباط الفرنسيين وزوجاتهم اثناء حملة لويس السابع عشر علي المنصورة عام 1250 وتبعد اجا عن المنصورة بحوالي عشرين كيلو متر .
ـ مركز ومدينة السنبلاوين : هذا المركز يجاور مركز ديرب نجم التابع لمحافظة الشرقية ، ومساحته تبلغ حوالي 194 . 70 الف فدان .
ـ مركز ومدينة شربين : هذا المركز يعد من اقدم مراكز محافظة الدقهلية ، ومسطحه الكلي 552 . 56 الف فدان .
ـ مركز ومدينة تمي الامديد : هذا الاسم يعود الي العصر المملوكي ، وكانت تمي الامديد ضمن الوحدات المحلية التابعة لمركز السنبلاوين ، وفي التسعينيات تم تحويلها الي مركز ومدينة .
ـ مركز ومدينة دكرنس : يعد هذا المركز من المراكز القديمة بمحافظة الدقهلية ومسطحه 911 . 21 الف فدان .
ـ مركز ومدينة بني عبيد : ترجع تسميته الي البدو الذين ينتمون لقبيلة ( عبيدة ) العربية والذين استقروا به .
ـ مركز ومدينة منية النصر : اعد السلطان الكامل قواته في هذا المكان لمواجهة الحملة الصليبية عام 1250 وكان يطلق عليه ( امنية النصر ) ثم تحور الاسم الي ( منية النصر ) .
ـ مركز ومدينة المطرية : كان جزءا من مركز المنزلة ثم اصبح مركز مستقلا ، ومسطحه الكلي 32 الف فدان ، وبمدينة المطرية يوجد منزل الفنان زكريا الحجاوي الذي تحول الي متحف للفن .
ـ مركز ومدينة المنزلة : كانت القبائل العربية المهاجرة من شبه الجزيرة العربية يتجمع في هذا المكان وتنطلق منه الي مناطق المحافظة ولذلك عرف في العصرين الايوبي والمملوكي باسم ( النزل ) و ( المنزل ) ثم تحرف الاسم الي ( المنزلة ) وقيل : ان الاسم يرجع الي قيام بعض المتصوفة بالاعتزال في هذه المنطقة في القرنين الرابع والخامس عشر الميلاديين ، وهذا المركز يقع بين مركز المطرية شرقا ، ومركز الجمالية غربا ، وبحيرة المنزلة شمالا ، ومركز بني عبيد جنوبا .
ـ مركز ومدينة الجمالية : كان ضمن الوحدات المحلية لمركز المنزلة ، وفي التسعينيات انشئ هذا المركز .
ـ مركز ومدينة بلقاس : تبلغ مساحة هذا المركز 22 % من مساحة محافظة الدقهلية ويأتي في المركز الاول علي مستو ي مراكز المحافظة من حيث المساحة .
ـ مركز ومدينة طلخا : في العصر الفاطمي عرفت بطلخاء اي : الارض المملوءة باغادير المياه الملوثة بالطحالب ، وفي العصر المملوكي حرف الاسم الي ( طلخا )
_ المعالم الاثرية :
____________
تضم محافظة الدقهلية العديد من الاثار والمزارات السياحية والتاريخية ونذكر منها :
ـ مصيف جمصة : هذا المصيف هو اقرب المصايف للقاهرة ، ويمتاز بالمياه الصافية وانخفاض الرطوبة والرمال الناعمة وارتفاع نسبة اليود ، وقد سميت جمصة بهذا الاسم ابان الحملة الفرنسية علي مصر حيث كان احد القادة الفرنسيين في تلك المنطقة فقال ( جمص بلاس ) اي : ان احب هذا المكان ، وبعد ذلك صارت ( جمصة ) .
بحيرة المنزلة : تضم جزيرة ابن سلام مجموعة من الجذر ، وضريح الصحابي الجليل عبد الله بن سلام .
ـ جزيرة الورد : هذه الجزيرة علي نهر النيل في مواجهة مدينة المنصورة وتضم حديقة شجرة الدر ، ومجموعة من التماثيل لاعلام المحافظة .
ـ حديقة الحيوان : توجد هذه الحديقة في حي توريل وتضم مجموعة من الحيوانات .
ـ تل الربع : وهو اطلال مدينة منديس التي كانت تسمي في العصور الوسطى ( تل المندر ) وفي العصر الفرعوني ( وت ) وكانت عاصمة للاقليم السادس عشر من اقاليم الوجه البحري ، ويوجد في هذا التل مجموعة الاحجار لمعابد تعود لعهد رمسيس الثاني وابنه منقاع ، وحجر من الجرانيت منقوش عليه اسم الملك اما ويس من الاسرة السادسة والعشرين بالاضافة الي جبانة اكباش المقدسة .
ـ تل تمي الامديد : كان يسمي في اليونانية ثمويس ويسمي ايضا تل سلام ، ويضم مجموعة من الاثار التي تعود لعصور مختلفة .
ـ تل البلامون : كان يمثل الاقليم السابع عشر من اقاليم الوجه البحري في عهد الرمامسة ، وكانت المنطقة تسمي في الهيروغليفية ( يا ابو ـ ان ـ امن ) اي : جزيرة المعبود امون ، وكان يعبد في هذا المكان المعبود ( سا ـ ام ـ بحوت ) .
ـ تل بله : يوجد بالقرب من دكرنس ، وهو مكان المدينة القديمة ( دبلله ) وحرف الاسم الي ( تباله ) و ( تبله ) واستخرج من هذا التل بعض الاثار الموجودة بالمتحف المصري .
_ تل المقدام : يقع فى كفر المقدام الذى يبعد عن ميت غمر بعشرة كيلو مترات وكان يسمى ( هليوبلس 9 فى العصر اليونانى والرومانى .. ويضم تمثال للملك ( نحس ) الذى يعود للاسرة الرابعة عشر .. بالاضافة الى مجموعة من التماثيل للملك ( سونسرت الثالث ) .
_ فى مركز شربين تم العثور على مجموعة من الاوانى الفخارية والادوات التى كانت تستخدم فى الصناعة والطب خلال عصر ماقبل الاسرات الفرعونية .
_ وبالمحافظة كتيسة القديسة مار جرجس بميت دمسيس مركز اجا .. ودير القديسة دميانة الكائنة بقرية دميانة التابعة لمركز بلقاس الذى يضم كنيسة اثرية بالاضافة الى مجموعة من الكنائس ودير للراهبات ومقبرة للاساقفة ويحتفل بمولد القديسة دميانة كل عام .
_ مسجد الموافى : يوجد بمدينة المنصورة وقد اسسه الملك الصالح نجم الدين ايوب فى عام 583 هجريا _ 998 ميلاديا .
_ مسجد الغمرى : يوجد بميت غمر ومئذنته اثرية تعود للعصر المملوكى ولايوجد مثيل لها فى دلتا مصر ويجاور المسجد زاوية الامير حماد .
- ضريح عبد الله بن ابى سرح: يوجد فى اوليله ,
_ ضريح حسن طوبار : هو شيخ المنزلة الذى قاوم الغزو الفرنسى وانتصر عليه فى الجمالية ولذلك اقيم له متحف فى المنزلة ضم اثاره وصور كفاحه .
_ مسجد محمد بن ابى بكر الصديق : يوجد فى ميت دمسيس وقد اكتشف قبره فى عام 1950
_ العيد القومى للدقهلية:
_________________
لاينس التاريخ يوم الثلاثاء الثامن من شهر فيراير عام 1250 ميلاديا ففى ظهر ذلك اليوم جاءت الحملة الصليبية بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا وعاودت هجومها على مصر وتجاوزت دمياط واقتربت من المنصورة فاعطى شعب المنصورة الامان للمستعمر الذى اعتقد ان الشوارع خالية واثناء تقدم ( المونت دارتوا ) مع قواته فى خيلاء اذا بشعب المنصورة يهاجم القوات الفرنسية ودارت معركة شرسة انسحبت على اثرها القوات الفرنسية لمسافات كبيرة خارج المنصورة وتم اسر ( لويس التاسع ) بقرية ميت الخولى عبد الله يوم السادس من ابريل عام 1250 واقتاده الاهالى وتم سجنه بدار القاضى فخر الدين بن لقمان بالمنصورة حتى فدته زوجته واطلق صراحه فى السابع من شهر مايو عام 1250 وانشىء بالدار متحف يضم المعلومات واللوحات والصور التى توضح كفاح شعب المنصورة والملابس والاسلحة التى استخدمت فى المعارك .. وتخليدا لكفاح وانتصار اهالى المنصورة اتخذت محافظة الدقهلية من الثامن من شهر فبراير عيدا قوميا تحتفل به كل عام .
_ شهرة المحافظة :
____________
تشتهر محافظة الدقهلية بالزراعة والانتاج الداجنى والثروة الحيوانية والسمكية والصناعية .
_ جامعة المنصورة :
_____________
تحتضن محافظة الدقهلية جامعة المنصورة التى تعد سادس جامعة مصرية حيث انشئت وفقا للقرار الجمهورى رقم 49 لسنة 1972
_ اعلام المحافظة :
___________
محافظة الدقهلية حافلة بالاعلام فى شتى المجالات ونذكر منهم :
_ احمد حسن الزيات : ولد عام 1885 وهو مؤسس الصحافة المصرية الثقافية والادبية فى مصر ومنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية فى الاداب عام 1962
_ محمد حسين هيكل : ولد عام 1888 وبعد حصوله على ليسانس الحقوق سافر الى باريس وحصل على الدكتوراه عام 1912 وساهم فى تأسيس حزب الاحرار الدستوريين ثم ترأسه بعد ذلك وتولى وزارة المعارف وتوفى فى عام 1956
_ احمد لطفى السيد : ولد ببرقين مركز السنبلاوين وبعد حصوله على ليسانس الحقوق عام 1894 عمل بالنيابة ولكنه استقال منها وهو صاحب دعوة مصر للمصريين وتمصير وتعريب التعليم وانشاء الجامعة المصرية ولقب باستاذ الجيل .
_ الدكتور سليم حسن : ولد فى الثامن من شهر ابريل عام 1893 بميت ناجى ويعد من اوائل الرواد المصريين الذين اسسوا علم الاثار المصرية فى اللغة العربية والذين جمعوا بين العمل الكشفى بالحفائر الاثرية الى جانب ماكتبوه وصنفوه وسجلوه تسجيلا علميا وهو صاحب موسوعة ( مصر القديمة ) وقد كرمته اكاديمية نيويورك الامريكية وتوفى فى السابع والعشرين من شهر سبتمبر عام 1961
_ ام كلثوم : ولدت عام 1904 بقرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين وقدمت مئات الاغانى وبعض الافلام وتعد معجزة الغناء العربى وحصلت على العديد من الاوسمة والتكريمات لم يحصل عليها فنان من قبل وتوفيت فى الثالث من شهر فبراير عام 1975
_ الشيخ محمد متولى الشعراوى : ولد فى الخامس من شهر ابريل عام 1911 بدقادوس مركز ميت غمر وفى عام 1976 عين وزيرا للاوقاف ولكنه ترك الوزارة وتفرغ للدعوة وتفسير القران وتوفى فى الثامن عشر من شهر يونيو عام 1998
_ الشيخ نصر الدين طوبار : ولد عام 1920 بالمنزلة وتم اعتماده بالاذاعة ووصفته الصحف الاجنبية بقولها ( صوته يضرب على اوتار القلوب ) وتوفى فى السادس عشر من شهر توفمبر عام 1986
_ الشيخ سيد النقشبندى : ولد عام 1921 بدميرة مركز طلخا وتم اعتماده بالاذاعة واطلق عليه : الكروان الربانى .. وقيثارة الايمان .. وامام المداحين .. وفى شهر فبراير عام 1976 انتقل الى رحمة الله تعالى .
_ الكاتب انيس منصور : ولد فى الثامن عشر من شهر اغسطس عام 1924 بالمنصورة وبعد حصوله على ليسانس الاداب قسم الفلسفة تم تعيينه معيدا ولكنه تفرغ للصحافة والكتابة وقدم للمكتبة مجموعة كبيرة من المؤلفات وحصل على مجموعة من الاوسمة والجوائز ويعد عموده اليومى ( مواقف ) بجريدة الاهرام من اشهر الاعمدة الصحفي






محافظة المنوفية :
________
محافظة المنوفية من المحافظات ذات التاريخ والحضارة .. وقد اشتق اسمها من مسمى العالصكة القديمة للمحافظة ( منوف ) والتى اطلق عليها فى العصور المصرية القديمة ( مونفرو ) او ( من نفر ) والتى تعنى : الارض الطيبة او المقام الجميل .. وعرفت لاول مرة باسم المنوفية ابان الدولة الفاطمية .. وفى عصر المماليك سميت بالاعمال المنوفية .
_ الموقع :
_____
تقع محافظة المنوفية فى وسط الدلتا عند رأس الدلتا على شكل مثلث قاعدته فى الشمال وراسه فى الجنوب ويحدها من الجنوب الشرقى القليوبية ونت الشمال الغربية ومن الجنوب الغربى الجيزة .
_ المساحة :
______
مساحة محافظة المنوفية 2543.82 كيلو متر مربع .
_ شعار المحافظة :
____________
شعار محافظة المنوفية عبارة عن الترس رمزا للصناعة ويعلوه سنبلتين رمزا للزراعة والنماء ويتوسط الشعار اللهب الذى يرمز لثورة الفلاحين ضد الاستعمار البريطانى بقرية دنشواى وبرج الحمام الذى تشتهر به قرية دنشواى هو رمز لحادثة دنشواى .
ـ المراكز الادارية :
_____________
تضم محافظة المنوفية تسعة مراكز ادارية هي :
ـ مركز ومدينة شبين الكوم : تقع شبين الكوم في وسط المحافظة ، وهي عاصمة المحافظة ، ويحدها من الشرق مركز قويسنا ، ومن الشمال الشرقي مركز بركة السبع ، ومن الشمال الغربي مركز تلا ، ومن الغرب مركز الشهداء ، ومن الجنوب الشرقي مركز الباجور ، ومن الجنوب الغربي مركز منوف وسرس الليان ، وتبعد شبين الكوم عن القاهرة 82 كيلو متر بالسيارة ، وتضم ثمانية وحدات محلية قروية هي : البتانون واصطباري والمصيلحة والماي وبخاتي وشبرا باس ومليج وشنوان و 36 قرية و 76 كفر ونجعا .
ـ مركز ومدينة منوف : كانت منوف العاصمة القديمة للمحافظة ، ويقع مركز منوف في النصف الغربي من المحافظة ، ويحده من الغرب مدينة السادات ، ومن الشرق الباجور ، ومن الشمال مركز الشهداء ، ومن الجنوب مركز اشمون ، وتبعد منوف عن القاهرة 65 كيلو متر بالقطار ، ويضم المركز سبعة وحدات محلية قروية هي الحامول و برهيم ومنشأة سلطان وطملاي وزاوية رزين وفيشا الكبري وسدود و 31 قرية و140 كفرا ونجعا ، ويضم مركز منوف مدينة سرس الليان التي يحدها من الشرق مركز الباجور ، ومن الشمال الشرقي مركز شبين الكوم ، ولهذه المدينة شهرة واسعة لاحتضانها مقر منظمة اليونسكو ويتبعها 23 كفرا ونجعا .
ـ مركز ومدينة الباجور : هذا المركز يحده من الشرق مركز منوف ومدينة سرس الليان ، ومن الشمال الشرقي مركز قويسنا ، ومن الشمال الغربي مركز شبين الكوم ، ومن الجنوب مركز اشمون ، ويضم المركز 12 وحدة محلية قروية هي : اسطنها وبي العرب وجروان وسبك الضحاك وكفر الخضرة ومناوهلة ومشبرق وكفر الباجور وميت عفيف وبهتاي وفيشا الصغرى وتلوانة و 47 قرية و 96 كفرا ونجعا .
_ مركز ومدينة قويسنا : هذا المركز يقع فى الجزء الشمالى الشرقى من المحافظة ويحده من الشمال مركز بركة السبع ومن الجنوب مركز الباجور ومن الغرب مركز شبين الكوم .. وتبعد قويسنا عن القاهرة 57 كيلو متر بالقطار .. ويضم المركز سبعة وحدات محلية قروية هى : كفر ابنهس وام خنان وعرب الرمل وطه شبرا وبجيرم وميت برة وشبرا بخوم و 47 قرية و 109 كفرا ونجعا .
_ مركز ومدينة بركة السبع : يقع هذا المركز فى الجزء الشمالى الشرقى من المحافظة ويحده من الشرق مركز تلا ومن الجنوب الشرقى مركز قويسنا ومن الجنوب الغربى مركز شبين الكوم .. وتبعد بركة السبع عن القاهرة 68 كيلو بالقطار .. ويضم المركز 6 وحدات محلية قروية هى : ابو مشهور وجنزور وشنتا الحجر وطوخ طنبشا وهورين وكفر هلال و 21 قرية و 65 كفرا ونجعا .
_ مركز ومدينة تلا : يقع هذا المركز فى اقصى شمال المحافظة ويحده من الشرق مركز بركة السبع ومن الغرب مركز الشهداء ومن الجنوب الشرقى مركز شبين الكوم .. وتبعد تلا عن القاهرة 94 كيلو بالقطار .. ويضم 8 وحدات محلية قروية هى : بابل وطوخ دلكة وصفط جدام وزاوية بمم وكفر السكرية وكفر ربيع وميت ابو الكوم و 42 قرية و 106 كفرا ونجعا .
_ مركز ومدينة الشهداء : سمى هذا المركز بهذا الاسم ( الشهداء ) تخليدا لذكرى الشهداء من ابناء قرية دنشواى الذين قاموا الاحتلال البريطانى .. وقيل : سمى بهذا الاسم نسبة لشهداء الفتح الاسلامى .
ويقع هذا المركز فى الجزء الغربى من المحافظة على فرع رشيد ويحده من الشمال مركز تلا ومن الجنوب مركز منوف ومن الشرق مركز شبين الكوم .. ويضم 6 وحدات محلية قروية هى : ساحل الجوابر ودار جبل ودنشواى وزاوية الناعورة وعشما و 27 قرية و 93 كفرا ونجعا .
مركز ومدينة اشمون : هذا المركز اقرب مراكز محافظة المنوفية للقاهرة .. ويقع فى اقصى جنوب المحافظة على الحدود مع محافظة القليوبية ويحده من الشمال مركز الباجور ومنوف ومن الجنوب القناطر الخيرية .. ويبعد عن القاهرة 45 كيلو بالقطار .. ويضم 13 وحدة محلية قروية هى : دروه وسبك الاحد وسمادون وساقية ابو شعرة وسنتريس وجريس وطليا وطهواى وشطانوف وشنشور وقورص ورملة الانجب وشماو و 54 قرية و 190 كفرا ونجعا .
_ مركز ومدينة السادات : بنيت هذه المدينة وضمت الى محافظة المنوفية فى عام 1991 وتضم مدينة صناعية تقع على طريق مصر / الاسكندرية الصحراوى عند الكيلو 93 وسميت مدينة السادات تخليدا لاسم الزعيم محمد انور السادات بطل الحرب والسلام .. ويضم المركز وحدتين محليتين قرويتين هما : كفر داود والخطاطبة و 7 قرى و 23 كفرا ونجعا
- العيد القومى للمحافظة :
_________________
لشعب المنوفية تاريخ وطنى نعتز به فمن منا يتسى موقعة ( غمرين ) التى حدثت فى الثالث عشر من شهر اغسطس عام 1798 ضد قوات الحملة الفرنسية المدججة بالاسلحة ؟ .. فقد وقف ابناء هذه القرية التابعة لمركز منوف يدافعون بشراسة وشجاعة وليس معهم سوى العصى والفئوس .. وقد استشهد من اهالى القرية 500 شهيد وغطت الدماء الارض وجثث الشهداء .
وفى الثالث عشر من شهر يونيو عام 1906 وصلت مجموعة من الضباط الانجليز لقرية دنشواى التابعة لمركز الشهداء وذلك لممارسة الصيد واذا برصاص بنادقهم يحرق احد اجران القمح ويصيب ( ام محمد ) زوجة مؤذن القرية فاندفع الاهالى نحوهم غاضبين ففزع احد الضباط الانجليز واخذ يجرى لاكثر من ثمانية كيلو مترات حتى اصابته ضربة شمس ومات فثارت ثائرة الاستعمار وتم القبض على عدد كبير من اهالى القرية وبعد محكمة صورية تم الحكم على اربعة بالاعدام وصدرت احكام مختلفة على الباقين سواء لاسجن او الجلد او الاشغال الشاقة .. ولذلك تحتفل محافظة المنوفية بعيدها القومى فى الثالث عشر من شهر يونيو من كل عام تخليدا لبسالة وشجاعة اهالى قرية دنشواى .
_ شهرة المحافظة :
______________
تشتهر محافظة المنوفية بالزراعة والخضر والفواكه والنباتات الطبية والعطرية والانتاج الحيوانى والصناعى حيث تضم اكثر من منطقة صناعية .
_ جامعة المنوفية :
____________
تحتضن شبين الكوم جامعة المنوفية التى تضم العديد من الكليات والمعاهد العليا .
_ المعالم والاثار فى المنوفية :
_____________________
فى عام 1964 اقيم متحف دنشواى فى نفس المكان الذى شهد وقائع حادثة دنشواى وهو من تصميم المهندس المعمارى هانى المنياوى واعيد بناؤه وافتتحته السيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس مبارك فى عام 1999 .
وفى مدينة الشهداء يوجد ضريح العارف بالله سيدى شبل بن الفضل بن العباس بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاضافة الى العديد من الاضرحة للابطال الذين رافقوا العارف بالله واستشهدوا خلال الفتح الاسلامى لمصر .
ويوجد فى البتانون مسجد الشهداء الذى سمى بهذا الاسم تخليدا ايضا للشهداء الذين استشهدوا فى الفتح الاسلامى لنشر الاسلام فى البتانون حيث كان هناك الملك الرومانى الظالم بجيشه ويدعى الفتى نون فارسل اليه امير الجيش سيدى شبل القائد ابراهيم الكندى الشهير بابى زعيزع على راس جيش من المسلمين لمحاربة ظلمه وطغيانه وا ستشهد قائد الجيش ابو زعيزع مع مجموعة من ةرجاله وتم *** الملك الفتى نون وهزيمة جيشه وبهذا تم تحريف اسم الفتى نون الى البتانون .. وتضم البتانون كنيسة صربامون التى تعود للامبراطور دقلديانوس واوائل القرن الرابع الميلادى .
وامام حديقة قويسنا يوجد برج المنوفية على طريق القاهرة / الاسكندرية الصحراوى بعد 62 كيلو من القاهرة ويضم صالة كبيرة لبيع منتجات المحافظة من الاشغال اليدوية كالسجاد والكليم بالاضافة الى مطعم وبركة بط وابراج للحمام والمنتجات الزراعية .
وبمحافظة المنوفية اثار تقترب فى عددها من اثار الاقصر وفى عام 1990 تم اكتشاف اكبر جبانة اثرية فى الدلتا بمنطقة تل المحاجر بقويسنا وبداخل الجبانة تم اكتشاف اكثر من 3000 اثر متنوع مابين العصر الفرعونى والرومانى والبطلمى وتم اكتشاف مئات التمائم والتعاويذ والجعارين من الذهب المضغوط وخواتم ذهبية عليها نقوش هيروغليفية وتابوت عظيم من الجرانيت الاسود عليه نقوش لنصوص ومناظر مصرية قديمة وتم نقله الى المتحف المصرى .. وتنفرد منطقة اثار قويسنا بوجود جبانة لدفن الطيور المقدسة وعثر فيها على مو مياوات للصقر المقدس وبقايا طيور من فصيلة ابى منجل .
_ من اعلام المنوفية :
_____________
تحفل محافظة المنوفية بنخبة من الاعلام ونذكر منهم :
_ عبد العزيز حجازى : ولد عام 1870 بكفر المصيلحة وفى شهر نوفمبر عام 1918 ذهب مع الزعيم سعد زغلول وعلى شعراوى الى المعتمد البريطانى بالقاهرة لمطالبته بجلاء بريطانيا عن مصر ويعد عبد العزيز حجازى اول رئيس لمحكمة النقض وفى مارس عام 1951 انتقل الى رحمة الله .
_ الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى : ولد فى 21/3/1890 بقرية شعشاع وحفظ القران وتم اعتماده بالاذاعة وزار العديد من الدول وفى 11 نوفمبر عام 1962 توفى .
_ امين الخولى : ولد فى شهر مايو عام 1895 بشوشاى وتخرج فى مدرسة القضاء الشرعى عام 1920 واختير اماما لسفارة مصر فى روما ثم المفوضية المصرية ببرلين وقام بالتدريس لطلاب الجامعة ومن تلميذاته الدكتورة عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطىء ) وتزوجها .. ويعد مؤسس مدرسة التجديد فى اللغة والنقد وجماعة الامناء وله العديد من المؤلفات وفى التاسع من شهر مارس عام 1966 توفى .
_ الشيخ عبد الرحمن الدروى : ولد فى شهر اغسطس عام 1903 بدروة وحفظ القران وتم اعتماده بالاذاعة عام 1942 وافتتح اول اذاعة للسعودية وفى 2 يناير عام 1991 توفى .
_ عبد الرحمن الشرقاوى : ولد عام 1920 وحصل على ليسانس الحقوق وعمل بالمحاماه ثم الصحافة ونوقشت اعماله فى عدة رسائل جامعية وكرمته مصر وفى عام 1987 توفى .
_ المشير محمد عبد الغنى الجمسى : ولد فى عام 1921 بالبتانون وتخرج فى الكلية الحربية عام 1939 وكان رئيسا لهيئة العمليات فى حرب اكتوبر عام 1973 ووصفته الصحف العالمية بانه من اعظم 50 شخصية عسكرية فى القرن العشرين وفى السابع من شهر يونيه عام 2003 توفى .
_ الشيخ محمد الطوخى : من مواليد 22 فبراير عام 1922 وحفظ القران وتم اعتماده بالاذاعة وزار العديد من الدول العربية.
_ عبد العظيم ابو العطا : ولد فى مايو عام 1925 ويعد المصرى الوحيد الذى عمل بمشروع خزان ادين الاوغندى وتولى ادارة السد العالى وتولى وزارة الرى عام 1975 وفى شهر نوفمبر عام 1981 توفى .
_ الشيخ محمود على البنا : ولد فى ديسمبر عام 1926 بشبرا باص وحفظ القران وتم اعتماده بالاذاعة عام 1948 وقرا فى افتتاح اول مسجد بالنمسا وفى 9 يوليو عام 1985 توفى .
_ الرئيس محمد انور السادات : ولد بميت ابو الكوم وتخرج فى الكلية الحربية عام 1938 وهو احد اعضاء ثورة يوليو عام 1952 واول من قرا بيان الثورة بالاذاعة وتولى رئاسة جمهورية مصر العربية عام 1970 بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر .. وهو صاحب قرار العبور فى اكتوبر عام 1973 وقاد مفاوضات السلام ولفب ببطل الحرب والسلام وفى السادس من اكتوبر عام 1981 اغتالته مجموعة من المتطرفين اثناء العرض العسكرى .
_ الرئيس محمد حسنى مبارك : ولد فى الرابع من مايو عام 1928 بكفر المصيلحة وتخرج من الكلية الجوية عام 1949 وفى عام 1967 تولى ادارة الكلية الجوية وفى عام 1972 تولى قيادة القوات الجوية وقاد القوات الجوية اثناء معارك اكتوبر عام 1973 وفى الرابع عشر من اكتوبر عام 1981 تولى رئاسة الجمهورية خلفا للرئيس السادات .
_ الشيخ حسن قاسم : ولد فى 27 من اغسطس عام 1948 بكفر الغنامية وحفظ القران وتم اعتماده بالاذاعة عام 1974
___________________






محافظة الغربية :
__________

محافظة الغربية هى احدى محافظات الوجه البحرى وهى قلعة صناعية هامة حيث تضم مصانع الغزل والنسيج.
_ الموقع : تقع محافظة تاغربية فى وسط الدلتا ويحدها من الشمال كفر الشيخ ومن الجنوب المنوفية ومن الشرق نهر النيل ( فرع دمياط ) ومن الغرب نهر النيل ( فرع رشيد )
_ المساحة : مساحة محافظة الغربية حوالى 1943 كيلو متر مربع .
_ شعار المحافظة : شعار محافظة الغربية عبارة عن ترس ذهبى يرمز للصناعة وبداخله قبة ومئذنة مسجد اشارة الى مسجد سيدى احمد البدوى .
_ المراكز الادارية : تضم محافظة الغربية ثمانية مراكز ادارية هى :
_ مركز ومدينة طنطا : مدينة طتطا هى عاصمة محافظة الغربية .. ومساحة مركز طنطا تمثل 17.05% من مساحة المحافظة وياتى فى المرتبة الثانية من حيث المساحة على مستوى مراكز المحافظة .. ويبعد عن القاهرة 93 كيلو بالسيارة .. ويضم 9 وحدات محلية قرزية بالاضافة الى حيين و50 قرية و 215 تابعا .
والمقولة الشهيرة ( حسبة برما ) ترجع لاحدى القرى التابعة لمركز طنطا وهى قرية ( برما ) التى تبعد عن طنطا بحوالى 12 كيلو واسمها نسبة الى بئر الماء الموجود بالقرية والذى يعتمد عليه الاهالى فى الشرب وسقيا الزرع .. اما المقولة الشهيرة ( حسبة برما ) فقد جاءت عندما اصطدم احد الاشخاص بسيدة كانت تحمل قفصا محملا بالبيض فارادوا تعويضها عما فقدته من البيض وقالوا لها : كم بيضة كانت بالقفص ؟ فقالت : لو احصيتم البيض بالثلاثة لتبقي بيضة ، وبالاربعة تبقي بيضة ، وبالخمسة تبقي بيضة ، وبالستة تبقي بيضة ، ولو احصيتموه بالسبعة فلا تبقي شيئا ! .. وهنا عرفوا انه كان بالقفص 301 بيضة .. ومن هنا جاءت مقولة ( حسبة برما ) .
ـ مركز ومدينة المحلة الكبري : كانت المحلة عاصمة للمحافظة حتي عام 1836 ويعد هذا المركز اكبر مراكز المحافظة من حيث المساحة فهو يمثل 86 . 22 % من مساحة المحافظة ويضم 10 وحدات محلية قروية و 54 قرية و 396 تابعا بالاضافة الي حيين ويبعد عن القاهرة 123 كيلو بالسيارة .
ـ مركز ومدينة كفر الزيات : مساحة هذا المركز 47 . 10 % من مساحة المحافظة ويضم 6 وحدات محلية قروية و 37 قرية و 132 تابعا ويبعد عن القاهرة 111 كيلو بالسيارة .
ـ مركز ومدينة زفتى : مساحته 81 . 10 % من مساحة المحافظة ويضم 8 وحدات محلية قروية و 54 قرية و82 تابعا.
ـ مركز ومدينة السنطة : مساحة هذا المركز 25 . 11 % من مساحة المحافظة يضم 6 وحدات محلية قروية و 11 تابعا .
ـ مركز ومدينة سمنود : مساحة هذا المركز 44 . 7 % من مساحة المحافظة وهو اقل مراكز المحافظة من حيث المساحة والقرى ويضم 5 وحدات محلية قروية و 21 قرية و 32 تابعا .
ـ مركز ومدينة بسيون : مساحته 28 . 8 % من مساحة المحافظة ويضم 4 وحدات محلية قروية و 27 قرية و 108 تابعا .
ـ مركز ومدينة قطور : مساحة هذا المركز 85 . 11 % من مساحة المحافظة ويأتي الثالث من حيث مساحة مراكز المحافظة ويضم 5 وحدات محلية قروية و 30 قرية و 226 تابعا .
ـ العيد القومي : تحتفل محافظة الغربية بعيدها القومي في السابع من شهر اكتوبر كل عام تخليدا لانتصار شعب المحافظة علي القوات الفرنسية عام 1798 .
ـ الاثار والمعالم : تضم محافظة الغربية العديد من الاماكن الاثرية والسياحية والتاريخية ونذكر منها : بهبيت الحجارة الي كانت تسمي في الهيروغليفية ( برهبيت ) اي : بيت الاعياد او معبد الاعياد ، وحرف الاسم الي ( بهبيت ) وكانت احدي مدن الولاية الثانية عشرة من ولايات الوجه البحري ومركز لعبادة الالهة ايزيس ، والعائلة المقدسة عبرت النيل الي سمنود ولذلك اقيمت بها كنيسة السيدة العذراء ، واقيمت كنيسة جديدة هي كنيسة ابانوب ، ومن سمنود واصلت العائلة المقدسة رحلتها .. وبالمحلة الكبري توجد كنيسة مارى جرجس ، وبحي الصاغة بطنطا توجد كنيسة الاقباط الكبري ، وتحتضن مدينة طنطا ضريح ومسجد العارف بالله احمد البدوي الذي نزل طنطا عام 637 هجريا وتوفي بها عام 675 هجريا ، وفي المحلة الكبري يوجد مسجد ابو الفضل الوزيري والمسجد العمري .
ـ جامعة طنطا : تضم محافظة الغربية جامعة طنطا التي انشئت عام 1962 كفرع لجامعة الاسكندرية ، وفي عام 1972 اصبحت جامعة مستقلة وسميت جامعة وسط الدلتا ، وفي عام 1973 سميت جامعة طنطا .
اذاعة وسط الدلتا والقناة السادسة : تحتضن طنطا اذاعة وسط الدلتا التي بدأت ارسالها في عام 1982 هذا بالاضافة الي القناة التليفزيونية السادسة .
ـ شهرة المحافظة : تشتهر محافظة الغربية بالزراعة والانتاج الحيواني الصناعة .
ـ من اعلام المحافظة : سجل محافظة الغربية حافل بالاعلام ونذكر منهم :
ـ محمود الفلكي : ولد عام 1815 بالحصة وهو اشهر علماء الفلك العرب واشادت الدول الاوروبية بعلمه واقامت له المانيا تمثالا في شتوتجارت واطلق اسمه علي احد الشوارع بالدنمارك ويوجد متحف لاثاره العلمية ببلجيكا وهو مكتشف مقياس النيل القديم .
ـ محمود مختار : ولد عام 1891 بطنبارة وفي عام 1908 التحق في اول دفعة بكلية الفنون الجميلة ، ويعد مؤسس مدرسة فن النحت المصرية والعربية في العصر الحديث ، واقام مجموعة من التماثيل من اشهرها تمثال نهضة مصر ، وفي عام 1934 انتقل الري رحمة الله .
ـ السيد نصير : ولد في اغسطس عام 1905 بطنطا واحرز بطولة العالم في رفع الاثقال لوزن الخفيف في دورة امستردام بهولندا عام 1928 ويعد اول بطل مصري يقف جمهور دورة اوليمبية تحية له ولعلم بلاده وسلامها الوطني ، وفي عام 1930 احرز بطولة العالم للمرة الثانية في ميونيخ ، وفي عام 1931 سجل مجموعة ارقام قياسية لم يحطمها احد طوال 15 سنة ، وحصل علي العديد من الاوسمة والنياشين .
ـ سميرة موسي : ولدت في 13 مارس عام 1917 بقرية سنبو الكبري مركز زفتى وحصلت علي المركز الاول في البكالوريا ودخلت كلية العلوم وتخرجت عام 1939 بامتياز وحصلت علي الدكتوراة وتعد اول امرآة عربية تحصل علي الدكتوراة وكانت ابحاثها في مجال الذرة محل الاعجاب ، وفي 5 اعسطس عام 1952 توفيت في حادث سيارة غامض بامريكا وكان عمرها 35 سنة .
ـ الشيخ محمود خليل الحصري : ولد عام 1918 بشبرا النملة مركز طنطا وفي عام 1944 تم اعتماده مقرءا بالاذاعة وزار العديد من الدول العربية والاجنبية وحصل علي العديد من الاوسمة .
ـ البطل عبد المنعم رياض : ولد في 22 اكتوبر عام 1919 بسبرباي وفي عام 1938 تخرج في الكلية الحربية ، وفي عام 1967 تولي رئاسة اركان حرب القوات المسلحة واطلق عليه ( الجنرال الذهبي ) وفي التاسع من شهر مارس عام 1969 استشهد اثناء زيارته لاحدى الوحدات العسكرية بالجبهة ولذلك جعل هذا اليوم للشهيد .


























رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 10:49 AM.