اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > مصر بين الماضى و الحاضر

مصر بين الماضى و الحاضر قسم يختص بالحضارة و التاريخ المصرى و الاسلامى

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #13  
قديم 19-07-2014, 04:41 AM
الصورة الرمزية محمد محمود بدر
محمد محمود بدر محمد محمود بدر غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 23,998
معدل تقييم المستوى: 38
محمد محمود بدر is just really nice
افتراضي




السرير الملكي من الخشب المذهب للملك توت و الذي تم إكتشافه فوق السرير الجنائزي الأول بالحجرة الأولى المكتشفة بالمقبرة ، و المسجل برقم [47] بهذه الصورة ..



نجد أن هذا السرير الرائع له مسند منقوش به أشكال المعبود بس معبود المرح و السعادة عند المصريين القدماء و هذا هو الجزء المذهب بالسرير ..

رأت مصر بعد حوالي نصف قرناً من إكتشاف مقبرة توت ، عرض هذه الآثار في دول العالم المختلفة و توجيه الدخل إلى إنقاذ معابد أبو سمبل و آثار النوبة ، فعرضت خمسون من هذه الآثار في اليابان عام 1965 ، في معرض نظمته صحيفة "أساهي" ، و في باريس في القصر الصغير و قد نظمته الحكومة الفرنسية عام 1967 ، و في الإتحاد السوفيتي ..

و جاء الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون زائراً لمصر عام 1974 فطلب من الرئيس المصري أنو السادات عرض هذه الآثار في الولايات المتحدة الأمريكية تعبيراً عن النوايا الحسنة و العلاقات الطيبة بين البلدين بعد أن ظلت العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بينهما عدة سنين ..

و عقد إتفاق بذلك وقعه إسماعيل فهمي وزير خارجية مصر ، و نائب رئيس وزراءها و هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي ، و لكن مصر طلبت التأمين على هذه القطع كما حدث في كل الدول ، و لم يكن القانون الأمريكي يسمح بأن تدفع الحكومة الأمريكي أقساط تأمين لأحد الشركات أو تتعهد بذلك ، و أصرت مصر ..

و كان الحل في إصدار قانون وافق عليه الكونجرس الأمريكي ، يسمح لمجلس الفنون و الإنسانيات بدفع تعويض قدره 150 مليون دولار إذا أصيبت هذه الآثار بأضرار ..

إستقال نيكسون و تولى الرئاسة جيرالد فورد فوقع قانوناً بذلك في 20 فبراير 1975 ، و جاءت إلى الأسكندرية سفينتان حربيتان أمريكيتان من الأسطول السادس إلى ميناء الأسكندرية لتنقل هذه الآثار للشاطئ الأمريكي ، و هذه أول مرة في تاريخ الأسطول السادس يقوم بشحن مجموعة من الآثار ..

عرضت الآثار في ست مدن أمريكية هي واشنطن و نيويورك و شيكاغو و نيوأروليانر و لوس أنجلوس و سياتل ، و من الولايات المتحدة نقلت الآثار بالسيارات إلى كندا ، و تولت ست طائرات ألمانية شحن هذه الآثار لتطوف مدن ألمانيا الغربية و تتابعت عروض الدول التي تطلب آثار توت عنخ آمون و لم تتوقف هذه العروض أبداً .
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
آمون, مقبرة, الأثار, المتحف, المصري, المصرية, امون, بوب, عنخ, فرعونيات


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:59 PM.