مشاهدة النسخة كاملة : للرد على اى سؤال او استفسار مع أ/ محمد حسن ضبعون


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 [11] 12 13 14 15 16 17

طارق69
10-03-2011, 08:30 PM
د. أيمن صوان يكتب: روشتة إصلاح التعليم

الخميس، 10 مارس 2011 - 20:06

http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s220092122324.jpg وزير التعليم أحمد جمال الدين
http://www.youm7.com/images/graphics/lg-addthis-en.gif (http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20) http://www.youm7.com/images/graphics/igoogle.gif (http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
لقد كثر الحديث فى الآونة الأخيرة عن تطوير التعليم وأنه قضية أمن قومى ولابد من الاهتمام به حتى يرقى المجتمع والوطن، لكن كيف يحدث ذلك ونحن نخاصم العلم والدراسات العلمية الرصينة ونمتهن أهله ونهملهم، يا سيدى لابد لتطوير التعليم من الآتى:

1- تطوير النظم الإدارية القائمة أساسا على الأقدمية، والتى تأتى بعقليات متحجرة عفا عليها الزمن تحارب التطور لأنه خطر عليها وعلى مكاسبها وذلك بأن تكون الكفاءة وروح الانجاز الوثابة هى المعيار الرئيسى فى اختيار الوظائف العامة والترقيات حتى يكون ذلك حافزا للموظفين على التطور والأخذ بأسباب العلم، مع الاهتمام بالتدريب المستمر للموظفين أثناء العمل لتطوير قدراتهم فإذا أردت أن تعرف سر النجاح فى أى عمل ففتش عن الإدارة.

2- الاستعانة بآراء العلماء المختصين والتربويين والاقتباس من تجارب وخبرات الدول المتقدمة فى هذا المجال بما يتناسب مع بيئتنا وظروفنا.
3- تطوير المناهج باستمرار تمشيا مع العصر وتقديمها للطلاب بصورة جذابةومشوقة.

4- محاربة الدروس الخصوصية (التعليم الموازى) بشتى الوسائل لأنها تضرب دور المدرسة فى م*** وتخل بمبدأ تكافؤ الفرص فمن يستطيع أخذ دروس خصوصية يحصل على أعلى المجاميع ومن لم يستطع فعليه أن يقنع بالقليل من الدرجات كما أنها تشعل السخط الشعبى ضد المعلمين والعملية التعليمية برمتها حيث تثقل هذه الدروس كاهل الأسرة المصرية أيا كانت كما أنها تؤدى لهروب المعلم والطالب من المدرسة وقت الدراسة وتجعل مثل ذلك المعلم يعارض التطوير ولو بصورة سلبية لأن ذلك سوف يحد من مكاسبه وعلاج ذلك ليس بزيادة الرواتب لأنهم يحققون دخولا كبيرة تفوق أى رواتب من الممكن أن تدفعها الحكومة وعلاج تلك المشكلة متشعب فمثلا يمكن أن يخير هذا المعلم بين وظيفته وبين أن يعطى دروساً خصوصية وأعتقد بأن كثيرا منهم سوف يتخلى عن الوظيفة مختارا وهذا الاقتراح له عدة مزايا فمن ناحية سوف يريح الموازنة الحكومية من أعباء رواتب هؤلاء ويظهر هذا النشاط إلى العلانية مما يمكن مصلحة الضرائب من مزاولة عملها بكفاءة..

كما يجب أن تحسن المدرسة من عملها حتى تقنع المتعلم وولى أمره بعدم حاجتهم للدروس الخصوصية.5- إعادة هيبة المعلم واحترامه فى نظر الطالب والمجتمع بمحاربة تلك الصورة المذرية التى يظهر بها فى وسائل الإعلام.

6- محاربة البلطجة وال*** فى المدارس وعودة الانضباط إلى المدرسة قبل كل شىء فالمدرسة إحدى مؤسسات المجتمع التى تتأثر به و تؤثر فيه فلو انتشرت عدوى ال*** داخل المدرسة لطالت المجتمع كله.

7-رفع رواتب المدرسين للارتقاء بمستواهم المادى والمهنى حتى تكون مهنة جاذبة للكفاءات وتحسين صورتهم فى أعين المجتمع باعتبارهم صناع البشر.

8- ربط نوع التخصصات التعليمية باحتياجات المجتمع والدولة من خلال خطة قومية ونظرة مستقبلية لعشرات السنين فى كل المجالات فمثلا إذا أردنا أن نصنع قمرا صناعيا فى مقتبل الأيام فيجب أن نهتم بتدريس الهندسة العكسية وتكنولوجيا الصواريخ وهندسة المواد والاتصالات والكمبيوتر وغيرها من العلوم ذات الصلة.

9- جعل الدراسة فى مجملها تجريبية عملية تعتمد على إعمال العقل والإبداع وإيجاد الحلول للمشكلات.

10- ربط المدارس بالمصانع ووسائل الإنتاج والخدمات فى الدولة سواء بزيارة الطلاب لها والتعرف على الحياة العملية عن قرب أو رعاية رجال الأعمال ودعمهم للعملية التعليمية باعتبارهم أول المستفيدين من نتائجها حتى نحد من استقدام العمالة الخارجية المدربة وأن نقلل من البطالة.

11- جعل مجمل الخبرات التى حصل عليها الخريج هى المعيار بدلا من الشهادة بمعنى (ماذا تستطيع أن تفعل؟ بدلا من ماذا تعرف؟) فالمعرفة بداخل الكتب ولكن توظيفها والبناء عليها هو الأهم.

12- تحفيز المتفوقين ورعاية الموهوبين بإعطائهم منحاً دراسية وإعفاءهم من المصروفات.

13- الاهتمام باللغات الأجنبية لأنها همزة الوصل بيننا وبين العالم الخارجى مع الاهتمام بلغتنا الجميلة وقيمنا الأصيلة.

14- توظيف ذوى القدرات الخاصة والمتفوقين فى إطار مشروع قومى نهضوى للاستفادة منهم ومن أفكارهم بدلا من تسربهم للخارج ليستفيد من جهدهم الآخرون ثم نطالع صورهم ذات يوم فى الصحف الغربية ونقول هاهم لقد كانوا بيننا وما الدكتور أحمد زويل منا ببعيد.

15- عدم الاستسلام للضغوط الشعبية تجاه ما يسمى بصعوبة الامتحانات والخوف من نتائجها حيث لا تكون هذه النتائج هى كل شىء فى الحكم على مستوى الطالب ومن البديهى أن يكون هناك بعض الأسئلة التى لا يستطيع أن يجيب عليها إلا الطلاب الأذكياء لأن الاختبار فى نهاية المطاف هو مفرزة لتصنيف الطلاب وفق مقياس معين.

هذه بعض الأفكار والوسائل المؤدية إليها كثيرة فلابد أن نأخذ الأمور مأخذ الجد فلا مكان فى هذا العالم للكسالى فالملاحظ أن النجاح فى بلدنا فردى فلماذا لا يكون الوطن كله ناجحا، يجب أن نحس كأننا فى معركة ضد الجهل والتخلف والبطالة بمعنى نكون أو لا نكون وأننا قادرون على الإنجاز والثقة بالنجاح وأن يحترم كل منا الآخر حتى يمكننا اللحاق بركب التقدم المتسارع فى عصر الانفجار المعرفى ونصنع مستقبل مشرق لأبنائنا مفعم بالأمل بدلا من أن نترك لهم تركة ثقيلة ومستقبل غامض محمل بالديون فالنمور الآسيوية ليست بأفضل منا ولكنهم وثقوا من أنفسهم ووظفوا طاقاتهم وقدراتهم بطريقة سليمة، وهاهى البرازيل بعد أن أشرفت على الإفلاس منذ سنوات تقفز للأمام، واليابان كمجموعة جزر ليس بها أى موارد وخرجت من الحرب العالمية الثانية مدمرة ومحتلة ولكنها أحسنت استثمار مواردها البشرية مما دفعها للانطلاق..

والصين صاحبة أكبر كتلة سكانية فى العالم لم تعوقها الزيادة السكانية الرهيبة عن تحقيق التقدم حتى يقول المحللون إنها ستصبح القوة الاقتصادية الأولى فى العالم فى غضون العقدين القادمين، أتكلم من منطلق ليس مواطن يعيش مشاكل وطنه ولكن مواطن تعيش مشاكل وطنه فيه فالمرء منا مهموم بمصر ومستقبلها أكثر من همومه الشخصية إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، فنحن كشعب ذى قدرات خلاقة نستطيع فعل المستحيل بشرط أن نعرف كيف نبدأ؟! حتى لا نبكى يوما ما على اللبن المسكوب
المصدر جريدة اليوم السابع

خالد قاسم
10-03-2011, 09:31 PM
مقدمة:
لا تصلح التجمعات البشرية ولا تنتظم من غير قيادة حكيمة تسعى في مصالح تابعيها جلباً للخير والمكارم ودفعاً للشر والرذائل؛ من غير استئثار أو ظلم أو إهمال.
وهذا بحثٌ في القيادة فيه القديم والجديد ، والمسهب والمختصر ، وآمل أن يفيد قارئيه فيما يعود عليهم بالنفع في دينهم وديارهم ودنياهم ؛ ولن نعدم من ناصح أومحبٍ تنبيهاً أو تصحيحاً .

أولاً :لماذا الحديث عن هذا الموضوع ؟ :
1) لابد للمجتمعات على اختلافها من قيادة توجهها ،وتتولى التنظيم والتنسيق بين جميع فئات المجتمع ومناشطه . وهذه القيادة تصبغ المجتمع بوجهتها وتضفي عليه طابعها المميز ، إن خيراً فخير وإن شراً فشر .
2) لازال المجتمع الإسلامي مجبولاً على الخير سليم الفطرة إلى حد كبير، وأزمة المجتمعات الإسلامية بالدرجة الأولى هي أزمة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وموضوعنا هذا فيه حث للهمم واستنهاض للعزائم كي نكون القادة الفاعلين النافعين في مجتمعاتهم الضيقة والواسعة.
3) إثارة الكامن وتحريك الساكن في النفوس لاستمرار الجهد والبذل في التدريب والتعليم والبحث والممارسة والتطبيق حتى نحقق القائد الناجح في أنفسنا أولاً ثم فيمن نتولى أمره من ولد وصاحب ومتربٍ حتى نتسنم ذروة القيادة في كل مكان يمكن أن تخدم به الدعوة إلى الله سبحانه .
4) زيادة المعرفة وربط العلوم السلوكية والإدارية بأدلتها الشرعية لتكون العقول والقلوب أكثر اطمئنانا وقبولاً لها.

ثانياً :تعريف القيادة والقائد :
" القود " في اللغة نقيض " السوق " يقال : يقود الدابة من أمامها ويسوقها من خلفها وعليه فمكان القائد في المقدمة كالدليل والقدوة والمرشد .
القيادة: هي القدرة على التأثير على الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة. فهي إذن مسؤولية تجاه المجموعة المقودة للوصول إلى الأهداف المرسومة .
تعريف آخر: هي عملية تهدف إلى التأثير على سلوك الأفراد وتنسيق جهودهم لتحقيق أهداف معينة.
القائد: هو الشخص الذي يستخدم نفوذه وقوته ليؤثر على سلوك وتوجهات الأفراد من حوله لإنجاز أهداف محددة .
ثالثاً : أهمية القيادة :
لابد للمجتمعات البشرية من قيادة تنظم شؤونها وتقيم العدل بينها حتى لقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتعيين القائد في أقل التجمعات البشرية حين قال عليه الصلاة والسلام: " إذا خرج ثلاثة في سفر فليأمروا أحدهم " رواه أبو داوود ، قال الخطابي: إنما أمر بذلك ليكون أمرهم جميعاً ولا يتفرق بهم الرأي ولا يقع بينهم الاختلاف.ولأهمية القيادة قال القائد الفرنسي نابليون : "جيش من الأرانب يقوده أسد ، أفضل من جيش من أسود يقوده أرنب " وعليه فأهمية القيادة تكمن في:-
1) أنها حلقة الوصول بين العاملين وبين خطط المؤسسة وتصوراتها المستقبلية .
2) أنها البوتقة التي تنصهر داخلها كافة المفاهيم والاستراتيجيات والسياسات .
3) تدعيم القوى الايجابية في المؤسسة وتقليص الجوانب السلبية قدر الإمكان .
4) السيطرة على مشكلات العمل وحلها ، وحسم الخلافات والترجيح بين الآراء .
5) تنمية وتدريب ورعاية الأفراد باعتبارهم أهم مورد للمؤسسة ، كما أن الأفراد يتخذون من القائد قدوة لهم .
6) مواكبة المتغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المؤسسة .
7) تسهل للمؤسسة تحقيق الأهداف المرسومة .
فائدة:يوجد في غالب كليات الإدارة بالجامعات الغربية أقسام للقيادة كما يوجد في جامعاتهم مراكز متخصصة لأبحاث القيادة.
رابعاً : متطلبات القيادة وعناصرها :
• متطلبات القيادة هي :
أ‌) التأثير: القدرة على إحداث تغيير ما أو إيجاد قناعة ما .
ب‌) النفوذ: القدرة على إحداث أمر أو منعه، وهو مرتبط بالقدرات الذاتية وليس بالمركز الوظيفي.
جـ) السلطة القانونية: وهي الحق المعطى للقائد في أن يتصرف ويطاع.
• وعليه فعناصر القيادة هي:
1) وجود مجموعة من الأفراد .
2) الاتفاق على أهداف للمجموعة تسعى للوصول إليها.
3) وجود قائدٍ من المجموعة ذي تأثير وفكر إداري وقرار صائب وقدرة على التأثير الإيجابي في سلوك المجموعة.

خالد قاسم
10-03-2011, 09:39 PM
خامساً : الفرق بين القيادة والإدارة :
• الحديث عن القيادة قديم قدم التاريخ، بينما الحديث عن الإدارة لم يبدأ إلا في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر ومع ذلك فالقيادة فرع من علم الإدارة .
• تركز الإدارة على أربع عمليات رئيسية هي: التخطيط، التنظيم، التوجيه والإشراف، الرقابة.
• تركز القيادة على ثلاث عمليات رئيسة هي:
أ‌)تحديد الاتجاه والرؤية.
ب‌)حشد القوى تحت هذه الرؤية .
جـ)التحفيز وشحذ الهمم .
• القيادة تركز على العاطفة بينما الإدارة تركز على المنطق.
• تهتم القيادة بالكليات " اختيار العمل الصحيح " بينما تهتم الإدارة بالجزئيات والتفاصيل " اختيار الطريقة الصحيحة للعمل " .
• يشتركان في تحديد الهدف وخلق الجو المناسب لتحقيقه، ثم التأكد من إنجاز المطلوب وفق معايير وأسس معينة.
سادساً: نظريات القيادة :
1) نظرية القيادة الوظيفية:
• دراسة مهام ووظائف القيادة والمعايير المتصلة بها .
• تهتم بتوزيع المسؤوليات والمهام القيادية. "التوجيه، اتخاذ القرارات، التخطيط، التنسيق ".
2) النظرية الموقفية:
• تربط السلوك القيادي بالموقف والأحوال المحيطة فمَنْ يصلح للقيادة في مرحلة قد لا يكون مناسباً لمرحلة أخرى وأحوالٍ مغايرة. مثل موقف موت النبي صلى الله عليه وسلم حيث لم يكن عمر رضي الله عنه الشخص المناسب لقيادة المسلمين لهول وقع الصدمة عليه وهو القائد العظيم رضي الله عنه.
• تحكم هذه النظرية عناصر هي :
1) سمات القائد 2) سمات الأتباع . 3) سمات الموقف وطبيعة الحالة .
3) النظرية السماتيه / الخصائصية :
• تركز على شخصية القائد وخصائصه وتختلف المعايير في تحديد هذه الخصائص من مجتمع لآخر .
• هناك خمسة أنواع للسمات القيادية هي:
v السمات الجسمية "كالصحة والطول والعرض " مثل قصة طالوت ؛ وهي ليست مضطردة فالحجاج كان قصيراً.
v السمات المعرفية " الذكاء، الثقافة، استشراف المستقبل... الخ " .
v السمات الاجتماعية " فن التعامل، كسب الآخرين، حسن الاتصال... الخ " .
v السمات الانفعالية " كالنضج الانفعالي ، وضبط النفس ... الخ ".
v السمات الشكلية " جمال المظهر، الذوق العام...الخ " وهي سمات قد تتخلف كما في شخصية الأحنف بن قيس رحمه الله.
4) النظرية التفاعلية / التكاملية :
• تعد القيادة عملية تفاعل اجتماعي ترتكز على الأبعاد التالية:
السمات + عناصر الموقف + خصائص المنظمة المراد قيادتها .
• تطرح معياراً أساسياً يتمحور حول قدرة القائد على التفاعل مع عناصر الموقف والمهام المحددة وأعضاء المنظمة المقودة وقيادة الجميع نحو الأهداف المنشودة بنجاح وفعالية .
5) النظرية الإلهامية: وتقوم على فرضية القائد الملهم.
6) النظرية التبادلية:
• تقوم على أساس عملية تبادل بين القائد والأتباع؛ حيث يوضح لهم القائد المطلوب منهم ويتعاطف معهم، ويتبع القائد أسلوب الإدارة بالاستثناء أي التدخل عند الضرورة.
7) النظرية التحويلية:
• القائد التحويلي صاحب رؤية ورسالة واضحة.
• وظيفته نقل الناس من حوله نقلة حضارية, ويدير أتباعه بالمعاني والقيم.
• أهدافه عالية ومعاييره مرتفعة.
8) نظرية القيادة مركزية المبادئ:
• يعمل لتحقيق الكفاءة والفاعلية بعدل ورفق.
• يعمق الإحساس بالمعاني والمقاصد السامية من وراء العمل.
• يجمع بين تحقيق أهداف المؤسسة وأهداف الأفراد.

خالد قاسم
10-03-2011, 09:41 PM
سابعاً: أنماط القيادة:
1- باعتبار مصدرها:
• قيادة رسمية.
• قيادة غير رسمية .
2- باعتبار السلوك القيادي:
1- حسب نظرية الاهتمام بالعمل والعاملين: 5 أنماط .
مرتكزات السلوك: 1- الاهتمام بالعمل. 2- الاهتمام بالعاملين .
ا _ القائد السلبي ( المنسحب ):
• لا يقوم بمهام القيادة ؛ ويعطي المرؤوسين حرية منفلتة في العمل .
• ضعيف الاهتمام بالعمل والعامين على حد سواء .
• لا يحقق أي أهداف؛ ويغيب الرضا الوظيفي عن العاملين معه.
• تكثر الصراعات والخلافات في العمل .
ب ـ القائد الرسمي (العلمي):
• شديد الاهتمام بالعمل والنتائج.
• ضعيف الاهتمام بالمشاعر والعلاقات مع العاملين, ويستخدم معهم السلطة والرقابة.
ج ـ القائد الاجتماعي (المتعاطف):
• اهتمام كبير بالعنصر الإنساني من حيث الرعاية والتنمية.
• يسعى حثيثاً للقضاء على ظواهر الخلاف بين العاملين.
• اهتمام ضعيف بالعمل والإنتاج وتحقيق الأهداف.
د ـ القائد المتأرجح:
• يتقلب في الأساليب؛ فأحياناً يهتم بالناس والعلاقات وأحياناً يهتم بالعمل والإنتاج.
• يمارس أسلوب منتصف الطريق.
• يفشل هذا الأسلوب في تحقيق التوازن وفي بلوغ الأهداف.
هـ ـ القائد الجماعي (المتكامل):
• يهتم بالبعدين الإنساني والعملي, فاهتمامه كبير بالناس والعلاقات وكذلك بالعمل والإنتاج.
• روح الفريق ومناخ العمل الجماعي يسودان المجموعة ويشكلان محوراً مهماً في ثقافتها.
• يحرص على إشباع الحاجات الإنسانية.
• يحقق المشاركة الفعالة للعاملين.
• يستمد سلطته من الأهداف والآمال ، ويربط الأفراد بالمنظمة ، ويهتم بالتغيير والتجديد .
2 ـ حسب نظرية النظم الإدارية: 4 أنماط:
مرتكزات السلوك: 1- الثقة بالعاملين. 2- قدرة العاملين.
أ ـ القيادة المستغلة (المتسلطة):
• درجة الثقة في المرؤوسين منخفضة جداً.
• التركيز على أساليب الترهيب والترغيب.
• ضعف التداخل والاتصال بين الرؤساء والمرؤوسين.
• استخدام الأساليب الرقابية الصارمة.
ويستخدم هذا النمط في الأزمات والقرارات الحساسة .
ب ـ القيادة الجماعية (المشاركة):
• درجة عالية من الثقة بالمرؤوسين وقدراتهم.
• استخدام نظام الحوافز المبني على فعالية المشاركة.
• درجة عالية من التداخل بين الرؤساء والأفراد وكذلك الاتصال بجميع أنواعه.
• مشاركة الجميع في تحسين أساليب العمل وتقييم نتائجه.
ويستخدم هذا النمط مع أصحاب المهارات والخبرات وفي حالات التدريب .
ج ـ القيادة المتسلطة العادلة:
• درجة الثقة في المرؤوسين منخفضة.
• تضع اعتبارات إنسانية متعلقة بتحقيق العدالة بين جميع الأفراد مع أولوية الصالح العام للمؤسسة.
• يشبه القائد الأب الذي يؤمن باستخدام سلطته الأبوية.
د ـ القيادة الاستشارية:
• درجة مرتفعة من الثقة بالمرؤوسين.
• درجة المشاركة من قبل المرؤوسين أقل نسبياً.
• يسمح للأفراد بإبداء آرائهم في بعض الأمور؛ لكن القرار النهائي من اختصاص القائد.
3 ـ حسب نظرية الفاعلية والكفاءة: 8 أنماط:
مرتكزات السلوك: 1- الاهتمام بالعمل. 2- الاهتمام بالعاملين. 3- درجة الفاعلية.
أ ـ القائد الانسحابي:
• غير مهتم بالعمل والعلاقات الإنسانية.
• غير فعال وتأثيره سلبي على روح المنظمة.
• يعد من أكبر المعوقات دون تقدم العمل والعاملين.
ب ـ القائد المجامل:
• يضع العلاقات الإنسانية فوق كل اعتبار.
• تغيب عنه الفاعلية نتيجة لرغبته في كسب ود الآخرين.
ج ـ القائد الإنتاجي (أوتوقراطي):
• يضع اهتمامه بالعمل فوق كل اعتبار.
• ضعيف الفاعلية بسبب إهماله الواضح للعلاقات الإنسانية.
• يعمل الأفراد معه تحت الضغط فقط.
د ـ القائد الوسطي (الموفِق):
• يعرف مزايا الاهتمام بالجانبين لكنه غير قادر على اتخاذ قرار سليم.
• الحلول الوسط هي أسلوبه الدائم في العمل؛ فقد يطب زكاماً لكنه يحدث جذاماً!.
• تركيزه موجه على الضغوط الآنية التي يواجهها, أي سياسة إطفاء الحريق أو سيارة الإسعاف, ولا يضع أي اعتبار للمستقبل.
هـ ـ القائد الروتيني (البيروقراطي):
• لا يهتم بالعمل ولا بالعلاقات مع الأفراد.
• يتبع حرفياً التعليمات والقواعد واللوائح.
• تأثيره محدود جداً على الروح المعنوية للعاملين.
• يظهر درجة عالية من الفاعلية نتيجة إتباعه التعليمات.
و ـ القائد التطويري (المنمي):
• يثق في الأفراد ويعمل على تنمية مهاراتهم, ويهيئ مناخ العمل المؤدي لتحقيق أعلى درجات الإشباع لدوافع العاملين.
• فاعليته مرتفعة نتيجة لزيادة ارتباط الأفراد به وبالعمل.
• ناجح في تحقيق مستوى من الإنتاج لكن اهتمامه بالعاملين يؤثر على تحقيق بعض الأهداف.
ز ـ القائد الأوتوقراطي العادل:
• يعمل على كسب طاعة وولاء مرؤوسيه بخلق مناخ يساعد على ذلك.
• ترتكز فاعليته في قدرته على دفع العاملين لأداء ما يرغب دون مقاومة.
ح ـ القائد الإداري (المتكامل):
• يوجه جميع الطاقات تجاه العمل المطلوب على المدى القصير والبعيد.
• يحدد مستويات طموحة للأداء والإنتاج.
• يحقق أهدافاً عالية.
• يتفهم التنوع والتفاوت في القدرات الفردية ويتعامل معها على هذا الأساس.
• تظهر فاعليته من خلال اهتمامه بالعمل والعاملين.
4 ـ حسب نطرية التوجيه والدعم dsdc: نموذج القيادة الموقفية. 4 أنماط.
مرتكزات السلوك 1- درجة التوجيه. 2- درجة الدعم والمساندة.
أ ـ القائد الموجه d: إخباري.
• درجة التوجيه عالية جداً, بينما درجة الدعم منخفضة.
• يشرف على التفاصيل الدقيقة ويحكم الرقابة والسيطرة.
• يمارس هذا السلوك مع العاملين الجدد وهم ذوي الخبرة المنخفضة والالتزام المرتفع.
ب ـ القائد المساند s: مشارك.
• يمتدح ويشجع العاملين ويصغي بشكل جيد لهم.
• يقوم بدور الميسر والمساعد لتنفيذ الأعمال.
• يمارس هذا السلوك مع العاملين ذوي الكفاءة العالية ومع متوسطي الالتزام.
ج ـ القائد المفوض d: مفوض.
• يمنح الحرية للعاملين لتحمل المسؤوليات.
• يحيل إليهم المشكلات لاتخاذ القرارات المناسبة.
• يمارس هذا السلوك مع العاملين ذوي الكفاءة العالية والالتزام المرتفع.
د ـ القائد الرئيس c: استشاري.
• يوجه ويساعد في الوقت نفسه.
• يزود المرؤوسين بالتعليمات ويوضحها لهم ويساعدهم على تنفيذها.
• يمارس هنا الأسلوب مع ذوي الكفاءة المتوسطة والالتزام المنخفض.
ملحوظة: للمزيد حول هذه النظرية ينظر كتاب: القيادة ومدير الدقيقة الواحدة.
ج ـ باعتبار أساليبها:
1 ـ تسلطية استبدادية. 2 ـ شورية. 3 ـ حرة فوضوية.

خالد قاسم
10-03-2011, 09:43 PM
ثامناً: واجبات القيادة:
1) تحويل أهداف المجموعة إلى نتائج وإنجازات.
2) حفز الأفراد ودفعهم لتحقيق أهداف المؤسسة وأهدافهم الشخصية.
3) قابلية التعامل مع المتغيرات والمؤثرات ذات المساس المباشر وغير المباشر بالمؤسسة والأفراد.
4) استشراف المستقبل والتخطيط له فيما يتعلق بالمؤسسة وأهدافها وخططها وأفرادها.
5) دعم عناصر وظائف الإدارة الأربعة.
6) إعداد جيل جديد من قادة المستقبل.
7) الجرأة والتحدي لتبني الأفكار والأساليب والتغييرات التي تصب في صالح المؤسسة.
تاسعاً: اكتشاف العناصر القيادية:
تمر هذه العملية بست مراحل أساسية هي:
مرحلة التنقيب: تحديد مجموعة من الأشخاص ودراسة واقعهم من كافة النواحي.
مرحلة التجريب: وهي اختبار وتمحيص المجموعة المختارة في المرحلة السابقة؛ بحيث تكون تحت المراقبة والملاحظة من خلال الممارسات اليومية والمواقف المختلفة ومن خلال اختبار القدرات الإنسانية والذهنية والفنية لديهم.
مرحلة التقييم: تقيم فيها المجموعة بناء على معايير محددة سابقاً, حيث يكتشف فيها جوانب القصور والتميز والتفاوت في القدرات.
مرحلة التأهيل: يتضح مما سبق جوانب القصور والضعف في الشخصيات, وبناء عليه تحدد الاحتياجات التدريبية حسبما تقتضيه الحاجة العملية ويختار لهذه البرامج المدربون ذوي الخبرة والتجربة والإبداع..
مرحلة التكليف: بعد التدريب والتأهيل يختار مجموعة منهم في مواقع قيادية متفاوتة المستوى والأهمية لفترات معينة لنضع الجميع على محك التجربة.
مرحلة التمكين: بعد أن تأخذ هذه العناصر فرصتها من حيث الممارسة والتجربة تتضح المعالم الأساسية للشخصية القيادية لكل واحد منهم ثم تفوض لهم المهام حسب قابليتهم لها ومناسبتها لهم.
عاشراً: منهجية إعداد وصناعة القادة:
1) أن يكون هذا الأمر من إستراتيجية المنظمة وأهدافها الرئيسة.
2) اعتماد برامج ومناسبات خاصة لتدريب القادة وتعليم القيادة.
3) توفير المناهج القيادية اللازمة.
4) تشجيع النقاش والحوار من خلال مؤتمرات قيادية تعقد خصيصاً لهذا الأمر.
5) إتاحة الفرصة للمشاركة في المواقع القيادية وتحمل المسؤولية والشعور بها عملياً.
6) تطعيم القيادة بالعناصر الواعدة الجديرة.
7) الصبر على القائد اليافع فإن المعاناة اليومية ونظرية التراكم كفيلتان بإكمال الصناعة وتحسين الصياغة.
8) إلزام جميع المستويات القيادية بتحديد البديل المؤهل.
حادي عشر: من فنون القيادة:
1) فن إصدار الأوامر:
• هل الأمر ضروري؟وهل تملك حق إصداره "صلاحيات" لهؤلاء الأشخاص "إشراف".
• الغاية من الأمر سياسة الرجال والاستفادة من قدراتهم, وليست الغاية منه استعراضية أو تعسفية.
• عيّن الشخص المسؤول بعد إصدار الأمر مباشرة, وحدّد الوقت المتاح, وحدد المساعدين والموارد .
• ليكن أمرك واضحاً, كاملاً, موجزاً, دقيقاً, وكن واثقاً من نفسك عند إصداره.
2) فن الاتصال:
نحن أحوج ما نكون إلى برنامج موسع عن فن الاتصال قبل الشروع في الحديث عن القيادة.
• من أهم مهارات الاتصال: الإنصات حيث يعد الإصغاء للموظفين وإعلامهم بما يدور أفضل الطرق لإغلاق فجوة الالتزام ولجعلهم يشعرون بالانتماء ولقطع الطريق على الشائعات.
• تضمنت إحدى الدراسات الحديثة قواعد للاتصال الناجح أدرجتها تحت الكلمة الإنجليزية (Human Touch) أي اللمسة الإنسانية على النحو التالي:
1) استمع إليه. H: Hear Him..
2) احترم شعوره. U: Understand his feeling
3) حرك رغبته. M: Motivate his desire
4) قدر مجهوده. A: Appreciate his efforts
5) مده بالأخبار. N: News Him
6) دربه. T: Train Him
7) أرشده. O: Open his eyes.
8) تفهم تفرده. U: Understand his uniqueness.
9) اتصل به. C: Contact Him.
10 ) أكرمه. H: Honour Him.
3) فن التأنيب:
• أعط الملاحظة الضرورية دون تأخير, ولتكن بنغمة هادئة ورزينة.
• أنِّب ولكن بعد تحري الحقيقة كاملة بملابستها, وتجنب إثارة الجروح السابقة.
• التأنيب الذي لا يتناسب مع الخطأ يعطي نتيجة عكسية.
• اسأل المخطئ : ما الواجب عليه فعله لتجنب هذا الخطأ مستقبلا ؟ وتوصل معه لحلول عملية .
4) فن معالجة التذمرات:
• تجنب الأوضاع التي تخلق المشكلات.
• استقبل الشاكي بالترحاب واستمع إليه ولا ترفض الشكوى مباشرة, ثم استمع إلى وجهة النظر الأخرى.
• إذا قررت فعل شيء فأفعله, وإلا وضح للشاكي أسباب حفظ شكواه.
5) فن المكافأة والتشجيع:
• اثن على الأعمال الناجحة, واعترف بإنجازات الأفراد, وشجع معاونيك دوماً.
• عاملهم كخبراء فيما يتقنونه, وتقبل أفكارهم التجديدية.
• لا بد من توطيد "ثقافة الإشادة" داخل مؤسستك.
• كلف المتميزين بأعمال أهم ومسؤوليات أعلى.
• تذكر أنه كم من عبقريات رائعة تحطمت لأنها لم تجد في اللحظة الملائمة رئيساً صالحاً يثني بعدل ويشجع بتعقل ويهتم بطريقة تذكي نار الحماسة.
6) فن المراقبة:
• إن الأمر شيء واحد, ولكن التنفيذ كل شيء, ولا تظهر صفات القائد ومقدرته إلا عند مراقبة التنفيذ.
• على القائد أن يعترف بالأعمال الحسنة, وعليه أن لا يتردد في توجيه الانتباه نحو الأخطاء.
• إن الاحتكاك مع الحقيقة بكل محاسنها ومساويها يعطي القائد فكرة صحيحة أفضل من مئات التقارير.
7) فن المعاقبة:
• لتكن العقوبة متناسبة مع الذنب والمذنب والأحوال المحيطة.
• لا تجمع المعاقبين في عمل واحد, فالاجتماع يولد القوة, وقوة الشر هدامة.
• لا تعاقب الرئيس أمام مرؤوسيه حتى لا ينهار مبدأ السلطة وتتحطم سلسلة القيادة.
• لا تناقش مشاغباً أمام الآخرين.
• من العقوبة تغيير نوع العمل, اللوم, ترك استثارة المعاقب.. الخ.
8) فن التعاون مع القادة الآخرين:
• تذكر أن غاية العمل ليست لخدمة أشخاص أو أغراض تافهة وإنما لخدمة مثل عليا يتقاسم الجميع متاعب تحقيقها.
• لا بد من وجود رغبة كبيرة في التفاهم المشترك.
• ليكن نقدك لغيرك من القادة لبقاً في لفظه بناء في غايته.
• لا يكن همك مراقبة أخطاء الآخرين فسوف يضيع عملك.
• لا تترك مجالاً لتفاقم سوء التفاهم على دقائق يسيرة ما دامت الفكرة العامة مشتركة

امال احمد الديب
10-03-2011, 09:43 PM
لا لجودة نظيف و الف لا
الجودة اصلا سياسة فرضها علينا النظام السابق لتحقيق اهداف منها :
1) انشغال المدرس عن مهنته الأصلية و ارباكه بتجهيز ملفات و اوراق فارغة
2)مصدر النهب و اهدار المال العام فيما لا يفيد فهى سبوبة كما قالت الاعلامية منى الشاذلى فى برنامجها الشهير العاشرة مساءا
3)عرقلة العملية التعليمية و العمل على تخلفها و بالتالى تخلف الانسان المصرى و يمكن التحكم فيه و السيطرة عليه

خالد قاسم
10-03-2011, 09:49 PM
ثامناً: واجبات القيادة:
1) تحويل أهداف المجموعة إلى نتائج وإنجازات.
2) حفز الأفراد ودفعهم لتحقيق أهداف المؤسسة وأهدافهم الشخصية.
3) قابلية التعامل مع المتغيرات والمؤثرات ذات المساس المباشر وغير المباشر بالمؤسسة والأفراد.
4) استشراف المستقبل والتخطيط له فيما يتعلق بالمؤسسة وأهدافها وخططها وأفرادها.
5) دعم عناصر وظائف الإدارة الأربعة.
6) إعداد جيل جديد من قادة المستقبل.
7) الجرأة والتحدي لتبني الأفكار والأساليب والتغييرات التي تصب في صالح المؤسسة.
تاسعاً: اكتشاف العناصر القيادية:
تمر هذه العملية بست مراحل أساسية هي:
مرحلة التنقيب: تحديد مجموعة من الأشخاص ودراسة واقعهم من كافة النواحي.
مرحلة التجريب: وهي اختبار وتمحيص المجموعة المختارة في المرحلة السابقة؛ بحيث تكون تحت المراقبة والملاحظة من خلال الممارسات اليومية والمواقف المختلفة ومن خلال اختبار القدرات الإنسانية والذهنية والفنية لديهم.
مرحلة التقييم: تقيم فيها المجموعة بناء على معايير محددة سابقاً, حيث يكتشف فيها جوانب القصور والتميز والتفاوت في القدرات.
مرحلة التأهيل: يتضح مما سبق جوانب القصور والضعف في الشخصيات, وبناء عليه تحدد الاحتياجات التدريبية حسبما تقتضيه الحاجة العملية ويختار لهذه البرامج المدربون ذوي الخبرة والتجربة والإبداع..
مرحلة التكليف: بعد التدريب والتأهيل يختار مجموعة منهم في مواقع قيادية متفاوتة المستوى والأهمية لفترات معينة لنضع الجميع على محك التجربة.
مرحلة التمكين: بعد أن تأخذ هذه العناصر فرصتها من حيث الممارسة والتجربة تتضح المعالم الأساسية للشخصية القيادية لكل واحد منهم ثم تفوض لهم المهام حسب قابليتهم لها ومناسبتها لهم.
عاشراً: منهجية إعداد وصناعة القادة:
1) أن يكون هذا الأمر من إستراتيجية المنظمة وأهدافها الرئيسة.
2) اعتماد برامج ومناسبات خاصة لتدريب القادة وتعليم القيادة.
3) توفير المناهج القيادية اللازمة.
4) تشجيع النقاش والحوار من خلال مؤتمرات قيادية تعقد خصيصاً لهذا الأمر.
5) إتاحة الفرصة للمشاركة في المواقع القيادية وتحمل المسؤولية والشعور بها عملياً.
6) تطعيم القيادة بالعناصر الواعدة الجديرة.
7) الصبر على القائد اليافع فإن المعاناة اليومية ونظرية التراكم كفيلتان بإكمال الصناعة وتحسين الصياغة.
8) إلزام جميع المستويات القيادية بتحديد البديل المؤهل.
حادي عشر: من فنون القيادة:
1) فن إصدار الأوامر:
• هل الأمر ضروري؟وهل تملك حق إصداره "صلاحيات" لهؤلاء الأشخاص "إشراف".
• الغاية من الأمر سياسة الرجال والاستفادة من قدراتهم, وليست الغاية منه استعراضية أو تعسفية.
• عيّن الشخص المسؤول بعد إصدار الأمر مباشرة, وحدّد الوقت المتاح, وحدد المساعدين والموارد .
• ليكن أمرك واضحاً, كاملاً, موجزاً, دقيقاً, وكن واثقاً من نفسك عند إصداره.
2) فن الاتصال:
نحن أحوج ما نكون إلى برنامج موسع عن فن الاتصال قبل الشروع في الحديث عن القيادة.
• من أهم مهارات الاتصال: الإنصات حيث يعد الإصغاء للموظفين وإعلامهم بما يدور أفضل الطرق لإغلاق فجوة الالتزام ولجعلهم يشعرون بالانتماء ولقطع الطريق على الشائعات.
• تضمنت إحدى الدراسات الحديثة قواعد للاتصال الناجح أدرجتها تحت الكلمة الإنجليزية (Human Touch) أي اللمسة الإنسانية على النحو التالي:
1) استمع إليه. H: Hear Him..
2) احترم شعوره. U: Understand his feeling
3) حرك رغبته. M: Motivate his desire
4) قدر مجهوده. A: Appreciate his efforts
5) مده بالأخبار. N: News Him
6) دربه. T: Train Him
7) أرشده. O: Open his eyes.
8) تفهم تفرده. U: Understand his uniqueness.
9) اتصل به. C: Contact Him.
10 ) أكرمه. H: Honour Him.
3) فن التأنيب:
• أعط الملاحظة الضرورية دون تأخير, ولتكن بنغمة هادئة ورزينة.
• أنِّب ولكن بعد تحري الحقيقة كاملة بملابستها, وتجنب إثارة الجروح السابقة.
• التأنيب الذي لا يتناسب مع الخطأ يعطي نتيجة عكسية.
• اسأل المخطئ : ما الواجب عليه فعله لتجنب هذا الخطأ مستقبلا ؟ وتوصل معه لحلول عملية .
4) فن معالجة التذمرات:
• تجنب الأوضاع التي تخلق المشكلات.
• استقبل الشاكي بالترحاب واستمع إليه ولا ترفض الشكوى مباشرة, ثم استمع إلى وجهة النظر الأخرى.
• إذا قررت فعل شيء فأفعله, وإلا وضح للشاكي أسباب حفظ شكواه.
5) فن المكافأة والتشجيع:
• اثن على الأعمال الناجحة, واعترف بإنجازات الأفراد, وشجع معاونيك دوماً.
• عاملهم كخبراء فيما يتقنونه, وتقبل أفكارهم التجديدية.
• لا بد من توطيد "ثقافة الإشادة" داخل مؤسستك.
• كلف المتميزين بأعمال أهم ومسؤوليات أعلى.
• تذكر أنه كم من عبقريات رائعة تحطمت لأنها لم تجد في اللحظة الملائمة رئيساً صالحاً يثني بعدل ويشجع بتعقل ويهتم بطريقة تذكي نار الحماسة.
6) فن المراقبة:
• إن الأمر شيء واحد, ولكن التنفيذ كل شيء, ولا تظهر صفات القائد ومقدرته إلا عند مراقبة التنفيذ.
• على القائد أن يعترف بالأعمال الحسنة, وعليه أن لا يتردد في توجيه الانتباه نحو الأخطاء.
• إن الاحتكاك مع الحقيقة بكل محاسنها ومساويها يعطي القائد فكرة صحيحة أفضل من مئات التقارير.
7) فن المعاقبة:
• لتكن العقوبة متناسبة مع الذنب والمذنب والأحوال المحيطة.
• لا تجمع المعاقبين في عمل واحد, فالاجتماع يولد القوة, وقوة الشر هدامة.
• لا تعاقب الرئيس أمام مرؤوسيه حتى لا ينهار مبدأ السلطة وتتحطم سلسلة القيادة.
• لا تناقش مشاغباً أمام الآخرين.
• من العقوبة تغيير نوع العمل, اللوم, ترك استثارة المعاقب.. الخ.
8) فن التعاون مع القادة الآخرين:
• تذكر أن غاية العمل ليست لخدمة أشخاص أو أغراض تافهة وإنما لخدمة مثل عليا يتقاسم الجميع متاعب تحقيقها.
• لا بد من وجود رغبة كبيرة في التفاهم المشترك.
• ليكن نقدك لغيرك من القادة لبقاً في لفظه بناء في غايته.
• لا يكن همك مراقبة أخطاء الآخرين فسوف يضيع عملك.
• لا تترك مجالاً لتفاقم سوء التفاهم على دقائق يسيرة ما دامت الفكرة العامة مشتركة

خالد قاسم
10-03-2011, 09:51 PM
ثاني عشر: صفات القائد ومهاراته :
• الصفات والخصائص للقائد من أهمها:
1) خصائص ذاتية "فطرية": كالتفكير والتخطيط والإبداع والقدرة على التصور.
2) مهارات إنسانية "اجتماعية": كالعلاقات والاتصال والتحفيز.
3) مهارات فنية "تخصصية": كحل المشكلات واتخاذ القرارات.
• صفات القادة الملتزمين بالمبادئ: كما يراها ستيفن كوفي في كتابه "القيادة على ضوء المبادئ ".
v أنهم يتعلمون باستمرار: القراءة, التدريب, الدورات, الاستماع.
v أنهم يسارعون إلى تقديم الخدمات: ينظرون إلى الحياة كرسالة ومهمة لا كمهنة, إنهم يشعرون بالحمل الثقيل وبالمسؤولية.
v أنهم يشعون طاقة إيجابية: فالقائد مبتهج دمث سعيد نشيط مشرق الوجه باسم الثغر طلق المحيا تقاسيم وجهه هادئة لا يعرف العبوس والتقطيب إلا في موضعهما, متفائل إيجابي. وتمثل طاقتهم شحنة للضعيف ونزعاً لسلبية القوي.
v أنهم يثقون بالآخرين: لا يبالغ القائد في رد الفعل تجاه التصرفات السلبية أو الضعف الإنساني, ويعلمون أن هناك فرقاً كبيراً بين الإمكانات والسلوك, فلدى الناس إمكانات غير مرئية للتصحيح واتخاذ المسار السليم.
v أنهم يعيشون حياة متوازنة: فهم نشيطون اجتماعياً, ومتميزون ثقافياً, ويتمتعون بصحة نفسية وجسدية طيبة, ويشعرون بقيمة أنفسهم ولا يقعون أسارى للألقاب والممتلكات, وهم أبعد ما يكونون عن المبالغة وعن تقسيم الأشياء إلى نقيضين, ويفرحون بإنجازات الآخرين, وإذا ما أخفقوا في عمل رأوا هذا الإخفاق بداية النجاح.
v أنهم يرون الحياة كمغامرة: ينبع الأمان لديهم من الداخل وليس من الخارج ولذا فهم سباقون للمبادرة تواقون للإبداع ويرون أحداث الحياة ولقاء الناس كأفضل فرصة للاستكشاف وكسب الخبرات الجديدة؛ إنهم رواد الحياة الغنية الثرية بالخبرات الجديدة.
v أنهم متكاملون مع غيرهم: يتكاملون مع غيرهم ويحسنون أي وضع يدخلون فيه, ويعملون مع الآخرين بروح الفريق لسد النقص والاستفادة من الميزات, ولا يترددون في إيكال الأعمال إلى غيرهم بسبب مواطن القوة لديهم.
v أنهم يدربون أنفسهم على تجديد الذات: يدربون أنفسهم على ممارسة الأبعاد الأربعة للشخصية الإنسانية: البدنية والعقلية والانفعالية والروحية. فهم يمارسون الرياضة والقراءة والكتابة والتفكير, ويتحلون بالصبر وكظم الغيظ ويتدربون على فن الاستماع للآخرين مع المشاركة الوجدانية, ومن الناحية الروحية يصلون ويصومون ويتصدقون ويتأملون في ملكوت الله ويقرءون القرآن ويتدارسون الدين. ولا يوجد وقت في يومهم أكثر عطاء من الوقت الذي يخصصونه للتدرب على الأبعاد الأربعة للشخصية الإنسانية, ومن شُغل بالنشاطات اليومية عنها كان كمن شغل بقيادة السيارة عن ملء خزانها بالوقود.
• أما العادات السبع للقادة الإداريين كما يراها ستيفن كوفي في كتابه الشهير:
v كن مختاراً لاستجابتك: وهذه الخصلة تتصل بمدى معرفة الذات ومعرفة الدوافع والميول والقدرات, فلا تجعل لأي شيء أو أي أحد سيطرة عليك, كن فاعلاً لا مفعولاً به, مؤثراً بالدرجة الأولى لا متأثراً دوماً, ولا تتهرب من المسؤولية أبداً ، وهذا سيعطيك درجة من الحربة وكلما مارست هذه الحرية أصبحت مختاراً بهدوء لردود أفعالك وتكون ممسكاً بزمام الاستجابة بناء على قيمك ومبادئك.
v لتكن غايتك واضحة حينما تبدأ بعمل ما: يعني ابدأ ونظرك على الغاية, فتحتاج إلى إطلاق الخيال ليحلّق بعيداً عن أسر الماضي وسجن الخبرة وضيق الذاكرة.
v أجعل أهمية الأشياء بحسب أولويتها: وهذه مرتبطة بالقدرة على ممارسة الإدارة وضبط الإرادة فلا تجعل تيار الحياة يسيرك كيفما سار, بل اضبط أمورك وركز اهتمامك على ما له قيمة وأهمية وإن لم يكن أمراً ملحاًً الآن, ومثل هؤلاء يكون لهم أدوار بارزة وقوية في حياتهم.
v فكر على أساس الطرفين الرابحين: أن تؤمن أن نجاح شخص ما لا يعني فشل الآخر, وتحاول قدر الإمكان حل المشاكل بما يفيد الجميع, وهذه الخصلة ترتبط بعقلية ثرية واسعة الأفق عظيمة المدارك تتبع عقلية الوفرة لا عقلية الشح والندرة .
v اسع أولاً لأن تفهم, ثم اسع إلى أن تُفهم: وترتبط هذه الخصلة باحترام الرأي الآخر, فمن الخطأ أن يكون استماعك لأجل الجواب والرد بل لأجل الفهم والمشاركة الوجدانية.
v اجعل العمل شراكة مع الآخرين: فنحن يكمل بعضنا بعضاً نظراً للاختلافات والفروقات بيننا, وموقف المشاركة هذا هو الموقف الرابح للطرفين, لا موقف الرابح والخاسر.
v اشحذ قدراتك: ويقصد بها التحسين المستمر والولادة المتجددة وألا يبقى الفرد منا في مكانه بلا تقدم لأنه سوف يتأخر حتماً.
• ويرى ج. كورتوا في كتابه "لمحات في فن القادة" 17 صفة للقائد هي:
v الهدوء وضبط النفس .
v معرفة الرجال .
v الإيمان بالمهمة.
v الشعور بالسلطة.
v البداهة والمبادرة وأخذ القرار.
v الانضباط.
v الفعالية.
v التواضع.
v الواقعية.
v الدماثة والعطف.
v طيبة القلب.
v الحزم.
v العدل.
v احترام الكائن البشري.
v إعطاء المثل.
v المعرفة.
v التنبؤ.
ولكل واحدة من هذه الصفات أمثلة شاهدة من حياة القادة عبر التاريخ ؛ وتكفينا السيرة العطرة الشريفة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ففيها ما يتخذ مثالاً واضحاً على هذه الصفات الكريمة دون اضطرار للي أعناق النصوص أو اعتساف العبر من القصص دون جلاء في الدلالة .

خالد قاسم
10-03-2011, 09:53 PM
ثالث عشر: واجبات القائد وحقوقه:
• الواجبات:
1) اتخاذ الاحتياطات اللازمة لأمن الأفراد والعمل.
2) تقسيم العمل بحيث يتناسب مع قدرات العاملين ويحقق الأهداف المرسومة.
3) تطهير الأفراد من عناصر الفتنة والتخذيل.
4) العدل بين الأفراد في المعاملة, وإسداء النصح لهم دوماً.
5) المشاورة.
6) إشاعة ثقافة الحوار وتقبل الرأي الآخر عند الأفراد.
7) إعداد قادة المستقبل.
• الحقوق:
1) الطاعة له بالمعروف.
2) مناصرته وتأييده والدعاء له.
3) مناصحته وتسديد رأيه.
4) الالتزام برأيه النهائي.
5) الالتزام بإنجاح فريق العمل الذي كونه.
رابع عشر: مشكلة ضعف القيادة وحلها :
التعريف: ضعف التأثير في سلوك مجموعة بشرية لتحقيق هدف محدد.
• المظاهر:
v انعدام الانضباط في المجموعة.
v التردد والخوف من التوجيه.
v ضعف مستوى الطاعة.
v عدم تحقق الأهداف بدرجة مقبولة, أو تحققها بزمن غير مقبول.
v بقاء الصفات السلبية في الأفراد أوزيادتها.
v ضعف التفاعل مع أنشطة المؤسسة.
v عدم الاستماع لوجهات النظر الأخرى.
v بقاء المجموعة من غير نمو (كماً وكيفاً).
• الأسباب:
v تأثير تربية الأبوين في صياغة الشخصية.
v تأثير البيئة المحيطة والمدرسة.
v عدم الاقتناع بالأهداف الموضوعة.
v عدم حب العمل المكلف به, وعدم إتقانه.
v عدم وجود قيادات سابقة كقدوة.
v غياب الحوافز عن نشاطات المؤسسة.
v تراكم الأخطاء دون التبليغ عنها.
v التسرع في تكليف القائد قبل إعداده.
• العلاج:
v الاستماع لوجهات النظر المختلفة.
v اتخاذ القرار جماعياً.
v كسب الأفراد وكسب ثقتهم.
v التعرف على مزايا الأفراد واستثمار طاقاتهم.
v اللقاء الفردي والمصارحة في جو من الطمأنينة.
v الاحتكاك بالقياديين والاستفادة من خبراتهم.
v المتابعة الجيدة والمستمرة للتكاليف.
v اعتماد مبدأ الحوافز والتقدير للأفراد.
v تربية جيل ثان من القادة.
v وضع البدائل في كل تكليف وبرنامج.

خالد قاسم
10-03-2011, 09:56 PM
خامس عشر: مزالق القيادة:
• الاستبداد.
• التفريط.
• الكبر والعجب ورفض النقد.
• غياب الهدف عن الذهن وبعثرة الأولويات.
• مخالفة الفعل للقول.
• الاستئثار بشيء دون الأفراد.
• تعيين نائب ضعيف.
• ضياع معالم القدوة من شخصيته القائد.
• التوقف عن تنمية المواهب وتجديد المعارف الشخصية بحجة علو المرتبة .
• الإقليمية.
• الانسياق الدائم مع رغبات الأفراد والانقياد لهم.
• التمرد على الرئيس .
سادس عشر: القائد الجديد:
1) تغير دور القيادة من الإستراتيجية إلى الرؤية.
• كل المنظرين اليوم يريدون من القادة أن يركزوا على تطوير رؤية لمنظمتهم أكثر من تصميم إستراتيجية للعمل.
• الناس لا يتكون لديهم ارتباط عاطفي قوي تجاه الإستراتيجية لأنها تجيب عن ماذا ولا تجيب عن لماذا بينما معرفة لماذا أكثر أهمية من معرفة ماذا.
• يقول كارل البريخت: "الذين يطمحون لأدوار القيادة في هذه البيئة الجديدة يجب عليهم ألا يستصغروا عمق الحاجة الإنسانية للمعنى: إنها أكثر الحاجات الإنسانية الملحة, إنها ميل فطري لن يزول".
• ما هي الرؤية؟
صورة واقعية وقابلة للتصديق لمستقبل جذاب لمنظمتك. بيرت نانوس.
صورة عقلية تصف الحالة المستقبلية المرغوبة, أو حلم مثالي يمتد بعيداً. جاي كونغر.
أمثلة على رؤى بعض المنظمات :
لحل المشاكل التي لا تحل إلا بإبداع. شركة M3
ليسعد الناس. والت ديزني.
لصنع المساهمات التقنية لتطوير ورفاهية الإنسان: هيولت باكارد للحاسب الآلي .
تحقيق العبودية لله في الأرض. : رؤية المسلمين.
• كيف تحدد الرؤية؟ يحدد بيرت نانوس منهجية رباعية الخطوات لتحديد الرؤية:
1) فهم الواقع والوضع الحالي للمنظمة:
v ما العمل الذي نحن فيه: ما هي الرسالة الحالية؟ ما هي القيمة التي أضفناها للمجتمع؟ ما هي طبيعة المجال الذي نعمل فيه؟ ما هو التميز للمنظمة عن غيرها؟ ما المطلوب للوصول إلى النجاح.
v كيف نعمل: ما هي القيم والثقافة التنظيمية السائدة الآن, ما هي نقاط القوة والضعف في عمل المنظمة؟
v تدقيق الرؤية: هل للمنظمة رؤية واضحة ومعلنة؟ ما هو مصير المنظمة بناء على رؤيتها هذه خلال 10 سنوات قادمة؟ هل يوافق رموز المنظمة على هذا الاتجاه؟ هل الهياكل والعمليات ونظم المعلومات تدعم الاتجاه الحالي للمنظمة؟
2) فحص الواقع ورسم حدود الرؤية:
v من هم أكبر المساهمين والمتأثرين بالمنظمة؟ وما هي احتياجاتهم؟ وهل تم استيفاؤها؟
v كيف نعين الحدود للرؤية الجديدة: ما هي الحدود الزمانية والمكانية والاجتماعية لرؤيتك؟ ماذا يجب أن تنجز الرؤية؟ وكيف ستقيس نجاحها؟ ما هي القضايا الحساسة التي يجب أن تتصدى لها رؤيتك؟
3) تأسيس محتوى الرؤية وتحديد موقع المنظمة في البيئة الخارجية المستقبلية:
v ما هي التطورات المستقبلية المؤثرة على الرؤية: ما هي نوعية التغيرات الكبرى المتوقعة في نوعية الاحتياجات والرغبات التي تلبيها المنظمة؟ ما هي التغيرات المتوقعة في تشكيلة المتأثرين؟ ما هي التغيرات الكبرى المتوقعة في البيئات الاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة في المستقبل؟
v حدد طرق للتعامل مع هذه المتغيرات مع ترتيبها حسب الأولوية في إمكانية الحدوث.
4) اختيار الرؤية:
v تحديد عدة خيارات للرؤية.
v أيها تنسجم مع معايير الرؤية الجيدة: هل الرؤية تقودك نحو المستقبل؟ هل ستؤدي لمستقبل أفضل للمنظمة؟ هل تتناسب مع تاريخ وثقافة وقيم المنظمة؟ هل تلهم الحماسة وتشجع على الالتزام؟ هل تعكس تفرد المنظمة وتميزها ومبادئها, هل هي طموحة بما فيه الكفاءة؟

2) من مصدر أوامر إلى راوي قصص:
v النقلة الثانية في دور القيادة تتطلب من القائد أن يتوقف عن أن يكون آمراً ويصبح متمرساً في سرد القصص. مثل الأنبياء حين يروون قصص الأمم السابقة لقومهم.
v يقول هوارد غاردنر في مقدمة كتابه "العقول القائدة": "مفتاح القيادة أو ربما المفتاح للقيادة هو الاتصال الفعال من خلال الرواية الجيدة للقصص". وفي دراسته عن القادة المشهورين عبر التاريخ وجد غاردنر أن كثيراً منهم تميزوا منذ صغرهم بقدرتهم على سرد القصص سواء من خلال الخطابة أو من خلال الكتابة.
• بعض المبادئ الأساسية لسرد القصص:
v أفضل القصص هي التي تخاطب هوية الإنسان, وتجيب عن الأسئلة المتعلقة بالهوية.
v أقوى قصص الهوية هي التي تعكس الصفات الحقيقية للقائد.
v كل قصص القائد يجب أن تنافس القصص المثيرة, وأن تشق طريقها إلى أذهان المستمعين.
v أفضل القصص ما خاطب عقولنا واستغل قصص الصراع بين الحق والباطل.
v شكل القصة مهم كمحتواها فلا بد من العناية بطريقة إلقائها وأفضل قائد سارد للقصص هو الذي يصنع حوارات جذابة مع مشاهديه, ويقول المؤلفون أن القيادة لعبة لغوية على القائد إتقانها.
3) من باني أنظمة إلى محرك للتغيير وخادم:
v إن الأنظمة التي ضمنت السيطرة والانضباط أدت إلى كبت الإبداع والمبادرة. بارتليت وغوش.
v القادة الجدد يعملون كمحركين ويجبرون الناس على التفكير بالمستقبل والاستعداد له.
v يعطي القائد الجديد اهتماماً أقل للسيطرة والتحكم بتصرفات العاملين ويركز أكثر على تطوير مبادرات الموظف ودعم أفكاره, وتحطيم البيروقراطية والحواجز, فالقائد يعمل من أجل الأتباع وليس العكس.
• القائد الخادم: القيادة تمنح للشخص الذي من طبعة أن يخدم الآخرين.
أكد غرين فيلد مدير الأبحاث في شركة AT&T ومؤلف كتاب "القائد الخادم" على بعض الفوارق بين القائد التقليدي والقائد الخادم:
v القائد التقليدي يسأل عن النتائج, بينما القائد الخادم يسأل عما يستطيع عمله للمساعدة.
v يقيّم القائد التقليدي الأفراد من حيث إنتاجهم؛ بينما القائد الخادم يؤمن أن أكثر المنظمات إنتاجاً هي تلك التي يكون فيها أكبر قدر من المبادرات والتطور.
v يرى القائد التقليدي الناس على أنهم مورد مهم ويرى نفسه بصفته الرئيس, بينما يؤمن القائد الخادم أن الناس يأتون أولاً ويرى نفسه "الأول بين المتساويين" ويرى دوره بأنه "تسهيل ورعاية القدرات القيادية للآخرين".
v يرى العاملون القائد التقليدي أنه المراقب الصارم, ويصنفون القائد الخادم على أنه الشخص الواثق المتفتح المستقبل للأفكار الجديدة ويمتاز بالمرح والإيجابية.
v يشجع القائد التقليدي المنافسة الداخلية بينما يؤمن القائد الخادم بأن "المنافسة يجب كبحها إن لم يكن القضاء عليها واستبدالها بالتعاون والتكامل".
v التقليدي ليس لديه وقت للناس, بينما الخادم يفرغ وقتاً للناس ويحدثهم في أمورهم الشخصية.
v يعتقد التقليدي أن النجاح النهائي للقيادة هو النتائج, بينما يؤمن الخادم أن النجاح النهائي هو نمو العاملين وتطورهم وتحسن أدائهم وتأهلهم ليكونوا قادة خدماً.

خالد قاسم
10-03-2011, 09:58 PM
سابع عشر: هل أنت قائد؟:
1) هل تستخدم صلاحياتك وتطبق سلطتك؟
2) هل يشعر أفرادك بالأمن والقوة إلى جانبك ؟ "إن بإمكان نابليون أن يأخذنا معه إلى نهاية العالم" أحد جنوده, "إذا لم أعجب الناس هنا فسأرحل" ديجول.
3) هل تتميز بحيوية ونشاط دائمين وتضحية كبيرة ومواهب مميزة؟
4) هل تتميز بالحضور في كل زمان ومكان؟
5) ما هي قيمة الخدمة الاجتماعية عندك؟ وهل تعرف ما هي حاجات الناس من حولك؟
6) هل لديك القدرة على التركيز الذهني؟
7) هل لديك القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات؟
8) هل لديك ثقافة أفقية عريضة + امتداد عامودي متخصص؟ قادة الرأي.
9) أيهما أولى عندك: كسب القلوب أم كسب المواقف؟
10) هل تعترف بالخطأ وتراجع قصورك الذاتي دائماً؟
• مصادر قوة القيادة وتأثيرها:
1 ـ قوة الإكراه. 2 ـ قوة المكافأة. 3 ـ القوة الشرعية أو القانونية.
4 ـ القوة الفنية. 5 ـ قوة الإعجاب.
• أنواع الناس من حيث السلطة والتأثير:
1) ليس لديه سلطة ولا تأثير "تابع".
2) لديه سلطة وليس لديه تأثير "المنصب".
3) ليس لديه سلطة ولديه تأثير "قائد غير رسمي".
4) لديه سلطة وتأثير "القائد الإداري".
ثامن عشر: هل القيادة موروثة أم مكتسبة؟:
1) القيادة بالوراثة من الطفولة المبكرة.
2) القيادة بالتعلم والخبرة العملية.
3) القيادة تعتمد على الثقافة السائدة للمنظمة؛ فيوجد ثقافة تشجع المواهب القيادية وثقافة لا تشجع.
4) القيادة علم وفن, فهي إذن قابلة للتعلم؛ وتؤثر في تعلمها هذه العوامل:
1 ـ الفطرة والطفولة المبكرة. 2 ـ التعليم . 3 ـ التدريب الموجه.
4 ـ التجريب. 5 ـ الفشل.
وأخيراً.. فإن عملية تعليم القيادة عملية طويلة وتستمر بخطوات كثيرة تشمل:
• الوراثة وخبرات الطفولة المبكرة توفر الميل للقيادة.
• الفنون والعلوم تصنع الأساس العريض للمعرفة.
• الخبرة توفر الحكمة التي تأتي من تحول المعرفة إلى تطبيق واقعي.
• التدريب يصقل السلوك في مجالات محددة مثل فن الاتصال.
تاسع عشر: الفرق بين القيادة في الإسلام والنظم الديكتاتورية:
الشورى في الإسلام غير ملزمة للقائد عند جمهور علماء الأمة. ويلاحظ أن نتيجة الشورى لا تخلو من:
1) أن تكون القضية فيها نص شرعي لا مناص من إتباعه.
2) أن تكون القضية من المسائل المختلف فيها؛ فيأخذ القائد ما كان دليله أقوى أو ما يراه أهل الحل والعقد.
3) أن تكون المسألة طارئة فيرجح القائد ما يحقق المصلحة الشرعية بضوابطها بعد الاستشارة.
وتختلف فردية القيادة في الإسلام عنها في النظم الديكتاتورية بما يلي:
1) القائد مقيد بالشرع لا يجوز له التقدم أو التأخر عنه.
2) لا طاعة للقائد في معصية الله.
3) يرجع القائد إلى أهل الحل والعقد ليشاورهم.
عشرين : المراجع القيادية :
1) القيادة في القرن الحادي والعشرين: د. محمد أكرم العدلوني + د. طارق محمد السويدان." وهو المرجع الأساس " .
2) القيادة على ضوء المبادئ: ستيفين كوفي. ترجمة/ عبداللطيف الخياط.
3) لمحات في فن القيادة: ج.كورتوا. تعريب: المقدم الهيثم الأيوبي.
4) العادات السبع للقادة الإداريين: ستيفن كوفي. ترجمة/ هشام عبدالله.
5) كيف تحصل على أفضل ما لدى الآخرين: محمد ديماس.
6) مشكلات وحلول في حقل الدعوة : عبدالحميد البلالي.
7) صفات القائد الدعوي: عقيل المقطري.
8) القيادة ومدير الدقيقة الواحدة: كينيث بلاتشرد.

الموافى الامام
10-03-2011, 10:33 PM
الى كل ام

كل سنة وانتى طيبة

العيد يوم الاثنين
اهنيك قبل اي حد
وادعو الواحد الاحد
يحفظك للابد


أروع القلوب قلبك ..
وأجمل الكلام همسك
وأحلى ما في حياتي انك امى


الى
اغلى
واعز الناس
سنه مباركه يا تاج الراس

كاميليا رضوان
11-03-2011, 05:00 AM
شكرا جزيلا
الى كل أم فى عيدها
كل عام وانت بخير
بارك الله فيك

حاتم مهدى محمود
11-03-2011, 03:14 PM
ما جاء فى جريدة الوفد
أرجو من سيادتكم ممن هم يعملون أو يدورون حول فلك الهيئة الرد والتوضيح يمكن نقتنع
الأربعاء, 02 مارس 2011 16:43

http://www.alwafd.org/images/news2/qweqwe3.jpg

كتب –محمد أبوعمرة:


تواصل "الوفد" كشفها لبؤر الفساد التي انتشرت في عهد الرئيس المخلوع والتي وصلت إلى حد غير مسبوق، وأصبحت تجري بالقانون ودون أي رابط أو محاسب.
وبلغ الفساد لدرجة تصل فيها الأمور إلى اقتسام أموال "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد" بين رئيس الهيئة وكبار موظفيه دون أدنى عمل يذكر أو إضافة للعملية التعليمية، فعمل الهيئة يقتصر فقط على إعطاء شهادات للجودة مقابل خمسين ألف جنيه عن كل مدرسة سواء كانت خاصة أو تابعة للتعليم الحكومي، وهو الأمر الذي وفر مبالغ طائلة وزعت في الغالب بين رئيس الهيئة وكبار موظفيه وحاشيته أيضًا لدرجة أن وصل راتبه إلى 150 ألف جنيه منذ توليه الهيئة وحتى الآن.
في يناير عام 2008، أصدر رئيس الوزراء السابق د.أحمد نظيف قرارًا بإنشاء الهئية القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وأصبحت تابعة لمجلس الوزراء مباشرة، وعين رئيسًا لها د.مجدي عبدالوهاب قاسم - نائب رئيس جامعة قناة السويس أول رئيس لها، ومهمة الهيئة هي إعطاء شهادات الجودة لكل مدرسة خاصة وعامة.
تبعية الهيئة لمجلس الوزراء زادت من سلطات رئيس الهيئة وهو الأمر الذي جعله يتصرف في أموالها كأنها ملكية خاصه يحدد راتبه و راتب كبار موظفيه ومساعديه لذلك فلا عجب أن يصل راتبه إلي مائة وخمسين ألفا كل شهر، لكن كيف هذا يتم دون أن يلاحظ أحد أو دون مسئولية ؟ .
أصدر رئيس الهيئه قرارًا لكبار مساعديه بالاهتمام بعقد لجان علي أن تكون بأجر وهو الأمر الذي دفعهم إلي عقد لجان بشكل يومي وأكثر من لجنة في اليوم حتي إن بعض اللجان كانت تتم في وقت واحد، وما بين أيدينا من مستندات تؤكد أن راتب رئيس الهيئة وصل إلي 100 ألف جنيه علي أنها مكافأة وذلك في الحادي عشر من أغسطس 2009 في حين تقاضي نائب رئيس الهيئة اثنين وأربعين ألف جنيه عن نفس اليوم وما بين أيدينا من مستندات تؤكد أن الحاصلين علي مؤهلات متوسطة قد حصلوا علي مقابل لنفس الكفاءة ووصل إجمالي ما تقاضاه كبار الموظفين تلك المكافأة 475 ألف جنيه.
يستند الجميع إلي مقولة رئيس الهيئة التي تعتبر مدخلا لتقنين صرف الأموال عن طريق اللجان و المقولة الشهيرة هي " اعملوا لجانا علي قدر استطاعتكم بها نستطيع أن نأخذ ما نريد"، لذلك فهو يصرف أموال الهيئة التي هي أموال عامة علي الجميع حتي يكون الجميع شركاء له في النهب و كله يحصل علي نصيبه بداية من سائقي الهيئة و حتي عامل البوفية و كبار موظفيه، و الكشوف التي بين أيدينا تحوي خمس وسبعين موظفا ينال حظه من نصيب تلك اللجان وبحسبة بسيطة فإن الدكتور مجدي عبدالوهاب قد استطاع أن يحصل من الهيئة علي أكثر من 6ملايين جنيه علي أقل تقديرطيلة السنوات الثلاث التي تولي فيها الهيئة من 2008 حتي الآن بشكل مقنن دون أن يساعده في ذلك الأمر مستشاره المالي أحمد صلاح الذي تحمل جميع المستندات توقيعه.
أشكال نهب المال في الهيئة متعددة منها تكرار السفر لأوروبا والولايات المتحدة و المقابل تصرفه الهيئة بالعملة الصعبة بالطبع و ذلك كما بين أيدينا من مستندات تحت زعم دراسة التعليم الفني في تلك البلاد، وفي 25 أغسطس 2008 تناول أعضاء مجلس الإدارة إفطارهم وسحورهم في فندق "الماسة" التابع للقوات المسلحة نظير 6890 جنيها دفعتها الهيئة تحت بند مستلزمات خدمية، بالرغم من أنه في غير أوقات العمل وفي غير حاجة لأن تقوم الهيئة بأن تتكفل بإفطارهم وسحورهم الفاخر .
كان رئيس الهيئة يعبث بأموالها و يغترف منها دون محاسبة و كان يوجه مخاطبات صرف أمواله لنفسه و يوافق عليها أيضا لتصرف في الحال .. مقابل أي شىء حتي إن كان مبهما كما حدث في خطاب عقد لجنة لإعداد مادة أطلق عليها مادة تدريبية لدليل المراجعة الخارجية وصرف عليها هو و مساعدوه سبعة آلاف جنيه و كانت في 3 سبتمبرمن العام قبل الماضي، الغريب أن اللجنة قد اجتمعت في الأسبوع السابق لتلك اللجنة و لنفس الأمر مرتين و لم يكن رئيس الهيئة من الحضور وآخرين وتقاضو أجر تغيبهم.
أكدت مصادر لنا في الهئية أن عددا كبيرا من المدارس تم اعتمادها و لم تدفع مبلغ الخمسين ألف جنيه وجميع مستنداتها موجودة بفرع الهيئة بشبرا.
يعاني العاملون في الهيئة من تعسف رئيسها في عدم تثبيتهم و الذي كان يتحجج دائما بأنه في حال تثبيتهم سوف تنخفض مرتباتهم عما هي عليه الآن بكثير و ذلك ضمن ألاعيب المستشار المالي أحمد صلاح حتي يتم السيطرة عليهم.
هذا غيض من فيض مما استطعنا الحصول عليه من مستندات تؤكد معلوماتنا و ما خفي كان أعظم نقدمه للنائب العام للتحقيق فيه بعد أن وصل الأمر إلي العبث بأموال المصريين و عقولهم علي هذا النحو .



http://www.alwafd.org/images/news2/gdfgdfgdf1.jpg


http://www.alwafd.org/images/news2/qwewq2.jpg

وليد فوده
11-03-2011, 04:26 PM
إذا كان الهدف الإصلاح فيجب الاهتمام أولا بتدريب المدرس على احدث طرق التدريس لا إشغاله بالاعمال االإدارية كفاكم ذل ومهانة للمعلم هل لان المدرس طالب بزيادة فى الراتب فيتم تحميله بهذا الكم الهائل من الاعمال حتى لا يفكر فى ذلك مره آخرى ما هذا الهراء اسالوا كل معلم مشترك فى الجودة هل متفرخ للقيام بتدريسه مادته ام متفرغ لاعمال فرق الجوده أرجوكم نظره إلى حال المعلم لانريد زيادة فى الآجر ولكن نريدعدم التعرض للضغو النفسية والعمل فى هدوء لانريد تسلط المديرين تحت اسم جودة العمل

امون توت
11-03-2011, 06:12 PM
لا للجودة الورقيه عاجبنى اوى تعليق الاخت كامليا من الجمالية
عن الجوده اللى جعلت من المدرس كاتب ارشيف هى الدولة عجزت خلاص عم تطوير التعليم لما احنا نظل نطور ونسهر بالمدارس لوقت متاخر فى ملفات وغيره وغيرنا ياخد فلوس على الجاهز من الاخوة المتابعين احنا يتحرق دمنا وهم منعمين على فكره انا منسق جودة بمدرستى واللى بيحصل ان السادة المتابعين بيجيبولنا ملفات ورقيه واحنا نقلد علشان نستوفى الاوراق طيب بالله دى جوده ولا غش وتدليس طيب والله المشروع ده مبال على التربية والتعليم والله نسب المدارس تدنت لاقل من 40% بسبب طاعون الجوده وتعالوا نتذكر هل دكتر احمد زويل نخرج من مدرسه بها جوده وغيره من العلماء هل معالى الوزير الجديد احمد موسى تخرج من مدارس بها جوده؟ بالله عليكم سيبونا نعمل بامان والله انا سئمت من المدرسة بسبب الجوده دى واصبحت مثل الطالب البليد اللى بيكره يروح المدرسه اصبح متابع الجوده بالنسلة لى زى البعبع اصبحت امقته بسبب الجهل والخرافات دى الجوده مش كده يا جماعه المفروض هم يعملو الورقيات والملفات دى واحنا نفعل على الطبيعة وبعدين لو نظرت لمتابعين الجوده كلهم من التعليم فوق المتوسط يعنى دبوم معلمين مع احترامى للمكانات العلميه المفروض مش اقل من دكتور يعلم ويتابع علشان فاقد الشىء لايعطيه حرام عليكم بقى سيبونا نعمل فى امان نداء الى الاب الرحيم دكتور احمد جمال موسى نظره بعين الرضا لتغيير الجوده بالطريقة دى اواغائها احسن بلش تضيع وقت
ارجموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء

خالد قاسم
11-03-2011, 06:31 PM
هذا بحث قرأته وأردت أن تعم الفائدة للجميع

امون توت
11-03-2011, 06:38 PM
لا للفساد لا لإهدار المال العام مشروع الغرض منه سبوبه بيرتزق منها المتابعين لها شوفو ا مستوى المدارس بعد المشروع ده مطبق المستوى اقل من 30% زى الوحدة المتجة المشروع الصينى اللى عمل من المدار محلات بقالة وزى المعايير القوميه للتعليم 2003 وغيره وغيره حرام عليكم كفايه بقى تقليد اعمى والله تعجبنى دولة سوريا الشقيقه فى رفضها لكل مشاريع الغرب دى ولنعلم ان فاقد الشىء لا يعطيه امضاء منسق جوده اضناه شغل ورقيات الجودة

امون توت
11-03-2011, 06:44 PM
يا اخ برشومى واضح من كلامك المجروح اوى انك عضو فنى فى لجنة الضمان وخايف انك تخسر كتير اقسملك بالله لو انت مكان المنسق بالمدرسة او ماسك اى ملف بها ماكنت تقول كده ولكن سبوبه وربنا مايقطع لحد رزق وسلملى على الملفات

mohamedryadabdelnaser
11-03-2011, 07:49 PM
سيدى الفاضل / تم اختيارى للعمل مدرس علوم ابيتدائى بمستوى اعدادى عام 1997 ولكن لم يتم تسليمى العمل لدواعى امنية واقمت دعوى فى مجلس الدولة وأخذت احقيتى واقدميتى والسؤال هو
ماذا يعنى مدرس ابتدائى بمستوى اعدادى ؟ وهل يمكننى العمل مدرس ثانوى حيث اننى خريج كلية العلوم قسم الكيمياء والجيولوجيا عام 1989 ومنذ تخرجى اعمل مدرس كيمياء وجيولوجيا ثانوى فى المدارس الخاصة ؟ ولكم كل الشكر

mohamedryadabdelnaser
11-03-2011, 07:51 PM
سيدى الفاضل / تم اختيارى للعمل مدرس علوم ابتدائى بمستوى اعدادى عام 1997 بادارة العياط التعليمية ولكن لم يتم تسليمى العمل لدواعى امنية واقمت دعوى فى مجلس الدولة وأخذت احقيتى واقدميتى والسؤال هو
ماذا يعنى مدرس ابتدائى بمستوى اعدادى ؟ وهل يمكننى العمل مدرس ثانوى حيث اننى خريج كلية العلوم قسم الكيمياء والجيولوجيا عام 1989 ومنذ تخرجى اعمل مدرس كيمياء وجيولوجيا ثانوى فى المدارس الخاصة ؟ ارجو الرد للأهمية ولكم كل الشكر

خالد قاسم
11-03-2011, 11:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العزة والجلال وواسع الكرم عظيم الأفضال , والصلاة والسلام على نبيه الهادي المبعوث ليتمم مكارم الأخلاق , وبعد :
لا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات قديمها وحديثها من مظاهر الفساد الإداري بما فيها مجتمع الإسلام على الرغم من الطهر والعفاف والعفة والنقاء التي ميزت الفكر الإسلامي على مر العصور والأزمنة .
إن الناظر لا تخطئ عينيه صور الخلل ، والمفارقات الكبيرة ، والمباينات الشاسعة بين واقع الأمة ومنهج الإسلام .
فالناظر يرى صور الانحراف كثيرة وعميقة ، و متعددة الأمثلة وبيّنة فيما تبديه من ممارسات ظاهرة أو مستترة ، حتى إن الإنسان إذا أمعن في جمع هذه المتفرقات ، وأكثر من حشد الأمثلة والصور ظهرت حينئذ ربما صورة مفزعة ، تجعل اليأس يدب إلى النفوس ، ويوهن من عزائمها , حتى قال الشاعر يرثي حال الأمة :

بلغت أمتي من الذل حــــــــدا فاق في سوءه جميع الحـدود
فلقد أصبحت تجر خطــــــاها مثقلات في ذلـــــــــة ونكـــود
بعد أن كانت العزيزة صارت رمز ذلة وأمـــــــــــة التشريد

فيا عجباً لأمة (اقرأ) كيف خدّرها الجهل !
ويا عجباً لأمة (سورة الحديد) كيف أناخ بها الضعف !
ويا عجباً لأمة (سورة العصر) كيف رضيت أن تكون خارج العصر !
ويا عجباً لأمة تنام في النور ، ولأمم تستيقظ في الظلام !
بأيديهمُ نُوران ِ: ذكرٌ وسُنةٌ وهم في أحلك الظلمات !!! .
وبالتالي نجد أن هناك انفصام بين النظرية والتطبيق وبين التصور والسلوك وبين القناعات والأداء ومرد هذا إلى ضعف التدين وغلبة الهوى والسعي واللهث نحو تحقيق المصالح الشخصية إضافة لضعف الرقابة الداخلية ورقابة المجتمع . ولكن النبي – صلى الله عليه وسلم – وخلفائه الراشدين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين استطاعوا معالجة هذا الأمر من خلال استخدام عدد من الأساليب كأسلوب الترغيب والترهيب وهذا ما سيتم تفصيله لاحقا .
إن الحديث عن الفساد لا يخص مجتمعا بعينه أو دولة بذاتها , وإنما هو ظاهرة عالمية تشكو منها كل الدول , لما له من خطر على الأمن الاجتماعي والنمو الاقتصادي والأداء الإداري , ومن هنا حازت هذه الظاهرة على اهتمام كل المجتمعات وكل الدول وتعالت النداءات إلى إدانتها والحد من انتشارها ووضع الصيغ الملائمة لذلك .
والمملكة العربية السعودية كغيرها من الدول تدرك أبعاد هذه المشكلة ,ولهذا فإنها إلى جانب ما لديها من نظم لمكافحة الفساد صادقت على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمحاربة الفساد وإساءة استعمال السلطة الوظيفية بتلك العبارات المؤكدة على خطورة الفساد الإداري وإساءة استعمال السلطة الوظيفية , والمرسوم الملكي رقم ( 43 ) لعام 1377 هـ أضفى عليها صفة الجريمة وعمد لمعالجتها ووضع حد لانتشارها وتفشيها في المجتمع , وظلت الحاجة قائمة إلى تجريم هذا الفعل ( الفساد الإداري وجرائم استعمال السلطة الوظيفية : 1 ) .

الفساد في القرآن الكريم :
لقد تناول القرآن جانب الفساد, وتعددن الآيات التي تذكر لفظ الفساد , ويذكر ( حمودي : 1 ) أن الانطباع الأول الذي تبادر عند الملائكة حينما خلق الله آدم , وأخبرهم أنه جاعل في الأرض خليفة كان استفهاما استغرابيا عن إنشاء هذا المخلوق الجديد , وذلك بقولهم : { قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء } ( البقرة : 30 ) , ومعنى ذلك بأن الأرض كانت مكانا يسوده الاطمئنان والسلام والهدوء لا فساد فيها ولا خراب ولا تجاوز ولا تعدٍ حتى كان هذا المخلوق المكرّم عند الله هو مبدأ الفساد وسفك الدماء , وكان الرد الرباني على هذا الاستغراب الملائكي : { قال إني أعلم ما لا تعلمون } ( البقرة : 30 ) , إشارة إلى سر في هذا المخلوق وحكمه في وجوده على الأرض وطبيعته ومسيرته وتكامله فيها , ولعل في الجواب الإلهي للملائكة إقرارا بهذا الجانب في الظاهرة الإنسانية وكأن الفساد وسفك الدماء ملازمان لطبيعة الإنسان بما يملكه من قدرة على الاختيار والإرادة والتجاوز : { إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا } ( الدهر : 3 ) .
ومما سبق نخرج بحقيقة أن الفساد ظاهرة إنسانية تحكمها قوانين الإنسان فردا ومجتمعا , وأن ما يقابل هذه الظاهرة هو الصلاح والإصلاح وأن حركة التضاد الموجودة بين هاتين الظاهرتين هي من العوامل التي تحكم مسيرة الأمم على الأرض ومن ثم تحكم مسيرة الإنسان ونهاية الأرض : { ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون } ( الأنبياء : 105 )


مفهوم الفساد الإداري :
يقصد بالفساد الإداري وجود الخلل في الأداء نتيجة الخطأ والنسيان وإتباع الشهوات والزلل والانحراف عن الطريق المستقيم . ويذكر مقال ( الفساد الإداري والمالي 1 : 1 ) أن الفساد هو : " سوء استغلال السلطة العامة لتحقيق مكاسب خاصة " .
يذكر ( بحر : 1 ) أن الفساد الإداري يحتوي على قدر من الانحراف المتعمد في تنفيذ العمل الإداري المناط بالشخص , غير أن ثمة انحرافا إداريا يتجاوز فيه الموظف القانون وسلطاته الممنوحة دون قصد سيء بسبب الإهمال واللامبالاة , وهذا الانحراف لا يرقى إلى مستوى الفساد الإداري لكنه انحراف يعاقب عليه القانون وقد يؤدي في النهاية إذا لم يعالج إلى فساد إداري .

أنواع الفساد الإداري :
يقسم ( الشميمري : 26 ) الفساد الإداري إلى أربع مجموعات , وهي :
1. الانحرافات التنظيمية , ويقصد بها تلك المخالفات التي تصدر عن الموظف في أثناء تأديته لمهمات وظيفته والتي تتعلق بصفة أساسية بالعمل , ومن أهمها :
· عدم احترام العمل , ومن صور ذلك : ( التأخر في الحضور صباحا – الخروج في وقت مبكر عن وقت الدوام الرسمي – النظر إلى الزمن المتبقي من العمل بدون النظر إلى مقدار إنتاجيته – قراءة الجرائد واستقبال الزوار – التنقل من مكتب إلى آخر ..... ) .
· امتناع الموظف عن أداء العمل المطلوب منه , ومن صور ذلك : (رفض الموظف أداء العمل المكلف به – عدم القيام بالعمل على الوجه الصحيح – التأخير في أداء العمل .... ).
· التراخي , ومن صور ذلك : ( الكسل – الرغبة في الحصول على أكبر اجر مقابل أقل جهد – تنفيذ الحد الأدنى من العمل .... ) .
· عدم الالتزام بأوامر وتعليمات الرؤساء , ومن صور ذلك : (العدوانية نحو الرئيس – عدم إطاعة أوامر الرئيس – البحث عن المنافذ والأعذار لعدم تنفيذ أوامر الرئيس ..... ).
· السليبة , ومن صور ذلك : ( اللامبالاة – عدم إبداء الرأي – عدم الميل إلى التجديد والتطوير والابتكار – العزوف عن المشاركة في اتخاذ القرارات – الانعزالية – عدم الرغبة في التعاون – عدم تشجيع العمل الجماعي – تجنب الاتصال بالأفراد ...... ) .
· عدم تحمل المسؤولية , ومن صور ذلك : ( تحويل الأوراق من مستوى إداري إلى آخر – التهرب من الإمضاءات والتوقيعات لعدم تحمل المسؤولية ..... ) .
· إفشاء أسرار العمل .
2. الانحرافات السلوكية , ويقصد بها تلك المخالفات الإدارية التي يرتكبها الموظف وتتعلق بمسلكه الشخصي وتصرفه , ومن أهمها :
· عدم المحافظة على كرامة الوظيفة , ومن صور ذلك : ( ارتكاب الموظف لفعل مخل بالحياء في العمل كاستعمال المخدرات أو التورط في جرائم أخلاقية ) .
· سوء استعمال السلطة , ومن صور ذلك : ( كتقديم الخدمات الشخصية وتسهيل الأمور وتجاوز اعتبارات العدالة الموضوعية في منح أقارب أو معارف المسئولين ما يطلب منهم).
· المحسوبية , ويترتب على انتشار ظاهرة المحسوبية شغل الوظائف العامة بأشخاص غير مؤهلين مما يؤثر على انخفاض كفاءة الإدارة في تقديم الخدمات وزيادة الإنتاج .
· الوساطة , فيستعمل بعض الموظفين الوساطة شكلا من أشكال تبادل المصالح .
3. الانحرافات المالية , ويقصد بها المخالفات المالية والإدارية التي تتصل بسير العمل المنوط بالموظف , وتتمثل هذه المخالفات فيما يلي :
· مخالفة القواعد والأحكام المالية المنصوص عليها داخل المنظمة .
· فرض المغارم , وتعني قيام الموظف بتسخير سلطة وظيفته للانتفاع من الأعمال الموكلة إليه في فرض الإتاوة على بعض الأشخاص أو استخدام القوة البشرية الحكومية من العمال والموظفين في الأمور الشخصية في غير الأعمال الرسمية المخصصة لهم .
· الإسراف في استخدام المال العام , ومن صوره : ( تبديد الأموال العامة في الإنفاق على الأبنية والأثاث – المبالغة في استخدام المقتنيات العامة في الأمور الشخصية – إقامة الحفلات والدعايات ببذخ على الدعاية والإعلان والنشر في الصحف والمجلات في مناسبات التهاني والتعازي والتأييد والتوديع .... ).
4. الانحرافات الجنائية , ومن أكثرها ما يلي :
· الرشوة .
· اختلاس المال العام .
· التزوير .


أسباب الفساد الإداري :
يذكر ( الفقي : 2 ) أن المجتمعات تعاني من ظاهرة الفساد بسبب غيبة الرؤية وتداخل القضايا بل وازدواج النظرة أحيانا , ويضيف بأن الثقافة المجتمعية من الأسباب المؤدية لظاهرة الفساد وأن علاج الفساد يكمن في التركيز على الإصلاح الاجتماعي وليس مجرد التوقف عند الإصلاح الاقتصادي لأن – من وجهة نظره – المناخ العام في كل مجتمع هو الذي يحدد درجة تقبله للفساد من عدمه ويطرح أيضا أسلوب مواجهته سواء تم ذلك بالطرق القانونية أو الجهود الثقافية .
ويذكر مقال ( الفساد الإداري والمالي 1 : 1 ) أن الفساد يعود في الغالب إلى سببين رئيسيين , هما : الرغبة في الحصول على منافع غير مشروعة – ومحاولة التهرب من الكلفة الواجبة .
وتتعدد الأسباب المؤدية على الفساد الإداري , ويقسمها ( بحر : 3 ) إلى مجموعتين :
1. أسباب بيئية اجتماعية خارجية , وتنقسم إلى :
· أسباب تربوية وسلوكية : بعدم الاهتمام بغرس القيم والأخلاق الدينية في نفوس الأطفال مما يؤدي إلى سلوكيات غير حميدة بقبول الرشوة وعدم المسئولية وعدم احترام القانون .
· أسباب اقتصادية : فيعاني أكثر الموظفين – خصوصا في الدول النامية – من نقص كبير في الرواتب والامتيازات , ما يعني عدم القدرة على الوفاء بمتطلبات المعيشة ومن هنا يد الموظف نفسه مضطرا لتقبل الهدية ( الرشوة ) من المواطنين ليسد بها النقص المادي الناتج عن ضعف الرواتب .
· أسباب سياسية : تواجه بعض الدول وخصوصا في الدول النامية تغييرات في الحكومات والنظم الحاكمة فتنقلب من ديموقراطية إلى ديكتاتورية والعكس , الأمر الذي يخلق جوا من عدم الاستقرار السياسي مما يهيئ الجو للفساد الإداري .
2. أسباب بيئية داخلية ( قانونية ) :
وقد يرجع الانحراف الإداري إلى سوء صياغة القوانين واللوائح المنظمة للعمل وذلك نتيجة لغموض مواد القوانين أو تضاربها في بعض الأحيان , الأمر الذي يعطي الموظف فرصة للتهرب من تنفيذ القانون أو الذهاب إلى تفسيره بطريقته الخاصة التي قد تتعارض مع مصالح المواطنين .

آثار الفساد الإداري :
يذكر مقال ( الفساد الإداري والمالي 1 , 2 ) أن الفساد الإداري له آثار كبيرة على الدولة في عدد من مناحيها , يمكن إدراجها على النحو التالي :
أثر الفساد الإداري على الإيرادات الحكومية
تخسر الحكومات مبالغ كبيرة من الإيرادات المستحقة عندما تتم رشوة موظفي الدولة حتى يتجاهلوا جزءا من الإنتاج والدخل والواردات في تقويمهم للضرائب المستحقة على هذه النشاطات الاقتصادية , بالإضافة إلى ذلك تهدر الحكومات كثيرا من مواردها عندما يتم تقديم الدعم إلى فئات غير مستحقة ولكنها تتمكن من الحصول عليه برشوة أو نفوذ أو أي وسيلة أخرى , وهذا المر يؤثر بدوره على الأداء الاقتصادي للدولة .

أثر الفساد الإداري على النمو الاقتصادي
تشير كثير من الدراسات النظرية والتطبيقية بأن الفساد الإداري والمالي له آثارا سلبية على النمو الاقتصادي , حيث أن خفض معدلات الاستثمار ومن ثم خفض حجم الطلب الكلي سيؤدي إلى تخفيض معدل النمو الاقتصادي .
أثر الفساد الإداري على مستوى الفقر وتوزيع الدخل
يؤدي الفساد الإداري إلى توسيع الفجوة بين الأغنياء والفقراء, وهذا الأثر يتم عبر عدة طرق أهمها :
· تراجع مستويات المعيشة يؤدي إلى تراجع معدلات النمو الاقتصادي وهذا الأمر يساعد على تراجع المستويات المعيشية .
· قد يتهرب الأغنياء من دفع الضرائب ويمارسون سبلا ملتوية للتهرب كالرشوة , وهذا يساعد على تعميق الفجوة بين الأغنياء والفقراء .
· يؤدي الفساد إلى زيادة كلفة الخدمات الحكومية مثل : التعليم والسكن وغيرها من الخدمات الأساسية , وهذا بدوره يقلل من حجم هذه الخدمات وجودتها مما ينعكس سلبا على الفئات الأكثر حاجة إلى هذه الخدمات .


علاج الفساد الإداري :
علاج الفساد الإداري من منظور إسلامي
إن الأمانة في أداء العمل خلق حث عليه الدين الإسلامي في كثير من مواطن القرآن والسنة النبوية المطهرة , يقول تعالى: { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها } ( النساء : 58 ) , ويقول تعالى : { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا} ( الأحزاب : 72 ) , ويقول – صلى الله عليه وسلم – : ( أد الأمانة إلى من أئتمنك ولا تخن من خانك ) ( مجبر : 22 ) , وفي حديث آخر يروي أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : بينما النبي – صلى الله عليه وسلم – في مجلس يحدث قومه جاءه أعرابي فقال : متى الساعة ؟ فمضى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يحدث , فقال بعض القوم : سمع ما قال فكره ما قال , وقال بعضهم : بل لم يسمع . حتى إذا قضى حديثه قال : ( أين أراه السائل عن الساعة ؟ ) قال ها أنا يا رسول الله . قال : ( فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ) , قال : كيف أضاعها ؟ , قال : ( إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) ( مجبر : 37 ) .
ويذكر ( بحر : 4 ) أن الدين الإسلامي هو أكثر الأديان معرفة بنفسية البشر وكيفية معالجتها , ولذل نجده قد استخدم أسلوبين لمعالجة ذلك الفساد , وهما أسلوب الترغيب والترهيب .

· ويقصد بأسلوب الترغيب : استخدام أساليب التحفيز المختلفة التي من شأنها أن تجعل الموظف يقبل على عمله بنفس راضية وبحماس كبير فينجز إنجازا عاليا ويؤدي أداءا متميزا .
فمن آيات الترغيب مثلا قوله تعالى : { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم } ( الزمر : 53 ) , وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – يستخدم في إدارته للدول أسلوب الترغيب والترهيب , فكان يحبب لهم عمل الخير وينهاهم عن فعل الشر .

محمد حسن ضبعون
12-03-2011, 12:49 AM
سيدى الفاضل / تم اختيارى للعمل مدرس علوم ابتدائى بمستوى اعدادى عام 1997 بادارة العياط التعليمية ولكن لم يتم تسليمى العمل لدواعى امنية واقمت دعوى فى مجلس الدولة وأخذت احقيتى واقدميتى والسؤال هو
ماذا يعنى مدرس ابتدائى بمستوى اعدادى ؟ وهل يمكننى العمل مدرس ثانوى حيث اننى خريج كلية العلوم قسم الكيمياء والجيولوجيا عام 1989 ومنذ تخرجى اعمل مدرس كيمياء وجيولوجيا ثانوى فى المدارس الخاصة ؟ ارجو الرد للأهمية ولكم كل الشكر
المسميات
معلم أول ابتدائى - يقابلها - معلم اعدادى
معلم أول أ ابتدائى - يقابلها - معلم أول اعدادى
معلم خبير ابتدائى - يقابلها - معلم أول أ اعدادى
ويمكنك الندب لمدرس ثانوى بنفس المسمى
الأختلاف فقط فى نصاب الحصص التى توكل اليك

حماده2004
12-03-2011, 01:20 AM
ارحمونا بلا جودة بلا زفت اصلا التعليم ادمر من يوم ما قالو جودة اى جودة سبوبة للاسترزاق والباقى كلنا عارفينه ملفات واوراق ومصاريف من جيوب المعلمين وكله كلام غير مفهوم وغير منطقى يعنى ايه تلميذ عمره سبع سنوات او تسع سنوات يقرأ استمارة ويعطى رأيه اذا كان المعلمين محدش فاهم حاجة وعايزين التلاميذ تملى استمارات واولياء الامور هى الناس فاضية للعب العيال ده
هو اقتراح مفيش غيرة وياريت يوصل للمسئولين المخلصين اللى بيحبو مصر وبيحافظو عليها اول شىء الغاء الجودة فورا لان ملهاش اى لزمه ولن يضار احد لان كل الناس اللى بتشتغل فيها شويه ناس لهم اصلا اعمالهم وشويه معلمين لهم عملهم الاصلى وهو التدريس والاقتراح سهل تطبيقة جدا وهو الاتى :
طبع كتيب بكل متطلبات اعتماد المدرسة ويضعة ناس من الوزارة بتاعتنا وليس اى ماكن اخر ولا جهه اخرى الوزارة ادرى بشغلها وبمدارسها وناسها ويوزع على المدارس وبعدا لجان المتابعة من الوزارة او المديرية او الادارة لمتابعة المدرسة وتلاحظ اللجان ان المدرسة تسير سيرا حسنا وكله تمام تعطى المدرسة الشهادة فورا بدون لف ودوران ايه رأيكم 0
ملحوظة : النظام السابق كان يريد اشغال المعلمين حتى لا يتفرغو لحظة واحدة0 للفساد من كل صوب ومن مكان 0 يعنى عملية الهاء فقط تسليه كانو بيتسلو علينا-
على شأن اخلص ضميرى ياريت نلغى ملف الانجاز فورا لان ملوش اى قيمة اوراق وملفات ودوخة على الفاضى
مالها كراسة الدرجات فى يد المعلم خفيفة وسهلة وجميله اما المعلم يدخل الفصل بشكارة ملفات ويغيب طول اليوم يكتب ويخترع كيف يتم التعليم بهذة الطريقة طبعا اى كلام لايصح الا كراسة الدرجات والسلوك القديمة0
الغاء وحدة التدريب فورا لانها تمثيلية سخيفة داخل المدارس مين يدرب مين مدرسة بها مدرس علوم واحد يدرب مين وهكذا طبعا كله يعلم انه تدريب على الورق فقط وليس له قيمه والله على ما اقول شهيد

كاميليا رضوان
12-03-2011, 04:05 AM
نعم للجودة لا للملفات الورقية

كاميليا رضوان
الجمالية الثانوية بنات
الجودة والملفات الورقية


زملائى الاعزاء
ما معنى الجودة

________________________________________
الجودة
ماذا تعني هذه الكلمة
الجودة كما هي في قاموس اكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة وعرفتها مؤسسة او. دي.آي. الأمريكية المتخصصة في تدريب وإعداد الشركات لتصبح متصفة بالجودة بأنه
ا إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة.
إن الجودة لا تتأتى بالتمني ولن تحصل عليها المؤسسة أو الفرد بمجرد الحديث عنها بل إن على أفراد المؤسسة ابتداءً من رئيسها في أعلى قمة الهرم إلى العاملين في مواقع العمل العادية وفي شتى الوظائف أن يتفانوا جميعا في سبيل الوصول إلى الجودة.
والجودة تحتاج إلى ركائز متعددة لتبقيها حية وفاعلة طوال الوقت
وهذه الركائز هي
تلبية احتياجات الافراد:

إذن هنا لا بد أن نقدم الخدمة المتميزة والصحيحة في الوقت والزمان المناسب.
إن تقديم الخدمة أو المنتج الخطأ أو في الوقت غير الملائم يؤدي دوما إلى عدم الرضى.
التفاعل الكامل:

وهذا يعني أن كل أفراد المؤسسة معنيين بالعمل الجماعي لتحقيق الجودة. فكل فرد في مكانه مسؤول عما يقوم به من أعمال أو خدمات وعليه أن ينتجها أو يقدمها بشكل يتصف بالجودة. إن هذا يعني كذلك أن الجودة مسؤولية كل فرد وليست مسؤولية قسم أو مجموعة معينة.
التقدير أو القياس:

وهذا يعني أنه بالإمكان قياس التقدم الذي تم إحرازه في مسيرة الجودة. ونحن نرى أنه عندما يعرف العاملون أين اصبحوا وما هي المسافة التي قطعوها في مشوار الجودة فإنهم وبلا شك يتشجعون إلى إتمام دورهم للوصول إلى ما يرغبون في إنجازه.
المساندة النظامية:

المساندة النظامية أساسية في دفع المؤسسة نحو الجودة
اوهنا ينبغى على المؤسسة أن تضع أنظمة ولوائح وقوانين تصب في مجملها في بوتقة الجودة وفي دعم السبل لتحقيقها.
التخطيط الإستراتيجي:

وإعداد الميزانيات وإدارة الأداء أساليب متعددة لتطوير وتشجيع الجودة داخل المؤسسة.
التحسين بشكل مستمر:

إن المؤسسات الناجحة تكون دوماً واعية ومتيقظة لما تقوم به من أعمال وتكون كذلك مراقبة لطرق أداء الأعمال وتسعى دوما إلى تطوير طرق الأداء وتحسينها. وهذه المؤسسات ترفع من مستوى فاعليتها وأدائها وتشجع موظفيها على الابتكار والتجديد.
إن الجودة تدوم وتستمر ما دامت المؤسسة تعتني بها وتجعل منها دستوراً وقاعدة ترتكز عليها. وهنا لا بد أن نقول أن حصول المؤسسةعلى شهادة الاعتماد تجعل المؤسسة في موقع متميز يصعب عليها التخلي عنه مهما كانت الأسباب.

الخلاصة :

أن الجودة هى إتقان أداء فى وقت محدد بأقل تكلفة وأقل مجهود
وهذه هى نقطة الخلاف
- بمعنى أن الكم الهائل من أعداد الملفات الورقية للمجالات التسعة يستنزف الوقت والجهد والمال وهذا مخالف لمعنى الجود

- الصور الفوتوغرافية اعتراف ضمنى بعدم أمانة العاملين بالمؤسسة بالاضافة للتكلفة المادية الباهظة
نقطة أخرى
- لماذا زيارة المراجعين تتم بميعاد مسبق وزيارة تنسيقية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لماذا لا تكون زيارة مفاجئة وتقيم المؤسسة على الواقع بدون اى ترتيباب مسبقة لزيارة المراجعين
نعم للجودة المفعلة ولا للملفات الورقية

نشكركم ونتمنى الجودة للجميع

fathym72
12-03-2011, 05:56 AM
معاكم فى إلغاء هذه المهزلة فأنا الآن أمضيت الليل بطوله أمام الكمبيوتر لحساب نسب النجاح ونسب الغياب وعمل سجلات من أول وجديد وتم دهان المدرسة وشراء لوحات إرشادية وعمل بوابات جديدة ومضى اسبوع ولم ادخل فصل إلا مرتين والباقى مشغول بالملفات والمعيار والمجال والممارسة ...شئ متعب .. لكن لماذا أشارك وأنا غير مقتنع ... أشارك فقط إحتراماً لمديرة المدرسة فهى سيدة فاضلة .. وصعب ان لا أشترك فيما يفعله باقى الزملاء ..........

حسن عوض ابراهيم
12-03-2011, 07:24 AM
لماذا نلغي الجودة وهي رؤية للمستقبل برساله ملائمة مع قيادة مدرسيةحكيمة وتوظيف موارد مادية وبشرية توظيفا فعالا ووجود نظم متابعة فعالةبمشاركة المجتمع للحصول على منتج جيد بمساعدة معلم متطور يواكب العصر ويستخدم منهج مئلام للبيئة كل هذا في وجود مناخ تربوي صحي وعلاقات وطيدة وحميمة بين كل الاطراف

حاتم مهدى محمود
12-03-2011, 09:54 AM
كل الشكر والتقدير على مجهودك العظيم

حاتم مهدى محمود
12-03-2011, 10:36 AM
سؤال للأستاذة هدى محمد أحمد
بالله عليك
سؤال وأرجو الرد
ماذا استفاد الطالب بعد حصول المدرسة على الجودة
ماذا استفاد المعلم
ماذا استفادت المدرسة
ماذا استفدتى انت
أرجو الأجابة لعل وعسى نجد كلاما مقنعا نستطيع تغير أرائنا فى الجودة
وشكراااااااااااااااااااا

عصام بسطاوى
12-03-2011, 12:04 PM
معا لإلغاء الجوده
1/ اهدار للمال العام
2/اهدار لوقت المعلم
3/عدم تفعيل كل المعايير
4/حصول بعض المدارس عليها عن طريق علاقات خاصة

هدى محمد احمد
12-03-2011, 12:05 PM
تعريف الجودة
أصل الكلمة :






مفهوم الجودة




جودة الخدمة = الخدمة كما تم تأديتها – توقعات المستفيد




مفهوم إدارة الجودة الشاملة


أسلوب إداري يضمن تقديم قيمة للمستفيد الداخلي والخارجي من خلال تحسين وتطوير مستمرين للعمليات الإدارية بشكل صحيح من أول مرة وفي كل مرة بالاعتماد على احتياجات ومتطلبات المستفيد.

التطور التاريخي للجودة
المرحلة الأولى التفتيش
المرحلة الثانية مراقبة الجودة (اكتشاف المشكلة)
المرحلة الثالثة تأكيد الجود ة (منـع المشكلـة)





مفهوم الجودة في الإسلام
ديننا الإسلامي دين جودة وكمال وإتقان وإحسان. فالرسالة السماوية جاءت لتعبر عن رسالة السماء في أسمى مواقفها، وأجود وأمثل وأشمل إرشاداتها للإنسان لكي يتفرغ لخلافة الله على أرضه.
والمتتبع للنصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، يجد أن غاية المشرع في المكلّف ليس في مجرد الانصياع بأداء العمل على أي وجه، بل هو العمل المتقن بلا منازع . قال تعالى: (صنعَ الله الذي أتقن كل شيءٍ“
”الذي خلق الموت والحياة ليبلُوَكم أيكم أحسنُ عملاً “
”فتبارك الله أحسن الخالقين“
”الذي أحسن كل شيءٍ خلقه“
” لقد خلقنا الإنسانَ في أحسن تقويمٍ “
”إنا لا نضيعُ أجر من أحسن عملاً “
”ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ...“
قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه “
” إن الله كتب الإحسان على كل شيءٍ …“
”رحم الله إمرءاً أحسن صنعته“
مبادئ إدارة الجودة الشاملة







أهداف إدارة الجودة الشاملة








ا لنظام ا لوثائقي للجودة
ينقسم النظام الوثائقي للجودة إلى أربع مستويات حسب درجة أهميتها وهي على النحو التالي:





الجودة الشاملة مظلة تندرج تحتها العديد من مبادرات التحسين:
1. جَادَ الشيء جُوْدَةً وجَوْدَةً: جعل الشيء جَيداً، وأجوده وجاد، وأجاد: أتى بالجيد من القول والعمل، فهو مجواد: أي حسنه وأتقنه. 2. جوّد القارئ: حافظ على التجويد في قراءته. 2. جاد بالمال: بذله. والجواد: السخي.. الكريم. 3. جاد الفرس جوداً في عدوه: أسرع. 1. ”تحقيق احتياجات وتوقعات المستفيد حاضراً ومستقبلاً“. 2. ”ملاءمة المنتج للغرض أو الاستخدام“. 3. ”الإيفاء والالتزام بالمتطلبات.  المرحلة الرابعة إدارة الجودة الشاملة (تحسين مستمر) 1- التركيز في المقام الأول على احتياجات وتوقعات المستفيدين الداخليين والخارجيين والسعي لتحقيقها. 2- تمكين العاملين. 3- القياس والتحليل كأساس لاتخاذ القرارات. 4- التأكيد على أن التحسين والتطوير عملية مستمرة. 5- دمج الجودة بعملية التخطيط الإستراتيجي للإدارة. 6- التأكيد على أن الجودة مسؤولية الجميع. 1- تحقيق أكبر قدر ممكن من إرضاء المستفيدين الداخليين والخارجيين. 2- ترسيخ ثقافة العمل المؤسسي التي تدعم وتحافظ على التحسين المستمر. 3- إيجاد نظام متكامل ومتقن للعمل الخيري. 4- إبراز عمل الجمعيات الخيرية بصورة تعكس وجه الإسلام الحقيقي. 5- زيادة الإنتاجية. 6- إشراك كافة العاملين في عملية التحسين المستمر. 7- تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة. 1- دليل الجودة. 2- إجراءات نظام الجودة. 3- تعليمات العمل. 4- سجلات الجودة . 1- مراقبة الجودة. 2- تأكيد الجودة. 3- دوائر الجودة. 4- الضبط الإحصائي للعملية. 5- تحسين الإنتاجية. 6- أي مبادرات تحسينية

محمد الشابوري
12-03-2011, 12:17 PM
السيد الأستاذ الدكتور الفاضل / أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم
بعد التحية
سعدنا نحن جموع المعلمين بتولي معاليك الوزارة مرة أخري , نعقد عليكم أمال عريضة في إصلاح التعليم في إعادة هيبة المعلم .
خرج المعلمون مثلهم مثل غيرهم من الفئات الأخري
خرجوا ولهم مطالب مشروعة ..... وهناك من اعتصم .....وهناك من أضرب
ولكن دون جدوي ........دون جدوي
ويبقي في الحلق غصة .....وفي القلب مرارة
ليس من عدم تلبية مطالبنا
ولكن من عدم الالتفاف اليها أصلا .
وكأننا لاشئ ......
لسنا لنا وزن ......... ولا قيمة ................
شعرنا بالدونية الشديدة يامعالي الوزير ...............
فمعاليكم قابلتم الاداريين والعاملين بالوزارة .....قابلتم واستجبتم للمؤقتيين ......وقابلتم وتفهمتم مطالب الطلاب ..........
كل هذا ولم يكن في ضمن أولوياتكم حتي الإشارة الي المعلمين من قريب أو بعيد
لم تشر إليها بالسلب أو الايجاب ولكننا لاشئ
هل نحن حقًا لاشئ؟؟!!
عاتبون عليكم يامعالي الوزير
عاتبون عليكم

دكتور/ ياسر زكريا
12-03-2011, 12:52 PM
مع احترامي للأستاذ شابوري رجاء بلاش معالي وأسلوب الإستعطاف لا يصلح وزير من لا يلتفت لأصل وزارته ، لعلم حضرتك أنا كنت احترم الدكتور أحمد جدا وعلى المستوى الشخصي لازلت احترمه ولكن المستوى الوظيفي سقط من نظري ، أكرر كفانا تفخيما وتأليها لكل من تولى وظيفة الأصل في المسئول أن نسأله ونحاسبه لا نسترضيه ونستعطفه

محمود رياضة
12-03-2011, 01:01 PM
معك حق اخى yzaz2222 ولكن ما وصلنا الية نحن أصحاب الرسالة السامية أن لا ينظر الينا من قبل السيد الوزير وكأننا لم نكن أو غير موجدون ولكن لابد وأن يكون هناك وقفة نطالب فيها فيسمع لنا وأن هناك حركة داخل محافظتى الاسكندرية كانت وما زالت تتطالب بحقوق المعلمين قبل ثورة 25 يناير وبعدها وأنا ارجو من كل أعضاء المنتدى الكرام من المعلمون والمعلمات الاتصال بهم والانضمام لحركتهم الشريفة وذلك للقضاء على كل من يسئ لمهنتنا ويقلل من كرامتنا فنحن لسنا قلة ولكننا نحتاج الى الارتباط والتواصل والاتحاد والنزول على الرأى الاصوب لما فية خير جموع المعلمون

خالد قاسم
12-03-2011, 01:36 PM
الالغاء ليس حلا فالجودة ليست شيئا فاسدا ولكن يجب تغيير السياسة الخاطئة التي تنتهجها الوزارة وخصوصا وحدات ضمان الجودة والدعم الفني والتي أنشأتها الوزارة ولم يتم تدريبها بالشكل الكافي ولم يتم تنظيمها بالشكل التي تستطيع القيام بدورها على أكمل وجه وذلك من خلال توفير مكاتب معدة ومجهزة بأجهزة كمبيوتر وطابعات ونت وميزانية ولكن الطريقة التي تدار بها هذه الكيانات المهمة طريقة خاطئة ويتم اهمالها من جانب مديري الادارات الى جانب الاختيار الخاطئ لهذه الكيانات من أشخاص لا يمتلكون القدرة على التدريب او القدرة علفى الابداع والابتكار
فلو تم تغيير هذه السياسات والاعتناء الكامل بنظم انتقاء وتدريب هذه الكيانات والنظر اليها بنظرة جادة فأعتقد انها ستمثر الثمرة المرجوة منها

salahn
12-03-2011, 01:49 PM
اعتقد ان من يطالب بذلك غير فاهم للجودة اصلا ولا يحب التطوير فى التعليم المصرى او من الممكن الدعم الفنى بالادارة الموجود فيها لم يفهموه معنى الجودة او لم يطبقوها صح وبذلك يكون من حقه المطالبه بذلك لكن فى الواقع لا يمكن الاستغناء عن الجودة فى جميع المجالات وخاصة التعليم

salahn
12-03-2011, 02:27 PM
اهدار لوقت المعلم

لان حضرتك مش فاضى للحصول على تدريبات علشان تطور نفسك لان وراك دروس خصوصية شغال فيها

عدم تفعيل كل المعايير


طيب كويس يعنى المعايير عجباك ما تفعلها انت وتحصل على الجودة وتطبقها دا كدا كويس


اهدار للمال العام

دا فين دا حضرتك مش متابع ما يحدث حولك من اهدار للمال العام فين الاهدار فى الجودة ان الجودة تطلب من المدار س شراء اجهزة كمبيوتر دا اهدار للمال
عمل الدورات اهدار للمال
توفير مناخ ملائم اهدارللمال العام
تطوير المناهج اهدار للمال العام

محمدالرملي
12-03-2011, 02:45 PM
نعم بلاش معالي وباشا وبيه والكلام الفاضي ده وليكن المسئول والوزير خادما للشعب فليس له فضل علي أحد هو فقط شخص اختير لادارة شئون الوزارة سواء تربية وتعليم أو صحة أو غيره

mostafa_basha
12-03-2011, 03:08 PM
لو لاحظتم ان اغلب المشاركات اللى بيدافعوا عن الجودة مشاركاتهم قليلة عددها قليل وتسجيلها حديث ودة معناة ان فية ناس كتير بتدور على السبوبة ومستعدة انها تدافع عنها بكل ما تملك ودة يفهمنا انهم غلط الهيئة دة ناهبة اموال البلد لو ميزانيتها الضخمة دى اتوزعت فى تطوير المدارس وتجهيزها ودورات محترمة للمدرسين كان صداها احسن بدل ما هما معطلين العملية التعليمية احنا شغالين فيها ليل ونهار نخلص الورق و الملفات وكل شوية عايزين فلوس ونلم من بعض هوة احنا اصلا مرتبنا كام غير ان صياغة المعايير مطلسمة ولا حد فاهم حاجة فى اى حاجة

حسن عوض ابراهيم
12-03-2011, 03:32 PM
الجودة في الصناعة الجودة في الزراعة الجودة في مجالات كثيرة والبعض لا يريدونها في التعليم لماذا اقول لكم لماذا لانها تجبر المعلم ان يقيم عمله ويقيم طلابه حتى يقوم بعمل خطط لتحسين اداءه ومعالجة الضعاف من طلابه والقضاء على سلبياته وتنميته مهنيا باستمرار وتقديم تغذية راجعة بينه وبين زملاءه فتعود الفائدة على الطالب ولكن دون ذلك يحتاج الطالب الى الدروس الخصوصية وهذا امل من يريد الغاء الجوده لانها سوف تقضي على سلبيات التعليم

حماده2004
12-03-2011, 03:35 PM
اعزائى المعلمين اقسم بالله الجودة ما لها اى طعم ولا ريحة زى الطبيخ البايت دى مهزلة اسمها الجودة يجماعة الخير كل مدارس مصر فى الوقت الراهن غير مؤهلة لاى جودة مثال : ايه دخل المدرسة فى ان دورات المياه غير كافية لعدد التلاميذ تحرم المدرسة من الاعتماد طيب ايه دخل المدرسة 0 دا مثال
الكثافة داخل الفصول ما دخل المدرسة فيها تحرم المدرسة من الاعتماد 0
زريبة مواشى بجوار سور المدرسة ناس مواطنين مهملين بيرمو زباله خارج المدرسة ما دخل المدرسة نخرج نتخانق مع المواطنين ما دخل المدرسة فيها 0 تحرم المدرسة من الاعتماد 0
اخيرا يقولك تعليم تعاونى وتعليم نشط نشط ايه وززفت ايه ها تطلعو التلاميذ معوقين ورقبتهم ها تنكسر حرام عليكم 0
ما يصلح فى امريكا او انجلترا لا يصلح عندنا وانت عارفين ليه 0
اخيرا ارحمونا كل اللى بيطالب بالجودة المنتفعين وشوية المراجعين الاستغلاليين اللى بيدوروا على اى سبوبة فى اى مكان 0
اظن كده كفاية ولازم من الغاءها فورا اذا كنا بنحب مصر التعليم اللى خرج زويل ويعقوب وكل العظماء اكيد قمة الجودة من غير الهيئة 0 ان شاء الله بعد الهيئة والاعتماد لن يكون فيه اى عالم بعد كده 0

salahn
12-03-2011, 03:37 PM
الاستاذ مصطفى اعتقد مشاركات حضرتك 64 مشاركة وقبلك 560 مشاركة ايهما الاحدث

حسن عوض ابراهيم
12-03-2011, 03:40 PM
نعم للجودة ولا والف لا للفوضى ولسلبيات التعليم فالجودة اتقان العمل وضبطه ومتابعة مستمرة

كاميليا رضوان
12-03-2011, 05:04 PM
الجودة والملفات الورقية

زملائى الاعزاء

ما معنى الجودة

________________________________________
الجودة
ماذا تعني هذه الكلمة
الجودة كما هي في قاموس اكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة وعرفتها مؤسسة او. دي.آي. الأمريكية المتخصصة في تدريب وإعداد الشركات لتصبح متصفة بالجودة بأنه
ا إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة.
إن الجودة لا تتأتى بالتمني ولن تحصل عليها المؤسسة أو الفرد بمجرد الحديث عنها بل إن على أفراد المؤسسة ابتداءً من رئيسها في أعلى قمة الهرم إلى العاملين في مواقع العمل العادية وفي شتى الوظائف أن يتفانوا جميعا في سبيل الوصول إلى الجودة.
والجودة تحتاج إلى ركائز متعددة لتبقيها حية وفاعلة طوال الوقت

وهذه الركائز هي
تلبية احتياجات الافراد:

إذن هنا لا بد أن نقدم الخدمة المتميزة والصحيحة في الوقت والزمان المناسب.
إن تقديم الخدمة أو المنتج الخطأ أو في الوقت غير الملائم يؤدي دوما إلى عدم الرضى.

التفاعل الكامل:

وهذا يعني أن كل أفراد المؤسسة معنيين بالعمل الجماعي لتحقيق الجودة. فكل فرد في مكانه مسؤول عما يقوم به من أعمال أو خدمات وعليه أن ينتجها أو يقدمها بشكل يتصف بالجودة. إن هذا يعني كذلك أن الجودة مسؤولية كل فرد وليست مسؤولية قسم أو مجموعة معينة.

التقدير أو القياس:

وهذا يعني أنه بالإمكان قياس التقدم الذي تم إحرازه في مسيرة الجودة. ونحن نرى أنه عندما يعرف العاملون أين اصبحوا وما هي المسافة التي قطعوها في مشوار الجودة فإنهم وبلا شك يتشجعون إلى إتمام دورهم للوصول إلى ما يرغبون في إنجازه.

المساندة النظامية:

المساندة النظامية أساسية في دفع المؤسسة نحو الجودة
اوهنا ينبغى على المؤسسة أن تضع أنظمة ولوائح وقوانين تصب في مجملها في بوتقة الجودة وفي دعم السبل لتحقيقها.

التخطيط الإستراتيجي:

وإعداد الميزانيات وإدارة الأداء أساليب متعددة لتطوير وتشجيع الجودة داخل المؤسسة.

التحسين بشكل مستمر:

إن المؤسسات الناجحة تكون دوماً واعية ومتيقظة لما تقوم به من أعمال وتكون كذلك مراقبة لطرق أداء الأعمال وتسعى دوما إلى تطوير طرق الأداء وتحسينها. وهذه المؤسسات ترفع من مستوى فاعليتها وأدائها وتشجع موظفيها على الابتكار والتجديد.
إن الجودة تدوم وتستمر ما دامت المؤسسة تعتني بها وتجعل منها دستوراً وقاعدة ترتكز عليها. وهنا لا بد أن نقول أن حصول المؤسسةعلى شهادة الاعتماد تجعل المؤسسة في موقع متميز يصعب عليها التخلي عنه مهما كانت الأسباب.

الخلاصة :

أن الجودة هى إتقان أداء فى وقت محدد بأقل تكلفة وأقل مجهود

وهذه هى نقطة الخلاف
أولا: الهائل من أعداد الملفات الورقية للمجالات التسعة يستنزف الوقت والجهد والمال وهذا مخالف لمعنى الجودة

- ثانيا: الصور الفوتوغرافية اعتراف ضمنى بعدم أمانة العاملين بالمؤسسة بالاضافة للتكلفة المادية الباهظة
ثالثا:
- زيارة المراجعين تتم بميعاد مسبق وزيارة تنسيقية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لماذا لا تكون زيارة مفاجئة وتقيم المؤسسة على الواقع بدون اى ترتيباب مسبقة لزيارة المراجعين حتى تفعل الجودة بصورة تلقائية فى المؤسسة التعليمية وتكون اتجاه واسلوب اداء.

رابعا:

الدعم الفنى:

كيف يشكل جهاز كامل على مستوى المديريات و الادارات التعليمية ويترك وظيفته الرئيسية لتدريب العاملين على تستيف الملفات.

الدعم الفنى

يجب ان يوجه نشاطه الى تدريب العاملين على كيفيه تفعيل الممارسات للوصول الى جودة الاداء بالمؤسسة

بمعنى يجب أن يشكل بعناية فائقة من كوادر مدربة من الموجهين والمعلمين وخبراء التعليم فى

التعلم النشط واستراتيجياته

القيادة التعليمية
وحدة التدريب


الحكومة الالكترونية

الادارة المدرسية
توظيف التكنولوجيا


طرق التدريس فى المواد الدراسية المختلفة

الانشطة الصفية والاصفية

ادارة الصف

الوسائل التعليمية
المواطنة
الوحدة الوطنية


وأخيرا

نعم للجودة المفعلة ولا للملفات الورقية

نشكركم ونتمنى الجودة للجميع

كاميليا رضوان
12-03-2011, 05:11 PM
رابعا:

الدعم الفنى:

كيف يشكل جهاز كامل على مستوى المديريات والادارات التعليمية ويترك وظيفته الرئيسية لتدريب العاملين بالمؤسسات التعليمية على تستيف الملفات.

الدعم الفنى
يجب ان يوجه نشاطه الى تدريب العاملين على كيفيه تفعيل الممارسات للوصول الى جودة الاداء بالمؤسسة

ولذلك يجب أن يشكل بعنايه فائقة من كوادر مدربة من الموجهين والمعلمين وخبراء التعليم لمساعدة العاملين بالمدرسةوتأهليهم على:


التعلم النشط واستراتيجياته

القيادة التعليمية
وحدة التدريب


الحكومة الالكترونية

الادارة المدرسية

طرق التدريس فى المواد الدراسية المختلفة

الانشطة الصفية والاصفية

ادارة الصف

الوسائل التعليمية
المواطنة
الوحدة الوطنية


وأخيرا

نعم للجودة المفعلة ولا للملفات الورقية

نشكركم ونتمنى الجودة للجميع

aboualhgag
12-03-2011, 06:13 PM
كيف يشكل جهاز كامل على مستوى الادارات التعليمية ويترك وظيفته الرئيسية تدريب العاملين على تستيف الملفات

mostafa_basha
12-03-2011, 06:13 PM
شوف تاريخ الانضمام امتى وانت تعرف

aboualhgag
12-03-2011, 06:16 PM
خليك صريح اوى

كاميليا رضوان
12-03-2011, 06:37 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا فليتقنه"

كاميليا رضوان
12-03-2011, 06:50 PM
معا لإلغاء الجوده
1/ اهدار للمال العام
2/اهدار لوقت المعلم
3/عدم تفعيل كل المعايير
4/حصول بعض المدارس عليها عن طريق علاقات خاصة


الجودةة إتقان أداء فكيف نلغيه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

دكتور/ ياسر زكريا
12-03-2011, 07:13 PM
أكتر شيء بيكرس الظلم في مصر تأليه الحاكم أو الرئيس أحمد جمال موسى ولا معبرنا ونقوله معاليك ونستعطفه وكأنه هيدينا من جيبه أو يعطف علينا رغم ان وجوده مرتبط بالمدرسين

abdo792001
12-03-2011, 07:23 PM
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى حتى يراقعلى جوانبه الدم

ewaed
12-03-2011, 08:25 PM
اين انت ايها الوزير من مطالب المعلمين انتظر ثورة المعلمين

Roushia
12-03-2011, 09:16 PM
:giljotiiniug3::giljotiiniug3::giljotiiniug3::gilj otiiniug3::giljotiiniug3::giljotiiniug3::giljotiin iug3::giljotiiniug3::giljotiiniug3::giljotiiniug3: لا لا لا لا لا للجودة الغير مفعلة . نريد جودة المناهج +جودة الرواتب = نواتج تعلم

حاتم مهدى محمود
12-03-2011, 09:18 PM
والله كلام جميل جدا وقيم من أستاذة متمكنة من أدواتها ولكنك يا أستاذة هدى لم يتم الإجابة على أسئلتى
لعل المانع خير
هل عدم الرد المباشر هروب أم لعدم وجود إجابة
شكراااااااااااااااااااا

هدى محمد احمد
12-03-2011, 09:38 PM
بجد مش هروب بس اسئلتك لو جاوبتها كتير حيتكلم ويقولى انتى مزيفة فى كلامك لان ال اقوله ينطبق على مدرستى والله اعلم هل كل المدارس زى مدرستى ام لا مدرستى حدث فيها فرق كبير قبل وبعد الجودة انا لاحظت الفرق بنفسى المدرسة اتغيرت تماما اصبحت وحدة التدريب مفعلة يعنى نسبة اتقان المعلمين للكمبيوتر كانت تقريبا 30% ده قبل الجودة بعد الجودة اصبح نسبة اتقان المعلم للكمبيوتر حوالى 75% مش باقول الكلام ده من فراغ دا انا ال كنت بادربهم ولاحظت المدرسين لا يعتمدون فى شرحهم على الكتاب المدرسى بس بل كانوا يستعينو بوسائل تكنولوجية ومش بس يعتمدو على اسطوانات الوزارة بل صمموا برامج تعليمية بطريقتهم فى الشرح كل دة بفضل الجودة الجودة شجعتنا على النشاط والتعاون وحست فينا روح العمل معا انا باتكلم عن مدرستى وليس لى خكم على باقلى المدارس اما بالنسبة للطالب بفضل وجود موقع الكترونى للمدرسة اصبح الطلاب يتبادلون الاراء من خلال منتدى المدرسة واصبح لكل طالب ايميل ولكل معلم ايميل يتبادلون الراء والمقترحات ويرسلو لبعض مذكرات وملازم خاصة بالمادة الدراسية ده فى جال واحد ويكفى

زياد محمد فؤاد
12-03-2011, 09:39 PM
اللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودةاللا جودة

محمود حنفى الخزاعى
12-03-2011, 09:47 PM
بالنسبة للواجبات والحقوق أنا عايز تفصيل عنها باعتبارها ممارسة من ممارسات مجال المتعلم

محمد حسن ضبعون
13-03-2011, 12:19 AM
معا لإلغاء الجوده
1/ اهدار للمال العام
2/اهدار لوقت المعلم
3/عدم تفعيل كل المعايير
4/حصول بعض المدارس عليها عن طريق علاقات خاصة

أخى الفاضل الأستاذ / عصام بسطاوى
شكراً جزيلا لموضوعك بعوان معـــــــاً لإلغاء الجودة
ألتمس أن يتسع صدرك للمناقشة
قد حددت أربع نقاط كى تكون سبباً فى إلغاء الجودة
1- اهدار للمال العام ؟ ماينفق على ابنائنا نسميه أهدار وما ينفق على الحفلات (الفساد) تسميه ايه
2- أين اهدار وقت المعلم أثناء الحصة ؟ وضح لى كيف ؟
3- ماهى المعايير التى لم تفعل ؟ ولا قصدت الممارسات ؟
4- بالله عليك لم تتدخل العلاقات الخاصة بالجودة ! لأن دا فريق مكون من أربع مراجعين وميعرفوش بعض وأمامهم معايير ومؤشرات بشواهد وادلة وتأتى بعدهم لجان أخرى ( عزيزى المجاملة لسة موصلتش الجودة )
تخيل ان المراجعين بيأخذو دورات فى كيفية التعامل مع الهدايا والأكل والشرب فى المدرسة ( اذاى ميرفضش واذاى ميأخذش وميزعلش حد ويأخذ عنه فكرة التسلط والعنجهية فبكل بشاشة وسلاسة يتعامل مع المدرسة
أخى عصام والله العظيم أنا مبدفعش عن المراجعين وانا مش واحد منهم ، تناقش معى بوضوح وصدق ودليل والحوار مفتوح

محمد حسن ضبعون
13-03-2011, 12:31 AM
لو لاحظتم ان اغلب المشاركات اللى بيدافعوا عن الجودة مشاركاتهم قليلة عددها قليل وتسجيلها حديث ودة معناة ان فية ناس كتير بتدور على السبوبة ومستعدة انها تدافع عنها بكل ما تملك ودة يفهمنا انهم غلط الهيئة دة ناهبة اموال البلد لو ميزانيتها الضخمة دى اتوزعت فى تطوير المدارس وتجهيزها ودورات محترمة للمدرسين كان صداها احسن بدل ما هما معطلين العملية التعليمية احنا شغالين فيها ليل ونهار نخلص الورق و الملفات وكل شوية عايزين فلوس ونلم من بعض هوة احنا اصلا مرتبنا كام غير ان صياغة المعايير مطلسمة ولا حد فاهم حاجة فى اى حاجة
عزيزى
السبب فى ملاحظتك أن الجودة اساساً جديدة على مجتمعنا ( محدش سمع عنها ) ونحن فى صدد نشر مفهوم وثقافة الجودة ، أما من يدافع عن الجودة فله الجزاء من الله لأنها الملاز الأخير للنهوض بالتعليم
فلوس ايه الى حضرتك بتتكلم عليها ( لا يكلف الله نفس الا وسعها ) لطباعة ملف الأعتماد ، اما عندك فى المدرسة ماكينة تصوير وأما اذا اشترك التسعة مسؤلى المجالات هيقف على كل واحد خمسة جنيه ، اما ماتتحدث عنه من طلاسم فهذا يعود الى الدعم الفنى لديكم بالأدارة ، واذا اردت أنت من داخلك فك هذه الطلاسم فاهى أمامك هنا فى المنتدى شارحة لنفسها وواضحة وضوح الشمس ( من عنوان كل ملف ) يمكنك كتابة موضوعات تعبير وخاصة أنك معلم وما هو مطلوب منك بالملفات فعلياً انت تقوم به عملياً كل ماهناك تنسيق وعناويين ومتابعة وتحسين ( وهنا بيت القصيد ) لمن تعود النوم فى العسل والمرتب جى جى المهم أمضى حضور وانصراف فقط لاغير
شكرا أخى لسعة صدرك وأن احتجت الى أى توضيح تفضل ونحن سعداء بأستفسارك واسئلتك أى ان كانت ، وسكتب هذا فى ميزان حسناتك انشاء الله

محمد حسن ضبعون
13-03-2011, 12:51 AM
اعزائى المعلمين اقسم بالله الجودة ما لها اى طعم ولا ريحة زى الطبيخ البايت دى مهزلة اسمها الجودة يجماعة الخير كل مدارس مصر فى الوقت الراهن غير مؤهلة لاى جودة مثال : ايه دخل المدرسة فى ان دورات المياه غير كافية لعدد التلاميذ تحرم المدرسة من الاعتماد طيب ايه دخل المدرسة 0 دا مثال
الكثافة داخل الفصول ما دخل المدرسة فيها تحرم المدرسة من الاعتماد 0
زريبة مواشى بجوار سور المدرسة ناس مواطنين مهملين بيرمو زباله خارج المدرسة ما دخل المدرسة نخرج نتخانق مع المواطنين ما دخل المدرسة فيها 0 تحرم المدرسة من الاعتماد 0
اخيرا يقولك تعليم تعاونى وتعليم نشط نشط ايه وززفت ايه ها تطلعو التلاميذ معوقين ورقبتهم ها تنكسر حرام عليكم 0
ما يصلح فى امريكا او انجلترا لا يصلح عندنا وانت عارفين ليه 0
اخيرا ارحمونا كل اللى بيطالب بالجودة المنتفعين وشوية المراجعين الاستغلاليين اللى بيدوروا على اى سبوبة فى اى مكان 0
اظن كده كفاية ولازم من الغاءها فورا اذا كنا بنحب مصر التعليم اللى خرج زويل ويعقوب وكل العظماء اكيد قمة الجودة من غير الهيئة 0 ان شاء الله بعد الهيئة والاعتماد لن يكون فيه اى عالم بعد كده 0
أخى الفاضل الأستاذ / حمادة
بالفعل أغلب مدارسنا غير مؤهلة للجودة // وهذا لايعنى أن نظل مكتوفى الأيدى
تحرم المدرسة من الأعتماد بسبب دورات المياه // لأن ادارة المدرسة لم تتخذ اى اجراءات لمخاطبة الأدارة وهيئة الأبنية التعليمية ، المهم دورة المياه بتاع المدرسين ، أما ابنائنا الطلبة بلاش نبصلهم واحنا كلنا موجودين علشانهم
كثافة الفصول // فين هيئة الأبنية ومكاتباتكم لها ، اذاى يفهم طالب فى كثافة تتعدى 50 تلميذ ( حرام ) كفاية الضوضاء والأمراض للمدرس قبل الطالب
التمس منك أن تعرف ماهو التعليم التعاونى قبل رفضه // هو مش كسر رقبة الطالب ولا المقصود الوحه ( داحتى حرام )
التعليم التعاونى وضع ليساعد المعلم والطالب لتكتمل المنظومة وينبسق منه عدة استراتيجيات وكل استراتيجية تنبسق منها عدة طرق ( وليس مجالنا الأن التحدث عنهم بالتفصيل ) المهم أن هناك طريقة ثابتة لهذا النظام وهى تقسيم الفصل الى مجموعات ( بأى اسماء سواء ارقام أو حروف وفرق كورة ) لكل مجموعة مقرر وهو وصلة الهمز بين مجموعته والمعلم ( اذن هنا المعلم سيتعامل مع خمس طلاب فقط ) يبقى الباقى مش هتنكسر رقبته ، ولكل مجموعة منسق يقوم بتدوين ما يدور داخل المجموعة واعطائها للمقرر وبالتالى مناقشة المعلم فيها ، وتوضع على السبورة جميع تدوينات المجموعات ويصصح الخطأ منها أو يحذف ويعزز الصحيح من قبل المعلم ( ومن هنا نكتب الملخص السبورى ) أى أن الأستنتاج فى النهاية من المتعلمين وليس بتلقين المعلم ( وداعاً للحفظ والتلقين وبنك المعلومات )
أما السادة زويل والباز ومحفوظ -- لكل قاعدة شواز وهؤلاء لديهم الملكة التى اوصلتهم لذلك والا كان زمان الشعب كله عمالقة
شكرا أخى وللنقاش بقية

محمد حسن ضبعون
13-03-2011, 01:06 AM
الأعضاء الكرام نهيب بحضراتكم ونناشد فيكم الصدق وحب مصر
للمعارضين وللمؤيدين على السواء
لا تكتب كلمتين وتمشى أرجوك دافع عن رأيك طالما مقتنع به
فى اطار تربوى ديمقراطى وليتسع صدرنا للرأى الأخر مهما كان اختلافه
( جميكم معلمون شرفاء )
بأيديكم مصير أجيال وأجيال
كل معلم له ثلاث فصول على الأقل × فى خمسون طالب = 150 اسرة مصرية بين ايديك فستسأل عنهم أمام الله ، الأخوة والأخوات مسؤلياتكم كبيـــــــــــــــــــــــــــرة وحساسة ولها دلالات وأذهان طلابنا تستمد من أفكاركم فعليكم أن تطوعوها لما فيه الخير والصلاح ، انها الأمانة ، وأنتم تستحقون حملها ، والجميع يعلم ما تصادفونه بالواقع ، فأنتم فئة كرمها الله تكريماً عظيماً ، ونحن أيضا نعلم مسؤلياتكم ومشاغلكم وما تلقونه من خلال ممارساتكم لمهنة التعليم ، فلا يسعنا سوى أن ندعو لكم بالتوفيق وأن يسدد الله خطاكم ، وتوضع أعمالكم فى ميزان حسناتكم

ياسر سعيد
13-03-2011, 01:20 AM
ادعو حضرتك لزيارة مدرسة مؤسسة ابيار الابتدائية أولى المدارس المعتمدة فى محافظة الغربية لكى ترى أثر الجودى قى مدرستنا وذلك بالاثبات
1- نعم صرفنا الكثير من الاموال لكن لفائدة المعلم والمتعلم
2- اضاعة وقت المعلم كما تراه أنت وذلك بسبب تراكم الاعمال عليه
3- لاتوجد واسطة ولامحسوية فى اجراءات الاعتماد
ثم أن الجودة هى المطلوب من المعلم والادارة المدرسية والمتعلم زى زمان فاكر المدارس كانت زمان ازاى من تعليم وتطبيق للانشطة وافتكر كده يا استاذ عصام

كاميليا رضوان
13-03-2011, 03:00 AM
الأعضاء الكرام نهيب بحضراتكم ونناشد فيكم الصدق وحب مصر
للمعارضين وللمؤيدين على السواء
لا تكتب كلمتين وتمشى أرجوك دافع عن رأيك طالما مقتنع به
فى اطار تربوى ديمقراطى وليتسع صدرنا للرأى الأخر مهما كان اختلافه
( جميكم معلمون شرفاء )
بأيديكم مصير أجيال وأجيال
كل معلم له ثلاث فصول على الأقل × فى خمسون طالب = 150 اسرة مصرية بين ايديك فستسأل عنهم أمام الله ، الأخوة والأخوات مسؤلياتكم كبيـــــــــــــــــــــــــــرة وحساسة ولها دلالات وأذهان طلابنا تستمد من أفكاركم فعليكم أن تطوعوها لما فيه الخير والصلاح ، انها الأمانة ، وأنتم تستحقون حملها ، والجميع يعلم ما تصادفونه بالواقع ، فأنتم فئة كرمها الله تكريماً عظيماً ، ونحن أيضا نعلم مسؤلياتكم ومشاغلكم وما تلقونه من خلال ممارساتكم لمهنة التعليم ، فلا يسعنا سوى أن ندعو لكم بالتوفيق وأن يسدد الله خطاكم ، وتوضع أعمالكم فى ميزان حسناتكم


أستاذى الفضل /
محمد حسن ضبعون

نشكركم على فتح باب الحوار
وبداية نتفق على انه لا عمل بلا جودة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن عمل أحدكم عملا فليتقنه ولكن هناك بعض السلبيات لو تم تداركها سنصل الى الجودة المنشودة فى مؤسساتنا التعليمية
فأرجو تقبل كلامى بسعة صدر


زملائى الاعزاء

ما معنى الجودة

________________________________________
الجودة
ماذا تعني هذه الكلمة
الجودة كما هي في قاموس اكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة وعرفتها مؤسسة او. دي.آي. الأمريكية المتخصصة في تدريب وإعداد الشركات لتصبح متصفة بالجودة بأنه
ا إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة.
إن الجودة لا تتأتى بالتمني ولن تحصل عليها المؤسسة أو الفرد بمجرد الحديث عنها بل إن على أفراد المؤسسة ابتداءً من رئيسها في أعلى قمة الهرم إلى العاملين في مواقع العمل العادية وفي شتى الوظائف أن يتفانوا جميعا في سبيل الوصول إلى الجودة.
والجودة تحتاج إلى ركائز متعددة لتبقيها حية وفاعلة طوال الوقت

وهذه الركائز هي
تلبية احتياجات الافراد:

إذن هنا لا بد أن نقدم الخدمة المتميزة والصحيحة في الوقت والزمان المناسب.
إن تقديم الخدمة أو المنتج الخطأ أو في الوقت غير الملائم يؤدي دوما إلى عدم الرضى.

التفاعل الكامل:

وهذا يعني أن كل أفراد المؤسسة معنيين بالعمل الجماعي لتحقيق الجودة. فكل فرد في مكانه مسؤول عما يقوم به من أعمال أو خدمات وعليه أن ينتجها أو يقدمها بشكل يتصف بالجودة. إن هذا يعني كذلك أن الجودة مسؤولية كل فرد وليست مسؤولية قسم أو مجموعة معينة.

التقدير أو القياس:

وهذا يعني أنه بالإمكان قياس التقدم الذي تم إحرازه في مسيرة الجودة. ونحن نرى أنه عندما يعرف العاملون أين اصبحوا وما هي المسافة التي قطعوها في مشوار الجودة فإنهم وبلا شك يتشجعون إلى إتمام دورهم للوصول إلى ما يرغبون في إنجازه.

المساندة النظامية:

المساندة النظامية أساسية في دفع المؤسسة نحو الجودة
اوهنا ينبغى على المؤسسة أن تضع أنظمة ولوائح وقوانين تصب في مجملها في بوتقة الجودة وفي دعم السبل لتحقيقها.

التخطيط الإستراتيجي:

وإعداد الميزانيات وإدارة الأداء أساليب متعددة لتطوير وتشجيع الجودة داخل المؤسسة.

التحسين بشكل مستمر:

إن المؤسسات الناجحة تكون دوماً واعية ومتيقظة لما تقوم به من أعمال وتكون كذلك مراقبة لطرق أداء الأعمال وتسعى دوما إلى تطوير طرق الأداء وتحسينها. وهذه المؤسسات ترفع من مستوى فاعليتها وأدائها وتشجع موظفيها على الابتكار والتجديد.
إن الجودة تدوم وتستمر ما دامت المؤسسة تعتني بها وتجعل منها دستوراً وقاعدة ترتكز عليها. وهنا لا بد أن نقول أن حصول المؤسسةعلى شهادة الاعتماد تجعل المؤسسة في موقع متميز يصعب عليها التخلي عنه مهما كانت الأسباب.

الخلاصة :

أن الجودة هى إتقان أداء فى وقت محدد بأقل تكلفة وأقل مجهود

وهذه هى نقطة الخلاف
- بمعنى أن الكم الهائل من أعداد الملفات الورقية للمجالات التسعة يستنزف الوقت والجهد والمال وهذا مخالف لمعنى الجودة

- ثانيا: الصور الفوتوغرافية اعتراف ضمنى بعدم أمانة العاملين بالمؤسسة بالاضافة للتكلفة المادية الباهظة
ثالثا:
- زيارة المراجعين تتم بميعاد مسبق وزيارة تنسيقية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لماذا لا تكون زيارة مفاجئة وتقيم المؤسسة على الواقع بدون اى ترتيباب مسبقة لزيارة المراجعين حتى تفعل الجودة بصورة تلقائية فى المؤسسة التعليمية وتكون اتجاه واسلوب اداء.

رابعا:

الدعم الفنى:

كيف يشكل جهاز كامل على مستوى الادارات التعليمية ويترك وظيفته الرئيسية لتدريب العاملين على تستيف الملفات.

الدعم الفنى يجب ان يوجه نشاطه الى تدريب العاملين على كيفيه تفعيل الممارسات للوصول الى جودة الاداء بالمؤسسة

بمعنى أن يجب أن يشكل من كوادر مدربة من خبراء التعليم و الموجهين والمعلمين فى:

التعلم النشط واستراتيجياته

القيادة التعليمية

توظيف التكنولوجيا

الحكومة الالكترونية

الادارة المدرسية

طرق التدريس فى المواد الدراسية المختلفة

الانشطة الصفية والاصفية

ادارة الصف

الوسائل التعليمية

وحدة التدريب
المواطنة

الوحدة الوطنية


وأخيرا

نعم للجودة المفعلة ولا للملفات الورقية

نشكركم ونتمنى الجودة للجميع

هدى محمد احمد
13-03-2011, 08:55 AM
نعم نعم للجودة لا للفوضى لا للركود لا للتخلف ولو المدارس اتبعت نظام الجودة بجدية حتنهض العملية التعليمية وترقى و تتطور وحتثمر لو طبقنا النظام صح

حنان محمود*
13-03-2011, 09:48 AM
اتمنى المشاركة على جروب لا للجودة فى المدارس بدون تخطيط



http://www.facebook.com/photo.php?pi...227195412&ap=1 (http://www.facebook.com/photo.php?pid=386852&id=182268458477987#%21/home.php?sk=group_128729227195412&ap=1)

محمد حسن ضبعون
13-03-2011, 05:40 PM
الأخت الفاضلة الأستاذة camellia (http://www.thanwya.com/vb/member.php?u=453490)

- بمعنى أن الكم الهائل من أعداد الملفات الورقية للمجالات التسعة يستنزف الوقت والجهد والمال وهذا مخالف لمعنى الجودة
فى البداية هى مهمة صعبة وليست مستحيلة وليست مضيعة للوقت والمال لأنها ستكون ركيزة اساسية ومرجع لمن يأتى من بعدنا الى المدرسة

- ثانيا: الصور الفوتوغرافية اعتراف ضمنى بعدم أمانة العاملين بالمؤسسة بالاضافة للتكلفة المادية الباهظة
لم يطلب من أحد طبع صور فوتوغرافية الصورة 60 قرش جملة ولكن التصوير بالموبايل أو كمرة ديجاتيل وتطبع فى نفس الملف والمفترض ان المدرسة بها طابعة وماكينة تصوير وتوضع الصورة فى سياق النص الذى أخذت من أجله كتوثيق للحدث وتذكرة وليست عدم ثقة
ثالثا:
- زيارة المراجعين تتم بميعاد مسبق وزيارة تنسيقية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لماذا لا تكون زيارة مفاجئة وتقيم المؤسسة على الواقع بدون اى ترتيباب مسبقة لزيارة المراجعين حتى تفعل الجودة بصورة تلقائية فى المؤسسة التعليمية وتكون اتجاه واسلوب اداء.
من أصول البروتوكول الأعلان عن الزيارة مش علشان نجهز نفسنا للنصب ولكن لقفل باب الأجازات والتصاريح فى ميعاد الزيارة والمراجع الخارجى لديه مهارات تؤهله أن يعرف المذوق اليوم ولا من شهر فقد تمرسوا وتدربوا على ذلك ونثق فى قدراتهم كفريق لا ناقة له ولاجمل سوى الصالح العام

رابعا:

الدعم الفنى:

كيف يشكل جهاز كامل على مستوى الادارات التعليمية ويترك وظيفته الرئيسية لتدريب العاملين على تستيف الملفات.



اساس عمل الدعم الفنى هو المشورة والمساعدة وتذليل العقبات ومخاطبة الأدارة فيما ينقص المدرسة أختنا الفاضلة شكرا جزيلا لحضرتك وبارك الله فيك وفى نشاطك المستمر للصالح العام

صفاء خميس
13-03-2011, 08:57 PM
الجــــــــودة هي إتقان العمل وتطويره

هل هذا يستدعي هيئة مستقلة لتقيم هذا العمل
الهيئة القومية للإعتماد والجودة
هــــــي إهــــدار للمال العام
ماذا لو تصرف هذه الأموال علي تنمية بشرية ومهنية حقيقية للمعلمين

*ماذا لو كانت المتابعة صادقة من الإدارات التعليمية

*ماذا لو المتابعة من الموجهين فعالة وصادقة

*ماذا لو تدريبات المعلمين من أساتذة متخصصين وعلي قدر من المسئولية

((بالله عليكم ستكون مدارسنا أفضل من مجموعة المراجعين الذين يتابعون لمدة ثلاث أيام ))

:excl:فنحن نريد تعليم راقي متطور :excl:

http://files.fatakat.com/2010/2/1264976519.gif

صفاء خميس
13-03-2011, 09:08 PM
الجــــــــودة هي إتقان العمل وتطويره

هل هذا يستدعي هيئة مستقلة لتقيم هذا العمل
الهيئة القومية للإعتماد والجودة
هــــــي إهــــدار للمال العام
ماذا لو تصرف هذه الأموال علي تنمية بشرية ومهنية حقيقية للمعلمين

*ماذا لو كانت المتابعة صادقة من الإدارات التعليمية

*ماذا لو المتابعة من الموجهين فعالة وصادقة

*ماذا لو تدريبات المعلمين من أساتذة متخصصين وعلي قدر من المسئولية

((بالله عليكم ستكون مدارسنا أفضل من مجموعة المراجعين الذين يتابعون لمدة ثلاث أيام ))

:excl:فنحن نريد تعليم راقي متطور :excl:

http://files.fatakat.com/2010/2/1264976519.gif

هدى محمد احمد
13-03-2011, 10:14 PM
استاذة صفاء انتى شفتو من المراجعيين حاجة تضايقة فى مراجعة المدرسة على فكرة الهيئة وضعت استبيان عن المراجع ال بيقيم المدرسة من حقك لو لاحظتى اى شئ فيه من حقك ترفضيه كمراجع ومن حق المدرسة لو وجدت من المراجعين شئ يتعارض مع مبادئ العملية التعليمية من حق المدرسة رفضهم وارسال استبيان للهيئة برفضهم للمراجعين مع انى ارى اان المراجعين الخارجيون يتمتعون بميثاق اخلاقى لا اجده فى متابع الادارة او المديرية

سعد 2008
13-03-2011, 10:37 PM
الأخوة الأفاضل
اتقان العمل شئ ضرورى ومهم والجودة ماهى إلا أدوات قياس لهذا الاتقان ولكنى أرى أن تطبيق معايير الجودة يبدأ أولا بتطوير شامل للتعليم وفق معايير الجودة
التى وضعتها الهيئة وهذا يبدأ من الوزارة أولاً على أن يتم التنفيذ فى المدارس من خلال تعرف كل من هو داخل المدرسة على الممارسات الخاصة به ويقوم بتنفيذها
على أن يشكل فريق داخل المدرسة لمتابعة التنفيذ على أرض الواقع ويكتب تقارير شهرية
عن ذلك وفى الوقت المناسب تتقدم المدرسة بطلب إلى الهيئة للزيارة وتقييم المدرسة وذلك دون عمل ملفات وأنما يتم التقييم من خلال دارسة تقارير فريق المدرسة ومتابعة
فريق الإدارة ثم البحث عن التطبيق الواقعى على الواقع .
وعلى ذلك لابد من تأجيل الجودة حتى يتم التطوير الفعلى للمدارس من حيث الموارد البشرية مهنياً ورفع المستوى المادى للمعلم وكذلك مادياً من حيث الأبنية والتجهزات .
ولنعمل جميعاً لصالح مصر التى عادت إلى أبنائها ..
والله ولى التوفيق أنا مع الأستاذ الفاضل/ أحمد التازي وهي كدة تكون الجودة الحقيقية ولكن المدارس بها عجز صارخ في الموارد البشرية والمادية ولم تستطيع الادارة ولا المديرية ولا الوزارة توفير ذلك للمدرسة والفريق الخاص بالجودة كل يوم رايح جي للمدرسة ويقول لابد من تقديم الملف أبهذا تكون الجودة الرجاء الافادة بالرأي السديد ولكم جزيل شكري0

salahn
13-03-2011, 11:03 PM
بدون الجودة لايوجد تقدم فى التعليم المصرى يجب ان نفهم الجودة حقا قبل ان نطالب بالغائها

خالد قاسم
13-03-2011, 11:29 PM
قمت بكتابة عدة موضوعات جديدة وتم رفعها من المنتدى ولا أعرف لماذا ؟ أو ما السر في ذلك ؟
لعلي أجد ردا شافيا كما تعودت منك دائما

خالد قاسم
14-03-2011, 12:08 AM
أهمية التخطيط التربوي
1) تشخيص الأوضاع التعليمية والتربوية الحالية وتقييم الهيكل التعليمي القائم ودراسة مدي تناسق أجزائه وتفرعاته ومدي الارتباط بينهما .
2) رسم السياسة التعليمية جملة وتفصيلاً للاستجابة لمتطلبات التنمية الشاملة للبلاد .
3) النظرة البعيدة الواعية إلي المستقبل ورسم الخطط علي المدى الطويل .
4) التوعية والإصلاح الفني للعملية التربوية وتحديدها وتطويرها .
5) العمل علي التخفيف من حدة الإهدار في التعليم ورفع مستوي كفاءته .
6) إحكام استثمار الوقت .
7) محاولة تقريب الشقة بين التعليم والمجتمع .
8) تحقيق التكامل بين جوانب النظام التربوي .

الفرق بين التخطيط التربوي والتخطيط التعليمي :
الفرق بين التخطيط التربوي والتخطيط التعليمي كالفرق بين مفهوم التربية ومفهوم التعليم فالتخطيط التربوي يختص بكل ما يتم داخل النظام التعليمي في حيث أن التخطيط التربوي أشمل وأعم حيث يضم إلي جانب النظام التعليمي جميع المؤسسات التي تقوم بعملية التربية خارج التعليم كالأسرة ومؤسسات الثقافة والإعلام والمؤسسات الدينية والنوادي الرياضية . ولذلك فما نقوم به هو تخطيط تعليمي إذ علي النظام التعليمي وهو جزء غير منفصل عن التربية حيث ينظر للتعليم علي أنه عملية تتم ضمن عملية ومكون رئيس لها .

خصائص التخطيط التربوي :
1) التخطيط أسلوب موضوعي للتفكير ( تقدير مشكلة معينة واقتراح الحلول المناسبة لها ) .
2) التخطيط تفكير تحليلي دينامي ( عدم اتخاذ قرار دون تحليل سابق للبيانات والمعلومات ذات الصلة )
3) التخطيط تفكير تكاملي يراعي التكامل بين عناصر العملية التربوية من حيث المدخلات والمخرجات .
4) التخطيط يتضمن تفكيراً إسقاطياً ( النظر للمستقبل نظرة غير أكيدة ومليئة بالاحتمالات ) .
5) التخطيط يتسم بطابع الفكر التجريبي ( تحليل البدائل وتجريبها لاختيار أفضلها ) .
6) التخطيط نوع من التفكير المثالي ( يتسم بالخيال والتخيل منطلقاً من الواقع أو الحاضر ) .
7) التخطيط تفكير واضح وصريح ( يضع أمامه جملة من الاحتمالات والقرارات لكل منها مبرراتها وسندها ) .
8) التخطيط عملية تفكير ترتبط بالزمن ( يفكر في اليوم والغد وما بعد الغد ويحدد أوليات الزمن والتوقيت ) .

متطلبات الخطة :
1) وجود قاعدة بيانات . 2) توافر القوي البشرية اللازمة لتنفيذ الخطة .
3) الإعلام بالخطة .
4) المشاركة في وضع الخطة .
أنواع التخطيط
1- من حيث الأهداف
ويتضمن نوعين : أ- تخطيط بنائي ب- تخطيط وظيفي
أ) التخطيط البنائي :
ويطلق عليه التخطيط الهيكلي أو البنائي ويقصد به اتخاذ مجموعة من القرارات التي تهدف إلي تغيرات عميقة بعيدة المدي . وإقامة هيكل جديد مغاير للسابق بأوضاع ونظم جديدة .
ب) التخطيط الوظيفي :
ويسمي التخطيط التأشيري أو التوجيهي ويقصد به إعداد الخطط وتنفيذها ضمن الهيكل الاقتصادي والاجتماعي القائم مكتفياً بإحداث التغير في الوظائف التي يؤديها النظام آخذا بمبدأ التطور البطئ والإصلاح التدريجي
2- من حيث مجالاته :
وينقسم إلي نوعين :
أ- تخطيط شامل ب- تخطيط جزئي
أ) التخطيط الشامل :
ويتضمن إعداد خطة تشمل كل قطاعات المجتمع وأوجه أنشطته علي ما يتطلب ذلك من شمول الأهداف وتعبئة كافة الموارد والإمكانات وهذا النوع يحقق النمو المتوازن بين القطاعات وييسر اختيار البدائل .
ب) التخطيط الجزئي :
وينحصر في وضع خطة وتنفيذها لقطاع اقتصادي واحد كالزراعة أو الصناعة أو التعليم أو غيره وقد يطبق لتبادل جانب معين كخطة التعليم الابتدائي .
3- من حيث ميادينه :
تعد ميادين التخطيط حتى تكاد تشمل كل ميادين الحياة غير أن هناك أربع ميادين لأنواع التخطيط هي :
أ) التخطيط الطبيعي :
وضع خطة غرضها المحافظة علي موارد البيئة الطبيعية وتنميتها من تربة ومياه ومناجم .
ب) التخطيط الاقتصادي :
ويتضمن زيادة الإنتاج في قطاعات الزراعة والصناعية .. الخ .
ج) التخطيط الاجتماعي :
ويتضمن تحقيق الأهداف الاجتماعية في الاستهلاك كالعناية بالصحة العامة ونشر الطب الوقائي وخدمات الإسكان .
د ) التخطيط الثقافي :
ويتولى تنظيم ونشر الثقافة بين أفراد المجتمع من خلال وسائط الثقافة .
4- من حيث المستويات :
ويتضمن ثلاثة أنواع :
أ) التخطيط القومي ب) التخطيط الإقليمي ج) التخطيط المحلي أ) التخطيط القومي :
وهو أكثر المستويات شيوعاً وفيه يكون التخطيط شاملاً لكل قطاعات الاقتصاد وجميع مناطق الدولة .
ب) التخطيط الإقليمي :
ويقصد به وضع خطة ٌٌلإقليم معين تهدف لإيجاد نوع من التجانس بين أقاليم الدولة .
ج) التخطيط المحلي :
ويقود علي مستوي المجتمعات المحلية والوحدات الإنتاجية بغرض تطويرها .
5- من حيث الأجهزة التي تقوم به :
يتخذ شكلين : أ) مركزي ب) لا مركزي
أ) التخطيط المركزي :
ويقصد به وجود سلطة مركزية ممثلة في جهاز التخطيط يتولي وضع إطار الخطة وإصدار القرارات الأساسية
ب) التخطيط اللامركزي :
ويقصد به أن يقوم جهاز التخطيط بمنح المشروعات سلطة اتخاذ بعض القرارات دون البعض الآخر .
6- من حيث المدي :
هناك ثلاثة أنواع للتخطيط :
أ) طويل المدي . ب) متوسط المدي ج) قصير المدي
أ) تخطيط طويل المدي :
وتتراوح مدته بين عشر سنوات وعشرين سنة وهو أكثر تعقيداً وأصعب تنفيذاً ويطلق علي هذا النوع " التخطيط الاستراتيجي "
ب) تخطيط متوسط المدي :
وتتراوح مدته بين سنة وخمس سنوات .
ج ) تخطيط قصير المدي :
مدته في حدود عام ، ويطلق عليه التخطيط التكتيكي .
مرحلة بناء الخطة التربوية :
1- تشخيص الوضع التربوي الحالي .
2- تحديد رؤية
3- تحديد الأهداف العامة التي من خلالها يمكن تحقيق الرؤية .
4- وضع أهداف استراتيجية ( تفصيلية ) لكل هدف عام بمؤشر يمكن ملاحظته وقياسه .
6- التنسيق بين البرامج وإلغاء المتكرر منها .
7- مرحلة التنفيذ .
8- مرحلة المتابعة >والتقويم المرحلي والنهائي .
المقومات والمبادئ الأساسية للتخطيط التربوي
1- الواقعية : تناسب الإمكانيات المتاحة والممكنة مع الأهداف المنشودة .
2- الشمول : أن يكون للخطة السيطرة والتوجيه علي كافة الموارد .
3- المرونة : أن تكون الخطة قادرة علي مواجهة الظروف الطارئة .
4- الاستمرارية : الربط العضوي بين مختلف عمليات التخطيط وبين سابقتها من خطط .
5- الإلزام : بحيث تكون الخطة ملزمة التنفيذ وفقاً للجدول الزمني المحدد لها.
6- المشاركة : مشاركة جميع الأفراد والمؤسسات في تنفيذ الخطة .
7- التنسيق : يقصد بها التنسيق والإجراءات والوسائل .
8- سهولة التنفيذ والمتابعة : بحيث تترجم الخطة إلي إجراءات وخطط أكثر تفصيلاً ثم إسنادها إلي جهاز إداري كفء .
9- مركزية التخطيط ولا مركزية التنفيذ : وتعني أن يتولي الجهاز المركزي للتخطيط إقرار الخطة واتخاذ القرارات الأساسية موضع التنفيذ ولا مركزية التنفيذ ويقصد بها تولي الجهة المنفذة تحقيق الخطة وفق الأهداف والإجراءات والزمن المحدد .

صعوبات التخطيط التربوي :
1) صعوبة ناشئة من علاقة التخطيط التربوي بالتخطيط الاقتصادي .
2) بطء استجابة التربية للتغييرات السريعة في المجتمعات مما يحول خطط التربية إلي خطط للترقيع والإنعاش .
3) اتساع مجال التربية بجعله يحتوي علي خليط غير متجانس من العاملين المختلفين في الفكر .
4) صعوبة تحديد مواصفات المهن والوظائف التي يجب أن تتوافر في الخريج مستقبلاُ .
5) صعوبة التنبؤ بالوظائف الشاغرة مستقبلاًَ .
6) عدم وجود معلومات دقيقة عن احتياجات القطاعات المختلفة مستقبلاً .

alfa
14-03-2011, 12:13 AM
باختصار
حال المدارس و حال البلد كلها

ليس مناخا صالحا أبدا لتطبيق و تفعيل الجودة
لأن المنظومة كلها كانت فاشلة
و الغش فى المدارس و الامتحانات بل فى البلد كلها
أفسد كل شىء

فكان حالنا
كواحد فقير لا يجد قوت يومه
ثم ألبسوه بدلة جديدة مؤقتا
كى يتم تصويره بها
ثم تخلع عنه

ربما يأتى اليوم
الذى يصبح فيه تطبيق الجودة أسها من ذلك

هشام المراكبى
14-03-2011, 02:11 AM
الأخ الفاضل والاستاذ العظيم/ أستاذى أحمد التازى الذى اشعر دائما انه يسير فى طريق ثقافة الجودة بخطى ثابتة
فشكر الله لك ياصاحب العطاء الدائم وبارك الله لك فى وقتك وصحتك

محمد حسن ضبعون
14-03-2011, 03:24 AM
باختصار
حال المدارس و حال البلد كلها
ليس مناخا صالحا أبدا لتطبيق و تفعيل الجودة
لأن المنظومة كلها كانت فاشلة
و الغش فى المدارس و الامتحانات بل فى البلد كلها
أفسد كل شىء
فكان حالنا
كواحد فقير لا يجد قوت يومه
ثم ألبسوه بدلة جديدة مؤقتا
كى يتم تصويره بها
ثم تخلع عنه

ربما يأتى اليوم
الذى يصبح فيه تطبيق الجودة أسها من ذلك
بارك الله فيك
شكرا جزيلا

محمد حسن ضبعون
14-03-2011, 03:30 AM
قمت بكتابة عدة موضوعات جديدة وتم رفعها من المنتدى ولا أعرف لماذا ؟ أو ما السر في ذلك ؟
لعلي أجد ردا شافيا كما تعودت منك دائما

بالبحث فى الموضوعات المحذوفة لم أجد موضوعات لحضرتك فربما نقلت لمكان أخر أو ضمت مع موضوعاتك وقد لاحظت تكرار نفس الموضوع بأكثر من قسم ومن هنا يجوز ضم الموضوعات ومشاركاتها
نشكرك استاذ خالد على مجهوداتك الطيبة

مدرس أزهري
14-03-2011, 04:56 PM
مشروع سوزان الحرامية الغوه احسن

صفاء خميس
14-03-2011, 06:53 PM
استاذة صفاء انتى شفتو من المراجعيين حاجة تضايقة فى مراجعة المدرسة على فكرة الهيئة وضعت استبيان عن المراجع ال بيقيم المدرسة من حقك لو لاحظتى اى شئ فيه من حقك ترفضيه كمراجع ومن حق المدرسة لو وجدت من المراجعين شئ يتعارض مع مبادئ العملية التعليمية من حق المدرسة رفضهم وارسال استبيان للهيئة برفضهم للمراجعين مع انى ارى اان المراجعين الخارجيون يتمتعون بميثاق اخلاقى لا اجده فى متابع الادارة او المديرية


أستاذة هدي / تحياتي لمتابعة المشاركة

أحب أوضح نقطة مهمة أنني لم أهاجم المراجعيين علي الإطلاق ولكنهم يؤدون عملهم المطلوب منهم

ولكن يجب أن يكون هناك مصدقية في الحكم طبقا للمعايير المحددة فعندما يجيء لك تقرير كل كلمة فية علي نقيض تام للكلمة أو السطر الذي فوقه عزيزتي الكلام كثير في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟؟

ولهذا نطلب بدلا من هذا أفراد مدربيين تابعين للإدارات في تقيم مستمر علي مدار العام وتدريبات للمعلمين لها صلة بالعملية التعليمية ***
لالإهــــــــــــــدار المال العام

mostafa_basha
14-03-2011, 07:09 PM
جودة اية يا جماعة دى حاجة تحرق الدم انا النهاردة طول اليوم مطحون 5 ساعات على الكمبيوتر وسبت حصصى علشان الجودة قاعد بكتب فى اوراق و اوراق عايز اعرف الطلبة هتستفاد اية من العك دة كلة انا ماعدتش هعمل حاجة مش مقتنع بيها تتحرق الجودة ويعملوا اللى يعملوة انا مدرس مش كاتب اوراق

mirror
14-03-2011, 07:24 PM
اولا انا من مدرسة اخذت الجودة فعندى تجربة فى هذا الموضوع اولا فعلا لازم يبقى فيه تعليم الاول ثم بعد ذلك تأتى الجودة اما ثانيا هى فين فلوس الجود ة فى الاول قالوا ان المدرسة التى سوف تحصل على الجودة يتم اعطاء اعضاء المدرسة 1000 جنية ثم 30% من المرتب وتحصل المدرسة على مبلغ حوالى 10000 جنية وطبعا كل ده طلع كلام فاضى وكل المبلغ التى تم صرفة حوالى شهرين والباقى راح فين بقى ولذلك فقد قررنا نحن مجموعة من المدرسين الحاصلين على الجودة الاضراب عن كل اعمال الجودة حتى نحصل على كل حقوقنا

ايمن الشريف
14-03-2011, 09:35 PM
لا للجودة لا للخنقة

hamadahoba
14-03-2011, 10:04 PM
جزاك الله عنا خيرا

hamadahoba
14-03-2011, 11:05 PM
أنا مسئول عن وحدة تدريب الجودة بالمدرسة ... وفى الحقيقة الملف قرب يكتمل ... بدون معاونة من أحد المدرسين إلا قلة عملت فيها ( كده عشان عشان كده وخلاص ) فالكل يعلم أنه لن يستفيد منها شيئا ً .... وبصراحة انا مش شايف غير إنها تضييع للوقت والمجهود وخلاص يجب علينا ننسا الفساد بقى مش فلوس وخلاص بنضيعها على الملاحظين والمراقبين وغيرهم ....
فيه ثورة اسمها 25 يناير ... ثورة تصحيح لكل شئ ... ثورة تصحيح للأوضاع ... ارحمونا لازم نصحح الأوضاع بقي

zatoun
15-03-2011, 06:23 AM
الجوده ببساطه هى ان يتقن كل انسان عمله اوى وليست ورق فقط والله المستعان

modeer18
15-03-2011, 05:40 PM
انا مسئول وحدة تدريب ولا اعرف ايه المطلوب منى غير انى ارسل موضوعات للادارة كل اسبوعين مرة

محروسة على
15-03-2011, 05:45 PM
مبروك للمدارس المعتمدة

هدى محمد احمد
15-03-2011, 09:42 PM
استاذ حمادة ازاى تبقا مسؤل عن وحدة تدريب وتعترف انك بتعملها ورق بس ازاى انت مش بتسجل فى ملفاتك كل المدرسين اللذين تم تدريبهم خارج المدرسة وادربو على ايه وكم دورة تدريببة اخدوها وبعد كدة تبتدى تشوف التدريب داخل المدرسة وحجرات الكمبيوتر استاذ حمادة اذا تنظر بعين الاعتبار ان وحدة التدريب لو نجحت فى المدرسة نجحت العملية التعليمية نصلح من انفسنا وبعدكدة نؤدى عملنا على اكمل وجه وياريت تحاول تفعل وحدة التدريب بكل بساطة تكلف كل معلم اول بالمدرسة تدريب جزء من المدرسين كل فى تخصصه وكدة تسجل بيانتك صح وليس كلام وخلاص على ورق

هدى محمد احمد
15-03-2011, 09:44 PM
ياريت قبل ما نعمل ثورة وخلاص نشوف قصورنا ايه نعمل ثورة اصلاح من انفسنا الاول

خالد قاسم
15-03-2011, 09:50 PM
اعلم أنه ليس الأهم مقدار ما تعلم ، ولكن الأهم هو مقدار استطاعتك إيصال ما تعلم إلى من لا يعلم .
تدرج في كمية ونوعية المعلومات التي ترغب في إيصالها للمشاركين ، وحاول أن تنتقل في إلقائك من السهل للصعب ومن المعلوم إلى المجهول .
احرص على التدريب الرأسي لا الأفقي ، وعلى التركيز لا التكاثر ، واعلم أن الفائدة الحقيقية والمتعة والإثارة تكمن في تعميق الموضوع وسبر أغواره وليس في الطرح السطحي البسيط .
اعرض على المشاركين بيانات ومعلومات وأفكار محدودة يمكن تذكرها ، ولا تزد الجرعة عليهم ، ولكن انتظر حتى يفهموا هذه المعلومات ويحفظوها ثم انتقل بعد ذلك إلى إضافة معلومات جديدة .
حاول أن لا تعرض على الحاضرين أكثر من فكرة واحدة في الوقت الواحد .
تأكد من استيعاب الأفراد لفكرتك قبل الاستمرار في تقديم فكرة جديدة .
أعد التذكير ببعض المعاني والأفكار والموضوعات المهمة بين الفينة والأخرى ، وعلى فترات متباعدة ، وبأساليب مختلفة ومن غير تكلف ، فقد أثبتت الدراسات أن الفكرة إذا ذكرت مرة واحدة للحاضرين فإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 10% منها ، ولكن إذا ذكرت ست مرات على فترات مختلفة فإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 90% منها .
إن استطعت أن تجعل الوصول إلى النتائج والإجابة عن التساؤلات تخرج من فم المشاركين أنفسهم لا من فمك فذلك أولى وأنفع لهم .
احرص على الإلقاء المعد له إعدادا جيدا واحذر القراءة الدائمة من ورقة ، فإنها مورثة للسأم مزرية للملقي أو المدرب .
إذا سئلت سؤالا لا تعرف الإجابة عنه فلا تخجل من قولك لا أعلم ، فإنها نصف العلم ، ويمكن أن توجه السؤال للحاضرين لمناقشته أو تؤجل الإجابة عنه أو تكلفهم بالتفكير والبحث فيه .
احرص على الإثارة ، والتشويق والمفاجآت ، ومخالفة توقعات المشاركين ، وتجنب النمطية والروتين .
كن طبيعيا ، واحذر التكلف ، واعلم أن ذلك سر من أسرار الإلقاء الجيد ، كما أنه سبب لانجذاب الحاضرين إليك .
راقب المشاركين ، وتفقد أحوالهم ، وتأمل في ملامح وجوههم ، واحرص على أن لا ينام أحد منهم أو يسرح بخياله أو ينشغل جانبيا مع جاره أو يفكر في أمر خارج الموضوع . وإذا شعرت بالملل يدب إلى الحاضرين فأزله سريعا بطرفة أو لعبة أو تغيير الأسلوب ، وإلا فأنه البرنامج أو اليوم التدريبي .
شجع المنافسات الشريفة بين المشاركين ، واستخدم لذلك أساليب عدة والتي منها : المباريات الإدارية ، الألعاب التدريبية ، فرق العمل ، المسابقات ، النقاش المشترك .
تذكر دائما أن الناس تهوى القصص والتجارب والأخبار والأحداث .
إذا ذكرت قصة أو مقولة أو واقعة فاذكرها بوضوح محددا التاريخ والأسماء والأماكن .
مازح المشاركين ، وأكثر من ملاطفتهم ، ولا تكن يابسا فتمل وتكسر .
تذكر أنك لست بهلوانا ولا مهرجا ، فلا تفرط في المزاح والضحك ، واعلم أن من كثر ضحكه قلت هيبته ، ومن كثر مزحة استخف به .
اقرأ كثير ا وجدد معلوماتك ، وتابع آخر المستجدات واجعل معلوماتك شاملة ومتنوعة في جميع المجالات .
كن فطنا ذكيا ، سريع البديهة ، حسن التصرف .
فكر وتأمل قبل أن تتكلم ، واحذر العكس .
كن مبدعا في الإلقاء والتدريب ، حريصا على التغيير والتجديد ، متجنبا الروتين والرتابة ما أمكنك ذلك .
قم بإدارة الوقت المحدد للإلقاء أو التدريب واحذر الإسراف في الحديث عن موضوعات لا تخدم أهداف البرنامج .
كن واقعيا منطقيا ، وتكلم عن بيئة الحاضرين ، وعش واقعهم ومجتمعهم ، وتجنب الإفراط في المثاليات .
احرص على الحركة الايجابية والتشجيعية للرأس والتي مغزاها التأييد أو الرغبة في الاستماع أو إظهار الفهم والاستيعاب والمتابعة ، وتكون بتحريك الرأس من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى .
توجه بنظرك إلى جميع الجهات ، والتفت يمينا وشمالا ،وإلى الأمام وإلى الخلف ، وإياك أن تركز نظرك نحو جهة واحدة وتهمل الجهات الأخرى .
تجنب حركة العين السريعة .
وجه حديثك إلى الجمهور وليس إلى آلة العرض أو شاشة العرض .
أخرج الحروف من مخارجها ، وانطق الكلمات بوضوح ولا تأكل أواخرها .
تكلم بلغة يفهمها الجميع ، واحذر التفلسف بمصطلحات غامضة فإن ذلك سبب لفقد انتباه واهتمام الحاضرين ، وإذا اضطررت إلى استخدام تلك المصطلحات فاشرحها لهم ابتداء .
غير معدل سرعة صوتك ، ولا تجعل صوتك على وتيرة واحدة .
أحسن استخدام الإشارة باليد ، واجعلها منسجمة ومتناغمة مع طبيعة الكلام ، ولكن احذر المبالغة فيها .
احذر تكرار حركة ما كثيرا .

mostafa_basha
15-03-2011, 10:06 PM
يا اخت هدى احنا مش خنضحك على بعض انتى عارفة ان الجودة كلة شغل ورق على ورق المدرسة قبل ماتيجى الجودة بتبقى فى احسن حال وبعد ما يمشوا كل حاجة بترجع زى ما كانت عايز افهم انا المدرسين هيفضوا للعملية التعليمية ولا هيقعدوا يستفوا فى اوراق وبعدين عايز اعرف الطلبة هيستفادوا اية من الجودة والطلبة مالهم ومال المبانى اللى ممكن تسقط مدرسة يعنى ذنبة اية الطالب ان مدرستة فى مبنى وحش رغم انة مستواة ممتاز دة غير ان السادة بتوع الدعم الفنى بييجوا يفردوا عضلاتهم وعلى ناس كانوا فى يوم من الايام اساتذتهم رغم انهم شغالين بالواسطة انا رايى تتلغى الجودة لانها تهريج فى تهريج بدل المصاريف والعك دة كلة راحت فين المابعات بتاعة الوزارة ولية نجيب ناس مش تبع الوزارة يحكموا معنى كدة انى بطعنهم فى مصداقيتهم رجاء يحلوا الهيئة دى ويدوا الفلوس دى للمدارس تعمل دورات تدريبية للمدرسين و الطلبة وتحسن المبانى وتجيب اجهزة

هدى محمد احمد
16-03-2011, 11:12 AM
مين ال قال ال بيتابعو مش تبع التربية والتعليم معظم المراجعون الجارجيون تربوى ولعلمك يا اخ مصطفى الدعم الفنى حاجة والماجعون والهيئة حاجة تانى بدليل ان مدرستى اخدت الجودة ويوم ما جاءو المراجعون الخارجيون لم نرى منهم الا التواضع والهدوء والميثاق الاخلاقى ما تبصش لبتوع الدعم الفنى انا عايزة اقوك ان متابعين الوزارة هما ال بينفشو ريشهم

said amer
16-03-2011, 01:19 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
لكل الاراء

أحمد التازى
16-03-2011, 10:06 PM
شكراً أخى العزيز هشام على كلماتك الرقيقة وجزى الله خير الجزاء
كل من شارك وأشرف على هذا النتدى العظيم برواده

بسنت النجار
16-03-2011, 10:57 PM
أنا من رأي إن الجودة دي مضيعة للوقت ولن يستفيد منها أحد لا المعلم ولا الطالب فالمدرس يدخل الفصل وباله مشغول بالجودة ومحدش فاهم حاجة ورق وبس ياريت يرجع المعلم تاني لفصله وتلاميذه فقط أنا في مدرسة أقسم بالله بأن 2% فهمين شوية والباقي ليس عند استعداد يفهم لأنهم سمعوا كتير ومشفهمين حاجة وأصبح الكل لايفكر إلا في الجودة وتركوا التلاميذ لأن النسق الخاص بالجودة تقريبأ ساكن في المدرسة وطالب شغل وهم مش عارفين حاجة وبعدين فين فلوس الجودة دي أعرف مدارس حصلت على الجودة ولم يحصلوا على شيئ حت الإمتيازات الموعود بها ذهبت مع الريح فياريت يلغوها أرحم ويتركونا نعمل فيى راحة بال دون أن يشغلنا أي شيئ آخر عن الهدف المشود وهو التلميذ . وشكراً

hpl]ugn
16-03-2011, 11:11 PM
استاذى الفاضل
اجمل تحيه
نرجو منكم
افادتى
هل فعلا تم استبعاد الغير تربويين من اعمال المراجعه
نرجو افادتنا ولكم اشكر
احمد على
اسيوط

mrkrkr
16-03-2011, 11:57 PM
مدرسة دار السعادة التجريبية للغات بادارة الزيتون التعليمية بالقاهرة
نريد مصلحة التلميذ اولا و اخيرا
لا لجودة الاوراق ونعم لاصلاح التعليم

محمود صبرى شحاته
17-03-2011, 10:09 AM
نعم للجودة لا للملفات الورقية

Ahmed Farag12
17-03-2011, 10:37 AM
نعم للجودة الحقيقية
لا للملفات الورقية
وأهدار وقت المدرسين والمال العام

Ahmed Farag12
17-03-2011, 10:39 AM
نعم للجودة الحقيقية
لا للملفات الورقية
وأهدار وقت المدرسين والمال العام

ابراهيم فتوح
17-03-2011, 03:16 PM
أخوانى أنا مدرس أول لغة فرنسية ومدرستى دخلت الجودة وأنا أترأس فيها وحدة التدريب والجودة لأننى مبعوث والمدرسة لا تتخيلوا مدى العمل بها ومدى نظافتها ولكن تم الإرجاء لأسباب لو تعلموها ما يصدقها عقل قالوا لنا أن مستوى اللغة الإنجليزية بالمدرسة ليس جيد فهل هذا يفسد كل ما عملناه رغم أننا قمنا بعمل خطط تحسين ومفعلة تماما ولكن ...0.... لهذا يجبل التعديل وليس الإلغاء

حاتم مهدى محمود
17-03-2011, 07:57 PM
شكرا يا أستاذة هدى لسعة صدرك وتقبلوك الأراء المختلفة ما بين مؤيد ومعارض
لكن اسمحى لى اقول لحضرتك كل ما ذكرتيه فى رد حضرتك هو مفعل بالفعل قبل الجودة
المدرسين على مستوى عالى جدا فى الكبيوتر مع العلم ان الالكبيوتر مش هو السبب الحقيقى لتمييز مدرس عن مدرس
اما للطالب كلهم تقريبا لديهم نت وإميل وبنتحث معا عبر النت ونقيم مسابقات قبل الجودة أما الجديد هو بقت المسابقات من خلال موقع المدرسة وهو ده الجديد
انا فى مدرسة تجريبى ومستوى تعليم متميز
لكن مازلت يا أخت هدى بقول ان الجودة قد تكون مفيده بس أعتقد مش هى الجودة الى بيتم تطبيقا الأن فى مدارسنا

خالد قاسم
17-03-2011, 08:58 PM
الأخ الفاضل والاستاذ العظيم/ أستاذى أحمد التازى الذى اشعر دائما انه يسير فى طريق ثقافة الجودة بخطى ثابتة
فشكر الله لك ياصاحب العطاء الدائم وبارك الله لك فى وقتك وصحتك

أصبت فهو بالفعل يستحق منا كل تقديره لاعماله ومجهوداته التي قدمها في مجال الجودة والاعتماد التربوي فله منا كل الشكر والتقدير

هدى محمد احمد
17-03-2011, 09:05 PM
يا استاذ حاتم رسالة الجودة واضحة ومعلنة لكن العيب من تطبيق المدارس لها ولست اعمم كل المدارس فيه مدارس بتطبقها صح مثل مدرستى

abokahla2
17-03-2011, 10:49 PM
طالعنا موقع الهيئة بنتائج زيارات الاستكمال وبعد 5 ساعات او اقل تم تغيير النتائج فهل لدى احد منكم تفسير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسن عوض ابراهيم
17-03-2011, 11:19 PM
الاستاذ الفاضل احمد التاذي اكثر الله من امثالك

المعلمة
17-03-2011, 11:56 PM
بارك الله فيك
وجعله فى ميزان حسناتك

mrkrkr
19-03-2011, 12:41 AM
تحية طيبة لجميع الاساتذة الافاضل
الجودة ليست هى المشكلة ولكن المشكلة فى
1- السادة مندوبى الدعم الفنى والمراجعين وغيرهم من الاشخاص المسئولين عن تطبيق خطة الحصول على الجودة فى اكبر
عدد من المدارس و فى اسرع وقت ممكن دون النظر الى النتائج المرجوة منها او كيفية تنفيذها

لذلك يقومون بالضغط على مديرى المدارس الذين يقومون بدورهم بالضغط على المدرسين لانجاز ما هو مطلوب فى الوقت المناسب باى طريقة مما يؤدى الى غضب المدرسين ويولد فى نفوسهم الرفض لهذا المشروع الذى ارهقهم وزاد من الاعباء على عاتقهم
وللاسف لا يدرك هؤلاء ان كل شىء يتم على عجل او يتم بسرعة ودون رضا جميع القائمين عليه فانه يشوبه الخطأ ولا يكون كاملا
2- المعلمين الذين لايعرفون كيف يرضون جميع الاطراف فى نفس الوقت

هل سوف يقومون بانجاز جميع مهامهم داخل الفصول من تدريس المناهج المحشوة بالمعلومات
هل سوف يتابعو تحصيل اولادهم من التلاميذ ويعلجو اى نقطة ضعف لديهم
هل سوف يصححوا الواجبات المنزلية وينموا قدرات تلاميذهم بالمناقشات والبحث وعمل الوسائل العلمية والتوضحية
هل سيقومون بما هو مفروض عليهم من عمل درجات لملف الانجاز وتصحيح التقويمات ورصدها فى كشوف الدرجات
هذا بجانب اعمال الاشراف على الادوار واشراف الفسحة والحصص الاحتياطى والملاحظة فى الامتحانات والتصحيح الداخلى والخارجى
ام

يقومون بما هو مطلوب منهم انجازه فى ملف الجودة من جمع بيانات وعمل مقابلات وفحص بيانات و وثائق وتعليق لافتات
وحفظ كل هذا فى عقولهم للاجابة عليه عندما تاتى اللجنة لتقييم المدرسة ومن يخطىء فى الرد او ينسى معلومةفهو مجرم
ومستهتر حتى لو كان من المدرسين الاكفاء
كلامى هذا ليس اعتراض على الجودة لاننى اريدها ولكن ليس بالطريقة الحالية

اننى ارى
ان اى مجتمع مدرسى يريد ان يحصل على الجودة يحتاج وقتا ليس بقليل ليحققها بشكل واضح و مثمر
ويتم ذلك فى خطوات هى
1- يتفق جميع العاملين فى المدرسة بما فيهم التلاميذ على رؤية فعلية ورسالةحقيقية تتناسب معها يكونوا قادرين فغلا على تحقيقهما
2- يتم ذلك بهدوء وروية دون استعجال لتحقيق الهدف منه
3-يحدد الجميع اوجه النقص فى المدرسة فى جميع النواحى ويتم تسجيلها لاصلاح اكبر قدر منها
4-قبل العمل فى ملفات الجودة يجب ان يفهم الجميع كل الملفات حتى ينجزوا العمل باتقان و نجاح
5-ان ياخذ العمل وقتا كافيا لايؤثر باى شكل على انجاز العملية التعليمية او يستقطع من وقت التلاميذ اى لحظة
6-ان يتم ذلك فى اوقات العمل الرسمية ولا يتخطاها مهما حدث لان المعلمين هم ايضا آباء و امهات و لبيوتهم عليهم حق

والمهم قبل كل ذلك هو وجود روح المودة و التعاون بين العاملين لانه بدونها سوف يسقط الجميع
و شكرا

الأستاذ علاء سليمان
19-03-2011, 01:03 AM
اريد رد من مشرفى منتدى الثانويه العامه
تفعيل عضويه علاء المصرى2002

مصطفى عامر 2000
19-03-2011, 07:33 AM
بدون احراج
ملف الإلغاء !!
سيد أبو اليزيد
sayed abou alyazed***********
* قلبي مع د. أحمد جمال الدين وزير التعليم لفتح ملفات عديدة لتصحيح مسار العملية التعليمية.. خاصة وأن الدول المتقدمة حققت نهضتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية علي اكتاف استراتيجية ثابتة ولم تتغير حتي باستبدال الوزراء المختصين.
* وأبرز ما ينبغي الالتفات إليه ما يتعلق بمطالب الغاء ملف الانجازات والذي يستنزف جهد ووقت الطلاب وأولياء أمورهم.. بجانب اعادة النظر في الجدية المطلوبة من مشروع جودة العملية التعليمية والتي تتحمل الدولة اعباء مالية غير عادية لضمان نجاحها.. رغم أنها مازالت حتي الآن عبارة عن ثقافة ورقية!!
* وينبغي مراعاة الاهتمام بالمعلمين باعتبارهم العمود الفقري لتطوير العملية التعليمية خاصة وأنهم يعانون من المواقف الساخرة التي يتعرضون لها من طلابهم في حالة فشلهم في النجاح بامتحانات الكادر بعد أن ألزمتهم الوزارة بالعودة إلي مقاعد ولجان الاختبارات!!
* وأعتقد أن وزير التعليم يتفهم تماماً تحسين أحوال المعلمين سواء من خلال زيادة مكافأة امتحاناتهم إلي 500 يوم والسماح بقبول الاعتذارات القهرية في الملاحظة علي لجان امتحانات الثانوية العامة أو الاكتفاء بعدم خروجهم من محافظاتهم للقيام بمهام المراقبة علي اللجان.
* وقناعتي بأن الاتجاه لرفع الحد الأدني لمرتبات المعلمين والتصدي من بعدها بكل حسم لأباطرة الدروس الخصوصية بداية الطريق نحو تعليم متميز بمناهج عصرية تلبي احتياجات أسواق العمل سواء علي المستوي المحلي أو الاقليمي أو الدولي!!
* وأخيراً.. مازال طلاب العلمي رياضة بالثانوية العامة في حيرة من أمرهم أمام جداول امتحاناتهم بسبب ضيق الوقت المتاح أمامهم بين المواد الصعبة!!

alfa
19-03-2011, 08:23 AM
فى نظرى هناك نوعان من الإصلاحات
الأول بالإلغاء
الثانى بالقرارات

أما الأول فلا يحتاج إلا لجرة قلم
مثل إلغاء

التقويم الشامل
الجودة
ساعات إضافية من اليوم الدراسى
حصص المجالات من الإعدادى
ضرائب كسب العمل على المدرسين

أما النوع الآخر
فأرى تأجيل المطالبة به - و أنا من أول المطالبين به -

أنا و أنت لو كنا الآن وزراء للتعليم
فلن نستطيع تنفيذ النوع الثانى بصورة فورية

وشكرا

عامر محمد عامر
19-03-2011, 01:17 PM
الجودة الحاليه مضعية للوقت و اهدار للمال العام

طارق69
19-03-2011, 05:59 PM
نحن كمعلمين ندرك ذلك جيدا و لكن هل في مقدرة الوزير اصلاح ما افسدة اباطرة الوزارة من الوزراء السابقين
لابد اولا ان يعيد هيبة المعلم في المجتمع من خلال مجموعة من المزيد كنا نسمع عنها من اساتذة افافضل سابقين
ثم ياتي بعد ذلك الاصلاح المالي

alfa
19-03-2011, 08:58 PM
أعتقد أن مشكلاتنا لم يكن سببها عدم توافر الحلول
بقدر ما كان سببها عدم توفر النية للإصلاح أصلا لدى النظام السابق

بل إن بعض المشكلات كان حلها قريبا بحيث أنك لو سألت أى معلم عن حلها
فستجد لديه حلولا كثيرة
فضلا عن عدد كبير من مستشارين يستنزفون ملايين من أموال الوزارة بدون أن يظهر لخبراتهم أى أثر - اللهم إلا فى تخريب التعليم

كنت أقول دائما
أن التخريب فى التعليم هو تخريب منظم و ممنهج
وليس كما يقول السذاج أنه تخريب عشوائى

أسأل الله أن يعين كل المخلصين لله فى إصلاح هذا الوطن

ثانويات
20-03-2011, 09:06 AM
لكم كل الشكر والتقدير

بكر اسماعيل
20-03-2011, 12:27 PM
فلتذهب هيئة الجودة ومن انشائها وكل من ركب الموجة الخاصة بالجودة الى .........................

محمد حسن ضبعون
20-03-2011, 01:45 PM
ما تم حذفه من المناهج إبتدائى ، إعدادى ، ثانوى


http://www.alwafd.org/images/news2/hs1.jpg
ضبعون
http://www.alwafd.org/images/news2/hs2.jpg
ضبعون
http://www.alwafd.org/images/news2/hangs0000ssss.jpg


http://www.alwafd.org/images/news2/hs4.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs5.jpg
ضبعون
http://www.alwafd.org/images/news2/hs6.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs7.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs8.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs9.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs10.jpg

محمد حسن ضبعون
20-03-2011, 01:47 PM
ما تم حذفه من المناهج إبتدائى ، إعدادى ، ثانوى

http://www.alwafd.org/images/news2/hs11.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs12.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs13.jpg
ضبعون
http://www.alwafd.org/images/news2/hs14.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs15.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs16.jpg
ضبعون
http://www.alwafd.org/images/news2/hs17.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs18.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs19.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs20.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs21.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs22.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs23.jpg
ضبعون
http://www.alwafd.org/images/news2/hs24.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs25.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs26.jpg

محمد حسن ضبعون
20-03-2011, 01:48 PM
http://www.alwafd.org/images/news2/hs27.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs28.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs29.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs30.jpg


http://www.alwafd.org/images/news2/hs31.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs32.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs33.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs34.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs35.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs36.jpg

محمد حسن ضبعون
20-03-2011, 01:49 PM
ما تم حذفه من المناهج إبتدائى ، إعدادى ، ثانوى

http://www.alwafd.org/images/news2/hs37.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs38.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs39.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs40.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs41.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs42.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs43.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs44.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs45.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs46.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs47.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs48.jpg

محمد حسن ضبعون
20-03-2011, 01:50 PM
http://www.alwafd.org/images/news2/hs49.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs50.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs51.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs52.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs53.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs54.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs55.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs56.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs57.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs58.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs59.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs60.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs61.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs62.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs63.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs64.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs65.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs66.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs67.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs68.jpg

محمد حسن ضبعون
20-03-2011, 01:51 PM
http://www.alwafd.org/images/news2/hs69.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs70.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs71.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs72.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs73.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs74.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs75.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs76.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs77.jpg

محمد حسن ضبعون
20-03-2011, 01:53 PM
http://www.alwafd.org/images/news2/hs78.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs79.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs80.jpg

http://www.alwafd.org/images/news2/hs81.jpg

عمر محمد غزال
20-03-2011, 05:12 PM
أرى أن الجودة لابد من وجودها فهي وقبل كل شيئ من تعاليم الإسلام ولكني أرفض طريقتها التي تهتم في الأساس على الأوراق ،وأرى أن تكون معممة في كل المدارس بدون تقدم ويتابع تطبيق الممارسات المفيده بشكل مباشر ودائم .

البرشومى
20-03-2011, 09:48 PM
الجــــــــودة هي إتقان العمل وتطويره


هل هذا يستدعي هيئة مستقلة لتقيم هذا العمل
الهيئة القومية للإعتماد والجودة
هــــــي إهــــدار للمال العام
ماذا لو تصرف هذه الأموال علي تنمية بشرية ومهنية حقيقية للمعلمين

*ماذا لو كانت المتابعة صادقة من الإدارات التعليمية

*ماذا لو المتابعة من الموجهين فعالة وصادقة

*ماذا لو تدريبات المعلمين من أساتذة متخصصين وعلي قدر من المسئولية

((بالله عليكم ستكون مدارسنا أفضل من مجموعة المراجعين الذين يتابعون لمدة ثلاث أيام ))

:excl:فنحن نريد تعليم راقي متطور :excl:



طول عمر الادارات بتتابع والتوجيه مما ادى لانهيار التعليم
لا خلاف على ضرورة ضبط الجودة بمتخصصين
و للاسف التوجيه الفنى من اهم اسباب انحدار التعليم الا من رحم ربى

ناجى اسماعيل عبد النبى
20-03-2011, 10:16 PM
الاسماعيلية معاكم

هدى محمد احمد
20-03-2011, 10:50 PM
صح كلامك يا استاذ عمر وسبق وان نشرت موضوع عن مفهوم الجودة فى الاسلام ارجع للصفحات السابقة واطلع عليها

كاميليا رضوان
21-03-2011, 02:41 AM
الأخوة الأفاضل
اتقان العمل شئ ضرورى ومهم والجودة ماهى إلا أدوات قياس لهذا الاتقان ولكنى أرى أن تطبيق معايير الجودة يبدأ أولا بتطوير شامل للتعليم وفق معايير الجودة
التى وضعتها الهيئة وهذا يبدأ من الوزارة أولاً على أن يتم التنفيذ فى المدارس من خلال تعرف كل من هو داخل المدرسة على الممارسات الخاصة به ويقوم بتنفيذها
على أن يشكل فريق داخل المدرسة لمتابعة التنفيذ على أرض الواقع ويكتب تقارير شهرية
عن ذلك وفى الوقت المناسب تتقدم المدرسة بطلب إلى الهيئة للزيارة وتقييم المدرسة وذلك دون عمل ملفات وأنما يتم التقييم من خلال دارسة تقارير فريق المدرسة ومتابعة
فريق الإدارة ثم البحث عن التطبيق الواقعى على الواقع .
وعلى ذلك لابد من تأجيل الجودة حتى يتم التطوير الفعلى للمدارس من حيث الموارد البشرية مهنياً ورفع المستوى المادى للمعلم وكذلك مادياً من حيث الأبنية والتجهزات .
ولنعمل جميعاً لصالح مصر التى عادت إلى أبنائها ..
والله ولى التوفيق
وانا اتفق مع الاستاذ أحمد النازى
لاننا فى الوضع الحالى نتبع سياسة الهرم المقلوب فالتقييم يجب أن يبدأ بعد الاداء فكيف نبدأ بالتقييم بلا أداء ثم نكتشف ان 70% من المدارس التى تم مراجعتها لم تحصل على الاعتماد نتوقف إذن لمعالجة القصور لان هذا ما هو إلا إهدار للمال العام.
فيجب اولا تأهيل المدارس وتفعيل جميع الممارسات على الواقع وتقيم المدارس من قبل المراجعة الداخلية أولا ثم يقدم تقرير الى الهيئة باستيفاء المدرسة لمعايير الجودة ثم بعد ذلك تتم المراجعة الخارجية .على أن يتحمل جميع المتابعين وخاصة التوجيه الفنى المسئولية فى حالة وجود قصور

سامى طلعت
21-03-2011, 06:04 AM
نعم للجودة لالالالالالالالالالا للورق

الهيثم2011
21-03-2011, 11:34 AM
الجودة علي الوضع الحالي غير مجدية فنحن في مدارس الأرياف نعاني جدا من ندرة الإمكانيات بالإضافة الي العوامل الإقتصادية السيئة التي تعيق الطالب حتى علي الإنتظام بالمدرسة نرجو إعادة النظر في الموضوع برمته

انتصار
21-03-2011, 08:03 PM
انا مع الغاء الجودة الورقية قلبا وقالبا وادعو الى تنفيذها عمليا وفعليا مدرستى صفية زغلول الاعدادية بنات بمحافظة بورسعيد

رمضان سليم
21-03-2011, 08:38 PM
جزاك الله خيرا يا استاذ احمد يا تازى
وبارك الله لك

myfs2010
21-03-2011, 08:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين أما بعد
سأتحدث فى عدة نقاط وأريد الردمن فضلكم
1-مما لاشك فيه ان تطوير التعليم هدف لكل معلم مصرى شريف يبذل الجهد والعرق لينشىء جيل واعى متعلم
ولكننى لا أعترف بالهيئة القومية للإعتماد والجودة لعدة أسباب منها

أ-أنها انشئت فى ظل نظام فاسد لايريد التعليم فى مصر بدليل انه كان يصرف من ميزانية الدولة 25% على الأمن الذى يحميه و3.4% على التعليم فهى هيئة مفروضة علينا من خلال الهيمنة الأمريكية (((ومن ورائها الحركة الصهيونية )))علينا والتى لاتريد تقدم التعليم فى الدول العربية وخاصة فى مصر قلب العالم العربى وتريدنا شعوب متخلفة وكذلك تريد تفريغ التعليم من محتواه فهذه الهيئة أنشئت فى نظام باطل ومابنى على باطل فهو باطل
ب-كل من حاورتهم ويدافعون عن الهيئة هم من الذين يستفيدون من هذه الهيئة ماديا ومنهم المعلمون الذين يتروكون هدفهم الاساسى ويجرون وراء دبلومة الجودة من أجل المادة لا من أجل تطوير التعليم

ج-الهيئة تتقاضى من ميزانية التعليم عن كل مدرسة تقيمها مبلغ 50000 جنيه وهذا إهدار لأموال الدولة ولصالح من هذه الأموال

2-ليس من الضرورى أنه عندما تحل الهيئة هو تخلف التعليم فى مصر فكانت مصر فى الخمسينات من اعظم الدول علما
بدون الهيئة الموقرة وكانت هناك بعثات علمية تاتى لمصر بالخير ولكن مع دخول السبعينات أصبح التعليم من سىء إلى أسوأ


3- ما الذى قدمته الهيئة الموقرة من تحديث فى التعليم خلال الفترة التى أنشئت فيها ؟

4-إن تطوير التعليم فى مصر يأتى من وزارتنا كمعلمين ويكون هذا التطوير متمثل فى تدريب المعلمين((((تدريب فعلى)))) على أسس التعلم الحديث والتى تتناسب مع إمكانيات الدولة المتواضعة وتحديث التعليم مع تحديث هذه الإمكانيات ببطء وليس بهذا الإهدار للمال العام ثم((((((نتابع من وزارتنا )))) لا من كيان مفروض علينا من الخارج
يهدف إلى شغل المعلم عن الهدفين اللذين تقوم عليهما العملية التعليمية ألا وهما التربية000000والتعليم
التربية على الأخلاق الحميدة فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق
التعليم ومايتعلق بأكساب التلميذ المهارات اللازمة ليكون واعى متماشى مع تغيرات العصر يطالب بحقه

5- أى عاقل يقول أن المعلم يفرض عليه التزامات تجعله مشتت مثل:

أ-سجل ريادة الفصل ومايتعلق به من اجتماعات
ب-سجل جماعات النشاط الاربعة ومايتعلق به من اجتماعات
ج- سجل جماعة من الجماعات المدرسية ومايتعلق به من اجتماعات
د-ملف إنجاز ((فاشل)) باطل بحكم المحكمة الدستورية العليا
ه-سجل درجات تجمعى للطلاب
و-كثافة عددية رهيبة فى الفصول والتى تصل إلى 50 طالب وكل طالب بطلب معين ومايتعلق بهذه الكثافة من تصحيح لكتب وكراسات وغيره
ز- مناهج فاشلة عقيمة بعيدة كل البعد عن عقلية تلاميذنا ثقيلة جدا جدا جدا تجعل المحصلة النهائية للطالب صفر
ثم نطالبه بتحسين وجودة فى العملية التعليمية هذا والله مخطط لتدمير التعليم فى مصر لا إصلاحه

zegzega
21-03-2011, 09:51 PM
والله ورق ورق وناس بتستفيد من الهوا قولي ازاي زيارة ميدانية لمدة يومين معروفين من قبل كده ومدربين الجودة مدربينك ومنقدرش نعدي اليومين دول تمثيل في تمثيل أقسم ان المراجع بيكون متأكد انه تمثيل بس التمثيلية داخلة دماغه ولا لأ هو ده الل ييديك الجودة عليه ارحمونا بقي زيارة ميدانية ايه لما انا لو جي ضيف تقيل عندي مش هعرف امثل عليه اليومين دول كويس لو جودة حقيقية الزيارة مفاجئة ومكررة في اي وقت علشان اشهد ان فعلا المدرسة بتطبق النظام المطلوب وفندق ايه بقي اللي لازم يروحوا يتقابلو فيه والمدرسة تكون هي اللي دافعاه المدرسة تجيب ده كله منين وليه اول ماعرفت موضوع الفندق ده اتحرق دمي

هدى محمد احمد
23-03-2011, 10:57 AM
مين قالك ان المدرسة هى ال بتدفع فلوس الفندق ده غلط فى حق الهيئة ياريت تحصلى على معلوماتك صح وبعدين ال انتى بتتكمى عنهم دولة اجتهدو وتعبو علشان يكونو مراجعين خارجيين وهذا هو الفرق بينك وبينهم انت لو تعبتى زيهم وذهبت ودفعتى لحضور دورات تدريبة وذهبت لاكثر من امتحان مش حيكون رايك فيهم دة وشكرا

هدى محمد احمد
23-03-2011, 10:58 AM
يا ريت الواحد يبدى براية بس بدون غلط ولابد من التحقق من صحة المعلومة قبل ابداء الراى

هدى محمد احمد
23-03-2011, 11:06 AM
استاذ هيثم الجودة بتعتمد المدارس وفقا للامكانيات المتاحة يعنى انا اعرف ان مدرسة فى بدو اعتمدت لمجرد ما اللجنة شافتهم بيستخدمو الصلصال فى عمل مجسمات يعنى وفقا للظروف والامكانيات المتاحة فمدرسنتك فى ارياف تستخدم امكانياتها المتاحة

way2allah
23-03-2011, 03:34 PM
اعتراض مدرسين مدرستى على نظام الجودة الورقية (http://http://hotfile.com/dl/111482784/1550a09/pok.doc.html)


http://hotfile.com/dl/111482784/1550a09/pok.doc.html (http://hotfile.com/dl/111482784/1550a09/pok.doc.html)

sara_mm27
23-03-2011, 08:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد اذن حضرتك يا استاذ محمد
مطلوب مني عمل مقارنة بين الممارسات القديمة للجودة والحديثة
فهل ممكن حضرتك تساعدني فالموضوع ده

ولحضرتك جزيل الشكر

هشام المراكبى
24-03-2011, 01:02 AM
احبابى محبو التطوير والتحسين عليكم بالجد والاجتهاد وعدم اليأس ولا تنظروا الى المسبطين واجعلوا خطواتكم كلها لله فتؤجروا فى الدنيا والآخرة فنحن جميعا نعمل فى اشرف مهنة وهى وراثة الانبياء فكونوا على مستوى هذة المهنة الطيبة

محمدشومان
24-03-2011, 05:48 AM
يعنى ايه لو سمحت وتقصد ايه بمحبى التطوير

tareq23
24-03-2011, 09:19 AM
انقل لكم كلام الاستاد حازم الباز في مشاركته
حقيقة أريد أن أعرف (( الذكي )) صاحب فكرة الجودة في التعليم بهذا التطبيق الغبي
أريد أن يجيبني أستاذ فاضل في وزارتنا والتي أفخر بها دائما رغم ما فيها من هم على هذه السئلة
1- هل يمكن أن نطبق الجودة في تعليمنا وجميع المناهج تحتاج لتغيير جذري خاصة مع ثورة الحرية في يناير ؟
2- هل نطلق اسم جودة على برنامج هلامي الكل يكتب لماذا ليحصل على الجودة وكأنها الفتاح للجنة ؟
3- هل نعتبر انفاقنا نحن على ملفات الجودة جودة فمطلوب منك أن تنفق من جيبك الخاص على التصوير والطبع ثم تمزيق الأوراق واستبادلها بجديد واجتماعات وورش عمل وورش صيانة ثم ورش متابعة ثم ورش تقييم ثم ورش عمل ثم العودة !!!!!!!!
فهل رأيت مثل هذا العبث في الدنيا إلا عندنا أو في الوطن العربي المتخلف بهشاشة في عقول حاكميه
4- العلماء العظماء الذين نسمع عنهم في حياتنا وحصل بعضهم على جوائز نوبل ومشهورين عالميا هل كانت مدارسهم تطبق الجودة !!!! وفي المقابل كم نابغة من النوابغ سيخرج تعليمنا في ظل الجودة الورقية ؟؟؟؟؟؟؟
5- المدارس التي طبقت الجودة كم نسبة حضور الطلاب بها بع أن حصلت على الاعتماد بصدق أرجوكم !!!!!!
6- ألا يعتبر هذا الأسلوب سفه في إنفاق الأموال
7- من هم الذين إسندت لهم عملية الإشراف على الجودة في الإدارات التعليمية هذه النقطة بالذات أريد أن يشاركني فيها الأخوة في المنتدى ( دون أن أحلف جميعهم ممن لديهم مشاريع ويريد أن يجد مبرر لخروجه في الشارع دون رابط ولا ضابط أو ليس لديه القدرة على أن يقف في الفصل ويعطي ما يكون له في ميزان حسناته يوم القيامة من جهد وعرق ) هل وجدتم غير هذه النماذج ؟
آسف للإطالة
ختاما
لم ولن أشارك في هذه المهزلة أي كانت النتائج
فالعيب كل العيب أن أكون إمعة لا رأي لي فأفعل كما يفعلون
حازم الباز ............... مصر الكرامة والحرية والعزة

ah_mohsen
24-03-2011, 05:51 PM
جزاك الله خيرا
رمضان فايد -- دمنكة

الاهلويه
24-03-2011, 08:25 PM
مدرسو اسيوط ومنفلوط والقوصية وديروط يرفضون الجودة الورقية وتعبئة الملفات باوراق لاتفيد العملية التربوية باى شىء ونطلب وقفة من كل مدرسى مصر لهذا الفساد التى اضر بالعملية التعليمية من اهدار اموال ومضيعة لوقت المدرس على حساب الطالب فالجودة نظام اتى به النظام الفاسد لابد من زواله مع النظام الفاسد ونعم للجودة الفعلية لا الورقية

الاهلويه
24-03-2011, 08:46 PM
الجودة مشروع فاشل وما هو الا مضيعة للوقت ومصارف على الفاضى بل هو ضد العملية التعليميه والعاملين عليها مدرسون فاشلون لعدة اسباب واكبر دليل انهم معنا من سنوات وغير قادرين على فهم او تفهيم الجوده وكل همهم جمع الاوراق فالجودة الحقيقية هى اتقان العمل وليس اهدار للمال والوقت وهو مشروع فاشل اتى به نظيف الفاشل ولابد من زواله وعودة مدرسى المكتب الفنى للجودة الى مدارسهم والعمل بجداولهم وكفاية مهزلة وقلة ادب وحرام والله العظيم حرام

الاهلويه
24-03-2011, 09:02 PM
يعنى حضرتك مع هذا الفساد المسمى بالجودة يبدو انك لم تدخل المدارس ولم تر مايطلبه رجال مكتب الدعن الفنى من جمع اوراق وملفات لا معنى ولا مضمون لها الجودة شوية ورق تبقه دى جودة ولا مهزلة واقصاء للمعلم عن دوره الاساسى هل تعلم اننا نترك الحصص من اجل جمع الاوراق والملفات ناهيك عن ميزانية المدرسة التى ضاعت فى تصوير الاوراق والغريب كلما ننتهى من ملف نفاجئ بتغير الممارسات والعمل من جديد ثلاث سنوات على هذا الوضع الممل ارحمونا بقه وكفايه مهزله والله هذا هو الفساد بعينه فالجوده هى اتقان العمل ومراقبة الله سبحانه وتعالى الجودة الحاليه نظام فاسد جاء به مفسدون رحل المفسدون لابد من رحيل الفساد نريد اتقات للعمل ومكافأة المجتهدين ومعاقبة المفسدين وفقنا الله واياكم لما فيه خير البلاد والعباد

mrkrkr
24-03-2011, 10:44 PM
الى كل من يهمه امر تحقيق الجودة فى مدارسنا اريد ان اطرح بعض الاسئلة و ارجو الاجابة عليها ليكون حوارنا مثمر للخير ان شاء الله
1- كيف نحقق الجودة ونحن ندرس نفس المناهج منذ عشرات السنين بدون تغيير ؟
2-كيف نحقق الجودة فى مدارس معظمها بدون رعاية صحية من عيادات ودورات مياه ادمية و حجرات للمدرسين الذين احترقوا من شمس الصيف وتجمدوا من برد الشتاء؟
3-كيف نحقق الجودة واساليب التعلم النشط فى فصول يتعدى تلاميذها الخمسون طالبا؟
4-كيف نحقق الجودة فى مدارس حول اسوارها اكوام من القمامة و حفر المجارى؟
5-كيف نحقق الجودة فى مدارس عدد التلاميذ الذين يتسربون منها اكبر من عدد الذين يكملون اليوم الدراسى؟
6- كيف نحقق الجودة فى ظل مرتب يتبخر فى الاسبوع الاول من الشهر و طلبات اولادنا التى لا تنتهى والتى تؤثر بالسلب على نفسياتنا ؟
عفوا...............
انا لا اقلل من شان السادة المدرسين ولا اولادنا الطلبة المجتهدين
ولكن اقول اننا نحتاج الى وقفة مع النفس لاصلاح ما افسده الزمن واعداد انفسنا لعهد الجودة الحقيقية والفعالة فى حياتنا كلها
وليس مدارسنا فقط

mahmoud hassn
25-03-2011, 12:20 AM
لا يختلف اثنان في أن الجودة بنظامها الحالي لا تفيد التعليم المصري بل تلحق به أشد الضرر حيث تتسبب في تعطيل المعلمين والعاملين عن اداء عملهم الفعلي وتضييع وقتهم ومجهودهم في ملء ملفات ورقية ليس لها أي قيمة وجمع وثائق مزيفة لا تعبر بأي حال عن العمل الحقيقي داخل المدرسة واهدار الأموال على لافتات وأنشطة وهمية لاتفيد الطالب ولا تفيد العملية التعليمية بشئ بل تسئ إلى سمعة التعليم المصري ... فمن المستفيد من ذلك ؟؟؟؟
لا شك أن المستفيدالوحيد من تخريب التعليم المصري (وهو نفسه المسئول عن هذه المهزلة )عصابة فاسدة أنشأها نظام فاسد بقانون فاسد (82 لسنة 2006 ) والعجيب أنه وبعد انهيار النظام وقيام ثورة مصر المباركة ما زالت هذه العصابة تقوم بدورها في تخريب التعليم المصري ولا ندري أين وزير التربية والتعليم ...لذا أرجو من السادة الزملاء التضامن معي في المطالبة بحل هذه العصابة (الهيئة) وتخليص البلاد والعباد من شرها واسترداد ما سرقته من أموال وهيكلة وحدات الدعم الفني وضمان الجودة بالإدارات التعليمية ليقوموا بالتعاون مع المديريات بدور صحيح لتحقيق جودة حقيقية لا وهمية داخل المدارس ثم يقوم مكتب الجودة بالوزارة بمراجعة المدارس والله الموفق

احمد ناصر حريرة
25-03-2011, 12:32 AM
لا ادرى لماذا هذا الخلاف الشديد بين الاراء حول مشروع الجودة وان كان الخلاف فى حد ذاته ظاهرة صحية .
اوجه سؤال لمن يساندون الجودة وايضا لمن يرفضونها . ماذا تفعل اذا كان ذهاب ابنك لاداء الصلاة بالمسجد تسبب له كثير من المشاكل؟
هل معنى ذلك ان الصلاة بالمساجد شئ مرفوض لا سمح الله ؟ طبعا لا ولكن يجب علينا ان نهذب ابنائنا ونعدل فى سلوكياتهم حتى لا يقعوا فى المشاكل هكذا الجودة مثل الصلاة لا احد يمكن ان يرفضها لانها فرض على كل مسلم ومسلمة. ولكن ........
لماذا تصرون على ان تنفيذ الجودة لابد وان يكون بهذا الشكل ؟ لماذا لاتستمعون الى اراء المعلمين الذين هم من سينفذون الجودة؟
هل احد ينكر ان السادة اعضاء الدعم الفنى بالادارات المختلفة هم سبب رئيسى فى رفض الجودة ؟ لماذا تم اختيار هؤلاء ؟ ولماذا لايكون ذلك عن طريق مسابقة بين المعلمين ؟
تم اختيار هؤلاء وكلنا نعلم انهم ليسوا الاكفأ او الانسب ولكنهم الاقرب الى السادة المسئولين وتلك هى المشكلة لا نريد ان نواجهه انفسنا بالحقيقة .
نأتى الىصياغة المعاييروالمؤشرات والممارسات
كيف تكون الصياغة للمراجع المتخصص والاكاديمى هى نفسها تلك الصياغةللمعلم المنفذ ؟
اليس ذلك خطأ فى صياغة المفردات ؟
يجب ان تكون المفردات والمصطلحات الموجهه للمعلم ابسط من ذلك اما الصياغة الحالية لاتصلح الا للمراجع
وعندى مشروع لصياغة كل ممارسات الجودةكاملة ولكن بشكل يسهل فهمه وتنفيذه ولاتخرج عن نفس الاطار اذا اردنا ان ننجز شئ فى حياتنا واتمنى ان يرد على احد فقد عرضت هذا الموضوع من قبل ولكن دون جدوى
وفقنا الله جمعا الى الخير لابنائنا ولبلادنا

MR. Mohamed Taha
25-03-2011, 02:03 AM
نقلا عن موقع الشرقية اون لاين بتاريخ 16-2-2010

انتقد الدكتور أحمد زويل العالِم المصري الحاصل على جائزة نوبل منظومة التعليم
مصر، مؤكدًا أن جودة التعليم في مصر أصبحت شكليةً، تهتمُّ بالمظهر فقط، على
حساب التعليم الحقيقى


.

وشدَّد زويل- خلال اللقاء الذي نظَّمه المركز الثقافي الأمريكي بالتعاون مع مركز الإسكندرية للإبداع، على مسئولية الدولة في توفير مناخ علمي صحيح للمبدعين والمبتكرين؛ حتى يستطيعوا خدمة بلادهم وإفادتها
.
وقال- في اللقاء الذي حضره عددٌ من القيادات التعليمية والمهتمين بالعلوم في مصر-:



"نستطيع تحقيق نهضة حقيقية في مصر، ولكن ينقصنا منظومة علوم متكاملة، في ظل أن المناخ العلمي في مصر لا يساعد
على التخصص في العلوم".

ولذلك اعتقد انه من الواجب علينا الان بعد الثورة المصرية المباركة ان نتكاتف لبناء نهضة تعليم حقيقية من اجل مستقبل ابنائنا

واول خطوة فى وجهة نظرى ان ننظف ونطهر البيت التعليمى اولا حتى يتم البناء

النظيف الجديد

واتمنى ان تكون اول خطوة فى التطهير هى حل تلك الهيئة الفاشلة الفاسدة المسماه ظلما بهيئة الجودة التى انشئت فى ظل النظام السابق والتى لم تحقق الا اهدارا فى المال والتعليم ومخزون مصر من الاوراق

المصدر:http://starprofm.blogspot.com/2011/03/blog-post.html

mr.tifa
25-03-2011, 05:36 AM
أويد حل تلك الهيئة الفاشلة الفاسدة

أ / طارق عتمان
25-03-2011, 05:44 AM
أويد حل تلك الهيئة الفاشلة الفاسدة

والله العظيم صدقت
الشعارات دي ما زادت الطين إلا بله

engne
25-03-2011, 05:48 AM
السلام عليكم
أنا أعمل في مدرسة مقبلة علي الاعتماد قريبا وأري أن كلام الزملاءالأفاضل عن أن الجودة أوراق فقط وأنها غهدار للمال العام والخاص في كثير من الصحة واسألني لماذا أقول لك لأنها فرضت من إعلي ولا يجب أن تكون الجودة مفروضة علي أحد يجب أن تكون نابعة من داخل أو يقتنع بها ويفهمها ولكن الحقيقة أن معظم المعلمين غير مقتنعين والآخري غير فاهمين ولديهم كل الحق لأن فترة نشر ثقافة الجودة لم تكن كافية بالنسبة للمجتمع المصري ككل قبل البدء فيها وأيضا فكرة أن تقيمك هيئة من خارج القطاع الذي تعمل فيه بمعني أن الذي يأتي ليقيمني ليس متخصصا في مادتي وربما ليس تربويا علي الإطلاق فكيف أقبل بتقييمه
ثم لو أن هذه الأموال التي أنفقت علي تجميع الأوراق والبيانات المطلوبة لمجالات الجودة المختلفة وكذلك المصروفة علي اشخاص من خارج التربية والتعليم لو أنها وفرت لزيادة امكانيات المدارس المادية وتوفير التدريبات التربوية والعملية والعلمية وبرامج التنمية المهنية للعاملين لكان هناك شأن آخر
وقد كان الأفضل منذلك كله أن تتوفر الامكانيات المادية والتدريبات في التخصصات المختلفة وتوضع في أيدي امينة للنهوض بالتعليم من الأساس من سن رياض الأطفال وتأهيل المعلمين في كل المراحل وتزويد المدارس بكل ما يجعلها جاذبة للتلاميذ والطلاب وليست طاردة كما نري والطلاب يلجأون إليالدروس الخصصوصية
ثم ونأتي للمشكلة الأزلية وفي رأيي هي السبب الأول في القضاءعلي هيبة المدرسة والمعلم في نظر الطلاب و استنزاف الموارد ألا وهي الدروس الخصوصية وهذا يحتاج لقرار صارم من الدولة يجرم الدروس الخصوصية ويحتاج لتكاتف الجميع من أجل القضاء عليها فلو سألت طالبا أو طالبة خصوصا في المرحلة الثانوية لماذا تريد أن تغادر المدرسة يكون الرد فورا أنا ورايدرس أو عندي امتحان في الدرس
وهكذا
وأخيرا نرجو الاهتمام بالمعلم ورفع مستواه الاقتصادي أكثر والهتمام برفع مستواه العلمي والمهني كذلك الاهتمام بكليات التربية والتركيز عليها فليس بها أي جودة علي الإطلاق حيث لا زال الطلاب الذين هم معلمو المستقبل يتعلمون بنفس الطرق القديمة فالجامعات تحتاج إاي رقابة ومتابعة
وأعتذر عن الإ طالة ولكنها هموم وددت أن تشاركوني بها
والسلام عليكم ورحمة الله

mr_mamo
25-03-2011, 06:46 AM
إلى جميع الأخوة الأعزاء المطالبين بإلغاء الهيئة علينا أن نعلم أن من أهداف الهيئة تكوين قاعدة بيانات عن منظومة التعليم في مصر ورصد الواقع التعليميى عن طريق المراجعين الذين هم معلمين في المطبخ التعليمي ولو هناك فساد فعلينا أن نصلحه وليس يالإلغاء ولكم جزيل الشكر أخوكم محمود أبو الفتوح إدارة السلام التعليمية

ايهاب بركات
25-03-2011, 08:20 AM
هيئة الجوده ما هى الا وسيله اخرى لنهب وسلب اموال الشعب المصرى وتقليد اعمى للغرب واحدى الخطوات الفاشله للقلئمين على تطوير التعليم المصر ى مثل امتحانات كادر المعلم وماقيل عنها . وتبدو الاسماء فخمه براقه وتشير الى هيكل ضخم من المصطلحات والمماراسات التى تكتشف فى النهايه انها مجرد اوراق

ايهاب بركات
25-03-2011, 08:27 AM
ان الجوده اضافه الى مسلسل التجارب الفاشله للقائمين على تطوير التعليم واعتقد بل اجزم انها بهذا الشكل لن تدوم

ايهاب بركات
25-03-2011, 08:31 AM
اسف نسيت ان اقول من انجازات الحزب الوطنى

علي فهمي
25-03-2011, 09:08 AM
سمع الله منك وأزال الغمة

مصطفى عامر 2000
25-03-2011, 09:14 AM
زويل: جودة التعليم في مصرجودة شكلية




نقلا عن موقع الشرقية اون لاين بتاريخ 16-2-2010 (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
[/URL][URL="http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833"]انتقد الدكتور أحمد زويل العالِم المصري الحاصل على جائزة نوبل منظومة التعليم (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
مصر، مؤكدًا أن جودة التعليم في مصر أصبحت شكليةً، تهتمُّ بالمظهر فقط، على (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
حساب التعليم الحقيقى (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)


http://www.sotsyria.com/images/stories/1006.jpg (http://www.sotsyria.com/images/stories/1006.jpg)
. (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
وشدَّد زويل- خلال اللقاء الذي نظَّمه المركز الثقافي الأمريكي بالتعاون مع مركز الإسكندرية للإبداع، على مسئولية الدولة في توفير مناخ علمي صحيح للمبدعين والمبتكرين؛ حتى يستطيعوا خدمة بلادهم وإفادتها (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
. (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
وقال- في اللقاء الذي حضره عددٌ من القيادات التعليمية والمهتمين بالعلوم في مصر-: (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)



"نستطيع تحقيق نهضة حقيقية في مصر، ولكن ينقصنا منظومة علوم متكاملة، في ظل أن المناخ العلمي في مصر لا يساعد (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833) (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
على التخصص في العلوم". (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)
(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

ولذلك اعتقد انه من الواجب علينا الان بعد الثورة المصرية المباركة ان نتكاتف لبناء نهضة تعليم حقيقية من اجل مستقبل ابنائنا (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

واول خطوة فى وجهة نظرى ان ننظف ونطهر البيت التعليمى اولا حتى يتم البناء (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

النظيف الجديد (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)




(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

واتمنى ان تكون اول خطوة فى التطهير هى حل تلك الهيئة الفاشلة الفاسدة المسماه ظلما بهيئة الجودة التى انشئت فى ظل النظام السابق والتى لم تحقق الا اهدارا فى المال والتعليم ومخزون مصر من الاوراق (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogID=2345787656384082624&postID=4517411358522400833)

aboyoussef
25-03-2011, 09:16 AM
لا يا استاذ ايهاب الجودة تجربة عالمية اخذت بها الدول المتقدمة جميعا ويجب ان تكون هناك معايير قياسية للأداء في كل المجالات الصناعية والزراعية وغيرها والتعليم ايضا لابد وان يخضع لمواصفات الجودة .اما عن ان ان الجودة من ايام الحزب الوطني فهذا كلام ما لوش لازمة . فعندم اتي الرسول محمد علية الصلاة والسلام الي قوم يعيشون عيشة جاهلية اقر فيهم بعض الصفات الحميدة مثل الكرم واغاثة الملهوف وغيرها من صفات كانت فيهم ايام الجاهلية
لنكن منصفين طامحين الي مستقل افضل نأخذ من الدول التي سبقتنا ما جعلهم متقدمين في كل المجالات
ولتكن هذة دعوة لمراجعة مجالات ومعايير ومؤشرات الجودة لتتناسب اكثر مع الواقع لجديد لا ان نطالب بألغائها علي سس انها من مخلفات العهد البائد عهد حسني مبارك لعنة الله علية والملائكة والناس اجمعين

way2allah
25-03-2011, 09:20 AM
نقولها بكل وضوح لاوالف لا للجودة الورقية جودة الملفات . الكل يعلم ان الجودة بوضعها الحالى تضر ولاتفيد . فلما كل هذه الاستكانة والتهاون . نريد جودة مفعلة بعيدة عن الورق والملفات . لما لا نرفض هذه الجودة التى لاجودة مرجوة منها . لما لا نقول باعلى صوت لا للجودة العقيمة جودة الورق ونعم للجودة الحقيقة الجودة المفعلة
نريد من الهيئة والوزارة يضعوا اسس ومعايير يجب تفعيلها وتكون فى الامكان لجميع المدارس ويقوم اساتذة من كليات تربية بتدريب كل المدرسين بصورة ليست مكثفة كل فترة تكون على عدة اسس ومعايير ويطالب كل المدرسين بتفعيلها وتطبيقها دون ملفات واوراق توثيق التوثيق يكون على الواقع فقط وينزل فرد واحد فقط من الهيئة كمراجع كل فترة ليتاكد ماتم انجازه وهكذا حتى تتم الوزارة والهيئة من كل الاسس والمعايير المرجوة ثم ترسل الهيئة مراجعينها للتقييم الكامل على كل ماهو مطلوب على الواقع دون اية اوراق وملفات تشحن المدرسين بعدم الجدية . ولذا نضع ايدينا معا من اجل جودة حقيقة لمستقبل اولادنا ولبلدنا ولا والف لا لجودة الملفات .

samir5347
25-03-2011, 10:50 AM
أنا معك :078111rg3: :078111rg3: والله ولى التوفيق

وليد فوده
25-03-2011, 12:15 PM
هل معنى أننى أحب التطوير أن اشغل نفسى بهذا الكم الهائل من الأعمال الورقية الذى لاحصر له بدعوه التطزير واترك مهمتى الاساسية وهى التدريس لماذا لاتحولوا جميع المدرسين إلى إدراين ونخلص ؟ علشان نبقى بنحب التطوير كفاكم هذا الهراء؟
إلى متى سيظل المعلم يتحمل عمل كل شيىء ما هى وظيفية الإدارى هل هى وظيفته شرب الشاى والإفطار لقد وصل الحال بالمعلم أن يقوم بعمل كشوف المرتبات والمكافأة

sasawawa
25-03-2011, 12:39 PM
جودة التعليم فكرة رائعة
ولكن ما يسمي بعملية الجودة التي نسمع عنها لا تقترب من ذلك علي الاطلاق
فما يحدث عبارة عن شغل ورق × ورق
وفلوس بتتقسم علي مشرفي الجودة
بس دا كان ايام ال عـــــــــــــــــــــــز
مش المفروض بقي انها ترحل مع النظام القديم؟؟

الموافى الامام
25-03-2011, 01:16 PM
نتقدم بخالص التعازى للدكتورة / هدى شلتوت فى وفاة زوجها


اللهم انه فى ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت أهل الوفاء والحق اللهم اغفر له وارحمه فانك انت الغفور الرحيم

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنه واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار
اللهم عبدك وابن امتك احتاج الى رحمتك وانت غنى عن عذابه ان كان محسنا فزد فى احسانة وان كان مسيئا فتجاوز عنه

ايهاب بركات
25-03-2011, 02:44 PM
ان اسوء شئ اصاب مصر بعد الحداثه هو النقل الغير واعى لكل ما ياتى من الغرب وما يترتب على ذلك من وعود وامال بان ما وصل اليه الغرب من نتائج سنصل اليه مباشرة اذا نهجنا نهجه وتكون النتيجه محبطه والامثله كثيره ولو كنا استغرقنا انفسنا فى دراسة حالتنا المحليه لمعرفة منطقة العوار مثل ظاهرة الغش التى اصبحت متئصله فى التعليم المصرى او ظاهرة الدروس الخصوصيه التى اصبحت وصمة عار فى جبين كل المعلمين ثم المناهج التى بنيت على الحشو واستهلاك قدر كبير من الاوراق و عقول الطلاب لفتره وجيزه من الزمن ثم الى نظام تقويم يضمان النجاح لطلبه اقلفى المستوى من الحد الادنى المطلوب . الا تعتبر جريمه وصول طالب لا يجيد القراءه والكتابه الى المرحله الاعدايه فكيف اجاب وقيم ونجح فى فى اكثر من 50 تقويم شهرى او سنوى ماذا يا سيدى يا من تتشدقون بمصطلحات الجوده( التى ادرك بطبيعة مهنتى كمعلم لغه انجليزيه انه ترجمه ركيكه لتعبيرات اجنبيه) ستقدم الجوده لعلاج ظواهر مثل الغش و ال*** و الحشو والدروس الخصوصيه

ايهاب بركات
25-03-2011, 03:07 PM
علينا اولا ان نستغرق فى الواقع لنعرف ان التعليم هى السلعه الوحيده التى تصدر الى الداخل اى ان المجتمع هو المستهلك للسلعه فيجب ان يكون الخريج مطابق لطموحات المجتمع المحلى وان يخضع لمواصفات الدوله نفسها مرضيا لطموحاتها وليس لمواصافات اى هيئه او مؤسسه عالميه فالخريج مواطن مصرى سيخدم مصر وليس ثلاجه او سياره سنصدرها ولابد ان تحصل على الايزو فهل يعقل ان اخذ بمعايير اى دوله وطموحاته لمستوى تعليم ابنائى وانا والله قد اصابتنى الدهشه عندما قال احد مدربيين الجوده ان الهييئه العامه للجوده والاعتماد تسعى للحصول على الجوده من هيئه عالميه ولكن بعد تطبيق بعض الاشتراطات المعينه و عجبا

mhmanmisry
25-03-2011, 04:46 PM
استاذ هيثم الجودة بتعتمد المدارس وفقا للامكانيات المتاحة يعنى انا اعرف ان مدرسة فى بدو اعتمدت لمجرد ما اللجنة شافتهم بيستخدمو الصلصال فى عمل مجسمات يعنى وفقا للظروف والامكانيات المتاحة فمدرسنتك فى ارياف تستخدم امكانياتها المتاحة
يا استاذة هدى حضرتك بتدافعى عن الجودة الحقيقية التى هى ليست موجودة فى مدارسنا وبيدو واضحا ان سيادتك من المراجعين الخارجيين لذا نرى انك تدافعى بقوة عنهم ولكن لى استفسار هو لماذ يصر فريق الدعم الفنى على تقديم ملف مدرستى الى الهيئة على الرغم من ان نتيجة المدرسة كانت 50% ولم يتجاوز الطلاب فى نتيجتهم 65% وان احد المجالات التسعة ميسرها غير موجود وبالتالى ملفه غير كامل ومع ذلك يصر فريق الدعم الفنى على تقديم الملف نهاية الاسبوع القادم فبالله عليك ان الجودة هنا وكما ان هناك ايضا خلافات فى المدرسة كبيرة ومع ذلك يتغاضى فريق الدعم الفنى عنها ويصر على تقديم الملف فارجو من سيادتك الرد على الجودة فى مثل هذه الحالة مع العلم ان المدير يسعى الى التمنظرة ويريد التقدم الى الاعتماد على الرغم من رؤيته الواضحة ان المدرسة ستفشل للظروف السابقة ولكن يرى ان فى الوقت الحاضر اذا قدمنا سننجح لان الوقت يقتضى ذلك اى سننجح فى الزيطة

mrkrkr
25-03-2011, 04:55 PM
يا جماعه ارجو منح المناهج التى يدرسها اولادنا اهتمام كبير
يجب تحديثها وحذف ما جار عليه الزمن فيها
يجب تقليل الحشو الى فيها
يجب تعليم اولادنا القيم و المبادىء السليمة التى ضاعت هذه الايام
ان هذا موضوع مهم جدا جدا جدا
وهو الركيزة الاساسية التى سوف تقوم عليها الجودة فى المستقبل القريب ان شاء الله

المراجع الخارجي.هشام عامر
25-03-2011, 07:09 PM
عمل رائع ومنظم

نور جواد
25-03-2011, 09:13 PM
بارك الله فيك

عرفه رمضان
25-03-2011, 09:16 PM
لاجدوا من هذا المشروع الا بالاهتمام بالمرحلة الابتداءية وعدم نجاح الطالب الا بعد ان يجيد القراءة والكتابة

ابواحمد77
25-03-2011, 09:23 PM
يا عمى هاتشتغل فى الجودة يعنى هاتشتغل مفيش فائدة من الكلام الناس دول مستفيدين منها على الاخر رايح نفسك ياعم وليد فوده وانت والاهلوية

مسعود الفقى
25-03-2011, 09:28 PM
لماذا لم يتحدث وزير التعليم عن الجودة حتى الأن نريد أن يضع حد لما يحدث ويتم إلغاء هذه الهيئة

عرفه رمضان
25-03-2011, 09:31 PM
بدل عمل ملفات واوراق يتم تقييم المدارس على اساس واقعى لان العملية ليست عملية ورق ومستندات

mrmem
25-03-2011, 09:36 PM
معكم قلباً وقالباً فالمقصود بالجودة هي الجودة الواقعية لا الجودة علي الورق فنحن الآن يطلب منا ذلك العمل الممل حتي بعد ثورة التحرير مازال الفكر متخلف ويهددنا القائم علي تلك الملعونة "الجودة" بأشياء ما أنزل الله بها من سلطان

كاميليا رضوان
26-03-2011, 01:33 AM
زويل: جودة التعليم في مصرجودة شكلية




نقلا عن موقع الشرقية اون لاين بتاريخ 16-2-2010 (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)

(http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)
انتقد الدكتور أحمد زويل العالِم المصري الحاصل على جائزة نوبل منظومة التعليم (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)
مصر، مؤكدًا أن جودة التعليم في مصر أصبحت شكليةً، تهتمُّ بالمظهر فقط، على (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)
حساب التعليم الحقيقى (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)


http://www.sotsyria.com/images/stories/1006.jpg (http://www.sotsyria.com/images/stories/1006.jpg)
. (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)

وشدَّد زويل- خلال اللقاء الذي نظَّمه المركز الثقافي الأمريكي بالتعاون مع مركز الإسكندرية للإبداع، على مسئولية الدولة في توفير مناخ علمي صحيح للمبدعين والمبتكرين؛ حتى يستطيعوا خدمة بلادهم وإفادتها (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)
. (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)
وقال- في اللقاء الذي حضره عددٌ من القيادات التعليمية والمهتمين بالعلوم في مصر-: (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)



"نستطيع تحقيق نهضة حقيقية في مصر، ولكن ينقصنا منظومة علوم متكاملة، في ظل أن المناخ العلمي في مصر لا يساعد (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)

على التخصص في العلوم". (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)




ولذلك اعتقد انه من الواجب علينا الان بعد الثورة المصرية المباركة ان نتكاتف لبناء نهضة تعليم حقيقية من اجل مستقبل ابنائنا (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)

واول خطوة فى وجهة نظرى ان ننظف ونطهر البيت التعليمى اولا حتى يتم البناء (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)

النظيف الجديد (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)






واتمنى ان تكون اول خطوة فى التطهير هى حل تلك الهيئة الفاشلة الفاسدة المسماه ظلما بهيئة الجودة التى انشئت فى ظل النظام السابق والتى لم تحقق الا اهدارا فى المال والتعليم ومخزون مصر من الاوراق (http://www.blogger.com/post-edit.g?blogid=2345787656384082624&postid=4517411358522400833)





نعم للجودة الحقيقية لا للملفات الورقية
لا لإهدار وقت الطالب والمعلم والمال العام

كاميليا رضوان
26-03-2011, 01:38 AM
لماذا لم يتحدث وزير التعليم عن الجودة حتى الأن نريد أن يضع حد لما يحدث ويتم إلغاء هذه الهيئة
نعم للجودة الحقيقية لا للملفات الورقية
لا لإهدار وقت الطالب والمعلم والمال العام

كاميليا رضوان
26-03-2011, 01:48 AM
مدرسو اسيوط ومنفلوط والقوصية وديروط يرفضون الجودة الورقية وتعبئة الملفات باوراق لاتفيد العملية التربوية باى شىء ونطلب وقفة من كل مدرسى مصر لهذا الفساد التى اضر بالعملية التعليمية من اهدار اموال ومضيعة لوقت المدرس على حساب الطالب فالجودة نظام اتى به النظام الفاسد لابد من زواله مع النظام الفاسد ونعم للجودة الفعلية لا الورقية
نعم للجودة الحقيقية لا للملفات الورقية
لا لإهدار وقت الطالب والمعلم والمال العام

كاميليا رضوان
26-03-2011, 01:56 AM
نقلا عن موقع الشرقية اون لاين بتاريخ 16-2-2010

انتقد الدكتور أحمد زويل العالِم المصري الحاصل على جائزة نوبل منظومة التعليم
مصر، مؤكدًا أن جودة التعليم في مصر أصبحت شكليةً، تهتمُّ بالمظهر فقط، على
حساب التعليم الحقيقى

وشدَّد زويل- خلال اللقاء الذي نظَّمه المركز الثقافي الأمريكي بالتعاون مع مركز الإسكندرية للإبداع، على مسئولية الدولة في توفير مناخ علمي صحيح للمبدعين والمبتكرين؛ حتى يستطيعوا خدمة بلادهم وإفادتها
.
وقال- في اللقاء الذي حضره عددٌ من القيادات التعليمية والمهتمين بالعلوم في مصر-:

"نستطيع تحقيق نهضة حقيقية في مصر، ولكن ينقصنا منظومة علوم متكاملة، في ظل أن المناخ العلمي في مصر لا يساعد
على التخصص في العلوم".

ولذلك اعتقد انه من الواجب علينا الان بعد الثورة المصرية المباركة ان نتكاتف لبناء نهضة تعليم حقيقية من اجل مستقبل ابنائنا

واول خطوة فى وجهة نظرى ان ننظف ونطهر البيت التعليمى اولا حتى يتم البناء

النظيف الجديد

واتمنى ان تكون اول خطوة فى التطهير هى حل تلك الهيئة الفاشلة الفاسدة المسماه ظلما بهيئة الجودة التى انشئت فى ظل النظام السابق والتى لم تحقق الا اهدارا فى المال والتعليم ومخزون مصر من الاوراق

المصدر:http://starprofm.blogspot.com/2011/03/blog-post.html
المصدر:http://starprofm.blogspot.com/2011/03/blog-post.html[/quote

كاميليا رضوان
26-03-2011, 07:24 AM
الجودة والملفات الورقية
زملائى الاعزاء
ما معنى الجودة؟___________________________________
ماذا تعني هذه الكلمة
الجودة كما هي في قاموس اكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة وعرفتها مؤسسة او. دي.آي. الأمريكية المتخصصة في تدريب وإعداد الشركات لتصبح متصفة بالجودة بأنه
ا إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة.
إن الجودة لا تتأتى بالتمني ولن تحصل عليها المؤسسة أو الفرد بمجرد الحديث عنها بل إن على أفراد المؤسسة ابتداءً من رئيسها في أعلى قمة الهرم إلى العاملين في مواقع العمل العادية وفي شتى الوظائف أن يتفانوا جميعا في سبيل الوصول إلى الجودة.
والجودة تحتاج إلى ركائز متعددة لتبقيها حية وفاعلة طوال الوقت
وهذه الركائز هي
تلبية احتياجات الافراد:
إذن هنا لا بد أن نقدم الخدمة المتميزة والصحيحة في الوقت والزمان المناسب.
إن تقديم الخدمة أو المنتج الخطأ أو في الوقت غير الملائم يؤدي دوما إلى عدم الرضى.
التفاعل الكامل:
وهذا يعني أن كل أفراد المؤسسة معنيين بالعمل الجماعي لتحقيق الجودة. فكل فرد في مكانه مسؤول عما يقوم به من أعمال أو خدمات وعليه أن ينتجها أو يقدمها بشكل يتصف بالجودة. إن هذا يعني كذلك أن الجودة مسؤولية كل فرد وليست مسؤولية قسم أو مجموعة معينة.
التقدير أو القياس:
وهذا يعني أنه بالإمكان قياس التقدم الذي تم إحرازه في مسيرة الجودة. ونحن نرى أنه عندما يعرف العاملون أين اصبحوا وما هي المسافة التي قطعوها في مشوار الجودة فإنهم وبلا شك يتشجعون إلى إتمام دورهم للوصول إلى ما يرغبون في إنجازه.
المساندة النظامية:
المساندة النظامية أساسية في دفع المؤسسة نحو الجودة
اوهنا ينبغى على المؤسسة أن تضع أنظمة ولوائح وقوانين تصب في مجملها في بوتقة الجودة وفي دعم السبل لتحقيقها.
التخطيط الإستراتيجي:
وإعداد الميزانيات وإدارة الأداء أساليب متعددة لتطوير وتشجيع الجودة داخل المؤسسة.
التحسين بشكل مستمر:
إن المؤسسات الناجحة تكون دوماً واعية ومتيقظة لما تقوم به من أعمال وتكون كذلك مراقبة لطرق أداء الأعمال وتسعى دوما إلى تطوير طرق الأداء وتحسينها. وهذه المؤسسات ترفع من مستوى فاعليتها وأدائها وتشجع موظفيها على الابتكار والتجديد.
إن الجودة تدوم وتستمر ما دامت المؤسسة تعتني بها وتجعل منها دستوراً وقاعدة ترتكز عليها. وهنا لا بد أن نقول أن حصول المؤسسةعلى شهادة الاعتماد تجعل المؤسسة في موقع متميز يصعب عليها التخلي عنه مهما كانت الأسباب.
الخلاصة :
أن الجودة هى إتقان أداء فى وقت محدد بأقل تكلفة وأقل مجهود

وهذه هى نقطة الخلاف
أولا: الكم الهائل من أعداد الملفات الورقية للمجالات التسعة يستنزف الوقت والجهد والمال وهذا مخالف لمعنى الجودة

- ثانيا: الصور الفوتوغرافية
اعتراف ضمنى بعدم أمانة العاملين بالمؤسسة بالاضافة للتكلفة المادية الباهظة
ثالثا:
ثالثا: لماذا زيارة المراجعين تتم بميعاد مسبق وزيارة تنسيقية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لماذا لا تكون زيارة مفاجئة وتقيم المؤسسة على الواقع بدون اى ترتيباب مسبقة لزيارة المراجعين حتى تفعل الجودة بصورة تلقائية فى المؤسسة التعليمية وتكون اتجاه واسلوب اداء.
رابعا:
الدعم الفنى:
كيف يشكل جهاز كامل على مستوى الادارات التعليمية والمديريات والوزارة ويترك وظيفته الرئيسية لتدريب العاملين على تستيف الملفات.
الدعم الفنى يجب ان يوجه نشاطه الى تدريب العاملين على كيفيه تفعيل الممارسات للوصول الى جودة الاداء بالمؤسسة
بمعنى جهاز الدعم الفنى يجب أن يشكل من كوادر مدربة من خبراء التعليم و الموجهين والمعلمين فى:
- التعلم النشط واستراتيجياته
-القيادة التعليمية
-توظيف التكنولوجيا والدرس الالكترونى
-الحكومة الالكترونية
-الادارة المدرسية
-طرق التدريس فى المواد الدراسية المختلفة
-الانشطة الصفية والاصفية
-ادارة الصف
-الوسائل التعليمية
-وحدة التدريب
-إدارة الازمات
-عمليات الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة
-التعامل مع الفصول ذات الكثافة العالية
-مراعاة الفروق الفردية
ا-كتشاف الموهوبين
-خطة تحسين للضعاف والفائقين والموهوبين
وأخيرا
نعم للجودة المفعلة ولا للملفات الورقية
لا لإهدار المال العام ووقت المعلم والطالب

أرجو أن تتقبلوا كلامى بسعة صدر
نشكركم ونتمنى الجودة للجميع

كاميليا رضوان
26-03-2011, 07:35 AM
لاننا فى الوضع الحالى نتبع سياسة الهرم المقلوب فالتقييم يجب أن يبدأ بعد الاداء فكيف نبدأ التقييم بلا أداء ثم نكتشف ان 70% من المدارس التى تم مراجعتها لم تحصل على الاعتماد
والاعتراض أيضا على التوقيت الذى بدأت فيه الهيئة عملها فالهيئة للاسف الشديد بدأت عملها فى ظل نظام تعليمى فاسد وهو النظام الذى أنجبته دولة الفساد
فعلى سبيل المثال
- كيف تراجع المدارس ونسبة الغيات تحديدا فى مدارس الثانوى العام على مستوى الدولة تفوق النسبة المسموح كشرط لمراجعة المدارس وهى 12% بل قد تكون نسبة الحضور منعدمة فى بعض المدارس
كيف يتم تطبيق الممارسات لتحقيق معايير الجودة فى مدرسة فارغة من الطلاب
ألم يحن الوقت لاصدار قانون يجبر الطلبة على الالتزام بالحضور وعقوبة رادعة لمنع التزوير فى سجلات الغياب
بالنسبة للتوجية الفنى:
- أين التوجيه الفنى من الجودة؟
- الدعم الفنى
أين الدعم الفنى من تدريب العاملين بالمؤسسة على تفعيل الممارسات

نتوقف إذن لمعالجة القصور لان هذا ما هو إلا إهدار للمال العام.
فيجب اولا تأهيل المدارس وتفعيل جميع الممارسات على الواقع وتقيم المدارس من قبل المراجعة الداخلية أولا ثم يقدم تقرير الى الهيئة باستيفاء المدرسة لمعايير الجودة ثم بعد ذلك تتم المراجعة الخارجية .على أن يتحمل جميع المتابعين وخاصة التوجيه الفنى المسئولية فى حالة وجود قصور
واقع المدارس مؤلم بدليل حصول 33% فقط على الاعتماد
ندعو الله أن يحدث طفرة فى التعليم المصرى بعد ثورة 25 يناير

MR. Mohamed Taha
26-03-2011, 09:12 AM
المقال الاصلى بقلم ستار بروف على الرابط اليالى
http://starprofm.blogspot.com/2011/03/blog-post.html

MR. Mohamed Taha
26-03-2011, 09:14 AM
تحياتى للاستاذ مصطفى الذى غير المقال ووضعه باسمه

lojy1
26-03-2011, 09:41 AM
اخى الفاضل جزاك الله كل خير

sasawawa
26-03-2011, 04:23 PM
كلكم ذكرتو ان المراجعين لصوص بيزورو السجلات ويقيمو ا المدارس باسلوب التزوير وبياخدو فلوس من الهيئة مقابل ذلك ما تنسوش ان المراجعون دول تعبوا علشان يصبحو مراجعين اخدو دورات تدريبية بمبالغ كبيرة حضرو اكتر من امتحان وسافرو القاهرة وهم من اماكن بعيدة لكى يصبح مراجع له ميثاق اخلاقى فعلا اى مراجع بيذهب لتقييم مدرسة بيتمتع بالميثاق الاخلاقى وبعدين الجودة نظفت مدارس كتير نهضت بكتير من المدرسين فى استخدام التكنولوجيا انا باتكلم عن مدرستى بجد من اول يوم دخلنا فى الجودة واصبح للمدرسة وحدة تدريب واصبح معظم المدرسين يتقنون استخدام الكمبيوتر يا جماعة بلاش الركود وان تتهمو وتتكلمو ومازلتم تريدون ان تستخدمو الطباشير والسبورة معظمكم بيعطى دروس خصوصية انتو مش شايفين ان الدروس الخصوصية هى برضو احتكار اشمعنى الجودة بس ده رايى ويا ريت ما احد يزعل منى وانا باشحترم ارائكم
يا أستاذتي الفاضلة لقد تنقلت بين المدارس بجودة ومن غير جودة ، ولم أجد أدني فرق في العملية التعليمية أو مستوي المعلم الثقافي او التكنولوجي
الفرق الوحيد هو عمل ورق وملفات زيادة ، والذهاب للمدرسة يوميا حتي الساعة الواحدة أثناء الاجازة الصيفية
هل هذه هي الجودة التي تدفع البلد الفلوس من اجلها؟؟
وهل افادت هذه الجودة العملية التعليمية او طورت منها؟؟

mmhmd777
26-03-2011, 10:15 PM
الجوده المطبقه في مصر هي كيف تعد ملف من الورق

mmhmd777
26-03-2011, 10:19 PM
لابد من إلغاء الجودة الورقية فهى مضيعة للوقت والمال وإهدار للمال العام والخاص من جيوب المعلمين، واستبدالها بمبدأ الثواب والعقاب فى العمل ، والانضباط هو الجودة بعينها، لا للفساد لا للفساد ، نريدالمشاركة من الجميع حتى يتم إلغاء هذا الفساد مدارس محافظة اسيوط

عصام عبد السلام حامد
27-03-2011, 12:56 AM
نعم يا دكتور زويل نحن معكم ونطالب بحل هذة الهئية الفاشلة والتي عملت علي فشل العملية التعليمية داخل مدرسينا كيف يعقل لهذة المؤسيسة في ارسال فريق من المراجعين مكون من 4 افراد الي المدرسة الواحدة وهو يعرف مسبقا إن هذة المدرسة لن ولم تحصل علي الجودة ويتقضي المراجع الواحد مبلغ 2000 جنيها فهذا أهدار للمال العام غير الرشوة التي ينقاضاه لأنجاح مدراس غير موهلة وبالخصوص المدارس الخاصة التي تحصل عليها لزيادة رسوم من أولياء الأمور
مسئول جودة باحدي الأدرات التعليمية

don71
27-03-2011, 01:58 AM
انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا

YaserTrboush
27-03-2011, 03:35 AM
ومن يسمع لنا
حسبنا الله ونعم الوكيل

mhmanmisry
27-03-2011, 03:39 PM
الجوده المطبقه في مصر هي كيف تعد ملف من الورق
والله لقد جئت بالخلاصة

منة الله عسل
27-03-2011, 05:57 PM
أسأل الله العظيم أن يجعل هذا في ميزان حسناتك وأن يزيدكم من علمه

حسن عوض ابراهيم
29-03-2011, 12:01 PM
الجودة هي اتقان العمل وتقيم الذات وتقيم جميع نواحي العملية التعليمية والوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف لتعزيز القوة وتحسين الضعف فمن يريد الغاء الجودة لا يفهم معنى الجودة فنرجو منهم ان يعرفوا المقصود بالجودة قبل ان يحكموا فارجو من كل انسان يحب هذه البلد ان يعرف كل شئئ عن الجودة ان يفهم هؤلاء الذين لا يعرفون فهم مصريون مثلنا ولكن ينقصهم ثقافة الجودة فاقول لاهل الجودة هذه امانة في اعناقكم ان تنشروا الجودة في كل مكان فهي الامل الوحيد للعودة الى التعليم الجيد وان نرفع من شان مصرنا الحبيبة وادعوا الله سبحانه وتعالى ان يفهمنا جميعا

غاوية علام
30-03-2011, 10:38 PM
بصراحه هو الامتحان من ناحية طويل فهو طويل للغايه بس من ناحية المستوى فهو سهــــــــــــــــــــــــل جدا جدا بس الوقت ما كانش مكفى ده عايز واحد نابغه يحله ويجيب الدؤجه النهائيه

عصام عبد السلام حامد
31-03-2011, 12:18 AM
مشروع فاشل ومضيعة للطالب ووقت المعلمين وأهدار للمال العام في ظل عدم توفير مكان للطالب والكثافات المرتفعة بالمدراس

كاميليا رضوان
31-03-2011, 04:28 AM
إلي مؤسسات التعليم قبل الجامعي


تحيطكم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد علماً بأن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها أثناء الزيارة الميدانية التي يقوم بها فريق المراجعة الخارجية، وهي:


1-أن الوثائق ليست هي المصدر الوحيد للتحقق من مدى استيفاء المؤسسة لمعايير الاعتماد، والحكم علي مستوي أدائها.
2-أن المؤسسة ليست ملزمة بإحضار كل الوثائق المرتبطة بكل ممارسة وتصويرها وتكوين ملف لكل مجال من مجالات الاعتماد.
3-أنه ليس من الضروري توفير وثيقة لكل ممارسة من ممارسات معايير الاعتماد.
4- أن توفير الوثائق يكون للأمور المهمة مثل: فحص الاختبارات التحصيلية، ودفاتر التحضير المعلم، ودفاتر المتعلمين، وسجلات الحضور والغياب ، وغيرها من الوثائق ذات الأهمية والتى اعلنتها الهيئة على موقعها الالكتروني.
5- أن فحص الوثائق ليس بالضرورة أن يكون في الحجرة المعدة لفريق المراجعين، وإنما يمكن للمراجع أن يفحص الوثيقة في أماكن تواجدها الأصلى؛ فعلي سبيل المثال دفتر تحضير المعلم يمكن أن يُفحص في حجرة المعلم وغير ذلك.
المصدر موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

كاميليا رضوان
31-03-2011, 04:34 AM
إلي مؤسسات التعليم قبل الجامعي


تحيطكم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد علماً بأن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها أثناء الزيارة الميدانية التي يقوم بها فريق المراجعة الخارجية، وهي:


1-أن الوثائق ليست هي المصدر الوحيد للتحقق من مدى استيفاء المؤسسة لمعايير الاعتماد، والحكم علي مستوي أدائها.
2-أن المؤسسة ليست ملزمة بإحضار كل الوثائق المرتبطة بكل ممارسة وتصويرها وتكوين ملف لكل مجال من مجالات الاعتماد.
3-أنه ليس من الضروري توفير وثيقة لكل ممارسة من ممارسات معايير الاعتماد.
4- أن توفير الوثائق يكون للأمور المهمة مثل: فحص الاختبارات التحصيلية، ودفاتر التحضير المعلم، ودفاتر المتعلمين، وسجلات الحضور والغياب ، وغيرها من الوثائق ذات الأهمية والتى اعلنتها الهيئة على موقعها الالكتروني.
5- أن فحص الوثائق ليس بالضرورة أن يكون في الحجرة المعدة لفريق المراجعين، وإنما يمكن للمراجع أن يفحص الوثيقة في أماكن تواجدها الأصلى؛ فعلي سبيل المثال دفتر تحضير المعلم يمكن أن يُفحص في حجرة المعلم وغير ذلك.
المصدر موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

كاميليا رضوان
31-03-2011, 04:38 AM
إلي مؤسسات التعليم قبل الجامعي


تحيطكم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد علماً بأن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها أثناء الزيارة الميدانية التي يقوم بها فريق المراجعة الخارجية، وهي:


1-أن الوثائق ليست هي المصدر الوحيد للتحقق من مدى استيفاء المؤسسة لمعايير الاعتماد، والحكم علي مستوي أدائها.
2-أن المؤسسة ليست ملزمة بإحضار كل الوثائق المرتبطة بكل ممارسة وتصويرها وتكوين ملف لكل مجال من مجالات الاعتماد.
3-أنه ليس من الضروري توفير وثيقة لكل ممارسة من ممارسات معايير الاعتماد.
4- أن توفير الوثائق يكون للأمور المهمة مثل: فحص الاختبارات التحصيلية، ودفاتر التحضير المعلم، ودفاتر المتعلمين، وسجلات الحضور والغياب ، وغيرها من الوثائق ذات الأهمية والتى اعلنتها الهيئة على موقعها الالكتروني.
5- أن فحص الوثائق ليس بالضرورة أن يكون في الحجرة المعدة لفريق المراجعين، وإنما يمكن للمراجع أن يفحص الوثيقة في أماكن تواجدها الأصلى؛ فعلي سبيل المثال دفتر تحضير المعلم يمكن أن يُفحص في حجرة المعلم وغير ذلك.
المصدر موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

كاميليا رضوان
31-03-2011, 05:33 AM
شكرا شكرا للهيئة الموقرة
هيا إلى العمل
معا من أجل جودة حقيقة مفعلة
ووداعا للملفات الورقية
ووداعا لمعوقات الجودة
مع تحيات كاميليا رضوان
الجمالية الثانوية بنات

كاميليا رضوان
31-03-2011, 05:36 AM
شكرا شكرا للهيئة الموقرة
هيا إلى العمل
معا من أجل جودة حقيقة مفعلة
ووداعا للملفات الورقية
ووداعا لمعوقات الجودة
مع تحيات كاميليا رضوان
الجمالية الثانوية بنات

كاميليا رضوان
31-03-2011, 05:40 AM
شكرا شكرا للهيئة الموقرة
هيا إلى العمل
معا من أجل جودة حقيقة مفعلة
ووداعا للملفات الورقية
ووداعا لمعوقات الجودة
مع تحيات كاميليا رضوان
الجمالية الثانوية بنات

هدى محمد احمد
31-03-2011, 08:35 AM
اظن كدة الهيئة تستحق الشكر

أبوخديجةوعائشة
01-04-2011, 04:10 PM
عايزين جودة حقيقية وليست ورقية

أبوخديجةوعائشة
01-04-2011, 04:14 PM
الجودة بجد تكون عند تربية أولادنا وعليمهم وتحقيق مسمى الوزارة" التربيةوالتعليم "

عبد الفتاح 100
01-04-2011, 09:56 PM
آن الأوان إلي أن يكون هناك وقفة حقيقية حول كيفية تحقيق الجودة داخل المؤساسات التعليمية والأرتقاء بالمستوي التعليمي للمتعلمين وهذا هو الحلم الذي نتمني تحقيقه من خلال نظرة الوزارة الواقعية لجميع مدارس الجمهورية وكذلك مديريات التربية والتعليم في كيفية الأرتقاء بمدارسها بكل صدق وعدم المغالطات وتقديم التقارير الغير واقعية للجهات العليا ونتذكر دائماقول الله تعالي " لايكلف الله نفسا إلا وسعها " وكذلك دور الهيئة القومية بنظرة تفاؤل لاتشاؤم في المدارس المتقدمة للأعتماد مع العلم وجود مدارس بذلت مجهودا كبيرا ولكن لم يحالفها الحظ واصيبت بالإحباط وذلك لعدم تقدير المجهود التي قمت به 0

MR. Mohamed Taha
02-04-2011, 01:46 AM
مع احترامى الشديد لهذا الكلام عن محاولة الهيئة للتخفيف من اعباء الاوراق والمستندات المطلوبة بالملف
انا ارى انها محاولة بائسة ممن يريدون الاستمرار لهذه الهيئة للمحافظة على اوضاعهم ومكتسباتهم الشخصية والمادية حتى ولو حاولوا اقناع الناس بغير ذلك
فلو حاولنا الاجابة على التساؤل الذى اطرحه وهو من هم المستفيدون الحقيقيون من بقاء هذه الهيئة وعدم حلها؟
اذا كانت الاجابة هى التعليم فى مصر فلننظر الى حال التعليم المصرى بعد ظهور الهيئة منذ عدة سنوات بل الى المادرس التى اعتمدت فعلا وحصلت على الجودة ونرى محصلة التعليم فيها واعتقد ان امر التعليم واضح جداااا لجميع المصريين
واذا كانت الاجابة بلا اذن فلنجب على التساؤل من هم المستفيدون الفعليون من بقاء الهيئة استفادة مادية واستفادة وظيفة اجتماعية ورحلات وزيارات واقامة فى فنادق على حساب اموال الدولة
يمكنكم ان تسالوا رئيس الهيئة عن راتبه ويمكنكم ان تسالوا المراجعيين الخارجيين عن رحلاتهم والمجهود الشاق الذى يعانوه والذى من اجله تتفر لهم جميع سبل الراحة
كما يمكنكم ايضا ان تسالوا اؤلئك الذين يريدون ان يحصلوا على تدريبات الجودة للحاق بزملائهم من المراجعيين الخارجيين والحصول على مميزات اضافية افضل من اوضاعهم الحالية
ببساطة وبصراحة انا راى ان الهيئة مقامة بالتحديد لكى يستفيد منها عامليها لا من اجل التعليم المصرى
واحترم بشدة من ينقض كلامى بشكل بناء ومقنع

way2allah
03-04-2011, 10:52 AM
حتى الان اليوم 2/4 /2011 والجودة تتجه نحو الملفات زهقنا من عيشتنا ياهيئة ارسلوا للمدارس بعيد عن فرق الدعم والضمان الذى بالادارت التعليمية بكتيب فيه كل ماهو مطلوب للوصول الى مانبغى اليه جميعا من جودة حقيقية بخطوات مفهومة التنفيذ بدون اوراق وتحضير ملفات وتصوير وتعبئة الملفات واعطوا المدارس مهلة سنة للتنفيذ وانزلوا بزيارات على فترات كل 3 شهور مثلا لتفهم ماتوصل اليه مع تكليف اساتذة جامعيين من كليات التربية لتدريب المعلمين على ماهو يحتاج تدريب وبلاش فرق ضمان اللى فى الادارات هى السبب فى فشل الجودة واقولها وانا محب لبلدى واتمنى الجودة فى كل شىء

ساندى!
03-04-2011, 02:31 PM
معلشى يا ساندى اقصدك ايه بالسؤال يعنى معلومات تجمعيها فى التاريخ عموما كمذاكره ولا سؤال اثبت بالادله التاريخيه


قصدى معلومات اجمعها فى التاريخ عموما
وكنت عاوزة افضل طريقة اعمل بيها المراجعة النهائية
بعد اذن حضرتك

محمد ابراهيم س
04-04-2011, 04:16 PM
الاستاذ أحمد التازى
السلام عليكم

ممكن ملف العضو المراجع الخارجى رياض الأطفال 2011

وجزاك الله خيرا

المعلمة
04-04-2011, 09:09 PM
جزاك الله كل الخير

عصام عبد السلام حامد
04-04-2011, 09:55 PM
لا للجودة ألغاء التعليم المجاني ، وأهدار المال العام في هذة الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد

ابراهيمنخلة
04-04-2011, 10:43 PM
مشروع فاشل يهدر الكثير من المال ومدرستي كانت مقدمة علي الاعتماد من العام الماضي علي الرغم من ان 90% من العاملين بالمدرسة يكرهون لفظة اعتماد تربوي وكذلك لفظة جودة للمصطلحات الغريبة التي تجدهاو عدم الفهم عدم وجود من يساعدك فمثلا المدرسة لايوجد بها معمل للعلوم والادارة تعلم ذلك ومع ذلك لم يستطع احد من المسئولين حل هذا الوضع

محمد حسن ضبعون
04-04-2011, 11:49 PM
النشاط الصفى واللاصفى
تهدف التربية الحديثة --عن طريق المدرسة -- إلي مساعدة الطلاب علي النمو المتكامل جسمياً و عقلياً و إجتماعياً و عاطفياً و روحياً و تحقيق ذلك يتطلب إحداث تغيير شامل في سلوك الطلاب من خلال التعليم المرتبط بالعمل و هذا لا يتم إلا بإعطاء الطلاب الفرصة للممارسة أنشطة متنوعة و مريحة داخل المدرسة و خارجها .
فأنني لعلي قناعة أن إعداد و تخريج جيل من الطلاب قادر علي مواجهة تحديات العصر مرهون بمدي ما يمارسه طلابنا من أنشطة داخل المدرسة و خارجها لأن ممارسة الأنشطة المدرسية تسهم في تكوين و بناء الشخصية الصحيحة .
لأن النشاط المدرسي يساعد علي :...
1- تحقيق ايجابية الفرد و نشاطه .
2- تنمية القدرة علي مهارة التعلم الذاتي .
3- مساعدة الفرد علي ممارسة التعلم المستر مدي الحياة .
4- الانتفاع بالتكنولوجيا الحديثة في التعلم .

الفرق بين النشاط الصفي و النشاط اللاصفي و النشاط الإثرائي

أولاً : النشاط الصـــفي
وهي أربعة أنشطة يمارسها كل الطلاب في المدرسة و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مواد نجاح أو رسوب و لا تضاف للمجموع و مجموع درجات هذه الأنشطة 80 درجة طبقاً لما جاء في توزيع الدرجات للمواد الدراسية يمارسها الطلاب في ثلاث فترات أسبوعيأً (مع العلم أن وقت الفترة 90 دقيقة )
و هي مقسمة علي أربعة أنشطة كالتالي :
1 – النشاط الرياضي
وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .
2 – النشاط الموسيقي
وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .
3 – المكتبة .
وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع ونحن نؤمن جميعاً بقيمة و دور المكتبة في البحث و تعدد مصار التعلم و اتقان مهارات التعلم الذاتي التي كم نحن في أمس الحاجة إليها جميعا .
4 – النشاط العملي المجالات
و هي المجال الزراعي و الصناعي في مدارس البنين و الإقتصاد المنزلي في مدارس البنات .. وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .
بهذا يكون وقت الأنشطة الصفية في الأسبوع ثلاث فترات ( فترة للنشاط الرياضي و نصف فترة للنشاط الموسيقي و نصف فترة للمكتبة و فترة للنشاط العملي المجالات ) و مجموع درجاته 80 درجه بواقع 20 درجة لكل نشاط من الأنشطة الأربعة .


ثانياً : النشاط اللاصـــفي

هي أنشطة حرة يختار الطالب ما يمارسه منها بمحض إرادته و رغبته الشخصية طبقاً لهوايته (خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم خارج الصف الدراسي ( خارج حجرة الدراسة ) علي أن يقبل عليه الطالب برغبته بحيث يحقق أهدافاً تربوية محددة قد يكون داخل المدرسة أو خارجها أثناء اليوم الدراسي أو بعد انتهاء اليوم الدراسي من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة (طبقاً للضوابط المتفق عليها) و تقبله المدرسة و المجتمع المحيط .
و من هنا يتضح لنا أن ما يمارسها طالب قد لا يمارسه طالب آخر فالمهم ان يمارس الطالب النشاط الذي يرغب فيه دون النظر إلي نوعية هذا النشاط علي أن يؤدي ذلك إلي غير خبرة الطالب وتنمية هواياته و قدراته في الاتجاهات التربوية و الاجتماعية المرغوبة .
وهذا النشاط يمارسه الطلاب في غير وقت محدد و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .
ثالثا ً: النشاط الإثرائي
الثراء في اللغة معناه الغني و الزيادة و الوفرة
و اعتقد أن هذا المعني يجوز من الزاوية التربوية من هذا النشاط
و الغرض من هذا النشاط زيادة معلومات و معارف و مهارات طلابنا الأعزاء في جميع المواد الدراسية المقررة عليهم فقد يكون هذا النشاط موجودا في كتاب الوزارة أو قد يضعه و يصممه المعلم و يكلف كل طلابه بحله فهذا النشاط مرتبط مباشراً المواد الدراسية و خلال الحصص التي تدرس فيها المواد و هو مرتبط بإستراتيجية المعلم في التدريس .
أي ان هذا النشاط هو امتداد للمنهج و المقررات الدراسية و هو يكسب الطالب مهارات ايجابية و ينمي لدية القدرة علي ممارسة مهارة التعلم الذاتي .
الأنشطة الإثرائية التعزيزية .. معالجة وإبداع ..
إن المعلم الناجح هو الذي يسعى إلى تقييم أداء طلابه بشكل منتظم ومستمر ويخطط لرفع مستواهم المعرفي والمهاري قدر ما يستطيع ، ويزيد من فعاليتهم وقدراتهم الإنتاجية ويوجههم إلى اكتشاف طاقاتهم المختلفة من خلال طرحه لأنشطة إثرائية إضافية متنوعة وعدم الاكتفاء بالأنشطة التي وردت في كتاب الطالب ، ولتحقيق هذا الهدف وتعزيزه برز عدد كبير من معلمي مادة العلوم بمدارس الحلقة الأولى والثانية من التعليم الأساسي في هذا الجانب ، وقاموا بتصميم أنشطة إثرائية وإبتكارية متنوعة في مادة العلوم سعيا وراء تحقيق العدالة عند تقويم الطلاب ولتلبية إحتياجاتهم الخاصة التي تقف أساسا على مبدأ مراعاة الفروق الفردية ، بينهم ولتحقيق مخرجات التعليم المعرفية والمهارية على نحو أمثل ، ولا يوجد هناك عدد محدد من الأنشطة الإثرائية الابتكارية يمكن للمعلم أن يزود بها تلاميذه ، في كل صف دراسي أو وحدة دراسية .
إن السرعة الفائقة التي يتغير بها العالم اليوم تفرض على المعلم أن يستمر في تعليم أبنائه داخل الفصل وخارجه ، وأن يشغل التلاميذ طوال الوقت بما يساعدهم في كسب المعارف والمهارات ، وقد لا يمكنه ذلك بسبب ظروف الوقت أو توفير الوسائل المجددة ، ولكن يجب أن لا يشعر التلميذ بأن التعليم قد انتهى أو أن الدرس اليوم قد أنجز تماماً ، فالتعليم الحقيقي في نظر التلميذ المتميز هو الذي يبدأ حيث انتهى درسه في المدرسة ، فتجده دائماً يبحث عن أنشطة إثرائية وإبتكارية متعددة ومتنوعة بما يكفل له استمرارية التعليم ، وقد يسترشد بمن هو أعلى منه في منزله أو مجتمعه لتنفيذ مشروع معين أو حل مشكلة ما ، وهنا تكمن أهمية دور المعلم في تزويد تلاميذه بما يحتاجون إليه من أنشطة إضافية تمكنهم من تحقيق المعرفة المهارية وممارسة عملية التعليم على نحو أفضل ، وكما تتيح هذه الأنشطة فرصة للطالب ضعيف المستوى أن يعالج مشكلته أو قصوره في جانب معين ليضطلع بما هو أفضل منه ، ويتيح للطالب المتميز أن يرقى بمستواه إلى ما هو أعلى منه .

أهمية الأنشطة بصفة عامة تتمثل في التالي:
النشاط هو تفعيل لدور المنهج الدراسي وتثبيت لكثير من مفاهيمه.
يسهم النشاط في كشف الميول والمواهب والقدرات لدى الطلاب ويعمل على تنميتها بالشكل الإيجابي الصحيح.
يسهم في توثيق الصلة بين الطالب وزملائه من جهة وبينه وبين معلميه وإدارة المدرسة والأسرة والمجتمع من جهة أخرى.
النشاط يهيئ للتلاميذ مواقف تعليمية شبيهة بمواقف الحياة، إن لم تكن مماثلة لها، مما يترتب عليه سهولة استفادة الطالب مماتعلم عن طريق المدرسة في المجتمع الخارجي، وانتقال أثر ما تعلمه إلى حياته المستقبلية.
يسهم النشاط في رفع المستوى الصحي عند الطلاب من خلال الأنشطةالرياضية والكشفية وجمعيات العلوم... والمحاضرات والندوات وغير ذلك.
يلبي النشاط الحاجات الاجتماعية والنفسية لدى الطالب كالحاجة إلى الانتماء الاجتماعي والصداقة وتحقيق الذات والتقدير، ومساعدة الطالب على التخلص من بعض ما يعانيه من مشكلات القلق والاضطراب والانعزال.
النشاط يثير استعداد الطلاب للتعلم،ويجعلهم أكثر قابلية لمواجهة المواقف التعليمية والتفاعل مع ما تقدمه المدرسة لهم"
الأساس الذي يقوم عليه النشاط الصفي أو اللاصفي:
إن الأساس الذي يقوم عليه النشاط هوالمتعلم لأنه أصبح "... محور العملية التعليمية التعلمية بدلا من المادة الدراسيةالتي أصبح ينظر إليها على أنها وسيلة تتكامل مع غيرها من الوسائل من أجل تحقيق أهداف معينة، ولهذا أصبحت الأنشطة التي يقوم بها المتعلم جوهر عمل مخططي المنهاج والعاملين على تطويرها وتنفيذها "
وهناك مجموعة من المعايير تتحكم باختيارالأنشطة: " المادة الدراسية وطبيعة الموضوع في المادة الدراسية وطبيعة المتعلمينوتوفر الوقت وتوفر الإمكانات المادية والبشرية، والتعلم القبلي للمتعلمين، والفلسفةالتربوية التي ينطلق منها المربون عامة، والمعلم صاحب قرار الاختيار خاصة، وفلسفةالمجتمع، والأهداف المتوخاة، والمكتشفات العلمية، وطريقة تصنيف المحتوى، وطريقة ترتيب المحتوى، وعنصر التقويم، ونوع إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، وظروف المتعلمينالاجتماعية والاقتصادية، ونوعية الفروق بين المتعلمين وغيرها "
كل تلك المعاييرتؤثر إيجابا أو سلبا على المتعلم فإن كان غير مخطط لها فهي تؤثر سلبا ، أما إن كانمخطط لها ومعد لها بالشكل المطلوب الذي يراعي احتياجات المتعلمين ويراعي التطورالسريع للتقدم العلمي ، فإن أثرها سيكون بالإيجاب على المتعلمين.
الأنشطة واستراتيجيات التعليم:ترتبط استراتيجيات التعليمبالأنشطة التعليمية وهي تعتمد على مبادئ تربوية ونفسية ويكون مخططا لها بدقة وكلمنها تتكون من سلسلة محددة سلفا من قبل واضع الاستراتيجية"وقد تتشكل الأنشطةالتعليمية التعلمية فتشكل ما يسمى استراتيجيات التعليم،

ومن أمثلتها استراتيجيات تعليم المفاهيم والمبادئ واستراتيجيات تعليم الاتجاهات والقيم، واستراتيجيات تعليم المهارات واستراتيجيات تعليم حل المشكلات واستراتيجيات تعليم الإبداع ومنهاإستراتيجية التعلم الإتقاني وإستراتيجية التعلم بالأدوار التربوية وإستراتيجيةالتعلم بالمشاريع والأبحاث والتقارير واستراتيجيات التعليم بالخطوات" والاستراتيجيات تصلح لكل المستويات ولكل المواد الدراسية حيث تحدد الموضوعات ولاتتحدد بالمواد الدراسية ويكون فيها التخطيط دقيقا إلى حد كبير ولكن أقل من الأنماط

ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة والكتابة سالفة الذكر وهذه بعض الإرشادات التي تساعد على ذلك :

الكتاب المدرسي
وهو المصدر الأساسي للمادة العلمية والعديد من الأنشطة الصفية واللاصفية
مجالات استخدامه
تحليل فقرة من الكتاب المدرسي بمجموعة من الأسئلة التحليلية التي تنمي مهارات أساسية مختلفة
تحليل خرائط الكتاب المدرسي طبيعية - اقتصادية - تاريخية
تحليل المفاهيم ، والرسوم البيانية ، والجداول الإحصائية ، والصور ، واستخلاص الحقائق
بناء الخرائط الصماء وتوزيع المعلومات والمواقع عليها بدقة
رسم الخرائط من الذاكرة بعد التدريب عليها ، تلوين الخرائط ، تكبيرها أو تصغيرها
جمع الصور والتعليق المناسب عليها
أنشطة تنمي مهارات المقارنة ، والموازنة ، التعليل ، الترتيب ، التصنيف
حل أسئلة النشاط والتقويم في الكتاب المدرسي
الاستعانة بالأطلس المدرسي باعتباره معينا تربويا مناسبا للمتعلم في حل الأنشطة الصفية واللاصفية حيث يقوم بتحليل الخرائط بأنواعها ، رسم بعض الخرائط ، وتفسير مدلولات الرموز والمصطلحات والألوان
المكتبة المدرسية والقراءات الخارجية
تعود أهمية القراءات الخارجية إلى أنها تكمل ما اكتسبه المتعلمون داخل الصف من حقائق ومفاهيم ، وتنمي مهارات القراءة والاطلاع ، وتمكنهم من متابعة الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة. وعلى المعلم أن يختار المطبوعات الخارجية التي تناسب مستوى نضجهم وقدراتهم اللغوية وتحقق أهداف المقرر
ولاشك أن المكتبة المدرسية هي المكان الأمثل للمتعلم كي يتعامل مع مختلف مصادر القراءات الخارجية السابق ذكرها
وينبغي على المعلم تجاه المكتبة
أ ـ أن يقوم في بداية العام بحصر الكتب والأطالس والموسوعات ومختلف المطبوعات في مكتبة المدرسة والتي تخدم المقرر الذي يقوم بتدريسه ليسهل عليه إرشاد وتوجيه المتعلمين عندما يكلفهم بنشاط لاصفي مرتبط بالمكتبةالمدرسية
ب - أن يخصص حصة أو أكثر للتطبيق العملي داخل المكتبة المدرسية ، فيصطحب المتعلمين لتدريبهم عمليا على كيفية التعامل مع مصادر المعرفة ، والبحث عن العناوين الرئيسية والفرعية ، وتلخيص الحقائق وكتابة التقارير
ج - تشجيع المتعلمين على ارتياد المكتبة المدرسية ، وكتابة التقارير المبسطة ، وذلك بإجراء مسابقات ثقافية تناسب مستوى نضجهم ، ومنحهم جوائز رمزية أو شهادات تقدير ، على المدرس الاهتمام بما ينجزه المتعلمون من تقارير وملخصات بقراءة المناسب منها والمرتبط بموضوعات المقرر داخل الفصل كنشاط استهلالي مثلا ، ولتنمية مهارات المتعلم من خلال هذه القراءات الخارجية
د - كما ينبغي على المعلم أن يدرب المتعلمين على كيفية التعامل مع مصادر القراءات الخارجية والتي تتمثل في : الكتب التاريخية والجغرافية التي تناسب المرحلتين ( المتوسطة والثانوية ) والأطالس ، والجرائد والمجلات بأنواعها ، الموسوعات المختلفة،والكتيبات التي تتحدث عن إنجازات الدولة في مختلف المجالات،والمطبوعات ذات الصلة بما يدرسه المتعلم

أوراق العمل
صياغة ورقة العمل
تصاغ ورقة العمل على شكل أنشطة محددة متنوعة يقوم بتنفيذها المتعلم ، بعد أن يحدد له المعلم المعين التربوي الذي سيساعده في تنفيذ النشاط المطلوب
ويمكن استخدام ورقة العمل في المواقف التربوية التالية :
تعيين لموضوع جديد : وتحديد بعض المصادر الخارجية التي يمكن الاستعانة بها
كنشاط استهلالي : لتحفيز المتعلم على التفاعل الإيجابي مع موضوع الدرس
كنشاط تنموي : خلال مراحل الدرس المختلفة ، وباستخدام المعينات المناسبة إما فرديا أو جماعيا تحت إشراف المعلم


بعض المهارات التي يمكن تحقيقها باستخدام أوراق العمل
التحليل : - تحليل فقرة من الكتاب المدرسي ، جدول إحصائي ، أو رسم بياني
التركيب : - اقتراح الحلول لمشكلة ما ، توزيع المعلومات على الخرائط الصماء
المقارنة : - وفقا لمعايير معدة مسبقا
التعليل : - تعليل الظواهر والأحداث
رسم الخرائط : - رسم الخرائط - توزيع بيانات متنوعة عليها ...الخ
استخدام الأطالس : - قراءة الرموز والمصطلحات
الأنشطة اللاصفية
وهي الأنشطة التي يمارسها المتعلم خارج الفصل لاستكمال أو بناء الخبرات والمهارات الأساسية ،
فينفذها الطلبة خارج غرفة الصف بتكليف من المعلم ، وتكون مدة تنفيذها أطول، وميدانها ملاعب المدرسة كالألعاب أو المكتبة كالمطالعة الخارجية وعمل البحوث والتلخيص أو المختبر كإجراء التجارب العلمية أو المسجد ومرافق المدرسة كالتدريب على الوضوء والصلاة، أو في أماكن الاستجمام كالرحلات الترفيهية أو المصانع والجامعات وكالرحلات العلمية أو أحياء المدينة أو القرية مثل خدمة المجتمع المحلي ومساعدة السكان في أعمالهم الزراعية
ومن النشاطات اللاصفية أيضا الواجبات المنزلية التي يقوم بها الطالب بتكليف من المعلم وبرعاية من الأبوين في المنزل، ومنها كذلك مشاركة الطلبة في المسابقات العامة
إن النشاط الفعال: "هو الذي يتسم بالمرونة والحيوية ويحقق للتلاميذ المشاهدة الهادفة" ولا تتحقق فاعلية النشاط إلا "إذا استخدم التلاميذ فيه حواسهم كلها" فعندها يصل النشاط إلى قمة نجاحه .
الأنشطة اللاصفية لا تقل أهمية عن الأنشطة الصفية،
ففي النشاط اللاصفي تتحقق الأغراض التالية:
يعلم التلاميذ روح المسؤولية، والثقة بالنفس والعمل اليدوي والتعاون، وهذا من شأنه أن يؤدي فيما بعد إلى الإسهام في التخطيط.
يعبر التلاميذ عمليا عن ميولهم وقدراتهم وهذا يحول دون وقوعهم في الجنوح والانحرافات السلوكية الاجتماعية منها والمدرسية.
يساعد على التنسيق بين المواقف التعليمية ومواقف الحياة العملية في هذه النشاطات استثارة للقدرات على التعلم"

وعلى المعلم عند إعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي
1. أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية
2. أن تربط المتعلم بواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الأعلام
3. أن تتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وهنا من الأفضل أن تكون بعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم
4. ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ، بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذه المصادر
أنواع الأنشطة اللاصفية :
الأنشطة اللاصفية متعددة ومتنوعة فمنها: "
الأنشطة الشفوية التي يكلف بها الطلاب، ليعدوا أنفسهم لها خارج الصف، والقراءات والعروض العلمية والتجارب والرحلات، والأفلام، والمشروعات وجمعيات العلوم والآداب، والمعارض والأنشطة الرياضية، والكشفية، والاجتماعية وخدمة البيئة، والأنشطة الثقافية والأنشطة العلمية والأنشطة الدينية والأنشطة الموسمية، والأناشيد والمسرح، والأنشطة الفنية، والأنشطة المنزلية، والأنشطة المهنية والحرفية مثل: أعمال الخشب والخزف والنحت والمعادن والجلد والتجليد والطلاء والدهان والأعمال الزراعية والأعمال التجارية"
خاتمــــة
عملية التطوير التي يسعى التدريس الفعال للاجتماعيات إلى تحقيقها في الميدان لن يكتب لها النجاح ما لم تتكاتف الجهود على كافة المحاور من أجل مراجعة شاملة وواعية وغير تقليدية لجعل الهدف الرئيسي للتدريس هو أن يكتسب المتعلم المهارات التي تكفل له القيام بدوره بنجاح في مواقف الحياة المختلفة لتحقيق المهارات السابقة

محمد حسن ضبعون
04-04-2011, 11:51 PM
الأنشطة الصفية :
هي الممارسات التي يؤديها الطلاب بتوجيه من المعلم ضمن الوقت المخصص للحصة الدراسية ، مما يعد جزءا من عملية التعليم والتعلم المقصود ، بهدف اكتساب الطلاب الخبرات اللازمة في المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية

أهمية الأنشطة الصفية :
تسهم الأنشطة الصفية في تحقيق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي اكتسبها الطلاب ، فهي القلب النابض لتحقيق أهداف المنهج والإسهام في حل المشكلات التي تواجه التعليم التقليدي .
وتعد من العناصر المهمة في بناء شخصية الطالب، وتكسبه نشاطا وفاعلية ، كما أن الممارسة الفعلية الجيدة لها تؤدي دورا في اكتساب المهارات الجيدة الموصلة إلى درجة الإتقان المطلوبة في أقصر وقت ممكن، وتنمية مهارات التفكير، مما يساعد على ربط الخبرات المعرفية ببعضها لتحقيق استمرارية التعلم ودعم أساليب التعليم ، وزيادة حيوية المعلم والمتعلم .
كما أنها تساعد المعلم على استثمار قدراته وتطويرها ، وتتيح له فرصة الابتكار والإبداع ؛ مراعيا في ذلك التنوع والشمولية المناسبة.
ولاشك أنها مؤشر جيد في التعرف على قدرات المعلم ، والوقوف على مستوى أدائه الوظيفي ، وقدرته على تحقيق أهداف المنهج ، والاطمئنان على مستوى تحصيل الطلاب ، والكشف عن مواطن الضعف لديه ، والحاجة إلى البرامج التطويرية اللازمة له .

محاور مشروع الأنشطة الصفية :
الهدف العام من الأنشطة الصفية :
إكساب الطلاب الحد اللازم من الخبرات التطبيقية الضرورية ؛ لتحقيق أهداف المنهج .
الأهداف الخاصة للأنشطة الصفية :
يتوقع بعد مشاركة الطالب في الأنشطة الصفية أن :
1- يبتعد عن العادات والاتجاهات السلبية .
2- تتحول المعلومات إلى سلوك واقعي.
3- يكتشف قدراته وميوله ومواهبه .
4- يطور قدراته وميوله ومواهبه من خلال مفهوم التعلم الذاتي.
5- يتصل بالبيئة ويتعامل معها بإيجابية .
6- يستخدم الأسلوب العلمي .
7- يستثمر الوقت الحر .
8- ينمي دافعيته للتعلم .
9- يشبع حاجاته ورغباته .

أنواع الأنشطة الصفية :
أ- أنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعها :
• الأنشطة الاستهلالية :
مفهوم الأنشطة الاستهلالية :
هي أن يستهل المعلم الدرس بنشاط ذي جاذبية لإعداد المتعلم نفسيا وذهنيا لاستقبال الدرس الجديد برغبة .
الهدف من الأنشطة الاستهلالية :
تهيئة الطلاب نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وربط خبراته السابقة باللاحقة .
آلية تنفيذ الأنشطة الاستهلالية :
أمام المعلم صنفان لتنفيذ الأنشطة الاستهلالية هما : نظري وعملي.
فالنظري مثل :
1- استخدام المناقشات الفردية أوالجماعية ، كطرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما .
2- قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس؛ كالجريدة اليومية ، أو المجلة ، أو المطبوعات المختلفة .
3- تسميع النصوص القرآنية أو الحديثية أو الأدبية أو العلمية.
4- قصة .
5- الإشارة إلى الحوادث أو الأحداث .
أما العملي فمثل :
1- استخدام مهارات الطالب وقدراته على التعامل مع التقنية ، والأدوات والأجهزة اللازمة لهذا النشاط ؛ كعرض فيلم تعليمي أو جزء منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس السابق .
2- استخدام الكتابة اليدوية أو الفن التشكيلي كالرسم و النحت و الصلصال و الطين أو التمثيل .
3- استخدام المجموعات لعمل مشاريع أو حل مشكلات .
4- استخدام الحاسب للكتابة أو البحث والاختراع .
ويمكن المزج بين العملي والنظري في تنفيذ بعض الأنشطة ؛ كالبحث في الحاسب عن معلومة للمناقشة حولها ، أو قراءتها ، ونحو ذلك ، وينطبق ذلك على باقي الأنشطة .
• الأنشطة التنموية.
مفهومها :
هي أنشطة تنمي خبرات الطالب ويتم تطبيقها من خلال المواقف التعليمية المخطط لها , وربطها بالخبرات السابقة
الهدف منها :
تنمية قدرات الطالب ومعارفه وتحويلها إلى سلوك عملي .
• الأنشطة الختامية.
مفهومها :
هي أنشطة متنوعة تنفذ نهاية الدرس ، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ، وتتضمن أنشطة إثرائية ، وتعزيزية ، وعلاجية .
الهدف منها :
1- إثراء الطلاب الذين أتقنوا المادة ، ويستطيعون الوصول إلى مستوى الابتكار والإبداع .
2- دعم وتعزيز تعلم الطلاب الذين أنجزوا المادة بصورة عادية ، وإيصالهم إلى إتقانها .
3- معالجة صعوبات التعلم لدى فئة من الطلاب يحتاجون إلى إعادة تدريس بصورة ملائمة لهم بإشراف المعلم وتوجيهه .

مراحل الأنشطة الصفية :
للأنشطة الصفية أهداف تربوية (مهارية ومعرفية ووجدانية )، وقبل إعدادها لابد من مراعاة هذه الأهداف ؛ ولهذا نحتاج إلى التخطيط لها كمرحلة أولى ، وتأتي بعدها مرحلة التنفيذ ، ثم مرحلة التقويم .
* التخطيط لها :
مفهوم التخطيط للأنشطة الصفية :
هوعملية منهجية يجري بموجبها وضع الأهداف العامة والخاصة للنشاط الصفي ، وتضمين طرق التنفيذ وآلياته وأساليب تقويمه ؛ سعيا لتحقيق الأهداف ضمن التخطيط للمادة .
معايير تخطيط الأنشطة :
1- تحديد الهدف من النشاط .
2- مراعاة المبادئ العامة في التخطيط من حيث ( الواقعية ، المرونة ، التكامل ، الشمول ).
3- مدى توفر المواد اللازمة الضرورية للنشاط .
4- مناسبة النشاط مستوى الطلاب.
5- توافق النشاط مع إمكانات المدرسة في القدرة على تأمين التقنية اللازمة .
6- تحديد الأساليب والطرق المناسبة للتنفيذ .
7- إعانة الأنشطة المختارة على اكتساب خبرات جديدة .
8- تحديد الزمن المطلوب للتنفيذ.
9- بناء أنشطة متنوعة في الخطة .
10- تحديد الأدوات المناسبة لتقويم الأنشطة .
11- قبول الأنشطة التطور الذي يلبي حاجات الطلاب وميولهم وقدراتهم عند الظروف والمتغيرات .
12- إسهام الأنشطة في غرس القيم .
13- ارتباط الأنشطة بعناصر المنهج الأخرى بحيث لا يطغى جانب على آخر.
14- اشتمال الأنشطة على ما ينمي مهارات التفكير .
15- إشراك الطالب في تصميم الأنشطة .
16- مراعاة رغبات الطلاب عند تحديد أدوارهم .
17- ارتباط النشاط بالواقع الحياتي .
تنفيذها :
مفهوم التنفيذ للأنشطة الصفية :
هو عملية إجرائية منظمة ومرتبة وذات خطوات محددة ومتسلسلة لتنفيذ الأنشطة الصفية ، وفق آليات وأساليب؛ لتحقيق الأهداف المرسومة .
معايير تنفيذها
1- التنوع المخطط له.
2- التدرج في التنفيذ بداية من السهلة والمشوقة وصولاً إلى الصعبة .
3- التأكد من مشاركة الطلاب .
4- توضيح الهدف اللازم من النشاط للطلاب.
5- وضوح إجراءات تنفيذ النشاط والتأكد من فهمها .
6- مشاركة المعلم الطلاب في النشاط من أجل التحفيز .
7- بناء مشاركة الطلاب على الواقعية الذاتية .
8- تنفيذ النشاط وفقا للزمن المحدد .
9- تقبل أخطاء الطلاب ، وتوجيههم لتصحيحها بأنفسهم .
10-الإفادة من طرائق التدريس المناسبة ( حل المشكلات ، طريقة المشروع ...وغير ذلك ) .
11-المرونة في التنفيذ .
12-الإسهام في ربط الحياة الاجتماعية بالحياة المدرسية .

تقويمها :
مفهوم تقويم الأنشطة الصفية
هوعملية منظمة وفق أدوات التقويم المناسبة ؛ من خلالها يتم التأكد من تحقيق أهداف النشاط الصفي ؛ بهدف التعديل والتطوير .
ومن أدوات التقويم المناسبة ، الاستبانات ، والحوار، والدلالات الإحصائية ، والواجبات ، والاختبارات ، وغير ذلك التي تعطينا المؤشرات التالية :
1- رضا الطلاب عن الأنشطة .
2- تفاعل الطلاب معها .
3- ظهور نتائج مرضية .
معايير التقويم
1- قبول القياس .
2- تحقق الحد اللازم من القيم .
3- الصدق .
4- الثبات .
5- الشمول .

دور المعلم والمشرف التربوي في الأنشطة الصفية خلال الحصة الدراسية
دور المعلم :
الأنشطة الصفية هي المجال الطبعي في اكتساب الطلاب الخبرة من خلال ممارستها ؛ ولهذا يقع الدور الأكبر في التخطيط لها وتنفيذها وتقويمها على المعلم ، فهي تدخل ضمن خطته التدريسية ، يجب عليه مراعاة ذلك فيما يأتي
• في مرحلة التخطيط :
1- تحديد الأنشطة النظرية والتطبيقية المناسبة ؛ لتحقيق أهدافها .
2- تحديد طرائق التدريس المناسبة لتنفيذ كل نشاط .
3- تحديد أنواع الأنشطة وعددها المراد تنفيذها .
4- تحديد زمن تنفيذ كل نشاط من الزمن الكلي للأنشطة في الحصة.
5- تحديد نوع الوسائل التعليمية ، والتقنيات المستخدمة في كل نشاط في الحصة.
6- وضع أنشطة بديلة
7- إشراك الطلاب في التخطيط للأنشطة قدر الإمكان ووفق ما يسمح به النشاط.
• في مرحلة التنفيذ :
1- توفير أدوات الأنشطة الصفية ووسائلها .
2- تهيئة الصف بما يناسب تنفيذ الأنشطة .
3- تهيئة الطلاب نفسيا واجتماعيا داخل الصف .
4- العمل على تكافؤ الفرص بين الطلاب .
5- توجيه أداء الطلاب بما يحقق الهدف من النشاط .
6- مساعدة الطلاب على تجاوز الصعوبات لتحقيق هدف النشاط.
7- زيادة الدافعية عند الطلاب بتعزيز الجوانب الإيجابية ، وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة .
8- تنسيق الأنشطة في غرفة الصف لتحقيق الانسجام والتناغم بينها.
• في مرحلة التقويم :
1- المناقشة .
2- استخدام الاختبارات الكتابية القصيرة .
3- الملاحظة الموجهة ( من خلال نشاط أو سلوك في موقف معين).
4- أدوات قياس أخرى ( استبانات متعددة ، مقاييس اتجاهات ...وغيرها).
5- سلالم التقدير .
دور المشرف التربوي
المشرف التربوي قائد العملية التربوية والتعليمية يخطط ويشرف على التنفيذ ويقوم أداء المعلمين ، فمن خبرته يستمد المعلمون الطرق والأساليب التدريسية ، ويشاركهم في جميع الأنشطة الصفية ، ويقوِّم بناءها وأسلوب تنفيذها وذلك على النحو الآتي :
• في مرحلة التخطيط :
1- توضيح أهمية الأنشطة الصفية .
2- تفعيل تبادل الزيارات بين المعلمين للاستفادة منها في تخطيط الأنشطة.
3- التأكيد على المعلمين القيام بالتخطيط للأنشطة في أثناء عملية التخطيط للدرس.
4- المشاركة في إرشاد المعلم على بناء أنشطة بديلة مقترحة للمعلم .
5- تحديد أدوات مناسبة لتقويم الأنشطة التي ينفذها المعلم .
• في مرحة التنفيذ :
1- حث المعلمين على التنفيذ السليم .
2- تفعيل تبادل الزيارات بين المعلمين للاستفادة منها في تنفيذ الأنشطة.
3- التأكيد على المعلمين القيام بالتخطيط للأنشطة
4- تذليل الصعاب والعمل على إرشاد المعلم على النماذج المقترحة .
5- تشجيع المعلم على المشاركة والحوار مع الطلاب .
• في مرحلة التقويم .
1- المناقشة .
2- التقارير .
3- قياس المستوى العام للطلاب بأدوات قياس مناسبة ( اختبارات ، استبانات ...وغيرها) ، لمعرفة مدى تحقق أهداف المادة من خلال الأنشطة الصفية .
4- الملاحظة .

خلاصة حول جمع الأنشطة الصفية واستخدامها
العمل الذي يمكن أن يتم يكون باستقراء تام لمفردات جميع المقررات الدراسية ومحاولة حصر أكبر عدد ممكن من صور الأنشطة والتطبيقات التي يمكن أن يقوم المعلم بأدائها مع طلابه في الصف، ليتحقق إعداد أنشطة تعليمية منتظمة وملائمة لمستويات وحاجات المتعلمين تقوم على مبدأ التتابع والتكامل، ويراعى فيها ملاءمتها لأنماط التعلم المختلفة؛ بحيث يراعيها المعلم أثناء التطبيق ليعطي كل طالب النمط الذي يلائمه حيث إن نمط التعلم هو الطريقة التي يوظفها الطالب في اكتساب المعرفة، و كل طالب له طريقته المميزة في التعلم ، و أنماط التعلم تختلف من طالب إلى آخر مثل اختلاف بصمات الأصابع تمامًا ،وإن معرفة نمط تعلم الطالب تساعد المعلمين علي إعداد الخبرات و الأنشطة التعلمية التي تكون ملبية لميول وحاجات كل طالب ، وتكون لها معنى و قيمة وفاعلية. فهو اكتشاف كيف يتعلم هذا الطالب بفاعلية أكثر.
مثال ذلك:
1- بعض المتعلمين لديهم ميول لغوية فيناسبهم :
كتابة رسائل
تقديم عرض شفهي.
كتابة أو إعطاء تقرير إخباري.
عمل شعار ( مكتوب أومنشد).
كتابة دفاع كلامي (مثل المحامي).
عمل لعبة كلمات تتماشى مع موضوع الدرس.
رواية القصص و كتابة أنواع مختلفة من الطرائف و الدعابات.
2-بعض المتعلمين لديهم ميول منطقية ورياضية فيناسبهم :
جدولة و تنظيم الحقائق.
استخدام مهارات التعليل.
الحل المنطقي لقصص المشكلات.
حل الأحاجي واكتشاف العلاقات.
تحليل البيانات و المعلومات.
استخدام التنظيم البياني.
تحليل الشفرات( مثل تحليل رموز الشفرات).
3-بعض المتعلمين لديهم ميول شعرية وجمالية فيناسبهم
كتابة قصيدة منهجية.( من المحتوى).
تحويل الكلمات إلى نشيد أو أغنية.
إيجاد عناوين للأناشيد التي تشرح / تفسير المحتوي.
4-بعض المتعلمين لديهم ميول حركية وبدنية فيناسبهم :
لعب الأدوار.
التقليد
التمثيل الصامت الهادف.
عرض الألعاب الرياضية.
5-بعض المتعلمين لديهم ميول تخيلية فيناسبهم
عمل رسوم بيانية ، وتصميم إعلانات و رسم تخطيطي.
استخدام الألوان و الأشكال.
تطوير أو استخدام الخيال الموجه.
التظاهر بأنه شخص آخر أو شيئ آخر.
6-البعض الآخر لديه ميول اجتماعية
لديه القدرة على إظهار التعاطف ( عطوف) مع الآخرين.
يتمتع باستراتيجيات التعلم التعاوني.
يتمتع بمهارات تعاونية.
يدرك دوافع الآخرين وحاجاتهم.
يشارك في المشاريع الجماعية.
يعلَّم أشياء جديدة لأشخاص آخرين.
يستطيع أن يجري مقابلة.

وهناك بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها لتحقق الأنشطة الصفية أهدافها:
1- التعرف الجيد لاستخدام أوراق العمل في مجال الأنشطة التنموية وإدراك دورها الفعال في تحسين الممارسة الفعلية للمواقف التعليمية التعلمية داخل الفصل.
2-يجب مراعاة الأنشطة الصفية من خلال تنوعها لتشمل أنشطة فردية وجماعية لتتعدد المعينات التربوية.
3-إدراك أهمية قيام المتعلم بدور المكتشف عن الحقائق والمعلومات وبما يتناسب مع مستوى عقله ونموه الفكري.
4-إدراك دور المناقش المتفاعل من خلال طرح الأسئلة واقتراح الحلول لقضايا ومسائل تم عرضها للمناقشة.
ومن الجدير بالذكر هنا أن أنشطة التعلم هي عقلية أو ذهنية، ويفضل استخدام أكثر من نشاط عقلي لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية.
5-أن تبنى الأنشطة على المقاربة التشاركية التي تقوم على التعاون بين الأستاذ والمتعلم من جهة أخرى.
6-يمكن أن يواجه المتعلم بعض الأسئلة الصعبة، لذا يستوجب على المعلم تبسيطها أو طرح أسئلة بديلة تتسم بالبساطة وتراعي مستويات المتعلمين.
والهدف من هذا كله هو تمرس المتعلمين على الملاحظة والوصف واستخراج العناصر وربط العلاقات والمقارنة والتفسير والاستنتاج وإبداء الرأي وتقديم الاقتراحات كخطوة منهجية لبناء عمليات التعلم بنفسه بشكل تدريجي وصياغة ملخصه.

نماذج من الأنشطة الصفية
فيما يلي مجموعة من النماذج التطبيقية :
التربية الإسلامية
تعد مواد التربية الإسلامية من أكثر المواد الدراسية ارتباطاً بحياة الطالب في مجتمعنا المسلم، حيث إنها ممارسات واعتقادات وموجهات لمساره الحياتي والفكري، ولاشك أنه تبعاً لذلك يمكن القول إن أنشطة التربية الإسلامية سواء أكانت صفيةً أم غير صفية فهي من أوسع الأنشطة وأكثرها تطبيقاً في حياة الطالب، ومع ذلك فإن الأدبيات التربوية فيها قليلة ، والناظر فيما كتب حول التربية الإسلامية وموادها وطرق تدريسها يجد بعض التفصيل للأنشطة غير الصفية والتمثيل لها، وأما الأنشطة الصفية فتكاد تكون معدومة ، وذلك لأسباب كثيرة ليس هنا مجال الحديث عنها.
ونحن إذا تأملنا التقسيمات التي ذكرها التربويون لأنواع الأنشطة التربوية الصفية يمكن من خلال تتبع ورصد لمفردات مواد التربية الإسلامية أن نخرج بمقترحات كثيرة للأنشطة الصفية يمكن أن تكون نواة دليل إرشادي لمعلم التربية الإسلامية في الميدان التربوي ،يستفيد منها ويبتكر على منوالها.
أولاً: تقسيم أنواع النشاطات التي يمكن أن تتم في التربية الإسلامية من جهة زمنها وموقعها من الدرس ويمكن تقسيمها إلى :
1- الأنشطة الاستهلالية :-
الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلالية :
أ-قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخ .مثل :خبر عن نسبة العنوسة في المجتمع يمكن أن يكون مقدمة لموضوع شروط النكاح
ب-عرض خريطة أو مصور: مثل صورة المشاعر في موضوع الحج ومثل صورة طريق الهجرة في موضوع هجرة النبي صلى الله عليه وسلم مع طرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس
ج-عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
د-استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
هـ-عرض بعض النماذج والعينات مثل: حصى الجمار ، التمائم ، التولة،الخرز، الصاع .
و-عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه مثل فلم عن الحج، جزء من فلم أو مشهد تمثيلي يصور موقفاً من بر الوالدين وموقفاً من العقوق، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
ز-طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
2- الأنشطة التنموية :-
هي المحور الرئيس للأنشطة الصفية ، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل وهذه نماذج لأنشطة تنموية .
أ-تحليل فقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي.
ب-تلخيص الحقائق
ج-التوزيع على الخرائط الصماء : مثل خريطة المشاعر التي ذكرنا ولا تكون عليها المعلومات.
د-التصنيف: مفردات متنوعة من أكثر من موضوع ثم طلب فرزها وتصنيفها بحسب موضوعاتها مثل: الميقات، عرفة، الهدي ، صدقة الفطر،تقصير الشعر،الطواف،طلوع الفجر الصادق، السعي،رؤية هلال شوال
هـ-الترتيب مثل : ترتيب أعمال الحج ، ومثل : ترتيب كفارة الظهار
و-المقارنة والموازنة مثل المقارنة بين وضع المرأة قبل الإسلام وبعده ، المقارنة بين أخلاق المسلمين في حروبهم وأخلاق غيرهم من الأمم الأخرى
ز-تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.
ح-بناء الجداول والأشكال والأسئلة.
ط-قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها بشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.
ي-مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات ( Group Teaching ) إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته مثل مناقشة ظاهرة تأخر الشباب في الزواج، ظاهرة العنوسة بين الفتيات، ومثل الإقبال على الخير في رمضان والانصراف عنه بعده ومثل: بعض البدع المعاصرة عيد الحب.
3-الأنشطة الختامية
وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة.
ثانياً: تقسيمها من حيث نوع النشاط كما يلي
1- نشاطات تنمية مهارات التفكير الأساسية :
أ–المقارنة: سواء من خلال صور معروضة كما في المثال التالي، أو من خلال جداول معلومات ، أو من خلال طرح قضايا اجتماعية أو فكرية.
مثال: النشاط: الصف الأول التربية الإسلامية / سورة الماعون التفاعل : ثنائي
الهدف : ممارسة مهارة المقارنة لتحديد الخاسر والفائز من خلال ملاحظة أعمال الشخصيات في الصور .
النشاط : يتكون من صور:
صورة لرجل يسرع الخطى للمسجد ليصلي .
صورة رجل يدخل المسجد بعد الانتهاء من الصلاة .
صورة رجل يتصدق على أحد الفقراء .
المهارة العقلية : المقارنة / إصدار الحكم
تقويم النشاط : ملاحظة مقدرة التلاميذ على المقارنة واكتشاف الأعمال من خلال الملاحظة وإصدار الحكم .
ب-اكتشاف العلاقات مثل: جداول الربط بين المجموعات.
ج-تحديد الشاذ.
د-التنظيم.
هـ-التخطيط.
و-تحديد الموقف من أمر ما.
ز-إعادة التنظيم.
ح-الاستدلال.
ط-الاستنباط ....ألخ.
ي- التعليل: الظواهر والأحداث
2- نشاطات تنمية عمليات التفكير المركبة :
أ-اقتراح حلول ابتكارية.
ب-التفكير الناقد.
ج-الاجتهاد ....وغيرها.
3- نشاطات تعزيز المهارات الاجتماعية:
أ-تطبيقات التعليم التعاوني.
ب-تبادل الأدوار.
ج-تمثيل الأدوار، حل المشكلات، المشاهدة والاستماع، ، الاستنتاج، مناقشة، حوار،........
د-التدريس الثنائي.
4- النشاطات التطوعية.
5- نشاطات تعزيز التعلم الذاتي:
أ-إجراء البحوث.
ب-الملخصات.
ج-دراسة الحالات وتطبيق المعلومات والفتاوى الشرعية عليها.
د-المسابقات في الصف.
هـالتعلم من خلال الشبكة العنكبوتية.
و-التعلم من خلال مصادر التعلم ....وغيرها.
6- النشاطات التطبيقية لموضوعات العلوم الشرعية :
التطبيقات العملية للموضوعات العملية في مواد التربية الإسلامية مثل:
أ-الطهارة والوضوء والتيمم والتي يمكن أن يقوم بها المعلم أمام تلاميذه أو يقوم الطلاب أنفسهم بها
ب-تطبيقات الأذان والإقامة.
ج-الصلاة.
د-صورالبيع والشراء من خلال المقصف المدرسي.
هـ-التدريب على خطبة الجمعة في الصف وغيرها.
7- تحويل وترجمة موضوعات التربية الإسلامية إلى وسائل إيضاح على هيئة رسوم بيانية أو ملخصات أو خرائط مفهوم أو مصفوفات و غيرها
8- تكوين وابتكار نماذج ذات علاقة بالدرس مثل حصى الجمار، مقتنيات لمخالفات شرعية ( التمائم ، التولة،الخرز ).

الأستاذ علاء سليمان
05-04-2011, 12:03 AM
احسنت
بارك الله لك
تحياتى
علاء المصرى2002

وليد فوده
05-04-2011, 06:11 PM
ربما كتب على معلمى وزراة التربية والتعليم الظلم والهوان غلى الابد والمفارقة ان المعلمين بعضهم يظلمون بعضهم البعض
إن الله لايغير ما بقوم حتى لا يغيروا ما بانفسهم
الجودة هى لخدمة اشخاص على حساب أشخاص آخرى
أشخاص هربت من المدارس وعملت وفى لجان الجودة لتهرب من الذل و تمارس حب السلطة
وأشخاص تضحك على بعضها البعض تحت مسمى التطوير وهؤلاء وهولاء!!!!!!!!!!!!!!!!
والمعلم المطحون لا سبيل له غلا ان يقول حاضر ونعم ولاحياة لمن تنادى إلى أن ينتهى به الأمر أن يتولى منصب ويمارس نفس العمل المضحك أو يموت من الحسرة على ما هو فيه هذه هى حكاية الجودةوالتطوير

نوجةنوجة
05-04-2011, 07:58 PM
جزاك الله خيرا بس لو سمحت فين رياض الاطفال ارجوووووووووووووووووك

نور_ب
05-04-2011, 11:38 PM
مشكورررررررررررررررررر

محمد حسن ضبعون
06-04-2011, 06:55 AM
احسنت
بارك الله لك
تحياتى
علاء المصرى2002
مرحبا بك أخى الفاضل الأستاذ علاء
شكرا لمرورك الكريم

محمد حسن ضبعون
06-04-2011, 06:57 AM
بطاقة ملاحظة صفيةhttp://www6.0zz0.com/2011/04/06/05/115566696.jpg

احمدسس
06-04-2011, 07:11 AM
تقرر عقد اختبار مجمع للمراجعين الخارجيين يوم الخميس الموافق 14/4/2001
تمنياتى بالتوفيق للجميع
دمتم بكل خير

محمد حسن ضبعون
06-04-2011, 07:12 AM
http://www6.0zz0.com/2011/04/06/05/896946477.jpg

محمد حسن ضبعون
06-04-2011, 07:14 AM
http://www6.0zz0.com/2011/04/06/05/190433736.jpg

El Sayed Siam
06-04-2011, 08:06 AM
شكرا جزيلا

habiba2002
06-04-2011, 06:57 PM
عذراً زميلى العزيز اختبار اية اللى يكون اخر العام الدراسى
انا يا سيدى الفاضل كان الاختبار الخاص بى يوم 23/12/2010
والى الان لم يرسل لى بموعد دورة الاى تى (ممكن سيادتك تقول ممكن اننى لم احصل على الدرجات التى تؤهلنى لدخول دورة الاى تى ولكن هناك الكثير مما كانوا معى لم يرسل اليهم مثلى )
وكمان نتيجة الاختبار لية لم ترسل الى الايميل الخاص بك حتى لا تنتظر كثيرا لو تخطيت ماشى لم اتخطى اتبط واسكت ولكن الهيئة تتركك على نار مثل اللى رقصوا على السلم
وعلى فكرة انا بدأت اشك فى هذه الهيئة ( يقولوا الشفافية ) وهم ولا يعرفوا عن الشفافية اى شىء
الهيئة كل همها لم الفلوس وخلاص والله العظيم هتشوفوا يوم الاختبار اية اللى بيحصل كل هم الموظفين اللى انت هتشفهم لم الـــــ 50 جنيه وخلاص قبل كل شىء وكأنك فى سوق الثلاثاء بالظبط
والاختبار علشان ميعديش منه اللى ناس تتعد على اصابع اليدين بيكون اختبار لا يمكن انك تفكر فى المواقف دى ابدا ومواقف بيخه جدا يا جدع
لو الهيئة دى فعلا تمارس الشفافية والنزاهة فى الامور تعلن نتيجة الاختبار المجمع كلا شخص على ايميلة الخاص بيه علشان الناس تستريح
يااااااااااااااااااااااااااه دة فى ناس من حوالى سنه ولسة منتظرين دورة الاى تى تصدق الكلام دة
وفى ناس من زمن بعيد جدا هتلقيها معاك فى الاختبارالمجمع قد حصلوا على الدورات الثلاثة بردة من زمن بعيييييييييييييييييييييييييييد[/b][/color]

احمدسس
06-04-2011, 08:39 PM
عذراً زميلى العزيز اختبار اية اللى يكون اخر العام الدراسى
انا يا سيدى الفاضل كان الاختبار الخاص بى يوم 23/12/2010
والى الان لم يرسل لى بموعد دورة الاى تى (ممكن سيادتك تقول ممكن اننى لم احصل على الدرجات التى تؤهلنى لدخول دورة الاى تى ولكن هناك الكثير مما كانوا معى لم يرسل اليهم مثلى )
وكمان نتيجة الاختبار لية لم ترسل الى الايميل الخاص بك حتى لا تنتظر كثيرا لو تخطيت ماشى لم اتخطى اتبط واسكت ولكن الهيئة تتركك على نار مثل اللى رقصوا على السلم
وعلى فكرة انا بدأت اشك فى هذه الهيئة ( يقولوا الشفافية ) وهم ولا يعرفوا عن الشفافية اى شىء
الهيئة كل همها لم الفلوس وخلاص والله العظيم هتشوفوا يوم الاختبار اية اللى بيحصل كل هم الموظفين اللى انت هتشفهم لم الـــــ 50 جنيه وخلاص قبل كل شىء وكأنك فى سوق الثلاثاء بالظبط
والاختبار علشان ميعديش منه اللى ناس تتعد على اصابع اليدين بيكون اختبار لا يمكن انك تفكر فى المواقف دى ابدا ومواقف بيخه جدا يا جدع
لو الهيئة دى فعلا تمارس الشفافية والنزاهة فى الامور تعلن نتيجة الاختبار المجمع كلا شخص على ايميلة الخاص بيه علشان الناس تستريح
يااااااااااااااااااااااااااه دة فى ناس من حوالى سنه ولسة منتظرين دورة الاى تى تصدق الكلام دة
وفى ناس من زمن بعيد جدا هتلقيها معاك فى الاختبارالمجمع قد حصلوا على الدورات الثلاثة بردة من زمن بعيييييييييييييييييييييييييييد[/b][/color]

اشكر على المرور وفعلا كان فيه اختبار يوم 23/12/2010 وانا حضرت هذا الاختبار
وفؤجت انهم بعتنلى على الاميل ترشيح اختبار يوم 14/4/2011 اتصلت بالهيئه اجابونى احضر يوم 14/4/2011
فرصه تانى وفعلا فيه ناس كتير لم يرسل لهم ال it

حاتم مهدى محمود
06-04-2011, 10:37 PM
واضح ان كل من يدافع عن الجودة بيشتغل فى هيئة الإعتماد وخايف على السبوبة اللى بيأخذها
4 أيام فى أحد فنادق القاهرة ووبعدين كم ألف جنيه
يبقى طبعا لازم يدافعو عن السبوبة
وعندهم حق خاصة فى هذه الظروف

نبيلة محمد ابراهيم
06-04-2011, 10:38 PM
شكراً يا أستاذ مصطفى على هذا الجهد ، ونتمنى فعلاً جودة حقيقية لمدارسنا ,لا جودة ورقية . ومصر بخير بك وبأمثالك .

كاميليا رضوان
07-04-2011, 05:17 AM
زملائى الاعزاء
ما دور الدعم الفنى بعد تقليص الملفات الورقية ؟
ينبغى إعادة هيكلة فريق الدعم الفنى على أن يضم التشكيل من هم قادرين على الاخذ بيد العاملين على تفعيل الممارسات
اقترح ان يضم التشكيل:
- مسئول الجودة بالادارة
- مدرب
- موجه (خاصة من موجهى المواد الاساسية)
- اخصائى اجتماعى او نفسى
- مسئول تكنولوجى
- مسئول إدارى(شئون طلبة -عاملين)
- مسئول أنشطة
وأرجو أن يعرض الموضوع للمناقشة
تحياتى لكم جميعا
كاميليا رضوان

طارق69
07-04-2011, 05:22 AM
اوافقك الرائ لان الدعم اصبح لا دور لة بعد الان

كاميليا رضوان
07-04-2011, 05:32 AM
زملائى الاعزاء
فى معظم الاحوال عندما يصدر قرار لتخفيف الاعباء قد يحدث شىء من اللبس أوالفوضى والتراخى فى العمل
بمعنى انه بصدور قرار الهيئة بالتخفيف من الملفات الورقية يجب وعلى وجه السرعة تحديد دور كل فرد من العاملين بالمؤسسة وتحديد الممارسات المسئول عنها وما يجب عليه من إعداده والعمل به
فعلى سبيل المثال :
ينبغى تحديد وتجميع الممارسات الموزعة من جميع المجالات وتسلم إلى المسئول عنها كتلة واحدة
وهذا دور الدعم الفنى بان يقوم بتوزيع الممارسات على جميع العاملين كل جسب تخصصه ووظيفته فى المؤسسة التعليمية ولو فيه غموض فى معنى الممارسة يجب توضيحها وتحديد المطلوب لتفعيلها وبهذا سيتحمل جميع العاملين بالمؤسسة المسئولية ولكل فرد فى المؤسسة حريه الابداع والابتكار لتحسين الاداء كيفما يشاء والكل يؤدى عمله ويوثقه بالطريقة التى تلائمه وسيحدث منافسة فى تفعيل الممارسات .
أرجو أن أكون قد وفقت فى التعبير عن الافكار.
وفقنا الله وإياكم لما فيه الصالح العام
ونرجو ان يصل المدارس ما يفيد ذلك .
شكرا لكم
مع تحيات
كاميليا رضوان

عبدالله مدني
07-04-2011, 05:34 AM
كل الشكر والتقدير لهذا العمل المتميز لإنسان متميز

كاميليا رضوان
07-04-2011, 05:37 AM
وأوضح فكرتى بطريقة أخرى: وهى بدلا من تقسيم العمل على الفرق التسع ويكون التركيز او العبء الاكبر على رؤساء الفرق وانصرافهم عن مهامهم الرئيسية وترك الحصص واهمال الطلاب واضاعة الوقت اقترح على حضراتكم الاتى
يوزع العمل ممارسات ويسلم كل مسئول ما يخصه من ممارسات لتفعيلها
على سبيل المثال:
يسلم للمدرس الاول جميع الممارسات التى ان قام بتفعيلها مع فريق العمل من مدرسين المادة تحققت معايير الجودة وكل فى تخصصه وهكذا مع كل مسئول بالمدرسة مع فريق العمل كل فى تخصصه وبهذا الاسلوب سيتم اشراك جميع العاملين بالمدرسة بلا استثناء وكل فى مجاله ولن يكون هناك مكان لمقصر لان الصورة ستكون واضحة فالعضو الفعال أداؤه ظاهر للعيان والمتراخى ظاهر ايضا للعيان.
وبهذا أيضا سيتخفف المنسق من اعباءه الكثيره ويركز ايضا فى عمله الاساسى ويقتصر دوره كمرشد للمراجعين أثناء الزيارة.
النتائج المتوقعة
جودة حقيقية مفعلة
تقليص الملفات الورقية
الجميع يعمل فى مجال تخصصه
المنافسة بين العاملين
الثواب والعقاب
وأرجو عرض الموضوع للمناقشة
تحية لكم جميعا زملائى الاعزاء
كاميليا رضوان

محمد ابراهيم س
07-04-2011, 03:12 PM
الاستاذ أحمد التازى
السلام عليكم

ممكن ملف العضو المراجع الخارجى رياض الأطفال 2011

وجزاك الله خيرا

حسن عوض ابراهيم
07-04-2011, 05:20 PM
دور الدعم الفني ليس اوراق ولكن الدعم الفي دوره تفعيل الممارسات بحيث تقوم المدرسة بعمل تقيم ذاتي ومن خلال التقيم الذاتي يقوم بتدريب المدارس على بناء خطط التحسين اما التفعيل والمتابعة فهو دور الموجهين والاخصائيين الذين تتكلمون عليهم لو كل فرد قام بدوره على خير وجه تكتمل الجودة فالمشكلة ان اركان العملية التعليمية ليس لديها ثقافة الجودة ولكن من قال ان الوثائق تقلصت الوثائق لم تتقلص ولكن اصبح على المراجع ان يبحث عن الوثائق عند جميع المسئولين بالمدرسة سواء ادارة او تدريب او معلمين فالدعم الفني كان ينظم الملفات تسهيلا للمراجع ويترك الفاعلية التي هي اصلا ليست من اختصاصه الموجهين والمتابعين سواء من المدرسة او الادارة او المديرية هم المسئولين على تفعيل العملية التعليمية والبعض يظن ان الجودة تختلف عن العمل الاصلي ولكن الجودة هي اتقان العمل فدور الدعم هو التقيم الذاتي وبناء خطط التحسين اما التفعيل فهو دور بقية اطراف العملية التعليمية ومن ادوار الدعم نشر ثقافة الجودة والتدريب على كل ما يخصها من سجلات وتفعيلات سواء داخل الفصل وخارجه فالسجلات لم تتقلص ولكن يجب علينا ان نفعل السجلات ولا نرتكز عليه الا بعد تفعيلها اولا فيجب انيكون هناك تنسيق بي الدعم والتوجيهات المختلفة الذين ينقصهم ثقافة الجودة لانهم لن يتدربوا عليها

محمد جابرأحمد
07-04-2011, 05:34 PM
جزاك الله خيراً


عمران ابو وليد

aboualhgag
07-04-2011, 05:43 PM
كفايه بطالة مقنعة

كاميليا رضوان
07-04-2011, 06:25 PM
دور الدعم الفني ليس اوراق ولكن الدعم الفي دوره تفعيل الممارسات بحيث تقوم المدرسة بعمل تقيم ذاتي ومن خلال التقيم الذاتي يقوم بتدريب المدارس على بناء خطط التحسين اما التفعيل والمتابعة فهو دور الموجهين والاخصائيين الذين تتكلمون عليهم لو كل فرد قام بدوره على خير وجه تكتمل الجودة فالمشكلة ان اركان العملية التعليمية ليس لديها ثقافة الجودة ولكن من قال ان الوثائق تقلصت الوثائق لم تتقلص ولكن اصبح على المراجع ان يبحث عن الوثائق عند جميع المسئولين بالمدرسة سواء ادارة او تدريب او معلمين فالدعم الفني كان ينظم الملفات تسهيلا للمراجع ويترك الفاعلية التي هي اصلا ليست من اختصاصه الموجهين والمتابعين سواء من المدرسة او الادارة او المديرية هم المسئولين على تفعيل العملية التعليمية والبعض يظن ان الجودة تختلف عن العمل الاصلي ولكن الجودة هي اتقان العمل فدور الدعم هو التقيم الذاتي وبناء خطط التحسين اما التفعيل فهو دور بقية اطراف العملية التعليمية ومن ادوار الدعم نشر ثقافة الجودة والتدريب على كل ما يخصها من سجلات وتفعيلات سواء داخل الفصل وخارجه فالسجلات لم تتقلص ولكن يجب علينا ان نفعل السجلات ولا نرتكز عليه الا بعد تفعيلها اولا فيجب انيكون هناك تنسيق بي الدعم والتوجيهات المختلفة الذين ينقصهم ثقافة الجودة لانهم لن يتدربوا عليها
إلي مؤسسات التعليم قبل الجامعي


تحيطكم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد علماً بأن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها أثناء الزيارة الميدانية التي يقوم بها فريق المراجعة الخارجية، وهي:


1-أن الوثائق ليست هي المصدر الوحيد للتحقق من مدى استيفاء المؤسسة لمعايير الاعتماد، والحكم علي مستوي أدائها.
2-أن المؤسسة ليست ملزمة بإحضار كل الوثائق المرتبطة بكل ممارسة وتصويرها وتكوين ملف لكل مجال من مجالات الاعتماد.
3-أنه ليس من الضروري توفير وثيقة لكل ممارسة من ممارسات معايير الاعتماد.
4- أن توفير الوثائق يكون للأمور المهمة مثل: فحص الاختبارات التحصيلية، ودفاتر التحضير المعلم، ودفاتر المتعلمين، وسجلات الحضور والغياب ، وغيرها من الوثائق ذات الأهمية والتى اعلنتها الهيئة على موقعها الالكتروني.
5- أن فحص الوثائق ليس بالضرورة أن يكون في الحجرة المعدة لفريق المراجعين، وإنما يمكن للمراجع أن يفحص الوثيقة في أماكن تواجدها الأصلى؛ فعلي سبيل المثال دفتر تحضير المعلم يمكن أن يُفحص في حجرة المعلم وغير ذلك.
المصدر موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

حسن عوض ابراهيم
07-04-2011, 09:57 PM
كلام سليم سوف يذهب المراجع الي صاحب الوثيقة ويفحصها فهل الغيت الوثيقة ام الغي تصوير الوثيقة ووضعها في ملفات خاصىه مثل الاجتماعات والمتابعات وسجلات الحضور ودفاتر التحضير واجتماعات مجلس الامناء واجتماعات القيادة مع اركان العملية التعليمية فكانت المدرسة تجمع هذا في ملف واحد حسب ترتيب الممارسات فكان تخفيفا على المراجع وليست هي اداة الوحيدة للتقيم فالهيئة لم تطلبهذ ولكن كان هذا توارث من برنامجة جوائز الامتياز ليس بدعة الدعم الفني فمعظم اعضاء الدعم الفني مراجعين متميزون وينادون بالتفعيل ويهاجمون من كل مكان رغم انهم يعملون دون امتياذات ولا اختلف ان هناك بعض اعضاء الدعم يحتاجون الى تدريب وتطوير ومن كلامك :
أن فحص الوثائق ليس بالضرورة أن يكون في الحجرة المعدة لفريق المراجعين، وإنما يمكن للمراجع أن يفحص الوثيقة في أماكن تواجدها الأصلى؛ فعلي سبيل المثال دفتر تحضير المعلم يمكن أن يُفحص في حجرة المعلم وغير ذلك.

محمد فواز
08-04-2011, 12:36 AM
خير الناس أنفعهم للناس

كاميليا رضوان
08-04-2011, 03:41 AM
أرجو تفسير هذه العبارة:
-أن المؤسسة ليست ملزمة بإحضار كل الوثائق المرتبطة بكل ممارسة وتصويرها وتكوين ملف لكل مجال من مجالات الاعتماد.

كاميليا رضوان
08-04-2011, 03:45 AM
كلام سليم سوف يذهب المراجع الي صاحب الوثيقة ويفحصها فهل الغيت الوثيقة ام الغي تصوير الوثيقة ووضعها في ملفات خاصىه مثل الاجتماعات والمتابعات وسجلات الحضور ودفاتر التحضير واجتماعات مجلس الامناء واجتماعات القيادة مع اركان العملية التعليمية فكانت المدرسة تجمع هذا في ملف واحد حسب ترتيب الممارسات فكان تخفيفا على المراجع وليست هي اداة الوحيدة للتقيم فالهيئة لم تطلبهذ ولكن كان هذا توارث من برنامجة جوائز الامتياز ليس بدعة الدعم الفني فمعظم اعضاء الدعم الفني مراجعين متميزون وينادون بالتفعيل ويهاجمون من كل مكان رغم انهم يعملون دون امتياذات ولا اختلف ان هناك بعض اعضاء الدعم يحتاجون الى تدريب وتطوير ومن كلامك :
أن فحص الوثائق ليس بالضرورة أن يكون في الحجرة المعدة لفريق المراجعين، وإنما يمكن للمراجع أن يفحص الوثيقة في أماكن تواجدها الأصلى؛ فعلي سبيل المثال دفتر تحضير المعلم يمكن أن يُفحص في حجرة المعلم وغير ذلك.

أرجو تفسير هذه العبارة:
-أن المؤسسة ليست ملزمة بإحضار كل الوثائق المرتبطة بكل ممارسة وتصويرها وتكوين ملف لكل مجال من مجالات الاعتماد.
ولك تحياتى
واختلاف الرأى لا يفسد للود قضية

حسن عوض ابراهيم
08-04-2011, 01:47 PM
يعني ان المدرسة ليست ملزمة باحضارها للمراجع ولكن هو الذي يبحث عنها في اماكنها في المدرسة وبعدين انا لا اختلف مع حضرتك ولكن نتناقش لكي نصل للافادة العامة وهذا هو المهم الهيئة اعدت وثائق يتم فحصها بمعرفة المراجع ووثائق اخرى بمعرفة وحدة الجودة بالمدرسة ونعلم جميعا ان هناك ثلاث طرق للوصول لتحقيق الممارسة والوثائق ا حدى هذه الطرق وانا افضل الملاجظه لانها اصدق الطرق والادوات والمقابلات الفردية والجماعية للتحقق من الفاعلية التعليمية وهذا هو المهم فيجب علينا جميعا ان نفعل اولا ثم نوثق ما نفعله لان التوثيق مهم بجانب التفعيل ولكن المصيبة في الذي يعد الاوراق ولا يكون هناك تفعيل حقيقي للممارسات
ولك تحياتي وتقديري

عصام عبد السلام حامد
08-04-2011, 03:30 PM
تفكير هذة الهئية هو فن الأستلاء علي فلوس لا شفافية ولا غيرة ولا جودة تعليم لانها من فلول النظام القديم الذي كان يريسوا الباشا أحمد نظيف فهي هئية الفساد و الضلال لذا نناشد السيد رئيس الوزراء عصام شرف بالغائها وعمل مشروع بديلا عنها كمشروع زويل وغيرة من المشروع التي تخدم التعليم في مصر في ظل الثورة المجيدة لتقديم تعليم أفضل لابناء الوطن

ريهخام اسماعيل
08-04-2011, 04:41 PM
شكرا جزيلا للاستاذ احمد التزى و لى عندكم استفسار هل يمكن للمدرسة ان تستخدم ادوات جمع البيانات التى توجد فى ملف عضو المراجعة الخاجية و هل ذلك يحسب على المدرسة انها لم تقم بتصميم ادوات جمع البيانات الخاصة بها؟ و شكرا مقدما سؤال اخر هل المدرسة المعتمدة تعمل دورة تقويم ذاتى كل عام ام تكتفى بمتابعة خطة التطوير التى عملتها ؟

حسن عوض ابراهيم
08-04-2011, 04:49 PM
هذا هو الكلام وجزاك الله خيرا

amane mohsen
08-04-2011, 06:39 PM
مسا الخير...
انا عندي استفسار بسيط :confused::confused::confused::confused: عن المعهد الازهري بغزة هل عن جد بيزيلو 10 علامات في التصليح لطلاب المعهد الازهري توجيهي من غزة بمصر
مشكور على الفكرة الحلوة

zhor2010
08-04-2011, 07:31 PM
من اين اعرف مواعيد نزول فرق المراجعة للمدارس ارجو الافادة للاهمية