اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > مسك الكلام فى الاسلام > محمد نبينا .. للخير ينادينا

محمد نبينا .. للخير ينادينا سيرة الحبيب المصطفى بكل لغات العالم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-11-2017, 01:12 PM
الصورة الرمزية أ:محمودبركات
أ:محمودبركات أ:محمودبركات غير متواجد حالياً
معلم خبير احياء
 
تاريخ التسجيل: Jun 2016
المشاركات: 606
معدل تقييم المستوى: 2
أ:محمودبركات is on a distinguished road
افتراضي كيف تزيد من التركيز و الخشوع في الصلاة


تعتبر الصلاة أحد أهم أركان الإسلام وهي طريقة التواصل بين العبد وربه وقد أمرنا الخالق عز وجل بضرورة إقامة الصلاة بـأركانها وشروطها لتصبح صلاة سليمة وصحيحة، ولكن مع الأسف فالكثير منا لا يصل إلى درجة الخشوع والتركيز في صلاته بل قد يسرح في صلاته ويتشوش وينسى لدرجة أنه قد ينسى أي ركعة يصلي بها وقد يلجأ كذلك إلى أن يقوم بإعادة صلاته مرة أخرى، ولك أن تعرف أن أهم ما يحزن الشيطان هو إقامة العبد لصلاته بتركيز وخشوع ولذلك فهو يحاول التشويش عليك أثناء الصلاة وقد ورد أنه يوجد شيطان مخصوص للصلاة يسمى “خنزب” وهو الذي يوسوس لك أثناء الصلاة ويجعل فكرك منشغل دائما في صلاتك.

بعض النصائح التي سوف تساعدك على إقامة صلاتك بتركيز وخشوع
أولا: الاستعداد قبل الصلاة:

1- قم بتحديد العوامل التي دائما ما تشتت تركيزك أثناء الصلاة، فإن كانت الضوضاء هي التي تشغلك عن التركيز والخشوع في الصلاة وأنت في المنزل توجه إلى أقرب مسجد لك وأقم صلاتك به
2- تعلم معنى الصلاة جيدا لكي تركز في الصلاة يجب أن تعرف معناها وأنها ليست مجرد أداء حركي وإنما هي شعيرة هامة من شعائر الإسلام، ويجب كذلك أن تتعرف على معنى الآيات القرآنية التي تقرأها جيدا حتى لا يكون القرآن الذي تقرأه مجرد كلمات ترددها دون فهم لمعناها.

3- صلاة الجماعة: احرص على أن تصلي صلاة الجماعة حيث أن الصلاة مع اخوانك من المسلمين ففي المسجد سوف يساعدك على التركيز اكثر أثناء الصلاة.
4- تعلم كيف تؤدي صلاتك وفقا للسنة النبوية المطهرة كيفما كان رسول الله صلِّ الله عليه وسلم يؤديها وقد ذكر رسول الله صلِّ الله عليه وسلم ذلك في الحديث الشريف “صلوا كما رأيتموني أصلي”
5- اعط عقلك وقتا من الراحة والاسترخاء من صخب الدنيا قبل دقائق من بدء الصلاة وركز كل تفكيرك في الصلاة.
6- تخلص من الضغوط النفسية التي تتعرض لها.
7- قم بارتداء ملابس جميلة ونظيفة مناسبة للصلاة ومناسبة لوقوفك أمام الله عز وجل.
8- قم بتحديد السور القرآنية التي ستقرأها في الصلاة وكذلك الدعاء الذي سوف تدعو الله به أثناء صلاتك.
9- اعقد النية على أنك تصلي لله سبحانه وتعالى فقط من أجل مرضاته هو وليس مرضات من حولك حتى لا تقع في فخ الرياء فسوف يساعدك ذلك على التركيز بصورة أكبر في الصلاة.
ثانيا: أثناء الصلاة:

1- قم بالوقوف مستقيما بقلب خاشع لله سبحانه وتعالى وعينيك مفتوحة وأنت تنظر إلى موضع السجود
2- لا تصلي باستعجال يجب أن تعطي كل جزء من صلاتك حقه كاملا وأنت هادئا وفي حالة تركيز، فكما ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم أنه قال “العجلة من الشيطان” فتأنى في صلاتك.
3- تذكر جيدا أنك لست في لقاء مع الخلق بل إنك في لقاء مع خالق الخلق جلا وعلا.
4- اهتم بتلاوة القرآن أثناء صلاتك بالتجويد أي شكل صحيح وبالترتيل إذا امكنك ذلك
5- اقرأ القرآن بطريقة هادئة حتى لا تشتت الآخرين خصوصا إذا كنت في صلاة جماعة.
6- إذا وجدت أنك قد سرحت أثناء الصلاة فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ثم ركز في صلاتك مرة أخرى.
ثالثا: بعد الصلاة :

1- لا تقوم بسرعة بعد أداء الصلاة بل اجلس بعضا من الوقت للذكر والتسبيح وتقييم الصلاة التي قمت بها.
2- ادعوا الله بإخلاص ليتقبل صلاتك ومن أهم الأدعية التي يجب الدعاء بها بعد الصلاة هي “اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”
3- كما يجب أن تقوم بالذكر والتسبيح كما أوصانا رسول الله صلِّ الله عليه وسلم “اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام فحينا ربنا بالسلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ” وأن تقوم بالتسبيح بقول (سبحان الله) 33 مرة والحمد (الحمد لله) 33 مرة، والتكبير (الله أكبر) 33 مرة وختام المائة بقول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير”.
4- استعذ بالله من عذاب النار واطلب منه أن يعتقك من النار خصوصا بعد صلاة المغرب والفجر وقل “اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك”.
5- اكثر من الصلاة على رسول الله صلِّ الله عليه وسلم بالصيغة التي أوصانا بها الحبيب بأن تقول “اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”
6- واكثر من الدعاء واطلب من الله كل ما تريد وادعو وأنت موقنا بالإجابة.
رابعا: خارج الصلاة:

1- لا تنظر إلى الصلاة على أنها مجرد عبادة وإنما يجب أن تنظر إلى الصلاة على أنها جزء أساسي من حياتك وأنه كلما صلحت صلاتك صلحت حياتك والعكس.
2- حافظ على حياتك سليمة ونقية وبعيدة عن ما يعضب الله احرص على الكسب الحلال المأكل الحلال والابتعاد عن المحرمات حيث أن ارتكاب الذنوب يميت القلب ويسلب الشخص تركيزه وخشوعه.
3- يجب أن تنظم وقتك تبعا لأوقات الصلاة وليس العكس فلا تؤجل الصلاة حتى تفرغ من عملك وإنما نظم عملك بحيث تكون مستعدا للصلاة في وقتها.
4- حاول أن تذهب إلى النوم مبكرا حت تكون قادرا على إقامة صلاة الفجر وباقي الصلاوات في موعدها ولا تنسى قول الخالق عز وجل “إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا”.
5- حاول أن تبتعد عن الأشياء التي تشغل العقل كمشاهدة التلفاز لوقت طويل أو الاستماع إلى الموسيقى إلى وقت طويل لأن هذه النشاطات تصرف انتباهك وتركيزك داخل الصلاة.
فكل مسلم ومسلمة حريصين جدا على الوصول إلى أقصى درجات الخشوع والتركيز في الصلاة، ولذلك فمن خلال اتباع هذه النصائح والإرشادات سوف تكون قادرا على إقامة صلاتك على الوجه الذي يرضي الله عز وجل

__________________
وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً
النساء (124)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-11-2017, 01:13 PM
الصورة الرمزية أ:محمودبركات
أ:محمودبركات أ:محمودبركات غير متواجد حالياً
معلم خبير احياء
 
تاريخ التسجيل: Jun 2016
المشاركات: 606
معدل تقييم المستوى: 2
أ:محمودبركات is on a distinguished road
افتراضي

أسباب ضيق الرزق تجنبها لتنعم برزق وفير


يسأل العديد من الناس عن أسباب ضيق الرزق، ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أن يوزع الله عز وجل الأرزاق علي عباده ويحصل كل فرد علي رزقه بالعدل قال تعالي : ” وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ” سورة هود الأية رقم 6 . ومن أكثر الأمور التي يحرص عليها الإنسان هي أن يصبح رزقه وفير والرضا بما قسمه الله له .

قال تعالي : ” ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ (3) سورة الطلاق .
قال تعالي: “وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء {الأعراف:96}
قال تعالى: وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا {الجن:16}
فقال صلى الله عليه وسلم : ( لو أنَّ ابنَ آدمَ هرب من رزقِه كما يهرُبُ من الموتِ ، لأدركه رزقُه كما يُدرِكُه الموتُ) .
صححه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” (952 ) .
فأنت أخي الكريم عندما تتقي الله في عملك وتتقرب إليه بكل الطرق والإيمان والعمل الصالح والله سبحانه وتعالي له حكمة في توزيع الرزق علي عباده . قال تعالي : ( يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ) الرعد /26 .
عند الحاكم , عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من عمل يقرب من الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب من النار إلا وقد نهيتكم عنه فلا يستبطئن أحد منكم رزقه فإن جبريل ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه فاتقوا الله أيها الناس وأجملوا في الطلب فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال فضله بمعصيته .
أخرجه ابن ماجة (2144), والحاكم (2/5 ، رقم 2135)
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا ، وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا ، فَاتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، خُذُوا مَا حَلَّ ، وَدَعُوا مَا حَرُمَ.
وهناك العديد من الأسباب التي تقلل بركة الرزق وأهما إرتكاب المعاصي والذنوب وإليك مجموعة من أسباب ضيق الرزق :
أسباب ضيق الرزق :

قطع الرحم :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ ) . روى البخاري (2067) ومسلم (2557)
وبذلك، صله الرحم وبر الوالدين من أهم أسباب سعة الرزق .
طلب الرزق بالمعاصي :
قد يقوم البعض بتعجيل طلب الرزق بإستحلال ما حرمه الله وذلك بسبب ضعف الإيمان في قلبه . إذا كنت تطلب سعة الرزق فأنت يجب أن تلتزم بالعمل الصالح والطاعات والرضا بما يكتبه الله لك مع الإجتهاد بالعمل والطاعات .
قال تعالى : ” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ \” سورة النحل : (97(
عدم التأدب في طلب الرزق من الله تعالي :
هناك العديد من الأمور التي ذكرها الفقهاء حول عدم التأدب في طلب الرزق ومنها سوء الأدب في الدعاء او رفع الصوت أثناء الدعاء في الصلاة .
عَنْ أَبِي مُوسَى ، قال:كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ، فَكُنَّا إِذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا . فَقال : أربعوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَإِنَّكُمْ لاَ تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلاَ غَائِبًا ، تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا ، قَرِيبًا.أخرجه أحمد 4/394 والبخاري 4/69 .
عن أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه \” يُسْتَجَابُ لأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ ، فَيَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي\” .أخرجه مالك ((الموطأ\” 569. و\”أحمد\” 2/396(9137) و\”البُخاري\” 6340 وفي \”الأدب المفرد\” 654 و\”مسلم\” 7034 و\”أبو داود\” 1484 و\”التِّرمِذي\” 3387
الزنا :
الزنا اثم كبير وأحد أسباب ضيق الرزق وذلك وفقاً لما ذكر في القرأن والسنة النبوية .
قال تعالي : ﴿وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32) الإسراء ﴾
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:
(( في الزنا ست خصال، ثلاث في الدنيا وثلاث في الآخرة، أما اللواتي في الدنيا فيذهب ببهاء لوجه، ويورث الفقر، وينقص العمر، وأما اللاتي في الآخرة فيورث السخط وسوء الحساب والخلود في النار ))
( الطبراني في الأوسط عن ابن عباس، وفي إسناده مقال كبير)
عدم إخراج الزكاء :
من الأمور المانعة للرزق عدم إخراج الزكاء قال تعالي ﴿قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ (65) سورة الأنعام﴾
الغش في الميزان :
عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: أقبل علينا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: (يا معشر المهاجرين، خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا، ولم يُنقصوا المكيال والميزان إلا أُخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا مُنعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يُمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم) رواه ابن ماجه في سننه.)
نهي النبي صلي الله عليه وسلم من الغش والتلاعب في الميزان لأنه يؤدي إلي العديد من العقوبات ومنها ضيق الرزق ومنع سقوط المطر ويسلط الله عليهم الحاكم الظالم .
عدم التوكل علي الله :
حسن التوكل علي الله عند قضاء المصالح المختلفة والإيمان القوي بأن الله هو الرازق والمانع والمعطي أحد الأمور الهامة التي تؤدي إلي سعة الرزق . لذلك عند مخالفة هذا تعاني من ضيق الرزق .
عن عمر بن الخطاب رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ ، تَغْدُو خِمَاصًا ، وَتَرُوحُ بِطَانًا ) رواه الترمذي (2344) ، وابن ماجه (4164) ، وصححه الألباني في ” صحيح الترمذي “.
قلة الإستغفار :
من أحد أسباب ضيق الرزق هي قلة الإستغفار . لأن الإستغفار من أهم مفاتيح سعة الرزق .
قال تعالي : ” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً .يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً .وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً }[نوح10 ـ 12]
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ”. روى أبوداود وابن ماجه والَحاكم وصحَّحه
اللهم اكفننا بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك، وارزقنا الحلال وبارك لنا فيه، وجنبنا الحرام وبغضنا فيه .
دعاء لسعة الرزق :
اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه كما تحب وترضى يارب العالمين .
اللهم إجعل لنا رزقنا وَاسِعاً ، وَ مَطْلَبَهُ سَهْلًا ، وَ مَأْخَذَهُ قَرِيباً ، وَ لَا تُعَنِّتْنِي بِطَلَبِ مَا لَمْ تُقَدِّرْ لِي فِيهِ رِزْقاً ، فَإِنَّكَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِي ، وَ أَنَا فَقِيرٌ إِلَى رَحْمَتِكَ ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ جُدْ عَلَى عَبْدِكَ بِفَضْلِكَ ، إِنَّكَ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ .
__________________
وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً
النساء (124)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-11-2017, 04:51 PM
شوشو علوان شوشو علوان غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2017
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 1
شوشو علوان is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووووووووووووور
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-11-2017, 01:54 PM
roknalmagd6 roknalmagd6 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
roknalmagd6 is on a distinguished road
افتراضي

جزاااااااااااااااك الله خيراااا
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:03 PM.