اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > مسك الكلام فى الاسلام > علوم القرآن الكريم

علوم القرآن الكريم هنا أن شاء الله كل حاجة عن القرآن الكريم من مسموع ومرئي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-07-2014, 04:58 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New النداء الثاني للمؤمنين في القرآن ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا .....


النداء الثاني للمؤمنين في القرآن

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ


قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾ [سورة البقرة: 153].

بعد أن تحدَّث الله تعالى عما سيقول السفهاء من المنافقين واليهود والمشركين من أمر تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، وبَيَّنَ أن هذه الأمة وسط بين الإفراط والتفريط، خيار عُدُول وأن أمر تغيير القبلة العلَّة منه هو اختبار وامتحان المؤمنين، وأنه لا يضيع أجرهم في الصلاة التي صلوها إلى بيت المقدس قرابة سبعة عشر شهرًا، بل يجزيهم بها كاملة وهذا مظهر من مظاهر رأفة الله بعباده، ثم أخبرهم الله بأن أرسل إليهم النبي صلى الله عليه وسلم رسولاً منهم يتلو عليهم آيات الله ويعلمهم القرآن والسنة، وما كانوا يجهلون من العلوم الشرعية، ثم أمرهم أن يستعينوا بالصبر والصلاة، فقال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾ [البقرة: 153].

الاستعانة: هي طَلَب العَوْنِ مِن الله عَزَّ وَجَلَّ؛ قال تعالى: ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ [الفاتحة: 5][1] ؛ أي: لا نعبد إلا إياك ولا نستعين إلا بك، ونبرأ من كل معبود دونك ومن عابديه، ونبرأ من الحول والقوة إلا بك، فلا حَوْلَ لأحد عن معصيتك ولا قوة على طاعتك إلا بتوفيقك ومعونتك، وقال عن نبيه يعقوب عليه السلام: ﴿ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ﴾ [2]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لابن عمه عبدالله بن عباس رضى الله عنهما: (إذا سألتَ فاسْألِ اللهَ، وإذا اسْتَعَنْتَ فاسْتَعِن باللهِ )[3]، وقال في دعائه: (اللَّهُمَ أعِنِّى عَلَى ذِكْرِكَ وشُكْرِكَ وحُسْنِ عِبادَتِكَ )[4] [5].

وهناك ما هو جائز من الاستعانة بالمخلوقين فيما يقدرون عليه؛ كاستعانة المسلم بأخيه أن يناوله شيئًا، أو أن يقضي له حاجة، ويؤيد ذلك قوله تعالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2] [6].

لكن ما يفعله بعض الجُهَّال من الذهاب إلى القُبُور والأضْرِحَة؛ لِيَسْتَعِينُوا بأصحابها ويسألوهم من دُونِ اللهِ جَلْبَ نَفْعٍ أَوْ دَفْعَ ضُر، فهذا شرك بالله مَنْهِي عنه؛ لأنهم يسألونهم الأولادَ، والأرزاقَ، وشفاءَ المَرْضَى، وغير ذلك مما لا يَقْدِر عليه إلا اللهُ عز وجل، فالله المستعان.

الصَّبْر لُغَةً: الحَبْس وهو حَمْل النَّفْس على المَكْرُوه، وتوطينها على احْتِمال المَكارِه[7].

وهو كَفُّ النَّفْس عن الجَزَع والسَّخَط، وحبسها عن شهواتها، وكف اللسان عن الشكوى، والثبات على أحكام الكتاب والسنة[8].

قال ابن كثير رحمه الله تعالى:
والصبر صبران: فصبر على ترك المحارم والمآثم، وصبر على فعل الطاعات والقُرُبات، والثاني أكثر ثوابًا؛ لأنه المقصود، وأما الصبر الثالث، فهو على المصائب والنوائب[9].

والصبر على طاعة الله تعالى هو وصية الله إلى خلقه؛ قال تعالى: ﴿ فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ ﴾ [مريم: 65][10]، والصبر لا يفيد شيئًا إذا لم يقترن بالتقوى؛ سواء كان في مجابهة النفس، أو مجابهة الأعداء؛ قال تعالى: ﴿ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ﴾ [آل عمران: 120][11].

ولا تستعيد الأمةُ مركزها القِيادِيّ وعزتها ومجدها، إلا بهذا الأسلوب؛ ولذلك قال تعالى: ﴿ لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴾ [آل عمران: 186][12].

والمؤمن يحتاج إلى زاد من الصبر للوقوف عند حدود الله؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [يوسف: 90][13].

وفي قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العَزِيزِ المَثَل الطَّيِّب والقُدْوَة الصَّالِحَة للصابرين عند حُدُود الله تعالى؛ قال سبحانه: ﴿ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴾ [يوسف: 24][14].

ولما كان الإيمان بالقضاء والقدر من مقتضيات الإيمان بالله، فقد أوصت النصوص الكثيرة بالصبر على الابتلاء والمصائب؛ ليستطيع الداعية مواجهة المشكلات التي تواجهه في الحياة، فلا يكترث بما يصيبه من *** وإيذاء وفتنة؛ قال تعالى في وصية لقمان لابنه: ﴿ يا بُنَىَّ أقِمِ الصَّلاةَ وأمُرْ بالمَعْرُوف وَانْهَ عن المُنْكَر واصْبِر عَلَى ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ﴾[15].

قال ابن كثير رحمه الله: فكل من قام بحق أو أمَرَ بمعروف، أو نَهَى عن منكر، فلا بد أن يُؤْذَى، فما له من دواء إلا الصبر في الله، والاستعانة به، والرجوع إليه،؛ ا. هـ.

والصبر على المصائب يعني التسليم لأمر الله، والخضوع لقضاء الله وقدره؛ قال ابن كثير: قال سعيد بن جبير: الصبر اعتراف العبد لله بما أصاب فيه، واحتسابه عند الله رجاء ثوابه؛ ا. هـ.

ومن الصبر على المصائب كذلك: الصبر على المرض والمِحَن، وهو مُكَفِّر للذنوب، وللجنة ثَمَن مُقَدَّمُه الصبر في جميع الحالات؛ قال تعالى: ﴿ وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ﴾ [الإنسان: 12][16]، وأجود ما يُستعان به على تحمُّل المصائب والقلق، وضِيق الصدر: الصبر والصلاة[17].

الصلاة لغة: الدعاء والاستغفار، والدعاء هو أصل معانيها، ومنه قوله تعالى: ﴿ وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ ﴾ [التوبة: 103][18] ؛ أي: ادْعُ لهم، والصلاة من الله: الرحمة وحسن الثَّناء، ومن ذلك قوله تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ..... ﴾ [19]، والصَّلاة من الإنْسِ والجِنِّ: القيام والركوع والسجود، والدعاء والتَّسبيح.

وأصل الصلاة اللزوم، وصَلَّى؛ أي: لَزِمَ، فتكون الصلاة لُزُوم ما فَرَضَ اللهُ تعالى، وقيل: أصلها في اللغة التعظيم، وسُمِّيَت الصلاة المخصوصة صلاة؛ لِما فيها من تعظيم الرب تعالى، وقيل: مشتقة من الصلة؛ لأنها تَصِل الإنسانَ بِخالِقِه، وتُقَرِّبُه مِن رَحْمَة رَبِّهِ.

والصلاة شرعًا: هي أقوال وأفعال مخصوصة يقصد بها التقرب إلى الله تعالى، تُفْتَتَح بالتكبير وتُخْتَتَم بالتسليم، لها شروط، وأركان، وواجبات، وسنن خاصة متعلقة بها.

والمراد بالأقوال: التكبير والقراءة والتسبيح ونحو ذلك، والمراد بالأفعال: القيام والركوع، والسجود والجلوس ونحوه[20].

والصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وأجمع المسلمون من السَّلَف والخَلَفِ على وُجوب خَمْس صَلَوات في اليوم والليلة على كل مسلم ومسلمة بالِغَيْن عاقِلَيْن، على أن تكون المرأةُ غيرُ حائضٍ ولا نُفَساء، ويُؤْمَر بها الصَّبِي متى بَلَغَ سَبْعَ سنين، ويُضْرَب على أدائها متى بلغ عشر سِنين[21].

وله الحمد سبحانه وتعالى جعل الصلاة فرقانًا بين الإيمان والكفر، وناهية عن الفحشاء والمنكر، وجعلها من أكبر العَوْنِ على تحصيل المصالح الدنيوية والأخروية، ومغفرة للخطايا والذنوب، وإصلاح وشفاء الصدور والقلوب، وتهذيب الجوارح والنفس، وجعلها جالبة للرزق، ودافعة للظلم، وناصرة للمظلوم، وقامِعَة للشهوات، وحافظة للنعمة، ودافِعَة للنقمة، ومُنْزِلَة للرَّحْمَة، وكاشِفَة للغُّمَّة، ودافِعَة لأدْواء القلوب والأجساد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضى الله عنه: (قُمْ فَصَلِّ فإنَّ في الصَّلاةِ شِفاءً)، وقد رُوِيَ هذا الحديث مَوْقُوفًا عَلَى أبي هريرة[22].

﴿ إنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرينَ ﴾:
من الصفات الثابتة لله عز وجل المَعِيَّة، فهو مع عباده سبحانه وتعالى أينما كانوا، فقال سبحانه: (وهو معكم أينما كنتم )[23]، وقال: ﴿ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ﴾ [المجادلة: 7][24]، وهذه معية عامة، فالمعية نوعان:
1- مَعِيَّة عامَّة؛ كقوله تعالى: ﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ﴾ [الحديد: 4]، ومعناها: إحاطته بهم عِلْمًا وقُدْرَةً، وهو إجماع الصحابة والتابعين.

2- مَعِيَّة خاصَّة، فَهِيَ مَعِيَّتُه سبحانه لأحْبابه وأوليائه، فتلك غير المعية العامة، فهو معهم بالرعايَة والإعانة والكفاية، والنصر والتأييد والهداية، والتوفيق وغير ذلك، مما تجفو عبارة المخلوق عنه، ويقصر تعريفه دونه؛ كقوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ﴾ [النحل: 128][25]، وقوله لموسى وهارون: ﴿ إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى ﴾ [طه: 46][26]، وكل ذلك لم يَنْفِ العلو؛ فهو سبحانه وتعالى مُسْتَوٍ على عَرْشِه، بائِن (مُنْفَصِل) مِن خَلْقِه، ﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ﴾ [فاطر: 10]، وليس معنى مَعِيَّته مع عِبادِه أن يكون ذلك بالجوارح، أو أنه تعالى مختلط بالخَلْق؛ فهو خلاف ما أجمع عليه سَلَفُ الأُمَّة وخِلاف ما فَطَرَ اللهُ عليه الخَلْق، بل القمر آية من آيات الله، ومن أصْغَر مَخْلُوقاته، وهو موضوع في السماء، وهو مع المُسافر وغير المسافر، أينما كان ومن أشار إلى غير هذا، فإنما يشير إلى الإلحاد والحلول والاتحاد، والله ورسوله بَرِيئانِ مِنه[27].

معنى الآية الكريمة:
نادَى الرَّبُّ تعالى عباده المؤمنين وهم أهل مِلَةِ الإسلام؛ ليرشدهم إلى ما يكون لهم عَوْنًا على الثبات على قِبْلَتهم التي اختارها لهم، وعلى ذكر ربهم وشكره وعدم نسيانه، فقال: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا.... ﴾ [البقرة: 153]؛ أي: على ما طُلِبَ منكم من الثبات والذِّكر، والشكر وترك النسيان، والكفر، بالصبر الذي هو توطين النفس وحملها على ما أمر الله تعالى به، وبإقام الصلاة، وأَعْلَمَهُم أنه مع الصابرين يَمُدُّهم بِالْعَوْنِ والقُوَّة، فإذا صبروا نالهم عَوْنُ اللهِ وتقويته، والآية التي تليها رقم 154.

فقد تضمنت نهيه تعالى لهم أن يقولوا: إن من *** في سبيل الله ميت؛ إذ هو حَيٌّ في البَرْزَخ، وليس بميت، بل هو حي يرزق في الجنَّة؛ كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرواح الشهداء في حَواصِل طيور خُضْر تَسْرَح في الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى قَناديل مُعَلَّقَة تَحْتَ العَرْشِ ).

حَواصِل: جمع حوصلة، فلذلك لا يقال لمن قُتِلَ في سبيل الله: مات، ولكن اسْتُشْهِد، وهو شَهِيدٌ، وَحَيٌّ عند ربه، حياة لا نَحسُّها ولا نَشْعُر بها، لِمُفارَقَتها للحياة التي في هذه الدَّار.

[1] سورة الفاتحة: 5.

[2] سورة يوسف: 18.

[3] رواه الترمذي رحمه الله تعالى عن ابن عباس ص. ج رقم 7957.

[4] رواه الترمذي رحمه الله تعالى عن معاذ بن جبل رضى الله عنه.

[5] مختصر معارج القبول - هشام عقدة ص 125.

[6] سورة المائدة: 2.

[7] أيسر التفاسير؛ الجزائري، ج 1 ص 75.

[8] أصول المنهج الإسلامي؛ العبيد ص 518.

[9] تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى.

[10] سورة طه: 132.

[11] سورة آل عمران: 120.

[12] سورة آل عمران: 186.

[13] سورة يوسف: 90.

[14] سورة يوسف: 24.

[15] سورة لقمان: 17.

[16] سورة الإنسان: 12.

[17] أصول المنهج الإسلامى - العبيد.

[18] سورة التوبة: 103.

[19] سورة الأحزاب: 43.

[20] الصلاة قرة عيون المؤمنين - الشيخ د / طلعت زهران.

[21] الصلاة قرة عيون المؤمنين - الشيخ د / طلعت زهران.

[22] الصلاة قُرَّة عُيون المؤمنين الشيخ د / طلعت زهران ص 4.

[23] سورة الحَدِيد: 4.

[24] سورة المُجَادَلَة: 7.

[25] سورة النَّحْل: 128.

[26] سورة طَه: 46.

[27] معارج القبول - حافظ حكمى ص 164 (بتصرف يسير ).







محمد حسن نور الدين إسماعيل

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 12:24 AM.